المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استقيموا يرحمكم الله !! (قصة قصيرة )


د.محمد فؤاد منصور
06-28-2008, 03:09 AM
استقيموا يرحمكم الله !!


ماكاد الشيخ برعي يرفع يديه عالياً بجوار أذنيه مكبراً ليبدأ صلاة الجماعة حتى وقع فى ظنه أنه ليس على وضوء، صحيح أنه خرج لتوه من الميضأة، وأنه نثر الماء على أعضائه عضواً عضواً فى تؤدة وأناة كما يفعل دائماً إلا أنه حين همّ بالخروج ورفع ساقه إلى أعلى ليضعها على أول الحصير الذى يستقبل الخارجين من الميضأة تعثر وأختلّ توازنه وهاجمته نوبة من السعال شديدة ظن بعدها أن ريحاً بسيطاً قد خرج منه على غير إرادة ،سرعان ماتناساه حين وجد مريديه وقد وقفوا صفوفاً إستعداداً لبدء الصلاة التى بدا أن وقتها قد حان منذ دقائق حين رفع أحد الوقوف بصره إلى الساعة المعلقة أعلى المحراب وكأنما ليستحث الشيخ على الإسراع، وعلى الفور أقام آخر الصلاة بصوت عالٍ سمعه كل الحضور.
أسرع الشيخ الخطى حين انحسر الجمع الواقف ليوسّع له طريقاً للمرور إلى مقدمة الصفوف حيث تعود أن يقف إماماً للمصلين، ألتفت يمنة ويسرة ثم إلى موضع قدميه قبل أن يهتف هتافه المعتاد:
- استقيموا يرحمكم الله.
فى تلك اللحظة بالذات لمح الشيخ برعي الحاج عباس العترة يقف فى أول صف للمصلين وقد غطت عباءته الفضفاضة جسده بالكامل ووضع طاقيته الشبيكة ناصعة البياض فبدا منظره مهيباً خاصة وأنه ومنذ عاد من آداء فريضة الحج يحرص على الخروج لكل صلاة على هذه الهيئة التى اكتسبها بعباءته وطاقيته وكأنهما أعلام ترتفع لتعلن للناس التقوى والورع وأنه قد أدّى فريضة الحج التى لم يؤدها الشيخ برعي نفسه لضيق ذات اليد.
تضايق برعي حين لمح الحاج عباس والذى يجعل من أوقات الصلاة فرصة للظهور ويدع القوم يتدافعون إليه مسلمين وهم يدفعونه برفق ليأخذ مكانه فى الصف الأول وخلف الشيخ برعي مباشرة ففى كل مرة يقف عباس خلفه يشعربرعي أن عينيه مصوبتين إلى قفاه وأنه لابد يحدث نفسه بأنه أولى منه بالإمامة فهو قد أكمل أركان الدين جميعاً ويحفظ من أجزاء القرآن أكثر ممايحفظ الشيخ برعي نفسه بل ربما كان يحدث الناس بذلك وإلا كيف يحظى بهذه المكانة العالية .
أسرع برعي بطرد ذلك الخاطر اللعين وتلك المشاعر المغتاظة ولكنه لم يعرف كيف يتخلص من الإحساس بأن الرجل يتمنع فى كل مرة حتى يلح عليه الناس فينتهي به المطاف إلى ذلك الموضع وكأنما ليصبح على مبعدة خطوة واحدة من مكان الإمام حتى إذا تغيب الشيخ لأى عذر قفز إلى مكانه وفاز بالمكافأة الشهرية التى قررتها وزارة الأوقاف لمقيم الشعائر والتى يعتمد عليها برعي تماماً فى إقامة حياته.
بعد أن هتف برعي هتافه المعتاد داعياً المصلين للإستقامة ورفع يديه إلى أعلى هاجمه ذلك الخاطر اللعين بأنه ليس على وضوء وظنّ أن عليه ان يترك مكانه لعباس ثم يذهب ليعيد الوضوء من جديد لكنّ إحساساً داخلياً أشد من أن يقاوم دفعه للتشبث والبقاء ، وداهمته الأفكار وهو يتلو فاتحة الكتاب بطريقة آلية ، كانت تلك الأفكار تحاول أن تسعفه بما ينبغي عليه أن يفعل بينما صوته يرتفع بالقراءة فلم يعد يسمع إلاصوته وهو يتلو الفاتحة بينما ساد الصمت جنبات المسجد.
هل يخرج من صلاته؟
هل يقف فجأة ليعتذر للجمع الواقف وراءه فى خشوع ويعلن بوضوح أنه ليس على وضوء؟
وماذا سيقول عباس ساعتها للمصلين؟
ألن يصبح أضحوكة الجميع وحديث المجالس لسنوات قادمة وربما لأجيال وأجيال؟ الحاج عباس يقف الآن على الأقل فى الصف الأول بينما سيكون عليه إذا حدث مايطيح بمكانته أن يتوارى فى الصفوف الخلفية وساعتها سيتقدم عباس بعباءته الفضفاضة وطاقيته الشبيكة ناصعة البياض ليؤم الناس وسيكون من حقه ساعتها أن يعلن أنه الأحق والأجدر بهذه المكانة السامية.
حين وصلت أفكار الشيخ برعي إلى هذا الحد كان قد سيطر عليه شعور طاغ ٍ بضرورة الإستمرار مهما كلّفه ذلك من عنت، صحيح أنه أخطأ فى التلاوة مرتين وردّه عباس بصوت عال ٍ ارتجت له جنبات المسجد مع أنه كان يتلو من قصار السور إلا أنه استمرّ فى القراءة والصلاة دون أن ينجح فى صرف شواغله، ركع وسجد وقام عدة مرات دون أن يفطن إلى مايفعل وقد استقرّ فى وجدانه أنه لابد من التشبث بمكانه ومكانته وأنه لن يدع فرصة ليلوك الناس سيرته ويتغامزون عليه فى ذهابه وإيابه، ومن يدري ربما أطلقوا عليه أسماً حركياً من تلك الأسماء التى اعتادوا إطلاقها على البعض فتصبح شفرة مايكاد الواحد ينطق بها حتى ينفجر الجمع فى ضحك منه دون أن يدري أنه موضع سخريتهم واستهزائهم.
اطمأن الشيخ برعي لذلك الخاطر الأخير وقرر الإستمرار فى الصلاة إلى نهايتها وليكن مايكون ولسوف يستغفر بعدها ربه ماشاء له الإستغفار، بل ولسوف يعيد صلاته سراً حين يعود إلى بيته .
ولكن ماذا عن صلاة المأمومين خلفه؟
أليس يعلم أنه يتحمل الوزر عنهم جميعاً؟
فماذنب المصلي إذا لم يكن إمامه على وضوء؟
استبد به القلق من جديد وراح يزن الإثم الذى أوقع نفسه فيه بمكابرته وعناده، دخل إلى الصلاة لتقربه من ربه فإذا هى تحمّله أوزاره وأوزار من معه ولكن ألا يهون ذلك أمام فضيحة تسير بها الركبان؟
أسرع برعي فاستكمل الصلاة على عجل كمن يهرب من عفريت يطارده والناس خلفه يلهثون من إيقاعها المتسارع،ثم سلّم وجلس كعادنه ليواجه المصلين بينما سرت همهمات تتساءل عما جرى للشيخ وغرق هو فى تأملاته وقد نكّس رأسه بينما أخذت أصابعه تلعب بحبات المسبحة دون وعى وأفاق على يد ٍممتدة إليه لتصافحه وسمع صوتاً يعرفه جيداً يقول أثناء المصافحة:
- تقبّل الله
نظر فى عيني عباس كالمغيّب وتمتم:
- تقبل الله منّا ومنكم.
***************
دكتور محمد فؤاد منصور
الأسكندرية

قايـد الحربي
06-28-2008, 03:44 AM
د . محمد فؤاد
ـــــــــــــــ
* * *


أرحب بك في أبعاد .

:

و أشكر إبداعك السابق و العابق بالروعة و الإتقان ..

مُدهشٌ هذا التغلغل في الحالة النفسية التي مرّ بها
الإمام __ مُدهشٌ طولها القصير وقِصرها الطويل __ .

كم أنتَ رائع الحضور والنور يا دكتور ،
فشكراً لك كثيراً .

أصيله المعمري
06-28-2008, 12:32 PM
قرأت هذه القصه أكثر من مرة واحدة
وفي كل مره أجد فيها ما يقودني
لـ قرائتها كثير اً



هنا الكثير من الالتقاطات التي طرحتها
والتي تدعونا لـ تأملها مليّاً
كما أنك كنت تُدرك كل التفاصيل بعمق



سعيدة بـ حضورك
كثيراً
ونحن هنا أمام قامة أدبيه
يجب أن نصفق لها كثيراً



تقديري لـ هكذا حرف

سلطان ربيع
06-29-2008, 02:48 AM
كم هو جميل أن يصل بنا الكاتب
إلى هذا الحد من القرب ودخولنا بدائرة التفكير
وأحياناً تقرير المصير والمؤازرة

جميل ما كتبت وأكثر يا دكتور .

تقديري .

نورا إسماعيل
06-29-2008, 05:02 AM
رحلة جميلة واضحة ومتقنة داخل النفس البشرية التي تتأرجح هنا مابين الخوف من الله في سمائه ,, والخوف من خلق الله في أرض الله وذلك الإنتصار المزيف المؤقت الذي ترك بصمة حزن رسخت في قلوبنا ...
هنيئا لنا بقلمكم وفكركم الرحب السخي

أنتم أساتذتنا ...وأجمل مافي حياتنا

د.محمد فؤاد منصور
06-29-2008, 04:16 PM
أخي العزيز فايد الحربي
أسعدني مرورك وتعليقك الجميل ..وأشكرك على الترحيب بي من جديد ، أسأل الله أن يكون وجودي بينكم مثمراً وفاعلاً ..
تقبل أخي العزيز أرق تحياتي.
د. محمد فؤاد منصور
الأسكندرية

د.محمد فؤاد منصور
07-12-2008, 04:57 AM
عزيزتي المتألقة أصيلة المعمري
أترفتني كلماتك وجعلتني احلق بعيداً ..ممتن لمرورك وكلماتك العذاب ..تقبلي مني خالص المودة وأرق التحية .
د. محمد فؤاد منصور

سعد المغري
07-18-2008, 08:58 AM
استاذي الرائع محمد فؤاد منصور..

ليس جديد عليك هذا الإبداع.. والأسلوب السلس المشوق.

قصة تتحدث عن صراع نفسي مابين الإمام والوسواس الشيطاني الداخلي
ومعنى آخر.. قد يصعب علي فهمه. لكن معك ايها الأستاذ
ف.ـنحن نتعلم ونتعلم..
تقبل خالص إحترام وود تلميذك..
..

د.محمد فؤاد منصور
02-03-2009, 10:39 PM
عزيزي سلطان
أسعدني حضورك وتعليقك .. إنه لشرف لي أن اتواجد ضمن هذه النخبة الرائعة في هذا المكان المتألق .. لك الود وأرق التحايا.

د.محمد فؤاد منصور
04-02-2009, 09:17 PM
عزيزتي نورا اسماعيل
يسعدني دائماً أن تضعي توقيعك على أعمالي ، اشكرك على المرور والتعليق.
مودتي الدائمة وأرق تحياتي.

د.محمد فؤاد منصور
04-13-2009, 07:48 PM
أخي العزيز سعد المغري
أشكرك على هذا الإطراء والذي أرجو أن أكون اهلاً له ، أسعدني مرورك وتعليقك على النص وأرجو أن اكون دائماً عند حسن الظن .. لك محبتي
مودتي الدائمة ،وأرق تحياتي.