المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ أبُوْ حَيّانَ التّوْحِيْدِيْ ]


قايـد الحربي
08-06-2008, 04:07 PM
[ اسمه وكنيته ]

هو علي بن محمد بن العباس التوحيدي البغدادي، كنيته "أبو حيان", وهي كنية غلبت على اسمه فاشتهر بها حتى أن ابن حجر العسقلاني ترجم له في باب الكنى، وأورد اسمه مسبوقا بإحدى صيغ التمريض حين قال: (قيل اسمه علي بن محمد بن العباس ...).

:

[ مولده ووفاته ]
كانت ولادة أبي حيان في [[بغداد]] سنة [[310 هجرية]]؛ أما وفاته فكانت في [[شيراز]] سنة [[414 هجرية]]
وفي هذين التاريخين خلاف؛ والمقطوع به أنه كان حيا سنة [[400 هجرية]] حسب ما تفيد بذلك بعض رسائله.
ومما يروى عن بعض أصحاب أبي حيان أنه لما حضرته الوفاة كان بين يديه جماعة من الناس فقال بعضهم لبعض: (اذكروا الله فإن هذا مقام خوف وكل يسعى لهذه الساعة) ثم جعلوا يذكرونه ويعظونه، فرفع أبو حيان رأسه إليهم وقال: (كأني أقدم على جندي أو شرطي !!! إنما أقدم على رب غفور) ومات من ساعته.

:

[ أصله ونسبته ]

اختلف في أصل أبي حيان، فقيل هو من شيراز وقيل من نيسابور وقيل من واسط والراجح أنه عربي الأرومة.
وكذلك اختلف في نسبته إلى التوحيد, فقيل سببها أن أباه كان يبيع نوعا من التمر العراقي ببغداد يطلق عليه "التوحيد"" وهو الذي عناه المتنبي حين قال:

يترشفن من فمي رشفات ** هن فيه أحلى من التوحيدِ

وقيل: يحتمل أن يكون نسبة إلى التوحيد الذي هو جوهر دين الإسلام؛ لأنه معتزلي والمعتزلة يلقبون أنفسهم بـأهل العدل والتوحيد وممن مال إلى هذا الرأي ابن حجر العسقلاني نقله عنه جلال الدين السيوطي، وقال ابن خلكان في وفيات الأعيان (كتاب) بأنه لم يقف على هذه النسبة (يعني إلى التوحيد) في شيء من كتب الأنساب العربية.

:

[ نشأته وسماته ]

في عائلة من عوائل بغداد الفقيرة؛ نشأ أبو حيان يتيما, يعاني شظف العيش ومرارة الحرمان؛ لا سيما بعد رحيل والده, وانتقاله إلى كفالة عمه الذي كان يكره هذا الطفل البائس ويقسو عليه كثيرا.

وحين شب أبو حيان عن الطوق، امتهن حرفة الوراقة، ورغم أنها أتاحت لهذا الوراق الشاب التزود بكم هائل من المعرفة جعل منه مثقفا موسوعيا إلا أنها لم ترضِ طموحه ولم تتلّبِ حاجاته، مما جعله يتجه إلى وجهة أخرى، فاتصل بكبار متنفذي عصره من أمثال ابن العميد والصاحب بن عباد والوزير المهلبي غير أنه كان يعود في كل مرة صفر اليدين، خائب الآمال، ناقما على عصره ومجتمعه.

هذه الإحباطات الدائمة، والإخفاقات المتواصلة؛ انتهت بهذا العبقري إلى غاية اليأس فأحرق كتبه بعد أن تجاوز التسعين من العمر، وقبل ذلك فّر من مواجهة ظروفه الصعبة إلى أحضان التصوف عساه يجد هنالك بعض العزاء فينعم بالسكينة والهدوء.

ولعل السر في ما لاقاه أبو حيان في حياته من عناء وإهمال وفشل يعود إلى طباعه وسماته؛ حيث كان مع ذكائه وعلمه وفصاحته: واسع الطموح، شديد الاعتداد بالنفس، سوداوي المزاج ... إلى غير ذلك من صفات وضعت في طريقه المتاعب وحالت دون وصوله إلى ما يريد.

:

[ مؤلفاته ]

ترك أبو حيان التوحيدي خلفه إرثا نفيسا تزهو به المكتبة العربية في مجالات متعددة منها الأدب والأخبار والفلسفة والتصوف واللغويات إلخ...

وفي ما يلي إشارات عجلى لبعض تلك النفائس:


الإمتاع والمؤانسة
يعد الإمتاع والمؤانسة من الكتب القيمة الجامعة وإن غلب عليه الطابع الأدبي.
وهذا الكتاب هو ثمرة لمسامرات سبع وثلاثين ليلة نادم فيها الوزير أبا عبد الله العارض.
وبالإضافة إلى قيمة الكتاب الأدبية، هو أيضا يتفرد بنوادر لم يوردها غيره كما يكشف -وعلى امتداد ثلاثة أجزاء -ضخمة- عن بعض جوانب الحياة السياسية والفكرية والاجتماعية لتلك الأيام.


البصائر والذخائر
يعد كتاب البصائر والذخائر موسوعة اختيارات ضخمة؛ حيث تقع في عشرة أجزاء، انتخبها أبو حيان من روائع ما حفظ وسمع وقرأ.
وقد بلغ تعداد اختيارات الكتاب سبعة آلاف وتسعا وسبعين اختيارا حسب النسخة المطبوعة منه بتحقيق الدكتورة وداد القاضي وهي تسعة أجزاء فقط.
والكتاب لا يقتصر على الاختيارات ولا تكمن قيمته فيها فحسب، بل تتجاوز ذلك إلى قيمة ما أضافه التوحيدي إلى تلك الاختيارات من آراء وتعليقات حملت الكثير وكشفت عن الكثير..


الصداقة والصديق
كتاب الصداقة والصديق مؤلف آخر يكشف عن موسوعية أبي حيان وتبحره، وهو كتاب لا غنى لمحب الأدب عن مطالعته.
ومما قاله أبو حيان في الكتاب متحدثا عن نفسه:

(فلقد فقدت كل مؤنس وصاحب، ومرافق ومشفق، ووالله لربما صليت في الجامع، فلا أرى جنبي من يصلي معي، فإن اتفق فبقال أو عصار، أو نداف أو قصاب، ومن إذا وقف إلى جانبي أسدرني بصنانه، وأسكرني بنتنه، فقد أمسيت غريب الحال، غريب اللفظ، غريب النحلة، غريب الخلق، مستأنساً بالوحشة، قانعاً بالوحدة، معتاداً للصمت، ملازماً للحيرة، محتملاً للأذى، يائساً من جميع من ترى).


أخلاق الوزيرين
كتاب أخلاق الوزيرين أو كما يسمى مثالب الوزيرين كتاب نادر في موضوعه، جمع فيه أبو حيان مشاهداته ومسموعاته عن الوزيرين: ابن العميد وـالصاحب بن عباد وكان قد اتصل بهما فحرماه ومنعاه ولم يجد عندهما ما كان يؤمله من حظوة وصلة وإكبار.


المقابسات
كتاب المقابسات


الهوامل والشوامل
كتاب الهوامل والشوامل وهو عبارة عن كتابين في كتاب واحد، حيث تمثل الهوامل أسئلة بعث بها التوحيدي إلى مسكويه، والشوامل هي إجابات مسكويه على أسئلة التوحيدي.


تقريظ الجاحظ
كتاب تقريظ الجاحظ


الإشارات الإلهية

:

[ أسلوبه ]

كان أبو حيان جاحظي الأسلوب في طريقته الكتابية؛ حيث أولى المعنى غاية اهتمامه، فهجر السجع وغيره من المحسنات البديعية، ومال إلى الـإطناب والـتعليل وـالتقسيم، كما مال إلى أسلوب الكتابة الساخرة وإن بدت سخرية مرة في كثير من الأحيان.

قايـد الحربي
08-06-2008, 04:08 PM
:

[ مواقف العلماء منه ]


1 - موقف القادحين :

اتهم القادحون أبا حيان بالضلال والزندقة والإلحاد واختلاق الأخبار إلخ...
ومنهم الحافظ الذهبي؛ حيث ققّدم لترجمته في مصنفه سير أعلام النبلاء (كتاب) بقوله: (الضال الملحد أبو حيان، علي بن محمد بن العباس، البغدادي الصوفي، صاحب التصانيف الأدبية والفلسفية، ويقال: كان من أعيان الشافعية ... كان أبو حيان هذا كذابا قليل الدين والورع عن القذف والمجاهرة بالبهتان، تعرض لامور جسام من القدح في الشريعة والقول بالتعطيل، ولقد وقف سيدنا الوزير الصاحب كافي الكفاة على بعض ما كان يدغله ويخفيه من سوء الاعتقاد، فطلبه ليقتله، فهرب، والتجأ إلى أعدائه، ونفق عليهم تزخرفه وإفكه، ثم عثروا منه على قبيح دخلته وسوء عقيدته، وما يبطنه من الالحاد، ويرومه في الاسلام من الفساد، وما يلصقه بأعلام الصحابة من القبائح، ويضيفه إلى السلف الصالح من الفضائح، فطلبه الوزير المهلبي، فاستتر منه، ومات في الاستتار، وأراح الله, ولم يؤثر عنه إلا مثلبة أو مخزية ... وقال أبو الفرج بن الجوزي: زنادقة الإسلام ثلاثة: ابن الراوندي، وأبو حيان التوحيدي، وأبو العلاء المعري، وأشدهم على الإسلام أبو حيان، لانهما صرحا، وهو مجمج ولم يصرح ... ) انتهى.

وقال ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان (كتاب): (بقي إلى حدود الأربع مائة ببلاد فارس وكان صاحب زندقة وانحلال، قال جعفر بن يحيى الحكاك قال لي أبو نصر السجزي إنه سمع أبا سعد الماليني يقول: قرأت الرسالة المنسوبة إلى أبي بكر وعمر مع أبي عبيدة إلى علي على أبي حيان فقال: هذه الرسالة عملتها رداً على الروافض؛ وسببها أنهم كانوا يحضرون مجلس بعض الوزراء -يعني بن العميد- فكانوا يغلون في حال علي فعملت هذه الرسالة؛ قلت: فقد اعترف بالوضع) انتهى


2 - موقف المعتدلين :

قال تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى :
(شيخ الصوفية وصاحب كتاب البصائر وغيره من المصنفات في علم التصوف... وقد ذكره ابن خلكان في آخر ترجمة أبي الفصل ابن العميد فقال: كان فاضلاً مصنفاً... وقد ذكر ابن النجار أبا حيان وقال: له المصنفات الحسنة كالبصائر وغيرها، وكان فقيراً صابراً متديناً إلى أن قال: وكان صحيح العقيدة قال الذهبي: كذا قال، بل كان عدواً لله خبيثا, وهذه مبالغة عظيمة من الذهبي) انتهى.

وقال ياقوت الحموي:
(أبو حيان التوحيدي ... صوفي السمت والهيئة، وكان يتأله والناس على ثقة من دينه ... شيخ اصوفية وفيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة، ومحقق الكلام, ومتكلم المحققين، وإمام البلغاء، وعمدة لبني ساسان، سخيف اللسان، قليل الرضا عند الإساءة إليه والإحسان، الذم شانه، والثلب دكانه، وهو مع ذلك فرد الدنيا الذي لا نظير له ذكاء وفطنة، وفصاحة ومكنة، كثير التحصيل للعلوم في كل فن حفظه، واسع الدراية والرواية، وكان مع ذلك محدوداً محارفاً يشتكي صرف زمانه، ويبكي في تصانيفه على حرمانه) انتهى

د. منال عبدالرحمن
08-07-2008, 11:15 AM
ممّا لا شكَّ فيه أن [ الإمتاعَ و المؤانسة] من أجمل الكتب الأدبيّة الّتي تناولت مواضيعَ مختلفة من مجالاتِ الحياة بطريقة فلسفيّة راقية و أسلوب أدبي جميل , يحملُ على المتابعة و لا يتركُ للقارئِ ثغرةً في الوصفِ و لا في البناءِ و المعنى إلّا ملأها بإطنابٍ بديعٍ ..

/

شُكراً كثيراً يا قايد .

د. منال عبدالرحمن
08-07-2008, 01:21 PM
عُذراً على العودةِ يا قايد , و لكنّها رغبةٌ بي لكتابةِ شيءٍ عالقٍ في الذّاكرة من كتاب [ الإمتاع و المؤانسة ] لأبي حيّان ,

:

{ قالَ الوزير :

يُعجبني الجوابُ الحاضر , و اللّفظُ النّادر , و الإشارةُ الحلوة , و الحركةُ الرّضيّة , و النّغمةُ المتوسّطة , لا نازلةٌ إلى قعرِ الحلقِ , و لا طافحةٌ على الشّفة .}

:

شُكراً مجدّداً .

عبد الله العُتَيِّق
08-07-2008, 01:58 PM
سَوْقٌ يجعلٌ القاريءَ في شَوقٍ
__
أبو حيَّان ممن لم يُنصفه أهل التاريخِ بَعد ، كغيره من العباقرة الكبراء .
__
و ها أنتَ يا قائدَ فصائل الفضائل تُثرينا بشيءٍ من الحفظ الموزون لهذا الجبل .
__
طرفة :
في " أخلاق الوزيرين " ، كما عُزي ، أن حاكماً أراد أن يُسجِّع الكلامَ ، و هو ليس إلى السجع في شيءٍ ، فأرسل إلى قاضيْهِ : أيها القاضي بِقُم قد عزلناك فقُمْ .
فقال القاضي : قطع رزقي بسجعه .
:)
قايد الحربي
مبدعٌ و ربي
__
عبد الله

خالد صالح الحربي
08-15-2008, 02:21 PM
:
السؤال يا قايد ،
ماذا بشأن مؤلّفاتهُ التي قيل بأنّها أُحرِقَت أو ضاعت ؟!
http://www.qamat.net/vb/images/smilies/a36.gif

فاطمه الغامدي
09-02-2008, 01:33 AM
عندما نقرأعن هؤلاء ندرك ماقاله المتنبي :
الناس كالناس والأيام واحدة **والدهر كالدهر والدنيا لمن غلبا
قائد الحربي : كنوزك لاتنضب

قايـد الحربي
04-25-2009, 07:32 PM
:

منال عبدالرحمن / عبدالله العتيق / خالد صالح / فاطمة الغامدي :

بالغُ الشكرِ وأجْزله لمروْركم وَ عطوْركم ،َ لإشادَتكم وَ إفادتكم .

:

أمّا مَا فُقد مِن كُتبه - يا خَالد - فقيْل أنّه هُوَ مَن قامَ بحرقِها وَ غَسلِها وَ عُزِيَ ذلِك
لأسبَابٍ - استخْلصها بعضُ الباحثينَ مِن رسالته التي ردّ بها على القاضي أبو سهل
عندمَا شنّعه على إتلاف كتبهِ - وَ مِنهَا :
- زُهدَهُ
- اسْتخارتهُ
- حِرمانهُ
- خشيتهُ
- اقتداءهُ بمَن سبقهُ مِن العلماء .

قايـد الحربي
04-25-2009, 07:37 PM
:

http://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/hard/103/103598.gif

للإمتاعِ وَ المُؤانَسة :

[ اضْغَطْ هُنَا ] (http://www.4shared.com/file/35535124/99677dcc/__online.html)

قايـد الحربي
04-25-2009, 07:55 PM
:


لا أعْلمُ - حقيْقةً - أهيَ مِن مَحاسِن الصُدَفِ أم مِن مَساوئهَا ، أنْ آتيْ بِهَذا المُقتَبسِ
مِن كِتاب التوحيْديّ [ أخلاق الوزيرين ] ، لكنّني على ثقةٍ بأنّ اتهَامكَ بالسّوء فيْ
أمْرٍ كَهذا ، هُوَ قمّة الحُسن :

" سمعت شيخا عنده - أي عند أبي أحمد العلوي أمير المدينة - من بني حرب قد أنشد أبياتا ،
لم أعلق منها إلا بيتا واحدا ، وهو :

فتى خلقت أرواحه مستقيمة
ـــــــ له نفحات ريحهن جنوب

و كان معنا إذ ذاك أبو صالح الرازي الصوفي ، و كان مفوها جدلا .
فقال له : ماذا أراد بقوله " أرواحه مستقيمة " ؟
قال : أراد أن أخلاقه لا تحول عن الخير ، وعادته لا تريغ إلى القبيح ، و أنه على ديدنه في الكرم ،
و خص الجنوب لاستدرارها السحاب ، و جعل نفحاتها منافع لهذا الذي مدح به ".

ثم قال أبو حيان : و سمعته ، أعني الحربي ، يقول للأمير أبي أحمد في حديث طويل : أيها الأمير !

لني ولية تمرع جنابي فإنني
ـــــــ لما نلت من وسمي نعماك شاكر


قلت : أعد علي نسيج قافيتك
قال : أما ثقفته ؟
قلت : ما أدري ما تقول
قال : لعلك من هذه الفرقة الكلامية
قلت : لعله

ثم قال أبو حيان " و سمعت هذا الحربي يقول ، و كان يكنى أبا الخصيب ، لسيد حيه ،
و هما بالعقيق على ضفة الوادي و قد مد - أي امتلأ - و هما ينطقان بما أحصل و لا أحصل ،
حتى قال أبو الخصيب لصاحبه :
يا هذا ! اسل عن طارفك و تالدك ، تسد بين صاحبك و وافدك ، أما سمعت هذه القوافي الأول :

لو كنت تعطى حين تسأل سامحت
ـــــــ لك النفس و احلولاك كل خليل

فرددت القافية ، و قلت : " و استحلاك كل خليل "
فقال لي منكرا : ما هكذا لغتي ! "

أصيله المعمري
04-26-2009, 07:06 PM
طرح واعي
منظم
ينم عن ثقافتك بهذا التوحيدي
..




فـ شكراً لأنك وضعته في بؤرة المكشف يا قايد

عبدالله العويمر
04-27-2009, 03:21 PM
طرح ثري ياقايد


كل الشكر

مشعل الغنيم
10-31-2009, 01:33 AM
*

انصح بقراءة [ المقابسات ] لهذا الرجل العبقري المريض نفسياً (:
سأورد بعض النماذج في الكتاب:

[ الألفاظ والمعاني:
الألفاظ تقع في السمع، فكلما اختلفت كانت أحلى. والمعاني تقع في النفس، فكلما اتفقت كانت أجلى ]

[ اليقظة والحلم:
اعلم أن اليقظة التي لنا بالحس هي النوم. والحلم الذي لنا بالعقل هو اليقظة ]

[ الفلسفة والديانة:
وهل الفلسفة إلا صورة النفس، وهل الديانة إلا سيرة النفس ]

[ الوحدة والنقطة:
الوحدة مبدأ الوحدات. النقطة مبدأ للكم،
والنقطة شيء لا جزء له ]

[ الحزن والفرح:
الحزن أصل والفرح طارئ ]