المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ أحمَد ديدات ] .


خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:16 AM
http://www.islamweb.net/ShowPic.php?id=95249
:
الأُسْطُورَةُ التي لا تَمُوت .

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:20 AM
:
مولده ونشأته

هو الشيخ أحمد حسين ديدات ولد في " تادكهار فار" بإقليم سراط بالهند عام 1918م لأبوين مسلمين هما حسين كاظم ديدات و زوجته فاطمة , وكان يعمل والده بالزراعة و أمه تعاونه و مكثا تسع سنوات ثم انتقل والده الى جنوب أفريقيا و عاش فى ديربان و غير أبيه اتجاه عمله الزراعى و عمل ترزياً ونشيء الشيخ على منهج اهل السنة والجماعة منذ نعومة أظافره فلقد ألتحق الشيخ أحمد بالدراسة بالمركز الإسلامى فى ديربان لتعلم القرأن الكريم و علومه و أحكام شريعتنا الإسلامية و فى عام 1934 أكمل الشيخ المرحلة السادسة الإبتدائية و ثم قرر أن يعمل لمساعدت والده فعمل فى دكان يبيع الملح , و انتقل للعمل فى مصنع للأثاث وأمضا به أثنا عشر عاما و صعد سلم الوظيفة فى هذا المصنع من سائق ثم بائع ثم مدير للمصنع وفى أثناء ذالك ألتحق الشيخ بالكلية الفنية السلطانية كما كانت تسمى فى ذلك الوقت فدرس فيها الرياضيات و ادارة الأعمال .

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:22 AM
:
مواجهات مبكرة :

عمل ديدات في عدة أعمال، وعندما بلغ الثامنة عشرة في حدود عام 1936، عمل في دكان يمتلكه أحد المسلمين، يقع في منطقة نائية في ساحل جنوب إقليم ناتال بجانب إرسالية مسيحية، وكان طلبة الإرسالية يأتون إلى الدكان الذي يعمل به ديدات ومعه مسلمون آخرون، ويكيلون الإهانات لهم عبر الإساءة للدين الإسلامي والطعن في النبي صلى الله عليه وسلم.. وعن هذا يقول الشيخ ديدات: "لم أكن أعلم شيئًا عما يقولون، كل ما كنت أعلمه أنني مسلم.. اسمي أحمد.. أصلي كما رأيت أبي يصلي.. وأصوم كما كان يفعل، ولا آكل لحم الخنزير ولاأشرب الخمور، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:25 AM
:
إظهار الحق :

يقول الشيخ ديدات: "كانت الشهادة بالنسبة لي مثل الجملة السحرية التي أعلم أنني إن نطقت بها نجوت، ولم أكن أدرك غير ذلك، ولكن نهمي الطبيعي وحبي للقراءة وضعا يدي على بداية الطريق، فلم أكن أكتفي بالجرائد التي كنت أقرؤها بالكامل، وأظل أفتش في الأكوام بحثًا عن المزيد مثل المجلات أو الدوريات، وذات مرة وأثناء هذا البحث عثرت على كتاب كان عنوانه بحروف اللاتينية izharulhaq (إظهار الحق)، وقلبته لأجد العنوان بالإنجليزية "Truth Revealed"، جلست على الأرض لأقرأ فوجدته كتب خصيصًا للرد على اتهامات وافتراءات المنصِّرين في الهند، وكان الاحتلال هناك قد وجد في المسلمين خطورة، فكان من بين الحلول محاولات تنصيرهم لتستقر في أذهانهم عقيدة "من ضربك على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر"، فلا يواجه بمقاومة أكبر من المسلمين، وبذلك تعرض المسلمون هناك لحملات منظمة للتنصير، وكان الكتاب يشرح تكنيك وأساليب وخبرات توضح طريقة البداية، وطرح السؤال، وأساليب الإجابة لدى نقاش هؤلاء المنصرين، بما جعل المسلمين في الهند ينجحون في قلب الطاولة ضدهم، وبالأخص عن طريق فكرة عقد المناظرات.

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:27 AM
:
عودة إلى طلاب الإرسالية :

لقد حملت تهكمات طلبة الإرسالية النصرانية ديدات على البحث؛ فاشترى أول نسخة من الإنجيل وبدأ يقرأ ويعي، ثم قام بشراء نسخ من الأناجيل المتنوعة، وانهمك في قراءتها ثم المقارنة بين ما جاء فيها فاكتشف تناقضات غريبة وأخذ يسأل نفسه: أي من الأناجيل هذه أصح؟ وواصل وضع يده على التناقضات وتسجيلها لطرحها أمام أولئك الذين يناقشونه بحدة كل يوم في الحانوت.
وفي اللقاء الثاني بطلاب الإرسالية كان على استعداد لمناقشتهم، بل ودعوتهم للمناظرات، وحينما لم يصمدوا أمام حججه قام بشكل شخصي بدعوة أساتذتهم من الرهبان في المناطق المختلفة، وشيئًا فشيئًا تحول الاهتمام والهواية إلى مهمة وطريق واضح للدعوة بدأه الشيخ واستمر فيه، فكان له من الجولات والنجاحات الكثير، واستمر في ذلك طيلة ثلاثة عقود قدّم خلالها المئات من المحاضرات والمناظرات مع القساوسة، كما وضع عددًا من الكتب يزيد على عشرين كتابا من بينها الاختيار The Choice وهو مجلد متعدد الأجزاء، هل الإنجيل كلمة الله؟، القرآن معجزة المعجزات، المسيح في الإسلام، العرب وإسرائيل صراع أم وفاق؟، مسألة صلب المسيح…

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:30 AM
:
ديدات تاون؟!!

لقد قيض الله لأحمد ديدات رجلين كان لهما أكبر الأثر في حياته ودعوته ووصوله إلى العالمية في الدعوة:

أولهما : غلام حسن فنكا" شاب من جنوب أفريقيا حاصل على الليسانس في القانون ويعمل في تجارة الأحذية، جمعت بينه وبين ديدات: رقة المشاعر والاهتمام بقضايا الإسلام.

التقى "غلام" مع ديدات في رحلة البحث والدراسة والقراءة المتعمقة في مقارنات الأديان، وساعد ديدات كثيراً في التحصيل العلمي وصقل الذات. وجابا معا مدنا وقرى صغيرة داخل جنوب أفريقيا، وفي عام 1956 قرر "غلام" التفرغ تماماً للدعوة، وأسس الرجلان "مكتب الدعوة" في شقة متواضعة بمدينة ديربان، ومنه انطلقا إلى الكنائس والمدارس المسيحية داخل جنوب أفريقيا حيث قام أحمد ديدات بمناظراته المبهرة والمفحمة.

وأما الرجل الثاني: فهو "صالح محمد" وهو من كبار رجال الأعمال المسلمين، كان يعيش في مدينة كيب تاون ، التي كانت تتميز بكثافة إسلامية، وسيطرة وهيمنة نصرانية، كما أنها تتميز بمكانتها الاقتصادية والسياسية في ذات الوقت؛ ومن ثم قام "صالح محمد" بدعوة "ديدات" لزيارة المدينة، حيث رتب له أكثر من مناظرة مع القساوسة هناك، ولكثرة عددهم ورغبتهم في المناظرة أصبحت إقامة ديدات في كيب تاون شبه دائمة، وتمكن ديدات من خلال مناظراته أن يحظى بمكانة كبيرة بين سكانها جميعاً الذين تدفقوا على مناظراته حتى أصبح يطلق على "كيب تاون".. ديدات تاون!!

لقد جاب ديدات البلاد بطولها وعرضها ومعه رفيقا دربه وأحدثت مناظراته اضطرابًا في الوسط الكنسي ومن ثم المجتمع كله، وهز مفاهيم ومعتقدات كانت راسخة ومقدسة واستطاع تغييرها، وأحدث ثغرة داخل الكنيسة بعد أن تحول المئات بإرادتهم إلى الإسلام إثر حضور مناظراته أو بعد زيارته في مكتبه الذي تحول إلى منتدى للزائرين والوافدين من كل مكان.

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:33 AM
:
الانتقال للعالمية :
ومن جنوب أفريقيا خرج ديدات إلى العالم في أول مناظرة عالمية عام 1977 بقاعة ألبرت هول في لندن.. وناظر ديدات كبار رجال الدين النصراني أمثال: كلارك – جيمي سواجارت – أنيس شروش، وغيرهم. وأحدثت مناظراته دويا في الغرب لاتزال أصداؤه تتردد فيه حتى يومنا هذا. فحديثه عن تناقضات الأناجيل الأربعة دفع الكنيسة ومراكز الدراسات التابعة لها والعديد من الجامعات في الغرب لتخصيص قسم خاص من مكتباتها لمناظرات ديدات وكتبه وإخضاعها للبحث والدراسة سعيا لإبطال مفعولها، وسعيا لمنعها وعدم انتشارها.

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:37 AM
:
جهوده ومؤلفاته
ظل الشيخ ديدات يدعو للإسلام وينافح عنه ويدافع ويناظر ويؤلف وكانت له جهود كبيرة في الدعوة منها :
تأسيس معهد السلام لتخريج الدعاة، والمركز الدولي للدعوة الإسلامية بمدينة [ديربان] بجنوب أفريقيا.
تأليف ما يزيد عن عشرين كتابًا، كان من أشهرها كتاب "الاختيار The Choice" وهو كتاب متعدد الأجزاء، و"هل الإنجيل كلمة الله؟"، و"القرآن معجزة المعجزات"، و"المسيح في الإسلام"، و"العرب وإسرائيل صراع أم وفاق"، و"مسألة صلب المسيح". وكتب آخرى طبع الملايين منها لتوزع بالمجان بخلاف المناظرات التي طبع بعضها، وقام بإلقاء آلاف المحاضرات في جميع أنحاء العالم.. وكان يقول:" "لئن سمحت لي الموارد فسأملأ العالم بالكتيبات الإسلامية، وخاصة كتب معاني القرآن الكريم باللغة الإنجليزية".
وقد مُنح الشيخ ديدات جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام عام 1986 نظرا لمجهوداته الضخمة وأعطي درجة 'أستاذ'.

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:41 AM
:
دعوة حتى آخر رمق :
وفي عام 1996 أصيب ديدات بالشلل التام ومن حينها ظل طريح الفراش، ولكنه لم يتوقف لحظة عن الدعوة فكان يعبر عما يريد عن طريق عينين لا تتوقفان عن الحركة والإشارة والتعبير، وعبرهما يتحاور الشيخ ويتواصل مع زائريه ومرافقيه بل ومحاوريه بواسطة لغة خاصة تشبه النظام الحاسوبي, فكان يحرك جفونه سريعا وفقا لجدول أبجدي يختار منه الحروف، ويكون بها الكلمات، ومن ثَم يكون الجمل ويترجم مراد الشيخ ولده يوسف الذي كان يرافقه في مرضه. والعجيب أنه كان يصل إلى الشيخ في مرضه هذا كل يوم قرابة الخمسمائة رسالة فلم يتوقف عن الدعوة حتى وافته المنية مجاهدا داعيا وصابرا محتسبا.
نسأل الله تعالى أن يسكنه فسيح جناته، ويجمعنا به مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

*
المَصْدَر موقِع : إسلام ويب .

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 06:59 AM
:
هذا رابِطٌ لـِ..احدى مُنَاظَراته / مقطَع فيديو مُدّتُهُ ثلاث ساعات تقريباً ،
أتمنّى منكم مشاهدتها ، أُقسِم بأنّها تستحِقّ ، ستُدهِشُكم مقدرة هذا الرّجُل وَ سعة علمُهُ
وَ قوّة حُجّتة ، وَ إقناع الآخَر والتأثير عليه بأسلوبٍ أقَلّ ما يُقال عنهُ
مَا شاء اللهُ وَ تَبَارك !

http://video.google.com/videoplay?docid=-8222331168957807236&ei=8DjLSMSBHYL8rAKLxqjAAg&q=%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF+%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A 7%D8%AA

الْنَّدَى عَبْدِالْرَّحْمَن
09-13-2008, 07:00 AM
.


.
.
!
:
ومن منا ../ لا يعرف هذا االشيخ الجليل الذي أبتل الراسُ شيب ../ من أجـل االعلم والزهد والتقى..
أحمد دايات..أسطورة نثرت بِ الإسلام ضوءً ../ لا يطفئ أبدآ..,..


ف شُكر لك :: عدد أحرفك االنيرة ياخااالد..

جُمان
09-13-2008, 07:02 AM
أحمد ديدات ..

كائن نُوراني ذو مِسحة سّمحة ../ و وجهٍ وضيء
رجُل بِأمّة .. ومُناظرٌ فذ

أجرى الله على يديه فتُوحاتِ الكلم والحُجة ودحض شُبهات النصارى
ولا زالت مُناظرتُه مع النصراني [ جيمي سواجرت ] تعبَثُ بـ ذاكرتي ../
وكيف زلزل أرض النصراني ودحض شُبهته وقارع الحجة بالحجة حتّى أرداه خاسئاً خاسِراً
مُذهلٌ في إلمامهِ بالتوراة والانجيل ../ وهكذا يجِبُ أن يكونُ المُناظر
سار على دربهِ تلميذه [ زاكر نايك ] علّ خُفاً يقعُ على خُف ../ وكان
فهاهو يُعيد سيرة الشيخ العلامة أحمد ديدات في مُقارعته للشّبهات ودحضِها


أسأل الله أن يجمعنا مع الشّيخ العلامة أحمد ديدات في جنات النعيم


خالد صالح الحربي

تَنهَمِرُ إلى أعلى دائماً
جُزيت الجَنّة

.

.

أسمى
09-13-2008, 07:14 PM
وكانت في حياتك لي (عِظاتٌ)..
وأنتَ اليومَ أوعظُ منكَ حيّا.

هذا الإرثـ..حين نُخطّط لـ تركْ إرثْ.

"
أن يختارك الله كـ مُنافح عن دينه فهي منزلةٌ عظيمة لا يهبها أيُّ أحد
إلا عزيزُ قدرٍ عندهـُ سبحانهـ.

شُكراً واسعة المدى ..على هذه السيرة / خالد.

حمد الرحيمي
09-13-2008, 09:37 PM
خالد صالح الحربي ....


جعل الله ما تقوم به في ميزان حسناتك و نفع بنقلك من يجهل عن شيخنا الفقيد العلامة مظهر الحق و معليه بإذن الله / أحمد ديدات ...



قرأت الموضوع كاملاً و أمتعني بالحق الذي أعلى ...





مودتي ...

علي المحمد
09-13-2008, 09:51 PM
رحمة الله على الشيخ الجليل

و جزاك الله خير ياخالد

صفحه ملؤها النور و الإحساس بالغبطه

أسأل الله أن يشملنا بعظيم كرمه وواسع مغفرته

خالد صالح الحربي
09-13-2008, 10:21 PM
:
نَافِذَة :
أحمد ديدات ومن خلال متابعةٍ وَتَتَبُّع لمُناظراته .. ليس مُدَافِعاً عن الإسلام فَقَط .
فالمُدافعون كُثُر وَ لا يُمكن أن نُحصيهم ، ميزة هذا الرّجُل تكمن في شخصيّتِه
و علمه المُطعّم بفكره وَ سِعَة أفُقُه ، طريقتهُ في الحوار و الاستنباط و إيراد الحُجّة
بأسلوبٍ يسلُب لُبّ حتّى المُعارِض له / في إحدى مناظراته صفّق له حتّى النصرانيّ
الواقف أمامه ! ، شعرت بأنّهُ صفّق بدون أن يشعُر لأنّهُ سحِرَ بمنطق هذا الرّجُل .
بـِ إختصار موت مثل هذه الشخصيّات وَ أقصد هذه الموسوعات التي تمشي على أقدام
كَارِثَة .
http://www.qamat.net/vb/images/smilies/a36.gif

د. منال عبدالرحمن
09-15-2008, 04:17 PM
و كانَ رجلاً ذو همّةٍ و مهمّةٍ وضعها نُصبَ عينه فلا كلَّ و لا ملّ !


شُكراً جزيلاً على الضّوءِ يا خالد .

خالد صالح الحربي
09-16-2008, 03:55 AM
:
فى ديسمبر عام 1988 أجرت الصحفية فايزة أمبا بصحيفة " عرب نيوز " السعودية الصادرة باللغة الإنجليزية لقاء صحفيًا مع العلامة ديدات , تحدث فيه فارس الإسلام حول العديد من القضايا , و كان من ضمنها " المرأة فى الإسلام " : و ننقل هذا الجزء هنا بتمامه :

س : إن فكرة الأجانب عن المرأة المسلمة أنها مقهورة و مسلوبة الحقوق تحت سلطة الرجل و حكمه , و أحد الإمثلة التى يستشهدون بها هى حقيقة أن الرجل يسمح لهم بالزواج من أربع زوجات ؟


ج : انتبهى ! إن المسلم ليس عادلا مع نسائه , و يبدو أننا قد انجرفنا فى سلوكنا و ثقافتنا بعيدًا عن أوامر الإسلام , إننا ظالمون , لا شك فى هذا , و لكنه ليس الإسلام بل المسلم هو الذى يظلم .
الرجل يمكنه أن يتزوج بأربع زوجات و المرأة لا يمكنها أن تتزوج بأربع أزواج , و اسألى أى امرأة إذا كانت تريد أربعة أزواج فالرجل يمكن أن تكون لديه أربع زوجات كلهن أولات أحمال و هذه ليست مشكلة و لكن اذا كانت هناك زوجة واحدة و قد حملت , فإنه فى أثناء حملها سيكون هناك أربعة رجال متنافسون بدون فرصة عادلة للتوفيق .
ثم يولد الطفل , ماذا عن الطفل ؟ من هو أبوه ؟ كل رجل سيقول للآخر : لماذا أنسبه لنفسى ؟ إنه لا يشبهنى , إنه يشبهك أنت ! , و سيكون الأمر فوضى .

لقد طرحت امرأة هذا السؤال على أحد الحكماء : لماذا لا نستطيع أن يكون لنا أربعة أزواج ؟
و لإثبات القضية طلب من أربع نساء مرضعات أن تضع كل واحدة منهن بعض لبنها فى قدح واحد , و بعدما تم ذلك , طلب إليهن أن تستعيد كل واحدة منهن لبنها , فقلن : كيف نفعل ذلك ؟ فقال الحكيم : تلك هى الإجابة , و الأمر مماثل بالنسبة للرجل : ففى النهاية لا سبيل للتأكد من نسب الطفل !

عند الولادة فإن الذكور تتساوى مع الإناث تقريبًا من حيث العدد و لكن معدلات وفيات الأطفال تظهر أن الذكور يموتون أكثر من الإناث و لا يمكنهم تعليل ذلك , إننا يفترض فينا أننا الجنس القوى , و لكن الجنس الأقوى أكثر عرضة للإنقراض من الجنس الأضعف .

و فى الولايات المتحدة الأمريكية فالإحصائيات تظهر أن هناك 7.8 مليون امرأة أكثر من الرجال , و لو تزوج كل رجل فى أمريكا فإنه سظل هناك 7.8 مليون امرأة بدون زواج , و لقد أخبرونى أن ثلث القوى العاملة عندهم من اللوطيين , و أن 98% من عدد المسجونين هم من الرجال , و الرجال أيضًا تهلكهم الحروب , فهل تستطيعى تخيل الأمر ؟ ان الإسلام يعطيكم حلا للمشكلة ( أيها الأمريكيون ) , إنه لا يأمرك بتزوج أربع , بل انه يقول : ..... فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة النساء 3 .

إن تشريع تعدد الزوجات فى الإسلام ليس للتحفيز الجنسى , و لكنه حل لمشكلة فى المجتمع , و لكن المجتمع الغربى يحارب ذلك و يقاومه , أما اللسبيانية (1) و اللوطية فهما مقننان هناك , فالرجال الراشدون يتم تزويجهم بعضهم إلى بعض فى الكنيسة , و لكن عندما تأتى لمسألة تعدد الزوجات فإنهم يقولون : " فوق جثتى " , إننى أقول لهم : " إنكم مرضى يا قوم , و هذا تعدد الزوجات هو الحل لمشكلتكم "

إن أحدًا لا يجبر المرأة على أن تشاركها أخرى فى زوجها , لم يقل أحد ذلك , و لكن هناك نوع من الرجال الذين لا يمانعون فى تحمل مسئولية إضافية , و هناك نوع من النساء اللاتى لا يمانعن المشاركة.

لقد شاهدت برنامجًا تليفزيونيًا كنديًا عن تعدد الزوجات حيث تقدم رجل قائلا: " أنا رجل مورمونى (2) سابق و قد طردت من كنيسة المورمون و لدى ثمانى زوجات " , كانت زوجاته كلهن هناك , و كن سعداء بالرجل , و كانت سيدة بدينة فى وسط الجمهور الحاضر , قالت : " ما رأيك فى ؟ " فقال : " أنت أيضًا يا سيدتى , لا توجد مشكلة اعطنى عنوانك " , و من كل النساء اللاتى تزوجهن لم يكن لواحدة منهن زوج سابق , لأولئك الذين يريدون أن يحيون حياة طيبة فإن الإسلام هو الحل لمشكلتهم .

نوف عبدالعزيز
09-16-2008, 08:24 PM
كنت أرى العنوان و أخشى الدخول ليس لشيء إلاً خوفاً من نحيب القلب

أحمد ديدات هكذا ليكن الرجال منطق سلس و أسلوب مبهر لم يكن هكذا بسبب

والدة أو تربية أهلة بل هو من ربى نفسه وهذبها حتى تطاولت و سمت لأعالى

السماء فتقزمت الشخوص أمام بديع سحره ..

هو و الله فقد للامة الإسلامية و لكن عزائنا في تلاميذة و في من خلفه من طلابة

و محبية و السائرين على دربة أثر بي حبه للدعوه حتى و هو في فراشه

حتى أني أذكربكائي عندما رأيتة على السرير الأبيض و هو عاجز

عن الحركه لعلمي بأن النصارى يسعدون بذهابة عن طريقهم وفكرت حينها

بيني و بين نفسي من أين لنا بأحمد آخر ..؟؟!

و الآن تذكرت سؤالي و أردده علانية أمامكم :

من أين لنا بأحمد آخر ..؟؟!!

غفر الله له و أسكنه فسيح جناته و جعله في أعلى عليين

الفاضل / خالد

نعم الإختيار شكري من القلب على هذا الضوء

سَحَر
10-18-2008, 05:50 PM
مرور اسمه في عيني
يعني لي أن الدنيا
[ لسه بخير ]

رحمة الله عليه و
[ علينا ]

شكرا عميقا ياخالد لهذا النور

أكرم التلاوي
10-18-2008, 07:03 PM
هذا الرجل الخالد ذكره ُ لم يمت حين إنقطعت أنفاسه , بل ظل علمه ُ وصوته ومناظراته ُ تملأ الأرض من مشرقها لمغربها , ها هي مناظراته تنتشر في أوروبا وفي افريقيا وآسيا وبعدة لغات , ما بالنا برجل يسلم على يده الناس بعد موته , هذا الرجل الغير عادي كنت أنتقل بين المكتبات وبين محلات أشرطة الفيديو باحثا ً عن اي مناظره له في نهاية التسعينات , وكم كانت جميله تلك الجلسات التي كنا نجلسها مع الشباب نتابع مناظراته , وكم كانت لها لذه مع اسلوبه الساخر أحيانا , والحازم في أحايين أخرى , والله كنت أرى في إبتسامته لمناظريه دعوه إلى الله ودعوه إلى الإسلام , والأجمل من هذا أني لم أسمع له ُ مناظره ما يخطيء بها في حق أحد , أو يشتم دين أحد , أو يصف أحدا بالكافر , فأين نحن من هذا الأسلوب في يومنا هذا ؟


شكرا ً يا خالد على هذا المتصفح النقي جدا , جعله الله في ميزان حسناتك

فاطمه الغامدي
05-15-2009, 01:46 AM
أحمد ديدات مدرسة متفردة
جدير بالمسلمين أن يؤسسوا معهدا يختص بمناظراته ويسمى باسمه
خالد صالح الحربي :
انتقاء يليق به الشكر كمطر
فجزاك الله خيرا

عبدالله العويمر
05-17-2009, 08:52 PM
لك الشكر ياخالد على هذا الطرح الثري