المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماقصصته من جريدة وقتي


عبدالعزيز رشيد
02-07-2009, 06:30 PM
.. قد لانأخذ وقتا في تقليب أوراق الصحف لكنّنا قد نفاجأ بعامود إنارة جميل أو مقالٍ بديع يأخذ من وقتنا
نقصّ تلك المقالة كما تقصّ تلك المقالة من وقتنا

دعوة:لجمع ماقصصناه
سواءً عن طريق الصحف الحقيقيّة أو الصحف النتّية

قايـد الحربي
02-07-2009, 06:38 PM
عبدالعزيز رشيد
ـــــــــــــ
* * *



مُبهرةٌ أفكارك وَ أحبارك ،
و كهذِه الفكرة جديرةٌ بالتّثبيت و العوْدة .

لحينها :
شُكراً بحبّ .

عبدالعزيز رشيد
02-07-2009, 06:42 PM
(دولة القانون)
لخالد القشطيني



العراق سبّاق بكثير من «الأوائل»، ولكنني أعتبر أهمها أنه كان أول من أقام صرح القانون في تلك الشريعة الشهيرة المعروفة بـ«قانون حمورابي». في بابل، وضعت الشريعة البابلية، ومنها تعلم اليهود فصاغوا الشريعة الموسوية. وفي بغداد، وضع الفقهاء سنن الشريعة الإسلامية، وبها تحولت بغداد إلى مدرسة لكل طلبة علوم الشريعة من سائر العالم الإسلامي. وبعد ذبول بغداد، انتقل المركز إلى النجف.

كمحام سابق وابن عائلة اشتهرت بالقضاء، عرفت تماما كيف أن السلك القضائي كان أنظف فرع من الخدمة المدنية في العراق. لم أسمع طوال حياتي هناك بقاض يرتشي أو يتأثر بوساطة. وكانت محكمة التمييز تمثل خير تمثيل التلاحم اللاطائفي في العراق. رئيسها يهودي (داود سمرة)، وعضوها الأول مسيحي (أنطوان شماس)، وعضوها الثاني مسلم (عبد اللطيف الشواف). لكن هذا التاريخ القانوني للعراق تقوض على يد ذلك المعتوه صدام حسين، الذي نطق بتلك الكلمة الشهيرة: «هو شنو القانون؟ هو شي نكتبه بليلة»، وطبّق ما قال وقضى على كل ما بقي من الاحترام لصرح القضاء والقانون.

القانون هو العنصر الأساسي الذي يميز المدنية من الهمجية. وهو الأساس الذي لا تقوم الديمقراطية ولا تحقق البلاد أي تنمية ولا يذوق الشعب أي سلام وطمأنينة بدونه. وكان السر وراء كل الحضارات التي قامت في بلاد الرافدين.

مزق صدام كل هذا التاريخ، وبفعله هذا فتح الأبواب لكل تلك الموجة من الفوضى والإرهاب والخطف والفساد وسفك الدماء التي تلت حكمه. كدنا جميعا نفقد كل الأمل في نهوض البلاد من هذه السورة. وراح الكثيرون يترحمون على عهد صدام، ويكيلون الشتائم لنا، نحن الذين دعونا إلى إسقاطه ولو بحراب الأجنبي، ويحملوننا مسؤولية ما جرى.

ما الذي تمخض عن الانتخابات الأخيرة؟ عناني منها شيء واحد، وهو الشعار الذي تبناه نوري المالكي لحزبه «ائتلاف دولة القانون». بهذه الكلمات الثلاث وضع المرهم على الجرح. ولا شك أن جل ما سعى إليه خلال ترؤّسه الحكومة هو دعم سيادة القانون وإحلال السلام والأمن في إطار القانون. ما زال الطريق أمامه طويلا، ولكنه أمسك - كما يقال - برأس الشليلة. أضاف إلى هذه اللفتة لفتة أخرى، وهي حذف كلمة «الإسلامي» من حزبه. فليكن حزبا لكل العراقيين بكل طوائفهم وقومياتهم. ولم يتجسم نضوج الشعب العراقي كما تجسم في إعطاء أصواته له والتفافه حوله. لقد بدد المالكي كل الظنون والأفكار المتشائمة بشأن مستقبل العراق.

تمر كل الثورات والانقلابات وسقوط الأنظمة بمرحلة من الفوضى والمعاناة وسفك الدماء. الشعب الفرنسي عانى ربع قرن من العذاب بعد الثورة الفرنسية حتى استقرت أحواله. خمسة أعوام من العذاب ليست أكثر من خمس دقائق بالنسبة إلى تاريخ العراق الطويل، والثلاثين سنة من حكم صدام.

شكرا لك يا نوري المالكي. لقد أعدت إلينا إيماننا بالعراق والعراقيين، وأثبت للعذال أننا كنا على حق في دعوتنا إلى إسقاط نظام صدام. فلا مستقبل لبلد يديره مجنون طائش.


المصدر (http://www.aawsat.com/details.asp?section=3&issueno=11027&article=505877&feature=)

عبدالعزيز رشيد
02-07-2009, 06:43 PM
عبدالعزيز رشيد
ـــــــــــــ
* * *



مُبهرةٌ أفكارك وَ أحبارك ،
و كهذِه الفكرة جديرةٌ بالتّثبيت و العوْدة .

لحينها :
شُكراً بحبّ .



حيّاك ياقايد
"هل لنا من وقتك وقتُ؟"
.. ممتنٌّ لك

عبدالعزيز رشيد
02-07-2009, 06:59 PM
(سنوات فرانكشتاين)
فهد الاحمدي:جريدة الرياض


طبيب التشريح الإيطالي لويجي جالفاني قام بتجربة بسيطة ترتب عليها قدر كبير من الأفكار العلمية والفلسفية الخاطئة.. ففي نهاية القرن الثامن عشر كانت الكهرباء معروفة ويمكن توليدها باستعمال البطاريات الحمضية.. وما فعله جالفاني ببساطة (هو ما تفعله أنت ببطارية سيارتك) حيث وضع الطرف الموجب والسالب على ساق ضفدع ميت.. وبسرعة "انكمشت" عضلة الفخذ ورفع الضفدع رجله بعنف - وكأنه سيقفز مجددا. وباستعمال تيار متناوب تمكن من تحريك كلتا الرجلين كما يحدث حين يتحرك الضفدع الحي لمسافة طويلة..
ونتيجة لهذه التجربة الغريبة اقتنع جالفاني (كما اقتنع علماء غيره) بأن الكهرباء هي سر الحياة وأن توقف سريانها في الجسم يعني وفاته وعدم قدرته على الحركة مجدداً.. ليس هذا فحسب بل ادعى أن الكهرباء الحيوية (كما أسماها) تتولد في الدماغ ثم تنساب في أنحاء الجسم عبر الأعصاب - وحين تصل للعضلات تسبب حركتها..

ولأن الفكرة بدت بدهية وبسيطة (ويمكن إثباتها على أي مخلوق ميت) اقتنع المجتمع العلمي حينها أنه اقترب من سر الحياة.. ليس هذا فحسب بل صدق معظم العلماء بإمكانية إعادة الحياة للموتى وأكد بعضهم نجاحه في تحقيق هذا الحلم فعلا..

ففي عام 1803مثلاً تمت دعوة جيوفاني ألديني (حفيد لويجي جالفاني) إلى لندن للبرهنة على قدرة الكهرباء على إحياء الموتى (أو هكذا اعتقد الداعون).. ففي يناير من ذلك العام أعدم مجرم يدعى جورج فورستر وأحضرت جثته بسرعة إلى كلية الجراحة الملكية حيث كان بانتظارها جيوفاني وعدد كبير من الفضوليين وطلبة الطب.. وحين استقرت الجثة على طاولة التشريح وضع جيوفاني القطبين في موضع معين من الفك ففتح الميت فمه.. ثم وضعهما في موضع معين من الفخذ فحرك رجليه للأعلى.. ثم وضعهما على الذراعين والساعد فشد قبضته ورفع يده باتجاه السقف..

وقد أبهرت هذه النتائج الحضور وشعر الجميع بأن إعادة الحياة للموتى أمر ممكن بفضل الكهرباء (وكان الحماس طاغيا لدرجة لم يهتم أحد بما قاله جيوفاني نفسه حول فشله في إعادة النبض للقلوب الميتة)..

غير أن علماء غيره في أوروبا لم يتمتعوا بالتواضع نفسه وادعوا نجاحهم في استعادة الموتى باستعمال الكهرباء - مثل العالم الألماني كارل أوجست الذي كرر في أكثر من مناسبة عن نجاحه في إعادة الحياة للحيوانات الصغيرة..

وقد أثارت مثل هذه التجارب - ومثل هذه الادعاءات - مخيلة العامة والأدباء على حد سواء.. فاعتمادا على ادعاءات الجلفانتونيين (نسبة إلى جالفن) كتبت الأديبة ماري شيلز رواية "فرانكشتاين" أشهر قصة رعب في التاريخ (حيث يبني أحد الأطباء المخبولين مسخاً مشوهاً من أعضاء بشرية متفرقة يعيدها للحياة باستعمال طاقة الرعد الهائلة)!!

... على أي حال:

تكرار التجارب نفسها أكد فشل هذه الفرضية وأثبت أن دور الكهرباء يقتصر على حث الخلايا العضلية على الانقباض.. كما أثبت أن حركة العضلات الطرية مجرد انعكاس عصبي كهربائي ليس له علاقة بما يعرف بسر الحياة (بل لا يختلف كثيراً عن تشنجات الخروف بعد ذبحه).. أما الأثر الوحيد الباقي من أفكار جالفن اليوم فهي ما نراه في غرف الطوارئ حيث يستعمل الصعق الكهربائي لتنشيط القلب واستعادة نبض المريض قبل فوات الأوان!

العطر
02-07-2009, 09:21 PM
جَميييييل جِداً .. ياعبدالعَزيز ..

نَحْتَاج للتَجْدِيدْ كَثِيراً ..


سَأكون هُنا بأذن المَولى ..

قايـد الحربي
02-07-2009, 10:18 PM
:

في العَدد الأخير من مجلة فواصل ، تفاجأتُ بصورتي مكتوباً تحتها
[ عارف سرور ] وَ عن يمينها كلاماً لم أقُله وَ لَيسَ ليْ ، حيثُ تقولُ
ذاكرتي بأنّه لأخي و حبيبي أبو طارق ...

أؤكّد للأحباء في فواصل بأنّ هذا الخطأ : صَواب ،
إذ لا فَرق بيني و بَين أخي عارف إلاّ أنّه يعلوني عمراً و شعرا .

:

الصورتان هنا :

http://online-image-resize.kategorie.cz/fotka_640.php?src=212.118.140.238_200902071001.jpg&g=

http://www.anageed.com/upload/uploads/611582148b.jpg

تُرى مَن الرّابح :)

نوف عبدالعزيز
02-07-2009, 10:45 PM
حين أتصل علي الساحر من موريتانيا

عبد الله الشولاني

كنت مستلقياً على ظهري ، وكانت ابنتي الصغيرة ذات الثلاث سنوات تمارس هوايتها في القفز الحر على بطني ظانةً أنني أستمتع بهذه العادة الموجعة حين أنقذني جرس جوالي الذي رن رنة واحدة. تذكرت العبارة الشبابية الشهيرة والخاطئة دينياً - حتى ما يقول أحد إني أروج الكفر والإلحاد وشرب الدخان والمسكر - : أبو رنَّة ما يدخل الجنَّة !!

قلتُ لعله أحد الإخوة أو الأخوات ممن انتهى رصيده . الهاء في رصيده عائدة للجوال وليس للإخوة والأخوات رغم أن بعضهم منتهي منذو مبطي. لكنني لحظت أن الرقم رقمٌ دوليٌ .

المهم اتصلت وأترككم مع ما جرى في هذه المكالمة الغريبة :

قلتُ : ألو

فرد علي رجلٌ قائلاً : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مين معي ؟

- أنا الشيخ أبو بكر الصديق !!

- رضي الله عنك ، ما شاء الله وين عمر الفاروق عنك ؟

- وأنا شيخ وعالم في الدين من أهل الكشف . ( أنا أخبر سيارات الموستينغ هي اللي تجي كشف ، أول مرة أدري إنه فيه علماء دين كشف !! )

- ما شاء الله تبارك الله . أنت من أين يا شيخنا ؟ ( اضطرني أن أتحدث معه بالعربية الفصحى ).

- أنا من موريتانيا

- ما شاء الله وتتكلم العربية الفصحى ؟

- نحن عرب يا أخي !! ( والله كأنه معطيني كف )

- آها آسف أنا راحَ بالي - أقولها بالفصحى - لبوركينا فاسو لأن هناك واحدٌ مجنني يا شيخٌ، ما غير يُرسلُ لي كل شويةٍ - وحاطها تنوين بالكسر من زود الفصحى اللي مقطعه نفسها- بريدٌ إلكترونيٌ يقول لي فيه أنه ابن ملك وأن لديه ملايين ويطالبني بإرسال حساباتي البنكية إليه ، وهو لا يدري يا شيخ أنَّ حساباتي البنكية راحت وطيٌ بعد انهيار سوق الأسهم . لا يكون أنت مثلهُ يا شيخ ؟!

- لا يا بني . أنا كما قلت لك من أهل الكشف .

- وبكم الكشف عندك ؟ وعلى إيش تكشف بالضبط ؟

- لقد رأيتُ في المنام البارحة رجلاً جاءني وقال لي أنك يا صاحبي مصابٌ بالسحر !

- الله !! أخبار سحري وجمالي وصلتكم في موريتانيا ؟! ترى هذا يا شيخ قبل ما يجيني الصلع ، هل كيف لو شايفني أيام القذلة ؟! المهم كمل يا شيخ ؟

- وأنك إن لم تتعالج من هذا السحر الشيطاني بواسطة رجل خبير فقد تموت قريباً .

- كيف ؟! سحر شيطاني ، وموت !

- هذا ما قاله لي هذا الرجل في الحلم .

- طيب وكيف أصل إلى الرجل الخبير الذي يستطيع علاجي؟

- أنا أستطيع علاجك .

- والله فيك الخير يالشيخ الكشف ، تصدق حبيتك ، وبيَّنت لي فعلاً أصالة معدنك ، وإن الدنيا لسه بخير . وإن الإنسان مهما أخطأ يقدر يبدأ بداية جديدة . وأن الضربة اللي ما تجي في ظهرك أكيد بتجي في قفاك ( هو كذا المثل ؟ المثل يقول : الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويك ) ، بس كيف راح تفك السحر عني يا شيخ وأنت في موريتانيا وأنا هنا في السعودية .

- لا مشكلة ، فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء.

- كيف لا مشكلة يالشيخ الكشف ؟

- أرسل لي 20 ألف ريال كي أشتري الأعشاب والأدوية اللازمة ، وأنا أقوم بكل شيء.

- يعني يا شيخ الكشف هذا الساحر اللي سحرني يستطيع أن يسحر ناس في السعودية وهو هناك في موريتانيا ؟!

- نعم يا ولدي ، هذا صحيح .

- ويقدر يُغيِّر الوضع القائم يعني ويحقق المطلوب ؟

- نعم يا ولدي .

- طيب تكفى ممكن تعطيني تلفون هالساحر ، أحتاجه في موضوع خاص شوي ؟

- لا يا ولدي ، فالسحر حرام عافانا الله وإياك .

- لا يا شيخ فهمتني خطأٌ . أنا أريد أن استخدم السحر من أجل أغراض نبيلة .

- ومن هي هذه نبيلة وأين تراها فقدت أغراضها ؟

- لا حوووووووووووول . لا يا شيخ ، أقصد أنني أريد أن أستخدم السحر من أجل شيءٍ كويسٍ - يخرب بيت الفصحى يا شيخ - يعني شيء مثل فك السحر بالسحر !

مرة فترة صمت بسيطة ثم قال : إن كان الأمر كذلك ، فأنا أستطيع أن أقوم بهذه المهمة .

- جزاك الله خيراً يا شيخنا .

- ما هو الموضوع يا ولدي ؟

- طال عمرك هو مش موضوع واحد ، هي مواضيع كثيرة ومتفرقة .

- هاتها

- كيف هاتها ، واحنا عالتلفون ؟

- أقصد هيا قلها ، أين درست العربية يا ولدي ؟ ( حسيته يبغا يتطنز بس طنشت سؤاله ، ما بقى إلا هي موريتاني يتطنز علي ؟! ؟! )

- الموضوع الأول وهو أهم المواضيع لدي : هل تستطيع أن تجعل فريق النصر يفوز بالدوري ، لأنه يبدو لي أن الفريق مسحور ، وأشك أن الجنوبي اللاعب السابق في فريق النصر وراء هذا السحر كي يثبت أن الفريق انهار من بعد خروجه والتحاقه بأحد فرق الدرجة الطعش ؟

دعني أبحث الأمر مع الجن الموكلين ، وأرد عليك ، ثواني يا ولدي .

- تكفى يا شيخ الكشف لا تتأخر ، تراك مصَعتَني - بالفصحى - بهذه المكالمة.

عاد إليَّ بعد دقيقة ، وقال : الفريق غير مسحور يا ولدي ، هي فقط الدلاخة ، والسحر لا يستطيع أن يعمل شيئاً في الدلاخة . قال الشاعر العربي : إلا الدلاخة أعيت من يداويها . وإلا بالله عليك هل تقوم إدارة بدفع عشرات الملايين من أجل لاعب مثل عيسى المحياني ، بينما بإمكانها أن تشتري بهذا المبلغ خمسة أو ستة لاعبين يفوقون هذا المحياني مستوى وأداءً ؟

- ما شاء الله يا شيخ الكشف متابع للدوري السعودي ! طيب مين يعجبك من اللاعبين السعوديين ؟

- رضا تكر !

- ما يحتاج تقول السبب يالشيخ الكشف ، السبب معروف !

- لا لا بد من ذكر السبب . فهذا اللاعب يذكرني بأيام شبابي والانبراشات والزحف ، فأنا كنتُ ظهيراً أيسراً ، حتى أنني في أحد المرات انبرشت على رجل الراية بالخطأ .

- ما شاء الله ! الله يوفقك يالشيخ الكشف ، بس ما كأنك أخذت راحتك شوي؟ خذ عندك الموضوع الثاني : متى سيتحسن حال سوق الأسهم في السعودية ؟

- دقيقة يا بني .

ثم عاد وقال : يقول الجن : لن يتحسن حال سوق الأسهم إلا في حالة واحدة

- وما هي يا شيخ ؟

- حين تحج البقر على قرونها .

- طيب ليش يا شيخ الكشف ؟

- يقول الجن : لأن لا أحد يستطيع أن يوقف الهوامير عند حدهم ، ولأن الهيئة ضالعة معهم!

- يا ابن الحلال انتو كل شيء تدخلون فيه هيئة الأمر بالمعروف ؟!

- يا بني لا أقصد هيئة الأمر لكن هيئة سوق الأسهم . هل لديك مواضيع أخرى ؟

- نعم . كيف أبني لي بيتاً في السعودية .

- أنا استغرب أن يسأل هذا السؤال أحد أبناء السعودية !

- ولماذا يا شيخ الكشف؟

- لأنكم تتعلمون تعليماً دينياً جيداً ، وحتماً قد عرفتم فضل الدعاء . ادعوا الله سبحانه وتعالى بأن يرزقكم بيوتاً في الجنة ، فالآخرةُ خيرٌ وأبقى.

- يعني ما فيه حل ثاني إلا الدعاء ، ما يقدر المسؤولين يسوون لي شيء ؟

- إلا ما رأيك يا بني لو يأتي المسؤولون ويطبخون لك غداءك أنت وأشكالك ؟! أنت تبربر كثيراً يا ولدي، وأخلاقك يبدو أنَّها غير سعودية !! هل أنت سعوديٌ أباً عن جد ؟

- نعم والله يا شيخنا الكشف .

- حسناً ، هل لديك مواضيع أخرى ؟

- نعم يا شيخنا الكشف. وش الحل في وزارة الصحة وفي مستشفياتنا ، وهل فيه أمل ينصلح حالها؟

- خلي أملك بالله كبير يا بني . والحياة أمل وألم .

- وش دعوى شايفني مسوي حادث ومات اللي معي وجاي تواسيني ( يخرب بيت المثل ).

- ليت الأمر كذلك يا بني !!

- وجـــــــعن يوجع بطن العدو . كيف ليت الأمر كذلك ؟! تتفاول علي يا شيخ الكشف؟

- لا فاول ولا بلنتي يا بني . أنا أقصد أن الأمر أكبر من كونه قضية فردية . وأنا والله أعجب أن ولي أمركم وضع في أيدي الوزراء ميزانيات ضخمة جداً ، ورغم هذا فلا تزال الأوضاع سيئة للغاية !! فالسعودي الفقير لا يستطيع اليوم أن يطبب أبناءه لأن المستشفيات الحكومية لا تقوم بواجبها حتى أصبحنا في موريتانيا نقول : إذا دعتك نفسك لظلم الناس فتذكر أنك قد تذهب للسعودية يوماً فتدخل مستشفى حكومي !!

- حشا هذي قصة يا شيخ . المختصر المفيد هو أن ما عندك حل لمشكلة وزارة الصحة ومستشفياتها ؟

- كان بودي لكنني لا أملك عصا سحرية . هل لديك مواضيع أخرى أحلها ؟

- أنت حليت شيء أصلاً ؟!! طيب نشوف آخرتها معك . هل ستنزل أسعار الحديد خصوصاً وأنه كان يقال لنا أن السبب في ارتفاع أسعار الحديد هو ارتفاع أسعار النفط ؟

- إلا ستنزل أسعار الحديد ، والخس ، والطماطم !!

- تتطنزُ على أخيك المسلم يا شيخ ؟ ألا تخشى أن يعافيني الله ويبتليك ؟

- ما أدري عنك ، أنتو تاكلون حديد في السعودية ؟!! أليس الأولى أن تسأل هل ستنزل أسعار المواد الغذائية أولاً ؟!

- طيب هل ستنزل ؟

- لا . لن تنزل لا هي ولا أسعار الحديد لأن المسألة لا علاقة لها بسعر النفط ، بل بالعرض والطلب ، والوحيدون القادرن على كبح جماح الأسعار في أي مكان في العالم هم الحكومات ، والشاطر يفهم !

- أنت خليت فيها الشاطر يفهم ، طيب ، موضوع أخير .

- ما تحس أنك مصختها يا بني ؟!

- خلاص والله آخر مرة

- هات ما عندك ؟

- هل ستنجح حملة خلوها تصدي ؟

- يبدو لي أنها نجحت وأنها ستواصل النجاح ، وهذا شيء غريب ، فالعادة درجت أن لا تنجح في المملكة حملات سوى حملات الحج والعمرة ، وحملات القبض على بياعين البسطات ، وحملات المداهمة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وحملات التطعيم ضد شلل الأطفال ، إلى الحين ماني قادر أصدق أن حملة خلوها تصدي نجحت في السعودية !

- طيب ممكن سؤال أخير .

- معصيٌ ( قالها بالفصحى ).

- طيب يا شيخ مشكور وما قصرت .

- ومشكور هذي أين أصرفها يا ولدي ؟ إن حسابي هو 70 ألف ريال .

- أستغفر الله العظيم وأتوب إليه . تب إلى الله يا شيخ ، وتعوذ من إبليس فالسحر حرام وفك السحر بالسحر لا يجوز ومن أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم .

- هكذا أنتم أيها السعوديون ، تتبرأون حين يصل الأمر للفلوس .

- أقول احترم نفسك بس ثم أنك ذكرت لي قبل قليل أن الواجب أن تكون أخلاقي سعودية والآن تقول لي هكذا أنتم أيها السعوديون، ثم لو فيكم خير أصلاً ما انقلبت عليكم حكومتكم العسكرية . قال إيش قال احنا عرب !!! ومسوي لي فيها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ؟! أنت أبرهة ويخب عليك .

- حسناً أيها السعودي العاق ، حسابنا عند الله !!

- نعنبو دارَهُ هذا الساحر - ماسكه معي الفصحى - ، ساحرٌ ويقول حسابنا عند الله ، والله من زود التقوى. بس من جد قهرني إن النصر ما راح يفوز بالدوري ، هذا وهم جايبين حسام غالي وحسن ربيع .

تعالي يا بنتي نقزي على بطن أبوك بس ....

جُمان
02-08-2009, 12:44 AM
عبد العزيز ..

ما ينبُت بين راحتيك .. / يعيشُ طويلاً
تَقدحُ الفِكرةَ يا ضوء
... فـ نصعَد


سأعودُ كثيراً ..
فـ فضاؤك يُحرضُنا على التّنفُّس الحر


.

.

أكرم التلاوي
02-08-2009, 02:02 AM
عبد العزيز


وموضوع فاخر جدا ً سأتابعه ُ كثيرا ً , فهو سيكون حصيلة الجمال مـُقدم على طبق من ذهب , شكرا ً من القلب

الْنَّدَى عَبْدِالْرَّحْمَن
02-08-2009, 02:16 AM
*
أخـــي / عبداالعــزييييييييز ~

شـــدنـــــــــي مـــووضوووعــــــك .. كثثثثثثثيراً ..

فأعطـــني .. مُـــــهـــــلة مِن االـــــووقت .. لـــ / أرتــــب بعــــــض ماعنــــدي
مِن تلك االصحــــيــفة ااالتـــي أحتفظ بهـااا فــــي درج غـــرفتـــــــــي ....

.ولك شكـــــــــــر كـ عدد .. أحــــــــرف مـاااكتبت .. أيهااا االفــــــكر االـرااقي ..

وكن بخــير .. وبهكذاا تـالق يــ عذب ..

أخــــتك

االنــــدى
..

أكرم التلاوي
02-08-2009, 02:21 AM
حين أتصل علي الساحر من موريتانيا

عبد الله الشولاني

كنت مستلقياً على ظهري ، وكانت ابنتي الصغيرة ذات الثلاث سنوات تمارس هوايتها في القفز الحر على بطني ظانةً أنني أستمتع بهذه العادة الموجعة حين أنقذني جرس جوالي الذي رن رنة واحدة. تذكرت العبارة الشبابية الشهيرة والخاطئة دينياً - حتى ما يقول أحد إني أروج الكفر والإلحاد وشرب الدخان والمسكر - : أبو رنَّة ما يدخل الجنَّة !!

قلتُ لعله أحد الإخوة أو الأخوات ممن انتهى رصيده . الهاء في رصيده عائدة للجوال وليس للإخوة والأخوات رغم أن بعضهم منتهي منذو مبطي. لكنني لحظت أن الرقم رقمٌ دوليٌ .

المهم اتصلت وأترككم مع ما جرى في هذه المكالمة الغريبة :

قلتُ : ألو

فرد علي رجلٌ قائلاً : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، مين معي ؟

- أنا الشيخ أبو بكر الصديق !!

- رضي الله عنك ، ما شاء الله وين عمر الفاروق عنك ؟

- وأنا شيخ وعالم في الدين من أهل الكشف . ( أنا أخبر سيارات الموستينغ هي اللي تجي كشف ، أول مرة أدري إنه فيه علماء دين كشف !! )

- ما شاء الله تبارك الله . أنت من أين يا شيخنا ؟ ( اضطرني أن أتحدث معه بالعربية الفصحى ).

- أنا من موريتانيا

- ما شاء الله وتتكلم العربية الفصحى ؟

- نحن عرب يا أخي !! ( والله كأنه معطيني كف )

- آها آسف أنا راحَ بالي - أقولها بالفصحى - لبوركينا فاسو لأن هناك واحدٌ مجنني يا شيخٌ، ما غير يُرسلُ لي كل شويةٍ - وحاطها تنوين بالكسر من زود الفصحى اللي مقطعه نفسها- بريدٌ إلكترونيٌ يقول لي فيه أنه ابن ملك وأن لديه ملايين ويطالبني بإرسال حساباتي البنكية إليه ، وهو لا يدري يا شيخ أنَّ حساباتي البنكية راحت وطيٌ بعد انهيار سوق الأسهم . لا يكون أنت مثلهُ يا شيخ ؟!

- لا يا بني . أنا كما قلت لك من أهل الكشف .

- وبكم الكشف عندك ؟ وعلى إيش تكشف بالضبط ؟

- لقد رأيتُ في المنام البارحة رجلاً جاءني وقال لي أنك يا صاحبي مصابٌ بالسحر !

- الله !! أخبار سحري وجمالي وصلتكم في موريتانيا ؟! ترى هذا يا شيخ قبل ما يجيني الصلع ، هل كيف لو شايفني أيام القذلة ؟! المهم كمل يا شيخ ؟

- وأنك إن لم تتعالج من هذا السحر الشيطاني بواسطة رجل خبير فقد تموت قريباً .

- كيف ؟! سحر شيطاني ، وموت !

- هذا ما قاله لي هذا الرجل في الحلم .

- طيب وكيف أصل إلى الرجل الخبير الذي يستطيع علاجي؟

- أنا أستطيع علاجك .

- والله فيك الخير يالشيخ الكشف ، تصدق حبيتك ، وبيَّنت لي فعلاً أصالة معدنك ، وإن الدنيا لسه بخير . وإن الإنسان مهما أخطأ يقدر يبدأ بداية جديدة . وأن الضربة اللي ما تجي في ظهرك أكيد بتجي في قفاك ( هو كذا المثل ؟ المثل يقول : الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويك ) ، بس كيف راح تفك السحر عني يا شيخ وأنت في موريتانيا وأنا هنا في السعودية .

- لا مشكلة ، فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء.

- كيف لا مشكلة يالشيخ الكشف ؟

- أرسل لي 20 ألف ريال كي أشتري الأعشاب والأدوية اللازمة ، وأنا أقوم بكل شيء.

- يعني يا شيخ الكشف هذا الساحر اللي سحرني يستطيع أن يسحر ناس في السعودية وهو هناك في موريتانيا ؟!

- نعم يا ولدي ، هذا صحيح .

- ويقدر يُغيِّر الوضع القائم يعني ويحقق المطلوب ؟

- نعم يا ولدي .

- طيب تكفى ممكن تعطيني تلفون هالساحر ، أحتاجه في موضوع خاص شوي ؟

- لا يا ولدي ، فالسحر حرام عافانا الله وإياك .

- لا يا شيخ فهمتني خطأٌ . أنا أريد أن استخدم السحر من أجل أغراض نبيلة .

- ومن هي هذه نبيلة وأين تراها فقدت أغراضها ؟

- لا حوووووووووووول . لا يا شيخ ، أقصد أنني أريد أن أستخدم السحر من أجل شيءٍ كويسٍ - يخرب بيت الفصحى يا شيخ - يعني شيء مثل فك السحر بالسحر !

مرة فترة صمت بسيطة ثم قال : إن كان الأمر كذلك ، فأنا أستطيع أن أقوم بهذه المهمة .

- جزاك الله خيراً يا شيخنا .

- ما هو الموضوع يا ولدي ؟

- طال عمرك هو مش موضوع واحد ، هي مواضيع كثيرة ومتفرقة .

- هاتها

- كيف هاتها ، واحنا عالتلفون ؟

- أقصد هيا قلها ، أين درست العربية يا ولدي ؟ ( حسيته يبغا يتطنز بس طنشت سؤاله ، ما بقى إلا هي موريتاني يتطنز علي ؟! ؟! )

- الموضوع الأول وهو أهم المواضيع لدي : هل تستطيع أن تجعل فريق النصر يفوز بالدوري ، لأنه يبدو لي أن الفريق مسحور ، وأشك أن الجنوبي اللاعب السابق في فريق النصر وراء هذا السحر كي يثبت أن الفريق انهار من بعد خروجه والتحاقه بأحد فرق الدرجة الطعش ؟

دعني أبحث الأمر مع الجن الموكلين ، وأرد عليك ، ثواني يا ولدي .

- تكفى يا شيخ الكشف لا تتأخر ، تراك مصَعتَني - بالفصحى - بهذه المكالمة.

عاد إليَّ بعد دقيقة ، وقال : الفريق غير مسحور يا ولدي ، هي فقط الدلاخة ، والسحر لا يستطيع أن يعمل شيئاً في الدلاخة . قال الشاعر العربي : إلا الدلاخة أعيت من يداويها . وإلا بالله عليك هل تقوم إدارة بدفع عشرات الملايين من أجل لاعب مثل عيسى المحياني ، بينما بإمكانها أن تشتري بهذا المبلغ خمسة أو ستة لاعبين يفوقون هذا المحياني مستوى وأداءً ؟

- ما شاء الله يا شيخ الكشف متابع للدوري السعودي ! طيب مين يعجبك من اللاعبين السعوديين ؟

- رضا تكر !

- ما يحتاج تقول السبب يالشيخ الكشف ، السبب معروف !

- لا لا بد من ذكر السبب . فهذا اللاعب يذكرني بأيام شبابي والانبراشات والزحف ، فأنا كنتُ ظهيراً أيسراً ، حتى أنني في أحد المرات انبرشت على رجل الراية بالخطأ .

- ما شاء الله ! الله يوفقك يالشيخ الكشف ، بس ما كأنك أخذت راحتك شوي؟ خذ عندك الموضوع الثاني : متى سيتحسن حال سوق الأسهم في السعودية ؟

- دقيقة يا بني .

ثم عاد وقال : يقول الجن : لن يتحسن حال سوق الأسهم إلا في حالة واحدة

- وما هي يا شيخ ؟

- حين تحج البقر على قرونها .

- طيب ليش يا شيخ الكشف ؟

- يقول الجن : لأن لا أحد يستطيع أن يوقف الهوامير عند حدهم ، ولأن الهيئة ضالعة معهم!

- يا ابن الحلال انتو كل شيء تدخلون فيه هيئة الأمر بالمعروف ؟!

- يا بني لا أقصد هيئة الأمر لكن هيئة سوق الأسهم . هل لديك مواضيع أخرى ؟

- نعم . كيف أبني لي بيتاً في السعودية .

- أنا استغرب أن يسأل هذا السؤال أحد أبناء السعودية !

- ولماذا يا شيخ الكشف؟

- لأنكم تتعلمون تعليماً دينياً جيداً ، وحتماً قد عرفتم فضل الدعاء . ادعوا الله سبحانه وتعالى بأن يرزقكم بيوتاً في الجنة ، فالآخرةُ خيرٌ وأبقى.

- يعني ما فيه حل ثاني إلا الدعاء ، ما يقدر المسؤولين يسوون لي شيء ؟

- إلا ما رأيك يا بني لو يأتي المسؤولون ويطبخون لك غداءك أنت وأشكالك ؟! أنت تبربر كثيراً يا ولدي، وأخلاقك يبدو أنَّها غير سعودية !! هل أنت سعوديٌ أباً عن جد ؟

- نعم والله يا شيخنا الكشف .

- حسناً ، هل لديك مواضيع أخرى ؟

- نعم يا شيخنا الكشف. وش الحل في وزارة الصحة وفي مستشفياتنا ، وهل فيه أمل ينصلح حالها؟

- خلي أملك بالله كبير يا بني . والحياة أمل وألم .

- وش دعوى شايفني مسوي حادث ومات اللي معي وجاي تواسيني ( يخرب بيت المثل ).

- ليت الأمر كذلك يا بني !!

- وجـــــــعن يوجع بطن العدو . كيف ليت الأمر كذلك ؟! تتفاول علي يا شيخ الكشف؟

- لا فاول ولا بلنتي يا بني . أنا أقصد أن الأمر أكبر من كونه قضية فردية . وأنا والله أعجب أن ولي أمركم وضع في أيدي الوزراء ميزانيات ضخمة جداً ، ورغم هذا فلا تزال الأوضاع سيئة للغاية !! فالسعودي الفقير لا يستطيع اليوم أن يطبب أبناءه لأن المستشفيات الحكومية لا تقوم بواجبها حتى أصبحنا في موريتانيا نقول : إذا دعتك نفسك لظلم الناس فتذكر أنك قد تذهب للسعودية يوماً فتدخل مستشفى حكومي !!

- حشا هذي قصة يا شيخ . المختصر المفيد هو أن ما عندك حل لمشكلة وزارة الصحة ومستشفياتها ؟

- كان بودي لكنني لا أملك عصا سحرية . هل لديك مواضيع أخرى أحلها ؟

- أنت حليت شيء أصلاً ؟!! طيب نشوف آخرتها معك . هل ستنزل أسعار الحديد خصوصاً وأنه كان يقال لنا أن السبب في ارتفاع أسعار الحديد هو ارتفاع أسعار النفط ؟

- إلا ستنزل أسعار الحديد ، والخس ، والطماطم !!

- تتطنزُ على أخيك المسلم يا شيخ ؟ ألا تخشى أن يعافيني الله ويبتليك ؟

- ما أدري عنك ، أنتو تاكلون حديد في السعودية ؟!! أليس الأولى أن تسأل هل ستنزل أسعار المواد الغذائية أولاً ؟!

- طيب هل ستنزل ؟

- لا . لن تنزل لا هي ولا أسعار الحديد لأن المسألة لا علاقة لها بسعر النفط ، بل بالعرض والطلب ، والوحيدون القادرن على كبح جماح الأسعار في أي مكان في العالم هم الحكومات ، والشاطر يفهم !

- أنت خليت فيها الشاطر يفهم ، طيب ، موضوع أخير .

- ما تحس أنك مصختها يا بني ؟!

- خلاص والله آخر مرة

- هات ما عندك ؟

- هل ستنجح حملة خلوها تصدي ؟

- يبدو لي أنها نجحت وأنها ستواصل النجاح ، وهذا شيء غريب ، فالعادة درجت أن لا تنجح في المملكة حملات سوى حملات الحج والعمرة ، وحملات القبض على بياعين البسطات ، وحملات المداهمة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وحملات التطعيم ضد شلل الأطفال ، إلى الحين ماني قادر أصدق أن حملة خلوها تصدي نجحت في السعودية !

- طيب ممكن سؤال أخير .

- معصيٌ ( قالها بالفصحى ).

- طيب يا شيخ مشكور وما قصرت .

- ومشكور هذي أين أصرفها يا ولدي ؟ إن حسابي هو 70 ألف ريال .

- أستغفر الله العظيم وأتوب إليه . تب إلى الله يا شيخ ، وتعوذ من إبليس فالسحر حرام وفك السحر بالسحر لا يجوز ومن أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم .

- هكذا أنتم أيها السعوديون ، تتبرأون حين يصل الأمر للفلوس .

- أقول احترم نفسك بس ثم أنك ذكرت لي قبل قليل أن الواجب أن تكون أخلاقي سعودية والآن تقول لي هكذا أنتم أيها السعوديون، ثم لو فيكم خير أصلاً ما انقلبت عليكم حكومتكم العسكرية . قال إيش قال احنا عرب !!! ومسوي لي فيها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ؟! أنت أبرهة ويخب عليك .

- حسناً أيها السعودي العاق ، حسابنا عند الله !!

- نعنبو دارَهُ هذا الساحر - ماسكه معي الفصحى - ، ساحرٌ ويقول حسابنا عند الله ، والله من زود التقوى. بس من جد قهرني إن النصر ما راح يفوز بالدوري ، هذا وهم جايبين حسام غالي وحسن ربيع .

تعالي يا بنتي نقزي على بطن أبوك بس ....






نوف مقال فااخر جدا ً

وللعلم ذات الاتصال يردني في الشهر أكثر من خمسة مرات وكل مره من صحابي
وطبعا ً تختلف الحوارات , لكن جميعهم يخبرونني اني مسحور وان هذا يضيق علي الرزق , لدرجة أني قلت لأحدهم مره بأني أملك خمسين مليون دولار( الله يسمع منك ) , وأنت تقول بأن رزقي ضيق , فكيف لو كان رزقي متسعا ً , صرخ وولول ستزول ستزول , فارتعدت لصوته وصرخت بركاتك يا شيخ http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon10.gif
وآخر قال لي بأن السحر قد كـُتب على جلد بقره , فسألته ُ إن كانت صفراء ُ فاقع ٌ لونها http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon10.gif , وآخرهم أخبرني أنه ُ ولي من أولياء الله الصالحين , فأخذت أنصحه ُ وأخبره ُ أن ما يفعله ُ إحتيال ولا يجوز , فبدأ بشتمي بطريقه عجيبه ورمى اللغه الفصحى جانبا ً , فقلت له ُ متعجبا ً يا شيخ منذ دقائق كنت وليا ً من أولياء الله فما الذي حَوَلَك َ إلى إبليس !!


شكرا ً يا نوف كثيرا ً فقد امتعني كثيرا ً هذا المقال المميز وأعجبني أكثر استخدام الكاتب لهذه ِ القصه لطرح قضايا مهمه


لك ِ الود

عبدالعزيز رشيد
02-08-2009, 11:51 AM
ياهلا:العطر
ننتظر عطر اختياراتك وماقَصّه وقتك
تحيّتي ,


قايد الحربي
من شفتها قلت: لاالصورة تشبه له ولا الكلام يشبه لك ..
مدري ليه شكّيت بخالد (": !


نوف عبدالعزيز
بالنسبة للمكالمة ماراح أقول قريت عنها أو مقطع لا إلا واحد بجنبي قاعد يكلّمهم!,وقلت ف نفسي:لهالدرجة وصلت سمعة سذاجة مجتمعنا بحيث خلّت الطمع يدلّ سحرة افريقيا كلّها!, الله يستر مايجينا سحر الفودو!! ولو جا الله يعين )":


جُمان
وبراحة حرفي نبتت كلّ أحرف الشكر لاطرائك وكلامك
أرحّب بك وننتظر عوداتك ,


أكرم
تدري؟
ماخفيك أحرص على تواجدك لانّي اختلف معك بودّ (": والاختلاف يحرّك الحوار نحو الأفضل طالما ان الودّ موجود
مودّتي ,


الندى بنت عبدالرحمن
ولنا الوقت متّسع للهفتنا - ننتظر ماحوت ادراج اختياراتك
تحيّتي

عبدالعزيز رشيد
02-08-2009, 11:55 AM
نوف عبدالعزيز
أكرم التلاوي
_ ع طاري مقال الساحر _
بجد ماتساءلتوا؟! ليه بالذات عندنا تجينا هالاتّصالات أكثر؟؟,معقولة دروا عن سذاجتنا وقصص السحر,نسبة اللجوء له ازدادت ونسبة مدخولات السحرة تزيد والأكثر من ذلك انتشارهم زاد وصار بين أبناء البلد نفسه بعد ماكان يأتي من الخارج,صار الأوّل والتالي من السحرة يلقى زباينه!,بـ جد مثل ماقلت لو طاحوا بسحر الفودو وش بيصير؟؟

تهاني سلطان
02-08-2009, 11:57 AM
.






سَـ أعيشُ و سَـ أستوطن الـ هُنــا دون استئذان ..





.

عبدالعزيز رشيد
02-08-2009, 05:27 PM
السديم
ولك الحقّ في ذلك
على الرحب والسعة ,

عبدالعزيز رشيد
02-08-2009, 06:01 PM
(جشع الشركات ينقذ افريقيا)
لـ:روبن فرزاد
من:Business week العربيّة


ليس سهلا على مسعود خاني ان يطمئن على استثماره. فهذا البريطاني الايراني المولد يملك في موزمبيق مصنعاً لتحويل نبتة الجتروفة الصلبة والمقاومة للجفاف الى وقود حيوي. وتبدأ زيارته للمصنع برحلة جوية تمتد 11 ساعة من لندن، حيث المقر الرئيسي لشركته، الى جوهانسبورغ. وهناك، يقفز الى طائرة صغيرة تضم اربعة مقاعد تحمله طوال ثلاث ساعات الى مابوتو، عاصمة موزمبيق، حيث يشعر خلالها كاتب هذه السطور، الذي يرافق علي خاني في الرحلة، بالاعياء الشديد. وفور الهبوط في مطار مابوتو، حيث يقف جنود على السطح للحراسة، يمضي علي خاني ساعة يناضل عبر متاهة بيروقراطية من التدقيق في التأشيرة واللقاحات. ثم يعود الى الطائرة لرحلة تمتد تسعين دقيقة على امتداد ساحل المحيط الهندي الى مقاطعة انهامباين. وفي المطار الصغير هناك، يجد علي خاني في استقباله شقيقه وشريكه سعيد، الذي ينقله في رحلة برية لتسعين دقيقة ايضا وسط ماشية شاردة وحرائق عشوائية الى قرية انهاسون. وفي نهاية طريق رملي يتوسط ارضا ازيلت منها الأعشاب البرية تحضيراً لزراعتها، يقوم المجمع الضخم لعلي خاني المخصص للوقود الحيوي.
ويعد الشقيقان ضمن مجموعة من المستثمرين البواسل يبحثون عن الثروة في اكثر من 30 بلدا افريقيا جنوبي الصحراء الكبرى. تمتد من موريتانيا والصومال شمالا الى الطرف الجنوبي للقارة. وما من برنامج يتّبع لهذا النوع من الاستثمار، فالفرص الافضل تبدأ حلما يحقق من الصفر. ووجد الشقيقان علي خاني الفرصة في ارض قاحلة كانت تزرع قطنا. وفي نيجيريا، ساعدت الشركة الخاصة للاستثمار المباشر Capital Partners، والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا في شراء معمل مهجور في 2006 كي تمد القارة بالأسمدة.
وأصبح لمؤسسة القروض التي تتخذ من جنوب افريقيا Blue financial Services، 171 فرعاً في تسعة بلدان. وستفتتح قريبا مكاتب في رواندا والكاميرون وسوازيلاند وغيرها، وتقدر صفقات الاستثمار المباشر التي عقدت في المنطقة (باستثناء جنوب افريقيا) في 2007 بنحو 2.6 مليارات دولار، اي اكثر بسبعة اضعاف الرقم المسجل في 2005.
وتعد تلك آخر جبهة للاستثمار في العالم، وهي متخلفة وفقيرة بحيث تبدو اسواق مثل كولومبيا وفيتنام مقارنة بها قمتين من قمم الحداثة. فالمطارات تفتح وتغلق عشوائياً. والطرق غير معبدة غالبا ومزدحمة. والبنزين والمازوت نادران فيما التيار الكهربائي ينقطع باستمرار. وتمثل المحاذير الطبية عائقاً، فالسفر الى المناطق الداخلية الموبوءة بالبعوض يتطلب سلسلة من الحقن والعقاقير المضادة للملاريا والتي تؤدي كثيراً الى حالات هلوسة.
وبأشكال كثيرة، يبدو الوضع الاقتصادي في افريقيا ميؤوسا منه، وفيما تدفقت مساعدات اجنبية بمقدار 625 مليار دولار منذ العام 1960 لم ترتفع حصة الفرد من الناتج المحلي الاجمالي، وفقا لويليام ايسترلي، استاذ الاقتصاد في New York University . وتراجعت حصة افريقيا من التجارة العالمية بين 1976 و2000 الى واحد في المئة، من مستوى ثلاثة بالمئة الضئيل اصلا. ويصنف معيار الأمم المتحدة للتنمية البشرية 34 بلدا افريقيا بين البلدان الأربعين الأدنى مستوى في العالم. لكن الطمع قد يأتي بتغيير. فبفضل الازدهار العالمي للسلع خلال السنوات القليلة الماضية، تنمو اقتصادات البلدان جنوبي الصحراء، بعد عقود من الركود، بمعدل سنوي متوسطه ستة بالمئة، اي ضعف نظيره في الولايات المتحدة. وكالنحل على العسل. يتقاطر المستثمرون الى المنطقة بحثا عن العائدات التي يمكن ان تحققها الاستثمارات المبكرة. فلقد حققت Blue Financial، مثلا كسبا لداعميها من المستثمرين الأوائل يساوي تسعة اضعاف بفضل ارتفاع اسهمها بواقع 375 بالمئة منذ تشرين الأول (اكتوبر) 2006. واشترت Emerging Capital Partners اكثر من اربعين شركة افريقية كليا او جزئياً في العقد الحالي، ثم باعت حصصها في 18 شركة منها، محققة ارباحاً بمتوسط 300 في المئة، يقول المدير التنفيدي في الشركة توماس غيبيان، الذي عمل سابقا في Goldman Sach: "ليس بالامكان مضاهاة ما نكسبه".
وتجتذب اسواق الاسهم في المنطقة المستثمرين الاجانب ايضا. فالأسهم في البلدان الغنية بالموارد، مثل بتسوانا ونيجيريا وزامبيا، ترتفع الى مستويات قياسية، وثمة طلب قوي على الأسهم الافريقية. ولأن هذه الأسواق صغرى وغير سائلة (تبلغ القيمة الاجمالية للسوق في زامبيا ملياري دولار فقط) لا يستطيع الاجانب دخولها بكثافة. ولمن لا يريد الانتظار عليه لان يبحث عن فرصه الخاصة بعيدا عن اسواق الاسهم. يقول غيبيان: "ثمة طلب قوي على مؤسسات الاستثمار المباشر".. واستثمرت شركته 400 مليون دولار جنوبي الصحراء في 2007، مقارنة بنحو 325 مليونا في الأعوام الستة السابقة مجتمعة.
لكن بعض هذه الاستثمارات يحمل مجازفة، فالمؤسسات الدولية للرقابة تضع المنطقة باستمرار في ادنى مراتب التصنيف لديها على صعيد المناخ الملائم للاستثمار. وبعض الحكومات، كتلك القائمة في زيمبابوي، تصادر الأصول مباشرة، فيما تستنزف حكومات اخرى الأعمال حتى تجف. وان لم تأت هذه المشاكل بضرر دائم للمناخ الاستثماري، سيفعل ذلك بالتأكيد انهيار السلع. ويمكن لخروج جماعي للمستثمرين ان يخنق بسرعة التقدم المتذبذب في افريقيا. فلا يدمر نمو الناتج المحلي الاجمالي فحسب، بل كذلك الاقتصاد غير الرسمي ويشمل الأعمال في حديقة المنزل وعلى جانب الطريق التي ازدهرت فجأة لتغرف من الدخل المتزايد للقارة.
ليس مسعود علي خاني مبدئياً، فهو يرى ان حركة "نحن العالم" التي جمعت في الثمانينات مساعدات لانهاء المجاعة في افريقيا "حولت بلدانا برمتها الى متسولين" فالرجل الضخم البنية البالغ من العمر 66 سنة في قلب موجة جديدة من المستثمرين في رأس المال المغامر والاستثمار الزراعي في افريقيا. وقبل اشهر قليلة، خاطب صندوق تحوط في نيويورك عن منافع شركته ESV Biofuels. ووافق الشركاء على زيارة المرفق. يقول علي خاني: "نحن رأسماليون وانتهازيون، نقوم بما نقوم به لنكسب المال. وما من طريقة أخرى نساعد بها افريقيا".


نسخة إلكترونيّة (http://www.almustaqbal.com/nawafez.aspx?StoryID=302128)

نوف عبدالعزيز
02-08-2009, 10:20 PM
عبد العزيز

وش سحر الفرودو (فيس مستحي )

عبدالعزيز رشيد
02-08-2009, 10:38 PM
هلا:نوف
"ولو.."
سحر "الفودو" نوع من السحر النادر الموجود في أمريكا وبالذات الولايات الجنوبيّة (لويزيانا) ودولة هاييتي على البحر الكاريبي وموطنه الأصلي افريقيا ومعناها"تحضير الروح"عندما جلب الاوروبيّين عبر المحيط مئات الآلاف من العبيد لم يدركوا أنّهم كانوا قد نقلوا أحد أكثر انواع السحر خطورة وبشاعة إلى قارتهم الجديدة(العذراء)!,هذا السحر عبارة عن دمية على شكل انسان تتم قراءة التعاويذ السحريّة عليها وتكون موجّهة باسم شخص وبعدها يغرسون الإبر عليها ولو مثلا غرسوا ابرة على عين الدمية تلقين المسحور يعاني من ألف فضيييع بالعين وقد يفقد بصره! وكذلك في كلّ جهات الجسم باختصار نقدر نقول يسوّي اللي يبي بالدمية والألم ينتقل مباشرة للشخص المسحور وعلى فكره السحر هذا قاتل ونادر وخطر جدّا!! وتتوارثه سلاسة معيّنة من السحرة هناك ويقال أن الحكومة الأمريكيّة تحيط بهم حذرا منهم
أشكال مختلفة لدمية الفودو:
http://www.aylol.com/up/files/3709.jpg (http://www.aylol.com/up/index.php?action=viewfile&id=3709)

http://www.aylol.com/up/files/3710.jpg (http://www.aylol.com/up/index.php?action=viewfile&id=3710)

ممم وممكن الـ google يفيدك أكثر (":

عبدالعزيز رشيد
02-08-2009, 10:48 PM
جزء من أخبار صحفيّة من جريدة الاتّحاد
جزء له علاقة بسحر الفودو:


رفض دعوى ساركوزي ضد دمية فودو

باريس (د ب أ) - رفضت محكمة بالعاصمة الفرنسية باريس، أمس الأول، نظر دعوى قضائية أقامها الرئيس نيكولا ساركوزي، لإجبار دار نشر فرنسية على وقف بيع دمية تحمل صورته·

وقال القضاة في حيثيات الحكم ''إن دمية فودو التي تحمل صورة ساركوزي لا تمثل هجوماً على كرامته الإنسانية أو هجوماً شخصياً''·

وأشار القضاة إلى أن ابتكار هذه الدمية وبيعها أمر مسموح به بموجب حق الناشر في حرية التعبير وحقه في ''إطلاق دعابة''·

وكانت شركة النشر ''كيه·آند·بي'' قد طرحت 20 ألف نسخة من دمى ساركوزي للبيع في التاسع من أكتوبر الجاري، وطرحت الشركة مع كل دمية كتيباً إرشادياً مكوناً من 56 صفحة و12 دبوساً يمكن غرسها في عدد من المقولات الشهيرة لساركوزي المطبوعة على الدمية، ومنها ''اعمل أكثر تجني أكثر''·

ويمكن شراء الكتيب والدمية عبر الإنترنت أيضاً، حيث حل في صدارة المنتجات التي جرى بيعها عبر الإصدار الفرنسي من موقع ''أمازون''، وهو أحد أكبر شبكات التسوق على الإنترنت، خلال الأسبوع الماضي·

وكان الناشر نفسه طرح دمى فودو لمنافسة ساركوزي في الانتخابات الرئاسية التي أجريت العام الماضي عن الحزب الاشتراكي، سيجولين روايال·

ويذكر أن الفودو مذهب ديني ينتشر في غرب أفريقيا، ويمارس في أجزاء من منطقة الكاريبي خاصة في هايتي وأجزاء من جنوب الولايات المتحدة، ووفقاً لمعتقد سائد فإن أتباع الفودو يمكن أن يغرسوا دبابيس في دمى تمثل أعداءهم على أمل أن تصيبهم اللعنة·

المصدر (http://www.alittihad.ae/print.php?id=44931&adate=2008)

خالد صالح الحربي
02-08-2009, 11:06 PM
*
شيء واحد يحسدنا عليه الآخرون
بقلم جهاد الخازن ، صحيفة الحياة .

أمهد لموضوع اليوم بالقول إن أكثره هاذر، فقد تعبت من قراء يفسرون بعض الكلام على أساس مواقفهم السياسية وانتمائهم أو تحاملهم حتى وأنا أقول إنني أكتب شيئاً خفيفاً في نهاية الأسبوع للتخفيف من وطأة الأخبار السياسية.

وأمهد ثانية بقصة معاذة العنبرية كما قرأتها في كتاب «البخلاء» للجاحظ، وهي باختصار انها أُهديت أضحية فحزنت لأنها أرملة فقيرة ولا عهد لها بتدبير لحم الأضاحي، وتخاف أن يضيع بعض الشاة لأنها لا تعرف وضع جميع أجزائها في أماكنها وقد عَلِمت ان الله لم يخلق شيئاً لا منفعة فيه. وكانت معاذة تعرف وجه استعمال القرن لتعليق الحوائج عليه، والمصران لأوتار المندفة، أي آلة الندف، والعظام للوقود، والجلد للجراب، والصوف في وجوه معروفة.

احتارت معاذة كيف تستفيد من الدم، فقد حرّم الله أكله وشربه، ولكن لا بد من أن الله أوجده لفائدته، وهي بعد جهد أدركت أنه يصلح لدَبغ قدور شامية عندها.

اذا كان كل شيء موجوداً لسبب أو فائدة، فما هو سبب وجود جورج بوش أو ما فائدته؟

ربما كان الجواب أنه موجود ليبدو روبرت موغابي بالمقارنة رئيساً حكيماً ينفذ القانون على نفسه قبل الناس، ويربح الانتخابات من دون أن تعيّنه المحكمة العليا رئيساً.

أو هو موجود ليمنع نائبه ديك تشيني من الوصول الى البيت الأبيض. ولكن لماذا ديك تشيني موجود؟ الأرجح أن فائدته الوحيدة هي أن يمنع أي انسان من التفكير باغتيال جورج بوش حتى لا يصبح تشيني رئيساً. (أذكر أن جون كنيدي قال خلال حملة انتخابات الرئاسة عام 1960 أن هناك مهمة ثقيلة ملقاة على عاتقه هي أن يحول دون ريتشارد نيكسون والوصول الى البيت الأبيض).

لماذا معمر القذافي موجود؟ السبب أنه يجعل المواطن العربي في كل بلد غير ليبيا يشكر ربه على الزعيم الذي عنده، وأن هذا الزعيم ليس القذافي.

لماذا النفط موجود؟ ليكون عندنا شيء واحد يحسدنا عليه الآخرون، أو لنقتنع بأننا أثرياء، مع أن الواقع أن هناك شركات عالمية دخلها السنوي أعلى من دول عربية، بينها دول منتجة للنفط، ويكفي مثلاً أن رجال المصارف في «الميل الذهبي» حيث دنيا المال والأعمال في لندن حصلوا هذه السنة، وحتى الآن، على علاوات بحوالى 24 بليون دولار، على رغم كارثة رهن العقار والانكماش الاقتصادي العالمي، والرقم هذا لحفنة من الناس في شارعين أو ثلاثة يزيد على الموازنة السنوية لثلاثة أرباع الدول العربية. وبما أن الحكومة البريطانية تنتزع 40 في المئة من الدخل الفردي، فإن حصتها من العلاوات وحدها تزيد على موازنات نصف الدول العربية، ثم نُتهم بالثراء.

لماذا السيارة موجودة؟ حتى يشكو الأميركي من ارتفاع سعر البنزين، وحتى يقول له لوبي اسرائيل إننا، لا جورج بوش، مسؤولون عن تدمير الاقتصادي الأميركي.

لماذا المحافظون الجدد موجودون؟ لأن الأفاعي والعقارب لا تُقبَل للعمل في الادارة الأميركية أو حولها.

لماذا هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي» موجودة؟ لنعرف ما يجري في بلادنا؟

لماذا الميديا الأميركية موجودة؟ للتغطية على جرائم اسرائيل.

لماذا الأمم المتحدة موجودة؟ لتتهمها عصابة الحرب الأميركية بالفساد بعد أن أوجدت العصابة في العراق نظاماً يحتل المرتبة قبل الأخيرة في مؤشر الفساد العالمي (المرتبة الأخيرة لبلد عربي آخر هو الصومال).

لماذا الشعر الحديث وشعراؤه والمعجبون به؟ لأن رزق الهُبل على المجانين.

لماذا بقيت تسجيلات أغاني أم كلثوم بعد رحيلها؟ لنستغرب أن تموت أم كلثوم وتبقى المغنيات اللواتي يقلدنها على قيد الحياة.

لماذا الزوجة موجودة؟ حتى لا يقضي الزوج العمر معتقداً بأنه من دون أخطاء.

لماذا الأحفاد موجودون؟ لتنتقم الأقدار للجدَّيْن من أبنائهما.

لماذا بائعو السيارات المستعملة موجودون؟ لنقدر مدى صدق المحامين ووكلاء العقار.

لماذا بعض أصدقائي موجودون؟ لأنظر اليهم وأدرك أنه مهما حطّ بي الزمان أظل أفضل من بعض الناس.

لماذا الفقراء موجودون؟ ليراهم الأغنياء ويعذبهم ضميرهم.

لماذا تبني الحكومة سجوناً بدل المدارس؟ لأن أعضاءها سينتهون في السجن، ولن يعودوا الى المدرسة.

لماذا يوجد خبراء ارهاب؟ لتبدو مذيعة الطقس على التلفزيون ذكية بالمقارنة.

لماذا الخبراء الاقتصاديون موجودون؟ لتبدو توقعات مذيعة الطقس صحيحة بالمقارنة.

وأعود الى معاذة العنبرية، وأسأل لماذا أنا موجود طالما أن وجودي لا بد من أن يكون لسبب. ربما كان السبب أن أغيظ المحافظين الجدد ولوبي اسرائيل وأعداء الاسلام. غير أنني أرجح سبباً آخر هو أن اغيظ الزملاء في المؤتمرات، وهم يرون الحسان يقبلن علي، وعندي شهود من دبي الى القاهرة والصخيرات، الا أنهم ليسوا عدولاً لأنهم صحافيون.

عبدالله الدوسري
02-08-2009, 11:10 PM
أعجبني هذا التحليل ،،
حسن حفص ،، العربية نت ،،

تولي باراك أوباما مهامه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، ومن المفترض أن يدفع الإدارة الإيرانية إلى إعادة قراءة للمعطيات التي أفرزها هذا التحول، خصوصا بعد التصريحات الأولى حول إيران ومنطقة الشرق الأوسط وبالتحديد مع قناة "العربية" التي أدلى بها الرئيس الجديد، بأسلوب مختلف.

ورغم رفض القيادة الإيرانية لتعدد القراءات الدينية، إلا أن الذرائعية السياسية وحتى الدينية التي تميز السياسيين الإيرانيين، خاصة التيار المحافظ التقليدي، عندما تلامس التحديات الخطوط الحمراء واستمرارية السلطة، فإنها تبدأ بالبحث عن مخارج في العناوين الثانوية للموقف المبدئي أو الأصولي الذي تتبناه.
ولا شك أن التيار المحافظ في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، باستثناء الرئيس محمود أحمدي نجاد والدائرة المقربة منه، قد ارتبكت عند إعلان فوز أوباما بالبيت الأبيض؛ لأنها في قرارة نفسها وبرغبة غير معلنة كانت تفضل استمرار الجمهوريين في إدارة الولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ إن التعايش غير المعلن بين طموحات إيران الداخلية والإقليمية وكل الإدارات الجمهورية في البيت الأبيض كانت أكثر سهولة مما كانت عليه في ظل الإدارات الديمقراطية.

ولا يغيب عن ذهن القيادة الإيرانية أن الديمقراطيين هم من قام بمحاولة الإنزال العسكري في صحراء طبس عام 1980 بهدف تحرير رهائن السفارة الأمريكية في طهران، وأن الرئيس بيل كلينتون هو من وضع شروطا قاسية على فتح الحوار مع الجانب الإيراني، على الرغم من وجود رئيس يحمل مشروعا إصلاحيا وحواريا يقوم على إطفاء نقاط التوتر والتشنج بين إيران والمجتمع الدولي هو الرئيس محمد خاتمي.
والتجربة الإيرانية مع الإدارات الجمهورية للبيت الأبيض كانت دائما تصل إلى نتائج إيجابية في ظل صفقات سرية في الكثير من الملفات التي يتقاطعان فيها، والجمهوريون لا ينسون أبدا الدور الإيراني في استعادة الرئاسة عندما قررت إيران أن تكون الناخب الأول في وصول رونالد ريغان على حساب جيمي كارتر برفضها كل الوساطات الدولية لحل الأزمة واحتفظت بهذه الورقة لتقدمها للجمهوريين.
ولا يختلف الموقف الإيراني من قطبي الحياة السياسية الأمريكية، الجمهوريين والديمقراطيين، إن كان في مرحلة العهد الملكي الشاهنشاهي أو مرحلة الثورة الإسلامية وجمهوريتها؛ إذ كانت العلاقات الإيرانية الأمريكية تشهد أشد لحظاتها توترا في عهد محمد رضا بهلوي عندما كان سيد البيت الأبيض من الديمقراطيين، وقد كان عهد الرئيس الأمريكي جون كندي الأكثر إيلاما للشاه الإيراني وأكثر قسوة عليه، وهم الذين تخلوا عنه في أشد المراحل التي كان بحاجة فيها إلى دعمهم وسمحوا بانتصار الثورة الشعبية الإيرانية التي راهنوا فيها على إمكان أن تصل إلى السلطة قوى ليبرالية يمكن التفاهم معها في المستقبل، كشاهبور باختيار من الحركة الوطنية ومهدي بازركان زعيم حركة تحرير إيران، فاضطر إلى الخروج باكيا تحت أنظار البيت الأبيض وسيده حينها جيمي كارتر عام 1979.
وإذا أردنا التوقف عند منحى العلاقات الإيرانية الأمريكية منذ عام 79 وحتى الآن، فيمكن التوقف كثيرا عن الانسجام بين الطرفين عندما يكون الجمهوريون في موقع القرار، في حين إن الطموحات الإيرانية الداخلية والإقليمية تصاب بكثير من الإرباك والتأزم في ظل وجود ديمقراطي على رأس القرار الأمريكي.

وبناء على هذا المعطى، يمكن التوقف عند نقاط كثيرة تكشف مدى الانسجام (الإسلامي - الجمهوري) خلال العقود الثلاثة الماضية، فمن الخدمة الكبيرة التي قدمتها طهران بوصول ريغان إلى الرئاسة على حساب كارتر -مستغلة ورقة رهائن السفارة- إلى التعاون الأبرز لاحقا، على الرغم من كل الأزمات التي كانت تبرز بين الطرفين، عبرت عنه صفقة إيران-كونترا أو إيران غيت، التي أنجزها مساعد وزير الخارجية ماكفرلين الذي زار طهران وتسلم في فندق استقلال مفتاح طهران ودفع ثمنها الجنرال اوليفر نورث، وهي الخطوة التي تبعها زيارة لوفد إيراني رفيع المستوى إلى البيت الأبيض ولقاء الإدارة الأمريكية، ثم إنهاء الحرب العراقية الإيرانية وقبول إيران بقرار الأمم المتحدة رقم 598 عام 1988.
وقد وصل التفاهم الإيراني-الجمهوري أوجها عندما وافقت طهران على حرب تحرير الكويت أو ما يعرف بحرب الخليج الثانية، في إطار معادلة إضعاف النظام العراقي من دون إسقاطه، ثم التدخل لاحقا في إطار سياسة ملء الفراغ والانتفاضة "الشعبانية" عبر حلفائها العراقيين لفرض أمر واقع في الجنوب العراقي يمهد لتأسيس منطقة نفوذ شيعية سقفها إيران في محافظات وسط وجنوب العراق على غرار ما يوجد في شمال العراق وإقليم كردستان، إلا أن هذه الطموحات اصطدمت بالاستراتيجية الأمريكية للعراق، ما دفع إدارة الرئيس جورج بوش الأب لغض النظر عن تحرك السلطة في بغداد وعمليات القمع الشديد الذي مارسته بحق هذه الانتفاضة بعد أن استطاعت السيطرة على 14 محافظة من محافظات العراق.

في مرحلة التسعينيات، ومع وصول الرئيس الديموقراطي بيل كلينتون إلى البيت الأبيض ، واجه النظام الإيراني الكثير من التحديات والضغوط المباشرة وغير المباشرة على الرغم من وجود محمد خاتمي الإصلاحي في رئاسة الجمهورية، كان الأبرز فيه التهديد الذي شكله تصاعد نفوذ حركة طالبان في أفغانستان على حدودها الشرقية والتي كانت في تلك المرحلة ما تزال تحظى برعاية أمريكية، لتطال في إحدى مراحلها اغتيال سبعة من دبلوماسييها في مدينة مزار شريف الأفغانية على يد هذه الحركة، ووصلت الأمور إلى أشد مراحلها خطورة عندما أعلنت إيران الاستنفار العام لقواتها المسلحة وحشدت عددًا من الفرق العسكرية التابعة للقوات البرية في الجيش والحرس الثوري على الحدود مع أفغانستان استعدادًا لمواجهة عسكرية صعبة غير معروفة النتائج، إضافة للضربات المتكررة التي تحملها حليفها الاستراتيجي حزب الله في لبنان من دون أن تكون قادرة على تقديم الكثير من العون السياسي واللوجيستي والعسكري.
من هنا كان لا بد لطهران أن تتلقف الهدية التي أرسلها له زعيم القاعدة أسامة بن لادن في الـ11 من أيلول/سبتمبر 2001، عندما قام بما يسميه "غزوة نيويورك" مع بداية عهد عودة الجمهوريين إلى السلطة برئاسة جورج دبليو بوش، واستغلال الإرباك الذي أصاب العقل الأمريكي المدبر الذي كان يرى في الحركات الأصولية الإسلامية حليفا طبيعيا يخدم مصالحه.
وعندما حشدت الإدارة الأمريكية المجتمع الدولي وراءها في الحرب ضد الإرهاب مستغلة لحظة العاطفة والتعاطف الدولي، والقيام بهجوم على أفغانستان للقضاء على عدويها اللدودين (حركة طالبان وتنظيم القاعدة)، انتظرت طهران لحظة الهجوم لتتأكد من أنها باتت على قاب قوسين أو أدنى من التخلص من أحد أكبر وأبرز التحديات التي تواجهها في محيطها، خصوصا بعد أن استطاعت هذه القوى ضرب حلفائها من أحمد شاه مسعود إلى حزب الوحدة وصولا إلى تحالف الشمال، فبدأت سلسلة من اللقاءات السرية مع الإدارة الأمريكية، خصوصا في سويسرا استبعد منها التيار الاصلاحي الذي كان في السلطة، وحصر تمثيل إيران بمندوبين عن التيار المحافظ الذي يمتلك مفاتيح القرارات الاستراتيجية الإيرانية، فكان إن تمت الصفقة بتمرير احتلال أفغانستان مقابل أن يحصل حلفاء إيران من تحالف الشمال على حصة أساسية في تركيبة الحكومة الأفغانية المقبلة، وألا تقل حصة الشيعة الأفغان عن خمسة وزراء، خصوصا بعد اجتماع طوكيو لدعم إعادة إعمار أفغانستان والمساعدة الكبيرة التي قدمتها إيران من دون المرور بمجلس النواب والتي بلغت 560 مليون دولار ومشاريع في مجال المواصلات وبناء الطرق.
والخدمات السرية بين التيار المحافظ في إيران والطامح للتخلص من التجربة الإصلاحية واستعادة زمام المبادرة وبين الإدارة الجمهورية لم تقتصر على البعد الإقليمي، بل طالت أيضا المستوى الداخلي الإيراني؛ إذ إن الدعم العلني الإعلامي الذي قدمه الجمهوريون وإدارة الرئيس بوش للتيار والقوى الإصلاحية في إيران سمح للتيار المحافظ بتصعيد المواجهة والتشدد في عملية قطع الطريق أمام عودتهم إلى أي من مواقع القرار في السلطتين التنفيذية والتشريعية، وقد ساهم الخطاب الشهير لبوش بوضع إيران في محور الشر أحد أهم المنطلقات التي اعتمد عليها المحافظون في تشديد قبضتهم على السلطة والسيطرة على الساحة الداخلية، ومنع أي صوت معارض أو متمايز من الارتفاع، لتنتج هذه المرحلة لاحقا وصول أحمدي نجاد إلى سدة رئاسة الجمهورية خلفا لخاتمي.
وشكلت حرب إسقاط النظام العراقي 2003، والتي اتخذت منها طهران موقف "الحياد الإيجابي"، فرصة سانحة للانتقام من عدوها على الخاصرة الجنوبية، والذي شكل لها تحديًّا مستمرًا منذ انتصار الثورة.
وقد اعتبرت طهران حينها أن مساعدة الإدارة الأمريكية وتسهيل حربها ضد العراق سيبعد عنها حربًا محتملة في حال قررت استكمال السيطرة وضرب بقية أركان محور الشر، وأن الغرق الأمريكي في المستنقع العراقي بعد مساهمتها في زيادة لزوجته سيسمح لها في استغلال الفراغ وملء الساحة بالأطراف الموالية لها والمتحالفة معها.
الإرباك الأمريكي في العراق، انسحب على بقية الملفات الإقليمية الأخرى، خصوصا على الملفين اللبناني والفلسطني؛ إذ تمكنت إيران أن تتحول إلى لاعب أساس على الساحة الفلسطينية بعد أن قدمت إسرائيل الخدمة الأكبر في إزالة عائق وجود الزعيم التاريخي والرمز ياسر عرفات في فلسطين، فأطلق ذلك يد إيران وسوريا في هذا الملف، إضافة إلى الانحياز الواضح الذي اعتمدته إدارة بوش بعد اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري في التعاطي مع الملف اللبناني ما سهل في جعل لبنان ملعبًا للسياسة الإيرانية، كانت ترجمته العملية والفعلية في حرب تموز 2006 وما تلاها من تداعيات على الساحة السياسية وصولا إلى أحداث الـ7 من أيار 2008 واتفاق الدوحة.
وكذلك الإرباك الأمريكي في حربين على الحدود الشرقية والجنوبية لإيران سمح لهذه الأخيرة في تسريب برنامجها النووي عبر اللعب على التناقضات الأمريكية الأوروبية باعتماد سياسة النفس الطويل والتفاوض المتشعب وأنصاف الحلول، مستعينة تارة بالحاجة الروسية لمواجهة استلابها من قبل واشنطن وتارة أخرى بحاجة الصين إلى مصادر آمنة للطاقة تضمن لها الاستمرار في عملية التنمية التي تعتمدها.

وفي الوقت الضائع بين مساعي واشنطن لترتيب أوضاعها المتعثرة في العراق وأفغانستان مدت طهران يدها طويلة إلى لبنان وفلسطين والعراق في محاولة لفرض معادلة سياسية إقليمية جديدة تقوم على شراكة واضحة في هذه الملفات، إضافة لترسيخ نفسها قوة عسكرية جديدة وناهضة في المنطقة.
أما على الصعيد الداخلي الإيراني، فإن سياسة الجمهوريين المتشددة ضد إيران وإن اقتصرت على الإعلام والعقوبات الدولية، فإنها ساعدت التيار المحافظ والمتشدد على إبقاء نار العداء والتوتر بين الطرفين؛ حيث يسمح لهذا التيار الاستمرار باستقطاب العالم الإسلامي كمحور للمواجهة مع واشنطن أو الشيطان الأكبر.
إضافة إلى أن استمرار التوتر بأعلى مستوياته بين الطرفين دون الوصول إلى المواجهة العسكرية سيسمح لقيادة التيار المحافظ في الداخل الإيراني بإبقاء سيطرتها المحكمة على مراكز القرار في السلطة، وبالتالي قمع أي طموحات إصلاحية منافسة في التحرك، خصوصا أن إيران تقف على أبواب انتخابات رئاسية في مايو/حزيران 2009، وبعد أن كانت مضمونة النتائج لهذا التيار إلا أن سياسات الرئيس الحالي أحمدي نجاد الداخلية والخارجية ساهمت في تعقيد نتائجها.
إن وصول باراك أوباما إلى البيت الأبيض ومعه الديمقراطيين يعني أن أوباما سيكون مجبرا على التشدد في سياسة عزل إيران ومحاصرتها بهدف تخفيف ضغط اللوبي الصهيوني عليه، وإبعاد تهمة انتماءاته الإسلامية لدى الشارع الأمريكي، الأمر الذي ترى فيه الأوساط الإيرانية المحافظة تعقيدا لإمكان الحوار والتفاوض مع الإدارة الأمريكية، خصوصا أن هذا التيار يشعر بجدية النوايا التي يعلنها أوباما بالتفاوض المباشر مع إيران من دون شروط مسبقة، وأن هذه الخطوة لن تكون في صالح طهران التي ستواجه تحديًّا تقديم كل أوراقها على الطاولة والتوصل إلى نتائج إيجابية قد تفرض عليها تنازلات كبيرة، سياسية وأيديولوجية، لا تقف عند حدود الملف النووي، بل قد تتعداها إلى مستقبل الموقف الإيراني من وجود إسرائيل، وهنا قد لا يشكل كلام نائب الرئيس الإيراني رحيم اسفنديار مشائي حول الصداقة بين الشعبين الإيراني والإسرائيلي موقفًا كافيًا لإحداث خرق في الموقف الديموقراطي الداعم لإسرائيل.

ولعل الإشارة التي أطلقها أوباما في حديثه مع العربيه من إن إدارته ستبدأ بإعداد ملفاتها ونقاط مشروعها للحوار مع إيران الذي يفترض أن ينطلق خلال الأشهر المقبلة (سبعة أشهر) كانت تحمل الكثير من الرسائل الواضحة والمبطنة للإدارة والقيادة الإيرانية؛ إذ من المفترض أن تشهد إيران بعد سبعة أشهر من الآن انتخابات رئاسية قد يكون الرئيس السابق محمد خاتمي أحد أقطابها البارزين، والرئيس الجديد سيكون أمامه مدة شهرين لتشكيل حكومته وإدارته ونيل ثقة البرلمان وتولي مسؤولياته العملية، أي إن هذه الأشهر السبعة ستشكل فترة اختبار جدية لديموقراطية النظام الإيراني وشكل التوجه السياسي للحكومة التي من المفترض أن تنبثق عن الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وعلى الرغم من حجم الاختلافات التي كانت ظاهرة بين إيران والتيار المحافظ من جهة، وبين الجمهوريين في البيت الأبيض من جهة أخرى، إلا أن نقاط الالتقاء والتفاهم تبدو كثيرة على العكس مما توحي به الأجواء السياسية التي كانت معلنة من الطرفين.
إن عودة الديموقراطيين لإدارة سياسات البيت الأبيض ستشكل انتكاسة لمشاريع ومخططات التيار المحافظ في السلطة في إيران، لكنها في المقابل سيشكل فرصة للتيار الإصلاحي المنافس لالتقاط الأنفاس لاعتقاده بأن وصول أوباما إلى الرئاسة سيفرض على التيار المحافظ في إيران إعادة النظر في سياساته الداخلية والخارجية، الأمر الذي يعزز الآمال لدى الإصلاحيين بالتفكير الجدي بالعودة إلى دائرة المنافسة على الانتخابات الرئاسية.
وسياسة التغيير والترميم التي رفعها أوباما شعارًا لحملته الانتخابية ستكون ممكنة التطبيق تجاه إيران في حال تمكن التيار الإصلاحي من العودة إلى السلطة؛ لأنها عندئذ ستقلل من احتمالات التصعيد والتوتر والعدائية بين الطرفين، شرط أن يتخلى كل من الجانبين عن حذره والتردد في اتخاذ الخطوة الأولى في المباردة، خصوصا أن المجتمع الدولي لن يكون عندها على استعداد للاستماع إلى المبررات الأمريكية التي ستركز على مزيد من عزل إيران في ظل وجود الإصلاحيين على رأسها، على غرار ما حصل مع الرئيس السابق محمد خاتمي قبل أن ينتقل إلى سياسة العزل التي تبناها مع حكومة الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد المتشددة. والتي على العكس من مباردة رئيسها نجاد فور نجاح أوباما إلى توجيه رسالة تهنئة له خارقًا جدار العداء الذي يفصل بين الطرفين منذ 30 عاما، عادت من جديد لتبني مسار التصعيد وحرق الفرص المتاحة أمامها مع إدارة أوباما معتمدة السياق الذي تتبناه القيادة الإيرانية التي تلمس بوضوح مخاطر هذه الإدارة الجديدة على موقعها ودورها ومدى الإحراج الذي ستواجهه من خلال طرح الحوار من دون شروط، ما أجبر نجاد لوضع شروط لبدء حوار مع واشنطن ردًّا على مبادرة أوباما الأخيرة ومد اليد للحوار.
ووصول أوباما إلى البيت الأبيض سيساعد في قطع الطريق داخل إيران أمام صعود تيار التشدد الذي تنتعش فرصته بإبعاد الآخرين من الإصلاحيين في ظل وجود جمهوري في البيت الأبيض، ولن يكون قادرًا مع أوباما على قمع الأصوات والتوجهات الإصلاحية المنادية بالحوار والتفاهم مع المجتمع الدولي وإعادة إيران إلى الساحة الدولية من دون التخلي عن ثوابت النظام الإسلامي، ما يعني عودة الحوار الهادئ بين الإدارتين الأمريكية والإيرانية حول موقع إيران الإقليمي والدولي بعيدًا عن التلويح بالأوراق الأمنية والعسكرية إن كان في مواجهة مباشرة أو عبر ملفات إقليمية مختلفة.

فاطمة العرجان
02-08-2009, 11:12 PM
:

أ. عبدالعزيز
ولاأزالُ أنهل من فكرك ..
جميلٌ جداً , كالعادة

,

بلا شك .. سـ أعود إلى هنا

:

أسمى
02-08-2009, 11:19 PM
(سنوات فرانكشتاين)
فهد الاحمدي:جريدة الرياض


طبيب التشريح الإيطالي لويجي جالفاني قام بتجربة بسيطة ترتب عليها قدر كبير من الأفكار العلمية والفلسفية الخاطئة.. ففي نهاية القرن الثامن عشر كانت الكهرباء معروفة ويمكن توليدها باستعمال البطاريات الحمضية.. وما فعله جالفاني ببساطة (هو ما تفعله أنت ببطارية سيارتك) حيث وضع الطرف الموجب والسالب على ساق ضفدع ميت.. وبسرعة "انكمشت" عضلة الفخذ ورفع الضفدع رجله بعنف - وكأنه سيقفز مجددا. وباستعمال تيار متناوب تمكن من تحريك كلتا الرجلين كما يحدث حين يتحرك الضفدع الحي لمسافة طويلة..
ونتيجة لهذه التجربة الغريبة اقتنع جالفاني (كما اقتنع علماء غيره) بأن الكهرباء هي سر الحياة وأن توقف سريانها في الجسم يعني وفاته وعدم قدرته على الحركة مجدداً.. ليس هذا فحسب بل ادعى أن الكهرباء الحيوية (كما أسماها) تتولد في الدماغ ثم تنساب في أنحاء الجسم عبر الأعصاب - وحين تصل للعضلات تسبب حركتها..

ولأن الفكرة بدت بدهية وبسيطة (ويمكن إثباتها على أي مخلوق ميت) اقتنع المجتمع العلمي حينها أنه اقترب من سر الحياة.. ليس هذا فحسب بل صدق معظم العلماء بإمكانية إعادة الحياة للموتى وأكد بعضهم نجاحه في تحقيق هذا الحلم فعلا..

ففي عام 1803مثلاً تمت دعوة جيوفاني ألديني (حفيد لويجي جالفاني) إلى لندن للبرهنة على قدرة الكهرباء على إحياء الموتى (أو هكذا اعتقد الداعون).. ففي يناير من ذلك العام أعدم مجرم يدعى جورج فورستر وأحضرت جثته بسرعة إلى كلية الجراحة الملكية حيث كان بانتظارها جيوفاني وعدد كبير من الفضوليين وطلبة الطب.. وحين استقرت الجثة على طاولة التشريح وضع جيوفاني القطبين في موضع معين من الفك ففتح الميت فمه.. ثم وضعهما في موضع معين من الفخذ فحرك رجليه للأعلى.. ثم وضعهما على الذراعين والساعد فشد قبضته ورفع يده باتجاه السقف..

وقد أبهرت هذه النتائج الحضور وشعر الجميع بأن إعادة الحياة للموتى أمر ممكن بفضل الكهرباء (وكان الحماس طاغيا لدرجة لم يهتم أحد بما قاله جيوفاني نفسه حول فشله في إعادة النبض للقلوب الميتة)..

غير أن علماء غيره في أوروبا لم يتمتعوا بالتواضع نفسه وادعوا نجاحهم في استعادة الموتى باستعمال الكهرباء - مثل العالم الألماني كارل أوجست الذي كرر في أكثر من مناسبة عن نجاحه في إعادة الحياة للحيوانات الصغيرة..

وقد أثارت مثل هذه التجارب - ومثل هذه الادعاءات - مخيلة العامة والأدباء على حد سواء.. فاعتمادا على ادعاءات الجلفانتونيين (نسبة إلى جالفن) كتبت الأديبة ماري شيلز رواية "فرانكشتاين" أشهر قصة رعب في التاريخ (حيث يبني أحد الأطباء المخبولين مسخاً مشوهاً من أعضاء بشرية متفرقة يعيدها للحياة باستعمال طاقة الرعد الهائلة)!!

... على أي حال:

تكرار التجارب نفسها أكد فشل هذه الفرضية وأثبت أن دور الكهرباء يقتصر على حث الخلايا العضلية على الانقباض.. كما أثبت أن حركة العضلات الطرية مجرد انعكاس عصبي كهربائي ليس له علاقة بما يعرف بسر الحياة (بل لا يختلف كثيراً عن تشنجات الخروف بعد ذبحه).. أما الأثر الوحيد الباقي من أفكار جالفن اليوم فهي ما نراه في غرف الطوارئ حيث يستعمل الصعق الكهربائي لتنشيط القلب واستعادة نبض المريض قبل فوات الأوان!

.

أجل أجـل...
أنا أحتفظ بــ فهدالأحمدي كلهـ في مفضلتي.
ولا أُبالغ إن قُلتــ أني احفظ أغلبـ كتاباتهـ عن ظهر قلبـ.
قطعاً وإن شاء الله سأقتطع من جرائد يومي مقالة تليق.

.

رائع المفاجآتـــ..كَماتكون دائماً.

نوف عبدالعزيز
02-09-2009, 02:28 AM
عبد العزيز

أعرف هذا النوع من السحر ليس ممارسة و الله :)

و لكن سبق و أن رأيته في أحد الأفلام و قرأت عنه و لكني لم أعرف أن اسمه الفودو (فيس مستحي )

الأستاذ خالد

ذوقك في إختيار المقالة باذخ جداً كيف لا و الكاتب جهاد الخازن

تعجبني مقالاته سلمت و سلم كاتب الحروف

لي عودة مع مقالة ساخنة حد الذوبان :)

نوف عبدالعزيز
02-09-2009, 03:38 AM
http://www10.0zz0.com/2009/02/08/22/536745405.jpg (http://www.0zz0.com)

عبدالعزيز رشيد
02-09-2009, 11:35 AM
خالد صالح الحربي
مجرّد التقاط اسمك بالقرب من أيّ موضوع يكفي لبعث الأمل فيه
ممتن لك كثيرا



عبدالله الدوسري
منوّر وربّي
ومادة ثريّة _ممكن لي رجعه لها_



فاطمة العرجان
بل إنّي لازلت أشكرك على جميل اطرائك ولازلتِ تكرميني كثيرا
تحيّتي لـ روحك



قيد من ورّد
نتوق لرؤية أوراقك وماتأتين به
وكذلك جميل كوننا عرفنا باهتمامك لما يكتبه الأحمدي
.. تحيّتي ,



نوف عبدالعزيز
أكيد مايحتاج تقولين لين الحين محد يعرفها عندنا (":
ومقالك بالصميم .. ان شالله برجع له أكيد ,

عبدالعزيز رشيد
02-09-2009, 11:49 AM
*
شيء واحد يحسدنا عليه الآخرون
بقلم جهاد الخازن ، صحيفة الحياة .

أمهد لموضوع اليوم بالقول إن أكثره هاذر، فقد تعبت من قراء يفسرون بعض الكلام على أساس مواقفهم السياسية وانتمائهم أو تحاملهم حتى وأنا أقول إنني أكتب شيئاً خفيفاً في نهاية الأسبوع للتخفيف من وطأة الأخبار السياسية.

وأمهد ثانية بقصة معاذة العنبرية كما قرأتها في كتاب «البخلاء» للجاحظ، وهي باختصار انها أُهديت أضحية فحزنت لأنها أرملة فقيرة ولا عهد لها بتدبير لحم الأضاحي، وتخاف أن يضيع بعض الشاة لأنها لا تعرف وضع جميع أجزائها في أماكنها وقد عَلِمت ان الله لم يخلق شيئاً لا منفعة فيه. وكانت معاذة تعرف وجه استعمال القرن لتعليق الحوائج عليه، والمصران لأوتار المندفة، أي آلة الندف، والعظام للوقود، والجلد للجراب، والصوف في وجوه معروفة.

احتارت معاذة كيف تستفيد من الدم، فقد حرّم الله أكله وشربه، ولكن لا بد من أن الله أوجده لفائدته، وهي بعد جهد أدركت أنه يصلح لدَبغ قدور شامية عندها.

اذا كان كل شيء موجوداً لسبب أو فائدة، فما هو سبب وجود جورج بوش أو ما فائدته؟

ربما كان الجواب أنه موجود ليبدو روبرت موغابي بالمقارنة رئيساً حكيماً ينفذ القانون على نفسه قبل الناس، ويربح الانتخابات من دون أن تعيّنه المحكمة العليا رئيساً.

أو هو موجود ليمنع نائبه ديك تشيني من الوصول الى البيت الأبيض. ولكن لماذا ديك تشيني موجود؟ الأرجح أن فائدته الوحيدة هي أن يمنع أي انسان من التفكير باغتيال جورج بوش حتى لا يصبح تشيني رئيساً. (أذكر أن جون كنيدي قال خلال حملة انتخابات الرئاسة عام 1960 أن هناك مهمة ثقيلة ملقاة على عاتقه هي أن يحول دون ريتشارد نيكسون والوصول الى البيت الأبيض).

لماذا معمر القذافي موجود؟ السبب أنه يجعل المواطن العربي في كل بلد غير ليبيا يشكر ربه على الزعيم الذي عنده، وأن هذا الزعيم ليس القذافي.

لماذا النفط موجود؟ ليكون عندنا شيء واحد يحسدنا عليه الآخرون، أو لنقتنع بأننا أثرياء، مع أن الواقع أن هناك شركات عالمية دخلها السنوي أعلى من دول عربية، بينها دول منتجة للنفط، ويكفي مثلاً أن رجال المصارف في «الميل الذهبي» حيث دنيا المال والأعمال في لندن حصلوا هذه السنة، وحتى الآن، على علاوات بحوالى 24 بليون دولار، على رغم كارثة رهن العقار والانكماش الاقتصادي العالمي، والرقم هذا لحفنة من الناس في شارعين أو ثلاثة يزيد على الموازنة السنوية لثلاثة أرباع الدول العربية. وبما أن الحكومة البريطانية تنتزع 40 في المئة من الدخل الفردي، فإن حصتها من العلاوات وحدها تزيد على موازنات نصف الدول العربية، ثم نُتهم بالثراء.

لماذا السيارة موجودة؟ حتى يشكو الأميركي من ارتفاع سعر البنزين، وحتى يقول له لوبي اسرائيل إننا، لا جورج بوش، مسؤولون عن تدمير الاقتصادي الأميركي.

لماذا المحافظون الجدد موجودون؟ لأن الأفاعي والعقارب لا تُقبَل للعمل في الادارة الأميركية أو حولها.

لماذا هيئة الاذاعة البريطانية «بي بي سي» موجودة؟ لنعرف ما يجري في بلادنا؟

لماذا الميديا الأميركية موجودة؟ للتغطية على جرائم اسرائيل.

لماذا الأمم المتحدة موجودة؟ لتتهمها عصابة الحرب الأميركية بالفساد بعد أن أوجدت العصابة في العراق نظاماً يحتل المرتبة قبل الأخيرة في مؤشر الفساد العالمي (المرتبة الأخيرة لبلد عربي آخر هو الصومال).

لماذا الشعر الحديث وشعراؤه والمعجبون به؟ لأن رزق الهُبل على المجانين.

لماذا بقيت تسجيلات أغاني أم كلثوم بعد رحيلها؟ لنستغرب أن تموت أم كلثوم وتبقى المغنيات اللواتي يقلدنها على قيد الحياة.

لماذا الزوجة موجودة؟ حتى لا يقضي الزوج العمر معتقداً بأنه من دون أخطاء.

لماذا الأحفاد موجودون؟ لتنتقم الأقدار للجدَّيْن من أبنائهما.

لماذا بائعو السيارات المستعملة موجودون؟ لنقدر مدى صدق المحامين ووكلاء العقار.

لماذا بعض أصدقائي موجودون؟ لأنظر اليهم وأدرك أنه مهما حطّ بي الزمان أظل أفضل من بعض الناس.

لماذا الفقراء موجودون؟ ليراهم الأغنياء ويعذبهم ضميرهم.

لماذا تبني الحكومة سجوناً بدل المدارس؟ لأن أعضاءها سينتهون في السجن، ولن يعودوا الى المدرسة.

لماذا يوجد خبراء ارهاب؟ لتبدو مذيعة الطقس على التلفزيون ذكية بالمقارنة.

لماذا الخبراء الاقتصاديون موجودون؟ لتبدو توقعات مذيعة الطقس صحيحة بالمقارنة.

وأعود الى معاذة العنبرية، وأسأل لماذا أنا موجود طالما أن وجودي لا بد من أن يكون لسبب. ربما كان السبب أن أغيظ المحافظين الجدد ولوبي اسرائيل وأعداء الاسلام. غير أنني أرجح سبباً آخر هو أن اغيظ الزملاء في المؤتمرات، وهم يرون الحسان يقبلن علي، وعندي شهود من دبي الى القاهرة والصخيرات، الا أنهم ليسوا عدولاً لأنهم صحافيون.



كلّ اللي اعرفهم يحبّون جريدة الحياة يحبّون جهاد
... فعلا!
الواقع كفيل بإيجاد أي تفسير لأيّ شيء أولاشيء
لكن قد تختلف باختلاف الأوجه كأن أقول:
لماذا خالد صالح نائب إشراف عام؟
لكيّ نعرف أن هنالك منصبا باللون السماويّ بجانب الأحمر والأزرق (": !
المقال ثريّ جدّا وناطق بالمنطق في الكثير من جوانبه ,

عطْرٌ وَ جَنَّة
02-09-2009, 05:03 PM
’’عبدالعزيز ’’
^
أُحب تَفكير هَذا الْرَجُل .
طَرحه ..ووعيه ..وزمامِ أمره
جِداً .


بِالقُرب ومُتابِعة http://www.qamat.net/vb/images/smilies/a36.gif ,

عبدالله العويمر
02-09-2009, 11:05 PM
http://www10.0zz0.com/2009/02/08/22/536745405.jpg (http://www.0zz0.com)

مقال اكثر من رائع


سلمت ِ



















عبدالعزيز



دائما ً أنت مضيء

عبدالعزيز رشيد
02-09-2009, 11:07 PM
عطر وجنّة
حيّاك
تشرّفت بوجودك ,



عبدالله العويمر
.. تشكّراتي (":

عبدالعزيز رشيد
02-09-2009, 11:12 PM
http://www10.0zz0.com/2009/02/08/22/536745405.jpg (http://www.0zz0.com)

في الصميم
لكن هل عبد اللطيف هو الوحيد؟!
بالنسبة للرقابة والجمارك .. إلخ كلّها تثير التساؤلات والسخرية أمريكي يقول:لم أدخّن إلا حينما أتيت إلى هنا! - لأن سعر السجائر رخيص جدّا مقارنة لماهو هناك,لان الحكومات هناك تفرض عليها ضرائب وتبني أمام الشركات كلّ العقبات لتجبرهم على رفع السِعر ومنع المستهلك لكن هنا العكس بينما تدعم الدول السلع الظروريّة هنا السجائر يتمّ دعها وفرض جمرك _بسيط جدّا_ وكأنّ الغاية حثّ المستهلك على استهلاكها!,ارتفعت الأسعار ومعها صاحب العمائر المهترئة يرفع سعر الأجار بكلّ"عبط"

ميــرال
02-10-2009, 03:22 PM
نبض أبعاد وقلبها
شكراً لوعيك

نفع القطوف
02-12-2009, 02:30 AM
http://members.lycos.co.uk/ab33ad/up/ar/nouf4u.JPG

عاد البدر .. وبعودته سينجلي برد انتظاره
فهو الغمامة .. والأوبريت مطر

تمايلنا طرباً مع كل أوبريت يكتبه .. فشعره طرب بنكهة مختلفة
تذوقنا مايقوله وكأنه الشهد .. بل الشهد استعار منه حلاوته

أوبريت : «شمس وشعب وملك»

يحاكي البدر وجداننا .. عن سيرة أجدادنا

كعادته كلما حضر ليحاكي ذاقتنا
نظن بأنه يغازل بالشعر محبوبته
فإذا به .. يخالف الظنون

عندما يقول :
وين سرك .. يا كثيب الرمل .. يا سرب يرتعش

في ضلوع الرمل .. وش سر العطش .. للعطش

آه .. أحبك .. أحبك حب ضاري

يملك إحساسي وقراري

بين مهدي والنعش

انتي لو كنتي صحاري شابت عيوني ضما

ومات في صدري نخيل

وانتي لو كنتي سحابه تعبر أطراف السما

انتهى صبري الجميل

وين سرك .. وين سرك هالعجيب

وين سرك .. انتي أكثر من كثيب

وانتي أكرم من غمامه

وانتي أصدق من سراب

وين تكمن هالوسامه

فيك يا ذهب التراب

بين الضلوع بدر (http://www.al-jazirah.com/828425/at1d.htm)


عبدالعزيز

أيها المتفنن بطرق .. أبواب المواضيع الراقية
فتفتح لك .. قبل أن تسأذنها بالدخول لسبر غور حروفها
في شتى الأماكن .. تتبعك هالة من الإعجاب .. لهذا الإنجاز الباهر

لك شكر ممتد .. تحمله النوارس

نفع القطوف

بدر عيسى
02-13-2009, 05:14 AM
محمد عبداللطيف آل الشيخ
(شعرنا الشعبي المجني عليه)

عظمة الشعر الجاهلي أنه كان يعبر عن اللغة (المحكية) في عصره. بمعنى أن لغته هي ذات اللغة التي يستعملها الناس في أحاديثهم، فلم يكن ذا لغة نخبوية لا يتقنها إلا الخاصة، كما هو الشعر الفصيح اليوم - مع تحفظي على التسمية -؛ أي أن الشعر الجاهلي كان في الواقع شعراً (عامياً) أو إن أردت: (شعبياً). بينما أن (علة) الشعر الفصيح المتداول الآن تكمن في لغته، وفي كون تعبيراته، وأغلب ألفاظه، لا علاقة لها باللغة المعاصرة. لذلك فإن الشاعر الفصيح لا يلق من الانتشار والاهتمام ما يلقاه الشاعر العامي، أو الشعبي. ولعل بروز الشاعر الراحل نزار قباني وانتشاره يعود في تقديري إلى أن لغته الشعرية في غاية المعاصرة إلى درجة كانت أقرب إلى العامية منها إلى لغة امرئ القيس، أو النابغة، أو حتى المتنبي. وأكاد أجزم لو أن امرأ القيس قام من قبره، وقرأت عليه إحدى قصائد نزار قباني فلن يكون فهمه لها أكثر من فهم محدثكم للهجة المغربية (العربية)؛ ألتقط منها القليل ويستعصي عليّ الكثير.

وكان العرب الأوائل يعتبرون (الشعر ديوان العرب)؛ أي أنه يحمل في مضامينه سجلاً لكل أنواع الحياة، سواء الاجتماعية أو السياسية أو الثقافية لأولئك القوم. بينما لا يمكن أن نعتبر الشعر الفصيح يعبر عن حياتنا، أو لغتنا، أو اهتماماتنا، مثلما كان الشعر الجاهلي في عصور ما قبل الإسلام. ربما أنه قد يعبر عن اهتمامات (فئة) معينة، أما أغلب الناس فعلاقته بهم وتعبيره عنهم فتكاد تكون شبه معدومة.

نعم هناك الكثير من الشعر الشعبي الرخيص، الذي لا يتجاوز قصيدة غزلية (ساذجة) قالها مراهق في عشيقته؛ وهي لا تحمل من الشاعرية والأبعاد الفنية، والعمق، ما يجعلها أدباً محترماً؛ بل تجد في الغالب أن الخطابية، والمباشرة، و(الحوق والروق) هي سمتها الغالبة عليها؛ بشكل يجعلك (قد) تمج هذا النوع من الشعر وتزدريه.

غير أن هناك قصائد كتبت باللهجة العامية، هي من حيث البناء الفني وشروط الشعر في غاية الجمال؛ بل لن أكون مبالغاً لو قلت إنها تتفوق من حيث الشروط الشعرية - بغض النظر عن اللغة - على كثير من القصائد التي كتبت باللغة الفصحى.

خذ مثلاً قصيدة (حومة فكر) للشاعر الأمير خالد الفيصل، وحاول أن تقرأها قراءة فنية محايدة دون أن يكون لك موقف مسبق من (اللغة) التي كتبت بها، ثم حاول - بتجرد - أن ترصد الأبعاد الفنية، والإيحاءات التي تحتويها هذه القصيدة، ستدرك ما أعنيه؛ وهو - بالمناسبة - منذ أن (شب ضوه في الظلام) كما يقول في هذه القصيدة وحتى اللحظة هو يمارس (التنوير) قولاً وفعلاً. وفي السياق نفسه اقرأ قصيدة (ما ينقش العصفور في تمرة العذق) للشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، وكيف استطاع بكل تمكن أن يطوع العامية بمهارة نادرة، قد تصل إلى مرحلة الإعجاز، لخدمة مشروعه الشعري الذي لم يبرحه قيد أنملة منذ (عطني المحبة) وحتى اليوم. كما أن الشاعر إبراهيم خفاجي واحد من الرموز الذين كانت لهم مساهمة في إثراء الأدب الشعبي باللهجة الحجازية؛ ولا تزال قصيدته (يا ريتني أملك الأفراح واتصرف بها وحدي) تتوارثها الأجيال، وتشنف أسماع الأبناء والأحفاد مثلما شنفت أسماع الآباء والأجداد؛ فالشاعر العظيم يبقى شامخاًَ لا يشيخ. ولا يمكن أن نتحدث عن الشعر العامي دون الحديث عن الشاعر فهد عافت، الذي يطرح شعراً لا يشابهه فيه إلا فهد عافت؛ ورغم قلة إنتاجه مؤخراً إلا أنه يبقى إحدى العلامات المضيئة في مسيرة شعرنا العامي المعاصر المكتظ شاعرية. كما أشير إلى إحدى القصائد العامية التي هي في تقديري من أهم القصائد (الرائعة) والمعاصرة، والتي لم تلق - في تقديري - من الاهتمام والحفاوة ما هي - بحق - جديرة بها، وهي قصيدة الشاعر مسفر الدوسري (منفوحة)، التي تطرقت إلى آفاق لم يسبقه أحد في التطرق إليها.

هؤلاء الشعراء الذين أتيت بهم - على سبيل المثال وليس الحصر - يؤكدون أن الشعر العامي، رغم المتطفلين، ورغم المدعين، هو جزء من مشروعنا الثقافي السعودي، لا يمكن أن يتجاهله، ويغبطه حقه في إثراء واقعنا الثقافي، إلا مكابر.




عبدالعزيز رشيد،
أفكارك مدهشة .. دائما .
تحياتي أقدمها لك بطبق من حب .



.

عبدالعزيز رشيد
02-15-2009, 03:51 PM
ميرال ..
ألف شكر لك ولكلامك




ياهلا نفع القطوف
وقبسٌ منير من البدْر
لي عودة للمقال (":
شكرا لـ روحك



بدر عيسى
من زمان عنّك!
وأكيد لي رجعه للمقال
.. منوّر

عبدالعزيز رشيد
02-15-2009, 03:54 PM
http://members.lycos.co.uk/ab33ad/up/ar/nouf4u.jpg

عاد البدر .. وبعودته سينجلي برد انتظاره
فهو الغمامة .. والأوبريت مطر

تمايلنا طرباً مع كل أوبريت يكتبه .. فشعره طرب بنكهة مختلفة
تذوقنا مايقوله وكأنه الشهد .. بل الشهد استعار منه حلاوته

أوبريت : «شمس وشعب وملك»

يحاكي البدر وجداننا .. عن سيرة أجدادنا

كعادته كلما حضر ليحاكي ذاقتنا
نظن بأنه يغازل بالشعر محبوبته
فإذا به .. يخالف الظنون

عندما يقول :
وين سرك .. يا كثيب الرمل .. يا سرب يرتعش

في ضلوع الرمل .. وش سر العطش .. للعطش

آه .. أحبك .. أحبك حب ضاري

يملك إحساسي وقراري

بين مهدي والنعش

انتي لو كنتي صحاري شابت عيوني ضما

ومات في صدري نخيل

وانتي لو كنتي سحابه تعبر أطراف السما

انتهى صبري الجميل

وين سرك .. وين سرك هالعجيب

وين سرك .. انتي أكثر من كثيب

وانتي أكرم من غمامه

وانتي أصدق من سراب

وين تكمن هالوسامه

فيك يا ذهب التراب

بين الضلوع بدر (http://www.al-jazirah.com/828425/at1d.htm)


عبدالعزيز

أيها المتفنن بطرق .. أبواب المواضيع الراقية
فتفتح لك .. قبل أن تسأذنها بالدخول لسبر غور حروفها
في شتى الأماكن .. تتبعك هالة من الإعجاب .. لهذا الإنجاز الباهر

لك شكر ممتد .. تحمله النوارس

نفع القطوف







حتّى وإن تلاشت شعبيّة تلك المناسبات الرسميّة السنويّة بالذات والتي يطوّقها التكرار والروتين ويكاد يقتلها لاتزال هي الفرصة المُثلى لعودة من نحنُ بحاجة إليهم فعلا كالبدر:بدر,وجوده جزءٌ من التجديد والتجديد ظرورة ملحّة لمثل هذه البرامج,هكذا نستجمع أنفسنا ونهيّئ الأذهان لارتشاف كلّ قطرة من حضوره في تلك المناسبة - فعلا البدر قدومه مناسبة بحدّ ذاتها

عبدالعزيز رشيد
02-15-2009, 04:00 PM
محمد عبداللطيف آل الشيخ
(شعرنا الشعبي المجني عليه)

عظمة الشعر الجاهلي أنه كان يعبر عن اللغة (المحكية) في عصره. بمعنى أن لغته هي ذات اللغة التي يستعملها الناس في أحاديثهم، فلم يكن ذا لغة نخبوية لا يتقنها إلا الخاصة، كما هو الشعر الفصيح اليوم - مع تحفظي على التسمية -؛ أي أن الشعر الجاهلي كان في الواقع شعراً (عامياً) أو إن أردت: (شعبياً). بينما أن (علة) الشعر الفصيح المتداول الآن تكمن في لغته، وفي كون تعبيراته، وأغلب ألفاظه، لا علاقة لها باللغة المعاصرة. لذلك فإن الشاعر الفصيح لا يلق من الانتشار والاهتمام ما يلقاه الشاعر العامي، أو الشعبي. ولعل بروز الشاعر الراحل نزار قباني وانتشاره يعود في تقديري إلى أن لغته الشعرية في غاية المعاصرة إلى درجة كانت أقرب إلى العامية منها إلى لغة امرئ القيس، أو النابغة، أو حتى المتنبي. وأكاد أجزم لو أن امرأ القيس قام من قبره، وقرأت عليه إحدى قصائد نزار قباني فلن يكون فهمه لها أكثر من فهم محدثكم للهجة المغربية (العربية)؛ ألتقط منها القليل ويستعصي عليّ الكثير.

وكان العرب الأوائل يعتبرون (الشعر ديوان العرب)؛ أي أنه يحمل في مضامينه سجلاً لكل أنواع الحياة، سواء الاجتماعية أو السياسية أو الثقافية لأولئك القوم. بينما لا يمكن أن نعتبر الشعر الفصيح يعبر عن حياتنا، أو لغتنا، أو اهتماماتنا، مثلما كان الشعر الجاهلي في عصور ما قبل الإسلام. ربما أنه قد يعبر عن اهتمامات (فئة) معينة، أما أغلب الناس فعلاقته بهم وتعبيره عنهم فتكاد تكون شبه معدومة.

نعم هناك الكثير من الشعر الشعبي الرخيص، الذي لا يتجاوز قصيدة غزلية (ساذجة) قالها مراهق في عشيقته؛ وهي لا تحمل من الشاعرية والأبعاد الفنية، والعمق، ما يجعلها أدباً محترماً؛ بل تجد في الغالب أن الخطابية، والمباشرة، و(الحوق والروق) هي سمتها الغالبة عليها؛ بشكل يجعلك (قد) تمج هذا النوع من الشعر وتزدريه.

غير أن هناك قصائد كتبت باللهجة العامية، هي من حيث البناء الفني وشروط الشعر في غاية الجمال؛ بل لن أكون مبالغاً لو قلت إنها تتفوق من حيث الشروط الشعرية - بغض النظر عن اللغة - على كثير من القصائد التي كتبت باللغة الفصحى.

خذ مثلاً قصيدة (حومة فكر) للشاعر الأمير خالد الفيصل، وحاول أن تقرأها قراءة فنية محايدة دون أن يكون لك موقف مسبق من (اللغة) التي كتبت بها، ثم حاول - بتجرد - أن ترصد الأبعاد الفنية، والإيحاءات التي تحتويها هذه القصيدة، ستدرك ما أعنيه؛ وهو - بالمناسبة - منذ أن (شب ضوه في الظلام) كما يقول في هذه القصيدة وحتى اللحظة هو يمارس (التنوير) قولاً وفعلاً. وفي السياق نفسه اقرأ قصيدة (ما ينقش العصفور في تمرة العذق) للشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، وكيف استطاع بكل تمكن أن يطوع العامية بمهارة نادرة، قد تصل إلى مرحلة الإعجاز، لخدمة مشروعه الشعري الذي لم يبرحه قيد أنملة منذ (عطني المحبة) وحتى اليوم. كما أن الشاعر إبراهيم خفاجي واحد من الرموز الذين كانت لهم مساهمة في إثراء الأدب الشعبي باللهجة الحجازية؛ ولا تزال قصيدته (يا ريتني أملك الأفراح واتصرف بها وحدي) تتوارثها الأجيال، وتشنف أسماع الأبناء والأحفاد مثلما شنفت أسماع الآباء والأجداد؛ فالشاعر العظيم يبقى شامخاًَ لا يشيخ. ولا يمكن أن نتحدث عن الشعر العامي دون الحديث عن الشاعر فهد عافت، الذي يطرح شعراً لا يشابهه فيه إلا فهد عافت؛ ورغم قلة إنتاجه مؤخراً إلا أنه يبقى إحدى العلامات المضيئة في مسيرة شعرنا العامي المعاصر المكتظ شاعرية. كما أشير إلى إحدى القصائد العامية التي هي في تقديري من أهم القصائد (الرائعة) والمعاصرة، والتي لم تلق - في تقديري - من الاهتمام والحفاوة ما هي - بحق - جديرة بها، وهي قصيدة الشاعر مسفر الدوسري (منفوحة)، التي تطرقت إلى آفاق لم يسبقه أحد في التطرق إليها.

هؤلاء الشعراء الذين أتيت بهم - على سبيل المثال وليس الحصر - يؤكدون أن الشعر العامي، رغم المتطفلين، ورغم المدعين، هو جزء من مشروعنا الثقافي السعودي، لا يمكن أن يتجاهله، ويغبطه حقه في إثراء واقعنا الثقافي، إلا مكابر.





.



السطر الأوّل من المقال كان الأكثر اشراقا,وعلى ماعتقد محمّد عبداللطيف هو من كان يملك مجلّة قطوف اللي كان رئيس تحريرها فهد عافت وإذا كان هو فهو نفسه الشاعر اللي كان يكتب باسم مستعار"راعي العوجا" وكانت له نقاشات مطوّله مع عوّاض العصيمي - الجميل فيها بغضّ النظر عن محتواها سعة الصدر أثناء الحوار والنقاش في مجلّة واحدة

عبدالعزيز رشيد
02-15-2009, 04:05 PM
قبل القراءة له
قينان الغامدي
من الويكيبيديا:

* (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%BA% D8%A7%D9%85%D8%AF%D9%8A)

عبدالعزيز رشيد
02-17-2009, 06:23 PM
(رئيس نادي يحكم دوري ممتاز)
لـ:قينان الغامدي
من جريدة الوطن



اليوم سأبدأ بسؤال أيضاً، لكن من عندي، السؤال يقول: لماذا وزارة المالية ومؤسسة النقد وهيئة سوق المال لا ترد ولا تعلق على ما ينشر في وسائل الإعلام وخاصة الصحف، لماذا لا تلتزم بتوجيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز للجهات الحكومية الذي يقضي بضرورة الرد والتعليق على كل ما ينشر، أليست هذه الجهات الثلاث حكومية؟ ثم أليس ما ينشر ويقال عبر القنوات الفضائية السعودية صادراً من مواطنين سعوديين يهمهم مصلحة وطنهم؟ لماذا إن كانوا مصيبين لا تتكرم هذه الجهات الثلاث بالتجاوب مع هذا الصواب، وإن كانوا مخطئين توضح لهم، ولمن يقرأ لهم أو يسمعهم وجه الخطأ، وتوضح الصواب؟ لماذا هذا التجاهل الواضح لكل ما يقوله الناس ويكتبونه، على الرغم من كثرة ما كتب وما قيل، أليس هذا دليلاً على أن خللاً تتكتم عليه هذه الجهات الثلاث؟ خذ مثالاً واحداً فقط، في الأول من شهر أبريل الماضي نشر الأستاذ الكبير عبدالله الجفري مقالاً في زاويته "ظلال" بصحيفة عكاظ تحت عنوان: "فماذا تخيل"، وحتى لا يشطح خيال أحد، أقول الجفري كاتب وأديب كبير، وليس اقتصادياً. وهو يعرف هذا ويحترم تخصصه، لكنه في هذا المقال نقل رسالة جاءته من رجل المال والأعمال الوجيه أحمد حسن فتيحي، ولا أظن أصحاب المعالي والسعادة في الجهات الثلاث يستطيعون أن يقولوا: من هو فتيحي! المهم الفتيحي قدم من خلال مقال الجفري اقتراحاً حول بنك "الإنماء" الذي أمر الملك بإنشائه لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في سوق الأسهم الذي تتوالى انهياراته، والجهات الثلاث تتفرج صامتة، البنك برأسمال 15 ملياراً، 70% من أسهمه للاكتتاب العام للمواطنين والفتيحي يقول: "تخيلت كيف سيكون الاكتتاب العام، وخيالي هذا أتى من واقع وشعور رجل الدولة الأول المصلح عبدالله بن عبدالعزيز، فهو الذي يُغلِّب حبه لمواطنيه على نفسه... ماذا تخيلت؟ تخيلت أن المواطنين في بلادي 21 مليوناً، وأن الاكتتاب سيكون بواقع 50 سهماً، قيمتها 500 ريال لكل مواطن، وأن هذا الرقم للجميع دون تفرقة لغني أو فقير، أو كبير أو صغير، ومن ضمن لائحة البنك التنفيذية أن هذه الأسهم غير قابلة للتداول لمدة 5 سنوات، وإنما تصرف أرباحها سنوياً للمساهمين، وهكذا تكون الطمأنينة في قلوب المواطنين"، ولكن فيما يبدو أن الجهات الثلاث لا تريد هذه الطمأنينة، لأنها تجاهلت هذه الفكرة تماماً، ولم تعلق عليها، وتجاهلت سؤال الدكتور هاشم عبده هاشم الذي وجهه يوم 3 أبريل في نفس الصحيفة مطالباً بإخراج البنك إلى حيز الوجود في مدى زمني أقصر تحقيقاً للأهداف الكامنة وراء التفكير فيه وتبنيه، ومثله فعل وطالب الأستاذ محمد صلاح الدين في زاويته اليومية بصحيفة "المدينة" في نفس اليوم.
وهناك فكرة أخرى للاكتتاب في هذا البنك قدمها الدكتور عبدالرحمن محمد السلطان في صحيفة الاقتصادية يوم الاثنين الماضي، ولكن لا حياة لمن تنادي، فعلاً، مع أن كل هؤلاء الذين يفكرون ويقترحون، إنما يفعلون ذلك لتخفيف حدة الكارثة على الوطن والمواطنين، لكنهم مع الأسف كمن: "يؤذن في مالطا"، قلت لصديق إن هذا التجاهل والصمت من الجهات الثلاث، كمن يكون راجعاً إلى الخلف بسيارته، وخلفه حفرة ضخمة سوف تسقط فيها السيارة، وهناك من يصيح لينبهه من السقوط، وهو مصر على الاستمرار بحجة أنه سائق ماهر، قال صديقي: لا، الحفرة ليست خلفه، الحفرة أمامه، وسائقه ليس هو الذي سيسقط السيارة في الحفرة، لأنه لا يقدر مخاطر الحفر الكبار، أما هو فلا يسمع صيحات من ينبهه، لا يسمع بسبب أن السائق أغلق نوافذ السيارة بإحكام شديد. بقي عندي سؤال أعرف أن أحداً من الجهات الثلاث لن يجيب عليه، لكنني سأطرحه في الهواء. يقول السؤال: هل يجوز أن يتولى نائب محافظ مؤسسة النقد رئاسة مجلس إدارة إحدى الشركات المساهمة؟ هذا ما حدث مع نائب المحافظ الدكتور محمد بن سليمان الجاسر الذي أصبح رئيساً لمجلس إدارة الاتصالات السعودية الجديد. والاتصالات هي أحد أهم وأضخم الشركات ذات الأسهم القيادية التي يقترض الناس من البنوك لشراء أسهمها، وأسهم غيرها، والبنوك المقرضة تحت إشراف مؤسسة النقد التي الجاسر نائب لمحافظها، أليس الوضع يشبه تكليف رئيس نادٍ من الأندية الكبار بتحكيم مباريات دوري الممتاز؟
أنا أسأل فقط.

عبدالعزيز رشيد
02-17-2009, 06:42 PM
(المصلحة العامة والمصلحة الخاصة)
لقينان الغامدي
جريدة الوطن



لولا أن وزير النفط الكويتي السابق (عادل الصبيح) كسر القاعدة وأعطى الأمل ببزوغ تحول جديد للتعاطي العربي مع الأزمات عندما قدم استقالته بعد حادث حريق أحد حقول النفط قبل شهرين أو أكثر، لولا ذلك لأمّنت على مقولة الفنان حسين فهمي لصحيفة الحياة "لا أحد يستقيل في العالم العربي"، وذلك تعليقاً على الضجة التي أحدثتها استقالته من منصبه كرئيس لمهرجان القاهرة السينمائي وظروفها الحقيقية غير أنه لا مانع من استعمال عبارته السالفة في راهننا المحلي، فهي ستصبح أكثر دقة في وصف واقع الحال إذا قلنا: "لا وزير أو مسؤول يستقيل في بلدنا"!.

(صحة) البلد تمر بأزمة خطيرة جداً، ووزير الصحة لن يستقيل حتى لو ظهرت في كل عام أو كل شهر أزمة (متصدع) جديدة مخلفة وراءها عشرات (القتلى)، وحتى لو انتشرت الأوبئة وتدهور الوضع الصحي أكثر مما هو عليه الآن، وحتى لو تزايدت الأخطاء الطبية وفتكت بالمرضى واهبة بعضهم الكفن السريع أو الإعاقة المؤبدة أو الحياة التي لا تختلف عن الموت، لن يستقيل الوزير، فهو باق حتى لو لم يجد المراجع موعداً قريباً للكشف عن طبيب يحول الفشل الكلوي إلى أنفلونزا بسيطة في تشخيصه العظيم! أما إذا قلت لهم ليس كل مواطن هو مسؤول نافذ أو من (وجهاء) المجتمع أو كاتب مشهور حتى يحظى بالعناية الطبية اللائقة في أضخم المستشفيات الخاصة على حساب الحكومة هو وجميع أفراد عائلته وربما قبيلته، ردوا عليك "ربنا يتولى المواطنين برحمته"!

وزير الصحة استطاع سداد المديونيات السابقة (8 مليارات ريال) على وزارة الصحة من ميزانية الوزارة في الفترة الأولى (4 سنوات) لوزارته، فاستفاد الوزير ، وهلك الناس لأنهم على ما يبدو في آخر اهتمامات معاليه وإلا لما تم السداد من دمهم وعافيتهم، وهاهي وزارة الصحة تبرر اليوم سوء خدماتها بالنقص في الميزانية مع أن الدولة لم تقصر ولا تتخاذل أبداً في هذا الجانب، ناهيك أن المال يباركه الله

حتماً ويحقق أغراضه إذا صُرِّف في طريقه الصحيح... "نشرت هذه الصحيفة في 25/3/2002م تقريراً يوضح أن الزيادة في موازنة وزارة الصحة بلغت خلال الـ 10 سنوات الماضية 49% بينما زادت نسبة المراكز الصحية بـ 5% وعدد المستشفيات 14% فقط! وأكد التقرير أن الاعتمادات الحالية لوزارة الصحة تكفي للتأمين الطبي على المواطنين في أرقى المستشفيات الخاصة!".

والشيء نفسه شح الميزانية، يبرر به وزير المواصلات فهو السبب في عدم صيانة الطرق، كما قال الوزير في حديث سابق لـ "الوطن"، وعلى الرغم من أن معاليه يعلم تمام العلم أن عدد ضحايا حوادث الطرق في السعودية في السنوات الأخيرة يفوق عدد شهداء الانتفاضة وعدد ضحايا الحروب (أكثر من 35 ألف شخص قتلوا وأكثر من 200 ألف أصيبوا بجروح في حوادث السير في المملكة خلال الأعوام العشرة الأخيرة حسب إحصائية رسمية)!، أقول على الرغم من ذلك فلن يستقيل وزير المواصلات أو يطلب الإعفاء من منصبه ، وإذا كان هناك من يقول إن عدم الالتزام بقوانين السير والمرور أحد أسباب هذه الحوادث، فإن سوء الطرق وضيقها وعدم تعهدها بالصيانة سبب رئيس لاستمرار هذا النزيف والكوارث.

إن القائمة تطول، ولا أظن بأن الحال سيتبدل دون (تغيير جذري)، كون المصلحة الشخصية لا تلتقي أبداً والمصلحة العامة فلا بد من التضحية بإحداهما لحساب الأخرى .

عبدالعزيز رشيد
02-17-2009, 07:03 PM
.. عن قينان

بعيدا عن رأيي في قينان وخلافاته مع رجال الدولة والدين إلى بعض آرائه إلا أنّه كان الأكثر حماسا في محاولة كشف المستور ومداعبة الخطوط الحمراء قدر المستطاع الكلّ كان يحبّ شراء جريدة الوطن لأنّه يريد أن يقرأ جريدة تنتقد القرارات الحكوميّة بصراحه - الناس ملّت كثيرا من جريدة "الرياض" و"الجزيرة" المليئة بالصور والإعلانات والمدح واإلى ماذلك من الأشياء الروتينيّة والرسميّة لدرجة يصرّح الكثير بأنّه لايشتري "الرياض" إلا من أجل كاريكاتير!,قينان قاد تلك الحركة وكان معه الكثير حتّى صور الكاريكاتير كانت تمشي خلفه كتّاب مثل:أبوطالب,علي الموسى,صالح الشيحي كوّنوا تلك الحقبة الجميلة لجريدة الوطن والتي كانت مثار جدل ومحبوبة ربّما لفئة كبيرة ليس لأنّهم يوافقونها لا بل لأنّها تحاول قول الحقيقة والتي كانت شبه محرمة في وقت من الأوقات

عبدالعزيز رشيد
02-19-2009, 02:21 PM
(لقاء مع الوزيرة نورة الفايز)
جريدة الوطن




*شاهدنا صورتك على الصفحة الأولى في إحدى الصحف مع صور الوزراء ما تعليقك على ذلك؟
- نشر صورتي أغضبني كثيرا في الحقيقة لا أعلم من أين حصلوا عليها لكن سألوني كثيرا وطلبوها كثيرا ورفضت ولايخفى على أحد أني سعودية نجدية منقبة ولا أقبل إطلاقا نشر صوري في الصحف ولا أقبل أن توضع في أي مكان ولكن مع الأسف الشديد تمنيت أنهم استأذنوني ولو أني اتبعت النظام وقاضيتهم سأنتصر عليهم، لكنني متسامحة، وإذا أمكن لي عبر صحيفتكم الغراء رفضي التام لأي تصوير أو صورة تنشر لي لكن أمري وحيلتي إلى الله ولا أقول ألا الله يهديهم.

* كيف حصلوا على الصورة؟
- والله لا أعلم من أين مصدرها ومن أين لهم بها.

* هل كلمت الصحيفة وحاولت الاستفسار عن أمر الصورة؟
- نعم وقابلتني واحدة منهم وقالت سأنشرها ثاني مرة وقلت لا رجاء وأتوقع إن شاء الله أن يكون هناك رد على الصورة مني أو من النائب فيصل المعمر..


* الأقسام النسائية التي تقع تحت إدارة رجالية انتظروا زيارتك ضمن الزيارة التي قمت بها الأحد الماضي للإدارات النسائية ولكنك لم تقومي بزيارتهم لماذا؟
- لم أقل أنني سأزور الإدارات الرجالية وليس لدي نية لزيارتهم، لأنني مازلت بنت البلد ومازال تجري في عروقي الدماء السعودية التي تعطيني التوجيه بعدم الاختلاط مع الرجال، الرجال إخواني وزملائي ويدي بيدهم وسنكمل المشوار مع بعضنا سواء الرجال الأعلى مني أو الرجال الأقل مني وأنا أرأسهم، ولدينا وسائل للحوار مثل الشبكة التلفزيونية المغلقة ولدي اجتماع اليوم مع الوكلاء ومديري العموم عبر الشبكة وسنتحاور الفكر للفكر وليس رجلا لامرأة وسنلتقي وسنتعاون وسنضع أيدينا في أيدي بعض ولم يكن الجنس عائقا بين المرأة والرجل نهائيا.

* وكيف سيتم اللقاء مع وزير التربية والتعليم؟
- عن طريق الشبكة أيضا.

* دخول مبنى إدارة تعليم البنات محظور على النساء علما أنها إدارة خاصة بالنساء وحتى تتمكن من أنهاء إجراءات أوراقها تضطر الاستعانة بولي أمرها أو اللجوء لمعقب هل سيستمر هذا الأمر؟
- الآن أصبحت نائب وزير التربية والتعليم موجودة وبابها مفتوح ومتاح إن شاء الله بقدر ما تستطيع لمن تحتاج إلى خدمة فقد قصرنا المشوار على الناس.

* أين سيكون مقر عملك؟
- إلى الآن لم يستقر الموقع تعلمين في السابق كان الموقع رجاليا والآن نعمل على تأسيس مكان مناسب لأنتقل له، ومازلت اعتمد اعتمادا كليا على زملائي الرجال سواء مدير المكتب الدكتور سعد السعيد أو السكرتير ناصر العثمان أو الإخوان الوكلاء على رأسهم محمد العمران.

د. منال عبدالرحمن
02-19-2009, 05:47 PM
ليسَ غريباً أن يكرهَ العربُ الغرب

روبرت فيسك , صحيفة انبدبندنت البريطانية .


أحد المقالات الصّحفية المترجمة من الصّحافة البريطانيّة من قبل موقع الجزيرة , لفتَ نظري أثناء الحرب على غزّة :

كتب روبرت فيسك في صحيفة إندبندنت أن إسرائيل فتحت أبواب جهنم على الفلسطينيين بقتلها أربعين لاجئا مدنيا في مدرسة تابعة للأمم المتحدة وثلاثة آخرين في مدرسة أخرى.

وقال فيسك إن ما حدث لا ينبغي أن يصيبنا بالدهشة. فهل نسينا مقتل 17 ألفا و500 شخص -جلهم من المدنيين وأكثرهم من الأطفال والنساء- في الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982، ومقتل 1700 فلسطيني في مذبحة صابرا وشاتيلا (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/940CC43C-D9E7-4816-9D01-ED9E37066A22.htm)، ومذبحة قانا عام 1996 التي راح ضحيتها 106 لاجئين لبنانيين مدنيين -أكثر من نصفهم كانوا أطفالا- في قاعدة تابعة للأمم المتحدة ومذبحة لاجئي مروحين الذين أمرتهم إسرائيل بإخلال منازلهم عام 2006 ثم ذبحهم طاقم طائرة مروحية إسرائيلية، ولا ننس أيضا موت ألف آخرين في نفس القصف عام 2006 جراء غزو الجنوب اللبناني (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/ED603ABA-9616-4679-B764-437A19653ACC.htm) وكان معظمهم من المدنيين.

وأضاف أن المدهش بحق هو أن كثيرا من زعماء الغرب والرؤساء ورؤساء الوزراء والمحررين والصحفيين انطلت عليهم الكذبة القديمة بأن "إسرائيل تبذل كل جهد ممكن لتجنب الخسائر المدنية".

وقال فيسك إن ترديد الجميع لهذه الكذبة كتبرير لتفادي وقف إطلاق النار يجعل أيديهم ملطخة بالدماء من مجزرة أمس. ولو كانت لدى بوش (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/022EF980-B231-4CC9-A085-FB558818DF26.htm) الشجاعة للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار قبل 48 ساعة، لكان هؤلاء المدنيون الأربعين، من الشيوخ والنساء والأطفال، أحياء الآن.

وعبر فيسك عما حدث بأنه لم يكن مشينا فقط بل خزيا وعارا، وأن أقل وصف لذلك هو أنه جريمة حرب، وهذا ما كنا سنقوله لو أن حماس (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/69B04F97-E44F-47A1-9BAB-FE684FA0F435.htm) كانت هي التي ارتكبت هذه الشناعة.

وعلق بأن زعم إسرائيل أنها تخوض حربنا على "الإرهاب الدولي" بقتالها نيابة عنا في غزة ودفاعا عن قيمنا الغربية وأمننا وسلامتنا ومقاييسنا يجعل منا أيضا شركاء لها في الوحشية التي تصب على غزة صبا.

وختم فيسك مقاله بأن من حق الإسرائيليين أن ينعموا بالأمن لكن الميزان مختلف تماما إذا ما قارنا مقتل عشرة إسرائيليين حول غزة في عشر سنوات بمقتل 600 فلسطيني خلال أسبوع فقط وآلاف آخرين منذ 1948.

وأضاف أن ما يحدث ليس إراقة دم عادية في الشرق الأوسط ولكنها وحشية على مستوى حروب البلقان في تسعينيات القرن الماضي. وبالطبع عندما يستثار عربي غاضبا وينفث غضبه الأعمى والملتهب على الغرب، سنقول إن هذا الأمر ليس له علاقة بنا. ونتساءل عندها لماذا يكرهوننا؟ لكن دعونا لا نقل إننا لا نعرف الجواب.

علي المحمد
02-19-2009, 08:22 PM
رائع ياعبدالعزيز

موضوع رائع وسأشارك ببعض المقصوصات القديمه للجرائد

كل الشكر ياجميل


:)

علي المحمد
02-19-2009, 08:31 PM
http://up2.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/2/19/02/xwlixbf9o.bmp




http://up2.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/2/19/02/q0c17m6s3.bmp



http://up2.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/2/19/02/4h2wjnqrx.bmp



http://up2.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/2/19/02/2q5tbccvu.bmp



في عهد جلالة الملك فيصل رحمه الله

عبدالعزيز رشيد
02-19-2009, 08:52 PM
(قاضي يرفض تطليق طفلة)
جريدة الرياض



أصدر قاض في محكمة عنيزة حكماً بصحة زواج «طفلة عنيزة» البالغة من العمر تسع سنوات من رجل خمسيني، ورفع المدّعون الحكم للتمييز.
وناشدت والدة الطفلة في حديث ل «الرياض» المسؤولين التدخل، وتساءلت: «هل هذا يصح؟.. أجيبوني قلبي يتقطع»، موضحة «أن الطفلة لا تعلم بزواجها حتى الآن، كما أن عقد القران تم في بريدة والطفلة بمنزلي في عنيزة!!».


المصدر (http://www.alriyadh.com/2009/02/18/article410650.html)

عبدالعزيز رشيد
02-19-2009, 08:57 PM
منوّره يا:منال عبدالرحمن
الترجمة خطوة جميلة وأتمنّى الصحف تترجم مقالات اليهود الرافضين قيام دولة يهوديّة من الأساس,أصوات الغرب الجريئة كثيرة لكنّ ظهورها قليل أغلب الصحف الأمريكيّة إمّا مملوكة أو نصف مملوكة لجهات يهوديّة وكذلك بأوروبّا والمواطنين لاعين لهم إلا الصحف .. لكن ماذا تقول تلك الصُحف؟,هذا المقال عينٌ صادقة على الأقل ووجودها مطمئن



حيّاك ياعلي المحمّد
الخبر له حقّ ينحفظ وله حقّ يشتهر والاوراق لها حقّ تعيش لهاللحظة, القرار وقتها كان غير معقول والآن أعتقد مستحيل (":

عبدالعزيز رشيد
02-21-2009, 11:22 AM
(مأذونو أنكحة بالشرقية يمنعون 3 زيجات لعرائس لا تتجاوز أعمارهن 13 عاماً )
جريدة الوطن



رفض مأذونا أنكحة في الشرقية الأسبوع الماضي عقد زيجتين لفتاتين تبلغان من العمر 13 عاما التزاما بالتوجيهات الصادرة من رئيس محاكم المنطقة الشرقية بعدم تزويج فتاة عمرها أقل من 15 عاما.
وأمام هذا الرفض توجه والد إحدى الفتاتين وتدرس في الصف الأول المتوسط إلى رئيس محاكم المنطقة الشيخ عبدالرحمن الرقيب إلا أن الأخير طلب منه الانتظار لعامين قادمين حتى تبلغ الفتاة عمر 15 عاماً حتى يمكن بعد ذلك عقد قرانها.
وقال عاقد النكاح عبدالله بن عيسى الغشام لـ "الوطن" إنه رفض تزويج الفتاة بحكم صغير سنها وخوفه من وجود أمور أخرى قد تضر بها في حالة زواجها مشيراً إلى أنه طلب من والدها التوجه إلى رئيس المحاكم للبت في هذه الزيجة.
وتكرر الأمر مع عائلة أخرى حيث رفض عاقد نكاح رفض الإفصاح عن اسمه في مدينة الدمام إتمام مراسم زواج فتاة تبلغ من العمر 13 عاماً.
من جانبه طالب المحامي مشعل الشريف بسن قوانين تحدد عمر 18 عاما كحد أدنى لزواج الفتيات، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة جائزة شرعا وقانوناً.
وقال لـ "الوطن" فيما يتعلق باعتبار البعض البلوغ مقياسا للزواج: "إن مجرد حصول البلوغ غير كافٍ لتزويج الفتاه"، مشددا على وجوب أن يكون الزواج مرهونا بالوصول إلى سن الرشد.
وأوضح أن "قضية الرشد تقتضي معرفة الفتاة للضار والنافع؛ وهو ما يتعذر في زماننا هذا إلا بعد عمر 15 سنة على الأقل نظراً لكثرة الفتن والشبهات والمتغيرات الحياتية ".

المصدر (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3067&id=91251&groupID=0)

عبدالعزيز رشيد
02-23-2009, 03:12 PM
(حفل توزيع جوائز الاوسكار لعام 2008م)


فاز الفيلم البريطاني "المليونير المشرد" بجائزة أفضل فيلم بعد أن حصد 8 من جوائز الأوسكار.
وتدور أحداث الفيلم في الأحياء الفقيرة لمدينة مومباي في الهند حول شاب هندي فقير يشارك في برنامج مسابقات تلفزيوني من أجل كسب المال والحب.
وفاز المخرج داني بويل بجائزة افضل مخرج عن فيلم "المليونير المشرد" الذي حصد فضلا عن جوائز أخرى منها أحسن سيناريو وأحسن تصوير وأحسن موسيقى تصويرية وأحسن أغنية.
وفاز الملحن الهندي ايه ار رحمن بأوسكار أفضل أغنية وهي أغنية "جي هو" في فيلم "المليونير المشرد"، كما فاز أيضا باوسكار أفضل موسيقى تصويرية في نفس الفيلم.
وكان المليونير المشرد قد واجه منافسة من فيلم "الحالة الغريبة لبنجامين باتون" وهو من الأفلام التي رشحت بقوة أيضا فقد حقق نجاحا جماهيريا كبيرا، وقد بلغت إيراداته في أنحاء العالم 242 مليون دولار.
قامت بدور حارسة في معتقل نازي
ونافس ايضا فيلم "ميلك" الذي يروي قصة النشط هارفي ميلك المدافع عن حقوق المثليين في حين يدور فيلم "حالة بنجامين باتون" حول رجل يولد مسنا ويعود بحياته للوراء الى أن يموت وهو رضيع.
ومن بين الأفلام التي رشحت أيضا : القارئ، ميلك، فروست/نيكسون.
أفضل ممثلة
وفازت الممثلة البريطانية كيت وينسليت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها كحارسة في معتقل نازي في فيلمها القارئ The Reader.
وكان هناك خصم قوي هو الممثلة ميريل ستريب عن دور راهبة تلعبه في فيلم "الشك".
وفاز شون بين بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "ميلك"، متفوقا على مايكي رورك عن دوره في فيلم "المصارع".
وفاز الممثل الأسترالي الراحل هيث ليجر، الذي توفي عام 2008 نتيجة تناوله جرعة زائدة من العقاقير الطبية بطريق الخطأ، بجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد.
ليجر في دور الجوكر
وجاء الفوز عن دوره في فيلم ذي دارك نايت "فارس الظلام"، والذي لعب فيه دور الجوكر أمام الرجل الوطواط "باتمان".
وقد تسلمت أسرته الجائزة، وقال والده إنها تمثل اعترافا "بأعمال إبني الرائعة".
وقالت امه "لقد تأثرنا فعلا بهذا التكريم والاحترام اللذين قدمتموهما له بهذه الجائزة".
والمرشحون الاخرون عن هذه الفئة كانوا جوش برولين في فيلم "ميلك" وروبرت داوني جونيور في "تروبيك ثاندر" الرعد الاستوائي، وفيليب سيمور هوفمن في "الشك" ومايكل شانون في "ريفولوشنري رود" الطريق الثوري.
وليجر هو ثاني ممثل يحصل على جائزة اوسكار بعد وفاته.
وكان بيتر فينش قد فاز بالاوسكار بعد شهرين من وفاته بأزمة قلبية عن دوره كمذيع تلفزيوني في فيلم "الشبكة" لعام 1976.
أفضل ممثلة مساعدة
وفازت الممثلة الأسبانية بينولوب كروز البالغة من العمر 34 عاما بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم فيكي كريستينا برشلونة، وذلك في مستهل توزيع جوائز الأوسكار الـ 81 في مسرح كوداك في هوليوود.
وبذلك أصبحت أول ممثلة أسبانية تفوز بالجائزة. وقالت عقب إعلان النتيجة" هل أغمى على أحد هنا، يبدو أنني سأكون الأولى".
بينلوب كروز حصلت على جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيكي كريستينا برشلونه
وتفوقت كروز على فيولا ديفيس وايمي ادامز وكلتاهما تمثل في فيلم الشك وماريسا تومي في فيلم المصارع وتاراخي بي هينسون في "الحالة الغريبة لبنجامين باتون".
وحصل الفيلم الياباني "Departures" على اوسكار أفضل فيلم أجنبي.
وحصل فيلم "والي" من ستوديو ديزني-بيكسار على جائزة الاوسكار عن فئة الرسوم المتحركة متقدما على "كونج فو باندا" و"فولت, نجم بالرغم عنه".
وقدم الممثل هيو جاكمان فقرات الحفل بعد أن أحاطت السرية بتفاصيل تلك الفقرات حتى لا تتسرب الى مشاهدي التلفزيون، حيث يحظى حفل التوزيع بنسبة عالية من المشاهدين الذين بلغ عددهم 32 مليونا العام الماضي

المصدر (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_7904000/7904962.stm)

قايـد الحربي
03-04-2009, 02:22 PM
:

لِلكَاتب [ خلف الحربي ] - جريدة عُكاظ - http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/authors/khalaf_alharbi.jpg


ماء ورد ياخواجه !

ما المشكلة إذا ما بصق المدرب الروماني كوزمين على أحد حراس أمن الملعب بعد أن حاز الفريق الذي يدربه على الكأس؟, يجب أن نضع في اعتبارنا أن الناس مقامات فهو مدرب كبير ويتقاضى الملايين أما هذا الحارس (الغلبان) فلا يتجاوز راتبه ألفاً وخمسمائة ريال ويعيش على هامش الحياة !.
كوزمين المدرب الخارق والقائد التاريخي الذي ضحى باستثماراته في رومانيا من أجل سواد عيوننا يستحق أن نغض الطرف عن نوباته العصبية, أما هذا المواطن البائس الذي يرتدي زي حارس الأمن فعليه أن يدرك بأنه رجل محظوظ لأنه تلقى بصقة من كوزمين شخصيا ولم يكن مثل زملائه الذين يتلقون البصقات من الشباب المغمورين الذين يحاولون دخول المجمعات التجارية ! .
بل إن هذه البصقة الرومانية يمكن أن تشكل نقطة تحول في حياة هذا المواطن الشقي لأنه أصبح شخصا مشهورا بعد أن تناقلت مواقع الإنترنت صورته وهو يتلقى البصقة باستسلام بينما الجميع يحاولون تهدئة الخواجه كوزمين وإقناعه بعدم توجيه بصقة ثانية كي لا يهدر مخزون لعابه النقي على هذا الرجل الذي لا يستحق أكثر من بصقة واحدة, لقد أصبح بمقدور حارس الأمن الهامشي تخليص معاملاته معتمدا على شهرته (المبتله) حيث يقول لكل موظف يصادفه بأنه وبلا فخر: الشخص الذي بصق في وجهه كوزمين .
لقد بصقت الأيام حارس الأمن هذا وألقت به على أرصفة الفقر فلم يجد سوى هذه الوظيفة الشاقة كي تكفيه ذل السؤال وهاهو اليوم يتلقى علاوة غير متوقعة حيث أصبح راتبه ألفا وخمسمائة ريال وبصقة, لذلك عليه أن يحتفل بهذا الرذاذ الأوروبي على أنغام أغنية: (أبكي على ما جرالي ياهلي) ! .
من حق كوزمين أن يبصق في وجه كل حارس أمن يجده في طريقه, من حقه أيضا أن يتجاهل أي مشجع معاق يعكر مزاجه, ومن واجب الصحافة أن تدافع عن بصقته فهل ثمة شرف صحفي أكبر من أن يتحول الكاتب إلى محام عن بصقة كوزمين ؟ ... فابصق حيثما شئت يا كوزمين فنحن نقدر ماء الورد الروماني!.

* إضاءة:
بعد كتابة هذه السطور سمعت خبر طرد كوزمين من البلاد.. فإذا كان هذا الخبر صحيحاً فإنني أتوجه بالشكر العميق لمن اتخذ هذا القرار.

عبدالعزيز رشيد
03-05-2009, 01:03 AM
(مع فائق الإحترام)
خالد القشطيني
الشرق الأوسط


المصدر (http://www.asharqalawsat.com/leader.asp?section=3&issueno=10943&article=494765)


وقريبا من عبدالكريم لنعرف سبب الإحترام مقطعين يوتيوب:

http://www.youtube.com/watch?v=qPorFc5lFxE
http://www.youtube.com/watch?v=3km_LaS5rZk&feature=related

عبدالعزيز رشيد
03-05-2009, 04:22 PM
هلا بك قايد وبمقال خلف
بعيدا عن لعب خلف بالعاطفة "البصق" ماذكر إلا من الأشخاص أمّا الوسائل الرسميّة ماذكرته حتّى برنامج بتّال القوس(النصراوي) ماتطرّق لأيّ بصق أشاروا للإساءة وهي الصراخ وماأحد ينكر سوء تعامل كوزمين كذلك سوء تعامل رجل الأمن,برضوه أرجع بعيدا عن التركيز لسالفة "البصق" اللي ترأّست المقال الطرْد بوجهه القانونيّ ظالم كون الـ لائحة لاتتضمّن أيّ طرْد عدى عن ذلك سبب غضب كوزمين شرعيّ لأن قرار منع بعض اللاعبين من الصعود غير قانونيّ التفسير الوحيد لكلّ شيء إنّ القرار لحظيّ وعاطفيّ من سالفة البصق المزعومة إلى الصورة اللي كانت بطاولة التتويج بدلا من أرض المدرّجات و-وفيه منها كثير

عبدالعزيز رشيد
03-06-2009, 09:23 PM
(الرجل الذي لايحبّه البشير)
طلحة جبريل
الشرق الأوسط


المصدر (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=45&article=509729&issueno=11056)

عبدالعزيز رشيد
03-13-2009, 05:15 PM
(قائمة أغنى أغنياء العالم)
_ خبر _


استرد بيل غيتس مؤسس إمبراطورية برمجيات الكمبيوتر الأميركية مايكروسوفت قمة قائمة مجلس فوربس لأغنياء العالم بعد تراجع قيمة ثروة الأميركي وارين بافيت والمكسيكي كارلوس بسبب الأزمة المالية العالمية.

وذكرت مجلة فوربس الأربعاء ان غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت عاد ليصبح أغنى رجل في العالم، متفوقا على مواطنه بافيت بينما محت الأزمة المالية العالمية تريليوني دولار من صافي ثروات مليارديرات العالم.

ورغم خسارة بيل غيتس 18 مليار دولار من ثروته بسبب انخفاض أسعار الأسهم العام الماضي لتصل الثروة إلى أربعين مليار دولار فقد احتل المركز الأول على القائمة متقدما على وارين بافيت الذي بلغت ثروته وفقا لما أعلنته المجلة أمس الأربعاء 37 مليار دولار وكارلوس سليم الذي بلغت ثروته 35 مليار دولار.

وتراجع عدد المليارديرات في العام بحوالي الثلث إلى 793 مليارديرا على مدى الاثني عشر شهرا الماضية، وعدد كبير ممن رفعوا من القائمة موجودون في روسيا والهند وتركيا.

وذكرت فوربس أن المليارديرات الثلاثة خسروا ما مجموعه 68 مليار دولار على مدى الاثني عشر شهرا حتى 13 فبراير/شباط الماضي.

وكبدت الأزمة المالية العالمية كبار الأثرياء خسائر هائلة، حيث بلغت خسائر أغنى عشرة أشخاص في العالم 238 مليار دولار، وهو ما يتجاوز إجمالي الناتج المحلي لأيرلندا أو إسرائيل.

ويصل إجمالي ثروات أعضاء نادي المليارديرات في العالم في 2009 إلى 2.4 تريليون دولار مقابل 4.4 تريليونات دولار عام 2008.


وكان أكبر الخاسرين العام الماضي الملياردير الهندي أنيل أمباني الذي انخفضت قيمة ثروته من 31.9 مليار دولار إلى 10.1 مليارات دولار.

كما خسر مواطنه إمبراطور الصلب في العالم لاكشيمي ميتال عدة مليارات العام الماضي لتنخفض ثروته من 25.7 مليار دولار إلى 19.3 مليارا.

ورغم ذلك فهناك عدد محدود من المليارديرات الذين زادت ثروتهم خلال العام الحالي منهم عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرغ الذي أعاد شراء حصة بقيمة 4.5 مليارات دولار من أسهم شركته من مجموعة ميريل لينش المصرفية العملاقة التي انهارت العام الماضي.

وكذلك جون بولسن الذي حقق مليارات الدولارات من خلال استغلال أزمة السوق العقارية.

وكان تراجع حجم الثروات كبيرا في روسيا وآسيا، ما سمح للأميركيين بالعودة مرة أخرى إلى السيطرة على المراكز العشرين الأولى في قائمة أغنياء العالم حيث احتلوا عشرة مراكز من المراكز العشرين.

كما أزاحت نيويورك موسكو عن قائمة أكثر المدن احتضانا للمليارديرات حيث تضم حاليا 55 مليارديرا تليها لندن وتضم 28 مليارديرا ثم موسكو وتضم 27 مليارديرا.

عبدالعزيز رشيد
03-15-2009, 09:36 PM
(السعودي في رواياته:صور الشذوذ والجنس)
علي الموسى:جريدة الوطن


عدت لمنزلي وعائلتي مساء الخميس الماضي متأبطاً قليلاً مما جاد به الوقت والجيب من خراج معرض الرياض الدولي للكتاب، والمعرض وحده، قصة مدهشة، لا بد معها أن نرفع القبعة احتراماً لجهد الرجال الذين أبرزوا إطار الوطن في هذه الصورة الموجبة رغم أن الإعلام كان مهتماً من المعرض بأخبار الإثارة وشيطان التفاصيل. أنا لم آت لكلمتي – منزلي وعائلتي – في استهلال الفكرة عبثاً بقدر ما كان شفقة عليهم من المحتوى الذي حملته بعض الروايات السعودية للدرجة التي صار معها هاجس الخوف أن يقرأها مراهق ما بين الخامسة عشرة وسن العشرين. صورة المعرض وصوته اختزلتها بعض الروايات الوطنية المحلية لبعض كتابنا ومبدعينا الصاعدين وبكل صراحة: كان التحليق على مفهوم – الجنس – صوتاً وكلمة طاغية على البناء القصصي في بعض هذه الروايات ولست اليوم في مكان لسرد أسماء الأعمال أو الكتاب، ولكن وبكل صدق مرة أخرى: أنا هنا لا أنفي أن الشذوذ أو معركة الجنس في إطارها غير الأخلاقي لا تحدث في المجتمع السعودي، وأنا هنا لا أنفي أن هذه الأمراض الاجتماعية لا توجد بيننا بنسبة مئوية صاعقة، ولكنني في المقابل، لا أظن أن صورتنا الكاملة في الإطار العام هي جل الصورة التي احتوتها هذه الأعمال الإبداعية من العمل الروائي الصاعد في العامين الأخيرين. الأدب هو مرآة الشعوب، وصورة الاجتماعيات من داخله والذي يقرأ مثل هذه الأعمال الإبداعية الروائية تحديداً وبزفتها الإعلامية الهائلة حتماً سيصل لقناعات سلبية خاطئة عن صورة المجتمع السعودي في بناء وحبكة وشخوص هذه الروايات. وأنا هنا، لا أتهم هؤلاء بالتزييف، بل بالمبالغة أو بركب الإثارة من أجل الوصول إلى الانتشار وشهرة الاسم، ومرة أخرى، فأنا اليوم، في مقال مشارد، لا أتعرض لقراءة هذه الأعمال من زاوية نقدية أو قراءة أكاديمية تستلزم أدوات التحليل بقدر ما أستعرض الفكرة لسواد القراء من باب مناقشة الظاهرة بلغة مباشرة. صورة المجمع السعودي في هذه الروايات الصاعدة صورة قاتمة صاعقة، وحتى مع الإيمان الفطري الطبيعي باختلاف النسق في التركيب الاجتماعي، فلسنا مجتمعاً من الملائكة، ولكننا في المقابل أيضاً لسنا حفنة من الشاذين والمنافقين، أو قطعة من بقايا إبليس كما هي بعض الصورة في بعض ما حملته بالخطأ إلى بيتي وأولادي، ثم أكتشف نهاية المساء أنني لا بد أن أجد مبرراً منطقياً كي أسحب من أيديهم بعض هذه الأعمال التي كانت أقرب لأفلام الجنس والصور الخليعة منها إلى عمل روائي يحاول سبر أغوار المجتمع وتحويره تحليلاً في قالب إبداعي. قرأت من قبل صور المغرب العربي في أعمال محمد شكري والشام في إبداعات حنا مينة، ومصر في روايات محفوظ وقصصه المثيرة، والسودان في عرس الزين، ومريود للطيب صالح، وكل هذه الأعمال عكست شخصية البلدان والمجتمعات من حولها في الصورة الطبيعية للنسق الاجتماعي الطبيعي الفطري، حيث تتقاطع محاور الخير والشر، الفطرة والشذوذ، الطبيعي والمستفز، وهؤلاء كلهم رسخوا كالجبال في وجدان مجتمعاتهم وكانوا محل إجماع على أن هؤلاء الكتاب الكبار منتج موجب لثقافة طبيعية.

ما الأسباب التي جعلتنا مجرد صورة شذوذ أو انحراف جنسي في بعض البعض من أعمالنا الأدبية.

أولاً: فورة بواكير الظهور، فنحن في العامين الأخيرين وحدهما أخرجنا للسوق العربي من الروايات ضعف ما أخرجناه في كل الفترة السابقة. وحين يكون الكاتب في حفلة توقيعه الأول في مسيرته الشخصية يلجأ – كالعريس – إلى دوكرة ليلته بصورة مستفزة.

ثانياً: الإيمان بأن الكتابة عمل انقلابي، فكان الخطأ الجسيم أن هذا – الانقلاب – يظن أنه لن يكون دون عوامل الإثارة التي تجلب الانتباه وفي وسط مجتمع مثل المجتمع السعودي، حاول وجاهد أن يلغي ظهور التباين والاختلاف نحو الصورة الكربونية الواحدة لأنساقه.
جاءت هذه الأعمال لتحاول البرهنة على خطأ هذه النسقية عبر الإثارة.

ثالثاً: رغبة الخروج من الهامش إلى المتن بكل ما لتيار الشهرة الجارف من بريق وفي غياب الصور الاجتماعية التي تحتمل عملاً إبداعياً مستوفياً لأركان وشروط المسطرة النقدية، تبقى صور الشذوذ والجنس أدوات جاهزة لمن يفتقد الأدوات الرئيسة التي تأخذه لأن يكون مبدعاً بذات المنوال الذي صار عليه وسار مبدعو المجتمعات الطبيعية.

الظاهرة برمتها تحتاج إلى تحليل يبدأ من باب النقد الثقافي عبر أبحاث عضوية حقيقية، لأن فلاشات اليوم في هذه الروايات هي صورنا في الغد القريب بعد تحميض هذه الصور.

فاطمة العرجان
03-15-2009, 10:24 PM
(السعودي في رواياته:صور الشذوذ والجنس)


علي الموسى:جريدة الوطن






عدت لمنزلي وعائلتي مساء الخميس الماضي متأبطاً قليلاً مما جاد به الوقت والجيب من خراج معرض الرياض الدولي للكتاب، والمعرض وحده، قصة مدهشة، لا بد معها أن نرفع القبعة احتراماً لجهد الرجال الذين أبرزوا إطار الوطن في هذه الصورة الموجبة رغم أن الإعلام كان مهتماً من المعرض بأخبار الإثارة وشيطان التفاصيل. أنا لم آت لكلمتي – منزلي وعائلتي – في استهلال الفكرة عبثاً بقدر ما كان شفقة عليهم من المحتوى الذي حملته بعض الروايات السعودية للدرجة التي صار معها هاجس الخوف أن يقرأها مراهق ما بين الخامسة عشرة وسن العشرين. صورة المعرض وصوته اختزلتها بعض الروايات الوطنية المحلية لبعض كتابنا ومبدعينا الصاعدين وبكل صراحة: كان التحليق على مفهوم – الجنس – صوتاً وكلمة طاغية على البناء القصصي في بعض هذه الروايات ولست اليوم في مكان لسرد أسماء الأعمال أو الكتاب، ولكن وبكل صدق مرة أخرى: أنا هنا لا أنفي أن الشذوذ أو معركة الجنس في إطارها غير الأخلاقي لا تحدث في المجتمع السعودي، وأنا هنا لا أنفي أن هذه الأمراض الاجتماعية لا توجد بيننا بنسبة مئوية صاعقة، ولكنني في المقابل، لا أظن أن صورتنا الكاملة في الإطار العام هي جل الصورة التي احتوتها هذه الأعمال الإبداعية من العمل الروائي الصاعد في العامين الأخيرين. الأدب هو مرآة الشعوب، وصورة الاجتماعيات من داخله والذي يقرأ مثل هذه الأعمال الإبداعية الروائية تحديداً وبزفتها الإعلامية الهائلة حتماً سيصل لقناعات سلبية خاطئة عن صورة المجتمع السعودي في بناء وحبكة وشخوص هذه الروايات. وأنا هنا، لا أتهم هؤلاء بالتزييف، بل بالمبالغة أو بركب الإثارة من أجل الوصول إلى الانتشار وشهرة الاسم، ومرة أخرى، فأنا اليوم، في مقال مشارد، لا أتعرض لقراءة هذه الأعمال من زاوية نقدية أو قراءة أكاديمية تستلزم أدوات التحليل بقدر ما أستعرض الفكرة لسواد القراء من باب مناقشة الظاهرة بلغة مباشرة. صورة المجمع السعودي في هذه الروايات الصاعدة صورة قاتمة صاعقة، وحتى مع الإيمان الفطري الطبيعي باختلاف النسق في التركيب الاجتماعي، فلسنا مجتمعاً من الملائكة، ولكننا في المقابل أيضاً لسنا حفنة من الشاذين والمنافقين، أو قطعة من بقايا إبليس كما هي بعض الصورة في بعض ما حملته بالخطأ إلى بيتي وأولادي، ثم أكتشف نهاية المساء أنني لا بد أن أجد مبرراً منطقياً كي أسحب من أيديهم بعض هذه الأعمال التي كانت أقرب لأفلام الجنس والصور الخليعة منها إلى عمل روائي يحاول سبر أغوار المجتمع وتحويره تحليلاً في قالب إبداعي. قرأت من قبل صور المغرب العربي في أعمال محمد شكري والشام في إبداعات حنا مينة، ومصر في روايات محفوظ وقصصه المثيرة، والسودان في عرس الزين، ومريود للطيب صالح، وكل هذه الأعمال عكست شخصية البلدان والمجتمعات من حولها في الصورة الطبيعية للنسق الاجتماعي الطبيعي الفطري، حيث تتقاطع محاور الخير والشر، الفطرة والشذوذ، الطبيعي والمستفز، وهؤلاء كلهم رسخوا كالجبال في وجدان مجتمعاتهم وكانوا محل إجماع على أن هؤلاء الكتاب الكبار منتج موجب لثقافة طبيعية.

ما الأسباب التي جعلتنا مجرد صورة شذوذ أو انحراف جنسي في بعض البعض من أعمالنا الأدبية.

أولاً: فورة بواكير الظهور، فنحن في العامين الأخيرين وحدهما أخرجنا للسوق العربي من الروايات ضعف ما أخرجناه في كل الفترة السابقة. وحين يكون الكاتب في حفلة توقيعه الأول في مسيرته الشخصية يلجأ – كالعريس – إلى دوكرة ليلته بصورة مستفزة.

ثانياً: الإيمان بأن الكتابة عمل انقلابي، فكان الخطأ الجسيم أن هذا – الانقلاب – يظن أنه لن يكون دون عوامل الإثارة التي تجلب الانتباه وفي وسط مجتمع مثل المجتمع السعودي، حاول وجاهد أن يلغي ظهور التباين والاختلاف نحو الصورة الكربونية الواحدة لأنساقه.
جاءت هذه الأعمال لتحاول البرهنة على خطأ هذه النسقية عبر الإثارة.

ثالثاً: رغبة الخروج من الهامش إلى المتن بكل ما لتيار الشهرة الجارف من بريق وفي غياب الصور الاجتماعية التي تحتمل عملاً إبداعياً مستوفياً لأركان وشروط المسطرة النقدية، تبقى صور الشذوذ والجنس أدوات جاهزة لمن يفتقد الأدوات الرئيسة التي تأخذه لأن يكون مبدعاً بذات المنوال الذي صار عليه وسار مبدعو المجتمعات الطبيعية.


الظاهرة برمتها تحتاج إلى تحليل يبدأ من باب النقد الثقافي عبر أبحاث عضوية حقيقية، لأن فلاشات اليوم في هذه الروايات هي صورنا في الغد القريب بعد تحميض هذه الصور.



هنا حقيقة كـ الشمس ..
فعلاً .. الرواية السعودية تتجه نحو الهاوية
وأعني الهاوية الفكرية ..
فقد تكون جيدة السبك متقنة الحبك
ولكنها كفكرة تسير في اتجاه واحد .. الجنس ..
وكل الطرق تؤدي إليه .. فهي إما علاقة عابرة
أو خطأ .. أو "بلوتوث" .. أو الجنس الذي هو نتيجة
التحرر الناتج عن الابتعاث .. أو ... أو ...
وألحظ هذه الفكرة أكثر ماتكون وضوحاً في روايات
الكتاب الجدد ..

رغم ذلك تبقى هناك بوادر ببقاء الساحة الأدبية
متمسكة ببقايا أدب ..
والله كريم :)

::

أستاذي عبدالعزيز
اختيار موفق كعادتك
شكراً لك
http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

عبدالعزيز رشيد
03-15-2009, 10:33 PM
ياهلابك:فاطمة

بجد مافيه ولا روايته إلا وتمتطي صهوة الإثارة ماعليه إثارة بفصل مثل مايحصل مع الأفلام السينمائيّة لقطة وبالإمكان التحكّم فيها او تجاهلها لكن كونها تكون الموضوع كلّه! الغاية تبرّر الوسيلة والغاية وصول والوسيلة إثارة لاأكثر ومثل ماقال علي الموسى ودّي أعرف صورة المجتمع السعوديّ ف بال أجنبي أخلّيه يقرا خمس روايات جديدة؟!!

فاطمة العرجان
03-15-2009, 10:47 PM
ياهلابك:فاطمة

بجد مافيه ولا روايته إلا وتمتطي صهوة الإثارة ماعليه إثارة بفصل مثل مايحصل مع الأفلام السينمائيّة لقطة وبالإمكان التحكّم فيها او تجاهلها لكن كونها تكون الموضوع كلّه! الغاية تبرّر الوسيلة والغاية وصول والوسيلة إثارة لاأكثر ومثل ماقال علي الموسى ودّي أعرف صورة المجتمع السعوديّ ف بال أجنبي أخلّيه يقرا خمس روايات جديدة؟!!

هلا ورضا أستاذي
لو كانت مجرد تمرير للحدث كما ذكرت فلا بأس ..
لكنها من الغلاف إلى الغلاف لاتحمل سوى الجنس مضموناً ..
هو عنوان الفصل .. والفاصلة .. ومابين السطور ونقطة نهاية السطر ..
الساحة الأدبية أصبحت مغرية لكل من يمسك ورقة وقلم ..
وكل من استطاع كتابة كلمة وصورة بلاغية اعتبر نفسه كاتباً وأصدر له
رواية ..
ظاهرة المبتعثين .. أيضاً تصيبني بالاكتئاب ..
أصبح لكل مبتعث رواية .. عن يومياته ومذكراته ..
فن الرواية .. سـ يصبح مهزلة :(



::

عذراً للعودة

http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

عبدالعزيز رشيد
03-15-2009, 11:10 PM
ولو يافاطمة عودتك مثرية وممتنّ لك (":

ممكن مع الكثرة تزيد فرصة معرفة الغثّ من السمين والهادف وغير الهادف لكن الطريقة الوحيدة لتأليف كتابٍ هنا ومن دون تخصّص هي الرواية ولكيّ تنالي الإعتراف عليكِ أن تتعدّين خطوطا حمراء لم يستطع غيرك تجاوزها ووجودك وسيلة لتعدّيها لاأكثر!,المسألة استغلال وتهافت ساذج للتأليف (للتأليف) وإن كانت القصص مؤلّفة وغير واقعيّة ولاتمتّ للواقع بصلة لاأعتقد بان هنالك رواية كلاسيكيّة بالأدب السعوديّ الحديث أو تتحدّث عن قضايا عامة كالبطالة والفقر والبدون والظلم والواسطات والتعليم والظلم الاجتماعيّ في قضايا الورث والطلاق إلخ المواضيع غزيرة لكنّها ليست مثيرة وليست فيها أيّ مداعبة لغريزة الكتّاب الجدد لذلك استهدفوا قضايا هامشيّة "مترفة" فخذي على سبيل المثال موضوع في منتدى يعجّ بالمؤلّفين يتكلّم عن أجمل الروايات وستجدين كلّها متشابهه في حين لايوجد ذكر لروايات أخرى عظيمة كروايات "الطيّب صالح"_الله يرحمه_ ولارواية (ثمانون عاما بحثا عن مخرج) لصلاح حسن_الله يرحمه_ لأنّها لم تتطرّق للجنس وأمور مثل ذلك وكأنّ (بؤساء) فيكتور هوغو كانوا جنسيين! وكأن (الأبلة) مع دوستوفسكي ميّالا للأمور الحمراء
تحيّاتي لك

فاطمة العرجان
03-15-2009, 11:29 PM
ولو يافاطمة عودتك مثرية وممتنّ لك (":

ممكن مع الكثرة تزيد فرصة معرفة الغثّ من السمين والهادف وغير الهادف لكن الطريقة الوحيدة لتأليف كتابٍ هنا ومن دون تخصّص هي الرواية ولكيّ تنالي الإعتراف عليكِ أن تتعدّين خطوطا حمراء لم يستطع غيرك تجاوزها ووجودك وسيلة لتعدّيها لاأكثر!,المسألة استغلال وتهافت ساذج للتأليف (للتأليف) وإن كانت القصص مؤلّفة وغير واقعيّة ولاتمتّ للواقع بصلة لاأعتقد بان هنالك رواية كلاسيكيّة بالأدب السعوديّ الحديث أو تتحدّث عن قضايا عامة كالبطالة والفقر والبدون والظلم والواسطات والتعليم والظلم الاجتماعيّ في قضايا الورث والطلاق إلخ المواضيع غزيرة لكنّها ليست مثيرة وليست فيها أيّ مداعبة لغريزة الكتّاب الجدد لذلك استهدفوا قضايا هامشيّة "مترفة" فخذي على سبيل المثال موضوع في منتدى يعجّ بالمؤلّفين يتكلّم عن أجمل الروايات وستجدين كلّها متشابهه في حين لايوجد ذكر لروايات أخرى عظيمة كروايات "الطيّب صالح"_الله يرحمه_ ولارواية (ثمانون عاما بحثا عن مخرج) لصلاح حسن_الله يرحمه_ لأنّها لم تتطرّق للجنس وأمور مثل ذلك وكأنّ (بؤساء) فيكتور هوغو كانوا جنسيين! وكأن (الأبلة) مع دوستوفسكي ميّالا للأمور الحمراء
تحيّاتي لك


القضايا التي ذكرتها .. مثرية ومثيرة لو أرادوا ذلك ..
لكنها مهملة من قبل أبسط أنواع الأدب ( وإن كنت أراه أعظمها )
مهملة في المقال .. فكيف يمكن أن تكون محوراً رئيسياً لرواية ؟!
أعتقد بأن الكاتب الحقيقي في مجاله يستطيع أن يجعل من كل
مادة مهما بلغت بساطتها غنية وجذابة ..

؛

روايات الطيب صالح !!
رائعة جداً .. تأتي على كذا قضية بطريقة جميلة وبعيدة عن المباشرة ..
لغتها بسيطة وتأثيرها موغل في العمق ..

بس وين الناس اللي تقدر ؟

::

وأيضاً عذراً .. لكن الحديث مغري بالمتابعة :)

عبدالعزيز رشيد
03-15-2009, 11:34 PM
وأيضا أرحّب بكلامك أختي

ومايؤسفنا هو وجود قضايا لاتزال مدفونة يمرّ من أمامها الكتّاب دون أن يكترثوا لها ويتسابقون لمجالاتٍ أخرى - طبعا ذلك لاينفي وجود بعض النماذج الجميلة
.. أكرّر شكري لك (":

نوف عبدالعزيز
03-15-2009, 11:53 PM
ضفيري محمد عزالدين
Friday, March 13, 2009

موقع فيسبوك هو أحد أكثر الشبكات الاجتماعية شعبية على الانترنت، ويصنفه موقع أليكسا في المرتبة الخامسة، يقدم الموقع خدمات تفاعلية لمستخدميه مثل المحادثة الفورية والرسائل الخاصة والبريد الالكتروني والفيديو والصور ومشاركة الملفات، كانت فكرة الموقع بسيطة من مارك زوكربيرج (الصورة )، وهو طالب أمريكي من جامعة هارفارد، أسس الموقع لتيسير التواصل بين أصدقائه داخل الجامعة بتبادل أخبارهم و أفكارهم ثم تطورت الفكرة تدريجيا ليفتح الموقع سنة 2006 لكل من يرغب بالتسجيل في جميع أنحاء العالم، ويبدو أن الموقع بشكله ومضمونه قد أحدث رجة في الكثير من الأوساط خاصة السياسية والاجتماعية والأمنية ، كما شكل تحديا يصعب التخلص منه إلا بالحجب أو التضييق أو المراقبة الصارمة أو حتى الاعتقال لمن سولت له نفسه استخدام الموقع بحرية قد تتعارض والقيود المفروضة في بلاده، وكلها أمور أثارت جدلا واسعا بشأن الموقع والتشكيك في الأهداف الحقيقة التي أنشئ لأجلها، وسيشمل الموضوع ثلاث نقاط تفصح عن جزء من الإشكالات التي أثارها.

حكومات تحجب الموقع وأخرى تتحفظ :
أثار موقع فيسبوك باعتباره شبكة اجتماعية قلقا متزايدا في بعض الدول التي تلجأ إلى الرقابة كأسلوب من أساليب السيطرة وضبط مبحري الشبكة، والكثير من البلدان تكافح من أجل الحفاظ على الوضع الداخلي من التأثيرات الخارجية خاصة التي قد تأتي من قنوات تصعب مراقبتها أو التحكم بها، ويأتي موقع فيسبوك في مقدمة الشبكات الاجتماعية التي أثارت جدلا واسعا، وجعلت العديد من الحكومات تحظره أو تفرض رقابة صارمة عليه، بعد أن اتخذ من المستخدمين أداة لتأجيج الاحتجاجات ودعم المعارضة، أو نشر ملفات تمس بالأمن، أو خشية على البنية الثقافية والاجتماعية من التحديات التي قد يتسبب فيها الموقع.




سوريا
في نونبر 2007 حجب الموقع من السلطات السورية، وتعددت التأويلات بخصوص ذلك بين من يرى أن الموقع ساعد على تكوين مجتمع مدني وتشكيل مجموعات مدنية خارج سيطرة الحكومة وهذا هو سبب الحجب ، وبين من يعتقد أن سبب الحجب هو تكوين مجموعات معارضة لسياسات الحكومة السورية، أو لكون الموقع أمريكي وتزداد شعبيته في سوريا وهذا لا يرضي المسؤولين السوريين فيصدرون أوامرهم بالحجب.



تونس
في 18غشت 2008فوجئ مستخدمو فيسبوك بحظر الموقع من السلطات التونسية، وقد ندد الكثير من مستخدمي الموقع بالحظر المفروض، واعتبر بعضهم أن الأمر يتعلق بالتضييق المباشرعلى حرية التعبير، بينما يرى آخرون أن الموقع مخترق من تنظيمات إرهابية مما قد يقدم مبررا للسلطات بحجب الموقع ، وقد تدخل الرئيس التونسي شخصيا لإعادة فتح الموقع، وقد رفعت دعاوى قضائية ضد الوكالة التونسية للإنترنت التي لجأت إلى التحايل حينما أظهرت الرمز 404الخاص بالمواقع الغير موجودة بدل الرمز 403الخاص بالمواقع المحجوبة مما تسبب في أضرار حسية ومعنوية .



الإمارات العربية المتحدة
أعلن متحدث باسم هيئة تنظيم الاتصالات عن حظر القسم الخاص بالمواعدة في الشبكة الاجتماعية فيسبوك بينما سيسمح بولوج باقي الأقسام، وأن الغرض هو تشجيع التفاعل الاجتماعي وليس حظر الشبكات الاجتماعية، ويبدو أن المسؤولين منعوا قسم المواعدة حفاظا على القيم الاجتماعية والدينية في الإمارات، على حد قولهم .



إيران
انضمت إيران إلى قائمة الدول التي حظرت الموقع جنبا إلى جنب مع مواقع تفاعلية أخرى كيوتوب وماي سبيس وفليكر، وتفيد تقارير أن الحظر تزامن مع وجود مجموعة في فيسبوك تدعو إلى إنهاء الرقابة داخل إيران، بينما يعتقد البعض أن سبب الحظر هو تخوف السلطات الإيرانية من أن يشكل الموقع قناة لتنظيم حركات المعارضة ويرى عبد الصمد خورام العبادي مستشار المدعي العام الإيراني لوسائل الإعلام أن" الأعداء يسعون إلى الاعتداء على الهوية الدينية لإيران من خلال شبكة الانترنت، وهذا التصريح يوضح أسباب حظر إيران لبعض المواقع التفاعلية ومنها فيسبوك .



ميانمار
تعتبر ميانمار من الدول التي تعرض فيها فيسبوك للحجب، ويبدو أن " انتفاضة الرهبان " سنة 2007ضد النظام العسكري الذي يسيطر على البلاد كانت سببا في الحجب، خاصة وأن السلطات في ميانمار قطعت اثنين من مزودي خدمات الانترنت في البلاد في محاولة منها لمنع نقل صور القتلى وآثار الحملة العسكرية إلى العالم الخارجي، ويعتقد مسؤول في منظمة مراسلون بلا حدود أن السلطات تخسر معركة الاتصالات، وقد لجأت الحكومة إلى فرض أسلوب الرقابة على الشبكات الاجتماعية وعلى رأسها موقع فيسبوك بعد أن أضحى أداة لحشد الدعم من أجل الديمقراطية هناك حيث وصل عدد الداعمين للاحتجاجات في إحدى المجموعات المشلكة في فيسبوك أكثر من ثلاثمائة ألف داعم، وتعرض المجموعة صور القتلى والجرحى والمنكوبين، إضافة إلى صور الاحتجاجات في مختلف أنحاء العالم الداعمة للرهبان.



الكيان الصهيوني
فرض الجيش الصهيوني قيودا على فيسبوك بعد ظهور صور عسكرية عليه ، ومنها صور لغرف عمليات وقواعد جوية وغواصات، ويشمل الحظر صور طيارين بزيهم العسكري، وأعضاء القوات الخاصة، وكذا المناورات العسكرية، ويعتقد أن الجنود الصهاينة الذين تتراوح أعمارهم في المتوسطبين العشرين والثلاثين سنة اعتادوا أخذ صور لهم أثناء الخدمة في القواعد العسكرية، وهو الأمر الذي يحظره الجيش الصهيوني دون إذن رسمي ، وقد أعلن عن فتح تحقيق بعد نشر معلومات سرية وبالغة الحساسية تتعلق بالجيش الصهيوني في فيسبوك، كما تم إصدار وثيقة من الشين بيت والموساد تفرض على الجيش جنودا وضباطا مجموعة من القيود أثناء تعاملهم مع الانترنت، ومنها عدم الكشف عن هويتهم الأمنية أو التفاصيل المتعلقة بالدفاع بما فيها المعلومات الغير سرية.



أنشطة استخباراتية في الفيسبوك :
إن الغرض الأساسي من تكوين أجهزة الاستخبارات هو جمع المعلومات بدقة وتحليلها، ثم تقديمها للجهات المعنية لاتخاذ القرار بناء على ما تم جمعه وتحليله، والفيسبوك يوفر الكثير من المعلومات المحينة لحظة بلحظة لملايين المستخدمين، الذين يذكرون التفاصيل عن حياتهم اليومية، وهو الأمر الذي يغري الفضوليين، فكيف الحال مع أجهزة الاستخبارات الدولية التي تدفع الكثير لقاء معلومات قد تبدو للبسطاء تافهة.


يعتبر فيسبوك قاعدة بيانات مهمة فهو يطلب الإسم والنسب عند التسجيل، أما الدخول للموقع فيتطلب تدوين البريد الالكتروني مصحوبا بكلمة المرور، بمعنى أدق لا يعترف الموقع بالاسم المستعار ولو أن الكثير من المنخرطين يفضلون الكذب في بياناتهم على تقديمها صحيحة لأغراض تخصهم ، لكن اعتماد الموقع على أساليب تؤكد على المنخرط ذكر البيانات الحقيقية والتي تتعدى الإسم و النسب والسن ومسقط الرأس، إلى ذكر التوجه الديني والاتجاه السياسي والميول الجنسي ، إضافة إلى كون الاطلاع على حسابات المنخرطين يستوجب التسجيل في الموقع الذي يؤكد على سرية المعلومات وعدم طرحها كاملة في محركات البحث كغوغل، كل ذلك شجع الكثيرين على طرح معلومات حقيقية عن أنفسهم مصحوبة بصورهم وملفاتهم، مما جعل أجهزة الاستخبارات تولي أهمية للفيسبوك.



الاستخبارات البريطانية
لم تجد المخابرات البريطانية حرجا في تجنيد عناصرها من الموقع، بعد أن أعلنت الخارجية البريطانية في شتنبر2008أن أجهزة الاستخبارات البريطانية لجأت إلى موقع فيسبوك من أجل البحث عن موظفين، وبدأ جهاز الاستخبارات الخارجية " ام اي 6" نشر إعلانات على الموقع في إطار حملة توظيف ، وهو ما يمكن اعتباره بحثا عن عملاء، وتعتقد الحكومة البريطانية أن الشبكات الاجتماعية كفيسبوك لها أهميتها في ملاحقة من يعتقد أنهم إرهابيون، لذا منحت أجهزتها الأمنية صلاحيات جديدة لملاحقة المشتبهين إنطلاقا من مواقع اجتماعية كفيسبوك والحصول على البيانات الشخصية.



الاستخبارات الأمريكية

يبدو أن وكالة الاستخبارات الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي مهتمان بالخدمات التي يمكن أن تقدمها الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك إلى الحد الذي جعلهما يديران موقع شبكة اجتماعية خاص بالجاسوسية سيمكن المخابرات من مشاركة المعلومات والآراء حول تحركات القاعدة ومنظماتها المتفرعة عنها في الشرق الأوسط ، أو تحركات القطع البحرية الروسية ومناوراتها في البحر الأسود ، وكانت وكالة المخابرات المركزية قد قررت في دجنبر 2006 تعيين موظفين جددا انطلاقا من موقع فيسبوك وهذا مؤشر على ما يمكن أن تنطوي عليه الشبكات الاجتماعية من مخاطر.



الاستخبارات الصهيونية

تحوم الشكوك حول إمكانية استغلال الكيان الصهيوني لموقع الفيسبوك من أجل التجسس على أنشطة المنخرطين من العالم العربي والإسلامي، خاصة وأن نسبة كبيرة من الشباب ينشطون في الموقع، وقد أبدى الصهاينة اهتماما بتكنلوجيا الانترنت كأداة لتحصيل المعلومات خاصة الأنشطة التفاعلية كالحوار في غرف الدردشة والتي أضحى فيسبوك مزودا بها، " الأمر أصبح سهلا حيث لا يتطلب من أي شخص سوى الدخول إلى الإنترنت وخاصة غرف الدردشة، والتحدث بالساعات مع أي شخص لا يعرفه في أي موضوع حتى في الجنس معتقدا أنه يفرغ شيئا من الكبت الموجود لديه ويضيع وقته ويتسلى، ولكن الذي لا يعرفه أن هناك من ينتظر لتحليل كل كلمة يكتبها أو يتحدث فيها لتحليلها، واستخراج المعلومات المطلوبة منها دون أن يشعر هذا الشخص أنه أصبح جاسوسا وعميلا للمخابرات الإسرائيلية أو الأمريكية، هذه الحقيقة نشرتها ( مجلة إسرائيل ) اليهودية التي تصدر في فرنسا، حيث نشرت ملفا عن عملاء الإنترنت الذين يشكلون اليوم إحدى أهم الركائز الإعلامية للمخابرات الإسرائيلية والأمريكية على حد سواء كما تتهم الاستخبارات الصهيونية من جهتها حزب الله اللبناني بالتجسس على الجنود الصهاينة في فيسبوك، وأبدت تخوفها من إمكان استغلال الموقع من الحزب لاختطاف المزيد من الجنود انطلاقا من الصداقات التي قد يبرمها أتباعه ، وقد أفصح استخباراتيون صهاينة عن قلقهم من التعاطي السيء للجنود مع فيسبوك مما قد يؤدي بهم إلى تقديم معلومات حساسة للعدو، أو ترتيب لقاءات مع من يعتقدون أنهم مدنيون وهم في واقع الأمر عملاء لحزب الله اللبناني ، وكل ذلك قد يتسبب في الإضرار بالجيش الصهيوني ، ولعل ما يجعل الاستخبارات الدولية تولي اهتماما متزايدا بالموقع هو طبيعته الاجتماعية، فالموقع يجعل المستخدمين يندمجون في علاقة تشاركية، وبناء علاقات، وتبادل المعلومات والأنشطة والاهتمامات بدون تحفظ من خلال مجموعة من الخدمات مثل المحادثة الفورية، والرسائل الخاصة ، والبريد الالكتروني ، والصور ، والفيديو، والتدوين ، ومشاركة الملفات، مما يجعل الأفراد والجماعات يدخلون في عملية اندماج وتبادل غير محدود للمعلومات، وهذا بالذات ما يجعل أعين المخابرات تراقب عن كثب وبكل اهتمام مثل هذه الأنشطة، وتكرس جهودها لجمع المعلومات لأغراض الأمن الوطني والدفاع .



نشطاء في فيسبوك تعرضوا للاعتقال :


المهندس المغربي فؤاد مرتضى
حوكم المهندس فؤاد مرتضى البالغ من العمر ست وعشرين سنة لانتحاله صفة الأمير مولاي رشيد، وقد صرح فؤاد مرتضى أنه أنشأ حسابا في الموقع باسم الأمير لإعجابه به ، وأن الأمر كان مزحة، لكن ذلك لم يمنع من إصدار حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف درهم مغربي ، وقد أوفدت منظمة العفو الدولية اثنين من العاملين بها لحضور جلسات المحاكمة، كما أبدت قلقها من أن المحاكمة لم تستوف المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، وفي الوقت الذي رحبت فيه بقرار الإفراج دعت السلطات المغربية إلى فتح تحقيق لتبين حقيقة الادعاءات الصادرة عن مرتضى من أن الشرطة المغربية أساءت معاملته، وقد شجبت ردود أفعال المدونين المغاربة هذه المحاكمة المثيرة للجدل ، حيث صرحت إحدى المدونات المغربيات تنديدا بالمحاكمة قائلة :" كنت دائما آمل أن يكون وطني الأول في شيء ما مهما كان التميز، أما اليوم فالمغرب البلد الأول الذي وضع مواطنا له خلف القضبان بسبب فيسبوك، هاهو مصدر التميز، مرة أخرى نجحنا في إشهار أنفسنا لأسباب فاسدة"، وذهب أحدهم إلى حد إعلان مقاطعة فيسبوك قائلا :" سأغلق حسابي في فيس بوك لسببين : أولا لأني سئمت شبكات التعارف الاجتماعي ... أفضل أن ألتقي بأصدقائي وجها لوجه، الثاني دعما لفؤاد مرتضى، هذه القضية ألقت بظلال الكآبة على صورة المغرب على الساحة الدولية، ولن تتوقف هناك "، إلا أن العفو الملكي أشعر الكثيرين بالارتياح خاصة مع انعدام نص قانوني يؤطر استعمال الانترنت في المغرب.
المصرية إسراء عبد الفتاح

فتاة مصرية تشتغل كمنسقة للموارد البشرية بإحدى الشركات الخاصة، قادت الدعوة لإضراب 6أبريل 2008بمصر ضد الغلاء والفساد، وقد لاقت دعوتها نجاحا كبيرا إذ استطاعت حشد ما لا يقل عن سبعين ألفا من مستخدمي الفيسبوك للاحتجاج على الارتفاع الجنوني للأسعار، وذلك بالتزام البيوت وعدم الخروج والتوقف عن ممارسة أي أنشطة يوم الإضراب.
صباح يوم الإضراب توجهت إسراء إلى مقر عملها وجلست في إحدى المقاهي المقابلة، وأثناء وجودها فوجئت برجال الأمن يحاصرون المقهى ثم يصطحبونها إلى نيابة الأمن للتحقيق معها، ، ثم حوكمت بتهم التحريض على التجمهر، وتعطيل مرافق حكومية، وتحريض الموظفين على الامتناع عن تأدية وظائفهم

لم تكن إسراء وحدها صاحبة الدعوة إلى الإضراب في الفيسبوك، كان معها زمرة من الشباب المصري الذين آلمهم الحال الذي وصل إليه المجتمع بسبب الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وتفاقم البطالة والتضخم وتأخر سن الزواج، لكن ما ميز مجموعة إسراء كونها مجموعة غير مسيسة، مما جعل مجموعتها أكثر تميزا وإثارة للانتباه، وكان لاعتقالها أثر الصدمة على الكثير من شرائح المجتمع المصري، وأطلق مجموعة من المدونين عليها صفة " رئيسة جمهورية الفيسبوك "، وقالوا :" ماذا فعلت إسراء؟ دعت لإضراب سلمي شعاره (خليك بالبيت)على الفيسبوك .. لم تحتكر خط عبارات بواخر تفتقر لقواعد السلامة وتقتل آلاف الأبرياء، لم تستورد المبيدات المسرطنة أو أكياس الدم الملوثة، لم تحتكر صناعة الحديد أو تستولي على أراضي الدولة بأبخس الأثمان، لم تزور الانتخابات والاستفتاءات، لم تدع للحرق أو السلب أو النهب أو التخريب، وكل ما فعلته كان مجرد دعوة للجلوس في البيت ليوم واحد، والامتناع عن الشراء احتجاجا على ارتفاع الأسعار" ... " إن إسراء لم تحلم بعريس ووظيفة، بل حلمت بوطن أفضل تحيى بكرامة فيه، فقامت قوات الأمن المصرية بانتزاعها من حضن أسرتها، فجريمتها رهيبة وآثمة، فقد امتدت يدها الآثمة على .. تصوروا على ماذا ؟ ليس كما تظنون على مال عام وقامت بنهبه، أو تورطت في مبيدات مسرطنة، أو تتاجر في المخدرات ككبار المسؤولين في بلادنا، أو امتدت يداها على أولاد بلدها كزبانية التعذيب،لا؛ فقد امتدت يداها الآثمة على (الكيبيورد)، ودعت الشعب المصري للإضراب يوم 6أبريل من أجل غد أفضل، من أجل الكرامة و الإصلاح والتغيير" .


توقيف أربعة طلاب لبنانيين بتهمة التشهير في فيسبوك
في لبنان اعتقل أربعة طلاب جامعيين لارتكابهم " جرم القدح والذم والتعرض للآداب العامة في حق زميلة لهم ، متخذين من موقع فيسبوك وسيلة لتحقيق ذلك ، وقد قدمت الطالبة اللبنانية شكوى مؤكدة أن الطلاب الأربعة أنشؤوا مجموعة في الفيسبوك ضمت صورا شخصية لها وأوصافا قدحية، مما جعل التعليقات مثيرة للاشمئزاز ومصحوبة بكلمات مخلة بأبسط قواعد الآداب، وقد اتصل والد الطالبة بعميد الكلية وطالبه باتخاذ إجراءات قوية بدء بحذف التعليقات، وبعد فشل العميد اضطرت الأسرة إلى اللجوء للقضاء، وقد أثير جدل داخل لبنان حول قانونية المحاكمة التي انتهت بالإفراج عن الطلاب الأربعة بكفالة، خاصة وأن زملاء المتهمين خاضوا اعتصامات ومظاهرات تضامنية مطالبين بالإفراج الفوري عنهم، وكان سبب الجدل الدائر بشأن قانونية المحاكمة يتمحور حول خلو ترسانة القوانين من أي بنود من شأنها أن تضع حدا للمنازعات التي يكون الانترنت موضوعا لها ، مما يضطر القضاء إلى الارتجال وإنزال القوانين المتعلقة بوسائل الإعلام المطبوعة على مستخدمي الانترنت.


الكرواتي نيكيسا كليكاك
في 28نونبر 2008 اعتقلت السلطات الكرواتية أحد مستخدمي فيسبوك ويدعى " نيكسا كليكاك " ويبلغ من العمر اثنتين وعشرين سنة بسبب تأسيسه لمجموعة في الفيسبوك تراهن على جمع 5000 عضو يكرهون رئيس الوزراء الكرواتي ايفو ساندر، ويعد نيكسا عضوا بالحزب الاشتراكي الدمقراطي، وهو حزب المعارضة الرئيسي بالبلاد، ونتيجة لإحياء رئيس الوزراء ايفو ساندر للتوترات مع صريبا المجاورة قرر نيكسا إنشاء مجموعة تضم كارهي رئيس الوزراء ووضع صورة للأخير تحتوي على رموز نازية مما عرضه للاعتقال، وقد أوضحت الشرطة أن سبب اعتقالها لنيكسا هو استعماله للمونتاج في التصوير حيث يبدو رئيس الوزراء في الزي النازي وهو ما يعد انتهاكا للقوانين الكرواتية التي تجرم الدعاية النازية، ويعتقد البعض أن ما قامت به الشرطة يعتبر رسالة إلى هؤلاء الذين وجدوا طريقة حديثة للنضال السياسي على شبكة الانترنت ، ونتيجة للانتقادات اللاذعة التي وجهت للشرطة حيث يعتقد البعض أن اعتقالها كان سياسيا، اضطرت إلى تبرئة ساحتها من أي خلفية سياسية وراء الاعتقال .


وصلني عبر الإيميل :)

عبدالعزيز رشيد
03-18-2009, 09:55 AM
http://photos-f.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v2683/51/39/601405464/n601405464_2686901_1843049.jpg

عبدالعزيز رشيد
03-18-2009, 01:57 PM
لاتعليق أو بعدين التعليق ,


* (http://www.aafaq.org/vedio.aspx?id_ved=319&title=السورية%20سارة%20عزمي%20تقوم%20بإحراق%20حجاب ها%20في%20إحدى%20الساحات%20العامة%20بالنرويج)

فاطمة العرجان
03-18-2009, 07:25 PM
لاتعليق أو بعدين التعليق ,




* (http://www.aafaq.org/vedio.aspx?id_ved=319&title=السورية%20سارة%20عزمي%20تقوم%20بإحراق%20حجاب ها%20في%20إحدى%20الساحات%20العامة%20بالنرويج)



بقوة بعدين ياعبدالعزيز :)
إذا جا بعدين .. نادوني أشوفه

:)

http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

عبدالعزيز رشيد
03-19-2009, 12:00 AM
حيّاك فاطمة
للأمانة ممكن ماندري وش ظروفها أوكي لكن مايثير الغيض الطريقة الاستفزازيّة أنا كمسلم ماراح أقبل بوحده مسيحيّة أسلمت انّها تحرق الصليب قدّام الشاشات المسألة فيها إساءة لشعائر شريحة كبيرة بالنرويج واعتقد انّها كانت أبدا غير مسؤولة بطريقة التعبير كان بإمكانها التخلّي عن الحجاب بكلّ بساطة دون هذا التصرّف الاستفزازي

عبدالعزيز رشيد
03-19-2009, 02:11 AM
بـ خصوص موضوع الفيسبوك هو مثل الجوجل اخترعوه طلبة جامعات ومن ناحية استغلاله من قبل اجهزة حكوميّة ماعتقد المخترع له علاقة بالموضوع آليّة البرنامج تساعد على الاستغلال بشكل تلقائيّ,الجوجل مثلا لاغنى عنه في أيّ مركز حكوميّ سواءً كان استخباراتي أو غيره باختصار هذي ضريبة التقنية الباهضة وحتميّاتها مثلا بالكتب المقرّرهبالمناهج العسكريّة والحكوميّة بشكل عام وتصنّف على أنّها سريّة نلقاها موجودة في مجلاّت تجاريّة تعتمد على المواقع الالكترونيّة! وزيادة على ذلك طبيعيّ تكون المخابرات الاسرائيليّة نشيطه لمعرفة معلومات عن الطلبه العرب واحدى الطرق المجانيّة الفيسبوك

فاطمة العرجان
03-19-2009, 02:54 AM
حيّاك فاطمة
للأمانة ممكن ماندري وش ظروفها أوكي لكن مايثير الغيض الطريقة الاستفزازيّة أنا كمسلم ماراح أقبل بوحده مسيحيّة أسلمت انّها تحرق الصليب قدّام الشاشات المسألة فيها إساءة لشعائر شريحة كبيرة بالنرويج واعتقد انّها كانت أبدا غير مسؤولة بطريقة التعبير كان بإمكانها التخلّي عن الحجاب بكلّ بساطة دون هذا التصرّف الاستفزازي

صباح الخير أستاذي ..
أياً كانت الظروف .. أعتقد أن الكل يتفق أن هذا العمل غير أخلاقي .. ومستفز لأقصى درجة ..
وبعيد عن الرقي الذي تزعمه المجتمعات المتحضرة ..
تركها للإسلام واتجاهها للمسيحية أمر يخصها وحدها .. لكن أن تعبث برمز من رموز الإسلام
فقط لكونها تجردت منه فذاك يتجاوزها إلى مشاعر كل مسلم ومسلمة ..
ولكن هي تعلم وكما يعلم كل مسيء للإسلام بأنهم مهما فعلوا فلن يتحرك ساكن :(

::

مؤلمة حال الإسلام والله ..

::

احترامي لك
http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

فاطمة العرجان
03-19-2009, 03:00 AM
http://photos-f.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v2683/51/39/601405464/n601405464_2686901_1843049.jpg



هنـا أزمة ..!!
عمل الكاريكتير تضخيم الواقع والمبالغة فيه ..
لكن ياليت بدون إساءة ..
يعني بجد زادت عن حدها

عبدالعزيز رشيد
03-19-2009, 08:33 PM
هلابك:فاطمة

أعتقد حتّى كثير من النرويجيين ماعجبهم تصرّفها!,وبخصوص الكاريكاتير هو جزء من حملة ضدّ الهيئه عشان المعرض للأمانة الكلّ فيه حقّه بس الكاريكاتير بجد بجد رغم تعبيره المبالغ فيه جا ساخر بشكل عجيب (":

عبدالعزيز رشيد
03-19-2009, 08:37 PM
( شاب ألماني يعد أطروحة بكيفية حفظ الشوارع من «العلكة» )
ماجد الخطيب:كولون-المانيا:الشرق الأوسط


يعتبر بصق «العلكة» (اللبان) في الشوارع وتلوث معالم المدن ببراز الحمام، من أهم مشاكل المدن الألمانية التاريخية، مثل كولون وميونيخ وغيرهما. وإذا كانت الواحدة من هذه المدن تخصص نحو مليون يورو سنويا لتنظيف معالمها التاريخية من براز الحمام، فإنها تخصص مبالغ أكبر لتنظيف الساحات والشوارع من بقع «العلكة» التي يبصقها البشر على أرصفة الشوارع. لهذا قرر ماركوس زونتاغ، طالب المعلوماتية في جامعة فوبرتال، بغرب ألمانيا، تخصيص أطروحة التخرج من الجامعة لموضوع محاربة ظاهرة بصق «العلكة» في الشوارع. وتضمنت رسالة دبلوم زونتاغ، التي تقع في 380 صفحة، 105 مواضيع معلوماتية عن كيفية تحسين الاتصالات مع الناس، بغية وقف هذه الظاهرة، إضافة إلى 163 ملصقا يدعو الناس لحفظ نظافة المدن من «العلكة» و22 مخططا لبراميل نفاية مخصصة لـ«العلك» المبصوق.

زونتاغ كتب في أطروحته أن «المرء يلحظ مشكلة العلكة بوضوح في مدن مثل فوبرتال وكولون، حيثما ينظر إلى الشوارع». وتحتاج «اللصقة» التي تتركها «العلكة» إلى 5 سنوات كاملة لكي تزول تلقائيا من الأرصفة وأرضيات الشوارع والساحات، وإذا كانت علبة كاملة من «العلكة» تكلف 1.5 يورو في السوق فإن إزالة وتنظيف بصقة «علكة» واحدة تكلف مدينة كولون مبلغ 3 يورو. وتخصص المدن الألمانية مجتمعة مبلغ 900 مليون يورو، فقط لإزالة «العلكة» من الأرصفة والشوارع والأسواق وباحات المدارس.

وضمن مقترحات زونتاغ الإعلامية لتوعية المواطن بالضرر الحاصل، يرى الشاب ضرورة كتابة إعلانات تنوه إلى ضرورة بصق «العلكة» في براميل النفايات بين خطوط مرور المشاة. ويحمل أحد ملصقاته صورة امرأة جميلة بكرباج ركوب الخيل وهي تقول «أنا ضد باصقي العلكة».

ويقول زونتاغ إنه يلوك «العلكة» يوميا، لكنه لا يبصقها أبدا في شوارع فوبرتال، وهي مدينة حديثة اشتهرت بأنها «موطن الأسبرين»، وقد تكونت عام 1929 من اندماج مدينتين قديمتين هما بارمن وإلبرفلد وضواحيهما. وتجرى حاليا اتصالات مع بلدية المدينة بهدف تطبيق برنامج مكافحة باصقي «العلكة». لكن ميشائيل دريكر، من بلدية فوبرتال، بالرغم من إبدائه استعداده للتعاون مع زونتاغ، وصف محاولة محاربة بصق «العلكة» بأنها «مثل برميل قمامة بلا قاع».

عبدالعزيز رشيد
03-19-2009, 08:41 PM
أتذكّر قبل 7 سنوات أحدهم قال لي قبل تخرّجه من جامعة الملك فهد قال إن اطروحة أحد الطلبة كانت عن "البلوتوث" _هالكلام قبل جوال الكاميرا_ فكان يقول انّ الطلبة استغربوا وقالوا وش السنّ الأزرق؟ وهي ترجمة الكلمة لكن الطالب تكلّم على انّها تقنية اتّصالات مستقبليّة تستخدم بالغرب,وعلى هالطاري كثير ماتستفيد الجهات الحكوميّة الأمريكيّة والالمانيّة بالذات من دراسات الطلبة وعادة ماتكون فعّالة يكفينا نعرف انّ مخترعين القوقل والفيسبوك طلبة جامعات وبيل غيتس كان طالب لمّا كان يطوّر مشاريعه,فعلا ناس الطلبة عندهم أغنى من الثروات

فاطمة العرجان
03-20-2009, 04:01 AM
لمثل ذلك تأتي أهمية العناية بالمواهب في المدارس والجامعات ..
ولكن عندنا .. هيهات ..
مع ذلك نبقى على أمـل ..

.

شكراً أستاذ عبدالعزيز على الخبر

http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

عبدالعزيز رشيد
03-20-2009, 06:56 PM
ولو الشكر كلّه لتفاعلك (":
هناك لو عندهم مشكلة طرحوها على الجامعات والجامعة تستعين بالطلبه عاد هنا مدري وعلى ذمّة أحدهم يقول الدكتور يغيّر بالغلاف وينسب البحوث له!

فاطمة العرجان
03-20-2009, 07:16 PM
عاد هنا مدري وعلى ذمّة أحدهم يقول الدكتور يغيّر بالغلاف وينسب البحوث له!


الناس تبي تاكل عيش وهي مرتاحة ياعمي :)

عبدالعزيز رشيد
03-20-2009, 08:57 PM
عادي الكلّ يدوّر رزقه - البعض بأيّ طريقة (":

عبدالعزيز رشيد
03-20-2009, 09:07 PM
(الحكم أخيرا على فريتزل)


في بلدة أمشتيتن النمساوية التي وقعت فيها كافة مراحل مأساة ابنة جوزف فريتزل، الأب المغتصب، عبر السكان عن رضاهم بالحكم، وطالب بعضهم بعقوبة أكثر شدة.

أحد السكان قال: “أعتقد أنه حكم عادل بالتأكيد، أن يتم سجنه مدى الحياة. أي حكم آخر كان سيفاجئني. برأيي إنه حكم مناسب”.

وقالت أخرى: “إنه شيطان، إنه متوحش، ما من كلمة تصف ما قام به”.

إليزابيث، الإبنة التي احتجزها فريتزل واغتصبها لأربع وعشرين سنة، كانت طالبت عبر محاميها بالسجن المؤبد لوالدها، معلنة أنها تريد أن يدفع ثمن فعلته حتى يوم مماته.
قضية كسرت هدوء النمسا وجعلت بلدة أمشتيتن الصغيرة محط أنظار العالم.

وبينما سيبدأ فريتزل عقوبة بسجنه حتى وفاته، تعالج ابنته الآن في مستشفى للأمراض النفسية

المصدر (http://arabic.euronews.net/2009/03/19/austrian-village-welcomes-fritzl-s-life-sentence/)

عبدالعزيز رشيد
03-20-2009, 09:11 PM
(القاضي الذي هزّ باكستان)
الشرق الأوسط


المصدر (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=45&article=511628&issueno=11070)

عبدالعزيز رشيد
04-01-2009, 11:51 AM
(مصرفي أمريكي يروي قصّة تحوّل مصرفة إلى بنت متخصّص في التمويل الاسلامي)
الشرق الأوسط


المصدر (http://aawsat.com/details.asp?section=58&article=513087&issueno=11081)

عبدالله العويمر
04-02-2009, 01:34 AM
ممتع ياعبدالعزيز

عبدالعزيز رشيد
04-04-2009, 11:12 PM
ممتع ياعبدالعزيز

ياهلا ..
تسلم من ذوقك

عبدالعزيز رشيد
04-04-2009, 11:21 PM
(الماني يطلب اللجوء إلى أمريكا)
الشرق الأوسط

المصدر (http://www.aawsat.com/details.asp?section=31&article=513686&issueno=11085)

فاطمة العرجان
04-07-2009, 08:22 AM
(الماني يطلب اللجوء إلى أمريكا)

الشرق الأوسط


المصدر (http://www.aawsat.com/details.asp?section=31&article=513686&issueno=11085)



غريب أمر البعض .. في تمسكه بمبدأ لدرجة أنه قد يفعل أي شيء متاح
دون أن يتنازل عنه ..
جميل الثبات والكفاح من أجل المبدأ..

::
عبدالعزيز رشيد ..
اشتقت لقصاصاتك :)
شكراً ياأنيق
http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

عبدالعزيز رشيد
04-07-2009, 09:31 PM
هو فعلا غريب لكن الأمر متوقّع في ألمانيا انت بداية الحركة الالحاديّة يكفينا "نيتشه" وفي أمريكا البلد الذي هاجر اليه المضطهدون ليمارسوا دينهم بحريّة اعتادت على استقبال مثل هؤلاء الألمان وغيرهم من المتمسّكين
منوّره كعادتك يافاطمة

عبدالعزيز رشيد
04-09-2009, 02:03 PM
(عالم اللاهوت هانس كيونج : لا تزال الكنيسة الكاثوليكية تتبع أسلوبا في التسيير يشبه ما كان على عهد لويس الرابع عشر)


توبينجان, مدينة صغيرة في جنوب ألمانيا . هنا التقى رجلا الكنيسة الكاثوليكية في ستينيات القرن الماضي , عالم اللاهوت هانس كيونج كان رفيق درب جوزيف راتزينقر , قداسة البابا الحالي, بنديكتوس السادس عشرالذي درس في كلية اللاهوت الكاثوليكية.
كيونج و راتزينقر شاركا كلاهما في إنشاء مجلس الفاتيكان 2 , الذي يدعو الكنيسة إلى تطبق مبدأ التسامح. , الحدث الأكثر تأثيرا في مسيرة تاريخ الكنيسة الكاثوليكية و الذي آذن بانفتاحها على العالم المعاصر من خلال رسم خطة تطمح إلى التحاور مع المذاهب و الديانات المختلفة .
ما هي التفسيرات التي يعطيها كيونج لتصريحات قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر و التي أثارت جدلا كبيرا ؟
يورونيوز:
بادر البابا بنديكتوس السادس عشر إلى قبول عودة بعض المتطرفين إلى رحاب الكنيسة الكاثوليكية مما تسبب في موجة سخط عارمة في العالم. فهل يستطيع من شكك في المحرقة النازية أن يكون عضوا في الكنيسة الكاثوليكية؟

هانس كيونج:

أعتقد أن من ينكر المحرقة , لا يمكنه البقاء في الكنيسة الكاثوليكية . قتل 6 ملايين شخص, من اليهود يعد أكبر جريمة في تاريخ البشرية . و قد عبرت عن وجهة نظري في مجلس الفاتيكان 2 : أن الكنائس المسيحية و نحن باعتبارنا مسيحيين نشكو من عقدة ذنب كبيرة تجاه اليهود .و بما أن مبدأ العدالة هو هاجسي, فاليهود أيضا من واجبهم أن يكونوا متسامحين .الدولة العبرية ينبغي عليها أن تثبت عن مرونتها و تسامحها تجاه العرب و أن تقبل بدولة للفلسطينيين .
يورونيوز:
سن التقاعد للأساقفة حدد ب 75 عاما بالنسبة للكاردينال: 80 عاما .عمر البابا تجاوز الثمانين . فهل سيتقاعد قريبا ؟
هانس كيونج:
لن أطلب منه ان يستقيل .لكن التسلسل الهرمي في الكنيسة الكاثوليكية لا يعمل بالطريقة الحسنة .فلا توجد للبابا هيئة لعقد مجلس استشاري فهو يقرر كل شيىء بنفسه . هذا الأسلوب لا يتواءم و نظام الحكم في القرن الحادي و العشرين .تيقنت أن كل قرار داخل الكنيسة الكاثوليكية إنما يرجع إلى البابا .للأسف فنحن لا زلنا نتبع نظاما في تسيير الكنيسة يشبه في أسلوبه ما كان على عهد لويس الرابع عشر.
يورونيوز:
هل تعتقدون أن هناك ما لا يمكن جبره حيال ما وقع بين اليهودية و الكاثوليكية؟

هانس كيونج :
لا أقول أن هناك يأسا من جبر ما أتلفه الدهر, فأنا على اتصال مباشر مع حاخام من برلين و هو يقول لي: نحن غير قادرين على إصلاح ما أفسد بيننا بين عشية و ضحاها. أصبح الناس لا يثقون في البابا . كذلك الأمر بالنسبة للمسلمين فكثير من المسؤولين الكبار في المجتمع الإسلامي منهم وزراء الأوقاف صاروا حذرين من البابا وهم يقولون الآن: لا نثق في البابا عندما نطمح إلى عقد حوار بين الديانات المختلفة .
يورونيوز:
أنتم من مهندسي مجلس الفاتيكان الثاني و شاركتم أنتم أنفسكم في ذلك فهل شعرتم بأن خطرا داهما يجابهكم ..و رأيتم ان الكنيسة تمضي نحو الوراء, إلى عصر القرون الوسطى . فكان الأمر مدعاة لكم أن تطالبوا بإصلاحات الفاتيكان .
هانس كيونج :
أجل, الكنيسة الكاثوليكية تنحو نحو القرون الوسطى فهي ترفض الإصلاحات و تحارب العصرنة.
يورونيوز:
حسب رأيكم: ما الجدوى من مجلس الفاتيكان الثاني, اليوم ؟ ما الذي يجب أخذه بنظر الاعتبار؟
هانس كيونج:
في الأساس كنا نحن في الكنيسة الكاثوليكية قبل إنشاء مجلس الفاتيكان الثاني لا نزال نعيش في ظلال القرون الوسطى .و في هذا السياق, مجلس الفاتيكان الثاني, يلعب دورا مهما لأنه يعمل على إشاعة الحرية الدينية .و يعد ذلك أمرا مثيرا في جوهره . و في عهد مجلس الفاتيكان الثاني, جوزيف راتزينقر و هو قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم, و أنا , قمنا نحن الاثنين بالاتفاق حول المبدأ القاضي بانفتاح الكنيسة على الحوار.
انفتحت الكنيسة على الآخر و تحاورت مع الديانة اليهودية بعد أن كانت العلاقات ممن قبل شابها الكثير من العفن.الكنيسة الكاثوليكية خطت الخطوة نفسها تجاه الإسلام, و الديانات الأخرى .مجلس الفاتيكان الثاني استحسنته الدراسات الحديثة و الديمقراطيات المعاصرة و مواثيق حقوق الانسان .ومن دونه لغادر الكنيسة الكاثوليكية كل المنادين بالتجديد و من يرفضون الرجوع إلى الوراء.
يورونيوز:
زرا قداسة البابا أفريقيا , وسائل الإعلام الدولية الفرنسية منها و الألمانية وجهت نقدا لاذعا بعد تصريحات البابا بشأن الواقي الذاكري في خطوة لمحاربة الأيدز و عقاقير منع الحمل .ما تقييمكم للزيارة الأفريقية؟


هانس كيونج:
بلا شك, أن البابا يحذوه طموح كبير من أجل محاربة الأنظمة الفاسدة و الدكتاتورية و أنا حزين لأن البابا لم يغتنم الفرصة ليحدث الناس عن وسائل تنظيم النسل و وسائل منع الحمل .

يورونيوز:
كيف يمكن تحسين طبيعة العلاقة بين المسيحية و الإسلام ؟
هانس كيونج
في البدء ارتكب البابا خطأ , في خطابه بريغينسبورغ , اتهم الإسلام بأنه ديانة تشجع على العنف , على الرغم من أنه تراجع عما صرح به . فقبل دعوة لزيارة تركيا و أعطى موافقته لتحرير وثيقة إسلامية -مسيحية مشتركة. و تعتبر تلك الخطوة إيجابية , و على النحو الحسن .
يورونيوز:
بعد اعتماد مجلس الفاتيكان الثاني, قبلت الكنيسة الكاثوليكية بمبدأ فصل الدين عن الدولة. لكن الأمر لا ينطبق حتما على الدين الإسلامي؟ فهل يعد الأمر مشكلا؟

هانس كيونج:
لم تقبل الكنيسة الكاثوليكية بمبادىء حقوق الانسان و التسامح بطريقة إيجابية فقط على عهد البابا يوحنا الثالث و العشرين ..و بعد اعتماد مجلس الفاتيكان الثاني . الكنيسة الكاثوليكية كانت بحاجة إلى وقت طويل للوصول إلى ما وصلت إليه الآن. ينبغي علينا أن ندرك أن المسلمين هم أيضا بحاجة إلى مزيد من الوقت . لكن في الوقت الراهن, نجد أن ثمة إشارات إيجابية في ما يتعلق بموضوع فصل الدين عن الدولة كما هو الحال في تركيا . من المهم جدا أن يجد الإسلام نموذجا يتم من خلاله تحديد طبيعة العلاقة بين الدين من جهة و الدولة من جهة اخرى .


المصدر (http://arabic.euronews.net/2009/04/07/kueng-catholicism-heading-back-to-middle-ages/)

عبدالعزيز رشيد
04-10-2009, 10:57 PM
(ردّا على مقال لتركي الدخيل عن سفرته الى سويسرا وعن جمال مدنها ومطاعمها وثقافة شعبها)
لـ عبدالرحمن الجوهري




نحن يا تركي، يامن حرق محل الفديو في شارع عسير ايام الصحوه الامريكيه ويامن كان يجند شبابنا لذهاب الى محاربه الروس . ويامن انظم الى قناة العربيه عندما استدعى الامر الى ذلك وتغيرت الخطط . نحن مشغولون بما يكفينا، مشغولون بمآسينا، بأوجاعنا، نحن لا صيفية لدينا أصلا، ...كل عامنا صيف، إن لم يكن في درجة حرارة الجو، ففي درجة حرارة قلوبنا، ..لأننا منهكون، لأننا منهمكون، في البؤس، لأننا فقراء، لأننا في بلد طبقيٍ عنيف، لأننا يا تركي نقرأ صحافة أنت كاتب فيها، ونشاهد إعلاما، أنت أحد من يدّعي "إضاءاته" .!
لا شيء يمكنه ثنيُ شخص ما عن أن ينحط، إنْ أراد هو أن يصل إلى ذلك!
نعم إنها إرادة الانحطاط ، إرادة ذاتية، انحرافية، طلبية، استجدائية أحيانا، دراسية أحيانا.. أبكي .. أتخيّلُ عينا أبي حسن، الستينيّ الوحيد، الذي يسكن "صامطة" ويجيد القراءة، . ضمن سياسات تعليم شامل وكامل بديع.. يقرأ أبو سعيد الوطن اليوم، مقالة الدخيل: "الأوربيون المتخلفون".. يااااااه ، ويفكّر بعدها، كيف يشتري كيس رز مناسب،

لأطفال جوعى ، لا يفكرون بمغادرة القرية يا تركي الدخيل!
نعم، القرية، "صامطة"، وليس جازان، وليس الجنوب، وليس السعودية، إنهم لا يحلمون بجدة، لأنها غير! .. تركي، لن أنزل لمستوى أن أحكي عن جسدك الثقافي، ولا تآلفات إيلافك، ولا أميركانيتك، ولا التزاماتك "السابقة"، وانفراطاتك اللاحقة، لا، أنت أقل من ذلك، وأنا، بالتأكيد أكبر، وأكثر، أيها المخذلّون من الأعراب.. تركي، في "قال غفر الله له"، أظنه يجيد أن يدعو الله بالمغفرة قولا، لكنّه يجيد أن يعصي الله بالحرف فعلا .. تركي، الذين منحوك هذه الزاوية، لصحيفة، تتّشح بكونها شعبية، صحيفة المهمّشين من الوطن، صحيفةٌ يقرؤها من لا يقرؤون حتى، .. يلمحون صور التزاحم على مكاتب الضمان الاجتماعي، وجمعيات التعاقد التعاوني، ومنحات طويل العمر يا تركي .. ويبحثون عن صورهم، في صفحات الحوادث والجرائم، وصفقات الأسهم المزيفة، واكتتابات الوهم يا تركي .. هؤلاء يا تركي، لا يهمّهم أين تقضي إجازاتك المباركة، ولا أسعار الفلل جنوب جنيف، ولا أشهر مطاعم زيورخ، ولا أجمل منتجعات الألب اللعين! هؤلاء الذين يبكون من أجل ارتفاعات أسعار الرز، وأسعار حديد بيوتهم الصدئة، هؤلاء لا يفكرون ببيروت، ولا القاهرة، ولا كازا، فما بالك بمدريد، وجنيف، وباريس، .. باريس التي تشمخ يا تركي، بأنّك تجوسها عشرات المرات، وأطفالك، الذين هم نفس أطفال أبي حسن، لولا "العبريّة"، و"ظلمات"، والحظ يا تركي، وهم نفس أطفال أي أب سعودي يزور باريس بعائلته، ولكنّ الله لم يصبه بنقمة التبجح، والتمشهر، والتمظهر السافل أمام العالمين!
تركي، إنّ "وطنك" الذي تكتب فيه، تكتب به، وتزعم أنك تكتب له أيضا، مشغول عن أمسياتك الأوربية، وعن ليالي صيفياتك ما بين مروج الأنهار، وأنهار المروج، مشغول بـ: نقل معلماته، بموارة جثامين خطوطه السريعة، بقضايا طلاقه، بمخالعاته، بمسياره، بسرقاته، بغلائه، بأسهمه الوهمية، بالفقر، بالطرق المعتورة، بالكهرباء المتهرئة، بالرز يا تركي، الرز، أكرر لك، بالرز، الذي أضحى سعره ضعفا كاملا عما كان عليه قبل عام!
إن آخر ما ينبغي أن يفكر فيه كاتب ذو ضمير، ذو إحساس وشعوريّ نبيل، أن يقول لمجموعة من الفقراء ليثقفهم قليلا: لدي مليون ريال، وهو بالمناسبة يكفي لشراء خبز كثير جدا، أن يريهم مليون ريال يملكها أبوه، بحجة أنه يريد أن يعلمهم معنى مليون، أن يريهم المال، وكيف يطغى الإنسان!
إنها مرحلة ما، تصيب المرء أخريات نزوح عقله الراشد، ولو كان صغيرا، مرحلة استعراضية إشكالية، تجعله ينصّب من المجتمع أعينا لا تحدق إلا به، وآذانا لا تسمع إلا نديّ صوته، وقلوبا مرهفة بالتفكير فيه، .. مرحلة التعرّي البجح، مرحلة باريس هليتون، ومرحلة مارلين مونرو، ومرحلة أنيس منصور، تجيء بالجسد أحيانا، بالقلم، بالوجاهة، وبالفكر أحيانا!
مرحلة انتكاسة، هي ليست من صميم الخلق الإنساني الرفيع، ولا القويم، .. أن يقول إنسان ما، أنا اشتري شيكولاتتي المفضلة من فرنسا، لأحافظ على صحتي، وصحة أبنائي، في وطن يشحذ خبزه من استراليا، كي يستقر سعر الدقيق، وينام فقراؤه من غير ما أنين!
تركي، أنا لا أشكّك في مصداقيتك، في حسن نيتك، في أخلاقك، لا أملك ذلك، ولو ملكته ما فعلته، لأنك لا تهم، ولأني مهموم بأمور أخرى.. إنك حين تريد بكل حب، ووطنية، وطيبة، وإيمان، وخلق بلدي رفيع، من رجال شرطتنا الذي أنهكتهم الشمس والديون والعوائل التي لا تصيّف بعيدا، ..أن يحتذوا بضباط سويسرا، وجنود باريس، ومجندات روما، في الابتسامة، والخلق، والأريحية، في البعد عن البيروقراطية، ..إنه جميل يا تركي، لكنه كمن يعوّد مريضا بالسرطان، على الطيران بالمظلة

في جناح قسم الأورام، قبل عملية كيماويّ أخيرة، على أمل أن يشفى، ويخرج، ويطير!
نحن يا تركي، مشغولون بما يكفينا، مشغولون بمآسينا، بأوجاعنا، نحن لا صيفية لدينا أصلا، ..كل عامنا صيف، إن لم يكن في درجة حرارة الجو، ففي درجة حرارة قلوبنا، ..لأننا منهكون، لأننا منهمكون، في البؤس، لأننا فقراء، لأننا في بلد طبقيٍ عنيف، لأننا يا تركي نقرأ صحافة أنت كاتب فيها، ونشاهد إعلاما، أنت أحد من يدّعي "إضاءاته" ..!
نحن مشغولون، بما يكفي، فلا تحرق قلوبنا بمتعاتك الرفاهية الباذخة، ولا برجوازيتك الساحقة، ولا أطفالك المدلّلين، ولا أسرتك المترفة ... لأن أبوحسن، في صامطة، سيبكي بصمت، وسيوراي دمعة ما، يوم يقول لمريم، فتاته العشرينية الكبرى، وهي تطلب منه أن يزيرهم هذه المروج الجميلة يا تركي،سيقول لها، وعيناه تندّان دمعا: "هذي يا بنتي بعيدة، بعيدة جدا، هذي يا مريومي، يمكن في الجنة"!
نعم، هنا، حيث كل الطرق، كل الديون، كل الضجر، كل الاستهبال، يؤدي لصامطة، حيث صامطة، ستظل أبدا .. صامتة!

فاطمة العرجان
04-12-2009, 09:51 AM
إسرائيل تفرض الإقامة الجبرية على طفل رضيع في الجولان
القدس المحتلة - وكالات الانباء

في إجراء غريب من نوعه ، فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الإقامة الجبرية على طفل رضيع في الجولان السوري المحتل لمدة عامين بسبب ولادته في دمشق.

ووصفت صحيفة "تشرين" السورية هذا الإجراء الإسرائيلي بأنه يمثل سابقة تاريخية هي الأولى من نوعها ، وقالت في عددها الصادر امس "إن الإجراء التعسفي الهمجي هو الأول من نوعه في التاريخ الإنساني ، بفرض الإقامة الجبرية لمدة عامين على الطفل فهد لؤي شقير البالغ من العمر سنة وشهرين فقط بسبب ولادته في دمشق.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء لسلطات الاحتلال يأتي من بين الإجراءات الكثيرة والمحاولات الرامية للتضييق على أهالي قرى الجولان السوري ، والتي لجأت إليها قوات الاحتلال منذ اليوم الأول لاحتلال الجولان في العام 1967 في محاولة لطرد سكان هذه القرى والاستيلاء على أراضيهم.

ولفتت إلى أن الطفل فهد شقير ولد لأبوين من أهالي قرية مجدل شمس المحتلة ، وكانا يدرسان في جامعة دمشق ، وبعد انتهاء دراستهما ، قررا العودة إلى قريتهما المحتلة ، واصطحبا معهما طفلهما الأول فهد ، ليفاجآ بعد دخولهما مجدل شمس مباشرة ، بإبلاغهما من قوات الاحتلال الإسرائيلي فرض الإقامة الجبرية على الطفل الرضيع فهد لأنه من مواليد دمشق.

ونقلت الصحيفة عن عم الطفل الدكتور إحسان شقير قوله إن قرار فرض الإقامة الجبرية على الطفل لا يمكنه من مغادرة منزل ذويه حتى مراجعة الطبيب ، أو مرافقة والدته في الزيارات ، مشيرا إلى أن سلطات الاحتلال تذرعت بأن هذا الطفل "إرهابي" لأنه ولد في دمشق.

وأضافت أن أقارب الطفل والأهل في مجدل شمس والقرى المحتلة اتصلوا بالصليب الأحمر والمنظمات الدولية والحقوقية والإنسانية لعرض مأساة الطفل فهد ومحاولة الضغط على سلطات الاحتلال التي قد تسعى لاعتقال فهد إذا ما قام والداه بمرافقته خارج المنزل.








.

سعد المغري
04-13-2009, 08:01 AM
(ردّا على مقال لتركي الدخيل عن سفرته الى سويسرا وعن جمال مدنها ومطاعمها وثقافة شعبها)
لـ عبدالرحمن الجوهري




نحن يا تركي، يامن حرق محل الفديو في شارع عسير ايام الصحوه الامريكيه ويامن كان يجند شبابنا لذهاب الى محاربه الروس . ويامن انظم الى قناة العربيه عندما استدعى الامر الى ذلك وتغيرت الخطط . نحن مشغولون بما يكفينا، مشغولون بمآسينا، بأوجاعنا، نحن لا صيفية لدينا أصلا، ...كل عامنا صيف، إن لم يكن في درجة حرارة الجو، ففي درجة حرارة قلوبنا، ..لأننا منهكون، لأننا منهمكون، في البؤس، لأننا فقراء، لأننا في بلد طبقيٍ عنيف، لأننا يا تركي نقرأ صحافة أنت كاتب فيها، ونشاهد إعلاما، أنت أحد من يدّعي "إضاءاته" .!
لا شيء يمكنه ثنيُ شخص ما عن أن ينحط، إنْ أراد هو أن يصل إلى ذلك!
نعم إنها إرادة الانحطاط ، إرادة ذاتية، انحرافية، طلبية، استجدائية أحيانا، دراسية أحيانا.. أبكي .. أتخيّلُ عينا أبي حسن، الستينيّ الوحيد، الذي يسكن "صامطة" ويجيد القراءة، . ضمن سياسات تعليم شامل وكامل بديع.. يقرأ أبو سعيد الوطن اليوم، مقالة الدخيل: "الأوربيون المتخلفون".. يااااااه ، ويفكّر بعدها، كيف يشتري كيس رز مناسب،

لأطفال جوعى ، لا يفكرون بمغادرة القرية يا تركي الدخيل!
نعم، القرية، "صامطة"، وليس جازان، وليس الجنوب، وليس السعودية، إنهم لا يحلمون بجدة، لأنها غير! .. تركي، لن أنزل لمستوى أن أحكي عن جسدك الثقافي، ولا تآلفات إيلافك، ولا أميركانيتك، ولا التزاماتك "السابقة"، وانفراطاتك اللاحقة، لا، أنت أقل من ذلك، وأنا، بالتأكيد أكبر، وأكثر، أيها المخذلّون من الأعراب.. تركي، في "قال غفر الله له"، أظنه يجيد أن يدعو الله بالمغفرة قولا، لكنّه يجيد أن يعصي الله بالحرف فعلا .. تركي، الذين منحوك هذه الزاوية، لصحيفة، تتّشح بكونها شعبية، صحيفة المهمّشين من الوطن، صحيفةٌ يقرؤها من لا يقرؤون حتى، .. يلمحون صور التزاحم على مكاتب الضمان الاجتماعي، وجمعيات التعاقد التعاوني، ومنحات طويل العمر يا تركي .. ويبحثون عن صورهم، في صفحات الحوادث والجرائم، وصفقات الأسهم المزيفة، واكتتابات الوهم يا تركي .. هؤلاء يا تركي، لا يهمّهم أين تقضي إجازاتك المباركة، ولا أسعار الفلل جنوب جنيف، ولا أشهر مطاعم زيورخ، ولا أجمل منتجعات الألب اللعين! هؤلاء الذين يبكون من أجل ارتفاعات أسعار الرز، وأسعار حديد بيوتهم الصدئة، هؤلاء لا يفكرون ببيروت، ولا القاهرة، ولا كازا، فما بالك بمدريد، وجنيف، وباريس، .. باريس التي تشمخ يا تركي، بأنّك تجوسها عشرات المرات، وأطفالك، الذين هم نفس أطفال أبي حسن، لولا "العبريّة"، و"ظلمات"، والحظ يا تركي، وهم نفس أطفال أي أب سعودي يزور باريس بعائلته، ولكنّ الله لم يصبه بنقمة التبجح، والتمشهر، والتمظهر السافل أمام العالمين!
تركي، إنّ "وطنك" الذي تكتب فيه، تكتب به، وتزعم أنك تكتب له أيضا، مشغول عن أمسياتك الأوربية، وعن ليالي صيفياتك ما بين مروج الأنهار، وأنهار المروج، مشغول بـ: نقل معلماته، بموارة جثامين خطوطه السريعة، بقضايا طلاقه، بمخالعاته، بمسياره، بسرقاته، بغلائه، بأسهمه الوهمية، بالفقر، بالطرق المعتورة، بالكهرباء المتهرئة، بالرز يا تركي، الرز، أكرر لك، بالرز، الذي أضحى سعره ضعفا كاملا عما كان عليه قبل عام!
إن آخر ما ينبغي أن يفكر فيه كاتب ذو ضمير، ذو إحساس وشعوريّ نبيل، أن يقول لمجموعة من الفقراء ليثقفهم قليلا: لدي مليون ريال، وهو بالمناسبة يكفي لشراء خبز كثير جدا، أن يريهم مليون ريال يملكها أبوه، بحجة أنه يريد أن يعلمهم معنى مليون، أن يريهم المال، وكيف يطغى الإنسان!
إنها مرحلة ما، تصيب المرء أخريات نزوح عقله الراشد، ولو كان صغيرا، مرحلة استعراضية إشكالية، تجعله ينصّب من المجتمع أعينا لا تحدق إلا به، وآذانا لا تسمع إلا نديّ صوته، وقلوبا مرهفة بالتفكير فيه، .. مرحلة التعرّي البجح، مرحلة باريس هليتون، ومرحلة مارلين مونرو، ومرحلة أنيس منصور، تجيء بالجسد أحيانا، بالقلم، بالوجاهة، وبالفكر أحيانا!
مرحلة انتكاسة، هي ليست من صميم الخلق الإنساني الرفيع، ولا القويم، .. أن يقول إنسان ما، أنا اشتري شيكولاتتي المفضلة من فرنسا، لأحافظ على صحتي، وصحة أبنائي، في وطن يشحذ خبزه من استراليا، كي يستقر سعر الدقيق، وينام فقراؤه من غير ما أنين!
تركي، أنا لا أشكّك في مصداقيتك، في حسن نيتك، في أخلاقك، لا أملك ذلك، ولو ملكته ما فعلته، لأنك لا تهم، ولأني مهموم بأمور أخرى.. إنك حين تريد بكل حب، ووطنية، وطيبة، وإيمان، وخلق بلدي رفيع، من رجال شرطتنا الذي أنهكتهم الشمس والديون والعوائل التي لا تصيّف بعيدا، ..أن يحتذوا بضباط سويسرا، وجنود باريس، ومجندات روما، في الابتسامة، والخلق، والأريحية، في البعد عن البيروقراطية، ..إنه جميل يا تركي، لكنه كمن يعوّد مريضا بالسرطان، على الطيران بالمظلة

في جناح قسم الأورام، قبل عملية كيماويّ أخيرة، على أمل أن يشفى، ويخرج، ويطير!
نحن يا تركي، مشغولون بما يكفينا، مشغولون بمآسينا، بأوجاعنا، نحن لا صيفية لدينا أصلا، ..كل عامنا صيف، إن لم يكن في درجة حرارة الجو، ففي درجة حرارة قلوبنا، ..لأننا منهكون، لأننا منهمكون، في البؤس، لأننا فقراء، لأننا في بلد طبقيٍ عنيف، لأننا يا تركي نقرأ صحافة أنت كاتب فيها، ونشاهد إعلاما، أنت أحد من يدّعي "إضاءاته" ..!
نحن مشغولون، بما يكفي، فلا تحرق قلوبنا بمتعاتك الرفاهية الباذخة، ولا برجوازيتك الساحقة، ولا أطفالك المدلّلين، ولا أسرتك المترفة ... لأن أبوحسن، في صامطة، سيبكي بصمت، وسيوراي دمعة ما، يوم يقول لمريم، فتاته العشرينية الكبرى، وهي تطلب منه أن يزيرهم هذه المروج الجميلة يا تركي،سيقول لها، وعيناه تندّان دمعا: "هذي يا بنتي بعيدة، بعيدة جدا، هذي يا مريومي، يمكن في الجنة"!
نعم، هنا، حيث كل الطرق، كل الديون، كل الضجر، كل الاستهبال، يؤدي لصامطة، حيث صامطة، ستظل أبدا .. صامتة!

اقرأه يـ.اتركي واعلم انك تعلم ولن تتعلم ابداً..

شكراً ياعبدالعزيز فـ.أنت بنا(حكاية)

فاطمة العرجان
04-13-2009, 02:23 PM
هوس [ سنجر ] (http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3118&id=97558&groupID=0)
:)

http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

عبدالعزيز رشيد
04-13-2009, 06:01 PM
فرض الإقامة الجبريّة على طفل هي محاولة لاستفزاز الأهالي أكثر وأكثر ومحاولة تضييق على مدى طويل تهدف إلى إزاحة أكبر قدر ممكن من السكّان الأصليين - مايثير الغيض وجود ثغرات بالنظام وبهذا الحجم المُقلق أساسا الجولان لغزٌ لايعرف حلّه بالعلن فلن نستغرب مثل تلك الأمور الغريبة

ايه ع طاري السنجر هههههههههههههههههه بجد توّني عرفت تفسير الرسالة اللي وصلتني وتقول:"السعوديين من سوق الأسهم لمكاين الخياطة" أعتقد السبب بيع مكينة خياطة قديمة وبسعر كبير وعاد فيه ناس على الريحة مايصدّقون وأتذكّر خبر كان موجود في أكثر من جريدة مثل "الرياض" وكان فيه سعودي لقى لوحات عالميّة بـ حراج ف جدّة وقالوا ان اللوحات أصليّة ووحده منها للفنّان الانجليزي كونستابل الغريب شفت واللوحة واللوحة موجودة في متحف لندن حيّة ترزق منذ سنين طويلة وخبر آخر يقول موجودة في حراج!
http://www.kuwaite.ws/uploads/fbeea5ae31.jpg
"عربة القشّ" لكونستابل

فاطمة العرجان
04-13-2009, 06:11 PM
فرض الإقامة الجبريّة على طفل هي محاولة لاستفزاز الأهالي أكثر وأكثر ومحاولة تضييق على مدى طويل تهدف إلى إزاحة أكبر قدر ممكن من السكّان الأصليين - مايثير الغيض وجود ثغرات بالنظام وبهذا الحجم المُقلق أساسا الجولان لغزٌ لايعرف حلّه بالعلن فلن نستغرب مثل تلك الأمور الغريبة

ايه ع طاري السنجر هههههههههههههههههه بجد توّني عرفت تفسير الرسالة اللي وصلتني وتقول:"السعوديين من سوق الأسهم لمكاين الخياطة" أعتقد السبب بيع مكينة خياطة قديمة وبسعر كبير وعاد فيه ناس على الريحة مايصدّقون وأتذكّر خبر كان موجود في أكثر من جريدة مثل "الرياض" وكان فيه سعودي لقى لوحات عالميّة بـ حراج ف جدّة وقالوا ان اللوحات أصليّة ووحده منها للفنّان الانجليزي كونستابل الغريب شفت واللوحة واللوحة موجودة في متحف لندن حيّة ترزق منذ سنين طويلة وخبر آخر يقول موجودة في حراج!
http://www.kuwaite.ws/uploads/fbeea5ae31.jpg
"عربة القشّ" لكونستابل





أما لوحة عالمية وفي حراج !!
قويييييييييييية

:)

,


خلينا ناخذ الصورة هذي من مشاركتك ياعبدالعزيز
ونطبعها ونضبطها في برواز ونبيعها
ترى يمشي سوقها :)




اللهم ثبت علينا العقل والدين





منور بيتك ومكانك أستاذي

http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

عبدالعزيز رشيد
04-17-2009, 01:34 PM
(الفقر هو سبب انتشار شائعة الزئبق الأحمر)
الاندبنت والبي بي سي وصحف أخرى

اكدت صحيفة الاندبندنت الإيرلندية ان الفقر جعل من شائعة الزئبق الاحمر تنتشر في المجتمع السعودي وبالذات في صفوف الطبقة الوسطى. واشار موقع بى بى سى الإخبارى في تعليقه على الشائعة التي انتشرت أخيرا في السعودية كما تنتشر النار في الهشيم الى ان الكثير من السعوديين لديهم اعتقادات بان الزئبق الأحمر يستخدم من اجل العثور على الكنوز والحماية من الأرواح الشريرة ووصل الامر عند البعض لدور الزئبق الاحمر فى صنع القنابل النووية. وأضاف الموقع الاخباري أنه لتأكيد الإشاعة فان البعض روج أن الخبراء والشركات الاجنبية تقوم بشراء ماكينات الخياطة واظهرت مدى حرص الناس على إكتشاف الزئبق لدرجة ان هناك من الناس من يمسك باجهزة الجوال مع ماكينات الخياطة اعتقادا منهم أن هذه الأجهزة يمكنها إكتشاف الزئبق الأحمر فى الماكينة.
ورجحت صحيفة يو إس إيه توداى الأمريكية أن يكون مصدر الإشاعة والخداع من الشبكة العنكبوتية متسائلة ما هو مصدر الخدعة ؟ إنه الإنترنت وماذا غير ذلك ؟ وأوردت الصحيفة تقرير صحيفة سعودى جازيت عن هذا الموضوع الذي اثار اهتمام الشارع السعودي طوال اسبوع كامل.

عبدالعزيز رشيد
04-17-2009, 01:39 PM
(تجاربكم الجن والسحر والحسد)
الـ BBC


قالت الشرطة السعودية إنها تحقق في انتشار شائعة أدت بالعديد من
السعوديين إلى دفع مبالغ طائلة تصل إلى ما يعادل عشرات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية لشراء ماكينات خياطة قديمة من طراز سينجر، بل ولقد بلغ الأمر إلى قيام البعض باقتحام محال الخياطة لسرقة هذه الماكينات.
ومفاد هذه الشائعة أن هذه الماكينات تحتوى على آثار طفيفة من الزئبق الأحمر الذي يستخدم في تحضير الجان وفي ممارسة السحر.
الاعتقاد بالسحر والاستعانة بالجان لا يقتصر على السعودية بل يمتد إلى دول أخرى في العالم العربي.
فمثلا في مصر والمغرب يلجأ البعض للأعمال السحرية لقضاء الحوائج مثل الزواج ولرواج تجارة من بارت تجارته أو للحمل لمن لم تنجب.
كما يتشاءم الكثيرون من أشياء ويتفاءلون بأخرى، فالبعض قد لا يخرج من بيته إذا رأى قطة سوداء أو بومة أو غراب.
فهل تعرضت لللحسد أو لتأثير الجان؟ وهل تتفاءل وتتشاءم من أشياء بعينها؟ وهل دفعك التشاؤم من شيء معين إلى تغيير قرارات كنت اتخذتها؟ وهل لجأت مرة إلى ساحر أو مشعوذ لقضاء حاجة ما؟


المصدر (http://newsforums.bbc.co.uk/ws/ar/thread.jspa?forumID=8644)

فاطمة العرجان
04-19-2009, 01:27 AM
المشكلة بأن هذه الإشاعة لاقت رواج في المملكة فقط
في حين أن (مكائن) الخياطة في كل مكان ..


يعني معقول نكون حنا الصح والعالم كله خطأ ؟!

,

يا شماتة العالم فينا : (

فاطمة العرجان
04-26-2009, 06:37 PM
حظر إطلاق اللحى في بعض المؤسسات الدينية والعسكرية في الهند (http://www.aawsat.com/details.asp?section=17&article=515966&feature=1&issueno=11102)


http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

فاطمة العرجان
04-27-2009, 05:19 PM
][ برتقال إسرائيلي يباع في إيران ][ (http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=516611&issueno=11107)

http://www.mnab3.com/vb/images/smilies/rose.gif

خالد صالح الحربي
05-11-2009, 12:48 AM
تحت عُنوان : [ تفاحة نيوتن ومستويات العـقـل ]
كَتَب : سعود حامد الصاعدي بصحيفة عكاظ يوم الجمعة 7 / 5 / 2009 م

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2009/05/08/wg32-big.jpg

يأخذ المخ شكل نصف دائرة فوق الرأس، وهو يشبه، إلى حد كبير، شكل الجنين داخل الرحم.في داخله تبدو دهاليز متعرجة تأخذ شكل لعبة المتاهة، وهي ما تسمى بالخلايا . أسميها مجازا حجرات معتمة تبحث عن ضوء. وبقدر ما تضيء هذه الحجرات الصغيرة في أعلى الرأس يمكن تصنيف العقل إلى ثلاثة مستويات: مستوى العقل الذاتي، وهذا هو أدنى مستويات العقل؛ إذ إن التفكير الذاتي الذي يخدم مصالح الذات لا يحتاج أكثر من ثلاث أو أربع حجرات مضيئة، بمعنى أن أي إنسان قادر على اكتساب التجربة البسيطة من الحياة، أو المعلومة القريبة، التي يضمن بها إضاءة هذا المستوى من التفكير. ليس هذا فحسب، بل إن البهائم تستطيع إضاءة هذا المستوى بمجرد أن تمر بتجربة عابرة، وعلى ذلك يمكن القول: إن هذا المستوى من التفكير مشترك، وإن البهائم تملك هذا المستوى من العقل، لأنها تعقل وتفهم ما يراد بها، وتدرك إن كانت تساق إلى الموت، أو حتى إلى غابة خضراء وارفة الظلال.
ومن هنا يمكن أن ندرك، أيضا، حقيقة أخرى، هي أن هذا المستوى الذاتي غالبا ما يتصف بالأنانية والأثرة، حتى على مستوى المعرفة، فالطفل ـ مثلا ـ بحكم بدء تكوينه العقلي دائما ما يكون ذاتيا في التفكير، تتغلب عليه صفات حب التملك، والرغبة في معرفة ما حوله، إلى أن ينضج فينتقل بعد ذلك إلى المستوى الثاني، ولكنه انتقال تدرجي، ومقبول في حقّه، بحكم أن تشكل العقل ونموه يسير وفقا لما يتلقّاه من تجارب ومعارف، وهو، في مثل عمره، مؤشر صحي ينبئ بطفل نابه، خلافا لذلك عندما تكون هذه الصفات في رجل مكتمل العمر، يفترض فيه أن يكون قد تجاوز مستوى العقل الذاتي، وهو الجزء الأول المضيء من العقل.
المستوى الثاني: مستوى العقل الموضوعي، وفي هذا المستوى تتجه بقعة الضوء فتضيء مساحة أكبر من عدد الحجرات، ليصبح العقل مضيئا بنسبة ثلثين من مساحته، وفي هذا المستوى ينتقل العقل إلى التفكير المنطقي، والحكم على الأشياء بموضوعية، وتختفي نزعة حب التملك والأنانية المفرطة، والتعلق بالأشياء التافهة، وغالبا ما يكون هذا المستوى من التفكير في مرحلة النضج، بحيث يصبح الإنسان إنسانا كاملا، قد تفرد بخصائصه.
وفي هذا المستوى من العقل يمكن ملاحظة أن الإنسان يبدو أكثر توهجا ونشاطا، وميلا إلى الحديث عن العقل، والرغبة في التفكير بحرية، بعيدا عن الإملاءات، وهو مستوى عال من الإدراك، لكنه يحتاج إلى زاد معرفي يحقّق للعقل رغباته، ويجعله يوازن بين ما تلقاه من تجارب حياتية وما يتلقاه من معارف علمية في مستقبله.
المستوى الثالث: مستوى العقل الابتكاري، وفي هذا المستوى تتسع مساحة العقل، وتكاد تضيء جميع حجراته، فيستحيل إلى قنديل مضيء داخل الجمجمة، وهنا يصل الضوء إلى الحجرات القصية من العقل تلك التي لا يصلها الضوء إلا بعد مسافة عمرية طويلة من الخبرات والتجارب والمعارف، لتتحول، فيما بعد، إلى أدوات للإنتاج، فلا يرضى العقل بمستوى التفكير الإدراكي، ولا مستوى التفكير الاتباعي، وإنما ينتقل إلى مستوى التفكير الإبداعي، يحاول أن يحلل الأشياء من حوله ويؤلف منها شيئا جديدا، أو يركب من المختلفات شيئا مؤتلفا، فيتدسس في الأماكن المخبوءة من الكون ليكتشف ويبتكر. وفي هذا المستوى من التفكير يتجرد العقل من الجسد، ويركل الرغبات الأرضية، ويصبح أكثر إيثارا، وتبدو كل الأشياء من حوله أدوات للإنتاج، وتستحيل المعرفة بالنسبة إليه إلى زاد ضروري، وإلى بهجة حقيقية ينسى معها كل مشكلات الحياة، فلا تبقى فيه مساحة للتفكير في الماديات بسبب انعتاقه من الرغبات الأرضية وتطلعه الدائم إلى التجدد، والبحث في داخله عن حجرات جديدة لم يصلها الضوء بعد.
ومن هنا نستطيع أن نفهم لماذا يتهافت الفلاسفة حين يتعرضون للغيبيات بالعقل وحده ؟؛ ذلك أن العقل المجرد لا يستطيع مهما سطع ضوؤه أن يتجاوز مداره الكوني إلى ما وراء حجب الغيب، وإنما قصاراه أن يتخذ المشَاهد المحسوس طريقا إلى الماورائيات عن طريق الاستدلال والبرهان، فإذا تجاوز ذلك إلى تفسير الغيب تفسيرا عقليا مجردا كان ذلك أشبه ما يكون بإيصال مصباح في تيار كهربائي تتجاوز طاقته الطاقة المطلوبة لإضاءة المصباح، فيحدث إثر ذلك انطفاء اضطراري بسبب الإحتراق، فيعود العقل، حينها، إلى سيرته الأولى، ويرتد إلى طفولته المعرفية، وربما عاد إلى درجة الصفر !
وبالعودة إلى مستويات العقل الثلاثة يمكن أن نفهم مغزى القصة الرمزية لاكتشاف الجاذبية، سواء صحت هذه القصة أم لم تصح، لتصبح التفاحة التي سقطت على رأس نيوتن منطلق التفكير حسب مستوياته الثلاثة، ففي المستوى الأول، مستوى العقل الذاتي، سيكون مصير التفاحة الأكل، وفي المستوى الثاني، مستوى التفكير الموضوعي، سيقسم نيوتن التفاحة نصفين، نصف للأكل، والنصف الآخر سيحتفظ به للزمن، أو لمن يشاركه الأكل، أما في المستوى الثالث فلن يلتفت نيوتن إلى التفاحة، وإنما سيكون تفكيره في المسافة التي بين التفاحة والأرض لحظة السقوط.


***
مقالٌ أكثَر مِن رائع وَ خَطِير .. أيضاً .
ما تحتهُ خَطّ وضَع النُّقَط على الحُروف في قضيّة غَيَاب عقُول بعض المُفَكّرين والفلاسفة .
عندما يتطرّقون لما وراء العقل من غيبيّات وما شابهها ، إلى درجة أنّ قُرّاؤهم يستغربون أحياناً
هل هُم هُم أم لا ! / خُصوصاً عندما يَثيرون أسئلةً غبيّة وَ بَلْهَاء .. وهو ما لا يتوَافَقّ مع مستواهم
العقلي والفكري قبل أن يخوضوا بما خاضوا به ! والأمثلة على ذلك كثيرةٌ جدّاً .

نوف عبدالعزيز
05-11-2009, 05:12 AM
الأستاذ خالد

أختيارك في قمة الجمال و ما وضعت تحته خط حقاً أستفدت منه

مشكلتي أني لا أقرأ صحفاً ورقية و لأول مرة أقرأ لهذا الكاتب :)

يبدو أنه كاتب مثير للإهتمام أسلوبة سلس و طريقته في ايصال المعلومة غير تقليدي

عافاك الله على هذا المقال الرائع

أحترامي و تقديري

خالد صالح الحربي
05-11-2009, 12:55 PM
الأستاذ خالد

أختيارك في قمة الجمال و ما وضعت تحته خط حقاً أستفدت منه

مشكلتي أني لا أقرأ صحفاً ورقية و لأول مرة أقرأ لهذا الكاتب :)

يبدو أنه كاتب مثير للإهتمام أسلوبة سلس و طريقته في ايصال المعلومة غير تقليدي

عافاك الله على هذا المقال الرائع

أحترامي و تقديري


*
أهلاً بكِ يا نوف .

http://www.adab.com/photos/86.jpg
سعود الصّاعدي شاعر فصيح و شعبي وَ ناقد أفصَح من أخطَر نُقّاد السّاحة الأدبيّة وَ أهَمُّهُم .
الذي أذكُرُهُ وأعرفُهُ أنّهُ حصل على درجة الماجستير في الأدب
كاتبٌ بصحيفة المدينة ، وهذا الموضوع الذي نشرتُهُ هُنَا نُشِر في عُكَاظ في الصّفحة التي يعُدّها فهد عافت .
أنصَحُكِ كما أنصَح الجميع بالقراءة له فهو كما تفضّلتي صاحب قلم مُختَلِف وَ وَعيٍ أكثر اختلافاً .
ألف شُكر لكِ وَ وَردة .. أيضاً .

عبدالعزيز رشيد
05-18-2009, 09:18 PM
القضاء على نمور التاميل! بعد 30 سنة من الدمار


أ ف ب - اعلن مسؤول عسكري كبير الاثنين ان زعيم نمور التاميل في سريلانكا فيلوبيلالي براباكاران قتل الاثنين على ايدي الجيش فيما كان يحاول الفرار من الجيب الصغير الذي حوصر فيه في شمال شرق الجزيرة.
وقال المسؤول العسكري في وزارة الدفاع رافضا الكشف عن اسمه ان براباكاران كان يحاول الفرار على متن سيارة اسعاف برفقة اثنين من ضباطه لكنه تعرض لكمين نصبه العسكريون وقتل.
واوضح المصدر نفسه "لقد قتل مع اثنين اخرين في السيارة. وسيصدر اعلان رسمي في وقت لاحق".
وكانت وزارة الدفاع السريلانكية اعلنت اليوم الاثنين ان الجيش قتل ثلاثة من قادة المتمردين التاميل وعثر على جثة نجل زعيم حركتهم خلال عملية تطهير بعد هزيمتهم.
وقالت الوزارة ان احد القادة الثلاثة الذين قتلوا هو زعيم الجناح السياسي بي ناديسان، لكن لم يعرف مصير زعيم الحركة فيلوبيلاي براباكاران.
اما القتيلان الآخران فهما رئيس سكرتارية السلام في حركة التمرد اس بوليديفان وزعيم المجموعة الشرقية اس راميش.
وبعد يوم واحد من الاعلان عن القضاء على المتمردين، ما زال عدد من عناصر ما كانت اقوى حركة تمرد في آسيا محاصرين في منطقة صغيرة في الادغال شمال شرق سريلانكا.
وقال البريغادير اودايا ناناياكارا ان بعض المتمردين ما زالوا يبدون مقاومة بينما تقوم القوات "بعمليات تطهير" في المنطقة.
واضاف ان قوات الامن عثرت على جثة نجل زعيم جبهة نمور تحرير ايلام تاميل فيلوبيالي براباكاران، تشارلز انتوني (24 عاما) خلال هذه العمليات.
وتسعى سريلانكا لقتل او اعتقال العناصر الباقين من المتمردين التاميل وتقوم في الوقت نفسه بعملية بحث واسعة عن براباكاران.
وقال ناناياكار ان مصير براباكارا غير معروف، موضحا "لم نعثر عليه حيا ولا ميتا لكننا نعتقد اننا سنفعل ذلك".
واعلن المتمردون الاحد ان معركتهم المستمرة من اجل اقامة وطن مستقل لاتنيتهم منذ عقود وصلت الى "نهاية مريرة".
واعلن المسؤول عن العلاقات الدولية في حركة نمور تحرير ايلام التاميل سلفاراسا باتماناتان على موقع تاميل.نت الموالي للمتمردين "ان هذه المعركة انتهت بمرارة".
واضاف المتحدث باسم حركة التمرد الانفصالي "لم يعد امامنا سوى خيار واحد في مواجهة العدو الذي قتل شعبنا، وهو اننا قررنا اسكات اسلحتنا. ناسف بكل بساطة للخسائر البشرية التي سقطت".
واكد ان قيادة حركة التمرد بما فيها براباكاران ما زالت عالقة في منطقة في الادغال على الساحل الشمالي الشرقي يطوقها الجيش.
الا ان الحكومة رفضت الدعوة الى اجراء مفاوضات سلام واعلنت وزارة الدفاع انها ارسلت جنودها لسحق المتمردين الباقين واستعادة "كل شبر من الارض".
ودعا الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي البرلمان الى الانعقاد وسيفتتح جلسة له الثلاثاء بخطاب سيعلن فيه على الارجح انتهاء الحرب.
وشهدت كولومبو التي تعرضت لهجمات للمتمردين في الربع الاخير من القرن احتفالات في الشوارع استمرت حتى منتصف ليل الاحد الاثنين.
ولن تعتبر كولومبو النصر كاملا الا باعتقال زعيم المتمردين اذ تخشى ان يتمكن اذا افلت منها، من اعادة بناء جبهة نمور تحرير ايلام تاميل واطلاق دوامة جديدة من العنف.
وقال باثناتان احد قياديي المتمردين ويعتقد انه يختبىء في بلد في جنوب شرق آسيا للقناة الرابعة البريطانية، الاحد ان براباكاران الذي يعيش في الخفاء من 1972، ما زال على قيد الحياة مع حوالى الفي مقاتل.
الا ان معلومات افادت انه انتحر بتفجير نفسه حتى يكون واثقا من ان السلطات لن تعثر على جثته وتبقى ذكراه دائمة، او فر على متن زورق او حتى غواصة.
وكلف نصر القوات السريلانكية آلاف القتلى الابرياء في القصف العشوائي، حسبما ذكرت الامم المتحدة.
وتطالب الامم المتحدة باجراء تحقيق في احتمال وقوع جرائم حرب.
وخلال 37 سنة، اوقع النزاع اكثر من سبعين الف قتيل في معارك وعمليات انتحارية وتفجيرات واغتيالات.
وتقول الامم المتحدة ان 6500 مدني قتلوا على الارجح في شمال شرق البلاد بين نهاية كانون الثاني/يناير ومنتصف نيسان/ابريل.
وتضم جزيرة سريلانكا 20 مليون نسمة -- 74% منهم من السنهاليين و12,5% من التاميل --. وقد استعمرها الاوروبيون قرابة 450 عاما.
ورفضت كولومبو بدعم من الصين واليابان او روسيا، كل دعوات الغرب الى وقف لاطلاق النار مع المتمردين.

المصدر (http://www.france24.com/ar/20090518-sri-lanka-military-tamil-tiger-leader-surrounded)

نوف عبدالعزيز
05-22-2009, 11:19 PM
بقلم: رقم

عندما تنظر إلى نفسك في المرآه، ماذا ترى؟
هل ترا طحالك؟ قولونك؟ أم زائدتك الدوديه؟
و لو رأيت طحالك، هل سلامته تغنيك عن سلامة قلبك؟ أو معدتك؟
لو اعتلّ جسدك ألن يتأثر جلدك و عظامك؟
نحن جزء من كل. نحن عضو من جسد. و نحن دولة من هذا العالم. فلن تقوم الساعة على أمريكا وحدها مثلاً بدليل ان الإحتباس الحراري يشوينا جميعاً، فلن تغرق ألاسكا وحدها لو انصهر الجليد.




لو رأينا الصورة بوضوح، نحن بالنسبة للعالم محطّة بنزين لا أكثر و لا أقل. مجتمع مستهلك بحت “يترفّع” عن ان يكتفي ذاتياً. كيف لا و نحن نأنف من ان نكون حرفيين و عمّال و مزارعين، و ان أرغمتنا المآسي على ذلك فإننا نصّر على الإستهتار بعملنا بشكل يجعل أي صاحب عمل مستعد ان يرشي بكل دخله في سبيل فيزة واحده لعمالة أجنبيه.

نحن مجتمع بدوي مخزونه الفكري آت من أغزو عليك و تغزوني. نحن لا نزوّج الصانع و لا نحترم المزارع.
نحن مجتمع آت من بلاد عديدة بعيده استوطن الأرض هرباً من أرضه الأم لبؤسه لا لخير تركه هناك لا يريد ان يعود إليه.
نحن مجتمع بحّاره لا يعرف سوا الصيد حسب تقاويمهم الفصلية و لا يخضعون لقانون.
نحن مجتمع اعتمد التهريب كباب رزق حلال.
نحن مجتمع عرقي خليط غير متجانس نشأ و تطوّر من هناك و لكنه يفتقد إلى الرابط الأقوى على الإطلاق و هو رابط الوطنية و الإنتماء إلى الأرض. أنا و أنت سعودي، فلماذا تبخل عليّ بصدر المجلس؟!

وهبنا الله أطهر البقاع على الأرض، أعطانا بقعة من الجنّة في صحرائنا القاحله. و لكن، أنتّفق جميعاً في مذاهبنا؟ و الأهم، هل نحترم اختلافاتنا؟ مذاهبنا جميعاً من تفاسير البشر، ألا يكفي أن نوحّد جميعاً إله واحد؟ و نؤمن بنبي واحد؟ و كتاب واحد؟ و نصلّي في اتجاه واحد؟
قال سبحانه في عزيز كتابه “لكم دينكم و لي دين” .. فكيف يرفض كل منّا فكر غيره بينما ديننا واحد؟ كيف أستتفه الأزهر و أنا ابن أمّة ذات مئة عام فقط؟ و كيف أجزم بأن غيري ضال و هو مالكي؟ لنا جميعاً ان نختلف مع من نشاء و لكن الله عز و جل قال “إنك لا تهدي من أحببت، و لكن الله يهدي من يشاء” .. فلماذا ترهبني في معتقداتي حتى اضطر إلى ان أعاديك؟

حديثي في هذا طويل و لكني أريد ان اصل إلى مربط الفرس، ماذا أنتج هذا المجتمع؟
يتشدّق الجميع بخصوصيتنا، أي خصوصية تعني؟ النجديه؟ أم الحجازيه؟ أم الجنوبية أو الشمالية؟! نحن نختلف اختلاف الصين عن تنزانيا! ما نتّفق فيه فقط هو أننا مجتمع متطرّف.
نحن إذ ضللنا نشرب الخمر علانية و ندوس الأرض بخلاخيلنا و نقلّد تقليد الضرير كل ما هو ليس من ديننا .. و نحن إذ اهتدينا نفجّر الأرض سخطاً و إرهاباً و تكفير .. قل لي يا مواطن، أين أخلاق المسلم منك؟ أين الإعتدال؟ أين التآخي و النصيحه؟ أين حب الله في حب خلقه باختلاف مذاهبهم و لم أقل دياناتهم؟ باختلاف أعراقهم؟
إني لأؤمن ان الدولة هي الوحيدة المعتدلة في أرضنا .. دليلي هو ان العالم ينظر إليها على أنها دولة متطرفة تصدّر الإرهاب، و ابنائها “المهتدين” يرون انّها دولة أقرب للعلمانية منها إلى الإسلام!!! عجباً ما رأيت دولة اجتمع فيها رأي الأضداد مثلها سوا أنّها فعلاً تمسك بزمام الإعتدال رغم شدة هبوب الرياح من كل اتجاه.

يستطيع أباك و أبي ان يحدثك عن أيام الفقر و الجوع و أكل الجراد .. فذاك لم يكن ببعيد. و إني لأعجب لوطنية المصري التي تفوق وطنيّتنا بألف مرّه و هو لا يعلم اليوم ان كان سوف يأكل وجبته التاليه! بينما نحن ضحايا الطفرة أخذنا ما وهبنا الله من نعم أتتنا فجأة على جهل و فاقة و بدون جهد إطلاقاً على أنه حق لا يستحق المحافظة عليه و لا الإعتراف بفضل هذا الوطن علينا. لا تجمع الشعوب و لا يزرع الوطنية سوا الحروب و المجاعات .. ألا تحمدون الله على ما أعطى دون ان تجاهدوا في وجه مستعمر؟ أو تشكروه لأنكم في أسوأ أحوالكم الإقتصاديه بقيتم تعدّون من الدول الغنيه؟
الأسوأ من هذا أن كلٌ منّا يعتقد بأنه الأحق بهذه الثروات من أخيه السعودي، هنا يفرض السؤال نفسه: لو افترضنا لا قدّر الله ان احتُلّ جزء من السعوديه، ماذا تستطيع ان تفعل نجد وحدها دون منافذها على البحر الأحمر أو الخليج؟ ماذا تستطيع الحجاز ان تفعل إذا انقطع عنها بترول الشرقيه؟ و ماذا تساوي كلاهما لو انتزعت مكة و المدينة الحجازيه؟
هل أفترض ان الجندي الحجازي في حلّ منك أيها النجدي في ان يدافع عنك لو اعتدى عليك أحد؟
أم أن الجندي الجنوبي لا يحتسب شهيد لو مات دون ارض الشمال؟

كل منا جزء من كل لا يكتمل إلا بجميع أقطابه. يجب أولاً ان نعترف بذلك و ان نوقن اننا لا نساوي شئ كل مئة كيلو على حده .. و كل عرق على حده .. و كل مذهب على حده .. .. إما ان نكون حزمة فلا نهزم و لا نكسر أو ان نقف أعواد في وجه عالم أساساً لا يأخذنا على محمل الجد .. يجب ان نسوّي خلافاتنا و تفاهاتنا و نصبح أمّة إخوه لا شراذم أعداء .. عندما تدافع عن طرش البحر كإبن قبيلتك .. و عندما تفرح بالطبيب ابن البدوي الجاهل ليأخذ ابنتك بنت مكة .. وقتها، و وقتها فقط نستطيع ان نقف في وجه العالم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا فنكسب الإحترام و ندرك قيمتنا الحقيقيه و نبلغ المعالي.

إلهنا واحد .. و قبلتنا واحده .. كرّمنا رب الخلق بأرض من ذهب .. إن لم يعجبك من أنا أو من أين أتيت، فكن أنت أبي و عمّي .. و سوف أكون أنا خالك .. و لنكن كلّنا سعودي .. و كلّنا خيوط نسيج متجانس لراية خضراء أعزها الله باسمه .. راية لا إله إلا الله.

نوف عبدالعزيز
06-07-2009, 04:20 AM
للكاتبة رقم


سوف أشرب الماء في ظهر رمضان عندما يذبحني ظمأ ما بعد العمره .. سوف أجمع و أقصر في السفر حتى أعود .. سوف أعمل مع الرجال مادمت لا أعامل كفريسه .. سوف أسافر مع صديقاتي مادمن نساء ثقات .. سوف أسوق سيارتي حتى لا أختلي بغير محرم .. سوف أكشف وجهي الشاحب عندما أضطر لأرى أمامي .. و سوف أنتف حاجباي و أنا محجّبه ..
و سوف أرد عليك بيا مغفّل عندما تنعتني بالفاجره.
أنا أحب الله. أنا أعبده لأني أحبه حب المتيقن من رحمته. و لو اجتمع كل مكفري الأرض “على ان يضرّوك ….” فإن الله تعالت قدرته قال “ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها” ..
فعظمة الله تعالى كاملة متكاملة و منه سبحانه عظمة ديننا الحنيف التي هي جلية بالنسبة لي في أربعة مسائل ..
“يحب الله ان تؤتى رخصه” .. و إني و الله لأسعى لإرضاءه .. و إني و الله لآخذ سهل لطفه فأفطر في سفر ..
“استفتي قلبك” .. و إن قلبي ليؤلمني كلّما ركبت مع السائق يسبقني طيبي و بخوري .. و لسوف يؤلمني أكثر لو لم أكن أنا وحدي نساء ثقات ..
“لا تزر وازرة وزر أخرى” .. يحرم علي أن استصغر رحمة ربّي بحيث أصورها بأضيق من أن يمكنها ان تحتوي شعيرات حاجب فتخفس أجر حجاب صحيح ..
“إنما الأعمال بالنيّات و لكل امرئ ما نوى” .. سجد وجهي و عقلي و قلبي للذي شق سمعي و بصري .. سبحانك إني كنت من الظالمين.
خلق الله الهوى و أعطاه لكل ابن آدم حتى يخطئ لكي يستمتع بعبده حين يعود إليه طالباَ عفوه و ليمارس أعظم ما وصف به نفسه سبحانه من لطف و رحمة و غفران .. فهذا ما يحب و هذا ما أرجو .. و لأنه خلق الهوا سبحانه فهو أعلم بضعف ما خلق سواء في من ارتكب الخطأ أو في من يحكم عليه ..
إن حريّاتنا التي نتشدّق بها معدومة الوجود، فنحن تحكمنا مجتمعاتنا و تتحكم فينا رغبتنا الفطرية في ان نحصل على مباركة محيطاتنا و حكمها علينا بأننا أناس صالحين .. و هذا جلي في أننا حين نخطئ في حق المجتمع بشكل يصعب إصلاحه أو مداراته نتحول إلى مخربون لأنفسنا و لكل ما حولنا تحوّل اليائس من غفران الناس.
حرّيتنا الوحيدة التي نملكها فعلاَ و حقاَ هي ما يدور في عقولنا .. أفكارنا .. سخافاتنا و حتى أرائنا الخارجه و كل ما نستحي ان يطلع عليه أحد .. و إني لأحمد الله انه لا يمكن لأحد ان يقرأ عقلي و أفكاري! ما ننساه أن من أحتفظ لنفسه بالإطلاع على القلوب و الأفئدة هو رب الخلق وحده و شرط الثواب و العقاب بالنوايا الخفيّة .. فلو أدركنا ذلك حق إداركه، كيف لا نعصم أنفسنا من كل شئ بينما نحن دوماَ في حضرة صاحب الجلالة؟ و الأهم هو كيف يمكن لابن آدم كائن من كان ان يقطع من قرائته لمظهري و ظاهري بأني من أهل الجنة أو من أهل النار؟
من منّا رأت “رجال” الهيئة و استبشرت خيراً؟ و ليسمح لي كل أصحاب الفضيلة في انتقاداتي التاليه، فيجوز لي و عليهم ما لا يجوز لي في انتقاد الرسل. أقول هذا لأني أعلم ان القائمون على الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هم متصيدي أخطائنا نحن قليلات الحيلة و الحجّه و هم الذين يشعرون أن من الفضيلة نعت أي من كانت ممن لا تطابق مخيلتهم الفاضلة بالفاجرة. و لكني كذلك أقول من منا رأت منقبة في سوق و لم تخشى ان توجه لها انتقاد و هي على بعد خطوتين منها من الله يهديك رائحة عطرك نافذة! إلى ان تبحلق فيها لدقائق ثم تقول استغفر الله العظيم من غضب الله غطاء وجهك خفيف ملفت أكثر من أنه ساتر!
إذن حصيلتي هي أني بشكلي الطبيعي الذي أخشى الله فيه و أستتر خضوعاَ لأمره سبحانه و أتجنب بنفسي لنفسي ما يحولني في نظر الرجال إلى سلعة لا تحترم لا أرقى لمستوى تقوى اللاتي و اللائي وضعوا أسس و قواعد في من يستحق الجنّة و من يستحق النار.
نحن مجتمع ذكوري بحت .. نحتكم بحكم احترامهم لنا لأسباب أهمها ان رضاهم عن موضوعنا شرط لكي نوهب الزوج الجيد و الحياة الأفضل على العموم و إلاّ فلن تنصفنا محكمة و لا والي مهما رجونا. و لكن سؤالي الأهم على الإطلاق هو : من ربّى هؤلاء الرجال؟؟
النساء هن من يربي و يزرع القيم .. ألم يحن الوقت لأن نحسن غرس بذورنا كي نتمتع بحق وارف ظلالها بدل ان نستجدي العطف الذكوري ليشملنا الرضى؟
المشكلة مشكلة مجتمع بأكمله يبدأ بالأم و ينتهي بالإبن .. فأنا من تربي و كذلك من تذهب إلى السوق و أنت من شرب رحيق أمومتي و من ينعتني بالسوء .. فاتقي الله في نفسك و اصلحها لتنجو .. و اتقي الله فيني و افترض حسن النوايا لأنجو .. و لا أسألك سوا العدل، فإن عدلت صلحت .. و إن صلحت اتقيت .. و إن اتقيت هديت و أمرت و نهيت بحق و على حق و لكنك أبداَ لن تنعتني بالفاجره.

قايـد الحربي
10-03-2009, 06:24 PM
:


المتفرّد والمقلّد*

يكتبها: فهد عافت


مذموم وأكثر، المتفرد مشتوم أيضا، يشتمه من لم يحلق في سربهم، ثم يشتمه المحلقون في سربه!، لا يلتفت كثيرا لشتائم الفئة الأولى، فمدائحهم هي التي ترعبه!، لكنه يلتفت قليلا أو كثيرا إلى شتائم مقلديه ثم يجد لهم العذر أيضا، لا المقلد يحب المتفرد الذي قلده، ولا المتفرد يحب مقلديه، ينتهيان إلى نفس المقت والضيق والضجر، وإن كان لكل منهما أسبابه المختلفة التي انطلق منها، فمهما بدا المقلد أول الأمر منتميا بفكره وأحاسيسه ولغته إلى المتفرد، بل وبالذات حين يبدو كذلك، فإنه وبعد فترة وجيزة يشعر بالاختناق والتأفف، يأتي ذلك لأسباب داخلية وخارجية كثيرا ما تتضافر مع بعضها البعض، منتجة لغة بذيئة، يأتي من الداخل لأن المقلد يشعر بأنه تابع ويريد محاربة هذا الإحساس المقيت، لكنه يشعر بتمكن المتفرد منه، ويحس بأنه أحكم القيد عليه وحاصره من كل جانب، ومتى كان مقلدا جيدا ذبحه شعوره بأن لديه نفس الأدوات التي جعلت من المتفرد متفردا، فيما عدا الجراءة والمغامرة والسر الخفي المنتج لهذه المغامرات بجراءة محسوبة على كل ما فيها من طيش، فيشعر بحنق شديد كيف قدر هذا على تحويله إلى تابع إلى مجرد تابع وإلى ظلال مجرد ظلال لجسده وخطاه، فيشتم أو يمنعه الحياء والخوف قليلا، لكنه يفعل ذلك عما قريب حين يتكاتف هذا الشعور الداخلي مع مؤثرات خارجية آتية لا محالة، حيث أصوات كثيرة صحافية وأدبية ومن محيطه الخاص ومن عامة الناس، وبغض النظر عن نواياها، إلا أنها جميعا تبدأ الضرب على الوتر الحساس، فتكثر الأسئلة التي تربط بين الاثنين، خاصة أن كانا من جيل واحد وزمن متقارب ومحيط جغرافي واحد، وكان كلاهما على قيد الحياة. أسئلة تأخذ شكل الاتهام أو الحكم أو التشفي أو اللمز والسخرية أو استعراض العضلات أو الاتهام أو حتى مجرد الرأي البريء، أو الاجتهاد النقدي غير متقصد الأذى، وبعضها يجتر ما صار طرحه مباحا من وجهة نظره لكثرته وعمومه دون وثوق تام بصحته أو اهتمام بسلامته، هنا تحدث لحظة الانفجار، لا ينجو من ذلك إلا من رحم ربي، وفي الغالب يجد المقلد نفسه مجرورا إلى لغة قليلة الحياء، فقيرة الذمة، ضيقة الأفق، لا تفرق بين الوقاحة والجسارة في شيء، وإن كان في أعماقه البعيدة يعرف أنها الوقاحة، وأنه قد انزلق في دروبها، أما المتفرد فلديه أسباب أخرى مختلفة لعدم محبة مقلديه، أهمها أنه لا يشعر حقيقة بامتنان من أي نوع لمن يعرض عليه بضاعته بحرفية وصناعة أقل جودة، ومعه في ذلك كثير من الحق، تخيل ببساطة أنك تعلم شخصا بعض أسرار ألعابك السحرية، ثم يستغرب عليك عدم انبهارك فيما يعرض عليك من مهارة، سبق له أن استلفها أو تعلمها منك، بل ويعتبر عدم انبهارك هذا شتيمة صامتة وصلافة جاهرة وإنكارا لموهبته ونبوغه، يثير ذلك فيك قرفا واستياء حادا، يتراكم ثم يظهر فيما بعد، وقد يسكت المتفرد فترة أطول عن مقلديه، لكن ذلك لا ينجيه منهم، فهم يعتبرون مجرد عدم إطرائه لهم إهانة بالغة، وقد يزيد الطين بلة إذا ما صادف سؤالا عن أحدهم فتصرف على طبيعته وقال رأيه الذي يؤمن به، وهو رأي لن يكون في صالحهم، فيشتمون، وفي الغالب تكون هذه هي لحظة الانفجار بالنسبة إليه، لكنه في العميق العميق من وجدانه يشعر بالخوف، ليس منهم، لكن من نموذجه الذي قدم، فالمجيد من مقلديه يشعره بقلق شديد على حقيقة جودة ما قدم، فها هو المقلد الجيد يقترب منه دون الحاجة إلى كل هذا الجهد وتلك السنين التي بذلها في العطاء والفكر، لكنه ونحن نتحدث عن المتفرد بحق سرعان ما يتوقف عن الخوض في هذا الوحل، يشعر أن لديه ما يجب عمله، وأنه لم يخلق لمثل هذه السفالات ويكمل طريقه وحيدا وفي شبه عزلة، أما هم ومن العجائب المضحكة المبكية، فإنهم يتحدون فيما بينهم في اتفاق تلقائي غير مكتوب وغير مخطط له، ويشكلون فيما بينهم جماعة تبدو متحابة ومتوافقة، يتصافحون بحرارة، لكن كل واحد منهم يعلم علم اليقين أن يد صاحبه الأخرى اختفت وراء ظهره، حاملة سكينا، وفي لحظات قليلة ونادرة ومتباعدة ينفلت الزمام، وساعتها (اللي ما يشتري.. يتفرج)!. يقول المتنبي: (أفي كل يوم تحت إبطي شويعر)، ويقول محمود درويش: (الظل لا ذكر ولا أنثى)!.




مِن صَفحته : [ شَذرات وَ تواقِيع ] بجَريدة عكَاظ .

سعد الصبحي
10-07-2009, 12:42 AM
(ردّا على مقال لتركي الدخيل عن سفرته الى سويسرا وعن جمال مدنها ومطاعمها وثقافة شعبها)
لـ عبدالرحمن الجوهري




نحن يا تركي، يامن حرق محل الفديو في شارع عسير ايام الصحوه الامريكيه ويامن كان يجند شبابنا لذهاب الى محاربه الروس . ويامن انظم الى قناة العربيه عندما استدعى الامر الى ذلك وتغيرت الخطط . نحن مشغولون بما يكفينا، مشغولون بمآسينا، بأوجاعنا، نحن لا صيفية لدينا أصلا، ...كل عامنا صيف، إن لم يكن في درجة حرارة الجو، ففي درجة حرارة قلوبنا، ..لأننا منهكون، لأننا منهمكون، في البؤس، لأننا فقراء، لأننا في بلد طبقيٍ عنيف، لأننا يا تركي نقرأ صحافة أنت كاتب فيها، ونشاهد إعلاما، أنت أحد من يدّعي "إضاءاته" .!
لا شيء يمكنه ثنيُ شخص ما عن أن ينحط، إنْ أراد هو أن يصل إلى ذلك!
نعم إنها إرادة الانحطاط ، إرادة ذاتية، انحرافية، طلبية، استجدائية أحيانا، دراسية أحيانا.. أبكي .. أتخيّلُ عينا أبي حسن، الستينيّ الوحيد، الذي يسكن "صامطة" ويجيد القراءة، . ضمن سياسات تعليم شامل وكامل بديع.. يقرأ أبو سعيد الوطن اليوم، مقالة الدخيل: "الأوربيون المتخلفون".. يااااااه ، ويفكّر بعدها، كيف يشتري كيس رز مناسب،

لأطفال جوعى ، لا يفكرون بمغادرة القرية يا تركي الدخيل!
نعم، القرية، "صامطة"، وليس جازان، وليس الجنوب، وليس السعودية، إنهم لا يحلمون بجدة، لأنها غير! .. تركي، لن أنزل لمستوى أن أحكي عن جسدك الثقافي، ولا تآلفات إيلافك، ولا أميركانيتك، ولا التزاماتك "السابقة"، وانفراطاتك اللاحقة، لا، أنت أقل من ذلك، وأنا، بالتأكيد أكبر، وأكثر، أيها المخذلّون من الأعراب.. تركي، في "قال غفر الله له"، أظنه يجيد أن يدعو الله بالمغفرة قولا، لكنّه يجيد أن يعصي الله بالحرف فعلا .. تركي، الذين منحوك هذه الزاوية، لصحيفة، تتّشح بكونها شعبية، صحيفة المهمّشين من الوطن، صحيفةٌ يقرؤها من لا يقرؤون حتى، .. يلمحون صور التزاحم على مكاتب الضمان الاجتماعي، وجمعيات التعاقد التعاوني، ومنحات طويل العمر يا تركي .. ويبحثون عن صورهم، في صفحات الحوادث والجرائم، وصفقات الأسهم المزيفة، واكتتابات الوهم يا تركي .. هؤلاء يا تركي، لا يهمّهم أين تقضي إجازاتك المباركة، ولا أسعار الفلل جنوب جنيف، ولا أشهر مطاعم زيورخ، ولا أجمل منتجعات الألب اللعين! هؤلاء الذين يبكون من أجل ارتفاعات أسعار الرز، وأسعار حديد بيوتهم الصدئة، هؤلاء لا يفكرون ببيروت، ولا القاهرة، ولا كازا، فما بالك بمدريد، وجنيف، وباريس، .. باريس التي تشمخ يا تركي، بأنّك تجوسها عشرات المرات، وأطفالك، الذين هم نفس أطفال أبي حسن، لولا "العبريّة"، و"ظلمات"، والحظ يا تركي، وهم نفس أطفال أي أب سعودي يزور باريس بعائلته، ولكنّ الله لم يصبه بنقمة التبجح، والتمشهر، والتمظهر السافل أمام العالمين!
تركي، إنّ "وطنك" الذي تكتب فيه، تكتب به، وتزعم أنك تكتب له أيضا، مشغول عن أمسياتك الأوربية، وعن ليالي صيفياتك ما بين مروج الأنهار، وأنهار المروج، مشغول بـ: نقل معلماته، بموارة جثامين خطوطه السريعة، بقضايا طلاقه، بمخالعاته، بمسياره، بسرقاته، بغلائه، بأسهمه الوهمية، بالفقر، بالطرق المعتورة، بالكهرباء المتهرئة، بالرز يا تركي، الرز، أكرر لك، بالرز، الذي أضحى سعره ضعفا كاملا عما كان عليه قبل عام!
إن آخر ما ينبغي أن يفكر فيه كاتب ذو ضمير، ذو إحساس وشعوريّ نبيل، أن يقول لمجموعة من الفقراء ليثقفهم قليلا: لدي مليون ريال، وهو بالمناسبة يكفي لشراء خبز كثير جدا، أن يريهم مليون ريال يملكها أبوه، بحجة أنه يريد أن يعلمهم معنى مليون، أن يريهم المال، وكيف يطغى الإنسان!
إنها مرحلة ما، تصيب المرء أخريات نزوح عقله الراشد، ولو كان صغيرا، مرحلة استعراضية إشكالية، تجعله ينصّب من المجتمع أعينا لا تحدق إلا به، وآذانا لا تسمع إلا نديّ صوته، وقلوبا مرهفة بالتفكير فيه، .. مرحلة التعرّي البجح، مرحلة باريس هليتون، ومرحلة مارلين مونرو، ومرحلة أنيس منصور، تجيء بالجسد أحيانا، بالقلم، بالوجاهة، وبالفكر أحيانا!
مرحلة انتكاسة، هي ليست من صميم الخلق الإنساني الرفيع، ولا القويم، .. أن يقول إنسان ما، أنا اشتري شيكولاتتي المفضلة من فرنسا، لأحافظ على صحتي، وصحة أبنائي، في وطن يشحذ خبزه من استراليا، كي يستقر سعر الدقيق، وينام فقراؤه من غير ما أنين!
تركي، أنا لا أشكّك في مصداقيتك، في حسن نيتك، في أخلاقك، لا أملك ذلك، ولو ملكته ما فعلته، لأنك لا تهم، ولأني مهموم بأمور أخرى.. إنك حين تريد بكل حب، ووطنية، وطيبة، وإيمان، وخلق بلدي رفيع، من رجال شرطتنا الذي أنهكتهم الشمس والديون والعوائل التي لا تصيّف بعيدا، ..أن يحتذوا بضباط سويسرا، وجنود باريس، ومجندات روما، في الابتسامة، والخلق، والأريحية، في البعد عن البيروقراطية، ..إنه جميل يا تركي، لكنه كمن يعوّد مريضا بالسرطان، على الطيران بالمظلة

في جناح قسم الأورام، قبل عملية كيماويّ أخيرة، على أمل أن يشفى، ويخرج، ويطير!
نحن يا تركي، مشغولون بما يكفينا، مشغولون بمآسينا، بأوجاعنا، نحن لا صيفية لدينا أصلا، ..كل عامنا صيف، إن لم يكن في درجة حرارة الجو، ففي درجة حرارة قلوبنا، ..لأننا منهكون، لأننا منهمكون، في البؤس، لأننا فقراء، لأننا في بلد طبقيٍ عنيف، لأننا يا تركي نقرأ صحافة أنت كاتب فيها، ونشاهد إعلاما، أنت أحد من يدّعي "إضاءاته" ..!
نحن مشغولون، بما يكفي، فلا تحرق قلوبنا بمتعاتك الرفاهية الباذخة، ولا برجوازيتك الساحقة، ولا أطفالك المدلّلين، ولا أسرتك المترفة ... لأن أبوحسن، في صامطة، سيبكي بصمت، وسيوراي دمعة ما، يوم يقول لمريم، فتاته العشرينية الكبرى، وهي تطلب منه أن يزيرهم هذه المروج الجميلة يا تركي،سيقول لها، وعيناه تندّان دمعا: "هذي يا بنتي بعيدة، بعيدة جدا، هذي يا مريومي، يمكن في الجنة"!
نعم، هنا، حيث كل الطرق، كل الديون، كل الضجر، كل الاستهبال، يؤدي لصامطة، حيث صامطة، ستظل أبدا .. صامتة!


:



قُبلة على جبينك يا جوهري ,,

عبدالعزيز رشيد
10-10-2009, 09:28 PM
جريدة الرأي: هيرتا مولر تكشف غياب الترجمة العربية بحصولها على «نوبل»


حصول الشاعرة والروائية الألمانية هيرتا مولر- صاحبة رواية «الاستدعاء» والقصائد الشعرية التي تنتصر فيها للمهمشين- على جائزة نوبل للآداب من الأكاديميّة السويديّة، يضع الترجمة العربية على المحك.
ففي الوقت الذي تعمل فيه هذه الشاعرة والروائية، من أجل تأكيد عالميتها الأدبية، راح المترجمون والمهتمون بالأدب، يعملون في اتجاه مغاير، كي يتخطون هذه الأدبية، لدرجة أننا نكاد نجزم بأن قصيدة أو حتى جملة واحدة من إبداعاتها لم تجد طريقها للترجمة العربية.
ولا نعرف هل السبب في ذلك- كما صرح أحد الأدباء العرب الكبار- انها غير معروفة أو أن أدبها ليس عالميا، مع العلم بأن عدم معرفتنا بها عربيا لا يؤكد أن أدبها غير عالمي، وأن الأدب العالمي لا يمكن تصنيفه في إطار الشهرة أو الشيوع، فربما يكون هناك أدب عالمي إلا أن صاحبه لم يتمكن من نشره بأسلوب واسع وبقي مجهولا، مع أنه يرقى إلى مستوى العالمية.
وحينما لم نجد أي ترجمة تشير من قريب أو بعيد إلى هيرتا مولر فإننا نقتطف بعض المعلومات عنها من موسوعة «ويكيبيديا» والتي تقول ان مولر ولدت في 17 اغسطس 1953 في غرب رومانيا لوالدين من أقلية تتحدث الألمانية. وكان والدها في الحرس الخاص النازي خلال الحرب العالمية الثانية وقام الشيوعيون الرومانيون بترحيل والدتها الى معسكر اعتقال في الاتحاد السوفياتي بعد الحرب. وطردت مولر من أول عمل لها كمترجمة بعد ان رفضت العمل لحساب الشرطة الخاصة التابعة للديكتاتور السابق نيكولاي تشاوشيسكو.
وقررت تكريس حياتها للأدب. ومنعت الرقابة في النظام الروماني مجموعتها القصصية القصيرة الأولى التي صدرت في العام 1982 تحت اسم «نيدرونغين» ونشرت بالانكليزية تحت اسم «ناديرز»، ولم تنشر الرواية بشكل كامل إلا بعد عامين في المانيا اثر تهريبها الى خارج البلاد.
وتحدثت مولر عن نفي الرومانيين الألمان إلى الاتحاد السوفياتي في روايتها الأخيرة «اتيمشوكل»، التي صدرت في 2009. وفرت مولر من رومانيا الى المانيا العام 1987 بعد ان منعت من نشر كتاباتها في بلادها، وبعد ذلك تم اكتشافها بشكل كامل في عالم الأدب.
ومن بين أشهر رواياتها «جواز السفر» التي نشرت العام 1986 في المانيا وترجمت في العام 1989، و«الموعد» التي نشرت العام 2001 وتصف القلق الذي تعيشه امرأة بعد ان استدعتها مديرية امن الدولة. وذكر ايوان ماسكوفيسكو رئيس بلدية قرية نيتشدورف التي تتحدر منها مولر، ان المنزل الذي ولدت فيه اصبح الان من املاك الدولة، لكنها لا تزال تملك ارضا ورثتها هناك رغم انها لم تزرها مطلقا. ووصفت مولر الديكتاتور الروماني السابق تشاوشيسكو في مقال نشرته صحيفة «فرانكفورتر روندشاو» العام 2007 بانه «محدث نعمة يستخدم الصنابير وادوات الطعام المصنوعة من الذهب كما ان لديه ضعفا خاصا تجاه القصور». وقالت ان رومانيا أصيبت «بفقدان الذاكرة الجماعي» لماضيها القمعي.

عبدالعزيز رشيد
10-10-2009, 09:34 PM
هيرتا مولر تفوز بجائزة نوبل للآداب وميركل تشيد بالأدب الراقي

http://arabic.euronews.net/2009/10/09/romaniangerman-author-wins-nobel-prize/

http://arabic.euronews.net/2009/10/08/mueller-surprise-winner-of-nobel-literature-award/

عبدالعزيز رشيد
10-10-2009, 09:42 PM
(هيرتا مولر عن ماضٍ لا شفاء منه)
بيار أبي صعب

http://www.al-akhbar.com/ar/node/160430

عبدالعزيز رشيد
10-13-2009, 03:50 PM
(الفائزو بجائزة نوبل .. أحدثوا تغييرا في الحياة البشريّة)
الشرق الأوسط

http://www.aawsat.com/details.asp?section=54&article=539771&issueno=11277

عبدالعزيز رشيد
10-16-2009, 10:08 PM
(غولدستون .. وجه العدالة)
كفاح زبون:الشرق الأوسط

http://www.aawsat.com/details.asp?section=45&article=540219&issueno=11280

صالح العرجان
11-04-2009, 07:20 AM
محمد الرطيان - الوطن السعودية

هذه ليست “نكتة” يا سادة.. هذا خبر نشرته الزميلة “عكاظ ” منذ أيام:

قـُبض عليه وهو يحاول الانتحار، حولته الشرطة إلى هيئة الادعاء والتحقيق، ثم كتب ( تعهد ) بعدم تكرار المحاولة.. وأطلق
سراحه. ( يعني: إذا كررت المحاولة وقتلت نفسك.. راح نسجنك!! ) وذلك بدلا ً من تحويله إلى طبيب نفسي مختص في مثل
هذه الحالات.

أي إجراء عظيم هذا؟!.. هل نضحك لمثل هذا الخبر.. أم نبكي؟

متى نتجاوز: “ اكتب معروض ”…” اكتب تعهد ”؟!



http://ro7elb7r.jeeran.com/ثَغْرٍ%20الوٍُرٍٍدِ.gif

فاطمة العرجان
11-06-2009, 10:36 PM
عفوا كاوست:نحن مازلنا في العصور الوسطى المظلمة ..!!


لو سألت أي مواطنا سعوديا بشكل مباغت:في أي عصر”حضاري”نعيش نحن؟!
لأجاب نحن نعيش في عصر”كاوست”وعصر الانفتاح وعصر الإبتعاث وعصر الإصلاح وعصر تطوير التعليم وعصر تطوير القضاء…!!
أما أنا وبلا مقدمات ودون سابق إنذار سوف أقول أننا مازلنا نعيش في حقبة العصور المظلمة تماما كالذي عاشته أوروبا آنذاك!
وحتى لا أكون متجنيا أو ممن”يركضون خارج الزمن”فها أنا أسوق الدليل تلو الدليل والمبرر تلو المبرر..
مازال البلد ريعيا نفطيا فقط, لا صناعيا ولا زراعيا ولا إلكترونيا
ومازال المجتمع يقبع تحت أمية كتلك التي قبل70سنة
ومازال المجتمع يعاني من أمية برمجية
ومازال مستخدمو النت تقل نسبتهم عن4%
ومازال الفساد الإداري متفشيا
ومازال الفساد المالي أشد ضراوة
ومازال مسلسل هدر المال العام مستمرا
ومازالت البنى التحتية على آخر طوبة منذ عهد الطفرة الأولى
ومازال البلد يعاني من نقص المياه والكهرباء وخدمات الإتصال
ومازالت مطاراتنا تعكس حجم تخلفنا
ومازالت نصف مشاريعنا الحيوية معطلة
ومازالت أحياؤنا بلا أرصفة وبلا نواد وبلا مراكز اجتماعية
ومازالت دوائرنا الحكومية بلا انتاجية وتحت وطأة البيروقراطية
ومازال تعليمنا متخلفا
ومازال قضاؤنا سلحفاتيا(نسبة إلى السلحفاة وهي حيوان يعمل بمحرك الفحم الحجري!)
ومازال إقطاعيونا يبتسمون تحت كل مانشيت
وما زال كتابنا يتزلفون ويمارسون التقية وتعدد الأوجه
وما زال وزراؤنا يديرون وزاراتهم بعقلية ديناصورية
ومازال مجلس الشورى أضحوكة تحت قبة برلمان
ومازال تطوير التعليم قيد التجربة
ومازالت القبلية والمناطقية أساس الولاء والبراء لدينا
ومازال مثقفونا يتلقفون الهبات كما يتلقف الكلب الأسود العظمة..!!
ومازالت الاحتكار سيد الموقف
وما زالت الخدمات الصحية لدينا أقل مما تقدمة منظمة إغاثة في دول المجاعة
(بالمناسبة إحدى منظمات مكافحة العمى تجري عملية المياه البيضاء للعين للبشر في أفريقيا بالشوارع بعشرين دقيقة!ومستشفى رفحاء ليست لديه الإمكانيات اللازمة لإجراءها!!)
ومازال التجار يتلاعبون بالأسعار دون أدنى ريبة
ومازالت الحكومة تستورد البنزين لسد الاحتياج المحلي!!
(إذا كان النفط سلعتنا الأساسية ولا نستطيع إدارتها… !!)
ومازال معظم المواطنين لا يملكون مسكنا
ومازالت السعودة مجرد ضحك على الذقون
(بالمناسبة:أنا أتحدى غازي القصيبي بأن يجرؤ بإلزام سعودي أوجيه بالسعودة)
وما زال علماؤنا يناقشون أتفه الأمور وصغائر الشؤون
(بالمناسبة:هل سمعتم عن فتوى شحن الجوال من “فيش”المسجد”؟!!)
ومازال التضخم مستمرا
ومازالت البورصة ألعوبة في يد الهوامير وعلى مرأى من هيئة سوق المال
ومازالت المناصب التنفيذية في يد أبناء مناطق معينة
ومازالت قواتنا المسلحة بمعداتها المتهالكة منذ تحرير الكويت
وما زالت صحافتنا غير قادرة على التطرق لبعض القضايا
ومازال إعلامنا يناقش قضايا لا تعني بالدرجة الأولى حياة المواطن البسيط
(لاحظوا معظم القضايا التي في الساحة:قيادة المرأة,الاختلاط,السينما,الدمج,مناحي,لميس,طيحني….!! )
وما زالت الخطوط السعودية وstc في قائمة أكبر لصوص البلد
وما زالت قائمة المنتظرين للمحاكمات في ازدياد
ومال زالت البطالة في ارتفاع
وما زال المواطن السعودي يتعامل بعقلية عفى عليها الزمن
(بالمناسبة أنا مللت الحوار في هذا البلد وأحاول دائما تجنب فتح أي حوار مع أي مواطن سعودي..!)
ومازالت أمراض المجتمع تهيمن على العلاقات الإنسانية فيما بيننا :كذب دجل غرور تعالي تزلف دناءة ادعاء “مهايط”
ومازالت جدة أقذر مدينة بعد مومباي
ومازالت أرقام الفقر لدينا مخجلة
ومازالت الميزانية تعلن بشكل مشلول
ومازال مشروع سكك الحديد قيد الإنشاء(لاحظوا:سكك حديد ولم أقل مترو أنفاق,السكك التي مضى على إنشائها في أوروبا أكثر من200سنة!!)
بعد هذا يأتي مغفلا ويقول بكل سذاجة بعد افتتاح كاوست:وداعا العالم الثالث..!


لـ فايد العليوي

حنان العصيمي
11-16-2009, 06:02 PM
مع المبدع خلف الحربي
ومقال أعجبني جداً ...


خلف الحربي - صحيفة عكاظ - بتاريخ 16/11/2009

تغطوا يا بنات .. جانا المخرج!


يا جماعة الخير أنا منكم وفيكم فلست مولودا في السويد ولم أقض سنوات الطفولة في مدرسة داخلية في سويسرا، ومنظر الغطاء الأسود الكامل للمرأة مع القفازات السوداء لا يثير استغرابي ولا يفزعني بل هو مشهد قد اعتدت عليه منذ الصغر، لذلك قبل أن تهجموا علي هجمة رجل واحد وتتهموني بالزندقة والدعوة إلى السفور وتشجيع التبرج والانحلال فانني استحلفكم بالله أن تتأملوا في الصورة المرافقة لخبر جريدة الرياض الذي نشر أمس والتي تظهر مذيعة في قناة فضائية إسلامية سعودية تحاور ضيفتين في الاستديو، والثلاث يرتدين الغطاء الأسود الكامل مع قفازات اليدين والجوارب السوداء.
ما هذا؟! .. ما الذي يجبر هؤلاء النسوة على الظهور في برنامج تلفزيوني فضائي إذا كن ينوين الظهور بهذه الصورة؟!، لماذا لا يظهرن في برنامج إذاعي إذا كن يجدن أن صوت المرأة ليس عورة؟!، وما هو أهم من ذلك كله: ألا يعتبر هذا البرنامج الذي يبث على الهواء مباشرة شكلا مبتكرا للمزايدة على الدين؟!.
قد يكون من حق المرأة أن تدافع عما تراه لباسا شرعيا كاملا إذا كانت ستعمل طبيبة أو معلمة ولكنها هنا تعمل مذيعة تلفزيونية أي أنها خرجت من بيتها لتبدأ عملها بعبارة: (أعزائي المشاهدين) ما يعني أنها تتقاضى راتبها كي يراها الناس، أما في حالة هذه المذيعة المكللة بالسواد
فإن الواجب يقتضي بأن تبدأ عملها بعبارة: (أعزائي اللي ماتشوفون شيء)!.
أرجوكم لا تقولوا: لماذا لا نستغرب وجود مذيعة ترتدي ملابس فوق الركبة بينما نرفض وجود هذه المذيعة المغطاة بالكامل؟، فالمسألة هنا كما يقول الفيلسوف أبو بكر سالم: (لا أفتش مغطى ولا أغطي على مفتوش)!، والحياة خيارات.. ومن تختار هذا اللباس الأسود (فائق الاحتشام) ليس مكانها استديو قناة فضائية!.
وبما أنني أفترض النية الحسنة لدى القناة الفضائية التي أنتجت هذا البرنامج العجيب فإنني أناشد القائمين عليها إيقافه فورا لأنه سوف يتسبب في إساءة بالغة للإسلام بل سوف يتحول إلى أضحوكة عالمية أكبر بكثير من أضحوكة قتل ميكي ماوس!، صحيح أن الكلفة الإنتاجية لهذا البرنامج أقل من كلفة أي برنامج نسائي آخر (بسبب توفير تكاليف المكياج!) ولكن إذا كانوا مضطرين لعرض برنامج نسائي بهذه الصورة (أين الصورة؟!) فإنني أنصحهم بالاكتفاء بصوت المذيعات وعرض مشاهد لحمام يطير في السماء أو مناظر طبيعية لشلالات وورود وفراشات!.
يا لغرابتنا... فقبل سنين بعيدة كنا نضحك بعمق على قصص الجدات اللواتي يغطين وجوههن حين يظهر المذيع في شاشة التلفزيون، واليوم في عصر العولمة والفضاء المفتوح تطورنا كثيرا بحيث أصبح المشاهد منا يتنحنح لحظة تشغيل التلفزيون ثم يقول بصوت خشن: (دستور .. يا أهل القناة الفضائية)!.





شكراً لك أستاذ عبدالعزيز الرشيد ...

عبدالعزيز رشيد
12-03-2009, 02:22 PM
من الشرق الأوسط
خالد القشطيني:الانجليز نادمون


http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=546945&issueno=11328

عبدالعزيز رشيد
12-03-2009, 02:26 PM
قذف منتظر الزيدي بالحذاء في باريس


تعرض منتظر الزيدي الصحفي العراقي الذي ألقى بحذاءيْه على الرئيس الأميركي السابق جورج بوش قبل عام في بغداد للموقف ذاته عندما رمى عراقي -قدم نفسه على أنه صحفي- حذاءه باتجاه الزيدي في مؤتمر صحفي عقده الأخير في باريس.

ورمى عراقي يدعى سيف الخياط حذاءه باتجاه الزيدي الذي كان يتحدث أمس الثلاثاء أثناء لقاء نظمه على شرفه نادي الصحافة العربية في باريس بحضور عشرات من الصحفيين الفرنسيين والمراسلين الأجانب المعتمدين في فرنسا.

وانتقد الخياط -الذي قدم نفسه على أنه صحفي ولاجئ عراقي- قول الزيدي إن العراق بلد محتل واستنكر إقدامه على رمي حذاءيْه باتجاه الرئيس الأميركي السابق بوش في 14 ديسمبر/كانون الأول 2008 ببغداد.

وتساءل الخياط موجها كلامه للزيدي "كيف تستطيع اعتبار سقوط صدام حسين الديكتاتوري احتلالا؟ وكيف تلقي التهم وتعتبر العراق محتلا هكذا بالمزاج؟".

وأكد أن "العيب في السياسيين العراقيين وليس في جورج بوش"، وذلك قبل أن يرمي حذاءه نحو المنصة التي كان يجلس عليها الزيدي، غير أنه لم يتمكن من إصابته.

وقام المنظمون بإخراج الخياط من القاعة ثم استؤنف المؤتمر الصحفي، وعلق الزيدي على الحادث قائلا إن رميه للحذاء في وجه بوش كان بمثابة "وسيلة احتجاج سلمية ضد المحتل وليس ضد ابن شعبي".

عبدالعزيز رشيد
12-03-2009, 05:03 PM
http://www.youtube.com/watch?v=fiPnn5_0298

نوف عبدالعزيز
12-05-2009, 04:09 PM
لماذا تغطي أمانة جده وجهها

مقال لدلال زهران


مع بداية كارثة سيول جدة قرأت في منتدى بناء "عاجل مطلوب متطوعين لإنقاذ مدينة جدة" عن طريق الاتصال بالسيد جمال المنذري مدير برنامج أصدقاء جدة "علماً أن البرنامج من برامج أمانة مدينة جدة لكنه لا ينضوي تحت أعمالها اليوميّة الرئيسية"! ولاحظت أن رابط التسجيل يتبع موقع أمانة جدة. فاستغربت! ما هذا التناقض؟! كيف لا ينضوي تحتها وهو من ضمن صفحات موقعها الإلكتروني؟! أكملت "نرجو من كل الأخوة تأجيل المطالبة بمحاسبة المقصرين والفاسدين والمرتشين حتى ننهي الواجبات المترتبة علينا الآن، وبعدها فإننا نطالب بفضح كل من تسبب في غرق جدة وغيرها من المدن على رؤس الأشهاد". قلت معقولة! يعني ننتظر قليلاً وستُقاضي أمانة جدة نفسها وعلى رؤوس الأشهاد!! كتبت سابقاً بجريدة المدينة عدة مقالات عن أمانة جدة، وآخرها بعنوان "إذا أردتم مكافحة الفساد فابدأوا بالبلديات". لكن لم أتصور أن تتطور أمانة جدة لدرجة أن تسمع كلامي وتبدأ بمحاسبة نفسها!

لذلك علقت في المنتدى: ما هذا الضحك على الذقون؟ انظروا للعنوان الإلكتروني. هذا جزء من موقع أمانة جدة. والسيد المذكور موظف في أمانة جدة! فانتبهوا يا أهل جدة، هل تتطوعون مع جلادكم أم أن حاميها حراميها؟ تحياتي لأهل جدة ومن يحب جدة حقاً. ولما لم يردوا، ظننت أنه انتهى الموضوع!
في صباح اليوم التالي زرت موقع الشبكة الليبرالية "منتدياتنا" فوجدتهم هناك! وضعوا صفحة على الفيس بوك وسموها "الحملة الشعبية للمساهمة في إنقاذ مدينة جدة"! قلت: افرحوا يا أهل جدة! أمانة جدة ستنقذنا بعد أن أغرقتنا!! أيضاً أعلنوا أنهم بصدد رفع قضية ضد أمانة جدة فليتقدم كل متضرر للمحامي بمستنداته!! ووجدت إعلانات كثيرة؛ مرة يطلبون 40 غواصاً و 50 شخصاً لتنظيف جدة، ومرة 20 متطوعاً يُفضل إمتلاكهم لسيارات دفع رباعي.
خرجت من المنتدى وبدأت أقرأ بعض الجرائد الإلكترونية. لفت إنتباهي خبر على لسان كبير الغواصين بجدة يُحذّر من الاستجابة لنداءات بعض المسؤولين والجهات التي طالبتهم بالتطوع لانتشال الجثث؛ وأضاف: الغوص في مخلفات السيول يتطلب تدريب خاص ومعدات خاصة، وقد يعرض حياة الغواص للخطر وذلك لانعدام الرؤية ووجود مواد خطرة وأتربة وطين قد تغلق جهاز التنفس. حوقلت، أمانة جدة عشوائية! وقد تتسبب في موت الغواصين أيضاً! يا للهول!
علقت على الموضوع في موقع "منتدياتنا": هؤلاء يوهمون الناس برفع قضية ضد أمانة جدة.كيف موظف في البلدية ويشتكيها!! في موظف يشتكي رئيسه؟! رد أحدهم بغضب ثم تبعه بتعليق آخر في ثنايا كلامه اعترف: "مثل ما قلتي، أصدقاء جدة تابعة لـ أمانة جدة والحاصل كما قال لي شخص متطوع أن النوادي التطوعية ترفض التعامل مع أصدقاء جدة بسبب الكارثة"! رددت أظهر وبان عليك الأمان! وظننت أنه انتهى الموضوع! لكن في المساء فوجئت بحذف تعليقي بدون أي تنبيه من مشرف الموقع. قلت يا ساتر! أمانة جدة أفسدت حتى الموقع الليبرالي! وبعثت برسالة إحتجاج للمشرف مرتين لكنه لم يرد!
بعد حلقة برنامج الشاهد في قناة دليل مع أ.د. علي عشقي عن كارثة جدة! قرأت في نفس المنتدى ( يا أهل جدة طالبوا بأن يكون د. عشقي وكيلكم في لجنة التحقيق في الكارثة). أيدّه آخر وأضاف: من لديه علاقة بلجنة أصدقاء جدة يقترح عليهم هذا الطلب لتقديمه للمقام السامي! لم أفهم؛ الناس "متلخبطين" أو مجانين! تصوّر "بس تصورّ" أمانة جدة تقترح إضافة د. عشقي للجنة تحقق معها! والله هم يضحك وهم يبكي! قلت أرد وأشوف آخرتها! "ما أظلُمهم"! هذه المرةلم يحذفوا التعليق لكن دمجوا عدة موضوعات ببعض ليصبح تعليقي رقم 112 من 1030. يعني ضاع! يالله، مين يلقاه! يا ويلاه! المنتديات مخترقة!

بالطبع العمل التطوعي محمود ومطلوب، والبركة في أهل جدة في الرخا والشدة. لكن ما أزعجني هو اللف والدوران وتنصل الحملة من أمانة جدة، إضافة إلى تخدير الناس مرة بفكرة مقاضاة الأمانة فيما بعد، ومرة الافصاح عن نيتهم في رفع القضية، وبعد المرسوم الملكي بتشكيل لجنة تحقيق، انتهى الأمر إلى إعلان "التوقف عن عزم مقاضاة أمانة جدة"!
بعض الناس لا تمانع أن تتطوع مع أمانة جدة لخدمة المتضررين لكن كثيرين مثلي يفضلون التطوع من خلال قنوات أخرى غير الأمانة. والآن الحمد لله بعد أسبوع من الكارثة تم تنظيم العمل التطوعي في اجتماع بالغرفة التجارية بجدة.
كان ينبغي على الحملة الشعبية لإنقاذ جدة أن تكون صريحة، وتكشف أمانة جدة وجهها! وأيضاً تكف عن مصادرة كلامنا في المنتديات. ربما تصوروا الكلام في الانترنت مثل بسطة "الحجة الغلبانة" يصادرها مراقب البلدية وقت ما يحب ويمررها إن شاء! وعلى فكرة دخل الأمانة من تأجير لوحة إعلانية كبيرة في طريق المدينة يكفي! ويا ريتهم يتبنوا حملة حجازية تبدأ من مدينة جدة "اللي سرق كتير، يرّجع شويه"!! أليس يدّعون أنهم برنامج أصدقاء جدة؟!

العطر
12-06-2009, 01:18 AM
http://www.ab33ad.com/vb/Traidnt/ab33ad/images/misc/quotes/quot-top-left.gifاقتباس:http://www.ab33ad.com/vb/Traidnt/ab33ad/images/misc/quotes/quot-top-right.gifhttp://www.ab33ad.com/vb/Traidnt/ab33ad/images/misc/quotes/quot-by-left.gifالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة أرياناhttp://www.ab33ad.com/vb/Traidnt/ab33ad/images/misc/quotes/quot-by-right.gifhttp://www.ab33ad.com/vb/Traidnt/ab33ad/images/misc/quotes/quot-top-right-10.gifمع المبدع خلف الحربي

ومقال أعجبني جداً ...


خلف الحربي - صحيفة عكاظ - بتاريخ 16/11/2009

تغطوا يا بنات .. جانا المخرج!


يا جماعة الخير أنا منكم وفيكم فلست مولودا في السويد ولم أقض سنوات الطفولة في مدرسة داخلية في سويسرا، ومنظر الغطاء الأسود الكامل للمرأة مع القفازات السوداء لا يثير استغرابي ولا يفزعني بل هو مشهد قد اعتدت عليه منذ الصغر، لذلك قبل أن تهجموا علي هجمة رجل واحد وتتهموني بالزندقة والدعوة إلى السفور وتشجيع التبرج والانحلال فانني استحلفكم بالله أن تتأملوا في الصورة المرافقة لخبر جريدة الرياض الذي نشر أمس والتي تظهر مذيعة في قناة فضائية إسلامية سعودية تحاور ضيفتين في الاستديو، والثلاث يرتدين الغطاء الأسود الكامل مع قفازات اليدين والجوارب السوداء.
ما هذا؟! .. ما الذي يجبر هؤلاء النسوة على الظهور في برنامج تلفزيوني فضائي إذا كن ينوين الظهور بهذه الصورة؟!، لماذا لا يظهرن في برنامج إذاعي إذا كن يجدن أن صوت المرأة ليس عورة؟!، وما هو أهم من ذلك كله: ألا يعتبر هذا البرنامج الذي يبث على الهواء مباشرة شكلا مبتكرا للمزايدة على الدين؟!.
قد يكون من حق المرأة أن تدافع عما تراه لباسا شرعيا كاملا إذا كانت ستعمل طبيبة أو معلمة ولكنها هنا تعمل مذيعة تلفزيونية أي أنها خرجت من بيتها لتبدأ عملها بعبارة: (أعزائي المشاهدين) ما يعني أنها تتقاضى راتبها كي يراها الناس، أما في حالة هذه المذيعة المكللة بالسواد
فإن الواجب يقتضي بأن تبدأ عملها بعبارة: (أعزائي اللي ماتشوفون شيء)!.
أرجوكم لا تقولوا: لماذا لا نستغرب وجود مذيعة ترتدي ملابس فوق الركبة بينما نرفض وجود هذه المذيعة المغطاة بالكامل؟، فالمسألة هنا كما يقول الفيلسوف أبو بكر سالم: (لا أفتش مغطى ولا أغطي على مفتوش)!، والحياة خيارات.. ومن تختار هذا اللباس الأسود (فائق الاحتشام) ليس مكانها استديو قناة فضائية!.
وبما أنني أفترض النية الحسنة لدى القناة الفضائية التي أنتجت هذا البرنامج العجيب فإنني أناشد القائمين عليها إيقافه فورا لأنه سوف يتسبب في إساءة بالغة للإسلام بل سوف يتحول إلى أضحوكة عالمية أكبر بكثير من أضحوكة قتل ميكي ماوس!، صحيح أن الكلفة الإنتاجية لهذا البرنامج أقل من كلفة أي برنامج نسائي آخر (بسبب توفير تكاليف المكياج!) ولكن إذا كانوا مضطرين لعرض برنامج نسائي بهذه الصورة (أين الصورة؟!) فإنني أنصحهم بالاكتفاء بصوت المذيعات وعرض مشاهد لحمام يطير في السماء أو مناظر طبيعية لشلالات وورود وفراشات!.
يا لغرابتنا... فقبل سنين بعيدة كنا نضحك بعمق على قصص الجدات اللواتي يغطين وجوههن حين يظهر المذيع في شاشة التلفزيون، واليوم في عصر العولمة والفضاء المفتوح تطورنا كثيرا بحيث أصبح المشاهد منا يتنحنح لحظة تشغيل التلفزيون ثم يقول بصوت خشن: (دستور .. يا أهل القناة الفضائية)!.





شكراً لك أستاذ عبدالعزيز الرشيد ...

http://www.ab33ad.com/vb/Traidnt/ab33ad/images/misc/quotes/quot-bot-left.gifhttp://www.ab33ad.com/vb/Traidnt/ab33ad/images/misc/quotes/quot-bot-right.gif







أحترم ذائقتُك جداً يا أريانا .. ومنكِ أعتذر ..

خلف الحربي .. والله ماعنده سالفه هالرجال ..
مهنة الكتابه في وادي وهو يتساقط في وادي آخر ..!!
ياااربي والله بعض الكتاب في صحافتنا عندهم عقده تسمي تسوي من الحبه قبه
ومن لاشيء .. شيء .. ودي أسأله هالأخ يعني وش فيها لو ظهرت متحجبه وتقدم برنامج
يمكن أهدافها اسمى من أهدافك ووجدت الظهور على الشاشه يوصل رسالتها أما أن السبب
في إغاضتك لهذا الحد أن ظهورهن بدأ من قناة لاتحقق تطلعاتك في ظهور النساء متبرجات
الله يعين بعض الناس على عقولها ..!!

عبدالعزيز رشيد
12-06-2009, 11:57 PM
العطر

فعلا بمقالة حسّيت انّه سخّر السخرية زيادة عن اللزوم ولو انّي فضّلت وجودها على خطّ الهاتف مباشرة بدون ظهورها بهالشكل

العطر
12-07-2009, 01:44 AM
لا قضية يا عبدالعزيز والله لاقضية تستحق النقاش أو إفراد مقاله لها !!!
هُناك ماهو أولى .. وأعظم ,, وأكثر اهمية ..

لكن لا أستغربها على هذا الكاتب سطحية إنتقاء القضايا معدومه منذ زمن لديه ..
كان الله في عونه على حمل خطايا مايكتب !!!

عبدالعزيز رشيد
03-03-2010, 06:09 PM
(زلزال بالتشيلي بقوّة 8.8 رختر يحدث اضطرابا بمحور الأرض!)

http://www.france24.com/ar/20100303-chile-step-up-search-victims-quake-hit-areas-look-for-more-aids

أكرم التلاوي
05-28-2010, 08:11 PM
http://by139w.bay139.mail.live.com/mail/SafeRedirect.aspx?hm__tg=http://64.4.43.121/att/GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3dddd6c66e-c8e1-4630-93c0-828b83f733c9.gif%26ct%3daW1hZ2UvZ2lm%26name%3daW1h Z2UwMDEuZ2lm%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empty%3dFals e%26imgsrc%3dcid%253aimage001.gif%254001CAFA80.DD7 1C8A0&oneredir=1&ip=10.1.106.114&d=d1946&mf=0&a=01_d0db419d421c85467a523439c555c65dd381d6faee908 d1706e685a179ccb552


إن توشوشني أوشوشك




http://by139w.bay139.mail.live.com/mail/SafeRedirect.aspx?hm__tg=http://64.4.43.121/att/GetAttachment.aspx&hm__qs=file%3d2572ec92-2c5e-4b6f-896f-ad84ca26c13f.jpg%26ct%3daW1hZ2UvanBlZw_3d_3d%26nam e%3daW1hZ2UwMDIuanBn%26inline%3d1%26rfc%3d0%26empt y%3dFalse%26imgsrc%3dcid%253aimage002.jpg%254001CA FA80.DD71C8A0&oneredir=1&ip=10.1.106.114&d=d1946&mf=0&a=01_d0db419d421c85467a523439c555c65dd381d6faee908 d1706e685a179ccb552


الاثنين, 3 مايو 2010
جميل محمد علي فارسي
دبي مدينة ساحرة، تجعل بعض المدن في المنطقة تشعر بالغيرة، وبعضها بالحسرة، وبعضها تشعر بالخجل. (ومن المدن مَن لا تخجل أصلاً)، وزائرها يلاحظ ملاحظات عدة:

- طيرانهم رائع، وتستقبلك بمطار أروع، عصري وكل ما فيه منظم ومريح، مساحة قاعاته تعادل عشرين ضعفًا من قاعات المطارات في المنطقة، ورغم ذلك بنى بأقل من نصف تكلفة بعضها! (هات أذنك أوشوشك السبب). - التاكسيات كلها في غاية النظافة، وكلها تسير بالعداد. أمام بوابة المطار كل تاكسي به سائقه، لا يتسرب أحدهم للصالة لجذب القادمين ملوّحًا بالسبحة، أو لاعبًا بشيء آخر.
- دبي في غاية النظافة، أمّا الأمان فهو في أعلى مستوياته، وقواعد المرور محترمة كأنك في بريطانيا، والكل يمشي بأمان، وبلا معاكسات ولا إزعاج، لا شيكات متعثرة، ولا عمليات نصب، ولا استثمارات وهمية، ولا مساهمات، ولا إيجارات متخلّفة، ولا مدين هارب. في دبي تشعر بهيمنة القانون أينما سرت.

- عجبت لعدم مشاهدة أي وايت مياه، فسألت صديقي الإماراتي، فلم يفهم معنى (الوايت)، وبعد طول شرح قال: لا يوجد لدينا هذا الكائن الخرافي. فالمياه نوصلها للمنازل عبر أنابيب في الأرض. طبعًا خجلت أن أساله عن وايت المجاري.
- لم يعتمد لدبي مليار ومائتا مليون درهم لمكافحة حمّى الضنك، فليس لديهم حمّى ضنك أصلاً، ولا وادٍ متصدّع، فهم يتلافون الأسباب بدلاً من معالجة النتائج.

- يتوسط المدينة خور دبي، وهو خليج أطول من شرم أبحر، مع الفارق أنه لا توجد حوله أي ملكيات خاصة أبدًا، كلا جانبيه أرصفة، وممرات، وحدائق مفتوحة للجميع.

- أهلها في غاية اللطف والأدب، يعملون ولا يتكلمون، فكلامهم منجزات، وإنجازهم معجزات. ولا يعرفون الرشاوى ولا العمولات. (عجبًا!! مع هذا هم أمة ليست محسودة، و لا مستهدفة).

- مع تقديري أن التنمية في دبي لها مساوئ قاتله، وهذا موضوع مقال قادم، إلاّ أني أتعجب لماذا تميّزت دبي رغم أن لها نفس ظروف دول المنطقة، نفس التركيبة الاجتماعية، نفس الصحراء، نفس الجغرافيا والتاريخ، بل حتّى نفس المناخ. تُرى لماذا تميّزت؟ (هذه المرة أنت وشوشني ما هو السبب).

- لا توجد أي عشوائيات على الإطلاق. فقال صديقي الإماراتي: ولماذا يسكن أحد في العشوائيات، طالما وجد أرضًا مخططةً ومنظمةً، وبها كل الخدمات؟ فالأرض تقدّم إمّا للسكن المباشر للمواطنين، وهذه توزع بمنتهى المساواة والعدالة، أو تكون الأرض مخصصة للاستثمار، وهذه تقدّم وفق طريقين لا ثالث لهما، الأول أن تخصص مساحة معينة لمشروع كبير مثل جميرا ومارينا والبحيرات، وهذه تعطى وفق شروط ورسوم محددة لشركات مساهمة يستفيد منها آلاف المساهمين، ولا تعطى أبدًا.. أبدًا لمؤسسة فردية، أو لشركة عائلية. والطريق الثاني أن تُباع قطع الأرض بالمزاد لمصلحة دائرة أملاك دبي وفق شروط بناء صارمة. قلت له وفق طريقتين فقط؟ لقد حجرت واسعًا يا أخا العرب، هب أن رجلاً أراد أن يأخذ لنفسه عشرة ملايين متر من الأراضي العامة مجانًا؛ ليخططها، ويبيعها لإخوانه المواطنين، ليس بهدف التربّح -معاذ الله- بل بهدف تعميق التلاحم والانطلاق نحو آفاق المستقبل الذي يَشْلَهِّم إشراقة التطلعات العريضة للقيم الراسخة؛ ليعمق الثوابت، ويشَفْشِف الشفافية؛ لينهلوا من انبثاق الفجر الذي يلوح في أفق الشفق بخصوصية التجربة لمواجهة الآخر، وتحديات الغرب التي ستجدنا صخرة منيعة يقف أمامها التاريخ مشدوهًا مبهورًا بنجاح تجربة تناسل المليارات. فقال إن المادة الثالثة من قانون العقوبات تنص على أنه لو فكّر أحدهم سواء بهدف جمع المال، أو بهدف التلاحم، أو حتّى بهدف كلامك الخايب الذي قلته، لو فكّر أنه يحلم في المنام أن يفعل ذلك، فعقوبته أنه يُحرم من النوم سبعين خريفًا؛ حتّى تطير من رأسه تلك الأحلام الشريرة!

يا رايح دبي قول يا حي!


Jamil@FarsiJewelry.com (Jamil@FarsiJewelry.com)





وصلني عبر الإيميل

نفع القطوف
06-04-2010, 07:50 PM
حملت صفحة (متابعة اقتصادية) في جريدة الجزيرة ليوم أمس
الخميس 20 جمادىالآخرة 1431 في عددها الـ 1376
هذا الخبر
http://www.al-jazirah.com.sa/20100603/ec27d.htm

المراعي ترعى مهرجان (أناقة وأصالة) لدعم جمعية إنسان

استمرارا لدعمها العديد من الأعمال الاجتماعية والصحية والخيرية رعت شركة المراعى مهرجان (أناقة وأصالة) الذي أقامته المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام «إنسان» تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت سلطان بن عبد العزيز، ويأتي هذا الدعم تقديرا من المراعي لما تقدمه المؤسسة من خدمات ورعاية اجتماعية وعناية صحية لهذه الفئة الغالية.وقد وجه القائمون على المؤسسة الشكر لشركة المراعي لدعمها اللامحدود للجمعيات الأهلية ورعاية كل ما من شأنه خدمة المجتمع مؤكدة أن مساهمات المراعي ومبادراتها الإنسانية النبيلة لا تقف عند حد معين وتدل على اهتمام المراعى المستمر بدعم المشروعات الخيرية في هذا الوطن المعطاء. من جانبه أكد العضو المنتدب بشركة المراعي الأستاذ عبد الرحمن المهنا أن المراعي تسجل على الدوام حضورا ملموسا في دعم العديد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية إضافة إلي قيامها بدعم العديد من الجمعيات الخيرية والتعليمية انطلاقا من إيمانها الراسخ بواجبها الوطني في خدمة المجتمع.


ويتزامن ماسبق مع خبر يتم الأستعداد له .. فبين طياته .. البدر
ذلك العشق المتربع على سماء القلوب عامة .. وقلبي خاصة


«إنسان» تدشن بيع تذاكر أمسية الأمير بدر بن عبد المحسن
و«مؤتمرات» تحدد تفاصيل المحفل


http://www.aleqt.com/a/397592_106682.jpg

دشن يوم أمس حملة بيع تذاكر أمسية الأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن التي سيخصص ريعها لدعم الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام في منطقة الرياض ( إنسان ) في 8 يونيو حزيران المقبل، ضمن محفل ''ومض'' الذي سيستمر حتى 10 حزيران (يونيو) حيث يصاحبه معرض تشكيلي للأمير بدر بن عبد المحسن، وهو الأول الذي يلقي الضوء فيه على شخصيته الفنية المتكاملة كشاعر يعبر بالريشة واللون بالإضافة إلى طرح ديوان ''ومض'' الذي يعد أول عمل أدبي لسموه يتضمن وجدانيات باللغة العربية الفصحى إضافة إلى قصائد نبطية. وفي هذا الصدد قال مدير عام جمعية الأيتام ''إنسان'' صالح اليوسف، إن الجمعية تسعد بهذه المبادرة الكريمة من الأمير بدر بن عبد المحسن واختيارها لتتلقى ريع هذا المحفل الذي يعد الأول من نوعه مقدماً شكره وتقديره للأمير بدر بن عبد المحسن على هذه اللفتة الإنسانية ، كما رفع اليوسف امتنانه وشكره للشخصيات والجهات التي أسهمت في رعاية هذا المحفل وفي مقدمتهم الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز الذي قدم دعمه السخي كراع بلاتيني دعما منه للأنشطة الخيرية والذي يعد امتدادا لدعمه الدائم لكل نشاط اجتماعي وإنساني .
كما قدم مدير عام جمعية (إنسان) شكره وتقديره للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق الراعي الماسي ومطبوعاتها (صحف الشرق الأوسط والاقتصادية والرياضية ومجلة سيدتي)، إضافة إلى شركة فواز الحكير وشركة علي زيد القريشي واللتين ترعيان المحفل كرعاة فضيين وكذلك للراعى الفني شركة جود نيوز ولمجموعة إم بي سي على رعايتها المحفل فضائيا.

اليوم الأول:
ستتضمن عرض لوحات الأمير بدر بن بعد المحسن على الجمهور لأول مرة
إضافة إلى إطلاق و بيع ديوان سموه الجديد

في اليوم الثاني والثالث:
للمحفل سيخصص لعرض عدد من اللوحات التشكيلية للبيع و بيع الديوان الشعري

http://www.aleqt.com/2010/05/25/article_397592.html (http://www.aleqt.com/2010/05/25/article_397592.html)


http://www.wamdh-event.com/

مقتطفات من ديوان ومض
1
نقاش .. للزمان رائحة الدم الدافئ وللمكان لون الشاش
2
لا بأس فقد حمتني هزائمي الصغيرة من هزائمي الكبيرة
3
أنجو منك حين تكونين النجاة
4
أوشكت أن أنساك .. قليلاً ما أفكر فيك
5
صدري نافذتك على الأفق الواسع .. والغرف الضيقة
6
كوني بحرا من زهر ..أو بحر من جمر .. إن كان لكٍ شاطئ
7
حين تبتسمين .. ينسكب الطل .. على أوراق كل الورد .. تحت أشعة الشمس
8
الانتظار لقاء من قد لا يأتي
9
لا أستطيع الانتظار حتى يحين الوقت .. لم لا ينتظر الوقت حتى أحين
10
ذنبي قطرة في بحر .. وعفوك البحر في قطرة
11
نحتاج الطريق لنذهب .. نحتاج الطريق لنعود ونحتاج الطريق لكي لا نذهب ولا نعود
12
ضوءك : يغمرني ويخترق جسدي
والذي أبدع وجهك المنير لم أكن أعلم أنني أبصر في الظلام
13
كل الطرق تسير بالطول والمسافر بلا طريق يقطع الأرض عرضا
كل الطرق تفيض منك وتصب فيك يا بئري الوحيدة
14
أبصرك بقلبي .. ويبصر الناس قلبي بك
15
أحبك شمساً تضئ قمرك
16
قضمت تفاحه !
فهاج منها رائحة : امرأة أعشقها
طاردت رائحتها بأنفاسي ... ولكنها تلاشت قبل أن أعرف من هي
17
أود لو أمتلك صوتك حتى لا تكفي عن السؤال
18
وأنا أصعد لنجومك .. هل لي أن اسقط بين ذراعيك
19
أحبك .. ولا أعرف كيف أحب أكثر ولكني أفعل
20
أحزنني سهم سدد إلى قلبي فأصاب عقلي
21
لولا الأطفال لطرت بذراعين .. ولولاك لما احتجت لهما
22
قولي حبيبي لأستسيغ الماء والزاد والهواء
23
يقولون إنني أشبهك .. لابد أنني أطيل النظر في جمالك
24
في كل صباح طري الأنفاس .. تغزو جياد الحب خيمة القلب المبللة بالندى والنعاس
25
]في كل مساء يحمل الحب الجمر والبخور .. ويدخل خيمة القلب يملأها عطراً وناراً وأماني

ثمن الشاعران الكبيران نايف صقر ومساعد الرشيدي، بادرة الأمير بدر بن عبد المحسن الإنسانية للمشاركة في محفل "ومض" والذي تنطلق أعماله في الفترة من ٨ - ١٠ يونيو ٢٠١٠، كحدث فريد من نوعه يمارس فيه الشعر دوره الاجتماعي الحقيقي في التواصل مع كافة شرائح المجتمع وتقديم العون لهم، مؤكدين أن تسخير البدر لشعره وريشته على مدى ثلاثة أيام لأيتام الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان"، هي من أنبل المهام التي على الشعراء التصدي لها. وقال الشاعران اللذان يشاركان البدر في الأمسية بإلقاء بعضا من قصائدهم بأصواتهم، أن أمسية لمهندس الشعر طال انتظارها تحتضنها عاصمة الوطن، هو بحد ذاته حدث مميز، لكن أن يعزز ذلك توجيه ريع الحفل والمعرض التشكيلي المصاحب للأيتام جعل من الحدث سابقة في الوسط الشعري في المملكة. وأكد نايف صقر أن المحفل يأتي تجسيدا للدور الريادي والثقافي الذي يفترض في الشعر والشعراء القيام به، كما أنه مناسب فريدة استطاع المنظمون وراعي الحفل جمع محبي عمل الخير بالمثقفين والشعراء ضمن محفل واحد. وعن رأيه في مشاركته بإلقاء بعض قصائد الأمير بدر بن عبد المحسن ضمن الأمسية قال صقر" إن المشاركة بحد ذاتها مناسبة ممتاز لجميع محبي البدر بالإلتقاء به و التمتع بفنه الراقي و فرصة مواتيه للتعبير عن مدى تقديرنا و حبنا لهذا الشاعر الكبير. من ناحيته قال مساعد الرشيدي أنه يعتز جدا بالمشاركة في هذ المحفل المميز، وأضاف" إن مجرد مشاركة الأمير بدر في "ومض" هو مصدر اعتزاز اتشرف به .. فكيف والأمسية بات ملهمة ومصدر فخر للأيتام في المملكة .



http://www.alriyadh.com/2010/05/16/img/779176818211.jpg

لوحة ستحضر .. ضمن فعاليات ثلاثية الأبعاد .. لبدر أبداً لن يغيب
تلك اللوحة .. قريبة جداً من قلبي

فهي نتيجة تصادم شرارتان
إحداهما ريشة .. والأخرى شعر
فكانت صاعقة سنا برقهما
محادثة روح .. لروح تعشقها

قصيدة .. سيدي قم

سيدي قم
ما خبرت اللي يحب يشتهي النوم
سيدي قم
لاتنام وفي السماء باقي نجوم
يا جريح البارحه
كيف طبت اليوم
سيدي .. يا سيدي قم

سيدي .. الليل للعاشق نهار
قم معي .. نجمع نجوم الظلام
سيدي .. لو عرفت الانتظار
ما غفا لك جفن .. يا عذب الكلام
اه لو تدري الهوى والسهر مقسوم
يا جريح البارحه
كيف طبت اليوم
سيدي .. يا سيدي قم

سيدي .. لا تناظرني بغضب
ودي تحس مثلي بالغرام
سيدي .. ما وراك الاالتعب
ليت عيني مثل عينك تنام
اه لو تدري الهوى والسهر مقسوم
ويا جريح البارحه
كيف طبت اليوم
سيدي .. يا سيدي قم



عبدالعزيز :
شكراً لما قصصته من جريدة وقتك
فهو أجمل وأفضل مكاناً لوقتي

مودتي البدريه

خالد صالح الحربي
07-06-2010, 11:57 AM
http://www.okaz.com.sa/new/myfiles/authors/khalaf_alharbi.jpg

يسرقون أعمارنا ثم يعتدلون!
خلف الحربي

سيدة في أواخر العمر تسأل الله حسن الخاتمة، تتذكر دائما أنها حين كانت شابة جميلة سمعت من أحد المشايخ –وكان قريبا لها– أن الصور الفوتغرافية حرام، فأحرقت صورها وصور أولادها الذين كانوا صغارا، وبعد عشرين عاما من هذه الحادثة أصبحت تفتح الجرائد فتجد صورة هذا الشيخ في كل مكان، فهمت أن هذا الشيخ تراجع عن فتواه المتشددة أو (المتسرعة) ولكنها لا تعرف كيف تستعيد ذكريات الزمن الجميل التي أحرقها الشيخ قبل اعتداله! رجل في منتصف العمر استمع قبل أكثر من عشرة أعوام إلى محاضرة من شيخ مشهور جاءهم في الشرقية ليحذرهم من خطر القنوات الفضائية على الأمة، فتحمس بعد المحاضرة ليدس الأوراق التحذيرية من تحت أبواب جيرانه الذين تحتوي بيوتهم على أطباق لالتقاط البث الفضائي، وكانت صدمته كبيرة حين وضع أخوه الأكبر (دشا) في البيت، فتعارك معه وقال له كلاما معيبا جدا، وهو اليوم يشعر بخيبة الأمل لأن ذلك الشيخ نفسه يظهر في برنامج في أسوأ هذه القنوات –من وجهة نظره– مقابل عقد يفوق المليون ريال! رجل آخر –في منتصف العمر أيضا– ترك وظيفته المرموقة في البنك حين نقل له أقرباؤه أن الكثير من المشايخ يقولون إن راتبه حرام، وهو يعمل اليوم في وظيفة بائسة ويضحك بعمق على نفسه لأن أغلب هؤلاء المشايخ أصبحوا أعضاء في الهيئة الشرعية للبنك الذي تركه في شبابه! قد يكون سبب عودة الشيخ –أي شيخ– عن فتاواه ومواقفه المتشددة وتحوله إلى شيخ وسطي معتدل، أنه راجع أفكاره ووجدها متسرعة وحماسية أكثر مما يجب، أو أنه شعر بأن هذه الأفكار المتشددة لا تساعده على الاستمتاع برغد العيش بعد تغير أحواله، ولكن المشكلة ليست هنا، بل في ظهور شيخ جديد يريد أن (يكون نفسه) فيتشدد ويحتسب ويوتر الأجواء ويعطل التنمية حتى يصبح نجما لامعا ويتبعه خلق كثير فيعتدل ويصبح وسطيا ثم يقدم برنامجا تلفزيونيا يدعو فيه إلى التسامح والتآخي.. وهكذا (من يد نشيط بيد نشيط)! أنتم اليوم لا تحتاجون أكثر من ورقة بيضاء وقلم كي تكتبوا على وجه الورقة أسماء عشرة مشايخ كانوا متشددين ثم اعتدلوا بعد أن سرقوا عشرين عاما من أعمارنا، ثم تكتبوا على ظهر الورقة أسماء عشرة مشايخ يقودون موجة التشدد هذه الأيام وإذا أحياكم الله بعد عشرين عاما سوف تجدون هؤلاء المتشددين أصبحوا ينافسون أصحاب القائمة الأولى على الاعتدال والوسطية بعد أن أصبحوا من سكان القصور.. أما أنتم فليس لكم إلا العناء والتحسر على العمر الضائع، والبحث عن مبررات لاعتدال الشيخ المرموق مثلما بحثتم عن مبررات لتشدده، ولكن عليكم أن تضعوا في الاعتبار أنه من أجل هذا الأمر فقط حارب الإسلام فكرة الوسطاء!

حنان العصيمي
03-08-2011, 08:17 AM
عصعص !
خلف الحربي ..



بحسب صحيفة المدينة، فإن المحكمة الجزئية بجدة حكمت على مقيم أكل مؤخرة دجاجة في غفلة من صاحب المطعم بالسجن لمدة عام وشهرين وجلده ثمانين جلدة، وهذه هي المرة الأولى التي أعرف فيها أن الدجاجة لها مؤخرة!، فقد كنت أظن الدجاجة في أفضل الأحوال لا تملك أكثر من (عصعص) صغير، ولكن حتى لو اعتبرنا أن هذا (العصعص) مؤخرة، فإنه لا يشكل 1 في المائة من وزنها، حتى لو حقنت بأقوى أنواع الهرمونات، وهو من الضآلة بحيث يصعب تذوقه ناهيك عن أكله.
على أية حال، هذا الحكم منحني شعورا بالاطمئنان، فما دام من يسرق (عصعص) دجاجة يسجن عاما وشهرين ويجلد ثمانين جلدة، فإن من يسرق مليار ريال سوف يسجن ثلاثة قرون ويجلد ترليون جلدة!، ولكن لا أخفيكم انه تولدت لدي حيرة صغيرة جدا بحجم (عصعص الدجاجة)، بسبب حكم قضائي آخر صدر قبل عدة أيام ضد رجل مرور في محافظة المجاردة استغل سلطته أبشع استغلال، واستدرج غلاما في الرابعة عشرة من عمره، وأخذه في الدورية بعد أن قطع الغلام الإشارة الضوئية الحمراء، وذهب به إلى منطقة معزولة مليئة بالأشجار كي يفعل الفاحشة به، وحين ترجل رجل المرور من السيارة لنزع ملابسه قفز الغلام إلى المقعد الأمامي وهرب بالسيارة، وأبلغ والده عن هذا الشرطي المنحرف، فما هو الحكم الذي تتوقعون أنه صدر ضد رجل المرور قياسا على حكم (عصعص الدجاجة)!.
أعلم أنكم سوف تقولون: إعدام، صلب، أو في أقل الأحوال إجباره على التهام مليون عصعص دجاجة حتى يموت بتخمة العصاعص، ولكن كل توقعاتكم ليست في محلها لأن الحكم الذي أصدرته محكمة المجاردة على هذا العسكري لم يتجاوز السجن لعامين وجلده 250 جلدة (أي ما يعادل التهام عصعصي دجاجة)!.
عموما، أنا لا أعترض على الحكم الأول، ولا على الحكم الأخير، ولكنني أتمنى من الأخوة الخبراء في الأحكام الشرعية أن يشرحوا لي سبب التناقض الكبير بين الحكمين لزيادة ثقافتي القانونية، فهذا الشرطي الفاسد (لأنه خان الأمانة) والشاذ (لمحاولته فعل الفاحشة بغلام صغير)، والغبي (لأن الغلام ضحك عليه وهرب بسيارته) ارتكب سلسلة من الجرائم المتتابعة، التي لا يمكن مقارنتها بجريمة مقيم جائع أكل مؤخرة دجاجة في غفلة من صاحب المطعم، فهل يجوز أن نقول بأن حكم مؤخرة الدجاجة كان قاسيا جدا ومبالغا فيه، وأن حكم محاولة رجل المرور فعل الفاحشة بغلام صغير كان حكما باردا ومائعا ومخففا، أم أن مثل هذا القول يعتبر تدخلا في شؤون القضاء؟!.
وأخيرا، أتمنى من كل قلبي أن لا تكون الإجابة على هذا السؤال بأن أحد القاضيين كان مسحورا، كما أتمنى أن لا تكون الإجابة بأن المقيم المسكين أكل مؤخرة الدجاجة ما يعني ثبوت ارتكابه للجريمة، بينما فشل رجل المرور في ارتكاب جريمته لنباهة الغلام الذي تعرض للاستدراج.. لأن النقاش هنا سوف يدخل في خانة (العصاعص) القانونية!.