المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ مَعْرضْ الْرِياض الْدُولِي لِلْكِتاب 2010 م - 1431 هـ ]


المنبر
03-01-2010, 04:16 PM
http://riyadhbookfair.org.sa/Style%20Library/ar-sa/BookExihib/Images/Home_flash.jpg

المنبر
03-01-2010, 04:19 PM
الجهة المنظمة : وكالة الوزارة للشؤون الثقافية – وزارة الثقافة والإعلام
المدة (بالأيام ) : 11
من 02-03-2010 إلى 12-03-2010
الموقع : مركز معارض الرياض الدولي
المدينة : الرياض
التصنيف : معارض ثقافة ومجتمع
تحت رعاية: الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – خادم الحرمين الشريفين
http://events.naseej.com/SiteCollectionImages/EventImages/imgsponsor633944230357656250.jpg




معرض الرياض الدولي للكتاب 2010، يعد أحد أهم المنابر الأدبية التي تعمل على توفير مناخ ملائم للالتقاء بين مختلف الاتجاهات الفكرية والأدبية في العالم العربي. ويهدف المعرض إلى التعريف بالكتاب، والإعلان عنه، وفتح أسواق جديدة أمام آلاف الناشرين من المنطقة والعالم، في ضوء العمل على تحقيق فرص للتبادل الحر للكتاب في الشرق الأوسط، والتعرف على أحدث ما وصل إليه الفكر، وعقد الاتفاقيات للنشر والتوزيع، وتذليل صعوبة تسويق الكتاب من خلال تبادل حقوق التأليف والنشر والترجمة، ودراسة الوسائل والأساليب التي تساعد على نشر الثقافة والفكر. ويتيح المعرض الفرصة لتبادل الخبرات بين الناشرين، والموزعين، والمؤلفين، والأدباء، ورجال الأعمال، والأكاديميين، والمنظمات العربية والدولية.

المنبر
03-01-2010, 04:21 PM
خَرِيْطةُ الْمَوْقِع :


http://events.naseej.com/SiteCollectionImages/EventImages/imgmap633944230355781250.gif

المنبر
03-01-2010, 04:32 PM
مَواعِيدْ الْمَعْرَض :

سيفتح المعرض أبوابة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساء وستكون المواعيد كالتالي:

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-70d85f35e8.jpg (http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-70d85f35e8.jpg)
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-6f3b1a0e65.jpg (http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-6f3b1a0e65.jpg)

جناح الأطفال وقاعة الندوات متاحة للجميع أيام المعرض .

المنبر
03-01-2010, 04:49 PM
الْبَرْنَامجُ الْثَقافِي فِي الْمَعْرَض :


http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-b58db5cc68.jpg (http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-b58db5cc68.jpg)
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-43a864589d.jpg (http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-43a864589d.jpg)
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-591802c47d.jpg (http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-591802c47d.jpg)
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-ec53604bf7.jpg (http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-ec53604bf7.jpg)

المنبر
03-01-2010, 05:10 PM
لِلْبَحْثِ عَنْ كَافَةِ كُتْبِ الْمَعْرَض :

( http://www.ab33ad.com/vb/Traidnt/ab33ad/images/misc/progress.gif (http://riyadhbookfair.org.sa/Pages/searchBook.aspx) )

المنبر
03-01-2010, 05:37 PM
طُرْق الْاتْصَالِ بِالْمَعْرَض :

جوال : 00966502332266
البريد الالكتروني: riyadhbookfair@moci.gov.sa

المنبر
03-01-2010, 05:44 PM
مُقْتَطَفَاتٌ صَحَفِية :


عَنْ صَحْيْفةُ الْجَزِيرة :
بشّر بنجاح مميز لمعرض الكتاب.. وزير الثقافة والإعلام لـ(الجزيرة): الأبواب مفتوحة للفكر الجديد.. وسقف الحرية مرتفع منذ زمن
أكد وزير الثقافة والإعلام الجديد الدكتور عبدالعزيز خوجه أن ممارسات المجتهدين وأخطاءهم التي شهدها معرض الرياض الدولي للكتاب في دوراته السابقة ليست قاعدة تبنى عليها التصورات والأحكام.. جاء ذلك في سؤال طرحته (الجزيرة) في ختام جولته التفقدية التي قام بها ظهر أمس الأحد لمقر المعرض الجديد..
وأضاف: ما حصل من تجاوزات فردية لا يمكن أن تكون قاعدة وسنعمل على التطوير والتحديث والرقي بمستوى ما نقدمه.. مشيداً بجهود الوكالة الثقافية في هذا الإطار وكذلك الجهات الرسمية الأخرى كالجهات الأمنية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وحول الصورة التي سيخرج بها المعرض في هذا العام وهل ستكون امتداداً للعهد الوزاري السابق أم أنها ستشهد بصمات خاصة لعهده الجديد قال: نحن مكملون لبعضنا والإخوة في الوزارة بذلوا جهوداً يشكرون عليها في الإعداد والترتيب لهذا المعرض وعندما جئت وجدت كافة الترتيبات معدة ومجهزة تماماً.. والمملكة كما نعرف جميعاً لديها سياسة واضحة وثابتة وكذلك مرنة، كما أن لدينا توازناً واضحاً في كثير من الأمور.. وليست القضية قضية تغيير لمجرد التغيير وإنما هناك تصورات واستراتيجيات ثابتة نتكامل جميعاً لتحقيقها بعون الله..
وفي نقطة أخرى أكد الوزير خوجه أن الأبواب مفتوحة للفكر الجديد وأن سقف الحرية مرتفع منذ مدة طويلة لدينا.. قائلاً: الأبواب مفتوحة للفكر الجديد فالعالم يتغير ويتطور كثيراً من حولنا بمختلف المعطيات التقنية والاتصالية والمعرفية والكتاب أحد أهم تلك الروافد التي يجب الاعتناء بها وهو جزء مهم من الثقافة ولدينا الكثير من سقف الحرية من مدة طويلة شريطة ألا يعارض ديننا وقيمنا وثوابتنا في صورة فاضحة وسيئة، أما ما عدا ذلك فأهلاً وسهلاً بالجميع.. مؤكداً أن الركيزة الأساسية في المملكة هي الدين والأخلاق ويجب عدم المساس بها بأي حال من الأحوال..كما أشار الوزير خوجه إلى أن معارض الكتب تفتح نوافذ أكثر رحابة لوعي وثقافة الشعوب والأفراد مشدداً على ضرورة الاعتناء بمعرض الكتاب ومحاولة تطبيقها في جميع المدن..




عَنْ صَحيفةُ عُكاظ :
خوجة في جولته على مقر «الرياض للكتاب»: الوزارة تسعى لإقامة معارض الكتاب في كل مدينة
قام وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجة أمس بجولة تفقدية لمقر معرض الرياض الدولي للكتاب استعدادا لانطلاقته يوم غد الثلاثاء. وأوضح الوزير د. خوجة خلال الجولة أن الوزارة ساعية الى إقامة معارض للكتاب في كل مدينة بالمملكة، مبينا ان معرض جدة للكتاب سيقام كما خطط له. وبين وزير الثقافة والإعلام أن هناك جهودا كبيرة بذلت على مدى أشهر ماضية استعدادا لمعرض الرياض الدولي للكتاب ، مشيرا الى ان هناك تنسيقا وتعاونا بين وزارة الثقافة والإعلام والجهات الأمنية والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لإنجاح المعرض , مبينا أن التجاوزات لاتشكل قاعدة في حال حدوثها. ولفت د. خوجة إلى أن عددا كبيرا من دور النشر في العالم ستشارك بالمعرض قائلا: سيرى العالم أن لدى المملكة مساحة من الحرية الكبيرة, مضيفا أن المملكة لديها سياسة واضحة وواحدة وهي سياسة مرنه بوجود فكر دائم متجدد ، وأضاف: الأبواب مفتوحة للفكر الجديد حيث نؤمن أن العالم يتغير بتطور كبير بتدفق المعلومات سوى عبر الإنترنت أو عند طريق وسائل الاتصال المختلفة. وأشار الى أنه تم اختيار جميع المحاضرين في الأنشطة المصاحبة لمعرض الكتاب الدولي بشكل جيد ,وقال أنهم معرفون بتخصصاتهم لافتا الى أن المكرمين في هذا المعرض يعتبرون من رجال الفكر التاريخي الذين خدموا المملكة. وبين وزير الثقافة والإعلام أن الوزارة سترفع مرئياتها لتحويل التلفزيون والإذاعة ووكالة الأنباء إلى مؤسسات عامة الى المقام السامي وذلك بعد توضيح الصورة الكاملة في هذا الصدد, مؤملا أن يتم تحقيق هذا التوجه في أقرب وقت.

المنبر
03-01-2010, 06:11 PM
عَنْ صَحْيفة عُكاظ أيْضَاً :

30 دولة تقدم 250 ألف عنوان في معرض الكتاب
تحل «السنغال» ضيف شرف على معرض الكتاب في دورته الحالية، ويكرم رواد المنتديات الثقافية السعودية لدورهم الريادي والثقافي.
ويشهد المعرض هذا العام مشاركة واسعة من دور النشر من مصر ولبنان وسورية والأردن، إلى جانب مشاركة أغلب الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا والسويد وقبرص وألمانيا والهند واليابان وتركيا وإيران، حيث روعي في قبول مشاركة دور النشر عدة معايير، منها عدد الإصدارات وتاريخ الإصدار والموضوعات والتخصص، ومكانة الدار في الوسط الثقافي.
ويفتح المعرض أبوابه للزوار على مدى عشرة أيام لزيارة الجميع من يوم الأربعاء الساعة العاشرة صباحا إلى العاشرة ليلا، على فترتين صباحية ومسائية، ما عدا الجمعة والأحد والثلاثاء فستكون الفترة المسائية للرجال فقط.
وأبرز وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية المشرف العام على المعرض الدكتور عبد الله الجاسر، ما يحمله المعرض من جديد هذا العام بتنوع إصداراته والتجديد في العرض والتقديم وما تحمله مشاركة «السنغال» بصفتها ضيف الشرف بثقافتها وموروثها. وثمن عاليا دعم ومتابعة وزير الثقافة والإعلام بشكل يومي للترتيبات النهائية لافتتاح المعرض، مشيرا إلى أن الوزارة كونت فريقا من جميع قطاعاتها، كذلك المؤسسات الثقافية الحكومية والأهلية من أجل أن يحقق المعرض رؤية المملكة الثقافية والإعلامية، وألا يكون حيزا لبيع واقتناء الكتاب فقط، وإنما محفل حضاري ثقافي يعكس النماء الثقافي في المملكة، حيث إن البرنامج الثقافي للمعرض يتضمن مناشط متعددة.
وأفاد الجاسر، أن البرنامج الثقافي لهذا العام روعي فيه التوازن والتنوع، مفيدا أنه يتضمن أمسية عن الحوار الوطني في المملكة ودوره في تعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال والتسامح، وهو مسار يرعاه بكل عناية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ,وقال «إن مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني سيدير ويشرف على هذه الأمسية مع إقامة ورش تدريبية مصغرة تسعى إلى ترسيخ ثقافة الحوار أهدافه ومنطلقاته وآلياته». وأعلن عن شمول البرنامج الثقافي للمعرض أمسية لحوار موسع بين وزير الثقافة والإعلام والمثقفات والمثقفين في المملكة.



سنتخطى حاجز مليون زائر لمعرض الكتاب
توقع وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية والمشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور عبد الله الجاسر عشية انطلاقة المعرض، أن تتجاوز مبيعات المعرض الـ 20 مليون ريال، ويتخطى حاجز مليون ونصف المليون زائر طوال أيامه العشرة، وذلك في ظل وجود نحو 300 ألف عنوان، مؤكدا القوة الشرائية للمعرض رغم صغر سنه.
وأبرز الجاسر عبر حديثه لـ «عكاظ» أمس، «أهمية إيجاد لجنة مستقلة، ونخبة من المتخصصين من الأدباء والمفكرين في المملكة، لإدارة برنامج المعرض الثقافي بكافة تفاصيله، وهي من تضع المعايير في اختيار ضيف الشرف القادم، وألا يقتصر صياغته على أشخاص معدودين»، مشيرا إلى أنه اقترح ذلك للأعوام المقبلة، لأنه من الصعوبة تطبيق ذلك حاليا كونه لم يمض على توليه المهمه سوى أسابيع عدة.
وألمح الجاسر أنه حرص على إقامة لقاء ثقافي حواري يجمع وزير الثقافة والإعلام بالمثقفات والمثقفين، وأمسية حوارية أخرى مما سيكون له دور في بلورة مسودة استراتيجية الثقافة الوطنية في المملكة، إلى جانب تعريب عدة روايات وقصص من الأدب السنغالي.
ورأى الجاسر «أن معرض الكتاب يمثل تظاهرة ثقافية كبرى، وحدثا أصبح منتظرا من الكثيرين، إلا أن الأهم أنه لا بد من إزالة الفكر السائد من الزوار، إنه مجرد مكان لبيع الكتب»، موضحا «أن الفكرة الأهم هي اعتباره محفلا ثقافيا متكاملا، وأن يأخذ البرنامج الثقافي نصيبا كبيرا من الاهتمام بتوازن وتنوع».
وعن المعايير في اختيار ضيف الشرف في ظل ظهور ثقافي خجول للدول السابقة المرشحة، قال الجاسر: «مع كل عام تظهر أفكار جديدة تتمازج فيها الرغبات والطموحات، وفي هذا العام نسعد باستضافة السنغال كضيفة شرف في المعرض، وهي دولة تملك إرثا ثقافيا وأدبيا، ونسعى أن يكون الضيف مساهما في تغذية البرنامج الثقافي، ونتطلع أن يستفيد الزائر مما يطرح فيه من أنشطة ثقافية مصاحبة».

المنبر
03-01-2010, 06:26 PM
اسْئِلةٌ تَعْرِض نَفْسَها :


1] مَاهِي تَوْقعاتك لِمَعْرِض الْكِتَاب هَذا الْعَام ؟!

2] ما الَّذي قَد يُعِيقك مِن زِيارة مَعْرَض الْكِتاب هَذا الْعَام ؟!

3] مَاهِي قَائِمة الْكُتب الْتِي سَتَحْرُص عَلى اقْتِنائِها مِنْ مَعْرَضِ الْكِتابِ هَذا الْعَام ؟!

الهنوف الخالدي
03-01-2010, 07:50 PM
1] مَاهِي تَوْقعاتك لِمَعْرِض الْكِتَاب هَذا الْعَام ؟!
فاشلْ وينقصُه الكثير من الترتيبَاتْ .
2] ما الَّذي قَد يُعِيقك مِن زِيارة مَعْرَض الْكِتاب هَذا الْعَام ؟!
حتَى وأن كان في منطقتي لما تعنيَتُ إلى المجيء .
3] مَاهِي قَائِمة الْكُتب الْتِي سَتَحْرُص عَلى اقْتِنائِها مِنْ مَعْرَضِ الْكِتابِ هَذا الْعَام ؟!
أذا تم شطب الشمع الأحمر عن بعض الروايات رُبما أمُحص نظرتي في أمر زيارتِه

شكراُ المنبر .

طلال عايل
03-01-2010, 08:49 PM
تشيارا

لابد أن تزوري المعرض فكرتك عنه فيها بعض الغلط

بالعكس هناك بعض الـ (( أكشن )) خخخخ

وأغلب الكتب موجودة المهم أنك تملكي الطريقة الصحيحه لايجادها

طلال عايل
03-01-2010, 08:53 PM
1] مَاهِي تَوْقعاتك لِمَعْرِض الْكِتَاب هَذا الْعَام ؟!
سيكون بنجاح سابقه مع ترقب وحذر من تحركات الهيوئيين الذين فيما يبدو أنهم يرتبون صفوفهم منذ فترة للمعرض بشكل جيد
2] ما الَّذي قَد يُعِيقك مِن زِيارة مَعْرَض الْكِتاب هَذا الْعَام ؟!
حتى الآن لن يعيقني شيء
3] مَاهِي قَائِمة الْكُتب الْتِي سَتَحْرُص عَلى اقْتِنائِها مِنْ مَعْرَضِ الْكِتابِ هَذا الْعَام ؟!
ثلاثية الصلب الوردي ... و أخرى تتبعها

باتل عبدالعزيز
03-01-2010, 09:23 PM
تشيارا
استغرب من ردك الغريب : )

امممم
اتوقع نجاحه مؤكد ذلك
واحرص جدا ً على الرويات وقبل عامين اخذت كتب لتركي الدخيل والعام لمحمد الرطيان ومجموعة كبيره ايضا ً
وأدب القديم ... ممتع جداً
المنبر
شكرا ً لك كل هذا

فاطمة العرجان
03-01-2010, 10:56 PM
الحمدلله والشكر
,
1] مَاهِي تَوْقعاتك لِمَعْرِض الْكِتَاب هَذا الْعَام ؟!

نجاح وإقبال أفضل من سابقه , وذلك لزيادة الوعي عند الكثير بأهمية القراءة .

2] ما الَّذي قَد يُعِيقك مِن زِيارة مَعْرَض الْكِتاب هَذا الْعَام ؟!

المواصلات :14:
للتو كنت ( أتوسل ) أخوي وقال لي : كيف الحال :11:

3] مَاهِي قَائِمة الْكُتب الْتِي سَتَحْرُص عَلى اقْتِنائِها مِنْ مَعْرَضِ الْكِتابِ هَذا الْعَام ؟!

عموماً , لا أحب فكرة التخطيط لكتب معينة والاقتصار على اقتنائها ,
سأترك للأصدقاء مهمة الاختيار مع ضرورة ( اقتراب لفوزي المطرفي )



شكراً منبرنا على كل شيء

شمس
03-02-2010, 12:26 AM
] مَاهِي تَوْقعاتك لِمَعْرِض الْكِتَاب هَذا الْعَام ؟!

اتوقع اقبال كبير بكل تأكيد لأن الجميع يشعر بحنين تجاه ملامسة الكتب والبحث عن الجديد بعد الإعتماد الكلي على النت

2] ما الَّذي قَد يُعِيقك مِن زِيارة مَعْرَض الْكِتاب هَذا الْعَام ؟!
ظروف العمل و الدراسة

3] مَاهِي قَائِمة الْكُتب الْتِي سَتَحْرُص عَلى اقْتِنائِها مِنْ مَعْرَضِ الْكِتابِ هَذا الْعَام ؟!

كل الكتب الجديده الأخيره


كل الشكر المنبر

الهنوف الخالدي
03-02-2010, 08:43 AM
* ياوطَن
لَولا إختلاف الأذواق لبارت السِلع .

فجر الجميري
03-02-2010, 09:44 AM
.
.
.
وأوضح الوزير د. خوجة خلال الجولة أن الوزارة ساعية الى إقامة معارض للكتاب في كل مدينة بالمملكة،
<-- مُستبشرون خيراً بالجُملة أعلاه ..

/./

في الحقيقة موضوع وافي ..
عن معرض وملتقى ثقافي مهم ..
نتمنى له التقدم من عام لـ عام ..



شكراً كبيرة ..|| المنبر ||..~
.
.
.

زخات مطر
03-02-2010, 10:04 AM
جميل أن تقام فعاليات كمعرض الكتاب :)

أمنياتي للجميع بالتوفيق ..

1] مَاهِي تَوْقعاتك لِمَعْرِض الْكِتَاب هَذا الْعَام ؟!
أن يكون رائع نظرا للمجهود المبذول فيه :)

2] ما الَّذي قَد يُعِيقك مِن زِيارة مَعْرَض الْكِتاب هَذا الْعَام ؟!
مكان سكني في منطقة خارج الرياض ..

3] مَاهِي قَائِمة الْكُتب الْتِي سَتَحْرُص عَلى اقْتِنائِها مِنْ مَعْرَضِ الْكِتابِ هَذا الْعَام ؟!
روايات .. ربما سأقتني كتب فلسفية ..

المنبر شكرا .. :)

أسمى
03-02-2010, 06:03 PM
1]
سيكون بنجاح سابقه مع ترقب وحذر من تحركات الهيوئيين الذين فيما يبدو أنهم يرتبون صفوفهم منذ فترة للمعرض بشكل جيد



يادافع البلا.!



:

أنا متفائلة جداً ..
عدا ذلك لن أقول الآن بل سأنتظر .

شُكراً _المنبر_ جهود جديرة بالثناء.

المنبر
03-03-2010, 06:37 PM
أتمنى للزوار وأسرهم صداقة حقيقية مع الكتاب

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين افتتح البارحة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة معرض الرياض الدولي الرابع للكتاب، بحضور وفد كبير من المسؤولين والمثقفين والمفكرين ومثقفي السنغال كضيف شرف لمعرض الكتاب الدولي.

وتمنى وزير الثقافة والإعلام في كلمته في الحفل «أن يجد الزوار في معرض الرياض الدولي فرصة غنية لعقد صداقة حقيقية مع الكتاب، وأن يدعوا أسرهم وأبناءهم لارتياد هذا المعرض وعقد صداقة مع الكتاب» وأضاف: «لا بد من أن نزين لأبنائنا وأسرنا حب الكتاب وأن نشجع جميعا أطفالنا على هذه الصداقة وأرجو لكل زوار هذا المعرض أن يفيدوا منه ومن الندوات والمحاضرات المصاحبة لهذا الحدث الثقافي الكبير».


وبدأ الدكتور عبد العزيز خوجة كلمته بمقولة أحد الفلاسفة حينما عرف «الثقافة» بقوله: «هي ما يبقى عند نسيان كل شيء»، مشيرا إلى أن كلمته تلك لم تتجاوز الحقيقة، فالإنسان وحده هو الذي يمكن أن يوصف بأنه «كائن ثقافي»، والثقافة هذا المنجز الإنساني العظيم، هي التي تبقى مما تفخر به الأمم، مبينا أن المتنبي يحضر في ثقافتنا العربية، كما يحضر شكسبير لدى الإنجليز، وغوته لدى الألمان ودانتي لدى الطليان وسنغور لدى السنغاليين.


وأضاف خوجة: «أنه لم يبق من ذكرى المتنبي سوى إرث ثقافي باذخ، ينضم إلى تراث حضارتنا العربية والإسلامية الشامخة، ولم يبق من مالىء الدنيا وشاغل الناس، سوى تلك الأوراق التي نقرؤها في كتاب أو نتصفحها على أسطوانة مضغوطة، أو نطالع أثرا من شعره في الفضاء المفترض للشبكة العالمية للمعلومات، مضيفا أن الجاحظ والمتنبي، وابن خلدون، وابن تيمية، وطه حسين، ومحمد حسن عواد وحمزة شحاتة وأحمد شوقي وحمد الجاسر ومئات من المثقفين والعلماء والمبدعين، رحلوا تاركين لنا كتبا نقرؤها جيلا بعد جيل، وأصبحنا نحاور تلك الأسماء ونختلف فيها عبر ما أنجزته من كتب وما أضافته إلى تاريخ الفكر الإنساني، وإن كل قارىء، من حيث يدري أو لا يدري، يضم في مكتبته نماذج فذة لأطياف مختلفة من الأفكار المتضاربة التي اتفق لها أن تأتلف في مهاد واحد وعقل واحد».
وأشار وزير الثقافة والإعلام إلى أنه حينما يحضر الكتاب فإن قرونا طويلة من الصلة به تبرز في حضارتنا العربية والإسلامية، حتى ليصبح القول: إن الكتاب أبرز مظهر في هذه الثقافة، ولعل جولة سريعة في كتب التراجم والسير تظهر لنا ذلك الشغف العجيب بالكتاب: تصنيفا وقراءة واقتناء، وبات الكتاب مدار مدونة عظيمة من الدرس والمناظرة والجدل، مشيرا إلى أن إقامة معرض دولي للكتاب ليس بالحدث العابر في مسيرة الدول والمجتمعات، ولكنه يلمح بشكل أصيل إلى المبلغ الذي بلغه شعب ما في سلم النهوض والحضارة.


وثمن وزير الثقافة الإعلام ما حققه الأدب السنغالي الحديث من مكانة محترمة بين آداب العالم الحديث، دون أن يتخلى عن ملامحه التي مهدت لأدبائه الكبار تلك المكانة العالمية المرموقة التي بلغها أديب نوبل العظيم الشاعر السنغالي الكبير «ليوبولد سنغور»، فضلا عن الحضور القوي الذي حققته الرواية السنغالية الحديثة على أيدي أعلامها من الروائيين الذين ترجمت أعمالهم إلى طائفة من اللغات، ومن بينها اللغة العربية.


من جانبه شكر وزير الثقافة السنغالي محمد بوصوليي في كلمة له في الحفل خادم الحرمين الشريفين وولي العهد والنائب الثاني ووزير الثقافة والإعلام على اختيار السنغال ضيف شرف للمعرض الدولي للكتاب،
وأبدى تقديره للضيافة الكريمة والتعامل الأخلاقي العالي من قبل الجميع.
وأضاف: إن للثقافة والكتاب أهمية في تقارب الشعوب والتعريف ببعضهم البعض، وكم هو جميل حضور الكتاب السنغالي في هذه المعرض المهم..

ثم تحدث عن الشخصيات الثقافية من شعراء وروائيين تعتز بهم السنغال ودورهم في صناعة الثقافة السنغالية، وعن تطور الشعر الشعبي في السنغال وخاصة على يد الشاعر شيخ موسى كا وحامد كنا.
وفي الختام كرر اعتزازه بالتعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السنغال وتمنى أن يستمر التعاون أكثر وفي جميع الأصعدة الثقافية.

وألقت الشاعرة اعتدال الذكر الله قصيدة شعرية بهذه المناسبة.


وفي ختام الحفل تم تكريم عدد من المثقفين وهم جعفر بن محمد الشايب صاحب «منتدى الثلاثاء الثقافي» في محافظة القطيف، والدكتور راشد بن عبد العزيز المبارك صاحب «منتدى الأحدية» في مدينة الرياض، وسارة بنت محمد الخثلان صاحبة «ملتقى الشرقية الثقافي» في الدمام، وسلطانة بنت عبد العزيز السديري صاحبة «صالون ملتقى سلطانة السديري» في الرياض، وعبد المقصود بن محمد سعيد خوجة صاحب «منتدى الاثنينية» في محافظة جدة، وعدنان بن عبد الله العفالق صاحب «منتدى العفالق» في محافظة المبرز في الأحساء.


وفي السياق نفسه، تنطلق الليلة المحاضرات الثقافية، حيث تبرز الحراك الثقافي لدى ضيف الشرف دولة السنغال، ويتحدث في المحاضرة الأولى عبد العزيز كيي عن «مساهمة السنغال في الحضارة العربية الإسلامية»، وفي المحاضرة الثانية يتحدث رفائيل أتجاي عن «التنوع الثقافي في السنغال».


ويتوقع أن يشهد المعرض إقبالا من مختلف الأطياف الثقافية؛ نظرا لما يحويه من مشاركة واسعة لدور النشر المحلية والعربية والعالمية.


يفتتح المعرض أبوابه للجمهور بدءا من الساعة العاشرة إلى العاشرة ليلا، وتخصص الفترة الصباحية والمسائية للجميع، ماعدا الفترة المسائية أيام الجمعة والأحد والثلاثاء، فتخصص للرجال فقط. كما أن الأنشطة الثقافية تعقد على فترتين: الأولى بعد المغرب (السادسة والنصف مساء)، والثانية بعد العشاء (الثامنة والنصف مساء).



نقلاً مِن موقع المعرض .

طلال عايل
03-04-2010, 02:45 AM
،

زيارة أولية للمعرض ..
اممم حضور جميل تنظيم شبيه بالعام ..
دار الجمل - الساقي - المدى - الانتشار - الفارابي - طوى ... تواجد متميز ..
اممممم مارحت الا ثلاث ساعات بس لكني من خلال نظرة سريعة افتقدت الادب الروسي برجع بكرة اشوف

لقيت ثلاثية الصلب الوردي أخيرا ... باليالله :)

سـ/ـماء غازي
03-04-2010, 07:28 PM
يابختكم
هاتوا لي الرياض .

هدوء
03-06-2010, 02:58 PM
اليوم سأعود للمعرض بإذن الله
المكان جميل , بإستثناء خلو المكان من صرافة : )

قائمتي المبدئية

لنصوص المحرمة_حمد العيسى _المؤسسة العربية للدراسات والنشر
البحريات _ أميمة الخميس _دار المدى
الكتابة في لحظة عري_ أحلام مستغانمي _دار الاداب
على مرفأ الأيام_ أحلام مستغانمي _ دار الآداب
ارتطام لم يسمع له دوي _بثينه العيسى _دار المدى
على الأرجوحة تتناثر الأسرار - أروى خميّس ..
بائعة الخبز - كزافييه دي مونتاين ..


نصيحة .. شراء كميات من الكتب تزيد عن معدل قراءتك يجعلك لاتقرأ كتاب بشكل كامل
من واقع تجربة قديمة :)
الأمن والهئية في المعرض يُهذبون من لم يُهذَب
شراهة البعض الشرائية تجعل قيمة الكتاب تتضاعف أحياناً عن سعرها الحقيقي
الأطفال جميلون جداً وتحديداً أولئك الذين تشدهم الكُتب ويلتهمونها
المكان مُزدحم هذا أسوأ مافي الأمر
الدور الموجودة رائعه جداً




شُكراً المنبر

عبدالعزيز رشيد
03-07-2010, 12:45 AM
http://dc09.arabsh.com/i/01236/aromlpnqnov3.gif (http://arabsh.com/)

آخر تقليعة !

حمد الرحيمي
03-08-2010, 07:32 PM
مع أنه قريبٌ مني جداً :)




لكني لم أزره لانشغالاتي ... و أوصيت [ صاحبي الإفريقي ] بشراء بعض ما أحتاج إليه :(

فاطمة العرجان
03-10-2010, 12:06 AM
معقولة ماأحد زاره ولاأحد اشترى كتب إلا طلال و هدوء ؟ :11:

تهاني سلطان
03-10-2010, 12:13 AM
الأربعاء .. بعد صلاة العصر .. سَـ يكون موعديّ هناك ..
إن شاء الله :) ..
.

تهاني سلطان
03-10-2010, 11:04 PM
زحمة .. قلق .. الكتب المطلوبة مخلّصة ..
(الروحة كانت على الفاضي ) ..


.

ولاء النهاري
03-11-2010, 06:40 PM
صباحكم / مساؤكم ازكى من زهر الرمان

نظرا لانشغال المصور الفوتوغرافي المحترف

محمد النايف

قمت أنا بعرض تغطية معرض الكتاب في الرياض

تصوير المحترف

محمد النايف

بسم الله نبدأ

http://up.arab-x.com/Mar10/zCL19394.jpg

http://up.arab-x.com/Mar10/rWU19394.jpg

http://up.arab-x.com/Mar10/K7a19394.jpg

http://up.arab-x.com/Mar10/xYO19749.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/Bkn19749.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/DXV19750.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/m8k20072.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/oUD20072.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/UVH20072.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/iL321375.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/gqT21375.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/BXH21375.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/Ypi21476.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/n7r21476.jpg (http://up.arab-x.com/)

يتبع ..

ولاء النهاري
03-11-2010, 06:41 PM
http://up.arab-x.com/Mar10/N3b21476.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/8qi21572.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/IK421572.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/RoA21572.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/mCw21725.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/Cjd21725.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/WwM21725.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/lbz21804.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/GHj21804.jpg (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/Mar10/x2C21804.jpg (http://up.arab-x.com/)

تم بحمد الله ..

الهنوف الخالدي
03-14-2010, 04:19 PM
http://dc09.arabsh.com/i/01236/aromlpnqnov3.gif (http://arabsh.com/)

آخر تقليعة !



هذا ماأخافُه من الكَبت .
.
.
ولاء ومحمد شكراُ لكما .