المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بليغ حمدي ..الموسيقار العبقري ,,


حنان محمد
11-15-2006, 09:04 AM
http://www.balighhamdy.com/imgb/main1_08.jpg


ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي فى حى شبرا – من جذور تمتد لصعيد مصر – فى 7 أكتوبر 1932 ، و كان والده يعمل أستاذا للفيزياء فى كليه العلوم بجامعه فؤاد الأول ( جامعه القاهره حاليا ) ..
بدأ شغفه بالموسيقى يظهر منذ الصغر ، حيث أتقن العزف على العود ، ولم يكن يتعدى التاسعه من العمر ، وفى سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى ، الا أن سنه الصغير حال دون ذلك ..
التحق بمدرسه شبرا الثانويه ، فى الوقت الذى كان يدرس فيه أصول الموسيقى فى مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه ، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى و تعرف من خلاله على الموشحات العربيه ..
بعد انتهاء الدراسه الثانويه ، التحق بليغ بكليه الحقوق و درس – فى نفس الوقت - الموسيقى بشكل اكاديمى فى معهد فؤاد الأول للموسيقى ( معهد الموسيقى العربيه حاليا ) ..
كان السيد ( محمد حسن الشجاعى ) مستشار الاذاعه المصريه فى ذلك الوقت يرى أن بليغ يصلح لأن يكون مغنيا ، و أقنعه بترك دراسه الحقوق ومحاوله احتراف الغناء ، وعهد اليه بالغناء فى بعض برامج الاذاعه وبالفعل سجل بليغ أربع أغنيات للاذاعه من ألحان عبد العظيم محمد / رؤوف ذهني / محمد عمر و فؤاد حلمى ..
و كان تفكير بليغ متجها صوب مجال موسيقى آخر ، ألا و هو مجال التلحين – و ليس الغناء – و لحن فى عام 1954 – بناء على هذا التفكير – أغنيتين لفايده كامل-زميلته السابقه فى كليه الحقوق- هما ( ليه لأ – ليه فاتنى ليه ) وذلك من خلال فرقه ساعه لقلبك ..

حنان محمد
11-15-2006, 09:05 AM
توطدت علاقته بالفنان العظيم (محمد فوزي) ، الذى أعطاه فرصه التلحين لكبار المطربين و المطربات من خلال شركه (مصرفون) التى كان يملكها ، و فى عام 1957 قدم بليغ أولى ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه) والتى كان من المفترض أن تغنيها ليلى مراد فى البدايه ..
كانت النقله النوعيه لبليغ عندما التقى بسيده الغناء العربي أم كلثوم ، التى اختارته من بين عشرين ملحن شاب على الساحه وقتها ليكون مرحله متطوره بعيدا عن السنباطى ، و كان عام 1959 هو عام فاصل فى حياه بليغ الفنيه حيث قدم لكوكب الشرق أولى ألحانه ( حب ايه ) و كانت بدايه مشوار طويل من الألحان الخالده و الموسيقى الأسطوريه امتدت من عام 1959 حتى عام 1973 و شملت الأغنيات التاليه ( حب ايه / ظلمنا الحب / أنساك يا سلام / كل ليله و كل يوم / بعيد عنك / فات المعاد / ألف ليله وليله / الحب كله / و أخيرا حكم علينا الهوى ) الى جانب أغنيه وطنيه وحيده بعنوان ( انا فدائيون )
تعانقت أنغام بليغ الساحره مع صوت حليم الشجي منذ نهايه الستينات وحتى منتصف السبعينات ليقدما معا مجموعه من أروع الأغنيات العربيه نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ( جانا الهوى / الهوى هوايا / التوبه / على حسب وداد / موعود / مداح القمر / زى الهوى / حاول تفتكرني / أى دمعه حزن لا / حبيبتى من تكون/ سواح / تخونوه / خسارة ) ..
التقى بليغ حمدي بالثنائي محمد رشدي و الأبنودي فى مطلع الستينات وبدأ تفكيره يتجه صوب التراث و كنوز الموسيقى الفلكلوريه فعني بتقديم الفلكلور المصري بكافه أنواعه و أرتامه و جمله اللحنيه الشجية في صوره عصريه بعد ادخال لمساته الساحره عليه فقدم فى هذا الاطار لمحمد رشدى من كلمات الأبنودى ( عدويه / بلديات / وسع للنور ) و من كلمات آخرين (ميتى أشوفك / مغرم صبابه / طاير يا هوى/ على الرمله/ تغريبه ) وغيرها ..
تزوج من الفنانه ( ورده ) بعد قصه حب عنيفه ، و قدم لها ما يزيد على الثمانين لحنا - صارت فيما بعد التاريخ الحقيقى لورده -نذكر منها ( خليك هنا / لو سألوك / مالي / دندنه / العيون السود / اشتروني / والله يامصر زمان / معجزه / ولاد الحلال/ حكايتى مع الزمان/ احضنوا الايام ) وغيرها الكثير .. الا انه تم الانفصال بينهما بعد زواج دام ما يقرب من السبع سنوات و بعد رحله فنيه هامه ..
تغنى بألحانه الخلابة جميع المطربين و المطربات الذين كانوا على الساحة وقتها ، و تحمل (بمفرده) عبء التلحين لجميع الأصوات لمده تزيد على العشر سنوات آثر فيها الملحنون الكبار الصمت و الاكتفاء بما قدموه فى مراحل سابقه
تعاون بليغ مع الفنانه شاديه فى عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلوريه و عاطفيه و وطنيه ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (والنبى وحشتنا / اسمر و طيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / و الله يازمن / حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين/ آخر ليلى/ خدنى معاك/ مكسوفه ) و الأغنيه الأشهر فى تاريخ شاديه ( يا أسمرانى اللون ) من الفلكلور الشامى
تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاه و قدم لها عده أغانى رائعه ( أنا بستناك / كل شئ راح / الطير المسافر / سلم على / ليله من الليالى / حلاوه الحب / الطير المسافر/ نسى/ فى وسط الطريق/ سلم على و غيرهم )
و كان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا ، نذكر مثلا ( عاشقه و غلبانه / يانا يانا / زى العسل / جانى و طلب السماح / أمورتى الحلوه/ كل حب و انت طيب )
اهتم بليغ خلال مشواره الفنى بالمسرح الغنائى و قدم عده مسرحيات غنائيه و أوبريتات استعراضيه كان أهمها ( مهر العروسه / تمر حنه / ياسين ولدى ) و الملحمه الوطنيه(جميله) من أشعار الشاعر المصرى الكبير / كامل الشناوى ..
وضع بليغ الموسيقى التصويريه لكثير من الأفلام و المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية و الإذاعية .. فنذكر على صعيد الأفلام الملحمة " الكورالية " (شئ من الخوف) و (أبناء الصمت / آه ياليل يا زمن / أضواء المدينة / العمر لحظه / الأبرياء / الزمار / إحنا بيوع الأتوبيس / دنيا عبد الجبار) ، و من المسرحيات (ريا و سكينه / زقاق المدق) والتى قام بتلحين أغانيها أيضا، و كانت آخر أعماله الموسيقى التصويريه والألحان للمسلسل المصرى الشهير (بوابه الحلوانى ) ..
كانت لبليغ أياد بيضاء على صعيد الايقاعات و الأرتام الموسيقيه ، فقد استخدم خلال مشواره الفنى الطويل معظم الايقاعات المصريه و العربيه المعروفه ، و كان له السبق فى ابتداع العديد من الايقاعات المركبه و التى استخدمها آخرين بعده ..
كذلك اهتم بليغ بتطوير أداء الكورس و الأصوات البشريه المصاحبه للمطرب .. فأدخل - لأول مره - الأصوات البشريه فى سياق الأغنيه ذاتها لتعبر عن دراما النص ، و أفرد لها مساحات عده فى ألحانه الغزيره , وكتب جملا خاصه بها بعيده عن الجمل الموسيقيه التى يؤديها المطرب .. وله السبق فى اقناع كوكب الشرق أم كلثوم باستخدام الكورال فى احدى أغنياتها العاطفيه و هى أغنيه ( حكم علينا الهوى ) ، و كانت آخر أغنيه تؤديها ..
تميز بليغ بموهبه متدفقه فى التلحين ، و ثراء لحني و موسيقى لافت للنظر ، حيث أتم ما يقرب من الألف و خمسمائة لحن من كافه الأشكال والقوالب الموسيقية التى انتشرت فى عصره من أغنيات عاميه و قصائد واوبريتات و موسيقى تصويريه للأفلام و المسرحيات ، و ذلك كله فى عمر فني قصير بالقياس لغزاره ألحانه ..
تميز بليغ أيضا من الناحيه الموسيقيه ، بقدرته على وضع أى صوت يلحن له فى الاطار الموسيقى الصحيح ، و الذى يبرز امكانيات المطرب الصوتيه وشخصيته الفنيه على النحو السليم ، مما يصل به – و بالأغنيه بالطبع – الى وجدان و أذهان المستمعين من أقصر الطرق .. و لهذا ظلت دائما أعمال بليغ لكافه المطربين و المطربات بمثابه ( أعمالهم الخالده ) و التى ارتبطت فى أذهان الجماهير باسمائهم ..
يعتبر بليغ من أكثر الفنانين المصريين وطنيه و اخلاصا و حبا الى درجه الهيام لمصر و أهلها و نيلها ، و له مواقف وطنيه لاتنسى فى أثناء فترات النكسه و الاستنزاف و حرب أكتوبر و على امتداد حياته بشكل عام ، وكان من أغزر الموسيقين تلحينا لمصر و فى عشق مصر و وزع ألحانه هذه على جميع المطربين و غنى و كتب بعضها بنفسه ، و نذكر من هذه الألحان على سبيل المثال ( عدى النهار / البندقيه اتكلمت / فدائي / عاش اللى قال / بسم الله / أنا على الربابه / عبرنا الهزيمه / يا حبيبتي يا مصر / و الله يا مصر زمان / رغم البعد عنك / لو عديت ) و غيرها الكثير ..
تميز بليغ بموهبه شعريه رقيقه ، اضافه لعبقريته الموسيقيه بالطبع وكتب العديد من الأغنيات تحت اسم ابن النيل ثم باسمه و شارك فى كتابه العديد من الأغنيات الأخري التى قام بتلحينها
قدم العديد من الأصوات – و هى نقطه تحسب له بشده – نذكر منهم على سبيل المثال : ( عفاف راضى / مياده الحناوى / على الحجار / سميره سعيد / لطيفه ) و غيرهم الكثير ..
كانت آخر أحلام بليغ الموسيقيه ، عمل أوبرا مصريه ضخمه عن قصه (أخناتون) تقدم على مسارح و أوبرات العالم المتحضر ، وتفتح الباب للموسيقى الشرقيه نحو الانطلاق لآفاق عالميه لاتحدها قيود محليه الا أن القدر لم يمهله لتحقيق هذا العمل العظيم ..
توفى بليغ فى 12 سبتمبر 1993 ، عن عمر يناهز 61 عاما ، و نعته الأهرام فى صبيحه اليوم التالى بقولها ( مات ملك الموسيقى ) ، و أعلنت وزاره الماليه المصريه انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه الا ان ذلك لم يحدث حتى لحظه كتابه هذه السطور ! ..

حنان محمد
11-15-2006, 09:18 AM
من أجمل ماتغنى به بليغ حمدي


العيون السود

http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm2/sm2/3youn_soud_baligh_and_warda.wma




http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm2/sm2/dandana_baligh_and_warda.wma



http://www.balighhamdy.com/media_m2/sm2/sm2/ya_tara_ya_wahsi%20_btefakar_fi_mien.wma

حنان محمد
11-15-2006, 12:37 PM
http://www.neelwafurat.com/images/lb/posters/0/116.jpg

حنان محمد
11-15-2006, 12:56 PM
ذكرى رحيل الموسيقار بليغ حمدي أحيتها فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية في ٢٨ الشهر الماضي، وذلك في حفل قدّمت فيه باقة من ألحان الموسيقار الراحل، ومنها (حاول تفتكرني ـ يا رب أمّتي ـ أدخلوها سالمين ـ الطير المسافر ـ رايحة فين يا عروسة ـ آه يا أسمراني اللون ـ حكايتي مع الزمان ـ الهوا هوايا ـ حب إيه ـ بعيد عنك ـ بسم الله ـ عسل وسكر ـ على رمش عيونها ـ العيون السود ـ ميتى أشوفك ـ لمين يا قمر ـ زي الهوى ـ فات الميعاد)، ويشدو بالأغنيات نجوم الغناء في الفرقة: إبراهيم راشد، عبير أمين، غادة، أجفان، هاني صبحي، ياسمين علي، أحمد كمال، هويدا صلاح، تامر عبد النبي، أمنية سمير، وليد حيدر، أميرة أحمد، محمود عبدالحميد ومي فاروق.

يذكر أن الموسيقار الراحل بليغ حمدي الذي وُلد في حيّ شبرا في القاهرة العام ١٩٣١، وبدأ حياته الفنّية مغنّياً، رحل عن عالمنا في ١٢ أيلول (سبتمبر) ١٩٩٣ عن عمر يناهز ٦٢ سنة.

حنان محمد
11-15-2006, 01:03 PM
http://www.geocities.com/kalemat2006/kolo_mashi.wma

حنان محمد
11-15-2006, 01:06 PM
في مطلع حديث الموسيقار الراحل بليغ حمدي عن إحدى لقاءاته الثرية مع أم كلثوم.. أخبرنا عن بداية التعارف الذي تم بين شاعرنا الراحل عبدالوهاب محمد وأم كلثوم!. هذا التعارف الذي أثمر عن عشرات الأعمال الغنائية الجميلة التي كتبها عبدالوهاب محمد.
ومما ذكر بليغ في هذا السياق قوله: "المرحوم محمد فوزي كان من أعز أصدقائي، وقد أنشأ شركة تسجيلات واسطوانات باسم "مصرفون"، وتعاقد مع عدد من المطربين والمطربات لتسجيل إنتاجهم على اسطوانات، وفي مقدمتهم السيدة أم كلثوم!.
وبرغم الصداقة التي تربط بيني وبين محمد فوزي، إلا أنه لم يبلغني بتعاقده مع أم كلثوم، وفي الوقت نفسه، كان الشاعر عبدالوهاب محمد مهندساً يعمل في شركة "شل"، وقد أسمعني أغنية ألفها هي: "حب إيه اللي انت جاي تقول عليه".
وأعجبني كلامها جداً.. فلحنت مطلعها وأخذت أردده في المجالس التي تضمني مع عدد من الزملاء الفنانين..
وتصادف وفي تلك الأيام أن جاءني الصديق محمد فوزي ودعاني إلى سهرة في بيت الدكتور زكي سويدان وقال لي إن السيدة أم كلثوم ستكون في الحفلة، وأسرع محمد فوزي يطلب أن أسمعها أغنية "حب إيه" وكان المرحوم أنور منسي قد حفظ اللحن جيداً مني في سهراتنا الخاصة، ولم أتردد، فغنيت لها واستعادت اللحن مرة ومرتين وثلاثة، وطربت له وسألتني: لماذا لم أكمل اللحن، فأجبتها بأنني لم أجد سبباً للاستعجال.. وهنا طلبت مني أن أفوت عليها بكرة! وهكذا كان".
ولقد حكى بليغ حمدي بقية تفاصيل هذا اللقاء.. الذي انتهى بطلب سيدة القصيدة العربية أن تتعرف على كاتب هذه الكلمات..
ومن يومها.. صار بينهما تعاون.. بدأ بأغنية "حب إيه" التي غنتها أم كلثوم في مطلع عام 1960، وانتهى بأغنية "حكم علينا الهوى" في عام ,
1973.وكل من اللقائين الأول والأخير وضع ألحانها بليغ حمدي مع أن أم كلثوم قد أشركت كل الملحنين التي كانت تتعامل معهم آنذاك في وضع الألحان لأغاني الشاعر عبدالوهاب محمد.. مما يدل دلالة كبيرة على اقتناعها ببراعته في صياغة الكلمات خاصة العاطفية منها!.
معنى ذلك أن فترة التعامل زمنياً بين كل من عبدالوهاب محمد وأم كلثوم قد امتدت لأكثر من عشر سنوات!.. ولقد أثمر خلالها هذا التعاون بين عبدالوهاب محمد وبين سيدة القصيدة العربية ثمان أغنيات، سبعاً منها عاطفية وواحدة وطنية بعنوان "قوم بإيمان وبوح وضمير" من تلحين رياض السنباطي..
ولسوف نشير إلى هذه الأغنية بتفاصيل أكثر لما لها من أهمية تاريخية حيث ارتبطت بحادث الهزيمة الشهير في عام 1967!.
وحين نعود للحديث المفصل عن أهم لقاءات شاعرنا الراحل عبدالوهاب محمد مع سيدة القصيدة العربية من خلال كلمات أغنياته خاصة العاطفية كان لابد لنا وأن نتوقف كثيراً أمام كلمات أغنية "حب إيه".. نظراً لكونها علامة بارزة من علامات مسيرة الفن في حياة أم كلثوم.. سواء من حيث رقة الكلمات أو عبقرية الألحان، ولسوف نشعر نحن بذلك عندما نقرأ هذه الكلمات.. أو نستمع إليها من صوت كوكب الشرق أم كلثوم..
وتقول كلمات هذه الأغنية:
حب إيه اللي انت جاي تقول عليه
انت عارف قبلا معنى الحب إيه؟
لما تتكلم عليه
إنت ما بينك وبين الحب دنيا
دنيا ما تطولها ولا حتى بخيالك
أما نفس الحب عندي حاجة ثانية
حاجة أغلى من حياتي ومن جمالك
إنت فين والحب فين
ظالمه ليه دايماً معاك
ده انت لو حبيت يومين
كان هواك خلاك ملاك
ليه بتتجنى كده ع الحب ليه
إنت عارف قبلا معنى الحب إيه
لما تتكلم عليه!
حب إيه اللي انت جاي تقول عليه
كنت باخلص لك في حبي بكل قلبي
وانت بتخون الوداد من كل قلبك..
بعت ودي.. بعت حبي.. بعت قلبي
بعتني وفاكرني ليه أشتاق لقربك
انت فين والحب فين
ظالمه ليه دايماً معاك
ده انت لو حبيت يومين
كان هواك خلاك ملاك
ليه بتتجنى كده ع الحب ليه
انت عارف قبلا معنى الحب إيه
لما تتكلم عليه..
حب إيه اللي انت جاي تقول عليه
ياما طول عمري رضيت منك أسية
لما داب أملي وأنا بتمنى ودك
كل شكوى كنت بتشوفها في عنيه
وانت في قربك ناسيني زي بعدك
انت فين والحب فين
ظالمه ليه دايماً معاك
ده انت لو حبيت يومين
كان هواك خلاك ملاك
انت عارف قبلا معنى الحب إيه
لما تتكلم عليه؟
حب إيه إللي انت جاي تقول عليه؟

! ***********
ولقد غنت أم كلثوم هذه الأغنية يوم الخميس أول ديسمبر من عام , 1960.ونظر اً لما تركته من تأثير طيب على جماهير أم كلثوم.. فقد طلبت من ملحنها الجديد آنذاك أن يقدم لها الشاعر عبدالوهاب محمد المزيد من إنتاجه وليس شرطاً أن يلحنه بليغ حمدي!.
وفعلاً وخلال عام أو أكثر.. قدم عبدالوهاب محمد لسيدة القصيدة العربية أغنيته الثانية "ح سيبك للزمن"، وقد تصدى لوضع ألحانها الموسيقار رياض السنباطي.
وهذه الأغنية يقول مطلعها:
ح اسيبك للزمن
لا عتاب ولا شجن
تقاسي م الندم
وتعرف الألم
تشكي مش ح أسأل عليك
تبكي مش ح ارحم عنيك
يا للي ما رحمتش عنيه
لما كان قلبي في إيديك ثم عاودت أم كلثوم تعاونها مع الثنائي عبدالوهاب محمد شاعراً وبليغ حمدي ملحناً في رائعة عبدالوهاب محمد الثالثة: "أنا وانت ظلمنا الحب".. وقد غنتها أم كلثوم تقريباً في نفس العام الذي غنته فيه إغنيتها "ح سيبك للزمن" أي في عام 1962ايضاً.
وكلمات الأغنية الجديدة يقول مطلعها:
أنا وانت.. ظلمنا الحب
ظلمنا الحب بايدينا
وجينا عليه وجرحناه
لحد ما داب حوالينا
ماحدش منا كان عايز
يكون أرحم من التاني
ولا يضحي عن الثاني
وضاع الحب.. ما بين
عند قلب وقلب
ضاع الحب..
ودلوقت لا أنا بنساه
ولا بتنساه ولا بنلقاه أنا وانت

حنان محمد
11-15-2006, 01:12 PM
http://photos1.blogger.com/blogger/6376/1278/320/p22.jpg



اه لو قابلتك من زمان

http://www.savefile.com/files/1507767


اه لو قابلتك من زمان
كانت حياتي اتغيرت
ولا كان جرى كل اللي كان
لكن دي قسمه اتقدرت
ولا كان جرى كل اللي كان
لكن دي قسمه اتقدرت
مكتوب لنا
مقسوم لنا
نرجع نقابل بعضنا
لما بقى ان الاوان
**
**
لو كنت جنبي من زمان
كانت حياتي اتنورت
ولا كان نسي يوم الزمان
يبعت بفرحه نورت
ولا كان نسي يوم الزمان
يبعت بفرحه نورت
ليل جرحنا
لو فرحنا
داوى الجراح من قلبنا
لما بقى ان الاوان
**
**
لو كنت شفتك من زمان
كانت عنيا اتعلمت
معنى الحنان معنى الامان
و لا من دموعها اتألمت
معنى الحنان معنى الامان
و لا من دموعها اتألمت
وادي بختنا
دقنا الهنا
يوم ما قابلنا بعضنا
لما بقى ان الاوان

حنان محمد
11-15-2006, 01:15 PM
من وصايا كوكب الشرق:
بليغ ثروة قومية حافظوا عليها

> فسخت سامية جمال خطوبتها لبليغ، ولما تمادي في الإلحاح بأنه يحبها زجرته: "حب إيه اللي أنت جاي تقول عليه".
> أغنية "ما تزوقيني يا ماما" كُتبت ولحنت خلال ساعة جنون فني، شارك فيها عبد الرحمن الخميسي بليغ حمدي، من أجل وردة الجزائرية.
> كانت استعانة أم كلثوم ببليغ وعمره 25 سنة قمة الذكاء فقد أعطاها عمرا فنيا جديدا من الغناء المتطور رفيع المستوي.
> في مطار القاهرة تنهد عائد بعد غياب طويل "يا حبيبتي يا مصر" فحولها بليغ إلي واحدة من أحب الأغاني للملايين.
كان بليغ حمدي يعشق النساء كما يعشق الموسيقي، حتي أشيع أن كل لحن له كاد (أو تحول بالفعل) إلي قصة حب، والنساء لسن موضوعنا هنا، لكنهن مدخل ضروري، فقد تعود بليغ أن يستقي موسيقاه من مفردات إيقاع ونغم كلام الناس .. من زغاريد الأفراح وعديد الأحزان و... . ولأن إيقاعات وألحان الكلام لم تكن وحدها ما يهز بليغ فقد غرق لشوشته في حب بعض الراقصات الشهيرات، وخطب فعلا سامية جمال، ولما فسخت- هي- الخطبة، وتمادي في الإلحاح بأنه يحبها زجرته: "حب إيه اللي أنت جاي تقول عليه"، والطريف أن هذه الكلمات تحولت، بنفس اللحن الزاجر، إلي فاتحة مشواره مع كوكب الشرق وعمره 25 سنة!
خلال النصف الثاني من السبعينيات توثقت علاقتي بالفنان الكبير عبد الرحمن الخميسي، حيث كنا نعمل ونعيش معا في العاصمة السوفييتية موسكو.. وقد تعودنا- في برودة المناخ والغربة- أن نستدفئ ببعض ذكريات مصر.. وفي إحدي المناسبات السعيدة لاحت الفرصة لأسأله عن أغنية "ما تزوقيني يا ماما" فرد: لن تصدق كيف ولدت في لحظة جنون مع بليغ حمدي.
هدية لوردة
قال الخميسي: "يوما طب علي بليغ في البيت.. كنا نتناول الغداء. قلت له "باسم الله" داعيا إياه لمشاركتنا، لكنه اعتذر "ماليش نفس".. كان متجهما ودخل حجرة الصالون، وفهمت أنه في مأزق، فخففت إليه سائلا "مالك.. شايل طاجن ستك علي دماغك ليه؟" فمال علي أذني طالبا أن أقرضه بعض المال.. جمعت ما معي من نقود فناهز الثلاثين جنيها.. لكن بليغ بادرني أنا في حاجة إلي مائة جنيه علي الأقل لشراء هدية لوردة، فقد دعتني إلي حفل عيد ميلادها مساء اليوم. حاولت توفير المبلغ بسلفة استثنائية فلم أفلح.. رحت أحك رأسي مفكرا- فقد كان بليغ يحب وردة حبا جنونيا- حتي وجدتها.. الوسيلة التي كنت ألجأ إليها أيام الضنك.. سألت بليغ عن الأغاني المضمون رواجها هذه الأيام، فرد مستنكفا- وكأنه يقول إحنا في إيه ولا في إيه- أغاني الأفراح. قلت فرجت.. وانهمكت في الكتابة، وما ان انتهيت منها حتي ناولت الورقة لبليغ، وسحبت العود ووضعته بين يديه: "لحن ياعم".. وهكذا ولدت "ما تزوقيني يا ماما.. قوام ياماما.. ده عريسي ها يأخدني بالسلامة ياماما".. وبينما كان بليغ يلحن حجزنا عبر التليفون الاستديو وأصدرنا أمرا لأفراد الفرقة الماسية بالتجمع، ولما انتهي بليغ أسمعنا اللحن علي التليفون لمها صبري، التي طارت فرحا به، ولم تمض ساعات إلا وكانت الأغنية تسجل، وكنت أتسلم 400 جنيه مقابل تأليف الأغنية وبليغ 800 جنيه مقابل تلحينها، ليلحق بالكاد حفل عيد ميلاد جولييت بهديتين، خاتم سولتير و "عريسي ها يأخدني بالسلامة ياماما".
حب سامية
كانت حكايات الخميسي أول المداخل الحميمة إلي عالم بليغ الفني العجيب، لأكتشف إقدامه- في لحظة جنون شبيهة- علي الخطوة التي غيرت مساره، وكانت بمثابة اعتراف رسمي من "المؤسسة الموسيقية" بأنه بلغ مرتبة الكبار.. فلأن إيقاعات وألحان الكلام لم تكن وحدها ما يهز بليغ فقد غرق لشوشته يوما في حب سامية جمال، وطلب بليغ من أخيه الكبير مرسي سعد الدين أن يصحبه لخطبتها ، وأخذه إلي بيتها في عمارة ليبون علي نيل الزمالك ، وتمت الخطبة بالفعل.. لكن الزيجة لم تتم، رغم ما بدا من حب كبير يجمع الخطيبين.. إذ سرعان ما أقدمت سامية علي فسخ الخطبة، رغم تمسك بليغ وطلبه من فريد الأطرش وغيره التدخل.. ولما تمادي في الإلحاح بأنه يحبها زجرته "حب إيه اللي أنت جاي تقول عليه".. أما كيف استخدم بليغ إيقاع الردح البلدي ليحول الكلمات الزاجرة، إلي فاتحة مشواره مع كوكب الشرق فهو حكاية بليغ بالتمام والكمال.
تعرف في مطلع حياته الفنية بعبد الوهاب محمد، وهو شاعر شاب يعمل مهندسا بشركة بترول، كان يحاول إثبات وجوده علي الساحة الفنية، وتعرفا معا علي مطربة جديدة هي فايزة أحمد، وقدم ثلاثتهم أغنية "ما تحبنيش بالشكل ده" التي نالت نجاحا جماهيريا كبيرا.. وأعجب الفنان محمد فوزي بالملحن الناشئ، وتوطدت علاقتهما ليتيح لبليغ فرصه التلحين لكبار المطربين من خلال شركة "مصر فون" التي كان يمتلكها. وأيقن فوزي بفراسته أنه أمام موهبة فذة في التلحين، فقرب بليغ إليه واحتضنه ودعمه. وهكذا شاعت منذ بداية الستينات ألحان ناجحة لبليغ مع أصوات حليم ونجاة وشادية وصباح و...
حب إيه
ارتبط بليغ وعبد الوهاب محمد بنوع من التوحد والجاذبية، وكانا يعقدان جلسات عمل طويلة طلب بليغ خلالها تحويل "حب إيه" سامية جمال إلي أغنية، ولما انتهي عبد الوهاب من كتابة كلمات الأغنية وبدأ بليغ تلحينها احتارا في أمرها، واختلفا علي المطرب الذي يقبل غناء الكلمات الجريئة والغريبة علي آذان المستمعين، ووصل الجدل إلي الاتفاق علي "ركن" الأغنية لمواصلة العمل في غيرها. لكن بليغ أخذ يدندن مطلع "حب إيه" في جلساته الخاصة، وهكذا استمع الفنان محمد فوزي للمطلع، وكان من أشد المعجبين به.

كانت تجري سهرات فنية في بيوت قاهرية مختلفة، وفي هذه السهرات كان الحديث يتطرق- إلي جوار الغناء- للجديد في عالم الفن.. ودخل بليغ مع نجاحاته المتتالية دائرة الحديث في هذه الصالونات. وكان محمد فوزي من أصدقاء أم كلثوم المقربين.. فسألته أن يعرفها علي هذا الملحن الشاب. ورتب فوزي سهرة فنية في منزل د. زكي سويدان، وهو أحد الأطباء المشهورين عشاق الغناء، وجاء بليغ فاقتاده فوزي إلي حيث تجلس "الست" قائلا في حماس: ستسمعين الليلة ملحناً رائعاً سيكون له شأن في السنوات القادمة. وتصرف بليغ علي سجيته فتناول العود وجلس علي الأرض كما اعتاد عندما يلحن، وراح الحاضرون يتبادلون النظرات في استغراب من الملحن الجالس مثل الفقي! وقال بليغ عن هذا اللقاء: "ما أعرفش ليه لما مسكت العود وبدأت ضبط أوتاره ربنا ألهمني أني أغني "حب إيه"، رغم أنها لم تكن في بالي وأنا رايح السهرة.. وعندما انتهيت من غناء المذهب لقيت أم كلثوم قاعدة جانبي علي الأرض، وسط ذهول الحاضرين".
فوت علي بكرة
وكانت تلك الليلة بداية الانطلاق الكبير لبليغ- الذي لم يتجاوز منتصف العشرينات- إذ وضع قدميه علي أول دروب المجد.. سألته أم كلثوم عن باقي اللحن فقال لها: إنه لم ير داعيا للعجلة في إكماله، وتطرق حديث الساهرين بعد ذلك إلي أشياء عامة منها ابن شقيقها إبراهيم خالد، الذي كان يسعي لاحتراف الغناء، لكن الست بادرته قبل أن تنصرف: "يا ولد يا بليغ فوت علي بكرة".
ذهب الولد إلي منزل أم كلثوم في اليوم التالي، وهو يعتقد أن الدعوة تخص ابن أخيها.. يقول بليغ: "لم يكن في ذهني إلا تصور واحد وهو أنها تريدني أن ألحن لإبراهيم خالد.. وبالفعل بعد الترحيب بي حدثتني بشأنه، واتفقنا علي أن أعمل له لحنا.. وكنت أستعد للاستئذان حين ناولتني العود وهي تقول: "إيه رأيك في شوية سلطنة.. سمعني اللي كنت بتقوله امبارح". أسمعها بليغ مذهب "حب إيه"، فطلبت منه أن يعيده أكثر من مرة، ثم سألته كلام مين ده؟ لمعت سامية جمال في خاطره فاندفع مجيبا: عبد الوهاب محمد.. وحين نظرت إليه متسائلة، استدرك: شاعر صديقي يعمل مهندسا في شركة "شل"، لتسأله أم كلثوم: أنت حافظ بقية الكلام؟ ليجيب: للأسف لأ.. ثم يستدرك "لكن ممكن نكلم عبد الوهاب".
نهض وطلب عبد الوهاب محمد
- ألو.. ياعبد الوهاب.. والله تيجي حالا لبيت السيدة أم كلثوم.
- يا بليغ بلاش هزار علي الصبح.. الواحد مش فايق لك وعاوز يشتغل.
يقول بليغ: "وكان الموقف في غاية الحرج وأنا أحاول إقناعه بأن المسألة مش هزار، حين أخذت أم كلثوم السماعة وقالت: اسمع ياعبد الوهاب.. أنا أم كلثوم.. أنت معاك عربية.. طب خذ تاكسي وتعالي حالا أنا في انتظارك".
وهكذا جلس عبد الوهاب محمد يقرأ لها بقية الكلام، وأم كلثوم تصغي بإعجاب واضح.. قبل أن تقول: "اسمع يا بليغ .. من غير زيطة ودون أن يعرف أحد خلص تلحين الكلام".
- ليه هو حضرتك عايزاها؟
- أيوه.. لكن ما تحملشي همي.. اشتغل في اللحن علي راحتك.
طبعا طار بليغ مع عبد الوهاب محمد من الفرح، وخلال أيام كان قد انتهي من تلحين الأغنية التي قررت أم كلثوم أن تغنيها في افتتاح موسمها الشتوي. وفي أول بروفة في بيتها اعتقد أعضاء الفرقة الموسيقية أن الشاب بليغ قدم إلي الست في زيارة عادية بصحبة عبد الغني السيد.. ولكن ما ان دخلت الست وطلبت أن يعطوا بليغ عودا حتي خيم الصمت لحظة، قبل أن ينهض الجميع لتهنئته، وكان محمد فوزي الذي جاء خصيصا ليحضر البروفة في طليعة المهنئين.
نهر متدفق
نجحت الأغنية ولفتت أنظار الناس، وتكرر اللقاء فقدم الثلاثي نفسه "أنا وأنت ظلمنا الحب" في الموسم التالي، وكان ذلك قمة الذكاء من كوكب الشرق فقد كان بإمكان النابغ ابن الخامسة والعشرين أن يعطيها عمرا فنيا جديدا. وكانت هذه بداية مشوار طويل من الغناء المتطور رفيع المستوي، امتد حتي عام 1973 وشمل أغنيات "أنساك يا سلام/ كل ليله و كل يوم/ بعيد عنك/ فات الميعاد/ ألف ليله وليله/ الحب كله/ سيرة الحب/ حكم علينا الهوي، إلي جانب أغنيه وطنيه وحيده "إنا فدائيون".
وكان التلحين لأم كلثوم جواز مرور لا يقاوم لغيرها من الأصوات المصرية والعربية الكبيرة، لكن بليغ لم ينس أن يفتح أبواب الفن الكبيرة أمام عشرات من الأصوات الجديدة.
تبقي إشارة إلي أن أم كلثوم كانت تحتفي دائما ببليغ- رغم مثالبه- يقول وجدي الحكيم: "كنت حريصا علي الاستعانة ببليغ في أعمال المناسبات وأذكر أن أم كلثوم مالت علي مرة وقالت: "أنا عارفة أنك بتحب بليغ لكن لا تبددوا طاقته في الترع والمصارف".. لم أفهم فسألتها: "حضرتك تقصدي إيه؟!"
- بليغ نهر متدفق من الأنغام الجميلة.. اتركوه يعمل أغاني عظيمة، وأغاني المناسبات عندكم ملحنين كتير يعملوها.. بليغ ثروة قومية حافظو عليها!!
التنهيدة
وفي الختام، وقبل إنهاء هذه العجالة المختصرة فإن أسلوب استقاء اللحن من كلام الناس علي طريقة "حب إيه" لم يكن خاطرا طارئا لبليغ، فقد كان منهجا معتادا واصل فيه واحدة من ممارسات سيد درويش الأثيرة في إخضاع الإيقاع اللحني لإيقاع الحياة الطبيعي.. مما وصله بكنز لا يفني من أغاني الناس وألحانهم المعتقة التي تبدو عفوية.. ثروة جديدة في أسلوبها وجوهرها وسخائها، استقطر من ألحانها المهملة متعا جمالية منقطعة النظير، تكمن بلاغتها في مناجاة الناس بما يهمس في هواجسهم وما يعن في خواطرهم.
ومن الأمثلة البليغة في هذا الصدد أن بليغا كان عائدا من إحدي رحلاته الخارجية، وفي الطائرة التقي بصديق له غاب عن مصر طويلا، وإذا بهذا الصديق يتنهد لحظة الوصول "يا حبيبتي يا مصر" ليلتقط بليغ "التنهيدة" ويحولها إلي واحدة من أغاني شادية التي يروق ترديدها للملايين.
د. محمد فتحي

حنان محمد
11-15-2006, 01:17 PM
1957: موعد أول لقاء فنى بين عبد الحليم حافظ و الملحن بليغ حمدي مع أغنية" تخونوه" التى ظهرت بفيلم "الوسادة الخالية" . و كان عبد الحليم قد لفت نظره لحن هذه الأغنية للمرة الأولى عندما كان يؤدى بروفاته الخاصة للفيلم، حيث كان يقوم بليغ يؤدى بروفة خاصة به لأغنية "تخونوه" مع النجمة الكبيرة ليلى مراد. فنال اللحن إعجاب عبد الحليم الشديد، حتى إنه استأذن من المطربة الكبيرة أن يرفق الأغنية فى فيلم "الوسادة الخالية"، لتصبح واحدة من أهم أغانى أفلام العندليب على الإطلاق

حنان محمد
11-15-2006, 01:19 PM
قد تبدو الكتابة عن الموسيقار الكبير بليغ حمدي كشاعر وصاحب كلمة أ مرا غريبا ولكن و لمن لايعرف فأ ن بليغ حمدى كان شاعرا حقيقيا له أعماله التي تشهد بذلك لن يستغرب هذا الآمر ولقد كتب بليغ حمدىعددا كبيرا من الآعمال الغنائيةالتى لم تخرج باسمة بل خرجت باسمه بل خرجت باسم مستعار اختاره بليغ بعناية فائقة (أبن النيل ) ولا يخفى ما بهذا الاسم من دلالة واضحة على عمق ارتباط بليغ حمدى بوطنه وظل بليغ يوقع على ماكينة بهذا الاسم حتى أنه وقع به على أغنية ( أشكى لمين ) والتى تكتبها ولحنها لمحمد منير كما اشهر بليغ حمدى بأمر غريب ذاع في الوسط الفنى حيث كان يكتب العديد من مطالع الأغنيات ثم يقوم باسناد تكميلها لشعراء تظهر الأغنيات بأسمائهم ولبليغ عددا من الآغانى التي كتب كلماتها –ولحنها بالطبع – وتعكس شاعرية حقيقية وتمكن بالغ منها (أنا بعشقك .. ا لحب اللي كان .. ورغم البعد ).
وحين ننتقل للوطن عند بليغ حمدي – وبحسب قول الشاعر والباحث المصري محمد أبو سعيد – فإننا نجد أن بليغ كان عاشقا لمصر بلا حدود حتى أن مولده يمثل مفارقه عجيبة ترتبط ارتبطا وثيقا بالوطن حيث ولد في السابع من أكتوبر عام ثلاثين أي أننا ى نحتفل باليوبيل الماسي لمولده هذا العام وهذا ما دفعنا للكتابة عنه حبا وتقديرا له والذ كراه لم يكن يدرى بليغ أن تاريخ ميلاده سيرتبط بأعظ أيام مصر والذي كان بليغ بطله الفنى الأول حيث ألهب مشاعر الملايين الذين رددت قلوبهم قبل الالسنة إلحانه الخالدة
"بسم الله .. على الربابة بغنى ..يا أم الصابرين .. عدينا المحال.. قومي عليكى السلام م..والتى كانت وكأنها بعث جديد لمصر ومثلها كان بليغ مع الوطن في انتظاره كان في انكساره بإلحانه الرائعة ..المسيح ..سكت الكلام .. وكذلك بعدى النهار وبلد ناع النزعة بتغسيل شعرها رائعة الآبنودى التي لحنها بليغ باقتدار بالغ جعل منها علامة لفترة الانكسار وهكذا كان بليغ مع وطنه في الانكسار والانتصار وهذا ما سجلته بأحد مقاطع قصيدتي ,,غربة ووطن ..والتى كتبتها حبا في بليغ حمدى وتقديرا له وأشرت فيها إلى عشقة للوطن في مقطع يقول :,, فاكريا بلدى لما هل نسيم عبورنا .. وزغردت بالشوق طيورنا .. كان كياني وكنت فين ..كنت جاى م النزعة تؤى ..لما شفت النور مضوى ..غنى فلبى والعينين ..
بسم الإله .. وبعيدا عن الانكسار والانتصار عبر بليغ حبه الشديد للوطن فى إلحانه الرائعة " يا حبيبتى يا مصر .. ادخلوها سالمين .. أنام البلدى .. اللي بنى مصر .. هذا عن الوطن الذى أحبه بليغ بلا حد ود ومن المؤكد بقدر حبه للوطن كان عذابه فى الغربة التي قتلتة فكان بحق لحنا قتلته الغربة عانى بليغ مرارة الغربة وكانت معه مصر التي أبدع لها من غربته " فوزي واسبقي يا مصر " حين وصلت لكاس العالم عام تسعين بليغ الذي عصره الشوق والحنين إلى تراب مصر الذي كان يقول عنه بليغأخذته معي فى حقيبتي مكتب رائعته الغنائية التي ستظل شهادة على حبه الكبير للوطن وعذاب الغربة والتى تهز بعمق شديد من فرط صدقها وإحساسها الرائع سامعيها "رغم البعد عنك ..لسه بحس انك .. أمي وأنى ابنك .. وأنى حته منك .. وحشتينى يا مصر .. أ نافد اكى يا مصر "

حجاج سلامة

الحوار المتمدن

حنان محمد
11-15-2006, 01:43 PM
http://www.kuwaityes.com/arabimpact/ram/1JayZ_BigPimpin_STOLEN_from_Abdelhalim.ram


أغنية جاي زي بيغ بيمبين ـ "لـِ": شان كارتر, تيموثي موسلي, ك. جاشوا, س. بتلر, ب. فريمان دسمبر 1999 ـ مسروقة من أغنية عبدالحليم حافظ خسارة يا جارة ـ 1957 لـِ بليغ حمدي

حنان محمد
11-15-2006, 01:46 PM
-تقول الفنانة وردة عن ارتباطها بالفنان الراحل بليغ حمدي: تزوجت بليغ حمدي بأمر صادر من قلبي وقد أحببته فعلاً وتزوجته بالرغم من معارضة أسرتي في وقتها لكونهم سمعوا عن بليغ ما لا يسرهم, من أن زواجي منه زواج مصلحة إضافة إلى شخصيته البوهيمية التي يعيشها فعلاً.
لقد تعاون معي في تقديم أجمل الألحان من خلال موسيقاه الحالمة وكلمات شعراء أكفاء مشهود لهم بجمالية الكلمة وقد عشت معه سبعة أعوام إلى أن تم طلاقي منه عام 1979.

حنان محمد
11-15-2006, 01:50 PM
حكايتي مع الزمان

كلمات محمد حمزة

ألحان بليغ حمدي


كان
ده كان
كان اسمه حبيبي
كان
ده كان
كان يوم من نصيبي
ضحيت بعمري معاه مشوار
مشوار اسمه الحياة
و كان

أنا
أنا اللي بينكم هنا
رضيت بالعذاب لحد ما قلبي داب
ولا ذوقت يوم هنا أنا
و أنا
يا ما اتحملت أنا
قاسيت ولا اشتكيت
ولا جيت في يوم بكيت
منه لكم هنا أنا
لا عتاب حيشفي جراح ولا حيجيب إلي راح
دي حكايتي مع الزمان
الزمان
الزمان
حكايتي مع الزمان

رسملي علي السما جنه فيها الهنا
و قال حنعيش هنا
قولت أحلوت سنيني
و بنالي في الخيال
قصور من الآمال و قال ما فيش محال
نمت و غمضت عيني
و مرت الأيام و صحيت من الأحلام
ما لقيتش غير آلام و عذابي مستنيني

و أنا
أنا إلي بينكم هنا مش عارفه رايحه فين
ولا فاكره جيا منين
جابني الطريق هنا أنا

و أنا
ياما تحملت أنا
دموع ما تنتهيش و آلام ما تتنسيش
لو فات مليون سنه
أنا
لا عتاب حيشفي جراح ولا حيعيد إلي راح
دي حكايتي مع الزمان
الزمان
الزمان

حكايتي مع الزمان

حنان محمد
11-15-2006, 01:58 PM
http://www.ofouq.com/today/images/pics/3/Picasso1.jpg


إلى بليغ حمدي في ذكراه المتجددة)

عزف

ذات مرة قالت لي بأنها، لا تريد الزواج مني، رغم أنها تحبني جدا. لم أصدق صدق ما تجرحني به، وقف الزمن لحظتها عند حافة حادة مني، فأرقت يوما بعد يوم حتى غنيتُ قصتي معها في ما أستطع إليه سبيلا.

وطني

في مدى الليل الحالك بقيت أُلحن في كل ساعة أغنية، وكان العدوّ، يخشى، وكان الوطن يسير. كان الوطن يأخذ مني حبي الآخر الذي لم أعطه لوطن آخر.

عشق

قلت بموسيقى وكلمة. كنت أنظم شعرها بكلمات كانت محفورة في عقلي، ولحنتها، بصبر جميل، لذا جاءت كأنها لن تسكت في ذهن من يسمعها.

العود

حقيقٌ بي أن أعترف بأن ما أسمعه في هذه الدنيا من أصوات أحاول مجاراته، بآلة العود. كنت فقيرا، ولا أمتلك واحدة، ولكني كنت أحمل عليها حتى تنفسي. كنتُ أطولُ الآت الموسيقية كلها، ولم يمنعمني وتر مقطوع لم أكن أقدر على أن أوفر ثمنه..

المسافة

بقي يحنُّ إليها، وحبهُ يزاداد، وكلما سمع نغمة صوتها في امرأة، عشقها، وذاب حبا بها، وكل مرة يتذوق الحب وكأنه لم يذق ذلك الحب والحنين.

حب آخر

في زمن كان فيه يصعب أن يخرج مغنياً من بين زحام عمالقة القرن في قرن الموسيقى، استطعتُ فيه أن اجهر بنغمتي.

الأصدقاء

كان يحبهم حبا جما، وكانوا يسلبونه نقوده بحجهم أنهم يحبون فنه، وهو لا يفيق من سكرة الموسيقى.. يعطي بلا حدود، ويستمتع بلا حدود بموسيقاه، وأصدقائه.

الأوراق

بقيت أوراقه تملأ الفضاء نغمات في الحبّ الحق. ويقرأ منها العاشق لمعشوقته، والبطل لأسطورته، والبنيِّ لأبويه.

طائر

ينام عندما أصحو، وأصحو حينما ينام.. يحضنني بشوق، ويعدني إلى غلافي، ولكنه كان يقول من أوتاري ما لم يقوله بي أحدٌ من أقراني. كنت أحبه، لأنه يسافر بي، ويأخذني طائرا معه، بين يديه..

2/28/2005



- اللوحة لبيكاسو
- محمد الأحمد

قايـد الحربي
11-15-2006, 07:18 PM
حنان محمد
ــــــــــــ
* * *

[ بليغ حمدي ]

ساحرٌ من سَحَرةِ الموسيقى
و هامة الحرفِ لن تصل موطئ إبداعه .

كل الشكر لهذا الضوء الساحر .

سلطان الدوسري
11-15-2006, 08:29 PM
حين استمع لـ أم كلثوم كأني بـ بليغ حمدي
يتنقل هو و " عوده " بين حبالها الصوتية وكأنه
يقول :
أنا هنا لـ مواكبة هذه الحبال الكوكبية الشرقية ..
لذا قالت أم كلثوم :
بليغ ثروة قومية ..
والدليل بأن مسامعنا لازالت تطرب لـ هكذا فنّ ..
ولن تلتفت لـ " البرتقالة " و " مطرب حمبولّي "
ولا مياعة " جيفاء رعبي " قصدي " هيفاء وهبي " ..
.
.
حنان .. شكرا لهذا الإثراء من المعلومات ..
.
.
.
احتراماتي

حنان محمد
11-21-2006, 01:37 PM
حنان محمد
ــــــــــــ
* * *

[ بليغ حمدي ]

ساحرٌ من سَحَرةِ الموسيقى
و هامة الحرفِ لن تصل موطئ إبداعه .

كل الشكر لهذا الضوء الساحر .

تعلم أخي العزيز

بليغ استطاع أن يعلمنا كيف نحب الحياة بالموسيقى

علمنا الطيران مع ألحانه

يبقى بليغ هو الساحر الموسيقى كما أسميته

لك من الشكر مايليق بك

حنان محمد
11-21-2006, 01:39 PM
حين استمع لـ أم كلثوم كأني بـ بليغ حمدي
يتنقل هو و " عوده " بين حبالها الصوتية وكأنه
يقول :
أنا هنا لـ مواكبة هذه الحبال الكوكبية الشرقية ..
لذا قالت أم كلثوم :
بليغ ثروة قومية ..
والدليل بأن مسامعنا لازالت تطرب لـ هكذا فنّ ..
ولن تلتفت لـ " البرتقالة " و " مطرب حمبولّي "
ولا مياعة " جيفاء رعبي " قصدي " هيفاء وهبي " ..
.
.
حنان .. شكرا لهذا الإثراء من المعلومات ..
.
.
.
احتراماتي


سلطان وللموسيقى من أسمك نصيب

أشكرلك لمرورك

هدى مصلح
12-21-2006, 07:48 PM
بليغ حمدي
ونور حنان محمد
يجعل هذا المكان مكان

عُهود عبد الكريم
01-19-2008, 09:12 AM
( مات ملك الموسيقى )



مات ولكن ألحانه لم تمتْ !
يدفعني بليغ لكي أتم فرائض الإيمان بذاتي وأنطلق !

..