المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجنادرية بين التراث والحضارة


ساره عبدالمنعم
02-13-2014, 01:15 AM
الجنادريه


مهرجان تراثي وثقافي يقام
منذ عام 1405 ه \1986
وهو مهرجان وطني للتراث والثقافه

والمنظم لها " وزارة الحرس الوطني "
تعد هذه المناسبة وطنيه تمتزج فيها نشاطات ذو عبق تاريخي


أهدافها
تاكيد الهوية الوطنية العربية الأسلامية
وتأصل الموروث الوطني بشتى جوانبه وإبقاءه والمحافظة عليه
سبب من أجل تعريف الأجيال القادمة عن تراث أجدادهم

حيث اليوم

ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم انطلاقة المهرجان
الوطني السنوي التاسع والعشرين للتراث والثقافة بالجنادرية،
الذي تنظمه وزارة الحرس الوطن .

تركي المعيني
02-13-2014, 08:52 AM
؛


لا شك وأن الجنادرية هي مدرسة التراث السعودي لكل جيل
ولكنني بتُ أراها في الآونة الأخيرة مقيتة
لما يحدث بها من تجاوزات لا يرضاها العقلاء
إذ أن رجال الأمن يعملون جاهدين على التنظيم
ولكنه يبقى ركيكًا لـ أبعد حد وأشبه بالمنعدم
ولكن يبقى هذا الحدث محل تشويق لنا في كل عام
وذلك بالتعرف والإطلاع على عراقة الماضي وعبق الحاضر !


شكرًا سارا على هذه القراءة .!.

وداد الجابري
02-13-2014, 10:02 AM
الأخت سارا
ننتظر تغطياتك لهذا المهرجان الرائع
تحيات اختك وداد

عبدالإله المالك
02-13-2014, 04:01 PM
تعريف جميل
وبانتظار المزيد من التغطية

شكرا سارا :)

ساره عبدالمنعم
02-14-2014, 12:24 AM
الجنادريه



زار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو الملكي الأمراء بزيارة لجناح الهيئة العامة للغذاء والدواء المشارك لأول مرة في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) في دورته التاسعة والعشرين.
وعقب وصول سمو ولي العهد إلى مقر الجناح قص الشريط إيذاناً بافتتاحه ثم تجول سموه ومرافقوه في الجناح حيث شاهد معرض العينات التي قامت الهيئة بضبطها والتحذير منها سواء المستحضرات العشبية أو الأدوية أو الأغذية، وجناح خاص للمشروعات المستقبلية للهيئة، وكذلك الخدمات الالكترونية الخاصة بانظمة الهيئة.
قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو الملكي الأمراء بزيارة لجناح الهيئة العامة للغذاء والدواء المشارك لأول مرة في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) في دورته التاسعة والعشرين.
وعقب وصول سمو ولي العهد إلى مقر الجناح قص الشريط إيذاناً بافتتاحه ثم تجول سموه ومرافقوه في الجناح حيث شاهد معرض العينات التي قامت الهيئة بضبطها والتحذير منها سواء المستحضرات العشبية أو الأدوية أو الأغذية، وجناح خاص للمشروعات المستقبلية للهيئة، وكذلك الخدمات الالكترونية الخاصة بانظمة الهيئة.
واختتم سمو ولي العهد جولته بزيارة لجناح دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف المهرجان وقص الشريط ايذاناً بافتتاح الجناح.
وتميز جناح دولة الإمارات العربية المتحدة بتنوع وغنى تراثه ومفرداته، بدايةً من قسم الحياة البدوية التي احتضنت عروضاً حية للصقارة وتأدية فنون الشلة والربابة في الخيمة التراثية، فيما استعرضت الأهازيج والصناعات البحرية في البيئة البحرية.

وبمشاركة دولة اﻻ‌مارات العربية المتحدة التي تم اختيارها كضيف شرف لدورة هذا العام 2014 .
* أشاد محمد سعيد الظاهري سفير اﻻ‌مارات لدى المملكة العربية السعودية باختيار اﻹ‌مارات ضيف شرف في مهرجان الجنادرية لهذا العام. مؤكدا أن هذا اﻻ‌ختيار يعكس متانة العﻼ‌قات بين الدولتين،
ويصب في إطار عﻼ‌قات اﻻ‌خوة بين الشعبين الشقيقين تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة حفظه الله، والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز. ونوه إلى اﻹ‌نجازات المتﻼ‌حقة التي حققتها اﻹ‌مارات في كافة المجاﻻ‌ت السياحية واﻻ‌قتصادية والحضارية،
ما دفع العالم إلى التطلع إلى النموذج اﻻ‌ماراتي والتعرف على مﻼ‌مح الدولة الفتية التي تبدو واضحة في كل مناحي الحياة في اﻻ‌مارات.

ساره عبدالمنعم
02-14-2014, 02:24 AM
الجنادرية والبرنامج الثقافي
دشن صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وزير الحرس الوطني اليوم الخميس مساء فعاليات البرنامج الثقافي والادبي بالجنادرية بمشاركه 300 مثقف واديب عربي وخليجي ويناقش خلال جلسات البرنامج قضايا عديده ادبية وثقافيه وسياسية وفكريه واجتماعية على مدار اربع ايام من المهرجان و تنطلق اليوم الفعاليات الشعرية لمهرجان التراث والثقافة "الجنادرية 29" بليلة تجمع كلاً من ملفي المورقي، سلطان الهاجري، سلطان المنصوري، شاهر العنزي، عبدالله عتقان، حمود السمي، وفالح الغنامي، ويتوقع أن تحظى ليلة الانطلاقة بحضور جماهيري غفير لتعطش متذوقي الشعر الشعبي لفن المحاورة.

ويشار إلى أن الأمسيات الشعرية ستنطلق الأسبوع القادم في فندق الإنتركونتننتال بالرياض ويحييها نخبة من الشعراء النجوم.

ساره عبدالمنعم
02-15-2014, 03:56 PM
الجنادريه


**تشارك جميع إمارات المناطق هذا العام في السوق ويحتوي السوق الشعبي على "80" حرفه من اصل "300" حرفه يدوية مشاركة في دورة المهرجان لهذا العام يرعاها المهرجان حيث تم زيارة الحرف لهذا العام بواقع "32" كما يشارك بداخل السوق ودول مجلس التعاون الخليجي ممتثلة بدولة الكويت وسلطنة عمان. (( ويقدر عدد الحرف المشاركة لهذا العام بنحو 300 حرفة يقدمها حوالي 250 حرفيآ يمثلون مختلف الحرف من كافة مناطق المملكة ودول مجلس التعاون )) *




http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-e6780fd0c6.png (http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-e6780fd0c6.png)

ساره عبدالمنعم
02-15-2014, 04:31 PM
الجنادرية

سيقام النشاط المسرحي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالطائف وسيقام في فترة اﻹ‌جازة الصيفية ويحوي النشاط عدد ( سبع مسرحيات ) متزامنة مع سباق الهجن السنوي الصيفي. * *


http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-4b9b99cb46.jpeg (http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-4b9b99cb46.jpeg)

ساره عبدالمنعم
02-15-2014, 04:36 PM
*البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة( ندوات ومحاضرات ) ** **أبرز محاور النشاط الثقافي لهذا العام هي : • المملكة و اﻷ‌من القومي العربي • حوار مفتوح حول (الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد) المنجزات و المعوقات • حركات اﻹ‌سﻼ‌م السياسي و الدولة الوطنية • الدبلوماسية السعودية و المتغيرات اﻹ‌قليمية و الدولية • المملكة و المنجزات اﻻ‌قتصادية في البنية اﻻ‌ساسيه • إقامة عدداً من فعاليات النشاط الثقافي من أمسيات وقراءات الشعرية وندوات في النادي اﻷ‌دبي بالرياض،* والنادي اﻷ‌دبي بالدمام،*والنادي اﻷ‌دبي في تبوك،والنادي اﻷ‌دبي بجازان والنادي اﻷ‌دبي بجدة* والنادي اﻷ‌دبي باﻻ‌حساء و في جامعة اﻷ‌ميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة الدمام0 • إلشخصية الثقافية السعودية المكرمة: اﻷ‌ستاذ/ سعد بن عبدالرحمن البواردي و اﻷ‌ستاذ/عبدالله بن احمد شباط*


مواعيد الندوات هنا

http://janadria.org.sa/sites/main/AR/CultureActivities/Home/Pages/default.aspx