المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فقه واسرار اللغه العربية -


عقيل المنيس
05-15-2006, 01:21 AM
اخواني الاعزاء اسجل لكم هذه المشاركة راجيا ان تعم الفائدة للجميع .

تفسير لفضة كل
فصل في النبات والشجر
عن الليث عن الخليل وعن ثعلب عن ابن الاعرابي
وعن سلمة عن الفراء وعن غيرهم
كل نبت كانت ساقه انابيب وكعوبا فهو قصب – كل شجر له شوك فهو عضاه – وكل شجر لا شوك له فهو سرح – كل نبت له رائحة طيبة فهو فاغية – كل نبت يقع في الادوية فهو عقار ( والجمع عقاقير ) – كل ما يؤكل من البقول غير مطبوخ فهو من احراز البقول – كل ما لا يسقى الا بماء السماء فهو عذي – كل ما واراك من شجر او كمة فهو خمر والصار ماوارى من الشجر خاصة – كل ريحان يحيا به فخو عمار ، ومنه يقول الاعشى :
فـــلـــــمــا اتــــــانـــــــا بــــــعـــيــــــد الــــــــكــــرى
............................... . ســــــــجـــــــدنـــــا لـــــه ورفـــــعـــنــــا الـــعــــمارا.................................... ..............................................

فصل في الامكنه
عن الليث وابي عمرو والمؤرج وابي عمده وغيرهم
كل بقعة ليس فيها بناء فهي عرصه – كل جبل عظيم فهو اخشب – كل موضع حصين لا يوصل الى مافيه فهو حصن – كل شي يحتفر في الارض اذا لم يكن عمل الناس فهو جحر – كل بلد واسع تتخرق في الريح فهو خرق – كل منفرج بين جبال واكام يكون منفذا للسيل فهو واد – كل مدينة جامعه في فسطاط ( ومنه قيل لمدينة مصر التي بناها عمر بن العاص الفسطاط ومنه الحديث : عليكم بالجماعة فان يد الله على الفسطاط بكسر الفاء وضمها ) – كل مقام قامه الانسان لامر ما فهو موطن ( كقولك اذا اتيت مكه فوقفت في تلك المواطن فادع لي الله ؛ ويقال الموطن المشهد من مشاهد الحرب ومنه قول طرفه :
على موطن يخشى الفتى عنده الردى
........................................متى تفترك فيه الفرائض ترعد

المصدركتاب فقه واسرار اللغة العربية لابي منصور الثعالبي

ارجو ان تجدوا بهذه المشاركة بعض الفائدة
ابو جمال المنيس