المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حياة


نادر عتيق
11-19-2018, 03:15 AM
علمتني الحياة أن قلبي حدائق الناس يزرعون مايشاؤون ومن ثم يهجروا ،
وعلمتُ الحياة أن حدائقي لا يحميها لا سور ولا باب ولا حارس .

نادر عتيق
11-25-2018, 06:17 AM
أضاءت سارة عيني وأشعلت قنديل أفكاري ورحلت
ولأنه ضوءها ولأنها نارها صارت مدن الفكر والنور جهل وعتمة وذكراها نقوش حضارة بلا نور.

نادر عتيق
11-28-2018, 03:03 AM
مشاعرنا أمواج أمطار حدائق زلازل وربما براكيين ، ولأنها كانت لشيء أحببناه عشقناه عاتبناه حزنا منه غضبنا منه كرهناه نصل إلى مرحلة اللا شعور لا شيء لا دمع على خدي ولاحزن قصم ظهر ولا ابتسامة على شفتي ولا ورد في قلبي ولا حتى مسدس في يدي .لأنها لأشياء ربما لاتستحق .'!

نادر عتيق
12-01-2018, 03:44 AM
- [ ] يقال من حين لأخر أن ذاك الشاعر أو ذاك الكاتب أو الروائي أيًا كان فنه أنه أعاد نفسه وكتب شيئًا تطرق له في السابق والمسألة ربما أنه يريد ترتيب أفكاره وسبغها بطابعٍ أجمل وأنا كذلك أعود تارات كثيرة لأرتب شيئًا كتبه في الماضي وأنا أعي تمامًا مغبة تلك المجازفة وأنها ربما ستجد من النقد أكثر من الإعجاب ولكنها سارة تستحق أن أرتب ماضيّ معها وحاضري ومستقبلي وأن أبتكر طرقاً و ألة للعودة بالزمن لتجميله ومسابقة الأيام لجلب الأشياء الجديدة ، أحبها ليس كوطنٍ وليس أيضاً كنفسي حبها خالطي دمي ولو أن للأرواح دماء لخالطت سارة دم روحي و انتقلت معي حتي بعد مغادرتي جسدي
- [ ] هنالك نلتقي ياسارة حيث لا أبواب تمنعنا و لا عيون تحسدنا ولا ذلك الجسد النحيل يوقفنا هنالك نطير نطير بلا أجنحة ومعك لا أزل أهذب الماضي والحاضر وأجلب أعذب مافي المستقبل .

نادر عتيق
12-01-2018, 05:19 PM
لا أحد تؤذيه الذكريات كالذي توقف الزمان عند ذكرياته
الكل من حوله يتغير ، يولد يشب يموت
إلا هو مازال يرى وجهه كمان كان حزينا.

نادر عتيق
12-01-2018, 11:29 PM
وقال
قلبي لكِ يا سارة
ومضى بلا قلب
جسد شاحب
و عينان بسارة مضيئة
ومضى بلا قلب
وشاخ على أمل
ولازال
جسد شاحب
وعينان بسارة مضيئة

نادر عتيق
12-02-2018, 06:59 AM
الوصل بلسم الروح والهجر داءها ، ياله من داءٍ حين متُ استشاط .

نادر عتيق
12-04-2018, 05:00 AM
‎يحدث أحيانًا أنه كلما تقدم بنا العمر يشيخ فكرنا قبل النضوج وتتبدل المعاني,الأحلام تصبح تفاهة وبالرغم من ايماني بقدسية حلمي إلا أنه أضحى خطيئة

نادر عتيق
12-04-2018, 05:02 AM
السعادة هي أقرب للمفهوم أكثر من كونها أفعال وأقوال ومشاعر بعينها تتشابه لدى الكل أو نقول الأغلب ، وربما مايسعدك ليس بالضرورة سيسعد غيرك ممن يعيش معك ويأكل ما تأكل ويشرب ماتشرب ويتنفس ماتتنفس ، لذا كان السؤال لماذا نحاول إسعاد الغير ؟ ممن لايجري دماؤه في دمائنا ولا تربطنا به أي قرابة ؟ هل نحن ملائكة ؟ أعتقد لا ، هل هي تجارة مع الله أم مع الشيطان ؟ لكنني أرى أن الإبتعاد عن إسعاد الغير والإنشغال بإسعاد الذات أولى من انتظار رد جميل ولو كان الجميل ابتسامة أو كلمة شكرًا ،
في الأخير رسالة إلى نفسي بعد التحية "لا أحد يستحق لا دمعك ودماءك ولا مالك ولا حتى وقتك إلا ..س...ا...ر...ة. والسلام يا نفسُ ختام )

نادر عتيق
12-04-2018, 05:04 AM
حائر و تمضي في الحياة
لا طائرٌ أنت ولا سفينة
ولا قبعةً على رأس جندي
يلوح بها ساعات وداعاته الحزينة

نادر عتيق
12-05-2018, 02:14 PM
حياتناوإن اعتقدنا أنها تخصنا ونحن من يفعل ويصنع يومياتها إلا أنها أقرب للكذبة أو بقولٍ أصح هي اقتباس من حياة أشخاص أخرين فقط لو أننا بحثنا من حولنا لو جدنا أشباه حياتنا في من ماتوا ومن هم أحياء ، فأنا مثلا قرأت حياتي في كتاب لشخص كوبي اسمه يشابه معنى اسمي ، وجسده النحيل وشعره الخفيف كأنه أنا ،كتب في كتابه الأشبه باليوميات أو السير الذاتيةعن محاولاته اليائسة في كبت الضمير الحي والعيش بلا ضمير كما يعيش معظم الناس وكأنه تحدث بلساني،كتب أيضاً عن فشله الدائم في التعبير عما يحب ويكره عن خوفه وجبنه في اتخاذ القرار عن تلك النزعة والتطرف في حب الذات عن وعن حتى وصل إلى حبيبته وكان اسمها كإسم حبيبتي وكتب عنها ماكتبت والله عنها قال أو ربما قلت(إلى ملاذي الوحيد،الجانب الذي في كل المعارك آمن في ظهري،إلى النافذة الكبيرة المطلةحيث السعادة وقتل الأحزان إلى من تمر على لساني فأتذوق طعم السكر وتمر أمام عيني فأرى قمراً وأشتم عطراً إلى إلى ..)لكنني في النهاية هنا أعترف أن حياتنا لم تكن يوماً كذبة أو اقتباس وأنها حقيقة لا تعاد وأكبر حقائقها فـ سارةــ لاتقبل التشبيه ولم تكن يوماً مكررة واقتباس منذ القدم وحتى النهايات .

نادر عتيق
12-10-2018, 12:30 AM
‏الذاكرة قطعة قماش أبيض والذكريات بقع وألوان ، ولربما تشكلت من البقع الداكنة لوحات جميلة تدفعنا للأمام ولربما شكلت البقع الفاتحة سداً منيعاً لكي لانتجاوز الماضي و لانفرح ، أما سارة فهي الجزء المطرز بخيوط الشمس والدفئ من ذاكرتي .

نادر عتيق
01-20-2019, 12:02 AM
هي في الكتاب
عنوان مقدمة وإهداء
وختام

وأحمد الله على سارة

نادر عتيق
01-20-2019, 12:24 AM
هي بالنسبة لي وطن
والنساء معتقل ومنفى
وأنا المطارد في الغربة دائما
وأبنائي أبناء منفى

أحدثهم عن سارة موطني

و انتماء دمي

ويتقد السؤال

متى للوطن نعود ؟

نادر عتيق
02-01-2019, 09:45 PM
لم تكن خياري الأخير

وماكنت خيارًا ثانويًا قط
لكن الله يا سارة كتب على الإنسان عمارة الدنيا
يبحث عن الأفضل دائمًا
يبني مدن وينشئ حضارات

ترف وموسيقى و لغات

ونادلة وخمر وسفر للعقل وضياع

ولأن جذورنا كانت في الجنة

سنظل في الدنيا هائمين

غربة وأمل واشتياق

وعند وصولنا للجنة لن نقول لها

أنها خيارًا ثانويًا أو الخيار الأخير

كأنت تمامًا .

نادر عتيق
02-07-2019, 01:07 AM
للطرقات عيون و عسس
وأنا المبتلى بالشمس
حيث ما أكون تشرق من عيني
لكِ الله ياسارة
مالاشراقك افول
ومالعشقك ساتر
حيث ما أكون تشرقين من عيني .