المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فِلِزّ


عَلاَمَ
04-06-2022, 05:35 PM
.




فِلِزّ
" شَيْء خَفيف "
للقِرَاءة والمُطَالعة

،

عَلاَمَ
04-06-2022, 10:36 PM
https://religionculturesociety.files.wordpress.com/2019/06/middle-east-newspaper_2.jpg



في 1896م
كَتب الأديب سليم سركيس عن بعض غرائب "مكتوبجي السلطان العثماني" ، تحديدًا عن " سعادتلو عبد الله أفندي نجيب " وطريقة مُراقبتِه كلَّ ما يكتبه المحرِّرون بالجرائد، وتسلُّط لا يخلو أبدًا من أقاصيص الفُكاهة التي لا يزال يتندَّر بها الصحفيون..

"خارطة الممالك المحروسة"

إن المطبعة الأميركانية الخاصة بحضرات المرسلين الأميركان رسمت خارطة لتدريس طلبة العلم في المدارس، فبلغ أمرها المكتوبجي (الطيب الذكر)، واستدعى مدير المطبعة أسعد أفندي واكد، وجرت بينهما المحاورة الآتية:

-المكتوبجي : هذه الخارطة ذات ألوانٍ مختلفة، فلماذا فعلتم ذلك ولم تجعلوها ذات لون واحد؟

مدير المطبعة : إنما فعلنا ذلك بمقتضى قاعدة رسم الخارطات وجعلنا كل مملكة ذات لون يختلف عن لون المملكة الأخرى؛ تسهيلًا للتلامذة ليتمكنوا من تمييز البلاد الواحدة من البلاد الأخرى.

-المكتوبجي : ما بالكم إذن رسمتم المملكة العثمانية بلون أبيض ومصر بلون أحمر؟!

المدير : ذلك ليسهل على الطلبة تمييز الحدود عند تحديد البلدان.

-المكتوبجي : بل هي خيانة منكم، كأنكم تعتبرون مصر خارجة عن المملكة العثمانية وأنها مملكة مستقلة.
فأنكر المدير تلك التهمة، إلا أن المكتوبجي أبى تصديقه وأمر بضبط الخارطات جميعها، فاضطرَّت المطبعة الأميركانية إلى طبع الخارطة مرة ثانية وجعلت كل ما كان لتركيا من أول وجودها حتى الآن بلون واحد.

،


" الجمهور _ العموم "

جرت العادة أن ينشر الناس إعلاناتهم هكذا:
نعلن لحضرة الجمهور أننا قد أنشأنا مدرسة … إلخ.

فأمر المكتوبجي أن تُحذف لفظة الجمهور فيما بعدُ من الإعلانات وأن تُستبدلَ بقولنا " نعلن لحضرة العموم " ؛ لأن كلمة " جُمهورية " تخدش الأذهان، وهكذا فإنك لا تجد في جرائد بيروت لفظة جمهورية على الإطلاق.

عَلاَمَ
04-07-2022, 11:30 PM
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-f0127de195.jpegلوحة:
" ركاب الدرجة الثالثة "
لرسام الكاريكاتير الفرنسي: آونريه دومييه، أواسط القرن 19..

عَلاَمَ
04-09-2022, 09:39 PM
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-c733610d1a.jpg

في عام 1936م
كتب أمير البيان شكيب عن صداقته بِ أمير الشعراء شوقي:




..وبقينا أكتب له ويكتب لي وأبثُّه ما في نفسي ويبثني ما في نفسه وأداعبه ويداعبني ونتناجى على بُعْد الديار، ونتراءى بالقلوب لا بالأبصار، وكنت لا أجد أعزَّ عليَّ ولا أغلى لديَّ منه مع كثرة الأصحاب ووفْرَة الأتْراب، وهذا ما ترجمه هو بقوله:

صحبْتُ شكيبًا صُحْبةً لم يَفُز بها
سوايَ على أنَّ الصحابَ كثير

فقد كنت أحبه لعذوبة أخلاقه وحسن معاشرته وأُجِلُّه لعلوِّ فِكْره وبداعة شعره، وأجمع فيه بين الحبِّ والحُرمَة، وما أسعد الإنسان إذا كان يحبُّ مَنْ يحترم ويحترم مَنْ يحب!
وما أصدق قول المتنبي:

ضُرُوب الناس عشَّاق ضُرُوبا
فأعْذَرُهم أشفُّهم حبيبا



1

عَلاَمَ
04-09-2022, 10:04 PM
وعن جفوة لاسبب لها !
كتب شكيب:



.. مضت عدة أسابيع على مقامي بمصر، ولم أشاهد شوقي، وقد كنَّا أخوين ونحن على البُعد، وكنتُ "جلَّادًا لأعداء شوقي"، وكنت أسترخص كلَّ غالٍ — ومن جملة هذا الغالي صداقة مثل اليازجي — في سبيل مرضاته، فما عدا ممَّا بدا؟

الجواب أني لا أعرف سبب تلك الجفوة، ولا مُوجِب تلك النَّبْوة إلى هذه الساعة، أغصَّ شوقي بمكاني من الجناب الخديوي وكثرة ما رأى من احتفال سيِّده بي؟ أم جاء مَن ألقى في أذنه أنِّي سأزاحمه في محلِّه من القُرْب للجناب العالي؟ أم هو رجل له بدوات وغفلات بينما هو حفيٌّ بخلَّانه وفيٌّ مع إخوانه إذا هو مُعرِض عنهم متهاوِن بحقوق المودة التي بينه وبينهم؟ أم هو شاعر لا يتقيَّد بشيء ولا يريد أن يكون خاضِعًا لتكاليف الحياة حتى مع أعزِّ أصحابه؟ أم هناك عُذْر آخر لا أعرفه ولا يهمني أن أعرفه؟

كنتُ نازلًا ضيفًا على صديقي المرحوم أحمد بك العريس من أعيان بيروت ومن مأموري المعية الخديوية، وكان منزله في العباسية، فلما وصلت إلى القاهرة جاء إلى الأوتيل الذي نزلت به، وأبى أن يَتْركَني فيه ليلةً واحدة وسار بي إلى منزله وأبقيت الرفاق الذين كانوا معي في أحد الفنادق.
وكنت أختلف كلَّ يوم إلى إدارة المؤيد فأكتب مقالة افتتاحيَّة، وهكذا كان دأبي مدة الأربعين يومًا... وقال لي أحمد بك العريس ذات يوم: إنني قابلت شوقي وقلْتُ له: أفلا تدري أن أخانا الأمير هو هنا؟ قال: نعم. قال العريس: فهل اجتمعتَ به؟ قال شوقي: كلَّا لم أشاهده حتى الآن، ومُرادي أن أقوم له بحفلة تكريم في منزلي، ولما كان ناظر المعارف غائبًا هذه الأيام فقد أرجأت هذه الحفلة إلى ما بعد رجوعه.
فقال له العريس: الرجل لا ينتظر منك حفلة تكريم، وليس ما بينكما من الإخاء ممَّا يُوجِب هذه المواسم، ولكن الأشبه بك والألْيَق بوفائك أن تذهب وتسلِّم عليه. فقال له شوقي: سأفعل. إلَّا أنه مضت عدة أيام ولم يأتِ لزيارتي.
فأخذت القلم في أحد الأيام وكتبت إلى شوقي:

أحنُّ إلى شوقي وأهوى لقاءَه
وأصبو ولكن ما إليه وصول
ويخبرني قلبي بأن فؤاده
كما كان لكن يعتريه ذُهُول
ووالله ما يمَّمت مصر وفوقها
يدانيه عندي صاحب وخليل
فشوقي إلى شوقي بقدر محبَّتي
وعندي حساب للعتاب طويل!

فما أجاب شوقي على هذا الخطاب لا بشِعْر ولا بنَثْر ولا بفِعْل، ولكنه بقي يقول لأحمد العريس إنه يريد أن يعمل لي حفلة تكريم، وفي أحد الأيام زارني الأخ:" خليل بك المطران " ؛ وهو من العقل وكرم الأخلاق ورعي الذمام بالمقام الذي يندر بين الإخوان...
وكنت أعلم ما بين خليل وشوقي من المودَّة فكاشفته بما في نفسي من أمر شوقي، وقلت له: إنه لا شيء يمكنه أن يكدِّر صفْوَ ما بيني وبين شوقي من المودَّة، ولكنِّي أصبحت أستحي من الناس أن يعلموا بأني هنا من شهر وأن شوقي لم يتكرَّم بزيارتي والقادم يُزار.
فقال لي الخليل: لا يكُنْ في نفسك شيء من هذه النَّبْوة، فشوقي له من هذا القبيل الشيء الكثير، ولكننا نحن لا ينبغي أن نحمل ذهوله هذا على محمل الهجران.



2

عَلاَمَ
04-15-2022, 04:46 AM
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-a602815cdb.png





في وصف المترو :
كَتب فيصل درّاج ..



إن " المِترو " صورة عن المدينة الحديثة، اللاهثة، العاملة، اللاهية، التي تضيق بالسطح العلوي المحدود وتذهب إلى عالم سفلي، هو امتداد للأول ونقيض له. والمترو، في الحالين، تجسيد لشرايين المدينة، يصل بين " قلبها " والأطراف المختلفة، ويؤمّن انتقال أهلها إلى مواقع قريبة أو بعيدة. فإذا أصابه عطل أشلَّ المدينةَ (حال أهل باريس) وأربك حياتها، كما لو كان آلة مطيعة ومستبدًّا واسع النفوذ معًا، ذلك أن حياة المدينة لا تنفصل عن " المترو " ؛ ما يجعل من إضراب عماله حدثًا اجتماعيًّا في المدن الكبيرة.

ومـع أن للمتـرو سائقـه ومفتشه ورجـال أمنه، وهؤلاء العاثرين النائميـن فـوق مقاعـده -حتى منتصف الليل- والمتسولين بعزف على آلة موسيقية أو بيع " بضاعة فقيرة وغريبة " ، فإن له، في ساعات الصباح والمساء، حشوده، أو تلك " الجموع "، التي تميّز المدن الحديثة، كما أشار والتر بنيامين في أكثر من مكان، التي تجمع بين أخلاط من البشر، لهم هيئاتهم ولغاتهم، والفضول الإنساني الذي يصل بين غريب وآخر، وبين " عامل أجنبي" وسيم الطلعة وامرأة عجوز نسيت عمرها، أو تذكّرته حين كانت مُقبلة على الحياة...

الروائي الفرنسي ( روجيه فايان ) كتب عن فئة إجتماعية تركب الدرجة الثانية.. إذ سُئل عن البشر الذين تحتفي بهم كتاباته، فأجاب: " رُكاب المترو في ساعات الصباح المبكّرة"، قاصدًا بذلك "العمّال" الذاهبين إلى المصانع.

في حين ابتعد الروائي ( سيلين ) وانصرف إلى دلالة الحركة وجمالية الأسلوب. ففي روايته "رحلة إلى آخر الليل" ، التي هي من ذُرا الأدب الفرنسي في القرن العشرين، اتخذ من المترو، أو مجاز المترو بشكل أدق، موضوعًا، قرأ به:
" عالمًا سُفليًّا، وتأمل وجودًا إنسانيًّا واسع الاضطراب".
ُمُقتربًا من الفيلسوف: ( باسكال) الذي قبض على ما هو جَوهري في الوجود، وأعرض عن الظواهر النافلة:
"في المترو الإنفعالي، الذي أتعامل معه، لا أدع شيئًا للسطح " ، يقول سيلين محاولًا الإمساك "بأعماق" الواقع، وجاعلًا من الأعماق مُبتدأ لقراءة كل شيء.

ذلك أن السطح " مَطروق " وقريب من الإبتذال، يبتلع حركة ما فوقه ويشوّه دلالته، ويصيره إلى وجود رتيب فقير المعنى، على مبعدة من منظور سيلين الذي يحايثه انفعال حي ينجذب إلى الجوهري و" باطن الأمور ".
ولهذا رأى في " المترو " عَتمته وغُموضه وعُمقه، أو " ليله المُلتبس "، الغريب عن الليل والنهار العاديين.
" كُل ما أريده أراه في القاطرة العجيبة"
يقول سيلين:
" لا إمكانية للوقوف، مهما تكن ضآلته، في أي مكان ".

عَلاَمَ
04-17-2022, 04:51 AM
عن محطة مترو موسكو..



_ افتتحت مترو موسكو في عام 1935م
تم تنفيذ البناء تحت شعار "لنقم بإنشاء قصر للناس". لذلك تميزت الهندسة المعمارية لمترو الأنفاق بالهيبة والوقار..

_ في صباح يوم 16 أكتوبر 1941م تقرر تدمير المترو حتى لايستخدمه الألمان فتوقف عن العمل لأول مرة في تاريخه، ولكن بحلول المساء، تم إلغاء أمر التدمير.

_ في خمسينيات القرن الماضي اتخذت الحكومة السوفييتية قراراً بإلغاء مظاهر البذخ في التصميم والبناء، وبدأ بناء المحطات يتخذ منحى ليس وفقاً للتصميمات الفردية، ولكن وفقاً للتصاميم النمطية العامة. وكنتيجة لذلك، بدت المحطات التي بنيت آنذاك أبسط من سابقاتها، وكان بناؤها أكثر اقتصاداً. لكن أدى ذلك لإرتكاب أخطاء جسيمة في التصاميم، وفي الهندسة، أثرت بشكل سلبي على سهولة استخدام قاطرات المترو، وسرعان ما أصبحت المحطات الجديدة في حالة سيئة، وتحتاج لأعمال صيانة دائمة.. واستمر مسار التبسيط الذي اتخذ في الخمسينيات حتى عام 1970م.

_ بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، تم إعطاء أسماء جديدة لخطوط المترو، بعد استبدال الأسماء الشيوعية لبعض المحطات ..

_ انخفض تمويله من خزينة الدولة بشكل كبير في فترة ما بعد الإنهيار. وبدأت إدارة المدينة برفع شعار " لا توجد أموال ".
كما أن اللجوء لسد العجز في التمويل من خلال استخدام محطات المترو لنشر اللوحات الإعلانية والملصقات، لم يحقق ربحاً كافياً.

_ على الرغم من الموارد المالية المحدودة، فإن المترو في التسعينيات لا يبدو سيئاً على الإطلاق، ويرجع السبب في ذلك إلى أن تصميم وبناء العديد من المحطات تم خلال حقبة الإتحاد السوفييتي، عندما كانت تتوفر الأموال. وحينها شارك قدامى المهندسين المعماريين في هذه العملية، لذلك كانت النتيجة واضحة في أن تكاليف البناء كانت أقل. واستمرت عملية توسيع شبكة الأنفاق وبناء المحطات الجديدة، لكن بفارق واحد تقريباً: غياب الرموز السوفييتية، واستبدال تصاميم البناء والديكورات من النمط السوفييتي إلى النمط الروماني، والأنماط الأخرى العصرية.

_ تميزت الأعوام الـ25 سنة التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي بمرور مترو موسكو بعدة مراحل من تطوره: من فترة التقشف الحاد في التسعينيات إلى الرفاهية الروسية الجديدة والبناء المتسارع النموذجي في العقد الأول من القرن الـ21...

_ بشكل عام، تضخ مضخات قوية المياه الجوفية من المترو على مدار الساعة. وإذا لم يتم ذلك، فستغرق الأنفاق تحت الأرض بسرعة كبيرة.

_ لتوجيه الركاب المكفوفين وضعاف البصر، يتم الإعلان عن المحطات بصوت ذكوري أثناء انتقال القطارات إلى مركز المدينة، وبصوت أنثوي أثناء الحركة من المركز. وعلى الخط الدائري، عند التحرك باتجاه عقارب الساعة، يعلن صوت ذكوري اسم المحطة، وعند التحرك بعكس اتجاه عقارب الساعة، بصوت أنثوي.

_ يحتوي المترو على 370 ردهة وأكثر من 6 آلاف عربة قطار و3.7 آلاف باب دوار و5.7 آلاف إشارة مرور و900 سلم متحرك بطول إجمالي يصل لـ37 كيلومتراً و17 ألف كاميرا مراقبة.

،

https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/03/There-are-many-places-to-explore-in-Moscow.jpg

،
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/03/Shortly-after-Stalin%E2%80%99s-death-in-1953.jpg

،
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/03/The-Moscow-Metro-Looks-Like-An-Underground-Palace.jpg

،
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2016/03/Tunnel-of-The-Moscow-Metro.jpg

ضوء خافت
04-17-2022, 03:52 PM
جميل جدا يا علام ... جداً

عَلاَمَ
05-21-2022, 09:14 AM
جميل جدا يا علام ... جداً

.

مرحبا
نورتي ياوردتنا
شكرا لكِ

عَلاَمَ
05-24-2022, 07:12 PM
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-18e9ff5431.png





عن مقهى هيشون ..
يتحدث صاحبه: أحمد موسى





مُنذ الإفتتاح في 2006م كان يُسمى السرداب، وبعد عدة سنوات سميته هيشون نسبة إلى الفنان السوري هيشون (عيسى بعجانو) الفنان الصديق والمُحب وأحد رواد المقهى، الذي استمر بزيارة المقهى إلى أن توفي في العام 2011م.

تخصص المقهى بالفن التشكيلي، وتحوّل إلى معرض مجاني، مُقدّما حائطاً دافئاً لكل فنان سوري يحتاج لمساحة صغيرة لعرض أعماله الفنية والتعبير عن أفكاره، إضافة إلى عرض أمسيات موسيقية، تجمع بين الشباب السوري المثقف وشريحة الكتاب والأدباء والفنانين، ويمكن لأي منحوتة سورية أن تجد زاوية جميلة لها في المقهى.

ورغم أن معظم المقاهي الثقافية لا تقدم الشيشة والأركيلة، إلا أن مقهى هيشون يقدم الأركيلة بناءً على طلب الرواد.

ظل المقهى مع عدد قليل من المقاهي الثقافية في اللاذقية، مستمراً ومقاوماً لظروف الحرب، ومنها من توقف عن العمل الثقافي كمقهى ناي و مقهى قصيدة نثر، و منها من حافظ على اسمه رغم تغيّر طابعه كمقهى أوركيسترا.
_ تقرر من الجهة المالكة إزالة البناء في 2021م.

عَلاَمَ
06-06-2022, 06:13 PM
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-045395f2d3.png


"المعلم عليّ"
تُعتبر من الروايات المُهمة فى تاريخ الأدب العربي.
من تأليف الروائي المغربى عبد الكريم غلاب صدرت عام 1974م.

_اختارت منظمة الثقافة العربية " المعلم علي" من بين أفضل 105 رواية عربية نُشرت عبر التاريخ ، و قد تم تدريسها في مختلف المدارس الثانوية عبر البلاد العربية..

عَلاَمَ
07-19-2022, 04:45 PM
.


عن الغفلة في تنوع الإمكانات البشرية، والفروق الفردية
عند الركض خلف الطموح..
قال الأكاديمي: عاطف مُعتمد



"أعرف بعضًا من الأصدقاء تعافوا من أمراض نفسية وعصبية بعد أن فهموا حقيقة أنهم "ناس عادية جدًا"؛ فحين أدركوا طبيعة ما لديهم من قدرات وإمكانات نجحوا في التخلّص من عبارات وشعارات مزيّفة، عن قدراتهم، ونبوغهم وتفرّدهم، وأنه لولا الظروف لكان لهم شأن آخر؛ فمعرفة القدرات ووضعها محل التقدير دون مبالغة زاعقة؛ هو أول الطريق الصحيح.. ".

عَلاَمَ
07-27-2022, 01:02 AM
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-3be77ee87f.png


" ناخلة القمح " أو " مُغربلات القمح "
غوستاف كوربيه_1853م



" لماذا تراني مضطراً لأن أسعى كي أرى في هذا العالم ما ليس فيه؟ ولماذا عليّ أن أشوه، بواسطة جهود المخيلة، ما هو موجود فعلاً في هذا العالم؟".
كوربيه سيد الواقعية في الرسم..

عَلاَمَ
08-05-2022, 07:59 PM
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-403773c6ca.png

لوحة" دفنٌ في أورنان"
غوستاف كوربيه_1849م.




اللوحة: هي عمل هائل ، بقياس 10 × 22 قدمًا (3.1 × 6.6 متر). وفقًا لمؤرخة الفن (سارة فونس في باريس) ، تم الحكم على الدفن على أنه عمل اقتحم التقاليد العظيمة للرسم التاريخي..

عُرضت عام: 1850_1851م. في صالون باريس، وقد سجل كوربيه بذلك نقطة تحول في الفن الفرنسي في القرن التاسع عشر .. خالف الأعراف في "مُناسبة حجم اللوحة مع سمو الحدث" إذ خُصصت اللوحات الكبيرة للمواضيع التاريخية والدينية والأسطورية..


_علق تيوفل غوتيه ..
"لم يكن هناك أي داع لأخذ كل هذه المساحة لمعالجة هذا الحدث الصغير .. "


لكن ..
كان لكوربيه وجهة نظر أخرى عن حياة عامة الشعب، وعن حلقتها المفقودة في تلك المقاييس الموضوعة، والإستثنائية!

فاللوحة التي تُظهر مشهد عادي لدفن أحد أهل قرية أورنان الفقيرة..!
تفتقر إلى الخطاب العاطفي الذي كان متوقعًا في نوع العمل : لا يقوم مشيعو كوربيه بأي إيماءات مسرحية من الحزن ، وتبدو وجوههم كاريكاتورية أكثر من الرقي. واتهم النقاد كوربيه بالسعي المتعمد للقبح. في نهاية المطاف ، ازداد اهتمام الجمهور بالنهج الواقعي الجديد ، وفقد خيال الفانتازيا المنحط للرومانسية شعبيته..


_غوتيه يعلم عن ميول كوربيه الأناركية، لكنه لايجد تبريرًا لعَدمية اللوحة وتشاؤمها قائلاً:
"البشاعة لا تخيفنا. لقد عشنا بصحبة أساتذة الرسم الأكثر مرارة وواقعية، ظلمات كارافاجيو لم تمنعنا من ولوج لوحاته بحماس. لقد اقتحمنا طريقنا مع متسولي موريللو بقرحاتهم الجلدية وقملهم (..) ارسموا فلاحين ولصوص ومسحوقين ومتسولين مشلولين إن شئتم، لكن أعطوا كل ذلك نبرةً، فخرًا، مفعولًا ما ".


قال كوربيه..
"كان الدفن في أوران في الواقع دفنًا للرومانسية".



_عام 1873م ، عندما تغيرت آراء كوربيه السياسية ، تبرأ من العمل قائلاً إنه "لا يساوي شيئًا".

عَلاَمَ
08-16-2022, 04:23 PM
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-6ede711806.png





''في حنجرتي غصة إستعمارية زرعها الفرنسيون، فاعذروني إن لم استطع الحديث إليكم كما أريد، بلغتي ولغتكم العربية، لأن الفرنسيين فرضوا عليّ الجهل الكامل بهذه اللغة.. ".

بهذه الكلمات بدأ الأديب الجزائري: مالك حداد
ندوةً أدبية عُقدت في دمشق أوائل الستينات ..
وكان مالك حداد يكتب بالفرنسية، وبعد استقلال الجزائر عام 1962م توقف عن الكتابة حتى نهاية عمره عام 1978م.. وقال:
" قبل الإستقلال، كنت بحاجة إلى أي لغة لكي أدافع عن قضية بلدي، أما الآن، فإن كل كلمة أخطها يجب أن تكون عربية".

عَلاَمَ
09-17-2022, 03:46 PM
.

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-f9cb09a1f3.png




عن عَدو البَدو الأَرِيب
يُحكى ..

تحت ضوء القمر، يعوي القائد ليبدأ جلسة عواء تشترك فيها جميع العناصر للتعبير عن ولائها لحزبها، وتكون نبرة الأعضاء العاديين بالعواء سريعة وخفيفة وحادة؛ بخلاف الأسياد ذوي الذبذبة الصوتية الثقيلة، المُتسمة بالإمتداد والبُطء، ولعل ذلك يُحاكي الدراما الذكورية لدى مجالس الرجال عند العرب، حيث يتكلم الذكر المُسيطر بنبرة هادئة راكدة، ولا يُزمجر بينهم إلا هو حين الغيظ..

عَلاَمَ
11-06-2022, 04:36 PM
.

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-f4f53d08ef.png

[ الصَّرْخة_1893م ]




قام بإنجازها الرسام النرويجي إدڤارد مونك، توجد في المعرض الوطني اوسلو ،النرويج.

يُحكى أن هذه اللوحة ترمز إلى ذروة القلق، أي إلى النقطة النهائية لانكسار الروح، واستدعت اللوحة قراءات مختلفة..

فالبعض رأى فيها تصويرا لحالة الفوضى والرعب التي ارتبطت بإعلان فريدريش نيتشه عن موت الإله وبمفهوم شوبنهاور عن الخوف، خاصّة عندما قال إن القدرة التعبيرية للفنّ محدودة بل وعاجزة حتى عن أن تصوّر صرخة. ويظهر أن مونك قرّر أن يرتفع إلى مستوى التحدّي، رغم أنه زعم في ما بعد أنه لم يطّلع على كلام شوبنهاور إلا في فترة متأخّرة من حياته.!

وهناك من علماء النفس من يقول إنها في الواقع إنما تصوّر مونك نفسه وهو في حالة كرب وألم، وأن جوّ اللوحة ما هو إلا انعكاس لما مرّ به الرسّام في حياته العائلية من مرض وفقر وموت وجنون. ورغم أن اللوحة كانت معروفة جيّدا زمن مونك، فإنها لم تكتسب مكانتها الثقافية والرمزية الكبيرة سوى في النصف الثاني من القرن العشرين الذي شهد تطوّرا كبيرا في تكنولوجيا الطباعة أدى إلى ازدياد شهرة اللوحة وانتشارها..

واللافت أن أكثر الناس احتفاءً باللوحة هم علماء النفس والفلاسفة الوجوديون والمعالجون الروحانيون الذين رأوا في مضمونها مادّة خصبة للتنظير والنقاش والتأمّل.

واليوم تعتبر "الصرخة" واحدة من ثلاث لوحات هي الأكثر ظهورا في الإعلانات وفي السينما والتلفزيون. واللوحتان الأخريان هما الموناليزا لـ دافنشي وتمثال ديفيد لمايكل أنجيلو.

عَلاَمَ
04-29-2023, 07:11 PM
.

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-56dcb09fde.png

عن محمد سليمان الأحمد
(1903_1981)




يروي عزيز نصار في كتابه: "بدوي الجبل.. ذاكرة الأمة والوطن" قصة اللقب الذي أعطاه إياه يوسف العيسى، صاحب جريدة "ألف باء" عام 1921م، فقد دخل الشاعر الشاب إلى مكتب رئيس التحرير محتجًا على تذييل قصيدته بغير اسمه، فأقنعه عيسى بأن الناس يقرأون للشعراء المعروفين، وإنه ليس مشهورًا، وسيدفعهم الاسم المستعار إلى قراءة الشعر، والتساؤل عن حقيقة كاتبه. وهنالك لقب آخر لبدوي الجبل أطلقه عليه أكرم زعيتر، وهو "شاعر العربية"، عندما كتب غير مرة "أهدي إلى العربية شاعرها".

عَلاَمَ
05-21-2023, 06:36 PM
http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-1eb500344f.png

عندما يحترق الورق ..




* قال خير الدين الزِّرِكْلي صاحب كتاب الأعلام :
وهيأت للطبع مجموعة من شعري، سميتها: "عبث الشباب" فالتهمتها النار، وأكلت أصولها، واسترحت منها وأرحت!


* وفي مجلة اليمامة ذُكر موقف الشيخ حمد الجاسر علاَّمة الجزيرة في الأنساب والمواقع الجغرافية؛ حين احترقت كتبه في بيروت، وقد تزامن احتراق مكتبته مع وفاة ابنه محمد في حادث سقوط طائرته المتجهة إلى هولندا، قال الشيخ حمد الجاسر في محاضرة عامة: لَفَقْدُ كتبي أشدُّ على نفسي مِن فقدِ ولدي.


* وقد ذكر الزركلي في كتابه: عن الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن قاسم.. أنه أُولِع في أوليته بالتأريخ، والأنساب، والجغرافية، ووقعت له قضية بسبب التاريخ، فأحرق كثيرًا من أوراقه.


* وأما عن معمر، عن هشام بن عروة، عن أبيه: أنه احترقت كتبه يوم الحَرَّة، وكان يقول: وددتُ لو أن عندي كتبي بأهلي ومالي.


* وفي كتابه " كُل معاني الحُب " قال أنيس منصور:
كان لي صديق من علماء المدينة المنورة، اسمه الشيخ إبراهيم العياشي، قد ألف كتابًا عن "الحجرات"؛ أي: الغرف التي كان يسكنها الرسول عليه الصلاة والسلام مع زوجاته، وقد أمضى في تحقيق أماكنها عشرين عامًا، وكانت امرأته تشبه زوجة سقراط ترى الرجل غارقًا بين الورق وفي المناقشات، ولكن لا وجود له في البيت: زوجًا وأبًا لخمسة من الأولاد، فضاقت بكل ذلك، وأحرقت الكتاب ليصاب الرجل بالشلل.

عَلاَمَ
05-30-2023, 07:22 PM
.

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-4b4d07f1d0.png

في حَلْقهِ غُصَّة





في روايته " رحلة العذاب "
كتب حسين لوباني ..

كيف كان إبان أحداث النكبة يحمل كيس الكتان الذي يضم كتب الصف الرابع، وكيف بقي معه الكيس أثناء المسير الكبير واقتلاعهم من قريتهم "الدامون"، وكيف أنه في لحظة رُعب مُفاجئة وهروب من البطش الصهيوني تركه معلقاً على غصن شجرة في أحراش سخنين.
وكيف بقيت في نفسه غصة لفقدانه كيس كتب الصف الرابع التي كتبها المُربي المَقدسي: خليل السكاكيني .

عَلاَمَ
06-12-2023, 06:55 PM
.

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-4c3c10f31b.png


" عن أثر بوشكين .. ! "




كَتب ..
الناقد الروسي التهكمي
صاحب " المعطف " نيقولاي غوغول ..
في كتابه: ( اعترافات مؤلف )


لقد جعلني بوشكين انظر إلى الأمور بعين الجد، فحثني على الشروع بالتأليف ، فلما قرأت عليه ذات يوم فصلاً من مسرحية اعجب بها وقال: كيف لكاتب يحمل هذه المؤهلات ولايشرع بعمل كتابي كبير ؟ إنها لخطيئة لاتغتفر !. ثم أخذ يتحدث عن ضعف بنيتي واسقامي ، وقال: علي أن اشرع بالتأليف قبل أن تضع - هذه الأسقام حدا لحياتي وأنا في عنفوان الشباب، وقد ضرب لي مثل الكاتب الأسباني الكبير" سرفانتس" قائلاً: أنه وضع عدد من المسرحيات الجيدة، لكنه لو لم يكتب ( دون كيشوت ) لما احتل تلك المكانة العالمية التي يحتلها اليوم، واخيرا قدم لي موضوعا كان يريده لنفسه ، وحول هذا الموضوع كتبت روايتي الكبرى " الأرواح الميتة" .

وقال غوغول ايضًا في مذكراته:
" لما بدأت أقرأ لبوشكين الفصول الأربعة من " الأرواح الميتة" كان يستغرق في الضحك حتى يستلقي على قفاه ، لكني لاحظته يتغير شيئًا فشيئًا إلى أن علت وجهه سحابة قائمة من الكآبة ، ولما اتممت القراءة اعتدل في جلسته وقال بصوت خافت: إلهي! كم هي مُحزنة روسيا!".

عَلاَمَ
06-19-2023, 10:18 PM
.

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-2a4b62cfc6.png

عن مثقف " ولكنْ " ..



يقول الكاتب الفلسطيني
أحمد برقاوي ..


حين يجد المثقف نفسه وجهاً لوجه أمام التحولات الكبرى في تاريخ ينتمي إليه، التحولات التي تحدد المصير، فإنّه يتحول في كل أحواله إلى ذات مندرجة في هذا التاريخ العاصف المرتبط كما قلنا بفكرة المصير. ذات لا تملك إلا الكلام، الكلام المعبر عن موقف، هو في كل تعيناته مسؤول. بل إن أثره على حركة التاريخ، سلباً كان هذا الأثر أم كان إيجاباً لا يقل فاعلية عن أثر المندرج عملياً في معمعمة الصراع المادي.

خطاب المثقف الحر: الشاعر، القاص، الروائي، الفنان، الفيلسوف، المفكر، الصحفي المنتمي دون لَبْس إلى حركة التاريخ المؤسس للحرية، خطاب واضح وصريح، خطاب مؤسس على موقف أخلاقي سامٍ وشجاع. وخطاب المثقف العبد المنتمي إلى الوسخ التاريخي وإلى الطاغية هو الآخر، خطاب واضح وصريح، خطاب مؤسس على انحطاط أخلاقي دنيء.

يمنح الوضوح والموقف الصريح كلا الخطابين القدرة على الوصول المباشر إلى المتلقي من حيث ماهيته. وصار قادراً على التمييز المباشر بين مثقف الثورة والحريّة ومثقف الوسخ التاريخي السلطوي والعبودية.
غير أنّ أسوأ أنواع الخطابات هو الخطاب المخاتل. والمخاتلة تعني المراوغة والمخادعة والمغافلة.

في الخطاب المخاتل نعثر على مثقف يخاف الظهور على صورة المثقف العبد، ويبحث عن لغة يهرب فيها من عبوديته، والظهور بمظهر الحر عبر حرف الاستدراك "لكنْ".

لكن - حرف الاستدراك هذا هو جسر للانتقال إلى مكبوته بشكل واعٍ بلغة تتحفظ على خطاب الحر بحجة النقص والنسبية فيه.

مثقف "ولكن" هذا لا يريد أن يظهر بمظهر المعادي للقيم الإنسانية الرفيعة المعبرة عن الحرية أساساً وما يدور في عالمها من قيم؛ لأنه إن فعل ذلك وقع فوراً في مستنقع العدوان على الإنسان عموماً، وعلى الإنسان المكافح من أجل حريته الآن، ولهذا تراه يركب لغة القيم هذه ثم يتوقف عند "ولكن". تسمح له "ولكن" هذه أن يضعنا في اختيار أحد مستنقعين، أو إحدى عبوديتين. فإما أصولية مدمرة أو دكتاتورية مدمرة، وعليه يعلن مثقف "ولكن" حقيقة موقفه باختيار الدكتاتورية المدمرة.

ينتمي مثقف "ولكن" بالأصل إلى فضاء التحرر، حين لم يكن الموقف من التحرر يتطلب الشجاعة في القول من جهة، وحين كان الظهور عبر خطاب الحرية والتمرد عادياً، أما وإنه وجد نفسه في لحظة الخيار الشجاع، خيار الحرية، خيار المسؤولية، خيار الموقف من ثورة شعب، فإنه لم يستطع إلا أن يعود إلى هويته المخفية عن عمد، فاختار أن يكون مثقف "ولكن"، معتقداً بأنه عبر "ولكن" لا يخسر ماضيه، أو يحتفظ بماضيه وبصورته التي فضحتها "ولكن ".

ففي الوقت الذي يعلن فيه مثقف التمرد الكلي، أو التمرد الميتافيزيقي، الموقف الواضح والصريح ضد الأصولية القاتلة مهما كان مذهبها والدكتاتورية القاتلة مهما كانت طبيعتها، فإن مثقف "ولكن" يعلن بكل شجاعة زائفة وقوفه ضد نمط من الأصولية ويمجد أخرى، فيركب باسم وقوفه ضد نمط وحيد من الأصولوية "ولكن" ليعلن انتماءه الحقيقي للدكتاتورية.

ومثقف "ولكن" لا يكتفي بالغرق في مستنقع الدكتاتورية، بل يتحول إلى شتّام لمثقف الوضوح والانتماء إلى الحرية والتحرر، فترى الشاعر "البكّاء" الغاضب على العالم يتحول إلى شاعر "ولكن" وشتّاماً، فتدرك من فورك أنّ هذا "البكّاء" لم يكن يبكي إلا على وضعه الفردي الخاص، لم يكن متمرداً إلا على وجوده الخاص. ولهذا ما أن وضع أمام خيار الموقف من حركة الحياة، خيار إما أن يكون مع روح الشعب ضد الدكتاتور والأصولية بكل أنواعها ، أو مع الدكتاتور وأصولياته، وقف مع الدكتاتور وأصولياته، باسم موقف ضد أصولية مجرمة هي الأخرى.

ولعمري لو لم يكن مثقف "ولكن" بالأصل غارقاً في هويته الزائفة الضيقة، لما كشفت الحياة انحطاطه الأخلاقي هذا.

عَلاَمَ
07-01-2023, 04:01 PM
.

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-f2b079f27e.png




عن سيرة حياة الناقد الروسي الفذ "بيلينسكي"
الذي لقّب بأبي الأدب النقد الروسي، على غرار بوشكين الذي لقّب بأبي الشعر الروسي.


،

عَلاَمَ
07-07-2023, 03:47 PM
.

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-ec04559685.png





ذهب الكاتب الروائي سُهيل إدريس مالك ورئيس تحرير مجلة [ الآداب ] اللبنانية إلى صديقه الشاعر نزار قباني فى مكتبه ذات صباح بالعاصمة اللبنانية بيروت، وطبقا لراوية قباني فى كتابه (قصتي مع الشعر)، فإنه قرأ لسهيل قصيدة هوامش على دفتر النكسة ومطلعها:

أنعى لكم، يا أصدقائي، اللغة القديمة/والكتب القديمة/أنعى لكم.. كلامنا المثقوب، كالأحذية القديمة /ومفردات العهر، والهجاء، والشتيمة/أنعى لكم.. أنعى لكم/نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمة.

يذكر قباني رد الفعل على سهيل : صرخ كطائر ينزف أنشرها..أنشرها.
قلت لسهيل: إن القصيدة من نوع العبوات الناسفة التى قد تحرق مجلته،أو تعرضها للإغلاق أو المصادرة، وأنني لا أريد أن أورطه وأكون سببًا فى تدمير مجلته ، فرد سهيل: إذا كان حزيران قد دمر كل أحلامنا الجميلة، وأحرق الأخضر واليابس، فلماذا تبقى (الآداب) خارج منطقة الدمار والحرائق؟.. هات القصيدة فأعطاه قباني القصيدة.
يُؤكد قباني " صدقت توقعاتي وتوقعاته، إذ صودرت المجلة، وأحرقت أعدادها في أكثر من مدينة عربية، وجلسنا فى بيروت، سهيل وأنا، نتفرج على ألسنة النار، ونرثي لهذا الوطن الذي لم تعلمه الهزيمة أن يفتح أبوابه للشمس وللحقيقة ".

وذكر قباني أن هوامش على دفتر النكسة لم تستسلم للقمع والمطاردة، قال: " أخذت تتناسل كما تتناسل الأرانب بشكل خرافي، كل نسخة كانت تلد عشر نسخ، وازدهرت عمليات النسخ والطبع على آلات الرونيو، ولم يعد للموظفين فى مكاتبهم الرسمية، وللطلاب فى جامعاتهم، وللجنود في وحداتهم من عمل سوى طبع القصيدة بشكل مناشير وتوزيعها، وابتدأت ردود الفعل تأتي من كل مكان فى الوطن العربي، واستمرت القصيدة تتفاعل فى الوجدان العربي إيجابا وسلبا... "

،

عَلاَمَ
09-19-2023, 07:03 PM
.

http://www.ab33ad.info/up/uploads/images/ab33ad.info-5a30e77d71.png


عن نزار ..
قال: نوري الجرّاح


في منفانا اللندني بغيومه الكالحة كان نزار علامة فارقة بيننا نحن الشعراء الجدد الغاضبين، اختلفنا معه، وهجانا في شعره، بصفتنا "حداثيين منخلعين من الجذور". وما كنا نرفضه من غير شاعر من هجوم على الكتابة الشعرية العربية الجديدة كنا نقبله من نزار، فقد كانت له مكانة خاصة لدينا.

كنت قبل رحيله بأشهر كتبتُ تحت عنوان (نزار قباني حداثيا - كلمة) في الشاعر عاتبتني عليها جمهرة من الشعراء العرب ممن يوصفون بأنهم حداثيون، رأوا أنني مبالغ، وأشعروني أن هذه هي إحدى سقطاتي. ومما قلت في هذه الكلمة..
" إن نزار قباني ليس فقط أشهر شاعر عربي حيّ، وإنما أحد أبرز وجوه الحداثة الشعرية العربية التي دأب نزار نفسه على هجائها، وهذه مفارقة طريفة لا تصلح للإستعمال الصحافي بمقدار ما تصلح للتأمل النقدي العميق".