المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي السادس


حنان محمد
03-16-2007, 10:19 PM
جدول الأمسيات الشعرية والندوات

الأمسية الأولى
الخميس 22-3
زايد بن كروز – يوسف العتيبي – عايض القحطاني –
تقديم حمد العزب

الأمسية الشعرية الثانية
الجمعة 32-3
شبيب بن عرار – خالد العتيبي - محمد بن شباب
تقديم حمد محسن النعيمي

الأمسية الثالثة
السبت 24-3
زايد ال زايد – خميس المقيمي – فهد ال مسعود –
تقديم عبدالله الدوسري

الأمسية الرابعة
الأحد 25-3
حمد الشهواني – فهد الحارثي – مطلق النومسي -
تقديم راضي الهاجري

الندوة الأولى
نقاش حول الشعر ماله وما عليه
الأثنين 26-3
حمد السحيمي مبارك العماري راشد شرار
إدارة الندوة علي المسعودي

الأمسية الخامسة
الثلاثاء 27-3
مسفر بوخشيم عبدالكريم الجباري راشد الغالي
تقديم سعيد الهاجري

الأمسية السادسة
الأربعاء 25-3
عبدالله النصر محمد سعيد المحرمي – راشد جليميد
تقديم عبدالعزيز محمد

الندوة الثانية
النقد في الشعر
السبت 31-3
د. ربيعة الكواري عايد عجاج الخالد
ادارة الندوة مهدي العجمي

الأمسية السابعة
الأحد 1- 4
مسلم بن مرهي هادي المنصوري سعيد النعيمي
تقديم عبدالله حمير القحطاني

الأمسية الثامنه
الأثنين 2-4
مبارك الخليفة مانع بن شلحاط صالح ال مانعه
تقديم محمد المري

سلطان ربيع
03-16-2007, 10:21 PM
حنان
لك من الشكر شكر

حنان محمد
03-16-2007, 10:27 PM
جدول الأمسيات الشعرية النسائية

الأمسية الأولى
الخميس 22-3
انكسارات النخيل الجفول قمرة
تقديم بدرية حسن

الأمسية الشعرية الثانية
الجمعة 32-3
رموز شيخة الجابري بنت ابوها
تقديم روضة إبراهيم

الأمسية الثالثة
الخميس 29- 3
مي الأحبابي منيرة سبت تنهات نجد
تقديم زهرة السيد

الأمسية الرابعة
الجمعة 30-3
فاتن عبدالعزيز سماح البلوشي هنادي الجودر
تقديم أميرة الفضل

محمد الضويحي
03-17-2007, 01:37 AM
حنان ..... يعطيك العافيه

على وضعنا في الصوره

شكرا لك

حنان محمد
03-17-2007, 11:46 AM
أسماء شعراء المحاورة المشاركين في المهرجان (فعاليات تراث البادية )

الليلة الأولى
الخميس 22-3

زيد سلمي المطيري
فلاح محمد القرقاح
فيصل منصور الرياحي
عبدالله الهاجري

الليلة الثانية
الجمعة 24-3

بخيت مضحي السناني
محمد حمد مشيط المري
ملفي مزيد المورقي
زيد فهيد خديعه المري

الليلة الثالثة
الخميس 29-3
مصلح عياد الحارثي
حبيب العازمي العتيبي
مستور تركي العصيمي
علي سالم الدعيه المري

الليلة الرابعة
الجمعة 30-3
تركي عطالله الميزاني
محمد متروك السناني
راشد السحيمي الحربي
متعب حمد كروز المري

حنان محمد
03-17-2007, 11:59 AM
وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للمهرجان http://www.dohafestival.net/home.html

حنان محمد
03-24-2007, 11:38 AM
الرسالة اليومية لفعاليات المهرجان الثقافي
21-3

نبذة عن فعاليات العام الماضي :

أختتم مهرجان الدوحة الثقافي الخامس في 5/4 ليبدأ من جديد هذه السنة بفعاليات أكثر وأغنى ومتنوعة حاولوا من خلالها المسؤولون وضع بصمة مميزة هذه السنة بتنوع الفعاليات .. وبلمحة سريعة عن فعاليات السنة الماضية فقد كان افتتاح المهرجان كان بأوبريت غنائي حمل عنوان "مي وغيلان" من تأليف وإخراج الفنان الكبير عبد الرحمن المناعي، وألحان الفنان مطر علي، وهو عبارة عن مسرحية غنائية تم فيها توظيف حكاية شعبية قطرية في نسيج غنائي يمزج عراقة الماضي وزهو الحاضر وحلم المستقبل.
وقد جاء مهرجان العام الماضي غنياً بالفعاليات التي تعكس الثقافة المحلية بكافة جوانبها، فكانت هناك "القرية التراثية" و "تراث البادية"، حيث المعارض التي تصور الحياة القديمة مثل معرض الحرف التقليدية ومعرض الصناعات الشعبية ومعرض الأدوات القديمة وغيرها، والفعاليات الثقافية والفنية والتراثية المتنوعة والتي ضمت أمسيات شعرية وعروض فرق شعبية وفنون تراثية، وقد لاقت هذه الفعاليات إقبالاً جماهيرياً كبيراً.
ومن أكثر فعاليات مهرجان تميزاً "المقهى الثقافي" الذي يعتبر فكرة ناجحة بدأ تنفيذها في مهرجان الدوحة الثقافي الرابع، واستمرت في مهرجان إلى الآن حيث نال استحسان المثقفين وطالبوا باستمراره على مدى أيام السنة نظراً لما شهده من إقبال وما له من إيجابيات تساهم في تنشيط وتطوير الحركة الثقافية في البلاد. وقد أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث في السنة الماضية أن فعاليات المقهى الثقافي سوف تستمر بعد المهرجان، حيث سيفتتح المقر الدائم له في بيت الخليفي مقابل نادي الدوحة.
ومن أهم فعاليات المهرجان الندوات والمحاضرات التي قدمها ساسة ومفكرون ومثقفون، منها محاضرة لسعادة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيـة، بعنوان "تنمية ثقافة الديمقراطية"، ومحاضرة للدكتور عبد الله النفيسي بعنوان "صراع أم حوار حضارات؟"، ومحاضرة بعنوان "حدود حرية التعبير" قدمها الدكتور محمد أركون، ومحاضرة بعنوان "المسلمون الأوربيون" وقدمها الدكتور سليمان زيغيدور.
أما فيما يتعلق بالندوات فقد كانت هناك ندوتان، الأولى تتعلق بالرواية وأقيمت علىجلستين، الأولى بعنوان "الرواية وفكرة المستقبل: تجارب وشهادات" شارك فيها الروائي السوري طالب عمران ببحث عنوانه "تجربتي في كتابة رواية المستقبل، وأدب الخيال العلمي"، والروائي الفرنسي جيلبير سينويه ببحث عن "تأثير الرواية في المستقبل الإنساني"، والروائي الإسباني رافائيل ريغ كاريدو ببحث عنوانه "تجربتي في كتابة رواية المستقبل: قداس أسود في الفاتيكان"، والناقد المغربي محمد برادة ببحث بعنوان "ندرة رواية الخيال العلمي العربية في سياق أسئلة المستقبل". أما الجلسة الثانية فقد كان موضوعها "الرواية العربية وآفاق المستقبل" وشارك فيها الكاتب المصري صبري حافظ ببحث بعنوان "استشراف مستقبل الرواية العربية الجديدة"، والناقدة اللبنانية يمنى العيد ببحث عن "الرواية وآفاق المستقبل"، والكاتب العراقي محسن الرملي ببحث عنوانه "رواية الخيال العلمي: إشكالاتها، وأسئلة المستقبل"، والناقد اللبناني سامي سويدان ببحث عن "الرواية العربية والمستقبل".
الندوة الثانية كان موضوعها "مستقبل الديمقراطية في دول مجلس التعاون"، شارك في جلستها الأولى كل من الدكتورة ابتسام الكتبي وتحدثت عن "الإصلاح السياسي في دولة الإمارات"، والأستاذ عبد الرحمن النعيمي وتناول "التجربة الديمقراطية في دولة البحرين"، والدكتور عبد الكريم الدخيل وتحدث عن "ملامح الإصلاح في المملكة العربية السعودية". وشارك في جلستها الثانية كل من الدكتور أنور الرواس وتناول "الممارسة الديمقراطية في سلطنة عمان"، والدكتور يوسف عبيدان وتحدث عن "تجربة الإصلاح السياسي في دولة قطر"، والدكتور محمد الرميحي وتحدث عن "مستقبل التجربة الديمقراطية في دولة الكويت".
وكما هي عادة المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث كل عام وخلال المهرجان في تكريم الشخصيات القطرية التي لها دور بارز في مسيرة العلم والمعرفة، تم تكريم العلامة الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع رحمه الله، رائد التعليم الحديث في الخليج والجزيرة العربية، وأُصدر كتاب بهذه المناسبة يتحدث عن حياة الشيخ ورحلته في طلب العلم.
وامتد مهرجان هذا العام ليصل إلى الخور، حيث أقيم "مهرجان ربيع الخور" الذي اشتملت فعالياته على عروض فنية للفرق الشعبية المحلية وحفلات لعدد من المطربين المحليين، ومعارض للحرف والصناعات التقليدية، وورش فنية للكبار والصغار، وألعاب شعبية ومسابقات ترفيهية تراثية للصغار.

حنان محمد
03-24-2007, 11:40 AM
الرسالة اليومية لفعاليات المهرجان الثقافي

22-3





افتتح صباح اليوم المقهى الثقافي ومقره فندق الريتز كارلتون ويستمر حتى نهاية المهرجان حول فعاليات المقهى الثقافي

( توقيع كتاب الأعمال الشعرية الكاملة للدكتورة زكية مال الله والحديث حول مضمونه . 7 ونص جلسة نقاشية حول تجربة المقاهي الثقافية والمشاركون فيه : د. سيف الحجري الاعلامي عاطف سليمان وحسن إبراهيم والشاعر سعدي يوسف والشاعرة ميسون القاسمي .)

ننتقل إلى القرية التراثية :
فعاليات القرية التراثية:
تقام في موقع القرية الكائن في حديقة الرميلة على كورنيش الدوحة بدءا من يوم 22 مارس وحتى نهاية المهرجان من الساعة 4.00 عصراً حتى 12.00 ليلاً .
عبارة عن إحياء للتراث القطري وبعض المهن القديمة حيث يشاهد الجمهور عروضاً حية لعمل : النداف ، القلاف ، الحداد ، الخياط ، نقش الحناء ، عادات العرس القطري القديم ، صناعة شباك الصيد ، صناعة الحلي ، إعداد الأكلات الشعبية ، فضلاً عن حفلات شعبية لألوان الفن الخليجي المختلفة يحييها مطربون خليجيون .
تراث البادية:
نشاط تراثي محلي خليجي يقام طوال أيام المهرجان في الساحة المجاورة لدوار المرخية وفعالياته عبارة عن أمسيات للشعر النبطي للشعراء في المكان المذكور ، وتبدأ الفعاليات من يوم 22 مارس حتى نهاية المهرجان من الساعة 4.00 مساء حتى 1.00 ليلاً .

الأمسية يحييها كل من زايد بن كروز _ يوسف العتيبي _ عايض القحطاني ويقدمها حمد العزب .

حنان محمد
03-24-2007, 11:44 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2007/3/22/2_235424_1_209.jpg

افتتحت أمس سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي عروض الأزياء العالمية التي تقام علي هامش المهرجان.
بدأت العروض يوم أمس بعرض عام شاركت فيه جميع الفرق التي قدمت الأزياء القطرية..
وقد أشادت الشيخة المياسة بروعة العرض الافتتاحي بما تضمنه من عباءات متنوعة التصميمات وأشادت أيضاً بالعرض الخاص بأزياء الصغار لتألق الأطفال القطريين به من أولاد وبنات.
وارتدت عريفة العرض أمل عبد الملك عباءة قطرية ملونة أثناء تقديمها للحفل الافتتاحي في تناغم مع الأزياء القطرية الشعبية التي عبر عنها عرض اليوم الأول للأزياء.
وعبرت السيدة سلمي المناعي المسؤولة الأولي لتنظيم عروض الأزياء بالمهرجان عن سعادتها بنجاح العرض الذي تم الاستعداد له منذ عشرة شهور واختارت سلمي عنوان عرض الأزياء (الأزياء الشعبية) ودعت إحدي وعشرين دولة من مختلف الوطن العربي لتقديم عروض تعبِّر عن الزي الخاص بكل بلد. ولاقت الفكرة اعجاب كل الدول المشاركة وأشادت سلمي بمدي تعاون السفارات الخاصة بهذه الدول لتوفير كل المستلزمات الخاصة بالعرض من أزياء وإكسسوارات وديكورات لتعبر عن كل بلد علي حدة.
وتتمني سلمي ان يستفيد المواطنون والمقيمون من هذا العرض بالحضور واختيار ما يناسبهم من أزياء تتماشي مع ثقافتهم وعاداتهم. وهذا العرض فرصة للموهبون في مجال الأزياء للتعلم والاستفادة.
هذا وتستمر عروض الأزياء العالمية حتي الثلاثاء المقبل وتشارك عدة دول في تقديم عروض أزيائها في كل من هذه الأيام، ويتضمن عرض اليوم عروضاً للأزياء السورية وجنوب أفريقيا والهند واليابان والبحرين.
يذكر أن العروض تقام بقاعة سلوي بفندق شيراتون.

حنان محمد
03-24-2007, 11:48 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2007/3/22/2_235413_1_209.jpg
الافتتاح الرسمي للمقهي الثقافي بفندق الريتزكارلتون والذي تفضل سمو الشيخ مشعل بن حمد بن خليفة آل ثاني بافتتاحه صباح أمس بدأت الاستعدادات علي قدم وساق داخل ارجاء المقهي لاستقبال ضيوف المهرجان تمهيدا لبدء الفعاليات الرسمية للمقهي والتي سوف تتضمن توقيع كتاب الاعمال الشعرية الكاملة للدكتورة ذكية مال الله ثم يعقبه حوار مفتوح مع الشاعرة حول مضمون الكتاب واهميته في المرحلة الحالية وكذلك الاستماع لعدد من القصائد التي تضمنها الكتاب.
وبعد ذلك سوف ينقل المقهي الي الجلسة النقاشية حول تجربة المقاهي الثقافية ويشارك فيها الدكتور سيف الحجري والاعلامي عاطف سليمان والسيد حسن ابراهيم ويديرها الاعلامي الدكتور حسن رشيد.
وسوف تناقش الحلقة اهمية المقاهي الثقافية في الوطن العربي ودورها في نشر الابداع وتهيئة بيئة حاضنة للآد ب والثقافة والفنون وكيفية تفعيل هذه التجربة ودفعها الي الامام ودور المثقف في ذلك.
وبعد انتهاء الحلقة النقاشية سوف يعود المقهي الي الأمسية الشعرية وهي إحدي الفعاليات الاساسية داخل المقهي منذ انطلاقة 2005 وحتي الآن حيث يتبادل الشعراء انشاد القصائد علي انغام الموسيقي.
ويفتحون افاقا للتعارف بين الشعراء العرب من كل الاجيال.
المراقب لجدول فعاليات المقهي الثقافي سوف يكتشف بسهولة حجم الفعاليات ومدي اهميتها وتأثيرها في الحركة الثقافية ولكن كل هذا مرهون بمدي تفاعل المثقف القطري مع هذه الفعاليات ومدي قدرته علي المشاركة والتواصل مع الآخرين خاصة والمقهي هذا العام وضع علي جدول فعاليته مساحة كبيرة للمبدع القطري من خلال اتاحة الفرصة للكتاب والمبدعين للتوقيع علي أعمالهم أمام الجمهور وادارة حوار معهم حول مضامين هذه الكتب.
والأهم من ذلك تخصيص حلقات نقاشية وأمسيات وندوات حول الأصوات القطرية الجديدة في الشعر العربي واصوات جديدة في القصة القصيرة وتخصيص ليلة في المقهي للاحتفاء بشخصية قطرية لها دور بارز في الثقافة وهي أول إعلامية قطرية الصحفية مي الكواري.
كما يخصص المقهي ايضا حلقة نقاشية حول مستقبل الأغنية الخليجية بمشاركة الفنان عبدالله الرويشد. وحلقة نقاشية أخري حول تطور الدراما الخليجية، هذا فضلا عن تخصيص عدد من الأمسيات الشعرية للمبدعين القطريين.
ولكن يظل السؤال: هل يشهد المقهي الثقافي هذا العام معدلات مشاركة أكبر من المبدع القطري مقارنة بالأعوام الماضية أم يظل العزوف هو سيد الموقف؟

نقل عن جريدة الراية

عبدالله سعيد
03-25-2007, 11:30 AM
:

:


حنان محمد
تغطية كالشمس الصفراء في ولادة ربيع أخضر !
كم تمنيت لو أن لي نصيب في الحضور والمتابعة
شكرا حنان

:

حنان محمد
03-26-2007, 11:14 AM
أدونيس وفخري صالح وفريال غزول في الجلسة الأولى من "الأدب والمنفى"


في إطار فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي أقيمت مساء الأحد 25/3/2007 الجلسة الأولى من ندوة "الأدب والمنفى" في قاعة الوسيل بفندق الريتزكارلتون، وشارك فيها كل من الشاعر أدونيس والناقد والمترجم فخري صالح والناقدة والمترجمة فريال غزول، وأدار الجلسة الدكتور درويش العمادي، وذلك بحضور سعادة الشيخ مشعل بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث، وسعادة السيد مبارك بن ناصر آل خليفة الأمين العام للمجلس رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، والسيد فالح العجلان الهاجري مدير إدارة الثقافة والفنون، وجمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين.
البداية كانت مع الشاعر أدونيس الذي شارك بورقة بعنوان "شهادة ذاتية: مكان آخر فيما وراء الوطن والمنفى"، تطرق فيها إلى تعريف النفي وما إذا كان العرب قد عرفوا النفي بالمعنى السياسي، والنفي في العصر الحديث أثناء الاستعمار وبعده، وأوضح أن المنفى بالنسبة له ليس مسألة جغرافية، إنما هو مسألة ثقافية، حيث يتمثل المنفى ثقافياً في الرؤية الأوحدية إلى الحياة والإنسان.
واختتم أدونيس ورقته بقوله: "قلت مرة في قصيدة كتبتها في باريس (لا الخارج بيتي، والداخل ضيق عليّ).. في هذا ما يفسر ذلك المكان الآخر الذي أعيش فيه، في ما وراء التخوم.. في منفى – وطن، في ما وراء المنفى والوطن. واللغة العربية هنا، لغتي – لغة انتمائي الإنساني والثقافي، هي مدار هذا المكان، وهي طينه والأفق ومادة المعنى، وهي فضاء التمرد وسماء الحرية. الوطن هنا ذائب حاضر في المنفى.. المنفى هنا ذائب في الوطن. وُلد جسدي في هاوية وصار هو نفسه هاوية. فليس المنفى شيئاً أضيف إلى حياتي.. إنه حياتي نفسها".
وأدونيس هو أحد أكثر الشعراء العرب إثارة للجدل في العصر الحديث، ومن المرشحين الأساسيين لجائزة نوبل في مجال الآداب. ولد عام 1930 في أسرة فلاحية بقرية قصا بين في اللاذقية بسوريا، حفظ القرآن الكريم على يد أبيه، غادر سوريا إلى لبنان عام 1956 وأسس مع الشاعر يوسف الخال مجلة شعر في مطلع 1975، ثم أصدر مجلة مواقف. حصل على الدكتوراه في الأدب عام 1973 وأثارت أطروحته "الثابت والمتحول" سجالاً طويلاً. استقر في باريس، وعمل أستاذاً زائراً في عدد من جامعات أوروبا. حصل على عدد كبير من الجوائز مثل الجائزة الكبرى ببروكسل، وجائزة التاج الذهب للشعر في مقدونيا عام 1997، وجائزة مارليو للآداب من فرنسا، وجائزة نونينو للشعر من إيطاليا وغيرها من الجوائز. ترجمت أعماله إلى معظم لغات العالم الحية.
من مؤلفاته في الشعر: أغاني مهيار الدمشقي، التحولات والهجرة في أقاليم النهار والليل، مفرد بصيغة الجمع، كتاب الحصار، الكتاب"ثلاثة أجزاء"، تنبأ أيها الأعمى، أول الجسد آخر البحر، تاريخ يتمزق في جسد امرأة، مختارات من الشعر العربي "ثلاثة أجزاء"، مختارات من شعر يوسف الخال، مختارات من شعر السياب.
وفي الدراسات الأدبية له: الثابت والمتحول"أربعة أجزاء"، مقدمة للشعر العربي، الشعرية العربية، النظام والكلام، الصوفية والسريالية، المحيط الأسود.
ترجم إلى العربية عدداً من الأعمال منها: أعمال سان جون بيرس، أعمال إيف بونفوا، كتاب "التحولات" لأوفيد، أشعار جورج شحادة.
فخري صالح ومفهوم أدب المنفى
الورقة الثانية قدمها الناقد والمترجم فخري صالح وهي بعنوان "مفهوم أدب المنفى"، تحدث فيها عن مفهوم أدب المنفى وقال إن هذا المفهوم خضع خلال الربع الأخير من القرن العشرين لتحولات وتعديلات عديدة، حيث غادر معناه اللغوي الذي يجعل منه دالاً على أدب الغربة والهجرة والاقتلاع والنفي والتشرد، ليصبح تجربة مجازية تدل على النظر بعيون جديدة إلى العالم وتجارب البشر وتفاعل الثقافات، ومفهوم الحرية، والرؤية غير المتحيزة، والابتعاد عن مفهوم الهوية المغلقة، وطرح مفاهيم مثل الأصل والقومية والآداب الوطنية على بساط البحث مجدداً. وأضاف: إن المفهوم دخل، من خلال عدد من المنظرين ونقاد الأدب، بوابة النظرية الأدبية ليصبح من بين المفاهيم الأساسية التي تشكل ما يسمى آداب ما بعد الاستعمار، بوصف تجربة المنفى عنصراً مشكلاً للهوية الخاصة بكل من المستعمِر والمستعمَر؛ فالرحلة باتجاهات متعاكسة جزء لا يتجزأ من تجربة الغزو الاستعماري الحديثة. وهو ما يجعل مفهوم أدب المنفى يُبحث في كلا الاتجاهين: شرقاً وغرباً، جنوباً وشمالاً.
وأوضح أنه وبالمعنى السابق يمكن القول إن محاولة فهم الآداب الحديثة تستلزم إلماماً بتحولات المفهوم ومغادرته دائرة الفهم القاموسي الضيق إلى أفق النظرية الأدبية؛ فما أضافه فرانز فانون وألبير ميمي وإدوارد سعيد وهومي بابا وغاياتري تشاكرافورتي سبيفاك وعبدول جان محمد، إضافة إلى عدد آخر من نقاد ما بعد الكولونيالية، هو بمثابة إخضاع للتجربة الإنسانية المعاصرة لإعادة فحص مجددة، وقراءة القرن العشرين بوصفه قرن المنفيين بامتياز.
وفخري صالح ناقد أردني، ولد في اليامون بفلسطين عام 1957، حاصل على شهادة الماجستير في الأدب الإنجليزي. عمل في الصحافة الأردنية والعربية مراسلاً وكاتباً ثم محرراً أدبياً في عدد من الصحف والمجلات الأردنية والعربية، رأس لجنة الشعر والنقد في مهرجان جرش للثقافة والفنون 1993 – 1997. حاز على جائزة فلسطين للنقد الأدبي (1997) وجائزة غالب هلسا التي تمنحها رابطة الكتاب الأردنيين (2003). يرأس جمعية النقاد الأردنيين، وهو نائب رئيس رابطة الكتاب الأردنيين، والنائب الأول لأمين عام اتحاد الأدباء والكتاب العرب.. يعمل حالياً مديراً للدائرة الثقافية في صحيفة الدستور الأردنية.
من مؤلفاته: القصة القصيرة الفلسطينية في الأراضي المحتلة، مختارات من القصة الفلسطينية في الأرض المحتلة، أبو سلمى: التجربة الشعرية، في الرواية الفلسطينية، أرض الاحتمالات، وهم البدايات: الخطاب الروائي في الأردن، شعرية التفاصيل، أفول المعنى: في الرواية العربية الجديدة، دفاعاً عن إدوارد سعيد، عين الطائر، السيرة الفلسطينية في الأرض المحتلة، النقد والأيديولوجية لـ"تيري إيجلتون" (ترجمة)، المبدأ الحواري.. ميخائيل باختين لـ"تزفيتان تودوروف" (ترجمة)، النقد والمجتمع (ترجمة)، روائع الأدب الأمريكي (ترجمة).
فريال غزّول: الأسس النظرية والثقافية لأدب المنفى
الورقة الثالثة والأخيرة كانت بعنوان "الأسس النظرية والثقافية لأدب المنفى" قدمتها الناقدة والمترجمة فريال غزّول التي قالت إن دراستها تسعى إلى استكشاف خصوصية أدب المنفى وتقاطعه مع أدبيات المكان وأدبيات الاغتراب وأدبيات الذاكرة انطلاقاً من شهادات المبدعين والمبدعات ومن تنظير الباحثين والباحثات في أدب المنفى. وأضافت: يرى إدوارد سعيد في المنفى جرحاً ينزف باستمرار، محرضاً للتأمل الذاتي والجماعي، ويقف في المقابل سلمان رشدي حيث يرى في المنفى تحرراً من القيود تمكّن المبدع من الإنجاز والتحقق.
وأوضحت أن النزوح عن "السماء الأولى" – ومهما كانت أسبابه - يضع الإنسان في سياق مغاير قد يتأقلم له فتصبح هويته متعددة الجوانب ويصبح وعيه الحضاري مزدوجاً، يعي ذاته وثقافته كما يعي الآخر وثقافته في آن واحد؛ وقد لا يندمج في "المنفى" فيعتمد على ذاكرته في استدعاء الوطن بكل تفاصيله الأثيرة، وفي الحالتين تصبح اللغة الأدبية بأبعادها المركبة وسيلة فنية للتواصل مع الوطن ومع العالم.
وقالت غزول إن أدب المنفى منذ حضوره في الأدب القديم في تيمات الاستبعاد والخروج وحتى تجلياته في الأدب المعاصر في تيمات اللجوء والهجرة القسرية يتخذ من لحظة النفي علامة فاصلة في تاريخ الفرد والجماعة، لأنها نقلة نوعية، فهي نقلة في المكان تنطوي على شرخ في سيرة الفرد وفي تاريخ الجماعة إن كانت الهجرة جماعية. وهذه النقلة بكل تداعياتها تجعل من الوجود دراما محط التساؤل، فالاغتراب يستدعي الحنين ولكنه أيضاً يستدعي سؤال الكينونة ومعنى الوجود. وأما التوسل بالذاكرة في استحضار المكان الغائب والماضي المنصرم فيثير بدوره قضايا حول الاستدعاء بأشكاله الخطية واللولبية، وحول التذكر باعتباره تسجيلاً وثائقياً عما كان أو تعبيراً مجازياً عن المغيّب.
يذكر أن فريال غزول ولدت في الموصل بالعراق، وهي ناقدة ومترجمة وأستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، دكتوراه في الأدب الإنجليزي، رئيسة تحرير ألف: مجلة البلاغة المقارنة التي تصدر عن الجامعة الأميركية في القاهرة. متخصصة في الدراسات الثقافية وأدب المرأة، ترجمت إلى الانجليزية مختارات من قصائد أمل دنقل، قاسم حداد، نازك ملائكة، أدونيس، فدوى طوقان، مريد برغوثي، جبرا إبراهيم جبرا، سامي مهدي، محمود درويش، سعدي يوسف، ومحمد عفيفي مطر. لها كتب وبحوث كثيرة بالعربية والإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى دراسات عن ابن خلدون، إخوان الصفا، أدونيس، مطر، شكسبير، أونجاريتي، فلويير، إدوارد سعيد، لطيفة الزيات، وسلوى بكر. وهي عضو في الهيئة الاستشارية لمشروع "كتاب في جريدة" (اليونسكو) ولمجلة فصول المصرية ومجلة الدراسات العراقية المعاصرة - كندا. ساهمت في تحكيم: جائزة نجيب محفوظ (الجامعة الأمريكية بالقاهرة)، جائزة الرواية (المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة)، جائزة الشاعر كفافي اليونانية، جائزة سلطان العويس الإماراتية، جائزة نور للإبداع النسائي اللبنانية، جائزة أحمد بهاء الدين المصرية، جائزة أصيلة للإبداع المغربية.
من مؤلفاتها: ألف ليلة وليلة في سياق مقارن (بالإنجليزية)، سعدي يوسف، ترجمة ديوان "رباعية الفرح" لمحمد عفيفي مطر، ترجمة رواية "رامة والتنين" لإدوار الخياط. ولها دراسات كثيرة في مجال النظرية الأدبية المعاصرة.
يذكر أن ندوة الأدب والمنفى تستمر لثلاثة أيام، ويشارك في الجلسة الثانية التي تعقد يوم الاثنين 26/3 كل من:
واسيني الأعرج "الجزائر" (شهادة ذاتية: أراضي المنفى، وطن الكتابة).
نبيل سليمان "سوريا" (الرواية العربية والمنفى).
كمال أبو ديب "سوريا" (نحو شعريات للمنفى).
محمد لطفي اليوسفي "تونس" (الشعر والمنفى).

عائشه المعمري
03-26-2007, 02:24 PM
حنان يعطيك العافية


..



عن جد جهد لا يستهان به



سلمت أناملك ..


همس

عبدالعزيز رشيد
04-03-2007, 02:40 PM
بحقّ ومجهود جميل تشكرين عليه
بعين الحروف والكتابة رأينا الحدث هناك

كل التحايا والشكر لك