المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فصل الدين عن الشعر ( دعوة للنقاش )


حنان محمد
07-20-2007, 10:35 PM
منذ قرون طالبوا الشعوب الآوروبية فصل الكنيسة عن الدولة ..

واليوم يطالبون الشعراء فصل الدين عن الشعر ..

هل الدين عائق لكتابة الشعر ؟

هل التطاول على الدين في الشعر يعتبر تمرد على اقحام الدين في كل أمورنا الحياتية ؟

وهل فصل الدين عن العمل الأدبي يحقق نجاحات أكبر ؟


ظاهرة منتشرة وبشكل كبير بين الفئة المثقفة من الشعراء الجدد

دعونا نفتح افاق أوسع ونناقش بوعي هذي القضية الخطيرة التي أصبحت

صفة للشاعر المثقف ....

مشاعل الفايز
07-20-2007, 10:55 PM
هلا حنان موضوع رائع

سأعود بإضافة تستحق

نواف التركي
07-21-2007, 12:04 AM
لنبدأ أولاً بنظرة الأسلام عن الشعر ......


الشعراء يتبعهم الغاوون ...

ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام

إن من البيان لسحرا

وفي حادثه أخرى نعت قتيلة بنت الحارث أخاها النضر وعاتبت رسول الله صلى الله عليه وسلم على قتله شعراً فلما سمعها الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «لو بلغني هذا قبل قتله لمننت عليه».

وقال لحسان بن ثابت: «أهجهم ،أو هاجهم، وجبريل معك ..». فو الله لهجاؤك أشد عليهم من وقع السهام في غلس الظلام».

فكان أول بيتٍ نطقه

عدمنا خيلنا إن لم تروها
............................... تثير النقع موعدها كداء


وقد قال الرسول : ( إنما الشعر كلام مؤلف ، فما وافق الحق فهو حسن ، وما لم يوافق الحق منه فلا خير فيه )


كل ما قد سبق هي نظره عامه عن الشعر وكيفية تعامل الرسول معه .


ثم لنأتي إلى مسألة فصل الدين عن الشعر

ودعيني أشبهها هنا بالأغاني وطريقة تسويقها وعرضها , فمثلاً المغني صاحب الصوت الجميل والأداء الرائع يستطيع تسويق أغنيته بوساطة أداءه الجميل وصوته الشجي , بينما المغني السئ لا يملك هذه المقومات فيقوم بتسويقها بإضافة الكثير من العري عبر الفيديو كليب لجذب فئه معينه من الجمهور .


كذلك حال الشعر فـ الشاعر يحتاج لتسويق قصيدته

إما ببلاغته وقوّته الشعريه أو بالخروج عن المألوف....

فقبل هذه المرحله لجأ الشاعر الضعيف للإحتماء بـ الفخر وتمجيد فئه معينه كـ قبيلته مما أعطاه جمهور مؤقت وشهره مؤقته لا تحتفظ ذاكرة الشعر منها بشئ .

بعد هذه المرحله أصبح الجمهور أكثر وعياً , وأصبح يتعامل مع النص بمقاييس أعلى وبرؤى أخرى , فأنحسرت فئة (المهايطيه) وغاب عنها الوهج المصطنع ولم تحفظ لنا ذاكرة الشعر من تلك المرحله سوى النصوص والشعراء الذين أستحقوا البقاء.


إذاً لابد من صنع الضوء مره أخرى لتغطية ضعف المعنى , هنا إتجه قلّه لأدراج الجنس والأيحاء الجنسي في نصوصهم , فالمعروف أن الممنوع مرغوب حتى لو كان خروج عن عباءة الدين أو العادات والتقاليد فالمهم هو الضوء .


حتى هذه الفئه لم تستطع الصمود كثيراً بل لم تمنح فتره كافيه من الجمهور فكان ظهورها سريعاً وغيابها أسرع .



نأتي للفئه التي لم تستطع التعامل مع نصوصها عبر موروثها الثقافي ولم تستطع بلورة هذا الموروث وتحديث مفرداته لما يخدمها فكرياً , فأصبحت ضائعه فكرياً وغير متزنه وتحمل رؤى ضبابيه عن ما يريده الجمهور من فكر , أنغمست هذه الفئه في الأدب اليوناني وفلسفته وطريقة منظريه من مدينتهم الفاضله مروراً بحقبه تاريخيه مليئه بالفوضى والتناحر بين الدين والثقافه بشكل عام حتى نصل لمرحلة فصل الدين عن الدوله والتي بشكل أخر فصلت الفكر عن قيود الدين , ولأن المسيحيه محرفه وبها الكثير من التزوير فمن الطبيعي أن يرفضها العقل ....

أصحابنا عادلوا المسيحيه بالأسلام , متناسين أن هذا الدين لم يمسسه التحريف والتزوير لذلك هو يوافق العقل والمنطق .


لم يستطيعوا التوقف عند هذه النقطه للعبره , بل إنطلقوا لأمهات الكتب الفلسفيه يستخرجون منها ما لذ لهم وطاب من إنحرافات ليضعوها في قالب النص الشعبي ويصدحوا بها في أزقة هذه الساحه كـ تيار تجديدي , بل أن البعض منهم لم يقم سوى بترجمة نصوص شعريه من لغات أخرى ليضعها في قالب الشعر النبطي متبنياً أفكار هو أصلاً لم يفهمها بشكلها الكامل .


الشعر .... قيود

من أراد التحرر منها فليتحرر ولكن لن يكون شاعر بقدر ما سيكون مهرج

فعندما أعطي أي شخص موضوع محدد ليتحدث عنه سنجد أن البعض لايمتلك أدوات أدبيه للحديث وسيبقى البعض الأخر يستطيع فأذا أخذنا هذا البعض المتبقي وقيّدناه بجرس موسيقي لحديثه وهو (الوزن) سنجد الكثير من هذا البعض يتراجع ليبقى البعض من البعض , فإذا زدنا على ذلك قيد أخر وهو (القافيه) ستنحصر الخيارات ويبقى القليل فقط من يستطيع أن يستوفي جميع هذه الشروط ويستطيع أن يحبس نفسه داخل هذه القيود .... ثم نأتي لما سيميز بين هؤلاء وهو ( المعنى) وهنا تبدأ نهاية من لايملك الفكر القادر على سكب المعنى داخل هذا القالب من القيود المفروضه.

عبدالعزيز رشيد
07-23-2007, 03:02 PM
اهلا بك اختي حنان
بشكلٍ عام الدين يجب ان لايمسّ بـ شعرٍ أو بـ غيره
هذه الظاهرة منتشرة للفئة المثقّفة وللأسف للمتثقّفه لأنهم يرون التمرّد تفرّد
هنا نقول بان التمرّد تفرّد فقط للظواهر للقيود المستحدثة بـ جهل او بـ صدفة زمن لا الدين


فليفصلوا شعرهم عن دينهم هل يريدون ان يلفتوا الناس إليهم لـ يقولوا باننا فلاسفة ولنا فلسفاتنا الخاصة ؟لـ يفعلوا ان استطاعوااو ان شاؤا من دون رفع شعارات المطالبات السقيمة


لااذكر أن الـ البحتري وابن زيدون وكذلك الأصمعي وكثيرين غيرهم طالبوا بـ ذلك
فقد كتبوا فقط ولم يطالبوا \ يطامروا !


اختي حنان
كلذ الشكر لك

قايـد الحربي
07-25-2007, 08:14 PM
حنان محمد
ـــــــــــ
* * *


لا يوجدُ فصلٌ إلاّ سابقه [ الوصل ]
وقبل سؤال الفصل يلزمنا طرح سؤال [ الوصل ] ..
أي :

- هل الشعر ما كان متصلاً بالدين - فقط - ؟

إلى حين الإجابة سأجيب .

شكراً لهذا الطرح المهم .

أسمى
07-25-2007, 08:41 PM
.
هناكـ.مُكملـ.ومكمّلـ.لهـ..وهُناكـ..مُفيد..ومُستفيد ..
ـ يستفيد الشاعر من اللغة العربية(لغة القران الكريم)..يستفيد من فصاحتها وبديعها.
ـ نُظّمتــ..الملحماتــ الشعرية في التجويد والفقه والعقيدة..
ـ حين قالـ الرسولـ صلى اللهـ عليهـ وسلم إهجهم ومعكـ روح القدس..
دليلـ على أنـ في الشعر نفع.وفائدة.
ـ لاأقولــ أن الشعر نفع الدين لنقصٍ فيهـ ..لكنــ..كانـ الشعر فنّاً نافعا.
ونفعهـ رفع من قدرهـ.
.
.
ـ الشاعر حينـ يستلذّ هذا الفصلـ..ويتحرر بألفاظهـ..أكثر..فإنـ..هذا يدلـ..على..خللــٍ..ما..في داخله..أعني:
تلكـ المُضغهـ لديها إشكالــ..ربما نكثة سوداء..تحتاج جلااءاً..وإنـ تُركت..فسيطغى سوادها.

.
.
حنانــ..دمتي بروعتكـ..عذبةً..نقية.


.

خالد صالح الحربي
07-25-2007, 08:44 PM
:

سؤال آخَر :
هَلْ الدّين قَيْد ، أم حَيَاة ، أم قَيد حَيَاة ؟!

حمد الظفيري
07-26-2007, 03:17 AM
.
.
.

السلام عليكم ..


لــن اغوص ... ولكـن ســأكتفي بالقليل ..

ياحبذا فــصل الشعر عن (( بعـض )) الشعراء .. :)

تشكرات .. حنان

محمد مهاوش الظفيري
07-26-2007, 11:24 PM
سأحيي فيك هذه الجرأة والشجاعة الأدبية التي حرضتك على طرق هذا الموضوع

لديّ موضوع عما يعرف بـ " الأدب الإسلامي " يصب في هذا المجال

سأضع الموضوع برمته بين يديك




الأدب الإسلامي



يبدو أن واقعنا المعاصر يعيش تحت مقصلة التصنيف والأدلجة , تصنيف ( الأدب الإسلامي ) حكم على البقية الأخرى بـ ( الكفر ) أو شيء منه . ولأن المجتمع لدينا مجتمع طيب ومحب للخير انساق وراء هذا التيار دون تفكير أو إرادة في محاول للبحث عن الهوية .
أعتقد أن الناس لا يقع عليهم خطأ كبير في هذا الشأن , وإنما الخطأ الكبير يقع على الذين يهاجمون العقول ويعملون على تفتيت الإرادة النفسية والفكرية من أجل السيطرة على الوعي وتوجيهه الوجهة التي يريدونها . هناك فرق بين الوعي والتشنج
الوعي يمنحنا قدرة في التفكير ومرونة في الحركة وإمكانية التواصل الطبيعي مع الحياة . والتشنج آفة تنخر في الوعي ومعول من معاول الهدم , يصيبنا بالشلل النصفي أو الكلي .
عندما كان المسلمون الأوائل قادة الفكر الإنساني منحوا الجميع فرصة المنافسة , ولم ينظروا للإبداع بعين أحادية . لقد قدّم ابن سلام الجمحي الأخطل التغلبي المسيحي على شعراء المسلمين كلبيد وحسان وهما صحابيان جليلان ــ رضي الله عنهما ـ وابن سلام الجمحي , هذا , أحد الرواة الثقاة كما تقول المصادر في رواية أحاديث المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ــ ومع هذا لم يُتّهم بدينه أو يُقدح بفكره , لأن الإبداع ليس له دين أو مذهب أو وطن .
الأصمعي وهو من هو دينًا وفضلاً وأدبًا فصل بين الشعر والأخلاق وتبعه أبو عمرو بن العلاء وكذلك أبو بكر الصولي في دفاعه عن أبي تمام , وقد قال القاضي الجرجاني في الوساطة " والدين بعزل عن الشعر "

الفكر الأحادي التشنجي حرمنا من نجيب محفوظ وعبد الرحمن منيف وكتاب الخطيئة والتكفير للدكتور عبد الله وغيرهم وغيرهم وغيرهم . والحمد لله عندما تحررنا من الوصاية الفكرية لحداثة أعمارنا , صرنا نقرأ ونناقش ونحتج ونؤيد ونوافق بعيدًا عن مقصلة الرقيب الفكرية .
لم أقرأ نجيب مخفوظ إلا بعد تحرري فكريًّا من الوصاية عندها أدركت كم من السنوات ضاعت , لم أرتشف من معين هذا النهر المتدفق من الإبداع .
الانهزامية النفسية التي نعيشها جعلتنا ننظر للمبدعين من أبناء جلدتنا بعين الريبة والشك
لقد كان أسلافنا في تعاطيهم مع الأدب أكثر رقيًّا وأقلّ تشنجًا منا , ونظرًا لأن الأدب المطروح آنذاك كان الشعر
سأعود بالذاكرة إلى الماضي لتنبيه أبناء الحاضر بضرورة الاستعداد للمستقبل
قال الأصمعي الشعر باب من أبواب الشر إذا أدخلته في باب الخير لان . وقال أبو عمرو بن العلاء ما أحد إليّ أشدّ حبًا من شعر لبيد بن ربيعة ( الصحابي الجليل صاحب المعلقة الشهيرة لمن لا يعرفه ) وقد علل إعجابه به لذكره الله والخير ولإسلامه ( وهي أمور ليست لها علاقة بالشعر ) وعندما أراد أن يصدر حكمه في شعره قال ولكن شعره رحى بزر , أي بلا أي قيمة فنية . ودافع أبو بكر الصولي عن أبي تمام عندما اتهم بالكفر من بعض خصومه الحاقدين عليه وما رأيت أن كفرًا ينقص من شعر ولا أن إيمانًا يزيد فيه . وقال أحد العلماء لا يحضرني اسمه معللا عدم تدخل الدين بالشعر بتداول شعر الكفار الجاهليين وتقديم شعرائهم على شعراء الصحابة والمسلمين كامرئ القيس حامل لواء الشعراء في جهنم كما في الحديث الشريف المعروف . كما أن الكتب القديمة أوردت بعض الشعر الذي نال من رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ ممن عادوه من الكفار . و الأعشى الذي باع الإسلام بمائة ناقة ومات ولم يسلم وضعه المسلمون في الطبقة الأولى من شعراء الجاهلية . والأخطل التغلبي المسيحي الذي كان يتبجح بخمرياته وضعوه في الطبقة الأولى من شعراء الإسلام , ناهيكم عن حسان بن ثابت الصحابي الجليل والشاعر الفحل , وضعه ابن سلام الجمحي في طبقة شعراء المدن ولم يقدمه على من سواه من الشعراء لأنه كان يتعامل مع الشعر بمنهجية لا تؤمن بالتعصب معللا ذلك ضعف شعره في الإسلام وابن سلام هذا كان من نقلة الحديث ورواته وكان من الثقاة كما تقول المصادر
وحين سأل أحد شباب المسلمين حسانًا بأن شعره في الجاهلية أفضل من شعره في الإسلام , لم يكفره حسان ولم يضربه وإنما قال يا ابن أخي إن الإسلام يقتل الكذب. ويقول القاضي الجرجاني والدين بمعزل عن الشعر
من حق الجميع الايمان فكريا بما يرونه , غير أن هذا الايمان إذا تجاوز الضمير بطش بالآخرين من زوايا قد لا يراها إلا هو , وفي ظروف معينة , نعم إذا تجاوز الضمير يعتبر مشكلة ثقافة وأزمة وعي .
محاولة إيجاد ما يسمى بـ " الأدب الإسلامي " نحر للفكر وتشويه للثقافة وتجيير صارم للدين , وتحييد للأدب , ولعب على المكشوف على ذقون الناشئة من شباب الأمة . فالمسلمون الأوائل كانوا يتجنبون شعر الإسلام وينكبون على الشعر الجاهلي بسبب قيمته الفنية رغم كفر أهله , وقد أنزلوا الأخطل النصراني منزلا من الصدارة الشعرية لم ينزلوا بها أي شاعر من شعراء الإسلام الأول كحسان ـ رضي الله عنه ـ ولو فعل هذه الفعلة رجل من زماننا لحكم بأحكام تهتز لهولها السماوات والأرض
الوصاية موجودة شئنا أم أبينا وشعار " قل ولا تقل " قائم على قدم وساق , له رجاله المخلصون وأعوانه المنفذون .



سأكتفي بنشره هنا في هذه المتصفح , دون إعادة نشره في مكان آخر من هذا المنتدى

حنان محمد
07-27-2007, 01:58 PM
هلا حنان موضوع رائع

سأعود بإضافة تستحق


العزيزة مشاعل

وجود إضافة وشرف لي

انتظر عودتك بفارغ الصبر

حنان محمد
08-07-2007, 06:01 PM
ثم لنأتي إلى مسألة فصل الدين عن الشعر

ودعيني أشبهها هنا بالأغاني وطريقة تسويقها وعرضها , فمثلاً المغني صاحب الصوت الجميل والأداء الرائع يستطيع تسويق أغنيته بوساطة أداءه الجميل وصوته الشجي , بينما المغني السئ لا يملك هذه المقومات فيقوم بتسويقها بإضافة الكثير من العري عبر الفيديو كليب لجذب فئه معينه من الجمهور .


كذلك حال الشعر فـ الشاعر يحتاج لتسويق قصيدته

إما ببلاغته وقوّته الشعريه أو بالخروج عن المألوف....

فقبل هذه المرحله لجأ الشاعر الضعيف للإحتماء بـ الفخر وتمجيد فئه معينه كـ قبيلته مما أعطاه جمهور مؤقت وشهره مؤقته لا تحتفظ ذاكرة الشعر منها بشئ .

بعد هذه المرحله أصبح الجمهور أكثر وعياً , وأصبح يتعامل مع النص بمقاييس أعلى وبرؤى أخرى , فأنحسرت فئة (المهايطيه) وغاب عنها الوهج المصطنع ولم تحفظ لنا ذاكرة الشعر من تلك المرحله سوى النصوص والشعراء الذين أستحقوا البقاء.


إذاً لابد من صنع الضوء مره أخرى لتغطية ضعف المعنى , هنا إتجه قلّه لأدراج الجنس والأيحاء الجنسي في نصوصهم , فالمعروف أن الممنوع مرغوب حتى لو كان خروج عن عباءة الدين أو العادات والتقاليد فالمهم هو الضوء .


حتى هذه الفئه لم تستطع الصمود كثيراً بل لم تمنح فتره كافيه من الجمهور فكان ظهورها سريعاً وغيابها أسرع .



نأتي للفئه التي لم تستطع التعامل مع نصوصها عبر موروثها الثقافي ولم تستطع بلورة هذا الموروث وتحديث مفرداته لما يخدمها فكرياً , فأصبحت ضائعه فكرياً وغير متزنه وتحمل رؤى ضبابيه عن ما يريده الجمهور من فكر , أنغمست هذه الفئه في الأدب اليوناني وفلسفته وطريقة منظريه من مدينتهم الفاضله مروراً بحقبه تاريخيه مليئه بالفوضى والتناحر بين الدين والثقافه بشكل عام حتى نصل لمرحلة فصل الدين عن الدوله والتي بشكل أخر فصلت الفكر عن قيود الدين , ولأن المسيحيه محرفه وبها الكثير من التزوير فمن الطبيعي أن يرفضها العقل ....

أصحابنا عادلوا المسيحيه بالأسلام , متناسين أن هذا الدين لم يمسسه التحريف والتزوير لذلك هو يوافق العقل والمنطق .


لم يستطيعوا التوقف عند هذه النقطه للعبره , بل إنطلقوا لأمهات الكتب الفلسفيه يستخرجون منها ما لذ لهم وطاب من إنحرافات ليضعوها في قالب النص الشعبي ويصدحوا بها في أزقة هذه الساحه كـ تيار تجديدي , بل أن البعض منهم لم يقم سوى بترجمة نصوص شعريه من لغات أخرى ليضعها في قالب الشعر النبطي متبنياً أفكار هو أصلاً لم يفهمها بشكلها الكامل .


الشعر .... قيود

من أراد التحرر منها فليتحرر ولكن لن يكون شاعر بقدر ما سيكون مهرج

فعندما أعطي أي شخص موضوع محدد ليتحدث عنه سنجد أن البعض لايمتلك أدوات أدبيه للحديث وسيبقى البعض الأخر يستطيع فأذا أخذنا هذا البعض المتبقي وقيّدناه بجرس موسيقي لحديثه وهو (الوزن) سنجد الكثير من هذا البعض يتراجع ليبقى البعض من البعض , فإذا زدنا على ذلك قيد أخر وهو (القافيه) ستنحصر الخيارات ويبقى القليل فقط من يستطيع أن يستوفي جميع هذه الشروط ويستطيع أن يحبس نفسه داخل هذه القيود .... ثم نأتي لما سيميز بين هؤلاء وهو ( المعنى) وهنا تبدأ نهاية من لايملك الفكر القادر على سكب المعنى داخل هذا القالب من القيود المفروضه.


أخي الجميل نواف التركي

وجودك هنا يعني لي الكثير فأولا كل الشكر على تفاعلك مع الموضوع

وثانيا : قد يفصل الشاعر الشعر عن الدين ليس لدوعي التميز كما أسلفت

وإنما هناك من ينظر إلى الدين بأنه عائق أو حجر عثر في طريق الأبداع

ويرى بأن لا ضرورة للدين في الشعر ...

أخي

رأيك جميل جدا .. وبالتأكيد لي عودة من جديد ...

حنان محمد
08-08-2007, 04:19 PM
اهلا بك اختي حنان
بشكلٍ عام الدين يجب ان لايمسّ بـ شعرٍ أو بـ غيره
هذه الظاهرة منتشرة للفئة المثقّفة وللأسف للمتثقّفه لأنهم يرون التمرّد تفرّد
هنا نقول بان التمرّد تفرّد فقط للظواهر للقيود المستحدثة بـ جهل او بـ صدفة زمن لا الدين


فليفصلوا شعرهم عن دينهم هل يريدون ان يلفتوا الناس إليهم لـ يقولوا باننا فلاسفة ولنا فلسفاتنا الخاصة ؟لـ يفعلوا ان استطاعوااو ان شاؤا من دون رفع شعارات المطالبات السقيمة


لااذكر أن الـ البحتري وابن زيدون وكذلك الأصمعي وكثيرين غيرهم طالبوا بـ ذلك
فقد كتبوا فقط ولم يطالبوا \ يطامروا !


اختي حنان
كلذ الشكر لك

الجميل عبدالعزيز

هناك فئة لا ترفع شعار بشكل مباشر

ولكنها موجوده بيننا وتحمل هذا اللواء بشكل مبطن

فقط دقق النظر وستجدهم حولك ...


دائما لردودك نكهة مختلفة

ألف شكر لك ...

حنان محمد
08-08-2007, 04:26 PM
حنان محمد
ـــــــــــ
* * *


لا يوجدُ فصلٌ إلاّ سابقه [ الوصل ]
وقبل سؤال الفصل يلزمنا طرح سؤال [ الوصل ] ..
أي :

- هل الشعر ما كان متصلاً بالدين - فقط - ؟

إلى حين الإجابة سأجيب .

شكراً لهذا الطرح المهم .

القائد قايد ...


كل أمر دنيوي لنا كمسلمين هو متصل بالدين

فالاسلام بالذات نزل شاملا لأمورنا الدينية والدنيوية وما بعد الموت

ولو رجعنا للشعر من العصور الجاهلية لوجدنا اغلب القصيد بها أثار لديانة شاعرها

أي تطرق شاعرها لأمر ما يدلك على دينه ...

أذ لم أوفق في رأيي وانحنيت خارج إطار السؤال فأنا أعتذر عن خطأي

القائد ولك منا الجب والانقياد ...

ألق
08-09-2007, 06:03 PM
حنّو يا مساها .. عالأول ( :

تعرفين ؟
لمّه أغار من أحد ببساطه اقول ( انا غرت منّك لجل ..... )
لمّه اكرهه اقول ( اكرهك سنه / اكرهك كرزه / اكرهك سما لأن .... )
لمه احبببه / اتونّس / ازعل / اغضب / ..... الخ
إذا احس بأي احساس حقيقي
جميل أو محايد أو مؤذي راح اعبّر عنه في غير إيذاء فعليّ واقع على
( الشخص / الشيء ) محلّ التعبير ..
( ولو انّي للامانة أمرار اكون مؤذيه هههه )

لكن ..
بحسب الناس تتفاوت ردّات الفعل ع هالتعبير المفتوح تمامًا ..
و الفن في منتهاه ما هو إلا تعبير عن الحياة فمن الطبيعي
حدوث التفاوت في تلقّيه أيضًا بحسب العقول .

الحين ارجع للجلبَه المُمتعه أعلاه :

أنا ( واعوذ بالله من كلمة نحنُ ) مؤمنة بالمساحة الحرّه والمرنة عند المتلقّي
واعوّل ع ذكاءه وفهمه .. مثلا
لو تعرضين ع ( جدّه / زمان ) كلام يحمل تلميحات عاطفيّه بسيطة
بتعتبرك بنت فلتانه ويا ( دافع البلا بسسس ~ _ )

البعض هُنا يمارس ذات الدور وبذات الأسباب المحدّدة
بقيود اجتماعيّة ( عبيطة ) تُؤله تحت ستار ديني ..

وعادةً المتلقّي الذكي يُدرك الفرق بين التعبير الحرّ التلقائي
والتعبير المُفتعل في كسر التابوهات لأهداف أخرى .
بمعنى :
في تقييمي للأدب .. أهتّم بعمق الفكرة وأصالة النص وبلاغته وقدرته
على أن يكون حقيقي وجميل . ولو كان يصوّر " حقائق / واقع / خيال " لا يروقك/ هم / ني .

قبل فتره طويلة كان نزع القيود عن الجنس موضه وتلاها الإلحاد كموضه
برضو .. حاليًا راجَ التصوّف ..
في كل الأحوال .. الذكي وحده هو القادر على التمييز _ حتى في ( هالصجّة ) _
بين الحقيفي والمُفتعل, بين الجميل والحشو الفارغ ..

وتظلّ _ دائمًا _ حريّة التعبير تتأرجح بين
مُمارس , مؤيد, منزعج , ومعترض
كنتيجة طبيعيّة لكونها قضيّة نسبيّة في ذاتها .

هذا .. ويومك جنّه ( :

حنان محمد
08-13-2007, 04:50 AM
.
هناكـ.مُكملـ.ومكمّلـ.لهـ..وهُناكـ..مُفيد..ومُستفيد ..
ـ يستفيد الشاعر من اللغة العربية(لغة القران الكريم)..يستفيد من فصاحتها وبديعها.
ـ نُظّمتــ..الملحماتــ الشعرية في التجويد والفقه والعقيدة..
ـ حين قالـ الرسولـ صلى اللهـ عليهـ وسلم إهجهم ومعكـ روح القدس..
دليلـ على أنـ في الشعر نفع.وفائدة.
ـ لاأقولــ أن الشعر نفع الدين لنقصٍ فيهـ ..لكنــ..كانـ الشعر فنّاً نافعا.
ونفعهـ رفع من قدرهـ.
.
.
ـ الشاعر حينـ يستلذّ هذا الفصلـ..ويتحرر بألفاظهـ..أكثر..فإنـ..هذا يدلـ..على..خللــٍ..ما..في داخله..أعني:
تلكـ المُضغهـ لديها إشكالــ..ربما نكثة سوداء..تحتاج جلااءاً..وإنـ تُركت..فسيطغى سوادها.

.
.
حنانــ..دمتي بروعتكـ..عذبةً..نقية.


.

التي أُحب ..

اتفق معك في نقطة المنفعه ..

ولكن مهما كبر حجم السواد فلن تغفر له زلاته وهفاوته في الشعر ..

قيد من ورد

قيدتي قلبي بحبك

فلك الحب ..

حنان محمد
08-13-2007, 04:57 AM
:


سؤال آخَر :

هَلْ الدّين قَيْد ، أم حَيَاة ، أم قَيد حَيَاة ؟!



سؤال آخر :

هل الحياة قيد أم دين أم قيد دين ؟

حنان محمد
08-20-2007, 12:08 AM
.

.
.

السلام عليكم ..


لــن اغوص ... ولكـن ســأكتفي بالقليل ..

ياحبذا فــصل الشعر عن (( بعـض )) الشعراء .. :)


تشكرات .. حنان



حمد

وهل تعتقد بأن هذا الفصل مُجدي ؟

حنان محمد
08-20-2007, 12:12 AM
استاذي الفاضل محمد مهاوش

رائع ماكتبته

وأشكرك على أشادتك ..

تقبل تحياتي

اورنس الهذال
08-21-2007, 05:01 AM
منذ قرون طالبوا الشعوب الآوروبية فصل الكنيسة عن الدولة ..

حريّتهم !!!!

واليوم يطالبون الشعراء فصل الدين عن الشعر ..


لم نرى شيءً بعد !!
أنتظروا المزيد .. منهم !!


هل الدين عائق لكتابة الشعر ؟

للشاعر الذي يرى دموع البحر فقط .. !!! ( اللي خياله أكبر منّه يعني:) )


هل التطاول على الدين في الشعر يعتبر تمرد على اقحام الدين في كل أمورنا الحياتية ؟

أتمنى توجيه السؤال .. إلى التدكتور العلماني .. فلديه أجابه وافيه عن ذلك ... بالنسبه للأمور الحياتيه ..

أما الشعر .. فلا أرى الدين إلا دعامه يستند عليها الشاعر .. ويظهر من اللاشيء شيء!!




وهل فصل الدين عن العمل الأدبي يحقق نجاحات أكبر ؟

لا أعتقد ...! فالدين .. ظهر .. وسيبقى إلى أن يوم توعدون ..!

وتحقيق النجاح .. بنظري .. مع الدين سيكوّن النجاح المرغوب وبالطريقة الصحيح التي تظمن الإبتعاد عن الحرام وبعض الشوائب ...!


ظاهرة منتشرة وبشكل كبير بين الفئة المثقفة من الشعراء الجدد

مثقفه ... :) ( ( ضحكة كثيراً على تلك عزيزتي ))



عزيزتي حنان ..

مسألة مثقفين .. أتعجب منها .. فعلاً .. هم درسوا .. ولهم نظريات .. وأمور .. كثيره

ولكني ..! أقف هنا .. واتمتم بيني وبين نفسي ..

هل هذه الثقافه ...؟ !

لا أعتقد ...

فالثقافه .. قبل أن تكون .. توجد فطره .. فطر الله عليها خلقه ..

فمخالفة الفطره .. أمر .. يفتح الكثير من علامات الإستفهام والتعجب ايضاً ..؟!

فالثقافه لا تقاس بدراسة الشحص الجامعيّة .. أو تفرغه من دراسة الكفاءه وجلوسه في بيته يقرأ (( لــ شكسبير )) وينام على أنغام ( بيتهوفن )!!

بل الثقافه هي ثقافة الدين ..

سواءً شاعر .. أو غيره ..

من طالب هذه الأمور .. لا أراني سأنظر إليه كأني أرى بشراً

عفواً .. قلمي مر من هنا ...

أتمنى أني أوصلت فكرتي ..

حنان

دمتي بحير غاليتي

وأعتذر عن الإطاله ...

كل الود

بدر القمشوعي
08-21-2007, 02:07 PM
.


ياحبذا فــصل الشعر عن (( بعـض )) الشعراء .. :)





فعلا يا حبذا


جميل هذا التعليق


لي عودة :)

بدر القمشوعي
08-21-2007, 04:09 PM
دائما وأبدا يبقى لكل فعل من الأفعال خطوطه الحمراء التي جرى العرف أن لا يتم تجاوزها


وقد عرف عن كثير من شعراء العرب تجاوزهم لهذه الخطوط حتى قبل تكون الحضارة الغربية


وبالنسبة للشعر فإن كل من تجاوز الخط الاحمر (الأول) وهو الدين فإنه يتطرق الى 3 أمور رئيسية :

- السخرية من الشعائر والعبادات

كقول يزيد بن معاوية :

على شاطيء الوادي نظرت حمامه

اطالـت علـى حسرتـــي وتندمــي



اشيــــر اليهـــا بـا لبنـــان كانمـا

اشير الى البيـت العتيـق المعظـم


وهنا إستهانة بشعيرة الطواف حول البيت بالطبع



- الاستهانة بالآيات والمأثور من الدين

كقول الشاعر نزار قباني :

أشهدُ أن لا امرأة ً مارست الحب معي بمنتهى الحضاره

هنا من الواضح أن الشاعر اقتبس من الأذان مقطعا ليسقط عليه جملته الفاضحه تلك



- التطرق إلى مواضيع تمس الذات الإلهية

كقول الشاعر الجاهلي:

إذا بلغ الفطام لنا رضيعا

تخر له الجبابر ساجدينا



هذه أمثلة بسيطة من الشعر العربي تدل على فصل الدين عن الشعر في فترات مختلفة من تاريخ الشعر العربي


عموما نجد أن الشعراء يختلفون في دوافعهم لإيراد مثل هذه المعاني فمنهم من نشأ على قلة علم ومعرفة وإيمان بالله وبعضهم من دفعه حب التميز والظهور والبعض من دفعه الكبر والعجب

ويبقى ان نقول أن أبواب الابداع في الكتابة واسعه فهل من الداعي الولوج الى مثل هذه المعاني السافرة في القصيدة أم أن البعد عنها هو الاحرى والأولى !!

شكرا لمن مر من هنا :)

أحمد بن عبدالرحمن
11-22-2007, 02:08 PM
سلام من الله عليك أخت حنان
بصراحه موضوع يستحق الطرح
أنا أعتقد أن الذين يريدون فصل الشعر عن الدين هم طلاب شهره
ويريدون أن يتلاعبوا باالحدود الإلهيه
ودمتم .

نافع التيمان
11-22-2007, 03:25 PM
حنان محمد ..

اسمحي لي بأن أكون هنا ..


الحديث موجهة لمشوهي الثقافة والرأي والمبدأ .. تأخذه الأمواج ذات اليمين وذات الشمال وتمور به نفسه مزايدا ,, جهولا ,, ظلوما ..


فصل الدين عن الشعر ليس ضرورة , كما أنه ليس جريمة ..

الإلحاد لا يخص المثقفين دون الأولياء _


تعريف الولي : شاعر تقليدي جاهل
بما أنه غير مثقف فمنطقيا هو من الأولياء و لم يلحد لانه تقليدي ,, او هكذا فهمت .. من احدهم .. يبدو أن التاريخ قديم والانسان ينمو كل يوم .. لعله نما وترعرع ..

وياقلب لاتحزن ..

نحن لا نريد أن نحدد نمط أخلاقي للشعر خصوصا وللإبداع عموما ..
أقصد أنا .. لا نحن ..

المشكل ليس في الفصل و التعدي ,, المشكلة من يحدد الفصل والإعتداء في النص مهما كان ..

فبمجرد أن تقول لذة ,, ارتعاش ,, لاهوت ,, جسد ,, ... الخ .. بطريقة تحمل التراكيب المحدثة والروح الأقرب للنقاء والسلاسة والنعومة حتى صنّفت جريمتك من الغالبية _ الأمية ذوقا - أنها خروج وردة ..

بينما تمرر الكثير من الشركيات والإلحاد في قوالب تقليدية ويتم تقبلها بكل أريحية ..


المعضلة تكمن في اللغة والتركيب فهل أصبحت الذائقة والمزاج الشعبي خصوصا حيا لدرجة المشاركة في صنع القرار فليشارك لامانع المهم أن لا تنعكس أدبياته الفكرية وتطبيقاته الإقتصادية على حركة التنفس _ الفكر بوجه عام _ الشعر خصوصا , فهي الأرض الوحيدة التي تقاوم ولم تحتل بعد _ ,,


يقول الولي التقليدي الغير ملحد والغير مثقف ..

قالوا تصلّي قلت والله مــ / أصلي = واليا حصلي ناب الأرداف صليت
اليا اذن المذن وصلى المصلّي = .................................................. .

فأين هذا الشاعر من الثقافة وهو يمارس قمة الإلحاد والتعري ,,
اليس نتاج فصيلة الأصالة .. أو من فصيلة من أختطفوا المصطلح .. فنحن بأزمة مصطلحات ياجماعة ..

ثم على عجالة

انا هنا أوجه حديثي لمن يزعم أن حب الظهور والضوء هو من كان وراء ظاهرة الخروج عن المألوف في _ الثالوث المحرم _ الا ترى معي عزيزي أن من نتحدث عنهم وممن يفصلون الدين أو المثقفون هم الذين يبتعدون عن الضوء بقدر الممكن لانهم لايتحملون ردة فعل المجتمع ؟ هل تعلم لماذا ؟ لأنهم شعراء حقيقيون لا يراهنون على نفسياتهم الشفافة , بينما من لايمتلك الثقافة _ الطيب اللي مايحب الظهور _ يقاتل مجاهدا على أسوار مسابقة شعرية والأجر بالقطعة ..

إن من نتحدث عنهم من أصحاب الثقافة ياسادة منهم من تسلل للجان التحكيم علّه يصل لنتيجة لتهجين الذائقة أو إعادة إنتخابها ,, لكنه لا يستطيع ,, لأنكم كثر .. نعم انتم كثر ..

وهم قلة ,, قلة ,, وأنا محايد .. << محايد ماله شغل ..

ياسادة ..

المسألة مسألة تراكيب ولغة تقليدية يقابلها عصرنة لهذين المكونين من جهة أخرى ليس أكثر ..
فالكفر والإلحاد ليست وليدة جماعة شعرية دون غيرها ..


أما مسألة الحديث عن فصل الدين عن الشعر لم يكن جديدا , وليس لدينا في أصول الدين مايعطينا الحق بأن نحمل الجميع الفكر والعقيدة ذاتها ,, سوى اننا نريد ذلك ..
فنحن أمنا على اليهود والنصارى عباداتهم , أولانؤمن لهم حرية خيالهم ؟ ومن باب أولى خيالنا ,,

فما تراه محرما في مذهب هو حلّ في آخر ,
وماتراه عيبا أخلاقيا في مجتمع تقليدي تجده فضيلة في متمع أخر ,,
ونحن هنا تربطنا اللغة واللهجات وتكاد تكون متشابهة فمن الصعوبة تحديد فكر ومذهب شاعر ثم الحكم على كفره ,
هل سنحكم من خلال مذهبنا وقانوننا ام من خلال مذهبه وقانونه ,, ونحن فرق وجماعات وعادات ومذاهب ,, فحتى الإيراني اليوم ..يستطيع ان يكتب قصيدة شعبية على طراز البارحة ,,
فلو أن هذا الشاعر المختلف العادات والمذهب أراد أن يجارينا فهل يعتبر فصل الدين عن الشعر أم نقول لا خوش واحد صار ويانا .. وإن تحدث وأقسم لحبيبته بلهجتنا وفق عقائده ماذا نقول ؟ أم سيكون هناك لجنة تقرر عدم شرعية مايكتبه من شعر ولا يجوز له ذلك ؟



ثم انه للعلم ..

كثير من أحكامنا الشرعية الراهنة هي وليدة عادات لاأكثر قبلنا بها في حياتنا مرغمين حتى لانشذ ونكون في جهنم وبئس المصير بحكم الأوصياء ,,

أرجو أن لايقحموها في الشعر والأدب ,,

لأني أرى بعد ذلك انهم سيحرمون جمع حروف _ س - ن - ج - في جملة واحدة

لأنه تولد الجنس والسجن والنجس ..

ولأنها ستوحي بمعنى مشين وستسقط الحروف ثم تسقط الأصوات ,, وهكذا دواليك الى أن نصمت للأبد , لأنهم سينطلقون من باب السكوت من ذهب ومن باب درء المفاسد يوظفون كلام الحق في مواضع الباطل ,,

وقد يصبح حكما شرعيا ذات يوم حين يكون وصيا علينا الإجدر _ أقصد الأكثر غباء_ فهو معيار الوصاية ..


عذرا إن تحدثت بغير نطاق الحديث ..



حنان محمد ..

أسمحي لي

بالعودة هنا لعلنا نملك الجرأة في أن نعتقد بما نفعل .. لا أن نصبح كقادة الشيوعين يزايدون على الفقر وهم يدخنون السجار الكوبي ..

لك الود عزيزتي ..