المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصير شمة ،، وللروح نغم


عبدالله الدوسري
08-01-2007, 06:05 AM
http://www.dm3t.com/uploads/7e390fa683.jpg



ولد المبدع نصير شمة في مدينة الكويت بالعراق عام 1963 م


أكمل دراسته في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1987 م ،، وتخصص بعدها في العزف على آلة العود .



- حصل نصير شمة على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية وقدم العديد من العروض الموسيقية حول العالم ،، ولعل أهمها :




- جائزة أفضل لحن عاطفي في العراق عام 1986


- جائزة أفضل موسيقى عربية في مهرجان جرش في الأردن عام 1988 ( وقد لقب حينها بزرياب الصغير )


- جائزة المعهد العالي للموسيقى في الدورة الخامسة لأيام قرطاج المسرحية لأفضل عمل موسيقي مسرحي " قصة حب " عام 1990


- وسام مدينة أغادير في المغرب عام 1992


- درع رمز النضال الفلسطيني في احتفال يوم الأرض بتونس عام 1993


- جائزة أفضل فنان في العراق عام 1994


- ميداليات الجامعات البرتغالية " لشبونة " البرتغال عام 1996


- كرمته نقابة الفنانين العراقيين ثلاث مرات في أعوام 1988 ، 1989، 1990

عبدالله الدوسري
08-01-2007, 06:09 AM
http://www.dm3t.com/uploads/9e2cbf9415.jpg





يعد نصير شمة واحدا من أبرز الموسيقيين العرب الذين برزوا بجدارة مع نهاية القرن الماضي ،، واستطاعوا أن يدخلوا القرن الحالي بخطوات راسخة تستند على منجز تراكمي وذوقي من التأليف الموسيقي المنفرد .


يعمل الفنان نصير شمة حاليا أستاذا للعود بدار الأوبرا المصرية في مشروع أسسه مع الدار لخلق مواصفات للعازف المنفرد ،، الذي سماه فيما بعد ( بيت العود العربي )


بعد أن أجبرته الحكومة السابقة للعراق على الاغتراب قرر ألا يمكث في أي بلد أكثر من خمس سنوات ،، فقام بتدريس العود في المعهد العالي للموسيقى بتونس بجانب مواد أخرى ،، إلا أن القاهرة تحولت مع الأيام إلى مرتع ومنطلق لكل مشاريعه ،، فقد أصبح العود الذي يعشقه محورا لكل اهتماماته ،، هناك بدأ بتعليم الموسيقى وتقديم عروض مع فرقة تضم 30 عازفا ،، وهناك أسس أول بيت للعود العربي ،،



الموسيقى هي لغة الملائكة ،، ولذلك كان أول عمل عبر عنه بموسيقاه بقوة كان عمل اسمه " الحياة ،، الحرب ،، السلام " وكان هذا عن ليلة وقف النار مع إيران بعدما قدم العراق قرابة المليون شهيد وجريح على لا شئ !!


كانت دوامة الحرب تشبه الطاحونة وقودها المسلمين كل يوم في تناحرهم والرابح هو إسرائيل والأطراف المتعاونة معها ،، فلذلك لم يكن أمام الشعب من طريقة يعبر بها عن معاناته إلا الحرف والنغم .

عبدالله الدوسري
08-01-2007, 06:11 AM
يقول اليونانيون بأن آلة العود تعود إلى 2300 سنة قبل الميلاد ،، ولكن لا دليل لإثبات ذلك ،، أما الحقيقة المثبتة والتي تعتبر دليلا ماديا قاطعا لعروبة العود هي " مخطوطة الفارابي " ،، فالعود ربما عرف قبل ذلك ولكنه لم يزدهر إلا في العصر العباسي على عهد " زرياب وإسحاق الموصلي " الذي كان يؤدي مقطوعاته بفرقة مكونة من 400 عازف !!



مخطوطة عود الفارابي تتحدث عن الإضافة الصوتية التي أبدعها وهي العود ذو الثمانية أوتار ،، فكل وتر له اسمه والاصبع الذي يعزف عليه ،، لم يترك شئ إلا وذكره وأهداه إلى الوالي آنذاك الذي بدوره أهداه إلى الحاكم إلى أن وصل للملك كما هو مكتوب في أسفل المخطوط .


وكان هذا الكنز مدفونا في مكتبة الشتيستر في ايرلندا بعد أن فقد ما بين تونس والقاهرة مع تعاقب العصور ،، ولم يهتم به أحد طيلة تلك السنوات بسبب عدم الاقتناع في نسبته للإمام العلم الفارابي لأنه لم يذكره في كتاب الموسيقى الكبير ،، ولكن باحث ألماني في علوم الموسيقى أثبت أنه من تأليف الفارابي بالفعل .


ويبين مخطوط العود المثمن كذلك المدى الصوتي لكل الأصوات البشرية ،، بمعنى لكل مساحاتها المقسمة إلى عدة أصناف من السوبرانو إلى الالتو والباص والتنوار ،، فكل هذه الأصوات موجودة بمساحة العود المثمن في أربع أوكتافات ،، والأوكتاف ثمان درجات صوتية ،، أي ضعف ما هو موجود في العود الحالي .


كل ذلك ليس مهما لدى الموسيقيين في عملية التأليف والمعزوفات ،، ولكنه يفيد في طريقة التفكير ،، بمعنى أنه يمكن الآن لأي صانع عود جعله بعشر أوتار عندما يعرف أين تكمن ضرورة الإضافة والتعديل ،، فزرياب عندما أضاف الوتر الخامس على العود كان يقصد اكتمال السلم الموسيقي ،، ولكن العود المثمن هو الشكل النموذجي للعود بخلاف الذي ظهر بعد ذلك في أوروبا بأربعة عشر وترا التي أجمع كبار الخبراء ألا أهمية لها على الاطلاق .


وقد عكف الفنان نصير شمة على دراسة هذا المخطوط وقام بالاتفاق مع صناع في العراق بتنظيم ورشة عمل لتقديم فكرته في مناظرة مفتوحة مع الجمهور ،، وقام بتوزيع نسخ للحضور من المخطوط .





http://www.dm3t.com/uploads/21b0c13903.jpg

عبدالله الدوسري
08-01-2007, 06:15 AM
أشهر عمل للفنان نصير شمة هي مقطوعة " حدث في العامرية " ،، حيث ألفها بروح الغضب والحزن التي اعترته بعد القصف الأمريكي لملجأ الأطفال في العامرية بالعراق عام 1995م والذي راح ضحيته 800 طفل .


الإبداع في هذه لاقطعة أنه قام بتأليفها داخل الملجأ نفسه بعدما نقلت منه الأشلاء المبعثرة من أجساد الأطفال الشهداء ،، فقد كان يحضر للملجأ ويجلس ليستحضر أرواحهم بلعبهم وعذوبتهم قبل أن تخترق أجسادهم الصواريخ الأمريكية .


ويشرح الفنان بموسيقاه في هذه المقطوعة الرائعة الحدث عبر ثلاثة مشاهد ،، يبؤها بتجسيد الحياة الطبيعية اليومية للأطفال داخل الملجأ ،، وينتقل للمشهد الثاني حيث القصف المروع الذي يبدعه بأصابعه على عوده من دوي النار والدخان وصراخ الأطفال والموت يخترق أجسادهم ،، ثم يعبر في مشهد الأخير توقف القصف بعدما ترك أجسادا محروقة وأرواحا تعانق الخلود .


http://www.islamonline.net/Arabic/In_Depth/wariniraq/2003/04/images/18.rm



ومن مقطوعاته الشهيرة أيضا مقطوعة " مقاومة " ومقطوعة " حوار مع الكبار " حيث يتحاور فيها مع كبار الملحنين المصريين أمثال رياض السنباطي ومحمد القصبجي وزكريا أحمد ،، وكذلك مقطوعة " صلاة بابلية " هي سلم موسيقي كان كهنة المعبد البابلي يتعبدون من خلاله .


وقام بوضع الموسيقى التصويرية للفلم التسجيلي " أمنيات صغيرة " الذي أنتجته وأخرجته الفنانة السورية رغده ،، الذي يتحدث عن أحلام وأمنيات الأطفال الصغار في العراق ،، إسهاما منه في تبني قضية أطفال العراق

عبدالله الدوسري
08-01-2007, 06:20 AM
http://www.dm3t.com/uploads/ee3b18883d.jpg

http://www.box.net/shared/xbjp5doz4o



مقطوعة أرض السواد ،،
فمن أجل أن يرى نصيرشمّه الموسيقى، صنع لنفسه عودًا شفيفًا، وصار يلتقط الصور من أجل أن تفيض موسيقى . كان هذا مشروع حياته كما يقول، أن يقارِب صوت الماء موسيقيا، وخفق أجنحة العصافيروسكون الليل أيضًا. أن يُحيل المشاهد بصورها وأحداثها إلى أصابع تركض على أوتارعوده بحسب حركة الحدث. إن الموسيقى لحظة سينيمائية التكوين عند نصير. أن نرىالموسيقى أيضًا، لا أن نسمعها فقط ،،


http://www.dm3t.com/uploads/02ef28409f.jpg

عبدالله الدوسري
08-01-2007, 06:23 AM
انتفض عود الفنان نصير شمة بعدما أصابه اليأس والحزن منذ بدأت الحرب الغاشمة والعدوانية على العراق ،، انتفض ليقول " لا ،، لا للاحتلال الأنجلو أمريكي للعراق ،، لا لقتل الأطفال والنساء والشيوخ الأبرياء ،، لا لقطع نخيل بلادي ،، لا لجفاف التمر واللبن ،، لا إلا بلادي ،، لا إلا بغداد "


كانت هذه انتفاضة عود العازف في مقطوعته " إلا بغداد " التي قدمها بمكتبة الاسكندرية بمصر ،،


صرخة عود نصير شمة جاءت بعدما كان قد توقف عن العزف وقرر إلغاء جميع حفلاته منذ أن بدأت الحرب ،، وهي الصرخة التي باح بها لشبكة اسلام اون لاين بعدما التزم الصمت طويلا ،، وغلف الحزن صوته حيث قال : لقد تفرقنا طويلا ،، تفرقنا وصرنا نتفرج على ذبائح بعضنا البعض ،، ففي عام 1918 تفرجنا على البريطانيين وهم يسلمون فلسطين ذبيحة لاسرائيل وها نحن نتفرج على ذبيحة أخرى ،، ولا يسعنا سوى الكلام والأحاديث في المقاهي والطرقات برغم علمنا بأنه سيكون هناك المزيد والمزيد من الذبائح ،، ونحن ما زلنا في انتظارها متفرجين ،، فلا بد من عمل حقيقي يوازي يوازي أفعال الأبطال من العرب الذين ذهبوا للدفاع عن بغداد ومنهم من استشهد الآن، وعلينا جميعا كعرب ومسلمين أن نجاهد بالكلمة، والصورة، واللحن وبكل الوسائل المتاحة، مثل جهاد الإنترنت وغيره...


فالمسألة لم تعد صدام حسين والرغبة الأمريكية في الخلاص منه، بل المسألة تفوق الاحتلال بمراحل.. فالأمريكيون الآن يعرضون على شركات إسرائيلية إعادة بناء العراق بعد انتهاء الحرب...


فهل نفيق قبل فوات الأوان، قبل أن تنفذ المؤامرة الأمريكية خطتها التي تنوي تنفيذها من الآن وحتى عام 2010 بالسيطرة على العراق، ثم سوريا، ثم إيران، وبعد ذلك مصر وكل هذا لأجل خاطر إسرائيل.


http://song4.6arab.com/naseer-shamma_blossom-of-pain.rm

عبدالله الدوسري
08-01-2007, 06:25 AM
في إحدى أمسيات مهرجان الرباط الدولي حلق بأرواح الجمهور بمسرح محمد الخامس الذي امتلأ عن آخره ،،أدى مع مجموعته مقاطع مختلفة من الطرب التركي واليوناني من قبيل مقطوعة " لونجا " و " عاشق الروح " لمحمد عبدالوهاب وأخرى للموصلي ،، كانت تلك الحفلة عبارة عن رحلة عبر تاريخ الموسيقى العربية من زرياب إلى الراحل العراقي منير بشير إلى المغربي سعيد الشرايبي الذي أدت المجموعة مقطوعته " نزهة " المستوحاة من الطرب الأندلسي ،، كما قدم أحد العازفين مقطوعة من المقام الأول الذي أسهب الفيلسوف الفارابي في شرحه ،، بآلة العود المسمى العود ذو الرقبة الطويلة ،، الذي يصدح بلون ذي إيقاع قوي ،،



يستلهم الفنان نصير على عوده إشراقة الموسيقى من الحضارة القديمة يعكس بها هموم وطنه وقطعة ديبلوماسية تعبر عن معاناة أطفال العراق ،، حيث أبدع في مقطوعة " حول أمل " و " قصة حب شرقية " ،، أما في مقطوعته الخالدة " حلم مريم " فقد كانت بمثابة رسالة موسيقية ،، تعاون من خلالها مع المخرج التونسي المنصف لتحويل خمس قصائد من شعر محمود درويش إلى قطع رائعة ،، أما معزوفته العامرية فقد تحولت إلى عدة أعمال مسرحية ولوحات تشكيلية ،، ومعزوفة " حلم العصافير " التي تمثل قصة الذكر والأنثى تحولت إلى باليه وأفلام وثائقية وروائية ،،



http://www.ozq8.com/song-19166.rm

عبدالله الدوسري
08-01-2007, 06:29 AM
قد يستغرب البعض أن فنانا بهذا الحجم يكون قريبا من عشاقه ،، ولكنه في هذا الحوار يثبت عكس ذلك ،، عندما استضافه أحد المواقع الثقافية حيث قام بالاجابة على الاسئلة التي وجهت اليه بصراحته وهدوءه المعتاد ،،



أما هذه فعدة مقطوعات تداعب دائما روحي ،،



http://song4.6arab.com/naseer-shamma_ra7eel-al-qamar.rm


http://song4.6arab.com/naseer-shamma_lel-roo7-7adeeth-(maqam-3ajam).rm


http://song4.6arab.com/naseer-shamma_men-3ashor-ela-ishbeleya.rm


http://song4.6arab.com/naseer-shamma_horse-dance.rm


http://song4.6arab.com/naseer-shamma_dau2-al-roo7-(maqam-7ijaz).rm



الموقع الرئيسي للفنان :


http://www.naseershamma.com/




استطاع شمة أن يؤلف ويعيد تركيب مقاطع موسيقية لعظماء لم يطوهم النسيان ،، بل يتجلى فنهم كلما توفرت الإرادة القوية لاستعادة روح موسيقاهم ،،


فليسمع العالم روائع الموسيقى الشرقية من مبدع يعزف الروح وترا .




تحياتي للجميع

تركي الحربي
08-02-2007, 12:07 PM
هذا الرّجيمْ : نصير
يَجلد الـْ بَغْدادي خاصّتُهْ لـِـ يَنْتَزِعْ مَنْ نَحْنُ / نَحْنُ
يَعْصِرْ ليمونَ الخَشَبْ لـِ يَنْفي إنفلونزا الغثاء بعيدا ً عنْ أرواحنا
، شاحب ٌ هُوَ إنْ قَبَضَ على ريشَةْ طائِرُهْ ،
و كَأنّهُ سيّد مكان يَئِنْ مِنْ خِيانَةْ عامِلُهْ !
يَغيبُ عَن الوَعي لـِـ يَمْزِجْ [ ثَالوثه ] ــ هٌوَ / نَحنُ والنّباتْ ــ ! بـِـ تَفْسيرْ الغُموضْ صَمتا ً ،
يَتَعامل مع الـْ [ عُودْ ] بـِـ قِلّة أصلْ لـِـ يجعلنا نَشْتِمُهْ بـِـ أنّه ُ [ واطي ] ،
إفْتِراءْ ما سَبقْ وَهُوَ يَسْتَحِقهُ بـِـ جدارهْ !




كُل الشُكرْ لَكْ

خالد صالح الحربي
08-03-2007, 05:07 AM
:

أجزِمْ بأنّهُ ..
سيموت هذا [النصير شمّة] ،
وَ سَتَبْقَى أصابِعُهُ !

سلطان ربيع
08-03-2007, 04:22 PM
وكأن الرافدين يجتاحا العالم حزناً

هذا هو نصير .

الدوسري
موضوع متكامل المزن والحزن
دمت بخير .

عبدالله الدوسري
08-15-2007, 08:10 PM
http://www.dm3t.com/uploads/67faccf39d.jpg


س) لكلّ فنان أسلوبه الخاص ، وقد طوّرتَ خطاً جديداًمزج ما بين اللون التراثيالتقليدي والعصري ،بداية " نصير " في أيّ اتجاهٍ كانت ؟



ج) بدايتي كانت وعيني مفتوحة على المستقبل , قد يفسرها البعض بطريقة مختلفة , لكن كنتأشعر وكأني مكلف في تغيير مسار العود، ليس فقط العود العراقي بل العود بشكل عام, إتجاهي كان في البداية أني أدرس موسيقى كلاسيكية و أن أقرأ في مجالات أخرى حداثيةمن الذين لديهم جذور كلاسيكية , سواء رسم أو شعر و كثير أشياء , كان لابد أن أطّلعبشكل كبير على هالتراث العربي و الكلاسيك الشرقي و الكلاسيك العالمي , حتى أستطيعأن أنطلق من بعد ذلك .. أفضل مشروع كنت أعتقد و مؤمن هو الأفضل .. كان إيمانيبمشروع جميل بشير في العود و أن أستطيع أن أكمل و أواصل ما بدأ و انتهى به العازفالعظيم جميل بشير , فبدايتي كانت روح التجديد موجودة بذاتي طول الخط , إلي جددواكانت جذورهم كلاسيكية أو دراساتهم . ستة أسماء درستها دراسة كلاسيكية بحتة , مقاماتوأشياء عربية و أشياء تراثية و غربية من أجل أن أعرف كل الي سبقوني لكن عيني كانتدائما على المستقبل و الجديد , و كنت أشعر أني مكلف بأن آخذ اتجاه الموسيقى العربيةوالعود إلى اتجاه جديد ربما هو استكمال لمشروع جميل بشير لكن بشخصية جديدة.


س) " نصير شمّة " هل قدّم المقطوعة / الأجمل حتى الآن ،أم أنها لم تولد بعد ؟



ج)بالنسبة للموسيقى الأجمل , بالتأكيد هناك .. حتى لا نبالغ ولا نحكي كلام جاهزيقولوه الناس أن الأجمل لم يولد .. لا الفكرة أن في أشياء جميلة .. يعني رحيل القمرأنا ما اقدر أتنازل عن جمالياتها ولا الروح الي فيها أو للروح حديث أو حوار المتنبيوالسياب أو وقفة على ضريح جواد سليم .. هناك كم من الأعمال الكثيرة .. أو حتى حب فيالمطر و صورة حب ومن آشور إلى أشبيلية .. أو نسمات عذبة.. مواضيع مختلفة كلها أتتكأعمال موسيقية .. و كلها حلوة , بالنسبة لي يظل العمل الموسيقي يتخمر .. يأخذ وقتطويل قبل أن يخرج إلى الناس .. فلو لم يكن جيد لا يمكن أن يخرج إلى الناس .. أتمنىأن القادم يكون أجمل من رحيل القمر و الي ذكرتها ولم أذكرها لاننا سندخل في منطقةعمل مهم .. اتكلم عن أعمال مشهورة من عام 89 رحيل القمر – و غيرها من القطع كلها منالتسعينات .. فهذا يعني هي جميلة .. و هي تستاهل في أن يخوض الإنسان بما هو أجمل , لكن القادم أجمل إن شاءالله لكن معتقد دائما أن كل حالة تنجز ضمن موضوعها وضمنالتأثيرات الي خلتها تولد و جعلتها عمل موسيقي .


س)بمن تأثرت من الفنانين والعازفين..؟؟


ج)تأثرت بفكر الشريف محي الدين و تأثرت بتأملات منير , و بشفافية و تكنيك جميل بشير ..


هذا من تأثرت بعودِه و بعد مرور الوقت إكتشفت أنه أيضاً عود رياض السنباطي فيغاية السحر والجمال ..هذا قبل مجيئي للقاهرة بسنوات .. تجد في عوده فلسفة الشرق , أعطانا زمن الفاطميينفي عوده.. عدا ألحانه و صوته , مثلا فريد الأطرش أعطىسمعة جيدة للعود ..


لكن الي تأثرت لهم بشكل حقيقي هو جميل بشير, والشريف محيالدين حيدر المتجدد و الحيوي جدا.. إشتغل على أعمال في العشرينات ولليوم هي أعمالجديدة , و منير بشير عنده رؤية لعالم كامل.



س)عندما تمسكُ (العود) ما هي الصور التي تترائى أمامك، لتنهمرَ أصابعكْ علىالأوتار..


وما هي الصور الذهنية التي تستمر معك لآخر المقطوعة؟!


ج)عندما أكون في حالة , وأنا لوحدي شكل .. ولما أكون أمام الجمهور شيء آخر ..وهذاليستبمعناها ازدواجية , لكن لما أكون وحدي أنفصل فالصور الي تبقى بذهني هي صورغير واضحة و لا أستطيع أن أصفها لأنها غير مرئية لآخرين , يمكن الناس الروحانينيعرفون إيش أقصد .. لكن فيها شي من سماوات تتفتح بسرعة فظيعة جدا , أو داخل الروحبمساحاتها و بياضها , بالبنفسج و وروده .. ما أعرفه هو أنني أكون في محيط ذهني وأنا أعزف , أحيانا أشعر أن كل ما أعزفه هو خليط من صور تتشكل بألوان قوس قزح لكنيغير قادر على وصفها إلا بالموسيقى .. غير قادر على أن أقول أنها تشبه كذا .. هي لاتشبه شيء , لما أكون على المسرح أحيانا و في لحظات أنفصل فيها عن الزمان والمكانفبالتالي أكون في نقطة لا هي على الأرض ولاهي على السماء .. هي بينهما و بالتاليأحمل معي كل الموجودين في الصالة .. وأشعر بثقل وجهد كبير , خصوصا لما يكون هناكناس بالصالة هم غير جديرين بهذه الموسيقى أو غير قادرين على أن يتواصلوا مع هذهالموسيقى .. وجودهم إما من وراء دوعة موجهة من أحدهم أو الآخر داخل يكتشف أو عندهموعد و يريد الذهاب بسرعة أو المريض و يريد يطلع فيسبب أكيد مشاعر سلبية, أو لايؤثر في التوجه إلى أعلى .. في كل الحالتين لا أستطيع أن أدق على العود مالم تكنغايتي الجنة , أو شعور يكاد يلمس أطرافها بشيء.


س)كيف تقيّم تجربتك في مسلسل (أولاد الشوارع) ؟


ج)مسلسل أولاد الشوراع قضية مهمة جداً , قضية إحنا نلمسها بالقاهرة يومياً , نلمسهافي بعض الدول العربية و دول أخرى إسلامية أو غير إسلامية نشوف أنو في كم من الأطفاليعيشون فعلاً بالشوارع , يعني لا يمكن أعدي في يوم من على جسر دون أن أراهم نائمينفي زاوية ماو هم جائعين و يكونوا مجموعة ليست بقليلة , و في الحقيقة لا أستطيعأن أتجاوز المشهد هيك بشكل عادي .. يبقى طول اليوم شاغلني هذا الموضوع .., فبمجردأن أخبرتني الصديقة حنان الترك و شرحت لي فكرة المسلسل و طلبت مني أن أكون ضيف شرففي أحد الحلقات .. شعرت أنه من واجبي أن أسهم بهذا المسلسل .. و كان ذلك.



س)أستاذ نصير شمّه ، هل لديك عود خاص تحتفظ فيه لسنوات طويلة ، يصعب عليك استبداله أوبيعه ؟.. ما علاقتك به / و ما قصتك معه ؟


ج)أجل أملك كذا عود غير قادر على استبدالهم أو بيعهم ولو أنني لا احب كلمة بيع معالعود


, لكن كنت أستبدل فقط مع محمد فاضل الإستاذ الكبير .. هو فقط الي كنتأستبدل معه أعواد ,


عندي أيضا عود كان بيد جميل بشير , عود لا يمكن استبداله ولاحتى أعزف بيه أو أطلعه إلا بيني وبين نفسي .. رقيق جداً هذا العود و قديم جداً وخفيف وزنه .. لا أعتقد أنه يتجاوز الـ 600 جرام , عندي العود الي انا أعزف فيهتقريباً الأربع او الخمس الأسطوانات الأخيرة هذا عود صنعه يعرب محمد فاضل ابن أشهرصانع عود في العالم العربي . وهو اليوم أفضل صناع العود على فكرة , عندي عودالفارابي المثمن و الي انعمل على يد فوزي منشد بالبصرة من أمهر الصناع و كذلكعبدالرزاق الطوباسي كان صانع عود فلسطيني عايش بالعراق من وقت طويل يمكن ..فهذيالأعواد لا يمكن إستبدالها , و عندي أعواد أخرى جائتني مثلا من صانع العود إبراهيمسكر في سوريا بحلب .. أيضاً لا يمكن إبداله , تقريباً هذي الأعواد الرئيسيةالموجودة عندي و مازلت أحتفظ بها .


س)تقول انه من مواصفات العازف المميز "احتلال منطقة جديدة ، غير مأهولة من قبل " كيفيشير نصير إلى المساحة الفارغة التي احتلها نصير شمة ؟


ج)من مواصفات العازف المنفرد .. هي أول شيء أن يجد نفسه في وسط هذا العالم , و يلاقيروحه , و لو أراد مثلا المستمع أن يسمع شي لفريد الأطرش .. سأقدم لغة مختلفة حتى لوكانت لآخرين


, فليس بالضرورة أن يكون كل عازف مؤلف لكن بالضرورة أن يكون مجتهدبأداء أعمال الآخرين بمستوى جديد وعالي جداً .. هذا الذي يميز موسيقي عن آخر , أنيمنح روحه للجمهور و يلزمهم أماكنهم فبالتالي المتلقي يظل مكانه و يصعب عليه حتى أنيأخذ نَفس قوي لأجل أن لا يضيّع جملة موسيقية حلوة .. يوصل لهذه الدرجة هو يلعبأساساً بمنطقة غير مأهولة من قبل , لأن المأهول الناس تسترخي عليه و تبدأ تتحركوتتمايل معاه فما يعودوا يسمعوا ، و يبدأ الجسد هو الي يسمع , الغير مأهول هو الييدعوا إلى الإنصات الي يكون أول مفتاح , إن لم يستطع ان يمسك المتلقي بطريقة إصغاءمميزة أعرف أنك بدأت تدخل إلى الغير مأهول شيئاً فشيئاً , أما بالنسبة للمساحةالفارغة هي المساحة هذي . . لقد حاولت أقدم شي غير مسبوق مع كل الأسماء الكبيرة وانا طالب في الثمانينات في بغداد .. قدمت قطعة صار الكل بعدها يعرف انو هذا عودي , وهي أول قطعة أعملها و كان طولها دقائق قليلة , هناك مثل يقول : الديك الفصيح منالبيضة يصيح , هو مثل شعبي لكن دلالته قوية , أرى أن الذي لم يولد ومشروعه معه منالصعب أن يكون فيما بعد..



س)هل نصير يتجه شيئا فشيئا إلى التأمل ؟ هل موسيقى التأمل تمثل بالنسبة إلى نصيرالخانة التي يحب أن يكون الوقوف فيها هي لا غيرها ؟ وبمناسبة الحديث عن التأمل ،فنود منك أن تحدثنا عن تأملاتك في تجربة الأساتذة الثلاثة الأشهر في تأملات العود : تشينوتشن تانريكورر ، رياض السنباطي ، منير بشير ؟ وأيضا اسمح لي أن أضيف إلى حديثكعن تجربتهم ، الحديث عن تجربة الأستاذ يورغو باجانوس كعازف عود بارع ومبدع ؟


ج)بالنسبة للتأمل، على فكرة, كان أول شيء طلعته سنة 84-85 , كان كله بتأمل , و الذيغيّر في نوع موسيقتي هي الحروب .. هي التي جعلتني قاسي على العود أحياناً , قاسيحتى أخرج منه أقسى الوجع , و هذا هو الي يغيّر بشكل الموسيقى الخاصة بي , لاحظالكاسيت الي كان بالـ 85 يختلف جداً عن الي صدر عام 91 .. فرق شاسع و شخصية أخرىتماماً , بالطبع تعرف أنه هذا نفس الشخص , لكن اختلفت الرؤية , التأمل راجع له الآن .. فالإنسان من يتقدم بالعمر شوية يأخذ منحى تأملي أكثر , وصدقوا أو لا تصدقوا بدأمعي هذا الشعور من خمس سنوات تقريباً .. تحولت لشخص قليل الكلام جداً في التعامل معالآخرين , مش معقد لكن شايف عالم كامل بأحلام اليقظة , و هذا العالم كان بوابتيللتأمل , فبالتالي طول عمري .. لو تسمعوا مثلا حالة وجد أو رحيل القمر أو وقفة علىضريح جواد سليم .. كلها فيها كم تأملي كبير و تعد في هذه الخانة , لاني لما اجلس معنفسي في أوقات أتمرن فيها حتى أتمكن كالماكينة .. و بعدها أمنح نفسي هالة من الوجدأتمنى فيها لو أن الكون كله يشاركني تلك اللحظات . صحيح لحظات أعيش فيها وحدي , لكنيمكن الملائكة تنصت لها أو الشجر ينصت لها و النباتات الي في المكان الي أعزف فيه ،أظل أراقبها لأرى إلى أي مدى تتأثر بالموسيقى .. و أكتشف انو كل مابدأت تلمع أكثرأوراقها أعرف أن الموسيقى وصلت إليها , ...


اما بالنسبة لـ تشينوتشن تانريكورمقارنة بالإسمين المذكورين فهو أقلهم تأمل مع أن موسيقى الدولة العثمانية كانتمليئة بالتأمل , و تشينوتش نكلاسيكي .. لكن ما شعرت به عندما التقيته و عزفنا وجهالوجه .. لم أشعر بأنه يملك من التأمل عمق كبير , رغم أنه يملك عمق في عزفه ,


رياض السنباطي و منير بشير هؤلاء القطبين الأهم على الإطلاق برأيي المتواضعبما يتعلق بالتأمل .. مثلا رياض السنباطي سلوكه في الحياة يشبه موسيقاه و منير بشيرموسيقاه تشبه شخصيته كثير .. منير بشير إن التقيته تشعر به و كأنك أمام راهب .. راهب حقيقي , و السنباطي تشعر أنك أمام صوفي حقيقي , وليس لديانة منير المسيحية أوالسنباطي هنا علاقة بل فكرة الرهبنة و فكرة التصوف فيها اختلاف في الحديث عنها لكنيأعرف هذه الشخصية , و أتمنى الي يحب يطلع على هذا الأمر يقراُ عنها لأنه راح يلقىفرقًا بيولوجياً بينهما , فهم في الحقيقة كل واحد منهم كالناسك في مجاله و موهبتهملا حصر لها.


يورغو عود جميل في الحقيقة , ومازلت أكتشف في الموسيقى الجماعيةحالة من التأمل أكثر من الموسيقى الفردية , في تسجيلات عندي لعازف تركي قديم إسمهمنير نور الدين, كان سنة خمسين تقريبا, قدم موسيقى مع مسعود جميل بك كان إسمالتسجيل "مؤلفات كلاسيكية من تأليف مسعود جميل بك" كانت ليلة كاملة . في قاعة كبيرةتدعى مسرح قاعة الشعب، بحضور ملك العراق فيصل الثاني , بدا وكأنه يعرف الدقيقة فيقلب كل الموجودين , كانت عميقة إلى مالا نهاية , هذا في عزف التخت الجماعي للأتراك , في الفردي في عازف ناي تجده وسط العزف الجماعي يعطي حالة من التأمل , لكنالعازفين بمفردهم أغلبهم التقيتهم وجهاً لوجه وعزفنا مع بعض و وجدتهم بعيدين عن تلكالمنطقة من التأمل , منشغلين بحيوات أخرى , فالتأمل له علاقة بالزهد ، له علاقةبالتخلص من شوائب النفس, ومن الشعور بالغيرة تجاه غيره، و من الشعور بالأنانيةوالأنا المفخمة عنده , و أمور كثيرة تعيق الإنسان عن التأمل , لأنه شئنا ام أبيناصفة من صفات الله يزرعها في الإنسان , فلا يمكن أن تزرع هذه الصفة في إنسان عندهشوائب في حياته .



س)نصير شمه في الفترة الأخيرة ، وتحديد الزمن متروك لتقديره الخاص ، إلى أي الموسيقىوالغناء يستمع بكثرة وتركيز ؟ وهل هو من الذين يضعون لكل شكل أو فكر ، موسيقي أوغنائي ، فترة للاستماع ؟ أم أنه من الذين ينوعون خلال الفترة الواحدة ؟



ج)أنوّع كثير باستماعي , هذا شيء تعلمته منذ زمن , لأن في فترة من الفترات كانالموسيقي يحب يجعل لنفسه رسمة معينة لأستماعاته , كنت أجلس وياه ساعتين بس في فترةانتبهت أن هذا الموسيقي عنده هدف آخر , وهكذا شعرت أنه يريد أن ينسخني منه و يجعلنيامتدادًا له , فكنت أخاف , كنت أطلع من عنده مباشرة و أسمع شيء آخر تماماً , فتعلمتو أصبحت عادة في ما بعداني أسمع أشكال كثيرة , يعني تجدني أسمع حلم لأم كلثومو أكون في غاية السلطنة و ما إن تنتهي أحط عمل آخر بعيد كل البعد عن الأولى , و بعدنص ساعة تلاقيني في حالة سلطنة مع أخرى أيضاً , و هكذا .. كل موسيقى وراها مبدع وترك فيها كل حواسه أستمع اليها , أسمع كل شي و في كل وقت , ماعندي فيروز بالصبح وأم كلثوم بالليل , أسمع كل شي بكل وقت و موسيقات الشعوب و الفلكلور , و أسمع قرآنكثير .. على فكرة في آخر مقالين كتبتهم في مجلة روتانا كاتب وحدة عن محمد رفعت وأخرى عن الشيخ مصطفى اسماعيل , هؤلاء من أساتذتي أيضا فهم يتقنون أن هناك فن للسكتة , و السكتة في غاية الجمال مش دائما الموسيقى هي الحلوة , أحيانا السكتة في جملةموسيقية تكون في غاية الروعة و هي التي تعطي قيمة للجملة السابقة والجملة اللاحقة , حتى القرآن لكن ليس من أي قاريء هناك مبدعين يتركون أثر في نفسك .



س)ما صحة ما يُقال بأن نصير شمّة عازف يهتم بالتكنيك العزفي أكثر من المادة المعزوفة !؟


ح)بالنسبة لهذا السؤال .. هذا إلي ما يقدر يطول العنب يقول حامض , هذا مثل قديم وجميل , يمكن ما عنده قدرة التكنيك لأن التكنيك محتاج عزف وتدريب يومي , و يمكن هوما سامع سي دياتي , أصلا الموسيقين ما يسمعون بعض لكن أنا مثلا يوميا دا يتفاجئوافيا دا احضر حفلة لموسيقيين هنا أوعازفين عرب أو بكل مكان , يتفاجئوا بحق ولذلكيرحبوا بيا ترحيب حار جدا , مع انهم ما يحبون .. نادر ما يحضر موسيقي حفلة لموسيقيآخر , هذي مشكلتهم فبالتالي هم ما يسمعوا أو يكون شاف له ثلاث دقائق في التلفزيون ومنها يحكم عليه , ما فيهم أحد يسمع لو سامع مثلا سي دي صدر بالـ 94 كان يعرف ان هذاالكلام غير صحيح أو حتى الآن لو يسمع عشرات القطع عميقة جداً بالمقامات العربيةمستحيل بيقول هذا الكلام , وبعدين التكنيك العالي أيضاً يعتبر إنجاز و نادر مايتمكن منه العازف إلا بعد جهد و لا كان توفر عند الكل , حتى المعزوفات التقليديةالبحت تحتاج تكنيك عالي جدا حتى تعزفها بتمكن و روحية عالية , إذا ماتقدر مادة قويةو سيطرة كاملة على أصابعك و ريشتك كيف ستتمكن من إظهار عمق المقطوعة حتى لو كلاسيكي , لابد أن يكون لديك التكنيك العالي لتطلع قيمة العمل الحقيقية .




س)لك قاعدة جماهيرية .. فبرأيي ما زالت الموسيقى .. ما زال العزف .. ما زالت الأذنالموسيقية موجودة .. ما زلنا نهوى سماع الألحان .. و نطرب لها .. و نقدّرهاهوسؤال وحيد فحسب .. متى تكره أن تعزف على العود ؟ج)لا أستطيع إلا أنأعزف ... و لا أملك إلا أن أشعر بطهر جسدي , و أرجو أن يكون الجواب واضح , أنا أشعركما بعد الوضوء و الصلاة .. أرجع أمسك العود وأحس إني بحالة تواصل .. و كانها صلاةثانية أخرى عميقة , أشعر أن حالة الطهر هذي تتناسب مع احتضاني للعود

عبدالله الدوسري
08-15-2007, 08:24 PM
هذا الرّجيمْ : نصير
يَجلد الـْ بَغْدادي خاصّتُهْ لـِـ يَنْتَزِعْ مَنْ نَحْنُ / نَحْنُ
يَعْصِرْ ليمونَ الخَشَبْ لـِ يَنْفي إنفلونزا الغثاء بعيدا ً عنْ أرواحنا
، شاحب ٌ هُوَ إنْ قَبَضَ على ريشَةْ طائِرُهْ ،
و كَأنّهُ سيّد مكان يَئِنْ مِنْ خِيانَةْ عامِلُهْ !
يَغيبُ عَن الوَعي لـِـ يَمْزِجْ [ ثَالوثه ] ــ هٌوَ / نَحنُ والنّباتْ ــ ! بـِـ تَفْسيرْ الغُموضْ صَمتا ً ،
يَتَعامل مع الـْ [ عُودْ ] بـِـ قِلّة أصلْ لـِـ يجعلنا نَشْتِمُهْ بـِـ أنّه ُ [ واطي ] ،
إفْتِراءْ ما سَبقْ وَهُوَ يَسْتَحِقهُ بـِـ جدارهْ !




كُل الشُكرْ لَكْ










عندما تمطر السماء دهشة ،،


تحلل الرؤى بالضجيج والصمت ،،


فذلك هوحرفك ،، تماما كنصير ،،


يفيض قلبي بالشكر ،،


فلو أن الأشياء غادرتها الحياة لاضطررنا إلى استجداء السعادة ،،


ولتجهمتنا الحياة كما تتجهمنا الأحلام ،،



تحياتي الأخوية

عبدالله الدوسري
08-15-2007, 08:27 PM
:




أجزِمْ بأنّهُ ..
سيموت هذا [النصير شمّة] ،

وَ سَتَبْقَى أصابِعُهُ !




ولن يموت الإبداع ،،


طالما هناك أبعاد وأبعاديين



تحياتي الأخوية

آنا كارينين
09-06-2007, 12:21 AM
لكي تحلق بروحك ...

ابدء طقوسك ...
وهيئ جوراحك للرحيل...

فأضئ شموعك...
وارحل معه ...
آآآه مأجمل التحليق معك يا نصير شما...
.
.
رحيل القمر
استمعو إليها ولا مسوا القمر قبل رحيله... كما لمسته.
http://song4.6arab.com/naseer-shamma_ra7eel-al-qamar.ram

أستاذي عبدالله الدوسري...

يقال بأن الموسيقى غذاء الروح...
فايالها من روح ... كم هي عذبة... وقد تغذت على روائع نصير شما
أبدعت أيها الفاضل في ختيارك
وسلمت يمناك ...وروحك

تحياتي لك أستاذي

مها الأحمد
09-06-2007, 03:08 PM
العزف بالأصابع لـدية تمكن بحرفنة ..
فائق بجدارتـة وأدهاش هذا النصير ..

شكراًَ لك عبدالله هذا الأحتفاء بـ نصير الفن .
http://www.asmilies.com/smiliespic/love/045.gif

سلطان ربيع
12-28-2007, 06:56 PM
مؤسسة الفكر العربي تعلن أسماء الفائزين بجائزة الإبداع العربي"

في إطار تكريم المبدعين وتحفيز مناخ الإبداع في الوطن العربي
أنشأت مؤسسة الفكر العربي "جائزة الإبداع العربي" إعلاء لقيم الاجتهاد والعطاء والابتكار والتميّز.

ويسعد مؤسسة الفكر العربي أن تعلن أسماء الفائزين" بجائزة الإبداع العربي
لسنة 2007" وذلك بعد إقرارها في اجتماع مجلس إدارة المؤسسة
برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.

وقد منحت المؤسسة جائزتها للأسماء والجهات التالية:

- جائزة الإبداع العلمي:
الدكتورة ليلى زكريا عبدالرحمن (السودان)

- جائزة الإبداع التقني:
الدكتور مازن مشهور (السعودية)

- جائزة الإبداع الاقتصادي:
برنامج التمكين الإقتصادي للأسرة الفلسطينية

- جائزة الإبداع المجتمعي:
الشيخة هيا آل خليفة (البحرين)

- جائزة الإبداع الإعلامي:
الصحيفة الإلكترونية "إيلاف" الأستاذ عثمان العمير

- جائزة الإبداع الأدبي:
الدكتور جابر عصفور (مصر)

- جائزة الإبداع الفني:
الفنان نصير شمّة (العراق)

م.سعد الغامدي
01-02-2008, 06:29 PM
الموسيقى هي لغة الملائكة

الأخ الكريم عبدالله
أنا لاأعلم من أين أتيت بهذه الجمله !!
يجب أن نحذر مما نكتبه ياعزيزي

الموضوع عن إبداع شخص فلنحاول أن لايتعدى
هذا المتصفح موضوعه ..

فنحن نؤمن بالملائكه

ولنترك الغارق في الصوفيه نصير شمّه بعيداً عن مانؤمن به ..


شكراً جزيلاً