المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للدفاع عن الشعراء


محمد مهاوش الظفيري
09-21-2007, 04:51 AM
نعم ... الشعر كلام , لكن ليس كل كلام يعدُّ شعرًا .
والشاعر المبدع هو ذلك الإنسان القادر على تحميل المفردة اللغوية ما لم تكن تحتمله من معانٍ في سالف الأيام , وإكسابها بعد ذلك بُعدًا آخر .
قد يبدو هذا الكلام فضفاضًا وواسعًا , لكنه الفيصل الحقيقي للتفريق بين الشعراء وأشباه الشعراء , بمن ملؤا الساحة شعرًا وعطاءً وإبداعًا خلال مسيرتهم الشعرية , وبين من أثقلوا الأوضاع سوءًا تحت مسمى عام وكبير وجميل اسمه الشعر .
الكتابة عن الشعر شعر آخر , وعالم آخر لا يقلّ شاعرية عن الشعر ... إنها كالبحر الساحر الجميل , إذا دخلته لا تملّ من السباحة فيه , وإن وقفت على شطآنه داعبتك أمواجه ودعتك للدخول فيه .
النصوص الشعرية كثيرة , غير أن الجميل لا يكاد يُرى في هذا الركام الإعلامي الكثيف . والشعر الجيد , هو ذلك الذي يمكن تسليط الضوء عليه , عن طريق قراءته , والمعايشة المستمرة له ومذاكرته , والتي تمنح هذه النصوص حياة أدبية أخرى , خارج سياقات الشاعر الخاصة , وبفهم مختلف .
هذا الكلام يقودنا إلى النظر إلى نوعي القراءة الموجودة على الساحة هذه الأيام , والتي شكلت أو تكاد ان تشكل ملمح المشهد الشعري المعاش على الساحة .


1ــ القراءة الجادة :

وهي القراءة التي تبحث بين منحنيات النص الشعري عن كوامن الجمال فيه , أو كشف بعض القصور او الهنات الفنية التي يعتقدها قارئ النص , أو يظن أن الشاعر قد وقع بها دون المساس بالشاعر , أو التطاول على نتاجه الشعري . وفي هذه القراءة يمكن تأويل بعض المفردات لإكساب المفردة اللغوية او العبارة الشعرية ــ ما أمكن ذلك ــ بُعدًا آخر .



2 ــ القراءة العابثة :

هذه القراءات ترتكز على المزاجية والعلاقات الشخصية , ومناطها صرخات الإعجاب وتشنجات الإستحسان , أو ألفاظ التذمر وكلمات الإستهجان , التي تطفو فوق السطح كقطع من الأخشاب المهترئة .
في هذه القراءات تسيطر عضلات الإنتقاد على لغة النقد .
إن هذا النوع من الكتابة سلوك أدبي غير متزن , هدفه تلميع النص , والتطبيل لصاحبه لإظهار مدى العلاقة الحميمية بين القارئ والشاعر , دون الإهتمام أو النظر إلى النص المقروء , أو العمل على إمتطاء النص وركوبه , والعبث فيه من أجل سحق شاعر هذا النص أو ذاك , لتصفية حسابات خاصة بين الإثنين لا علاقة لها بالنص المطروح للقراءة , كأولئك الذين ينظرون إلى غرور فهد عافت وتعاليه ــ كما نلمس ونرى هذه المواقف من بعض المهتمين بالشعر الشعبي الذين نواجههم ــ ويحاولون إسقاط هذه القناعات الشخصية على نصوصه الشعرية المكتنزة بالجمال , في سعي دؤوب وحثيث لتشويه نتاجه الشعري الفريد


كناطحٍ صخرةً يومًا ليوهنها
.................. فلم بهنْها وأوهى قرنهُ الوعلُ


كما يقول الأعشى ميمون . أو أولئك الذين يقفون مواقف شخصية من شعر بدر صفوق , ويحاولوا أن يسقطوا مواقفهم الذاتية وعلاقاتهم الإجتماعية معه على شعره المليء بكل شيء جميل وممتع , انطلاقًا من حدة طباعه وشراسته في التعامل مع خصومه ,, مما دفع الشاعر الرائع مشعل دهيم إلى التصدي لهم , والصراخ بوجوه هؤلاء المحسوبين على الشعر وأهله ,



أنا والدرب , والليل , وغنى الطاروق
............... وحلمٍ دون وصفه تنشف الأرياق
ذكرت الشعر , والجهرا , وبدر صفوق
............... ثلاث أشياء لا غابوا كثير أشتاق
بدر عطر القصيد النافر المطروق
............... يسوق إليا حضر بالشعر ما ينساق
إلى منّه حضر شعره رطب بعذوق
............... وإلى منّه زعل شعره يجي ترياق

فكان هذا الصوت محاولة لوضع النقاط على الحروف في عالم متموج لا يؤمن إلا بالرغبات والشهوات , البعيدة كل البعد عن صوت الشعر , وحقيقة الكلمة الصادقة . فمشعل دهيم هنا لم يمدح شخص بدر صفوق , ولعله غير معني للدفاع عن هذه الشخصية , ولم يدافع عنه كإنسان , بل ترافع عنه كشاعر , , لهذا قرنه بالشعر القاسم المشترك بين الإثنين ( بدر ومشعل ) , وكذلك ربطه بمدينة الجهراء التي ألهبت حماس الشعراء وألهمت قرائحهم , وكانت مثل بيروت ودمشق وبغداد والقاهرة عند أبنائها , أو من مروا بها من الشعراء الشعبيين .
لهذا لا بد من إعطاء هذا الشاعر ــ أيًّا كان هذا الشاعر ــ وخاصة الجميلين منهم , الذين أثروا الساحة الشعبية ومدوا عالم الشعر بكل شيء جميل وممتع , أقول لا بد من إعطاء هذا الشاعر ــ أيًّا كان ذلك الشاعر ــ حقه من التكريم والإحتفاء , وذلك عن طريق القراءة الجادة لنصوصه , والحرص على إبراز نتاجه الشعري لجمهور القراء والمتابعين , والإهتمام بما يكتب , وتقدير ذلك الجهد المبذول منه , دون الإنقياد خلف سياقات هامشية لا علاقة لها بالنصوص التي يطرحها هذا الشاعر او ذاك , كما فعل الشاعر مشعل دهيم في دفاعه وترافعه السابق .

محمد الضويحي
09-22-2007, 09:55 PM
ابايزيد .... مساءك ورد

لايفوتني أن أقرأ فكرك بين أسطرك

لأنني سأجد بعداً آخر ... ودرس في ابجديات النقد والقراءه

شكرا لك