المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دِرَاسة بِـ عِنْوَان: [طُقُوس الكِتَابْة]


عائشه المعمري
08-03-2007, 01:55 AM
.
.
.
http://www5.0zz0.com/2007/08/02/22/54013895.jpg
.
.
.

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:02 AM
http://www5.0zz0.com/2007/08/02/23/29553259.jpg

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:04 AM
المقدمة :

بسم الله الرحمن الرحيم ..والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ،
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد :
أن الكتابة ( الإبداع الأدبي ) هي نعمة أنعم بها الله عزوجل على أشخاص بعينِهِم ..
فـ حباهم القدره على الصياغة الشعرية أو النثرية أو كليهما معاً .. فـ هذه النعمة لا تقل قدراً وقيمةً عن سواها من النعم .. ربما أعظمها على الإطلاق ..
ومما لا شك فيه ، أن لكل كاتب وشاعر طقوس خاصة يمارسها قبل وبعد وأثناء الكتابة يظنها الباب الملكي لجلب الوحي وتفتح القريحة .. فمنهم لا يبدع أدبياً إلا في المقابر ربما لأنها أكثر هدؤءا ومنهم من يكتب قصيدته في لجان الإمتحانات .. ومنهم من لا يستطيع الكتابة إلا مع إحتساء فنجان قهوة معتقداً انه محلول سحري يمكّنه من الإبداع .. ومنهم من يحتاج إلى تدخين السجائر .. ومنهم من لا طقوس خاصة لديه فقد يكتبون أجمل روائعهم حتى على علب المحارم ووسط الزِحام .. ناهيك عن بعض المواصفات الخاصة التي يحبذونها في المكان الذي يكتبون فيه مثل ( الهدؤء ، النظافة ، الترتيب ، الموسقى ، الصور، إضاءة المكان ...إلخ) والبعض الأخر منهم يحبذ عكس ذلك تماماً ...
فلذلك / يشرفني أن أضع هذه الدراسة التي قمت بها عن موضوع (( طقوس الكتابة )) الذي طالما شَغل ذِهني كثيراً .. فقد أحببت أن أطبق هذه الدراسة على شريحة معينة من كُتاب وشعراء منتدى أبعاد أدبية .. والذين لا يقلون أهمية وإبداع ومستوى عن سواهم .. فقد قمت بإعداد أسئلة إستبيان أرسلتها لمجموعة معينة تم إخيارها .. فـ بعد أن تم الرد على تلك الأسئلة من قِبلهم – مشكورين - .. أستخلصت النتائج عن طريق النسب المئوية .. كما أرفقت أسئلة ( إستبانة مُقابلة) لهم أيضا وتمت الإجابة على تلك الأسئلة .. والتي سـ أطلعكم على نتائجها في هذه الدراسة على شكل نقاط ً .. هذا وبـ الإضافة إلى ذلك ..فقد إستجمعت بعض المعلومات عن الموضوع المعني (طقوس الكتابة) بشكل عام .. وكذلك طقوس بعض الشعراء المشهورين عربياً وعالميا أيضا.. وغيرها من النقاط التي أحببت أن أركز عليها ..
.
.
.

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:07 AM
الهدف من الدراسة :

قد يجهل البعض منا كيف تخرج الكلمه وكيف تُرسم المفرده الجميله ؟ ..نحن نقرأ القصص والروايات والأشعار بأنواعها .. وعذب الكلام بنغماته ..ولكننا نجهل أسرار هؤلاء الكُتاب والشُعراء .. وكيف وُلِدت الكلمة في عقولهم قبل صفحات أوراقهم .. والطقوس التي ترافقهم طوال رحلة إبداعهم الأدبي .. وهندسة الحرف ..

فـ قراءة الإبداع الأدبي من نصوص نثرية كانت أو شعرية .. هي كـ تذوق قطعة حلوى قد نجهل أو نتجاهل طريقة تحضيرها حين إلتهامها .. فنحن لا نلتهم الأدب فحسب .. بل هو من يُلهمنا ويرسل أحلامنا ومشاعرنا إلى أبعد أبعاد الفضاء حين قراءة !!
والهدف الأساسي الذي أرمي إليه من هذه الدراسة ..
أن أتعرف وأُعرفكم بـ طقوس الكتابة لدى الكُتاب والشعراء ..
وما الذي يحتاجونه هُم إستعداداً لـ رحلة الكتابة ؟ ..
وما هي الغرائب التي تحدث معهُم في تلك الرحلة وأثنائها ؟ .. قد نجهلها نحن ..
فقد حاولت أيضا التعرف من خلال هذه الدراسة على :
كيفية التغلب على الظروف حينما تلمع الفكرة في ذهن الشاعر أو الكاتب فلا يجد الأدوات التي تمكنه من تدوينها .. ولا يجد الضروف الملائمة ؟ ..
وما هي الأداة الأفضل في الكتابة هل هو (الكيبورد) أم القلم ؟..
وهل هناك فرق في تلك الطقوس بين شعراء وكُتاب التقليد .. عن كُتاب وشُعراء الحُداثة ؟ ..
وما الأسلوب الأمثل .. والإفضل .. الذي يُنتهج في الكتابة .. أهو وضوح أم غموض .. أم غير ذلك ؟
وهل هناك خطوط حمراء يضعونها لأنفسهم حينما كتابة .. وهل تتعرض نصوصهم للتنقيح كثيرا ؟ً ..
وهل تختلف الطقوس حسب إختلاف نوعية الإنتاج من قصيده عمودية ، قصيدة نثرية ، خاطرة ن مقال ، رواية ، قصة قصيرة .. إلخ ؟؟
وغيرها من الأسئلة التي دارت في ذهني .. والتي تعرفت على إجابتها من خلال ( إستبانة المُقابلة ) ..
كما أنني أحببت التعرف على أرائهم في بعض النقاط المرافقة للموضوع مثل:
-أهمية الصور في الإبداع الأدبي ..
-الموسيقى هل هي عامل إبداع .. أم مصدر إزعاج ..؟
-بواعث الكتابة بين الحزن والفرح
-التفكير بأصداء النص والإهتمام برأي القراء ...
-الكتابة لـ مشاعر الاخرين بين الرفض والقبول
-إطلاع الأخرين على النصوص قبل النشر : لـ هدف النقد مثلاً ..؟
-الأوقات المفضلة للكتابة ..

وأخيرا .. حاولت أن أستجمع منهم بعض المواقف الطريفة التي مروا بها أثناء رحلة الكتابة .. وطلبت منهم تغليف إجاباتهم بـ مُقترحات للأسلوب المثالي للكتابة .. ولو اني مؤمنة بان لا مثالية في الكتابة ..
.
.
.

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:15 AM
إختلاف الطقوس الإبداعية عند الكُتاب والشعراء :

شعراء مشهورين وطقوس الكتابة لديهم :لبعض الكُتاب عادات غريبه يمارسونها قبل الشروع في الكتابه....هذه العادات هي ما اصطلح على تسميته بــ( طقوس الكتابه)
فمثلا:
•الكاتب الانجليزي (وود هاوس) :
كان يسرع اذا لم يتفتق ذهنه عن فكره الى دخول الحمام وغمر جسده برغوة الصابون..
•الشاعر الأميركي (ادجاربو) :
كان يضع قطاً على كتفه أثناء الكتابة.
•الأديب النرويجي (أبسن):
كان يضع أمامه صورة للأديب (سترندبرج )وهو أعدى أعدائه، وكان يقول:
إنما أردت أن أغيظه وهو يتفرج على إبداعي قبل نشره على الناس!(1(
•الروائي الفرنسي (بلزاك) :
كان يشرب القهوة كثيرا .. فيضع إلى جواره دلواً من القهوة


اما كتابنا العرب فلهم نصيب من هذه الطقوس الغريبه..
* الشاعر( احمد رامي ) :
كان يكتب قصائده وهو على السرير.
* الكاتب ( اسامه انور عكاشه) :
اعتاد على تواجد اقلام متعددة الالون على مكتبه.
* الكاتب ( محمد الماغوط) :
يحب العزلة في بيته.
*الكاتب الكبير( نجيب محفوظ) :
كان حريصا على الهدؤ والمناخ الملائم وقد كتب بعض اعماله في المقهى..واغلبها في البيت..
*الشاعر السوري (نزار قباني) :
كتب أولى قصائده على ظهر السفينة التي كانت تمخر عباب البحر متوجهة إلى أسبانيا,
*أمير الشعراء (أحمد شوقي ) :
كان يكتب على أي ورق يصادفه,(1)
*الشاعر فهد المساعد :
كتب أجمل قصائده : على علبة محارم ..


والكثير الكثير من الطقوس والعادات الغريبه..

فالأديب عثمان صبري كان يغلق الباب على نفسه, ويجلس على كرسي صغير ويأخذ قلم الرصاص, وقصاصات من الورق ويبدأ بتدخين السجائر ويسير في الغرفة لمدة دقائق ويبدأ بالكتابة وحيداً ثم يبيض ما كتبه بقلم ناشف آخر, ثم يبدأ بدقه على الآلة الكتابة التركية والتي تحوي على الحروف الكردية, إلى أن ينتهي من نصه الابداعي,

أما الأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي .. فقد غيرت أرقام هواتفها وتقوقعت في عزلتها، ثم قررت السفر إلى بلد جديد لا يعرفها فيه الإنس والعفاريت كي تنجو بروايتها «عابر سرير» بعد ان خافت خيانة القلم وتحسبت لجنوح الكسل.

ومما يثير دهشتي أيضا قدرة بعض الكُتاب والشعراء من الإبداع والكتابة في المقاهي الملئية بالناس والضجيج .. خصوصا الأُدباء الدمشقيين .. تجدهم يكتبون وكـأنهم في دنيا أخرى نجهلها ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:17 AM
المرآة / وطقوس الكتابة لديها !!
ونود حقاً لو تكرس للكاتبات العربيات دراسة ما، نتبين من خلالها كيف استطاعت الأديبة ان تمسك القلم بيد وتهدهد طفلها باليد الأخرى، وكيف تمكنت بعضهن من استثمار لحظات الهدوء التي فزن بها، بعد يوم من العمل المنزلي المضني وساعات من الجدل والعراك مع الأولاد. تمكنت المبدعات من ان يحولن أمومتهن إلى تجربة يستفدن من عصارتها وجعلن زواجهن مكاناً للتأمل، وصخب أيامهن مادة للكتابة. وهذه الديناميكية الرائعة للكاتبة العربية التي سجّلت في الرواية تفوقاً لم يعترف به بالقدر الكافي بعد، صوبت سهماً في الصميم لآراء توفيق الحكيم الذي اعتبر المرأة الجميلة عدوة الرجل المفكر، وخاف من تلك التي تعرف أفلاطون وابا العلاء لأنها تجهل كيف تقلي بيضة. ورغم وجود بعض الديناصورات المفكرة من سلالة توفيق الحكيم التي ما ان تصل عند المرأة حتى تفقد بوصلتها، إلا ان الكاتبات العصريات لم يعدن يكتفين بالكتابة وطلب الستر، بل بإمكانك ان تستمع إليهن يطالبن بممارسة نزق المزاج، وجنون البحث عن الوحي على ظهر البواخر كما تفعل السورية سلمى شلال، أو مغادرة منازلهن للكتابة في الفنادق كما تفعل المصرية فتحية العسال. والتجربة ترينا ان لكل مشكلة حلا وان تلتحق النساء بزملائهن من الرجال في مغامرة الكتابة لم تحرم أحداً من أكل البيض منقول
الشرق الاوسط

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:22 AM
أداة الكتابة ما بين القلم والـ( الكيبورد ) :

إن أهم ما يرافق الكتاب أو الشاعر في رحلة الكتابة هي الأداة المُستخدمه لها .. فـهي إما القلم أو ما يسمى بـلوحة المفاتيح ( الكيبورد ) .. فـكانت غالبية الإجابات تميل نحو ( الكيبورد ) حيث يفضلها الأكثرية منهم .. لـ أسباب ذكروها مثل السرعة ، والقدرة على التعديل السريع ، والحفظ الآمن ، ومواكبة تطورات العصر ، الإستمتاع ببياض الصفحة ، وسهولة الحذف ... إلخ ، فـمنهم من نفى قطعياً .. فقد وصلت نسبتهم إلى ما يقارب 57.7 % منهم

والأقل منهم - ليس بكثير - فضلوا القلم على ( الكيبورد ) معللين ذلك بأن القلم هو الأقدر على ترجمة المشاعر وما يدور في خلجات النفس وهو كـ الصديق الذي لا يمكن الإستغناء عنه وهو الأداه التي يكمن بها السر الإبداعي .. وقد علق أحدهم : بأن القلم هو سلاح القارىء الكاتب .. ونسبتهم ما تقارب 42.3 % فقط ..والشكل يوضح الفرق ..

http://www5.0zz0.com/2007/08/02/23/73108769.jpg

ورغم ذلك :
إلا أن الغالبية العظمى منهم .. أكدوا وركزوا على أهمية القلم ودوره بأنه لن ينتهي عن هذا الحد فحسب فـ هو الأصل وله عُشاقة الذين لا يكتبون إبداعهم إلا به .. وله ميادينه الخاصة التي لا يمكن للكيبورد أن يحل محله فيها .. و له المميزات التي تمكنه من الحفاظ على قَدره .. وقدرته على البقاء !! ..
فـ النادر منهم من أجاب بـ إنتهاء دور القلم .. والذي يتنبىء بإنتهاء دور الورق في هذا الزمن .. وغيره من صرح بان القلم والكيبورد ليست إلا أدوات كتابة لا أكثر ولا أقل ..

أما رأيي الشخصي هو : أن الكُتاب هم الذين يفضلون الكتابة بالكيبورد أكثر من الشعراء . فـ الشُعراء يفضلون الكتابة بالقلم أكثر ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:26 AM
التدقيق في النص والحذف والتعديل والإستبدال فيه :

قد تخضع العديد من النصوص لـ الحذف الفني الدقيق .. فـقد تتحول العبارة التي كانت تتكون من عشر كلامات إلى عبارة لا تزيد أحرفها عن أربعة أحرف أو أقل .. فـ ذلك يبقي من النص نصفة أو أقل أيضا .. ...
انه هوس التكثيف والتقنين الذي يعاني منه الكُتاب .. كي لا يقل قدر الكلمة عن الجواهر ، فيجعلها لبنة أساسية .. تبهج النفس حتى لا يؤدي بحياة النص ..
ولكن كـ العادة .. ليس جميع الكُتاب على نفس الوتيرة فـ منهم من يحبذ الحذف والإستبدال ومنهم من يدع الكلمة كـ ما هي بعد ولادتها .. فلا يغير من العبارات شي ..

وما إستخلصته من الإستبيان في هذه النقطة هو الأتي :

http://www5.0zz0.com/2007/08/02/23/20736358.jpg

فـ أسباب هذا الحذف والتعديل في النصوص يعود إلى الرغبة في البحث عن كلمات أقوى وأنسب مع موضوع النص .. ليخرج النص بأجمل الحُلل للقُراء .. ولـ تقليل الأخطاء النحوية واللغوية أيضاً ولـ تأدية الغرض منها في الجملة بالشكل المطلوب.. فـ الأكثرية منهم يشدد في هذا الأمر ..
فقد صرح الكاتب والشاعر / إبراهيم الشتوي : (( بأن الكاتب والشاعر هو ناقد لنتاجه الأدبي في المقام الأول فيجب أن تكن كل مفردة لها دلالاتها وإيقاعها الذي يجب أن تتماشى مع الفكرة والأجواء العامة للنص ومتى ما رأى أن هناك كلمة تكن أبلغ بالتعبير وادق بالوصف فلا مانع أن يستبدلها أو يحذفها متى ما كان ذلك مناسبا ))
وقد صرح الشاعر نواف التركي .. قائلا : (( بالنسبه لي أبحث عن اللفظ الأقوى للمعنى وأغيّر أي لفظ أجده غير مستساغ أو غير مفهوم إلا لفئه معينه سواء من حيث الأنتماء القبلي أو الجغرافي ))
أما رأيي الأقلية .. أن التعديل والحذف يفقد النص فطرته وعذريته والشكل السابق وضح ذلك ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:28 AM
الأسلوب المُنتهج في الكتابة ( غموض / وضوح / فلسفة ) :

تتعدد الأساليب التي يتبِعُها الكُتاب والشُعراء على إختلاف نصوصهم وميولهم نحو أسلوب معين .. ونتائج الإستيان كـ التالي :

http://www5.0zz0.com/2007/08/02/23/99548014.jpg


فكانت الكفة تميل نحو الوضوح اكثر .. حيث أن 34.6 % منهم فقط وافق على أنه يحب ان يكتب نصوصة بفلسفة غامضة ولا يحب الوضوح فيها .. و65.4% منهم يحبذون عكس ذلك فهم يميلون أكثر للوضوح في نصوصهم فعلى حسب رأيهم بأن أغلب الامور تحتاج إلى الوضوح .. والجمال لا يكمن إلا فيه .. ولا يحبون حصر أنفسهم ونصوصهم على القارىء الأديب .. بل يحبون أن يقرأهم عامة الناس بشتى مستوياتهم الثقافية.. أما القسم الأخر منهم ( أنصار الغموض ) يحبذون الغموض على إختلاف أسباب قد ذكروها ..

قد علق أحدهم ( لا يحب أن أذكر إسمه ) قائلاً : (( سأختار الفلسفة بغموض،،ذلك لإني أحب أن أتشرد بالنص مابين تفاصيل الحدث الغامضة وصولا إلى الغرق في دوامة الخيال الصريح !! ،، أي التذبذب ما بين الخيال والواقع برؤية فلسفية قد تكون غامضة ))
وقال غيره : ((بأن الفلسفة والغموض هي من تطرقهم ولا يلجأون إليها عمداً .. وأحيانا تتطلب منهم نوعية وموضوع النص ذلك ))..
وصرح الشاعر إبراهيم الشتوي بأن : (( الغموض الذي لا يقتل الفكرة ويجعل للمتلقي نافذة يطل من خلالها على أجواء النص بحيث يضفي بعدا فلسفيا وعمقا فكريا تتضح من خلاله الرؤية والمستوى الفني والثقافي الذي وصل إليه الكاتب فالتقريرية والمباشرة تقتل روح النص وتصيب المتلقي بالملل والأدب بالجمود ))

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:33 AM
خطوط حمراء :

قد تتفاوت الخطوط الحمراء لدى الكُتاب والشعراء حسب كل موضوع ونص من حيث الجرأة في الطرح والحرية في الكتابة .. .. وأحياناً تنعدم هذه الخطوط لدى بعضهم ..فأولئك يشرعون لأنفسهم أبواب الحرية والجرأة التي قد لا تتناسب مع إعتباراتنا الدينية الإجتماعية والسياسية والجغرافية أو الأخلاقية حتى .. فـ النتيجة التي إستخلصتها من الإستبان عن هذه النقطة كانت تميل نحو أهمية وضع إشارة حمراء .. أو خط احمر لا يتعداه النص جُرأة وحرية ..فقد وضحوا رأيهم في هذه النقطة ..
أن الكتابة كـغيرها من الأمور التي يجب أن يكون لها قانون بحيث لا تخل بالذوق العام فإن الكاتب أو الشاعر إنسان له مبدأ وحدود وقيود .. يجب عليه ألا يجرح الآخرين ويتعدى حدود الدين ويتنصل من قيود الخلق والأدب .. وأن يترك له في مجال الأدب بصمه محترمة لأنها الصورة التي تعكس ثقافتنا الحقيقة لـ من بعدنا من الأجيال ..

فقد أوضحت الكاتبة والمترجمة / شهيق ورده رأيها في هذا الموضوع قائلة : ((أي كاتب مسلم إن وضع مخافة الله نصب عينه وقلبه ومنطقه ..وكانت أمانته الأدبيه تتمحور حول حفظ الجوارح عن أي ورودٍ لفتنةٍ ما تنطلق من حرفه ..عندها سيحفظ نفسه من الأحمر الذي سيكون أقصى عقابٍ له جهنم وساء مصيراً)) !
فقد وافق منهم على ذلك .. ما بنسبة 69.2 % .. على عكس الفئة المتبقية منهم وهي الأقل .. فقد عارض هذه النقطة ما بنسبة 30.8 % فقط ..

http://www5.0zz0.com/2007/08/02/23/79500043.jpg

هناك العديد من المواضيع التي يجب أن نضع لها خطوط حمراء لا تتعداها
فقد ذُكرت مجموعة من المواضيع .. مثل المواضيع التي تنتقص من العقيدة والدين ، والمواضيع الغيبية ، ومواضيع المذاهب الإسلامية ، ومواضيع الجنس الفاضح ، الاستنقاص والهمز واللمز للآخرين سواء بالشخص او القبيلة أو التعدي على أعراض الناس ، والمواضيع التي تُهمش الوطن والمجتمع ووصفة بطريقة لاذعة ، مواضيع تدعوا للإستنهاض العصبي والقبليه، و إحياء ما اندثر من عادات جاهليه حرمها الإسلام ، والهجاء اللاذع ، الغزل الفاحش، وقد ركز أحدهم على المواضيع السياسية وحذر من ذلك ،...إلخ
ومنهم من إختصر الإجابة .. كـ ما فعل .. الأستاذ قايد الحربي بقولة : (( كل موضوعٍ فيه استهانة بالحرف من الفكرة الساذجة حتى آخر المُحرّمات )),,


اما فيما يخص نقطة إختلاف هذه الخطوط عند الرجل عنها عند المرأة :

فكانت إجابات الأغلبية تتمحور حول ان لا إختلاف بينهما فـ كلاهما يخضعان لنفس الديانة ونفس العادات والتقاليد فـ لا حرية للرجل على حساب المرأة ولا حرية للمرأة على حساب الرجل .. والنادر منهم من أجاب بأن المراة يجب ان تكون حذره جداً من الخوض في مواضيع ما بعد الخط الأحمر مثل الغزل وغيره معللين باننا لا زلنا نعيش في مجتمع خليجي محافظ .. وقد ركز البعض منهم على موضوع إختباء الكاتبات والشاعرات خلف الأسماء المستعارة لتتخطى الشاعرة او الكاتبة تلك كل ما يحدها من خطوط حمراء حَرَمَهَا مجتمعها الشرقي من ذلك .. لكنها يجب في كل الحالات سواء أكانت تحمل أسم صريح أو مستعار أن تحافظ على حيائها فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( الحياء شعبة من شُعب الإيمان )) وقد أجاب الكاتب / بدر الحربي بكل أريحية مختصراً لكل ما يود أن يقول .. : ((لا تختلف الخطوط الحمراء بين رجل كان أو إمرأة .. الكتابة فضاء مباح لا يحده سوى مايحرّم دينياً وأخلاقياً على الجنسين..))

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:39 AM
إختلاف الطقوس بين شعراء وكُتاب التقليد & وشعراء وكُتاب الحُداثة :

مع اختلاف الاتجاهين ( التقليد و الحداثة ) .. لـ ربما تختلف طقوس الكتابة أيضا ..
وربما تتشابه .. فقد اختلفت الإجابات .. إلا أن الأغلبية منهم أجاب بأنه لا اختلاف بين المدرستين .. ولا طقوس تميز التقليد عن الحداثة .. فالإخلاف كامن في الشخص ذاته ليس في نوعية الإنتاج .. والقليل منهم من ذكر بان هناك إختلاف بسيط من ناحية الظروف المحيطة بالشاعرين التقليدي و الحُداثي نوعاً ما .. فالظروف تلك تؤدي إلى اختلاف الأفكار والنتاج و بـ التالي ستختلف الطقوس ..

وقد علّق الشاعر عبدالعزيز رشيد قائلاً بـفلسفة : (( الجوّ يهيء الصور لذلك قد تختلف الأجواء من فنجال قهَوَة لـ فنجان قَهوة !))
والنادر منهم جداً من صَرّح بالاختلاف الواضح في تلك الطقوس .. فقد ذكر أحدهم _ لا يود الإفصاح عن اسمه _ (( أن شعراء وكُتاب الحداثة ينساقون مع موسيقى النص إلى آخر مبتغاها التفعيلية أو أسلوب الطرح ،، فـ القيود تكون أخف وطأة من أولئك في التقليد ،، فإنهم مجبرون على التقيد بأوزان وقوافي قد تعيق التحليق النفسي المطلوب )) فـ لذلك تكون الظروف التي يواجهها كُتاب وشعراء الحداثة أسهل من الضروف التي يواجهها كُتاب وشعراء التقليد ..


.
.
.

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:43 AM
الكتابة لـ مشاعر الغير ..

هناك الكثير من الشعراء والكُتاب الذين إعتادوا الكتابة لـ غيرهم بحكم العلاقات التي تجمعهم بهم .. بحيث يكتب الشاعر قصيدة لـ صديقة حتى يقوم الأخر بإهدائها لشخص أخر بناءاً على طلب الصديق .. ففي هذه النقطة قد تفاوتت أراء الكُتاب والشعراء بين الرفض والقبول .. أوحيانا القبول بسبب الضغط الشديد من الطرف الأخر .. والتعرض للإحراج من قبلهم ..
الغالبية العظمى من وافق على ذلك .. لسببين الأول هو الإحراج الشديد الذي يقع فيه الكاتب أو الشاعر بناء على طلب .. من قبل شخص عزيز عليه ..
السبب الثاني ... حب الشاعر أو الكاتب لهذه الفكره وتقبلها بصدر رحب .. حيث لا مانع يمنعه من تقديم هذه الخدمه لأشخاص عزيزين على قلبه .. فلا صعوبة يواجه .. ومنهم من يعتبر ذلك هدية من قبلهم لـ أولئك .. فلا يقومون بنشر ما أهدوه من نصوصهم ..

و القليل منهم من رفض الفكرة كـ فكرة ،، معللين ذلك بعدم مقدره وصف مشاعر الغير .. رغم الإحراج الذي يتعرضون له من قبلهم ..
وبعضهم خاضوا هذه الفكره .. وندموا عليها ,, لـ فشلهم في ترجمة مشاعر الغير .

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:44 AM
إختلاف الطقوس حسب إختلاف نوعية الإنتاج الأدبي :

قد تختلف طقوس الكتابة حسبما تقتضية نوعية الإنتاج الأدبي سواء اكانت قصيدة عمودية أو قصيدة نثرية .. أو نص نصري على إختلاف الأنواع من ( خاطرة ، مقال ، رواية ، قصة قصيرة ...إلخ ) ..
وذلك الإختلاف في الطقوس يرجع للكاتب نفسه .. وطبيعته وطقوسة الخاصة التي يتميز بها .. فقد وافق الأكثرية على هذه النقطة بـ ما يقارب 69.2 % من الكُتاب والشعراء فقط .. على عكس البقية فقد عارضوا هذه النقطة .. وأرجعوا ذلك إلى أن للكاتب طقوس خاصة لا تتغير مع تغيّر نوعية الإنتاج الأدبي وهم 30.8 % فقط ....

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:46 AM
النصوص .. وأسباب عدم النشر :

هناك العديد من النصوص لا زالت حبيسة الأدراج .. يَمتَنِع الكاتب أو الشاعر من نشرها .. فقد بحثت عن أسباب ذلك فوجدت أن الأسباب كثيرة .. تتمحور حول التالي :

1-عدم الاقتناع التام باكتمال النص وتأخيره لحين النمو الكامل ..
2-عدم الإستفاده التي سيجني القارىء من النص .. ربما لخصوصيتها ..
3-أسباب شخصية تجعل النص في دائرة المحظور من النشر
4-عدم مناسبة وقت نشرها ..
5-فوات موضوع النص .. أو الإنتهاء منه كلياً .. فلا فائدة من النشر
6-ضعف النص .. وعدم إرتقائة لذائقة كاتبه .. مما لا يضيف للأدب شيئاً ..
7-التردد والخرف من نجاح النص أو فشله ..
8-تجاوز الخطوط الحمراء التي تجعل النص حبيس الأدراج حسب رأي كاتبه
9-الرغبة في التخزين.. خوفاً من جفاف الأدب لدى الشاعر أو الكاتب .. حيث أوضحت نتائج الاستبيان أن هناك ما يقارب 19.2% فقط من يخافون الجفاف الأدبي .. فلـ ذلك يلجأون إلى كتابة أي شي بعدما إن نفذ المخزون .
10-خضوع صاحب النص لـ مقولة ( ليس كل ما يُكتب يُنشر )
11-عدم الرغبة والإهتمام بالنشر كما صرح الشاعر فالح الدهمان

هل يتعرض الكُتاب أو الشعراء .. لـ إلغاء نص قد كتبوه ..!!
وقد يتعرض بعض الكُتاب والشعراء لـ إلغاء بعض نصوصهم .. وحذفها .. والإمتناع عن نشرها كُلياً لكن ذلك لا يحدث عند الجميع بسبب إختلاف القناعات وقوة الأسباب التي تحرض الأديب على الإلغاء ..
فكانت نتائج الإستبيان في هذه النقطة تميل نحو الأكثرية منهم ..
فقد وافق 69.2 % منهم فقط على هذه النقطة .. وخالف البعض الأخر منهم ..
وهم 30.8 % منهم فقط .. فهذا يدل على حرص كُتابنا وشعرائنا على تقديم الأفضل .. ومراعاة المستوى الذي يكتب فيه .. ويراعي جميع الإعتبارات الدينية والإجتماعية الأخلاقية والثقافية وغيرها ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:54 AM
ماذا يميز طقوس الكتابة لديك :

من خلا ل هذه الدراسة .. حاولت أن استجمع من كتابنا وشعرائنا .. طقوسهم العامة للكتابة .. فكانت ردودهم في تأرجح بين وجود طقوس حقيقة أو عدمها .. لأن البعض منهم من لا يهتم بذلك .. وأن في هذا الزمن ليست هناك طقوس حقيقية يعيشها الكاتب أو الشاعر .. سوى أنه يجلس أما ( كيبورده ) ويكتب ما يريد .. فـ كانت أراء الأغلبية أن لا طقوس تميزهم عن غيرهم من الكُتاب والشعراء ولا يهتمون بأمر الطقوس بقدر اهتمامهم بالنص ذاته.. إلا القليلون منهم ..
(( فـ الكاتب أو الشاعر الحقيقي .. هو من يتميز بطقوس معينة وخاصة به وحده .. )) حسب رأي الشاعر سالم الرويس ..
فـ هناك طقوس لا يستطيع الكاتب أو الشاعر إلا أن يعيشها ليكتب .. ولكل كاتب وشاعر طقوس معينة.. وظروف وعوامل يجب أن تتوفر له .. في رحلة الكتابة .. فقد اشترط البعض ، أنه لـ يكتب .. يجب ان يكون بـ مفرده .. فلا يستطيع الكتابة بحضور أحد .. او بمجرد الشعور بوجود أحد .. فقد أشارت نتائج الإستبان إلى أن 88.5 % منهم يؤثر وجود الأشخاص بجانبه على تركيزه وإبداعه في النص .. وقد تساوت هذه النتيجة مع نقطة الهدوء وترتيب المكان والنظام .. وهذا إن دل فإنه يدل على تلازم النقطتين .. واقترابهما .. وتوافرهما في شخصية الكاتب والشاعر متلازمتين ..
http://www4.0zz0.com/2007/08/02/23/52549945.jpg


فهذا النوع منهم يحب الهدوء والانطواء والوحدة مع النفس .. حتى يعيش الحاله التي يريد .. ويستغرق فترات طويلة في التأمل والتعمق فيما حوله .. فـ يسكب مشاعره شعرا او نثرا . وقد أوضحت نتائج الإستبيان أن 88.5 % هم من يفضلون الهدوء والترتيب ونظام المكان والتأمل لفترات طويلة أثناء الكتابة على عكس القسم المتبقي منهم وهم 11.5 % منهم فقط ..

والشكل يوضح ذلك ،،

http://www4.0zz0.com/2007/08/02/23/27677664.jpg



أما القليل منهم ، يعيشون طقوس مميزة مثل وجوب توافر الإضاءة الخافته .. وتشغيل موسيقى هادئة أو حزينة ..قد تساعدهم على استرسال المشاعر .. ولبس لباس معين يفضلونه أو تلطيف المكان التي يكتب به .. بـ رائحه معينه يفضلها .. كروائح الفواكه كما ذكر احدهم .. ووجوب الشعور بالحزن والـتألم والشرود الذهني التام .. والزفير بـ آه .. ونبش الذاكرة بتفاصيل الأحداث وإسترجاع الماضي الذي يساعده على الحزن والألم حسبما يقتضيه النص .. وعدم السكون ... وحاله حركة لا إرادية .. وعدم الهدوء مع النفس إلا بعد ولادة النص .. ولا ننسى أهمية وجود فنجان القهوة .. وبعضهم يحتاج التأمل في الصور كثيراً حتى يبدع أكثر ..و أستذكار بعض القصص التي يعرفها .. ليحاول مجاراتها .. أو التألم من خلالها لـ يكتب .. والمحاوله بعدم التفكير إلا في النص الذي أمامه ، حتى لا يعكر المزاج .. أو ينقطع حبل الأفكار .. وبعضهم من يحب الكتابة في أماكن وأوقات معينة .. مثل البحر ، الكتابة أثناء مشاهدة الغروب أو الشروق .. لكل هم قليلون جداً هذه الأيام ..
و يذكر الشاعر رجا المريخي لنا هذا الطقس الذي عاشه قائلاً .. في يوم من الأيام كنت في البر وبـ بيت الشعر تحديداً وكانت ليله مغمره وكان فصل الربيع والنار موقده والدلال على النار كان الجو في غاية الروعه وقتها كتبت قصيده أرضت غروري حقيقةً .. بعنوان (( ست الحسان )) أقول بمطلعها
في ظلام الليل في ذاك المكان = بس أنا والنار ودلال وصبي
والقمر في ليلته ست وثمان = والمروبع وسط هالفيضه ربي
والنسيم الي يهز الخيزران = فيه يحتار الفكر أو يتعبي
خالط النوير ريح الزعفران = وإجتمعبه هيل مع ريح إحطبي
وقد تحدث الشاعر إبراهيم الشتوي عن هذا الموضوع طقوسه قائلاً : (( أنها طقوس الحلم الذي أكتمل تفسيره والجسد الذي تمت أعضاءه.. طقوس اشبه بكتمال قرص الشمس بعد كسوفها .. ونور القمر بعد خسوفه أن أكتمال النص وخروجه هو راحة مسافر أنهكه السفر ومهموما حل عنه الضجر ))


ومما يثير إعجابي ودهشتي .. من قدرة بعض الكُتاب والشعراء في الإبداع في جو صاخب إذ أنهم لا يهتمون لما من حولهم .. فـ لديهم المقدره على الشرود الذهني والإبداع في الأماكن الممتلئة بالناس كـ المقاهي .. وغيرها ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:55 AM
الموسيقى :

يعتبر بعض الكتاب أن الموسيقى هي الشعلة التي تثير الأفكار والمشاعر وبيادر الأبداع لديهم .. وهي المُلهم الذي يستدفقون منه الألفاظ الجميلة والعبارات المُتناغمه .. فلا يلِجون لعالم الكتابة إلا بعد أن يقومون بتشغيل الموسيقى .. فهم قليلون بالنسبة لغيرهم من الكُتاب الذين يعتبرون أن الموسيقى هي مصدر لتشويش الأفكار وقتلها .. وعلى أقل الألفاظ هي مصدر إزعاج بالنسبة لهم .. والشكل يوضح النتيجة ..

http://www4.0zz0.com/2007/08/02/23/32855539.jpg


.

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:57 AM
الصور وتأثيرها على الحس الكتابي :

الصور هي مشهد يسبح فيه خيال الأديب .. مكوناً قصة .. أو مُستلهماً لـ بيت شعر أو خاطرة حتى .. فقد أكدت نتائج الإستبيان على أن الصور تؤثر تأثير كبير جداً في الحس الكتابي والإبداعي لدى الأدباء .. فالصور تؤثر على 88.5 % من الكُتاب والشعراء .. أما الأقلية من عارض هذه النقطة .. وهم 11.5 % فقط حيث أن الصور لا تؤثر في حسهم الإبداعي .. فوجودها لا يفرق عن عدمها ..


http://www4.0zz0.com/2007/08/02/23/96075465.jpg

عائشه المعمري
08-03-2007, 02:58 AM
كيفية الحفاظ على أفكار النصوص لحين وقت الكتابة :

غالبا ما يشعر الشاعر أو الكاتب برغبته في الكتابة بسبب إنهمار الأفكار في ذهنه ولكن لا تتسنى له الفرصة دائما .. بأن يجد الجو الملائم للكتابة .. فـ ربما تأتيه الأفكار تلك وهو في العمل .. او يقود سيارته مثلا .. أو مُنشغل بأي شي اخر يمنعه من الكتابة .. فذلك يقود الكاتب أو الشاعر إلى أن يبحث له عن طريقة مناسبة لحفظ تلك الفكرة من التبخر .. فمنهم من أجاب بأنه يدون حدود الفكرة في أي قصاصة ورق تصادفه .. والغالبية العظمى منهم من يحتفظ بالفكرة في أي حافظة من هاتفه النقال .. والنادر منهم جداً من علل بأن الحفاظ على الفكرة لحين الكتابة ليست بالشي العسير والمهم هو الاحتفاظ بها في ذاكرتهم لحين وقت الكتابة المناسب .. وإن خانتهم الذاكرة فيستسلمون للنسيان .. وهناك من هم مميزون في طريقة الإحتفاظ بـ أفكارهم خوفاً عليها من النسيان ..
فقد أجاب الشاعر الأستاذ / قايد الحربي بـ تميّز قائلا : لا يمنعني عن الكتابة إلا ظرفٌ لا أستطيع التغلب عليه وفي هذه الحالة أردّد الفكرة بصوتٍ عالٍ إلى أن تسيطرعليّ وعلى ما حولي من الأشياء .. فلا تذهب .

عائشه المعمري
08-03-2007, 03:01 AM
الأوقات المفضلة للكتابة :

لربما تختلف الأوقات التي يفضل بها الكُتاب والشعراء الكتابة .. فمنهم من يفضل الصباح .. كونه الوقت الذي يبعث في نفسة نوع معين من المشاعر مثل التفاؤل ، الفرح ، النشاط .. الهِمه .. وغيرها .. فـ الليل يبعث مشاعر مختلفه تماما عن الليل مثل الحزن ، الكآبه ، اليأس ، الألم ، الفقد ... إلخ .. ولذلك يفضله البعض الأخر من الكُتاب والشعراء .. لكن الكفه هنا تميل إلى الليل .. والشكل يوضح ذلك ..

http://www3.0zz0.com/2007/08/03/00/41362941.jpg

حيث أشارت نتائج الإستبيان إلى أن 92.3 % من الكُتاب والشعراء .. يفضلون وقت الليل للكتابه أما البقية منهم من يفضل النهار وهم 7.7 % فقط ..

فمن رأيي الشخصي ..
إن ذلك يدل على أن كُتابنا وشعرائنا .. يكتبون الحزن أكثر من الفرح ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 03:13 AM
بواعث الكتابة بين الحزن والفرح :

وعلى إختلاف الأوقات والمشاعر والإهتمامات تختلف بواعث الكتابة
سواء أكانت فرحاً أم حزناً ..الأكثرية من كتابنا وشعرائنا يكتبون الحزن
أكثر من الفرح .. ويكون الحزن والكآبة هو احد أهم بواعث الكتابة لدى أكثرهم
.. فقد وضحت نتائج الدراسة ذلك وبفارق كبير جدا ..
حيث ان69.2 % يعتبرون ان الحزن والكآبة أحد أهم بواعث الكتابة لديهم ..
على عكس القسم الأقل منهم .. فـ 30.8 % فقط
.
.
.
.
.
.
.

عائشه المعمري
08-03-2007, 03:17 AM
التفكير بأصداء النص :

هناك العديد من النصوص تتميز بأصداء خاصة .. فلذلك إلتفت إلى نقطة مهمة وهي التفكير باصداء النص .. وماذا يحدث بعد نشر هذا النص .. من أصداء .. كـ إنتشار القصيدة بشكل رائع .. او محبة الجمهور لها .. حفظها عند بعض القراء .. لذلك قد يهتم بعض الكُتاب والشعراء بأصداء النص .. ومنهم من لا يهتم بأصداء النص .. إعتبارا منه أن هذا النص خارج عن قناعه تامة .. فلا فرق لديه سواء أحدث هذا النص اصداء معينة .. أو لم يُحدث .. فقد أشارت الدراسة أن 57.7 % من الكُتاب والشعراء .. من هم يفكرون بأصداء النص .. على عكس القيمة المتبقية وهم 42.3 % فقط .. من هم لا يفكرون باصداء النص .. إذ أن الكفه كانت تميل .. نحو الإهتمام والتفكير بأصداء النص .. بالرغم من عدم كبر الفرق بين القيمتين ..

http://www3.0zz0.com/2007/08/03/00/79743824.jpg

هناك أيضا العديد من الكُتاب والشعراء يفكرون برأي قُرائهم بشكل كبير ..
ويهتمون بذلك ويبحثون عما يرضي ذائقة قُرائهم .. فقد أوضحت الدراسة أن 26.9% من الشعراء والكُتاب فقط .. من هم يهتمون ويفكرون ملياً برأي القُراء .. فهم قليلون بالنسبة للقسم الأخر منهم .. إذ أن 73.1 % من لا يهتمون برأي القُراء فيما يكتبون ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 03:19 AM
إطلاع الأخرين على النصوص قبل النشر : لـ هدف النقد مثلاً ..

يفضل بعض الكُتاب والشُعراء .. إطلاع من هم أكبر منهم مستوى في مجال الأدب على نصوصهم .. لـ عدة أهداف .. في طليعتها هدف النقد وغيرها من الأهداف الخاصة لدى كُتابنا وشُعرائنا .. والنقد هو أهم هدف لبعضهم .. إذ أنه يطمئن على نصه من خلال ذلك .. فـ يتعرف على أخطاءة ويحاول تلافيها في النصوص القادمه .. ويرى بعضهم ان الإستشاره مهمة جداً حتى يخرج النص بشكل أرقى .. إلا انني تفاجأت بنتائج الإستبيان .. فقد أوضحت أن نسبتهم قليلة جداَ وهم 19.2% فقط .. بالنسبة لغيرهم الذي لا يفضلون إطلاع الأخرين على نصوصهم ولو لهدف النقد حتى .. وهم ما يقارب 80.8 % .. وهذا إن دل .. فإنه يدل على ثقة كُتابنا وشُعرائنا الأبعاديين بما يقدمونه من مستوى أدبي راقي ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 03:21 AM
مواقف طريفة أثناء الكتابة :


الكتابة عالم بحد ذاته يقودنا للحزن أحيانا .. للفرح أحيانا أخرى حسبما يقتضيه النص .. لكنه لا يخلو من المواقف الطريفة فـ من خلال هذه الدارسة حاولت أن أستجمع من كُتابنا وشعرائنا بعض المواقف الطريفة التي تصادفهم أثناء الكتابة _ من دون ذكر الاسماء _.. فكـانت كـ التالي ..

* ذكر أحدهم أنه كاد أن يصطدم بإجدى الإشارات المرور .. فقط لأنه أراد أن يدون ما خطر بباله من أبيات شعريه .. و لكن...عناية الله احتوت المجانين من الكُتاب .. الذين يكتوب وهم يقودون سياراتهم فلله الحمد من قبل و من بعد. وإلا سيرحل ضحية الأدب ...

* وقد ذكر أخر : انه كان يكتب نص غزلي منسجما مع تلك القصيدة لـ أبعد حدود الرومانسية .. فـ ما من نعمة تدوم .. إلا وتأتيه رساله تعزية .. فـ تحول نصه الغزلي المسكين .. إلى نص رثائي .. فحسب رأية .. كانت لحضة فارقة ..

* أما بالنسبة لأحد كُتابنا ( أحد عشاق البحر ) لا يكتب إلا أمامه .. فذكر أنه
ذهب إلى مكان بعيد جدا عن "جده" على امتداد شاطئها ،، وكان في حالة ثورة عارمة مع نفسه تمنى لو أن يلتهم الوجود ويذيبة في قصيدة ،، فـ عندما وصل إلى هناك أدرك مؤخراً بأنه قد نسى قلمه والمُشكلة أنه لا يحفظ النص بقدر ما يتشبع بالفكرة فعاد من ذلك المكان البعيد إلى أقرب مركز تجاري .. ليشتري قلماً .. ولكن وقتها كان الغروب قد رحل والمكان هناك سيكون غارقا في الظلام .. وإستسلم بأن يكتب في البيت وعندما عاد إلى البيت وجد أن كل شئ قد تبخر والشعلة قد انطفأت .. فـ كتب عدة أسطر ولكنها كانت خارج الذي يريد ،، وسبب كل ذلك القلم .. كان الأجدر أن يتجهز لرحلة الكتابة جيداَ حتى لا يخسر نصاً كان ربما سيكون من أروع ما سيكتب ..

* أما أحدهم فقد ذهب ضحية لـ إعجابة بجوال راءه في أحد محلات الجوالات .. فقد همّ لإستبدال جواله بهذا الجوال الذي أعجبه .. فـ مرت الأيام .. وبعد كل تلك الفرحة العارمة بـ جواله الجديد .. إكتشف مؤخراً بان قصائده التي لم تُنشر بعد كانت مخزنة في جواله القديم .. فقد ذهبت هبائا .. إذ أنه لا يتذكر منها حتى بيت واحد ..
كان عليه أن يهتم بالقصائد المسكينة أكثر من الجوال الجديد ..

وللكاتبات نصيب من هذه المواقف الطريفة :
* إذ ذكرت إحداهن ، أنها كانت مع صديقتها في حرم الجامعة .. يتحدثن عن جشع البشر .. بعد إنتهاء الحديث .. وهي تهم بالخروج من الجامعه ، خطرت ببال كاتبتنا فكرة نص أرادت تدوينها في دفترها الصغير.. فقد سرحت في السيارات أمامها..ثم دونت ما أرادت رغم أن الوقت كان في الظهيرة الحارقه .. فظن الجميع أنها تدون رقم السيارة لتبلغ عنها الهيئة ..

* وقد ذكر أخر ، أنه في أحد الأيام كتب كلمات نثرية حميمة عن الشوق والحنين في رسالة بـ جواله وأرسلها بالخطأ لرجل كبير في السن .. علاقته به رسمية جداً جداً .. مما أوقع كاتبنا في حرج مع هذا الرجل .. الذي عاتبه ببيتي شعر ممازحاً . يجب على كاتبنا أن ينتبه فـ المرات القادمه حتى لا يرسل تلك الرسائل لـ من هم أكثر رسمية ..

* وذكر أحد الشُعراء بانه في أحد المرات بحكم الدراسة في الجامعة .. .. فقد هطل عليه الوحي لـ يكتب..و كان حينها .. لديه بالشقة التي يسكن بها ما يقارب ثمانية شُبان من النوع الثرثار جداّ والمزعج كثيراً.. فدخل الغرفة وحاول الكتابة .. لكنه لم يقدر . حاول .. لم يقدر .. إذ أنهم يزعجونه عمدا .. وأخيراً تم التخلص منهم وذلك بـ طردهم خارج الشقة ولله الحمد .. بطريقة دبلوماسية .. ثم كتب ما يريد ..

* ومنهم من تعصف به عاصفة الهلوسة اثناء الكتابة .. فـ تستعصي عليه .. إن لم يتأكد من وجود عشرات الأقلام في حوزته .. مخافة جفاف مفاجئ للحبر فـ يقطع سيل الأفكار والألفاظ من مخيلته .

* أما الغالبية منهم من يقع في أخطاء إملائية مثيرة للضحك ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 03:24 AM
مُقترحات .. لـ أساليب مثالية :

هناك أساليب وعوامل وأجواء وطرق للكتابة ربما يستوجب على بعض الكتاب إيجادها والبحث عنها لإنتاج نص يليق بـ ذائقتهم
ففي ختام أسئلة الإستبانة طلبت من كُتابنا وشعرائنا اقتراح مجموعة من الأساليب المثالية للكتابة من وجهة نظرهم ..
فمنها ما إقترحه الشاعر مسفر الدوسري فيما يخص الكتابة من حيث نوعية المواضيع قائلاً : (( أهم شرط باعتقادي ،ان تكتب نفسك،ملامحك،،ونبضك الصادق،وماتؤمن به،وم ايدهشك أولا وقبل الآخرين، وما تظن أنه ليس تكرارا لك ))
ومنهم ما إقترح الأجواء والعوامل التي يجب أن يعيشها الشاعر والكاتب أو يجب عليه أن يبحث عنها كـ الوحده على حسب رأي الشاعر نواف التركي بإعتباره أنه أفضل جو .. أو الجو المثالي للكتابة لديه ،، وهدوء الجو المحيط حسب رأي الشاعر عبدالرحمن الرشود .. والرغبة في الكتابة واحترام ما يكتبه الشاعر والكاتب والصدق في وصف الشعور والإحساس حسب راي الشاعر صُهيب نبهان ..

ولقد لفت بعض الكُتاب والشعراء الإنتباه إلى صفات يجب تواجدها في النص
كـ الإيجاز الذي يميز اللغة العربية ومحاولة إيصال الفكرة بأقل الألفاظ حسب رأي الأستاذ قايد الحربي .. أما من رأي الكاتبة زهرة زهير فقد إقترحت : مراعاة الجمع بين السلالة والتعقيد والكتابه لجميع الفئات الأدبيه والعامه .. عدم التطرف لفكرة معينه وعدم الاستهانه بالوصف في بعض المواطن ..أن تعطى كل فكرة حقها بعيدا عن رتابة الجمل وتكرارها ...

أما الكاتب ياسر خطاب / فـ إقترح عدد من النقاط المهمة لإخراج نص نثري مُتكامل .. وكانت النقاط تلك تتمحور حول :
•تحديد الأفكار الرئيسية المراد ايصالها للقارئ
•مناقشة كل فكرة على انفراد
•قراءة النص لأكثر من مرة وتدقيقه من ناحية صحة المعاني والأخطاء الاملائية
•تكوين فكرة مبدئية عن النص بعيون الآخرين ( كاختيار عينات متفاوة في الثقافة ) لقراءة النص
•دراسة الملاحظات التي تبديها هذه العينات
•الأخذ بما اعتبره صحيح من الملاحظات وتلافي ما نتج عنها
•اعتبار النص جاهز للنشر

ومنهم أيضاً من ركز على نقطة مهمة وهي التدقيق في النص وقرأئته أكثر من مره ذلك يساعد على توسع المدارك وإستيعاب ما يكتب بشكل أوسع مما يساعد على تفتح الذهن للإبداع في نفس الموضوع بشكل أكبر ..
فقد أجمع الأغلبية على أنه لا أسلوب مثالي للكتابة لأن (( الكتابة كـ الريح التي لا يمكن حصرها في زاوية واحده )) حسب رأي الشاعره آهات الرحيل .. فـ الكتابة لا تسمح لهم بإختيار إسلوب معين وإن كانت هناك أساليب او عوامل او أجواء مختلفة تحيط بهم .. فـ مؤكد ستختلف الأساليب بين كل أديب عن غيره .. لأن لكل أديب أسلوب خاص يميزه ويتميز به ..
ومنهم من أجاب بفلسفة كـ إجابة الشاعر سالم الرويس : (( يجب على الأديب أن يضع في ذهنة أن الكتابة ليس لهدف الكتابة )) ..
وقد أجاب أحدهم مُختصراً كل الأساليب كـ الكاتب نايف آل عبدالرحمن قائلاً : ((الإسلوب المثالي هو الأسلوب الواضح الذي يجذب المتلقي والذي يسمو بالكلمة إلى صدر السماء ))

ونصح الكاتب بدر الحربي قائلاً : )) دع الكلمات تندفع إحساساً من داخلك في أوانها ولا تستعجلها أو ترغمها على الخروج بتكلف أو قيصرة فتولد خديجة أو مشوهة )) ..!
أما الشاعر عبدالعزيز رشيد فقد قال مستشهداً بشطر من بيت شعر: (( اعطني حرّيتي اطلق يديّا ((! فكانت الحرية التي يقصد .. هي حرية الكتابة .. فـ أفضل ما يقوم به الكاتب أن يكتب بعيداً عن أراء الأخرين .. ويدع الأراء تأتي بعد تحرير النص ..

عائشه المعمري
08-03-2007, 03:31 AM
تم بحمد الله

خالد صالح الحربي
08-03-2007, 04:35 AM
:

دراسةٌ رائعة وتحقيقٌ أكثر من قيّم ،
ألف شُكر لكِ أختنا همس الحُزن على هذا الجُهد الجبّار .
والذي يدُلّ على أنّكِ تمتلكين مؤهلات صحفيّة ناجحة .. وَ عن جَدارة .


_أُكرّر الشُّكر والتقدير _

هدب
08-03-2007, 04:56 AM
همس الحزن

يعطيك الف عافية

http://3arabstar.info/up/uploads/7e878d271e.gif

عبدالعزيز رشيد
08-03-2007, 01:37 PM
ماشالله عليك ماشالله عليك ماشالله عليك
.................................................. ..........
.................................................. ..........
عجزت القى الكلمات اللي توصف اتعابك وجهودك الكريمه
بالفعل متصفّح مميّز يقدّم الأجمل لأبعاد
.
.
.
.

[الى المفضّلة ]

لمى السويدي
08-03-2007, 02:16 PM
.
.
متصفح ثري

بالِغ في الثراء

جد جد روووعه

,
,

يعطيج العافيه

على هـ المجهود

.
.

نواف التركي
08-03-2007, 04:02 PM
للأمانه

تملكين حس صحفي


وتستطيعين خلق الجمال من أصغر التفاصيل


إستمتعت بما قرأت

عائشه المعمري
08-03-2007, 05:19 PM
أحتاج نقاشكم .. وإنتقاداتكم

:)

سـ أعود..

د. منال عبدالرحمن
08-03-2007, 07:21 PM
دراسة مستفيضة .. مميزة وشاملة !!


سأعود بعد ترتيب أفكاري !



همس الحزن ...

لفكركِ النيّرِ كل التقدير !

إغفاءة حلم
08-03-2007, 07:30 PM
همس الحزن ...

دراسة ..متقنة .. وجهد وفير...
تُشكرين عليه بلا حد ...
تحية أكبار .. تليق بهذا المجهود ...الكبير ...

:)

محسن الدويخ
08-03-2007, 09:25 PM
الاخت همس الحزن

قرأت الدراسة من البداية الي النهاية ... وبعد انتهاء كل نقطة ...تشدني النقطة التي تليها ...

اجدتي بأمتياز ...تحليل وتفنيد طقوس الكتابة ...وتخطيتي صعوبتها لانها تتعامل بالمقام الاول مع النفس ... ولكل نفس بشرية اهواء ... ومزاج ...وميول

موضوع يتطلب منها التفاعل معه ...لأهميته الكبرى التي تهم الكاتب ... والشاعر ... والمتلقي

لكل شاعر ..فهم خاص عن كيفية الكتابة ...ونادر تجدين توافق بين اثنين حول الافكار العامة مثل تعريف الشعر فما بالك بالتفاصيل الدقيقه ! لذا اعتقد طقوس الكتابه ليس لها نهاية ...

قال ذات مساء الشاعر القطري جهز العتيبي

الناس ما همها وش كان مقلقني ... الناس تبغا قصيد وتترك الباقي !

المتلقي يريد الابداع فقط ...ما همته المعاناة او طقوس الكتابة
.
.
.
بتطرق لكفية الكتابة ...

الشاعر لابد ان يكون رقيب ذاته ...
أحيان اكتب ابيات غاية في الجمال بس تعارض الدين او العادات او المجتمع ...يتم الغائها بسرعه قبل ان تخزن في الذاكرة .


ليس بالضرورة ان تكون ولادة القصيدة منطقيه ... احيان الشاعر يكتب اول بيت ويكون البيت الاخير بعد الترتيب " قفلة القصيدة "...والشاعر الذكي هو من يعرف كيف يرتب القصيدة وتكون هرمية بالقوه والجزالة


موضوعك اجبرني على الاسهاب والانحراف عن موضوع الدراسه ...وأعتذر على الاطاله ...والله يعطيج العافيه على المجهود الكبير الذي بذل وقدم لنا موضوع قيم

دمتي بخير

عائشه المعمري
08-04-2007, 11:57 AM
أبعاد



يستحق منا العطاء ..

لأنه أعطانا .. ما لا يرد بكلمة شكراً


سـ أعود



.
.
.
.

:)

عبدالله الدوسري
08-05-2007, 03:24 AM
الرائعة همس ، ، ،

عادة ما تكون دراسة بهذا الحجم وبهذا العمق ،،
تحتاج لمجهود كبير قد لا يحيطه شخص واحد ،،
ما شاء الله عليك ،،

فالأفق التفسيري وما يحيط به يهم الكاتب أكثر من القارئ ،،
استفدت الكثير هنا ،،

جزيتي كل الخير ،،

تقبلي تحياتي

عُهود عبد الكريم
08-05-2007, 05:47 AM
رغم ضيق الوقت ,
سرقت من وقتي وقتاً كي أسكن المتصفح ,,
أنا مُمتنة كثيراً لكٍ يا همس ,,
أشعلتي فتيلاً كان قد نام ..!

عائشه المعمري
08-05-2007, 01:39 PM
:

دراسةٌ رائعة وتحقيقٌ أكثر من قيّم ،
ألف شُكر لكِ أختنا همس الحُزن على هذا الجُهد الجبّار .
والذي يدُلّ على أنّكِ تمتلكين مؤهلات صحفيّة ناجحة .. وَ عن جَدارة .


_أُكرّر الشُّكر والتقدير _





لا شكر .. على واجب .. يا أستاذ خالد ..
أي عمل أقدمة لـ أبعاد.. لن يوفي حبي وإخلاصي لهذا المنتدى ..

وهو ليس بـ جبار كـ ما تقول .. هو محاولة للوصول .. لـ شيء معين ..
|||
||
|
.

كم تمنيت أنني أصبت الهدف ..!!

وبالنسبة لما تقول عن مؤهلاتي الصحفية ..

فـ أنا لم أفكر فـ هذا الأمر بتاتاً

هي فكرة تشاغب ذهني .. فجعلتها على أرض الواقع ..

أتمنى أن تكون إستمتعت وأنت تقرا هذه الدراسة ..
زكم كنت أتمنى ان تكون معنا ..

لكن مثل ما يقول المثل : ( ما لنا من الطيب نصيب )



شكراً لتشريفك لي .. سيدي ..


شكراً لتعاونك معي ..

عائشه المعمري
08-05-2007, 05:13 PM
همس الحزن

يعطيك الف عافية

http://3arabstar.info/up/uploads/7e878d271e.gif




أهلا حنين

يعافيك يا رب ..

تسلمين على تعاونكِ معي ..

والدراسة ليست إلا هدية لـ أبعاد

وتطبيق .. لـ ما يقوله شيوخ أبعاد ( خالد / قايد ) الحربيين ..

في تواقيهم
إبْدَاعَنَا : فِي أبْعَادَنا.
وَ تَميّزنَا : فِي تَحَيّزنا للجَمال.
|||
||
|
.


شكرا لك مره أخرى

صالح الحريري
08-05-2007, 07:30 PM
مجهود أكثر من رائع ...

وكأنكِ تصافحي كل الأقلام بهذه الدراسة ...!


الفكرة جميلة ..
وآلية التنفيذ تؤكد أن صاحبتها ذات فكر ناضج ...


شكراً ولا تكفي يــ همس ...!


تحياتي

صهيب نبهان
08-05-2007, 07:48 PM
..

ما شاء الله تبارك الله

الجميل في الدراسة أنها سرقت الوقت لقرائتها رغماً عني

وذلك يدل على ما بها من عوامل التشويق والمغنطة !

أبدعتِ وربي

شكراً للغاية

..

رجا المريخي
08-06-2007, 04:52 AM
أخيتي همس الحزن

الله يعطيك العافيه على هذا الجهد المبذول

وهذه الدراسه القيمه وهذا الإسلوب المميز

تمنياتي لك بالتوفيق بحياتك العلميه والعمليه

دمتي بخير

إحترامي وتقديري

ريم علي
08-06-2007, 05:09 AM
همس الحزن

ايتها المبدعه اليافعه

تحيه لفكرك ولقلمك

جهد رائع وممتع

اقف لااشكرك عليه

فهل تقبلين بهذا القليل..؟!!

دمتي من الكبار

عادل بدر
08-06-2007, 07:03 AM
أختي / همس الحزن
هذا التحقيق المتكامل يصلح كرسالة عليا .
شكراً لك أختي على كل هذا الجهد وهذا التميز .

عبدالعزيز رشيد
08-06-2007, 12:44 PM
من هنا وكاننا نقف فوق أرض ما
فوق أرض الكتابة
من هنا حقيقة الأرض اوضح
بـ أبسط صورة نرى أعمق الحقائق عن الكتابة
بالفعل لايزال هذا المتصفّح يدعوا للعودة

صُبـــح
08-06-2007, 03:01 PM
عزيزتي همس الحزن ...

عندما تتخطى الكتابة مراحل التكوين الذهني والنفسي والاجتماعي من اجل التواؤم مع متطلبات القاريء تكون برأيي ذات جدوى !

فتسعى للتفتيش عن خفايا النفس بعين (( فاحصة )) تبحث عن الامكانيات..!


سيدتي ..
دراسة رائعة وفكر منير استنرنا منه وتعلمنا ..

دمتِ في ظل الغفران ...


صُبــح

عائشه المعمري
08-06-2007, 05:34 PM
ماشالله عليك ماشالله عليك ماشالله عليك
.................................................. ..........
.................................................. ..........
عجزت القى الكلمات اللي توصف اتعابك وجهودك الكريمه
بالفعل متصفّح مميّز يقدّم الأجمل لأبعاد
.
.
.
.

[الى المفضّلة ]


أخي / عبدالعزيز رشيد ..
أتعابي كما تقول ..
للآن لم تفي ما أكنه لكم في قلبي ..
!!
!!

للآن أشعر بأنني مقصره .. !!
وإن كان هذا المُتصفح جميل كما تقول ... ؟!!
هو لأنكم أنتم الأجمل .. !!
وأنا أبحث عن الجميل الذي يناسب ذوائقكم .. !!!

عبدالعزيز .. شكراً
شكراً على تعاونك معي في الإجابة على الإستبيان ..

وشكراً .. لـ إطرائك الخطير ..
فقد وصل .. وصل .. وكان كـ مفأجاة بالنسبة لي ..
شكراً وبخجل ّّّّ!!!!!


:)

عائشه المعمري
08-07-2007, 11:27 AM
.
.
متصفح ثري

بالِغ في الثراء

جد جد روووعه

,
,

يعطيج العافيه

على هـ المجهود

.
.




الله يعافيكِ أختي روآسي ..


وشكراً على إطرائك الرائع ..



الثراء أبعاد / الذي ننعم نحن به .. بلا شك ..

!
!
!
!

ياسر خطاب
08-07-2007, 06:58 PM
همس الحزن...
بداية كل الشكر والعرفان لك جراء هذا الكم الهائل من التعب
وان دل هذا على شيئ فهو يدل على الحب الولاء المطلق
لهذه الباحة الجميلة (أبعاد أدبية) وللقلم بشكل عام
كان المشروع متميزاً جداً
في دراسة تفاصيل الطقوس المتعددة والمتنوعة للكتابة
وقد اثمر قطوفاً دانية للجميع
وفي النهاية دمت لأبعاد وأهل أبعاد ودام هذا النشاط
.
.
بالتوفيق
ياســــــر خطاب

خديجة إبراهيم
08-08-2007, 04:17 AM
جميل أن يعيش الإنسان هذه التفاصيل الدقيقة
من خلال معايشة غيره ويستفيد من خبراتهم.
إستمتعت جداً وأنا أقرأ هذه الطقوس
وأستفدت منها كثيراً
فقد جمعتي بين الفائدة والمتعة بهذه الدراسة.
.
.
مبدعة بحق أختي همس
دراسة وافية ومجهود تشكرين عليه.
وفقك الله وسدد خطاكِ





ملحوظة:
أتمنى إعادة تحميل الصور ولكِ جزيل الشكر

م.عبدالله الملحم
08-08-2007, 01:02 PM
مُنذ أن أدرج و انا اقرأه
توقفت كثيراً عند كل سطر
حمل متصفحك من الفكر و العقل و الدراسة
ينقص المواقع العربية
مثل هذه المواضيع التي تعني بــ الدراسات الرائعة كهذه
أستفدت كثيراً
هو مجرد تسجيل حضور لــ أقول كلمة حق
بــ أنك رائعة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى
خلقتِ من المكان متنفساً لـــ العلم و المعرفة
لكِ مستقبل لا أراه الا في الــ قلائل من المبدعين أمثالك


كل التوفيق و الورد



تقديري

نـــجد
08-08-2007, 11:51 PM
هنا بحث ودراسة أكاديمية متقنه رائعة
كان خلفها عقل واعي وقلب محب

فكانت الأكمل للأجمل

هنا تعلمت الكثير
فشكرا همس بلا حدود
ولا نوفيك حقك

عائشه المعمري
08-10-2007, 10:22 AM
للأمانه

تملكين حس صحفي


وتستطيعين خلق الجمال من أصغر التفاصيل


إستمتعت بما قرأت

نواف التركي ..!!
إذ أنت ترا ذلك ..
فـ أنا لم أمتلكه .. إلا من أبعاد ..
والجمال : أعينكم ..
التي لا تعرف إلا الجمال ..

أخجلتني كلماتك كثيراً ..
لـ أني واثقه بـ صدق كاتبها ..


وأنا الآن أكثر مُتعه .. بـ مُتعَتك يَا سَيّدي .. !!

.
.
.

شكراً لك .. ولـ الوقت الذي أهداني هذه القراءة منك ..



همس

عائشه المعمري
08-10-2007, 11:08 AM
دراسة مستفيضة .. مميزة وشاملة !!


سأعود بعد ترتيب أفكاري !



همس الحزن ...

لفكركِ النيّرِ كل التقدير !


غيمة عطر


كم أسعدني هذا الرد ..
هطلتي عِطراً ..
عَطّر أجوائي .. فرحاً كُنت أحتاجه ..

عودي .. لـ تعاودني السعادة ..
سأتطلع السماء .. حين إنتظار الهطول ..




وافر التقدير لكِ ..


.
.
.
.
همس

زهرة زهير
08-10-2007, 10:36 PM
همس امنحيني الكثير مني كي أعيد ترتيبي هنا ..
دراسة عميقه تستجدي العودة مراراً وتكراراً ..
بدايتها مشرفة سأكمل خلوتي معها .......


http://alyara3.com/yara3vb/imgcache/1277.imgcache

عائشه المعمري
08-10-2007, 11:53 PM
همس الحزن ...

دراسة ..متقنة .. وجهد وفير...
تُشكرين عليه بلا حد ...
تحية أكبار .. تليق بهذا المجهود ...الكبير ...

:)




إغفاءة حلم ..

سـ اقتحم المساحة هذه ,,
لـ أشكركِ على تعاونكِ معي في الإجابة على الأسئلة ..
كُنت من السريعين جداً ..
فهذا إن دل .. يدل على كرمكِ وطيب قلبكِ ..
شكراً لك ..
"
"
"
والدراسة .. لن تُتقن دونما ردودكم النيّرة ..!!
تحية .. حُـ ب تليق .. بأخت مثلكِ .. !!
من بلاد السيفين والخنجر .. إلى بلاد السيفين والنخلة ...
كـ ما تقولين .. !!
:)

"
"
"
همس

صالح العرجان
08-11-2007, 01:01 PM
ربما هو سوء الحظ


من كان عائقا ؟!!


ولكن بكل تاكيد ان ما اقراءه هو مساحه من الصدق الادبي في استبيان ؟!



همس الحزن


رد ود


صالح العرجان

عائشه المعمري
08-11-2007, 10:24 PM
الاخت همس الحزن

قرأت الدراسة من البداية الي النهاية ... وبعد انتهاء كل نقطة ...تشدني النقطة التي تليها ...

اجدتي بأمتياز ...تحليل وتفنيد طقوس الكتابة ...وتخطيتي صعوبتها لانها تتعامل بالمقام الاول مع النفس ... ولكل نفس بشرية اهواء ... ومزاج ...وميول

موضوع يتطلب منها التفاعل معه ...لأهميته الكبرى التي تهم الكاتب ... والشاعر ... والمتلقي

لكل شاعر ..فهم خاص عن كيفية الكتابة ...ونادر تجدين توافق بين اثنين حول الافكار العامة مثل تعريف الشعر فما بالك بالتفاصيل الدقيقه ! لذا اعتقد طقوس الكتابه ليس لها نهاية ...

قال ذات مساء الشاعر القطري جهز العتيبي

الناس ما همها وش كان مقلقني ... الناس تبغا قصيد وتترك الباقي !

المتلقي يريد الابداع فقط ...ما همته المعاناة او طقوس الكتابة
.
.
.
بتطرق لكفية الكتابة ...

الشاعر لابد ان يكون رقيب ذاته ...
أحيان اكتب ابيات غاية في الجمال بس تعارض الدين او العادات او المجتمع ...يتم الغائها بسرعه قبل ان تخزن في الذاكرة .


ليس بالضرورة ان تكون ولادة القصيدة منطقيه ... احيان الشاعر يكتب اول بيت ويكون البيت الاخير بعد الترتيب " قفلة القصيدة "...والشاعر الذكي هو من يعرف كيف يرتب القصيدة وتكون هرمية بالقوه والجزالة


موضوعك اجبرني على الاسهاب والانحراف عن موضوع الدراسه ...وأعتذر على الاطاله ...والله يعطيج العافيه على المجهود الكبير الذي بذل وقدم لنا موضوع قيم

دمتي بخير





أهلا بتواجدك أستاذ محسن الدويخ ..

بالفعل .. أكبر صعوبة واجهتها في إعداد الدراسة ..
هي الإلمام بكل أفكار الكُتاب .. !!
وما يودون إيصاله .. كانت الردود مختلفة جداً ..
ومن النادر تجب تشابه في الأفكار .. هذا إن دل ,,
فإنة يدل على أن لكل كاتب او شاعر طقوس يتميز بها ..
رائع هذا الشعور والتميّز ..
!
!
!
الناس ما همها وش كان مقلقني ...
الناس تبغا قصيد وتترك الباقي !

لم أكن أعرف هذا البيت .. وإلا سأبروّز به مقدمة الدراسة
:)

!
!
!

صحيح ..
فإن أكبر سبب لـ إلغاء نص معين ..
هو تجاوز الخط الأحمر الذي وضعه الكاتب لنفسه من حيث الجُرأة ..
أو ربما يا أخي .. يخاف أن يخسر شخص معين ,,
بعد هذا النص ,, الذي سيتجاوز فيه شيء معين .. !!
!
!
!

وبالنسبة لـ ولاده القصيدة ..
القارىء لا يأبه .. بتعب الشاعر ..
من أين أتى بالمُفرده الفلانية .. ؟؟
وكيف .. ومتى ..؟؟
لـ ربما الشخص الوحيد الذي يشعر بذلك هو القارىء الأديب ..
لـ أنه يمر بمرحلة الشاعر صاحب القصيدة ..

!
!
!

كل الشكر لمداخلتك يا أخي ..
أسعدني نقاشك ..
كم أتمنى بأن يناقشني الجميع في أي نقطة يحبذون النقاش فيها ..

!
!
!

ويُسعدني إعجابك بـ عملي المُتواضع ..
فـ ماذا أريد .. أكثر من هـ كذا فرحه .. !!

.
.
.
همس

ريمه
08-12-2007, 03:27 AM
همس الحزن . .

أكاد اجزم بتميزك وما تكتبين . .

حقيقة ً ما قرأت كان مثيرا ومهماً ومفيدا ,

وأرى أنه من الضروري أن يطّلع كل من تهمه الكتابة على هذه الدراسة ويمعن فيها فهي بالتأكيد مرجع مهم من مراجع اسلوب الكتابة وما يختص به ,,

ورغم أني لست بكاتبة وبالكاد أجيد أبجديات الكتابة إلا أني استمتعت واستفدت مما قرأت . . وهنيئا ً لكِ عزيزتي هذا الفكر

تعليق بسيط . .

00 أرى أن الموضوع كان أكثر شمولية من عنوانه الذي حصره
في زاوية طقوس الكتابة فـ " طقوس الكتابة " ما هي إلا مرحلة
بدائية من مراحل الكتابة وكنت أفضّل أن يكون العنوان مثلا :
" أبعاد الكتابة " ، أو " ماهية الكتابة طقوسها وأدواتها " ,,





00 بالنسبة لطقوس الكتابه فهي مثل ما تفضلتِ عادات
فلا أظن بأنها أكثر من ذلك . .

والسؤال هنا هل تكون هذه العادة سبب في جلب حالة نفسية معينه
تحرض على الكتابة وبالتالي تكون العادة محرض رئيسي
على الكتابة ؟



لا أظن . . !



والذي أظنه أن الحالة النفسية ترتبط بالمتغيرات المحيطة بالكاتب
- سواء اجتماعية أو فكرية أو حتى مُناخية – أكثر منها بالعادات .





00 بالنسبة للوضوح أو الغموض ؛
.
.
.
هل يتعمد الكاتب الوضوح أو الغموض في نصه . . ؟؟

أم أنه يخرج بدون أي تحديد مسبق لوضوحه أو غموضه ؟؟
,
,
,
,
التساؤل بصيغة اخرى :

هل من الممكن أن يعتمد كاتبٌ ما الغموض منهاج واسلوباً لكتاباته ؟





00 بالنسبة للموسيقى . .

لا يغفل الكثير عن أن الموسيقى عامل مهم ومساعد على ترتيب
الأفكار واستدرار العواطف ومن محفزات الكتابة
أثناء مخاض الفكرة ,

ولكن لحرمتها لا أحبذها
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0



000 أعجبني كثيرا ما كتبه حين كتبه الأستاذ قايد الحربي :
(( كل موضوعٍ فيه استهانة بالحرف من الفكرة الساذجة حتى آخر المُحرّمات ))


. . . . . . في تأطير لا حدود له لمحرمات الكتابة










استمتعت كثيرا وأنا أقرأ . .
بصراحة . . كانت رحلة ممتعة للغاية

فـ شكراً أُخيتي هذا الجهد القيّم


تحياتي لكـِ همس الحزن

أسمى
08-12-2007, 04:17 AM
أنـــــا ..ممتنة..لكـِ..بما..أتحفتنا..بهـ..
.
فعلا..عملـ..رائع..
.
اكتشفتـــ..فيكـ..عزيمة..جبارة..

..بحق..مجهود..تُشكرينـ..عليهـ.
ولابد..من..قراءة..أخرى..

.

محمد مهاوش الظفيري
08-12-2007, 07:39 AM
سأعترف لك

ومنذ أن دخلت إبعاد

وإلى هذه اللحظة , الساعة لم أحفظ موضوعًا

لا في الجهاز ولا على المفضلة , إلا هذا التحفة الفنية

لكي أعود له متى أشاء , وأعيد مذاكرته

عائشه المعمري
08-12-2007, 11:56 AM
الرائعة همس ، ، ،

عادة ما تكون دراسة بهذا الحجم وبهذا العمق ،،
تحتاج لمجهود كبير قد لا يحيطه شخص واحد ،،
ما شاء الله عليك ،،

فالأفق التفسيري وما يحيط به يهم الكاتب أكثر من القارئ ،،
استفدت الكثير هنا ،،

جزيتي كل الخير ،،

تقبلي تحياتي



الكاتب / عبدالله الدوسري !!

الدراسة لن تكن عميقة لولا إجابات كُتاب وشُعراء أبعاد !!
كانت عميقة جداً ..
اسعدني فيهم حب التعاون والعطاء!!


!
!
!


وهـ انا شخص واحد يا أخي !!
لكني طاقتي أكبر مما لدي !!
وحبي لـهذا المكان الذي يحيطني بالفرح !!
لن يفيه عَمل متواضع كـهذا


!
!
!


أحببت هذا الموضوع لـ أتعرف على طقوسكم !!
كانت رغبة في نفسي !!
لكن بعدها .. تطوّر الأمر لـ دراسة !!

!
!
!

سَعيدة جِداً بتواجدك الذي كُنت أنتظره
كُنت أنتظر منك النقاش !!
ولكن الآن / يكفيني مرور عَذب كـ هذا !!
هكذا أنا أطمع الجمال دائما !!


شُكراً اخي !!
شُكراً
!
!
!
هَمس

عائشه المعمري
08-12-2007, 03:36 PM
مجهود أكثر من رائع ...

وكأنكِ تصافحي كل الأقلام بهذه الدراسة ...!


الفكرة جميلة ..
وآلية التنفيذ تؤكد أن صاحبتها ذات فكر ناضج ...


شكراً ولا تكفي يــ همس ...!


تحياتي




مَرحبا / أخي : صالح الحريري !!
!
!
!

إطرائك أتى كـ شذى
عَطّر أبعاد دراستي المُتواضِعَة
ولا شيء أجمَل من تواجدكَ يا أخي !!
كَم أسعدني !!

وكما أردد دائماً .. إن إجتاحتني فرحة كـ هذه

إبْدَاعَنَا : فِي أبْعَادَنا.
وَ تَميّزنَا : فِي تَحَيّزنا للجَمال.
|||
||
|
.

كُن هُنا فت حسب !!
لـ أكن أكثر إستمتاعاً !!

لك من الشُكر يا يفوق اللغَة !!

عائشه المعمري
08-12-2007, 09:35 PM
..

ما شاء الله تبارك الله

الجميل في الدراسة أنها سرقت الوقت لقرائتها رغماً عني

وذلك يدل على ما بها من عوامل التشويق والمغنطة !

أبدعتِ وربي

شكراً للغاية

..


صهيب نبهان



دعني .. أن أسرق الوقت .. لـ شُكرك .. على التعاون معي ..
أنت أحد الذين إعتمدت عليهم الدراسة ..
إجابات عميقة رغم الإختصار .. الذي أحببته فيها !!
شكرا أخي صُهيب .. شُكراً .. !!

لكن الأجمل في هذه الدراسة .. وجودك معنا ..
وقرأتك لعملي .. شرف .. بحِدة الفرحه التي تُغلفه ..



.
.
.


لا تعلم مدى السعادة التي أنعم بها ..
شُكراً .. يا أخي ..



:)

عائشه المعمري
08-13-2007, 11:09 AM
رغم ضيق الوقت ,
سرقت من وقتي وقتاً كي أسكن المتصفح ,,
أنا مُمتنة كثيراً لكٍ يا همس ,,
أشعلتي فتيلاً كان قد نام ..!





أُنْـثَـى اَلْمَـطَـرْ



إذن شُكرا للوقت الذي أهدانا إياكٍ

وأنا اكثر متعة بتواجدكٍ

أتمنى أن أكون كذلك ..

كما تقولين !!



وَابل الشُكر يا مَطر انتي !!

!
!
!

عائشه المعمري
08-14-2007, 10:48 AM
أخيتي همس الحزن

الله يعطيك العافيه على هذا الجهد المبذول

وهذه الدراسه القيمه وهذا الإسلوب المميز

تمنياتي لك بالتوفيق بحياتك العلميه والعمليه

دمتي بخير

إحترامي وتقديري



أخي / رجا المريخي ..

!
!
!


الله يعافيك يا رب .. على تواجدك..
كل الأماني لك أيضا ... في مسيرتك الشعرية ..
أتمنى أن تكون حافلة بالطقوس الرائعة ..
والنصوص الأروع ..

!
!
!

شكرا لـ تعاونك معي .. في إعداد الدراسة ..
كانت إجاباتك .. مُعتمد عليها
كنت مِن أحد الذين تعاونوا بكل عطاء .. دون أدنى تجاهل .. !!

!
!
!



شكراً لك،
شكراً لك،
شكراً لك،

عائشه المعمري
08-15-2007, 11:43 AM
همس الحزن

ايتها المبدعه اليافعه

تحيه لفكرك ولقلمك

جهد رائع وممتع

اقف لااشكرك عليه

فهل تقبلين بهذا القليل..؟!!

دمتي من الكبار



ريم علي ..
أهلا بكِ يا مُبهجة ..


!
!
!


كنت أنتظر هذا التواجد الرقيق ..
وها أنا احظى به ..
ماذا أنشد من أبعاد أكثر من حبكم ..
وكرمكم ..!!

لا تشكريني .. يا أختي ..
الشُكر لله ..
الذي جمعنا هنا ..

تحيتي لكِ .. وبحب ..
:)

قلبي المتيم
08-15-2007, 12:40 PM
رائعتي الغاليه رائعتي المتألقه دوما ً

حفظك الله وحماك من كل سوء

جهد رائع تشكرين عليه وقد تكون كلمة شكر قليلة في حق ماكتبت ...

موضوع ودراسه رائعه تحمل بين أسطرها أموراً قد تغيب عن نظر الآخرين لها ,,,

أستمتعت بقرائتها وبالإستفاده منها ...

غاليتي جهدك هذا نبراس يشتعل نوراً لكي يضئ ماحوله وأنت كذلك رائعتي ..

سلمت أناملك وبارك الله في جهدك ورعاك وحماك

عائشه المعمري
08-15-2007, 09:36 PM
أختي / همس الحزن
هذا التحقيق المتكامل يصلح كرسالة عليا .
شكراً لك أختي على كل هذا الجهد وهذا التميز .








أهلا أخي عادل بدر ..




أي رسالة عليا..
توني على باب الله
<< للحين ما وصلت ثالثة ثانوي ..

الشكر لـك أخي الكريم على حضورك المُفرح كـ ربيع ..!!

وافتك السعادة ..

عائشه المعمري
08-16-2007, 01:01 PM
من هنا وكاننا نقف فوق أرض ما
فوق أرض الكتابة
من هنا حقيقة الأرض اوضح
بـ أبسط صورة نرى أعمق الحقائق عن الكتابة
بالفعل لايزال هذا المتصفّح يدعوا للعودة


و
لا زال كرم ابن رشيد .. يخجلني ..
!
!
!

شكرا للسعادة التي تبعث مع كل تواجد .. !!
!
!
!

عائشه المعمري
08-17-2007, 08:11 PM
عزيزتي همس الحزن ...

عندما تتخطى الكتابة مراحل التكوين الذهني والنفسي والاجتماعي من اجل التواؤم مع متطلبات القاريء تكون برأيي ذات جدوى !

فتسعى للتفتيش عن خفايا النفس بعين (( فاحصة )) تبحث عن الامكانيات..!


سيدتي ..
دراسة رائعة وفكر منير استنرنا منه وتعلمنا ..

دمتِ في ظل الغفران ...


صُبــح







صُبح


أهلا بهذا التواجد النقي


كل الشكر على هكذا رد

يبعث الفرحة في كل الأركان


أتمنى أنني وصلت لـ بعض مما وددت إيصاله

لـ قلوبكم


!
!
!

حمد الرحيمي
08-18-2007, 11:17 AM
همس الحزن ...




دراسة علمية متقنة وثرة بمحتواها ...


بالتوفيق لهذه الدراسة وأتمنى لها أن ترى النور في عالم الأبحاث الأدبية ...


مودتي ..

عائشه المعمري
08-19-2007, 04:15 PM
همس الحزن...
بداية كل الشكر والعرفان لك جراء هذا الكم الهائل من التعب
وان دل هذا على شيئ فهو يدل على الحب الولاء المطلق
لهذه الباحة الجميلة (أبعاد أدبية) وللقلم بشكل عام
كان المشروع متميزاً جداً
في دراسة تفاصيل الطقوس المتعددة والمتنوعة للكتابة
وقد اثمر قطوفاً دانية للجميع
وفي النهاية دمت لأبعاد وأهل أبعاد ودام هذا النشاط
.
.
بالتوفيق
ياســــــر خطاب




ياسر خطاب !
!
!
الشكر لكَ أنت يا اخي
على التعاون
كان تعاونك راقي جدا
وإستفدت منه كثيراً

التميز أنتم يا اخي
وأبعاد يحستحق منا العطاء أكثر
وما أعطيت أنا هنا إلا جزء بسيط من طاقتي لـ أبعاد


كل الشكر على التواجد المبهج والراقي


!
!
!
هَمس

اورنس الهذال
08-21-2007, 04:18 AM
العزيزه .. همس الحزن

تسلسل رائع .. وتطابق إبداعي ممتاز

سلمتي وسلم فكرك الراقي

والله يعطيك العافيه على هذه الدراسه ..

بحق إستفدت كثراً هنا ..!

كل الشكر يالغاليه

والله لايهينك

عساك على القوه

بدر الحربي
08-21-2007, 09:51 AM
.
.
.


صباح الورد
أختي الكريمة
"همس الحزن"


دراسة طقوس الكتابة التي
تشرفت أن أكون أحد عيناتها
احتوت على عناصر البحث
إعداداً وتحضيراً ورسماً للرؤى

لذا لا عجب أن تخرج نتائجها
بهذه الروعة والتنسيق والنتائج
الممتعة لكل متذوق ومهتم
بأساليب وطقوس الكتابة

لذا لا مجال للتعليق هنا
فكل شيء كان متقناً



جهدٌ مبارك أختي الكريمة..
زادك الله من علمه ووفقك في كل خطواتك



خالص الود والتقدير


http://www.alkalog.net/up/uploads/87a15649f0.gif

ناصر القريشي
08-21-2007, 10:52 PM
موضوع


متعوب عليه


تميز في الطرح


رغم طول الموضوع الا انه


بأكمله قيم .. سلمت لنا اناملك الذهبيه


ولكي خالص الشكر والتقدير والاحترام ودمتي بسلام


http://3arabstar.info/up/uploads/7e878d271e.gif


http://falehss0.googlepages.com/top3gp_57624751.gif

عائشه المعمري
08-25-2007, 08:15 PM
مُنذ أن أدرج و انا اقرأه
توقفت كثيراً عند كل سطر
حمل متصفحك من الفكر و العقل و الدراسة
ينقص المواقع العربية
مثل هذه المواضيع التي تعني بــ الدراسات الرائعة كهذه
أستفدت كثيراً
هو مجرد تسجيل حضور لــ أقول كلمة حق
بــ أنك رائعة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى
خلقتِ من المكان متنفساً لـــ العلم و المعرفة
لكِ مستقبل لا أراه الا في الــ قلائل من المبدعين أمثالك


كل التوفيق و الورد



تقديري



م. عبدالله الملحم


في البداية كل الشكر على تواجدك هنا
وكلامك أعلاه
يجعلني أبتسم دائما
كلما مررت من هُنا


تذكر
بأنني سأظل أتذكر توقيعتك الحالة
كثيرا


شكرا
شكرا

:)

أصيله المعمري
08-26-2007, 01:42 AM
لا يوجد موضوع في خدمة أبعاد كـ هذا

ريم علي
08-26-2007, 02:43 AM
لا يوجد موضوع في خدمة أبعاد كهذا



لا يوجد موضوع في خدمة أبعاد كهذا









:
فعــــــــــــــلا

عائشه المعمري
08-26-2007, 03:28 AM
:)


شُكرا لكم

فـ ما زلتم تتفننون في رسم الإبتسامة على وجهي


:)

عائشه المعمري
08-26-2007, 09:15 PM
هنا بحث ودراسة أكاديمية متقنه رائعة
كان خلفها عقل واعي وقلب محب

فكانت الأكمل للأجمل

هنا تعلمت الكثير
فشكرا همس بلا حدود
ولا نوفيك حقك


سيدة الرقة / نجد

شكرا لكل حرف نُثر بـ صدق هُنا
شُكرا لـكل نبرة صوت أتت مُمتنه لذلك
فما حيلتي إلا أرد بـ شُكراً
عَلها تُعبر عما بداخلي لكِ يا نجد

:)

كُل التحايا بـ حب !!

عائشه المعمري
08-27-2007, 12:40 AM
جميل أن يعيش الإنسان هذه التفاصيل الدقيقة
من خلال معايشة غيره ويستفيد من خبراتهم.
إستمتعت جداً وأنا أقرأ هذه الطقوس
وأستفدت منها كثيراً
فقد جمعتي بين الفائدة والمتعة بهذه الدراسة.
.
.
مبدعة بحق أختي همس
دراسة وافية ومجهود تشكرين عليه.
وفقك الله وسدد خطاكِ





ملحوظة:
أتمنى إعادة تحميل الصور ولكِ جزيل الشكر








أهلا بكِ اختي آهات الرحيل

في البداية / عُذرا على التأخير في الرد
العتب على النظر :)
إسمحي لي

دعيني أن أشكركِ يا صديقتي
على روح التعاون وحب المساعدة
ذلك ليس بالغريب على أُخت راقية
كـ آهات الرحيل
وشكراً لصراحتك معي في إنتقاد العمل
سـ أظل أتذكر هذا الجميل
ما دُمت
:)

صحيح
أن مسألة معايشة طقوس الأدباء
أمر رائع جداً
ينسيكِ مسألة الجهد والتعب
في الإعداد

أحيانا يا أختي
تتثاقل كلمة شُكراً
في فمي
لـ أردها بفعل
تستحقه آهات الرحيل

بالنسبة للصور / تظهر معي ، الظاهر فيه مشكلة عندكم :)
!
!
!
كل التحايا البيضاء لـ قلبكِ

عائشه المعمري
08-27-2007, 12:42 AM
جميل أن يعيش الإنسان هذه التفاصيل الدقيقة
من خلال معايشة غيره ويستفيد من خبراتهم.
إستمتعت جداً وأنا أقرأ هذه الطقوس
وأستفدت منها كثيراً
فقد جمعتي بين الفائدة والمتعة بهذه الدراسة.
.
.
مبدعة بحق أختي همس
دراسة وافية ومجهود تشكرين عليه.
وفقك الله وسدد خطاكِ





ملحوظة:
أتمنى إعادة تحميل الصور ولكِ جزيل الشكر








أهلا بكِ اختي آهات الرحيل

في البداية / عُذرا على التأخير في الرد
العتب على النظر :)
إسمحي لي

دعيني أن أشكركِ يا صديقتي
على روح التعاون وحب المساعدة
ذلك ليس بالغريب على أُخت راقية
كـ آهات الرحيل
وشكراً لصراحتك معي في إنتقاد العمل
سـ أظل أتذكر هذا الجميل
ما دُمت
:)

صحيح
أن مسألة معايشة طقوس الأدباء
أمر رائع جداً
ينسيكِ مسألة الجهد والتعب
في الإعداد

أحيانا يا أختي
تتثاقل كلمة شُكراً
في فمي
لـ أردها بفعل
تستحقه آهات الرحيل

بالنسبة للصور / تظهر معي ، الظاهر فيه مشكلة عندكم :)
!
!
!
كل التحايا البيضاء لـ قلبكِ

عائشه المعمري
08-28-2007, 10:03 PM
همس امنحيني الكثير مني كي أعيد ترتيبي هنا ..
دراسة عميقه تستجدي العودة مراراً وتكراراً ..
بدايتها مشرفة سأكمل خلوتي معها .......


http://alyara3.com/yara3vb/imgcache/1277.imgcache


زهرة زهير

شُكرا لـ تعاونكِ معي في الدراسة
كُنتي صاحبة الردود المميزة
وصاحبة الفِكر العميق

كوني هُنا كيفما تشاءين يا أُخيه ..!!

عائشه المعمري
08-29-2007, 05:05 AM
ربما هو سوء الحظ


من كان عائقا ؟!!


ولكن بكل تاكيد ان ما اقراءه هو مساحه من الصدق الادبي في استبيان ؟!



همس الحزن


رد ود


صالح العرجان




رُبَمّا

ودائما ما نقول : ( ما لنا من الطيب نصيب )
والطيب ردودكم يا سيدي
!!
!
قراءتك شرف لي ولـ دراستي
وردك المُتأخر لن يذهب هباءا يا سيدي
كان الحلقة الأعمق فِكرا
وجمال !!
!
!
!
وابل السعادة لك

إبراهيم الشتوي
08-29-2007, 07:30 PM
يقول يوسف بكار في كتابه " بناء القصيدة " وهذا الكتاب وضعه مؤلفه في 532 صفحة وقدمه له الدكتور ( حسين نصار )

جعل العرب دوافع الشعر الربعة :الطرب والغضب والرهبة والبيئة ..

ويرى حازم القرطاجي أن الشعر لا يأتي نظمه على أحسن وجه إلا بحصول ثلاث أشياء

المهيئات ، الأدوات ، والبواعث وذكر بواعث الشعر عند بعض الأجانب مثل شلر وأريون

ويندر ووالتر دي لامار الذي يبعث الشعر في نفسه ، شمه للتفاح الفاسد ، وشربة

للشاي ، والقهوة ، والإكثار من التدخين ليحفز قريحته على نظم الشعر

ويقول عن ( خليل مردم بك ) أنه كان يشترط الهدوء والانفراد .

وقال : " أن القصيدة ليست كلها إلهاما وليس الإلهام انتظارا لهبة الوحي أو شيئا خارجا

يتلقاه الشاعر المبدع ، كما يتلقى الهبة ، بل لابد له من تربة ينمو بها وفترة تحضيره

مسبقة ولابد إشباع الذهن بكل ما يدور حول الموضوع .

"وأورد قول ( وليم موريس ) : " إن الحديث عن الإلهام من سحت القول ، وإنه ليس

هناك شيء أسمه الإلهام ، والمسألة مسألة صناعة لا غير "

وأورد قول ( محمد مندور ) : " أنا لا أؤمن بشيء أسمه الإلهام والعبقرية ، وإنما أعرف

التثقيف وإبداع الصناعة ، ونقد ما نكتب ، والجهد , وطول المران " ولما تكلم عن أنواع

القصائد قال : " القصائد على نوعين : قصائد آنيَّة ، وهي بنت ساعتها . وقصائد ذات

موضوعات وتجارب تختمر في الذهن مركوزة فيه ، إلى أن يحين وقت ولادتها فتظهر "

أنتها ..

فالكاتبة الأدبية عموما تمر بمراحل معقدة وعمليات متشابكة وتختلف في طقوسها

ومسببتها كل على حسب ثقافته وكثرة اطلاعه وسعة أفقه المعرفية وطول تجربته

الأدبية وكذلك قد تختلف تلك الطقوس عند الشخص الواحد عبر حياته لأكثر من مناخ

وأكثر من بيئة ورؤية .

القديرة .... همس الحزن

طرح رائع وجهد متميز ..

فكان لنضج الأسلوب دورا رئيس لنجاح البحث ودقة الآلية إضافة مشرقة ..

فشكرا لكِ وللعطاء الذي يسكنكِ ..

تقديري.

عائشه المعمري
08-30-2007, 04:56 AM
همس الحزن . .

أكاد اجزم بتميزك وما تكتبين . .

حقيقة ً ما قرأت كان مثيرا ومهماً ومفيدا ,

وأرى أنه من الضروري أن يطّلع كل من تهمه الكتابة على هذه الدراسة ويمعن فيها فهي بالتأكيد مرجع مهم من مراجع اسلوب الكتابة وما يختص به ,,

ورغم أني لست بكاتبة وبالكاد أجيد أبجديات الكتابة إلا أني استمتعت واستفدت مما قرأت . . وهنيئا ً لكِ عزيزتي هذا الفكر

تعليق بسيط . .

00 أرى أن الموضوع كان أكثر شمولية من عنوانه الذي حصره
في زاوية طقوس الكتابة فـ " طقوس الكتابة " ما هي إلا مرحلة
بدائية من مراحل الكتابة وكنت أفضّل أن يكون العنوان مثلا :
" أبعاد الكتابة " ، أو " ماهية الكتابة طقوسها وأدواتها " ,,





00 بالنسبة لطقوس الكتابه فهي مثل ما تفضلتِ عادات
فلا أظن بأنها أكثر من ذلك . .

والسؤال هنا هل تكون هذه العادة سبب في جلب حالة نفسية معينه
تحرض على الكتابة وبالتالي تكون العادة محرض رئيسي
على الكتابة ؟



لا أظن . . !



والذي أظنه أن الحالة النفسية ترتبط بالمتغيرات المحيطة بالكاتب
- سواء اجتماعية أو فكرية أو حتى مُناخية – أكثر منها بالعادات .





00 بالنسبة للوضوح أو الغموض ؛
.
.
.
هل يتعمد الكاتب الوضوح أو الغموض في نصه . . ؟؟

أم أنه يخرج بدون أي تحديد مسبق لوضوحه أو غموضه ؟؟
,
,
,
,
التساؤل بصيغة اخرى :

هل من الممكن أن يعتمد كاتبٌ ما الغموض منهاج واسلوباً لكتاباته ؟





00 بالنسبة للموسيقى . .

لا يغفل الكثير عن أن الموسيقى عامل مهم ومساعد على ترتيب
الأفكار واستدرار العواطف ومن محفزات الكتابة
أثناء مخاض الفكرة ,

ولكن لحرمتها لا أحبذها
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0



000 أعجبني كثيرا ما كتبه حين كتبه الأستاذ قايد الحربي :
(( كل موضوعٍ فيه استهانة بالحرف من الفكرة الساذجة حتى آخر المُحرّمات ))


. . . . . . في تأطير لا حدود له لمحرمات الكتابة










استمتعت كثيرا وأنا أقرأ . .
بصراحة . . كانت رحلة ممتعة للغاية

فـ شكراً أُخيتي هذا الجهد القيّم


تحياتي لكـِ همس الحزن



اهلا بكِ أختي ريمة

شُكرا لهذا الحضور المُهذب
الذي يجعلني أكثر سعادة

بالنسبة لـ العنوان
كان تصور للدراسة من البداية البادئة
ولا أحببت أن أغيره بعد إكتمالها
حتى لا أخفيك سرا
وحتى لا أخفيك سِرا
أنا عرضت الدراسة على أختي معلمة
وقالت لي : من الخطأ أن أحصر دراسة بهذا الحجم في عنوان محدد
كـ طقوس الكتابة
يجب ان يكون أكثر شمولية
لكن للأسف لم اأخذ برأيها
وأصريت على رايي
لكن سأركز على هذا الموضوع في الدراسة القادمة بـ إذن الله


!
!
!
إجابات أستاذ قايد بالنسبة للدراسة
كانت الأساس الذي أسست به الدراسة
ولا أخفيكم سِرا بـ أنه أول رد
فـ أعطاني دافع كبير على المواصلة
لما رأيته من سِعه فكر
ورحابة صَدر
!
!
!

وشًكرا لكِ أنتي
على تعايقاتكِ المُهذبة
الداعية للسعادة
كم أتمنى من الجميع أن لا يكتفي بالشكر
أبحث عن نقاط سلبية في الدراسة حتى أنتبه لها في المره القادمة

شًكرا ريمه
كوني دائما هُنا
لـ أكون أكثر سعادة
!
!

عائشه المعمري
08-30-2007, 10:51 PM
أنـــــا ..ممتنة..لكـِ..بما..أتحفتنا..بهـ..
.
فعلا..عملـ..رائع..
.
اكتشفتـــ..فيكـ..عزيمة..جبارة..

..بحق..مجهود..تُشكرينـ..عليهـ.
ولابد..من..قراءة..أخرى..

.

أهلا أختي قيد مِن ورد

لا إمتنان بينا يا أختي
إستمتاعكم يعني لي الكثير
وتفاعلكم مع مجهودي أكبر فخر بالنسبة لي

لكِ كُل القِراءات يا وردة

عائشه المعمري
09-03-2007, 10:29 PM
سأعترف لك

ومنذ أن دخلت إبعاد

وإلى هذه اللحظة , الساعة لم أحفظ موضوعًا

لا في الجهاز ولا على المفضلة , إلا هذا التحفة الفنية

لكي أعود له متى أشاء , وأعيد مذاكرته


الرد الذي يجعلني أزداد فخراً بأبعاد
هو هذا

عُد كيفما تشاء يا أخي
!
!
!



:)
:)
:)

قايـد الحربي
09-04-2007, 12:29 PM
همس الحزن
ـــــــــــــ
* * *

بعضُ المواضيع مُخجلٌ كرمها إلى الحدّ الذي لا يمكن
للشكر أنْ يفيها حقّها ، لكنّه العزاء الوحيد إذ لا حيلة
لنا غيره .

شكراً كما بين السماء والأرض .

عائشه المعمري
09-05-2007, 02:18 PM
رائعتي الغاليه رائعتي المتألقه دوما ً

حفظك الله وحماك من كل سوء

جهد رائع تشكرين عليه وقد تكون كلمة شكر قليلة في حق ماكتبت ...

موضوع ودراسه رائعه تحمل بين أسطرها أموراً قد تغيب عن نظر الآخرين لها ,,,

أستمتعت بقرائتها وبالإستفاده منها ...

غاليتي جهدك هذا نبراس يشتعل نوراً لكي يضئ ماحوله وأنت كذلك رائعتي ..

سلمت أناملك وبارك الله في جهدك ورعاك وحماك


قلبي المتيم !!



أهلا بنور الهاطل مِن بعيد
المُتصاعد إلى قلبي بـ إبتسامة
تجعلني أكثر فرحاً

فـ ربما بعض الردود
تسحق كل ما أود قولة
وتستبدله بـ إبتسامة
:)

عائشه المعمري
09-06-2007, 10:17 AM
همس الحزن ...




دراسة علمية متقنة وثرة بمحتواها ...


بالتوفيق لهذه الدراسة وأتمنى لها أن ترى النور في عالم الأبحاث الأدبية ...


مودتي ..


حمد الرحيمي

سـ أقتحم ما أُدع لي من مساحة
لـ أشكرك على تعاونك في الإجابة على أسئلة الدراسة
ودائما الشكر هي الكلمة التي تشعرنا بالخجل دائما


بالنسبة لدراسة
أتمنى ذلك يا أخي

_
!
!


كل الفرح لـ ـ ك

عائشه المعمري
09-12-2007, 04:11 PM
العزيزه .. همس الحزن

تسلسل رائع .. وتطابق إبداعي ممتاز

سلمتي وسلم فكرك الراقي

والله يعطيك العافيه على هذه الدراسه ..

بحق إستفدت كثراً هنا ..!

كل الشكر يالغاليه

والله لايهينك

عساك على القوه

الشاعر / اورنس الهذال


أهلا بالقراءة المستنيرة هُنا
كل الشكر لـ تعاونك الراقي معي
الشي .. الذي سُعدت به كثيراً أنك كُنت معنا في هذه الدراسة
كانت إجاباتك عميقة
وجدت فيها ما ابحث عنه لدى الشاعر الحقييقي
!
إستفادتي كانت أكبر
بتواجدكم
وإطراءاتكم
!
سلمت يا أخي
:)

مها الأحمد
09-12-2007, 04:29 PM
مدهش هذا الإنجاز من البحث ( لـ طقوس الكتابة ) ..
وكل التوفيـق لإنجازات أخرى أكثر دهشة ..


والعذر من قلبك لعدم تمكني بالرد على ماتـم أرسالة ..

ودّ

http://smilesgate.com/smiles/5/045.gif (http://smilesgate.com/)

محمد مهاوش الظفيري
09-12-2007, 05:30 PM
همس الحزن

لا أكتمك سرًّا

في كل مرة أدخل بها على هذا الموضوع , أقف أمامه إكبارًا له ولصاحبته

وأشعر أن ليس بمقدوري الدخول إليه

إلا بزيارة عابرة كهذه على الهامش

عائشه المعمري
09-21-2007, 10:46 PM
.
.
.


صباح الورد
أختي الكريمة
"همس الحزن"


دراسة طقوس الكتابة التي
تشرفت أن أكون أحد عيناتها
احتوت على عناصر البحث
إعداداً وتحضيراً ورسماً للرؤى

لذا لا عجب أن تخرج نتائجها
بهذه الروعة والتنسيق والنتائج
الممتعة لكل متذوق ومهتم
بأساليب وطقوس الكتابة

لذا لا مجال للتعليق هنا
فكل شيء كان متقناً



جهدٌ مبارك أختي الكريمة..
زادك الله من علمه ووفقك في كل خطواتك



خالص الود والتقدير


http://www.alkalog.net/up/uploads/87a15649f0.gif







اهلا وسهلا بِك بدر
أهلا بنور الأحرف ووهجها


كُنت من الأسماء التي أضافت الكثير للدراسة
وأعطتها ألقاً وجمالاً

وإتضحت لي ملامح شخصيتك الكتابية من خلال الأجوبة
كان فيها من التميز ما يثير الإعجاب
كل الشكر على تعاونك


وكل التحايا لـ قلبك
على كرم الرد


كن بخير يا أخي

عائشه المعمري
09-22-2007, 10:19 PM
موضوع


متعوب عليه


تميز في الطرح


رغم طول الموضوع الا انه


بأكمله قيم .. سلمت لنا اناملك الذهبيه


ولكي خالص الشكر والتقدير والاحترام ودمتي بسلام


http://3arabstar.info/up/uploads/7e878d271e.gif


http://falehss0.googlepages.com/top3gp_57624751.gif

أهلا بك أخي ناصر القريشي
!
أتعلم أنني لم أشعر بالتعب
قدر ما شعرت بالإستمتاع
والأهم الكيفية لا الكم يا أخي

!
كُل التحايا لكَ سيدي

عائشه المعمري
09-22-2007, 10:22 PM
يقول يوسف بكار في كتابه " بناء القصيدة " وهذا الكتاب وضعه مؤلفه في 532 صفحة وقدمه له الدكتور ( حسين نصار )

جعل العرب دوافع الشعر الربعة :الطرب والغضب والرهبة والبيئة ..

ويرى حازم القرطاجي أن الشعر لا يأتي نظمه على أحسن وجه إلا بحصول ثلاث أشياء

المهيئات ، الأدوات ، والبواعث وذكر بواعث الشعر عند بعض الأجانب مثل شلر وأريون

ويندر ووالتر دي لامار الذي يبعث الشعر في نفسه ، شمه للتفاح الفاسد ، وشربة

للشاي ، والقهوة ، والإكثار من التدخين ليحفز قريحته على نظم الشعر

ويقول عن ( خليل مردم بك ) أنه كان يشترط الهدوء والانفراد .

وقال : " أن القصيدة ليست كلها إلهاما وليس الإلهام انتظارا لهبة الوحي أو شيئا خارجا

يتلقاه الشاعر المبدع ، كما يتلقى الهبة ، بل لابد له من تربة ينمو بها وفترة تحضيره

مسبقة ولابد إشباع الذهن بكل ما يدور حول الموضوع .

"وأورد قول ( وليم موريس ) : " إن الحديث عن الإلهام من سحت القول ، وإنه ليس

هناك شيء أسمه الإلهام ، والمسألة مسألة صناعة لا غير "

وأورد قول ( محمد مندور ) : " أنا لا أؤمن بشيء أسمه الإلهام والعبقرية ، وإنما أعرف

التثقيف وإبداع الصناعة ، ونقد ما نكتب ، والجهد , وطول المران " ولما تكلم عن أنواع

القصائد قال : " القصائد على نوعين : قصائد آنيَّة ، وهي بنت ساعتها . وقصائد ذات

موضوعات وتجارب تختمر في الذهن مركوزة فيه ، إلى أن يحين وقت ولادتها فتظهر "

أنتها ..

فالكاتبة الأدبية عموما تمر بمراحل معقدة وعمليات متشابكة وتختلف في طقوسها

ومسببتها كل على حسب ثقافته وكثرة اطلاعه وسعة أفقه المعرفية وطول تجربته

الأدبية وكذلك قد تختلف تلك الطقوس عند الشخص الواحد عبر حياته لأكثر من مناخ

وأكثر من بيئة ورؤية .

القديرة .... همس الحزن

طرح رائع وجهد متميز ..

فكان لنضج الأسلوب دورا رئيس لنجاح البحث ودقة الآلية إضافة مشرقة ..

فشكرا لكِ وللعطاء الذي يسكنكِ ..

تقديري.



أهلا بك أستاذي إبراهيم الشتوي

لا تعلم مدى سعادتي بتواجد إسمك هنا
وهناك حيث مضمون الدراسة
كُنت الأعمق في الإجابات
ربما خبرتكَ في ذلك كان لها الأثر الكبير
!
دعني أستقطع مِن الوقت قليلاً
لـ أتوجه لك بالشكر الجزيل
على حُسن التعاون
وجدت فيك الروح السباقة للعطاء
كانت إجابات واسعة الثقافة
!
وها أنت تمر من هُنا لـ تُكمل الهطول
معلومات قيمة مِن طقوس الكتابة لدى بعض الأدباء
نحن محظوظون جِدا بك يا أستاذ إبراهيم
فقط كُن معنا

!
هَمس

عائشه المعمري
09-22-2007, 10:29 PM
همس الحزن
ـــــــــــــ
* * *

بعضُ المواضيع مُخجلٌ كرمها إلى الحدّ الذي لا يمكن
للشكر أنْ يفيها حقّها ، لكنّه العزاء الوحيد إذ لا حيلة
لنا غيره .

شكراً كما بين السماء والأرض .



وبعض أنواع الحضور
لا يُرد عليها
سوى
بإبتسامة شُكر تعانق ما أبعد من زرقة البحر


لكَ كُل التحايا

عائشه المعمري
09-22-2007, 10:34 PM
مدهش هذا الإنجاز من البحث ( لـ طقوس الكتابة ) ..
وكل التوفيـق لإنجازات أخرى أكثر دهشة ..


والعذر من قلبك لعدم تمكني بالرد على ماتـم أرسالة ..

ودّ

http://smilesgate.com/smiles/5/045.gif (http://smilesgate.com/)






مها الأحمد

شُكرا لـ طيب هذا التواجد
الذي عطر الأرجاء


أنا مقدرة جداً
لـ الظروف يا أختي


لك أعبق التحايا وارقها

عائشه المعمري
09-22-2007, 10:39 PM
همس الحزن

لا أكتمك سرًّا

في كل مرة أدخل بها على هذا الموضوع , أقف أمامه إكبارًا له ولصاحبته

وأشعر أن ليس بمقدوري الدخول إليه

إلا بزيارة عابرة كهذه على الهامش





محمد

يا

محمد

يكفيني فخراً
بـ قارىء
مِثلك


كن هنا دائما
لـ أكن ذات سعادة



:)

قايـد الحربي
09-24-2007, 10:11 PM
http://lmah.jeeran.com/وسـ1ام.gif

حاز هذا الموضوع على اتفاق أعضاء الإدارة باستحقاقه
النقل إلى أبعاد الإبداع ونحن إذ نحمله إلى هنا لا يسعنا
إلا أنْ نشكر كاتب الموضوع و الإخوة الأعضاء الذي طرزوه
بردودهم و ورودهم متمنين لجميع الأعضاء التميّز