المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : [ بَعْدَ مُرُوْرِ عَشْرِ سَنَوَاتٍ عَلَى رَحِيْلِهِ ، الْمُفَكّرْ : عبدالله القصيمي ]


قايـد الحربي
07-22-2006, 07:11 PM
المفكر : عبدالله القصيمي


المولد والنشأة :

ولد الشيخ عبدالله القصيمي في عام 1907م تقريباً في " خب الحلوة" الواقع إلى الغرب من مدينة بريدة النجدية في المملكة العربية السعودية.
والخبوب: "جمع خب " وتعني تلك القرى القابعة داخل الرمال والمنتشرة حول مدينة بريدة التي كانت ولا تزال تمثل أهم وأبرز معاقل التعليم الديني المتشدد، إذ لا يزال العديد من أبنائها من طلبة العلم الشرعي من يرفض إلى وقتنا الحاضر كثيراً من النظريات العلمية الفلكية والجغرافية، كما أنه يرفض الأخذ بمظاهر الحضارة والتمدن .
والد عبدالله القصيمي هو الشيخ علي الصعيدي، الذي قدم من حائل واستوطن خب الحلوة والذي عرف عنه تشدده الديني الصارم، والذي لم يكفه ما تلقاه من تعاليم دينية في مدينة بريدة لينتقل إلى الشارقة للاستزادة من العلوم الشرعية وللتجارة، أما والدة الشيخ عبدالله القصيمي فهي وفقاً لرواية الدكتور فيصل بن عبدالله القصيمي السيدة موضي الرميح ، التي أنفصل عنها زوجها بعد ميلاد أبنه عبدالله بأربع سنوات تقريباً، ليدعها وطفلها مهاجراً إلى الشارقة .

نشأ القصيمي فيما بين " خب الحلوة" و " الشقة" في ظروف سيئة للغاية، فإضافةً إلى فقده لحنان والديه، فقد كانت الأحوال المعيشية سيئة جداً، الأمر الذي دعاه أن يغادر قريته إلى الأبد!! وهو في سن العاشرة من عمره، وفي الوقت الذي يرى فيه البعض أن قرار المغادرة قد أتخذه الفتى بنفسه هروباً من تلك الأوضاع الصعبة يرى الدكتور فيصل القصيمي أن أخوال الشيخ عبدالله هم الذين دفعوه إلى الهجرة بحثاً عن الرزق، وأصروا على مغادرته أمام إصرار والدته، وكانت حجتهم أن يبحث عن أبيه ليطعمه ويكسوه بعد أن ضاقت بهم السبل في تلك الظروف المعيشية السيئة! ركب الفتى عبدالله القصيمي المخاطر مع أول قافلة اتجهت إلى الرياض بعد اتخاذه للقرار الخطير، الذي قاده إلى رحلة طويلة تنقل فيها بين العديد من الأقطار العربية، فما بين مولده في " خب الحلوة" إلى مدفنه في مقابر باب الوزير بالقاهرة رحلة من البحث الطويل المعيشي بدايةً ثم الفكري، الذي أصبح واحداً من أبرز فاعليه على مستوى الوطن العربي .

انتقل الشيخ عبدالله إلى الرياض ودرس على يد الشيخ سعد بن عتيق وتعرف بالرياض على وفدٍ من الشارقة
حيث كان طموحاً للقاء والده هناك وتعويضه ما فاته من الحنان و العطف و بعد ذهابه والتقائه بوالده
قال القصيمي عن هذا اللقاء في رسالةٍ موجهةٍ إلى الأستاذ أحمد السباعي ( كانت صدمة قاسية لأكثر وأبعد
من حساب، لقد وجدت والدي متديناً متعصباً بلا حدود، لقد حوله الدين والتدين إلى فظاظة أو حول هو الدين
والتدين إلى فظاظة .. لقد جاء فظاً بالتفاسير والأسباب التي جاء بها الدين وحاول أن يبدو كذلك ولا يراه رجل
دين وداعية صادقاً إلا بقدر ما يجد فيه من العبوس والفظاظة .. ) .

التحق القصيمي في مدرسة الشيخ علي المحمود، ثم توفي والده عام 1922م فتحرر من تلك القيود التي كبل بها وانطلق يواصل تعليمه، فأعجب به التاجر عبدالعزيز الراشد الذي أخذه معه إلى العراق والهند وسوريا، تعلم القصيمي بدايةً في مدرسة الشيخ أمين الشنقيطي في الزبير، ويذكر الأستاذ يعقوب الرشيد أنه التحق بالمدرسة الرحمانية بالزبير، ثم انتقل إلى الهند ومكث بها عامين تعلم في إحدى المدارس هناك اللغة العربية والأحاديث النبوية وأسس الشريعة الإسلامية، ثم عاد إلى العراق والتحق بالمدرسة الكاظمية ثم انصرف عنها إلى دمشق ثم إلى القاهرة التي شهدت الميلاد الحقيقي للقصيمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــ


حياته العلمية :

في عام 1927 التحق القصيمي بجامعة الأزهر الشريف، وعلى الرغم مما تحتله الجامعة من مكانة علمية متميزة، كونها أعلى مؤسسة دينية في العالم الإسلامي، إلا أنها خيبت آمال القصيمي، إذ كانت على خلاف ما كان يتصوره القصيمي في فكره عن هذه الجامعة قبل التحاقه بها،ولكنه سرعان ما فصل منها بسبب تأليفه لكتاب "البروق النجدية في اكتساح الظلمات الدجوية" رداً على مقالة عالم الأزهر يوسف الدجوي "التوسل وجهالة الوهابيين" المنشورة في مجلة"نور الإسلام" عام 1931. بعدها قام عبدالله القصيمي بتأليف عدة كتب يهاجم فيها علماء الأزهر ويدافع عن الوهابية مثل " شيوخ الأزهر والزيادة في الإسلام" و " الفصل الحاسم بين الوهابيين ومخالفيهم" و" الثورة الوهابية".

- ( هذه هي الأغلال )

بعد ذلك انتقل القصيمي بفكره من المدافع المنافح عن الوهابية إلى طور التحرر والشك في الموروثات، وهذه المرحلة يصفها الذين تناولوا القصيمي بالدراسة والتحليل بالطور الثاني للقصيمي أو الطريق إلى الانشقاق، إذ بدا مرحلته هذه بكتابه الشهير" هذه هي الأغلال" الذي صدر عام 1946، وأهداه للملك عبدالعزيز، وهو يتحدث فيه عن القيود والعوائق التي تقف ضد تقدم العالم الإسلامي، حسب رأيه، وهذا الكتاب على ما حواه من آراء وأفكار، جعلت القصيمي يُصنف على انه متمرد على السلفية، التي كان مدافعاً عنها محباً لها، وفي الوقت الذي وجد فيه هذا الكتاب رواجاً كبيراً داخل أوساط التنويريين والمثقفين وتناوله العديد مهم بالدراسة والتقريظ، إذ كتب عنه شيخ الأزهر الشيخ حسن القياتي مقالة في المقتطف، قال فيها( شكل ابن خلدون رائد الاشتراكيين طليعة معسكر الإصلاح في الشرق، وشكل الافغاني وتلميذه محمد عبدة والكواكبي جوانبه، أما القصيمي فهو قلبه! ) كما رأى القياتي أن هذا الكتاب يصلح لأن يكون برنامجاً للتعليم الوطني وخطة ناجحة للإصلاح، كما كتب عنه الأستاذ عباس محمود العقاد في الصفحة الأولى من مجلة الرسالة، وغيرهم كثير، إلا أن هذا الكتاب تعرض للنقد الشديد من قبل علماء نجد، إذ أصدر علامة القصيم الشيخ عبدالرحمن بن سعدي كتاباً اسماه" تنزيه الدين ورجاله مما افتراه القصيمي في اغلاله" ثم أصدر عبدالله بن يابس وهو صديق للقصيمي وصحبه في سفره إلى القاهرة، كتاباً سماه " الرد القويم على ملحد القصيم" .

بعد هذا الكتاب الذي يعد تحوّلاً فكرياً للقصيمي توالت الكتب والمؤلفات والمقالات التي تدل على نبوغ مفكرٍ
وفيلسوفٍ عربيّ قل نظيره في وطننا العربي ومن هذه الكتب :

- العالم ليس عقلاً
- كبرياء التاريخ في مأزق
- هذا الكون ما ضميره
- أيها العار إن المجد لك
- فرعون يكتب سفر الخروج
- الإنسان يعصي .. لهذا يصنع الحضارة
- العرب ظاهرة صوتية
- الكون يحاكم الإله
- يا كل العالم لماذا أتيت؟

ـــــــــــــــــــــــــــــ

قايـد الحربي
07-22-2006, 07:22 PM
من أقواله :



* ( .. ومن ثمّ فإننا نعتقد أن هذه الجماعات المنسوبة إلى الدين، الناطقة باسمه لو أنها استطاعت الوثوب على الحكم ووضعت السلاح في يدها لحكمَ البشرَ عهدٌ من الإرهاب يتضاءل إزاءه كل إرهاب يستنكره العالم اليوم، وهذا أمر يجب أن يعرفه أولوا الرأي والمقدرة وأن يحسبوا له الحساب قبل فوات الأوان، ولن تجد أقسى قلباً ولا أفتك يداً من إنسان يثبُ على عنقك ومالك، يقتلك ويسلبك، معتقداً أنه يتقرب إلى الله بذلك، ويجاهد في سبيله، وينفذ أوامره وشرائعه!! والسوء لمن ناموا على فوهة البركان قائلين: لعله لا ينطلق ... ) .


* ( .. إن القتل والبذاءة باسم العقيدة أو المذهب أو الدفاع عن العدل أو الحرية، هما قتل وبذاءة بالتوحش الذاتي والرغبة النفسية، بُررا تبريراً أخلاقياً وعقائدياً، بل حولا إلى عقيدة وأخلاق ..) من كتاب "عاشق لعار التاريخ "


* ( .. أنا أرفض أن أموت، أن يموت أبني، أن يموت صديقي، أن يموت أي إنسان، أن يموت خصمي، أن يكون لي خصم! أنا أرفض ذلك تحت أي شعار، تحت أي فكرة تختفي وراءها أضخم الأكاذيب وأفجر الطغاة والمعلمين، لهذا أنا أ{فض التعاليم والمذاهب التي تعلمني كيف اكون قاتلاً، كيف أكون مقتولاً، كيف أؤمن بذلك، كيف أهتف لمن يدعونني إليه، لمن يوقعونه بي!! )


* عن الوحدة العربية يقول :
( .. يادولة العرب الواحدة الكبرى، إني أخاف مجيئك لأني أخاف مجيء هارون الرشيد الجديد !! إني أخاف مجيء هارون الرشيد لأني قرات عن هارون الرشيد القديم، كان يقاتل بآبائي ويقاتلهم بالسيوف والرماح والسهام والنبال، كان ينفق قوت آبائي على الجواري والشعراء والمغنين، كان يعرض ذاته وهيبته ووحشيته وكبرياءه فوق المنبر وفي المسجد وفي مواكبه البدوية المنطلقة من القصر إلى المصلى، ومن المصلى إلى القصر، ومن هذا القصر إلى ذاك القصر، ومن مخدع هذه الجارية إلى مخدع الجارية المنافسة الأخرى، كان يحارب ذكاء آبائي وحرياتهم بالمشايخ وبالآيات والأحاديث، وبالأنبياء وبالسلف وبالقبور.. ) من كتاب لئلا يعود هارون الرشيد


* يقول عن عدم قدرة العرب على تقبّل النقد :
( .. الشعوب العربية لا تعترف بقيمة النقد، بل لا تعرفه، إن النقد في تقديرها كائن غريب كريه، إنه غزو خارجي ، إنه فجور أخلاقي ، إنه بذاءة، إنه وحش فظيع يريد أن يغتال آلهتها ، إن النقد مؤامرة خارجية ، إنه خيانة، إنه ضد الأصالة ، إنها لذلك تظل تتغذى بكل الجيف العقلية التي تقدم إليها، لا تسأم التصديق ولا تمل الانتظار، إن أسوأ الأعداء في تقديرها هم الذين يحاولون أن يصححوا أفكارها وعقائدها أو يحموها من لصوص العقول ومزيفي العقائد، وبائعي الأرباب ، إن تكرار الأكاذيب والأخطاء والتضحيات لا يوقظ فيها شهامة الإباء أو الشك أو الاحتجاج، لقد جاءت مثلاً أليما في الوفاء والصبر والانتظار لكل مهدي لا ينتظر خروجه .. ) من كتاب" صحراء بلا أبعاد" .


* وعن الطغاة والثوار في العالم العربي، يقول:
( .. إنه لا يمكن أن تكون ثورة بدون أصوات عالية، إن الأصوات العالية تستهلك حماس الإنسان وطاقته، إنها تفسد قدرته على الرؤية والتفكير والسلوك الجيد، إن الأصوات العالية هي الثمن السخي الذي تهبه الثورات للمجتمعات التي تصاب بها، إن الأصوات العالية هي العقاب الغوغائي الذي تعاقب به كل ثورة أعصاب ووقار مجتمعها).
( .. الثوار دائماً يتحدثون عن نقيض ما يعطون، إنهم يتحدثون عن الحرية والاستقامة، وهم أقوى أعدائها، وعن الصدق وليس في البشر من يعاقبون الصادق ومن يمارسون الكذب ويجزون الكاذبين مثلهم! وعن حقارة النفاق وهم احسن من يزرعونه، ويستثمرون، ويتعاملون معه، وعن الرخاء مع أنهم من أذكى من يبتدعون جميع أسباب الإفقار والأزمات والحرمان، وعن التقدمية وهم أعتق البشر رجعية، إنه لا مثيل لهم في الخوف من التغيير الذي لا يهبهم تسلطاً وطغياناً، ويتحدثون عن العدل والحب، وهم يعنون بهما تخويف كل الطبقات، وقهرها، وسوقها لمصلحة كبريائهم، وأحلامهم.. )

قايـد الحربي
07-22-2006, 07:32 PM
:

حادثة :


تعرض القصيمي لثلاث محاولات اغتيال الأولى في مصر والثانية في السعودية والأخيرة في لبنان
وعن حادثة الاغتيال التي في مصر يتحدث المحامي إبراهيم عبدالرحمن شارحاً :

".. كان القصيمي يتردد على أحد المقاهي في حي السيدة زينب، ولاحظ أن أحد الشباب يتبعه دائماً ويراقب تحركاته، تعرف القصيمي عليه، ووجده شاباً سعودياً جاء من السعودية خصيصاً لقتله، بحجة أن العلماء أفتوا هناك بجواز قتله لأنه خرج عن الإسلام في كتابه الأغلال، وقال له الشاب: لا أصدق أن أحداً مثلك يقتل، بعد أن سمعت كلامك، ومع أن القصيمي علم بهدف هذا الشاب فلم يتوقف أبداً عن الذهاب إلى المقهى للمناقشة والمحاورة،
- سأل القصيمي الشاب بعد ذلك عن الذين بعثوه، بماذا وعدوه؟!!
- قال الشاب للقصيمي: وعدوني بالجنة!!
-قال القصيمي له:
لماذا يؤثرونك على أنفسهم بالجنة، لو كانوا يعلمون أن قتلي طريقاً لهم إلى الجنة فالمفروض أن يسبقوك إلىّ!،
بعد ذلك اختفى الشاب نهائياً.. "

عيد المطرفي
08-03-2006, 08:29 AM
:
:

وتبقى مخلصا لفكرتك رافعا بها صوتك ..!!

قايد :

كنت أتساءل عن سبب تغييبه ، وإهمال المفكرين لنتاجه مع أنه صوت جدير بالدراسة والقراءة ، حتى علمت أن ثلة من

النخبة المثقفة تعكف على نتاجه وقراءة تراثه وإحيائه من جديد .

عرضت فأبدعت ، وليس ذلك عليك بمستغرب .

خالص الشكر ..

قايـد الحربي
08-19-2006, 08:32 PM
العزيز جداً عيد المطرفي
ـــــــــــــــــــــــــ
* * *

مفكرٌ كـ عبدالله القصيمي صاحب الجرأة المطلقة
والمقننة بالعقل والفلسفة و واضع الإصبع على الجرح
لا يمكن إلا دراسة نتاجه بروية لأنّها - أي الروية - إنْ
فُقدت مع مفكرٍ كهذا لن تتجه إلاّ إلى نفيه كما فعل أسلافنا به .

شكراً لحضورك المضيء .

فهد الخدلي
08-29-2006, 07:35 PM
عبدالله القصيمي


وبكل ما تحمله هذه الكلمه من معنى

شخصيه كرست حياتها لإبعاد المسلم عن الله

قدوه العلمانيين
كبيرهم الذي علمهم السحر

من أقواله الله المستعان

إن الإنسان هو وحده الذي تحدث عن الآلهة ودعا إلى الإيمان بها.


أخوي قايد أشكرك على هالموضوع

سلطان ربيع
08-29-2006, 10:06 PM
هذا المفكر الكبير سبق زمانه بأجيال

مع تحفظي على بعض أفكارة .


أعجبني بعض أقواله ساورد بعضها هنا

نحن نسمي بطلاً كلَّ من لم يجد الفرصة لكي يكون نذلاً.
*
الأخلاقي هو من يَصْدُق مرة واحدة ليكذب عشرات المرات.
*
ما أسخف الحياة لو كنا لا نفكر ولا نعتقد إلا ما نفعله.

المنطق يُعرَف بالحقيقة، لكن الحقيقة لا تُعرَف بالمنطق.

دمت بخير ياقايد

سلطان ربيع
10-05-2006, 06:19 AM
http://www.mysharefile.com/v/6582356...1585_.zip.html

أيها العقل من رآك ؟؟
لـ عبد الله القصيمي





ملاحظه : بعد فترة من الوقت سينتهي الرابط

سلطان ربيع
10-05-2006, 06:24 AM
بعض مؤلفاتة التي لم تذكر هنا :

الرسائل المتفجرة
فرعون يكتب سفر الخروج
هذا الكون ما ضميره
ايها العار ان المجد لك
كبرياء التاريخ في مازق
هذي هي الاغلال
عاشق لعار التاريخ
ايها العقل من رآك
صحراء بلا ابعاد

قايـد الحربي
10-16-2006, 07:55 PM
:

"هل الذباب يهاجمنا بقدر مايعرف بأنّ عليه أنْ يهاجمنا أو بأن من الإنسانية
أو الأخلاقية أن يفعل بنا ذلك أو من النافع له ، أو إلا بقدر ما يعرف كيف يهاجمنا
وينتصر علينا ؟
وهل يكف عن مهاجمتنا لو عرف أن من النذالة أن يستمر في مهاجمتنا وأن من الشهامة أن
يتوقف عن ذلك ؟ أو لو لم يعرف أذكى وأفضل الأساليب لمهاجمتنا أو لو لم يقتنع بشرعية
مهاجمتنا ؟ "


من كتاب : العرب ظاهرة صوتية
فصل : كن صهيلاً بلا جواد لاجواداً بلاصهيل .

أسمى
10-28-2006, 10:45 PM
عبدالله القصيمي


وبكل ما تحمله هذه الكلمه من معنى

شخصيه كرست حياتها لإبعاد المسلم عن الله

قدوه العلمانيين
كبيرهم الذي علمهم السحر

من أقواله الله المستعان

إن الإنسان هو وحده الذي تحدث عن الآلهة ودعا إلى الإيمان بها.


أخوي قايد أشكرك على هالموضوع

:) أجل.

رب كلمه واحده عادلت سِفرا كاملا وزنا ومعنى....فأردت المضمون قتيلا..

ذلك هو عبدالله القصيمي..في الفصل الأول والأخير.

مشاعل الفايز
10-29-2006, 01:00 AM
هاجم المملكة وسحبت منه الجنسية عاش عمره يصفنا بالوهابييين جمع حضارتنا وسحقها تحت قدميه بقوله عنا ظاهر صوتية ...مات غريبا ذليلاً وحتى مثقفي زمانه لم يروا فيه سوى أحمقاً كبيراً عجز أن يكون شيخاً سلفياً فقرر مهاجمة السلفيين قرأت عن إلحاده الكثير وأمره إلى الله


تحيتي

قايـد الحربي
10-29-2006, 12:31 PM
هاجم المملكة وسحبت منه الجنسية عاش عمره يصفنا بالوهابييين جمع حضارتنا وسحقها تحت قدميه بقوله عنا ظاهر صوتية ...مات غريبا ذليلاً وحتى مثقفي زمانه لم يروا فيه سوى أحمقاً كبيراً عجز أن يكون شيخاً سلفياً فقرر مهاجمة السلفيين قرأت عن إلحاده الكثير وأمره إلى الله


تحيتي


شكراً مشاعل الفايز على اختصار فكر القصيمي وتاريخه
بهذا النقد البنّاء و الموجز حدّ الابتسامة والبكاء معاً .

قايـد الحربي
10-29-2006, 02:50 PM
:) أجل.

رب كلمه واحده عادلت سِفرا كاملا وزنا ومعنى....فأردت المضمون قتيلا..

ذلك هو عبدالله القصيمي..في الفصل الأول والأخير.

أعتذر جداً يا قيد من ورد على تأخير ردّك لما
بعده من ردّ لكن لا مشكلة فما يناسب الردّ الثاني
يناسب هذا الردّ
لأنْ كلاهما مبكٍ ومضحك في نفس الوقت :)

مشاعل الفايز
10-29-2006, 05:22 PM
أعتذر جداً يا قيد من ورد على تأخير ردّك لما
بعده من ردّ لكن لا مشكلة فما يناسب الردّ الثاني
يناسب هذا الردّ
لأنْ كلاهما مبكٍ ومضحك في نفس الوقت :)

الأخ الكريم ردي ليس نقد بينما ردك هو نوع من الإقصاء كأنما مفكرك هذا منزل من الله معصوم من تباين آراء الناس فيه

حتى لو كانوا ابن باز مثلا

عبد الله القصيمي ( صاحب كتاب الأغلال ) : قال رحمه الله عن القصيمي : (( الزائغ المرتاب ... الضال القصيمي ... الزائغ المفتون ... وبالجملة فمن تأمل كتاب هذا الزائغ المفتون من أوله إلى آخره ، عرف أنه لا يدين إلا بعبادة الطبيعة ، ولا يدعو في كتابه إلا إلى عبادتها . وأما الإله الحق الذي يميت ويحيي ، ويسعد ويشقي ويفعل ما يشاء ، ويحكم ما يريد ، فلا يؤمن به ، ولا يدعو إلى عبادته ، كما يدل على ذلك كلامه في مبحث القضاء والقدر والأســـباب المشكلة التي لم تحل ، وفي مواضع كثيرة من كتابه )) .

http://www.sahab.ws/5057/news/499.html?print=1


أو أصدقائه

يقول الأستاذ عبدالله بن علي بن يابس ( وهو صديق القصيمي وصاحبه في أسفاره ) محدثاً عن حالة القصيمي ما نصه :
(كان القصيمي منذ أكثر من خمسة عشر عاماً تقريباً ، يجادل في البديهيات الدينية ، حتى أشتهر بكثرة جدله في الأمور الضرورية، وحتى كان يجادل بعض جلسائه في وجود نفسه، وحدثني صديق حميم من العلماء الأفاضل قال: كان القصيمي يأتي إليّ منذ خمسة عشر سنة تقريباً ويصرح لي بأنه تعتريه الشكوك إذا جن الليل ، فيسخن جسمه ، ويطير النوم من أجفانه .
قال : وكان يجادلني في الله، وفي النبي محمد، وكان يمتلأ بغضاً له وأحتقاراً، وكنت أجيء لزيارتكم فأجده يقرأ في صحيح مسلم مع بعض الأخوان، فترجع نفسي قائلة : لعلها وساوس وليست عقائد).[/QUOTE


[QUOTE]أو أدونيس ( شيخ الحداثيين ) :
( عبد الله القصيمي لا تستطيع أن تمسك به ، فهو صراخ يقول كل شيء ولا يقول شيئا ، يخاطب الجميع ولا يخاطب أحدا ، إنه الوجه والقفا ).


ويتحدث مخائيل نعيمة عن كتاب القصيمي ( العالم ليس عقلا ) فيقول :
( إنه كتاب هدم ونفي من الطراز الأول - هدم الآلهة والأخلاق والفضائل والثورات والمثل العليا والغايات الشريفة ، ولاعجب فأنت في أول فصل تنفي أن يكون لوجود الإنسان أي معنى ، والذي لا يعرف لوجود الإنسان ولعبقريته أي معنى كيف يكون لكلامه أي معنى ؟
إن قلمك ليقطر ألما ومرارة واشمئزازا وحقدا على خنوع الجماهير لا العباقرة ، ولو كان لمثل حقدك أن تصنع قنبلة لكانت أشد هولا من قنبلة هيروشيما ).


يكفي أن تضع اسمه في قوقل لترى تاريخه في السطو وعدم منهجيته في نسبة ما يقول لأهله واعتدائه على الحرمات

الحقيقة أن كتاب اليوم يبغون إعادة الحياة للأموات واعتبار كل من قال لا للسلفيين بطل ومتمرد حتى لو كان رجلا مثل القصيمي

تحيتي

قايـد الحربي
10-29-2006, 06:31 PM
الأخ الكريم ردي ليس نقد بينما ردك هو نوع من الإقصاء كأنما مفكرك هذا منزل من الله معصوم من تباين آراء الناس فيه

تحيتي

وبما أنّها آراء فلي حريّة رفضها جميعها
وكما أنّ مفكري - كما قلتي - ليس معصوماً
فأيضاً من أتيتِ بهم غير معصومين .

ولأنّ " قوقل " هو ما استندتِ عليه
فسأقرأ ردّك فقط .

تحيتي أيضاً .

قايـد الحربي
01-22-2007, 03:22 PM
:

" إنّه لا يوجدُ معرفةٌ ضارة ولا جهلٌ نافع وأنّ كل الشرور مصدرها
الجهل وكل الخير مصدره المعرفة " ___ [ هذه هي الأغلال ]

* * *

" " يعتقدُ الأطفال أنّ قدرات آبائهم وأجدادهم أكبر
دائماً من قدراتهم هم " ___ [ هذه هي الأغلال ]
* * *

" إنّ الكذب ليس من الحاجات المتأصلة في أعماق النفس البشريّة
بل هو مظهر من مظاهر الضعف والعجز البشري ، وينجم هذا
الوضع من بقاء الواقع دوماً متأخراً عن رغبات واحتياجات الحياة اليوميّة
ولذلك يؤدي الكذب إلى إرضاء الناس وخضوعهم بسهولة لأنّه لا يطلب منهم
سدّ الفجوة القائمة بين الرغبة والواقع عن طريق التصرف والنشاط الفاعل
وإنّما يهدهدها باللامبالاة والأمال الخادعة وبذلك يفضلون في وضعه
هذا الكذبة المهدئة على الحقيقة المزعجة " ____ مقال [ الصدق خيانة وهزيمة ]
:
:
:

عبدالله الفلاح
01-22-2007, 03:32 PM
حقيقة جميل ما طرح هنا .. حول عقليه مهمة جدا ..

أخي الزنديق قايد الحربي ..

المشكله الكبرى هي ان الكثير لا يفكرون بعقولهم .. كالقصيمي !

سأعود لأطرح لك بعض من سيرته .. وكتبه



قايد سمعت بأنك علماني تابع لحركة الأخوان .. :079:

خالد صالح الحربي
01-22-2007, 04:59 PM
*




وَبَعْدَ قراءة ثلاثة كُتُبْ للقصيمي:
أقول وَحْدُهُ القُرْآن يُؤخَذْ مِن الغِلاف إلى الغِلاف.
أمّا القصيمي.. فحَقُّهُ عَلّمني كَيْفَ أصِلْ للحَقّ مُستَخْدِماً عقلي بِعَظَمَة.
وَ باطِلُهُ لَمْ يُحرّك لَدَي سَاكِناً.. إلا يَدِي عِنْدَما تَقلِبْ الصَّفْحَة..! :)
للأمَانَه أرى أنَّ ما كَتَبَهُ أدونيس مع أنّهُ يُقْرأ على عِدّة أتجاهات..
وما كَتَبَهُ الدكتور الغذامي.. مع أنّهُ أنتقَدَ القصيمي.. من زاويةٍ أُخرى..
رأيَان كـَ..[ أشِعّةْ أكْس ] لهذا المفكّر.. خُصوصاً في مُؤلّفاته بَعْد 1946م.

تركي الحربي
01-22-2007, 06:02 PM
عبدالله القصيمي


عَالَمْ لِوحْدِهْ لو كَانوا يَعْلمونْ



تصحيح :)
عبدالله ــ قايد ليبرالي وهّابي

زايد الشليمي
01-23-2007, 11:31 PM
لو ...كان للألحاد...منطق...لوصل اليه..
عبدالله..القصيمي...
.
زايد..
.

سلطان ربيع
01-24-2007, 08:06 PM
المتوغل بفكر القصيمي
سيعيد كثيراً من الحسابات التي اعتقد بـ إنها سليمة .

عبدالله الفلاح
01-26-2007, 09:52 AM
ان ما يقوله بعضهم من أنني هدام ، فإنني اقول لهؤلاء:
عندما تتهمونني بالهدم، وتقولون لي قف لا تهدم، فأنتم حينئذ تشبهون من يطلبون
من الذين يقتلون الحشرات وجراثيم المرض ومنظفي المدينة، أن توقفوا عن أعمالكم،
لأنها اعمال هدمية. أنا هدام،نعم، هدام. أهدم الخرافة،والغباء، والطغيان والقبح
وتاريخ الألم.أعني بكلمة اهدم هنا احتج واصيح.

عبدالله القصيمي

عبدالله الفلاح
01-26-2007, 09:58 AM
" اقرأوا القصيمي. لا تقرأوا الان الا القصيمي. يا ما حلمنا ان نكتب بهذه الشجاعة!
..يا ما هربنا من قول ما يقول!.. يا ما روضنا انفسنا على النفاق، وتكيفنا، وحطمنا
في انفسنا الحقيقة، لكي نتقي شر جزء مما لم يحاول القصيمي أن يتقي شر قوله .
يهجم على الكلمة هجوم البائع الدنيا..تقتحمك كلماته التي لا تتوقف اقتحام الحريق
ضد كل شيء. ".

انسي الحاج

عبدالله الفلاح
01-26-2007, 10:06 AM
من مقال للكاتب عباس محمود العقاد عن كتاب القصيمي " هذه هي الأغلال" :
" ... والكتاب بحق كما وصفه مؤلفه الفاضل ثورة في فهم العقل والدين والحياة،
لأنه يهجم على سلطان غشوم هو سلطان الجهل، ومعقل حصين هو معقل العادة،
وجحفل متحجر هو جحفل الغوغاء وأشباه الغوغاء، يرفع السيف والمعول بغير
رهبة ولا هوادة و يعتمد سيفاً واحداً و معولاً واحداً في هذه الثورة، هـما سيف
اليقين و معول البرهان ، وهو يشن الغارة الشعواء على من يقدسون البلاهة
ويوجبون على الناس الكسل باسم الاتكال على الله ويحرمون تعليم المرأة
وتدريبها على فرائض الأمومة والرعاية الاجتماعية ويوهنون ثقة الانسان بنفسه
وينكرون الحمة القديمة والعلم الحديث، ويزعمون إن الزمن يتأخر ولا يرجى فيه
من أبناء اليوم والغد رجاء يضيفونه إلى تراث السلف ومآثر المتقدمين "


مجلة الرسالة العدد 695 الصادر بتاريخ 28 أكتوبر 1946م

عبدالله الفلاح
01-26-2007, 10:27 AM
للاخر .. توحّد مع الحرف قبل الكلمه ..



من أقواله :



* ( .. ومن ثمّ فإننا نعتقد أن هذه الجماعات المنسوبة إلى الدين، الناطقة باسمه لو أنها استطاعت الوثوب على الحكم ووضعت السلاح في يدها لحكمَ البشرَ عهدٌ من الإرهاب يتضاءل إزاءه كل إرهاب يستنكره العالم اليوم، وهذا أمر يجب أن يعرفه أولوا الرأي والمقدرة وأن يحسبوا له الحساب قبل فوات الأوان، ولن تجد أقسى قلباً ولا أفتك يداً من إنسان يثبُ على عنقك ومالك، يقتلك ويسلبك، معتقداً أنه يتقرب إلى الله بذلك، ويجاهد في سبيله، وينفذ أوامره وشرائعه!! والسوء لمن ناموا على فوهة البركان قائلين: لعله لا ينطلق ... ) .


* ( .. إن القتل والبذاءة باسم العقيدة أو المذهب أو الدفاع عن العدل أو الحرية، هما قتل وبذاءة بالتوحش الذاتي والرغبة النفسية، بُررا تبريراً أخلاقياً وعقائدياً، بل حولا إلى عقيدة وأخلاق ..) من كتاب "عاشق لعار التاريخ "


* ( .. أنا أرفض أن أموت، أن يموت أبني، أن يموت صديقي، أن يموت أي إنسان، أن يموت خصمي، أن يكون لي خصم! أنا أرفض ذلك تحت أي شعار، تحت أي فكرة تختفي وراءها أضخم الأكاذيب وأفجر الطغاة والمعلمين، لهذا أنا أ{فض التعاليم والمذاهب التي تعلمني كيف اكون قاتلاً، كيف أكون مقتولاً، كيف أؤمن بذلك، كيف أهتف لمن يدعونني إليه، لمن يوقعونه بي!! )


* عن الوحدة العربية يقول :
( .. يادولة العرب الواحدة الكبرى، إني أخاف مجيئك لأني أخاف مجيء هارون الرشيد الجديد !! إني أخاف مجيء هارون الرشيد لأني قرات عن هارون الرشيد القديم، كان يقاتل بآبائي ويقاتلهم بالسيوف والرماح والسهام والنبال، كان ينفق قوت آبائي على الجواري والشعراء والمغنين، كان يعرض ذاته وهيبته ووحشيته وكبرياءه فوق المنبر وفي المسجد وفي مواكبه البدوية المنطلقة من القصر إلى المصلى، ومن المصلى إلى القصر، ومن هذا القصر إلى ذاك القصر، ومن مخدع هذه الجارية إلى مخدع الجارية المنافسة الأخرى، كان يحارب ذكاء آبائي وحرياتهم بالمشايخ وبالآيات والأحاديث، وبالأنبياء وبالسلف وبالقبور.. ) من كتاب لئلا يعود هارون الرشيد


* يقول عن عدم قدرة العرب على تقبّل النقد :
( .. الشعوب العربية لا تعترف بقيمة النقد، بل لا تعرفه، إن النقد في تقديرها كائن غريب كريه، إنه غزو خارجي ، إنه فجور أخلاقي ، إنه بذاءة، إنه وحش فظيع يريد أن يغتال آلهتها ، إن النقد مؤامرة خارجية ، إنه خيانة، إنه ضد الأصالة ، إنها لذلك تظل تتغذى بكل الجيف العقلية التي تقدم إليها، لا تسأم التصديق ولا تمل الانتظار، إن أسوأ الأعداء في تقديرها هم الذين يحاولون أن يصححوا أفكارها وعقائدها أو يحموها من لصوص العقول ومزيفي العقائد، وبائعي الأرباب ، إن تكرار الأكاذيب والأخطاء والتضحيات لا يوقظ فيها شهامة الإباء أو الشك أو الاحتجاج، لقد جاءت مثلاً أليما في الوفاء والصبر والانتظار لكل مهدي لا ينتظر خروجه .. ) من كتاب" صحراء بلا أبعاد" .


* وعن الطغاة والثوار في العالم العربي، يقول:
( .. إنه لا يمكن أن تكون ثورة بدون أصوات عالية، إن الأصوات العالية تستهلك حماس الإنسان وطاقته، إنها تفسد قدرته على الرؤية والتفكير والسلوك الجيد، إن الأصوات العالية هي الثمن السخي الذي تهبه الثورات للمجتمعات التي تصاب بها، إن الأصوات العالية هي العقاب الغوغائي الذي تعاقب به كل ثورة أعصاب ووقار مجتمعها).
( .. الثوار دائماً يتحدثون عن نقيض ما يعطون، إنهم يتحدثون عن الحرية والاستقامة، وهم أقوى أعدائها، وعن الصدق وليس في البشر من يعاقبون الصادق ومن يمارسون الكذب ويجزون الكاذبين مثلهم! وعن حقارة النفاق وهم احسن من يزرعونه، ويستثمرون، ويتعاملون معه، وعن الرخاء مع أنهم من أذكى من يبتدعون جميع أسباب الإفقار والأزمات والحرمان، وعن التقدمية وهم أعتق البشر رجعية، إنه لا مثيل لهم في الخوف من التغيير الذي لا يهبهم تسلطاً وطغياناً، ويتحدثون عن العدل والحب، وهم يعنون بهما تخويف كل الطبقات، وقهرها، وسوقها لمصلحة كبريائهم، وأحلامهم.. )




قايد
.. كيف يكون خلاص الروح .. وهناك من يسير بقلب فقط ؟
اين العقل ؟ .. يا صديق

سلطان ربيع
02-10-2007, 12:39 AM
هذا الكون ما ضميره
عبد الله القصيمي

http://www.4shared.com/file/10326477...41/______.html

سلطان ربيع
02-10-2007, 12:41 AM
لئلا يعود هارون الرشيد ـ عبد الله القصيمي

http://www.4shared.com/file/9247081/..._____.html?s=1

سلطان ربيع
02-10-2007, 12:42 AM
هذه هي الأغلال
عبد الله القصيمي

http://www.4shared.com/file/9252754/..._____.html?s=1

سلطان ربيع
02-10-2007, 12:44 AM
فرعون يكتب سفر الخروج:
عبد الله القصيمي

http://www.4shared.com/file/10103103/dc72c52d/___.html

قايـد الحربي
11-07-2007, 01:35 PM
* من كتاب" صحراء بلا أبعاد" ،
يقول عن عدم قدرة العرب على تقبّل النقد :
( .. الشعوب العربية لا تعترف بقيمة النقد، بل لا تعرفه، إن النقد في تقديرها كائن غريب كريه، إنه غزو خارجي ، إنه فجور أخلاقي ، إنه بذاءة، إنه وحش فظيع يريد أن يغتال آلهتها ، إن النقد مؤامرة خارجية ، إنه خيانة، إنه ضد الأصالة ، إنها لذلك تظل تتغذى بكل الجيف العقلية التي تقدم إليها، لا تسأم التصديق ولا تمل الانتظار، إن أسوأ الأعداء في تقديرها هم الذين يحاولون أن يصححوا أفكارها وعقائدها أو يحموها من لصوص العقول ومزيفي العقائد، وبائعي الأرباب ، إن تكرار الأكاذيب والأخطاء والتضحيات لا يوقظ فيها شهامة الإباء أو الشك أو الاحتجاج، لقد جاءت مثلاً أليما في الوفاء والصبر والانتظار لكل مهدي لا ينتظر خروجه .. )

عاصفة الشمال
11-09-2007, 05:49 AM
يقول أحدهم /أنه حدثه أحد الثقات أنه لقي القصيمي فقال له :

من أين أقبلت ؟

فقال : من عند هدى الشعراوي !

فقلت له مستغرباً : هدى الشعراوي ؟

فقال : نعم .

فقلت : وماذا تصنع عندها ؟

فقال : تعلمت منها علماً لا يعرفه علماء الأزهر !

فقلت : وماذا تعلمت منها ؟

فقال : تعلمت منها كيف أحطم الأغلال !

قلت : أي أغلال تعني ؟

قال : أعني هذا الحجاب )...

/


/





و أخيراً أقول / كون أن هناك من يهتم بسيرة هذا الرجل ليس من أجل

شخصه أو حباً له بل من أجل نشر فكرهـ الإلحادي الذي أصبح البعض

يتهافتون عليه..



نسأل الله الثبات .

قايـد الحربي
11-14-2007, 02:37 PM
يقول أحدهم /أنه حدثه أحد الثقات أنه لقي القصيمي فقال له :

من أين أقبلت ؟

فقال : من عند هدى الشعراوي !

فقلت له مستغرباً : هدى الشعراوي ؟

فقال : نعم .

فقلت : وماذا تصنع عندها ؟

فقال : تعلمت منها علماً لا يعرفه علماء الأزهر !

فقلت : وماذا تعلمت منها ؟

فقال : تعلمت منها كيف أحطم الأغلال !

قلت : أي أغلال تعني ؟

قال : أعني هذا الحجاب )...

/


/





و أخيراً أقول / كون أن هناك من يهتم بسيرة هذا الرجل ليس من أجل

شخصه أو حباً له بل من أجل نشر فكرهـ الإلحادي الذي أصبح البعض

يتهافتون عليه..



نسأل الله الثبات .


عاصفة الشمال
ـــــــــــــ
* * *

أتعلمين المصيبة ؟
هي بأنّني ومن ردّ معي جئنا بأقواله ،
بينما جئتِ أنت بـ [ يقول وحدثني ] !!
لذلك لا أنصحك بقراءته لكي لا تكوني من المتهافتين :)

تحياتي

عاصفة الشمال
11-15-2007, 04:05 AM
لذلك لا أنصحك بقراءته لكي لا تكوني من المتهافتين :)

تحياتي



:)




اللّهـــم اجعلنا و إياكم من المتهافتين على الحق

قايـد الحربي
11-15-2007, 04:18 PM
:)




اللّهـــم اجعلنا و إياكم من المتهافتين على الحق


عاصفة الشمال
ـــــــــــــــ
* * *

الحقّ الذي أراه - ربما - ترينه باطلاً ، و الحقّ الذي ترينه - ربما -
أراه باطلاً .
وأنا لا أحبّ التهافت لأنّه تهافت - أصلاً - .

لذلك شكراً لك .

نوف عبدالعزيز
06-15-2008, 06:23 PM
هناك مقولة قديمه تقول :
اطلبوا الحكمه ولو من أفواه المجانين ..
فالملحدين أولى أن نطلب الحكمة من أفواههم
رحمه الله كان ثم صار ..
لو نظر الناس جميعاً لمساوئ المتنبي لما رفع أحداً
له قدر ولما قريء له حرف ..
و لكن نوعيتي أنا أفصل أدب و علم الشخص عن حياته
الشخصيه فما يهمني تتبع الجمال لا المساويء
شكري لهذا الموضوع
،،
،،
،
كل الود والورد

محمد الضويحي
06-16-2008, 02:12 AM
قرأت كل ماورد هنا من أول الموضوع إلى آخر رد ! .. وللإنصاف وحتى لا أؤجر
عقلي لأحد ولا أنساق وراء المادح أو الذام .. ( عبدالله القصيمي ) ظاهرة
تستحق الوقوف عندها .. بزعمي أن الرجل عبقري وحاد الذكاء لدرجة أنه
إستقل بفكره عن غيره فرفض التبعية والتقليد بلا برهان يشبع ذكاءه المفرط
هذا من خلال ما قرأت وسمعت .. لا من خلال مابحثته بنفسي عنه لذا سأقف
لأراجع الكثير من كتبه وأبحث عنها ...

الجدير بالرد هنا .. أنني أقدر طريقة الأخ ( قايد الحربي ) فهو يعطينا إضاءات
من فكر ذلك الرجل المثير حقيقة قرأت كل ما أورده قايد عنه .. ولم أجد ما
يدعوا للتكفير وزندقه " القصيمي " ... وقرأت ردود الإخوه المعترضين على
فكر القصيمي لكنهم للإسف لم يفيدوني كقارئ عن مكامن زندقته وكفره
التي نسمع عنها / وحتى نحترم عقولنا أرجو أن تدينوا الرجل بكلامه ومقالاته
وأن لا نكتفي بمجرد قيل وقال لا مدحاً ولا ذماً ... أنتظر المزيد من التوضيح

كلامي السابق لايفهم منه الوقوف ضد أو مع .. بقدر ماهو استنطاق للطرق
المثلى في الحكم على الرجال وأفكارهم ومعتقتداهم هكذا درست وتعلمت
أن أدين الرجل أو أبجله من خلال تراثه العلمي والأدبي وليس من خلال ماينقل


شكرا لكم

عبد الله العُتَيِّق
10-24-2008, 05:44 PM
قايد الحربي
***
موضوع جميل ، و وقفةٌ كبيرة مع عقليةٍ مارستِ الاتجاهين الفكريين ؛ الاتجاه الديني ، و الذي ضُيِّقَ ببعض الفهوم ، و الاتجاه التفكيري العقلي ، و الذي نظرَ بشموليةٍ و تحطيم لبعض أغلال الفهم للدين من خلالِ رؤية العقلِ على حقيقة إيجاده ووجوده .
ليس كل ما يقوله القصيمي يكون مقبولاً ، لأنه نتاج تفكيرٍ عقلي ، و العقول تتفاوتُ إدراكاً و فهماً ، و إنما يجدرُ أن يُوقَفَ على الحقيقة التي أوصلَت القصيمي لهذا الرأي .
عوداً إلى ما قبلِ تغيُّرِه ، و لا أقول انحرافَه و لا إلحادَه ، فإنَّ القصيميَّ الذكيَّ العبقريَّ العالمَ الرباني الإمام في العلوم الشرعية كان محلَّ إكبارٍ و إعجابٍ من علماءِ بلاده ، التي يسكنها ، و كانوا يُشيدون به في المجالس ، و يتطلَّعون إلى ردِّه على المخالفين باشرأبابِ الأعناقِ و شخوص الأعين ، و يمدحونه مدحاً عظيماً كبيراً ، ففي حين أخرج كتابه " الإسلام و الوثنية " و الذي فيه ردٌّ على الشيعةِ نُقلَ عن الشيخِ محمد بن إبراهيم ، مفتي الديار السعودية ، أنه قال : " لقد أمهرَ القصيميُّ حور الجنةِ بكتابه هذا " ، و كانوا يقولون عنه : " لم يأتِ بعد ابن تيميةَ أحد يُضارعه أو يُقاربه كالقصيمي " ، و قد اعتدَ أقواله و ردوده مؤلفون أكاديميون في جامعة الإمام ، كـ : د. عبد العزيز العبد اللطيف في رسالة له .
فمثل هذه صنعت في الرجلِ إعجاباً بنفسه ، إن كان مُعجباً بغيرِ أفعاله ، و يبقى بشراً يتأثرُ بما يُلقيه أكابرُه عليه ، و في حال أن خالفَهم بإطلاق عقله للتفكيرِ و البحثِ قِيمَ عليه و لم يُنظَرْ إلى ما قيلَ عنه من جهتمهم ، و هذا نُكرانٌ لما فاهوا به ، و أيضاً مُصادَرَة للرأي ، و هاتان نُقطتان كفيلتان بهدمٍ كبيرٍ ، و العاقلُ لا يُهدَم ما دام أن عقلَه يَعي و يَعمل .
ألفَ كتباً يُحاربُ فيها فُهوماً لا علوماً ، أُعطيتْ تلك الفهومُ خصوصية العلم ، و خصوصية النصِّ ، فأراد أن يُبين أنَّ العقل و الشرعَ يتكاتفان و يتعاضدانِ ، كما هو رأيٌ لبعض فلاسفة الإسلام ، و لم يُخالف أو يعترض ذلك ابن تيمية و لا من تخرَّج على مدرسته ، إلا مَن كان مندرجاً شكلاً في آخرةِ الوقتِ ، فالشرعُ الصحيح و العقلُ الصريح لا يتخالفان و لا يتعارضان ، لأنهما يريدان غاية واحدة و هي الارتقاءُ بالإنسان ، في كلِّ أنواع الارتقاء النافع .
الرادُّون على القصيمي و المعترضون عليه أنواعٌ :
الأول : منهجيٌّ طائفيٌّ ، يدافعُ عن منهجِ طائفة منضمٌّ تحت مظلتها ، فهو انتصارٌ لمنهج مذهبه أو طائفته أو جماعته في الردِّ على المعترض ، فليس في رده إلا مكروراً من القولِ مُعاراً ، و هذا لا يحكي عن نفسه و لا ينطلق في تفكيرِ عقلِهِ .
الثاني : مَن لم يفهمْ مرادَ القصيمي ، و حملَ كلامَه عن الفهومِ للدين على الكلامِ في الدينِ ، و هذا إن صُحِّحَ فهمه لمراد القصيمي رجعَ عن ردِّه ، و كثيرٌ ما هم .
الثالث : من أدرك مراد القصيميَّ ، و لكنه لا يتوافق معه في الرأي ، فهنا سوق اختلاف الرأي قائم ، و يكون الكلام عن أدب الاعتراض و الردِّ .
في آخرِ أحوال القصيمي ، رحمه الله ، ذكر أنه مات و هو يذكرُ الله ، و نقل هذا عن أحد أبنائه ، و عن غير أبنائه أيضاً .
و بقيَ القصيميُّ مذكوراً عند مَن يعرفُ الحريةَ ، و يعتذرُ لخطأ كان منه ، فليس أحد معصوماً ، و ليس أحدٌ رائماً الحقَّ ملوماً ، و يبقى الودادُ ديدنا ، و البرهانُ في النقاشِ مهيناً .
***
عبدالله القصيمي


وبكل ما تحمله هذه الكلمه من معنى

شخصيه كرست حياتها لإبعاد المسلم عن الله

قدوه العلمانيين
كبيرهم الذي علمهم السحر

من أقواله الله المستعان

إن الإنسان هو وحده الذي تحدث عن الآلهة ودعا إلى الإيمان بها.


أخوي قايد أشكرك على هالموضوع

فهد الخدلي
***
جميلٌ ما ذكرتَه ، و إن كان القصيميُّ كما ذكرتَ ، فهناك مَن سبقَ وجوده ، ففي تونس تجد الليبراليين و العلمانيين يعتمدون على الطاهرِ بن عاشور ، و في المغربِ على بعضٍ مما كتبه فلاسفة الإسلام ، فليس القصيمي أولاً في هذا .
ما نقلتَه عن القصيمي ، و كأنيِّ بك في إيرادِ " الله المستعان " ليست رائقة لك ، فهي صحيحة من جهة الشرع و العقل و الواقع ، فمن جهةِ الشرعِ فلم يأتِ في الشرعِ من تحدثَ عن الله ، و اعتبرَ الشرعُ كلامه ، سوى الإنسان ، لأنه العاقلُ المكلَّف و المفصود بإرسال الرسل و إنزال الكتبِ و إقامة الشرائع ، و من جهة العقلِ فالآلهةُ لا يهتمُّ بها إلا من يملكُ عقلاً ، فكان العقلُ غيرَ آبِهٍ لتصرفِ مجنونٍ ، فضلا عن حيوان ، في معبَدٍ أو قيام بعبادة ، و كذلك فالإنسان هو الذي بحثَ عن إله الكون الفاعلِ المدبرِ القائم عليه بمحض تفكيره بعقله ، فجاءَ الشرع دالاً لذاك الفاعلِ في الكون و أرشد العقلَ إلى أنه هو الله تعالى ، فلم يكن من غير الإنسان من تكلم عن آلهة الكون ، و أما من جهةِ الواقع فسبرُ تاريخِ البشرِ و الوقوف على المكتوبات المنقولات الباقياتِ نجد أن الإنسان هو فقط من فعل ذلك ، فليس في كلمة القصيمي أيَّ عيبٍ أو مأخذٍ ، هذا على فرَضِ أنني فهمتُ ذلك منكَ ، و أما إن كان فهمي ليس على وجه الصوابِ فأعتذرُ إليكَ أولاً ، و أشكرُكَ ثانياً على أنَّ كلامكَ فتحَ لي أُفُقاً .

عبير العلي
11-28-2008, 09:46 PM
.

.

يحتاج الكثير حينما يقرأ لأشخاص كالقصيمي
أن يتعلم كيف يقرأ " العقل " جيداً !



من أجمل وأصدق آراءه الغائصة في عمق الإنسان قوله :

" إن الرأي مهما كان ضد الحب والإعجاب "



شكراً لك سيدي // قايد الحربي لهذا البحر العذب .

عبدالعزيز رشيد
02-25-2009, 06:54 PM
قبل التفكير بكتابة موضوعٍ ما تذكّرت موضوعك ياقايد وأحببت أن أعود إليه خاصة وأنّه أتى من خلال حرفك ورؤيتك ..

هل سنكون مدينين للقصيميّ كمفكّر وصاحب أقوالٍ مشهورة جدّا"العرب ظاهرة صوتيّة" أم كصاحب آراء وفكرٍ مستقلّ يؤخذ منه لاعليه؟
أليس هو القائل:
" لقد خلق الإلهُ الإنسانَ لكي يعبده ويطيعه. ولكنه كان يعلم قبل أن يفعل ذلك أنه لن يعبده ولن يطيعه. فهل كانت رغبته في عبادة الإنسان له غير ناضجة، أم كانت خطته لتحقيق رغبته غير كافية؟"
و..
" إنه لا يوجد منطق في أن نخلق المرض لكي نتعالج منه، أن نسقط في البئر لكي نناضل للخروج منها. وليست حياة الإنسان، في كلِّ أساليبها ومستوياتها، سوى سقوط في البئر ثم محاولة الخروج منها "
كلماته كانت شبه استجوابيّة لم تكن مألوفة أو مستساغة من قبل عربيّ مسلم ولذلك لم يجد القبول كالذي وجده سارتر مثلا في عالمنا العربيّ وإن أنكرنا معتقداته حول الوجوديّة وانجذبنا لأموره الأخرى لكن مع القصيميّ المشكلة أنّه كان ينتمي إلينا ولم تكن هنالك أسبابٌ منطقيّة لاتجاه فكره في ذلك الوقت بالذات كما حدث مع غيره في القارات الأخرى
برأيي وإن كان مفكّرا عظيما إلا أنّه حكم على فكره بالسقوط ببضع آراءٍ له,خاصة وأننّا شهدنا مسيرة فكريّة اتّجهت للإسلام بعد طول أسفار كما حدث مع روجيه جارودي ..

تحيّتي لك

عبدالعزيز رشيد
02-25-2009, 07:24 PM
ولأنّه فكرٌ كان بالإمكان استثماره وان بدا هدّاما لكن وجب الإعتراف بأنّ أقاويله تدلّ على بحرٍ شاسع من التفكير
أعود إلى ردّك الذي أتى بأقواله:

( .. إن القتل والبذاءة باسم العقيدة أو المذهب أو الدفاع عن العدل أو الحرية، هما قتل وبذاءة بالتوحش الذاتي والرغبة النفسية، بُررا تبريراً أخلاقياً وعقائدياً، بل حولا إلى عقيدة وأخلاق ..) من كتاب "عاشق لعار التاريخ "

هنالك الحقّ والباطل في القتل إذ أنّ القتل كان ضروريّا في الكثير من الأحيان لتحقيق أشياء كثيرة(انسانيّة) باسم الدين والحريّة كذلك,لكن قد اتّفق في زاوية معيّنة حول خطورة تحوّل القتل إلى جزءٌ من عقيدة ما

( .. أنا أرفض أن أموت، أن يموت أبني، أن يموت صديقي، أن يموت أي إنسان، أن يموت خصمي، أن يكون لي خصم! أنا أرفض ذلك تحت أي شعار، تحت أي فكرة تختفي وراءها أضخم الأكاذيب وأفجر الطغاة والمعلمين، لهذا أنا أ{فض التعاليم والمذاهب التي تعلمني كيف اكون قاتلاً، كيف أكون مقتولاً، كيف أؤمن بذلك، كيف أهتف لمن يدعونني إليه، لمن يوقعونه بي!! )

أرى أن هذه المقولة تأثّرت كثيرا بماحدث في ذلك الوقت وبشكلٍ واضح القتل مرفوضٌ إلا لتحقيق شيءٍ بعيدا عن كون أحدهم من هؤلاء أو هؤلاء

* عن الوحدة العربية يقول :
( .. يادولة العرب الواحدة الكبرى، إني أخاف مجيئك لأني أخاف مجيء هارون الرشيد الجديد !! إني أخاف مجيء هارون الرشيد لأني قرات عن هارون الرشيد القديم، كان يقاتل بآبائي ويقاتلهم بالسيوف والرماح والسهام والنبال، كان ينفق قوت آبائي على الجواري والشعراء والمغنين، كان يعرض ذاته وهيبته ووحشيته وكبرياءه فوق المنبر وفي المسجد وفي مواكبه البدوية المنطلقة من القصر إلى المصلى، ومن المصلى إلى القصر، ومن هذا القصر إلى ذاك القصر، ومن مخدع هذه الجارية إلى مخدع الجارية المنافسة الأخرى، كان يحارب ذكاء آبائي وحرياتهم بالمشايخ وبالآيات والأحاديث، وبالأنبياء وبالسلف وبالقبور.. ) من كتاب لئلا يعود هارون الرشيد

هل كان هارون الرشيد كذلك؟,الذي يحجُّ في عام ويغزو في العام الآخر,كذلك كان بعض سلاطين آل عثمان المتأخّرين والذين جعلوا المسلم المواطن الثاني بعد أن كان المواطن الأوّل في العالم في عهد هارون


شكرا مرّة أخرى ياقايد
كانت لي فرصة جميلة بالقراءة له ولك هنا.

عبدالعزيز رشيد
02-25-2009, 07:31 PM
عبدالله القصيميّ كان نتاج تقلّباتٍ قلقة في عصرٍ اختلط فيه الحقّ بالباطل فكانت التعاليم الروحانيّة باسم الدين محلّ شكٍّ من قبل الكثير فالتجأ الكثير منهم إلى العقل والقصيميّ كان منهم بل كان أحد روّادها والمصيبة أن هذا العقل قد يستعبد الإنسان أكثر من رجال الدين وعلى مرّ العصور كان العقل ملاذا آمنا لكنّه كان جبّارا ان طال أمد الإعتماد عليه,لنا أن نتأمّل لو كنّا في ذلك العصر وأن نقف بالمنتصف بين انهيار دولة اسلاميّة عظيمة (الدولة العثمانيّة) على ايدي مسيحيّين بمساعدة مسلمين(عرب) ونشوء دول اسلاميّة أخرى (الخليج العربيّ) وقيام دولة الوهم(اسرائيل) مع من سنكون؟؟ والأصوات كانت في ذلك الوقت تتعالى وبالكاد نعرف الصادق منها!,العقول العبقريّة ملاذٌ آمن في مثل هذه الظروف لكن الأخذ منها بكلّ شيء أمرٌ خطير فهي عقول قد تصاب بالجنون أحيانا لكنّ وكما قيل"خذوا الحكمة من أفواه المجانين",من المُجحف أن ننكر عبقريّة عقليّة القصيميّ وتطوّرها مقارنة في ذلك العصْر لكن ومن وجهة نظريّ من الخطر الإسترشاد بها بشكلٍ أشبه بالإسترشاد برجال الدين (المسيّرين) ونكون تحت رحمة رجال العقْل.

قايـد الحربي
02-28-2009, 07:51 PM
عبدالعزيز رشيد
ـــــــ
* * *


قبْل تَشرّفي بالردّ علَى مَا أوردتَ ،
يجبُ أنْ أعتذر شَاكراً وَ أشكر مُعتذراً كلّ مَن أضاف حرفاً هنا .

تسأل :
" هل سنكون مدينين للقصيميّ كمفكّر وصاحب أقوالٍ مشهورة جدّا"العرب ظاهرة صوتيّة"
أم كصاحب آراء وفكرٍ مستقلّ يؤخذ منه لاعليه؟ "

لَو لَم يكُن القصيْمي صَاحب آراءٍ وَ فكرٍ مُستقل لمَا نُعتَ بالمُفكّر الذي تعدّدتْ أقواله
حدّ الشهرة وَ الرؤية المُستقبليّة للأشياء .

تقول :
" ... المشكلة أنّه كان ينتمي إلينا ولم تكن هنالك أسبابٌ منطقيّة لاتجاه
فكره في ذلك الوقت بالذات
كما حدث مع غيره في القارات الأخرى ...
برأيي وإن كان مفكّرا عظيما إلا أنّه حكم على فكره بالسقوط ببضع آراءٍ له,خاصة
وأننّا شهدنا مسيرة فكريّة اتّجهت للإسلام بعد طول أسفار كما حدث مع روجيه جارودي .. "

لا يُؤخَذُ المُفكّر بانْتمائِه ، بَل تُؤخَذُ الأفكَارُ بِنمَائِهَا ...
مِنَ الخَطَأ أنْ نُؤدْلجَ المُفكّر لنَستَقبلَ فكْراً مُؤدْلجاً ، وَ مِنَ الظلمِ وَ الإجْحَافِ أنْ نُلغِي فكْراً لا يَنتَميْ إلينَا
أوْ بالأصَح : لَمْ يَعُد ينتَميْ إليْنَا ، لأنّه كَانَ منّا وَ مثْلنَا ، فأنا لستُ معْنياً بإسلامِ القصيمي أو إلحَادهُ
بقدْر عنَايتيْ بمَا أنتَجهُ القصيميْ - ربّما - هوَ عيْبٌ أتميّز فيْهِ بأنّني لمْ أُصنف مُؤَلفَاً قَرأتُ لَه فيْ كُل مَا قَرأت .

بقيَ أنْ أشكركَ كثيراً وَ أذكرك كثيْراً .

عبدالعزيز رشيد
02-28-2009, 11:13 PM
عبدالعزيز رشيد
ـــــــ
* * *


قبْل تَشرّفي بالردّ علَى مَا أوردتَ ،
يجبُ أنْ أعتذر شَاكراً وَ أشكر مُعتذراً كلّ مَن أضاف حرفاً هنا .

تسأل :
" هل سنكون مدينين للقصيميّ كمفكّر وصاحب أقوالٍ مشهورة جدّا"العرب ظاهرة صوتيّة"
أم كصاحب آراء وفكرٍ مستقلّ يؤخذ منه لاعليه؟ "

لَو لَم يكُن القصيْمي صَاحب آراءٍ وَ فكرٍ مُستقل لمَا نُعتَ بالمُفكّر الذي تعدّدتْ أقواله
حدّ الشهرة وَ الرؤية المُستقبليّة للأشياء .

تقول :
" ... المشكلة أنّه كان ينتمي إلينا ولم تكن هنالك أسبابٌ منطقيّة لاتجاه
فكره في ذلك الوقت بالذات
كما حدث مع غيره في القارات الأخرى ...
برأيي وإن كان مفكّرا عظيما إلا أنّه حكم على فكره بالسقوط ببضع آراءٍ له,خاصة
وأننّا شهدنا مسيرة فكريّة اتّجهت للإسلام بعد طول أسفار كما حدث مع روجيه جارودي .. "

لا يُؤخَذُ المُفكّر بانْتمائِه ، بَل تُؤخَذُ الأفكَارُ بِنمَائِهَا ...
مِنَ الخَطَأ أنْ نُؤدْلجَ المُفكّر لنَستَقبلَ فكْراً مُؤدْلجاً ، وَ مِنَ الظلمِ وَ الإجْحَافِ أنْ نُلغِي فكْراً لا يَنتَميْ إلينَا
أوْ بالأصَح : لَمْ يَعُد ينتَميْ إليْنَا ، لأنّه كَانَ منّا وَ مثْلنَا ، فأنا لستُ معْنياً بإسلامِ القصيمي أو إلحَادهُ
بقدْر عنَايتيْ بمَا أنتَجهُ القصيميْ - ربّما - هوَ عيْبٌ أتميّز فيْهِ بأنّني لمْ أُصنف مُؤَلفَاً قَرأتُ لَه فيْ كُل مَا قَرأت .

بقيَ أنْ أشكركَ كثيراً وَ أذكرك كثيْراً .



إذا نتّفق على سعة فكره وكذلك قد نتّفق على خطورة مقولاته في التعدّي على ذات الدين نفسه ماركس كان صاحب فكرٍ هدّام أنجب دولة كارثيّة ومع ذلك لاننكر سعة فكره,فيجب أن لانستغرب من يشير إلى خطورة مقولاته وإن تجاهل سعة فكره

محمد السالم
04-08-2009, 11:43 AM
قراءت كتب هذا الرجل وهو لم يزل على قيد الحياة

ثلاثة سنوات متوالية من 1987 حتى 1990حصلت على الكتب من مكتبه جرهم مكتبة لا أعلم هل مازالت قائمة أو أنها اغلقت حسب ما سمعت هي توجد في شارع ادجورود في الشمال الغربي من العاصمة البريطانية لندن

الحقيقة أن الرجل مبدع في كتاباته ويشكل عالم بذاته

فلم أجد له قرين ممن قراءت لهم أبدا ولكن عندما يقرأ له القارئ بحياد بعيد عن كل التحزبات لا معه ولا ضده سيخلص إلى شيء واحدا لا قرين له هو أنه وكيل إبليس في الأرض بكل تفرد

الرجل شيطان مارد بكل ما تحمل هذه الكلمة من مدلولات وهنالك شيء آخر سيكتشف القارئ بأنه ذاته لا يعرف ذاته

هو رجل أمتلك الموهبة الأدبية بكل مابها من سحر ولكنه لم يحصل على عقل

خالد صالح الحربي
05-03-2009, 07:16 PM
*
إيضَاح لا بُدَّ مِنْهُ :
سَبَق أن قُلْت فِي رَدٍّ سَابِق في هذا الموضوع [ بأنّي أقرأ للقصيمي وَ أفْرِز مَا يُمْكِن أن يُوضَع على الرأس وَ فِي الرأس
وَ مَا لا يَستَحِقّ إلاّ الرّكْلَ بالقَدَم ~ مِثلُهُ مِثلَ أيّ نتاج إنْسَانِي آخَر وَ على مَرّ العُصُور ] قُلْت هذا الكلام أو قريباً منهُ .
الأمر الجَدِيد الذي دخلت لـ أُضِيفُهُ في هذه المُدَاخَلَة طَرأ بَعْد قِرائتي لكتابِه " الكون يُحاكِم الإله " والمنشور عن طَرِيق
دار الجَمَل ~ الطّبعَة الأولى 2006 م ، وهو في نَظَري من أسوأ وَ أسْقَم كُتُب هذا الرّجُل التي قرأتها على الأطلاق !
إذْ لَم أسْتَفِد مِنْهُ وَ لاَ حَرفاً وَاحِداً وَ كأنّهُ قَد اسْتَبْدَلَ عَقْلَهُ وَ فِكْرُهُ / بِنِفَايَة تُحْشَم حَتّى سِلالُ المُهْمَلات عَنْهَا !

**
أرْجَع وأقُول بأنّ القصيمي ألّف الكثير من المؤلّفات بين 1931 إلى تاريخ وفاته 1999 لذلك لا بُدّ من وَقْفَة وَ تأمُّل
فَعَلى امتداد هذه المسافة الزمنيّة الطويلة .. كَانَ فِكْر هذا الرّجُل يتَشَكّل وَ يَتَشَتّت يَسْمُو وَ يسقُط في الوَحْل يَهتدي
وَ يَضِيع يَتَعََمْلَق وَ يَتَقَزّم إلى دَرجة التّلاشي ! بناءً على ذلك فإنّ الإعجاب المُفْرِط خطيئة والرّفْض جُملةً وَ تفصيلاً جريمة أيضاً
عودة للكِتَاب الآنِف الذّكْر .. أكتُب وَ أبْصُم بَعْد إتمام القِراءة مِن الغِلاَف إلى الغِلاَف بأنّهُ جَعَلني ألْجأ إلى طريقةٍ ثالثَة غير الوَضْع على الرأس
أو الرّكل بالقَدَم .. سأحتَرِم أعيُنَكُم وَ لَن أوَضّحَهَا !

عبدالرحمن الزهراني
05-04-2009, 11:13 PM
لقد شدني كل ما تقدم من طرح مع او ضد ..
فأين يمكن ان نجد مؤلفات هذا الرجل .. وهل مسموح تداولها ام ممنوع ..

افيدونااااااااااااااااااااااااااا ..

تحياتي

مشعل الغنيم
07-04-2009, 04:36 PM
*


يمكنك الحصول على كتبه من أي مكان
ما لا يمكنك الحصول عليه هو عبدالله القصيمي نفسه

العطر
07-15-2009, 03:53 PM
*
إيضَاح لا بُدَّ مِنْهُ :
سَبَق أن قُلْت فِي رَدٍّ سَابِق في هذا الموضوع [ بأنّي أقرأ للقصيمي وَ أفْرِز مَا يُمْكِن أن يُوضَع على الرأس وَ فِي الرأس
وَ مَا لا يَستَحِقّ إلاّ الرّكْلَ بالقَدَم ~ مِثلُهُ مِثلَ أيّ نتاج إنْسَانِي آخَر وَ على مَرّ العُصُور ] قُلْت هذا الكلام أو قريباً منهُ .
الأمر الجَدِيد الذي دخلت لـ أُضِيفُهُ في هذه المُدَاخَلَة طَرأ بَعْد قِرائتي لكتابِه " الكون يُحاكِم الإله " والمنشور عن طَرِيق
دار الجَمَل ~ الطّبعَة الأولى 2006 م ، وهو في نَظَري من أسوأ وَ أسْقَم كُتُب هذا الرّجُل التي قرأتها على الأطلاق !
إذْ لَم أسْتَفِد مِنْهُ وَ لاَ حَرفاً وَاحِداً وَ كأنّهُ قَد اسْتَبْدَلَ عَقْلَهُ وَ فِكْرُهُ / بِنِفَايَة تُحْشَم حَتّى سِلالُ المُهْمَلات عَنْهَا !

**
أرْجَع وأقُول بأنّ القصيمي ألّف الكثير من المؤلّفات بين 1931 إلى تاريخ وفاته 1999 لذلك لا بُدّ من وَقْفَة وَ تأمُّل
فَعَلى امتداد هذه المسافة الزمنيّة الطويلة .. كَانَ فِكْر هذا الرّجُل يتَشَكّل وَ يَتَشَتّت يَسْمُو وَ يسقُط في الوَحْل يَهتدي
وَ يَضِيع يَتَعََمْلَق وَ يَتَقَزّم إلى دَرجة التّلاشي ! بناءً على ذلك فإنّ الإعجاب المُفْرِط خطيئة والرّفْض جُملةً وَ تفصيلاً جريمة أيضاً
عودة للكِتَاب الآنِف الذّكْر .. أكتُب وَ أبْصُم بَعْد إتمام القِراءة مِن الغِلاَف إلى الغِلاَف بأنّهُ جَعَلني ألْجأ إلى طريقةٍ ثالثَة غير الوَضْع على الرأس
أو الرّكل بالقَدَم .. سأحتَرِم أعيُنَكُم وَ لَن أوَضّحَهَا !



الله يَحْفَظك [ يا خَالد ] نَطَقتَ ح ـقاً ..

محمد آل ابراهيم
09-04-2009, 11:41 AM
.

.

.

رَحِمَ اللّه هَذَا البَطَلَ العَظِيْم ..!


مَعْ أَلْفِ شُكُرِ عَلَى نَقْلِ سِيْرَتْهِ .. يَسْتَحِقُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فِعْلاً ..

.

.

.