منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - شعراء الكيبورد
الموضوع: شعراء الكيبورد
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-23-2007, 07:27 PM   #29
محمد مهاوش الظفيري
( قلم نابض )

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الغبين مشاهدة المشاركة
"اكتب يا عزيزي ، التردد قاتل للإبداع"
إذا سلّمنا بهذه المقولة، ربما نستدل بذلك على أن في الشطب والتحرير ، سجن وقتل للإبداع أيضاً!!
كان ببالي اليوم أن أتحدث عن الكتابة اللا إرادية أو [الآلية] التي نادى بها السورياليون، ومن قبلهم نادى بها ولو بصورة مغايرة سيغموند فرويد، حينما إبتكر فتحاً في علم النفس وهو "التداعي الطليق" الذي يعتبر القاعدة الأساسية لعلم التحليل النفسي.
وفي الكتابة الآليه أو الإرتجال ، يقول الشاعر فرنسي بول فاليري : " أن مبدأ [الإلهام الكامل] يتدمّر عند أقل شطبة قلم ، والغباء يمحو ما تغلفه الوشوشة الحميمة ، فما أروع الكتابة دون إدراك اللغة والكلمات ، ودون فهم هيكلية ما للأثر الأدبي من مدة ، ومن ظروف إنهاء . ولا مجال للكيف ولا الـ لماذا"
الإرتجال يفتح مجال واسع في التعبير الحر اللاواعي، بالتالي يتحرر الكاتب من رقابة الوعي على محتوى النص وشكلة، فتتدفق الأفكار بسرعة لا تخضع لسلطة الرقيب [الوعي] كاشفة عن أعماق النفس الداخلية.
ورغم ما تقدم، أنا لا احترم من يطلق على قصيدته كيبورديه لغاية أن يتم التجاوز عن سيئاتها، أو قاصداً أنه بإمكانه كتابة الأفضل.
في الإبداع لا يوجد محل للصدفة، حتى الكتابة الآلية لا تتدفق من خلالها الكلمات على سبيل الصدفة، إنما هي تراكمات في اللاوعي أو العقل الباطن، وتجلت من خلال الكتابة.
نعم لا يوجد محل للصدفة حتى هذه التراكمات الإبداعية في العقل الباطن، هي عبارة عن إنطباعات ونظرة شخصية فريدة لما حولنا وما يمر بنا من أحداث.

"إكتب يا عزيزي، التردد قاتل للإبداع"
بهذه الجملة المشجعة من الأستاذ محمد مهاوش الظفيري، قررت أن أضيف رداً جديداً في هذا الموضوع وكان ما كتب أعلاه.
كنت ترددت بإضافة رد جديد خشية أن يتشعب الموضوع، خصوصاً أنني على شفا حفرة من نهاية الإجازة بالتالي سيقل تواجدي بأبعاد أدبيه والنت عموماً، ولكن تحت تشجيعة كان هذا الرد.

شكراً لوقتكم















العزيز عبد الرحمن الغبين

مرحبًا بك في كل مرة , فما وجودك إلا إضافة لي وللمتصفح

يبدو أنني فهمت من كلام بول فاليري , ما لم تفهمه يا عزيزي , وهو ضرورة وجود حالة من الغموض أثناء الممارسة الأدبية , وهذا ما عناه أبو هلال العسكري الذي قال بأن لا بد أن تكون ألفاظ الشاعر كالوحي ومعانيه كالسحر . أي أن الكلام المباشر أو الممنطق المسيج بحدود العقل لا يمت للشعر بصلة

نعم التردد قاتل للإبداع , لا الإرتجال
الإنسان بالإرتجال يخطئ , وكما تعلم يا عزيزي أن النابغى الذبيانية وكذلك الحارث بن حلزة وهم من أصحاب المعقات العشر وابن حلزة من أصحاب المعلقات السبع , كلاهما أخطأ
التنقيح ضروري , والشطب حياة أخرى لألي الإبداع







دمت

 


التعديل الأخير تم بواسطة محمد مهاوش الظفيري ; 10-23-2007 الساعة 07:29 PM.

محمد مهاوش الظفيري غير متصل   رد مع اقتباس