منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - نقد بناء ( 2 ) خلف المشعان
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-21-2006, 11:17 PM   #6
تركي سعد
( شاعر )

افتراضي


مفهومى لهذا البيت هو ان الشاعر إلتقى بمن فارقه وقد تعرض لسؤال عن حاله وكيف كانت بعد هذا الفراق .
وطالما ان الشاعر قد عسرته الاجابه على السؤال واصابته ( حشرجة عذر الخطايا ) كما قال الشاعر خلف المشعان فبالتأكيد هو المخطى والملام على هذا الفراق .......كما قلت هذا هو مفهومى ... ولكن لم يصيغه الشاعر خلف المشعان كما يجب ان يتوافق مع ما فهمتفالشاعر خلف المشعان قال ( ما عسرنى من سؤالك ) وكان يجب ان يقول ( ما عسرنى من الاجابه على سؤالك )كذلك قال ( حشرجة عذر الخطايا ) والاجدى به ان يقول ( حشرجتى للاعتذار لك عن الخطايا )
اعرف ان الشرح هنا مطولا ولكن الاختصار فى الشعر يجب ان يحمل جميع مقومات الاختصار وإلا فلن يكون مفهوما للعامه

-بعيداً عن المخطي .. في علاقة خلف المشعان مع المقصود في القصيدة .. سأحاول
توضيح بعض النقاط والتي ربما كانت عائق أمام فهمك لقراءة القصيدة كما ينبغي .
ماعسرني من سؤالك .. كيف حالك .. في فراقي .. ؟؟
......................... غير نبرة هالسؤال .. وحشرجة عذر الخطايا
-ربما كان السؤال من شقيّن .. ولكن وقف خلف المشعان حائراً أمام الاجابة عن السؤال المتعلق في مسألة " الفراق " وقد سبب له عسراً في الاجابة وكثيراً مانقف حائرين أمام بعض الاسئلة من هذا النوع .. وربما كانت لبلاغة خلف المشعان
دور كبير وواضح في توصيل مايريدة بالقليل من الكلام والكثير من المعنى .! وهذا ماقد مايعجز عنه الكثير من الشعراء .
أما بخصوص .. ماتفضلت به وهو أنّ على خلف المشعان ان يقول (ما عسرنى من الاجابه على سؤالك ) ذكرتني بالمثل القائل ( وين إذنك ياجحا ) ..!

- وتقول .. ( حشرجة عذر الخطايا ) .. وكان يجب أن يقول (حشرجتى للاعتذار لك عن الخطايا ) ... عزيزي .. من المتعارف عليه في حال الخطا .. أن نعتذر .. هنا خلف لم يتحشرج لكي تطالبه بذلك فكان التحشرج من قبل العذر فقط .. فالخطأ كبير مقابل تواضع العذر .. ماأجمل خلف هنا .. ولو كتب النص كما تطالب به .. لكان النص في أعداد الموتى
الآن ..!


للجواب الفين باب .. وحارس ٍ .. مـِـحكم .. و ِ ثاقي ... !!
........................... منتصف روض المحبه ... مايقارن .. بالزوايا
هنا يناقض نفسه بما قال سابقا .. فكيف يعسره الجواب وعنده للجواب الفين باب وما علاقة الحارس ومن يكون الذى أكمل شطر هذا البيت به !!!! هل استخدم كلمة الحارس لتوظيف مفردة ( وثاقى ) .. ان كان كذلك فالقافيه لا تزال خصبه ولم تشح بعد .. وان كان للمعنى فليس هناك اى رابط ولا معنى لذلك .
فى الشطر الثانى ارى ان الشاعر ابتعد كثيرا عن مضمون فكرة ومعنى القصيده كى يضرب لنا مثلا لقوله ( منتصف روض المحبه ... مايقارن .. بالزوايا ) فليعلم ان كل منتصف روض وليس المحبه فقط لا يقارن بالزوايا ... ولكن ما علاقة هذا بذاك !!
-هنا الرابط واضح كوضوح الشمس .. ياعزيزي .. فعلاً فللـ جواب ألفين باب .. وبإمكانه الخروج من هذا السؤال بأي جواب .. ولكن هنا كان يشير إلى الصدق الذي كان يتعامل به مع المقصود .. لذا فضّل الصمت .. وتحشرج العذر ..!
-أما فيما يخص (منتصف روض المحبه ... مايقارن .. بالزوايا .) .. فهنا كان يشير وبإبداع .. إلى أنّ العلاقة عندما تكون نديه رطبة .. ستكون حتماً في منتصف الروض .. وفي حال الجفاف ستبصح زوايا ..!

- ربما سأعود لاحقاً .. لتوصيل معلومة اخرى ..نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 


التعديل الأخير تم بواسطة تركي سعد ; 10-21-2006 الساعة 11:25 PM.

تركي سعد غير متصل   رد مع اقتباس