منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - دَور الحَواس الخَمس في إنتَاج نَص أَدبي . !!
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2008, 02:23 AM   #7
عائشه المعمري

كاتبة

مؤسس

افتراضي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





المحور الخامس : حاسة التذوق

هي الحاسة التي تمكن الفرد من الإحساس بطعم الأشياء .. وعضو التذوق هو اللسان الذي تكثر فيه الخلايا الحسية لـ التعرف على نوعية الطعم الذي ندخله إلى الفم .. فهو يُشعرنا بحلاوة الطعم ومرارته ، ملوحته وحموضته ..

فإن الأديب عندما يُسهب في رحلة الكتابة .. فإن إحساسه بالطعم يمكن أن يَهبه أحاسيس أخرى .. فعل سبيل المثال : كثيراً ما يتجرع أُدَبَائُنَا محلولهم السحري ألا وهو القهوة التي تحتمل الطعم المر .. فان هذا الطعم يمكن أن يُجرّع الكاتب المعاناه صعوبة الأشياء من حوله ومغالبته لها .. وعندما يواصل إرتشافه لـ القهوة .. فـ الفكر يواصل إرتشافه لـ الأفكار السحرية الذي يستقبلها الدماغ من الخلايا الحسية التي يرسلها اللسان فور إحساسه بالطعم ..

وعندما يتناول الأديب شيء ما يحتمل طعم الحلاوة فإن ثمة شعور يتشربه الجسد .. وترتوي الروح .. وينتعش الفكر فور ذوبان قطع الحلوى .. يذوب فكر الأديب ليبدأ بعملية إنتاج نص أدبي .. وكذا الحال عند إحساسه بأي طعم أخر .. كـ الملوحة والحموضة ..
كما أن الإحساس بالطعم .. في رحلة الكتابة يُمكن أن يثير في ذهن الكاتب مجموعه من الألفاظ التي ترتبط بالطعم الذي يشعر به ويمكن أن يستغل حاسة التذوق في إثاره مجموعة من الجماليات .. التي تُزين النص بلباس الألق .. وتمنحه طعم المتعة .. وتطبعه بطابع طعم الجو الذي يُحيط بالأديب ..

يُتبع

 


التعديل الأخير تم بواسطة عائشه المعمري ; 10-10-2008 الساعة 02:27 AM.

عائشه المعمري غير متصل   رد مع اقتباس