منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - الدين أفيون الشعوب
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-19-2009, 11:32 AM   #3
د. منال عبدالرحمن
( كاتبة )

الصورة الرمزية د. منال عبدالرحمن

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 459

د. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


أستاذ هاني النّجار , أهلاً بكَ في المقال ,

لما أتى ماركس بفِكرهِ الشّيوعي كانَت أوروبا تعيشُ في ظلِّ مناحراتٍ سياسيّة تباينت بينَ النظام الملكي , و من ثمّ مجيء نابليون و قضائهِ على المملكة الجرمانية و تحريره ثمانين مدينة و من ثمّ قيام الاتحاد البروسي و الحرب الألمانية الألمانية و ما تبع ذلكَ فيما بعد , كما كانت أوروبا آنذاك لا تزالُ تعيشُ في شبحِ سيطرةِ الكنيسة الكاثوليكيّة الّتي كانت تستغلُّ الدّينَ المسيحيّ لتكونَ هي القوّةَ الكبرى المسيطرة على أوروبا , و رغمَ أنَّ الكنيسة البروتستانتية انشقّت عنها في القرن السّادس عشر بعدما قام مارتن لوثر بنشر الفكر البروتستاني معارضةً للبابويّة و سيطرتها , إلّا أنَّ الفكرَ الأوروبيّ ظلَّ يعاني من ذلكَ التّعتيم على تطوير الفكر الذّاتي لكلِّ انسانٍ على حدى , و النّظام الملكي في فرنسا مثلاً كان خير شاهدٍ على ذلك .

كلُّ ما سبق يدفعني إلى القول أنَّ منشأ الفكر الماركسي أو الشّيوعيّ كان محاطاً بظروفٍ دفعتهُ إلى التطوّر ليُصبحَ منهجاً فكرياً في أوروبا و هو كانَ مناسباً جدّاً للوضع السّائد آنذاك .

الجملة بحدِّ ذاتِها ليسَت المُشكلة و المُشكلة برأيي طريقة التعاطي معها و تفسيرها , و هنا سأضربُ مثالاً أرجو أن يكونَ موفّقاً , إذا سألكَ أحدهم : لماذا سقطت التفاحة على رأس نيوتن ؟ ستجيبه بسبب جاذبية الأرض , و قد يسألك و ما سبب جاذبية الأرض تقول دوارنها حول نفسها و حول الشمس . فيسألك و لماذا تدور حول نفسها و حول الشمس فتقول بفعل جاذبيّة الشّمس لها و محورها المائل على مدارها , يسألك و ما سبب جاذبية الشمس فتجيب بسبب الحمم المنصهرة و المعادنِ السائلة في كتلة الشمس فيسألك و ما سبب انصهارها فتقول درجة الحرارة العالية فيسألك و ما سبب درجة الحرارة العالية .. اذا استمريت إلى هذا الحد من الاجابة تكونُ قد أنجزتَ انجازاً كبيراً , إذ أنَّ العقلَ لا يقبلُ بالمسلّماتِ فعلاً لكنّهُ يتوقّفُ عندَ حدٍّ معيّنٍ باقتناعٍ ذاتيّ .
بالنّسبة للدّين الاسلاميّ , فهناكَ تفسيرٌ لكلِّ تعاليمه , حتّى أنَّ وجودَ الذّاتِ الإلهيّةِ قابلٌ للاستنتاجِ و التأكد منهُ ببعضِ تفكّرٍ و تأمّل .

أكتفي بهذا مع أنَّ الموضوع شيّقٌ للغاية , و أعتذرُ عن الإطالة .

شُكراً لفكركَ أستاذ هاني .

 

التوقيع

و للحريّةِ الحمراءِ بابٌ
بكلِّ يدٍ مضرّجةٍ يُدَقُّ

د. منال عبدالرحمن غير متصل   رد مع اقتباس