منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - رائحــــة مـدينـة
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-06-2009, 02:14 PM   #1
منى العبدلي
( كاتبة )

افتراضي رائحــــة مـدينـة


ينساب ضوء شفيف خلسة من خلال فتُحة صغيرة في النافذة , يتبعه هواء مشحون بروائح من العالم القابع خلف الشرفة, رائحة الأرصفة الحارة وقد اطفئت بالماء , ورائحة البحر المشبع بالرطوبة , وتلك السحب المسافرة التي تقترب على استحياء من الأرض ، تحمل رائحة مطر تناثرت قطراته على أراض بعيدة .

للبحر معنى آخر في الصيف , بوسعك أن تشعر بتلك الإيقاعات الرتيبة لمياهه الهادرة على طول الصخور المتآكلة حين يلقي بأسراره فوقها ثم يرحل .

أنا والشرفة وحيدان تماما والبحر هائج ليومين متتاليين , لم آلف المكان بعد , ولا أشعر بسعادة أو حزن , لا شي .. لا شئ على الأطلاق .
ألمح في عيني من خلال المرآة ذلك التمزق الهائل في روحي وكأنما ريحٌ عصفت بذاكرتي وألقت بها ثم تولت . ظننت أنني بمقدوري استعادتها من جديد , وأن أعيد بناء ما تهدم , وحتى يستعيد كل شئ طعمه , أنفاسي , جلدي , أنسجتي , ذاكرتي سأبعثها من جديد , كل شئ سيعود كما كان . هكذا قررت وأنا أتأمل تلك المرآة الوحيدة متسائلا: كم من روح هائمة وقفت أمامك ؟
كم من عابر رمى بثقل غربته هنا ومضى ؟
ما أتعسهم أولئك الذين لا يخفون أسرارا .
أقترب بخفة من المرآة كمن يخشى هروب شئ والتقطها من جدارها , أقلبها يمينا وشمالا أنظر في كل جهاتها لعلي اختطف سرا من أسرار اولئك العابرين.
آه ماذا عساي أفعل ؟
يا لجنوني ... مددت يدي خجلا وأنا أعيدها إلى مكانها , معتذرا لها ولهم ولتلك الأيام التي غدت مجرد أحلام , ولتلك الأسرار التي تشربت ملوحة البحر. وكإثبات لحسن النية تناولت كأسا وشربت نخبهم .

إنها التاسعة صباحا , بدت الشمس متوهجة والظلال تتوارى جهة المغيب . روائح عطرة تنبعث من حزم النعناع التي حصدت توا وصوت البائع يجلجل في الأرجاء : نعناع .. نعناع طااازج
أخذت المدينة المجهدة تفتح مصارع أبوابها ووقع أقدام المارة يتزايد , تمتلئ بهم الشوارع كما الجراد المنتشر على الأرض , تمتزج أصواتهم فلم تعد أذناي تدرك شيئا منها .
أطلقت تنهيدة صغيرة وأنا اتابع المشهد الطويل, أيقاع واهن رتيب كأنما كتبته هذه المدينة على نفسها وأهلها . تفور صباحا تلعن ما اقترفته في ليلتها الفائتة تلفظ سكانها في ضيق كأنهم نبت أعياه العطش , يمضون بقية يومهم يتقلبون في شوارعها، تقيم فوق رؤوسهم بقية من أحلام البارحة. وفي الليل تتمدد خالية من الحياة لتتلقفهم قابضة على ذكرياتهم وعواطفهم , مطبقة بسوادها على كل شئ يدب . ليلها يحملني على البكاء كالطفل الذي فقد أبويه .غدوت فيه كشراع وحيد مبتل , مرتجف في لجة بحر لا قرار له.
ما الذي تفعله هذه المدينة بأهلها ؟
لم يعودوا بشرا احياء . صنعتهم دمى ملونة , يبدأون بها وتنتهي بهم
هل منحوها رقابهم لتسلط سيف بطشها عليهم ؟ ظنوا بأنها تمنحهم شيئا من المغفرة والبراءة . فما أعطتهم بالمقابل؟
إنها لا تحبهم على الأطلاق , إنها تنبذهم

حبست أفكاري في رأسي خشية أن تتسلل هاربة كما يفعل أهل هذه المدينة كل صباح , رتبت المكان وخرجت لا ألوي على شئ وكل ما أفكر فيه هو أن أصمد لعوامل التعرية..

 

منى العبدلي غير متصل   رد مع اقتباس