منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - [ فِي رِحَابِ المُصْطلح ] : -11-الشكلانية ..(( منابع لاتنضب ))
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-01-2010, 12:19 AM   #83
د.باسم القاسم
( شاعر وناقد )

الصورة الرمزية د.باسم القاسم

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 624

د.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعةد.باسم القاسم لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي



مبرر التناص :

لماذا نبحث عن المبرر ...؟

سؤال أعتقد أنه قد يكثف هماً كبيراً عند القارئ والمبدع .. فأن تعلم بأن مجمل ما لديك من نصوص هي مجموعة من التناصات بطريقة أو بأخرى فهذا قد يضرب عملية الإبداع في الصميم عند البعض ..

أقول :

لابد أن نفرق بين لفظة الابتكار ولفظة الإبداع كما عرفها ابن رشيق والآمدي وابن طباطبا ... وهو أن الابتكار هو الإتيان بما ليس له مثيل يسبقه وهذا قليل ونادر ..وأما الإبداع فهو توليد معاني جديدة من معنى سابق ولكن هذه المعاني الجديدة تكون متفوقة بالدلالة على المعنى القديم ..أو في الدلالة والبناء ..

وكما يقول المتنبي (( الشعر جادة وربما وقع الحافر على الحافر )) والعاقبة لمن سبق ..

ولكن أين المبرر ..؟



أعتقد أن احتكاك الكاتب مع مصادر ثقافية هو أمر لازم وبالتالي يبرر له التخاطر مع هذه المصادر أو استعارة دلالة غير مشبعة في سياقها القديم ووضعها في سياق نصه الجديد وسنتناول تقسيمات هذه المصادر فنقول :




1- المصادر الملزمة: ويكون فيها التأثير طبيعياً وتلقائياً وهو ما يسمى بالذاكرة أو الموروث العام ، مثل المقدمة الطللية في القصيدة الجاهلية.

2- المصادر اللازمة : داخلية تتعلق بالتناص الواقع في نتاج الشاعر نفسه مثل قصيدتي السياب (أنشودة المطر) و (غريب على الخليج).

3- المصادر المتعمدة : وهي اختيارية وتشير إلى ما يطلبه الشاعر عمداً في نصوص متزامنة أو سابقة عليه وهي مطلوبة لذاتها


السيدات والسادة :

من الجدير ذكره أن هناك تناولات متعددة لهذا المصطلح وتنظيرات حوله من قبل مذاهب نقدية عديدة كالبنيوية والتفكيكية والأركيولوجيا المعرفية ..والشكلانيين بطبيعة الحال ..

وعليه نلاحظ أن طرح التناص يفقد صفة الإمكان ويأخذ صفة اللزوم وكأنه أمر حتمي أو قدري

لابد أن يكون جزءً من دراسة النص ولو كانت الدراسة مدرسية أم غير مدرسية لذلك التناص مصطلح جديد التسمية قديم الطرح ..واجب الحضور ..

وهنا نتساءل : على ما قدمناه سالفاً .. هل نستطيع أن نبرر هذا الإنتاج الغزير من النصوص الشعرية الذي نراه اليوم ..فمصادر الثقافة وأزمات الفرد ضخمة ومصادر الأدب وأجناسه متعددة ومتنوعة ؟ وهل من العصي أن نلتقي بشاعر متفرد فقط لأنه مغاير وجديد على من سبقه ..شكلاً ومضموناً بغض النظر عن الأثر الذي يتركه لدى المتلقى ..مادام أننا نعرف أن كل جديد عدو ومستهجن ..!

والتساؤل الكبير ....

هل للشاعر دوراً أساسياً في كتابة القصيدة الإبداعية أم أنه مجرد موظف في مؤسسة اللغة يقدم اللغة الشعرية بشكل متتاليات نصية معتمدة على المخزون الثقافي والفكري مع إضافات تتعلق بلغته الخاصة .. ؟ وهل سنشجع كل من قال بموت المؤلف ....؟

هذا التساؤل قامت دنيا النقد عليه ولم تقعد بعد ..وشكل عتبة من عتبات النقد الحديث

وسنطرحه بين أيديكم بكل بساطة وعفوية حين سنأتي على مصطلح (( موت المؤلف ))

دمتم بخير ..







 

التوقيع

emar8200@gmail.com

د.باسم القاسم غير متصل   رد مع اقتباس