منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - سَاعَةٌ مِنَ التَّوَاصُلِ المُبَاشَرِ | [7] |أَبْعَادُ الشِّعْرِ الفَصِيْحِ
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-16-2015, 12:03 AM   #45
عبدالإله المالك
إشراف عام

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موزه عوض نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- أنت .. مع أيِّ نوعٍ من أنواعِ الشِّعر .. أ(العمود التقليدي ذو الشطرين .. ب(التفعيلة الموزونة.. ج(شعر النثر أو النّثيْرة أو المرسل أو غير الموزون... ولماذا؟



اميل وميلي أكبر للنثر فهذا القريب جدا الى نفسي حيث حرية القفز مع الكلمات وانتقائية المشاعر بشكل مكثف أما الشعر العامودي او الفصيح فأنا بعيدا جدا عنه بجانب ميلي للمقالات والقصص .




النّثرُ فهو الكلامُ الذي يجري على السليقة من غير التزام وزن، وقد يدخل السجعُ والموازنةُ والتكلفُ الكلامَ ثم يبقى نثرًا إذا بقي مجردًا من الوزن.
والنثرُ أسبقُ أنواع الكلام في الوجود لقرب تناوله، وعدم تقييده، وضرورة استعماله. وهو نوعان: مُسْجَعٌ إن التُزِمَ في كل فقرتين أو أكثر قافية، ومُرْسَلٌ إن كان غير ذلك. وقد كان العرب ينطقون به مُعربًا غيرَ مَلْحُونٍ؛ لقوةِ السّليقةِ، وفعل الوراثةِ، وقلة الاختلاط بالأعاجم.

تعريف الشِّعر: قد اختلف فيه العلماء، ولكن نأخذ كلام ابن خلدون: " الشعر هو الكلامُ البليغُ المبني على الاستعارةِ والأوصافِ، المفصلُ بأجزاءٍ متفقةٍ في الوزن والرّويّ، مستقل كل جزء منها في غرضه ومقصده عما قبله وبعده، الجاري على أساليب العرب المخصوصة به".
تعريف البيت الشعري: البيتُ هومجموعةُ كلمات صحيحة التركيب، موزونة حسب علم القواعد والعَروض، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة.

 

التوقيع

دعوةٌ لزيارةِ بُحُورِ الشِّعرِ الفصيحِ وتبيانِ عروضِهَا في أبعادِ عَرُوْضِيَّة.. للدخول عبر هذا الرابط:

http://www.ab33ad.com/vb/forumdispla...aysprune=&f=29


غَـنَّـيْـتُ بِالسِّـفْـرِ المُـخَـبَّأ مَرَّةً

فكَأنَّنِيْ تَحْتَ القرَارِ مَـحَـارَةٌ..

وَأنَا المُـضَـمَّـخُ بِالْوُعُوْدِ وَعِطرِهَا ..

مُــتَـنَاثِـرٌ مِـثلَ الحُــطَامِ ببَحْرِهَا..

وَمُــسَافِرٌ فِيْ فُـلْـكِـهَا المَـشْـحُـوْنِ
@abdulilahmalik

عبدالإله المالك غير متصل