مشاهدة النسخة كاملة : يا ضنا قلبي ..
راحيل الأيسر
06-14-2026, 12:28 AM
يا مَن تربعَ في الحشا وتفرّدا
يا بِكرَ نبضي والوريدُ لكَ الفدا
يا طفليَ المولودَ من رَحِمِ الهوى
يا أولَ الخفقاتِ يا قَطرَ الندى
يا كٌلَّ كلِّي مَا عَداك غدا سدى
أنتَ النَّضَار وما سواك هو الصدا
أنا أُمُّ قلبِكَ حينَ تَتعبُ يا ضنا
وأنا الملاذُ إذا الزمانُ تمَرّدا
ناديتُ ذلكَ الابن مِلءَ توَدُّدِي
فوجدتُ بوحي في رحابك أنشدا
يا بكرَ أشواقي ، وأولَ خَفقةٍ
هزّت كِياني واستفاضت مَورِدا
ما كنتَ يوماً في عِداديَ عاشقاً
بل أنتَ بِكري ، والودادُ لكَ الفِدا.
هنا :
ناديت ذلك الابن ملء توددي ..
اثنان من الشعراء الكبار
نبهاني على الوزن
ومع التقطيع ..
لم أجد فيه كسرا ..
ناديتذا ، لكلبنمل ، ءتوددي
مستفعلن ، متفاعلن ، متفاعلن
ولا أدري ..
أقبل النقد بكل أريحية ..
فادي البحر
06-14-2026, 05:44 AM
الأبيات كلها جاءت موزونة، ومستقيمة عروضياً على خبب الوافر الجميل، وسلاسته، باستثناء ملحوظة صغيرة في البيت الثّالث "يا كٌلَّ كلِّي مَا عَداك غدا سدى"
الوزن : يا كُلْلَ كُلْ / لِيْ مَا عَدَا / كَ غَدَا سُدَى
التقطيع : مُتْفَاعِلُنْ / مُسْتَفْعِلُنْ / فَعِلُنْ (أو ما يقاربها) هنا خرج الشّطر الأول من الوافر، ودخل في دائرة بحر آخر، أو اضطرب التّشكيل.
أظن ليستقيم الوافر تماماً يمكن إعادة صياغته ليكون : ( يا كُلَّ كُلِّي مَا سِوَاكَ غَدَا سُدَى )
هكذا ظننت أستاذتي القديرة.
راحيل الأيسر
06-14-2026, 07:30 AM
مرحبا أخي المكرم وأستاذي / فادي البحر
حياك ..
ممتنة لجهد بذلته وهذا الوقت الذي أوليته ..
مع أن المفردتين متشابهتان
فهما متحركان ساكن متحرك
سبب ثقيل + سبب خفيف
سواك = //٥/
عداك = //٥/
وأنا اخترت مرة سواك ومرة عداك
منعا للتكرار واللغة العربية بحر ذاخر في المترادفات ..
لكن لا بد لك وجهة نظرك
فأنت شاعر متمرس إن لم يخطئ حدسي ..
وأنا في الأصل مبتدئة في النظم بالعربية
أنا كنت ناثرة بالعربية أكتب النثر فقط ..
العربية ليست لغتي من الأساس
اكتسبتها إقامة ودراسة وتخصص ..
تخصصي ودراستي اللغة العربية وآدابها
كنت في الأصل أصحح للمبتدئين في منتداي هناك وأوجههم في علم العروض ببسيط علمي
أشرح قليلا بما عندي من نزر يسير ، وأوضح مواضع الكسر والخلل
ثم بإلحاح من بعض الشعراء
أن ( انظمي يا أستاذة راحيل
انظمي طالما أنك تفهمين أصول النظم ؛ حاولت وسلكت درب النظم ، وما ظننت أني سأنجح
وأكتب ما يقع في ذائقة المبدعين أمثالكم .. لكنه فضل المنان الكريم علي .
ودائما أقول للمتمرسين أمثالكم على المبتدئين أمثالي
درجة أو ربما درجات ..
هذه القصائد بداياتي
وإن شاء الله لو كان في العمر بقية
وللقريحة جهد وطاقة
قد أقدم الأفضل بإذن الله ..
هذا ما أتمناه ، فلعل الله بفضله أن يكرمني .
تقديري لأخي المكرم وكل الاحترام ..
عبدالإله المالك
06-19-2026, 09:24 PM
حيّاكما الله الشاعران والناقدان رحيل وفادي
نقد بناء مثر للمنتدى
والأبيات جاءت سليمة على ميزان بحرها الكامل بتمامه وزحافاته وعلله
متَفاعلن وزحافها متْ فاعلن او مستفعلن
شكرا لحضوركما الجميل
راحيل الأيسر
06-24-2026, 04:05 AM
كل الشكر للشاعر المكرم أخي / عبد الإله المالك
حقا ..
النقاشات هي ما تحدث حراكا
وبها تمتاز المنتديات الجادة عن غيرها ..
أقبل النقد بصدر رحب
أقبل الإشارة إلى مواطن الخلل العروضي دون أي امتعاض أو ضجر
بل بكل الامتنان والشكر لمن أراد أن يقيل عثرتي ..
أقبل الإشارة إلى مواطن الضعف بلاغيا
ومناقشة البدائل ..
هذه كلها ما يميز منتدى جاد عريق عن غيره من المنتديات ..
وأنا خريجة ذاك المكان الذي يحمل حرفي جيناته الوراثية ( البلاغية والشعرية )
وأخلاقه الأدبية إذ كنا نتبادل النقاشات حتى نشأت هذه الصبية الغرة
وهي تسير على نهج إخوتها وأساتذتها الكبار ..
حب مكان نشأت فيه يسكنني
وذكره دائما على لساني أينما حللت
كوِرد عاشق يفتأ يردد اسم محبوبته ثناء وحبا وذكرا بالغدو والآصال
فلا يلومنني أحد وقد عرفت بهذا في كل مكان نزلت به ..
طالما أني لا أصرح باسمه مراعاة للقوانين ..
كل التقدير والاحترام لكم جميعا
أساتذتي الكرام ..
ولك أيها المكرم الراقي .
vBulletin® v3.8.7, Copyright ©2000-2026,