المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدث في مثل هذا اليوم..


سعد المغري
06-26-2008, 03:09 PM
....

فى مثل هذا اليوم 26 من يونيو 2004م
تظاهر نحو 200 ألف إسرائيلي احتجاجا على خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي إريل شارون الخاصة بالانسحاب من قطاع غزة، مشكلين سلسلة بشرية امتدت بطول 90 كيلومترا من القدس الشرقية إلى شمال قطاع غزة


فى مثل هذا اليوم 26 من يونيو 2004م
قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 9 فلسطينيين بينهم نايف أبو شرخ قائد كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح خلال عملية اجتياح لمدينة نابلس بالضفة الغربية استمرت 3 أيام.


26/6/1996

فى مثل هذا اليوم قامت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بتنفيذ برنامج شامل ضد أضرار آفة المخدرات بمناسبة اليوم العالمي التاسع عشر لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع. في هذا اليوم تبذل وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات جهوداً كبيرة في تنظيم وتنفيذ برامج إعلامية ووقائية بهذه المناسبة الدولية لتوعية أفراد المجتمع بأخطار المخدرات وتحصينهم ضد تلك الآفة الفتاكة من خلال إلقاء المحاضرات وعقد الندوات وانتاج البرامج التلفزيونية والإذاعية وتوزيع المطبوعات والنشرات التحذيرية والارشادية.


فى مثل هذا اليوم 26 من يونيو 1996م
وقع انفجار في مدينة الخبر السعودية بمجمع سكني للجنود الأمريكيين قتل فيه 19 جنديا وجرح 386 آخرون وتبنت منظمة القاعدة الهجوم.

26/6/1995
فى مثل هذا اليوم فى فجر ذلك اليوم سافر الرئيس حسنى مبارك على رأس و فد مصرى كبير الى اديس ابابا عاصمة اثيوبيا ليشارك فى اجتماعات القمة رقم 31 لمنظمة الوحدة الافريقية و فى نحو الساعة الثامنة و الربع صباحا و صلت طائرة الرئيس الى ارض مطار اديس ابابا و بعد ان قطعت السيارة مسافة لاتزيد على 700 متر من المطار فى الطريق الى المدينة اذ بمجموعة من المأجورين تطلق الرصاص و القنابل فى اتجاة موكب الرئيس المصرى و سيارتة و لكن تدخلت العناية الالهية لتحبط المخطط الشيطانى للاغتيال و بشجاعة بالغة واجة الرئيس مبارك الموقف و طلب من السائق ان يستدير بالسيارة ليعود الى ارض المطار و استنكرت مصر كلها محاولة الاعتداء الاجرامى على الرئيس مبارك حيث خرج المواطنون الى الشوارع بمجرد اذاعة نبأالنجاة يعلنون فرحتهم بعودة الرئيس سالما و ينددون بالجريمة البشعة و الارهاب و المجرمين.



فى مثل هذا اليوم 26 من يونيو 1991م
عقد التتار المسلمون في القرم -الواقعة في أوكرانيا-مؤتمرهم الأول بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، واقروا تأسيس المجلس الأعلى لتتار القرم كممثل للشعب التتري، وانتخبوا المناضل "مصطفى جميل" رئيسا للمجلس، ويقدر عدد التتار في القرم بحوالي 226 ألف نسمة بعد حملة الإبادة والتهجير التي تعرضوا لها إبان الحكم السوفيتي.



26/6/1989
توفى رائد الاجتماع المصرى سيد عويس
الدكتور سيد عويس، أمضى ما يزيد على ثلاث سنوات يجوب الشوارع ومحطات وقوف السيارات والباصات والشاحنات، يتأمل فيها، ويدون العبارات المكتوبة عليها، وكتب بعد هذه المدة كتابا طريفا بعنوان “هتاف الصامتين”..

26/6/1988
ويرصد عالم الاجتماع الراحل د. سيد عويس في كتابه الشهير "موسوعة المجتمع المصري"، "أن مصر تضم حوالي 2850 مولدا للأولياء الصالحين، يحضرها أكثر من نصف سكان الدولة". ولا يتقيد أهالي كل قرية ومدينة بوليهم المحلي، حيث أسقط المصريون حاجز المكان، بتوجه سكان أسوان إلى طنطا للاحتفال بمولد "السيد البدوي"، وبتوجه سكان الإسكندرية للاحتفال بمولد "سيدي أبو الحجاج" بالأقصر، وسكان حلوان للاحتفال بمولد القديسة دميانة بالبحيرة، وسكان البحيرة للاحتفال بمولد سيدي مار برسوم العريان بالقاهرة.

فى مثل هذا اليوم 26 من يونيو26/6/1988
وفي دراسته الهامة "احتفالية المولد في مصر"، التي ضمنها علي فهمي الخبير المصري بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في كتابه "دين الحرافيش في مصر المحروسة" يرصد كيف أن لاحتفالية "المولد" ملامح مشتركة خاصة ومتميزة، كما أن وراءها آليات تسمح بتنظيم ما هو ضروري لهذا الزخم البشري الهائل وتلبية احتياجاته.




فى مثل هذا اليوم من عام 1988
اكتشفت بعثة الاثار المصرية بمنطقة غرب الاقصر تمثالا لطفل مصنوع من المرمر ايام العصر الرومانى.

فى مثل هذا اليوم 26/6/1982
وضع حجر الاساس لمشروع احياء مكتبة الاسكندرية الحديثة


26/6/1977
فى مثل هذا اليوم دعا الرئيس حسني مبارك دول العالم للمشاركة في احياء مكتبة الاسكندرية القديمة فسارعت الحكومات والهيئات والشخصيات الدولية والعربية المرموقة للاستجابة لهذه الدعوة الكريمة فكانت استجابتهم تأكيدا لمكانة مصر لدي شعوب وحكومات العالم ولمكانة مكتبة الاسكندرية في قلب وضمير كل مثقفي العصر‏.‏

وفي هذا الشأن اكد الرئيس مبارك أن مصر قررت تنفيذ مشروع احياء مكتبة الاسكندرية ايمانا منها بأنه ليس بالخبز وحده يحيا الانسان وان الثقافة وهي غذاء العقل والضمير والوجدان لاتقل اهمية عن الخبز والمتطلبات المادية للانسان‏

ولقد بدأت مكتبة الاسكندرية عقب افتتاحها في ممارسة انشطتها وفعالياتها كمركز للعلم والحوار وكمكتبة الاسكندرية القديمة تعني المكتبة الجديدة بكل ما يشغل العقل البشري من الفن والموسيقي الي التاريخ والآداب ومن الفلسفة وعلوم الدين الي العلوم والتكنولوجيا فهي اكثر من مجرد مكتبة او مركز بحثي انها مجمع ثقافي كبير بناؤه المعماري مبهر وفريد ويضم‏3‏ متاحف وستة معارض وخمسة مراكز بحثية متخصصة وقبة سماوية وخمس مكتبات متخصصة وارشيفا للنت ومركزا للمؤتمرات بما يتيح الفرصة للالتقاء العلماء والفلاسفة وعلماء الاجتماع والمؤرخين والفنانين والشخصيات السياسية لمواجهة القضايا التي تتخطي الحدود السياسية وتتحدي الحلول السهلة‏.‏


وتشهد المكتبة في المرحلة المقبلة انطلاق مراكز اكاديمية جديدة يخدم كل منها قطاعا ثقافيا وعلميا متخصصا بما يضع المكتبة في طليعة المراكز المعرفية المتقدمة في العالم حيث اصبحت مجمعا ثقافيا وعلميا لايقتصر علي تقديم الخدمات المكتبية فحسب بل يضيف اليها التقنيات الحديثة لتوسيع مدي المعرفة الانسانية والاضافة لها‏.‏


وقد جاء ميلاد مكتبة الاسكندرية ليؤكد المباديء الحضارية التي ترفض منطق القوة الغاشمة وترفع راية التعارف والتسامح وتدعو الي قبول الآخر واعلاء قيم العلم والمعرفة التي هي السبيل الوحيد الي التقدم وأول الطريق الذي ينيره التواصل الانساني الذي يتعدي الزمان والمكان ويقودنا الي مستقبل افضل لكل الشعوب‏

26/6/1977
فى مثل هذا اليوم تم استقلال جيبوتي بعد استفتاء شعبي، وكانت جيبوتي خاضعة للاستعمار الفرنسي، وتعرف باسم "الصومال الفرنسي"، وهي تتكون من قبيلتين كبيرتين هما: "العفر" و"العيسي"، وتبلغ مساحتها حوالي 22 ألف كيلومتر مربع .

26/6/1988
فى مثل هذا اليوم من عام 1988 انشأت جمعية هدى شعراوى اول مكتبة عامة لتاريخ الحركة النسائية فى مصر.


26/6/1960
فى مثل هذا اليوم تم اعلان استقلال مدغشقر
تعد مدغشقر واحدة من أفقر دول العالم (تقرير التنمية في العالم، 2004)،حيث يعاني من الفقر نحو سبعين شخصًا من بين كل مائة شخص في مدغشقر. وعلى الرغم من أن الدولة قد حققت تقدمًا هائلا فيما يتعلق ببقاء الأطفال على قيد الحياة ونموهم، إلا إنها لا تزال تواجه التحديات.

26/6/1949
فى مثل هذا اليوم 26 من يونيو 1949م فاز العقيد حسني الزعيم في الانتخابات الرئاسية السورية بنسبة 99.99%. وقد صعد الزعيم للسلطة بعد قيامه بأول انقلاب عسكري في سوريا في مارس 1949، لكنه لم يستمر طويلا حيث وقع انقلاب عسكري مضاد له في أغسطس 1949م، وأعدم الزعيم بعد يوم واحد من الانقلاب الثاني.


26/6/1945
فى مثل هذا اليوم تم توقيع ميثاق انشاء الامم المتحدة.
الامم المتحدة هي منظمة عالمية مكونة من جميع دول العالم تقريبا. تأسست منظمة الامم المتحدة بتاريخ 26 اكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الامريكية، تبعا لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن. من 1919 الى 1946 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الامم المتحدة تدعي عصبة الامم التي ممكن اعتبارها هي البادرة لنشأة منظمة الامم المتحدة. وعضوية الامم المتحدة مفتوحة امام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الامم المتحدة وحكمها. في بداية سبتمبر من العام 2003 كان هناك 191 دولة كأعضاء في المنظمة.
ظهرت فكرة انشاء منظمة الامم المتحدة في وقت الحرب بانعقاد المؤتمرات في موسكو وطهران في عام 1943. اقترح الرئيس الأمريكي فرانكلين ديلانو روزفلت تسمية "الامم المتحدة" وكان اول استعمال لهذا التعبير في تاريخ1 يناير 1942 باعلان قيام منظمة الامم المتحدة. في أثناء الحرب العالمية الثانية استعمل الحلفاء تعبير "الامم المتحدة" للاشارة الى تحالفهم فقط. من أغسطس/آب الى أكتوبر/تشرين الأول ممثلوا فرنسا، الصين، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي اجتمعوا ليضعوا الخطط المترتبة عن مؤتمر دومبارتون أوكس وبعد المباحثات ظهرت اقتراحات تلخص أغراض المنظمة، عضويتها واعضاءها، بالاضافة الى الترتيبات للمحافظة على السلم العالمي والأمن والتعاون الاقتصادي والاجتماعي الدولي. هذه الاقتراحات تم مناقشتها من قبل الحكومات والافراد المختصين حول العالم.

26/6/1931
فى مثل هذا اليوم ولد الروائى و الاديب الانجليزى كولين و يلسون
يقول كولن ويلسون في كتابه ما بعد اللامنتمي: " إنَّ معظم [ردود فعلنا] للقيم هي عاطفية أكثر منها ثقافية"..
العالم (كولن ويلسون) يقول بأن بعض الفيزيائيين يقولون أن ثمة جسيمات تسافر فعلا أسرع من الضوء . وهذه الجسيمات إفتراضية أطلقوا عليها التيكونات Tachyons .فلو كانت نظرية سرعة التيكون حقيقية فهذا معناه أن هذه النظرية لو تحققت فسوف تقوض النظرية النسبية الخاصة لإينشتين والتي إفترض فيها أن الضوء أسرع شيء في الكون. وأي جسم مادي إستحالة إنتقاله بسرعة الضوء التي إعتبرها حد السرعة بالكون .فأي جسم لو بلغ سرعة الضوء.فستصبح كتلته متناهية . لأن الأجسام تقل كتلتها مع زيادة السرعة . فما بالنا لوسار بسرعة الضوء أو السرعة التيكونية ؟. وعلي هذا نجد إفتراضا أن الكون به ثلاث سرعات هي السرعة التيكونية وهي سرعة تخيلية وسرعة الضوء وسرعة مادون سرعة الضوء وهما سرعتان واقعيتان . ويطلق علي سرعة الأشياء التي سرعتها أقل من سرعة الضوء تارديونات Tardyonsوهي أبطأ علي الدوام من سرعة الضوء . ويطلق علي سرعة الضوء لوكسوناتLuxons وهي سرعة ثابتة بالكون وهي أقصي سرعة معروفة لدينا حتي الآن .إلا أن علماء التيكون يعتبرونه جسيما إفتراضيا ينتقل أسرع من الضوء. لهذا لايري لأن أي جسيم يسير سواء بالسرعة التارديونية (أقل من سرعة الضوء) أو السرعة اللوكسونية (بسرعة الضوء) .فهذه جسيمات يمكن رؤيتها لأن لها كتلة في هاتين السرعتين . أما في السرعة التيكونية فالجسيم يصبح متناهي الكتلة وهي أقل من كتلة الفوتون مما يصعب إدراكه أو رؤيته . حقيقة سرعة التيكون لم تر لكن العلماء أمكنهم تقديرها رياضيا . لهذا تخيلوها وافترضوا أن كتلتها ساكنة أو مناسبة . وهذه السرعة الفائقة علي سرعة الضوء تعتمد علي الطاقةفي الجسيم . ولو فقد طاقته فإنه سيتباطيء في سرعته ليصل لسرعة الضوء أو لسرعة أقل منها . لهذا كلما تباطيء الجسيم التيكوني في سرعته . فإن كتلته ستزداد . والضوء سرعته المطلقة هي كما نعرف 300 ألف كم / ثانيةوهي سرعته في فضاء خوائي خال ومفرغ تماما . لهذا تقل سرعته لو مر في وسط هوائي أو وسط مادي . والضوء في الفراغ يسير في خط مستقيم إلا أنه ينحرف أوينكسر أو ينعكس لو سار في وسط مادي أو إرتطم به. لأن ذرات الوسط الذي يمر به تسبب تموجات . ومن هنا نري أن المقاييس للسرعة والأبعاد فوق الأرض مقاييس طولية مترية وفي الكون مقاييس بالسنين الضوئية وفي الكون الأعظم ستكون مقاييس السرعة والأبعاد به بالسنين التيكونية لو أكتشف التيكون وأصبح له معني فيزيائي . لأن سرعة التيكون سوف يتخطي حاجز سرعة الضوء (Light barrier) وسيظهرمفهوم السرعات فوق الضوئية (Super-luminal speeds). وهذه السرعة الفوق ضوئية لو أكتشفت . فهذا معناه أننا سنرسل رسائل في الزمن الماضي .



26/6/1911
فى مثل هذا اليوم 26 من يونيو 1911م
ولد المؤرخ الكبير جمال الدين الشيال، أحد كبار المؤرخين في العالم العربي، وتولى تدريس التاريخ بجامعة الإسكندرية، وتولى عمادة كلية الآداب، وله مؤلفات كثيرة منها : تاريخ مصر الإسلامية في مجلدين، وتاريخ الإسكندرية، وتاريخ دمياط.





26/6/1862
فى مثل هذا اليوم بدأت حرب الايام السبعة هى بداية الحرب الأهلية الأمريكية التي فتحت المجال أمام الكثير من التغيرات وانعكاسها على الصراع الداخلي في تشيلي بين الليبراليين والمحافظين، والتمهيد لصعود المؤسسة العسكرية للهيمنة على النظام، ومن خلالها الصراع بين دول أمريكا اللاتينية.

شهدت الحرب الأهلية الأمريكية أول استخدام لعديد الأسلحة التي ثوّرت الحرب- السفن الحربية المدرعة، الغواصات، الألغام الأرضية، والمدافع الرشاشة، هذا إن شئنا تسمية قلة منها فقط. ورغم ذلك، واجه أحد اختراعات الحرب الأهلية مصيراً أكثر التباساً ليصبح أول سلاح محدد تحرمه معاهدة دولية. وكان هذا السلاح رصاصة بندقية تنفجر عند ارتطامها بجسم بشري. فبعد الحرب فوراً، استنتج قسم المعدات الحربية في الجيش الأمريكي أن رصاصة البندقية تلك غير إنسانية، ولا يجب أن تشترى مرة أخرى.


وأظهرت خبرة الحرب الأهلية أن أي جندي يصاب برصاصة بندقية عادية يحتمل أن يصبح عاجزاً عن القتال بذاك الجرح وحده. وفي معظم الحالات، جعلت الرصاصات المتفجرة جرحاً يُعجز قبلاً جرحاً أسوأ. ولذلك، كانت المعاناة التي تسببها مثل تلك الرصاصات غير ضرورية عسكرياً وغير إنسانية.



فى مثل هذا اليوم 26 من يونيو 1853م
وقع الفرنسيون معاهدة المقطع مع الأمير عبد القادر الجزائري بعد هزيمتهم أمامه تحت قيادة الحاكم الفرنسي "تيرزيل".


فى مثل هذا اليوم 26من يونيو 1015م
توفى الشاعر العباسي محمد بن الحسين بن موسى المعروف بالشريف الرضي، ينتهي نسبه إلى جعفر الصادق، له بجانب شعره العديد من الكتب، يأتي في مقدمتها كتاب نهج البلاغة.

عبدالعزيز رشيد
06-26-2008, 04:48 PM
فتحت باب كبير قدّ التاريخ
مشكور ياسعد
(:

سلطان ربيع
06-26-2008, 05:05 PM
وفي مثل هذا اليوم بدأنا بحول الله ورعايته
هذا المتصفح الذي يُعني بالتاريخ وأحداثه


شكراً للسعد الفكرة والتنفيذ والمواصلة

تقديري .

السندريلا
06-27-2008, 04:30 AM
http://www.l44l.com/up/uploads/7c9a76c290.gif (http://www.l44l.com/up)

مُتَصَفحٌ زَاخِرٌ بِـ احْدَاثِ الْزَمَانِ وَ الْمَكَانِ
فِيْ مثْلِ هَذَا الْيَوم تَعرَّفتُ عَلىَ كَثِيِرٍ يَجْهَلنيْ مِنْهَا

♦.
♦.

تَقْدِيرٌطَاغٍ لِـ جُهْدِكَ [ .. http://www.l44l.com/up/uploads/a2a3a203d1.gif (http://www.l44l.com/up) .. ]

سعد المغري
06-27-2008, 01:02 PM
..

عبدالعزيز أتعلم أن لك عندي تاريخ .؟؟ وأحب تاريخك..

..

سلطان..
لـ.تعلم فقط أن وجودك دعم لنا..
..

السندريلا..
يشار عليك بالبنان الآن أيتها الجميلة...
..

سعد المغري
06-27-2008, 01:11 PM
حدث فى مثل هذا اليوم 27 / 6
.........


27/6/2004
قتل جندي إسرائيلي وإصيب 5 آخرين في عملية نوعية لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس للمقاومة الفلسطينية، حيث فجرت موقعا عسكريا إسرائيليا حصينا عند مفترق المطاحن "كوسوفيم" عن طريق نفق يصل إلى أسفل الموقع الإسرائيلي .


27/6/2002
فى مثل هذا اليوم من عام 2002 توفى المطرب محرم فؤاد .. اسمه محرم حسين أحمد علي، مولود في بولاق التحق بمدرسة السبتية الابتدائية ،ثم التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية وهوالمعهد العالي للموسيقى العربية حاليا.
اكتشفه بركات فقدمه في "حسن ونعيمة" وتزوج من خارج الوسط الفني، وثم من الممثلة عايدة رياض.

له أكثر من 700 أغنية.

من أعماله:

- 1958 حسن ونعيمة

- 1959 نصف عذراء

- 1960 لحن السعادة، وداعا يا حب

- 1962 حكاية غرام (لبنان)، سلاسل من حرير، من غير ميعاد

- 1964 الصبا والجمال (لبنان)، عتاب (لبنان)

- 1965 ولدت من جديد (لبنان)

- 1971 عشاق الحياة

- 1975 الملكة وأنا



27/6/1995
فى مثل هذا اليوم من عام 1995 توفى المستشرق الفرنسى جاك بيرك صاحب الدراسات العديدة عن تاريخ مصر وكان ينظر بشكل ايجابى الى المرحلة الناصرية .



27/6/1995
ولي عهد قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ينصب نفسه أميرا للدولة بعد انقلاب أبيض على والده أمير الدولة الذي كان حينها في سويسرا للعلاج.



27/6/1994
فى مثل هذا اليوم من عام 1994 توفى الشاعر الفنان مأمون الشناوى مؤلف أغنيات " اول همسة " والربيع لفريد الاطرش .



27/6/1986
فى مثل هذا اليوم من عام 1986 انعفد مؤتمر دولى فى باريس لبحث مرض الايدز وكان هذا المرض فى ذلك الحين مازال جديدا.



27/6/1978
فى مثل هذا اليوم من عام 1978 تم اطلاق مركبة فضاء سوفيتية عليها رائدا فضاء روسى و بولندى.



27/6/1977
حصلت جيبوتي على استقلالها عن فرنسا بعد إجراء استفتاء شعبي؛ حيث أيد 98% من السكان استقلال بلادهم التي أحتلها الفرنسيون عام 184م، وأصبحت جيبوتي باستقلالها الدولة العضو رقم 148 في الأمم المتحدة والعضو 49 في منظمة الدول الأفريقية والعضو 22 في الجامعة العربية.



27/6/1960
فى مثل هذا اليوم من عام 1960 تم انشاء أول محطة لتوليد الطاقة الحرارية الشمسية في عشق آباد Achkabad عاصمة جمهورية تركمانستان في عام 1960. وفي محطة توليد الطاقة الحرارية الشمسية يتم تركيز أشعة الشمس على غلاية بخارية في وسط مجموعة من المرايا، ثم يقوم البخار بتشغيل مولد بتيار متردد تربيني تقليدي.



27/6/1948
فى مثل هذا اليوم من عام 1948 الوسيط الدولى للامم المتحدة كونت برنادوت يوصى بتكبير المساحة المخصصة للعرب على حساب تلك المخصصة لاسرائيل من جملة ارض فلسطين .



27/6/1939
فى مثل هذا اليوم من عام 1939 تنازلت فرنسا عن ميناء الاسكندرونة وهى صفقة بريطانية لترضية تركيا للتخلى عن مطامعها فى كركوك والموصل بالعراق .



27/6/1929
فى مثل هذا اليوم 27من يونيو 1929م = 20 من المحرم 1348 هـ تم إجراء أول تجربة في المختبر للتلفزيون الملون في الولايات المتحدة الأمريكية.



27/6/1911
فى مثل هذا اليوم من عام 1911 ولد المؤرخ المصرى جمال الدين الشبال ، ومن اهم اعمالة دراستة عن مصر الفاطمية والمملوكية ، وتحقيقة لكتاب المقريزى عن الخلفاء الفاطميين ولكتاب الجبرتى .



27/6/1880
ولدت هيلين كيلر في مدينة (تسكمبيا) بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1880م، وقبل أن تبلغ الثانية من عمرها أصيبت بمرض أفقدها السمع والبصر، وبالتالي عجزت عن الكلام لانعدام السمع.


سعت والدتها إلى تعليمها استعمال يديها في عمل إشارات تفصح بها جزئياً عما تود قوله.


وضعها والدها في معهد للعميان، وطلبا من رئس القسم أن يرشدها إلى معلمة لها، فأرشدها إلى (آن سوليفان) التي كانت قد أصيبت أول عمرها بمرض أفقدها بصرها، ودخلت معهد العميان في الرابعة عشرة من عمرها، وبعد حين عاد إليها بصرها جزئياً.


وقد التقت بعد انتهاء دراستها بهيلين كيلر لتبدأ معها رحلة طويلة مثيرة هي أشبه بالأعجوبة وتمثل في الحقيقة أروع إنجاز تم في حقل تأهيل المعوقين.


رحبت أسرة كيلر بالمعلمة سوليفان ترحيباً حاراً، وكانت هيلين آنذاك في حوالي السادسة من عمرها. بدأت سوليفان تعلمها الحروف الأبجدية بكتابتها على كفها بأصابعها واستعملت كذلك قطعاً من الكرتون عليها أحرف نافرة، كانت هيلين تلمسها بيديها وتدريجياً بدأت تؤلف الكلمات والجمل بنفسها.


وبعد مرور عام تعلمت هيلين تسعمئة كلمة، واستطاعت كذلك دراسة الجغرافيا بواسطة خرائط صنعت على أرض الحديقة كما درست علم النبات.


وفي سن العاشرة تعلمت هيلين قراءة الأبجدية الخاصة بالمكفوفين وأصبح بإمكانها الاتصال بالآخرين عن طريقها.


ثم في مرحلة ثانية أخذت سوليفان تلميذتها إلى معلمة قديرة تدعى (سارة فولر) تعمل رئيسة لمعهد (هوارس مان) للصم في بوسطن وبدأت المعلمة الجديدة مهمة تعليمها الكلام، بوضعها يديها على فمها أثناء حديثها لتحس بدقة طريقة تأليف الكلمات باللسان والشفتين.


وانقضت فترة طويلة قبل أن يصبح باستطاعة أحد أن يفهم الأصوات التي كانت هيلين تصدرها.


لم يكن الصوت مفهوماً للجميع في البداية، فبدأت هيلين صراعها من أجل تحسين النطق واللفظ، وأخذت تجهد نفسها بإعادة الكلمات والجمل طوال ساعات مستخدمة أصابعها لالتقاط اهتزازات حنجرة المدرسة وحركة لسانها وشفتيها تعابير وجهها أثناء الحديث.


وتحسن لفظها وازداد وضوحاً عاماً بعد عام فيما يعد من أعظم الانجازات الفردية في تاريخ تريبة وتأهيل المعوقين.


ولقد أتقنت هيلين الكتابة وكان خطها جميلاً مرتباً.


ثم التحقت هيلين بمعهد كمبردج للفتيات، وكانت الآنسة سوليفان ترافقها وتجلس بقربها في الصف لتنقل لها المحاضرات التي كانت تلقى وأمكنها أن تتخرج من الجامعة عام 1904م حاصلة على بكالوريوس علوم في سن الرابعة والعشرين.


ذاعت شهرة هيلين كيلر فراحت تنهال عليها الطلبات لالقاء المحاضرات وكتابة المقالات في الصحف والمجلات.


بعد تخرجها من الجامعة عزمت هيلين على تكريس كل جهودها للعمل من أجل المكفوفين، وشاركت في التعليم وكتابة الكتب ومحاولة مساعدة هؤلاء المعاقين قدر الإمكان.


وفي أوقات فراغها كانت هيلين تخيط وتطرز وتقرأ كثيراً، وأمكنها أن تتعلم السباحة والغوص وقيادة المركبة ذات الحصانين.


ثم دخلت في كلية (رد كليف) لدراسة العلوم العليا فدرست النحو وآداب اللغة الانجليزية، كما درست اللغة الألمانية والفرنسية واللاتينية واليونانية.


ثم قفزت قفزة هائلة بحصولها على شهادة الدكتوراه في العلوم والدكتوراه في الفلسفة.


في الثلاثينات من القرن قامت هيلين بجولات متكررة في مختلف أرجاء العالم في رحلة دعائية لصالح المعوقين للحديث عنهم وجمع الأموال اللازمة لمساعدتهم، كما عملت على إنشاء كلية لتعليم المعوقين وتأهيلهم، وراحت الدرجات الفخرية والأوسمة تتدفق عليها من مختلف البلدان.


ألفت هيلين كتابين، وكانت وفاتها عام 1968م عن ثمانية وثمانين عاماً.



27/6/1832
نجح "إبراهيم باشا بن محمد علي" في فتح عكا بعد حصار دام ستة أشهر، وكان لسقوطها دوي هائل لفت الأنظار إلى عبقرية إبراهيم باشا وأركان حربه سليمان باشا الفرنساوي، يذكر أن نابليون بونابرت عجز عن اقتحام المدينة قبل ذلك .


27/6/1000
خرج "أسامة بن زيد" على رأس جيشه الذي أمّره عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبيل وفاته إلى شمال الجزيرة العربية، لتأمين حدودها من هجمات الروم .

..

نـــجد
06-27-2008, 02:41 PM
27/6 /1947 - عقد المؤتمر الدولي للنقل البحري في باريس.
27/6 /1934 - عقد ملك الحجاز عبدالعزيز آل سعود وإمام اليمن يحيى معاهدة صلح بين بلديهما عقب حرب صحراء كبرى
27/6 /1944 - احتلت الفرقة السابعة الأمريكية ميناء شربورغ في فرنسا
27/6 /1952 - شدد السوفيت حصارهم على برلين ومنعوا سلطات برلين الغربية من دخول المنطقة السوفيتية.
27/6 /1950 - أمر الرئيس الأمريكي يهاري ترومان السلاح الجوي والبحري الأمريكيين بخوض الحرب الكورية
27/6 /1954 - انقلاب عسكري في غواتيمالا يطيح النظام الديمقراطي التقدمي
27/6 /1973 - استخدم الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون حق الفيتو ضد قرار الكونجرس بوقف الاعتمادات الخاصة بمواصلة الغارات على كمبوديا
27/6 / 1954 - افتتاح أول مفاعل نووي لإنتاج الطاقة الكهربائية بالقرب من موسكو.
27/6 / 1967 - تركيب أول جهاز سحب نقود آلي في العالم. وحدث هذا في مدينة لندن.
27/6 / 1991 - غزو القوات اليوغسلافية لجمهورية سلوفينيا بعد يومين من إعلانها الاستقلال

http://hammoody2002.jeeran.com/ACF47CF.gifhttp://www.6r9b.net/uploads/19ac9fe1b65.gif

سلطان ربيع
06-28-2008, 12:02 AM
أخي سعد أستبيحك عذراً لـ أضع جزء مما حدث في 28 / 6
كـ مشاركة أتمنى أن تقبلها :

1877
القوات الروسية تعبر الدانوب خلال الحرب مع تركيا.

1911
مولد المؤرخ المصري الدكتور جمال الدين الشيال.


1929
أول تجربة لتليفزيون ملون في المختبر في نيويورك.

1940
تمكنت القوات البريطانية من صد الهجوم النازي على جزيرة مالطة خلال الحرب العالمية الثانية.

1943
القاذفات الامريكية تقصف اثينا التي كانت تحتلها قوات النازي.

1947
عقد المؤتمر الدولي للنقل البحري في باريس.

1959
أطلق الأمريكيون قردين الى الفضاء على متن الصاروخ "جوبيتر"، وقد عدا سالمين بعد أن توغلا مسافة 500 كم في الفضاء .

1950
تريجف لي السكرتير العام للأمم المتحدة يدعو الدول الاعضاء الى مساعدة الكوريين الجنوبيين في صد هجمات كوريا الشمالية والرئيس الامريكي هاري ترومان يأمر القوات البحرية والجوية الامريكية بالتدخل على الفور الى جانب كوريا الجنوبية.

1952
شدد السوفيت حصارهم على برلين ومنعوا سلطات برلين الغربية من دخول المنطقة السوفيتية.

1963
أودى اعصار شديد في باكستان الشرقية بحياة 30 ألف نسمة ودمر الآف المنازل.

1964
افتُتح في القدس أول مؤتمر طبي فلسطيني.

1968
أُتو هاهان,فيزيائي/كيميائي الماني(النوبل 194),مات وعمره 89 عامــاً .
1973
استخدم الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون حق الفيتو ضد قرار الكونجرس بوقف الاعتمادات الخاصة بمواصلة الغارات على كمبوديا

1978
إطلاق مركبة فضاء سوفيتية برائديّ فضاء أحدهما بولندي.

أصيله المعمري
06-28-2008, 12:54 PM
موضوع جميل
وسجل .. ينتظر أقلامنا .. للتاريخ


سعد .. سـ أتواجد هنا كثيراً
كن بخير

نافع التيمان
06-28-2008, 02:11 PM
أخي الغالي سعد المغري .. جميل فكرك ..

معلومات جدا مفيدة وموضوع قيم ..

وأنا سأكون هنا كقاريء ومشارك .. فشكرا لك ..

سعد المغري
06-28-2008, 06:40 PM
..
نجد شكراً على الإضافة ووجودكِ هنا إضافة أخرى للموضوع..

..

سلطان الربيع وكيف لا أقبلها وأنت من وضعها..
هنيئاً للموضوع بوجودك وإضافاتك..
وارجو المعذرة للتأخير.. بسبب عزا..
..

اصيلة المعمري ســ.يزدان الموضوع بوجودكِ وقراءتك..
..

نافع التيمان.. (أفخر بوجودك هنا)

..

سعد المغري
06-28-2008, 06:46 PM
حدث في مثل هذا اليوم
..
إضافة لـ.سلطان الربيع..

..

28/6/2004
سلمت قوات الاحتلال في العراق بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية السلطة رسميا إلى الحكومة العراقية المؤقتة عبر تبادل وثائق بين الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر ورئيس الوزراء العراقي المعين إياد علاوي ، وكان موعد نقل السلطة مقررا في نهاية شهر من يونيو (30-6-2004)، إلا أن سلطات الاحتلال قدمت الموعد لأسباب أمنية.


28/6/1995
تولى ولى عهد قطر حمد بن خليفة ال ثانى الحكم خلفا لوالده .


28/6/1972
عقدت الهند وباكستان قمة في مدينة "سيملا" الهندية لتسوية مشكلات الحرب بينهما التي نشبت عام 1971م

28/6/1957
افتتح الرئيس الامريكى دوايت ايزنهاور المركز الاسلامى فى واشنطن .

28/6/1952
استقالت حكومة نجيب الهلالى فى مصر وكانت بداية سلسلة من الأزمات الوزارية وذلك بسبب تصاعد الخلافات بين الملك فاروق و حزب الوفد ، وتوالى على رئاسة الحكومة حتى ثورة 23 يوليو حسين سرى بهي الدين بركان ثم سرى من جديد ثم نجيب الهلالى و بعده على ماهر .


28/6/1930
ولد أحمد كمال ابو المجد بأسيوط وكان وزير الأعلام والشباب الأسبق وعمل أمينا لشباب مصر في أكثر من حقبة زمنية بدأها بالستينيات وحتى أوائل السبعينات وعمل مستشارا ثقافيا بالجامعة وكان أستاذا للقانون العام بجامعتي القاهرة والكويت كما عمل مستشارا ثقافيا في أمريكا من 1965 حتى 1971 ويعد هذا الرجل بحق صديق الشباب فقد أعطى من عمره ما يزيد عن العشرين عاما مدافعا عن الشباب واليه يرجع الفضل في انتشار أقوى تنظيم شبابي سياسي عرفته مصر في الستينيات وأوائل السبعينات عندما قاد منظمة الشباب وعلى يديه تشكل التنظيم الطليعي الذي قدم لمصر كوادر سياسية رائعة.


28/6/1889
ولد الكاتب الكبير عباس محمود العقاد بأسوان واكتفى بتعليمه الابتدائي وعمل في الصحافة واعتمد على نفسه في القراءة والتثقيف حتى برز واشتهر، وهو كاتب موسوعي كتب المقالة بأشكالها المتنوعة والدراسة الأدبية والترجمة الشخصية والرواية وله عشرة دواوين شعرية وله أكثر من 100 كتاب أشهرها سلسلة العبقريات .


28/6/1875
تم انشاء المحاكم المختلطة فى مصر بناء على اتفاق بين مصر والدول التي كانت لرعاياها امتيازات تفوق امتيازات المواطن المصري. وذلك للفصل في المنازعات التي تنشأ بين المصريين والاجانب . او بين الاجانب مختلفي الجنسية. حيث ارادت الدولة المصرية ان تخفف من استبداد نظام الامتيازات الذي كان يتمتع به الاجنبي.

28/6/1869
تمكن صاحب مصنع يدعى ارستيد بيرجس ـ Aristide bergese الفرنسي الجنسية، لأول مرة من تحويل الطاقة الميكانيكية الناجمة عن إنحدار المياه في جبال الألب إلى طاقة كهربائية قادرة على إدارة آلات مصنعه واستخدم لهذا الغرض قنوات التوليد.

28/6/1867
ولد الكاتب المسرحى ا لايطالى لويجى بيراند يللو مؤلف " ست شخصيات تبحث عن مؤلف " و " الليلة نرتجل التمثيل " وهو يعتبر من أباء مسرح العبث والطليعة .


28/6/1807
عزلت السلطات العثمانية سليم خان الثالث بن مصطفى الثالث، وهو السلطان الثامن والعشرون في سلسلة خلفاء الدولة العثمانية، اشتهر بإصلاحاته ومحاولته إحياء مجد الدولة القديم.



28/6/1712
ولد الفيلسوف الفرنسى والمفكر العملاق جان جاك روسو مؤلف " العقد الاجتماعى " و " الاعترافات " وقد تأثر بشدة بأفكار الاصلاح الدينى والثورة على البابوية خلال مرحلة تعليمة فى جنيف .


28/6/1389
العثمانيون بقيادة السلطان مراد الأول ينتصرون على الصرب في موقعة كوسوفا الشهيرة التي تعتبر من أقوى معارك البلقان.
..

..

سعد المغري
06-29-2008, 04:23 AM
حدث في مثل هذا اليوم (29 يونيو)
.....
..

29/6/2005
فى مثل هذا اليوم تحديات الإصلاح الاقتصادي
في مؤتمر مركز البحوث المالية.. اليوم

ينظم مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية مؤتمراً حول مواجهة تحديات الإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية اليوم.

يتناول المؤتمر علي مدي يومين أهم التحديات التي تواجه برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر وذلك من خلال التركيز علي عدة محاور أساسية هي:

* أهم سياسات الحكومة المصرية في إطار برنامج الإصلاح خلال العام المالي الحالي.

* أسواق المال وقطاع البنوك في مجال الدمج والخصخصة وأثر التحديات السياسية والاقتصادية علي البورصة.

* إدارة السياسة المالية والتحديث الحكومي.

* استراتيجية جديدة لتنمية قطاع السياحة.

يشارك في الموتمر عدد من خبراء وأساتذة الاقتصاد كما يشارك فيه محمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة بورصتي القاهرة والاسكندرية ود. سميحة فوزي مساعد وزير التجارة الخارجية والصناعة وبدء جلسات المؤتمر د. هبة نصار مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية ود. مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب..


29/6/1999
ولد خالد محي الدين في القليوبية عام 1921

• حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1939

• إلتحق بوحدة مدفعية الميدان بالصحراء الغربية

• عين مدرسا بمدرسة المدفعية عام 1948 ثم مدرسا بكلية أركان حرب

• حصل على أركان الحرب عام 1949

• كان أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار البارزين وأصبح عضوا بمجلس قيادة الثورة

• عين وزيرا للشئون الاجتماعية عام 1954 ثم وزيرا للتربية والتعليم

• ساهم في تأسيس نقابة المعلمين واختير نقيبا للمعلمين عام 1959

• عين وزيرا للإدارة المحلية عام 1960 ثم اختير نائبا لرئيس الجمهورية للخدمات المحلية والإسكان والمرافق

• اختير رئيسا للجنة الأوليمبية المصرية عام 1960 وتولي رئاسة المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ورئيسا لمؤتمر الشباب الأسبوعي الأفريقي

• تولي عام 1960 رئاسة أول مركز للبحوث التربوية والنفسية وامينا عاما للمؤتمر الوطني للقوي الشعبية


• في 4 مارس 1964 حدث صدام بينه وبين مجلس قيادة الثورة وقدم استقالته على اثر ذلك

• 14 أكتوبر 1965 صدر قرار بتحديد إقامة كمال الدين حسين وزوجته في إحدى الاستراحات بالهرم

• عاد للمشاركة في الحياة السياسية في عهد الرئيس أنور السادات وانتخب عضوا بمجلس الشعب عن دائرة بنها ولكنه انسحب مرة أخرى من الحياة السياسية

• حصل على قلادة النيل كما حصل على ارفع وسام من إيطاليا

• قام بجولة بين عدد من الدول العربية في ديسمبر 1983 بمرافقة ياسر عرفات لوقف نزيف الدم الفلسطيني في طرابلس بشمال لبنان

• توفي في 29 يونيو 1999



29/6/1992
اغتيال الرئيس الجزائري محمد بوضياف أثناء احتفال رسمي بأحد المسارح في العاصمة وذلك بعد مدة قصيرة من توليه الرئاسة وبعد أن ظل لاجئا في المغرب 25 سنة.



29/6/1973



فى مثل هذا اليوم ظهرت دراجة الجبل حوالي عام1973 في كاليفورنيا، وعرفت باسم ”دراجة كل الأنحاء”. والذي حدث أن لفيفا من محبي الرياضة والمغامرة والفضاء أدخلوا على دراجاتهم العادية بعض الإضافات بغرض تهيئتها لصعود منحدرات الجبال المجاورة، ونجحت الإضافات نسبيا. ولم يمض وقت طويل حتى انكب بعض صغار الصناع على دراسة تصنيع هذه الدراجات المعدلة.


29/6/1971
فى مثل هذا اليوم اطول كسوف كلى للشمس خلال القرن العشرين
زيادة المعرفة عن الشمس ورؤية معالمها فى أوضح صورة تتم أثناء فترة الكسوف الكلى للشمس،ويعود تسجيل الكسوف لعدة قرون ولايحدث كسوف الشمس كل عام،لأن مدار القمر منحنى بالنسبة لمدار الأرض.والكسوف يتعاقب كل 18 سنه

أشكال الكسوف

ويحدث كسوف الشمس عندما يصبح القمر فى مواجهة الشمس ،معترضاً مسار أشعة الشمس الموجهة نحو الأرض.فإذا كان الراصد على سطح الأرض يقع فى منطقة ظل القمر المظلمة،فانه سيحدث كسوف كلى للشمس فى تلك المنطقة ويتألق قرص الشمس خلف القمرخلال دقائق محدودةوتظهر ما يعرف (الحلقة الماسية)وهو منظر رائع ،وتتحول خطوط الإمتصاص إلى خطوط بث مضيئة محدثة طيف ويكون ذلك الأثر قصير .والصورة المقابلة توضح الحلقة الماسبة ،وتظهر طبقة الكروموسفير،والاكليل الداخلى بوضوح




.أما إذا كان الراصد يقع فى منطقة الظل غير المظلمة،فانه سيحدث كسوف جزئى للشمس .وتحدث تلك الظاهرة أثناء وجود الأجرام السماوية الثلاثة القمر-الأرض-الشمس على خط واحد .وتكون مدة الكسوف قصيرة جداً،لأن ظل القمر يمر بسرعة على الأرض،فلا تستغرق فترة الكسوف أكثر من 8 دقائق وفىكسوف عام 1961 ظهر الكسوف وبه العديد من الاكليل الخارجى ممتد على مساحة واسعة

ويظهر فى الصورة أحدث ،وأكثر الأحداث الشمسية إثارة فى عام 1973 حيث ظهرت فقاعة هائلة من مادة متخلخلة بحجم الشمس،وكانت تنطلق إلى الخارج عبر اكليل الشمس بسرعة 400كم فى الثانية

مراقبة اكليل الشمس

تبين أن اكليل الشمس يتغير يبعاً لحالة الدور الشمسى.فعندما يكون الكلف فى الحد الأدنى له، يكون الاكليل تام التماثل.أما عندما تكون عند حدها الأقصى،نجد حدوث توءات فى اكليل الشمس




29/6/1954
في مثل هذا اليوم فى حزيران 1954 باشرت روسيا في تشغيل أول محطة نووية للأغراض المدنية عندما تم إدارة مفاعل قادر على إنتاج 5000 كيلوات (أو 5 ميجلوات). وكانت الولايات المتحدة قد انجزت، من قبل، محركاً نووياً بقدرة مماثلة للأغراض العسكرية حيث خصص لإحدى الغواصات.


29/6/1949
الأقلية البيضاء الحاكمة تبدأ في تطبيق قوانين الفصل العنصري ضد السود، فيما عرف بسياسة الأبارتهيد


29/6/1919
كانت شرارة الحرب العالمية الثانية النزاع (الألماني – البولندي) حول ممر وميناء دانتزج، إلا أن الأسباب الحقيقية لتلك الحرب كانت أبعد من ذلك؛ إذ يرجع بعضها إلى تسويات ما بعد الحرب العالمية الأولى، والتي أدت إلى تغير في رسم خريطة العالم، وبخاصة أوروبا، فأبرمت معاهدات عقابية أخذت طابع الانتقام ضد ألمانيا، ودفعت بأحد أعضاء الوفد الألماني في مؤتمر الصلح في "فرساي" سنة (1337هـ = 1919م) إلى القول للحلفاء: "سنراكم مرة ثانية بعد عشرين عامًا"، وصدقت نبوءة الرجل؛ فكانت الحرب العالمية الثانية التي طالت أغلب دول العالم، وكانت الأعنف في حروب البشر وصراعاتهم.

ألمانيا بعد صلح فرساي


كان الألمان يأملون في صلح عادل بعد هزيمتهم في الحرب العالمية الأولى، غير أن هذا الصلح كان بمثابة قاصمة للشعب الألماني؛ إذ خسرت ألمانيا 12.5% من مساحتها، و12% من سكانها، وحوالي 15% من إنتاجها الزراعي، و10% من صناعتها، و74% من إنتاجها من خام الحديد، وتقلَّصت مساحة السواحل الألمانية على بحر البلطيق وبحر الشمال، ونصَّ هذا الصلح أيضًا على الحيلولة دون قيام الوحدة بين ألمانيا والنمسا التي تضم أكبر مجموعة من الألمان تعيش خارج ألمانيا، ودخل نحو مليوني ألماني في حدود بولندا، ونحو ثلاثة ونصف مليون ألماني في حدود دولة تشيكوسلوفاكيا التي نشأت بعد الحرب العالمية الأولى، وكانت هذه الأقليات الألمانية سببًا في عدم الاستقرار، وفرضت على ألمانيا تعويضات قُدِّرت بستة مليارات وستمائة مليون جنيه بخلاف فوائدها.


وحددت معاهدة "فرساي" الجيش الألماني بأن لا يزيد على مائة ألف، وحددت سفن الأسطول الألماني، وحرمته من امتلاك سلاح الجو، مع دفع تعويضات ضخمة للحلفاء. وبالإضافة إلى ذلك تقرر أن تخلي ألمانيا المناطق الواقعة على الضفة اليمنى لنهر الراين بعرض ثلاثين ميلا من القوات العسكرية، وكانت فرنسا تريد فصل هذه المنطقة عن ألمانيا، وإقامة دولة مستقلة فيها تكون حاجزا بينها وبين ألمانيا التي أُجبرت على التخلي عن مستعمراتها فيما وراء البحار.


وأصبحت ألمانيا بعد هذا كله لا حول لها ولا قوة، أما فرنسا فرأت أن ألمانيا لم تتحطم بعد، فأقدمت عام (1342هـ=1923م) على احتلال إقليم "الروهر" الألماني الغني بالمناجم، وعللت ذلك بأن هذا الأمر سيرغم ألمانيا على دفع التعويضات.


الأزمة الاقتصادية وصعود هتلر


هذه الضربات المتلاحقة للاقتصاد الألماني تسببت في عدم استقرار سياسي، ثم تعمقت هذه الأزمات سنة (1348هـ=1929م) عندما تعرض العالم لأزمة اقتصادية طاحنة بدأت في الولايات المتحدة، وانتقلت منها إلى جميع دول العالم، إلا أن ألمانيا كانت معاناتها أشد؛ إذ توقفت أغلب مصانعها، وزاد عدد العاطلين بها عن ستة ملايين عامل، وانتشرت روح القلق والسخط في نفوس العمال، وخرجت المظاهرات ترفع الأعلام الحمراء (التي كانت تعبر عن الشيوعية)؛ فتطلعت الأنظار إلى حزب العمال الاشتراكي الوطني الذي يرأسه أودلف هتلر، وانضم إليه الجنود القدامى، وكثير من أرباب المهن، وأُعجب هؤلاء بالنازية التي تنادي بتوحيد الألمان في دولة واحدة تتساوى مع الدول الكبرى، وإلغاء معاهدات الصلح المهينة، وإبعاد اليهود والأجانب من الحياة الاقتصادية والاجتماعية في ألمانيا، واتخذ هذا الحزب من شارة الصليب المعقوف رمزًا له.


وقد تضاعف عدد النازيين أثناء الأزمة الاقتصادية، فحصل حزب هتلر على المركز الثاني في مقاعد "الرايخستاج" (البرلمان) عام (1349هـ=1930م)، ثم حصل هتلر على أغلب الأصوات (24 مليون صوت) في انتخابات (1350هـ=1932م)، وتولى منصب المستشارية (رئاسة الوزراء) في ألمانيا في (1351هـ= يناير 1933م).


ولم يكد يتسلم مهام منصبه حتى عزم على السيطرة على زمام الحكم في البلاد، فاستصدر أمرًا بحل "الرايخستاج" وإجراء انتخابات جديدة، وبدأ في عملية إرهاب ضد أعدائه ومعارضيه –خاصة الشيوعيين-، ثم أعلن أن الحزب الوطني الاشتراكي النازي هو الحزب القانوني الوحيد في البلاد، ثم تولَّى سنة (1353هـ=1934م) منصب الرئاسة في ألمانيا مع احتفاظه بمنصب المستشارية، وكان ذلك تمهيدا لطريق الحرب العالمية الثانية.


الفاشية



موسوليني


نشأت الفاشية في إيطاليا في ظروف الخطر الشيوعي الذي هددها، وكانت إيطاليا قد انضمت إلى الحلفاء أثناء الحرب العالمية الأولى لتحقيق مغانم استعمارية في أفريقيا والشرق الأدنى والساحل الأدرياتيكي، وفقدت في تلك الحرب حوالي (650) ألف جندي، غير أن الحلفاء عاملوها كشريك صغير عند توزيع الغنائم، فلم تفُز في الصلح بغير تسعة آلاف ميل مربع من الأرض في أوروبا، ومليون ونصف في جهات مختلفة، ولم تقنع روما بهذه المكاسب التي أثارت استياء الإيطاليين.


وفي نفس الوقت ساد جو من الاضطراب وعدم الاستقرار في الحكم؛ فتعاقبت الوزارات، وتفشَّت البطالة وتراكمت الديون، وأصبحت غالبية الشعب تميل نحو الشيوعية، عندها تقدم اليمين المتطرف بزعامة "موسوليني" للسيطرة على الحكم، وقاد عملية الزحف على روما في (ربيع أول 1341هـ = أكتوبر 1922م)، واستطاع أن يُسقط الحكومة ويؤلف الوزارة، ومنذ ذلك التاريخ بدأت الفاشية في إيطاليا، وقاد سياسة توسعية خارجية، وطالب بإعادة النظر في مشكلة التعويضات، ومعاهدات الصلح.


ألمانيا الهتلرية


مع تولِّي النازيين بزعامة هتلر للحكم في ألمانيا تعرض ميزان القوى في أوروبا للخطر، وكانت سياسة هتلر الخارجية تهدف في البداية إلى إزالة عار الهزيمة وتبعاتها عن ألمانيا؛ لكي تحتل مكان الصدارة بين الأمم، وتقوم بتصفية حسابها مع من أذلُّوها –خاصة فرنسا-، ويتم توحيد وضم الشعوب الألمانية في دولة واحدة، وكانت خطواته لتحقيق ذلك تحطيم معاهدة فرساي، والقضاء على بنودها، ثم بسط السيطرة الألمانية على أوروبا سواء بالوسائل السلمية أم الحرب.


لذا شرع هتلر في إعادة تسليح ألمانيا، فأعلن في (المحرم 1354هـ=مارس 1935) امتلاك السلاح الجوي، ثم عقد اتفاقًا بحريًا مع بريطانيا في نفس العام، ألغى فيه التحديد الصارم للقوات البحرية الألمانية مقابل اعترافه بتفوق القوات البحرية البريطانية، وتساهلت معه بريطانيا في عدد وحمولات الغواصات التي يمكن لألمانيا امتلاكها، وبذلك استطاع أن يفصل بريطانيا عن الحلف الذي أقامته فرنسا مع الاتحاد السوفيتي، كذلك زاد عدد الجيش الألماني إلى (300) ألف مقاتل بدلاً من (100) ألف، ثم فرض الخدمة العسكرية الإجبارية، وإقامة جيش دائم في السلم يُقدر بنصف مليون جندي.


ثم شرع هتلر في احتلال أراضي الراين في (المحرم 1355=مارس 1936م) رغم أن صلح فرساي ينص على أن تكون منطقة محايدة منزوعة السلاح ضمانًا لأمن فرنسا. وفي نفس الفترة احتلت إيطاليا الحبشة، وبذلك فسدت العلاقة بين إيطاليا والحلفاء، وكانت تلك بداية تكوين تحالف "المحور"، الذي تدعم بمساندة هتلر وموسوليني لثورة فرانكو في الحرب الأهلية الأسبانية بحوالي ثمانين ألف جندي.


بدايات تكوين المحور


جاء تكوين المحور بسبب فساد العلاقات بين إيطاليا وكل من بريطانيا وفرنسا؛ بسبب احتلال إيطاليا للحبشة، بالإضافة إلى عوامل أخرى؛ منها التشابه الأيديولوجي بين النازية والفاشية، وحاجة الدولتين إلى التوسع الخارجي لامتصاص الزيادة السكانية، وجاءت الحرب الأسبانية لتوحد جهودهما، وجاءت كلمة المحور في خطاب لموسوليني في (رمضان 1355هـ= نوفمبر 1936م)، وفي نفس الشهر وقَّعت إيطاليا واليابان وألمانيا معاهدة ضد الشيوعية، ثم تطورت عام (1358هـ=1939م) إلى تحالف سياسي وعسكري كامل عُرف باسم "محور روما-برلين"، ويقضي بتوسع إيطاليا في البحر المتوسط وتوسع ألمانيا في وسط وشرقي أوروبا.


ثم بدأت عملية استقطاب دولي سريع في تلك الفترة بين المعسكرين الكبيرين (المحور والحلفاء)؛ فانضمت اليابان ثم المجر وبلغاريا ورومانيا وسلوفاكيا وكرواتيا إلى المحور، أما الحلفاء فكان يأتي في مقدمتهم بريطانيا وفرنسا.


الحرب العالمية الثانية


وتطورت الأحداث، فاحتل هتلر النمسا في (المحرم 1357هـ=مارس 1938م) ودمجها في ألمانيا، وهو ما عُرف باسم "الرايخ الثالث"، ثم سيطر على تشيكوسلوفاكيا في العام التالي، وأخذ يتحول إلى ابتلاع بولندا، وفي الوقت نفسه قامت إيطاليا بغزو ألبانيا، ووقَّعت روما وبرلين ميثاقًا عسكريًا يقضي بأنه إذا تورطت إحدى الدولتين في الحرب مع دولة أخرى أو مجموعة من الدول، فإن الدولة الأخرى تسارع إلى مساعدتها كحليفة، وتقدم لها ما يلزمها في البر والبحر، وفي المقابل حدث تقارب (فرنسي – بريطاني) مماثل، وتعهد الإنجليز بضمان استقلال بولندا.


والمعروف أن رئيس الوزراء البريطاني تشمبرلين لم يقف موقفًا حاسمًا من احتلال هتلر لتشيكوسلوفاكيا، ولم يتقبل دعوة الرئيس السوفيتي ستالين بعقد مؤتمر دولي من الدول الكبرى لضمان حماية أوروبا الوسطى وشرق أوروبا؛ وذلك لأن بريطانيا كانت تخشى من الخطر الشيوعي وسيطرته على أوروبا، وعندما اشتدت الأطماع الألمانية في بولندا، لم تفلح جهود بريطانيا وفرنسا في إقناع بولندا بمرور الجيش السوفيتي في أراضيها، وقال وزير خارجية بولندا: "إننا مع الألمان نفقد استقلالنا، ومع السوفيت نفقد روحنا" وأمام ذلك الأمر وقَّع الاتحاد السوفيتي مع ألمانيا معاهدة عدم اعتداء في (رجب 1358هـ=أغسطس 1939م)، وكان هذا الميثاق بمثابة الضوء الأخضر لألمانيا للهجوم على بولندا.


وفي (17 رجب 1358هـ=1 سبتمبر 1939م) كانت القوات الألمانية تجتاز الحدود البولندية، وتشعل شرارة الحرب العالمية الثانية، وبدا واضحًا أن بريطانيا وفرنسا هما الخاسرتان من الحرب مهما كانت نتائجها، واضطُّرت الدولتان إلى توجيه إنذار نهائي لألمانيا في اليوم الثالث لدخولها بولندا، وبدأت الحرب تستعر، واستطاع الجيش الألماني دخول الدانمارك والنرويج وهولندا وبلجيكا وفرنسا والبلقان، لكنه فشل في احتلال بريطانيا، بعد المعارك الجوية الرهيبة بين الألمان والإنجليز، وفشلت الغواصات الألمانية في قطع طرق مواصلات الإمبراطورية البريطانية فيما وراء البحار، وارتكب هتلر خطأ كبيرًا حين تحول لمهاجمة الاتحاد السوفيتي في (جمادى الآخرة 1360هـ=يونيو 1941م) تاركًا بريطانيا خلف ظهره، وهي القاعدة الإستراتيجية التي يمكن أن توجه منها الهجمات إليه.


وفي تلك الأثناء قام اليابانيون بمهاجمة الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي في ميناء بيرل هاربر، وأغرقوا كثيرًا من قطعه، ثم انطلقوا في جنوب شرقي آسيا، وأصبحوا على مقربة من أستراليا، وحتى أوائل (1361هـ=1942م) كان المحور لا يزال يحقق انتصارات في كل مكان.


أما الغرب والحلفاء فكانوا في أقصى درجات الانهيار، واخترقت القوات الألمانية شمال إفريقيا نحو الشرق الأوسط، في محاولة للاتصال باليابانيين في الهند، لكنها هُزمت في معركة "العلمين" الشهيرة.


وقبل نهاية عام (1362هـ=1942م) كانت الصورة قد تغيرت؛ حيث هُزم الأسطول الياباني في معركة (ميداوي)، ثم هُزم القائد الألماني رومل في العلمين، وبعد بضعة أشهر كانت القوات الألمانية تستسلم في ستالنجراد بالاتحاد السوفيتي مسجلة بذلك نقطة تحول في الحرب الألمانية السوفيتية، وبدأ الحلفاء في غزو ألمانيا؛ حيث عبر الروس في (المحرم 1364هـ=ديسمبر 1944م) الحدود الألمانية لأول مرة، واستمر الحلفاء في التقدم رغم بسالة الألمان في الدفاع عن دولتهم وخسارتهم مئات الآلاف من القتلى، وأصبح قلب ألمانيا مفتوحًا، فتدفق داخله السوفيت والأمريكان، كذلك نجح الحلفاء في دخول روما، ثم أعدم الثوار الإيطاليون "موسوليني" وعلّقوه من قدميه في أحد أعمدة الإنارة في ميلان، أما هتلر فقد انتحر في (28 جمادى الأولى 1365هـ=30 إبريل 1945م)، ووقَّع ممثلو ألمانيا وثيقة الاستسلام بلا قيد أو شرط.


أما اليابان فقد وقّعت وثيقة الاستسلام بدون قيد أو شرط في (4 شوال 1365هـ=2 سبتمبر 1945م) بعد إلقاء قنبلتين ذريتين على هيروشيما ونجازاكي، وبعدها بثلاثة أيام رُفع العلم الأمريكي فوق طوكيو، وانتهت بذلك رسميًا الحرب العالمية الثانية بعد ست سنوات من القتال الشرس، خسرت فيه البشرية حوالي (17) مليونا من العسكريين وأضعاف هذا العدد من المدنيين.




29/6/1913
نشبت الحرب البلقانية الثانية، وكان سببها هو رغبة بلغاريا في انتزاع إقليم مقدونيا الشمالية من صربيا، وقد انتهت هذه الحرب بعد 42 يوما من اشتعالها بمعاهدة "بوخارست" في أغسطس 1913م



29/6/1906
فى مثل هذا اليوم تم تنفيذ حكم الاعدام شنقا فى شهداء مذبحة دنشواى وقعت حادثة دنشواي التي شنق الانجليز بسببها أهالي دنشواي وقاموا بمذبحة دنشواى الرهيبة وسجنوا باقي أهالي القرية وكان وقتها مصطفي كامل في أوروبا وعندما وصله النبأ كتب في الصحف الأجنبية مقالا رائعا وجهه إلي الأمة الانجليزية وعلي إثر ذلك اقترحت صحيفة ""التربيون"" الانجليزية وجوب منح مصر حكومة مستقلة واهتزت مكانة اللورد كرومر في مصر.
وتم تنفيذ حكم الاعدام شنقا فى شهداء مذبحة دنشواى حسين على محفوظ و يوسف حسن سليم و السيد على سالم و محمد درويش زهران



29/6/1889
في مدينة أسوان بصعيد مصر، وُلِدَ عباس في يوم الجمعة الموافق (29 من شوال 1306هـ= 28 من يونيو 1889)، ونشأ في أسرة كريمة، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة أسوان الأميرية، وحصل منها على الشهادة الابتدائية سنة (1321هـ= 1903م) وهو في الرابعة عشرة من عمره.


وفي أثناء دراسته كان يتردد مع أبيه على مجلس الشيخ أحمد الجداوي، وهو من علماء الأزهر الذين لزموا جمال الدين الأفغاني، وكان مجلسه مجلس أدب وعلم، فأحب الفتى الصغير القراءة والاطلاع، فكان مما قرأه في هذه الفترة "المُسْتَطْرَف في كل فن مستظرف" للأبشيهي، و"قصص ألف ليلة وليلة"، وديوان البهاء زهير وغيرها، وصادف هذا هوى في نفسه، ما زاد إقباله على مطالعة الكتب العربية والإفرنجية، وبدأ في نظم الشعر.


ولم يكمل العقاد تعليمه بعد حصوله على الشهادة الابتدائية، بل عمل موظفًا في الحكومة بمدينة قنا سنة (1323هـ= 1905م) ثم نُقِلَ إلى الزقازيق سنة (1325هـ= 1907م) وعمل في القسم المالي بمديرية الشرقية، وفي هذه السنة توفي أبوه، فانتقل إلى القاهرة واستقر بها.


الاشتغال بالصحافة



زيارة طلبة الكلية العسكرية للعقاد في مكتبه


ضاق العقاد بحياة الوظيفة وقيودها، ولم يكن له أمل في الحياة غير صناعة القلم، وهذه الصناعة ميدانها الصحافة، فاتجه إليها، وكان أول اتصاله بها في سنة (1325هـ= 1907م) حين عمل مع العلامة محمد فريد وجدي في جريدة الدستور اليومية التي كان يصدرها، وتحمل معه أعباء التحرير والترجمة والتصحيح من العدد الأول حتى العدد الأخير، فلم يكن معهما أحد يساعدهما في التحرير.


وبعد توقف الجريدة عاد العقاد سنة (1331هـ= 1912م) إلى الوظيفة بديوان الأوقاف، لكنه ضاق بها، فتركها، واشترك في تحرير جريدة المؤيد التي كان يصدرها الشيخ علي يوسف، وسرعان ما اصطدم بسياسة الجريدة، التي كانت تؤيد الخديوي عباس حلمي، فتركها وعمل بالتدريس فترة مع الكاتب الكبير إبراهيم عبد القادر المازني، ثم عاد إلى الاشتغال بالصحافة في جريدة الأهالي سنة (1336هـ= 1917م) وكانت تَصْدُر بالإسكندرية، ثم تركها وعمل بجريدة الأهرام سنة (1338هـ= 1919م) واشتغل بالحركة الوطنية التي اشتغلت بعد ثورة 1919م، وصار من كُتَّابها الكبار مدافعًا عن حقوق الوطن في الحرية والاستقلال، وأصبح الكاتب الأول لحزب الوفد، المدافع عنه أمام خصومه من الأحزاب الأخرى، ودخل في معارك حامية مع منتقدي سعد زغلول زعيم الأمة حول سياسة المفاوضات مع الإنجليز بعد الثورة.


وبعد فترة انتقل للعمل مع عبد القادر حمزة سنة (1342هـ= 1923م) في جريدة البلاغ، وارتبط اسمه بتلك الجريدة، وملحقها الأدبي الأسبوعي لسنوات طويلة، ولمع اسمه، وذاع صيته واُنْتخب عضوا بمجلس النواب، ولن يَنسى له التاريخ وقفته الشجاعة حين أراد الملك فؤاد إسقاط عبارتين من الدستور، تنص إحداهما على أن الأمة مصدر السلطات، والأخرى أن الوزارة مسئولة أمام البرلمان، فارتفع صوت العقاد من تحت قبة البرلمان على رؤوس الأشهاد من أعضائه قائلا: "إن الأمة على استعداد لأن تسحق أكبر رأس في البلاد يخون الدستور ولا يصونه"، وقد كلفته هذه الكلمة الشجاعة تسعة أشهر من السجن سنة (1349هـ= 1930م) بتهمة العيب في الذات الملكية.


وظل العقاد منتميًا لحزب الوفد حتى اصطدم بسياسته تحت زعامة مصطفى النحاس باشا في سنة ( 1354هـ= 1935م) فانسحب من العمل السياسي، وبدأ نشاطُه الصحفي يقل بالتدريج وينتقل إلى مجال التأليف، وإن كانت مساهماته بالمقالات لم تنقطع إلى الصحف، فشارك في تحرير صحف روزاليوسف، والهلال، وأخبار اليوم، ومجلة الأزهر.


مؤلفات العقاد



المستقبل في عيون مفكر


عُرف العقاد منذ صغره بنهمه الشديد في القراءة، وإنفاقه الساعات الطوال في البحث والدرس، وقدرته الفائقة على الفهم والاستيعاب، وشملت قراءاته الأدب العربي والآداب العالمية فلم ينقطع يومًا عن الاتصال بهما، لا يحوله مانع عن قراءة عيونهما ومتابعة الجديد الذي يصدر منهما، وبلغ من شغفه بالقراءة أنه يطالع كتبًا كثيرة لا ينوي الكتابة في موضوعاتها حتى إن أديبًا زاره يومًا، فوجد على مكتبه بعض المجلدات في غرائز الحشرات وسلوكها، فسأله عنها، فأجابه بأنه يقرأ ذلك توسيعًا لنهمه وإدراكه، حتى ينفذ إلى بواطن الطبائع وأصولها الأولى، ويقيس عليها دنيا الناس والسياسة.


وكتب العقاد عشرات الكتب في موضوعات مختلفة، فكتب في الأدب والتاريخ والاجتماع مثل: مطالعات في الكتب والحياة، ومراجعات في الأدب والفنون، وأشتات مجتمعة في اللغة والأدب، وساعات بين الكتب، وعقائد المفكرين في القرن العشرين، وجحا الضاحك المضحك، وبين الكتب والناس، والفصول، واليد القوية في مصر.


ووضع في الدراسات النقدية واللغوية مؤلفات كثيرة، أشهرها كتاب "الديوان في النقد والأدب" بالاشتراك مع المازني، وأصبح اسم الكتاب عنوانًا على مدرسة شعرية عُرفت بمدرسة الديوان، وكتاب "ابن الرومي حياته من شعره"، وشعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي، ورجعة أبي العلاء، وأبو نواس الحسن بن هانئ، واللغة الشاعرية، والتعريف بشكسبير.


وله في السياسة عدة كتب يأتي في مقدمتها: "الحكم المطلق في القرن العشرين"، و"هتلر في الميزان"، وأفيون الشعوب"، و"فلاسفة الحكم في العصر الحديث"، و"الشيوعية والإسلام"، و"النازية والأديان"، و"لا شيوعية ولا استعمار".


وهو في هذه الكتب يحارب الشيوعية والنظم الاستبدادية، ويمجد الديمقراطية التي تكفل حرية الفرد، الذي يشعر بأنه صاحب رأي في حكومة بلاده، وبغير ذلك لا تتحقق له مزية، وهو يُعِدُّ الشيوعية مذهبًا هدَّامًا يقضي على جهود الإنسانية في تاريخها القديم والحديث، ولا سيما الجهود التي بذلها الإنسان للارتفاع بنفسه من الإباحية الحيوانية إلى مرتبة المخلوق الذي يعرف حرية الفكر وحرية الضمير.


وله تراجم عميقة لأعلام من الشرق والغرب، مثل "سعد زغلول، وغاندي وبنيامين فرانكلين، ومحمد علي جناح، وعبد الرحمن الكواكبي، وابن رشد، والفارابي، ومحمد عبده، وبرناردشو، والشيخ الرئيس ابن سينا".


وأسهم في الترجمة عن الإنجليزية بكتابين هما "عرائس وشياطين، وألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي".


إسلاميات العقاد



انعقاد مجمع اللغة العربية برئاسةلطفي السيد ولحظةانفعال من العقاد


تجاوزت مؤلفات العقاد الإسلامية أربعين كتابًا، شملت جوانب مختلفة من الثقافة الإسلامية، فتناول أعلام الإسلام في كتب ذائعة، عرف كثير منها باسم العبقريات، استهلها بعبقرية محمد، ثم توالت باقي السلسلة التي ضمت عبقرية الصديق، وعبقرية عمر، وعبقرية علي، وعبقرية خالد، وداعي السماء بلال، وذو النورين عثمان، والصديقة بنت الصديق، وأبو الشهداء وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان، وفاطمة الزهراء والفاطميون.


وهو في هذه الكتب لا يهتم بسرد الحوادث، وترتيب الوقائع، وإنما يعني برسم صورة للشخصية تُعرِّفنا به، وتجلو لنا خلائقه وبواعث أعماله، مثلما تجلو الصورة ملامح من تراه بالعين.


وقد ذاعت عبقرياته واُشتهرت بين الناس، وكان بعضها موضوع دراسة الطلاب في المدارس الثانوية في مصر، وحظيت من التقدير والاحتفاء بما لم تحظ به كتب العقاد الأخرى.


وألَّف العقاد في مجال الدفاع عن الإسلام عدة كتب، يأتي في مقدمتها: حقائق الإسلام وأباطيل خصومه، والفلسفة القرآنية، والتفكير فريضة إسلامية، ومطلع النور، والديمقراطية في الإسلام، والإنسان في القرآن الكريم، والإسلام في القرن العشرين وما يقال عن الإسلام.


وهو في هذه الكتب يدافع عن الإسلام أمام الشبهات التي يرميه بها خصومه وأعداؤه، مستخدمًا علمه الواسع وقدرته على المحاجاة والجدل، وإفحام الخصوم بالمنطق السديد، فوازن بين الإسلام وغيره وانتهى من الموازنة إلى شمول حقائق الإسلام وخلوص عبادته وشعائره من شوائب الملل الغابرة حين حُرِّفت عن مسارها الصحيح، وعرض للنبوة في القديم والحديث، وخلص إلى أن النبوة في الإسلام كانت كمال النبوات، وختام الرسالات وهو يهاجم الذين يدعون أن الإسلام يدعو إلى الانقياد والتسليم دون تفكير وتأمل، ويقدم ما يؤكد على أن التفكير فريضة إسلامية، وأن مزية القرآن الأولى هي التنويه بالعقل وإعماله، ويكثر من النصوص القرآنية التي تؤيد ذلك، ليصل إلى أن العقل الذي يخاطبه الإسلام هو العقل الذي يعصم الضمير ويدرك الحقائق ويميز بين الأشياء.


وقد رد العقاد في بعض هذه الكتب ما يثيره أعداء الإسلام من شبهات ظالمة يحاولون ترويجها بشتى الوسائل، مثل انتشار الإسلام بالسيف، وتحبيذ الإسلام للرق، وقد فنَّد الكاتب هذه التهم بالحجج المقنعة والأدلة القاطعة في كتابه "ما يقال عن الإسلام".


شاعرية العقاد


لم يكن العقاد كاتبًا فذا وباحثًا دؤوبًا ومفكرًا عميقًا، ومؤرخًا دقيقًا فحسب، بل كان شاعرًا مجددًا، له عشرة دواوين، هي: يقظة الصباح، ووهج الظهيرة، وأشباح الأصيل، وأعاصير مغرب، وبعد الأعاصير، وأشجان الليل، ووحي الأربعين، وهدية الكروان، وعابر سبيل، وديوان من دواوين، وهذه الدواوين العشرة هي ثمرة ما يزيد على خمسين عامًا من التجربة الشعرية.


ومن أطرف دواوين العقاد ديوانه "عابر سبيل" أراد به أن يبتدع طريقة في الشعر العربي، ولا يجعل الشعر مقصورًا على غرض دون غرض، فأمور الحياة كلها تصلح موضوعًا للشعر؛ ولذا جعل هذا الديوان بموضوعات مستمدة من الحياة، ومن الموضوعات التي ضمها الديوان قصيدة عن "عسكري المرور" جاء فيها:


متحكم في الراكبـــين


وما لــــه أبدًا ركوبة


لهم المثوبة من بنــانك


حين تأمر والعقـــوبة


مُر ما بدا لك في الطـريق


ورض على مهل شعوبه


أنا ثائر أبدًا وما فـــي


ثورتي أبدًا صعـــوبة


أنا راكب رجلي فـــلا


أمْرٌ عليَّ ولا ضريبة


تقدير العقاد


لقي العقاد تقديرا وحفاوة في حياته من مصر والعالم العربي، فاخْتير عضوًا في مجمع اللغة العربية بمصر سنة (1359هـ= 1940م) فهو من الرعيل الأول من أبناء المجمع، واخْتير عضوًا مراسلا في مجمع اللغة العربية بدمشق، ونظيره في العراق، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة (1379هـ= 1959م).


وتُرجمت بعض كتبه إلى اللغات الأخرى، فتُرجم كتابه المعروف "الله" إلى الفارسية، ونُقلت عبقرية محمد وعبقرية الإمام علي، وأبو الشهداء إلى الفارسية، والأردية، والملاوية، كما تُرجمت بعض كتبه إلى الألمانية والفرنسية والروسية.


وكان أدب العقاد وفكره ميدانًا لأطروحات جامعية تناولته شاعرًا وناقدًا ومؤرخًا وكاتبًا، وأطلقت كلية اللغة العربية بالأزهر اسمه على إحدى قاعات محاضراتها، وبايعه طه حسين بإمارة الشعر بعد موت شوقي، وحافظ إبراهيم، قائلا: "ضعوا لواء الشعر في يد العقاد، وقولوا للأدباء والشعراء أسرعوا واستظلوا بهذا اللواء، فقد رفعه لكم صاحبه".


وقد أصدرت دار الكتب نشرة بيلوجرافية وافية عن مؤلفات العقاد، وأصدر الدكتور حمدي السكوت أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأمريكية كتابًا شاملا عن العقاد، اشتمل على بيلوجرافية لكل إنتاج العقاد الأدبي والفكري، ولا تخلو دراسة عن الأدب العربي الحديث عن تناول كتاباته الشعرية والنثرية.


واشْتُهر العقاد بصالونه الأدبي الذي كان يعقد في صباح كل جمعة، يؤمه تلامذته ومحبوه، يلتقون حول أساتذتهم، ويعرضون لمسائل من العلم والأدب والتاريخ دون الإعداد لها أو ترتيب، وإنما كانت تُطْرح بينهم ويُدلي كل منهم بدلوه، وعن هذه الجلسات الشهيرة أخرج الأستاذ أنيس منصور كتابه البديع " في صالون العقاد".


وفاة العقاد


ظل العقاد عظيم الإنتاج، لا يمر عام دون أن يسهم فيه بكتاب أو عدة كتب، حتى تجاوزت كتُبُه مائةَ كتاب، بالإضافة إلى مقالاته العديدة التي تبلغ الآلاف في بطون الصحف والدوريات، ووقف حياته كلها على خدمة الفكر الأدبي حتى لقي الله في (26 من شوال 1383هـ= 12 من مارس 1964م).




29/6/1876
استخدم أول مولد حديث للطاقة من الهواء، في منطقة ميدل ويست ـ Middle west بالولايات المتحدة في عام (1876). ويطلق هذا الإسم على كل محرك يعمل بالهواء, وعلى هذا النحو فهو الشكل الحديث لطاحونة الهواء القديمة. وفي عام 1984 تمكنت شركة أنتر سود ـ Intersud من عرض نموذج لمولد طاقة من الهواء.


29/6/1851
ولد العالم الكبير أحمد كمال بن حسن بن أحمد، المعروف بأحمد باشا كمال، رائد الدراسات الأثرية في العالم العربي، صاحب المعجم الكبير "قاموس اللغة المصرية القديمة"، الذي أثبت فيه صلة اللغة المصرية القديمة باللغات السامة، وخاصة اللغة العربية


29/6/1835
محمد علي باشا -حاكم مصر- يصدر أمرا بإنشاء مصلحة الآثار والمتحف المصري، وأسند إدارتهما إلى يوسف ضياء أفندي بإشراف رفاعة الطهطاوي، ويقع المتحف حاليا في ميدان التحرير في وسط القاهرة؛ حيث افتتح في نوفمبر 1901م، على مساحة 13600 متر مربع، ويضم أهم الآثار المصرية القديمة، منها آثار مجموعة "توت عنخ آمون".



29/6/1732
الأسبان يستعيدون السيطرة على ميناء ومدينة "وهران" الجزائرية من العثمانيين، وكان العثمانيون قد فتحوا وهران قبل 24 عاما، وخلصوها من الاحتلال الأسباني.



29/6/1236
سقوط مدينة قرطبة حاضرة الخلافة الأموية في الأندلس وكبرى قواعدها الكبرى في يد فرناندو الثالث ملك قشتالة، بعد أن تخلّى عنها محمد بن يوسف بن هود، وكان في إمكانه نجدتها لكنه لم يفعل


....

سعد المغري
06-30-2008, 05:17 AM
حدث في مثل هذا اليوم(30 يونيو)


......


30/6/1995
تولي الشيخ الإمام "حسونة النواوي" مشيخة الأزهر، وهو الشيخ الثالث والعشرون في ترتيب من تولى مشيخة الأزهر


30/6/1971
توفى الفقيه الكبير عبد الرازق السنهوري، صاحب كتاب الوسيط في القانون المدني، ومؤسس مجلس الدولة بمصر، وواضع عدة قوانين مدنية لبعض البلاد العربية


30/6/1970
توفى الأديب الروائي المصري محمد عبد الحليم عبد الله، أحد رواد فن الرواية في الأدب العربي الحديث، من رواياته: لقيطة.


30/6/1967
فى مثل هذا اليوم تم التوقيع على معاهدة الدفاع العربي المشترك بحضور الملك الحسين والرئيس جمال عبد الناصر
المجلس الاقتصادي والاجتماعي

من أهم الأجهزة التي تنظم العمل العربي المشترك في إطار أعمال الجامعة العربية هنالك المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي أنشئ من وزراء الدول الأعضاء المختصين بالشؤون الاقتصادية أو من يمثلونهم بموجب تعديل للمادة الثامنة من اتفاقية الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي بين دول الجامعة العربية، بحيث ينشأ مجلس باسم المجلس الاقتصادي والاجتماعي يضم الوزراء المختصين ووزراء الخارجية تكون مهمته تحقيق أغراض الجامعة الاقتصادية والاجتماعية والموافقة على إنشاء أية منظمة عربية متخصصة.


اللجان العليا الأردنية العربية المشتركة

في إطار دفع التعاون الثنائي بين الأردن والأقطار العربية، أنشئت لجان عليا مشتركة مع عدد من الدول العربية التي ترتبط بالأردن بعلاقات تعاون واسع، وتجتمع اللجنة المشتركة دورياً وبالتناوب في عمان وفي عاصمة البلد العربي المعنيّ ، برئاسة رئيس الوزراء في كل من البلدين وعضوية الوزراء المسئولين عن الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي والفني والثقافي



30/6/1935
فى مثل هذا اليوم زلزال شديد يضرب مدينة كيتا فى باكستان و يسفر عن مقتل 26 الف شخص


30/6/1923
فى مثل هذا اليوم سجل المهندس الفرنسي انطوان بارني ـ Antoine Barnay” (1898 ـ 1945). في 18 آيار 1923 براءة اختراع طريقة الربط الأتوماتيكي بين مشتركي الهاتف وكان ذلك بداية ظهور العداد. ولكن هذه الطريقة لم تعد مستعملة.


30/6/1885
ابتكر المهندس المعماري ”وليم لوبارون جيني ـ William Lebaron Jenny ناطحات السحاب عام 1885 في شيكاغو. وكانت المباني المرتفعة قد بدأت تكثر في المدينة منذ الخمسينات من القرن التاسع عشر هرباً من المياه التي كانت تحيل الشوارع إلى قنوات. وهكذا صمم لوبارون هيكلاً مركزياً، يرتكز عليه كل البناء. ويحتمل الإرتفاع بالمبنى عشرات الأدوار، أما الجدران الخارجية فمجرد واجهات لا يُحمل عليها شيء.


30/6/1870
وَضع قانون دار الكتب المصرية الأول ولائحة نظامها، وبمقتضاه قامت دار الكتب وبدأت صفحة جديدة من صفحات تاريخ مصر الفكري


30/6/1814
فى مثل هذا اليوم تم توقيع معاهدة باريس بين فرنسا و كل من بريطانيا و روسيا القيصرية و امبراطورية النمسا و المجربعد انتهاء حروب بونابرت


30/6/1668
الدولة العثمانية تبدأ حرب "كاندية" لفتح جزيرة كريت، وكانت أوربا المسيحية تمطر كاندرية بالمساعدات، وتعتبر هذه الحرب معركة كرامة بين الإسلام والمسيحية.


30/6/1431
فى مثل هذا اليوم الانجليز يعدمون جان دارك حرقا
"جان دارك" هي إحدى الفرنسيات التي ارتبط اسمها ليس فقط بمقاومة المحتل البريطاني، وإنما بالمقاومة النسائية في العالم.


ولدت جان دارك عام 1412م بمدينة "دومريمي" شمال شرق فرنسا، وتوفيت عام 1431م في التاسعة عشرة من عمرها بمدينة "روون" في إقليم نورماندي شمال البلاد بعد أن أحرقت قوات الاحتلال جسدها حية واتهموها بالإلحاد.


ترجع شهرة جان دارك إلى نجاحها في رفع حصار قوات الاحتلال الإنجليزية عن مدينة "أورليانز" الفرنسية عام 1429؛ حيث استطاعت جان دارك لقاء الملك الفرنسي "شارل السابع" بمدينة "شينون" وأقنعته بالمهمة العسكرية التي نذرت نفسها لها وهي تخليص أورليانز من براثن الإنجليز.


وتقدمت "جان" التي كانت تبلغ حينها 13 عاما على رأس جيش صغير وتمكنت من الانتصار في معركة بمدينة "باتاي" وطرد جيش الاحتلال من أورليانز.


وعرفت جان دارك منذ ذلك الحين باسم "لابوسيل دورليانز" (La Pucelle d’Orlenas) أي عذراء أورليانز.


ملحدة ومرتدة


إلا أن جان دارك التي وهبت نفسها في عمر مبكر للكفاح والمقاومة ضد الإنجليز أخفقت في "كوبييني" قبل أن تصل إلى باريس، وسقطت في 23 مايو 1430 في أيدي "البورجينيين" نسبة إلى جنود دوق "بورجوني" المعارض لمقاطعة آرمانياك، وتم بيعها إلى الإنجليز بعد أن ألصقوا بها تهمة السحر، وقدمت جان إلى محكمة كنسية ترأسها أسقف "بيير كوشون"، واعتُبرت بموجب قرار المحكمة ملحدة ومرتدة وهو ما ترتب عليه حرقها حية في 30-5-1431م.


وفى عام 1450 أي بعد 19 عاما على حرقها أقيمت محكمه خصيصا لتكريمها، ولم يتوقف التكريم عند هذا الحد، بل إنه في عام 1909 -أي بعد أكثر من 450 عاما- جرى تقديرها كمسيحية؛ إذ تم تطويبها، ولقبت جان دارك بالقديسة في عام 1920.


في الأعمال الأدبية


بقيت جان دارك مصدر إلهام للعديد من المبدعين الفرنسيين، وخرجت الكثير من الأعمال الأدبية التي تروي قصتها. ومن أشهر هذه الأعمال قصيدة "كريستين دو بيزان" في عام 1429م وكانت جان داراك حية، وحملت عنوان: " جان دارك ". وكذلك المأساة المسرحية التي وضعها الأديب "شولر" عام 1801 وجاءت تحت عنوان: "عذراء أورليانز". كما وضع "شارل بيجي" في عام 1897 المأساة الثلاثية التي حملت عنوان: "جان دارك". وفى عام 1928 أنتج "كارل دريير" فيلما بعنوان: "آلام جان دارك".


لويز ضد السلطة


ولم تكن جان دارك وحدها رمز المقاومة النسائية في فرنسا، بل كان هناك أخريات وإن اختلفت أشكال المقاومة، ومنهن "لويز ميشيل" مدرّسة المرحلة الابتدائية التي اعتبرت على رأس لواء الثورة والتمرد ضد السلطة وأصحاب رؤوس المال.


ولدت لويز ميشيل في "فرونكورت لاكوت" بمقاطعة "أوت مارن" عام 1830، وتوفيت في مرسيليا عام 1905.


والتحقت لويز عام 1871 وكان عمرها 41 عاما "بالكوميونة" Commune، تلك الثورة التي فجرها عمال باريس ضد حكومة اليمين، وكان انضمام لويز إلى العصبة الشيوعية الدولية في شبابها أثر كبير على هذا التطور في حياتها، وعُرفت لويز في هذه الفترة بنضالها السياسي ومقاومتها لسلطات الرئيس الفرنسي وللتيار اليميني السائد.


وأدى تمرد "لويز ميشيل" وانحيازها للفقراء إلى نفيها إلى مقاطعة "كاليدونيا الجديدة" الفرنسية فيما وراء البحار، حيث مكثت بها 7 سنوات بين عامي 1873 و1880.


نضال القديسات


وفضلا عن جان دارك ولويز ميشيل، حفل تاريخ فرنسا بمقاومات ومناضلات عديدات، من بينهن "سانت جنفييف"، وهي قديسة مسيحية لها مكانتها التاريخية المميزة، خاصة في باريس. ولدت جنفيف في "نانتير" عام 442، وتوفيت في "لوتيس" عام 502، في الـ80 من عمرها. وقامت "جنفيف" بدور كبير في إثارة الحماسة في نفوس أبناء مدينة "لوتيس" الفرنسية في مواجهة القوات الغازية للملك "آرتاليا" الذي أسس إمبراطورية عظمى انهارت مع وفاته. وتمكنت "جنفيف" بنشاطها في شحذ همم المواطنين ورفع معنوياتهم ضد الغزاة.


30/6/1277
توفى السلطان "الظاهر بيبرس" المؤسس الحقيقي لدولة المماليك في مصر والشام
...

......

محمد الضويحي
06-30-2008, 09:49 PM
26/6 /1426
وحدث في مثل هذا اليوم .. وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز
وتولي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ... وهكذا الدنيا لا تقف
على حال واحد ( وتلك الأيام نداولها بين الناس )

موضوع مثري ياسعد .... شكرا جزيلا لك

سعد المغري
07-01-2008, 03:59 AM
..

اهلاً يامحمد بوجودك..

مبهج..

..

سعد المغري
07-01-2008, 04:03 AM
............

..........

سعد المغري
07-01-2008, 04:05 AM
حدث في مثل هذا اليوم من (1يوليو)

..


1/7/2004
الحكومة العراقية المعينة من قبل الأمم المتحدة تؤدي اليمين الدستورية لتصبح أول حكومة عراقية بعد الإطاحة بنظام صدام حسين على يد الأمريكان. وإياد علاوي الشيعي العلماني الذي كانت تربطه علاقات بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية يتولى رئاسة الوزراء، بينما تولى غازي الياور الزعيم العشائري السني رئاسة العراق؛ ليصبح أول رئيس بعد إطاحة صدام حسين في إبريل 2003م .


1/7/1995
فى مثل هذا اليوم من عام 1995 توفى الملحن الكبير محمد الموجى ، وقد لعب دورا فى تطوير الاغنية العربية ، ومن اشهر الحانة اغنيات : ياما القمر على الباب وانا قلبى اليك ميال وصافينى مرة وقارئة الفنجان .


1/7/1994
فى مثل هذا اليوم من عام 1994 اصبح ارسال القناة على مدار الـ 24 ساعة يتم بثها من خلال 7 اقمار لتغطية جميع انحاء العالم .


1/7/1962
فى مثل هذا اليوم 1 من يوليو 1962م= 29 من المحرم 1382هـ اجرت الحكومة الجزائرية المؤقتة والحكومة الفرنسية استفتاء بشأن استقلال الجزائر بعد حركة الجهاد الطويلة التي خاضتها الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي، وكانت النتيجة 97.3% لصالح الاستقلال .


1/7/1959
توفى الشاعر المصري هاشم الرفاعي، أحد رواد الشعر في القرن العشرين، وكان قد ولد بقرية "أنشاص الرمل" في محافظة الشرقية، التحق بمعهد الزقازيق الديني الذي بدأ به نشاطه الشعري، ثم بكلية دار العلوم التي لم يكمل الدراسة بهاحيث توفي قبل تخرجه، وكان عمره 24 عاما، من أشهر قصائده: رسالة في ليلة التنفيذ، جمع شعره ونشره أخوه عبد الرحيم جامع الرفاعي .


1/7/1959
فى مثل هذا اليوم من عام 1959وصل الى القاهرة الأمين العام للأمم المتحدة داج همرشولد للتباحث مع عبد الناصر فى إمكانية السماح للبضائع و السفن الاسرائيلية بعبور قناة السويس و سبل استيعاب اللاجئين الفلسطنيين اقتصادياً فى البلدان العربية إلا أن مصر أصرت على رفضها.


1/7/1956
إنشاء أول وزارة للصناعة في مصر، وتولاها المهندس عزيز صدقي .



1/7/1921
الأمير المغربي محمد عبد الكريم الخطابي ينتصر على الأسبان في معركة "أنوال" الشهيرة، وينجح في إقامة دولة جمهورية في الريف، استطاعت أن تواجه الاستعمار الفرنسي والأسباني، إلا أن اتحاد هاتين الدولتين الكبريين ضدها أدى إلى سقوطها بعد قتال مجيد، خاضه الريفيون دفاعا عن استقلالهم.


1/7/1909
الصحفي التونسي بنعيسى بن الشيخ أحمد يصدر صحيفة فكاهية بعنوان جحا، كان هدفها مقاومة البدع ودعوة الشباب التونسي للتحلي بالأخلاق الحميدة.


1/7/1872
ولد الشاعر الكبير مطران خليل مطران، الذي ولد بلبنان وعاش في مصر، ولقب بشاعر القطرين .


1/7/1837
فى مثل هذا اليوم من عام 1837 اعتلت الملكة فيكتوريا عرش بريطانيا، وقد حكمت بلادها أكثر من 60 سنة فقد توفيت عام 1901 .


1/7/1798
الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت. وقد لقيت هذه الحملة مقاومة شرسة من الشعب المصري؛ ما اضطرها في النهاية إلى الجلاء عن مصر بعد ثلاث سنوات فقط.


1/7/1791
فى مثل هذا اليوم آخر ملوك فرنسا: لويس السادس عشر يخفق في مغادرة باريس والانضمام لقوافل المهاجرين منها؛ حيث اعتقل وحُكم عليه بالإعدام وتم تنفيذ الحكم.

..

.

سعد المغري
07-02-2008, 11:49 AM
حدث في مثل هذا اليوم (2 يوليو)

..
..

2/7/2005
فى مثل هذا اليوم من عام 2005 أعلن المهندس سامح فهمي وزير البترول تحقيق أول اكتشاف للزيت الخام بدلتا النيل بمنطقة امتياز المنصورة‏,‏ حققت الكشف شركة المنصورة للبترول من البئر الاستكشافية التماد‏-1‏ الذي يقع علي بعد نحو‏15‏ كيلو مترا جنوب شرق مدينة المنصورة ونحو‏6‏ كيلو مترات شرق منطقة جنوب المنصورة‏.‏


2/7/2005
فى مثل هذا اليوم من عام 2005 اعتمدت محكمة استئناف القاهرة عدة مبادئ قانونية مهمة في العديد من أحكامها الحديثة المتعلقة بمجال التحكيم فقد قررت عدم اختصاص القضاء المصري بدعاوي بطلان أحكام التحكيم التجاري الدولي التي تصدر خارج إقليم جمهورية مصر العربية مادام أن طرفي التحكيم لم يتفقا علي اخضاعه لقانون التحكيم المصري رقم‏1994/27.‏


2/7/1989
فى مثل هذا اليوم حصل ”وليم جراي ـ William Gray” على براءة إختراع رقم 408709 لجهاز يسمح بتشغيل الهاتف بقطع النقود وتم تشغيل أول هاتف مزود بهذا الجهاز في بنك هارتفورد بالولايات المتحدة الأميركية.تمكن كل من ”وليم جراي” و”اموس ويتني ـ Amos Whitney” ” فرانسيس برات ـ Francis Pratt” بتأسيس شركة تقوم بتركيب هاتف يعمل بقطع النقود في المحلات الكبرى.


2/7/1962
فى مثل هذا اليوم من عام 1962 اعلن الرئيس جمال عبد الناصر قيام الاتحاد الاشتراكى وهو امتداد لاسلوب نظام الحزب الواحد الذى ظل يحكم مصر منذ ثورة 1952 وحتى قرر السادات عام 1976 بدء العمل بنظامالتعددية السياسية فى شكل منابر لليسار واليمين والوسط .


2/7/1961
فى مثل هذا اليوم من عام 1961 انتحر الروائى الامريكى ارنست هيمينجواى ومن اشهر رواياتة " وداعا للسلاح " و " لمن تقرع الاجراس " و " العجوز والبحر " وفاز بجائزة نوبل فى الاداب عام 1954 .


2/7/1956

توفى عيسى إسكندر المعلوف أحد علماء العربية والتاريخ في لبنان، وقد اختير عضوا في مجمع اللغة العربية بمصر ودمشق، وله العديد من المؤلفات المطبوعةوالمخطوطة.


2/7/1934
توفى أحمد زكي باشا شيخ العروبة وصاحب الخزانة الزكية التي حوت آلاف المخطوطات العربية .


2/7/1931

فى مثل هذا اليوم من عام 1931 صدر العدد الاول من جريدة الاهالى وكان صدورها تابعا للحزب الديموقراطى الذى يضم كامل الجادرجى ومحمد حديد وكان مثلها الاعلى طه حسين فى السعى من اجل التنوير .


2/7/1918
فى مثل هذا اليوم من عام 1918 ولد المغنى والملحن الشعبى الشيخ عيسى امام وقد ذاع صيتة بعد نكسة 1967 وكانت اغانية تجد صدى واسعا بين قطاعات واسعة من المصريين خاصة الطلبة وكان يعتمد على اشعار احمد فؤاد نجم التى توجه نقدا لاذعا للاوضاع السياسية والاجتماعية .


2/7/1839
فى مثل هذا اليوم 2 من يوليو 1839م .. توفى السلطان محمود الثاني"، وهو السلطان التاسع والعشرون في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية، ارتبط اسمه في التاريخ العثماني بإلغاء فرقة الإنكشارية، ومحاولة إصلاح الدولة.


2/7/1837
في مثل هذا اليوم من عام 1837 أودع الأميركي صمويل مورس براءة اختراع التلغراف الكهربائي. وافتتح خط واشنطن بعد متاعب كبيرة. وقدتعرض صمويل مورس كثيرا لإنكار إختراعه عليه. لكن المحكمة أصدرت حكماً ثبتت له حقوقه، ومنذ ذلك التاريخ والتلغراف أصبح يحقق تطوراً بصورة مذهلة، وحقق أموالاً طائلة وشهرة واسعة.


2/7/1801
فى مثل هذا اليوم 2 من يوليو 1801م.. تم إعادة افتتاح الأزهر بعد أن أغلق أبوابه عقب مقتل "كليبر" قائد الحملة الفرنسية في مصر وظل مغلقا زهاء عام، حتى اُفتتح عند شروع الفرنسيين في الجلاء عن مصر.


2/7/1798
دخلت الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت مدينة الإسكندرية، معلنة بدء الاحتلال الفرنسي لمصر الذي دام ثلاث سنوات.


2/7/1778
فى مثل هذا اليوم من عام 1778 توفى جان جاك روسو...المدافع عن الديمقراطية، الرافض لفكرة المساواة الاجتماعية .
جان جاك روسو جان جاك روسو، شخصية مثيرة للاعجاب والدهشة في آن واحد شخصية تشد القاريء لاول وهلة هو بالنسبة للعديد من الناس: شخصية في مركز كل شيء وفوق كل شيء يتعلق بعالمنا وحتى حياتنا: افكار الحرية، مفهوم المساواة، العودة الى الطبيعة، المواضيع الكبرى للادب، الانثربولوجيا والتحليل النفسي، الثورة الفرنسية.



ففي وسط القرن الثامن عشر كان يطالب بحقوق الفرد ويؤكد بأن التربية يجب ان تعمل على تنشئة الرجال وكان يعتز ويقدس الاخلاص الزوجي المبني على العاطفة الواحدة، وينادي بأن السيادة هي واحدة لا يمكن تجزئتها ويتهم المشهد المسرحي بعزل الافراد ووضعهم داخل نفق مغلق، وكان يحذر من مخاطر نظرية التطور التي تخلط بين الرغبات والانحلال كان يطالب باحترام الطبيعة.



بأفكاره كان يحتل مكانة خاصة بين فلاسفة القرن الثامن عشر، فبينما كان الفلاسفة الموسوعيون انذاك امثال فولتير يمتدحون حضارة يتجلى سموها في الرفاهية والفنون الجميلة، كان روسو يدعو الى حياة البساطة والتواضع ويدافع عن فكر الطيبوبة الاصيلة للانسان البدائي.



2/7/1184
فك الجيش الموحدي بقيادة الخليفة "أبي يعقوب يوسف" الحصار عن مدينة "شفترين" الأندلسية التي وقعت في قبضة النصارى بعد أن فشل الموحدون في اقتحام أسوار المدينة.

...

سعد المغري
07-03-2008, 05:24 AM
حدث في مثل هذا اليوم (3يوليو)

..

..

3/7/1971
فاز الرئيس سوهارتو وحزبه "جولكار" الذي يعني الفئة العاملة بالانتخابات الرئاسية في إندونيسيا بعد تنحية الرئيس السابق سوكارنو من قبل المجلس الاستشاري الأعلى بإندونيسيا.


3/7/1962
فى مثل هذا اليوم تم اعلان استقلال الجزائر عن فرنسا بعد احتلال دام 132 عاما.


3/7/1958




فى مثل هذا اليوم من عام 1958 كان بدء انسحاب الحملة الفرنسية من تونس حيث لم يرضخ الشعب التونسي لاحتلال فرنسا لبلاده تحت عنوان براق وهو إعلان الحماية، الذي استهدفت فرنسا من اختياره عدم إثارة الدول الأوروبية، والتمويه على أبناء تونس بأنها لم تحتل بلدهم وتنزلها منزلة المستعمرات وحتى تحمل الجانب الوطني نفقات الاحتلال.

واشتعلت الثورة في معظم أنحاء تونس وعجزت فرنسا عن وقف العمليات الحربية في تونس .



3/7/1957
فى مثل هذا اليوم من عام 1957 تمت انتخابات فى مصر لاختيار أعضاء الاتحاد القومى الذى أصبح الحزب الوحيد المسموح به مصر بدلاً من ( حزب الأحرار )

و حددت مهمته بتحقيق أهداف الثورة و إقامة ديمقراطية اشتراكية تعاونية


3/7/1878
.. تم توقيع معاهدة برلين بين الدولة العثمانية وروسيا القيصرية بعد هزيمة العثمانيين أمام الروس،وتم بمقتضى هذه المعاهدة اقتطاع بعض أراضي الدولة العثمانية، وفُرضت عليها غرامات باهظة، وهُجّر مليون مسلم بلغاري إلى إستانبول .


3/7/1029

ولد الخليفة الفاطمي أبي تميم محمد بن الظاهر، المعروف بالمستنصر، تولى الخلافة الفاطمية في مصر، وهو في السابعة من عمره، وظل بمنصبه ستين سنة وأربعة أشهر، فكان أطول الخلفاء عهدًا، ولم تتمتع البلاد في عهده بالهدوء والرخاء سوى فترات قليلة، وشهد عصره المجاعة الكبرى التي عرفت بالشدة المستنصرية.



3/7/1000
نشبت معركة أجنادين بين المسلمين بقيادة خالد بن الوليد والروم بقيادة القبقلار، وانتصر المسلمون في هذه المعركة، وانفتح لهم الطريق لاستكمال فتح الشام.

..

..

سعد المغري
07-04-2008, 04:52 AM
حدث في مثل هذا اليوم (4 يوليو)

..

..


4/7/2004


في مثل هذا اليوم 4 يوليو 2004 فاز الفريق الوطني اليوناني لكرة القدم على نظيره البرتغالي بهدف مقابل صفر
ويتوج بذلك بطلا لأوروبا لسنة 2004 .


4/7/1991

ابرمت أسبانيا معاهدة صداقة مع المغرب فيما يعد أول معاهدة تبرمها مدريد مع دول شمال أفريقيا .


4/7/1974

توفى محمد أمين طاهر الحسيني المعروف بأمين الحسيني أحد كبار قادة الجهاد الفلسطيني وقد ولد بالقدس وتعلم بها وتقلد منصب مفتي فلسطين وقضى عمره كله في خدمة القضية الفلسطينية والوقوف ضد أطماع إسرائيل.



4/7/1946

في مثل هذا اليوم 4 يوليو 1946 -تم منح الاستقلال التام للفلبين من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بعد أكثر من 381 سنة من الإستعمار الأجنبي وكان مانويل روكساس أول رئيس للدولة بعد الانتخابات التي أجريت في 4 إبريل 1946.


4/7/1930

خرجت مظاهرات عنيفة من جامع القرويين بفاس احتجاجا على قانون الظهير البربري الذي يعفي البربر من الاحتكام للشريعة الإسلامية.


4/7/1775

فى مثل هذا اليوم بدأت حرب الإستقلال في الولايات المتحدة في العام 1775 بإعلان ثورة 13 مستعمرة بريطانية في شمال أميركا ضد وطنها الأم بريطانيا. من أبرز الأسباب التي دعت الى الثورة، التغييرات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية في المستعمرات المذكورة التي دفعتها الى التطلّع لبناء أمة مستقلة ذات تمثيل سياسي مستقل.



4/7/1593

اعلنت الإمبراطورية العثمانية الحرب على ألمانيا بعد الغارة التي شنها الجيش الألماني على الجيش العثماني على ضفاف نهر كولبا قرب حدود البوسنة، وقد راح ضحية هذه الغارة 7 آلاف شهيد عثماني. وأنهت هذه الحرب حالة الصلح التي استمرت 25 عاما بين الدولتين.




4/7/1546


ولد السلطان العثماني مراد خان الثالث، السلطان الثاني عشر في سلسلة سلاطين دولة الخلافة العثمانية، ودامت فترة ولايته إحدى وعشرين سنة .



4/7/1187

سعد المغري
07-04-2008, 04:54 AM
حدث في مثل هذا اليوم (4 يوليو)

..

..


4/7/2004

في مثل هذا اليوم 4 يوليو 2004 فاز الفريق الوطني اليوناني لكرة القدم على نظيره البرتغالي بهدف مقابل صفر
ويتوج بذلك بطلا لأوروبا لسنة 2004 .


4/7/1991
ابرمت أسبانيا معاهدة صداقة مع المغرب فيما يعد أول معاهدة تبرمها مدريد مع دول شمال أفريقيا .


4/7/1974
توفى محمد أمين طاهر الحسيني المعروف بأمين الحسيني أحد كبار قادة الجهاد الفلسطيني وقد ولد بالقدس وتعلم بها وتقلد منصب مفتي فلسطين وقضى عمره كله في خدمة القضية الفلسطينية والوقوف ضد أطماع إسرائيل.



4/7/1946
في مثل هذا اليوم 4 يوليو 1946 -تم منح الاستقلال التام للفلبين من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بعد أكثر من 381 سنة من الإستعمار الأجنبي وكان مانويل روكساس أول رئيس للدولة بعد الانتخابات التي أجريت في 4 إبريل 1946.


4/7/1930
خرجت مظاهرات عنيفة من جامع القرويين بفاس احتجاجا على قانون الظهير البربري الذي يعفي البربر من الاحتكام للشريعة الإسلامية.


4/7/1775
فى مثل هذا اليوم بدأت حرب الإستقلال في الولايات المتحدة في العام 1775 بإعلان ثورة 13 مستعمرة بريطانية في شمال أميركا ضد وطنها الأم بريطانيا. من أبرز الأسباب التي دعت الى الثورة، التغييرات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية في المستعمرات المذكورة التي دفعتها الى التطلّع لبناء أمة مستقلة ذات تمثيل سياسي مستقل.



4/7/1593
اعلنت الإمبراطورية العثمانية الحرب على ألمانيا بعد الغارة التي شنها الجيش الألماني على الجيش العثماني على ضفاف نهر كولبا قرب حدود البوسنة، وقد راح ضحية هذه الغارة 7 آلاف شهيد عثماني. وأنهت هذه الحرب حالة الصلح التي استمرت 25 عاما بين الدولتين.




4/7/1546

ولد السلطان العثماني مراد خان الثالث، السلطان الثاني عشر في سلسلة سلاطين دولة الخلافة العثمانية، ودامت فترة ولايته إحدى وعشرين سنة .



4/7/1187
انتصر صلاح الدين على الصليبيين في موقعة حطين، وكان انتصارا عظيما، فتح له الطريق لاستعادة بيت المقدس من أيدي الصليبيين، بعد أن ظل بيت المقدس أسيرا مدة طويلة.

سعد المغري
07-05-2008, 08:33 AM
حدث في مثل هذا اليوم (5 يوليو)

..
..

5/7/2005
فى مثل هذا اليوم من عام 2005 و في حدث هو الأول من نوعه في تاريخ استكشاف الفضاء‏,‏ أعلنت إدارة وكالة أبحاث الفضاء الأمريكية ناسا أن مجس الفضاء‏(‏ امباكتور‏)‏ نجح في الارتطام بالمذنب المعروف باسم تمبل ـ‏1‏ في مهمة خطيرة تهدف إلي جمع معلومات قد تساعد علي توضيح نشأة الحياة علي الأرض‏.‏


5/7/2005
فى مثل هذا اليوم من عام 2005 وافق مجلس الشعب برئاسة الدكتور فتحي سرور علي مشروع قانون بتعديل قانون الأحزاب السياسية رقم‏40‏ لسنة‏1977‏ بهدف ضمان جدية طلب تأسيس الأحزاب‏ المحلية بإلغاء حق رئيس الجمهورية في مد فترة المجالس المحلية لسنة خامسة‏‏ تماشيا مع التعديل الدستوري الذي يقضي بأحقية أعضاء المجالس المحلية في تزكية المرشح لرئاسة الجمهورية‏.‏ ووافق المجلس علي تعديل لائحته الداخلية لتتماشي مع أحكام التعديل الدستوري للمادة الـ‏76.‏


5/7/2005
فى مثل هذا اليوم من عام 2005 أعلن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية عن بدء الإجراءات التنفيذية لتطبيق قانون الضرائب العامة الجديد‏، وأكد أنه سيتم إعداد مشروع جديد لقانون ضريبة المبيعات يوحد الفئة الضريبية‏,‏ ويقدم المزيد من التيسيرات للممولين‏ .

5/7/2005
فى مثل هذا اليوم من عام 2005 توفى عبدالمجيد شومان مؤسس القطاع المصرفي الأردني والعربي.. وكان عبدالمجيد شومان يعمل رئيس مجلس إدارة البنك العربي‏‏ والعديد من المؤسسات الوطنية والعربية وقد رحل عن عمر يناهز‏94‏ عاما بعد رحلة طويلة في بناء وتأسيس القطاع المصرفي الأردني والعربي‏،‏ وأمر جلالة الملك عبدالله الثاني بدفن الفقيد في المقابر الملكية‏.‏


5/7/1994
فى مثل هذا اليوم من عام 1994 قتل الشاعر الفلسطينى توفيق زياد فى حادث سيارة.. ولد توفيق أمين زيَّاد في مدينة الناصرة في السابع من أيار عام 1929 م .

- تعلم في المدرسة الثانوية البلدية في الناصرة ، وهناك بدأت تتبلور شخصيته السياسية وبرزت لديه موهبة الشعر ، ثم ذهب إلى موسكو ليدرس الأدب السوفييتي .


- شارك طيلة السنوات التي عاشها في حياة الفلسطينيين السياسية في إسرائيل، وناضل من أجل حقوق شعبه.


- شغل منصب رئيس بلدية الناصرة ثلاث فترات انتخابية (1975 – 1994)، وكان عضو كنيست في ست دورات عن الحزب الشيوعي الإسرائيلي ومن ثم عن القائمة الجديدة للحزب الشيوعي وفيما بعد عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة .


- رحل توفيق زياد نتيجة حادث طرق مروع وقع في الخامس من تموز من عام 1994 وهو في طريقه لاستقبال ياسر عرفات عائداً إلى أريحا بعد اتفاقيات اوسلو.


5/7/1991
فى مثل هذا اليوم من عام 1991 تم انتخاب نيلسون مانديلا رئيسا لحزب المؤتمر الوطنى الافريقى
'نيلسون' مانديلا (ولد 18 يوليو 1918) هو الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا وأحد أبرز المناضلين ضد سياسة التمييز العنصري التي كانت متبعة في جنوب إفريقيا.


5/7/1990
مصر والسودان وسوريا وليبيا توقع على اتفاقية لإنشاء منظمة تحقق التكامل والنهوض بالبحث العلمي والتكنولوجي يكون مقرها طرابلس

5/7/1977
فى مثل هذا اليوم من عام 1977 حدث انقلاب عسكرى بقيادة الجنرال ضياء الحق استولى الجيش الباكستانى على السلطة واطاح برئيس الوزراء ذو الفقار على بوتو الذى اعتقل ثم اعدم بعد شهور ، وقد لعب ضياء الحق دورا جوهريا فى هزيمة الغزو السوفيتى لافغانستان و كوفئ على ذلك بتجاهل الامريكيين لسعية انتاج قنبلة ذرية .


5/7/1976
الدولة الجزائرية تعتمد القوانين الاشتراكية رسميا بعد تأييد الشعب للاستفتاء على الميثاق الوطني الذي طرحه الرئيس هواري بومدين.


5/7/1962
إعلان استقلال الجزائر، وتحررها من الاستعمار الفرنسي.


5/7/1961
صدور قانون إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر، وهو ما كان له أكبر الأثر في مواكبة الأزهر للتطورات العصرية…

5/7/1961
فى مثل هذا اليوم من عام 1961 حصلت فنزويلا على استقلالها .. وجمهورية فنزويلا البوليفارية دولة في شمال امريكا الجنوبية ، عاصمتها كاراكاس ، يتكون سكانها من خليط من الاسبان والايطاليون والبرتغاليون والعرب والالمان والافارقة والسكان الاصليين ، تعتبر فنزويلا بلدا غنيا بالنفط والغاز الطبيعي ، اضافة الى خامات الحديد والذهب والبوكسيت والالماس.


5/7/1948
وهذا الاجراء قائم فى بريطانيا حيث يحرص النواب على الالتزام بخدمة دوائرهم الانتخابية.


5/7/1889
فى مثل هذا اليوم من عام 1889 ولد الاديب الشاعر والكاتب المسرحى الفرنسى جان كوكتو ، وكانت القضية التى تشغلة بشدة هى طبيعة العلاقة مع المانيا فقد كان يرى انة لامبرر لاى عداوة بين الشعبين ولكن الاحتلال النازى لفرنسا فى الحرب الثانية دمر هذا الحلم .


5/7/1830
احتلال فرنسا للجزائر بعد أن رفض "الباشا حسين" الاعتذار لقنصل فرنسا عن صفعه بمروحة بعد أن أساء القنصل معاملة الباشا


5/7/1683
توفيت السلطانة "خديجة تارخان" نائبة السلطنة في الدولة العثمانية، والتي تولت النيابة سنة 1651م لصغر عمر ولدها السلطان محمد الرابع واستمرت في النيابة حتى عام 1656م. وخديجة من أصل أوكراني، وتوفيت عن 56 عاما، وكانت أطول امرأة في التاريخ العثماني تحصل على صفة "السلطانة – الوالدة" حيث استمرت هذه الصفة لصيقة بها 34 عاما.

سعد المغري
07-07-2008, 12:45 AM
حدث في مثل هذا اليوم (6 يوليو)

..
..

6/7/1999
في مثل هذا اليوم قرر الرئيس الامريكى بيل كلنتون فرض عقوبات اقتصادية على نظام طالبان بسبب الدعم الذى يقدمه الى اسامة بن لادن والذى تتهمه واشنطن بالوقوف وراء الاعتداءات على السفارتين الاميركيتين فى نيروبي ودار السلام فى اغسطس 1998 واوقع 224 قتيلا بينهم 12 اميركيا .


6/7/1990
رئيس بلغاريا بيتر ميلادينوف يستقيل استجابة للمعارضة التي تتهمه بانه امر بسحق الاحتجاجات ضد الحكومة بالدبابات في ديسمبر 1989.



6/7/1976
اوغندا تطالب الامم المتحدة بادانه الغارة الاسرائلية علي مطار عنتيبي لاطلاق سراح رهائن علي متن طائرة خطفها فلسطنينيون .


6/7/1964
فى مثل هذا اليوم حصلت الاردن على استقلالها فى السادس من يوليو عام1964 ويعد هدا اليوم العيد القومى للاردن .


6/7/1921
فى مثل هذا اليوم أعلن مشروع الانتداب البريطاني على فلسطين من قبل عصبة الأمم المتحدة بتاريخ 6 يوليو/ تموز 1921 وصدق عليه في 24 يوليو/ تموز 1922 ووضع موضع التنفيذ في 29 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه، وتضمن مقدمة جاء فيها

مجلس عصبة الأمم

لما كانت دول الحلفاء الكبرى قد وافقت على أن يعهد بإدارة فلسطين التي كانت تابعة فيما مضى للدولة العثمانية بالحدود التي تعينها تلك الدول إلى دولة منتدبة تختارها الدول المشار إليها تنفيذا لنصوص المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم


ولما كانت دول الحلفاء قد وافقت أيضا على أن تكون الدولة المنتدبة مسؤولة عن تنفيذ التصريح الذي أصدرته في الأصل حكومة صاحب الجلالة البريطانية في اليوم الثاني من شهر نوفمبر/ (تشرين الثاني) 1917 وأقرته الدول المذكورة لصالح إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، على أن يفهم جليا أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن يضير بالحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية الموجودة الآن في فلسطين، أو بالحقوق والوضع السياسي مما يتمتع به اليهود في أي بلاد أخرى


ولما كان قد اعترف بذلك بالصلة التاريخية التي تربط الشعب اليهودي بفلسطين وبالأسباب التي تبعث على إعادة إنشاء وطنهم القومي في تلك البلاد


ولما كانت دول الحلفاء قد اختارت صاحب الجلالة البريطانية ليكون منتدبا على فلسطين


ولما كان الانتداب على فلسطين قد صيغ في النصوص التالية وعرض على مجلس عصبة الأمم لإقراره


ولما كان صاحب الجلالة البريطانية قد قبل الانتداب على فلسطين وتعهد بتنفيذه بالنيابة عن عصبة الأمم طبقا للنصوص والشروط التالية


ولما كانت الفقرة الثامنة من المادة 22 المتقدمة الذكر تنص على أن درجة السلطة أو السيطرة أو الإدارة التي تمارسها الدولة المنتدبة سيحددها بصراحة مجلس عصبة الأمم إذا لم يكن هناك اتفاق سابق بشأنها بين أعضاء عصبة الأمم


لذلك فإن مجلس عصبة الأمم بعد تأييده الانتداب المذكور يحدد شروطه ونصوصه بما يلي:


المادة الأولى: يكون للدولة المنتدبة السلطة التامة في التشريع والإدارة باستثناء ما يكون قد قيد في نصوص هذا الصك


المادة الثانية: تكون الدولة المنتدبة مسؤولة عن وضع البلاد في أحوال سياسية وإدارية واقتصادية تضمن إنشاء الوطن القومي اليهودي وفقا لما جاء بيانه في ديباجة هذا الصك وترقية مؤسسات الحكم الذاتي، وتكون مسؤولة أيضا عن صيانة الحقوق المدنية والدينية لجميع سكان فلسطين بقطع النظر عن الجنس والدين


المادة الثالثة: يترتب على الدولة المنتدبة أن تعمل على تشجيع الاستقلال المحلي على قدر ما تسمح به الظروف


المادة الرابعة: يعترف بوكالة يهودية ملائمة كهيئة عمومية لإسداء المشورة إلى إدارة فلسطين والتعاون معها في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية وغير ذلك من الأمور التي قد تؤثر في إنشاء الوطن القومي اليهودي ومصالح السكان اليهود في فلسطين ولتساعد وتشترك في ترقية البلاد، على أن يكون ذلك خاضعا دوما لمراقبة الإدارة

يعترف بالجمعية الصهيونية كوكالة ملائمة مادامت الدولة المنتدبة ترى أن تأليفها ودستورها يجعلانها صالحة ولائقة لهذا الغرض، ويترتب على الجمعية الصهيونية أن تتخذ ما يلزم من التدابير بعد استشارة حكومة صاحب الجلالة البريطانية للحصول على معونة جميع اليهود الذين يبغون المساعدة في إنشاء الوطن اليهود


المادة الخامسة: تكون الدولة المنتدبة مسؤولة عن ضمان عدم التنازل عن أي جزء من أراضي فلسطين إلى حكومة دولة أجنبية، وعدم تأجيره إلى تلك الحكومة أو وضعه تحت تصرفها بأي صورة أخرى


المادة السادسة: على إدارة فلسطين مع ضمان عدم إلحاق الضرر بحقوق ووضع فئات الأهالي الأخرى أن تسهل هجرة اليهود في أحوال ملائمة، وأن تشجع بالتعاون مع الوكالة اليهودية المشار إليها في المادة الرابعة حشد اليهود في الأراضي الأميرية والأراضي الموات غير المطلوبة للمقاصد العمومية


المادة السابعة: تتولى إدارة فلسطين مسؤولية سن قانون للجنسية، ويجب أن يشتمل ذلك القانون على نصوص تسهل اكتساب الجنسية الفلسطينية لليهود الذين يتخذون فلسطين مقامًا دائمًا لهم


المادة الثامنة: إن امتيازات وحصانات الأجانب بما فيها مزايا المحاكم القنصلية والحماية التي يتمتع بها الرعايا الأجانب في السابق بحكم الامتيازات أو العرف في المملكة العثمانية لا تكون نافذة في فلسطين.

غير أنه متى انتهى أجل الانتداب تعاد هذه الامتيازات في الحال برمتها أو مع التعديل الذي يكون قد تم الاتفاق عليه بين الدول صاحبة الشأن، إلا إذا سبق للدول التي كان رعاياها يتمتعون بالامتيازات المذكورة في أول أغسطس (آب) سنة 1914 أن تنازلت عن حق استرجاع تلك الامتيازات أو وافقت على عدم تطبيقها لأجل مسمى


المادة التاسعة: تكون الدولة المنتدبة مسؤولة عن جعل النظام القضائي القائم في فلسطين ضامنا تمام الضمان لحقوق الأجانب والوطنيين على السواء. ويكون احترام الأحوال الشخصية والمصالح الدينية لمختلف الشعوب والطوائف مضمونا تمام الضمان أيضا، وبصورة خاصة تكون إدارة الأوقاف خاضعة للشرائع الدينية وشروط الواقفين


المادة العاشرة: تكون المعاهدات المبرمة بين الدولة المنتدبة وسائر الدول الأجنبية بشأن تسليم المجرمين مرعية الإجراء في فلسطين إلى أن تعقد اتفاقات خاصة بذلك فيما يتعلق بفلسطين


المادة الحادية عشرة: تتخذ إدارة فلسطين جميع ما يلزم من التدابير لصون مصالح الجمهور فيما يتعلق بترقية البلاد وعمرانها، ويكون لها السلطة التامة في وضع ما يلزم من الأحكام لاستهلاك أي مورد من موارد البلاد الطبيعية أو الأعمال والمصالح والمنافع العمومية الموجودة في البلاد أو التي ستؤسس فيما بعد أو السيطرة عليها بشرط مراعاة الالتزامات التي قبلتها الدولة المنتدبة على نفسها. ويترتب عليها أن توجد نظاما للأراضي يلائم احتياجات البلاد مراعية في ذلك من بين الأمور الأخرى الراغبة في تشجيع حشد السكان في الأراضي وتكثيف الزراعة

ويمكن لإدارة البلاد أن تتفق مع الوكالة اليهودية المذكورة في المادة الرابعة على أن تقوم هذه الوكالة بإنشاء أو تسيير الأشغال والمصالح والمنافع العمومية وترقية مرافق البلاد الطبيعية بشروط عادلة ومنصفة مادامت الإدارة لا تتولى هذه الأمور مباشرة بنفسها. غير أن كل اتفاق كهذا يجب أن يشترط فيه ألا تتجاوز الأرباح التي توزعها الوكالة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مقدار الفائدة المعقولة التي يعود بها رأس المال المستثمر، وأن كل ما يزيد على هذه الفائدة من الأرباح يجب أن يستخدم لما فيه نفع البلاد على الوجه الذي توافق عليه الإدارة


المادة الثانية عشرة: يعهد إلى الدولة المنتدبة بالإشراف على علاقات فلسطين الخارجية وحق إصدار البراءات إلى القناصل الذين تعينهم الدول الأجنبية، ويكون لها الحق أيضا في أن تشمل رعايا فلسطين وهم خارج حدود منطقتها بحماية سفرائها وقناصلها


المادة الثالثة عشرة: تضطلع الدولة المنتدبة بجميع المسؤوليات المتعلقة بالأماكن المقدسة والمباني أو المواقع الدينية في فلسطين، بما في ذلك مسؤولية المحافظة على الحقوق الموجودة وضمان الوصول إلى الأماكن المقدسة والمباني والمواقع الدينية وحرية العبادة مع المحافظة على مقتضيات النظام العام والآداب العامة. وتكون الدولة المنتدبة مسؤولة أمام عصبة الأمم دون سواها عن كل ما يتعلق بذلك بشرط ألا تحول نصوص هذه المادة دون اتفاق الدولة المنتدبة مع إدارة البلاد على ما تراه الدولة المنتدبة ملائما لتنفيذ نصوص هذه المادة، وبشرط ألا يفسر شيء من هذا الصك تفسيرا يخول الدولة المنتدبة سلطة التعرض أو التدخل في نظام أو إدارة المقامات الإسلامية المقدسة الصرفة المصونة حصانتها


المادة الرابعة عشرة: تؤلف الدولة المنتدبة لجنة خاصة لدرس وتحديد وتقرير الحقوق والادعاءات المتعلقة بالأماكن المقدسة والحقوق والادعاءات المتعلقة بالطوائف الدينية المختلفة في فلسطين، وتعرض طريقة اختيار هذه اللجنة وقوامها ووظائفها على مجلس عصبة الأمم لإقرارها، ولا تعين اللجنة ولا تقوم بوظائفها دون موافقة المجلس المذكور


المادة الخامسة عشرة: يترتب على الدولة المنتدبة أن تضمن جعل الحرية الدينية التامة وحرية القيام بجميع شعائر العبادة مكفولتين للجميع بشرط المحافظة على النظام العام والآداب العامة فقط، ويجب ألا يكون ثمة تمييز مهما كان نوعه بين سكان فلسطين على أساس الجنس أو الدين أو اللغة، وألا يحرم شخص من دخول فلسطين بسبب معتقده الديني فقط.

ويجب ألا تحرم أي طائفة كانت من حق صيانة مدارسها الخاصة لتعليم أبنائها بلغتها الخاصة، وألا تنتقص من هذا الحق مادام ذلك مطابقا لشروط التعليم العمومية التي قد تفرضها الإدارة


المادة السادسة عشرة: تكون الدولة المنتدبة مسؤولة عن ممارسة ما يقتضيه أمر المحافظة على النظام العام والحكم المنظم من الإشراف على الهيئات الدينية والجزئية التابعة لجميع الطوائف المذهبية في فلسطين. ومع مراعاة هذا الشرط لا يجوز أن تتخذ في فلسطين تدابير من شأنها إعاقة هذه الهيئات أو التعرض لها أو إظهار التحيز ضد أي ممثل من ممثليها أو عضو من أعضائها بسبب دينه أو جنسيته


المادة السابعة عشرة: يجوز لإدارة فلسطين أن تنظم على أساس التطوع القوات اللازمة للمحافظة على السلام والنظام والقوات اللازمة للدفاع عن البلاد أيضا بشرط أن يكون ذلك خاضعا لإشراف الدولة المنتدبة، ولكن لا يجوز لإدارة فلسطين أن تستخدم هذه القوات في غير الأغراض الآنفة الذكر إلا بموافقة الدولة المنتدبة، وفيما عدا ذلك لا يجوز لإدارة فلسطين أن تؤلف أو أن تستبقي أي قوة من القوات العسكرية أو البحرية أو الجوية.

ليس في هذه المادة ما يمنع إدارة فلسطين من الاشتراك في نفقات القوات التي تكون للدولة المنتدبة في فلسطين.

ويحق للدولة المنتدبة في كل وقت أن تستخدم طرق فلسطين وسككها الحديدية ومرافئها لحركات القوات المسلحة ونقل الوقود والمهمات


المادة الثامنة عشرة: يجب على الدولة المنتدبة أن تضمن عدم التمييز في فلسطين بين رعايا أي دولة من الدول الداخلة في عصبة الأمم (ومن جملة ذلك الشركات المؤلفة بحسب قوانين تلك الدولة) ورعايا الدولة المنتدبة أو رعايا أي دولة أجنبية أخرى في الأمور المتعلقة بالضرائب أو التجارة أو الملاحة أو تعاطي البضائع أو المهن أو في معاملة السفن التجارية أو الطائرات المدنية. وكذلك يجب ألا يكون هناك تمييز في فلسطين ضد البضائع التي يكون أصلها من بلاد من بلدان الدول المذكورة أو تكون مرسلة إليها، وتطلق حرية مرور البضائع بطريق التوسط (الترانزيت) عبر البلاد المشمولة بالانتداب بشروط عادلة

ومع مراعاة ما تقدم وسائر أحكام صك الانتداب هذا يجوز لإدارة فلسطين أن تفرض بالتشاور مع الدولة المنتدبة ما تراه ضروريا من الضرائب والرسوم الجمركية، وأن تتخذ ما تراه صالحا من التدابير لتنشيط ترقية المرافق الطبيعية في البلاد وصيانة مصالح السكان فيها. ويجوز لها أن تعقد بالتشاور مع الدولة المنتدبة اتفاقا جمركيا خاصا مع أي دولة من الدول التي كانت جميع أملاكها في سنة 1914 داخلة في تركيا الآسيوية أو شبه جزيرة العرب


المادة التاسعة عشرة: تنضم الدولة المنتدبة بالنيابة عن إدارة فلسطين إلى كل ميثاق من المواثيق الدوليةالعامة التي سبق عقدها أو التي تعقد فيما بعد بموافقة عصبة الأمم بشأن الاتجار بالرقيق والاتجار بالسلاح والذخيرة أو بالمخدرات أو فيما يتعلق بالمساواة التجارية وحرية مرور البضائع بطريق التوسط (الترانزيت) والملاحة والطيران والمواصلات البريدية والبرقية واللاسلكية أو بالممتلكات الأدبية والفنية والصناعية


المادة العشرون: تتعاون الدولة المنتدبة بالنيابة عن إدارة فلسطين في تنفيذ كل سياسة مشتركة تقررها عصبة الأمم لمنع انتشار الأمراض ومكافحتها، بما في ذلك أمراض النباتات والحيوانات بقدر ما تسمح به الأحوال الدينية والاجتماعية وغيرها من الأحوال


المادة الحادية والعشرون: يترتب على الدولة أن تؤمن وضع وتنفيذ قانون خاص بالآثار القديمة على أساس القواعد المذكورة فيما يأتي خلال الاثني عشر شهرا الأولى من هذا التاريخ، ويكون هذا القانون ضامنا لرعايا جميع الدول الداخلة في عصبة الأمم المساواة في المعاملة فيما يتعلق بالحفريات والتنقيبات الأثرية:

تعني عبارة "الآثار القديمة" كل ما أنشأته أو أنتجته أيدي البشر قبل سنة 1700 ميلادية

يسن التشريع المتعلق بحماية الآثار القديمة على أساس التشجيع لا التهديد، وكل من اكتشف أثرًا دون أن يكون مزودا بالتصريح المذكور في الفقرة الخامسة وأبلغ الأمر إلى أحد موظفي الدائرة المختصة يكافأ بمكافأة تتناسب مع قيمة ما اكتشفه

لا يجوز بيع شيء من الآثار القديمة إلا للدائرة المختصة ما لم تتنازل تلك الدائرة عن شرائه، ولا يجوز إخراج شيء من الآثار القديمة من البلاد إلا بموجب رخصة تصدير صادرة من تلك الدائرة

كل من أتلف أو ألحق ضررا بقطعة من الآثار القديمة عن سوء نية أو إهمال يعاقب بالعقوبة المعينة

يحظر إجراء الحفر أو التنقيب للبحث عن الآثار القديمة إلا بتصريح من الدائرة المختصة ويغرم المخالف بغرامة مالية

توضع شروط عادلة لنزع ملكية الأراضي ذات القيمة التاريخية أو الأثرية سواء أكان نزع الملكية مؤقتا أم دائما

يقتصر في إعطاء التصريح لإجراء الحفريات على الأشخاص الذين يقدمون أدلة كافية على خبرتهم في الآثار، ويترتب على إدارة فلسطين ألا تسير عند إعطاء هذه التصاريح على طريقة تؤدي إلى استثناء علماء أي أمة من الأمم من التراخيص بدون سبب مبرر

يقسم ناتج الحفريات بين المكتشف والدائرة المختصة على أساس النسبة التي تعينها تلك الدائرة، فإذا تعذرت القسمة لأسباب علمية يعطى للمكتشف تعويض عادل بدلا من إعطائه قسما من الآثار المكتشفة


المادة الثانية والعشرون: تكون الإنجليزية والعربية والعبرية اللغات الرسمية لفلسطين، وكل عبارة أو كتابة بالعربية وردت على طوابع أو عملة تستعمل في فلسطين يجب أن تكرر بالعبرية، وكل عبارة أو كتابة بالعبرية يجب أن تكرر بالعربية


المادة الثالثة والعشرون: تعترف إدارة فلسطين بالأيام المقدسة (الأعياد) عند كل طائفة من الطوائف في فلسطين كأيام عطلة قانونية لأفراد تلك الطائفة


المادة الرابعة والعشرون: تقدم الدولة المنتدبة إلى عصبة الأمم تقريرا سنويا بصورة تقنع المجلس يتناول التدابير التي اتخذت أثناء تلك السنة لتنفيذ نصوص الانتداب، وترسَل نسخ من جميع الأنظمة والقوانين التي تسن أو تصدر أثناء تلك السنة مع التقرير


المادة الخامسة والعشرون: يحق للدولة المنتدبة بموافقة مجلس عصبة الأمم أن ترجئ أو توقف تطبيق ما تراه من هذه النصوص غير قابل للتطبيق على المنطقة الواقعة ما بين نهر الأردن والحد الشرقي لفلسطين كما سيعين فيما بعد بالنسبة للأحوال المحلية السائدة في تلك المنطقة، وأن تتخذ ما تراه ملائما من التدابير لإدارة تلك المنطقة وفقا لأحوالها المحلية بشرط ألا يؤتى بعمل لا يتفق مع أحكام المواد 15، 16، 18


المادة السادسة والعشرون: توافق الدولة المنتدبة على أنه إذا وقع خلاف بينها وبين عضو آخر من أعضاء عصبة الأمم حول تفسير نصوص صك الانتداب أو تطبيقها وتعذر حله بالمفاوضات، يعرض على محكمة العدل الدولية الدائمة المنصوص عليها في المادة الرابعة عشرة من ميثاق عصبة الأمم


المادة السابعة والعشرون: إن كل تعديل يجرى من شروط هذا الانتداب يجب أن يكون مقترنا بموافقة مجلس عصبة الأمم


المادة الثامنة والعشرون: في حالة انتهاء الانتداب الممنوح للدولة المنتدبة بموجب هذا الصك يتخذ مجلس عصبة الأمم ما يراه ضروريا من التدابير لصون استمرار الحقوق المؤمنة بموجب المادتين 13 و14 على الدوام لضمان العصبة، ويستعمل نفوذه لأن يكفل بضمان الجمعية احترام حكومة فلسطين للالتزامات المالية التي تحملتها إدارة فلسطين بصورة مشروعة في عهد الانتداب احتراما تاما وفي جملة ذلك حقوق الموظفين في رواتب التقاعد أو المكافآت




6/7/1885
فى مثل هذا اليوم ادت تجارب العالم الفرنسى لويس باستير على البكتريا إلى القضاء على فكرة التولد الذاتي، وأدت بحوثه في النبيذ والخل إلى نشوء البسترة، كما حل مشكلات التحكم في مرض دود الحرير وكوليرا الدجاج.

6/7/1848
في مثل هذا اليوم ولد الفيلسوف الميتافيزيقي الفرنسي نيكولا دو مالبرانش الذي قال: «إن معرفتنا للعالم الباطني والخارجي لا يمكن أن تتم إلا إذا نشأت صلة بين الإنسان والله».


6/7/1830
في مثل هذا اليوم 6 يوليو1830احتلال فرنسا للجزائر وقد استمرحتي تحقق الاستقلال في يوليو 1962 بعد استفتاء عام اجراه الجنرال ديجول لينهي حرب التحرير الوطنية بالجزائر.


6/7/1560
فى مثل هذا اليوم تولت اليزابيث الاولى عرش انجلترا جاءت شعبية الملكة اليزابيث الام، التي لم تغادر لندن اثناء القصف النازي للمدينة وبقيت الى جانب زوجها وشعبها تتفقد انقاض لندن وتساند شعبه وتحضه على الصبر والمقاومة.
الملكة اليزابيث الاولى التي حكمت بريطانيا 45 عاما في القرن السادس عشر وكانت أهم شخصية نسوية في عصرها هي مصدر الهام الشاعر المسرحي الانجليزي الشهير وليام شكسبيروظهرت الملكة في الفيلم الاميركي «شكسبير العاشق» الذي عرض عام 1999 راعية لعروض شكسبير حين كان كاتبا ناشئا وأبدت اعجابها بموهبته???


في رسم بطلات في مسرحياته???


..

سعد المغري
07-07-2008, 12:50 AM
حدث في مثل هذا اليوم (7 يوليو)

..
..

7/7/2005
فى مثل هذا اليوم من عام 2005 أعربت رئاسة الجمهورية عن أسفها "لرحيل ابن بار من أبنائها وشهيد من شهداء الدبلوماسية المصرية هو الدكتور إيهاب الشريف رئيس بعثتها الدبلوماسية في بغداد الذي فقد حياته على يد إرهاب يتاجر بالإسلام ولا يعرف وطنا ولا دينا".



7/7/1989
فى مثل هذا اليوم من عام 1989 تم الغاء المقاطعة العربية لمصر بسبب عقد مؤتمر كامب ديفيد وستظل زيارة الرئيس المصري أنور السادات لإسرائيل أهم انعطاف في التاريخ العربي المعاصر؛ إذ كانت مفاجأة للجميع وترتب عليها نتائج خطيرة على مجمل الصراع العربي ـ الإسرائيلي؛ إذ شقت هذه الزيارة الصف العربي في مواجهة إسرائيل بين معسكري: السلام، والصمود، وخرجت مصر من الجبهة العربية بمعاهدة سلام منفردة وقّعتها مع إسرائيل تحت الرعاية الأمريكية حصلت بموجبها على سيناء. أما العرب فلم يمتلكوا غير الصياح والضجيج ليعبروا به عن رفضهم لهذه الزيارة، ثم مرت السنون وتهاوت جبهة الصمود، وسارع المعارضون للسلام مع إسرائيل إلى مدريد وأوسلو ووادي عربة، بعدما سبقهم السادات إلى ذلك في القدس.

ورغم ذلك فما زالت مشكلة الشرق الأوسط قائمة ومشتعلة؛ لأن معاهدات السلام التي وقعت مع إسرائيل افتقدت إلى العدل وعودة الحقوق المغتصبة إلى أصحابها، وكان انطلاقها الأول من المصلحة الخاصة لكل دولة أو زعيم، وليس من المصلحة العربية الشاملة.



7/7/1984
فى مثل هذا اليوم من عام 1984 تم اعادة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسياوالاتفاق على التعاون في مجال الاصلاح الاقتصادي وتحرير التجارة والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري وتشجيع تبادل منتجات جديدة وفقا لحاجة الاسواق وتبسيط اجراءات التجارة وفتح مجالات جديدة للصادرات السلعية والخدمية للسوق الروسية .
كما تم الاتفاق على تشجيع الاستثمارات المشتركة في مجالات النفط والطاقة والصناعة والزراعة ودعم مجال السياحة الى جانب تشجيع الاستثمارات المشتركة والتبادل في مجال العلم والتكنولوجيا والبحث العلمي .



7/7/1930
فى مثل هذا اليوم من عام 1930 توفى الروائى الانجليزى ارثر كونان دويل وهو طبيب وروائي بوليسي إنكليزي و مبتكر شخصية (شيرلوك هولمز)، رجل المباحث، أو رجل التحري، الهاوي، الأحب إلى قلوب القراء،ومن أشهر رواياته (مغامرات شيرلوك هولمز) Adventures of Sherlock Holmes (عام 1891)، و (مذكرات شيرلوك هولمز) The Memoirs of Sherlock Holmes (عام 1893).

قتل شخصية ( هولمز ) في رواية الشهيرة ( قضية شارلوك هولمز ) الا انه سرعان ما اعاد الشخصية في قصة تالية بعد ان اشتعل القراء عليه مطالبن بعودة الشخصية .



7/7/1887
فى مثل هذا اليوم من عام 1887 تم ضم جزر هاواى للولايات المتحدة و هاواي هي ولاية أمريكية عبارة عن أرخبيل من الجزر في المحيط الهادي ، وهي الولاية رقم 50، وبحسب إحصائات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1,211,537 نسمة. هنولولو هي العاصمة وأكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.

هاواي هي آخر الولايات التي إنضمت إلى الإتحاد الأمريكي، ولدى الولاية العديد مما يميزها عن غيرها. فبالإضافة إلى إحتلالها لآخر حد في الجنوب الأمريكي، بمعنى أنه لا توجد ولاية أخرى تقع جنوبها، فهي الولاية الوحيدة التي تقع بالكامل في المناطق الإستوائية.


7/7/1457
فى مثل هذا اليوم من عام 1457 تم انشاء اول ملعب للجولف وقد ظهرت لعبة الجولف في اسكوتلاندا، وسرعان ما أصبحت شعبية إلى الحد الذي وجد الملك جاك الثاني نفسه مضطراً لالغاء هذه اللعبة في آذار 1457، حيث أنه وجد حاشيته تبدد وقتاً أكثر من اللازم، وبالرغم من هذا ظلت لعبة الجولف الرياضة القومية وكانت الملكة ”ماري ستيوارت ـ Mary stuart” (1542 ـ 1587) أول لاعبة جولف وهي التي أنشأت أول ملعب كبير للجولف.


7/7/1000
فى مثل هذا اليوم فتح جوهر الصقلى مصر أقام الفاطميون دولتهم الفاطمية بالمغرب وفى عهد رابع خلفائهم السلطان المعز لدين الله أمر جوهر الصقلى ( قائد قواته ) بدخول مصر ...



فدخلها جوهر الصقلى بدون قتال شديد عام 358هـ الموافق 969 م , وانتزع الحكم من الاخشيدين .. فلقد كان يحكم مصر إبن كافور الاخشيدى وكان عمره لا يتجاوز عدة سنوات


ولما استقرت الأمور لجوهر الصقلى قرر تأسيس عاصمة لحكم الفاطميين وأسس مدينة القاهرة فنصب الجيش الفاطمى خيامه على منطقة جنوب الفسطاط وبدأ العمل فى بناء مدينة جديدة فى نفس العام 969م , وعنى الصقلى باختيار موقع المدينة بين خليج أمير المؤمنين والمقطم فشيد المدينة على الأرض الرملية الجافة


وعندما أكمل جوهر الصقلى بناء القاهرة أصبحت عاصمة الفاطميين ومقرا لخلافتهم , فانتقل اليها المعز لدين الله الخليفة الفاطمى فى موكب ضخم وكبير من المغرب للقاهرة عام 973 م


وفى نفس الوقت .. وضع جوهر الصقلى أساس مسجد كبير فى القاهرة فى اليوم الرابع عشر من رمضان 359 هـ الموافق لعام 971 م واستغرق بناؤه عامين , حيث أقيمت فيه الصلاة لأول مرة فى السابع عشر من شهر رمضان عام 360 هـ الموافق 972 م


وسمى بالأزهر الشريف لعدة أسباب , بسبب أن الفاطميين ينتسبون إلى إبنة الرسول عليه الصلاة والسلام السيدة فاطمة الزهراء , ويقال إنه سمى بالأزهر لأنه كان محاطا بقصور فخمة التى كانت تسمى القصور الزهراء , أو أنه سمى كذلك تفاؤلا لأن يكون أعظم المساجد ضياء ونورا


.. كما يقال ان سبب هذه التسمية نسبة الى كوكب الزهرة .. وكل هذه الأسباب صحيحة ... ولقد عرف الجامع الأزهر أول الأمر بجامع القاهرة ثم باسمه الحالى .. وبالطبع نعرف جميعا أز اسم القاهرة كان الخليفة لا يرغب فيه وكان يريد تسمية المدينة باسم } المدينة الزهراء { وشيد الأزهر الشريف فى المنطقة المجاورة لقصر المعز ملك الفاطميين , وكان المبنى الأول للأزهر حوالى نصف المبنى الحالى ... وتوجه إليه فى سنة 362 هـ فى عيد الفطر الخليفة المعز لدين الله ليشهد أول صلاة رسمية له فى الجامع الأزهر


وكان الغرض من إنشاء الجامع الأزهر أن يكون رمزا للسيادة الروحية للدولة الفاطمية ومنبرا للدعوة التى حملتها هذه الدولة



..

سعد المغري
07-08-2008, 02:35 PM
حدث في مثل هذا اليوم (8 يوليو)

..
..

8/7/1986
تم اقصاء رئيس الوزراء التونسي محمد مزالي عن منصبه وتعيين رشيد صقر وزير الاقتصاد رئيسا للوزراء.


8/7/1986
تولى كورت فالدهايم الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة رئاسة جمهورية النمسا الاتحادية بعد انتخابه، بقي فالدهايم في المنصب حتى عام 1992.


8/7/1967
توفيت الممثلة السينمائية الانجليزية فيفيان لي عن 54 عاما ، بطلة فيلم "ذهب مع الريح" ولها ادوار مسرحية منها عربة اسمها اللذة .


8/7/1910
فى مثل هذا اليوم اكتشف الزجاج المسطح السحب الأفقي للزجاج المسلح ادى إلى التخلص من عملية النفخ للحصول على الزجاج المسطح. وانتهى في عام 1910 تقريباً وفي وقت واحد، مهندسان لا يعرف أحدهما الآخر، إلى الزجاج المسطح، وهما ”إميل فوركولت ـ Emile Fourcault” من بلجيكا ”أيرفنج كولبيرن ـ Irving Colburn” من الولايات المتحدة. وفي عام 1952 ابتكر الانجليزي ”ألاستير بيلكنجتون ـ Alastir Pilkington” طريقة أقل تكلفة بكثير جداً من الطرائق السابقة.


8/7/1901
تولّي الإمام "سليم بن أبي فراج البشري" مشيخة الجامع الأزهر، وهو الإمام الخامس والعشرون في سلسلة من مشايخ الأزهر" مشيخة الجامع الأزهر.


8/7/1879
عزل الخديوي إسماعيل عن حكم مصر بفرمان صدر من السلطان العثماني بإيعاز من بريطانيا وفرنسا، اللتين رأتا في إسماعيل تهديدًا لمصالحهما سواء على مصالحهما في أفريقيا أو خوفًا من نمو الروح الوطنية المصرية بعد انتفاضة إبريل الشهيرة .


8/7/1850
اعدم علي محمد الشيرازي الملقب بالباب مؤسس فرق البابية المنحرفة

"علي محمد الشيرازي" المعروف بـ"الباب" الذي ادَّعى النبوة والرسالة، والتفّ حوله الأتباع والدعاة من غلاة الباطنية، وكان "حسين علي" من بين هؤلاء الدعاة.



8/7/1838
فى مثل هذا اليوم ولد الكونت فرديناند زبلن وهو عالم ألماني اخترع المنطاد ذو المحرك. ولد زبلن عام 1838، وعمل
جندياً وشارك في عدة حروب.



8/7/1822
توفي الشاعر الانجليزي شيلي مؤلف الملحمة الشعرية"بروميتيوس طليقا" ولها ترجمة جميلة بقلم الراحل الكبير لويس عوض .


8/7/1775
فى مثل هذا اليوم من عام 1775 ابتكر صانع الساعات الفرنسي ”ا. ل. بيرليه ـ A.L perrelet” ملء الساعة بطريقة أوتوماتيكية وسميت هذه الساعات في فرنسا ”ساعات الهز، وسميت في سويسرا ساعة العامة”، سُجلت في عام 1924أول براءات لساعات يد تملأ أوتوماتيكياً باسم ”هـ. كوت ـ H. cutte” و”ج. هاروود ـ J. harwood.


..

سعد المغري
07-09-2008, 04:36 PM
حدث في مثل هذا اليوم (9 يوليو )

..
..

9/7/2007
قررت السلطات الامريكية اجلاء مئات الاشخاص من منازلهم بسبب انتشار حرائق الغابات في ولاية ساوث داكوتا جنوب غرب امريكا .


9/7/2006
اقتحم مسلحون مجهولون حي الجهاد السني في بغداد وقتلوا 42 من السكان السنيين في غياب الشرطة العراقية والقوات الامريكية .


9/7/2005
في مثل هذا اليوم من عام2005انتهى الحكم العسكري في السودان الذي بدأفي 29 يونيو عام 1989 أي قبل 16 عاما.
اعلن الرئيس عمر حسن البشير عن إقالة نائبيه علي عثمان محمد طه وموسي مشار وفي نفس الوقت يعلن البشير تعيين العقيد السابق جون قرنق قائد الحركة الشعبية لتحرير السودان نائبا أول له طبقا لاتفاق مشاكوس والدستور الانتقالي الجديد كما يعيد تعيين طه نائبا ثانيا له.


9/7/1963
تم توقيع معاهدة قيام الاتحاد الفيدرالي الماليزي الذي يضم كلا من الملايو وسنغافورة وسرواك.


9/7/1939
ولد إبراهيم الدميرى (خبير النقل)
وهو من مواليد ميت غمر-الدقهلية.. وزير المواصلات والنقل البحرى، عمل أستاذا بهندسة الأزهر وعين شمس كما حصل على الماجستير من جامعة إخن بألمانيا. عين عميدا لهندسة عين شمس 1996. اختير رئيسا لأكاديمية أخبار اليوم للهندسة وتكنولوجيا الطباعة.


9/7/1937
فى مثل هذا اليوم من عام 1937 عقد حلف سعد اباد بين تركيا وايران والعراق وافغانستان لمقاومة سعى الاكراد لاقامة دولة مستقلة لهم .


9/7/1928
توفي العالم المصري الكبير "أحمد وفيق"، صاحب كتاب "علم الدولة" الذي يعد أول كتاب في الفكر السياسي العربي في العصر الحديث.


9/7/1917
ولد الفنان حسين صدقي
وهومن حي الحلمية الجديدةو بدأ حياته الفنية في فيلم " تيتاوونج"

سنة 1937 إخراج أمينة محمد

،ثم أسس شركته السينمائية " أفلام مصر الحديثة "

وكانت باكورة إنتاجها فيلم " العامل ".اعتزل السينما في الستينات، وقام ببطولة 32 فيلماً. من أهم أعماله:-- تيتا وونج - ساعة التنفيذ ، عمر وجميلة-أجنحة الصحراء ، العزيمة ، ثمن السعادة -العريس الخامس - امرأة خطرة - ليلى -وطني وحبي -أنا العدالة .

كرمته الهيئة العامة للسينما عام 1977 كأحد رواد السينما المصرية.توفى فى 16/2/1976



9/7/1855
فى مثل هذا اليوم من عام 1855 توفى عبد الرحمن الكواكبى فى سوريا وهو مؤلف كتاب طبائع الاستبداد والكتاب كلة هجوم على الحكم المستبد الظالم الذى ميز الدولة العثمانية .


9/7/1816

تم استقلال الارجنتين عن اسبانيا وكان قد
اكتشفها الإسباني "دياز سوليز ريودي لابالاتا" عام 1515م و أسس "بدرودي ميندوزا" مدينة "بونس ايرس" عام 1936 بعد أن تولى حكم البلاد بناء على أمر ملك أسبانيا، قاوم السكان الأصليون الأسبان وقاموا بثورة عنيفة عام 1810م أدت إلى استقلال البلاد عام 1816م.


9/7/1805

تولى محمد على حكم مصر وقد ولد محمد على بمدينة قولة من موانى مقدونيا فى 1769
وفى سن الشباب انخرط فى سلك الجندية . وصل إلى مصر فى مارس 1801 كمعاون لرئيس كتيبة قولة وأظهر كفاءة فتدرج فى الترقية إلى أن خرج الفرنسيون فأصبح من الرجال المقربين للوالى الجديد خسرو باشا .

وفى مايو 1805 وصل إلى كرسى والى مصر بفضل القوى الشعبية المصرية وفى يوليو من نفس السنة وصل فرمان الباب العالى بتوليته مصر .


9/7/1797
فى مثل هذا اليوم من عام 1797 توفى المفكر السياسى والاقتصادى الانجليزى ادموندبيرك ، وضع ادموندبيرك كتابا اسمة تأملات فى الثورة الفرنسية هاجمها فية بعنف ودافع عن النظام القديم الذى ثار علية الفرنسيون .


9/7/1630
استولي الجيش العثماني بقيادة خسرو باشا على مدينة همدان، الواقعة على بعد 250 كم جنوي غرب طهران.

..

سعد المغري
07-11-2008, 03:37 AM
حدث في مثل هذا اليوم (10 يوليو )

..
..

10/7/2006
الرئيس مبارك يستجيب لمطالب الصحفيين ونواب الشعب ويطلب من الحكومةالغاء عقوبة الحبس في مادة القذف في الذمة المالية الواردة في مشروع قانون جرائم النشر.


10/7/2003
في مثل هذا اليوم10 من يوليو 2003م اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية محتلة العراق عن اختيار مجلس الحكم الانتقالي العراقي؛ حيث اختارت 25 شخصية عراقية لهيئة تنفيذية باسم مجلس الحكم الانتقالي الذي سيتولى إدارة الدولة بعد الإطاحة بصدام حسين.


10/7/1991
اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش الاب عن رفع العقوبات والحظر المفروض علي حكومة جنوب افريقيا.


10/7/1978
في مثل هذا اليوم10 من يوليو 1978م المقدم محمد خونا ولد هيدالة يقوم بأول انقلاب عسكري في موريتانيا بهدف إخراج البلاد من حرب الصحراء الغربية والإصلاح الاقتصادي .


10/7/1973
توفي الشاعر الكبير عزيز أباظة، واحد من رواد الشعر الكلاسيكي، اشتهر بمسرحياته الشعرية ‏التي اتسمت بالحبكة الفنية وروعة البيان. وهو شاعر مصري يُعد رائداً للحركة المسرحية الشعرية بعد أحمد شوقي، بالإضافة إلى كونه المدير السابق لعدة أقاليم مصرية منها القليوبية والمنيا وبورسعيد وأسيوط.


ووُلد عزيز أباظة في منيا القمح في محافظة الشرقية عام 1898


10/7/1973
تم استقلال جزر بهاما بعد300عام تحت حكم انجلترا وهي حاليا اكبر مركز لغسل الاموال في العالم .


10/7/1940
فى مثل هذا اليوم من عام 1940 أعلن موسوليني الحرب ضد انجلترا وفرنسا في الحرب العالمية الثانية.
كانت شرارة الحرب العالمية الثانية النزاع (الألماني – البولندي) حول ممر وميناء دانتزج، إلا أن الأسباب الحقيقية لتلك الحرب كانت أبعد من ذلك؛ إذ يرجع بعضها إلى تسويات ما بعد الحرب العالمية الأولى، والتي أدت إلى تغير في رسم خريطة العالم، وبخاصة أوروبا، فأبرمت معاهدات عقابية أخذت طابع الانتقام ضد ألمانيا، ودفعت بأحد أعضاء الوفد الألماني في مؤتمر الصلح في "فرساي" سنة 1919م إلى القول للحلفاء: "سنراكم مرة ثانية بعد عشرين عامًا"، وصدقت نبوءة الرجل؛ فكانت الحرب العالمية الثانية التي طالت أغلب دول العالم، وكانت الأعنف في حروب البشر وصراعاتهم.



10/7/1918
تم صدور دستور الاتحاد السوفيتي وقد انتهي العمل به مع نهايةالشيوعية بداية من عام 1991 .


10/7/1898
تم حادث فاشودا بين انجلترا وفرنسا في اعالي النيل وقد ارادت به فرنسا احتلال منابع النيل وهددتها بريطانيا بشن الحرب عليها فتراجعت .


10/7/1401
سقوط مدينة بغداد في يد تيمورلنك، بعد مذبحة رهيبة أقامها الغازي المتعطش للدماء تيمورلنك وهو قائد مغولي من القرن الرابع عشر ومؤسس الإمبراطورية التيموريةمن 1370 - 1405 م في وسط آسيا وأول الحكام في العائلة التيمورية الحاكمة والتي استمرت حتى عام 1506 م. ويعني اسمه "لنك الأعرج" نتيجة لإصابته بجرح خلال إحدى معاركه. أما كلمة تيمور فتعني بالمنغولية "الحديد". كان تيمورلنك قائدًا عسكريًا فذًا قام بحملات توسعية شرسة أدّت إلى مقتل العديد من المدنيين وإلى اغتنام مجتمعات بأكملها. و تيمورلنك كان يدعي الإسلام، و يبدي كثيراً من التقديس لآل النبي (صلى الله عليه وسلم). واهتم بجمع العلماء الصناع البهرة من البلاد التي يغزوها إلى عاصمته سمرقند.


10/7/1000
تَولَّى الخليفة "محمد المهدي بالله بن هارون الواثق بن المعتصم" عرش الدولة العباسية، وهو الخليفة الرابع عشر في سلسلة الخلفاء العباسيين، وكانت فترة خلافته أحد عشر شهرًا وبضعة أيام، عُزِل بعدها وتولى مكانه "المعتمد على الله".

..

سعد المغري
07-11-2008, 03:39 AM
حدث في مثل هذا اليوم (11 يوليو )
..
..


11/7/2004
تم تأسيس "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" على يد علماء ومفكرين مسلمين في مؤتمر عقد في العاصمة البريطانية لندن. ويهدف الاتحاد إلى تشكيل مرجعية دينية للمسلمين فقهيا وثقافيا في جميع أنحاء العالم، ويرأسه الداعية الدكتور يوسف القرضاوي .


11/7/1957
فى مثل هذا اليوم من عام 1957 توفى اغاخان الثالث عن 80 عاما وقد اقام مقبرتة على نيل اسوان .


11/7/1948
فى مثل هذا اليوم من عام 1948 قامت وحدة الكوماندوز الصهيونية بقيادة موشى ديان بأرتكاب مجزرة ضخمة فى مدينة اللد بفلسطين حيث قامت باقتحام المدينة ليلا و اطلقت قذائف المدفعية على البلدة و قام الاهالى بالاحتماء فى مسجد دهشى و قتل فى هذة المجزرة البشعة 426 فلسطينيا و لم يكتفوا بذلك بل قادوا الاهالى الى ملعب المدينة و تم اعتقال الشباب و قاموا بأجبار الاهالى الباقين على ترك المدينة سيرا على اقدامهم مما تسبب فى وفاة العديد من الاطفال و كبار السن .


11/7/1920
ولد الممثل الروسى الاصل الامريكى الجنسية بول برينر ، فى مثل هذا اليوم من عام 1920 ، ومن اشهر ادوارة " الملك وانا " و " الاخوة كارامازوف " وفاز بالاوسكار .


11/7/1905
توفى الأستاذ الإمام "محمد عبده" رائد حركة الإصلاح في مصر.. وُلد في إحدى قرى محافظة البحيرة، وتلقى تعليمه بالجامع الأحمدي، ثم بالأزهر، وصاحَبَ الأفغاني وتتلمذ عليه، وشارك في الثورة العرابية، ثم نُفي من مصر إلى بيروت، وبعد عودته تم تعيينه مفتيًا، وقاد حركة الإصلاح في مصر.


11/7/1898
فى مثل هذا اليوم من عام 1898 ولد العالم المصرى الكبير على مصطفى مشرفة والمعروف عنة انة ساعد البرت اينشتاين فى صياغة بعض المعادلات إذ ان اينشتاين فى الرياضيات العليا كان اقل براعة منة فى مجال الفيزياء ووجد مشرفة ما يعوضة فى هذا القصور وقد انعم علية الملك بالباشوية تقديرا لمكانتة العلمية الرفيعة .


11/7/1882
فى مثل هذا اليوم من عام 1882 فتح الاسطول الانجليزى نيران مدفعيتة على مدينة الاسكندرية وحرق الاحياء العربية فيها فى اطار احداث الثورة العرابية التى انتهت بهزيمة العرابيين واحتلال الانجليز لمصر .


11/7/1857
قامت قبيلة "بني لالا" بثورة عنيفة ضد الفرنسيين في الجزائر.



11/7/1789
منحت الدولة العثمانية السويد مبلغ مليار آقجه (العملة العثمانية) طبقا لمعاهدة "بيقوز"، نظرا للدور الذي لعبته السويد في تثبيت قسما من الجيش الروسي على الحدود مع السويد إبان الحرب العثمانية – الروسية .


11/7/1690
سقطت قلعة كانيجة في أيدي الألمان بعد 158 من سيطرة الدولة العثمانية عليها، لكن العثمانيين تمكنوا من استردادها بعد وقت قليل .


11/7/1226
تولَّى الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور بن محمد الظاهر بأمر الله، المعروف بالمستنصر بالله عرش الخلافة العباسية، وهو يعد الخليفة السادس والثلاثين في سلسلة خلفاء العباسيين، واشتهر في التاريخ الإسلامي ببنائه المدرسة المستنصرية .

11/7/1191
فى مثل هذا اليوم 11 من يوليو 1191م كان سقطت مدينة عكا في يد الصليبيين بقيادة ريتشارد قلب الأسد، أحد قادة الحملة الصليبية الثالثة، بعد دفاع مجيد من أهلها، وظلَّت في أيدي الصليبين حتى حرَّرها السلطان الأشرف قلاوون في 17 من جمادى الأولى 690هـ…


11/7/1000
توفى أبي الحسن ثابت بن سنان بن قرة، أحد أعلام النهضة العلمية في القرن الرابع الهجري وقد نشأ في أسرة علمية، واشتعل بالطب، وتولى لفترة طويلة إدارة بيمارستان بغداد.

سعد المغري
07-13-2008, 09:48 AM
حدث في مثل هذا اليوم (12 يوليو )

..

100 ق.م
مولد يوليوس قيصر والذي عرف عنه بأنه كان أقوى أباطرة الرومان.

1191
سقوط عكا في يد الصليبيين.

1804
وفاة السياسي الأميركي الكسندر هاميلتون.


1882
وقع احتلال توغو من قبل الألمـــان .

1884
ولد الرسام الإيطالي مود يلياني والذي عاش في الجمهورية الفرنسية منذ عام 1906 والذي يعتبره الفرنسيون فرنسياً بالرغم من أنه عاش إيطالياً في فرنســـا إلى أن توفي وعمره 36 عاماً .

1892
توفي سليم تقلا وهو مؤسس جريدة الأهرام المصرية والذي أصدر أثناء حياته جريدة أخرى أسماها ( صدى الأهرام ) ( ولد عام 1849 ) .


1907
المكتب الاستعماري الألماني في شرق أفريقيا ينظم قانون العقوبات الجسدية التي يمكن ان تفرض على السكان الأصليين ( الأفارقة ) في المستعمرات وذلك بعد فضيحة تعذيب أفارقة من قبل مستعمرين بلجيكيين.


1912

أعلنت فرنســا أن المغرب محميــــة فرنسية .



1917

استخدم الألمان لأول مرة في التاريخ غاز الخردل القاتل في معركة «يبرس» خلال الحرب العالمية الأولى.

1918
أعلنت هاييتي الحرب ضد ألمانيا في أثناء الحرب العالمية الأولـــى .


1921
بدأت ثورة الريف في المغرب والتي قادها عبد الكريم الخطابي على الاحتلالين الفرنسي والاسباني للأراضي المغربية .


1924

وفاة الأديب البكباشي مصطفى حافظ والذي كان مديراً للمخابرات المصرية في قطاع غزة ورئيس العمليات الفدائية، وكان قد تم الاغتيال عن طريق انفجار طرد ملغم في حجرته بمستشفى عمان الذي كان نزيلاً فيه للعلاج.


1927
وقعت هزة أرضية في فلسطين قتل على أثرها حوالي 1000 شخص .



1938
اغتيال الشيخ عبد النور الخطيب إمام مسجد عمر في مدينة القدس .


1941
تم توقيع اتفاق للتعاون بين بريطانيا والاتحاد السوفييتي أثناء الحرب العالمية الثانية علماً بأن الاتحاد السوفيتي كان يتلقى مزيداً من الهزائم أمام القوات الألمانية.



1945
تم تقسيم مدينة برلين الألمانية غلى أربعة أجزاء .


1951
استقالة أنور بك الخطيب من وزارة سمير الرفاعي الثالثــــة .

1956
عقد مؤتمر بريوني في يوغوسلافيا بين مصر ، الهند ، يوغسلافيا والذي أسس جمال عبد الناصر والرئيس اليوغوسلافي جوزيف بروز تيتو و جواهر لال نهرو رئيس وزراء الهند فيه كتلة عدم الانحياز وجاءت قراراتهم امتدادا لمؤتمر باندونج.


1960
وافقت فرنسا على استقلال النيجر وتشاد وفولتا العليا وساحل العاج وافريقيا الوسطى.


1989
كانت أول زيارة للفريق عمر البشير قائد الثورة السودانية لجمهورية مصر العربية ، وهي أول رحلاته خارج جمهورية السودان منذ قيام الثورة.


1991
هددت أمريكا وفرنسا العراق بتدخل عسكري جديد ما لم يكشف عن كل ما يملكه من أسلحة نووية بعد مؤشرات توصلت إليها فرق التفتيش الدولية تدل على وجود برنامج عراقي لصنع قنبلة نووية.

1994
- الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ينتقل للإقامة في غزة نهائيا بعد 27 عاما قضاها في المنفى خارج أراضي الدولة الفلسطينية.
- سمحت المحكمة الدستورية الاتحادية الألمانية للجيش الألماني بالمشاركة في عمليات عسكرية في مناطق العالم خارج الحدود الألمانية لأول مرة منذ عام 1949.


2002
أعطت محكمة في كندا الحق للشاذين جنسياً الحرية في الزواج فيما بينهم !!


2004
أعلنت باكستان اعتقال نعيم نور خان الملقب بأبو طلحة وهو الرأس المدبر للبرمجة المعلوماتية في تنظيم القاعدة وهو المتهم بالتخطيط لاعتداء على مطار هيثرو بلندن ، وقد تم اعتقاله خلال موجة اعتقالات في إقليم البنجاب.

سعد المغري
07-13-2008, 09:51 AM
حدث في مثل هذا اليوم (13 يوليو )

..
..
677
وفاة أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق زوجة النبي عليه الصلاة والسلام وأحب أزواجه إلى قلبه عليه الصلاة وأتم التسليم.


1854

قتل والي مصر عباس حلمي باشا الأول الذي ولد عام 1813 وخلفه محمد سعيد باشا (1822-1863).



1906
- أطلق خمسة ضباط إنجليز النار على أهالي قرية دنشواي بمحافظة المنوفية المصرية فيقتلون عدداً منهم.

- أصدرت محكمة دنشواي التعسفية الشهيرة في مصر، وكان قضاتها من الإنجليز أو الموالين لهم، أحكامها على 12 مصرياً بعد اتهامهم بقتل إنجليزي مات بضربة شمس، وقد صدر الحكم بإعدام أربعة وبجلد ثمانية أمام أسرهم.


1930
جرت أول مباراة في بطولة كأس العالم لكرة القدم بين فرنسا والمكسيك وهي مباراة الافتتاح لأول بطولة لكأس العالم وأقيمت في مثل هذا اليوم وقد فازت فرنسا 4/1 وأقيمت المباراة على إستاد بوكتيوس في مدينة مونت فيديو عاصمة الاولاجواي وقد أصيب اللاعب الفرنسي الكسندر تيبو في مباراة الافتتاح وهو أول لاعب أصيب في هذه اللعبة.


1942
أعدم النازيون الألمان خمسة آلاف يهودي في مدينة روفنو الأوكرانية.


1956

مؤتمر بريوني الذي مهد لقيام مجموعة الدول غير المنحازة.

1958
وجه الرئيس الفرنسي شارل ديجول عبر الاذاعة رسالة الى الشعب الجزائري يدعوه فيها للاتحاد مع فرنسا وفي نفس الوقت كانت الثورة الجزائرية تزداد اشتعالا.


1960
اختار مؤتمر الحزب الديمقراطي الأمريكي يختار السيناتور جون إف كينيدي (1917 - 1963) مرشحاً عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية .



1963
تم إقرار قانون إسرائيلي يحرّم تربية الخنازير ( يُحرم أكلها وفق الشريعة اليهودية ) في المستوطنات اليهودية المقاومة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


1964
تم تشكيل مجلس التنسيق المشترك بين مصر واليمن.



1976
شكل السيد مضر بدران (ولد عام 1934) لأول مرة الحكومة الأردنية خلفاً لحكومة زيد الرفاعي (ولد عام 1936) الأولى ، وقد ضمت حكومة بدران 18حوالي وزيراً.


1979
قام مسلحون فلسطينيون باحتلال سفارة جمهورية مصر العربية بأنقرة واحتجزوا فيها 20 رهينة احتجاجاً على معاهدة السلام بين التي أبرمها السادات مع الكيان الصهيوني .

1980
استلم الحاكم كويت مازير مهام منصبه رئيسا لجمهورية بوتسوانا.



1982
شنت إيران هجوم ( رمضان ) على البصرة وتدخل القوات الإيرانية الاراضي العراقية للمرة الاولى منذ اندلاع الحرب العراقية الإيرانية.



1988
وقع اغتيال الزعيم الكردي الإيراني عبد الرحمن قاسملو في شقة في فيينا.



1989
وقع اغتيال عالم الالكترونيات المصري د. سعيد سيد بدير.


1992
انتخب الكنيست الإسرائيلي زعيم حزب العمل إسحاق رابين (1922 - 1995) رئيساً للوزراء.

1994
منعت إسرائيل 18 مسؤولاً فلسطينياً من دخول مناطق الحكم الذاتي في قطاع غزة.

2003
عقد أول اجتماع لمجلس الحكم الانتقالي في العراق وهو أول سلطة تنفيذية منذ سقوط نظام البعث بقيادة صدام حسين.

نـــجد
07-14-2008, 10:50 PM
حدث في مثل هذا اليوم 14 "يوليو"

1827 وفاة العالم الفيزيائي الفرنسي أوغسطين جان فرينيل (ولد عام 1788) صاحب النظرية البصرية.

1834 ولادة الرسام الأمريكي جيمس ويسلر (توفي عام 19003)، رسم لوحة "أم ويسلر" الشهيرة.

1863 منح السكان اليهود في منطقة هولشتاين الألمانية حقوقاً مساوية لغيرهم من المواطنين المسيحيين.

1930 البنك العربي يباشر عمله في فلسطين كأول مؤسسة وطنية مصرفية.

1933 الزعيم النازي أدولف هتلر (1889 - 1945) يأمر بحل جميع الأحزاب الألمانية، ويبقي فقط الحزب الاشتراكي "النازي" الذي يقوده.

1941 مقتل ستة آلاف يهودي في ليتوانيا، خلال الحرب الكونية الثانية.

1944 وفاة المطربة السورية أسمهان (ولدت عام 1918) شقيقة المطرب فريد الأطرش (1917 - 1974) في حادث سير غامض. عاشت أسمهان في لبنان في بداية حياتها الفنية، ثم انتقلت إلى العاصمة المصرية القاهرة حيث تعاونت مع أشهر الملحنين آنذاك ومنهم رياض السنباطي ومحمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب. من أفلامها "انتصار الشباب" و "غرام وانتقام".

1948 إسرائيل تقصف العاصمة المصرية القاهرة بالطيران.

1958 القوات المسلحة تقود ثورة في العراق قضت فيها على حكم الملك فيصل الثاني (1935 - 1958) وقتلت أفراد الأسرة المالكة، وأعلنت الجمهورية بقيادة العميد الركن عبد الكريم قاسم (1914 - 1963) الذي نصب نفسه رئيساً لمجلس الوزراء.

1968 مؤتمر لحلف وارسو يطالب زعيم الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي ألكساندر دوبتشيك (1921 - 1992) بوقف ما سماه الحلف "الثورة المضادة"، قبل قرابة شهر من اجتياح قوات الحلف لأراضي تشيكوسلوفاكيا في آب (أغسطس) 1968.

1976 جيمي كارتر (ولد عام 1924) يفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في ولاية نيويورك لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

1987 انفجار سيارتين ملغومتين في كراتشي، ما أدى إلى مصرع سبعين شخصاً. باكستان تتهم الحكومة الأفغانية الشيوعية الموالية للسوفيات بتدبير الانفجارات.

1987 تايوان تلغي العمل بقانون الطوارئ بعد 37 عاماً من تطبيقه.

1992 انتخاب ميلان بانيتش (ولد عام 1929) أول رئيس وزراء لجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية منذ عام 1953، ينحدر من العاصمة الصربية بلغراد ويحمل الجنسية الأمريكية. وكانت يوغسلافيا استبدلت بين عامي 1953 و1992 بمنصب رئيس الوزراء منصب رئيس المجلس التنفيذي الفيدرالي.

1994 استشهاد مواطنة فلسطينية صدمتها بشكل متعمد سيارة مستوطن يهودي في خان يونس جنوب قطاع غزة.

سعد المغري : إفتقدتك الأحداث لهذا اليوم

سعد المغري
07-15-2008, 05:43 AM
حدث في مثل هذا اليوم (15 يوليو)

..


1099
سقطت القدس في يد الصليبيين الذين قتلوا سبعين ألفاً من المسلمين في الحرم القدسي الشريف وظلت عاصمة للصليبين لمدة 88 عــــاماً إلى أن تحررت على يد صلاح الدين الأيوبي بعد تسعة عقود من احتلالها.

1606
ولد الرسام الهولندي رامبراتت في مدينة ليون الفرنسية والذي نال شهرة عالمية في القرن السابع عشر حتى أعده الكثيرون أحد أساتذة الفن في العالم.


1789
تم إيقاظ الملك لويس السادس عشر من نومه لإبلاغه بانتهاء سلطته وكان ذلك بعد 24 ساعه من سقوط سجن الباستيل بيد الثوار .


1830
احتلت القوات الفرنسية العاصمة الجزائرية ( الجزائر ) واستمر هذا الاحتلال لمدة 132 سنة، وقتل خلاله المستعمرون الفرنسيون في الجزائر ما يقارب من مليون ونصف المليون جزائري.

1834
تم إلغاء محاكم التفتيش رسمياً في أسبانيا وذلك بعد أن تمت إبادة مئات الآلاف من المسلمين على يد مسيحيين متعصبين.


1840
تم التوقيع على معاهدة لندن بين الدولة العثمانية من ناحية وبريطانيا والنمسا وبروسيا من ناحية، والتي بمقتضاها تقلصت دولة محمد علي الكبرى وخضعت لسلطان تركيا.


1904
توفي الروائي الروسي أنطوان بافلوفيتش تشيكوف (ولد عام 1860).



1909
تمت الإطاحة بحكم شاه إيران محمد شاه، وتسلم أحمد شاه الحكم وكان عمره حينها 12 عاما.


1918
شنت ألمانيا الهجوم الأخير في منطقة المارن خلال الحرب العالمية الأولى والذي تصدى له الحلفاء بعد ثلاثة أيام من وقوعه وانتهى في 6 أغسطس/آب باستسلام الألمان.



1919

وفاة العالم الكيميائي الألماني أميل هيرمان فيشر (ولد عام 1881) والذي نال جائزة نوبل عام 1930.



1934
تم إصدار العدد الأول من مجلة ( آخر ساعة ) المصرية.


1935
بدأت عصابات نازية بمهاجمة يهود برلين.


1939
توفي عالم النفس السويسري اوجين بلولر الذي ولد في 30 نيسان 1857.


1946
ولد حسن آل بلقية سلطان بروناي وأغنى حاكم في العالم والذي تبلغ ثروته أكثر من 31 مليار دولار.



1948
صدر قرار مجلس الأمن رقم 54 بوقف الأعمال العسكرية في فلسطين.

1958
- لقي نوري السعيد رئيس وزراء العراق الأسبق مصرعه .

- وقع إنزال مشاة من البحرية الأمريكية في العاصمة اللبنانية بيروت بطلب من الرئيس اللبناني كميل شمعون وذلك بعد سقوط النظام الملكي في العراق.


1964
تنصيب السيد أنسطاس ميكويان رئيسا لجمهورية الاتحاد السوفيتي

1965
- التقطت أول الصور لكوكب المريخ من قبل مركبة الفضاء الأمريكية مارينر -4 وأرسلت للأرض.
- تم تأسيس اتحاد المرأة الفلسطينية.


1967
تمت إقامة أول موقع استيطاني صهيوني في الجولان السوري الذي تحتله إسرائيل وأطلق عليه اسم “ ماروم هاجولان ”.



1971

تم تأسيس صندوق أبوظبي للإنماء الاقتصادي العربي .


1974
قامت منظمة ( الحرس الوطني القبرصي ) بالاستيلاء على السلطة لجعل قبرص ذات هوية يونانية وتم تنحية الأسقف مكاريوس عن رئاسة قبرص.



1975
انطلقت وفي توقيت واحد إلى الفضاء مركبة الفضاء الأمريكية أبوللو ومركبة الفضاء السوفييتية سويوز.


1989
انسحب سفير الكيان الصهيوني في العاصمة الفرنسية باريس من احتفالات فرنسا الكبرى بمناسبة الذكرى 200 للثورة الفرنسية احتجاجا على رفع علم دولة فلسطين في قاعة الاحتفالات.



1997
قتل مصمم الأزياء الإيطالي الشهير جياني فيرساتشي (ولد عام 1946) أمام منزله في شاطئ ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية على يد شاب شاذ جنسياً، يُعتقد أنه كان على علاقة به سابقاً.

2000
قررت الحكومة الفرنسية منح تعويض مالي لذوي اليهود الذين سقطوا خلال الحرب العالمية الثانية بالتخيير بين الحصول على راتب تقاعدي شهري يبلغ 750 فرنكاً فرنسيا (قرابة 130 دولارا أمريكيا)، أو دفعة مالية مقطوعة تبلغ أربعين ألف فرنك (قرابة سبعة آلاف دولار).


2003
تكوين مؤسسة موزيلا كمنظمة غير ربحية لمتابعة تطوير موزيلا وهي مؤسسة متخصصة في تطوير البرمجيات في الإنترنت و لها المتصفح المعروف فايرفوكس

شكراً لكِ نـجد :)

سعد المغري
07-16-2008, 05:44 AM
حدث في مثل هذا اليوم (16 يوليو )
..
..

622
بدء التقويم الهجري ـ وافق يوم 1 من المحرم سنة 1 ه. حين وضع الخليفة الراشد عمر بن الخطاب التقويم الهجري كأساس للتاريخ الإسلامي والذي يعتمد هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة المكرّمة إلى المدينة المنّورة بداية له، ويستند إلى الرؤية القمرية لتحديد بداية الشهور ونهايتها.

1821
مولد ماري بيكرادي واضعة مبادئ العلم المسيحي.

1856
تم في عهد والي مصر ( سعيد باشا ) البدء بحفر قناة السويس التي تربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر وكان الحفر بإشراف المهندس الفرنسي مزدينا ندديليسبس.

1912
اتفاقية بحرية بين فرنسا وروسيا وتعتبر تكملة للاتفاقية العسكرية المعقودة في 1893 كان هذا جزءا من سياسة بوانكارييه رئيس وزراء فرنساء منذ 14 كانون ثاني 1912 نحو التحالف مع روسيا.


1918
هاجم عدد من الثوار البلاشفة قصر القيصر الروسي نيقولا الثاني وأسرته، وقاموا بقتلهم جميعاً .

1945
وقع تفجير أول قنبلة ذرية في التاريخ في صحراء في ترينتي سايت في وسط نيو مكسيكو وبعدها بشهر انتهت الحرب العالمية الثانية بعد أن أسقطت القوات الأمريكية قنبلتين من نفس النوع على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين.

1948
وقع احتلال مدينتي "الناصرة" و"صفد" من قبل المجموعات اليهودية المسلحة.


1951
جلوس الملك بودوان ملك بلجيكا.


1952
وافقت هيئة الأمم المتحدة على اعتبار إريتريا وحدة مستقلة منظمة إلى أثيوبيا في اتحاد كونفدرالي.



1953
تم إصدار قانون إنشاء جائزة الدولة في مصر.


1958
خروج في مثل هذا اليوم ( نوري السعيد ) متنكرا بعباءة نسائية رئيس وزراء العراق محاولا الهرب بعد يومين من قيام ثورة تموز في العراق وسيطرة عبدالكريم قاسم على الحكم وقد عرفه بعض أهل بغداد فقتلوه.

1965
أطلق القمر الأول من سلسلة أقمار بريتون والغاية من إطلاقه دراسة الجسيمات والاشعاعات ذات الطاقة العالية جدا ويزن حوالي 26000 رطل

1979
استلم الرئيس صدام حسين المجيد مهام الحكم رئيسا لجمهورية العراق وكان قد تنازل الرئيس العراقي أحمد حسن البكر عن كل مناصبه لنائبه صدام حسين.

1982
هاجم متظاهرون في بنجلاديش السفارة الأمريكية في دكا احتجاجًا على الدعم الأمريكي لإسرائيل.


1989

توفي الموسيقار النمساوي هيربرت فون كاريان والذي عرف بأنه أشهر قائد أوركسترا في العالم عن عمر يناهز 82 سنة.


1990
- قرر وزراء خارجية الدول العربية في اجتماعهم المنعقد بتونس مقاطعة كل الشركات والوكالات الغربية التي تساهم في تهجير اليهود السوفييت لإسرائيل .
ـ وقع الرئيسان المصري محمد حسني مبارك والسوري حافظ الأسد بالإسكندرية اتفاقاً للتعاون المشترك بين مصر وسوريا.
ـ زلزال يضرب الفلبين ويدمر 6 مدن ويحصد 1600 قتيل .


1995
انتحار نائب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق موردخاي غور بإطلاق النار على نفسه.

1999

تحطم طائرة صغيرة بقيادة جون كينيدي الابن الذي توفى هو ولقيت زوجته وأختها مصرعهما جراء هذا الحادث ، وجون كيندي الابن هو ابن الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي.



2004
موت 90 طفلا هنديا بعد حريق شب في مدرسة ابتدائية جنوب الهند

سعد المغري
07-17-2008, 05:34 AM
حدث في مثل هذا اليوم (17 يوليو)

..
1429
تمكن جان دارك من تتويج شارل السابع ملكاً على فرنسا.

1762
تم اغتيال قيصر روسيا بطرس الثالث وخلفته في الحكم الإمبراطورة كاترين الثانية.

1790
وفاة الاقتصادي الانجليزي آدم سميث.

1863
مولد السياسي البريطاني لويد جورج.

1894
قوات إيطالية تستولي على مدينة كسلا بالسودان بعد هزيمتها للدراويش المتحصنين في تلك المنطقة.

1913
- وفاة حاكم قطر الشيخ قاسم، وتولي عبدالله.
- مولد المفكر والأديب الفرنسي روجيه جارودي.

1916
وجه الإمبراطور غليوم الثاني رسالة إلى السلطان العثماني محمد رشاد طلب فيها أن ينسحب جمال باشا قائد الجيوش العثمانية في سوريا باعتباره المسؤول الأول عن قيام العرب بثورتهم ضد الأتراك وانحيازهم إلى جانب الحلفاء وأن يعين بدلا منه ضابط عربي نائب لحاكم جديد لتهدئة الوضع المتردي ولكسب ثقة الناس في المنطقة .

1918
إعدام قيصر روسيا نيقولا الثاني، وزوجته وابنهما وبناتهما الأربع.

1919
- استسلام حكومة فيصل لإنذار القائد الفرنسي جيرو.
- إعلان جمهورية فنلندا وإعلان دستورها.


1922
جيش الاحتلال الفرنسي يدهم منزل سلطان باشا الأطرش، ويعتقل ثائرًا لبنانيًّا لجأ إلى منزله.


1923
تم تأسيس المجمع العلمي لإحياء الآثار القومية ورفع منارة المعارف العربية وعين الشيخ سعيد الكرامي رئيسا له.


1935

ولادة الممثل الشهير دونالد سثيرلاند.


1936
بدء الحرب الأهلية الأسبانية، بعصيان قائد جزر الكناري حكومة مدريد الشرعية ، وقد استمرت هذه الحرب لأكثر من ثلاثة عقود .

1939
وفاة الأديب السوري فيلكس فارس والذي ترجم كتاب هكذا تكلم زرادشت.

1943
انتخاب شكري القوتلي رئيساً لسوريا.

1945
بدء انعقاد مؤتمر بوتسدام.


1955
افتتاح مدينة الملاهي العالمية ( ديزني لاند ) في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.


1958
- المظليون الإنجليز ينزلون في الأردن بطلب من الملك حسين .
- العراق تنفصل عن الاتحاد العربي مع الاردن .

1959
- وفاة مطربة الأوبرا العالمية بيلي هوليداي بتأثير الهيروين.
- انتخاب الدكتور راوز خلدو دورتيكوس رئيسا لكوبا.

1965
وفاة الممثل المصري حسين رياض.

1968
انقلاب عسكري في العراق على الرئيس عبد الرحمن عارف يتولى بموجبه حزب البعث العراقي السلطة ويعين أحمد حسن البكر بالانتخاب من قبل مجلس قيادة الثورة المشكل في رئاسة الجمهورية العراقية .

1969
أصدرت السلطات الإسرائيلية في فلسطين قانون الإشراف على المدارس للسيطرة على مناهج التعليم.

1972
وقع الحكم بالسجن مدى الحياة على الياباني كوزو اوكاموتو في “اسرائيل” لمشاركته في هجوم على مطار تل ابيب.

1973
- انقلاب عسكري في أفغانستان أطاح بالحكم الملكي وأعلن الجمهورية برئاسة محمد داود حيث انتهى حكم آخر ملوك أفغانستان ( ظاهر شاه ) والذي حكم لأكثر من 40 سنة وخلفه الشيوعيون .
ـ أوقف السادات عند مطروح مسيرة شعبية قادمة من ليبيا للتعجيل بقيام الوحدة!

1975
التحام سفينتي الفضاء السوفيتية والأمريكية: «سيوز« و«أبوللو« (يستمر الالتحام يومين).


1981
الاتفاق على إنشاء قوة متعددة الجنسيات للفصل بين مصر و''إسرائيل'' في صحراء سيناء.


1982
- وفاة اللغوي الأمريكي والروسي الأصل رومان جاكوبسن.

- دعا رئيس وزراء إسرائيل مناحيم بيجن إلى توقيع معاهدة سلام مع الأردن.

1987
- وفاة المستشرق الفرنسي لوي جارديه.

- فرنسا تقطع علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتعلن انحيازها إلى جانب العراق في الحرب التي دامت لمدة ثمان سنوات بين البلدين .


1992
مجلس النواب البلجيكي يقر معاهدة ماستريخت بأغلبية 146 صوتًا ضد 33 صوتًا.

1994
الجيش الإسرائيلي يرتكب مجزرة عند حاجز إيرز، ذهب ضحيتها 4 عمال فلسطينيين بالإضافة إلى عشرات المصابين.


2002
كتائب عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” تتبنى عملية فدائية قرب مستوطنة عمانوئيل شمال الضفة الغربية وأسفرت عن مقتل سبعة “إسرائيليين” وإصابة عشرين آخرين.

2004
القوات الأمريكية تحاصر مدينة سامراء شمال بغداد وتقطع عنها المياه والكهرباء، وتمنع المدنيين من الخروج للتزود بالمؤن والمواد الغذائية، بسبب وجود مقاومة داخلها .

..

سعد المغري
07-18-2008, 06:17 AM
حدث في مثل هذا اليوم (18 يوليو )

..

64
حريق روما الكبير الذي تم بأوامر امبراطورها نيرون الذي ظل ينظر إليها وهي تحترق واستمر هذا الحريق الكبير أسبوعا ودمر نصف أحياء المدينة وأعقبه وباء .


1290
ملك إنكلترا إدوارد الأول (1239 - 1307) يأمر بطرد جميع اليهود من بلاده.


1813
انضمام إنجلترا إلى روسيا والسويد في محاربة فرنسا.

1817
توفيت الروائية الإنجليزية دوجين أوستن بعد حياة قصيرة بدأت عام 1775م

1870
اعلان البابا رئيساً للكنيسة الكاثوليكية في روما.

1873
استخدام الاقتراع السري لأول مرة في انتخابات إنجلترا.

1909
- ولد اندريه غروميكو وزير خارجية الاتحاد السوفيتي الراحل.
- ولادة الرئيس الأفغاني محمد داوود خان .
1917
مولد الممثل السينمائي المصري يحيى شاهين.

1918
- إبرام معاهدة صداقة وحماية بين فرنسا وموناكو.
- مولد الرئيس والزعيم والمناضل الجنوب افريقي نيلسون مانديلا.

- شنت قوات الحلفاء هجوماً مضاداً على القوات الألمانية في الجبهة الغربية ( جبهة أوربا ) .

1921
وقعت معركة الأثوال بين الأسبان وقوات الأمير عبد الكريم الخطابي.



1925
نشر الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر كتابه الشهير ( كفاحي ) الذي ألفه خلال سجنه الذي استمر لمدة عشرة أشهر في بافاريا ويضم أساسيات القيادة والحكم من وجهة نظره .


1927
وفاة الدكتور يعقوب صروف (ولد عام 1852) والذي أسس جريدة المقتطف في بيروت.


1936
بدء الحركة الوطنية في اسبانيا بقيادة الجنرال فرانكو.

1938
قامت الثورة الإسبانية بقيادة الجنرال فرانكو.


1940

أغلقت القوات البريطانية طريق بورما وهو الطريق الوحيد الذي يسمح للجيش الصيني الوطني بقيادة تشان كاي تشيك بالحصول على مساعدات وذلك في أثناء الحرب العالمية الثانية .


1942
إنشاء جامعة فاروق الأول بالإسكندرية .


1947
اعترض البريطانيون السفينة “اكسودوس” التي كانت تقل 4500 مهاجر يهودي على سواحل حيفا.


1948
بدأت الهدنة الثانية في حرب فلسطين.

1951
إعلان دستور أورغواي

1952
قدم الجنرال إيزنهاور استقالته من الجيش الأميركي تمهيداً لخوض معركة الرئاسة.

1956
أميركا تعلن سحب عرضها في تمويل السد العالي.

1961
قامت قوات كوبانية مؤلفة من معارضي الرئيس فيدل كاسترو وبتشجيع ودعم من الولايات المتحدة بإنزال قوات عسكرية على شواطئ كوبا للقيام بانقلاب ضده إلا أن المحاولة فشلت.

1962
حدث انقلاب عسكري في بيرو بقيادة الجنرال ( جودي ) ضد رئيس الجمهورية ( مانتوئيل برادو ).

1964
انعقاد مؤتمر القمة الافريقي الثاني في القاهرة.


1971

صدر الدستور المؤقت لدولة الإمارات العربية المتحدة.


1972
الرئيس المصري محمد أنور السادات يطالب الاتحاد السوفييتي بإنهاء مهمة خبراء في مصر وقام السادات بطرد جميع المستشارين السوفييت بعد أن تحولت مصر إلى المعسكر الغربي .


1974

قام أربعين ألف ليبي ( بمسيرة الوحدة العربية ) من العاصمة الليبية طرابلس إلى القاهرة تمهيدا لتطبيق اتفاق للوحدة بين البلدين.


1980
- وفاة الصحفي عبدالحميد سرايا.
- الهند تطلق قمراً صناعياً حول الأرض.

- تم حل مجلس الثورة الإسلامية في إيران .

1984
تخريج اول دفعة من ضابطات الشرطة في مصر.

1988
- إيران تعلن قبولها قرار مجلس الأمن وقف الحرب مع العراق.

- توفي صانع السيارات الايطالي انزو فيراري.

1990
شهدت باريس التوقيع بالأحرف الأولى على شهادة ألمانيا الموحدة.

1991
- اغتيال رئيس الحزب الاشتراكي البلجيكي اندريه كولز.

- تم عقد أول قمة أيبيرية أمريكية في غوادالاخارا المكسيك وقد انتهت هذه القمة بإعلان حول مبادئ الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان.

1992
وفاة سفيرة مصر في إيطاليا هدى المراسي.

1993
استقالة رئيس جمهورية وزراء باكستان بسبب تدخل الجيش في السلطة.


1994
وقع انفجار في مقر للجالية اليهودية في عاصمة الأرجنتين بيونيس آيرس، فسقط 96 قتيلاً و250 جريحاً.


1998
مؤتمر دولي يوافق على إنشاء أول محكمة جنائية دولية .

2004
رفضت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح الفلسطينية قرار رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات القاضي بتعيين موسى عرفات مديراً عاماً للأمن العام، ووصفت هذا الرجل بـ"رمز الفساد وفرعون هذا العصر" وقد اعتبرت التعيين مؤشرا خطيرا يؤذن "بفتح الباب واسعا أمام تداعيات مدمرة ويعزز جبهة الفساد والرذيلة ويدفع باتجاه حدوث فتنة داخلية".
..

سعد المغري
07-20-2008, 12:45 PM
حدث في مثل هذا اليوم (19 يوليو)

..

1191
انتصر الموحدون على النصارى في الأندلس في معركة «قلعة الأرك».


1799
اكتشف ضابط فرنسي حجر رشيد وذلك إبان الحملة الفرنسية على مصر وكان هذا الحجر قد نقش عام 196 ق.م. وهذا الحجر مرسوم ملكي فرعوني صدر في مدينة منف عام 196ق.م وكان قد أصدره الكهّان تخليدا لذكرى بطليموس الرابع وقد نقش عليه ثلاث لغات الهيروغليفية والديموطقية والإغريقية. وكان وقت اكتشافه لغزا لغويا لا يفسر منذ مئات السنين. واستطاع بع ذلك شامبليون ان يفك شفرة الهيروغليفية عام 1822م. وبهذا الكشف فتح حجر رشيد أفاق التعرف علي حضارة قدماء المصريين وفك العديد من ألغازها وطلاسمها.


1834
مولد الرسام الفرنسي ادجار ديجا.

1848
المؤتمر الأول للاعتراف بحقوق المرأة وقد كان هذا المؤتمر الأول من نوعه في تاريخ العالم كله وقد عقد بمدينة سنيكا فولز بولاية نيويورك وبدأت الحركة بزيارة السيدة فرانسيس رايت لأمريكا في عام 1827 للمطالبة بحقوق المرأة

1861
معركة «بول رن» بين القوات الفيدرالية الأميركية وقوات ولايات الجنوب التي أعلنت انفصالها في عهد لنكولن «أثناء الحرب الأهلية الأميركية».

1870
بدأت الحرب البروسية - الفرنسية بإعلان فرنسا الحرب على بروسيا.

1893
مولد الشاعر السوفييتي فلاديمير مايا كوفسكي.

1918
هندوراس تعلن الحرب ضد ألمانيا ( الحرب العالمية الأولى ).

1949
- إعلان استقلال لاوس.
- يوم الشهداء في جمهورية بورما.

1952
عقد اجتماع سري لتنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري تم الاتفاق فيه على تقديم موعد حركة الجيش من يوم 5 أغسطس إلى ليلة 23 يوليو.


1956
عقد مؤتمر تمهيدي لوضع تصور لسياسة عدم الانحياز.


1961
- صدور قوانين يوليو الاشتراكية.


- بناء على طلب الولايات المتحدة أعلنت الحكومة الوطنية في تايون عن الشروع في عملية الإعصار لإبعاد القوات الصينية غير النظامية من مناطق حدود تايلاند ولاوس وبورما وكانت هذه القوات الغير نظامية قد فرت من الصين 48-1949 عندما استولى الشيوعيون على الحكم .



- أكد الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة عزمه على تحرير قاعدة بنزرت بالقوة من الفرنسيين. وُلِدَ بورقيبة سنة 1903 في عائلة متواضعة ماديًّا واجتماعيًّا في حي الطرابلسية بمدينة المنستير الساحلية وتمّ انتخابه للرئاسة في أعقاب إعلانه للجمهورية، وإسقاط نظام البايات عام 1957 وبعده تولى رئاسة تونس زين العابدين بن علي في السابع من نوفمبر1987 بعد أن نحى الحبيب بورقيبة لكبر سنه وهو الذي انتخب في منتصف السبعينات رئيساً لتونس مدى الحياة ، وتوفي الحبيب بو رقيبة عن سن تناهز 97 عاما بعد أن كان رئيسا للجمهورية التونسية من 1957 إلى 1987 وتم دفنه فـي مقبرة آل بورقيبة بمدينة المنستير يـوم 8 أبريل 2000 في جنازة وطنية حضرها عدد من قادة دول شقيقة وصديقة لتونس .


1962
اعترض صاروخ مضاد للصواريخ صاروخا آخر عابرا للقارات في الولايات المتحدة الأمريكية.


1964
صدور بيان المؤتمر التأسيسي للقوى الوحدوية في سوريا والذي طالب حينها بإعادة الوحدة مع مصر.


1972
إصابة الدكتور أنيس صايغ مدير مركز الأبحاث الفلسطيني في انفجار طرْد دبره الموساد الإسرائيلي.


1980
بدأت في موسكو دورة الألعاب الأولمبية وقد قامت دول كثيرة بمقاطعة الدورة انتهاجا لسلوك الولايات المتحدة واحتجاجا على تدخل السوفييت في أفغانستان.


1984
تولى لوران فابيوس (37 عاما) رئاسة الحكومة في فرنسا وبذلك اعتبر أصغر رئيس للوزراء في تاريخ فرنسا.



1987
تم الكشف عن شبكة لبيع الأطفال في جمهورية البرازيل باعت ثلاثة آلاف رضيع لقاء عشرة آلاف دولار ( بشكل متوسط ) نظير الطفل الواحد.



1993
السلطات الإسرائيلية تقرر إبعاد عائلة فلسطينية إلى الأردن.

1994
القوات الإسرائيلية تعثر على 30 لغمًا في مدينة بيت لحم.



2003
تم عقد اتفاق لوقف اطلاق النار بين الحكومة الفلبينية وجبهة مورو الاسلامية للتحرير.

2004
أيد البوليفيون اقتراحات الرئيس البوليفي كارلوس ميسا خلال استفتاء حاسم لبحث مستقبل ادارة قطاع المحروقات
..
..

سعد المغري
07-20-2008, 12:55 PM
حدث في مثل هذا اليوم (20 يوليو )
..
..
1909
قدم رئيس الحكومة الفرنسي جورج كليمنصو استقالته بسبب الفشل الذريع لسياسته في المغرب .



1927
- وفاة الملك مزدينانز ملك رومانيا.

- وفاة العالم الإيطالي ماركوني وهو مخترع جهازي اللاسلكي والراديو (ولد عام 1874).

1944
فشلت مؤامرة قام بها بعض ضباط الجيش الألماني لاغتيال هتلر، وتم القبض على المتآمرين.



1945
- رفع العلم الأمريكي في مدينة برلين وذلك بعد هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.

- وفاة الشاعر الفرنسي بول فاليري (ولد في 1871).



1947

ولادة المغني الشهير كارلوس سانتانا


1949
توقيع اتفاقية الهدنة بين دولة الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) وسوريا.

1951
اغتيل في القدس الملك عبدالله بن الحسين ملك شرق الأردن في حادث إطلاق النار عليه في المسجد الأقصى وتم تنصيب طلال ابنه خلفاً له وحسين ولياً للعهد.

1953
أول مؤتمر لوزراء المال والاقتصاد العرب عقد في مدينة شتورة بلبنان. واستمر هذا المؤتمر حتى 10 أغسطس.

1956
سحبت الولايات المتحدة وبريطانيا والبنك الدولي العروض المقدمة منهم لبناء السد العالي.


1960

قدم الرئيس اللبناني فؤاد شهاب استقالته من رئاسة لبنان بعد أن قوي نفوذ العسكريين واشتدت سيطرتهم على تغيير مجريات الأمور في الحياة اللبنانية فقدم استقالته ليفتح المجال للمدنيين لتولي منصب الرئاسة ، علماً بأن فؤاد شهاب كان قائداً للجيش اللبناني وبرتبة لواء بعد أن عينه في هذا المنصب الرئيس اللبناني بشارة الخوري ومن ثم أصبح رئيساً للحكومة الانتقالية بعد أن اشتد الخلاف بين بشارة الخوري والمعارضين حتى تم انتخاب كميل شمعون رئيساً للجمهورية اللبنانية ، وبعد انتهاء فترة حكم كميل شمعون نجح فؤاد شهاب في المحافظة على موقعه الوسطي بين فرقاء النزاع اللبناني، وكذلك في المحافظة على علاقاته الودية مع واشنطن وسمعته الطيبة في القاهرة، وكان الموفد الأمريكي إلى لبنان (روبرت ميرفي) يقوم بجولات مكوكية بين بيروت والقاهرة في محاولة لإيجاد خلف للرئيس شمعون الذي أخذت ولايته تدنو من نهايتها.
وفي الحادي والثلاثين من (تموز) يوليو انتخب مجلس النواب اللبناني اللواء فؤاد شهاب رئيساً للبلاد خلفاً لكميل شمعون. هدأت ثائرة البلاد تدريجياً مع انتخاب الرئيس الجديد، ورفع العهد الشهابي الجديد شعار "لا غالب ولا مغلوب"، ولكن سرعان ما نشبت في البلاد أحداث عُرفت بالثورة المضادة شنها حزب الكتائب والموالون لعهد شمعون ولكن تمت السيطرة على الوضع في لبنان بسرعة وأصبح فؤاد شهاب رئيساً للبنان بعد تأييد من الولايات المتحدة الأمريكية ومن الرئيس المصري جمال عبدالناصر في 22 سبتمبر 1958.
بدأ فؤاد شهاب ولايته في رئاسة لبنان بخطاب قال فيه : " بأن إصلاح أجهزة الإدارة لا بد أن ترافقه عملية إصلاح أضخم واشد ضرورة وخطورة هي عملية إصلاح مجتمعي شامل " ولذلك أحاط فؤاد شهاب نفسه بانضباطية العسكريين وبالانفتاح المدني والسعة المدنية والتسامح المدني مما كان له الأثر الأكبر في تغيير الكثير من السلبيات في الحياة اللبنانية ، وقد عرف الاقتصاد اللبناني ازدهاراً في عهد فؤاد شهاب الذي حاول أن يبني دولة المؤسسات وقام بإنشاء جهاز التفتيش المركزي لمراقبة عمل الدوائر والمؤسسات اللبنانية كما قام بمحاربة الفساد واختيار الرجال المناسبين لتولي المناصب كما ساهم في إعمار لبنان وتوفير الخدمات المختلفة للقرى والأرياف البعيدة عن طريق المشروع الأخضر الذي تبناه .
في آخر يوم من عام 1961 قام الحزب القومي الاجتماعي بمحاولة انقلاب على حكمه لم يكتب لها النجاح ، وحدث من بعدها أن قوي نفوذ العسكريين في السلطة اللبنانية بغية الحفاظ على الأمن والنظام فغض الطرف عن تدخلهم في الأمور السياسية مما كان له كبير الأثر في معارضة المدنيين لهذه التدخلات .
وبانتهاء فترة ولاية الرئيس اللبناني فؤاد شهاب عام 1964 كان أنصاره يطالبونه بتجديدها، غير أنه لم يرشح نفسه.


1961
انضمام الكويت لجامعة الدول العربية بعد استقلالها وقد تبع قبول الكويت في عضوية الجامعة العربية وانضمامها إلى معاهدة الدفاع المشترك تشكيل قوة أمن عربية لتحل محل القوات البريطانية.

1969
وضع أول إنسان قدمه على سطح القمر وهو رائد الفضاء ارمسترونج ثم تبعه والدرين بعد أن هبطا من المركبة ايجل في قاعدة بحر السكون على سطح القمر وقد أخذ الرائدان عينات من صخور القمر والتقطا صورا وأجريا بعض التجارب على سطحه تتعلق بجاذبيته وبالرياح الشمسية واعتبر الأميركي نيل ارمسترونج أول إنسان في التاريخ تطأ قدماه سطح القمر.

1970
أعلنت مصر قبولها لمبادرة روجرز.


1973

توفي لاعب الكاراتيه والممثل المشهور ( بروس لي ) .


1974
قامت تركيا بإنزال قواتها العسكرية في قبرص بعد خمسة أيام من انقلاب دعمته اليونان وأطاح الرئيس مكاريوس وذلك لمنع الانقلابيين من تحقيق أغراضهم بجعل قبرص دولة ذات هوية يونانية ، وبدأ تقسيم الجزيرة بين القبارصة اليونانيين والأتراك.



1976

هبطت المركبة الفضائية الأميركية “فايكينغ” على سطح كوكب المريخ وأرسلت معلومات عن صورته باللاسلكي.



1987

اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 598 والذي يقضي بوقف إطلاق النار بين البلدين المتصارعين في الشرق الأوسط إيران والعراق .



1993
أصدرت السلطات الإسرائيلية حكمًا بالسجن المؤبد على ستة مقاومين فلسطينيين.



2002

تم توقيع اتفاق سلام مبدئي بين الحكومة السودانية والمتمردين في الجيش الشعبي لتحرير السودان.



2004
تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة وبأغلبية ساحقة قرارا يطالب دولة الكيان الصهيوني بتفكيك معظم أجزاء الجدار العازل والذي أنشأته إسرائيل لتمنع الفلسطينيين من تنفيذ عمليات استشهادية على أرضها خصوصاً مع قوة الضربات الاستشهادية التي نفذها الفلسطينيون في تلك المرحلة .
..
...

سعد المغري
07-21-2008, 07:06 PM
حدث في مثل هذا اليوم (21 يوليو)
..

..

1626
ولادة ملكة السويد كريستينا ابنة الملك غوستاف أدولف.



1831

الاستقلال ( عيد وطني ) في بلجيكا


1899

ولادة الأديب الأمريكي الشهير أرنست همنجواي .



1914

وفاة جورجي زيدان.


1925
اندلاع الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان باشا الأطرش ضد الاحتلال الفرنسي.



1948

ولادة مغني البوب الشهير كات ستيفينز والذي أعلن إسلامه وأسمى نفسه يوسف إسلام .



1952

ولادة الممثل الشهير روبن ويليامز.


1954
انفصال فيتنام الشمالية عن فيتنام الجنوبية بعد توقيع اتفاق في جنيف لتقسيم فيتنام لدولتين تكون الأولى شمالية وموالية لموسكو وتكون الثانية جنوبية وموالية لواشنطن.


1960
- بدأ أول إرسال للتلفزيون المصري كان ذلك في الساعة السابعة مساء ولمدة خمس ساعات يوميا خلال أعياد الثورة
- تم انتخاب سيريمافور بندرانيكا لرئاسة وزراء سيريلانكا بعد مقتل زوجها وبذلك أصبحت أول رئيسة وزراء في العالم.
- في الانتخابات البرلمانية حققت المعارضة التي يمثلها حزب الحرية - سري لانكا - والأحزاب المتحالفة معه فوزا ساحقا على الحزب الوطني المتحد الحاكم وقد أدت السيدة سيريمافو بندرنايكا القسم كرئيسة للوزراء.

1961
الولايات المتحدة الأمريكية تطلق سفينة فضائية تحمل الكابتن غريسون

1962
الجمهورية البعربية المتحدة تطلق صواريخ لأول مر وهما الظافر والقاهر


1970

نهاية العمل في مشروع السد العالي في مصر بعد 11 عاماً متواصلة من العمل .


1972
استلم رئاسة الجمهورية في مملكة جيغمي سينجي وانغشوك



1980

اغتيال صلاح البيطار احد رموز حزب البعث السوري.


1986
قام رئيس وزراء إسرائيل شمعون بيريز بأول زيارة علنية للمغرب (الزيارة الأولى تمت عام 1970).



2002

أعلنت شركة الاتصالات العالمية العملاقة ( وورلد كوم ) إفلاسها .



2004

- إصابة السياسي الفلسطيني نبيل عمرو بأعيرة نارية في ساقه من قبل ملثمين في منزله.

- العثور على رأس الرهينة الامريكي بول جونسون في ثلاجة بأحد المنازل بالسعودية.

..
..

سعد المغري
07-24-2008, 06:37 PM
حدث في مثل هذا اليوم (22 يوليو)
..
..
1527
وفاة الفيلسوف الإيطالي نيقولا ميكافيلي صاحب نظرية "الغاية تبرر الوسيلة" (ولد عام 1469).


1805
ولادة جوسيبي ماتزيني أحد رواد الاستقلال الإيطالي (توفي عام 1872).

1896
صدور العدد الأول من صحيفة الشام في دمشق والتي توقفت عام 1908.

1906
تتويج هاكون السابع (1872 - 1957) ملكًا على عرش النرويج والذي لجأ إلى إنكلترا هربًا من النازيين إبان الحرب العالمية .


1917
سيام تعلن الحرب ضد النمسا والمجر ( الحرب العالمية الأولى ).


1932
وفاة شاعر النيل حافظ ابراهيم.


1941
بدء عملية بابورسا الألمانية لغزو الاتحاد السوفيتي والتي شارك فيها 3 ملايين جندي ألماني.


1944
استقلال بولندا وإعلان الجمهورية فيها

1946
نسفت عصابة الأرغون اليهودية فندق الملك داود ولقي عدد من الضباط البريطانيين مصرعهم .


1952
تشكلت حكومة نجيب الهلالي في مصر والتي استمرت في عملها عدة ساعات فقط فكانت الحكومة الأقصر عمرا ففي ليلة 23 يوليو قامت الثورة التي أطاحت بالنظام الملكي وبذا استقالت آخر حكومة في العهد الملكي في مصر.


1953
انتهاء الحرب الكورية.

1957
تولي المناضل التونسي الحبيب بورقيبة رئاسة الجمهورية التونسية.


1961
صدر قرار الأمم المتحدة القاضي بوقف إطلاق النار بين الفرنسيين والتونسيين

1964
تأسيس منظمة التعاون الإقليمي وتعتبر ذكرى يحتفل بها في مثل هذا اليوم من كل عام في الدول المؤسسة


1967
توفي الأديب العربي المهجري نظير زيتون والذي ولد عام 1896 في حمص والذي عرف عنه براعته في الخطابة.


1969
مات أطول حيوان مسجل وهو الثور الذي يدعى جورج والموجود في حديقة الحيوانات في إنجلترا عام 1959 من كينيا وكان رأس الثور يلامس سقف علوه ( 6,95 ) أمتار عندما كان عمره ( 9 ) سنوات.

1990
- إسرائيل تضع حجر أساس أول مستعمرة يهودية في جنوب لبنان!
ـ عودة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والسعودية.
ـ المجلس الوطني العراقي يوصي بأن يظل صدام حسين رئيساً للعراق مدى الحياة.



1993
كشفت إسرائيل عن اتصالات تجريها مع إندونيسيا لإقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

1994
قدم زفيكا جاباي أوراق اعتماده كأول سفير إسرائيلي لدى جمهورية أيرلندا.



2003

هاجمت القوات الأمريكية التي تحتل العراق منزلاً كان يختبئ فيه عدي وقصي نجلي الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين فيبديا مقاومة فتسارع القوات الأمريكية إلى ضرب المنزل بالصواريخ لتقتلهما فيعلن صدام حسين المختبئ وبواسطة شريط صوتي أنه يقدم ولديه من أجل العراق !!
..

سعد المغري
07-24-2008, 06:39 PM
حدث في مثل هذا اليوم (23 يوليو)
..
..
1829
سجل ويليام بيرت براءة اختراع الآلة الكاتبة في الولايات المتحدة الأمريكية.

1885
توفي الرئيس الأمريكي الثامن عشر يوليوس غرانت والذي تولى الرئاسة سنة 1869 ولفترتين رئاسيتين وهو كذلك القائد المنتصر للحرب الأهلية الاسبانية وقد ولد غرانت عام 1822 ومات بعد الام سرطانية مبرحة.

1892
ميلاد الإمبرطور هيلاسيلاسي

1919
عقدت معاهدة لوزان بين الحلفاء وتركيا

1920
بريطانيا تحتل كينيا

1952
أطيح بالنظام الملكي في مصر وكان الملك فاروق اخر الملوك المصريين وتسلم بعد محمد نجيب رئاسة الجمهورية لسنوات قليلة حيث استطاع الرئيس جمال عبد الناصر أن يبعده عن السلطة ويتولاها مكانه بعد ثورة يوليو بقيادة الضباط الأحرار.

1966
تأسيس جمهورية بولندا الشعبية.

1970
- تولى السلطان قابوس الحكم في سلطنة عمان بعد تنحية والده وقام بحركة إصلاح وانفتاح وتغيير بعد فترة عاشتها سلطنة عمان تميزت بالجمود والعزلة عن العالم.
- أعلنت مصر قبولها مبادرة روجز (وزير الخارجية الأمريكي) لحل الصراع العربي الإسرائيلي.

1972
وفاة الأديب السوري الدمشقي أنور سعيد العطار (ولد عام 1913).


1973

ولادة مونيكا ليوينسكي صاحبة الفضيحة الجنسية مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.



1992
- وفاة الرئيس اللبناني الأسبق سليمان فرنجية.

- وفاة الرئيس اللبناني الأسبق الياس سركيس.

1993
خصصت إسرائيل مبلغ 16 ألف دولار لاستيراد كلاب بوليسية لملاحقة ناشطي الانتفاضة.


1999
وفاة الملك الحسن الثاني ملك المغرب بنوبة قلبية في الساعة الرابعة والنصف من عصر يوم الجمعة

..
..

سعد المغري
07-24-2008, 06:40 PM
حدث في مثل هذا اليوم (24 يوليو )
..
..
1783
ولادة سيمون بوليفار والذي اعتبر محرر أمريكا اللاتينية (توفي عام 1830).



1799
انتصرت القوات الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت في معركة أبي قير ضد الأتراك العثمانيين في مصر.


1890
وقع الاحتلال البريطاني لزنجبار.

1908
انتصار ثورة تركيا الفتاة : بدأت في السادس من تموز في مقدونيا أرغم السلطان على إعادة دستور 1876 كانت الحركة كلها نتيجة استياء تركيا من اجتماع ديفال وأسفرت عن انهيار النفوذ الألماني في تركيا وظهور فترة ساد فيها حب الإنجليز.

1920
خاضت القوات العربية المحدودة العدد والعدة مع القوات الفرنسية الكثيرة العدد والمزودة بأحدث الأسلحة معركة حاسمة في تاريخ سوريا قتل أثناءها وزير الحربية العربي يوسف العظمة ودخلت القوات الفرنسية على أثرها دمشق.

1922
أقر مجلس عصبة الأمم الانتداب البريطاني على فلسطين، وقد أعلن في (10/8/1922) دستور فلسطين، وعين الإنجليزي هربرت صموئيل مندوبًا ساميًا لحكومة الانتداب في (14/8/1922).

1944
- تنازلت تركيا عن كل البلاد التي تحتلها وتقع تحت سيطرتها .


1969

عادت المركبة الفضائية (أبولو - 11) إلى الأرض من رحلتها إلى القمر بعد أن استطاعت غزوه لأول مرة في التاريخ.


1970
حدث انقلاب في مسقط وتسلم السلطان قابوس الحكم في سلطنة عمان .



1993
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسجد الإصلاح في قطاع غزة.

1995
وفاة خالد بكداش رئيس المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري (1912 - 1995).
..
..

سعد المغري
07-26-2008, 06:45 AM
حدث في مثل هذا اليوم (25 يوليو)
..
..

1879
صدر العدد الأول من صحيفة الاعتدال في سوريا التي أسسها المفكر عبد الرحمن الكواكبي.


1928
عقد مؤتمر وطني في عمان شارك فيه عدد من وجهاء الأردن وشيوخها وانبثق عن المؤتمر لجنة تنفيذية تولت قيادة الحركة الوطنية الأردنية وصورت أول وثيقة سياسية عن هذا المؤتمر.

1943
اجتمع المجلس الفاشستي الأعلى لأول مرة منذ بداية الحرب وعارض بتسعة عشر عضوا موسوليني وايده سبعة فقط فسقط حكمه وكلف الملك فكتور عمانوئيل الثاني الجنرال باروغلو بطل الحملة على الحبشة بتأليف الوزراء واعتقل وأرسل يفاوض الحلفاء.

1950
إعلان الدستور في بورتوريكو

1957
انقلاب في تونس ضد الباي محمد الأمين وإعلان الجمهورية التونسية وتنصيب الحبيب علي بورقيبه رئيسا لجمهورية تونس

1961
استقالة الرئيس كوادرس رئيس جمهورية البرازيل.

1972
إصابة المسئول الإعلامي في الجبهة الشعبية الفلسطينية بسام أبو شريف في انفجار طرد ملغوم في العاصمة اللبنانية بيروت.


1978
أعلن عن ميلاد أول طفل أنابيب في مستشفى هولدمان البريطانية.



1979
وقع اغتيال رئيس منظمة الصاعقة الفلسطينية زهير محسن على يد المخابرات الإسرائيلية ( الموساد ) .

1994
منعت المحكمة الإسرائيلية العليا رئيس الوزراء و زعيم حزب العمل ( إسحاق رابين ) من توسيع ائتلافه الحاكم بسبب عدم قانونية اتفاق توصل إليه مع حركة "شاس" الدينية التي تمثل اليهود الشرقيين.

1995
- الشرطة الأمريكية تعتقل موسى أبو مرزوق رئيس المكتب السياسي لـحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في مطار نيويورك.
- بدء العمل في قانون المطبوعات والنشر الفلسطيني (صدر في 18/7/1995).
..

سعد المغري
07-26-2008, 06:47 AM
حدث في مثل هذا اليوم (26 يوليو)

..
..
1842
ولد الاقتصادي البريطاني ألفرد مارشال.


1856
ولد برناردشو الناقد والموسيقي والمفكر والروائي وأحد أشهر المؤلفين المسرحيين في العالم الحديث فاز بجائزة نوبل عام 1925م وتوفي عام 1950م وبرناردشو إنجليزي الجنسية أيرلندي الأصل.


1875

ولادة كارل كوستاف يونج، عالم النفس السويسري ومؤسس علم النفس التحليلي.



1908
تأسس مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي أي) في الولايات المتحدة الأمريكية .



1941

قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بإصدار قرار بتجميد كافة الأرصدة اليابانية في البنوك الأمريكية وذلك رداً على قيام اليابان باحتلال الهند الصينية الفرنسية.



1945

مني حزب المحافظين البريطاني الذي يرأسه تشرشل بهزيمة كبيرة في الانتخابات العامة أمام حزب العمال لكي والذي حقق الأغلبية الأولى له في تاريخ الانتخابات البريطانية.


1952
طرد الملك فاروق ( ملك مصر ) من مصر

1956
مصر تأمم قناة السويس فقد أعلن الرئيس جمال عبد الناصر تأميم شركة قناة السويس وأثار هذا الإجراء الذي اعتبرته بريطانيا تهديدا لمواصلاتها مع الشرق موقفا دعا إلى التفكير في التدخل العسكري !

1963
- أطلق القمر سينكوم -2 الذي وضع في مدار متزامن ارتفاعه 22230 ميلا تقريبا وكان زمنه الدوري 23,9 ولم يكن مستوى مداره منطبقا تماما على خط الاستواء الأمر الذي جعله يبدو وكأنه يسلك مسارا على شكل رقم ( 8 ) من الشمال إلى الجنوب ضمن زاوية قدرها 55 درجة غربا.

- ضرب زلزال عنيف مدينة سكوبي اليوغسلافية مما أدى إلى مصرع الآلاف من الأشخاص.

1965
حصلت جزر المالديف على استقلالها.


1970
أعلن الأردن موافقته على مبادرة روجز ( وزير الخارجية الأمريكي ) لحل النزاع مع إسرائيل.



1983

قام اليهود بقتل ثلاثة طلاب بمدينة الخليل الفلسطينية.



1987

توفي الكاتب والأديب المصري توفيق الحكيم والذي يعد من أكبر أدباء القرن العشرين العرب ، قدم توفيق الحكيم في أعماله المسرحية والروائية موضوعات مستمدة من التراث المصري بكل طاقاته كما جسد صورا شخصية وقضايا مستمدة من الواقع الاجتماعي والسياسي و الثقافي المعاصر له ومن أهم أعماله: (عصفور من الشرق - عودة الروح - يوميات نائب في الأرياف).


1992
تسلم شانكار دايال شارما رئاسة جمهورية الهند.

..

سعد المغري
08-01-2008, 11:59 PM
حدث في مثل هذا اليوم (27 يوليو)

..
..


1687
ولد المؤرخ اللبناني ( يوسف السمعاني ) وهو ماروني لبناني من علماء اللاهوت كان السمعاني باحثا عن المخطوطات السريانية والعبرية عين حافظا أول لمكتبة الفاتيكان ثم مؤرخا لملك نابولي وصقلية ورقي إلى رئيس أساقفة (توفي عام 1768).

1694
تأسيس بنك إنجلترا وهو الأول من نوعه في العالم.

1798
أعلن عن سوء حالة الزعيم الألماني بسمارك الصحية صانع مجد ألمانيا والذي كان نائبا في البرلمان ثم سفيرا ثم وزير ثم مستشارا لألمانيا واستقال في عهد غليوم الثاني في 18 /3 1890م

1844
توفي جون دالتون العالم الإنجليزي مطور النظرية الذرية الحديثة والذي قدم خدمات قيمة في المعارف العلمية عامة ( ولد عام 1766م ) .

1929
وقعت اتفاقية جنيف لتحسين معاملة أسرى الحرب.

1941
القوات اليابانية تصل الى الهند الصينية خلال الحرب العالمية الثانية.


1953
تقسيم الكوريتين إلى شمالية وجنوبية وتم التوقيع على هدنة في بان مونجوم لإنهاء القتال في الحرب الكورية.

1954
التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية الجلاء البريطاني عن مصر.

1956
وضعت القيادة العسكرية الانجليزية «الخطة 700» للهجوم على مصر عقب قرار عبدالناصر بتأميم القناة.

1970
السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور يتولى السلطة في عمان بعد انقلاب عسكري قاده حرس السلطان الخاص.
1980
وفاة شاه إيران الأسبق محمد رضا بهلوي أثناء إقامته بمصر التي دفن في أراضيها.

1985انقلاب عسكري في أوغندا بقيادة الجنرال تيتو أوكيلو الذي تولى الرئاسة.
..

سعد المغري
08-02-2008, 12:01 AM
حدث في مثل هذا اليوم (28 يوليو)

..
..

1798
توفي الزعيم الألماني ( بسمارك ) صانع مجد ألمانيا وموحدها.

1821
استقلال بيرو : بعد أن أتم سان مارتن استعداداته في شيلي نقل قواته بحرا إلى بيرو حيث اعتمد على الدعاية أكثر من اعتماده على العمل المباشر ولقي ذلك نجاحا كبيرا لدى سكان بيرو وقد تخلى الملك عن ليما فدخل سان مارتن العاصمة وأعلن استقلال البلاد وتولى السلطة حاكما لها ، و قد منح خوسي دي سان مارتان لقب الحامي , إلا أنه تنازل عنه لصالح سيمون بوليفار .

1914
- اندلاع الحرب العالمية الأولى
- النمسا تعلن الحرب على الصرب بعد أن قتل شبان صرب ولي العهد النمساوي: فرانز فرديناند فقذفت بلغراد بالقنابل في اليوم الثاني وإن كانت النمسا لم تستعد للعمليات الحقيقية إلا حوالي12 اّب وكان المقصود من إعلان الحرب أن تضع الصرب أمام الأمر الواقع طالبت ألمانيا باحتلال بلغراد كرهينة تعقبه مفاوضات مع روسيا بشأن رد الصرب.


1988
أبعدت السلطات الإسرائيلية الدكتور محمد صيام وهو رئيس الجامعة الإسلامية في غزة.

1995
اختطف إسرائيلي معتوه حافلة ركاب في كولونيا بألمانيا وقتل اثنين من ركابها.


1999
حدوث خسوف جزئي للقمر وقد شوهد في المحيط الهادي واستراليا وجنوب شرقي اّسيا.

..

سعد المغري
08-02-2008, 12:02 AM
حدث في مثل هذا اليوم (29 يوليو)

..
..

1883
ولادة الزعيم الفاشي الإيطالي بنيتو موسوليني الذي قُتل رميًا بالرصاص عام 1945 بعد هزيمة إيطاليا أمام الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وهو نفس العام الذي انتحر فيه هتلر .

1890
انتحار الرسام الهولندي فان جوخ بعد إطلاقه النار على نفسه.


1937
تنصيب فاروق ملكا على مصر.

1957
إنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.


1958

إنشاء وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ) .


1960
أعلنت ناسا رسميا أن برنامجا يدعى أبولو سوف يتبع سلسلة أقمار ميركوري.



1981

تزوجت الأميرة ديانا سبينسر من ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز في حفل أسطوري بقي في الأذهان لعقود من الزمن .



1994
احتجبت صحيفة النهار التي تصدر من القدس عن الصدور بسبب منعها من التوزيع في الضفة وغزة.

1996
أعلنت المعارضة العراقية فشل عملية اغتيال الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين ، وتم إعدام ثلاثة عسكريين دبروا للمحاولة.

..

سعد المغري
08-02-2008, 12:04 AM
حدث في مثل هذا اليوم (29 يوليو)
..
..
1883
ولادة الزعيم الفاشي الإيطالي بنيتو موسوليني الذي قُتل رميًا بالرصاص عام 1945 بعد هزيمة إيطاليا أمام الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وهو نفس العام الذي انتحر فيه هتلر .

1890
انتحار الرسام الهولندي فان جوخ بعد إطلاقه النار على نفسه.


1937
تنصيب فاروق ملكا على مصر.

1957
إنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.


1958

إنشاء وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ) .


1960
أعلنت ناسا رسميا أن برنامجا يدعى أبولو سوف يتبع سلسلة أقمار ميركوري.



1981

تزوجت الأميرة ديانا سبينسر من ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز في حفل أسطوري بقي في الأذهان لعقود من الزمن .



1994
احتجبت صحيفة النهار التي تصدر من القدس عن الصدور بسبب منعها من التوزيع في الضفة وغزة.

1996
أعلنت المعارضة العراقية فشل عملية اغتيال الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين ، وتم إعدام ثلاثة عسكريين دبروا للمحاولة.

..

سعد المغري
08-02-2008, 12:05 AM
حدث في مثل هذا اليوم (30 يوليو)
..
..
1784
توفي المفكر الفرنسي دنيس ديدرو المولود عام 1713م وديدرو صاحب العمل الضخم ( الانسيكلو بيديا ) أو دائرة المعارف والتي عمل فيها عشرين سنة متواصلة.

1907
وقعت اتفاقية بين روسيا واليابان على استقلال الصين وسلامة أراضيها والمساواة في المعاملة فيها .

1949
تكللت مساعي الوسيط الدولي رالف بانش بالنجاح فقد أعلنت الهدنة بين إسرائيل وسوريا على أمل أن تكون خطوة أولى لاتفاقات سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط .


1957

ولادة الثري السعودي أسامة بن لادن مؤسّس وزعيم تنظيم القاعدة التي توصف بأنها من المنظّمات الإرهابية وقد قامت الولايات الأمريكية المتحدة بتوجيه الاتهام المباشر لتنظيم القاعدة لتسبّبه في أحداث 11 سبتمبر 2001 والتي أودت بحياة 2992 شخص .


1964
نجح المجس الأمريكي رينجر -7 بالهبوط على سطح القمر حيث قام هذا المجس بإرسال أكثر من 4 آلاف صورة لسطح القمر التقطت جميعها في الدقائق الثلاث عشرة الأخيرة من رحلته وكان هذا المجس يحمل ست كاميرات تلفازية وقد بينت هذه الصور أن سطح القمر صلب بشكل عام ومغطى بطبقة لينة لا يزيد عمقها عن قدم واحد.


1971

نجحت المركبة الفضائية أبولو 15 في الهبوط على سطح القمر .


1975
اجتمع رؤساء 35 دولة في هلنسكي في مؤتمر لأمن أوربا وبعد ثلاثة أيام من المفاوضات وقعوا على اتفاقية هلنسكي التي تقضي بغض النزاعات بالطرق السلمية باحترام سيادة جميع الدول ولتأمين حقوق الفرد.

..

سعد المغري
08-02-2008, 12:10 AM
حدث في مثل هذا اليوم(31 يوليو)
..
..

1914
إنذار ألماني نهائي لروسيا : أعلنت ألمانيا حالة خطر الحرب الوشيك الوقوع وأرسلت إنذار نهائيا مدته 12 ساعة إلى روسيا تطالب بوقف الاستعدادات على الحدود الألمانية رفضت ألمانيا طلبا بريطانيا باحترام حياة بلجيكا.

1947
انتهت رسمياّ عصبة الأمم المتحدة حيث قام مكتب التصفية الخاص بالعصبة بتسليم ممتلكات العصبة إلى هيئة الأمم المتحدة التي قامت على أنقاضها وقد أنشئت العصبة عام 1920م بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ويتألف ميثاقها من 26 مادة ولكن العصبة أخفقت في عملها وفشلت في حل المنازعات الدولية والحيلولة دون قيام الحرب بين الدول ويذكر أن الولايات المتحدة رفضت الانضمام للعصبة وان ألمانيا انسحبت منها عند تسلم النازيين للسلطة

1958
انتخاب اللواء فؤاد شهاب رئيسا للجمهورية اللبنانية.

1968
توفي الشاعر بشارة الخوري الملقب ( الأخطل الصغير ) بويع بإمارة الشعر عام 1961م والخوري من مواليد عام 1885م.



1970
أعلنت إسرائيل موافقتها على مبادرة ( روجز ) وزير الخارجية الأمريكي لحل نزاعها مع العرب في منطقة الشرق الأوسط.

1988
أصدر الأردن قرار فك الارتباط القانوني والإداري مع الضفة الغربية.

1994
وضع حجر الأساس لمبنى البنك الفلسطيني المصري في قطاع غزة.

..

سعد المغري
08-02-2008, 12:16 AM
حدث في مثل هذا اليوم (1 اغسطس)

..
..
1498
اكتشف كريستوفر كولمبوس فنزويلا في أمريكا الجنوبية ضمن رحلته الاستكشافية.

1619
وصل الفوج الاول من العبيد الافارقة الى ولاية فرجينيا الأمريكية.

1774
تم اكتشاف عنصر الأوكسجين.

1790
تم عمل اول تعداد للسكان في الولايات المتحدة الأمريكية (13 ولاية) ، وكان تعداد السكان آنذاك 4 ملايين مواطن.

1798
اشتبك نيلسون قائد الأسطول الإنجليزي مع الفرنسيين وتم أخذ أو تدمير جميع سفن الأسطول الفرنسي ما عدا أربع سفن في معركة أبي قير البحرية وبذلك وجد جيش نابليون نفسه معزولاً بعد هذه المعركة في مصر فاستبعد كل أفكار التقدم نحو الهند .
وكان نابليون بونابرت قد هاجم مصر عام 1798م واحتل مالطا في طريقه هادفاً إلى تهديد السلطة البريطانية في الهند بقطع طريق الإمدادات عنها ولكن الإنجليز تتبعوا مسار نابليون ورفاقه بحذر وبعد عناء شديد وجدوا السفن الفرنسية في خليج أبي قير شرق الإسكندرية فدمروا منها ما دمروا وأخذوا منها ما أخذوا في مثل هذا اليوم .

1876
أصبحت كولورادو الولاية رقم 38 من الولايات المتحدة الأمريكية.

1894
ولادة عبد الوهاب عزام وهو أحد رواد الحركة الفكرية في مصر ومنشئ جامعة الدول العربية وأول أمين عام لها وعرف عنه حب التجول والترحال، وصدر له في الثلاثينات كتاب جمع فيه رحلاته ولكن كتابات هذا الكاتب توارت وراء شهرته كزعيم وسياسي.

1902
اشترت الولايات المتحدة الأمريكية حقوق قناة بنما من فرنسا.

1914
أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في الحرب العالمية الأولى .

1916
اندلاع شرارة الحرب العالمية الأولى.

1927
ذكرى تأسيس الجيش الصيني .

1945
تسلمت الحكومة السورية قيادة الجيش الوطني للبلاد من المستعمرين الفرنسيين لسوريا .

1950
تسلم الأمير بودان عرش بلجيكيا خلفا للملك ليوبولد الثالث الذي تنازل عن العرش.

1955
شكري القوتلي يتولى رئاسة الجمهورية في سوريا. وُلد شكري محمود القوتلي في 21 من أكتوبر 1891، ونشأ في بيت عريق عرف بالصلاح والتقوى والاستقامة، قاد حركة المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي وظل شكري القوتلي رمزًا للمقاومة والصمود ضد المستعمر، ولم ترهبه كل محاولات التهديد والابتزاز التي شنها المستعمر ضده ، ولم يوهن السجن من عزيمته، ولم ترهبه ظلال المشنقة التي لاحت أمام ناظريه ثلاث مرات في حياته المليئة بالنضال والكفاح، حتى نالت سوريا استقلالها، وأصبح بذلك شكري لقوتلي أول زعيم وطني تولى رئاسة الجمهورية السورية ، وكان حلم الوحدة العربية يداعب خياله ويراود عقله فالتقى بجمال عبدالناصر وحقق حلمه معه حينما أُعلن عن قيام الوحدة بين (مصر وسوريا) ومولد "الجمهورية العربية المتحدة" وتنازل شكري القوتلي لجمال عبد الناصر عن رئاسة الجمهورية واستقبلت جماهير الشعبين في مصر وسوريا نبأ الوحدة بالفرحة الغامرة والترحاب الشديد، ولكن هذه الوحدة لم تستمر كثيرًا فقد انفصلت الدولتان في شهر سبتمبرعام 1961 وكان لفشل الوحدة السورية المصرية أسوأ الأثر في نفس القوتلي فبدأت صحته تعتل، وأصيب بالقرحة، واستقر في بيروت حيث كان يعالج بها، وعاش فيها حتى تُوفي عام 1967 ودُفن في دمشق تلك المدينة التي أحبها وعاش يناضل من أجلها، ولازال السوريون حتى اليوم يمجدونه ويعتبرونه بطلاً قومياً وأحد أعظم الزعماء الذين مروا على الأمة العربية .

1958
تم حل الاتحاد العربي بين القطرين العربيين الأردن والعراق وذلك عقب الانقلاب العسكري في بغداد والذي قاده عبد الكريم قاسم.

1958
اعترفت بريطانيا بالوضع الجديد في العراق بعد ثورة 14 يوليو ونهاية الملكية وإعلان جمهورية العراق ( قاده عبد الكريم قاسم ) .

1960
استقلال داهومي ( جمهورية بنين حالياً ) وهي دولة أفريقية .

1967
وقعت القدس الشرقية تحت الاحتلال الإسرائيلي.

1975
وقعت 39 دولة أوربية على اتفاق هلنسكي للتعاون الأوربي بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

1981
كان أول بث تلفزيوني لمحطة mtv الموسيقية.

1987
قامت المملكة العربية السعودية باعتقال المئات من الحجاج الايرانيين بسبب أعمال شغب قاموا بها في موسم الحج .

1980
استلم الرئيس فيجديس فينبو عاديتر مهامه رئيسا لجمهورية إيسلندا

1985
أعلن الأمن المصري اكتشافه شبكة تجسس تضم دبلوماسيين من الولايات المتحدة وإسرائيل .

1990
أصبح زييلو زييليف رئيسا لجمهورية بلغاريا .

1992
تم إعدام 42 تاجرًا عراقيًا رميًا بالرصاص، واعتقال 55 بتهمة الاستغلال (أعيد لهم الاعتبار لاحقًا).

1993
أصبح الملك اّلبرت ملكا على مملكة بليجيكا

2005
وفاة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وهو الذي ولد في الرياض عام في 1923 ووالده الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة ، وكان قد تولى الملك فهد عدة مناصب وزارية في حياته فقد تم تعيينه وزيرا للتعليم عام 1953، وبعد ذلك أصبح وزيرا للداخلية، ثم نائبا لرئيس الوزراء، ثم وليا للعهد في عام 1975 إثر اغتيال الملك فيصل، وتولي الملك خالد الحكم ولعب فهد وقتها دورا مؤثرا في السياسة السعودية حتى وفاة شقيقه. وتولى الملك فهد بن عبدالعزيز الحكم في المملكة العربية السعودية في 18 يونيو/ حزيران عام 1982 خلفا لشقيقه خالد ليصبح خامس ملك للدولة والتي تأسست عام 1932 فبويع بالملك من الأسرة المالكة وأفراد الشعب السعودي في 13 يونيو 1982م إثر وفاة الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله ، أصبحت المملكة العربية السعودية في عهده واحدة من أغنى دول العالم وذلك مع ذروة انتعاش أسعار النفط في السبعينات من القرن العشرين مما أتاح للسعودية استغلال أموال النفط في تطوير البلاد وفي مشاريع التنمية والعمران فشهد عهده تحقيق منجزات متميزة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية توجت بتطور كبير في المجتمع انعكس على الارتقاء بمستوى المعيشة ونوعية الحياة في ظل استتباب الأمن وتكريس الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ، وإلى جانب رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لخطط التنمية الشاملة وإنشاء البنية الصناعية في المملكة والإنجازات الحضارية ، فقد حدثت في عهده أضخم توسعة تاريخية للحرمين الشريفين .

..

سعد المغري
08-02-2008, 12:19 AM
حدث في مثل هذا اليوم (2 اغسطس)
..
..

1492
بدء عهد طرد اليهود من إسبانيا تحت الحكم الكاثوليكي بعد أن عاشوا قروناً في الأندلس الإسلامية أحراراً وذلك في الاجتماع الذي عقده مجلس الدولة ووافق هذا اليوم يوم "تيشعا بآف" (التاسع من آب في التقويم العبري) الذي يعتبره اليهود مشؤوماً في تاريخهم لما مر بهم من أحداث سيئة فيه.

1589
قام أحد الرهبان اليعاقبة باغتيال ملك فرنسا هنري الثالث ( ولد عام 1551 ) في منطقة سان كلود.

1913
افتتاح مؤتمر دولي للأبحاث المتعلقة بمعالجة السرطان والعلاج بالمصل.

1920
تم تأسيس محكمة العدل الدولية في لاهاي.

1920
حصلت ألبانيا الشعبية على استقلالها من إيطاليا.

1921
وجه الزعيم السوفيتي الشيوعي لينين نداء للدول الصناعية من أجل مساعدة روسيا السوفيتية المهددة بخطر المجاعة بسبب تراجع إنتاج المحاصيل الزراعية فيها ولمواجهة مجاعة تهدد 21 مليون شخص في حوض الفولغا (جنوب) وعصبة الامم ترفض نداء لينين وتحمل سياسة حكومته مسؤولية هذا الوضع.

1922
وفاة العالم الإنكليزي ألكسندر جراهام بيل (ولد عام 1847) وهو الذي اخترع جهاز التلفون .

1934
وفاة الماريشال بول فون هندنبورغ (ولد عام 1847) رئيس ألمانيا بين عامي 1925 و1934. وقام المستشار أدولف هتلر (1889 - 1945) بصفته قائداً ومستشاراً للرايخ الألماني بتعيين نفسه رئيساً للرايخ وقائداً أعلى للجيش بعد وفاة الرئيس الألماني ليغير هتلر من خارطة العالم ويتحكم في مصيير الملايين من سكانه ويلقب نفسه بالفوهرر (القائد) .

1939
أبلغ العالم الذري الأمريكي ألبرت انشتاين في مثل هذا اليوم الرئيس الأمريكي روزفلت يخبره بأنه اكتشف مادة شديدة التدمير يمكن صنعها من الذرة وأن على الولايات المتحدة الأمريكية أن تبدأ بالتعمق في الأبحاث النووية لاختراع أسلحة شديدة الفتك والتدمير فوافق الرئيس الأمريكي وبعد خمس سنوات صنعت القنبلة الذرية وألقيت على هيروشيما وناجزاكي باليابان فحسمت الحرب العالمية الثانية لصالح الحلفاء . إينشتاين (14 مارس 1879 الى 18 ابريل 1955) هو عالم فيزياء ألماني المولد سويسري الجنسية ويهودي الديانة وحاز في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء وهو صاحب النظرية النسبية التي هزت العالم من الجانب العلمي إلا ان جائزة نوبل مُنحت له في مجال آخر وهو (التأثير الكهروضوئي) .

1940
أصدرت حكومة فيشي الفرنسية حكمًا غيابيًّا بالإعدام على الجنرال شارل ديجول في أثناء الحرب العالمية الثانية.

1944
ظهر مجموعة من اليهود المختفين بعد نجاتهم من مذابح النازيين في غيتو كوفنو في ليتوانيا.

1945
- انفصال ألمانيا الشرقية عن ألمانيا الاتحادية.
- مؤتمر بوتسدام يؤكد القرارات التي اتخذت في مالطا حول كوريا بحيث يكون الاتحاد السوفييتي يحتل الشمال والولايات المتحدة تحتل الجنوب ويفصل بينهما خط العرض 38.

1950
الاتحاد السوفييتي ينضم من جديد الى هيئات الامم المتحدة التي انسحب منها في فبراير من نفس العام بسبب رفض مجلس الامن الدولي مناقشة قرار لموسكو حول طرد ممثل الصين الوطنية (تايوان).

1956
أعلن البرلمان الفرنسي معارضته لتأميم قناة السويس الذي أعلنه الرئيس جمال عبد الناصر فانضمت إلى ثالوث العدوان على مصر مع بريطانيا وإسرائيل وكان الرئيس الأمريكي دوايت إيزنهاور قد حاول ردع رئيس الوزراء البريطاني من التدخل عسكريًّا في مصر ولكنه فشل وفي نفس الوقت حاولت بريطانيا تغيير موقف أمريكا الرافض لهذا العدوان الثلاثي لكنها فشلت وكان طلب الرئيس الأمريكي في تلك الفترة انسحاب دول العدوان دون قيد أو شرط وبشكل فوري .

1961
انطلق رائد الفضاء السوفيتي
جيرمان تيتوف إلى الفضاء على متن المركبة الفضائية فوستوك -2 حيث دار حول كوكب الأرض 17 دورة كاملة ومكث في الفضاء حوالي 25 ساعة قبل العودة .

1984
اتفقت بريطانيا والصين على عودة مستعمرة هونغ كونغ إلى الحكم الصيني في عام 1997.

1985
انفجار قنبلة داخل سيارة مفخخة في لبنان تسببت في وقوع خسائر مادية .

1987
مقتل 26 شخصا في سقوط حافلة للركاب في أحد الأودية الجبلية في إيران.

1989
وفاة 90 شخصا في زلزال قوي ضرب منطقة إيريان في شرق إندونيسيا.

1990
حدثت أزمة الخليج بدخول القوات العراقية حدود دولة الكويت ووصولها إلى عاصمتها خلال أربع ساعات وسيطرته عليها بصورة كاملة حتى 26 فبراير1991 بعد حرب لتحرير الكويت قادتها ضده الولايات المتحدة الأمريكية على رأس تحالف دولي مكون من30 دولة.

1992
توجه ثلاثة ملايين ونصف المليون ناخب في كرواتيا للاقتراع في أول انتخابات رئاسية وبرلمانية تشهدها البلاد بعد انفصالها عن اتحاد يوغسلافيا السابقة وأدت هذه الانتخابات إلى فوز فرانيو توجمان (1922 - 1999) برئاسة كرواتيا بعد حصوله على نسبة 57% من مجموع أصوات الناخبين .
..

سعد المغري
08-03-2008, 05:32 AM
حدث في مثل هذا اليوم (3 أغسطس)
..
..
1492
بدأ المستكشف كريستوفر كولمبس ومعه 88 بحارا رحلة لا كتشاف العالم الجديد وكانت رحلة تاريخية تمخضت عن اكتشاف أغنى بقاع العالم وهي الأمريكتين .

1866
وقعت معاهدة براغ بين بروسيا والنمسا أثر الحرب بينهما وأخرجت النمسا من الاتحاد الألماني وتنازلت عن البندقية لصالح إيطاليا كذلك نقلت مناطق ألمانية كثيرة من سيطرة النمسا للحكم البروسي بحيث أصبح التأثير البروسي يضم ثلثي ألمانيا.

1911
قام الايطاليون وفي اول استخدام للطيران لاغراض عسكرية بطلعات جوية استكشافية فوق طرابلس الغرب .

1912
منحت الدولة العثمانية ألبانيا حكما ذاتيا محدودا وسمحت لها بتدريس اللغة الألبانية التي باتت لغة الادارة فيها .

1914
أعلنت ألمانيا الحرب على فرنسا بدعوى واهية وهي إنتهاك حرمة الحدود الألمانية كان عمل ألمانيا يرجع في الواقع إلى اعتبارات عسكرية وإالى الاعتقاد بأن فرنسا ستهب لنجدة روسيا وذلك خلال الحرب العالمية الاولى علماً بأن ألمانيا أعلنت الحرب على روسيا قبل فرنسا بيومين !

1920
حدثت مظاهرات عنيفة وأعمال شغب ضد الوجود البريطاني في ايرلندا.

1934
تولى الزعيم النازي أودلف هتلر السلطة في ألمانيا في مثل هذا اليوم .

1940
قام الجيش الايطالي باجتياح أض الصومال البريطانية في الحرب العالمية الثانية.

1951
ألغت الولايات المتحدة كافة التسهيلات الممنوحة للدول الشيوعية منذ الحرب العالمية الثانية.

1952
قررت هيئة النيابة في الأردن إلغاء جميع الرتب والألقاب في المملكة الأردنية اعتباراً من اليوم

1970
بدء أول جلسات مؤتمر الحوار العربي الأوربي في العاصمة المصرية ( القاهرة ) .

1978
وقع اغتيال ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في باريس عز الدين القلق.

1986
الاتحاد السوفياتي يستأنف اتصالاته الدبلوماسية بدولة الكيان الصهيوني ( إسرائيل ).

1988
السلطات السوفياتية تفرج عن ماتياس روست الطيار الالماني الغربي الذي هبط بطائرته في الساحة الحمراء في مايو 1987.

1993
توقيع اتفاق في عاصمة تنزانيا ( أروشا ) لإحلال السلام في رواندا بعد حرب اهلية أدت الى قتل مئات الآلاف من الاشخاص.

1995
المحكمة الدولية تصدر قرارا باعتقال زعيم صرب البوسنة رادفان كرادتيش لمحاكمته على جرائمه ضد المسلمين في البوسنة والهرسك يذكر أن المحكمة الدولية تتهم كاراديتش وميلاديتش بارتكاب العديد من جرائم الحرب، من بينها قتل أكثر من 8000 مسلم في مدينة "سربرينيتسا" في عام 1995، وحصار مدينة سراييفو الذي أدى لمقتل 10 آلاف آخرين.

1997
انفصاليون في جزيرة أنجوان يعلنون استقلال الجزيرة عن جمهورية جزر القمر ويطالبون بالانضمام الى فرنسا ، وتتكون جزر القمر من ثلاثة جزر أساسية، هي جزيرة "القمر الكبرى"، وجزيرة "أنجوان" (هونزوان في بعض الكتابات) وجزيرة "موهيلى"، إضافة إلى جزيرة "مايوت" الخاضعة للإدارة الفرنسية، والتي تتمتّع بمستوى خدمات ومعيشة أفضل؛ مما دفع أهالي جزيرة أنجوان إلى الانفصال منذ الثالث من أغسطس 1997، والمطالبة بالاستقلال أو العودة للحكم الفرنسي بسبب الظلم الواقع عليها من الحكومة المركزية في الجزيرة الأم "القمر الكبرى".

1999
وفاة الشاعر العراقي الكبير عبد الوهاب البياتي.



2005

أعلن قادة الانقلاب في موريتانيا إسقاط نظام الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وتشكيل مجلس عسكري لفترة انتقالية مدتها عامان يجري بعدها إجراء انتخابات ديمقراطية في البلاد ، وقاد الانقلاب قائد الحرس الرئاسي العقيد محمد ولد عبد العزيز ومدير الأمن الوطني العقيد أعلي بن محمد فال ، وكان الرئيس الموريتاني المخلوع عائداً من السعودية بعد أن شارك في تشييع العاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز وكانت موريتانيا قد شهدت عدة محاولات انقلابية على الرئيس ولد الطايع خلال السنتين اللتين سبقتا هذا الانقلاب وأحبطت جميعها وكان أعنفها في يونيو عام 2003 علماً بأنه وصل العقيد ولد الطايع في ديسمبر 1984 الى الحكم بعد ان انقلب على الرئيس خونا ولد هيدالله، وكان حينها رئيسا للاركان في الجيش الموريتاني.

..

سعد المغري
08-04-2008, 08:06 AM
حدث في مثل هذا اليوم (4 أغسطس)
..
..

1578
انتصر السعديون في معركة وادي المخازن التي وقعت في مثل هذا اليوم وكان البرتغاليون قد قاموا بغزو المغرب بقيادة دون سبستيان الذي قتل في هذه المعركة مع قادة جيشه كما قتل مولاي عبد الملك قائد جيش السعديين فخلفه شقيقه أحمد المنصور وكانت معركة وادي المخازن والتي سميت كذلك ( معركة الملوك الثلاث ) ذات أثر بالغ على المغرب، حيث أعاد للمغرب هيبته في محيطه الجييوستراتيجي، كما مكنه من الإستفادة اقتصاديا خاصة في علاقته مع باقي دول أفريقيا . وقد ساعد في بروز دولة السعديين سلسلة الإنتصارات المتلاحقة التي حققوها والتي كللت بدخولهم مراكش سنة 1525م ثم فاس سنة 1554م. وقد كان هذا إيذانا بقيام حكم الدولة السعدية بالمغرب.

1772
قسمت بولندا من قبل روسيا القيصرية في عهد القيصر فردريك الأكبر وقد أخذت كل من روسيا والنمسا وبروسيا ثلث الأراضي البولندية والتي يسكنها حوالي نصف سكان بولندا وقد استقلت بولندا عام 1981 م واستقرت حتى الحرب العالمية الثانية حيث هاجمتها ألمانيا واحتلت نصف أراضيها ولم تتوحد حتى انتهت النازية عام 1945 م

1875
وفاة أمير قصص الجن والأساطير في الدنمارك ( هانس كريستيان أندرسن ) وهو صاحب القصة الشهيرة ( بائعة الكبريت ) والتي تحكي قصة طفلة يتيمة الأم، لا تجرؤ على العودة إلى البيت لأنها لـم تبع سوى علبة كبريت، لتفترش زاوية بين بيتين ، محاولة أن تصد البرد الشديد والثلج الـمتساقط بإشعال عيدان الثقاب ورغم ما عانته من ظلـم تفارق الحياة والابتسامة تطوق شفتيها الباردتين، فها هي جدتها الحنون قادمة لتحملها عالياً حيث لا جوع و لا برد ولا عناء.

1914
- بريطانيا تعلن الحرب على ألمانيا في الحرب العالمية الأولى وتتخذ الولايات المتحدة الأمريكية مبدأ الحياد.

1916
الولايات المتحدة الأمريكية تشتري الجزر العذراء في ارخبيل الانتيل من الدنمارك بمبلغ وقدره 25 مليون دولار.

1917
- أعلنت ليبيريا الحرب على ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.
- السلطنة العثمانية تمنح ألبانيا حكما ذاتيا محدودا وتسمح بتدريس اللغة الألبانية التي باتت لغة الادارة.

1920
اضطرابات عنيفة واعمال شغب ضد الوجود البريطاني في ايرلندا.

1929
مولد ياسر عرفات الرئيس الفلسطيني الراحل ، ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية ، حصل رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات على جائزة نوبل للسلام بالاشتراك مع إسحق رابين رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق وشمعون بيريز وزير خارجيته وأقام اتفاق أوسلو مع الأإسرائيلين وأمضى شبابه وعمره يف خدمة القضية الفلسطينية وتوفي عام 2004.

1930
وفاة المؤلف الموسيقي الالماني سيغفريد فاغنر (ولد في 1813).

1950
موسكو تطلب انسحاب كل القوات من كوريا خلال الحرب الكورية.
1976
قام الملك خوان كارلوس ملك أسبانيا والذي اعتلى العرش بعد وفاة الجنرال فرانكو بالعفو عن تسعين في المائة من السجناء السياسيين في البلاد.

1978
اغتيال ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في باريس عز الدين القلق على ايدي متطرفين فلسطينيين من المجلس الثوري المنشق عن حركة فتح بقيادة صبري البنا. صدر للقلق بعد استشهاده مجموعة قصصية ومجموعتان فنيتان من الملصقات الثورية الفلسطينية ومن البطاقات البريدية القديمة عن فلسطين.

1984
فولتا العليا تتخذ من بوركينا فاسو اسماً جديدا للجمهورية.

1990
قام النظام العراقي الغاشم الذي يحتل الكويت بتشكيل ''حكومة كويتية مؤقتة'' برئاسة العقيد علاء حسين علي.
..

سعد المغري
08-07-2008, 11:54 AM
حدث في مثل هذا اليوم(5 أغسطس)
..
..

30
انتحرت كليوبترا ملكة مصر بعد أن انتحر أمامها عشيقها مارك انطونيو وكان انتحار الملكة وعشيقها نتيجة لهزيمة جيشها أمام الجيش الروماني

1896
توفي الفيلسوف الألماني فردريك انجلز أحد مشاهير المفكرين والفلاسفة الاشتراكيين في العالم (1820 - 1896م) وهو صديق كارل ماركس الحميم وقد ساعده في نشر المذهب كما أنه ظل ينفق على ماركس وعائلته حتى مات، من مؤلفاته : أصل الأسرة ، الخاصة والدولة ، الثنائية في الطبيعة ، الاشتراكية الخرافية والاشتراكية العلمية.

1906
أعلن الدستور الإيراني في مثل هذا اليوم.

1907
قامت سفينتان حربيتان فرنسيتان بقصف مدينة الدار البيضاء المغربية وذلك بعد قتل أربعة فرنسيين في هذه المدينة.

1914
أعلنت يوغسلافيا الحرب على النمسا والمجر في الحرب العالمية الأولى .

1919
- افتتاح متحف رودان في باريس.
- تأسيس حزب العمل ''الاسرائيلي'' الذي عرف بعدة اسماء من بينها الماباي.
- الاستقلال الكامل للمملكة الأفغانية ( أفغانستان ).
- بدء تمرد عسكري بقيادة مصطفى كمال أتاتورك ضد قوات الحلفاء في تركيا.

1921
قدمت وزارة رشيد طليع الثانية ( في الأردن ) استقالتها بسبب الشروط القاسيةالتي فرضتها الحكومة البريطانية لتقديم الإعانة المالية كما أن سلطات الانتداب اتهمت السيد رشيد طليع بإثارة الاضطرابات في سوريا ضد الفرنسيين ، ورشيد طليع (1876-1926) سياسي ومجاهد عربي ، ولد في جديدة الشوف في جبل لبنان. تلقى تعليمه في بيروت والأستانة. عمل موظفاً حكومياً في عدة مناطق بسوريا. في 1914 عين نائباً عن حوران في مجلس النواب العثماني. عند تحرير سوريا من العثمانيين عام 1918 كان يشغل منصب متصرف اللاذقية. عينه الملك فيصل متصرفاً لحماة وحاكماً عسكرياً لها ثم مديراً للداخلية فوالياً على حلب وشمال سوريا. بعد دخول الفرنسيين انتقل إلى جبل العرب يدعو للأمير عبد الله بن الحسين، وبقي هناك حتى آذار (مارس) 1921 عندما التحق بالأمير عبد الله في الأردن. عين رئيساً لأول حكومة أردنية في نيسان (أبريل) 1921، وترأس حكومة ثانية في تموز (يوليو) من نفس العام. بعد تصاعد خلافاته مع الإنكليز حول صلاحياتهم في الأردن، فضل الاستقالة وانتقل إلى فلسطين فالقاهرة ثم إلى سوريا للمشاركة في الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان الأطرش. خاض عدة معارك ضد الفرنسيين كان أهمها معركة قرية الشبكي التي أصيب فيها واستشهد في أيلول (سبتمبر) 1926.

1930
مولد رائد الفضاء الأمريكي نيل ارمسترونغ.

1952
تم إنشاء الجبهة الجزائرية لحماية واحترام الحريات في الجزائر.

1962
تم العثور على جثة ممثلة الاغراء الامريكية الشهيرة مارلين مونرو( ولدت في عام 1926) في شقتها ميتة بعد تعاطيها حبوب منومة بكثرة.

1963
تم توقيع اتفاق امريكي سوفييتي بريطاني في العاصمة السوفيتية آنذاك ( موسكو ) حول وقف التجارب النووية.

1966
قامت أسبانيا بمنع الطائرات البريطانية من التحليق فوق اراضيها بسبب النزاع حول جبل طارق.

1971
وافقت حكومة بريتوريا في جنوب أفريقيا على اعتماد أول سفير أجنبي أسود لديها وهذا موجود العنصرية والتي زالت مع وصول نيلسون مانديلا إلى الحكم .

1972
قامت أوغندا بطرد العمال الآسيويين من أراضيها وأمهلت البريطانيين شهرين لمغادرتها.

1977
وفاة الفيلسوف والمؤرخ الألماني أرنست بلوخ (ولد في 1885) ومن أشهر كتبه كتاب "فلسفة عصر النهضة" وكتاب "مبدأ الأمل"

1981
قام رونالد ريغان الرئيس الأمريكي الأسبق بفصل 11,359 من المسؤولين عن حركة الملاحة الجوية الأمريكية لرفضهم الرجوع الى اعمالهم والاستمرار في الاضراب.

1983
صار بيتينو كراكسي أول اشتراكي يشكل حكومة في إيطاليا ( توفي عام 2000 ) وكان كراكسي يتحدى دائماً الموقفين الاميركي والاوروبي في تضامنه مع القضية الفلسطينية.

1999
تم تعيين نواف مصالحة نائبا لوزير الخارجية “الاسرائيلي” ليكون أول العرب الإسرائيليين الذي يشغل منصبا من هذا النوع منذ احتلال فلسطين عام 1948.

2002
قام سكرتير الدولة للشؤون الخارجية مايك اوبراين باول زيارة لوزير بريطاني الى ليبيا منذ 18 عاما.
..

سعد المغري
08-07-2008, 11:56 AM
حدث في مثل هذا اليوم(6 أغسطس)
..
..

1902
رئيس حكومة فرنسا إميل لوبيه يعفو عن سجين حكم عليه بالإعدام لأن سلطات السجن لم تعرف أين تضع المقصلة ، وكان إميل لوبيه قد تعرض لفضيحة ( شركة بنما ) حيث تبين أن هناك مبالغ باهظة قد سُحبت من رأسمال الشركة ودُفعت رشاوى إلى عدد من رجال السياسة ومن أصحاب ومدراء المصارف ومن الصحافيين للتغطية على خسائر الشركة في حفر قناة بنما حيث أن تقدير تكاليف حفر القناة كان خاطئاً ، فأصدر أحد القضاة قرارا ظنيا بحق بعض الوزراء والنواب، وإذا بالمشكلة تصبح فضيحة، لم يجد رئيس الحكومة إميل لوبيه إزاءها مخرجا سوى تقديم استقالة حكومته عام 1892. وقبل رئيس الجمهورية كارنوه الاستقالة فوراً وطلب من السلطات القضائية وقف التحقيقات في هذه الفضيحة حفاظاً على ما تبقى من سمعة الجمهورية، على أساس أن غليل الناس قد شُفي برحيل الحكومة.

1914
- حكومة النمسا والمجر تعلن الحرب على روسيا ( الحرب العالمية الأولى )
- جمهورية الصرب ( يوغسلافيا ) تعلن الحرب على ألمانيا ( الحرب العالمية الأولى )

1919
رفعت الولايات المتحدة الحظر الاقتصادي والذي كانت قد فرضته على روسيا البلشفية، وبعدها تم استئناف المبادلات التجارية بين البلدين.

1926
أصبحت الأمريكية جيرترود ايديرلي أول امرأة تعبر بحر المانش سباحة.

1932
تم افتتاح مهرجان البندقية السينمائي الأول.

1945
انتهت الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادي عندما ألقى سلاح الطيران الأمريكي على مدينة هيروشيما اليابانية قنبلة نووية معبّأة باليورانيوم وتزن أكثر من 4,5 طن، وكان قد أعدها سرا علماء أمريكيون وبريطانيون وأطلقوا على تلك القنبلة إسماً رمزياً هو "الولد الصغير Little Boy"، وألقيت تلك القنبلة في وسط مدينة هيروشيما، عند الساعة الثامنة والربع من صباح ذلك اليوم من ارتفاع 1980قدم فتحوّلت المدينة بعد ثوانٍ إلى كومة من اللهب العملاق تأكل الأخضر واليابس، وتبيد البشر والحجر، في أكبر تفجير عملاني معروف حتى ذلك الوقت وأسفر عن سقوطها حوالي سبعين ألف قتيل ومثلهم من الجرحى الذين مات معظمهم لاحقاً متأثرين بالتسمّم الإشعاعي وسوت أربعة أميال مربعة من المساكن والمصانع بالأرض ، وفي التاسع من نفس الشهر عُوملت مدينة ناغازاكي مثل مدينة هيروشيما، مع الفارق أن القنبلة هذه المرة كانت محشوة بالبلوتونيوم، واسمها الرمزي هو "الرجل السمين Fat Man"، وقد ألقيت تلك القنبلة تقريباً في وسط المدينة لتبيد غالبية سكانها والبالغ عددهم ما بين 380 إلى 420 ألفاً وذلك لدفع اليابان إلى الاستسلام فعجلت هذه القنابل بنهاية الحرب وانتصار الحلفاء .

1952
احتجت جامعة الدول العربية على المحادثات بين ألمانيا ودولة الكيان الصهيوني وذلك لاستئناف العلاقات المقطوعة بين البلدين .

1961
أطلق الاتحاد السوفييتي سفينة فضائية تحمل الميجر تيتوف.

1962
حصلت جامايكا على استقلالها.

1966
تولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي عام 1966 وبإجماع وموافقة من العائلة الحاكمة خلفاً لشقيقه شخبوط لتبدأ مرحلة جديدة من الإنجازات في إمارة أبوظبي ويسارع الشيخ زايد إلى توحيد الإمارات العربية على ساحل الخليج تحت علم دولة الإمارات العربية المتحدة .

1969
بدأ الإرسال التلفزيوني لاتحاد الإمارات العربية المتحدة

1977
مناحيم بيجن يقرر فرض التشريع الإسرائيلي على الضفة الغربية.

1990
قررت هيئة الامم المتحدة فرض حصار اقتصادي على العراق نتيجة غزوه للكويت في 2 أغسطس 1990.

1991
وقع اغتيال رئيس الوزراء الإيراني السابق شهبور بختيار في العاصمة الفرنسية باريس.

1997
مقتل خمسة أشخاص بينهم أربعة من أفراد الكتيبة الإيطالية في سقوط مروحية في جنوب لبنان.

2005
توفي روبن كوك وزير خارجية بريطانيا سابقًا.
..

سعد المغري
08-07-2008, 11:58 AM
حدث في مثل هذا اليوم (7 أغسطس)

..
..

1415
إحراق المصلح الديني التشيكي جون هس والذي انتقد فساد الكنيسة في ذلك العصر فاتهم بالزندقة، وقد أحرق رجال الدين كتبه ومخطوطاته قبل إحراقه في ذكرى ميلاده الثانية والأربعين (ولد عام 1737).

1798
ضمت الولايات المتحدة الأمريكية جزر هاواي إلى نفوذها.

1819
وقوع معركة بوياكا التي هزم فيها المناضل والثوري سيمون بوليفار الجيش الإسباني , و هذه المعركة مهدت لاستقلال كولومبيا ونهاية الهيمنة الأسبانية على أمريكا .

1855
ولد أحد كبار الشعراء البولونيين ( اّدم ميكيفتش ) والذي توفي في مدينة القسطنطينية عام 1890م بعد إصابته بداء الكوليرا وتم دفنه في بولونيا .

1867
جرى تغيير اسم حاكم مصر حيث أصبح يلقب بالخديوي، وظل هذا اللقب سائدا حتى عام 1914 عندما تغير الإسم إلى سلطان مصر ثم أصبح ملك مصر إلى أن قامت الجمهورية عند قيام ثورة الضباط الأحرار في يوليو عام 1952.

1917
نجاح الثورة البلشفية في روسيا بعد الإطاحة بالحكم القيصري (استمرت 75 عاما) وكان قائدها لينين ( ولد 1870 ) بينما كان مدبرها اليهود .

1926
عقدت كل من أسبانيا وإيطاليا معاهدة تخص ميناء طنجة المغربي والمتنازع عليه لأهميته ووقوعه على مدخل جبل طارق

1937
اندلعت الشرارة الأولى في الحرب اليابانية - الصينية.

1941
- الزعيم السوفيتي ستالين يتولى القيادة العليا لكل الجيوش السوفييتية في الحرب العالمية الثانية.
- وفاة الكاتب والفيلسوف الهندي رابيدراناث طاغور (ولد في 1861) وحائز جائزة نوبل للآداب في 1913.

1949
- مولد وليد جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني واحد ابرز الزعامات الدرزية. تزعّم وليد رئاسة الحزب بعد اغتيال والده كمال جنبلاط مؤسس الحزب.
- حدث زلزال عنيف في الإكوادور تسبب في وفاة عشرة آلاف نسمة.

1959
كشف القمر الصناعي اكسبلورد -6 عن ( الرياح الشمسية ) والتي هي عبارة عن جسيمات مشحونة ذات طاقة عالية تنبعث من الشمس بصورة مستمرة

1960
استقلال ساحل العاج من فرنسا وإعلان الجمهورية فيها وساحل العاج تقع في غرب قارة أفريقيا على ساحل المحيط الأطلسي و تجاور بلدان ليبيريا وغينيا وبوركينا فاسو وغانا وتعتبر واحدة من أغنى الدول أفريقيا ولكن أثرت عليها الحرب الأهلية والفساد الحكومي.

1963
قام مجلس الأمن الدولي بتحذير جميع الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة من إرسال أسلحة لدولة جنوب أفريقيا كوسيلة من وسائل الضغط على الحكومة هناك لإنهاء سياسة التمييز العنصري .

1964
- توفي ألكسندر زواد زكي رئيس بولندا السابق .
- قامت الطائرات الحربية التركية بقصف جزيرة قبرص وسارع الاتحاد السوفييتي إلى تحذير أنقرة بعد يومين من أي عمل آخر يستهدف هذه الجزيرة.

1981
قام ولي العهد السعودي الامير فهد بن عبد العزيز ( توفي في 1 أغسطس 2005 ) بالتقدم بخطة للسلام في الشرق الاوسط.

1987
وفاة الرئيس اللبناني الأسبق كميل شمعون (ولد عام 1900) والذي انتخب عام 1952 وانتهت ولايته عام 1958 ليتولى بعده الجنرال فؤاد شهاب رئاسة لبنان .

1990
تم إغلاق أنابيب النفط العراقية التي تمر عبر السعودية وتركيا إبان الاحتلال العراقي لدولة الكويت في الثاني من أغسطس من نفس العام.

1996
وفاة الفلسطيني ناهض دحلان في سجن الزوايدة نتيجة التعذيب على يد المخابرات العامة فيما ادعت السلطة الفلسطينية بأنه مات منتحراً .

1998
حدث تفجير وصف بأنه ( إرهابي ) للسفارات الامريكية في كل من دار السلام، و نيروبي وحصدت التفجيرات 224 قتيلاً و 4500 جريحاً.

2000
تم الحكم على نائب رئيس الوزراء الماليزي السابق أنور ابراهيم بالسجن لمدة تسع سنوات بتهمة الشذوذ.
..

سعد المغري
08-12-2008, 08:59 PM
حدث في مثل هذا اليوم (8 أغسطس)
..
..
1786
وصول الرحالة جان بالما إلى قمة جبال الألب.

1815
القائد الفرنسي نابليون بونابرت يبحر إلى منفاه الأخير في جزيرة سانت هيلانه حتى وفاته مسموماً عام 1821 وذلك بعد هزيمته المنكرة أمام الإنكليز في معركة ووترلو عام 1815، وقد عُرف نابليون بحروبه الدموية ضد الشرق العربي، وارتكابه المذابح أثناء خوضه الحروب.

1918
بدء هجوم اميان البريطاني الذي اجبر الالمان على التراجع خلال الحرب العالمية الأولى .

1919
استقلال أفغانستان

1925
نظمت ( كو كلوكس كلان ) وهي المنظمة السرية العنصرية في الولايات المتحدة الأمريكية أول مؤتمر وطني بمشاركة مائتي الف عضو في واشنطن، لكن السلطات منعت أعضاءها من وضع الاقنعة البيضاء فوق رؤوسهم كرمز لنضالهم ضد السود والاقليات العرقية والدينية.

1937
مولد الممثل الشهير دستن هوفمان.

1940
الحكومة البريطانية تبرم اتفاق تعاون مع الحكومة الفرنسية بقيادة الجنرال شارل ديغول إبان الحرب العالمية الثانية.

1942
رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل (1874 - 1965) يصدر قرارا بتعيين الجنرال بيرنارد مونتغمري (1887 - 1976) قائدا للجيش الثامن، وقد اشتهر كأحد قادة الحرب العالمية الثانية في مواجهة الجيش الألماني، وخاصة خلال معارك الصحراء التي جرت على الأراضي المصرية.

1945
- استقلال كوريا الشمالية.
- أعلن الاتحاد السوفيتي الحرب على اليابان إبان الحرب العالمية الثانية.

1949
صارت ستراسبورغ مقر مجلس اوروبا.

1953
أعلن الاتحاد السوفييتي أنه يملك قنبلة هيدروجينية ويجري اختبارا لتفجيرها في 12 أغسطس من نفس العام.

1955
عقد لأول مرة في ( جنيف ) بسويسرا مؤتمر بغرض البحث في الاستعمالات السلمية للطاقة الذرية بحضور خبراء من 72 دولة.

1964
أغارت الطائرات التركية على جزيرة قبرص والتي كانت تضم أقلية مسلمة من أصل تركي.

1965
حدثت حرب ثانية بين الهند وباكستان حول كشمير بعد دخول القوات الهندية الاراضي الباكستانية وتوقفت هذه الحرب في 22 سبتمبر وبوساطة من الاتحاد السوفييتي.

1968
أظهر القمر الصناعي اكسبلورر - 39 أن كثافة الغلاف الجوي تختلف في الليل عنها في النهار كما تتغير من يوم إلى اّخر خلال دورة الشمس حول نفسها والتي تبلغ 27 يوما وتتغير أيضا مع تغير النشاط الشمسي.

1974
- أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون عن استقالته من منصب الرئاسة بعد أن أثبت اشتراكه بعملية ووترغيت وقد عين مكانه نائبه جيرالدفورد.
- قامت السلطات الإسرائيلية باعتقال المطران هيلاريون كبوجي وهو أسقف القدس للكاثوليك وذلك بتهمة نقل اسلحة ومتفجرات لصالح حركة فتح.

1984
مسلحان من منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية يختطفان طائرة حجاج إلى روما حيث سلّما نفسيهما هناك .

1985
مقتل وجرح 17 أمريكيًا في انفجار سيارة ملغومة في قاعدة رين مين في فرانكفورت.

1988
توقف الحرب العراقية الإيرانية (اندلعت في 4 أيلول/ سبتمبر 1980) والتي أدت إلى مقتل وجرح الآلاف من البلدين وأثرت على اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط لسنوات طويلة بعد أن وافقت غيران على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 598 الذي يقضي بوقف إطلاق النار بين البلدين.

1991
- مقتل 16 شخصا وإصابة ثمانين في انفجار وقع في مصنع للبارود في الصين.
- سفينة تقل عشرة آلاف لاجئ ألباني ترسو في ميناء باري الإيطالي، والسلطات الإيطالية تحشد اللاجئين في ملعب رياضي، فتتعرض لانتقادات محلية ودولية.
-إطلاق سراح الرهينة المصور الصحفي البريطاني جون ماكارثي والذي كان مختطفاً في بيروت الغربية منذ 17 من نيسان (أبريل) 1987. وإطلاق سراح الرهينة الأمريكي تراسي بعد ثلاثة أيام من ذلك والذي كان محتجزاً لمدة خمس سنوات.
..

سعد المغري
08-12-2008, 09:02 PM
حدث في مثل هذا اليوم (9 أغسطس)
..
..
1819
مولد طبيب الأسنان الأمريكي وليام مورتون والذي اخترع عملية التخدير أثناء الجراحة عام 1846.


1842

وقعت اتفاقية ( ويبستر - آشبيرتون ) والتي رسمت الحدود الأمريكية - الكندية.


1902
جلوس الملك ادورد السابع على العرش في بريطانيا .

1914
حكومة النمسا والمجر تعلنان الحرب على يوغسلافيا في الحرب العالمية الأولى .

1939
الجنرال فرانكو يتولى السلطة في اسبانيا فحكمها بسياسة الحديد والنار ومنع إقامة الأحزاب. وأدانت الأمم المتحدة هذا النظام الديكتاتوري وسحبت دول كثيرة سفرائها من إسبانيا ولكن فرانكو أعاد تنظيم البلاد وتطويرها اقتصادياً وزراعياً ومن ثم اخرجها من العزلة بالتدريج فعرفت مرحلة قيادته بأنها انتقالية وبعد وفاة فرانكو في 20 نوفمبر 1975 أصبحت أسبانيا دولة ملكية برلمانية بصعود الملك خوان كارلوس للعرش في 22 نوفمبر 1975 وتقوم على تعدد الأحزاب ، وصدر دستور جديد للبلاد وافق عليه الشعب إثر أستفتاء عام في ديسمبر 1978.

1940
ذكرى تأسيس الجيش الليبي وهو الجيش السنوسي وكانت معركة "سيدي براني" التي جرت بتاريخ 10/12/1940 أولى المعارك التي خاضتها كتائب من الجيش السنوسي إلى جانب الجيش البريطاني الثامن, وشارك الجيش السنوسي في زحف الحلفاء الأول الذي أعقب الإنتصار الساحق في سيدي براني, والذي انتهى بسقوط برقة في يد الحلقاء واستسلام قائد القوات الإيطالية الجنرال "برجونزولي" في فبراير 1941م.

1945
أسقطت الولايات المتحدة الأمريكية قنبلة ذرية على اليابان فوق مدينة ناجازاكي منهية بذلك الحرب العالمية الثانية وأعلنت اليابان استسلامها .


1946

فرحات عباس ( 1899 - 1985 ) يقدم مشروعا لجمهورية جزائرية تتمتع بحكم ذاتي داخل الاتحاد الفرنسي. ولد فرحات عباس بمدينة الطاهير الساحلية شرق الجزائر عام 1899 ودرس بمسقط رأسه ثم في مدينة قسنطينة ثاني أكبر مدن البلاد حتى نال شهادة البكالوريوس ودخل في عالم السياسة بشكل مبكر فقاد جمعية الطلبة المسلمين لشمال أفريقيا وكتب مقالات ضد الاستعمار الفرنسي وبعدها حصل على دكتوراه في الصيدلة ونتيجة لمقالاته السياسية والتي تدعو إلى العصيان وبعد الأحداث الدامية التي شهدتها الجزائر أدخل الدكتور فرحات عباس السجن، ولما خرج أسس حزبا جديدا باسم الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري عمل من خلاله على تعبئة الجزائريين وتعزيز وحدتهم ضد الاستعمار ، وكان فرحات عباس انتخب بعد عامين من حرب الاستقلال رئيسا لأول حكومة في تاريخ الجزائر الحكومة المؤقتة، وبعد الاستقلال شغل فرحات عباس منصب رئيس أول برلمان جزائري منذ سبتمبر 1962 وبظهور خلافات داخل السلطة استقال من منصبه في 12 أغسطس 1963 ودفع هذا الموقف الرئيس أحمد بن بلا إلى وضعه تحت الإقامة الجبرية إلى أن أفرج عنه الرئيس الراحل هواري بومدين بعد الانقلاب العسكري الذي قاده إلى سدة الحكم في 19 يونيو 1965 لكن توجهاته الليبرالية اصطدمت بسياسة الجزائر الاشتراكية فوضع تحت الرقابة مرة أخرى عام 1976 بعدما أصدر مع شخصيات تاريخية أخرى بيانا انتقد فيه نهج البلاد والتضييق على الحريات، وتنبأ بفشل السياسة المتبعة والكارثة للبلاد وفي عام 1979 أعاد له الرئيس الشاذلي بن جديد حريته إلى أن توفي عام 1985.


1956
حصلت سنغافورة على استقلالها من ماليزيا.

1957
مولد الممثلة ميلاني جريفيث.

1958
تم انتخاب أمريكو توماس رئيسا لجمهورية البرتغال في مثل هذا اليوم .

1960
- استقلال تشاد وتم إعلان الجمهورية فيها
- حدث انقلاب عسكري في لاوس بقيادة كنغ لي

1963
مولد المغنية ويتني هيوستن.


1965

استقلت سنغافورة عن ماليزيا ( اليوم الوطني في سنغافورة ).


1967
عقد في القدس مؤتمر ضم ستين مليونيرا يهوديا وترأسهم البارون ( روتشيلد ) وقد أصدر هذا المؤتمر قراراته المتضمنة دعم اسرائيل بالمال لمساعدتها في استيعاب المهاجرين وبناء الأرض الجديدة التي احتلتها في حزيران 1967م وقد تعهد الستين مليونيراً بدعم إسرائيل مادياً لتحقيق هذا الغرض .

1974
قدم الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون استقالته من منصبه بسبب ما سمي بفضيحة ( ووترغيت ) وخلفه نائبه جيرالد فورد ( ولد عام 1913 ) في رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية .

1990
قررت المملكة العربية السعودية استقدام قوات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بعد فشل المباحثات مع صدام حسين وتهديده لباقي دول الخليج بما فيها السعودية وذلك أثناء الاجتياح العراقي للكويت والذي بدأ بتاريخ 2 أغسطس 1990.

1991
أيد وزراء خارجية الدول الإسلامية بقاء الحصار على العراق في مؤتمر عقد في امدينة استانبول التركية .



2005

هبط مكوك الفضاء "ديسكفري" بسلام في قاعدة "ادواردز" لسلاح الجو في كاليفورنيا، في أول رحلة مكوكية منذ انفجار المكوك "كولومبيا" في فبراير 2003 ، وكانت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، أجلّت عملية الهبوط التي كانت مزمعة في مركز كنيدي للفضاء بفلوريدا، مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية ، وكان المكوك "ديسكفري" قد أصيب بخلل عند الانطلاق تطلّب إصلاحه بشكل جزئي في الفضاء الخارجي، في تكرار للمشكلة التي كانت سببا في تحطم المكوك "كولومبيا" ومقتل طاقمه في 2003 فأرسلت "ناسا" رائد الفضاء ستيف روبنسون، ليعمل خارج المحطة الفضائية الدولية باتجاه الجزء السفلي من المكوك "ديسكفري" ولأول مرة في رحلات الفضاء حيث تدلى في الفضاء وتمسك به ذراع آلية متحركة، ونجح في نزع قطعتين من الرقائق الحرارية التي تم اكتشافهما على سطح المكوك "ديسكفري" واللذين كانا يخشون أن تشكلا خطرا على المكوك.

...

سعد المغري
08-12-2008, 09:05 PM
حدث في مثل هذا اليوم(10 أغسطس)
..
..
430
مني الفرنسيون بهزيمة نكراء أمام تحالف الأسبان والإنجليز في معركة سان سكونتان.

1792
الثوار الفرنسيون يهاجمون قصر "التوي لري" مقر الملك لويس السادس عشر وعائلته ، فيما لجأ الملك إلى مقر الجمعية الوطنية (البرلمان) التي أوقفته وقررت انتخاب مؤتمر وطني لوضع دستور جديد للبلاد.

1809
ذكرى استقلال الإكوادور حيث حصلت الإكوادور على استقلالها من أسبانيا بعد أن قضى الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت (1769 - 1821) على الملكية في إسبانيا.


1821
أصبحت ولاية ميسوري الولاية الرابعة والعشرين من الولايات المتحدة الامريكية.

1912
قام الطيار الإنجليزي فرانك ماكلين بالمرور بطائرته المائية من تحت جسر برج لندن.

1913
وقعت معاهدة بوخارست بعد انتهاء حرب البلقان الثانية باشتراك رومانيا واليونان والصرب وبلغاريا وبموجب هذه المعاهدة منح الرومانيون شمال دبروجه من تورتكايا على الدانوب إلى أكرين على البحر الأسود بينما احتفظ الصربيون واليونانيون بما احتلوه من أراضي مقدونيا ولم تحتفظ بلغاريا إلا بجزء صغير من مقدونيا وتخلت بلغاريا عن موناستير واتشريد للصرب وعن سالونيك وكافالا لليونان وبذلك تم التوصل إلى اتفاق سلام ينهي الحرب التي كانت دائرة في منطقة البلقان .

1914
تصاعدت الأحداث بعد مقتل ولي عهد النمسا فأعلنت فرنسا الحرب على هنغاريا والنمسا لتبدأ الحرب فعليا في الحرب العالمية الأولى .

1920
- ألغت الحكومة التركية والتي يسيطر عليها حزب الاتحاد والترقي سيادتها على فلسطين، وتعترف بالاستعمار البريطاني لها. وقد عهد مجلس عصبة الأمم إلى الحكومة البريطانية بالانتداب على فلسطين في 24 تموز (يوليو) 1922، وعُين الإنكليزي السير هربرت صموئيل (1870 - 1963) مندوبا ساميا لحكومة الانتداب في 14 آب (أغسطس) 1922، لكن الانتداب وُضع موضع التنفيذ رسمياً في 29 أيلول (سبتمبر) 1923 بعد أن وقعت تركيا على معاهدة لوزان.
- توقيع ( اتفاقية سيفر للسلام ) بين تركيا والحلفاء والتي تنص على تخلي تركيا للحلفاء عن أربعة أخماس الأراضي التي كانت تابعة لهم.


1922
تم الإعلان عن دستور فلسطين من قبل سلطة الانتداب البريطانية، ويقضي هذا الإعلان عن إنشاء مجلس تشريعي (22 عضوا) منهم 6 من الإنجليز و4 من اليهود، وانتخاب 8 مسلمين ومسيحيين ويهوديين، ويرأسه المندوب السامي ( قاطع العرب انتخاب المجلس ).


1954

منع الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة الأمريكية.



1955

اتفاق بين فرنسا وليبيا يقضي بسحب القوات الفرنسية من مدينة فزان الليبية.


1965
استقلال سنغافورة وانسحابها من ماليزيا.


1973

اعترضت إسرائيل طائرة لبنانية استأجرها العراق معتقدة أنها تقل زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جورج حبش.



1977

تخلت الولايات المتحدة الأمريكية عن حقوقها في قناة بنما.


1988
وفاة 34 شخصا جميعهم من المصريين والإيطاليين في انقلاب باخرة سياحية في نهر النيل.

1989
الإعلان عن مقتل 1000 شخص في فيضانات اجتاحت بنجلادش، وأدت إلى تدمير 50 قرية.

1990
- مقتل 110 مسلمين في هجوم شنه مسلحون مجهولون على المصلين في ثلاثة مساجد شرقي سريلانكا.
- وافقت القمة العربية في القاهرة على جلب قوات الحلفاء لمواجهة الاجتياح العراقي للكويت وطرد القوات العراقية من الكويت بعد تعنت صدام حسين ورفضه الخروج من الكويت وتهديده لباقي دول الخليج ، وأدان مجلس القمة العربية الاجتياح العراقي للكويت وألغى قرار ضم الكويت إلى العراق، وتمسك بعودة القيادة الكويتية إلى وطنها واستنكر حشد العراق قواته على الحدود السعودية.

..

سعد المغري
08-12-2008, 09:09 PM
حدث في مثل هذا اليوم (11 أغسطس)
..
..
843
توقيع معاهدة فردان التي قسمت بموجبها أراضي إمبراطورية شارلمان (742 - 814) في أوروبا والتي أدت لظهور الدول العظمى مثل بريطانيا وفرنسا وأسبانيا .

1164
حقق المسلمون بقيادة السلطان نور الدين محمود الزنكي (1118 - 1174) نصرا باهرا على الفرنجة في معركة ( تل حارم ) حيث قتل من الفرنجة 10 آلاف مقاتل, وأسر معظم قادتهم ، وكان الصليبيون قد هاجموا نور الدين وجزءاً من جيشه على حين غفلة فأقسم نور الدين أن لا يستظل بسقف حتى ينتقم للإسلام وكان انتقامه رهيباً في هذه المعركة .

1807
الأمريكي روبرت فلتون (توفي عام 1815) يبحر بواسطة أول قارب بخاري في نهر هدسون .


1906

تسجيل اول براءة اختراع لإنتاج فيلم ناطق في فرنسا كان صاحبه أوجين لوست.



1920

انعقد أول مؤتمر كنسي يشارك فيه كل ممثلوا كنائس أمريكا وأوروبا والشرق في جنيف.


1934
تم افتتاح سجن الكتراز.


1936

تم تأميم مصانع الأسلحة في فرنسا.


1937
- اغتيل بكر صدقي وهو أول عسكري يتدخل في الحكم في العراق وكان بكر صدقي قد قام بحركة عسكرية أطاح فيها برئيس الوزراء ياسين الهاشمي في تشرين الاول عام 1936، وتسبب في حل مجلس النواب العراقي وبقى الاّمر الناهي في البلاد ما يقارب عشرة أشهر في عهد الملك غازي الأول وقد استدعته تركيا وألمانيا وعند استعداده للسفر قتله أحد أكراد الموصل.
- أعلن المؤتمر الصهيوني العالمي في زيوريخ عن رفضه لخطة لتقسيم فلسطين.


1943
ولادة رئيس الوزراء الباكستاني برويز مشرف والذي أعده الإسلاميون في باكستان خائناً ومرتشياً ومناوئاً للولايات المتحدة الأمريكية بعد أن صار برويز مشرف مطيعاً لكل أوامر الولايات المتحدة الأمريكية وخصوصاً فيما يتعلق بالحرب على حركة طالبان وتنظيم القاعدة والتي تلقى شعبية وتأييداً كبيراً في الشعب الباكستاني.

1945
- قوات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية توافق على استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.
- حصلت أندونيسيا على استقلالها.


1952
تولى الملك حسين بن طلال الحكم بدلاً من والده حيث كانت الحالة الصحية للملك طلال التي لم تعد تمكنه من ممارسة القيام بأعباء رئاسة الدولة فاتخذ مجلس الأمة الأردني في مثل هذا اليوم قرارا بإنهاء ولاية جلالة الملك طلال والمناداة بولي العهد الأمير حسين ملكا دستوريا على المملكة الأردنية .

1960
إعلان جمهورية تشاد استقلالها عن فرنسا.

1962
أطلق الاتحاد السوفيتي سفينة فضائية تحمل الميجر نيكولاييف.


1963

تم اختيار مدينة ( أديس أبابا ) عاصمة أثيوبيا كمقر لمنظمة الوحدة الأفريقية.



1965

حدثت تظاهرات احتجاجية كبيرة في إسرائيل أثناء استقبال سفير ألمانيا الاتحادية وذلك بعد سياسة هتلر في إحراق اليهود وتصفيتهم في العالم .



1979

انهار سد في ولاية غوجارات الهندية وتسبب في مقتل أربعين ألفاً من سكانها.


1999
حدوث كسوف تام للشمس وشوهد في شمالي المحيط الأطلسي وشمالي أوربا والشرق الأوسط.


2003

- تولى حلف شمال الأطلسي قيادة القوات الدولي للمساعدة على إحلال السلام في أفغانستان التي مزقتها الحروب المتعاقبة عليها .

- تخلى الدكتاتور الليبيري تشارلز تايلور عن الرئاسة في ليبيريا ولجأ إلى نيجيريا وذلك بسبب الضغط المتزايد عليه من قبل المتمردين والمجتمع الدولي وغادر تايلور البلاد عقب تسلم نائبه ( موزيس بلاه ) مقاليد السلطة بعد 14 عاما من الحرب الأهلية التي امتدت إلى البلدان المجاورة, لاسيما سيراليون وأدت خصوصاً في أوائل 2003 إلى سقوط آلاف القتلى, واتسم هذا الصراع بارتفاع مستويات العنف الجنسي ضد النساء والفتيات, والنزوح الجماعي إما داخل ليبيريا نفسها أو إلى ساحل العاج وغينيا وسيراليون. وقد منحت حكومة نيجيريا حق اللجوء إلى تشارلز تايلور, وكفلت له ضماناً بعدم تقديمه للمحاكمة في نيجيريا أو تسليمه إلى "المحكمة الخاصة".
...
..

سعد المغري
08-12-2008, 09:12 PM
حدث في مثل هذا اليوم(12 أغسطس)
..
..
636
انتصر المسلمون بقيادة خالد بن الوليد على جيش الروم بقيادة باهان في معركة اليرموك الشهيرة، وقد قتل من الروم 50 ألفًا ومن المسلمين 3 آلاف، وتم إثرها فتح باقي بلاد الشام وسقوط الإمبراطورية الرومانية فكانت معركة اليرموك من أعظم المعارك الإسلامية، وأبعدها أثرا في حركة الفتح الإسلامي، فقد لقي جيش الروم وهو أقوى جيوش العالم في ذلك الوقت هزيمة قاسية، وفقد زهرة جنده، وقد أدرك هرقل ملك الروم حجم الكارثة التي حلت به وبدولته في هذه المعركة ، فغادر المنطقة نهائيا وقلبه ينفطر حزنا وألماً بينما فتح الله على المسلمين في هذه المعركة فتحاً مبيناً .

1822
وفاة الشاعر الإنكليزي شيللي، له عدة مؤلفات منها ثورة الإسلام (ولد عام 1792) وقد اشتهرت زوجته " ماري شيللي (1797 -1851) صاحبة القصة الشهيرة ( فرانكشتاين ) .

1848
وفاة مخترع القاطرة الحديدية جورج ستيفنسون وهذا الرجل الإنجليزي بنى أول سكة حديدية عامة تسير عليها القطارات البخارية وسماها ( خطوط ستوكتون و دارلنجتون) في العام 1825م ، وصمم نفس الرجل قاطرته التي أسماها ( الصخرة) Rocket.. كما أن شركة الخطوط الحديدية والتي أقيمت في بريطانيا سميت باسم جورج ستيفنسون، وافتتحت للخدمة العامة في يوم 10 سبتمبر من العام 1830، وتم تفعيل اول رحلة لهذا الخط بقطار ركاب من علية القوم يتحرك من مدينة ليفربول إلى مدينة ما نشستر.

1898
تحول ملكية جزر هاواي في المحيط الباسيفيكي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

1912
تنازل الملك جوزيف عن عرش اسبانيا في مثل هذا اليوم .

1924
ولادة محمد ضياء الحق الجنرال الباكستاني المولود في البنجاب عام 1924، والذي رحل في عام 1948 إلى كراتشي لدى إنفصال الباكستان والهند وبدأ في السياسة رئيسا لأركان الجيش في عهد ذو الفقار علي بوتو ثم انقلب عليه وأخذ بزمام السلطة في البلاد في 5 يوليو/ تموز 1977 عندما قام بانقلاب أبيض أطاح فيه بحكومة ذو الفقار علي بوتو وفرض الأحكام العرفية في البلاد وأعطى نفسه صلاحيات كثيرة كانت سببا في إضعاف موقفه أمام الشعب، ثم وافاه الأجل عام 1988 عندما تحطمت طائرة كانت تقله مع عدد من العسكريين الباكستانيين البارزين.

1945
احتل الاتحاد السوفيتي كوريا الشمالية.

1946
أمرت بريطانيا بوقف هجرة اليهود إلى فلسطين وأمرت بسجن الذين يقومون بتسهيلها في قبرص .

1949
تم توقيع معاهدة جنيف المتعلقة بحماية المدنيين في أوقات الحروب.

1953
قامت روسيا بتفجير أول قنبلة هيدروجينية لها .

1954
وفاة الكاتب الألماني توماس مان (ولد في 1875).

1956
شددت البحرية المصرية حصارها على خليج العقبة لمنع الملاحة في مياه البحر الأحمر.

1960
- إعلان المستر فرنسيس تومبالباي رئيسا لتشاد.
- تم إطلاق أول قمر صناعي بالاتصالات باسم إكو -1 وكان هذا القمر عبارة عن بالون ضخم قطره ( 100 ) قدم مصنوع من غشاء رقيق من البلاستيك المطلي بطبقة رققيقة من الألمنيوم التي تعكس الأمواج اللاسلكية التي تبثها محطات الإرسال الأرضية.

1964
توفي الروائي البريطاني يان فليمينغ والذي ابتكر شخصية جيمس بوند (ولد في 1908).

1976
قام اليهود بارتكاب مجزرة تل الزعتر والتي قتل فيها 3000 فلسطيني.

1977
أطلق المرصد الأول الذي هو ضمن المراصد الفلكية الذي يعرف بمشروع الطاقة العالية وقد اكتشف ثقبا أسود بالقرب من برج العقرب كما اكتشف فقاعة غاز هائلة موجودة في مركز كوكبة الدجاج ويبلغ قطر هذه الفقاعة 1200 سنة ضوئية وتحتوي الفقاعة من الغاز مايكفي لتكوين 10000 نجم مثل شمسنا كما رفع هذا المرصد عدد المصادر المكتشفة والتي تشع أشعة سينية من 350 إلى 1500 مصدر.

1981
ظهور الحاسب الشخصي ( الكمبيوتر المنزلي ) لأول مرة من قبل شركة آي بي ام.

1982
- أكدت أجهزة الأمن اللبنانية أن 20 ألف شخص قتلوا منذ بدء الاجتياح الإسرائيلي للبنان في 4 يونيو، وكان معظم القتلى من العاصمة بيروت.
- وفاة الممثل هينري فوندا.

1994
وقع اشتباك مسلح في القدس وأسفر عن إصابة 3 من الشرطة الإسرائيلية ومقتل فلسطينيين.

1995
لجوء وزير التصنيع العراقي حسين كامل حسن إلى الأردن مع شقيقه صدام وزوجتيهما ومن ثم أعطاهم صدام ( الأمان ) في حال عودتهم إلى العراق وعندما عادوا تم قتل حسين كامل وشقيقه !

2000
غرقت الغواصة الروسية كورسك.
..

نـــجد
08-20-2008, 08:56 PM
حدث في مثل يوم : 13 / 8


سنة 1937 - هاجمت القوات اليابانية مدينة شنغهاي بالصين

سنة 1957 - استقلال اتحاد الملايو

سنة 1960 - استقلال جمهورية وسط أفريقيا

سنة 1961 - إغلاق الحدود بين شطري برلين وبدء بناء سور برلين للفصل نهائياً بين الألمانيتين

سنة 1976 - مذبحة تل الزعتر التي راح ضحيتها ألفان شهيداً فلسطيني على يد الإرهابيين الصهاينة

نـــجد
08-20-2008, 09:01 PM
حدث في مثل يوم : 14 / 8


سنة 1937 - هاجمت القوات اليابانية مدينة شنغهاي بالصين

سنة 1957 - استقلال اتحاد الملايو

سنة 1960 - استقلال جمهورية وسط أفريقيا

سنة 1961 - إغلاق الحدود بين شطري برلين وبدء بناء سور برلين للفصل نهائياً بين الألمانيتين

سنة 1971 - استقلال البحرين عن بريطانيا.

سنة 1976 - مذبحة تل الزعتر التي راح ضحيتها ألفان شهيداً فلسطيني على يد الإرهابيين الصهاينة

نـــجد
08-20-2008, 09:03 PM
حدث في مثل يوم : 15 / 8




سنة 1769 - مولد نابليون بونابرت مؤسس الجمهورية الأولى في فرنسا

سنة 1914 - افتتاح قناة "بنما" التي تصل بين المحيط الهادي والبحر الكاريبي في المحيط الأطلنطي

سنة 1945 - استسلام اليابان للحلفاء ووقف الحرب العالمية الثانية في آسيا والعالم كله

سنة 1947 - استقلال الهند

سنة 1990 - أعلن الرئيس العراقي صدام حسين انسحاب القوات العراقية من الأراضي الإيرانية، وقبوله معاهدة ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين التي تقضي بتقسيم شط العرب طولياً بين العراق وإيران بالتساوي

نـــجد
08-20-2008, 09:06 PM
حدث في مثل يوم : 16 / 8





سنة 1876 - مولد الشيخ الخضر حسين شيخ الأزهر الأسبق

سنة 1952 - عقدت المحكمة العسكرية العليا أولى جلساتها بالفاهرة منذ قيام الثورة لمواصلة النظر في قضية حريق القاهرة

سنة 1960 - استقلال قبرص وتنصيب الأسقف مكاريوس رئيساً لها.

سنة 1962 - انضمت الجزائر إلى جامعة الدول العربية.

سنة 1982 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قراراً إيطاليا بإقامة دولة فلسطينية وفرض عقوبات على إسرائيل، وأمريكا ترفض

نـــجد
08-20-2008, 09:08 PM
حدث في مثل يوم : 17 / 8





سنة 1879 - أسس فرديناند دليسيبس شركة قناة "بنما"

سنة 1942 - إنشاء ديوان المحاسبة في مصر

سنة 1945 - إعلان استقلال جمهورية إندونيسيا

سنة 1973 - نجح الاتحاد السوفيتي في إطلاق صواريخ متعددة الرؤوس النووية

سنة 1973 - أعلنت ليبيا تأميم 51% من رأسمال الشركات الأجنبية العاملة في مجال البترول بأراضيها

سنة 1999 - زلزال بقوة 7.4 يضرب شمال تركيا ويخلّف 17،000 قتيلا و 44،000 جريحا.

نـــجد
08-20-2008, 09:10 PM
حدث في مثل يوم : 18 / 8



سنة 1227 - وفاة جنكيز خان الفاتح المغولي

سنة 1662 - وفاة الكاتب الفرنسي باسكال

سنة 1807 - أول رحلة لباخرة بخارية نظامية اخترعها المهندس الأمريكي روبرت فولتون مدشنا بذلك عصر الملاحة ذو الدفع الميكانيكي.

سنة 1920 - اجتماع الوفد المصري بزعامة سعد زغلول مع الوفد البريطاني لوضع صيغة الاعتراف باستقلال مصر

سنة 1964 - انتخاب شارل حلو رئيساً للجمهورية اللبنانية

نـــجد
08-20-2008, 09:13 PM
حدث في مثل يوم : 19 / 8



سنة 1940 - استولت القوات الإيطالية على منطقة الصومال البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية

سنة 1973 - فجرت فرنسا قنبلتها الذرية الثالثة على بعد سبعمائة وخمسين كيلو متراً من جزيرة تاهيتي بالمحيط الهادي

سنة 1988 - أُوقفت بصفة فعلية ونهائية الحرب العراقية الإيرانية التي بدأت في الثاني والعشرين من شهر سبتمبر عام ألفٍ وتسعمائة وثمانين

سنة 2003 - القاء القبض على طه ياسين رمضان على يد قوات البشمركة الكردية وتسليمه للقوات الامريكية.

نـــجد
08-20-2008, 09:42 PM
حدث في مثل يوم : 20 / 8



636
وقعت معركة اليرموك بين جيوش الدولة الاسلامية بقيادة خالد بن الوليد وجيش الروم الذي كان يقوده هرقل وقد أنتصر المسلمون في هذه المعركة التي أدت إلى فتح بلاد الشام وكان خالد بن الوليد قد تولى القيادة العامة للجيش بتنازل أبي عبيدة بن الجراح، الذي كان له السلطة العامة على جيوش المسلمين بالشام، فكان خالد من أعظم الناس بلاء وأعظمهم بركة وقد أدرك هرقل حجم الكارثة التي حلت به وبدولته، فغادر المنطقة نهائيا وقلبه ينفطر حزنا، وهو يقول: "السلام عليك يا سوريا، سلاما لا لقاء بعده، ونعم البلد أنت للعدو وليس للصديق، ولا يدخلك رومي بعد الآن إلا خائفا" وقد ترتب على هذا النصر العظيم أن استقر المسلمون في بلاد الشام، واستكملوا فتح مدنه جميعا، ثم واصلوا مسيرة الفتح؛ فضموا مصر والشمال الإفريقي.

1748
توفي الشماس عبد الله مؤسس أول مطبعة في لبنان.

1860
ولادة ريمون بوانكاريه (توفي عام 1934) رئيس فرنسا إبان الحرب العالمية الأولى.

1914
احتلت ألمانيا بروكسل ضمن الحرب العالمية الأولى.

1931
مولد مروّج الملاكمة الشهير دون كنج.

1940
مقتل الزعيم الشيوعي ليون تروتسكي (ولد عام 1879). نُفي عام 1929 في عهد جوزيف ستالين (1879 - 1953) وقضى نحبه اغتيالاً على يد عميل سوفياتي سري ومن المراحل المميزة في حياته هي قراره بالإنظمام إلى الحزب البلشفي عام 1917، ودوره في ثورة أكتوبر، ومفوضات السلام في بريست ليتوفسك، وبناء الجيش الأحمر والأممية الشيوعية، ونضاله ضد صعود البيروقراطية في الإتحاد السوفياتي وانحطاط الكومنترن، ونضاله ضد صعود الفاشية والحرب، ونضاله من أجل الأممية الرابعة.

1941
مولد سلوبودان ميلوسوفيتش الرئيس اليوغسلافي الذي كان المسؤول الأول عن الجيش اليوغسلافي الذي ارتكب الجرائم في البوسنة والهرسك والذي قاد الجيش الباغي وساهم في تمويله وإمداده بالأسلحة والمال وسانده سياسيا لتحقيق هدفه الغير إنساني بالإبادة العرقية للمسلمين في البوسنة والهرسك وسط صمت عالمي لجريمة وصفت بأنها الأفضع في القرن العشرين !!

1944
مولد راجيف غاندي الزعيم الهندي الذي أطلق حركة العصيان المدني ضد الاحتلال البريطاني كما تزعم غاندي حركة للعصيان المدني، لمعارضة الضرائب التي تفرضها الحكومة البريطانية على المواطنين في الهندإلى أن كان المؤتمر الوطني الهندي بزعامة غاندي والذي أطلق حركة تحرير الهند إلى أن نالت الهند استقلالها وسيطر عليها الهندوس ثم انفصلت عنها باكستان المسلمة حتى قدوم سنة 1948 والتي وقع بها اغتيال الزعيم الهندي المهاتما غاندي على يد متطرف هندوسي، وخلفه جواهر لال نهرو.

1949
تم إعلان دستور المجر

1953
فجّر الروس أول قنبلة ذرية لهم في مثل هذا اليوم .

1960
انفصال السنغال عن مالي وإعلان الجمهورية فيها.

1961
انتخاب السيد مختار ولداده رئيسا لجمهورية موريتانيا

1968
حاول زعيم الحزب الشيوعي في تشيكوسلوفاكيا الكسندر دويتشك أن يمنح بعض الحريات للسكان بطريقة لا تناسب النظريات الشيوعية المألوفة فغزت جيوش حلف وارسو تشيكوسلوفاكيا وابعدت دويتشك عن الحكم وظلت ترابط في الدولة لكي تمنع كل محاولة للتحرر والانفتاح

1974
توفي رائد الطيران ليند بيرج الذي أصيب بسرطان الرئة رغم أنه لايشرب القهوة ولايدخن وقد توفي في جزيرة هاواي بعد أن خلف ابنتين وولدين.

1975
أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا المستكشف "فيكنج 1" باتجاه كوكب المريخ.

1976
حذر الزعيم الدرزي اللبناني كمال جنبلاط ( ولد عام 1919 واغتيل عام 1977 ) من قيام "وطن قومي ماروني" في لبنان يكون أخطر من دولة إسرائيل، وطالب كمال جنبلاط بنشر 15 ألف جندي عربي في لبنان ولا سيما من مصر.

1982
قامت قوة متعددة الجنسيات بالإشراف على انسحاب قوات منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان.

1983
وقع اغتيال مأمون المريش مساعد القيادي الفلسطيني "أبو جهاد" (اغتيل عام 1988) على يد مجهول في اليونان.

1985
مقتل الملحق الإداري في السفارة الإسرائيلية في القاهرة ألبرت إتراكش على أيدي مجهولين.

1988
العراق وإيران توافقان على وقف إطلاق النار حسب قرار مجلس الأمن 598 بعد حرب دامية بينهما دامت 8 سنوات.

1991
إستونيا إحدى جمهوريات البلطيق تعلن استقلالها وقد اعترف الاتحاد السوفيتي بها ( قبل تفككه ) في نهاية 1991 وكانت هذه بادرة لانهيار الاتحاد السوفيتي .

1992
- الحاكم باسكال ليسويا رئيسا لجمهورية الكونغو
- إسرائيل تعيّن ديفيد سلطان سفيرًا لدى القاهرة خلفًا لأفرايم دويك (انتهى عمله في أغسطس 1996).

1993
تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق إعلان المبادئ بين وإسرائيل ومنظمة التحرير في أوسلو.

1998
- أدت في المملكة الأردنية الهاشمية حكومة فايز الطراونة (ولد عام 1949) اليمين الدستورية أمام ولي العهد الأردني الأمير الحسن بن طلال (ولد عام 1947) بتفويض من الملك الحسين بن طلال (1935 - 1999) الذي يخضع للعلاج في الولايات المتحدة من السرطان.
- الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس بيل كلينتون تطلق صواريخ كروز على كل من أفغانستان والسودان لتثأر لتفجيرات سفاراتها في كينيا وتنزانيا.

2003
وقعت عملية فدائية استهدفت حافلة ركاب إسرائيلية تحمل الرقم 2، كانت تسير في شارع "حاييم بارليف" في حي "شموئيل هَنَفيه" في مدينة القدس الغربية، وأدت هذه العملية إلى مقتل 20 مستوطناً يهودياً على الأقل بالإضافة إلى استشهاد منفذ العملية، وإصابة نحو 140 آخرين بجروح، أصيب 12 منهم بجروح بالغة، وقد تبنت "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" المسؤولية عن العملية فيما استغلت إسرائيل هذه العملية إلى لفت أنظار العالم إلى الإرهاب الفلسطيني كما تدعي !

نـــجد
08-22-2008, 03:56 AM
حدث في مثل يوم : 21 / 8



1914
وفاة المؤرخ العربي جورجي زيدان (ولد في 14 ديسمبرعام 1861) في القاهرة ، ولد جورجي زيدان في بيروت لأسرة مسيحية فقيرة، كان عائلها رجلاً أميا يملك مطعمًا صغيرًا كان يتردد عليه طائفة من رجال الأدب واللغة، وطلاب الكلية الأمريكية ولم ينتظم جورجي في المدارس، فتركها وعمل في مطعم والده، غير أن والدته كرهت له العمل بالمطعم، فاتجه إلى تعلم صناعة الأحذية وهو في الثانية عشرة ومارسها عامين حتى أوشك على إتقانها لكنه تركها، لعدم ملاءمتها لصحته ولكنه كان شغوفاً بالقراءة والمطالعة بالإضافة إلى علاقته الحميمة برجال الأدب والثقافة وخريجي الجامعة الأمريكية المترددين على مطعم والده واعتزم جورجي زيدان الهجرة إلى القاهرة ليتم بها دراسة الطب التي بدأها ولم يكملها في لبنان ولم يكن معه ما يكفي نفقات السفر، فاقترض من جار له ببيروت ستة جنيهات على أن يردها إليه حينما تتيسر له الأحوال، ولما نزل القاهرة في أكتوبر 1883 صرف عزمه عن الالتحاق بمدرسة الطب لطول مدة الدراسة، وأخذ يبحث عن عمل يتفق مع ميوله، فعمل محررا في صحيفة "الزمان" اليومية التي كان يملكها ويديرها رجل أرمني الأصل يدعى "علكسان صرافيان" ومن ثم أنشأ مجلة الهلال وكتب العديد من الروايات التاريخية التي بدأها برواية "المملوك الشارد" التي صدرت في سنة 1891 ثم تتابعت رواياته حتى بلغت اثنتين وعشرين رواية تاريخية، وألف كتب مثل : تاريخ آداب اللغة العربية ، الأدب العربي ، تراجم مشاهير الشرق ، تاريخ التمدن الإسلامي.

1915
إيطاليا تعلن الحرب على تركيا في الحرب العالمية الأولى.

1919
الانتداب البلجيكي على اورندي.

1923
مولد شيمون بيريز رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق في بولندا وقامت عائلته بالهجرة الى فلسطين في عام 1934 ومن ثم الإستقرار في مدينة تل أبيب الإسرائيلية ، وشيمون بيريز سياسي ورئيس حزب العمل وخدم كثامن رئيس وزراء لإسرائيل على فترتين كانت الفترة الأولى من 1984 الى 1986 والفترة الثانية من 1995 الى 1996 وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1994 واقتسم الجائزة مع كل من ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين.

1938
مولد المغني كيني روجرز.

1940
توفي الزعيم الشيوعي ليون تروتسكس متأثرا بجراحه في مدينة مكسيكو.

1944
عقد اجتماع بين ممثلي بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا لوضع مسودّة لميثاق الأمم المتحدة.

1959
انضمت جزر هاواي إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح الولاية الواحدة والخمسين.

1963
مولد الملك محمد السادس ملك المغرب بالرباط وهو الذي خلف والده الحسن الثاني ، الملك الثامن عشر في الدولة العلويةالتي تحكم المغرب منذ 1666م وقد تولى العرش في 23 من يوليو سنة 1999.

1965
الولايات المتحدة تطلق السفينة الفضائية جيمني -5.

1969
تم إحراق المسجد الأقصى على يد أحد الصهاينة حين قام الإرهابي اليهودي الأسترالي «دينيس مايكل روهان » وبدعم من العصابات اليهودية المغتصبة للقدس بإحراق المسجد الأقصى المبارك في جريمة تعتبر من اكثر الجرائم ايلاماً بحق الأمة وبحق مقدساتها فأتت ألسنة اللهب المتصاعدة على أثاث المسجد المبارك وجدرانه ومنبر صلاح الدين الايوبي .. ذلك المنبر التاريخي الذي أعده القائد صلاح الدين لإلقاء خطبة من فوقه لدى انتصاره وتحرير لبيت المقدس، كما أتت النيران الملتهبة في ذلك الوقت على مسجد عمر بن الخطاب ومحراب زكريا ومقام الأربعين وثلاثة أروقة ممتدة من الجنوب شمالا داخل المسجد الأقصى وذكرت قوات الأمن الصهيونية التي لم تجر تحقيقا في هذه الجريمة ولم تحمل أحدا مسؤولية ما حدث وأغلقت ملف القضية بعد أن اكتفت باعتبار الفاعل مجنونا!!

1972
أطلق قمر الرصد الفلكي الثالث الذي أطلق عليه اسم كوبر نيكوس بمناسبة مرور 500 عام على ميلاد الفلكي الشهير كوبونيكوس وبقى هذا القمر عاملا لمدة 9 سنوات وكان هذا القمر يحمل تلسكوبا بقطر 32 إنشا يعمل بالأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى ثلاثة تلسكوبات تعمل بالأشعة السينية وقد جمع هذا المرصد بيانات عديدة عن درجة حرارة النجوم وتركيبها الكيميائي كما درس طبقات الغلاف الجوي الخارجية لكل من الأرض والمريخ والمشتري وجمع معلومات عن الثقب الأسود المعروف باسم كيجنص إكس -1 الذي سمي بهذا الاسم لأنه أول مصدر يكتشف انه يبعث أشعة سينية في كوكبة النجوم المعروفة باسم كوكبة الدجاجة

1983
مقتل زعيم المعارضة الفلبينية بنينو أكينو في مطار مانيلا لدى عودته إلي بلاده بعد عشرين سنة قضاها في المنفي‏,‏ وأصبح هذا المطار الآن يحمل اسمه‏,‏ وكان قد عاد لكي يرشح نفسه للرئاسة ضد فرديناد ماركوس الذي أطيح به بعد ثورة شعبيةسلمية وعينت كورازون أكينو رئيسة للبلاد خلفا له وهي زوجة بنينو أكينو الذي قتل في مثل هذا اليوم .

1985
توفي وزير خارجية قطر السابق الشيخ سحيم بن حمد آل ثاني عن عمر يناهز 52 عاما.

1986
روسيا تعترف رسميًّا بكارثة المفاعل النووي "تشيرنوبل" وأدى حادث مفاعل تشيرنوبل الى انبعاث غبار مشع في أوكرانيا وروسيا البيضاء وروسيا وأجزاء أخرى من أوروبا ألقي عليه اللوم في مقتل الآلاف.

1991
أعلنت جمهوريات البلطيق السابقة استقلالها الكامل عن الاتحاد السوفيتي ومن ثم اعترفت روسيا بها وبشكل رسمي .

1998
قصفت الولايات المتحدة الأمريكية مصنعاً للأدوية في السودان ظناً منها بأنه مصنع أسلحة كيميائية.

نـــجد
08-23-2008, 02:04 AM
حدث في مثل يوم : 22/8


1852
ولد في لبنان الصحفي بشارة تقلا الذي أسس مع شقيقه سليم صحيفة الأهرام المصرية الشهيرة في الخامس من أغسطس 1876.

1864
تأسس الصليب الأحمر الدولي وهذه المؤسسة العالمية تأسست بفضل جهود السويسري هنري دونان المولود عام 1828 والذي حاز على أول جائزة من جوائز نوبل للسلام عام 1901 ، يذكر أن هنري دونان توفي في عام 1910.

1901
تم تأسيس شركة ( كاديلاك ) للسيارات أحد أكبر صانعي السيارات الفخمة في العالم .

1910
قامت اليابان باحتلال كوريا .

1911
سرقت لوحة الموناليزا ( الجيوكندا ) أحد أكبر الأعمال الفنية في التاريخ وقد رسمها ليوناردو دافنشي التي أحبها كثيرا وكان دائما ما يحملها معه إلى أن اشتراها في أخر المطاف الملك فرانسوا الاول ملك فرنسا وظل عشاق الفن في أرجاء المعمورة على مدى سنوات وحتى يومنا الحاضر يتأملون في ابتسامة الموناليزا الغامضة.

1914
حكومة النمسا والمجر تعلنان الحرب على بلجيكيا أثناء الحرب العالمية الأولى.

1929
تصاعدت ثورة البراق في فلسطين ضد الاحتلال البريطاني لفلسطين.

1934
مولد القائد العسكري الامريكي نورمان شوارزكوف والذي تولي قيادة قوات التحالف الدولي لطرد العراق من الكويت إبان حرب الخليج الثانية عام 1991 وحصل على تكريم مناسب من أغلب الدول الخليجية بعد انتصاره في المعركة وكان شوارزكوف قد عارض ما دعت اليه القيادة الامريكية العليا من تخفيض الوجود العسكري الامريكي في الخليج، بل دعا الي زيادة القوات الموجودة فيه !

1953
- تم تنصيب محمد بن عرفة سلطانا على مراكش.
- عاد شاه إيران إلى بلاده بعد أن كان لاجئا في العراق وتأتي عودته بعد أن خلع الملكيون والجنود الموالون للشاة رئيس الوزراء الإيراني ، وانتهى حكم الشاة في إيران بوصول الخميني للحكم وازدياد العداوة للولايات المتحدة الأمريكية وظهر ذلك في احتلال الطلاب الإيرانيين للسفارة الأمريكية في طهران ثم احتجاز 53 من الدبلوماسيين الأمريكيين كرهائن لمدة 444 يوماً ، ووقوف أمريكا إلى جانب العراق في حرب الخليج الأولى .

1962
وقعت محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس الفرنسي شارل ديغول.

1975
وقعت محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس الامريكي جيرالد فورد.

1979
قام أول وفد سياحي إسرائيلي بزيارة جمهورية مصر العربية وذلك بعد توقيع معاهدة كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل.

1985
قتل 54 شخصا وجرح 43 لدى احتراق طائرة بريطانية قبل إقلاعها من مطار مانشستر.

1986
وفاة الرئيس التركي الأسبق جلال بايار في إستانبول عن عمر يناهز 104 أعوام و جلال بايار( 1884 - 1986) أحد رفقاء أتاتورك في السلاح ثم معه في حزب الشعب الجمهوري وتولى رئاسة الجمهورية طوال عقد الخمسينات وانتهى حكمه بانقلاب عسكري في 27 مايو1961 وحكم فيه على جلال بايار ورئيس الحكومة عدنان مندرس ورئيس المجلس النيابي رفيق كولتان بالإعدام بعد أن اتهموا بأسلمة الدولة وتهديد مبادئ أتاتورك ونظامه العلماني.

نـــجد
08-23-2008, 02:30 AM
حدث في مثل هذا اليوم : 23 / 8




634
وفاة أول الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق ( ولد عام 573 ) ، صحب الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) في رحلة الغار والهجرة إلى المدينة المنورة، وقام بمقاتلة المرتدين عن الإسلام وأعطى الإسلام ماله وعياله وحياته وكان نعم الصديق والمساند للمصطفى عليه السلام ، إسمه عبدالله بن أبي قحافة وهو والد السيدة عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين وزوجة النبي محمد خاتم المرسلين وخلف أبو بكر الصديق في الخلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعاً .

1346
أحرز إدورد الثالث ملك إنجلترا النصر الشهير في كريسي فقد قامت مجموعات ضخمة من الخيالة الفرنسيين المدججين بالسلاح بمهاجمة خطوط رماة السهام الإنجليز فقط ليقعوا صرعى نبالهم المميتة حيث تمت إبادة حوالي خمسين ألفا من القوات الفرنسية ولقد ثبت أن طول باع السهم على السلاح الثقيل كان حاسما ، ويذكر أن إدوارد الثالث أصدر مرسوما ملكيا بمنع لعب كرة القدم التي بدات تنتشر لأنه اكتشف أن الشباب يقضون طوال اليوم يلعبون الكرة أكثر من ممارسة رياضة القوس والسهام ورمي الرمح ·

1821
حصلت المكسيك على استقلالها من اسبانيا .

1833
تم تحريم العبودية في المستعمرات التي تحتلها إنجلترا وهي الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.

1839
قامت بريطانيا باحتلال جزيرة هونج كونج أثناء حربها مع الصين (عادت إلى سيادة الصين في الأول من تموز عام 1997).

1889
حدث أول بث لاسلكي من سفينة في البحر إلى اليابسة.

1903
ميلاد الحبيب علي بورقيبة رئيس جمهورية تونس

1914
ألبانيا تعلن الحرب على ألمانيا أثناء الحرب العالمية الأولى.

1921
تم إعلان الملكية في العراق وتنصيب فيصل الأول نجل الشريف حسين ملكا على العراق.

1927
وفاة الزعيم المصري سعد زغلول الذي عرف بمناواته للاحتلال الإنجليزي لارض مصر .

1932
مولد الرئيس الجزائري السابق هواري بومدين.

1939
وقعت اتفاقية ( مولوتوف - ريبنتروف ) حيث وقع وزير خارجية ألمانيا ريبنتروف في موسكو على اتفاقية مع وزير خارجية روسيا لعدم الاعتداء بين الدولتين لمدة عشر سنوات وقد قسمت الدولتان مناطق النفوذ بينهما بحيث تكون بولندا الشرقية واستونيا ولاتفيا وفنلندا وجنوبي شرقي أوربا تحت النفوذ الروسي بينما تكون بولندا الغربية وليتا تحت النفوذ الألماني.

1944
ثورة رومانيا الشعبية وترك الملك ( ميهاي ) البلاد بالقطار المتوجه الى اوربا الغربية وبقى في منفاه في سويسرا بعد وصول جحافل الجيش السوفياتي الى البلاد 1944 وحدثت ثورة أخرى في رومانيا وهي ثورة الشعب عام 1989 والتي قضت على حاكم البلاد الاوحد" نيكولاي شاوشسكو" وتحول رومانيا على أثرها إلى النظام الديمقراطي التعددي.

1951
مولد الملكة نور زوجة الملك حسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية التي توفى بعد إصابته بمرض السرطان تاركاً المملكة بيد ولده الملك عبدالله بن الحسين .

1982
انتخاب زعيم حزب الكتائب "بشير جميل" رئيسًا للبنان (اغتيل في 14 أيلول 1982).

1983
فشلت محاولة للانقلاب العسكري في جمهورية الكاميرون في أفريقيا الوسطى.

1990
- أرمينيا تستقل عن الاتحاد السوفييتي.
- أعلنت ألمانيا الشرقية والغربية عن نيتهما الاتحاد في الثالث من أكتوبر من نفس العام.

2000
سقطت طائرة إيرباص a320 تابعة لطيران الخليج في الخليج العربي قرب البحرين ويقتل هذا الحادث 143 شخصاً.

.

سعد المغري
08-27-2008, 10:26 PM
..

حدث في مثل هذا اليوم(24 اغسطس)

..

1572
وقعت مذبحة ( سان بارثليميو ) حيث قتل 4000 شخص من طائفة الهوجونوت أو البروتستانت الفرنسيين وكان المدبرون لهذه المذبحة ملك اسبانيا فيليب الثاني والبابا وبعض الكاثوليك والذين اعتبروا هذه المذبحة نصراً كاثوليكياً .

1821
إعلان استقلال المكسيك.

1875
عبر السباح الإنجليزي ماتيوويب بحر المانش وهو أول رجل يعبره فقد قطع المسافة في زمن قدره ( 21 ) ساعة و ( 45 ) دقيقة وكان يسبح بطريقة الصدر

1912
أصبحت ألاسكا أرضاً أمريكية.

1917
توفي العالم الكيميائي الألماني إدوارد بوكز المكتشف للتخمر الكحولي للسكر يسببه النشاط الكيميائي المباشر لإنزيم أو خميرة وحصل إدوارد بوكز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1907 وكان له مؤلفات علمية قيمة وقد أصيب بجراح أثناء الحرب العالمية الأولى وكان عسكرياً ويحمل رتبة رائد في الجيش الألماني.

1922
رفض الفلسطينيون الانتداب البريطاني على فلسطين في مؤتمر نابلس .

1929
حدثت مواجهات ومصادمات عنيفة بين العرب واليهود أمام "حائط المبكى" في القدس، واستمرت هذه المواجهات أسبوعا وأسفرت عن مقتل حوالي 500 شخص، وإعلان مفوض الحكومة البريطانية الأحكام العرفية وطلب المفوض إرسال بارجتين بريطانيتين.

1936
بدأت الحرب الأهلية الإسبانية وقررت الدول الأوروبية عدم التدخل بطلب من فرنسا .

1944
تم تحرير مدينة باريس عاصمة فرنسا من الاحتلال الألماني في الحرب العالمية الثانية.

1949
دخل ميثاق الأطلسي الدفاعي بين الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية الغربية حيز التنفيذ.

1952
تم جلاء القوات البريطانية عن آخر موقع في منطقة السويس.

1965
اتفاق بين العاهل السعودي الملك فيصل رحمه الله والرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر على إنهاء حرب اليمن بعد اجتماعهما في جدة.

1967
تم تأميم شركتي "إيسو" و"موبيل أويل" الأمريكيتين في الجمهورية الجزائرية .

1968
تم تفجير أول قنبلة هيدروجينية فرنسية.

1989
- أعلن تجار المخدرات في كولومبيا "حربا شاملة" على السلطات الكولومبية.
- أصبح ( تادوش مازوفيكي ) رئيسًا للحكومة في بولندا على إثر تصويت شعبي ينهي سيطرة الحزب الشيوعي لأول مرة منذ 1945 وبولندا تصبح بذلك أول دولة في المعسكر الاشتراكي تتولى رئاسة حكومتها شخصية غير شيوعية.

1991
- أقيمت ثالث بطولة عالمية لألعاب القوى في مدينة طوكيو اليابانية.
- ميخائيل غورباتشوف يستقيل من رئاسة الحزب الشيوعي للاتحاد السوفييتي السابق .

1995
أصبح ويندوز 95 متوفراً في الاسواق العالمية لتبدأ مرحلة جديدة في عالم برمجيات الحاسب الآلي .

..

سعد المغري
08-27-2008, 10:29 PM
..

حدث في مثل هذا اليوم (25 اغسطس)
..
1316
استخدمت المدافع في فرنسا لأول مرة في التاريخ .

1619
تم انتخب فرديناند الثاني إمبراطورا لألمانيا وخُلع بعد تنصيبه وحل محله فردريك الخامس.

1743
ولد العالم الفرنسي لافوازييه الملقبب ( أبو الكيمياء الحديثة ) ، اكتشف لافوازييه أن التنفس شكل من أشكال الاحتراق، ثم اكتشف دورة الحياة، وعمل لافوازييه في السياسة إلى أن اصطدم مع الثائر السفاح مارا الذي لفّق له تهمة واعدمه على المقصلة، فكان أحد ضحايا عهد الإرهاب فتم إعدامه عام 1794.

1825
إعلان استقلال الأورغواي عن البرازيل .

1830
كانت بداية الثورة البلجيكية , وطرد القوات الهولندية من العاصمة البلجيكية بروكسل , وإعلان استقلال بلجيكا رسمياً واعتراف الدول الأوروبية بها رغم المعارضة الهولندية.

1888
قتل حوالي 36 ألف شخص وذلك جراء تفجر بركان في شرق الأنديز

1896
وضعت الدول الكبرى نظاما جديدا لجزيرة كريت اليونانية بحيث يحكمها دائما حاكم مسيحي وقد وافقت تركيا على ذلك وكانت الدولة العثمانية قد وقعت معاهدة في 5 من سبتمبر 1669 من 18 مادة تم بمقتضاها انتقال قلعة "كاندية" الحصينة في جزيرة كريت إلى الدولة العثمانية، إضافة إلى 1100 مدفع كانوا في القلعة، وأن تحصل تركيا على كامل جزيرة كريت وفي الحرب العالمية الثانية سارعت القوات النازية الى احتلال جزيرة كريت فى مايو عام 1941.

1900
توفي الفيلسوف الألماني نيتشه الذي يرى في الحرب وسيلة وحيدة لحل مشاكل البشرية كلها عاش نيتشه 56 سنة وفي سن 44 أصيب بالجنون حتى وفاته ومع هذا كان يعد أبرز فيلسوف اجتماعي عرفته ألمانيا ويُعد أول من فتح الأفق الرحب والملتبس لعصر ما بعد الحداثة في الفكر والفلسفة، من غير استخدام التسمية، وذلك عبر تفكيكه لعناوين الحداثة كالإنسان والعقل والتقدم.

1912
مولد ايريك هونيكر رئيس المانيا الشرقية.

1914
اليابان تعلن الحرب ضد النمسا والمجر في الحرب العالمية الأولى.

1920
حصلت المرأة الأمريكية على حق التصويت لأول مرة.

1930
مولد الممثل شون كونيري.

1938
جلوس الأمير فرانز الثاني أمير ليغتنشتاين على العرش .

1941
دخلت القوات السوفيتية والبريطانية إيران ( فارس ) وأقامت نظاما يتعاون معها وذلك للحيلولة دون وصول جيوش النازيين إليها.

1944
تم تحرير باريس من قبضة القوات النازية وبدأ إسدال الستار على الحرب العالمية الثانية .

1954
انتخاب فاراغاس رئيسا لجمهورية البرازيل.

1960
استقلال الفولتا وإعلان الجمهورية فيها.

1961
استقالة الرئيس كوادروس رئيس جمهورية البرازيل.

1973
وفاة الكاتب والأديب المصري الشهير محمد تيمور (ولد عام 1894).

1983
تفجير مقر قيادة الوحدات العسكرية الفرنسية في لبنان مما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص.

1984
حكومة كولومبيا توقّع هدنة مع حركة "م 19" اليسارية المطالبة بتنحي الحكومة اليمينية عن الحكم.

1989
مقتل 56 شخصا في تحطم طائرة باكستانية.

1991
- أعلنت جمهورية روسيا البيضاء ( بيلاروسيا ) استقلالها ثم صارت مستقلة تماما بعد إعلان تفكك الاتحاد السوفيتي يوم 1991/12/25
- أعلن لينوس تورفالدس عن نيته إنتاج نظام تشغيل حر وكان يقصد نظام ( لينكس ) وهو أحد أنظمة التشغيل الواسعة الانتشار في الوقت الحاضر ..
.

سعد المغري
08-27-2008, 10:30 PM
..

حدث في مثل هذا اليوم (26 اغسطس)

..
1883
انفجار بركان كاراكاتاوى الذي انتهى بجعل 163 قرية مدمرة وخلف وراءه قرابة 36380 قتيل.

1914
وقعت معركة تاننبرغ وكانت بين 26 -30 أغسطس بين الجيش الألماني والجيش الروسي في الجهة الشرقية في الحرب العالمية الأولى وقاد الجيش الألماني القائد هندنبورغ فأحرز نصرا كبيرا وأسر حوالي 93 ألف جندي روسي مما حدا بالقائد الروسي إلى الانتحار، وفقدت روسيا في هذه المعارك ربع مليون من جنودها، إلا أن هذا الانتصار أدى إلى هزيمة الألمان أمام الفرنسيين في معركة المارن الأولى .

1936
وافقت بريطانيا على إعطاء مصر استقلالا جزئيًّا مقابل تثبيت سيطرتها التامة على قناة السويس وألغيت هذه المعاهدة مع ملاحقها في 8 أكتوبر 1954 مع اتفاق الجلاء عن القناة.

1940
قصفت الطائرات البريطانية مدينة برلين للمرة الأولى ردًّا على قصف الطائرات الألمانية للندن في اليوم السابق خلال الحرب العالمية الثانية.

1944
الرئيس الفرنسي شارل ديغول يدخل باريس لأول مرة بعد تحريرها من قبل الحلفاء في الحرب العالمية الثانية .

1953
ثورة مراكش ضد الفرنسيين

1957
أعلن الاتحاد السوفيتي عن نجاح تجاربه في إطلاق أول صاروخ عابر للقارات في العالم.

1961
أصبحت بورما أول جمهورية بوذية في العالم.

1975
مولد هيلاسي لاسي امبراطور أثيوبيا.

1976
قدم رئيس الوزراء الفرنسي جاك شيراك استقالته من منصبه بسبب خلافات سياسية مع الرئيس فاليري جيسكار ديستان وخلفه ريمون بار.
..

سعد المغري
08-27-2008, 10:33 PM
حدث في مثل هذا اليوم(27 اغسطس)
..
813
تسلم الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد ( ولد عام 786 ) الخلافة بعد قتله لأخيه الأمين ودخوله إلى بغداد وكان المأمون قد قتل أخاه الأمين بسبب أطماعه في السلطة ليصبح سابع الخلفاء العباسيين.

1635
توفي مؤسس المسرح الاسباني وهو الشاعر والمسرحي ( لوبا دوفيغا ) والذي تجاوزت مسرحياته الخمسمائة مسرحية.

1770
ولد الفيلسوف الألماني فردريك هيجل صاحب المدرسة الفلسفية المعروفة ( توفي عام 1831) وأسس أصول ما يعرف بـ«المفهوم الفلسفي للعالم» وهذه الاَُصول عبارة عن:
1. حركة التطور: ويراد بها: أنّ المادة وكلّ ما في الكون، من أصغر أجزائه إلى أعظمها في حالة تبدّل وتغيّر مستمرين.
2. تناقضات التطور: ويراد به: أنّ جميع ما يحصل في الكون من تبدل وتغير وتكامل، ينشأ نتيجة لصراع داخلي في جوهر الاَشياء بين جانب السلب وجانب الاِثبات، ثمّ يتمخض عن هذا الصراع شيء ثالث، هو الصورة المتكاملة للشيء.
3. قفزات التطور: أو انتقال التبدلات الكمية إلى النوعية، ويراد بها أنّ التغيرات التدريجية في الكم، ستوَول إلى تبدل فجائي آني تحصل على إثره كيفية جديدة للمادة.
4. الارتباط العام: أو العلاقات المتبادلة بين الظواهر الطبيعية، ويراد به انّ الطبيعة شيء واحد متماسك، ترتبط فيه الاَشياء فيما بينها ارتباطاً عضوياً وثيقاً.
وفريدريك هيجل هو واضع نظام الديالكتيك في فهم التاريخ والذي أسهم في نشوء نظريات الماركسية، والوجودية، والوضعية، والفلسفة التحليلية.

1776
هزم البريطانيون الأمريكيين في معركة "لونج آيلاند".

1789
أصدرت الجمعية الوطنية الفرنسية الإعلان الأول لحقوق الإنسان والمواطن.

1883
حدث فيضان في اندونيسيا وتسبب في مقتل ما يقرب من 36,000 نسمة.

1896
خسرت زنجبار الحرب أمام إنجلترا في حرب لم تستغرق أكثر من 38 دقيقة .

1908
ولادة الرئيس ليندون جونسون الرئيس السادس والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية ، ولد في تكساس وكان عضواً في الحزب الديمقراطي وعضواً في الكونغرس من 1946 إلى 1961 ونائباً للرئيس كنيدي من 1961 وحتى 1963 ومن ثم صار رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية من 1963 إلى 1973 ومات يوم 22 يناير 1973 ودفع جونسون بالمزيد من الجنود الأميركيين والشعب الفيتنامي إلى الموت من خلال تأجيجه لنار الحرب مع فيتنام بتعمد إغراق سفينة امريكية ومن ثم إلصاق تهمة إغراقها بالثوار الفيتناميين وعرفت هذه بفضيحة ( خليج تونكين ) وجعل ذلك ذريعة لشن هجوم كاسح على فيتنام ، ومن ثم قام بتوسيع الحرب وتعظيم الأزمة لتشمل كمبوديا ، كما وقف خلف إسرائيل في حرب 1967 والعدوان الثلاثي على مصر وهو الذي عرف بمناصرته لليهود ولدولتهم الباغية منذ كان عضواً في الكونغرس الأمريكي.

1910
مولد الأم تيريسا وهي الراهبة التبشيرية صاحبة الأعمال الخيرية ، اسمها الحقيقي أجنيس بوياكسهيو، وهي ابنة لتاجر ألباني وترعرت وسط عائلة كاثوليكية محافظة ثم غادرت بيت أهلها وهي في السابعة عشرة من عمرها وانتسبت الى دار راهبات عذراء لوريتو في إيرلندا وفي عام 1928 سافرت للمرة الأولى الى الهند واستقرت في منطقة دارجيلينغ لتبدأ سنوات من العمل الخيري التبشيري فهذه الراهبة الألبانية أفنت حياتها تطعم الجوعى وتضمد الجرحى وتعالج المرضى وتواسي الفقراء والبائسين صارت أشهر امرأة في حقل العمل الخيري العالمي ونالت جائزة نوبل للسلام عام 1979، وكانت قد ذهبت للهند ومناطق أخرى من العالم لتساعد المجذومين والمعاقين والمشردين ويذكر التاريخ أنها قالت :( لو أن كل واحد منا عمل عملا صغيرا، لعملنا عملا كبيرا ) وقالت عن الجذام : ( إن الجذام ليس عقابًا، بل يمكن أن يكون عطية جميلة من الله إن نحن أحسنَّا التعاطي معه ، فبفضل الجذام يمكن أن نتعلَّم حبَّ الذين لا يحبهم أحد ، العالم يكسب كثيرًا بفضل تألُّم الفقراء ) ، وماتت هذه الراهبة التبشيرية في صمت وهدوء .

1916
- أعلنت رومانيا الحرب ضد المانيا في الحرب العالمية الأولـــى.
- أعلنت إيطاليا الحرب على ألمانيا في الحرب العالمية الأولـــى.

1928
قتل ستة عشر شخصًا في ثاني أسوأ حادث يشهده قطار الأنفاق في مدينة نيويورك الأمريكية.

1939
كان أول طيران في التاريخ بطائرة نفاثة.

1945
نزلت القوات الأمريكية على الأراضي اليابانية بعد استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.

1961
انتخاب السيد بن يوسف بن خده رئيسا لحكومة الجزائر.

1966
حدثت أعمال شغب عنصرية في ولاية إيلينويز في الولايات المتحدة الأمريكية.

1985
أطاح الجنرال إبراهيم بابنجيدا ( وُلِد عام 1941 ) رئيس الأركان النيجيري وبانقلاب عسكري بالفريق محمد بوحاري ( وُلِد عام 1942 ).

1990
- أصدرت الحكومة العراقية إبان احتلالها لدولة الكويت قرارا بإبدال اسم الكويت "بكاظمة" واعتبارها المحافظة رقم 19 من الجمهورية العراقية .
- وصل 52 أمريكيًّا إلى تركيا بعدما غادروا العراق الذي تقود الولايات المتحدة الأمريكية قوات دولية لطرده من الكويت عقب اجتياحه لها.
- توفي المغني ستيفي راي فان.

1991
- مقتل وجرح نحو 160 شخصًا لدى تدهور قطار للركاب في مدينة نيويورك.
- مولدوفيا تعلن استقلالها عن الاتحاد السوفيتي.


1992
اجتاح إعصار آندرو ولاية أيرزونا الأمريكية ويوقع خسائر بقيمة مليار دولار.

2001
اغتالت قوات الاحتلال الإسرائيلي أبو علي مصطفى ( وُلِد عام 1938 ) الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حين أطلقت طائرات إسرائيلية أميركية الصنع من طراز أباتشي صواريخها الفتاكة على مقر قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في رام الله مستهدفة جسد الأمين العام للجبهة الجالس آنذاك في مكتبه وأودت بحياته. وهو الذي عاد إلى فلسطين في 30 سبتمبر 1999م، وانتُخب أمينًا عامًّا للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في 8 يوليو 2000م خلفًا للدكتور جورج حبش ( وُلِد عام 1926 ).


..

سعد المغري
08-30-2008, 12:34 PM
حدث في مثل هذا اليوم(28 اغسطس)
..
..
1827
مولد الكاتب الروسي الشهير ليون تولستوي صاحب رواية "الحرب والسلام".

1878
تكوين الوزراء الأوربية في مصر

1914
قتل الارشيدق النمساوي فرانز فرديناند الوارث لعرش النمسا على يد شاب من صربيا وقد صعدت النمسا من الموقف ووقفت ألمانيا إلى جانبها وساهم القيصر الروسي في التصعيد إلى أن اشتعلت الشرارة الأولى للحرب العالمية الأولى والتي قضت على أكثر من عشرة ملايين إنسان.

1916
- ألمانيا تعلن الحرب على رومانيا في الحرب العالمية الأولى .
- إيطاليا تعلن الحرب على ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.

1943
حدث إضراب عام في الدنمارك ضد الاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية.

1962
استقلال ترينيداد توباكو وتعيين السيد سليمان هوتشوي حاكما عاما لها

1963
- تم إعلان دستور الجزائر.
- مارتن لوثر كنج يلقي خطابه الشهير "لدي حلم.." في ولاية واشنطن الامريكية.

1964
أدخل نوع جديد من أقمار الرصد الجوي باسم تيمبوس ويمتاز النظام الجديد الذي استخدم في هذه الأقمار بأنه كان دائما موجها نحو الأ{ض وتوضع في مدارات دائرية الشكل على ارتفاع يتراوح 500 - 700 ميل.

1975
وفاة الإمبراطور الأثيوبي هيلاسيلاسي الذي أطيح به منتصف السبعينيات وجاء نظام جديد بتسلم السلطة الجنرال (منغستوماريام) بدلاً عنه ، وهذا الإمبراطور الذي حكم أثيوبيا لفترة طويلة من الزمن ولقب بالأسد الأثيوبي هو أحد المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية، بالإضافة إلى مقاومته لغزو الاستيطاني الإيطالي لبلاده إبان الثلاثينيات وقد ولد الإمبراطور هيلاسيلاسى سنة 1916 , وأقيم ملكاً 1928 , ثم إمبراطوراً سنة 1930 و استطاع الإمبراطور ( راس تافاري ) الذي اتخذ لاحقاً اسم (هيلا سيلاسي) توحيد الحبشة بين قبائل تتناحر وزعامات من رجالات الحرب لانهاية لهم وكان ما يلفت النظر شكله الناعم وطبقة صوته المنخفضة. وبدأت تلك الزعامات بالتوافد عليه إلى العاصمة (أديس أبابا) لإعلان الإخلاص والطاعة للعرش الإمبراطوري ، وكان (هيلا سيلاسي) يعتبر نفسه من سلالة الملوك الذين بنوا الهيكل؛ لذا كان يطلق على نفسه لقب: (أسد يهوذا) ويمسك الصولجان بيده وسار على سياسة معادية للإسلام أشد المعاداة؛ حيث لم يكن للمسلمين أي نصيب في المناصب العليا، ولا في مناصب الجيش العليا كما أغلق مراكز الثقافة الإسلامية وحرم المسلمين من التعليم وتلقي دروس اللغة العربية، وصادر أموالهم وأملاكهم بهدف إفقارهم. كما نشر الهيئات التنصيرية بينهم، وفرض على المسلمين ضريبة خاصة تسمى ضريبة الكنائس. كما لجأ إلى سياسة القتل الجماعي للمسلمين بحجة عصيان الدولة، وقد بلغ العداء الصليبي للمسلمين وكراهيتهم للإسلام أقصاه في شخص هذا الحاكم عندما أعلن على الملأ في عام 1960 عندما كان في أمريكا لحضور جلسات هيئة الأمم المتحدة وسأله الصحفيون عن وضع مسلمي بلده فقال: "إن المسلمين في إثيوبيا قلة دخلت الإسلام عن طريق التجار العرب وقريباً سيعودون إلى دين آبائهم وأجدادهم ونحن لن نسمح أن يكون في إثيوبيا دينان..." .

1978
بدء الاشتباكات المسلحة بين قوات الجيش الأردني وقوات المقاومة الفلسطينية .

1981
أعلن المركز الوطني للتحكم بالأمراض والأوبئة ازدياد حالات الإصابة بمرض فقدان المناعة لدى الشواذ من الرجال والنساء والذي سُمّي بمرض الأيدز لاحقاً.

1983
وفاة الفريق أول محمد نجيب، أول رئيس لجمهورية مصر العربية، بعد ثورة يوليو 1952.

1984
- وفاة اللواء محمد نجيب أول رئيس مصري بعد ثورة يوليو 1952.
- وضع الزعيم الليبي معمر القذافي حجر الاساس لتشييد النهر الصناعي العظيم في ليبيا.

1985
قامت قوات حلف شمال الأطلسي بأكبر مناورة عسكرية لها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

1990
مقتل 12 جنديًا أمريكيًا لدى تحطم طائرة عسكرية في قاعدة رامشتاين بألمانيا الغربية.

1992
نصف مليون برازيلي يتظاهرون للمطالبة باستقالة الرئيس فردينان وكولوردي ميلو.

1995
وفاة الفلسطيني توفيق سواركة في سجن غزة نتيجة التعذيب على يد جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني .

1996
طلاق الامير تشارلز ولي عهد ملكة بريطانيا من الاميرة ديانا سبينسر أميرة ويلز بعد الخيانة المتبادلة من الاثنين ، ولقيت الأميرة ديانا حتفها في حادث سيارة مفجع تحت نفق جسر الما في فرنسا بعد وصولها بساعات مع صديقها عماد (دودي) الفايد الى باريس في 30 أغسطس 1997.
..

سعد المغري
08-30-2008, 12:36 PM
حدث في مثل هذا اليوم (29 اغسطس)
..
..
1749
مولد الأديب والشاعر الألماني يوهان فولفغانغ فون غوته ( توفي في 22 مارس 1832 ) في فرانكفورت. درس الحقوق والأدب والفلسفة والطب، وتنقل بين بلدان أوروبا، ولا سيما ألمانيا وفرنسا وإيطاليا. كما درس الاستشراق، واهتم باللغة العربية وآدابها والقرآن الكريم والتاريخ الإسلامي، واعتبره بعض المؤرخين قريباً من الإسلام، نظراً لما احتوته أشعاره من إعجاب بشخصية النبي محمد عليه الصلاة والسلام وبمبادئ الإسلام الحنيفة ، وقد حضر عام 1814 صلاة الجمعة في مسقط رأسه مدينة فايمار مع مجموعة من الجنود الروس المسلمين التابعين لحكومة روسيا القيصرية.

1831
اكتشف الكيميائي الفزيائي البريطاني ( ميكائيل فاراداي ) ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي .

1842
وقعت اتفاقية نانكين بريطانيا والصين بعد الحرب التي اندلعت بينها وبين إنجلترا وعرفت باسم حرب الأفيون (1839 - 1842) وانتهت بهزيمة الصين وتوقيع هذه المعاهدة التي استولت فيها بريطانيا على هونغ كونغ، وفتحت الموانئ الصينية أمام البضائع الغربية بضرائب بلغ حدها الأقصى 5% وكذلك نقلت هونغ كونغ للحماية البريطانية ودفعت الصين غرامة كبيرة.

1877
وفاة السياسي والقائد الديني الأمريكي بريهام يونغ (ولد عام 1801) ثاني رئيس لكنيسة طائفة المورمون في الولايات المتحدة التي أسسها القائد الديني جوزيف سميث (1805 - 1844)، وتسمح بتعدد الزوجات بلا حدود وتزوج يونغ 20 امرأة وأنجب 47 طفلاً.

1897
انعقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بال بسويسرا وظهرت الحركة الصهيونية بشكل رسمي ومنظم وتقرر في ذلك المؤتمر إقامة دولة يهودية في فلسطين وتم الاتفاق فيه على النقاط التالية :
أ- كسب التأييد الدولي لحق (الشعب ) اليهودي في إقامة وطن قومي في فلسطين .
ب- تشجيع استيطان المزارعين والصُناع اليهود في فلسطين وفقاً لمراحل مناسبة .
ج- تقوية الحس القومي عند اليهود .
د- تنظيم اليهود في جميع أنحاء العالم من خلال إنشاء مؤسسات متنوعة ومتعددة على المستوى العالمي والمحلي .

1898
تم تأسيس شركة "جوديير" للإطارات.

1934
بدأ الزعيم الألماني أدولف هتلر حملة تطهير واسعة في ألمانيا شملت عددا كبيرا من العسكريين والسياسيين الألمان.

1939
أبلغ الزعيم الصهيوني حاييم وايزمان (1874 - 1952) والذي أصبح بعد ذلك أول رئيس للدولة العبرية بعد إعلانها عام 1948 بريطانيا أن المستوطنين اليهود في فلسطين يودون المشاركة في القتال في صفوف قوات الجيش الإنجليزي ضد النازيين الألمان في الحرب العالمية الثانية ومن ثم صارت الكتيبة اليهودية التي شكلوها في إطار الجيش البريطاني خلال الحرب نواة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي العربية.

1944
قامت قوة أمريكية مكونة من 15 ألف جندي شاركوا في تحرير العاصمة الفرنسية باريس من الاحتلال النازي إبان الحرب العالمية الثانية بتنفيذ مسيرة عسكرية عبر شارع الشانزلزيه في باريس.

1949
فجر الاتحاد السوفياتي أول قنبلة ذرية لينضم إلى السباق النووي مع الولايات المتحدة الأمريكية.

1957
أقر الكونغرس الأمريكي قانون الحريات المدنية لعام 1957.

1958
تم افتتاح أكاديمية القوة الجوية الأمريكية.

1946
تم تحديد يوم لإجراء التجربة الأمريكية على القنبلة الذرية في المحيط الهادي.

1966
وفاة الشيخ سيد قطب وهو أحد أعلام الإخوان المسلمين وحُكم عليه بالإعدام وتم تنفيذ الحكم في هذا اليوم.

1967
انعقاد مؤتمر القمة العربي في الخرطوم المعروف باسم "مؤتمر اللاءات الثلاث" ويعني ( لا صلح، لا اعتراف، لا تفاوض )، وقد جاء رداً على الهزيمة في حرب يوليو واحتلال إسرائيل لأراضي سيناء والجولان والضفة الغربية وقطاع غزة.

1982
حدث هجوم على المعبد اليهودي في فيينا وأسفر عن مصرع شخصين ويُعتقد بوقوف حركة "فتح/ المجلس الثوري" برئاسة صبري البنا "أبو نضال (1937 - 2002) وراءه.

1987
وقع اغتيال رسام الكاريكاتير الفلسطيني "ناجي العلي" في لندن ، ولد في قرية الشجرة قضاء الجليل في فلسطين 48، هاجر إثر النكبة عام 1948 إلى لبنان، وعاش جلّ حياته في مخيم عين الحلوة في لبنان، وعمل في الكويت في مجال رسم الكاريكاتير لدى عدة صحف، إلى أن استقر في صحيفة القبس الكويتية وانضم إلى كادرها في لندن، واغتيل هناك على يد مجهول، وتوفي في التاسع والعشرين من أغسطس 1987.

1991
أعلنت جمهورية اوزبكستان استقلالها عن الاتحاد السوفيتي السابق .

1993
أعلن عن استقلال ليتوانيا عن الاتحاد السوفيتي عام 1990 وقد انسحب منها اّخر جندي روسي .

1995
نجاة الرئيس الجورجي إدوارد شيفاردنادزه وزير خارجية الاتحاد السوفيتي سابقًا ( ولد عام 1928 ) من محاولة لاغتياله.

1997
ارتكاب مجزرة بشعة في الجمهورية الجزائرية، راح ضحيتها نحو 300 شخص معظمهم من النساء والأطفال، وأصيب 120 بجراح، في ظروف غامضة.

2002
أعلن الشيخ عبد الله جاب الله زعيم حركة الإصلاح الوطني الجزائرية أن حركته التي يتزعمها سوف تتزعم المعارضة في البرلمان الجزائري ضد حكومة الأمين العام لجبهة التحرير الوطني علي بن فليس، وأن حركته ستقوم بفضح كل المؤامرات, التي تقوم بها الحكومة الجزائرية على دين الجزائر ولغتها وثوابتها الأصيلة.

2003
وفاة الزعيم الشيعي محمد باقر الحكيم وهو أحد أبرز القادة السياسيين والدينيين في العراق وزعيم المجلس الإسلامي الأعلى للثورة الإسلامية في العراق ، ولد السيد محمد باقر الحكيم عام 1939 في النجف في العراق حيث مرقد الإمام علي بن أبي طالب، ومركز المرجعية الشيعية والحوزة العلمية وكان والده المرجع الشيعي الأعلى الراحل، السيد محسن الطباطبائي الحكيم الذي توفي أوائل السبعينات ، وفي عام 1964 اختير استاذا في علوم القرآن والشريعة والفقة المقارن في كلية أصول الدين وتخرج على يديه الكثير من المختصين في علوم الدين والفقه من أصحاب المذهب الشيعي كما أن له مؤلفات دينية كثيرة منها "الحكم الإسلامي بين النظرية والتطبيق" و"دور الفرد في النظرية الاقتصادية الإسلامية" و"المستشرقون وشبهاتهم حول القرآن" و"حقوق الإنسان من وجهة نظر إسلامية" ، وبعد 23 عاما من العيش منفياً في إيران عاد آية الله محمد باقر الحكيم إلى العراق فاستقبله الآلاف من الشيعة استقبالاً حافلاً .. وبعد أقل من أربعة أشهر من عودته إلى بلاده قتل في انفجار سيارة مفخخة استهدف حياته.
..

سعد المغري
08-30-2008, 12:38 PM
حدث في مثل هذا اليوم (30 اغسطس)
..
..
1871
ولادة عالم الذرة النيوزلندي آرنست رذر فورد والذي وضع نموذجاً للذرة قال فيه أن الذرة تشبه المجموعة الشمسية ( نواة مركزية يدور حولها على مسافات شاسعة الالكترونات سالبة الشحنة ) وقال أن الذرة معظمها فراغ ( لأن الذرة ليست مصمتة وحجم النواة صغير جدا بالنسبة لحجم الذرة ) وتتركز كتلة الذرة في النواة ( لأن كتلة الالكترونات صغيرة جدا مقارنة بكتلة مكونات النواة من البروتونات والنيوترونات ) وذكر أنه يوجد بالذرة نوعان من الشحنة ( شحنة موجبة بالنواة وشحنات سالبة على الالكترونات وقال أن الذرة متعادلة كهربيا لأن عدد الشحنات الموجبة ( البروتونات ) يساوي عدد الشحنات السالبة ( الالكترونات ) وذكر كذلك أنه تدور الالكترونات حول النواة في مدارات خاصة بينما يرجع ثبات الذرة الى وقوع الالكترونات تحت تأثير قوتين متضادتين في الاتجاه متساويتين في المقدار هما قوة جذب النواة للالكترونات وقوة الطرد المركزي الناشئة عن دوران الالكترونات حول النواة .

1916
- الحكومة الأمريكية تصدر قانون جونز الذي تعد فيه بمنح الفيليبين استقلالها.
- أعلنت تركيا الحرب ضد رومانيا في الحرب العالمية الأولى التي بدات في 1914.

1920
ذكرى ثورة العشرين ضد الإنجليز في العراق

1936
قررت اللجنة العربية العليا استمرار الإضراب العام الشامل في أرض فلسطين.

1944
إعلان استقلال فيتنام الجنوبية

1946
قامت القوات البريطانية بالإنسحاب من سوريا ولبنان.

1949
- قام الاتحاد السوفيتي بتفجير أول قنبلة نووية دون إعلان ذلك رسميًا.
- توفي الشاعر اللبناني خليل مطران المولود في لبنان عام 1917م ومل في التاريخ والترجمة ومطران شاعر كبير تضلع في الأدب العربي والفرنسي انتقل إلى مصر وتولى تحرير جريد الأهرام لعدة سنوات وأنشا ( المجلة المصرية ) اليومية ترجم والف الكثير من الكتب والروايات .

1979
ضرب إعصار ديفيد جزيرة دومينيكا فدمره ودمر مزارع الموز التي يرتكز عليها الاقتصاد في هذه الدولة.

1982
- وفاة ناحوم جولدمان مؤسس المؤتمر اليهودي العالمي والذي أعلن أن هدف المؤتمر اليهودي العالمي هو (انتزاع اليهود من جنسياتهم) وعزلهم خلف أسوار الغيتو تمام العزل. وكان ناحوم جولدمان رئيس الوكالة اليهودية والذي كان بن جوريون قد طلب منه مساعدة دولة إسرائيل الوليدة عن طريق توفير مبلغ كبير من المال لها ، وبينما كان جولدمان في طريقه الي نورمبرج لحضور جلسة محاكمة أحد مجرمي النازية طرأت علي رأسه فكرة أن يطلب من الألمان دفع المبلغ المطلوب لدولة إسرائيل علي سبيل التعويض عن جرائمهم التي ارتكبوها بحق اليهود إبان الحرب العالمية وهكذا صارت التعويضات سنة لدفع تهمة العداء للسامية ، التي أضحت شيئا فشيئا من الأكليشيهات الجاهزة التي تصم بها الدوائر الصهيونية من تشاء في ضوء سياسة الابتزاز التي برعت فيها ، وبخاصة بعد نجاحهم في ترسيخ عقدة الذنب لدي الشعوب الأوروبية ! .. وترأس ناحوم جولدمان المنظمة الصهيونية العالمية بين عامي 1956 ـ 1968 وأصدر كتاباً في يونيو 1975 يحمل عنوان: (إسرائيل إلى أين؟) حدد فيه طبيعة الدولة اليهودية.
- أطلق القمر الصناعي كوزموس -1402 وكان يحمل مفاعلا نوويا يحتوي على 50 كغم يوارانيوم -235 وكان الهدف من إطلاقهلإجراء تجارب تتعلق بإجراء مناورات في الفضاء لتغيير حجوم مدارات الأقمار الصناعية وأشكالها.

1984
حدث تحطم طائرة عسكرية أمريكية ومقتل اثنين من أفراد طاقمها.

1987
فشلت القوات الفلبينية الموالية للرئيسة كورازون أكينو في محاولة الانقلاب العسكري في الفلبين وأسفرت المعارك عن سقوط عشرات القتلى وذلك إثر ما حدث في 25 فبراير 1986 حين احتشد الفلبينيون خلف كورازون أكينو لطرد فيرنيناد ماركوس الذي كان اسي لذلك اغتيال بنيغنو أكينو الذي احتشد الملايين في جنازته، والتي اعتبرت المظاهرة الأكبر في تاريخ الفلبين . وقد عُرفت تلك الحركة في الفلبين بسلطة الشعب في تغيير الحكم ، واستمر الشعب الفلبيني بإطلاق كلمة "كفاية" حتى نال أهدافه.

1993
عين رئيس الوزراء روبرت مالفاي رئيساً لجمهورية هاييتي..
..

عقيل المنيس
09-14-2008, 02:47 AM
الثالث عشر من رمضــان



في اليوم الثالث عشر من رمضان 15هـ الموافق 18أكتوبر 636م: وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم.



في الثالث عشر من شهر رمضان عام 414هـ الموافق 28 نوفمبر 1023م:، بويع عبد الرحمن بن هشام بالخلافة في قرطبة، وهو أموي تلقب بالمستظهر بالله، وكانت خلافته لمدة شهر واحد وسبعة عشر يومًا.



في اليوم الثالثَ عشرَ من شهر رمضان، سنة: (202 هـ)، الموافق لليوم الـ (25)، من شهر مارس، سنة: (818 م): قيامُ أهالي قرطبة بثورة عارمة ضد الأمير الحكم بن هشام، عرفت بثورة أهل الربض، وقد كادت أن تزعزع ملك الدولة، إلاّ أنه قوبلت ببطش شديد، أخمدها، ومع ذلك فقد ندم عليه عند موته سنة: (206هـ) ندماً شديداً .



في اليوم الثالثَ عشرَ من شهر رمضان، سنة: (886 هـ): نزول صاعقة من السماء على المئذنة في المسجد النبوي، فأحرقتها وأحرقت سقوفَ المسجد، وما فيه من خزائن وكتب، ولم يبق سوى الجدران، وكان أمراً مهولاً () .



في اليوم الثالثَ عشرَ من شهر رمضان، سنة: (1199هـ)، الموافق لليوم الـ (20)، من شهر يوليو، سنة: (1785 م): مولد السلطان العثماني محمود الثاني .

وقد صدرت في عهده التنظيمات العثمانية التي كانت خطوة على طريق الإصلاح، وقضى على فرقة الإنكشارية التي كانت في أخريات عهدها من معوقات التقدم …



في اليوم الثالثَ عشرَ من شهر رمضان، سنة: (1265 هـ)، الموافق لليوم الـ (2)، من شهر أغسطس، سنة: (1849م): وفاة محمد علي باشا، مؤسس آخر دولة ملكية بمصر، وهو ألباني الأصل مستعرب . وقد توفي بالإسكندرية، ودفن بالقاهرة، عن عمر يناهز (83) عاماً .

وكان أحد الشخصيات البارزة في التاريخ المصري والعربي في العصر الحديث.

وقد سعى أثناءَ حكمه إلى بناء إمبراطورية مصرية كبرى، فاهتم بالتعليم والصناعة والجيش والبحرية والزراعة، غير أن آمالَه التوسعيةَ والنهوضيةَ دفعت الأوروبيين إلى تقويض حُلم دولته الكبرى .



في اليوم الثالثَ عشرَ من شهر رمضان، سنة: (1332هـ)، الموافق لليوم الـ (4)، من شهر أغسطس، سنة: (1914م): نشبت الحرب العالمية الأولى، التي شاركت فيها ثلاثون دولة، واستمرت أربعَ سنوات ونصفَ السنة .

وقد انقسم فيها العالم إلى معسكرين متحاربين:

الأول: بزعامة ألمانيا والنمسا والمجر والدولة العثمانية .

والثاني: بزعامة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة …



في اليوم الثالثَ عشرَ من شهر رمضان، سنة: (1406 هـ)، الموافق لليوم الـ (22)، من شهر مايو، سنة: (1986 م): وفاة الأستاذ عمر التلمساني، المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين ...



في اليوم الثالثَ عشرَ من شهر رمضان، سنة: (1425 هـ)، الموافق لليوم الـ (27)، من شهر أكتوبر، سنة: (2004 م)

وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وكانت صحته قد تدهورت ونقل إلى فرنسا، إلا أن الأطباء الفرنسيين لم يتمكنوا من تحديد سبب تدهور صحته ..

وقد تم إعلان وفاته رسمياً يومَ الخميس: (11): نوفمبر: (2004م)


من ايميلي