المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ البراك....ورابعة الأثافي...!


محمد عيضه
02-25-2010, 03:04 AM
تتمنى أحيانا أن يخذلك حدسك حول موضوع ما..! وتبقى متوجسا لاتلوي على شيء سوى انتظار ...ماستسفر عنه الأيام الحبلى بالأخبار...اليوم قرأنا في صحيفة الوطن


الخبر التالي ...((الشيخ ناصر البراك يفتي بأن من يسمح باختلاط النساء والرجال في مجال التعليم مستحل لحرمات الله وبذلك يكون كافرا مرتدا يقام عليه حد الردة...))

والشيخ البراك له سوابق عديدة تكفيرية طالت حتى بعض الكتاب والذين أصبحوا معروفين جدا لدى الجميع بعد إصداره الفتوى التكفيرية بحقهم..!
بعد حادثة الشثري والكلباني والعريفي مؤخرا ...احتملت احتمالات لاتسعدني بالطبع ولاتسعد أي مسلم أو مواطن سعودي..وتمنيت أن تكون هذه الحوادث حوادث فردية وأن يكون ماحصل من تخبط وفوضى وتكفير أخطاء فردية ...لايربطها ببعض علاقة ...! لكن القرائن تفضي لعكس ذلك ...اتفقت حالتي العريفي والكلباني في الموضوع واختلفت في التناول..! واتفقت حالتي الشثري والبراك في الموضوع
وكان تناول الأخير لها أكثر جرأة ووضحا...,,

هل من المبكر جدا أن نتوسم وجود استنفار أو ثورة أو قل حركة أصولية ...لإعاقة المشروع الوطني التقدمي في جميع المجالات..!
أم أن هذه الحالات تأتي ضمن حرية التعبير لاصلة لكل حالة بالأخرى خصوصا في ظل امتداد هامش الحرية في السنين الأخيرة...
وإذا كان هناك علاقة مباشرة بين الحوادث الأربع...فمن يدعمها ومن يستفيد منها بالضبط ومن يختار توقيت مفاجآتها الساخنة...!

ردود فعل القراء على الخبر في الصفحة الألكترونية جاءت غاضبة من جهة ولسان حالهم( حسبنا الله ونعم الوكيل)وفئة مكافئة لها تقريبا لسان حالها كما جاء في أحد التعليقات(الله أكبر حان وقت قتل العصرانيين والليبراليين) وهذه الردود ليست مقياسا صحيحا على تأييد الفتوى من عدمه...فهناك فئة كبيرة من الملعوب عليهم لايقرأون جريدة (الوثن)كما يسمونها وهو مسمى يأتي من جهة ضليعة في هذا المجال فقد سميت الشرق الأوسط بـــ(خضراء الدمن) سابقا ...وعلى طاري صحيفة الشرق الأوسط... ففي أحد المرات أيام المرحلة الثانوية رآني أحد الشباب الملتزمين إن صحت التسمية أشتري هذه الجريدة فوشى بي(من باب الوصاية الدينية أو من باب الوجاهة) إلى جماعة التربية الإسلامية التي كنت على علاقة جيدة بها ...مما خفف وطء التشنيع والتقريع عليّ وخرجت من هذا المأزق بتعهد ضمني أو إطلاق سراح مشروط بـــ(المرة هذي لك ولاعاد تعودها)...!
لانريد إقصاء الدين ولكن لانريد أيضا إعاقة التنمية باسم الدين ...فلو أطاعت الدولة كل إقصائي منغلق لما افتتحت مدارس البنات حتى هذا اليوم من هذا القرن...!
لله أنت ياوطني ...من هذا الظلام العميم...نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه...!

قولو آمين...

مشعل الغنيم
02-25-2010, 03:55 AM
*

1- " احتملت احتمالات لاتسعدني بالطبع ولاتسعد أي مسلم أو مواطن سعودي "

2- " لإعاقة المشروع الوطني التقدمي في جميع المجالات "

مشعل الغنيم
02-25-2010, 04:02 AM
*

الجملة الأولى اقتبستها من مقالك لأنها ذكرتني بمن قال " الأخلاق السعودية "
ويبدو أن أطروحاتك تسير على الخطط العلمية المدروسة ذاتها (:

أما الجملة الثانية اقتبستها لأنها مضحكة فقط

محمد عيضه
02-25-2010, 05:08 AM
اهلا بك يامشعل الغنيم

يسعدني حضورك على كل حال

وضحكاتك عزيزة وغالية

أتمنى لك ضحكا دائما وممتعا

الهنوف الخالدي
02-27-2010, 10:36 AM
رداً على السطر الأخير : آميّن .
-

سعيد الموسى
02-27-2010, 01:15 PM
.
.
.
.
.
.
.


نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه...!


[ آمين يارب ]


ماعليش محمد , بس اللي اقتبسته أزين ماقلت :)


شكراً لــك

عبد الله العُتَيِّق
02-27-2010, 05:38 PM
العزيز محمد، نفثة لا تُنكر منك، و غيرة لا تُمنع منها، فكما لأولئك الحق في البوح، فلك الحق أيضاً، من خلال النظر في الفتوى، أو البيان، القوي صورة و لفظاً، و المهتريء الضعيف حقيقة ومعنى، تجد فيه عدة زلات، لا يقع فيها مبتديء في العلم الشرعي، لا يُشك في قصد الشيخ الخيرَ، و لكن لا يمنع من أن يُوقف على كلامه، فليس معصوماً، و ليش هو مُشرِّعاً، بل هو كغيره ممن يُبدون الإرشاد، فقط:
الأولى : في الحكم الصادر منه. فالحكم هذا لا يكون صدوره عبثاً، هكذا، دون أسباب توجبه، و المسألة لا تعدو أن تكون مسألة فقهية، لم يُمَع عليها قول علماء زمان و لا بلد، و هذا الحكم لا يكون إلا في معلوم من الدين بالضرورة، متفقٌ على تحريمه، عند جميع علماء الإسلام، و الاختلاط ليس كذلك، بدليل وجود أدلة موهمة للجواز، مع أن أدلة المنع منه ليست صريحة على الإطلاق، و الإجماع منتفٍ، و غاية الأدلة إنما هي قاعدة : سد الذرائع، و المفهومة خطأ ، و المطبقةً انتكاساً، فلم يُحسن فهمها و لا تطبيقها. قبل سنوات كتب أحد المشايخ مقالاً، نُشر في أحد المواقع الشخصية، التي يُشرف عليها أحد المشايخ العقلاء، كان المقال يحوم حول المطالبة بوضع مسألتَي الحجاب و السفور من مسائل الاعتقاد، حتى يكون المنادي بالسفور و الداعي إلى ترك الحجاب إما كافرا أو مبتدعاً، و المقال لم يدُم و لا نصف يوم. حين تغيب عن الناس، و حاملي همَّ الإصلاحِ مراتبَ المسائل الدينية، و الأحكام المناسبة لها، حتما ستكون فوضوية، لا يَحمد التاريخ عاقبتها، و تاريخ المشايخ الفضلاء موثَّقٌ، و التاريخ لا يظلم، كما أنه لا يرحم.
الثانية: هناك اعتماد الشيخ على منهج الدولة، و أنظمة الدول ليست دليلا شرعياً، و ليست مما يُستأنَسُ به في الاستدلال، بل الغاية منها أنها تذكر كمنقبة للتطبيق. و سياقه الشيخ لذلك سياق استدلال، و مثله لا يستدل بذلك، إضافة إلى الموقف المضاد للكثير من تصرفات الدولة، فهل هو إيمان ببعض و كفر ببعضٍ ؟!
كمسلمين، و كبشر، لنا الحق في إبداء الرأي، و لنا الحق في الحوار، و متى أغلقوا الباب كسروا الحجاب، لم يقم دين سماويٌ على الاعتماد على الرموز، بل قام على الاعتماد على الرسالات و الشرائع، و الاعتماد على الرموز مُهلك قاتل، اعتمدت اليهود على رمز السامري فهلكت، واعتمدت النصارى على عيسى فضاعت، و كذلك المسلمون اعتمدوا على رمز محمد صلى الله عليه و سلم، و رموز من خَلَفَه ممن ينشر دينه، فأخطأوا، و أقصد بالاعتماد على الرموز التقديس للذوات مع إهمال الرسالة أو الشرع، أو تغييب مقاصد الشريعة، لكن الاعتماد على الذات لبيان كمال الشرع فهذا من أكمل المطالب، دعت إليها كل الرسل، و كل أرباب الفكر و الحكمة على مر التاريخ، لأجل هذا، فالكلام هنا، في التعقيب على الشيخ الجليل، ليس القصد منه الدفاع عن أشخاص، فلا موازنة، إذ هو دفاع عن دينٍ ، عن فكر، عن شرع، و ليس نقداً لشخص، وحتى إن كان فليس الأشخاص بأجل من الأفكار.
كم كنا نرغبُ أن نكون في زمن يزداد وعياً، و لكن، للأسف؛ نحن في كل بُرهة من الزمن تتقدم تزيد عتمة الفكر، فتعمى الأبصار عن الطريق، إذا سلمت من القُطاع .
تحيتي لك

أكرم التلاوي
02-27-2010, 06:59 PM
أخي محمد عيضة

أعتذر منك ولكنك إما شاهد زور وكتبت بما لم تشهد , أو أنك مفتري تفتري على الشيخ بما لم يقله , وفي الحالتين يتوجب عليك الإعتذار عن موضوعك هذا , فهذه ِ الفتوى محرفة ولم تصدر عن الشيخ البراك , والشيخ البراك لم يأت ِ بأي شيء جديد من عنده , بل قال ما هو معلوم لدى جميع المشائخ ولم يعترض عليه أحد فيما قاله سوى بعض الكتاب الذي اعتادوا على معاداة لمشائخ والبحث عن زلاتهم , وهذا هو نص الفتوى للشيخ البراك :



الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:


فإن الإختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده.
والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران:
الأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب.
الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))

ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء.

وقد كانت بلادنا المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين في منأى عن ذلك إذ سلمها الله من وطأة الاستعمار النصراني، وقد أنعم الله على هذه البلاد بدعوة الإصلاح وتجديد دعوة التوحيد على يد الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله، الدعوة التي لا نزال نتمتع بآثارها ولله الحمد، ولكن أعداء الإسلام قد غاظهم أن تبقى هذه البلاد على أصالتها وطهر مجتمعها وعفة نسائها، فاتخذوا من الدعوة إلى ما يسمى حقوق المرأة أداة للوصول إلى مآربهم، فطالبوا بنزع الحجاب، والتخلص من المحرم، واختلاط المرأة بالرجال في العمل والتعليم، بل طالبوا بتسوية المرأة بالرجل في كل شيء، وهذا مصداق قوله تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))، وفُسِّر الذي يتبعون الشهوات بالزناة واليهود والنصارى، كما صرح به ابن كثير وهو المأثور عن السلف رحمهم الله.

ولا تستغرب أيها المسلم أن الإنسان قد يكفر بكلمة وهو لا يشعر، فلا تأمن على نفسك، بل الحذر الحذر! وفي الحديث: ((وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم)) رواه البخاري.

ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه، وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط.

وإني بهذه المناسبة أتوجه إلى ولاة الأمر وفقهم الله ليقفوا هذه الفتنة فتنة الدعوة إلى الاختلاط، ويحموا مجتمعنا من أسباب الفساد بسد أبوابه، نصرة لله ورسوله، وأداء لأمانة المسؤولية، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)) وفق الله ولاة أمورنا لما فيه الخير لهذه الأمة، وحفظ الله بلادنا من كيد الكائدين وأطماع الحاقدين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

عبد الرحمن بن ناصر البراك

8ربيع الأول1431هـ




ولاحظ وليلاحظ الجميع أن الشيخ قال "ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا "

أي أن من استحلها حتى وإن كان يعلم ما تجر من محرمات فهو مستحل لها وهو كافر


(http://209.85.229.132/search?q=cache:F5lQfitu3kkJ:majles.alukah.net/showthread.php%3Ft%3D51763+%D9%86%D8%B5+%D9%81%D8% AA%D9%88%D9%89+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8 3+%D9%81%D9%8A+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%8 4%D8%A7%D8%B7&cd=4&hl=ar&ct=clnk&gl=sa)

لذلك أتمنى من الإدارة الإطلاع على الفتوى الصحيحة واتخاذ الإجراء اللازم بحق الموضوع

وأتمنى منك أخي محمد أن تبادر إلى ذلك بنفسك وتعتذر عمّا كتبتهُ , فأنت لم تضع الفتوى نصا ً وغيرتها وفقا ً لما يتماشى مع موضوعك وفي هذا اساءة للشيخ هو لا يستحقها , لأن ما جئت به ِ باطل ولا أساس له ُ من الصحة .

وكل الشكر لك مقدما ً يا صديقي

نواف بن جارالله المالكي
02-27-2010, 11:19 PM
اخي محمد قبل ان ادخل في الخلاف والاختلاف بين خانتي مع أو ضد فسأبدأ معك من حيث المأزق الذي خرجت منه بدون رفع اي مشعاب ((( كان الشعار في العصور الوسطى اعتقد لأفهم ولو نظر الانسان النصف مفكر أو الربع عاقل الى هذا الشعار لوجده اخطر شعار انتجته اللاهوتيه القمعيه والثيوقراطيه السافره لمصادرة حرية التفكيرعوضاً عن حرية التعبير!!! ،، وبعد ان ثارت اوربا على ( كتدرائياتها ) اصبح الشعار ( لايمكن الاعتقاد في شئيً قبل فهمه ))) وحين نكر النظر الى مجتمعنا في زمن التقنية وثورة المعلومة فأنا نجد كثير من المعلبين فكرياً قد اعاروا عقولهم الى غيرهم فياتي من يجادلك في موضوع وهو لم يقرأه اصلاً ولكنه سمع شيخه الذي لايقبل كلامه النقض ولا يحتمل الجدل قال ذلك الشي ،،، وتجد من يتناول كاتباً بالتقريع والتجريح والتصنيف وهو لم يفتح له كتاباً ،،، هذه العقول المقولبه هي التي تجعل الانسان يرفع يديه داعياً بالرحمه لهذا المجتمع ، ( يعني مع طيبة الخاطر )!!!

أن إنعدام التعدديه ا لفكرية والمذهبيه الفقهيه والعقديه انتجت في مجتمعنا ضحايا ( البزبوز ) الواحد لمده كبيره من الزمن أدى ذلك المنبع الوحيد الى تحييد كل الافكار ، واقصاء كل الآراء المخالفه حتى ولو كانت اوزاعيه او شافعيه وانتهاج مذهب منفرد ( ومنقرد ) لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من جنبه ،، وقد استخدم ذلك المذهب المتشنج لتحقيق أهداف لاتخفى على الواعين واصبحت الآن واضحه جليه حتى عند محدودي الوعي !!! ولازال يستخدم بقوة في عمل التوازنات الفكرية أمام القوى الصاعدة !!! .

حين الاحظ إهتمامنا بهذه ( العقدة ) المرأة التي جعلنا منها عقدة فأحياناً ننزل الى اقدامها وحيناً آخر نصعد الى برقعها ،، ونعود اليها بملف جديد ربما يتجاوز حدود العباءه ويتجاوز مفهوم الاختلاط !!!! حين نلاحظ ذلك فأن الآمر يصبح مشكوك في نية الذين يقفون خلفه ،،،!!! فهل خلصنا من جميع المصائب والمشاكل من سرقة المال العام ،، الى فشل التعليم ،، الى إستغلال التجار ، وبكل خجل - الصرف الصحي - ،،، الى التهديدات الخارجيه والى والى والى ، ولم يبق سوى هذه القارورة التي ملئيت بالغاز المسيل للدموع !!! بعد أن كانت تمتلئ عطراً وجمالاً ؟؟؟ ربما يكون هروبنا الى المرأة ماهو الا هروباً من الواقع الذي لم نستطع أن نقاومه ونتغلب عليه كرجال فعندما اعيتنا الجبال قفزنا الى اقصر الجدران .!!!
فأما الذين يمنحون الناس كروتاً حمراء لأخراجهم من ملعب الدين والقذف بهم في جهنم ،،ربما يكون لديهم بالمقابل صكوكاً خضراء يمنحون بها مواقعاً في الجنه إذا كان ذلك موجوداً لديهم من باب الكرامات فأني أول المتقدمين الى الطابور لطلب تلك المنحة العظيمه ، وبدون بطاقة ( أهوال )، واستغفرالله العظيم .

محمد سؤال / هل توصل البيزنيطينيون الى لون أجنحة الملائكه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شمس
02-27-2010, 11:25 PM
...نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه...!

آمين محمد عيضه

حين الاحظ إهتمامنا بهذه ( العقدة ) المرأة التي جعلنا منها عقدة فأحياناً ننزل الى اقدامها وحيناً آخر نصعد الى برقعها ،، ونعود اليها بملف جديد ربما يتجاوز حدود العباءه !!!! حين نلاحظ ذلك فأن الآمر يصبح مشكوك في نية الذين يقفون خلفه ،،،!!! فهل خلصنا من جميع المصائب والمشاكل من سرقة المال العام ،، الى فشل التعليم ،، الى إستغلال التجار ،، الى التهديدات الخارجيه والى والى والى ، ولم يبق سوى هذه القارورة التي ملئيت بالغاز المسيل للدموع !!! بعد أن كانت تمتلئ عطراً وجمالاً ؟؟؟ ربما يكون هروبنا الى المرأة ماهو الا هروباً من الواقع الذي لم نستطع أن نقاومه ونتغلب عليه كرجال فعندما اعيتنا الجبال قفزنا الى اقصر الجدران .!!!

بيض الله وجهك
الله ينور عليك دنيا وآخره
أشكرك نواف بن جار الله المالكي على ردك الجميل الي كنت بقوله

علي الرحيمي
02-27-2010, 11:52 PM
أعتذر من كاتب الموضوع الأخ محمد عيضة لأعلق على نص الفتوى التي أوردها الأخ أكرم التلاوي ـ وأنا هنا لست بمفتري أو شاهد زور ـ فنص الفتوى أمام الجميع

يقول الشيخ البراك :
" الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فإن الإختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده.
والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران:
الأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب.
الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا)) "

يقول الشيخ : " الإختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم حرام "
هذا رأي الشيخ وليس إجماع العلماء , الذي أجمع عليه جميع العلماء هو تحريم الخلوة وليس الإختلاط , علما أن هناك قاعدة فقهية تقول : لا إنكار مع خلاف

يقول الشيخ معلقا على أسباب التحريم : " لأنه يتضمن النظر الحرام , والتبرج الحرام , والسفور الحرام , والخلوة الحرام " وهنا تعليق للحكم بأسبابه
ماذا لو لم تتحقق هذه الأسباب ؟ هل تنتفي سببية التحريم ؟

يقول الشيخ محددا الأسباب التي دعت ـ العصرانيين ـ إلى الدعوة إلى الإختلاط : " السبب الأول : النزعة إلى حياة الغرب , والثاني : اتباع الشهوات "
ماذا لو اقتضت المصلحة العامة وحياة الناس ضرورة الإختلاط ـ كما هو في المسجد الحرام , الأسواق قديمها
وجديدها , السفر بالطائرة , السفر قديما , المستشفيات ـ
هل الدافع هنا شخصي واتباع هوى ام ضرورة ومصلحة ملحة ؟ وهل يستمر الشيخ على ذات الحكم ـ الإجتهادي ـ
أم يتغير الحكم بتغير الزمان , تغير الظروف , تغير القناعة ؟

شكرا للجميع

مشعل الغنيم
02-28-2010, 12:47 AM
اخي محمد قبل ان ادخل في الخلاف والاختلاف بين خانتي مع أو ضد فسأبدأ معك من حيث المأزق الذي خرجت منه بدون رفع اي مشعاب ((( كان الشعار في العصور الوسطى اعتقد لأفهم ولو نظر الانسان النصف مفكر أو الربع عاقل الى هذا الشعار لوجده اخطر شعار انتجته اللاهوتيه القمعيه والثيوقراطيه السافره لمصادرة حرية التفكيرعوضاً عن حرية التعبير!!! ،، وبعد ان ثارت اوربا على ( كتدرائياتها ) اصبح الشعار ( لايمكن الاعتقاد في شئيً قبل فهمه ))) وحين نكر النظر الى مجتمعنا في زمن التقنية وثورة المعلومة فأنا نجد كثير من المعلبين فكرياً قد اعاروا عقولهم الى غيرهم فياتي من يجادلك في موضوع وهو لم يقرأه اصلاً ولكنه سمع شيخه الذي لايقبل كلامه النقض ولا يحتمل الجدل قال ذلك الشي ،،، وتجد من يتناول كاتباً بالتقريع والتجريح والتصنيف وهو لم يفتح له كتاباً ،،، هذه العقول المقولبه هي التي تجعل الانسان يرفع يديه داعياً بالرحمه لهذا المجتمع ، ( يعني مع طيبة الخاطر )!!!

أن إنعدام التعدديه ا لفكرية والمذهبيه الفقهيه والعقديه انتجت في مجتمعنا ضحايا ( البزبوز ) الواحد لمده كبيره من الزمن أدى ذلك المنبع الوحيد الى تحييد كل الافكار ، واقصاء كل الآراء المخالفه حتى ولو كانت اوزاعيه او شافعيه وانتهاج مذهب منفرد ( ومنقرد ) لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من جنبه ،، وقد استخدم ذلك المذهب المتشنج لتحقيق أهداف لاتخفى على الواعين واصبحت الآن واضحه جليه حتى عند محدودي الوعي !!! ولازال يستخدم بقوة في عمل التوازنات الفكرية أمام القوى الصاعدة !!! .

حين الاحظ إهتمامنا بهذه ( العقدة ) المرأة التي جعلنا منها عقدة فأحياناً ننزل الى اقدامها وحيناً آخر نصعد الى برقعها ،، ونعود اليها بملف جديد ربما يتجاوز حدود العباءه !!!! حين نلاحظ ذلك فأن الآمر يصبح مشكوك في نية الذين يقفون خلفه ،،،!!! فهل خلصنا من جميع المصائب والمشاكل من سرقة المال العام ،، الى فشل التعليم ،، الى إستغلال التجار ،، الى التهديدات الخارجيه والى والى والى ، ولم يبق سوى هذه القارورة التي ملئيت بالغاز المسيل للدموع !!! بعد أن كانت تمتلئ عطراً وجمالاً ؟؟؟ ربما يكون هروبنا الى المرأة ماهو الا هروباً من الواقع الذي لم نستطع أن نقاومه ونتغلب عليه كرجال فعندما اعيتنا الجبال قفزنا الى اقصر الجدران .!!!
فأما الذين يمنحون الناس كروتاً حمراء لأخراجهم من ملعب الدين والقذف بهم في جهنم ،،ربما يكون لديهم بالمقابل صكوكاً خضراء يمنحون بها الجنه إذا كان ذلك موجوداً لديهم من باب الكرامات فأني أول المتقدمين الى الطابور لطلب تلك المنحة العظيمه ، وبدون بطاقة ( أهوال )، واستغفرالله العظيم .

محمد سؤال / هل توصل البيزنيطينيون الى لون أجنحة الملائكه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



سيد نواف..
تكلمتَ عن حرية الرأي والتعددية الفكرية والثورة الأوروبية على الكنيسة - كما أعتقد أنك ستمدّنا مستقبلاً بنبذة عن أتاتورك ونشأة تحرير المرأة وقصة حرق الصدريات - وبعد هذا كله قمتَ بتحجيم رأي المخالفين للطرح والاستهزاء به، [ أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ]! . في الحقيقة لستُ متحمساً للدخول في هذا الموضوع - ولو كان عن المرأة فهو بالفعل تافه (كما أشرتَ بالأحمر) إن قورن بما نحن فيه هذه الأيام - فأنا أشعر بالملل من الخطاب الليبرالي النمطي مثل شعوري بالملل من الخطاب الأصولي المضحك. ربما كنتَ أفضل من صاحبك على الأقل بتطرقك لنهب المال العام والذي أسماه هو مشكوراً (المشروع الوطني التقدمي في جميع المجالات) ولا أقصد تصنيفكم هنا أو قولبتكم في أي قالب كان. أنا فقط أصنّف الخطاب الذي جئت به كما صنّف حضرتكَ الآخرين كحمقى ومحدودي الوعي.
دعني أخبرك بسر، المواطن البسيط يصدق رجال الدين أكثر لأنهم منذ الثمانينيات كانوا معه ومن أجله وله. بعد حرب الخليج تغير كل شيء، المفاهيم والأفكار ولغة الخطاب وحتى سياسة الدولة تجاههم، الآن لا شيء اسمه مطاوعة وعلمانيين أو ليبراليين أو يوسف أفندي، لدينا فقط: مطبلين للحكومة وغير مطبلين - أياً كانت هيئتهم العامة. المواطن الحقيقي، الواعي، هو الذي يسأم من أحادية الرأي ويستنكره ويسعى لتغييره، لا شك في ذلك. ولكن أينك وصاحبك من قضية الشثري مثلاً؟ ألم يُقصى بسبب رأيه؟ ولكنه ملتحي، طز، أليس كذلك.؟ ها أنت تجيد تهويل الخطر الفكري الأحادي حين يكون الموضوع في صالحك، وتسمح لنفسك التقليل من شأن الآخرين، كما أنها فرصة للظهور كمثقف (لديه بعض المشاكل الإملائية) بغض النظر عن [ بيزنيطينيينك!! ] الذين يمنحون الملائكة " جوانح ".
يا أخي لنكن مع الحق مهماً كانت صورته، لماذا نبحث عن كثافة الشَعر في وجه الرجل لتحدد موقفنا من رأيه؟؟ صدقني لن يفيدنا العبيكان ولا عبدالرحمن الراشد ولا اللمبي، والله لا أحد يسأل فيك ولا يهتم بك، ولو رأوا المواطن يحترق لاستخسروا حتى أن يبولوا عليه. هذه مجرد دعوة أخوية مني لك ولمحمد عيضة وللجميع، أن نترك الاسماء وهؤلاء " النجوم " في حالهم ونتفرغ لوطننا الصغير الذي لم نعد نراه ونعرفه، لنحاول صنع مستقبل بلا عقد يا رجل، من أجل أطفالنا على الأقل.. فنحن " الله لا يعوق بشر " رحنا فيها


ملاحظة: الثيوقراطية مصطلح لا يستخدم حين يناهض رجل الدين قرار الحكومة

نواف بن جارالله المالكي
02-28-2010, 09:42 AM
أخي مشعل الغنيم / اسعدتني مداخلتك كثيراً فأنت من الرجال الذي يثرون ويأثرون .

وقد قلت فيما قلت في مداخلتك :


تكلمتَ عن حرية الرأي والتعددية الفكرية والثورة الأوروبية على الكنيسة - كما أعتقد أنك ستمدّنا مستقبلاً بنبذة عن أتاتورك ونشأة تحرير المرأة وقصة حرق الصدريات - وبعد هذا كله قمتَ بتحجيم رأي المخالفين للطرح والاستهزاء به، [ أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ]! .


أنا لم اتي هنا لكي افتح جدلية مترامية الابعاد وأفند في مداخلة كل الآديولوجيات التي اتخم بها القرن العشرين ، ولم آتي لكي انتقص الشيخ الفلاني أو العالم الفلاني أو الداعية الفلاني ، ولكني تحدثت وركزت على خطورة التبعيه الفكرية التي يعاني منها مجتمعنا ،، وكيف أنها القت بظلالها على منهج التفكير الجمعي ، والفردي ، حتى اصبح المجتمع يعاني من ازدواجيه فكرية ،، تشكل معها ازدواجية في الشخصية ،، ونتج عن كل ذلك خلل في التفكير ، ادى بنا الى خلل في التصرفات .

فأنت تذكر مثلاً عندما ظهر الداعيه عمرو خالد قامو عليه في مجتمعنا ونال من الاتهام والتجريح والتشويه بناءً على رأي بعض الرموز الدينيه كونه داعيه (مودرن )يحلق اللحية ويلبس البدله الفرنجيه ، بغض النظر عن طرحه ومفهومه وفكره ! ولا انسى بأني تلقيت من أحد المدموغين فكرياً وصية تحذر من عمرو خالد وتضم قائمة من هولاء الاوصياء وأصر عليّ وتوسلني بأن اتبع هولاء واستمع لهولاء واقرأ لهولاء فقط دون غيرهم ،، وقال ياأخي هولاء وجاءً لك من النار ! قلت اذن عمرو خالد سيكون جسر الى جهنم !

وقال الاخ مشعل رضي الله عنه :

دعني أخبرك بسر، المواطن البسيط يصدق رجال الدين أكثر لأنهم منذ الثمانينيات كانوا معه ومن أجله وله. بعد حرب الخليج تغير كل شيء، المفاهيم والأفكار ولغة الخطاب وحتى سياسة الدولة تجاههم، الآن لا شيء اسمه مطاوعة وعلمانيين أو ليبراليين أو يوسف أفندي.مطبلين للحكومة وغير مطبلين .


في الثمانينيات ظهر دعاة فقهاء مفكرون ،، بخلاف العلماء الفقهاء التقليديين ،، وكان لهم اثر كبير جداً على المستوى المحلي والعالمي بما في ذلك كشف المخططات الدوليه التي تستهدف المنطقة ،، والتف الناس حولهم وازدادوا تعلقاً بهم عندما رأؤ صدق تنبؤاتهم ، واحترموهم اكثر عندما ادخلو الى مدرسة يوسف وخرجوا وقد حصلوا على أعلى الشهادات التي تمنحها مدرسة الضمير للمخلصين فقط .!!!
بعد ذلك ظهر المطبلون لأن كل منهم يريد ان ينال التأييد سواءً على المستوى الفكري أو على المستوى الشخصي ،، وازداد التطبيل عندما خرجت المدارس المضادة فكرياً ، وهنا قامت التوازنات التي تمناها - كثيراً - صاحب المصلحة الاكبر !!!! فلو نلاحظ أنه لايستطيع صوتُ أن يتغلب على صوتٍ من هذه التيارات فلو لاحظت اخي مشعل - وانت الحصيف النبيه - ستجد كلامي صحيحاً أنشاءالله .


وقال الاخ مشعل رضي الله عنه :
كما أنها فرصة للظهور كمثقف (لديه بعض المشاكل الإملائية) بغض النظر عن [ بيزنيطينيينك!! ] الذين يمنحون الملائكة " جوانح ،،، هههههههههه


يامشعل لم اكن ماسكاً بقلم ولكن الخطأ على ذمة لوحة المفاتيح ، ولا ابرئ ساحة نظارتي . هههههه

في المرات القادمه سأرسل لك المداخلة على الخاص لكي تعرضها على سيبويه وابن سلام ،، وان كانت قصيدة اتمنى ان تعرج بها على مكتبة الخليل !

وقال الاخ مشعل :


صدقني لن يفيدنا العبيكان ولا عبدالرحمن الراشد ولا اللمبي، والله لا أحد يسأل فيك ولا يهتم بك، ولو رأوا المواطن يحترق لاستخسروا حتى أن يبولوا عليه.



لازال هناك الكثير في القائمة يامشعل ،،،،، !!!! ولكن يبدو أنك تضامنت مع الشثري كونه فقد الوظيفه ، وخالفته في ذات الوقت ، وغبطت العبيكان على منصبه الجديد ، ولم ترضى عن بعض ماجاء منه ،، موقفك المتماهي بين هذه التيارات ، جعلك ليبرالياً في الطاعه ،، اصولياً في المعصيه .

اسعدتني يابن غنيم .

أكرم التلاوي
02-28-2010, 10:48 AM
أعتذر من كاتب الموضوع الأخ محمد عيضة لأعلق على نص الفتوى التي أوردها الأخ أكرم التلاوي ـ وأنا هنا لست بمفتري أو شاهد زور ـ فنص الفتوى أمام الجميع

يقول الشيخ البراك :

" الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:


فإن الإختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده.

والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران:
الأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب.
الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا)) "


يقول الشيخ : " الإختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم حرام "


هذا رأي الشيخ وليس إجماع العلماء , الذي أجمع عليه جميع العلماء هو تحريم الخلوة وليس الإختلاط , علما أن هناك قاعدة فقهية تقول : لا إنكار مع خلاف



يقول الشيخ معلقا على أسباب التحريم : " لأنه يتضمن النظر الحرام , والتبرج الحرام , والسفور الحرام , والخلوة الحرام " وهنا تعليق للحكم بأسبابه


ماذا لو لم تتحقق هذه الأسباب ؟ هل تنتفي سببية التحريم ؟



يقول الشيخ محددا الأسباب التي دعت ـ العصرانيين ـ إلى الدعوة إلى الإختلاط : " السبب الأول : النزعة إلى حياة الغرب , والثاني : اتباع الشهوات "


ماذا لو اقتضت المصلحة العامة وحياة الناس ضرورة الإختلاط ـ كما هو في المسجد الحرام , الأسواق قديمها


وجديدها , السفر بالطائرة , السفر قديما , المستشفيات ـ


هل الدافع هنا شخصي واتباع هوى ام ضرورة ومصلحة ملحة ؟ وهل يستمر الشيخ على ذات الحكم ـ الإجتهادي ـ


أم يتغير الحكم بتغير الزمان , تغير الظروف , تغير القناعة ؟



شكرا للجميع









أخي الكريم علي الرحيمي

حياك الله ومرحبا ً بك , حقيقة ً لا أعلم ما الذي أضفته ُ باقتباسك ؟ فأنت تقول بأن " هذا رأي الشيخ وليس إجماع العلماء , الذي أجمع عليه جميع العلماء هو تحريم الخلوة وليس الإختلاط , علما أن هناك قاعدة فقهية تقول : لا إنكار مع خلاف "

وبما أن هذا رأي الشيخ والمسألة خلافية , فإن الشيخ لم يقل شيئا ً خاطئا ً , فهو مع من يقول أن الإختلاط حرام , تماما ً كمن يقول أن كشف الوجه حرام رغم أن المسألة خلافية , ثانيا ً تقول " وهنا تعليق للحكم بأسبابه


ماذا لو لم تتحقق هذه الأسباب ؟ هل تنتفي سببية التحريم ؟ "

وقد أجابك الشيخ قبل أن تسأل وبين ذلك في الفتوى من البداية وهذا ما لم يوضحه الأخ محمد في فتواه بعد الذي اقتبسته ُ منها مباشرة
" ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا "

الشيخ يقول من استحل هذا الإختلاط حتى رغم علمه ما يؤدي إليه هذا الاختلاط من نظر حرام وسفور وتبرج وخلوه فهو مستحل لحرمات الله , والمستحل لحرمات الله في كتاب الله هو كافر , لا أعلم أي جزء هو الغير مفهوم من الفتوى ؟ ولماذا طار البعض ليقول ان البراك يأمر بقتل من يسمح بالاختلاط وكأنهم يستغفلون العامة وهذا ما يفعلونه دائما ً




أكرر إن الموضوع فيه إساءة للبراك وافتراء عليه وأتمنى منك أخي محمد أن تعيد النظر في موضوعك وأن لا تأخذك العزة بالإثم

لك الود من جديد

أكرم التلاوي
02-28-2010, 10:52 AM
سيد نواف..
تكلمتَ عن حرية الرأي والتعددية الفكرية والثورة الأوروبية على الكنيسة - كما أعتقد أنك ستمدّنا مستقبلاً بنبذة عن أتاتورك ونشأة تحرير المرأة وقصة حرق الصدريات - وبعد هذا كله قمتَ بتحجيم رأي المخالفين للطرح والاستهزاء به، [ أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ]! . في الحقيقة لستُ متحمساً للدخول في هذا الموضوع - ولو كان عن المرأة فهو بالفعل تافه (كما أشرتَ بالأحمر) إن قورن بما نحن فيه هذه الأيام - فأنا أشعر بالملل من الخطاب الليبرالي النمطي مثل شعوري بالملل من الخطاب الأصولي المضحك. ربما كنتَ أفضل من صاحبك على الأقل بتطرقك لنهب المال العام والذي أسماه هو مشكوراً (المشروع الوطني التقدمي في جميع المجالات) ولا أقصد تصنيفكم هنا أو قولبتكم في أي قالب كان. أنا فقط أصنّف الخطاب الذي جئت به كما صنّف حضرتكَ الآخرين كحمقى ومحدودي الوعي.
دعني أخبرك بسر، المواطن البسيط يصدق رجال الدين أكثر لأنهم منذ الثمانينيات كانوا معه ومن أجله وله. بعد حرب الخليج تغير كل شيء، المفاهيم والأفكار ولغة الخطاب وحتى سياسة الدولة تجاههم، الآن لا شيء اسمه مطاوعة وعلمانيين أو ليبراليين أو يوسف أفندي، لدينا فقط: مطبلين للحكومة وغير مطبلين - أياً كانت هيئتهم العامة. المواطن الحقيقي، الواعي، هو الذي يسأم من أحادية الرأي ويستنكره ويسعى لتغييره، لا شك في ذلك. ولكن أينك وصاحبك من قضية الشثري مثلاً؟ ألم يُقصى بسبب رأيه؟ ولكنه ملتحي، طز، أليس كذلك.؟ ها أنت تجيد تهويل الخطر الفكري الأحادي حين يكون الموضوع في صالحك، وتسمح لنفسك التقليل من شأن الآخرين، كما أنها فرصة للظهور كمثقف (لديه بعض المشاكل الإملائية) بغض النظر عن [ بيزنيطينيينك!! ] الذين يمنحون الملائكة " جوانح ".
يا أخي لنكن مع الحق مهماً كانت صورته، لماذا نبحث عن كثافة الشَعر في وجه الرجل لتحدد موقفنا من رأيه؟؟ صدقني لن يفيدنا العبيكان ولا عبدالرحمن الراشد ولا اللمبي، والله لا أحد يسأل فيك ولا يهتم بك، ولو رأوا المواطن يحترق لاستخسروا حتى أن يبولوا عليه. هذه مجرد دعوة أخوية مني لك ولمحمد عيضة وللجميع، أن نترك الاسماء وهؤلاء " النجوم " في حالهم ونتفرغ لوطننا الصغير الذي لم نعد نراه ونعرفه، لنحاول صنع مستقبل بلا عقد يا رجل، من أجل أطفالنا على الأقل.. فنحن " الله لا يعوق بشر " رحنا فيها


ملاحظة: الثيوقراطية مصطلح لا يستخدم حين يناهض رجل الدين قرار الحكومة


الكريم مشعل الغنيم

وردة لقلبك والله على هذا الرد وليت من جعلوا المرأه قضيتهم نظروا في أمور البلاد وما فيها بذات العين التي ينظرون بها إلى المرأه وحقوقها , ولا أعلم لم عينهم جاحظه على المرأه وعمياء عن كل معضلات البلاد

تحياتي لفكرك

فاطمة العرجان
02-28-2010, 01:50 PM
أعانكم الله يا شعباً عقله ليس ملكه ..!
,
شكراً محمد

محمد عيضه
02-28-2010, 02:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

سلام الله عليكم جميعا وأعتذر جدا عن التأخير وسأسأل كل واحد منكم سؤالا بيني وبينه...!

هل لديك صديق تتذكر أيامك معه وتقول بعد أن تدين إن صحت التسمية....ليته لم يفعل ليته بقي إنسانا عاديا حسن الخلق مهتم بوالديه عطوف على إخوته وإن كان حليقا ومقصرا في تقصير ثيابه ويلعب البلوت ويذهب إلى المقهى متسللا ومتسلقا جدار الثانوية ..!

هل تعرف أنثى لم يمض على زواجها قرابة العام ترملت مجازا وحرم مولودها من أبيه لذي تدين فجأة وسافرإلى القصيم لدراسة الشريعة ولم يعد بعدها أبدا..!

هل لديك أخ مراهق ضربت مناكب الأرض لتبحث عنه بعدتغيبة مع جماعة من جماعةالمسجد ...فوجدته على شفا حفرة من الفتنة..!

هل في قريتك أو مدينتك عائلات فقدت عائلهم الوحيد بفتوى تجيز قتله بما أنه من رجال الدولة..!

هل أقنعك أحد في يوم من الأيام أن المسلمين هم أهل المنطقة الاعرابية الموسومة بالسعودية...! وماعدانا كفارا يجب البراءة منهم وبغضهم على كل حال..!
هل ناصبت العداء من يخالفك من المسلمين كواجب شرعي ...؟
هل دخلت وأدخلت معك من تحب مكرها سجن التزمت من باب أن الدنيا سجن المؤمن...!
إن عرفت أحدهم وإن لم تعرف أحدا بالتحديد فتعرف بلاشك وطنا أعيق وإنسانا صودر وصوتا وئد وعمرا احترق بتلك النار التي كلنا وطأنا عليها ولم تكد تهدأ جذوتها ....حتى بدأنا نرى تحت الرماد وميض جمر..!

كل تلك الأصناف التي ذكرتها من تجربة شخصية ....لاتغيب عن بالي لحظة

أليست هذه قضيتنا معا ...قضية الإنسان الملعوب عليه ...الإنسان المستغل ...المستلب صوته وعقله وآدميته...

سأعود إليكم فردا فردا

ووردا وردا

لكم الحب

عبدالعزيز رشيد
02-28-2010, 02:41 PM
...((الشيخ ناصر البراك يفتي بأن من يسمح باختلاط النساء والرجال في مجال التعليم مستحل لحرمات الله وبذلك يكون كافرا مرتدا يقام عليه حد الردة...))




ماعتقد الخبر دقيق ولا كان ملكنا الملك عبدالله أوّل من يحلّ دمه! ,مثل هالفتاوي أعتقد الناس تعدّوها وماعاد توجد إلا في الإشاعات,صحيح الكلّ يقول:"الله يرحم أيّام ابن باز وابن عثيمين" على الأقل بسبب كثرة الفتاوي صاروا الناس أكثر قابليّة للتفكير بها قبل الانصياع لها

أكرم التلاوي
02-28-2010, 02:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

سلام الله عليكم جميعا وأعتذر جدا عن التأخير وسأسأل كل واحد منكم سؤالا بيني وبينه...!

هل لديك صديق تتذكر أيامك معه وتقول بعد أن تدين إن صحت التسمية....ليته لم يفعل ليته بقي إنسانا عاديا حسن الخلق مهتم بوالديه عطوف على إخوته وإن كان حليقا ومقصرا في تقصير ثيابه ويلعب البلوت ويذهب إلى المقهى متسللا ومتسلقا جدار الثانوية ..!

هل تعرف أنثى لم يمض على زواجها قرابة العام ترملت مجازا وحرم مولودها من أبيه لذي تدين فجأة وسافرإلى القصيم لدراسة الشريعة ولم يعد بعدها أبدا..!

هل لديك أخ مراهق ضربت مناكب الأرض لتبحث عنه بعدتغيبة مع جماعة من جماعةالمسجد ...فوجدته على شفا حفرة من الفتنة..!

هل في قريتك أو مدينتك عائلات فقدت عائلهم الوحيد بفتوى تجيز قتله بما أنه من رجال الدولة..!

هل أقنعك أحد في يوم من الأيام أن المسلمين هم أهل المنطقة الاعرابية الموسومة بالسعودية...! وماعدانا كفارا يجب البراءة منهم وبغضهم على كل حال..!
هل ناصبت العداء من يخالفك من المسلمين كواجب شرعي ...؟
هل دخلت وأدخلت معك من تحب مكرها سجن التزمت من باب أن الدنيا سجن المؤمن...!
إن عرفت أحدهم وإن لم تعرف أحدا بالتحديد فتعرف بلاشك وطنا أعيق وإنسانا صودر وصوتا وئد وعمرا احترق بتلك النار التي كلنا وطأنا عليها ولم تكد تهدأ جذوتها ....حتى بدأنا نرى تحت الرماد وميض جمر..!

كل تلك الأصناف التي ذكرتها من تجربة شخصية ....لاتغيب عن بالي لحظة

أليست هذه قضيتنا معا ...قضية الإنسان الملعوب عليه ...الإنسان المستغل ...المستلب صوته وعقله وآدميته...

سأعود إليكم فردا فردا

ووردا وردا

لكم الحب


أضحك الله سنك يا محمد http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon10.gif
أعجبني جدا ً هذا الاسلوب الدرامي والذي صورت فيه من يلتزم بأنه ُ يتحول إلى ارهابي , حتى أنك لم فقت طاش ما طاش بعملهم الدرامي عن الارهاب

سأجيبك بسؤال إن سمحت

ألم يمر عليك فتاة عملت سكرتيرة عند رجل وكذب عليها وأوهمها بأنه ُ يحبها ثم أخذ منها أعز ما تملك ورماها ؟
ألم يمر عليك فتاة عملت في مكان فيه اختلاط وتعلقت برجل وعشقته ُ حتى هربت معه ُ دون رضى أهلها ؟
ألم يمر عليك رجل متزوج من امرأة ويمارس الفاحشة مع أربعة نساء أخريات سرا ً من زميلاته في العمل ؟
ألم يمر عليك بيوت تدمرت بسبب " خطافة رجالة " سرقت رجلا ً من زوجته وأطفاله بعد أن تعرفت عليه في المكتب الذي تعمل فيه ؟
ألم يمر عليك فتاة تأخذ خمسين رقم من المراجعين الذين يتهافتون عليها بالعشرات على مكتب الإستعلامات أو الاستقبال في عملها في الوقت الذي تكون فيه مكاتب العمل خالية وكأن مكان العمل جميعه استقبال http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon10.gif
ألم يمر عليك فتاة ضحك عليها رئيس تحرير في جريدة وأوهمها بالمجد واستغلها بعد ذلك جسديا ً لارضاء نزواته
ألم يمر عليك صحفي ينادي يوميا ً منذ عشرين عام لتحرير المرأه ليتلقى كل يوم عشرات الاتصالات من المعجبات اللواتي يحسبن أنه ُ نصير المرأة ويوقع بهن وهن لا يعلمن أنه ُ يوصد باب بيته على زوجته قبل أن يخرج , ويود لو يلفها ببطانية حين تخرج معه ؟
ألم يمر عليك كاتب يقوم بمعارضة الفتاوى ويأتيك بأحاديث وآيات ليس لها أي علاقة بالموضوع ويناقش ويناقش في الآيات القرانية ويخبرك ليلا ً بأن لديه موعد غرامي مع قارئة ؟




العذر منك أخي محمد اسلوب الدراما هذا لا يحل قضية ولا تحاول اثارة العواطف فيه , لذلك أتمنى منك أن تكون موضوعيا ً فقط

للعلم أنا لست ضد عمل المرأة بتاتا ً ولست ضد خروجها من المنزل عند الحاجة , ولست مع حبسها وتهميش دورها في المجتمع , ولكني بكل تأكيد ضد نزع كل الضوابط وتهميشها وتصوير المرأة على أنها مهضومة الحقوق والركض خلف ما تسمونه ُ تحرير المرأة وهو لا يعدو مجرد ركض وراء شهوة الداعين لها , سيدي الكريم الحلال بين والحرام بين , فلا تحاول التدليس علينا وتصوير كل ملتزم بأنه ُ ارهابي أو أنه ُ معقد , من الجميل جدا ً يا محمد أن نكون وسطيين فديننا دين وسط , ولست مضطرا ً لأن تقتص 90 بالمئة من فتوى الشيخ وتصيغها بطريقتك لكي تثبت وجهة نظرك فليس في هذا مهنية أبدا ً وليس فيه مصداقية بتاتا ً .


تحياتي لك يا نقي

سـ/ـماء غازي
02-28-2010, 03:55 PM
"
سبحان من حصر همومنا وقضايانا في المرأة و برقعها و لمسها و الإختلاط بها !
لم أستسغ حكاية جواز الإختلاط , و هاهو كل ما ترتب عليها لا يُستساغ .
"
بالنسبة للشيخ البراك فحين قرأت ما جاء به حضرني قول لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : "ليس العاقل من عرف الخير من الشر , وإنما من عرف خير الشرين)
و هو لم يوفق في التفريق بينهما إذ أنه لو وفّق لفضّل الصمت عن فتواه
لأنها وبعد أن قالها لا تحتمل إلا : أن تكون خاطئة و هي إن كانت كذلك فستكون فوضى و ستجعل الفتاوى بالقتل كـ(السلام عليكم)
أو أن تكون صحيحة ويلزمنا حينها "مسالخ" لتنظيم القتل التكفيري , و بشارة مسبَقة أنه لن يبقى إلا ربع السكان - نصفهم على شاكلة الشيخ البراك و نصف النصف الآخر يخاف الموت ونصفه الباقي ناقة الله في أرضه - .

محمد عيضة , كأنك أسرفت في ردك الأخير
تأكد جيّداً من مكان عيشك , فأنا لا أعي كيف استمرت حياتك حتى الآن!!

شكراً جزيلاً .

أسمى
02-28-2010, 04:35 PM
اليوم آثرتُ شرح آيات سورة النور والتي تتحدث عن حادثة الإفك _تحت الشمس ..:/في البداية كان السبب
شعوري بالبرد ولِنفض الملل .. لاأدري شيء واحد لفت نظري جداً هو اهتمام الصغيرات بإسم الصحابي الذي اناخ
الراحلة لأمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها وأستدرنَ قافلات وهن يرددن صفوان بن المعطل
قُلتُ لي والهواء لتأرجُح أفكاري عوين : ماأكثر ما يضل أثره في ذاكرة الإنسان أو يستجلب حواسه ثباتاً ،اهتماما.؟
عرضتُ القصة على أختي التي تماثلهن سناً ثم سألتها ماأكثر شيء لفت نظرك في القصة ؟أجابت: معاملة الرسول صلى
الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها وأرضاها.
الآن..
هل يوجد تناقض حول مايبقى في هذه الذاكرة أم ماذا.؟
يا سيد محمد ..الحق أحق بالإتباع والعاقل إن قبل دونَ اقتناع فَ سيمجّ قبوله مجَّ لاعِن طالَ الزمان أو قصر باستثناء الإستمراء ،
وله حالة خاصة، حديثك حول هذاالتخوف من عودة أو قوة أو ميلان كفة هذا التيار مردود عليك إذ كيف يعود وهو ماذهب.؟
أعني تركيز الأشياء تغير مع بقاء الإختلاف بغض النظر عن من يتمصلح من وراء هذا الإبقاء : ).
طبيعي جداً ألَّا تُترك سبهللا فَ كانت الحادثات بمقدار الفعل وتوجيهه والرؤية في وقتها.. حديثي هذا ليس مثالياًأبدا لكني جدا
استغرب منك أسلوبك الصارخ حين أوردتَ مثالاً مُحرفا وامثلةً تحدثت فيها سابقاً حتى مللتَ حديثك و لابد من السأم
من بعد موضوعك الاول حول العريفي وخطابهـ إلا أن يكون هدفك اكثر تحديداً ووجهة .

[بعد حادثة الشثري والكلباني والعريفي مؤخرا ...احتملت احتمالات لاتسعدني بالطبع ولاتسعد أي مسلم أو مواطن سعودي..وتمنيت أن تكون
هذه الحوادث حوادث فردية وأن يكون ماحصل من تخبط وفوضى وتكفير أخطاء فردية ...لايربطها ببعض علاقة ...! لكن القرائن تفضي لعكس ذلك .
..اتفقت حالتي العريفي والكلباني في الموضوع واختلفت في التناول..! واتفقت حالتي الشثري والبراك في الموضوع
وكان تناول الأخير لها أكثر جرأة ووضحا...,,
هل من المبكر جدا أن نتوسم وجود استنفار أو ثورة أو قل حركة أصولية ...لإعاقة المشروع الوطني التقدمي في جميع المجالات..!]

ثم: المشروع الوطني التقدمي هل ستعيقه إن عاقته فتوىً باجتهادٍ للتوجيه من الإرشاد أقرب، أو رأيٌ مدعوم بتاريخ لايقبل التفاوض
أو كلمة حق دفع ثمنها صاحبها بمفرده
[أم أن هذه الحالات تأتي ضمن حرية التعبير لاصلة لكل حالة بالأخرى خصوصا في ظل امتداد هامش الحرية في السنين الأخيرة...
وإذا كان هناك علاقة مباشرة بين الحوادث الأربع...فمن يدعمها ومن يستفيد منها بالضبط ومن يختار توقيت مفاجآتها الساخنة...!]
حقيقة .. هذان السطران بالذات يدلان جداً على تأخرك سيدي وذلك من حيث أننا تجاوزنا هذه المرحلة جداً والجميع الجميع بلا استثناء
يتحدثون ..مُنِعَ من مُنِع وتحدث من تحدث وما إيقاف الرطيان عنا ببعيد وإن كُنت أراه للحياد أقرب..صحيح أن الأهم الأسباب بغض النظر
عن نوعية مرجعية التيار الممنوع لكن زاويتك أنت واضحة وقديمة ومملة ..أما عبارة امتداد هامش الحرية فَ حالٌ مُنفردة وتحتاج الإفراد.!
تشي عن نفسها بتأليبٍ من نوعٍ سيء لإثارة الفتنة أقرب من الإقناع برؤية،
...
أخيراً.. ومع سعيدة بالقراءة لك أُضيف لاطائل وراء هذا النوع من الحديث مللناه جداً و أسأنا لوطننا به أكثر وليسَ ذلك مايُريده منا أبداً.

عبدالله العويمر
02-28-2010, 04:42 PM
تحية طيبه للجميع

سأتحدث عن جزء ٍ من الفتوى يكفي لأن نصل لنهاية مريحه:
"ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله،"
فهُو لَم يُطْلِق الحكم ، بل قيّده بأن من يَستحل الاختلاط وهو يعلم أنه مؤدي للمحرمات فهو كافر -وهذا بدييييييييهي ولاغبار عليه-لأن المحرمات التي تقع نتيجة الاختلاط هي من "الكبائر"ومخرجة من المله إن لم يتب صاحبها فكيف إن دعمها ورضي حصولها وهيّأ لها المكان المناسب ؟!
وهو لم يقل يُقتل ، بل يستتاااااااااااااااااااااااب فإن لم يتب يُقتل
ومن ترك اخته او زوجته او ابنته في مكان الاختلاط وهو يعلم أن هذا المكان مؤدي للمحرمات فهو ديوث -وهذا أيضا ً بديهي!-


سيخرج من يقول لماذا يطلق الفتوى وقد تكون سببا ً في شيء ٍ اكبر ، سأقول حينما تريد أن تُبرئ ذمتك وأنت تعلم أن الاتجاه الذي تسير عليه الأمور يتنافى مع الدين بالتأكيد سيجعلك تجهر بفتواك حتى تؤدي غرضا ً نويته وهو تنبيه الناس وولي الأمر والمسؤولين للخطر القادم وخاصة ً أنّك في موقف يتبّعك فيه الناس وتحمل وزرهم إن أخفيت عنهم علما ً فيه صلاحهم!

مالذي نجنيه من الاختلاط في ميادين التعليم؟
التقدم العلمي؟
الازدهار الأخلاقي؟
التديّن؟
يااخوان واحنا بدون اختلاط الدنيا فيها ضياع فوق التصور وانحلال غير طبيعي ، الطفل يعرف قصصا ً عنه فكيف برجل ٍ أو امرأة ٍ بلغا من العمر والعقل مايؤهلهما لمعرفة مايدور الآن في مجتمعنا !

والمتتبع لتطورات المجتمع ومشاريع التقدم الوطنيه سيجد أن المجتمع قبل عشرين سنه كان الانضباط الأخلاقي والديني والاسري وقد يكون العلمي أفضل بكثير من الآن!


عزيزي

الاختلاط عواقبه ماتظهر بيوم او يومين يااخوي يامحمد راح تظهر بأشهر وسنين وحينما تسقط الفأس على الراس لاتستطيع أن توقف شيء
-في إحدى الدول المختلطه"البنات اتجهن في الثانويات للباس تنوره شفااااااااااااااااافه بدون اي شي تحتها:17:"
وهذولا طبعا ً شبعانين وانا اخوك ويلاقونهن في الشارع وشلون تبي تحط اختلاط في مجتمع مثل مجتمعاتنا؟والله إن تشوف الابداااااع في كل شي ، والطالح يخرب الصالح -ولاتقدر تنفي هذا وانا اخوك-

ياأخي " المرأة" هي لبنة البناء والانهيار في أي مجتمع ، وتأكد أن دعاة حقوق المرأة والمطبلين لها هم أناس لايريدون دينا ً ، وإن تظاهروا بحب الدين


ياعزيزي
ماعليك سوى سؤال من تعرف ممن يعملون في البنوك والاتصالات والمستشفيات حتى تعرف أن الاختلاط ومن بعيييييييد يهيء لهم أشياء ماترضاها لاهلك أبدا ً ، فكيف بالسماح بالاختلاط في التعليم!!وهم في عمر لايُدركون الدين بإيمانه ، ولكن يعرفونه بمسماه!


لاألوم البراك في فتواه ولكنني ألوم المسؤول في كل مكان عن رضاه بهذا الهجوم الذي يواجهه كل شيخ ٍ يفتي بشيء يدعمه بالقرآن والسنه

ضع الضوابط التي ترضيك حينما تسمح لقريبتك في العمل المختلط ، وحينها ستجد أن الشيخ لايعارضها ، وإنما عارض ضوابطا ً تمتهن المرأة ياعزيزي





في النهايه:
لاأحب الحديث في هذه الأمور لأنها تُلزم ُ المتحدث بعلم ٍ شرعي حتى يصل لمرتبة ٍ يستطيع من خلالها تفنيد الامور ويقارع حجة المُفتي ، ولكن الحاصل أننا نأتي لنكتب في منتديات وبعلم ٍ قليل وقد نحمل الذنوب فوق أكتافنا فوق ذنوبنا اليوميه!!

وعلى فكره:
الملك عبدالعزيز تحدث عن رفض الاختلاط وبشده ، بس ماجا أي واحد من اول وهالحين يتكلم فيه:)

شمس
02-28-2010, 05:15 PM
الفساد موجود والتحرش سيحصل حتى لو كانت المرأة مغطاه بالكامل
بدليل عندما كنت في بيروت والله يا جماعه
الشباب الخليجي عيونهم على بنات الخليج فقط
رغم أنهم محتشمات ولابسات عبايه وهما في بيروت
إذن المشكلة مو في الأحتشام أو الإختلاط
المشكلة رقابة ذاتية والعقل و إيمان اذا ماكانت موجوده مشكلة كبيره راح يتحرش حتى لو على بنته
وفعلاً أسمع واقرأ أخبار كثير نساء سعوديات يتعرضن تحرش من الأباء أو الأخوان أو الخوال
أصلاً بمجرد تخرج المرأة من المنزل لابد تتعرض لإختلاط
تذهب إلى الأسواق تذهب إلى المستشفيات
اصلا العازل الي وضعتوه بين الرجال والنساء في مجتمعنا السعودي تحديدا سبب انحرافات كثيرة
لدرجة صار الرجل ينظر للمرأة كأنها كائن غريب
والولد لا صار عمره سبع سنوات تقولون له انقلع رح هناك بمجلس الرجال لا تلعب مع البنيات
وهو بعده طفل ؟؟
أنا ما أقول نبي أنفتاح لا والله
لكن العقل والإيمان والرقابه الذاتية مطلوبه
وإنما الأعمال بالنيات


على فكرة محلات الملابس الداخليه
اصدروا فتوى بخصوص هذا الشأن
وللأسف مجرد كلام لا افعال
والله لازالت محلات الملابس الداخليه البائعين رجال


واللهم إنك عالم مافي صدري
وعالم بنيتي
اللهم أستر علينا وعليهم وأغفر لي وأغفر لهم

أكرم التلاوي
02-28-2010, 05:48 PM
"

سبحان من حصر همومنا وقضايانا في المرأة و برقعها و لمسها و الإختلاط بها !
لم أستسغ حكاية جواز الإختلاط , و هاهو كل ما ترتب عليها لا يُستساغ .
"
بالنسبة للشيخ البراك فحين قرأت ما جاء به حضرني قول لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : "ليس العاقل من عرف الخير من الشر , وإنما من عرف خير الشرين)
و هو لم يوفق في التفريق بينهما إذ أنه لو وفّق لفضّل الصمت عن فتواه
لأنها وبعد أن قالها لا تحتمل إلا : أن تكون خاطئة و هي إن كانت كذلك فستكون فوضى و ستجعل الفتاوى بالقتل كـ(السلام عليكم)
أو أن تكون صحيحة ويلزمنا حينها "مسالخ" لتنظيم القتل التكفيري , و بشارة مسبَقة أنه لن يبقى إلا ربع السكان - نصفهم على شاكلة الشيخ البراك و نصف النصف الآخر يخاف الموت ونصفه الباقي ناقة الله في أرضه - .

محمد عيضة , كأنك أسرفت في ردك الأخير
تأكد جيّداً من مكان عيشك , فأنا لا أعي كيف استمرت حياتك حتى الآن!!


شكراً جزيلاً .



أختي سماء مساءك ود

لا أعلم حقيقة ً هل قرأت الفتوى أم كان ردك على ما قرأته ِ في موضوع الأخ محمد ؟
فتوى الشيخ البراك لا تبيح القتل ولا تضيف شيء غير مذكور في كتاب الله , إلا إن كان كتاب الله يجعل القتل كـ/السلام عليكم
الشيخ كلامه واضح جدا ً رغم محاولة التلبيس من الأخ محمد في ما كتبه , الشيخ قال من استحل هذا الاختلاط وهو يعلم بما سيؤدي إليه من محرمات فهو مستحل لها , ولكي تكون الصوره أقرب وتضح لأني بدأت أشك أن في الفتوى لغز كمثال " من يستحل وضع رجل ومرأه في مكتب مغلق رغم علمه ِ بأن هذا قد يؤدي إلى الزنا فإنه ُ مستحل للزنا , ومن يستحل فتح محلات لبيع الخمر رغم علمه بأن الناس ستشربه فهو مستحل لشرب الخمر " هل الفتوى معقده إلى هذه ِ الدرجه ؟
وأما في ما يخص مسألة القتل , الشيخ ذكر بأن من يستحل حرمات الله يستتاب فإن لم يتب فإنه يُقتل .

"وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ" سورة الحـج(30)
"وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ" سورة النساء(14)
"تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا" سورة البقرة(187)
"وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ" سورة الطلاق(1)


عن ثوبان-رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضًا، فيجعلها الله -عز وجل- هباء منثوراً)، قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا، جلهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم؟!، قال: (أما إنهم إخوانكم، ومن جلدتكم، ويأخذون من الليل كما تأخذون، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها)

عن النواس بن سمعان -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ضرب الله مثلاً صراطاً مستقيماً، وعلى جنبتي الصراط سوران، فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع، يقول: أيها الناس ادخلوا الصراط جميعاً ولا تتفرجوا، وداع يدعو من جوف الصراط، فإذا أراد يفتح شيئاً من تلك الأبواب، قال: ويحك لا تفتحه فإنك إن تفتحه تلجْه، والصراط الإسلام، والسوران حدود الله –تعالى-، والأبواب المفتحة محارم الله -تعالى-، وذلك الداعي على رأس الصراط كتاب الله -عز وجل-، والداعي فوق الصراط واعظ الله في قلب كل مسلم)

عن أبي ثعلبة الخشني -رضي الله تعالى عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن الله –تعالى- فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها)

قال ابن القيم -رحمه الله-: "لم يقدره حق قدره من هان عليه أمره فعصاه، ونهيه فارتكبه، وحقه فضيعه، وذكره فأهمله، وغفل قلبه عنه، وكان هواه آثر عنده من طلب رضاه، وطاعة المخلوق أهم عنده من طاعة الله، فلله الفضلة من قلبه وعلمه وقوله وعمله وماله، وسواه المقدم في ذلك؛ لأنه المهم عنده يستخف بنظر الله إليه، واطلاعه عليه، وهو في قبضته وناصيته بيده، ويعظم نظر المخلوق إليه وإطلاعه عليه بكل قلبه وجوارحه، ويستخفي من الناس ولا يستخفي من الله، ويخشى الناس ولا يخشى الله، ويعامل الخلق بأفضل ما عنده وما يقدر عليه، وإن عامل الله عامله بأهون ما عنده وأحقره، وإن قام في خدمة من يحبه من البشر قام بالجد والاجتهاد وبذل النصيحة، وقد أفرغ له قلبه وجوارحه، وقدمه على كثير من مصالحه، حتى إذا قام في حق ربه إن ساعد القدر قام قياماً لا يرضاه مخلوق من مخلوق مثله، وبذل له من ماله ما يستحي أن يواجه به مخلوق مثله، فهل قدَّر الله حق قدره مَن هذا وصفه؟ وهل قدَّره حق قدره من شارك بينه وبين عدوه في محض حقه من الإجلال والتعظيم والطاعة والذل والخضوع والخوف والرجاء؟؟!!"12 (http://www.imam.ws/ref/1098#_ftn12). وقال ابن الجوزي -رحمه الله-: "بقدر إجلالكم لله -عز وجل- يجلكم، وبمقدار تعظيم قدره واحترامه يعظم أقداركم وحرمتكم، ولقد رأيت والله من أنفق عمره في العلم إلى أن كبرت سنه ثم تعدى الحدود فهان عند الخلق، وكانوا لا يلتفتون إليه مع غزارة علمه وقوة مجاهدته، ولقد رأيت من كان يراقب الله -عز وجل- في صبوته -مع قصوره بالإضافة إلى ذلك العالم- فعظم الله قدره في القلوب حتى علقته النفوس ووصفته بما يزيد على ما فيه من الخير"13 (http://www.imam.ws/ref/1098#_ftn13)، والله المستعان


إن الله تعالى عظم حرمة كتابه، وجعله كلاماً " لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ " سورة فصلت(42)؛ فمن امتهن القرآن أو استهزأ بشيء من فإنه على خطر عظيم؛ يقول القاضي عياض –رحمه الله-: "من استخف بالقرآن، أو المصحف، أو بشيء منه، أو سبهما، أو جحده، أو حرفا منه، أو آية، أو كذب به، أو بشيء منه، أو كذب بشيء مما صرح به فيه من حكم، أو خبر، أو أثبت ما نفاه، أو نفى ما أثبته على علم منه بذلك، أو شك في شيء من ذلك؛ فهو كافر عند أهل العلم بإجماع"

كما أن الله حرم انتهاك حرمة بعض الأشخاص، وفي مقدمتهم: أنبياء الله ورسله الكرام؛ ثم أصحابهم وآلهم، وأعظم الآل والأصحاب أصحاب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. فمن تعرض لواحد منهم بالسب تصريحاً أو تلميحاً؛ فإن يكون بذلك على شفا حفرة من النار، فقد أهدر النبي –صلى الله عليه وسلم- دم امرأة كانت تسبه، وتقع فيه؛ فعن ابن عباس –رضي الله عنه- أن أعمى كانت له أم ولد تشتم النبي -صلى الله عليه وسلم وتقع فيه، فينهاها فلا تنتهي، ويزجرها فلا تنزجر، قال: فلما كانت ذات ليلة جعلت تقع في النبي -صلى الله عليه وسلم- وتشتمه، فأخذ المغول فوضعه في بطنها واتكأ عليها فقتلها، فوقع بين رجليها طفل فلطخت ما هناك بالدم، فلما أصبح ذكر ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم- فجمع الناس، فقال: (أنشد الله رجلا فعل ما فعل لي عليه حق إلا قام)، قال: فقام الأعمى يتخطى الناس وهو يتزلزل حتى قعد بين يدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا رسول الله أنا صاحبها؛ كانت تشتمك، وتقع فيك، فأنهاها فلا تنتهي، وأزجرها فلا تنزجر، ولي منها ابنان مثل اللؤلؤتين، وكانت بي رفيقة، فلما كان البارحة جعلت تشتمك وتقع فيك، فأخذت المغول فوضعته في بطنها واتكأت عليها حتى قتلتها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم: (ألا اشهدوا أن دمها هدر)


تحياتي لك ِ

محمد عيضه
02-28-2010, 06:01 PM
أخي الجميل الأنيق جدا أكرم التلاوي أكرمني الله وإياك برضاه ...يبدو أنك متحمس جدا وهذا شيء جميل

سآتي لردك قريبا فاصبر وماصبرك إلا بالله

تحياتي

محمد عيضه
02-28-2010, 06:07 PM
*

الجملة الأولى اقتبستها من مقالك لأنها ذكرتني بمن قال " الأخلاق السعودية "
ويبدو أن أطروحاتك تسير على الخطط العلمية المدروسة ذاتها (:

أما الجملة الثانية اقتبستها لأنها مضحكة فقط

هذا الصديق العزيز جدا لايحب الإستهزاء ويدعوإلىالرقي في التعليق على الآخرين ولايستهزئ بالأخطاء الإملائية للناس الذين ابيضت عيناهم من الهم

هذا مالمسته في حضوره الجميل في موضوعين متتاليين ....

شكرا يامشعل لنبل مشاعرك ودقةإملاءك وحدة بصرك

محمد عيضه
02-28-2010, 06:11 PM
رداً على السطر الأخير : آميّن .
-



والسطرالأخير عندما يكتبه الإنسان وهو يعنيه ثمين جدا ياتشيارا

آمين ياتشيارا

ولك كل الشكر والتقدير

محمد عيضه
02-28-2010, 06:12 PM
.
.
.
.
.
.
.


نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه...!


[ آمين يارب ]


ماعليش محمد , بس اللي اقتبسته أزين ماقلت :)


شكراً لــك


أهلا بسعيد موسى العزيز

وبدون معليش

السطر الأخير لاشيء أهم منه وأجمل منه

لك تقديري واحترامي

أبعاد أدبية
02-28-2010, 06:17 PM
:

أنْ نُجلّكم فكراً وَ حواراً ، لا يعْني إخلالنا بمَا وَضعناه من ضوابط ، وَ لن يعْني اسْتغلالكم رحَابتنا !
إذ يقول أحد الضوابط المُثبتة عالياً :

" 5- في حالة النقاش في مقالٍ ما يُرجى التقيّد بأدب الحوار وعدم الخروج
عن صلب الموضوع كما أنّه يمنع قيام عضوٌ بالتعليق على ردّ عضوٍ آخر غير صاحب المتصفح . "

وَ إبقاؤنا ما خالف السابق - قبل هذا الرد - ما هوَ إلاّ إيمان بتفهمّكم ، و اعتذار لإزالة ماخالف السابق - بعد هذا الرد - .

شكراً لكم

سـ/ـماء غازي
02-28-2010, 08:17 PM
مساءك رضا أخي أكرم فليسمح لي يوزر أبعاد و أخي محمد بالرد عليك لوجوب ذلك احتراما لك و لتعقيبك
قرأت الفتوى المرفقة هنا من محمد وغيره ,
قرأتها بجديّة , أريد أن أشير إلى أمر لم أفهمه كما صورته أنت وزميلي عبدالله العويمر أيضاً
"ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات،
و إن أدى لا تعني و هو يعلم أنه يؤدي , بل أنه و إن أدى و إن لم يؤدي فهو مستحل لهذه المحرمات ,
كالقول مثلاً : و من يستمع إلى الأغاني و إن أدى ذلك إلى الفتنة فهو كافر يستتاب أو يُقتل !!
هذا لا أناقشه فأنا أقلّ وعياً بالشرع من ذلك
كما أني و الله أعلم حكم الإختلاط و أي أنواعه يجب أن يكون أبعد للسلامة و أقرب لاحترام المرأة ذاتها , لكن الرفض هنا في ردّي كان في طريقة الفتوى ذاتها
نعم , من استحل حرمة الله فهو محلل للحرام و حكمه ما حكمه , لكنه من اللامنطق أن يُقال هذا , و من عدم التوفيق في طرح المسائل
لم نعهد من مشائخ كبار رحلوا مثل هذه الفتاوى ,
بل كنت فتاواهم توجيهية إرشادية بها الكثير من اللطف و المحبة لتقريب الناس لا لتنفيرهم .. مثل هذه الفتاوى أخي أكرم ستجعل كل من هب و دبّ يسفك دماء المتحدث هذا و المتحدث هذا لمجرد أن شيخه قال أنه مرتد عن دين الله
لا أظن أننا نحتاج إلى توعية لنتائج مثل هذا الطرح , نعلمه جيّداً جيّداً ونعلم أنه لا يفيد
و لا يرسم السبيل لتحقيق السلامة , بل هو أقرب من الفساد منه إلى السلامة - بعيداً عن اتجاه الفتوى ذاتها - أقصد في طريقة الفتوى ..
أتذكر حديثاً للشيخ ابن باز رحمه الله عن الإختلاط و الداعون له , لم يقل يا أكرم أن من استحله كافر !! بل قال ماهو أكثر تعزيزاً للدين في المجتمع و أكثر اتزاناً و حباً للوطن و أهله .

محمد عيضه
02-28-2010, 09:05 PM
العزيز محمد، نفثة لا تُنكر منك، و غيرة لا تُمنع منها، فكما لأولئك الحق في البوح، فلك الحق أيضاً، من خلال النظر في الفتوى، أو البيان، القوي صورة و لفظاً، و المهتريء الضعيف حقيقة ومعنى، تجد فيه عدة زلات، لا يقع فيها مبتديء في العلم الشرعي، لا يُشك في قصد الشيخ الخيرَ، و لكن لا يمنع من أن يُوقف على كلامه، فليس معصوماً، و ليش هو مُشرِّعاً، بل هو كغيره ممن يُبدون الإرشاد، فقط:
الأولى : في الحكم الصادر منه. فالحكم هذا لا يكون صدوره عبثاً، هكذا، دون أسباب توجبه، و المسألة لا تعدو أن تكون مسألة فقهية، لم يُمَع عليها قول علماء زمان و لا بلد، و هذا الحكم لا يكون إلا في معلوم من الدين بالضرورة، متفقٌ على تحريمه، عند جميع علماء الإسلام، و الاختلاط ليس كذلك، بدليل وجود أدلة موهمة للجواز، مع أن أدلة المنع منه ليست صريحة على الإطلاق، و الإجماع منتفٍ، و غاية الأدلة إنما هي قاعدة : سد الذرائع، و المفهومة خطأ ، و المطبقةً انتكاساً، فلم يُحسن فهمها و لا تطبيقها. قبل سنوات كتب أحد المشايخ مقالاً، نُشر في أحد المواقع الشخصية، التي يُشرف عليها أحد المشايخ العقلاء، كان المقال يحوم حول المطالبة بوضع مسألتَي الحجاب و السفور من مسائل الاعتقاد، حتى يكون المنادي بالسفور و الداعي إلى ترك الحجاب إما كافرا أو مبتدعاً، و المقال لم يدُم و لا نصف يوم. حين تغيب عن الناس، و حاملي همَّ الإصلاحِ مراتبَ المسائل الدينية، و الأحكام المناسبة لها، حتما ستكون فوضوية، لا يَحمد التاريخ عاقبتها، و تاريخ المشايخ الفضلاء موثَّقٌ، و التاريخ لا يظلم، كما أنه لا يرحم.
الثانية: هناك اعتماد الشيخ على منهج الدولة، و أنظمة الدول ليست دليلا شرعياً، و ليست مما يُستأنَسُ به في الاستدلال، بل الغاية منها أنها تذكر كمنقبة للتطبيق. و سياقه الشيخ لذلك سياق استدلال، و مثله لا يستدل بذلك، إضافة إلى الموقف المضاد للكثير من تصرفات الدولة، فهل هو إيمان ببعض و كفر ببعضٍ ؟!
كمسلمين، و كبشر، لنا الحق في إبداء الرأي، و لنا الحق في الحوار، و متى أغلقوا الباب كسروا الحجاب، لم يقم دين سماويٌ على الاعتماد على الرموز، بل قام على الاعتماد على الرسالات و الشرائع، و الاعتماد على الرموز مُهلك قاتل، اعتمدت اليهود على رمز السامري فهلكت، واعتمدت النصارى على عيسى فضاعت، و كذلك المسلمون اعتمدوا على رمز محمد صلى الله عليه و سلم، و رموز من خَلَفَه ممن ينشر دينه، فأخطأوا، و أقصد بالاعتماد على الرموز التقديس للذوات مع إهمال الرسالة أو الشرع، أو تغييب مقاصد الشريعة، لكن الاعتماد على الذات لبيان كمال الشرع فهذا من أكمل المطالب، دعت إليها كل الرسل، و كل أرباب الفكر و الحكمة على مر التاريخ، لأجل هذا، فالكلام هنا، في التعقيب على الشيخ الجليل، ليس القصد منه الدفاع عن أشخاص، فلا موازنة، إذ هو دفاع عن دينٍ ، عن فكر، عن شرع، و ليس نقداً لشخص، وحتى إن كان فليس الأشخاص بأجل من الأفكار.
كم كنا نرغبُ أن نكون في زمن يزداد وعياً، و لكن، للأسف؛ نحن في كل بُرهة من الزمن تتقدم تزيد عتمة الفكر، فتعمى الأبصار عن الطريق، إذا سلمت من القُطاع .
تحيتي لك
الأجمل دوما

عبدالله العتيق....أنا أعتقد أن هذه الفتاوى صراع ...بين المتشددين وبين من يدعونهم بالعلمانييين أو الليبراليين وأسميهم أنا علىالأقل التنويريين..!
أصبح جليا تقريبا ...بسبب مخاوف الأصولية من خطف زمام الخطاب العام من أيديهم بعد أن أسروه أعواما مديدة
لا أعتقدأنها فتوى تتمتع بشرف القصد وأظن أن هدفها الحضور في المجتمع مجددا كمن يقول لما بقي من مجده التليد ها أنذا...
أما سياسةالدين مع الدولة فيجب أن يكون الإختلاف في المسائل معتبرا في تحقيق توجهات وخطط الدولة التنموية ولايصادمها ويضيق عليها وفي الإختلاف سعة..
لابد أن يكون للناس رأي في الفتوى بمقياس العقل والمنطق على الأقل
لوقال لي شيخي لاتسلم على الشيعي ةلاتردعليه إذا سلم سأقول له....اتق الله ياشيخ وحدث العاقل بما يعقل
المنطق والعقل والفطرة النقية لاتتعارض مع الدين والعكس صحيح
ولونظرنا للكوارث التي حلت بالسعودية فهي ذات طابع ديني أساسا تمضي علىحد الفتوى لنار الفتنة
أغلب كبارالسن من الأميين وذوي التعليم البسيط كانوا مدينين لهذا الخروج بفطرتهم وإسلامهم النقي السليم
بينما المتعلمون هم من خذل الوطن وألبسوه ثياب الحداد زمناطويلا....
لاتبتئس ياصدييقي فليسأكثر الناس بمؤمن لو حرصت
علينا فقط محاولة إضاء شمعة وعي في الظلامالعميم
لكي نبقي ضمائرنا متصلة علىالإقل...!


العتيق الأجمل

كل خذلان ومثلك العزاء
كن بحب
كونوابحب جميعكم...!

محمد عيضه
03-01-2010, 01:30 AM
أخي محمد عيضة

أعتذر منك ولكنك إما شاهد زور وكتبت بما لم تشهد , أو أنك مفتري تفتري على الشيخ بما لم يقله , وفي الحالتين يتوجب عليك الإعتذار عن موضوعك هذا , فهذه ِ الفتوى محرفة ولم تصدر عن الشيخ البراك , والشيخ البراك لم يأت ِ بأي شيء جديد من عنده , بل قال ما هو معلوم لدى جميع المشائخ ولم يعترض عليه أحد فيما قاله سوى بعض الكتاب الذي اعتادوا على معاداة لمشائخ والبحث عن زلاتهم , وهذا هو نص الفتوى للشيخ البراك :



الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:


فإن الإختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده.
والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران:
الأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب.
الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))


ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله، والأصل في ذلك أن من جحد معلوما من دين الإسلام بالضرورة كفر لأنه مكذب أو غير ملتزم بأحكام الشريعة، وهذا مقرر ومعروف عند علماء الإسلام، أعني تحريم الاختلاط بين الرجال والنساء على الوجه المذكور، ومضى العمل بعدم الاختلاط عند المسلمين في جميع القرون حتى استولى الكفار من اليهود والنصارى على كثير من البلاد الإسلامية، وهو ما يسمى بالاستعمار، وكان تغريب المرأة وحملها على التمرد على أحكام الإسلام وآدابه باسم تحرير المرأة هو أهمَ وسيلة اتخذوها لتغيير مجتمعات المسلمين وتغريبها، ونشر فاحشة الزنا فيها، من خلال مؤسسات الفجور كدور السينما وبيوت الرقص والغناء.

وقد كانت بلادنا المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين في منأى عن ذلك إذ سلمها الله من وطأة الاستعمار النصراني، وقد أنعم الله على هذه البلاد بدعوة الإصلاح وتجديد دعوة التوحيد على يد الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود رحمهما الله، الدعوة التي لا نزال نتمتع بآثارها ولله الحمد، ولكن أعداء الإسلام قد غاظهم أن تبقى هذه البلاد على أصالتها وطهر مجتمعها وعفة نسائها، فاتخذوا من الدعوة إلى ما يسمى حقوق المرأة أداة للوصول إلى مآربهم، فطالبوا بنزع الحجاب، والتخلص من المحرم، واختلاط المرأة بالرجال في العمل والتعليم، بل طالبوا بتسوية المرأة بالرجل في كل شيء، وهذا مصداق قوله تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا))، وفُسِّر الذي يتبعون الشهوات بالزناة واليهود والنصارى، كما صرح به ابن كثير وهو المأثور عن السلف رحمهم الله.

ولا تستغرب أيها المسلم أن الإنسان قد يكفر بكلمة وهو لا يشعر، فلا تأمن على نفسك، بل الحذر الحذر! وفي الحديث: ((وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم)) رواه البخاري.

ومما يحسن التنبيه إليه أن كل من رضي بعمل ابنته أو أخته أو زوجته مع الرجال أو بالدراسة المختلطة فهو قليل الغيرة على عرضه، وهذا نوع من الدياثة، لأنه بذلك يرضى بنظر الرجال الأجانب إليها، وغير ذلك مما يجر إليه الاختلاط.

وإني بهذه المناسبة أتوجه إلى ولاة الأمر وفقهم الله ليقفوا هذه الفتنة فتنة الدعوة إلى الاختلاط، ويحموا مجتمعنا من أسباب الفساد بسد أبوابه، نصرة لله ورسوله، وأداء لأمانة المسؤولية، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)) وفق الله ولاة أمورنا لما فيه الخير لهذه الأمة، وحفظ الله بلادنا من كيد الكائدين وأطماع الحاقدين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

عبد الرحمن بن ناصر البراك

8ربيع الأول1431هـ




ولاحظ وليلاحظ الجميع أن الشيخ قال "ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا "

أي أن من استحلها حتى وإن كان يعلم ما تجر من محرمات فهو مستحل لها وهو كافر



لذلك أتمنى من الإدارة الإطلاع على الفتوى الصحيحة واتخاذ الإجراء اللازم بحق الموضوع

وأتمنى منك أخي محمد أن تبادر إلى ذلك بنفسك وتعتذر عمّا كتبتهُ , فأنت لم تضع الفتوى نصا ً وغيرتها وفقا ً لما يتماشى مع موضوعك وفي هذا اساءة للشيخ هو لا يستحقها , لأن ما جئت به ِ باطل ولا أساس له ُ من الصحة .

وكل الشكر لك مقدما ً يا صديقي

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا أخي أكرم التلاوي على تصحيح ماوقعت فيه من سهو غير مقصود...ولايشكل فرقا في المحصلة النهائية..!
صحيح الفتوى نصا كما اوردتها أنت والجملة الإعتراضية كتبها محترف تفخيخ بالضبط وهي لاتنطلي على طفل صغير أنها ماوضعت إلا كمخرج طوارئ بعد جس نبض الشارع والشارع...!
معناه أن من يستحل الإختلاط حتى لو ادى بالضرورة للزنا فهو مستحل للزنا ..إذا جريمته متعلقة الآن باستحلال الزنا وليس الإختلاط...!
هل هذا احتمال يمكن أن يحتمل وهل هناك من يقول بحل الزنا ؟؟ هل تجشم هذا العناء الكبير والفتوى المنمقة من باب الغباء حيث تتحدث عن حالة غير واقعية افتراضية فقط..؟
لو سألت يهوديا أو مندائيا أو بوذيا ماقل أن الزنا حلال ؟؟ لكنهم يعون أن الكثير منا يعيرون عقولهم فلا بأس ببعض المراوغة اللفظية...
هذا الفتوى المؤاربة لاينخدع بها بصير انظر لما يساندها في آخر الفتوى من اتهام من رضي بعمل ابنته ودراستها في أماكن مختلطة ديوثا ولايدخل الجنة ديوث كما في الحديث الشريف..-ماذا عن أختي التي درست الطب في فصول مختلطة وتعمل في مكان مختلط وتخدم نساء المسلمين هل يعاقب والدها بحرمانه من الجنة التي يدخلها الإنسان في إزالة غصن من الطريق أو إنقاذ حيوان-م! ثم إن استحلال الزنا حكمة مسألة خلافية أخرى فهل
تذهب لحد القتل في مسألة خلافية أصلا كما أن حد الردة مسالة خلافية أيضا
انظر لهذا الإصرار على القتل ...!
هذا عن الفتوى كحالة فردية
لكن موضوعي يتحدث عن عودة خطاب متشدد اصولي إن أردت أن نذكر التصنيفات المضطرون إليها..! تربط بين هذه الحوادث الأربع بعد أن أحست بتراجع أسهمها في المجتمع لكنها اكتشفت أن شجرتها ضاربة بجذورها في أعماق الأعماق
هذا ما أردت التنبيه إليه والتنبة له

لك تقديري الكبير

محمد عيضه
03-01-2010, 02:10 AM
اخي محمد قبل ان ادخل في الخلاف والاختلاف بين خانتي مع أو ضد فسأبدأ معك من حيث المأزق الذي خرجت منه بدون رفع اي مشعاب ((( كان الشعار في العصور الوسطى اعتقد لأفهم ولو نظر الانسان النصف مفكر أو الربع عاقل الى هذا الشعار لوجده اخطر شعار انتجته اللاهوتيه القمعيه والثيوقراطيه السافره لمصادرة حرية التفكيرعوضاً عن حرية التعبير!!! ،، وبعد ان ثارت اوربا على ( كتدرائياتها ) اصبح الشعار ( لايمكن الاعتقاد في شئيً قبل فهمه ))) وحين نكر النظر الى مجتمعنا في زمن التقنية وثورة المعلومة فأنا نجد كثير من المعلبين فكرياً قد اعاروا عقولهم الى غيرهم فياتي من يجادلك في موضوع وهو لم يقرأه اصلاً ولكنه سمع شيخه الذي لايقبل كلامه النقض ولا يحتمل الجدل قال ذلك الشي ،،، وتجد من يتناول كاتباً بالتقريع والتجريح والتصنيف وهو لم يفتح له كتاباً ،،، هذه العقول المقولبه هي التي تجعل الانسان يرفع يديه داعياً بالرحمه لهذا المجتمع ، ( يعني مع طيبة الخاطر )!!!

أن إنعدام التعدديه ا لفكرية والمذهبيه الفقهيه والعقديه انتجت في مجتمعنا ضحايا ( البزبوز ) الواحد لمده كبيره من الزمن أدى ذلك المنبع الوحيد الى تحييد كل الافكار ، واقصاء كل الآراء المخالفه حتى ولو كانت اوزاعيه او شافعيه وانتهاج مذهب منفرد ( ومنقرد ) لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من جنبه ،، وقد استخدم ذلك المذهب المتشنج لتحقيق أهداف لاتخفى على الواعين واصبحت الآن واضحه جليه حتى عند محدودي الوعي !!! ولازال يستخدم بقوة في عمل التوازنات الفكرية أمام القوى الصاعدة !!! .

حين الاحظ إهتمامنا بهذه ( العقدة ) المرأة التي جعلنا منها عقدة فأحياناً ننزل الى اقدامها وحيناً آخر نصعد الى برقعها ،، ونعود اليها بملف جديد ربما يتجاوز حدود العباءه ويتجاوز مفهوم الاختلاط !!!! حين نلاحظ ذلك فأن الآمر يصبح مشكوك في نية الذين يقفون خلفه ،،،!!! فهل خلصنا من جميع المصائب والمشاكل من سرقة المال العام ،، الى فشل التعليم ،، الى إستغلال التجار ، وبكل خجل - الصرف الصحي - ،،، الى التهديدات الخارجيه والى والى والى ، ولم يبق سوى هذه القارورة التي ملئيت بالغاز المسيل للدموع !!! بعد أن كانت تمتلئ عطراً وجمالاً ؟؟؟ ربما يكون هروبنا الى المرأة ماهو الا هروباً من الواقع الذي لم نستطع أن نقاومه ونتغلب عليه كرجال فعندما اعيتنا الجبال قفزنا الى اقصر الجدران .!!!
فأما الذين يمنحون الناس كروتاً حمراء لأخراجهم من ملعب الدين والقذف بهم في جهنم ،،ربما يكون لديهم بالمقابل صكوكاً خضراء يمنحون بها مواقعاً في الجنه إذا كان ذلك موجوداً لديهم من باب الكرامات فأني أول المتقدمين الى الطابور لطلب تلك المنحة العظيمه ، وبدون بطاقة ( أهوال )، واستغفرالله العظيم .

محمد سؤال / هل توصل البيزنيطينيون الى لون أجنحة الملائكه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله أكبر ياصديقي

البيزنطيييييون عرفوا ماهو أهم من اجنحة الملائكة ,,لأنهم قرروا أن يغيروا طريقة تفكيرهم ويلتفتون إلى الضفة الأخرى...!

فكرة أفهم ثم أعتقد أهم من لون الأجنحة..! هذا تفعيل للعقل وذاك تعطيل له

هل أنت معي أن هناك استنفار أو ترتيب للعودة للساحة من اهل البزبوز ذاته..!

أما قصة صكوك الجنة فقد حلها تاجر أوروبي أراد أن يسفه احلام المتدينين ويفضح أطماع المحسوبين على الدين

فقد اشترى النار بأكملها وأعفى الناس من شراء صكوك الغفران وبشرهم جميعا بعدم الدخول إلى ممتلكاته أبدا..!
هل من تاجر يكرر تاريخ الفتح والفضح ..؟

نواف
إضااتك مثل شعرك مختلفة وراقية وأجمل من أجنحة الملائكة..!

دمت أخي

مشعل فايح
03-01-2010, 04:13 AM
ولقد أحببتُ محمد عيضه.. (الشاعر)

أكرم التلاوي
03-01-2010, 11:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا أخي أكرم التلاوي على تصحيح ماوقعت فيه من سهو غير مقصود...ولايشكل فرقا في المحصلة النهائية..!
صحيح الفتوى نصا كما اوردتها أنت والجملة الإعتراضية كتبها محترف تفخيخ بالضبط وهي لاتنطلي على طفل صغير أنها ماوضعت إلا كمخرج طوارئ بعد جس نبض الشارع والشارع...!
معناه أن من يستحل الإختلاط حتى لو ادى بالضرورة للزنا فهو مستحل للزنا ..إذا جريمته متعلقة الآن باستحلال الزنا وليس الإختلاط...!
هل هذا احتمال يمكن أن يحتمل وهل هناك من يقول بحل الزنا ؟؟ هل تجشم هذا العناء الكبير والفتوى المنمقة من باب الغباء حيث تتحدث عن حالة غير واقعية افتراضية فقط..؟
لو سألت يهوديا أو مندائيا أو بوذيا ماقل أن الزنا حلال ؟؟ لكنهم يعون أن الكثير منا يعيرون عقولهم فلا بأس ببعض المراوغة اللفظية...
هذا الفتوى المؤاربة لاينخدع بها بصير انظر لما يساندها في آخر الفتوى من اتهام من رضي بعمل ابنته ودراستها في أماكن مختلطة ديوثا ولايدخل الجنة ديوث كما في الحديث الشريف..-ماذا عن أختي التي درست الطب في فصول مختلطة وتعمل في مكان مختلط وتخدم نساء المسلمين هل يعاقب والدها بحرمانه من الجنة التي يدخلها الإنسان في إزالة غصن من الطريق أو إنقاذ حيوان-م! ثم إن استحلال الزنا حكمة مسألة خلافية أخرى فهل
تذهب لحد القتل في مسألة خلافية أصلا كما أن حد الردة مسالة خلافية أيضا
انظر لهذا الإصرار على القتل ...!
هذا عن الفتوى كحالة فردية
لكن موضوعي يتحدث عن عودة خطاب متشدد اصولي إن أردت أن نذكر التصنيفات المضطرون إليها..! تربط بين هذه الحوادث الأربع بعد أن أحست بتراجع أسهمها في المجتمع لكنها اكتشفت أن شجرتها ضاربة بجذورها في أعماق الأعماق
هذا ما أردت التنبيه إليه والتنبة له

لك تقديري الكبير


أخي الجميل محمد عيضه

في البداية اسمح لي أن أقول لك بأن ما وقعت فيه هو أمر متعمد ولم يكن سهوا ً أبدا ً , بل أنت تعمدت تغيير فتوى الشيخ وأصررت على ذلك أيضا ً , فقد قرأت لك ذات الموضوع في شظايا أدبية وقرأت تنبيه أحد الأخوه لك بأنك حرفت الفتوى وغيرتها , وكان من المفترض عليك لو كان الأمر سهوا ً أن تأتي وتبين ما وقعت فيه , ولكنك قمت بالمراوغه هنا والأخذ والرد ولم تذكر أنك نقلت الفتوى على طريقتك حتى بعد أن علمت بأنك غيرت فيها هذا فيما لو كنت لا تعلم من الأصل , ومن المصداقية يا صديقي أن تنوه لذلك في حينها لا أن تنتظر أن يأتي شخص آخر ليقول لك أنت غيرت الفتوى وكأنك تقول " إن عدّت عدّت وان ما عدّت نعدّيها " http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon7.gif , وها أنت تعدّيها الآن بقولك سهو http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon11.gif , ثم يا سيدي لا تقل بأن ذلك لا يشكل فرقا ً , بل انه يشكل فرقا ً حاسما ً وحاسما ً جدا ً , ولكنك يا محمد لا تود أن تقتنع وأنا أعلم يقينا ً بأنك لن تقتنع فلا زلت تراوغ وتتملص من النقاش بطريقه تبين أنك لم تطرح الموضوع لأجل الوطن أو لخوفك عليه أو خوفك على الدين , ولكنك بينت توجهك ومقصدك من الموضوع جليا ً في هذا الرد


بسم الله الرحمن الرحيم

سلام الله عليكم جميعا وأعتذر جدا عن التأخير وسأسأل كل واحد منكم سؤالا بيني وبينه...!

هل لديك صديق تتذكر أيامك معه وتقول بعد أن تدين إن صحت التسمية....ليته لم يفعل ليته بقي إنسانا عاديا حسن الخلق مهتم بوالديه عطوف على إخوته وإن كان حليقا ومقصرا في تقصير ثيابه ويلعب البلوت ويذهب إلى المقهى متسللا ومتسلقا جدار الثانوية ..!

هل تعرف أنثى لم يمض على زواجها قرابة العام ترملت مجازا وحرم مولودها من أبيه لذي تدين فجأة وسافرإلى القصيم لدراسة الشريعة ولم يعد بعدها أبدا..!

هل لديك أخ مراهق ضربت مناكب الأرض لتبحث عنه بعدتغيبة مع جماعة من جماعةالمسجد ...فوجدته على شفا حفرة من الفتنة..!

هل في قريتك أو مدينتك عائلات فقدت عائلهم الوحيد بفتوى تجيز قتله بما أنه من رجال الدولة..!

هل أقنعك أحد في يوم من الأيام أن المسلمين هم أهل المنطقة الاعرابية الموسومة بالسعودية...! وماعدانا كفارا يجب البراءة منهم وبغضهم على كل حال..!
هل ناصبت العداء من يخالفك من المسلمين كواجب شرعي ...؟
هل دخلت وأدخلت معك من تحب مكرها سجن التزمت من باب أن الدنيا سجن المؤمن...!
إن عرفت أحدهم وإن لم تعرف أحدا بالتحديد فتعرف بلاشك وطنا أعيق وإنسانا صودر وصوتا وئد وعمرا احترق بتلك النار التي كلنا وطأنا عليها ولم تكد تهدأ جذوتها ....حتى بدأنا نرى تحت الرماد وميض جمر..!

كل تلك الأصناف التي ذكرتها من تجربة شخصية ....لاتغيب عن بالي لحظة

أليست هذه قضيتنا معا ...قضية الإنسان الملعوب عليه ...الإنسان المستغل ...المستلب صوته وعقله وآدميته...

سأعود إليكم فردا فردا

ووردا وردا

لكم الحب



واعذرني يا محمد وصدقني سأحترمك أكثر إن أتيت وقلت في العلن أنا أكره الملتزمين وأكره كل ما يمت لهم بصلة , على أن توارب وأن تجعل من المقال أمر وطني تسعى للذود عنه , فنواياك وضّحتها جليا ً أنت في هذا الرد ولا مجال أبدا ً لك لأن تتراجع عنه أو توارب فيه , فما اقتبسته ُ لك في هذا الرد بعيد عن الموضوع المطروح بعد المشرق عن المغرب وليس له ُ فيه أي صلة تجمعه ُ سوى التهجم على كل ملتزم , وهذا يلغي مصداقيتك تماما ً في طرحك من وجهة نظري وخاصه بعد أن قرأت ردودك وتهربك من الرد على أغلب الآراء بالدوران حولها دون أن تطرح حجه واحده تستند إليها .


بالمناسبه يا محمد أنا لا أدافع عن الملتزمين ويشهد الله اني استهجنت الفتوى حين قرأتها قبل أن أتثبت منها وأدرك أنك حرفتها , وبالمناسبه أيضا ً يشهد الله وكما قلت لأحد الأخوه لا أعرف البراك ولو وضعت لي صورته ُ بين صورتين لما عرفت ُ أيهما الشيخ , ولكني أنظر بعين المنطق الذي ابتعدت أنت عنه في موضوعك وردك في الأعلى , وبالمناسبة أيضا ً أنا لست ُ ملتزما ً ولا متدينا ً ولا ارهابيا ً http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon10.gif ولست ُ حاملا ً في يدي سيف أو قنبلة بل في يدي اليمنى كأس من الشاي بالنعناع وفي يدي الأخرى سيجارة دفدوف , ولست ُ ملتحيا ً بل تتوسط " خشتي " سكسوكة وألبس بدلة وربطة عنق افرنجية وفي دولتي الاختلاط مسموح في المدارس والاسواق والجامعات والسيارات والغرف وحتى الخلوه كذلك , وأنا حين أتحدث وأناقشك أفعل ذلك من واقع تجربة ومن واقع رؤيتي إلى ما أدى إليه التساهل في حدود الله من معاصي ومحرمات وما جر علينا في دولنا العربية الفكر العلماني , فمع بداية التسعينات كنت أرى ذات النقاشات التي كانت تدور بين العلمانيين والمتشددين وكنت أرى راية الوطنية التي يرفعها العلمانيون وقولهم بأنهم يبحثون عن التحضر ورفعة الوطن والمواطن والتقدم وما إلى ذلك , وها نحن الآن نجني ثمار السوء وراء هذا التحضر والتطور الذي جروه إلينا , فدعك من هذه ِ الشعارات الزائفة وتذكر أن هذه ِ كلها من خطوات الشيطان الذي يستدرج المرء شيئا ً فشيئا ً ولك في الدول المجاورة التي كانت أكثر تشددا ً منكم في السابق وانظر لما وصلت إليه الآن من فجور حتى غدت المواخير بتصاريح رسمية من الدولة .


لك الود يا صديقي

محمد عيضه
03-01-2010, 01:06 PM
أخي أكرم

يشهد الله من فوق سبع سماوات أن ذلك سهوا وخطأ

يشهد الله علي

ثم يشهد الله علي

والله لست مضطرا للحلف إلا لمقصد واحد

وهو التداخل بدون سوء ظن بيننا وإزالة ماعلق في صدرك من شك وهذا من حقك علي ...ماحصل من خطأ في شظايا وأبعاد بسبب أن الموضوع أضفته في نفس اليوم...!

ولولاحظت لوجدت الفتوى كاملة من موقع البراك أضفتها هناك

ولم يشكل ذلك فرقا ...في المحصلة النهائية ابدا

عبدالعزيز رشيد
03-01-2010, 01:28 PM
ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا


كلّ من أحلّ الجوّال يعرف أنّه قد يجرّ لأمور عدّة هل يعني ذلك أنّه مرتدّ؟!
ماأرخص الأرواح عندهم وماأسعد من لم يلتفت لهم

باتل عبدالعزيز
03-01-2010, 05:44 PM
تحية طيبه للجميع

سأتحدث عن جزء ٍ من الفتوى يكفي لأن نصل لنهاية مريحه:
"ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله،"
فهُو لَم يُطْلِق الحكم ، بل قيّده بأن من يَستحل الاختلاط وهو يعلم أنه مؤدي للمحرمات فهو كافر -وهذا بدييييييييهي ولاغبار عليه-لأن المحرمات التي تقع نتيجة الاختلاط هي من "الكبائر"ومخرجة من المله إن لم يتب صاحبها فكيف إن دعمها ورضي حصولها وهيّأ لها المكان المناسب ؟!
وهو لم يقل يُقتل ، بل يستتاااااااااااااااااااااااب فإن لم يتب يُقتل
ومن ترك اخته او زوجته او ابنته في مكان الاختلاط وهو يعلم أن هذا المكان مؤدي للمحرمات فهو ديوث -وهذا أيضا ً بديهي!-


سيخرج من يقول لماذا يطلق الفتوى وقد تكون سببا ً في شيء ٍ اكبر ، سأقول حينما تريد أن تُبرئ ذمتك وأنت تعلم أن الاتجاه الذي تسير عليه الأمور يتنافى مع الدين بالتأكيد سيجعلك تجهر بفتواك حتى تؤدي غرضا ً نويته وهو تنبيه الناس وولي الأمر والمسؤولين للخطر القادم وخاصة ً أنّك في موقف يتبّعك فيه الناس وتحمل وزرهم إن أخفيت عنهم علما ً فيه صلاحهم!

مالذي نجنيه من الاختلاط في ميادين التعليم؟
التقدم العلمي؟
الازدهار الأخلاقي؟
التديّن؟
يااخوان واحنا بدون اختلاط الدنيا فيها ضياع فوق التصور وانحلال غير طبيعي ، الطفل يعرف قصصا ً عنه فكيف برجل ٍ أو امرأة ٍ بلغا من العمر والعقل مايؤهلهما لمعرفة مايدور الآن في مجتمعنا !

والمتتبع لتطورات المجتمع ومشاريع التقدم الوطنيه سيجد أن المجتمع قبل عشرين سنه كان الانضباط الأخلاقي والديني والاسري وقد يكون العلمي أفضل بكثير من الآن!


عزيزي

الاختلاط عواقبه ماتظهر بيوم او يومين يااخوي يامحمد راح تظهر بأشهر وسنين وحينما تسقط الفأس على الراس لاتستطيع أن توقف شيء
-في إحدى الدول المختلطه"البنات اتجهن في الثانويات للباس تنوره شفااااااااااااااااافه بدون اي شي تحتها:17:"
وهذولا طبعا ً شبعانين وانا اخوك ويلاقونهن في الشارع وشلون تبي تحط اختلاط في مجتمع مثل مجتمعاتنا؟والله إن تشوف الابداااااع في كل شي ، والطالح يخرب الصالح -ولاتقدر تنفي هذا وانا اخوك-

ياأخي " المرأة" هي لبنة البناء والانهيار في أي مجتمع ، وتأكد أن دعاة حقوق المرأة والمطبلين لها هم أناس لايريدون دينا ً ، وإن تظاهروا بحب الدين


ياعزيزي
ماعليك سوى سؤال من تعرف ممن يعملون في البنوك والاتصالات والمستشفيات حتى تعرف أن الاختلاط ومن بعيييييييد يهيء لهم أشياء ماترضاها لاهلك أبدا ً ، فكيف بالسماح بالاختلاط في التعليم!!وهم في عمر لايُدركون الدين بإيمانه ، ولكن يعرفونه بمسماه!


لاألوم البراك في فتواه ولكنني ألوم المسؤول في كل مكان عن رضاه بهذا الهجوم الذي يواجهه كل شيخ ٍ يفتي بشيء يدعمه بالقرآن والسنه

ضع الضوابط التي ترضيك حينما تسمح لقريبتك في العمل المختلط ، وحينها ستجد أن الشيخ لايعارضها ، وإنما عارض ضوابطا ً تمتهن المرأة ياعزيزي





في النهايه:
لاأحب الحديث في هذه الأمور لأنها تُلزم ُ المتحدث بعلم ٍ شرعي حتى يصل لمرتبة ٍ يستطيع من خلالها تفنيد الامور ويقارع حجة المُفتي ، ولكن الحاصل أننا نأتي لنكتب في منتديات وبعلم ٍ قليل وقد نحمل الذنوب فوق أكتافنا فوق ذنوبنا اليوميه!!

وعلى فكره:

الملك عبدالعزيز تحدث عن رفض الاختلاط وبشده ، بس ماجا أي واحد من اول وهالحين يتكلم فيه:)




عبدالله العويمر
انا موظف في احدى البنوك ولنا علاقة في القسم النسائي ( شبة اختلاط )
اولا ً : الله يستر على كل المسلمين والمسلمات لست ُ هنا كي اتكلم بـ الأسرار
لكن وخالقي انه شيء يندى له الجبين اطلاقا ً لايمكن ان اعمم .. ولكن بحكم مااسمع وماشافته العين وانا مسئول امام الله من قبلكم
انها اشياء يندي له الجبين مضايقات / اتصالات بدون داعي / تميلح / مباركات للعيد .. وفي الأخير يقع الحب او الفراغ العاطفي ..!!! وتوزيع الصور
وطلعات ايضا ً ..وهدايا الجوال

ويطالبون بالأختلاط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

بالمناسبة كنت في اكثر من قسم واكثر من فرع
وكل هالامور تحصل عندما يكون لنا علاقة بالقسم النسائي ( وقس على ذلك الغير )
شيء يندي له الجبين
وخالقي
وخالقي
حفظ الله شيخنا البراك واطال الله عمره يارب
:)

سكون
03-01-2010, 06:17 PM
كان ياماكان

في جديد العصر والاوان

هناك ابن لام , ترعاه وتخشى عليه, تعلمه وتؤدبه , وكان ابنها باراُ بها لا يعصي لها أمرا, ويطلب رضاها

كانت تخشى عليه من شمس الضحي وتحذره منها منذ ان وعي قلبه, فكان عندما يشعر بحلول الضحى ينزوى في غرفته حتى حلول وقت الزوال,

بعد ان بلغ الابن مبلغ الرجال و اشتد عوده أتى رجل وادعى انه والده , وكان له سطوة بالديار وذو جبروت , فخشيت الام فقد ابنها واختطافه ان هي انكرت عليه ذلك

فانصاعت لهذا المدعى خشية ان يخرجها من قريتها الآمنه المطمئنه

فأخذ يدعو ابنها للخروج في رابعة النهار كي يرى الاشياء بوضوح ويرى كيف هي السماء وقتها

واصبح الابن في حيرة بين امرين , ماتربى عليه وآمن به, وبين ما يدعوه اليــه الاب الوهمي.

ومازال الابن في صراع.........! صراع ...! صراع.....!

شاعرنا /عيضه

شكرا لهذه المساحه , واعذرني للحس القصصي الذى ظهر عندي الذي ربما لا يوازي طرحك


جل تقديري لك





...نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه...!

قولو آمين...

آميــن.........

فاطمة العرجان
03-01-2010, 11:57 PM
لماذا لم يدافع نصف رجل / أنثى عن الاختلاط ويؤيده سابقاً رغم وجوده في بعض المواقع
والآن أصبح الشغل الشاغل وحديث الساعة والفتاوى المتعلقة به محط الأنظار وموضع الاتهامات ؟!
يعني عشان [ كاوست ] تبحثون عن مبرر للمؤيد وزلة للمعارض ؟!
يعني لازم كل المجتمع يباركها ويثني عليها !!
بالفعل مجتمعنا يعاني أزمة ثقة

محمد عيضه
03-02-2010, 03:02 AM
آمين محمد عيضه



بيض الله وجهك
الله ينور عليك دنيا وآخره
أشكرك نواف بن جار الله المالكي على ردك الجميل الي كنت بقوله









شكرا بكبر الحب

لك على الحضور الجميل
ولنواف أيضا

كل امتناني

فاقبليه

محمد عيضه
03-02-2010, 03:24 AM
أعتذر من كاتب الموضوع الأخ محمد عيضة لأعلق على نص الفتوى التي أوردها الأخ أكرم التلاوي ـ وأنا هنا لست بمفتري أو شاهد زور ـ فنص الفتوى أمام الجميع

يقول الشيخ البراك :
" الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فإن الإختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده.
والباعث للعصرانيين الداعين إلى هذا الاختلاط أمران:
الأول: النزعة إلى حياة الغرب الكافر، فعقولهم مستغرِبة، ويريدون تغريب الأمة؛ بل يريدون فرض هذا التغريب.
الثاني: اتباع الشهوات، قال تعالى: ((وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا)) "

يقول الشيخ : " الإختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم حرام "
هذا رأي الشيخ وليس إجماع العلماء , الذي أجمع عليه جميع العلماء هو تحريم الخلوة وليس الإختلاط , علما أن هناك قاعدة فقهية تقول : لا إنكار مع خلاف

يقول الشيخ معلقا على أسباب التحريم : " لأنه يتضمن النظر الحرام , والتبرج الحرام , والسفور الحرام , والخلوة الحرام " وهنا تعليق للحكم بأسبابه
ماذا لو لم تتحقق هذه الأسباب ؟ هل تنتفي سببية التحريم ؟

يقول الشيخ محددا الأسباب التي دعت ـ العصرانيين ـ إلى الدعوة إلى الإختلاط : " السبب الأول : النزعة إلى حياة الغرب , والثاني : اتباع الشهوات "
ماذا لو اقتضت المصلحة العامة وحياة الناس ضرورة الإختلاط ـ كما هو في المسجد الحرام , الأسواق قديمها
وجديدها , السفر بالطائرة , السفر قديما , المستشفيات ـ
هل الدافع هنا شخصي واتباع هوى ام ضرورة ومصلحة ملحة ؟ وهل يستمر الشيخ على ذات الحكم ـ الإجتهادي ـ
أم يتغير الحكم بتغير الزمان , تغير الظروف , تغير القناعة ؟

شكرا للجميع






هذه الأفكار الجهيمانية يا علي
لازالت كوميض الجمر تحت الرماد...

هناك أزمة في وعي الشيوخ أو مايسمون كذلك بكل صدق وصراحة...!
ليس لهم من الجهود إلا المنع والقتل والتعزيرووليس لهم مجهودات في تربية المجتمع وتنمية الفضيلة في الإنسان المسلم الذي ستيعرض للإختلاط بطبيعة الحياة في أماكن العلم والعمل والشارع وفي كل مكان مع الرجال والنساء

هناك فرق بين تربية على الإنغلاق وتربية على المحافظة,,,,,,من يستطيع أن يصمد وينتج على كل حال هل المحافظ الملتزم بالأخلاق أم المنغلق..! بالطبع المحافظ تجد الفتاة تذهب للدراسة في الخارج لوحدها بكل ثقة واطمئنان من أهلها وتعود رافعة رأسها وشهادتها لأنها تربت على تنمية الفضيلة بداخلها تنورت وأصبح الوازع الديني وميثاق الشرف الذي بداخلها هو السد المنيع لشخصيتها

بينما من يربى على الإنغلاق فهو محتجز فقط عندما تحل قيوده لن نجد بداخله خط دفاع يعول عليه..!فيصبح ضحية تربيته الخاطئة

الحقيقة ان فتوى الشيخ البراك غير مستغربة منه ...طالما كان المتدينون المتشددون إعاقة للحياة وللعلم وللتقدم...!

رسالتي الأهم والأعم ليست هذه الفتوى كحالة فردية بل بربطها بالثلاث حوادث السابقة لها...فهل من المبكر أن نقول بعودة التطرف مجددا..!


شكرا لجمال حضورك القيم

محمد عيضه
03-02-2010, 05:36 AM
أعانكم الله يا شعباً عقله ليس ملكه ..!
,
شكراً محمد

مختلفة أنت حتى بــ شكرا

مؤتلفة بياضا واختلافا وصدقا

شكرا على نعمة حضورك

محمد عيضه
03-02-2010, 05:45 AM
ماعتقد الخبر دقيق ولا كان ملكنا الملك عبدالله أوّل من يحلّ دمه! ,مثل هالفتاوي أعتقد الناس تعدّوها وماعاد توجد إلا في الإشاعات,صحيح الكلّ يقول:"الله يرحم أيّام ابن باز وابن عثيمين" على الأقل بسبب كثرة الفتاوي صاروا الناس أكثر قابليّة للتفكير بها قبل الانصياع لها

لابأس ياعبدالعزيز وما الغريب أن يكون المتشددون إعاقة للوطن وتطلعاته منذ مبطي...!

أتمنى أن نتذكر دائما كم كلفونا ....وكلفوا أمننا وتنميتنا بفتاواهم المهلكة

نتمنى أن نكون فعلا متجاوزين لهذه اللغة الرجعية

كن بخير

محمد عيضه
03-02-2010, 06:13 AM
أضحك الله سنك يا محمد http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon10.gif
أعجبني جدا ً هذا الاسلوب الدرامي والذي صورت فيه من يلتزم بأنه ُ يتحول إلى ارهابي , حتى أنك لم فقت طاش ما طاش بعملهم الدرامي عن الارهاب

سأجيبك بسؤال إن سمحت

ألم يمر عليك فتاة عملت سكرتيرة عند رجل وكذب عليها وأوهمها بأنه ُ يحبها ثم أخذ منها أعز ما تملك ورماها ؟
ألم يمر عليك فتاة عملت في مكان فيه اختلاط وتعلقت برجل وعشقته ُ حتى هربت معه ُ دون رضى أهلها ؟
ألم يمر عليك رجل متزوج من امرأة ويمارس الفاحشة مع أربعة نساء أخريات سرا ً من زميلاته في العمل ؟
ألم يمر عليك بيوت تدمرت بسبب " خطافة رجالة " سرقت رجلا ً من زوجته وأطفاله بعد أن تعرفت عليه في المكتب الذي تعمل فيه ؟
ألم يمر عليك فتاة تأخذ خمسين رقم من المراجعين الذين يتهافتون عليها بالعشرات على مكتب الإستعلامات أو الاستقبال في عملها في الوقت الذي تكون فيه مكاتب العمل خالية وكأن مكان العمل جميعه استقبال http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon10.gif
ألم يمر عليك فتاة ضحك عليها رئيس تحرير في جريدة وأوهمها بالمجد واستغلها بعد ذلك جسديا ً لارضاء نزواته
ألم يمر عليك صحفي ينادي يوميا ً منذ عشرين عام لتحرير المرأه ليتلقى كل يوم عشرات الاتصالات من المعجبات اللواتي يحسبن أنه ُ نصير المرأة ويوقع بهن وهن لا يعلمن أنه ُ يوصد باب بيته على زوجته قبل أن يخرج , ويود لو يلفها ببطانية حين تخرج معه ؟
ألم يمر عليك كاتب يقوم بمعارضة الفتاوى ويأتيك بأحاديث وآيات ليس لها أي علاقة بالموضوع ويناقش ويناقش في الآيات القرانية ويخبرك ليلا ً بأن لديه موعد غرامي مع قارئة ؟




العذر منك أخي محمد اسلوب الدراما هذا لا يحل قضية ولا تحاول اثارة العواطف فيه , لذلك أتمنى منك أن تكون موضوعيا ً فقط

للعلم أنا لست ضد عمل المرأة بتاتا ً ولست ضد خروجها من المنزل عند الحاجة , ولست مع حبسها وتهميش دورها في المجتمع , ولكني بكل تأكيد ضد نزع كل الضوابط وتهميشها وتصوير المرأة على أنها مهضومة الحقوق والركض خلف ما تسمونه ُ تحرير المرأة وهو لا يعدو مجرد ركض وراء شهوة الداعين لها , سيدي الكريم الحلال بين والحرام بين , فلا تحاول التدليس علينا وتصوير كل ملتزم بأنه ُ ارهابي أو أنه ُ معقد , من الجميل جدا ً يا محمد أن نكون وسطيين فديننا دين وسط , ولست مضطرا ً لأن تقتص 90 بالمئة من فتوى الشيخ وتصيغها بطريقتك لكي تثبت وجهة نظرك فليس في هذا مهنية أبدا ً وليس فيه مصداقية بتاتا ً .


تحياتي لك يا نقي

أخي العزيز جدا اكرم

ماقلته ليس ترفا أبدا بل هو مدخل لقضية المقال الأساسية التي لم يتحدث فيها البعض أبدا....انا أتكلم عن فتاوى يتلقفها الناس وتكون سلوكهم وهوياتهم وتفاصيل حياتهم لا أتكلم عن حالات فردية ونزوات شهوانية

قضيتي التشدد الديني التزمت ....هل نقول أنه عائد بقوة واستشهدت على ذلك بأربعة حوادث متواترة وغريبة بعد غياب نسبي في السنين الأخيرة,,,!

لماذا حولت قضيتي كلها إلى القضية التي تريد أنت أن تفجر بها عبوة ناسفة في وجه الحوار...!

هل عايشت ويلات هذا الوطن من المتشددين ...! ليس خطابا للتعاطف إن قلت لك أن من يصحو على صوت مذيع الأخبار ويذيع اسم إنسانا عزيزا عليك بأنه مطلوب لأسباب تتعلق بالتكفير وإهدار الدماء جرح مفتوح ولن أعيد كل ماكتبت في ذلك

قضيتي ليست المرأة فقط وهي قضية غير هامشية بالطبع لكن منبع المشكلات هو قضيتي وهو الخطاب العام الذي يؤدلجنا على مايريد ويجرنا إلى مايريد

هل لديك أطفال ياأكرم...هل تريد أن يعيشوا في مجتمع رجعي أعرابي متزمت أم تحاول أن تبني لبنة ولو صغيرة في تغيير المجتمع إلى الأفضل...! إذا لم يكن لديك أطفال ففكر في كل الأجيال القادمة هل تفكر في مستقبلهم وهل قدمت لهم مايجعل ضميرك متصلا ..!
نقب في صخرة التعصب والجهل والتبعية ليس عمل هين لكنه قضية شريفة فلا تحاول أن تنفث إفكا في بياضها إن كنت تريد الحق فعلا...!


النماذج التي ذكرتها أخطاء لاتعدو أصحابها أما الفتوى فكل الجمهور معني بها وماض على حريرها وسعتها أو على حد سيفها...

أشكرك على حضورك ياصديقي

محمد عيضه
03-03-2010, 01:01 PM
ماعتقد الخبر دقيق ولا كان ملكنا الملك عبدالله أوّل من يحلّ دمه! ,مثل هالفتاوي أعتقد الناس تعدّوها وماعاد توجد إلا في الإشاعات,صحيح الكلّ يقول:"الله يرحم أيّام ابن باز وابن عثيمين" على الأقل بسبب كثرة الفتاوي صاروا الناس أكثر قابليّة للتفكير بها قبل الانصياع لها

نتمنى أن ينعتق العقل من الوصاية الجبرية حتى لوكان هناك ابن باز أوابنعثيمين أو الشافعي

لك تقديري ومحبتي يابو رشيد

كن بحب

محمد عيضه
03-03-2010, 01:45 PM
"
سبحان من حصر همومنا وقضايانا في المرأة و برقعها و لمسها و الإختلاط بها !
لم أستسغ حكاية جواز الإختلاط , و هاهو كل ما ترتب عليها لا يُستساغ .
"
بالنسبة للشيخ البراك فحين قرأت ما جاء به حضرني قول لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : "ليس العاقل من عرف الخير من الشر , وإنما من عرف خير الشرين)
و هو لم يوفق في التفريق بينهما إذ أنه لو وفّق لفضّل الصمت عن فتواه
لأنها وبعد أن قالها لا تحتمل إلا : أن تكون خاطئة و هي إن كانت كذلك فستكون فوضى و ستجعل الفتاوى بالقتل كـ(السلام عليكم)
أو أن تكون صحيحة ويلزمنا حينها "مسالخ" لتنظيم القتل التكفيري , و بشارة مسبَقة أنه لن يبقى إلا ربع السكان - نصفهم على شاكلة الشيخ البراك و نصف النصف الآخر يخاف الموت ونصفه الباقي ناقة الله في أرضه - .

محمد عيضة , كأنك أسرفت في ردك الأخير
تأكد جيّداً من مكان عيشك , فأنا لا أعي كيف استمرت حياتك حتى الآن!!

شكراً جزيلاً .

السماء

من الذي حصر القضية في المرأة ...الإنسان هو القضية الأسمى ...والمرأة مسحوقة وقضيتها غيرهامشية

أناأتحدث عن التشدد الديني والتزمت والفتاوى المجانية في مسائل خلافية أصلا الذي يصل لحد التكفير...

نحن لسنا بحاجة لتربية العامة تربية متزمته بل لتصحيح ماتربوعليه من تزمت وانغلاق ونظرة متوجسة للعالم

بحاجة لمتدينين حقيقيين يشيعون المحبة والتسامح ويؤهلون المجتمع للتعاي بسلام بشكل لايلغي هوياتنا ولايعزلنا عن العالمين

بحاجة لتجديد مفهوم الولاء والبراء والجهاد وطرق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر...!

كل ماقلته والله العظيم موجود في قرية واحدة محاطة بالجبال في جنوب المملكة

حسبنا الله ونعم الوكيل في من أوصلنا لهذا....

الأجيال لاترحم....صحيح والتاريخ فيه صفحات شرف ونقيضها

تحياتي لسماواتك الرحبة

مشعل الغنيم
03-03-2010, 07:47 PM
*

والله يا محمد، ولا تزعل مني، ما اعتقد إنك " فهمت ثم اعتقدت "
أتوقع دخلت منتدى ليبرالي بالغلط ومن يومها ما طلعت منه

ردودك مالها شغل بالكلام اللي انقال لك
يعني عبدالعزيز رشيد مثلاً قال شي وأنت رديت رد مختلف تماماً وخليتها عقول متحجرة ووصاية!
أنت أكثر من يحتاج للفهم ثم الاعتقاد لأنك قاعد تنقل الكلام اللي حافظه صم من أقرب منتدى ليبرالي وجاي مستعجل تقوله حتى لو ما جت مناسبة

واضح إن بعض الجماعة هنا متحررين نسبياً وعقولهم متفتحة (مثل الأخ: أبعاد أدبية)
وبيني وبينك .. أغلبهم يا يكون سرسري يا زكَرت، أو زكَرت وسرسري بنفس الوقت
ومع هذا فأنت ترد عليهم كما لو أنهم أبو قتيبة وأبا القعقاع

لا تكن مؤدلجاً يا رجل



ما صدقنا افتكينا من مطاوعة النت جيتونا الحين بدالهم!

بعد الليل
03-03-2010, 07:56 PM
أرجو أن يتسع وعيك لــ المداخلات
لماذا هذا الاصرار منك على محاكمة العلماء والمجتهدين ؟!

رغم أننا قد نختلف مع ما يذهبون إليه
ولكن ... لا يمكن أن تكون أكثر علما من فقيه إلا إذا كنت فقيها أفضل منه
ولا يمكن أن تكون أفضل من داعية إلا أن تكون استطعت أن تدعو إلى دين الله أكثر منه

فتوى الشيخ واضحة ولا تتسم بــ كل هذا التشويه الذي طرحت
كما جاءت واضحة في رد الأخ أكرم التلاوي
وهي فتوى ولا تجبر أحد على اتباعها لــ أنها اجتهاد شخصي منه لــ حالة معينة يراها وفندها

مازلت مستغربة من ردودك على الاخوان التي تدور في حلقة واحدة كما أضاف مشعل الغنيم ومازلت استغرب اصرارك على محاكمة العلماء ونحن لا نصل لــ علمهم
ويظل لــ كل مجتهد منهم نصيب نرجو أن يكون لنا مثله

أخيرا
أرجو أن اجد اجابة .. وأرجو ألا أضطر لــ البحث عنها في دائرة لا تتوقف !


تحياتي

خالد الحبشان
03-03-2010, 09:48 PM
صاحب الموضوع
أعتقد قلت لي في متصفح آخر اتمنى لك حضور بوعي أكبر
هذه المرة من آخر جزء في وعيي أقول لك

ما أجمل الفقاعات فهي تجبرك أن تدرك قيمة الأشياء الحقيقية
و
كن كماتريد

محمد عيضه
03-03-2010, 10:53 PM
اليوم آثرتُ شرح آيات سورة النور والتي تتحدث عن حادثة الإفك _تحت الشمس ..:/في البداية كان السبب
شعوري بالبرد ولِنفض الملل .. لاأدري شيء واحد لفت نظري جداً هو اهتمام الصغيرات بإسم الصحابي الذي اناخ
الراحلة لأمنا عائشة رضي الله عنها وأرضاها وأستدرنَ قافلات وهن يرددن صفوان بن المعطل
قُلتُ لي والهواء لتأرجُح أفكاري عوين : ماأكثر ما يضل أثره في ذاكرة الإنسان أو يستجلب حواسه ثباتاً ،اهتماما.؟
عرضتُ القصة على أختي التي تماثلهن سناً ثم سألتها ماأكثر شيء لفت نظرك في القصة ؟أجابت: معاملة الرسول صلى
الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها وأرضاها.
الآن..
هل يوجد تناقض حول مايبقى في هذه الذاكرة أم ماذا.؟
يا سيد محمد ..الحق أحق بالإتباع والعاقل إن قبل دونَ اقتناع فَ سيمجّ قبوله مجَّ لاعِن طالَ الزمان أو قصر باستثناء الإستمراء ،
وله حالة خاصة، حديثك حول هذاالتخوف من عودة أو قوة أو ميلان كفة هذا التيار مردود عليك إذ كيف يعود وهو ماذهب.؟
أعني تركيز الأشياء تغير مع بقاء الإختلاف بغض النظر عن من يتمصلح من وراء هذا الإبقاء : ).
طبيعي جداً ألَّا تُترك سبهللا فَ كانت الحادثات بمقدار الفعل وتوجيهه والرؤية في وقتها.. حديثي هذا ليس مثالياًأبدا لكني جدا
استغرب منك أسلوبك الصارخ حين أوردتَ مثالاً مُحرفا وامثلةً تحدثت فيها سابقاً حتى مللتَ حديثك و لابد من السأم
من بعد موضوعك الاول حول العريفي وخطابهـ إلا أن يكون هدفك اكثر تحديداً ووجهة .

[بعد حادثة الشثري والكلباني والعريفي مؤخرا ...احتملت احتمالات لاتسعدني بالطبع ولاتسعد أي مسلم أو مواطن سعودي..وتمنيت أن تكون
هذه الحوادث حوادث فردية وأن يكون ماحصل من تخبط وفوضى وتكفير أخطاء فردية ...لايربطها ببعض علاقة ...! لكن القرائن تفضي لعكس ذلك .
..اتفقت حالتي العريفي والكلباني في الموضوع واختلفت في التناول..! واتفقت حالتي الشثري والبراك في الموضوع
وكان تناول الأخير لها أكثر جرأة ووضحا...,,
هل من المبكر جدا أن نتوسم وجود استنفار أو ثورة أو قل حركة أصولية ...لإعاقة المشروع الوطني التقدمي في جميع المجالات..!]

ثم: المشروع الوطني التقدمي هل ستعيقه إن عاقته فتوىً باجتهادٍ للتوجيه من الإرشاد أقرب، أو رأيٌ مدعوم بتاريخ لايقبل التفاوض
أو كلمة حق دفع ثمنها صاحبها بمفرده
[أم أن هذه الحالات تأتي ضمن حرية التعبير لاصلة لكل حالة بالأخرى خصوصا في ظل امتداد هامش الحرية في السنين الأخيرة...
وإذا كان هناك علاقة مباشرة بين الحوادث الأربع...فمن يدعمها ومن يستفيد منها بالضبط ومن يختار توقيت مفاجآتها الساخنة...!]
حقيقة .. هذان السطران بالذات يدلان جداً على تأخرك سيدي وذلك من حيث أننا تجاوزنا هذه المرحلة جداً والجميع الجميع بلا استثناء
يتحدثون ..مُنِعَ من مُنِع وتحدث من تحدث وما إيقاف الرطيان عنا ببعيد وإن كُنت أراه للحياد أقرب..صحيح أن الأهم الأسباب بغض النظر
عن نوعية مرجعية التيار الممنوع لكن زاويتك أنت واضحة وقديمة ومملة ..أما عبارة امتداد هامش الحرية فَ حالٌ مُنفردة وتحتاج الإفراد.!
تشي عن نفسها بتأليبٍ من نوعٍ سيء لإثارة الفتنة أقرب من الإقناع برؤية،
...
أخيراً.. ومع سعيدة بالقراءة لك أُضيف لاطائل وراء هذا النوع من الحديث مللناه جداً و أسأنا لوطننا به أكثر وليسَ ذلك مايُريده منا أبداً.


هل تقصدين أن التيار المتشدد الذي يحرم القبعة الغربية مثلا لازال مسيطرا...!؟

بالنسبة للحرية فالسطران اللذان أوردتهما لايدلان على تأخري ولو لم أعرف أن هناك فرق في هامش الحرية لم أضع ذلك كاحتمال أتمناه وأفضله عن الاحتمال الآخر المخيف فكيف يدلان على تأخري ياقيد هذا محض افتراء أو سوء فهم..!

الوطن هو الإنسان والإنسان هنا فتوى تجعله يفجر ةالأبرياء ويخرج على الحاكم وفتوى من الممكن أن تدفعه للإرتقاء بنفسه والوطن ..وهل من شيء أخطر من الفتوى ألم تسمعي بعبارة (ما أهلك الناس إلا نص فقيه ونصف طبيب)

أما إذا أزعجناك طال عمرك بالحديث في هذا الموضوع وأصبح مملا فنحن متأسفون بالفعل

تحياتي

محمد عيضه
03-03-2010, 11:14 PM
تحية طيبه للجميع

سأتحدث عن جزء ٍ من الفتوى يكفي لأن نصل لنهاية مريحه:
"ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله،"
فهُو لَم يُطْلِق الحكم ، بل قيّده بأن من يَستحل الاختلاط وهو يعلم أنه مؤدي للمحرمات فهو كافر -وهذا بدييييييييهي ولاغبار عليه-لأن المحرمات التي تقع نتيجة الاختلاط هي من "الكبائر"ومخرجة من المله إن لم يتب صاحبها فكيف إن دعمها ورضي حصولها وهيّأ لها المكان المناسب ؟!
وهو لم يقل يُقتل ، بل يستتاااااااااااااااااااااااب فإن لم يتب يُقتل
ومن ترك اخته او زوجته او ابنته في مكان الاختلاط وهو يعلم أن هذا المكان مؤدي للمحرمات فهو ديوث -وهذا أيضا ً بديهي!-


سيخرج من يقول لماذا يطلق الفتوى وقد تكون سببا ً في شيء ٍ اكبر ، سأقول حينما تريد أن تُبرئ ذمتك وأنت تعلم أن الاتجاه الذي تسير عليه الأمور يتنافى مع الدين بالتأكيد سيجعلك تجهر بفتواك حتى تؤدي غرضا ً نويته وهو تنبيه الناس وولي الأمر والمسؤولين للخطر القادم وخاصة ً أنّك في موقف يتبّعك فيه الناس وتحمل وزرهم إن أخفيت عنهم علما ً فيه صلاحهم!

مالذي نجنيه من الاختلاط في ميادين التعليم؟
التقدم العلمي؟
الازدهار الأخلاقي؟
التديّن؟
يااخوان واحنا بدون اختلاط الدنيا فيها ضياع فوق التصور وانحلال غير طبيعي ، الطفل يعرف قصصا ً عنه فكيف برجل ٍ أو امرأة ٍ بلغا من العمر والعقل مايؤهلهما لمعرفة مايدور الآن في مجتمعنا !

والمتتبع لتطورات المجتمع ومشاريع التقدم الوطنيه سيجد أن المجتمع قبل عشرين سنه كان الانضباط الأخلاقي والديني والاسري وقد يكون العلمي أفضل بكثير من الآن!


عزيزي

الاختلاط عواقبه ماتظهر بيوم او يومين يااخوي يامحمد راح تظهر بأشهر وسنين وحينما تسقط الفأس على الراس لاتستطيع أن توقف شيء
-في إحدى الدول المختلطه"البنات اتجهن في الثانويات للباس تنوره شفااااااااااااااااافه بدون اي شي تحتها:17:"
وهذولا طبعا ً شبعانين وانا اخوك ويلاقونهن في الشارع وشلون تبي تحط اختلاط في مجتمع مثل مجتمعاتنا؟والله إن تشوف الابداااااع في كل شي ، والطالح يخرب الصالح -ولاتقدر تنفي هذا وانا اخوك-

ياأخي " المرأة" هي لبنة البناء والانهيار في أي مجتمع ، وتأكد أن دعاة حقوق المرأة والمطبلين لها هم أناس لايريدون دينا ً ، وإن تظاهروا بحب الدين


ياعزيزي
ماعليك سوى سؤال من تعرف ممن يعملون في البنوك والاتصالات والمستشفيات حتى تعرف أن الاختلاط ومن بعيييييييد يهيء لهم أشياء ماترضاها لاهلك أبدا ً ، فكيف بالسماح بالاختلاط في التعليم!!وهم في عمر لايُدركون الدين بإيمانه ، ولكن يعرفونه بمسماه!


لاألوم البراك في فتواه ولكنني ألوم المسؤول في كل مكان عن رضاه بهذا الهجوم الذي يواجهه كل شيخ ٍ يفتي بشيء يدعمه بالقرآن والسنه

ضع الضوابط التي ترضيك حينما تسمح لقريبتك في العمل المختلط ، وحينها ستجد أن الشيخ لايعارضها ، وإنما عارض ضوابطا ً تمتهن المرأة ياعزيزي





في النهايه:
لاأحب الحديث في هذه الأمور لأنها تُلزم ُ المتحدث بعلم ٍ شرعي حتى يصل لمرتبة ٍ يستطيع من خلالها تفنيد الامور ويقارع حجة المُفتي ، ولكن الحاصل أننا نأتي لنكتب في منتديات وبعلم ٍ قليل وقد نحمل الذنوب فوق أكتافنا فوق ذنوبنا اليوميه!!

وعلى فكره:
الملك عبدالعزيز تحدث عن رفض الاختلاط وبشده ، بس ماجا أي واحد من اول وهالحين يتكلم فيه:)

اخي عبدالله

الإختلاط ليس بالضرورة مؤد للزنا مثلا وعدم الإختلاط ليس مؤديا للعفة أيضا

عندما تذهب الفتاة المسلمة للدراسة المختلطة أو العمل المختلط هل يحل لها ذلك أم يحرم ...!

ستقول أن الشيخ يقول(وإن أدى إلى المحرمات) طيب تعليم الفتيات يؤدي إلى المحرمات أيضا ..!! فهل يعقل أن نحرم الدراسة وإن أدت إلى تلك المفاسد..!

عبدالله هل لديك أخت أو قريبة تعمل في مستشفى أو تدرس في كلية الطب وهناك مواد مختلطة وقد يؤدي إلى المحرمات بين بعض الشباب والبنات ومن منطلق لاتزر وازرة وزر اخرى هل يستحق أن يكون ديوثا كما قال الشيخ...!

هل يقول بهذا عاقل أم أن المجنون الوحيد هنا...!

شكرا لحضورك الكريم

محمد عيضه
03-03-2010, 11:17 PM
الفساد موجود والتحرش سيحصل حتى لو كانت المرأة مغطاه بالكامل
بدليل عندما كنت في بيروت والله يا جماعه
الشباب الخليجي عيونهم على بنات الخليج فقط
رغم أنهم محتشمات ولابسات عبايه وهما في بيروت
إذن المشكلة مو في الأحتشام أو الإختلاط
المشكلة رقابة ذاتية والعقل و إيمان اذا ماكانت موجوده مشكلة كبيره راح يتحرش حتى لو على بنته
وفعلاً أسمع واقرأ أخبار كثير نساء سعوديات يتعرضن تحرش من الأباء أو الأخوان أو الخوال
أصلاً بمجرد تخرج المرأة من المنزل لابد تتعرض لإختلاط
تذهب إلى الأسواق تذهب إلى المستشفيات
اصلا العازل الي وضعتوه بين الرجال والنساء في مجتمعنا السعودي تحديدا سبب انحرافات كثيرة
لدرجة صار الرجل ينظر للمرأة كأنها كائن غريب
والولد لا صار عمره سبع سنوات تقولون له انقلع رح هناك بمجلس الرجال لا تلعب مع البنيات
وهو بعده طفل ؟؟
أنا ما أقول نبي أنفتاح لا والله
لكن العقل والإيمان والرقابه الذاتية مطلوبه
وإنما الأعمال بالنيات


على فكرة محلات الملابس الداخليه
اصدروا فتوى بخصوص هذا الشأن
وللأسف مجرد كلام لا افعال
والله لازالت محلات الملابس الداخليه البائعين رجال


واللهم إنك عالم مافي صدري
وعالم بنيتي
اللهم أستر علينا وعليهم وأغفر لي وأغفر لهم

جميل جدا

عندما تكون التربية الحقيقية والوازع الديني هو خط الدفاع فلا خوف على الإنسان بإذن الله

أما سياسة الإنغلاق والقمع خلف الأبواب فهو مجرد (أسر) ولابد للأسير أن ينطلق

أنت أتيت على بيت القصيد بالفعل

لك كل تحية وتقدير

محمد عيضه
03-03-2010, 11:22 PM
ولقد أحببتُ محمد عيضه.. (الشاعر)

وأنا أحبك كإنسان قبل وبعد كل شيء

دمت أخي

محمد عيضه
03-03-2010, 11:25 PM
أخي الجميل محمد عيضه

في البداية اسمح لي أن أقول لك بأن ما وقعت فيه هو أمر متعمد ولم يكن سهوا ً أبدا ً , بل أنت تعمدت تغيير فتوى الشيخ وأصررت على ذلك أيضا ً , فقد قرأت لك ذات الموضوع في شظايا أدبية وقرأت تنبيه أحد الأخوه لك بأنك حرفت الفتوى وغيرتها , وكان من المفترض عليك لو كان الأمر سهوا ً أن تأتي وتبين ما وقعت فيه , ولكنك قمت بالمراوغه هنا والأخذ والرد ولم تذكر أنك نقلت الفتوى على طريقتك حتى بعد أن علمت بأنك غيرت فيها هذا فيما لو كنت لا تعلم من الأصل , ومن المصداقية يا صديقي أن تنوه لذلك في حينها لا أن تنتظر أن يأتي شخص آخر ليقول لك أنت غيرت الفتوى وكأنك تقول " إن عدّت عدّت وان ما عدّت نعدّيها " http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon7.gif , وها أنت تعدّيها الآن بقولك سهو http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon11.gif , ثم يا سيدي لا تقل بأن ذلك لا يشكل فرقا ً , بل انه يشكل فرقا ً حاسما ً وحاسما ً جدا ً , ولكنك يا محمد لا تود أن تقتنع وأنا أعلم يقينا ً بأنك لن تقتنع فلا زلت تراوغ وتتملص من النقاش بطريقه تبين أنك لم تطرح الموضوع لأجل الوطن أو لخوفك عليه أو خوفك على الدين , ولكنك بينت توجهك ومقصدك من الموضوع جليا ً في هذا الرد




واعذرني يا محمد وصدقني سأحترمك أكثر إن أتيت وقلت في العلن أنا أكره الملتزمين وأكره كل ما يمت لهم بصلة , على أن توارب وأن تجعل من المقال أمر وطني تسعى للذود عنه , فنواياك وضّحتها جليا ً أنت في هذا الرد ولا مجال أبدا ً لك لأن تتراجع عنه أو توارب فيه , فما اقتبسته ُ لك في هذا الرد بعيد عن الموضوع المطروح بعد المشرق عن المغرب وليس له ُ فيه أي صلة تجمعه ُ سوى التهجم على كل ملتزم , وهذا يلغي مصداقيتك تماما ً في طرحك من وجهة نظري وخاصه بعد أن قرأت ردودك وتهربك من الرد على أغلب الآراء بالدوران حولها دون أن تطرح حجه واحده تستند إليها .


بالمناسبه يا محمد أنا لا أدافع عن الملتزمين ويشهد الله اني استهجنت الفتوى حين قرأتها قبل أن أتثبت منها وأدرك أنك حرفتها , وبالمناسبه أيضا ً يشهد الله وكما قلت لأحد الأخوه لا أعرف البراك ولو وضعت لي صورته ُ بين صورتين لما عرفت ُ أيهما الشيخ , ولكني أنظر بعين المنطق الذي ابتعدت أنت عنه في موضوعك وردك في الأعلى , وبالمناسبة أيضا ً أنا لست ُ ملتزما ً ولا متدينا ً ولا ارهابيا ً http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon10.gif ولست ُ حاملا ً في يدي سيف أو قنبلة بل في يدي اليمنى كأس من الشاي بالنعناع وفي يدي الأخرى سيجارة دفدوف , ولست ُ ملتحيا ً بل تتوسط " خشتي " سكسوكة وألبس بدلة وربطة عنق افرنجية وفي دولتي الاختلاط مسموح في المدارس والاسواق والجامعات والسيارات والغرف وحتى الخلوه كذلك , وأنا حين أتحدث وأناقشك أفعل ذلك من واقع تجربة ومن واقع رؤيتي إلى ما أدى إليه التساهل في حدود الله من معاصي ومحرمات وما جر علينا في دولنا العربية الفكر العلماني , فمع بداية التسعينات كنت أرى ذات النقاشات التي كانت تدور بين العلمانيين والمتشددين وكنت أرى راية الوطنية التي يرفعها العلمانيون وقولهم بأنهم يبحثون عن التحضر ورفعة الوطن والمواطن والتقدم وما إلى ذلك , وها نحن الآن نجني ثمار السوء وراء هذا التحضر والتطور الذي جروه إلينا , فدعك من هذه ِ الشعارات الزائفة وتذكر أن هذه ِ كلها من خطوات الشيطان الذي يستدرج المرء شيئا ً فشيئا ً ولك في الدول المجاورة التي كانت أكثر تشددا ً منكم في السابق وانظر لما وصلت إليه الآن من فجور حتى غدت المواخير بتصاريح رسمية من الدولة .


لك الود يا صديقي [/center]

بما أن هذا التعليق مؤسس على تخويني في النقل فأعتقد أنني وضحت الصورة ولاحاجة لإعادة الكلام

ولازلت مستغربا من حصرك للموضوع كله في الإختلاط...!

محمد عيضه
03-03-2010, 11:33 PM
كلّ من أحلّ الجوّال يعرف أنّه قد يجرّ لأمور عدّة هل يعني ذلك أنّه مرتدّ؟!
ماأرخص الأرواح عندهم وماأسعد من لم يلتفت لهم

وكل من افتتح منتدى وهو بالطبع سيؤدي إلى علاقات إنسانية وعلاقات غير إنسانية


تقديري وامتناني لحضورك

محمد عيضه
03-04-2010, 12:51 AM
عبدالله العويمر
انا موظف في احدى البنوك ولنا علاقة في القسم النسائي ( شبة اختلاط )
اولا ً : الله يستر على كل المسلمين والمسلمات لست ُ هنا كي اتكلم بـ الأسرار
لكن وخالقي انه شيء يندى له الجبين اطلاقا ً لايمكن ان اعمم .. ولكن بحكم مااسمع وماشافته العين وانا مسئول امام الله من قبلكم
انها اشياء يندي له الجبين مضايقات / اتصالات بدون داعي / تميلح / مباركات للعيد .. وفي الأخير يقع الحب او الفراغ العاطفي ..!!! وتوزيع الصور
وطلعات ايضا ً ..وهدايا الجوال

ويطالبون بالأختلاط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

بالمناسبة كنت في اكثر من قسم واكثر من فرع
وكل هالامور تحصل عندما يكون لنا علاقة بالقسم النسائي ( وقس على ذلك الغير )
شيء يندي له الجبين
وخالقي
وخالقي
حفظ الله شيخنا البراك واطال الله عمره يارب
:)
الخطأ ليس في الأختلاط

الخطأ في تربيتنا الخاطئة

أغلبية الأسر تربي ابنائها على أن يكون محصنا من الخارج وتحميه بتطويق حياته بقيد من العزلة والقوةالحقيقية تنبع من داخل الإنسان من قناعاته وفكره...!

وبما أنك لاتعمم هليصبح من رضي بوظيفة زميلتك الشريفة العفيفةفي البنك ديوث

وهل راتبها حرام ...؟؟!

محمد عيضه
03-04-2010, 12:55 AM
كان ياماكان

في جديد العصر والاوان

هناك ابن لام , ترعاه وتخشى عليه, تعلمه وتؤدبه , وكان ابنها باراُ بها لا يعصي لها أمرا, ويطلب رضاها

كانت تخشى عليه من شمس الضحي وتحذره منها منذ ان وعي قلبه, فكان عندما يشعر بحلول الضحى ينزوى في غرفته حتى حلول وقت الزوال,

بعد ان بلغ الابن مبلغ الرجال و اشتد عوده أتى رجل وادعى انه والده , وكان له سطوة بالديار وذو جبروت , فخشيت الام فقد ابنها واختطافه ان هي انكرت عليه ذلك

فانصاعت لهذا المدعى خشية ان يخرجها من قريتها الآمنه المطمئنه

فأخذ يدعو ابنها للخروج في رابعة النهار كي يرى الاشياء بوضوح ويرى كيف هي السماء وقتها

واصبح الابن في حيرة بين امرين , ماتربى عليه وآمن به, وبين ما يدعوه اليــه الاب الوهمي.

ومازال الابن في صراع.........! صراع ...! صراع.....!

شاعرنا /عيضه

شكرا لهذه المساحه , واعذرني للحس القصصي الذى ظهر عندي الذي ربما لا يوازي طرحك


جل تقديري لك







آميــن.........
المبدعةسكون

لم أجزم ماذا تريدين قوله
لكنك خطيرو وهذا ماأنا على يقين به

احتراماتيلك من قبل ومن بعد ..!

محمد عيضه
03-04-2010, 01:02 AM
لماذا لم يدافع نصف رجل / أنثى عن الاختلاط ويؤيده سابقاً رغم وجوده في بعض المواقع
والآن أصبح الشغل الشاغل وحديث الساعة والفتاوى المتعلقة به محط الأنظار وموضع الاتهامات ؟!
يعني عشان [ كاوست ] تبحثون عن مبرر للمؤيد وزلة للمعارض ؟!
يعني لازم كل المجتمع يباركها ويثني عليها !!
بالفعل مجتمعنا يعاني أزمة ثقة

المختلفة جدا فاطمة

ليس موضوعي الإختلاط

موضوعي أعم من ذلك وهو التشدد الديني

اماالزمات فحدثي ولاحرج
أزمةثقة أزمة ضمير أزمةاخلاق

وغيرها

لك كل امتناني

محمد عيضه
03-04-2010, 01:19 AM
*

والله يا محمد، ولا تزعل مني، ما اعتقد إنك " فهمت ثم اعتقدت "
أتوقع دخلت منتدى ليبرالي بالغلط ومن يومها ما طلعت منه

ردودك مالها شغل بالكلام اللي انقال لك
يعني عبدالعزيز رشيد مثلاً قال شي وأنت رديت رد مختلف تماماً وخليتها عقول متحجرة ووصاية!
أنت أكثر من يحتاج للفهم ثم الاعتقاد لأنك قاعد تنقل الكلام اللي حافظه صم من أقرب منتدى ليبرالي وجاي مستعجل تقوله حتى لو ما جت مناسبة

واضح إن بعض الجماعة هنا متحررين نسبياً وعقولهم متفتحة (مثل الأخ: أبعاد أدبية)
وبيني وبينك .. أغلبهم يا يكون سرسري يا زكَرت، أو زكَرت وسرسري بنفس الوقت
ومع هذا فأنت ترد عليهم كما لو أنهم أبو قتيبة وأبا القعقاع

لا تكن مؤدلجاً يا رجل



ما صدقنا افتكينا من مطاوعة النت جيتونا الحين بدالهم!
أهلابك يامشعل

أتيت ضاحكا
ثم مدققا إملائيا
ثم ترد علىردود الأعضاء
واالآن تنتقدني في طريقة ردي على الناس
بما أنك لم تأت برد يمثلك ومستقل باسمك فما رأيك أن تشرح لي ما الغريب في ردي علىعبدالعزيزرشيد..!وأنا لك من الشاكرين

أماالمنتديات الليبرالية فأناأدخلها مطلعاوالحقيقة لم أجد لهم قضية مقنعةتجد أكثرهم عنده قضية شخصية جدا تنطلق من أهواءه الخاصة وليس لديهم مايستدعي البقاء عندهم أكثر من دقائق..!

كلما نطق إنسان بمايعتقده هو بدأات تكال له الإتهامات وأنه ...ليبرالي علماني محارب للفضيلةولله ولرسوله

اتدري يامشعل أريد أن أكون حقيقيا فقط ولا أعود للتناقض مرة أخرى..!

تحياتي أيها الشاعر العذب

محمد عيضه
03-04-2010, 01:23 AM
أرجو أن يتسع وعيك لــ المداخلات
لماذا هذا الاصرار منك على محاكمة العلماء والمجتهدين ؟!

رغم أننا قد نختلف مع ما يذهبون إليه
ولكن ... لا يمكن أن تكون أكثر علما من فقيه إلا إذا كنت فقيها أفضل منه
ولا يمكن أن تكون أفضل من داعية إلا أن تكون استطعت أن تدعو إلى دين الله أكثر منه

فتوى الشيخ واضحة ولا تتسم بــ كل هذا التشويه الذي طرحت
كما جاءت واضحة في رد الأخ أكرم التلاوي
وهي فتوى ولا تجبر أحد على اتباعها لــ أنها اجتهاد شخصي منه لــ حالة معينة يراها وفندها

مازلت مستغربة من ردودك على الاخوان التي تدور في حلقة واحدة كما أضاف مشعل الغنيم ومازلت استغرب اصرارك على محاكمة العلماء ونحن لا نصل لــ علمهم
ويظل لــ كل مجتهد منهم نصيب نرجو أن يكون لنا مثله

أخيرا
أرجو أن اجد اجابة .. وأرجو ألا أضطر لــ البحث عنها في دائرة لا تتوقف !


تحياتي

لأنني عرفت الحقيقة

المرّة

هل هذا سبب كاف في نظرك...؟؟

لك احتراماتي عطر الليل

مشعل الغنيم
03-04-2010, 10:53 AM
*

طيب طيب، عندنا مثل " يقول وصّل العيّار لباب الدار "..
بالنسبة للغريب في ردك على عبدالعزيز
1- هو يوضّح فكرة معينة (حين كنا لا نسمع إلا صوت المفتي فقط ولم يكن هناك هذا الكم الهائل من المفتين والمتكلمين)
وأنت ترد عليه وكأنه قال الكل يؤخذ من كلامه ويرد ما عدى بن باز وبن عثيمين وهؤلاء لهم الحق بالوصاية على عقول الناس وتسييرهم كما يشاؤن
فقط لتضع عبدالعزيز في خانة أنت لا تجيد الرد إلا عليها كما يبدو!
2- إقحامك لاسم الشافعي غير مبرر ولا مدروس
ولو قرأت له " اختلاف الحديث " مثلاً لعرفت أن الشافعي أكثر من يناصر قضيتك - إن كانت لديك قضية أصلاً

هذه ملاحظتين على سطر واحد فقط لك
فتخيّل لو عدنا لباقي ردودك!

ثم تقول (كما فهمت) تريدني أتكلم بشكل شخصي وأنني أتهمك بأنك ليبرالي وعلماني..الخ
حسناً، أنا شخصياً لا أرى العلمانية تهمة حتى أتّهمك بها
ولكنني أرى ما يسمّون [ الليبراليين السعوديين ] مجرد جيل أحمق، كجيل " الأولاد اللي شعرهم كشّه واللي سراويلهم مالها والي " هذا كل شيء
وذلك لأنهم لا يطرحون قضية، إنما يكررون نفس الكلام مع تغيير الاسماء..
أو في أحسن حالاتهم يطرحون مشاكل وليسوا أصحاب حلول - وهذي نقبلها من الشعراء لكن لا نقبلها أبداً ممن يفترض أن يكونوا سياسيين
بالعكس، صاروا هم مشكلة أخرى، وصداع جديد في رؤوسنا.
وفي ردّي على المالكي أيضاً تكلمت عن رأيي الخاص وقام بالرد والتوضيح بشكل جيد، مشكوراً، ولم تأخذه العزّة بالإثم كما تفعل أنت حتى الآن

أما الطامة الأكبر..
أقول لك " افتكينا من المطاوعة " ثم ترد علي وتقول أنني أتهمك بأنك تحارب الله ورسوله!!!!!

كما طلبت مني التوضيح والتكلم بشكل شخصي أنا أيضاً أطالبك بالتوضيح وأن تضع خطاً تحت اتهاماتي لك بأنك تحارب الله ورسوله
يا محمد، لن تكون ضحية على حسابي، عليك أن تلعب هذا الدور مع شخص آخر
أنا أعرف ماذا أقول وحين تلمّح بأنك كنت من ضحايا الفكر المتدين المتشدد فهذا أمر لستُ مسؤولاً عنه حتى تلقي بعُقَدك عليّ

عليك أن تراجع الموضوع، ولو تلاحظ فأنا لم أوافق البرّاك في كلامه أبداً، ولم أهتم بما قال
ردودي كلها كانت على ضعف طرحك، والأسلوب المتبع في ردودك، والأفكار الداخلية الأخرى التي لا تخص البراك
إنْ أثبَتّ اتهاماتي المزعومة فأنا مدين لك باعتذار أمام الناس بموضوع مستقل ، حتى لو لم تطلبه ، فسوف أنشره رغماً عنك (:

بانتظارك

عبدالله العويمر
03-04-2010, 11:22 AM
اخي عبدالله

الإختلاط ليس بالضرورة مؤد للزنا مثلا وعدم الإختلاط ليس مؤديا للعفة أيضا

عندما تذهب الفتاة المسلمة للدراسة المختلطة أو العمل المختلط هل يحل لها ذلك أم يحرم ...!

ستقول أن الشيخ يقول(وإن أدى إلى المحرمات) طيب تعليم الفتيات يؤدي إلى المحرمات أيضا ..!! فهل يعقل أن نحرم الدراسة وإن أدت إلى تلك المفاسد..!

عبدالله هل لديك أخت أو قريبة تعمل في مستشفى أو تدرس في كلية الطب وهناك مواد مختلطة وقد يؤدي إلى المحرمات بين بعض الشباب والبنات ومن منطلق لاتزر وازرة وزر اخرى هل يستحق أن يكون ديوثا كما قال الشيخ...!

هل يقول بهذا عاقل أم أن المجنون الوحيد هنا...!

شكرا لحضورك الكريم

الغالي
محمد
صدقني في النهايه نقف في نقطه واحده وهي احترام الأشخاص باختلاف الآراء
ماألاحظه أن جميع ردودك لاتصب في نهايه مقنعه بل إن بعضها لاعلاقة له بالرد الذي قمت أنت بالرد عليه

ياغالي


شيباننا الاولين والعجايز -وهم ماعندهم علم شرعي ولا أي شي- كانوا يقولون"كثر المساس يقِل الاحساس":17:
والاختلاط يقع عليه قول هالشيبان والعجايز

تتحدث عن التربية والرقي ، وأنت تعرف أن الاختلاط لم يخدم المرأه واحترامها وعذريتها في دول اقدم من قيام دولتك هذه بمئات السنين وهاهم الآن يصرخون من الانحلال الأخلاقي برغم مشاريع التقدم والتطور الوطني التي عرفوها قبل دولتك بمئات السنين

الدين لم يُحرم الاشياء عبثا ً
والشيخ لم ينطق ماقاله في بيانه عبثا ً

التربية تنتزعها وتخدشها الممارسات اليوميه المخالفه لها ، ولو أنك أنشأت جيلا ً على القرآن والسنة وعدم مس المرأة ، وبعدها قلت لهم ليجلس الرجل بجانب المرأة في عمله أو دراسته وليخالطها وتذكروا دينكم وتربيتكم ، هل ستجد هذا الجيل سيتقيد بما أنشأته عليه؟
لمَ يضع الله الأحكام والتعاليم في القرآن للمسلمين ؟ماداموا في تربيتهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم وفي قرنه الذي هو خير القرون؟ولتترك القرون التي بعده إلى قرنك هذا الّذي تعيشه
ياعزيزي
التطور ومشاريع التقدم نستطيع أن نطبقها وفي حدود الدين
عزيزي
لماذا يأتي الهجوم على شيخا ً أراد حفظ الدين ؟
ولماذا لايأتي على غيره؟
الملك عبدالعزيز رفض الاختلاط وتحدث عنه
هل تستطيع أن تكتب عن الملك عبدالعزيز وتجعل من حديثه أولى الأثافي:17:

ياعزيزي

سياتي يوم ٌ تنظر لحديثك هذا بندم -وتذكر قولي هذا-:17:
مااكتبه هنا ربما سيتبعه كثير ويغير قناعاته بسببه ، فإن كان سليما ً هذا المكتوب سأتذكره وأقول أجورهم أخذت مثلها ، وإن كان سيئا ً اقول حملت وزري وأوزارهم!
لست ُ ملتحيا ً ولاملتزما ً بالمعنى المتعارف عليه -وعلي من المعاصي والذنوب ماالله به عليم واسأل الله أن يهديني وإياك والجميع ، وأن لايحاسبني على ذنوبي ويتجاوزها-، ولكن لدي قناعة أن مااكتبه ويقرأه غيري علي أن أكتبه بشكل ٍ لايجعلني نادما ً


وفي النهايه: الفتوى ومسائل الدين يناقشها من لديهم من العلم مايؤهلهم لذلك ولو كان النقاش والجدال في الدين لكل الناس لما كان للشيخ والمفتي في كل زمان ٍ لازما ً لوجوده!!


لاتكابر في تعاطيك مع الموضوع فالمسألة ليست انتصاراً وهزيمه!

بعد الليل
03-04-2010, 11:41 AM
لأنني عرفت الحقيقة
المرّة
هل هذا سبب كاف في نظرك...؟؟

لك احتراماتي عطر الليل


كل الاسباب كافية إذا كانت مُقنعة !
ولكنك مازلت يا أخ محمد تستعمل كلمات عامة لــ أفعال محددة

أوكي ... لــ نحدد :
ما هي الحقيقة المرة التي اكتشفتها يا محمد ؟



إضافة :
التربية تنتزعها وتخدشها الممارسات اليوميه المخالفه لها ، ولو أنك أنشأت جيلا ً على القرآن والسنة وعدم مس المرأة ، وبعدها قلت لهم ليجلس الرجل بجانب المرأة في عمله أو دراسته وليخالطها وتذكروا دينكم وتربيتكم ، هل ستجد هذا الجيل سيتقيد بما أنشأته عليه؟

عذرا لـــ المداخلة يا عبدالله
ولو أن ردي بعيدا عن الموضوع المطروح : ولكن لــ أهميته

اذا كنت تعتقد وترى أن التربية حين توضع على محك التجربة والممارسة ســ تفشل
إذا ما الفائدة منها ؟ ما الفائدة أن تربي أبناءك على قيم لا يختبروها أبدا
لــ أنك تجزم بــ أنهم ســ يفشلون في ممارستها

هل تعتقد أن الخطأ يكمن في التربية أم في القيمة التي تربي عليها أبناءك ؟


والعذر لــ المداخلة :)

محمد عيضه
03-04-2010, 11:56 AM
*

طيب طيب، عندنا مثل " يقول وصّل العيّار لباب الدار "..
بالنسبة للغريب في ردك على عبدالعزيز
1- هو يوضّح فكرة معينة (حين كنا لا نسمع إلا صوت المفتي فقط ولم يكن هناك هذا الكم الهائل من المفتين والمتكلمين)
وأنت ترد عليه وكأنه قال الكل يؤخذ من كلامه ويرد ما عدى بن باز وبن عثيمين وهؤلاء لهم الحق بالوصاية على عقول الناس وتسييرهم كما يشاؤن
فقط لتضع عبدالعزيز في خانة أنت لا تجيد الرد إلا عليها كما يبدو!
2- إقحامك لاسم الشافعي غير مبرر ولا مدروس
ولو قرأت له " اختلاف الحديث " مثلاً لعرفت أن الشافعي أكثر من يناصر قضيتك - إن كانت لديك قضية أصلاً

هذه ملاحظتين على سطر واحد فقط لك
فتخيّل لو عدنا لباقي ردودك!

ثم تقول (كما فهمت) تريدني أتكلم بشكل شخصي وأنني أتهمك بأنك ليبرالي وعلماني..الخ
حسناً، أنا شخصياً لا أرى العلمانية تهمة حتى أتّهمك بها
ولكنني أرى ما يسمّون [ الليبراليين السعوديين ] مجرد جيل أحمق، كجيل " الأولاد اللي شعرهم كشّه واللي سراويلهم مالها والي " هذا كل شيء
وذلك لأنهم لا يطرحون قضية، إنما يكررون نفس الكلام مع تغيير الاسماء..
أو في أحسن حالاتهم يطرحون مشاكل وليسوا أصحاب حلول - وهذي نقبلها من الشعراء لكن لا نقبلها أبداً ممن يفترض أن يكونوا سياسيين
بالعكس، صاروا هم مشكلة أخرى، وصداع جديد في رؤوسنا.
وفي ردّي على المالكي أيضاً تكلمت عن رأيي الخاص وقام بالرد والتوضيح بشكل جيد، مشكوراً، ولم تأخذه العزّة بالإثم كما تفعل أنت حتى الآن

أما الطامة الأكبر..
أقول لك " افتكينا من المطاوعة " ثم ترد علي وتقول أنني أتهمك بأنك تحارب الله ورسوله!!!!!

كما طلبت مني التوضيح والتكلم بشكل شخصي أنا أيضاً أطالبك بالتوضيح وأن تضع خطاً تحت اتهاماتي لك بأنك تحارب الله ورسوله
يا محمد، لن تكون ضحية على حسابي، عليك أن تلعب هذا الدور مع شخص آخر
أنا أعرف ماذا أقول وحين تلمّح بأنك كنت من ضحايا الفكر المتدين المتشدد فهذا أمر لستُ مسؤولاً عنه حتى تلقي بعُقَدك عليّ

عليك أن تراجع الموضوع، ولو تلاحظ فأنا لم أوافق البرّاك في كلامه أبداً، ولم أهتم بما قال
ردودي كلها كانت على ضعف طرحك، والأسلوب المتبع في ردودك، والأفكار الداخلية الأخرى التي لا تخص البراك
إنْ أثبَتّ اتهاماتي المزعومة فأنا مدين لك باعتذار أمام الناس بموضوع مستقل ، حتى لو لم تطلبه ، فسوف أنشره رغماً عنك (:

بانتظارك
بسم الله الرحمنالرحيم

يبدو أنني أرحت أعصابك بالفعل عندما شجعتك على عدم اللف الدوران..!
لا بأس حتى مع لغتك الحانقة ...وأمثالك التي أعرف الكثير منها مما يشخص بعض الأوضاع لكنني سأتجاوز هذا لمابعده...!

يقول عبدالعزيز رشيد....
(اعتقد الخبر دقيق ولا كان ملكنا الملك عبدالله أوّل من يحلّ دمه! ,مثل هالفتاوي أعتقد الناس تعدّوها وماعاد توجد إلا في الإشاعات,صحيح الكلّ يقول:"الله يرحم أيّام ابن باز وابن عثيمين" على الأقل بسبب كثرة الفتاوي صاروا الناس أكثر قابليّة للتفكير بها قبل الانصياع لها )
نعم بالضبط هويقصد ماقلته انت ...في عبارة ابن عثيمين وابن باز
لكن انظر عبارة(مثل هالفتاوي أعتقد الناس تعدوها ومااد توجدإلا في الإشاعات) قف هنا
ثم اقرأ(صحيح الكل يقول الله يرحم ابن باز وابن عثيمين على الأقل بسبب كثرة الفتاوي_ــوهذه الجزئيةبالضبط أنت تعنيها وكلامك صحيح ___ لكن انظر للتكملة (صاروا الناس أكثرقابليه للتفكير بها قبل الإنصياع)
لاحظ كلامةأساسا عن تغير اعتقاد الناس في الفتاوي حيث أصبح الناس أكثر قابلية للتفكير في هذا الوقت عكس ماكانوا عليه أيام ابن باز وابن عثيمين...!
إذا ردي يقول (جميل ياعبدالعزيز انعتاق عقولنا الذي تتحدث عنه لأنه ضرورة حتى لو كان ابن عثيمين وابن باز موجودين فانعتاق عقولنا وتحررها لايرتبط بوجود عالم أورحيله أبدا حتى لو كان الشافعي بيننا علىقدره وعلمه )
أنت لم تخطئ لكنك اقتطعت الجزء الأوسط من السياق وأنا علقت على السياق كاملا بمحصلته النهائية

أما بالنسبة للحديث عن الليبرالية والعلمانية ومحاربة الله ورسوله والانبطاحيةوووووو غيرها من العناوين التي تكتب بدون حق في حق كل من يكتب عن فكرة جديدة لاتروق له ويعتقد أنها تمسيء للدين وأن عقيدة كاتبها فاسدة...!
أتكلم عن استخدامها مجانامن العامة مثلما سقت أنت تهمة تأثري بالمنتديات الليبرالية هذا ماأريد قوله بالضبط وليس هناك طامه كبرى ولاصغرى فقط بعض الإستعجال من قبلك والمبرر بالطبيعة البشرية..!
ثم لاتحدثني عن منتديات الليبراليين وتعيد نفس حديثي ألم أقل لك أنني لم أجد لديهم مايغري بالبقاء فلم إعادة تدويرالكلام..!

أتمنىأنني قد أوضحت

دمت شاعرا محلقا...

عبدالله العويمر
03-04-2010, 11:58 AM
أهلا ً بعد الليل:


باعتقادي أن التربية الجيده هي أن لاأضع أبنائي في محك الممارسه ، ولكن اضعهم في محك الاختبار ، والاختبار يكون في مواجهة الشيء لامعايشته ، والممارسات المخالفة للتربية لاتعتبر محكا ً إن وضعتها أمام الإنسان ، بل هي تربية جديده تنغرس شيئا ً فشيئا ً لتحل محل التربية السابقة لها!
ماقصدته في ردي هو
أن لاأضع البنزين بجانب النار وأتحدث عن فائدة التربية

ولو كان الأمر يخضع للتربية فقط لما قال الرسول" لايخلوا رجل ٌ بامرأة ٍ إلا كان الشيطان ثالثهما"أو ما معناه

والاختلاط ليس محكا ً بقدر ماهو كسر واضح للتربية وكل القيم التي ينشأ عليها الإنسان


القرآن إن لم يتعهده حافظه بالمراجعة نُسي

وكذلك التربية والقيم والدين إن لم تتعهد كل هذا بوضع مايكفل الحفظ لكل هذا بالتأكيد ستجد أن القيمة تتلاشى تدريجيا ً !


أشكر لطفك ِ يابعد الليل

محمد عيضه
03-04-2010, 12:34 PM
الغالي
محمد
صدقني في النهايه نقف في نقطه واحده وهي احترام الأشخاص باختلاف الآراء
ماألاحظه أن جميع ردودك لاتصب في نهايه مقنعه بل إن بعضها لاعلاقة له بالرد الذي قمت أنت بالرد عليه

ياغالي


شيباننا الاولين والعجايز -وهم ماعندهم علم شرعي ولا أي شي- كانوا يقولون"كثر المساس يقِل الاحساس":17:
والاختلاط يقع عليه قول هالشيبان والعجايز

تتحدث عن التربية والرقي ، وأنت تعرف أن الاختلاط لم يخدم المرأه واحترامها وعذريتها في دول اقدم من قيام دولتك هذه بمئات السنين وهاهم الآن يصرخون من الانحلال الأخلاقي برغم مشاريع التقدم والتطور الوطني التي عرفوها قبل دولتك بمئات السنين

الدين لم يُحرم الاشياء عبثا ً
والشيخ لم ينطق ماقاله في بيانه عبثا ً

التربية تنتزعها وتخدشها الممارسات اليوميه المخالفه لها ، ولو أنك أنشأت جيلا ً على القرآن والسنة وعدم مس المرأة ، وبعدها قلت لهم ليجلس الرجل بجانب المرأة في عمله أو دراسته وليخالطها وتذكروا دينكم وتربيتكم ، هل ستجد هذا الجيل سيتقيد بما أنشأته عليه؟
لمَ يضع الله الأحكام والتعاليم في القرآن للمسلمين ؟ماداموا في تربيتهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم وفي قرنه الذي هو خير القرون؟ولتترك القرون التي بعده إلى قرنك هذا الّذي تعيشه
ياعزيزي
التطور ومشاريع التقدم نستطيع أن نطبقها وفي حدود الدين
عزيزي
لماذا يأتي الهجوم على شيخا ً أراد حفظ الدين ؟
ولماذا لايأتي على غيره؟
الملك عبدالعزيز رفض الاختلاط وتحدث عنه
هل تستطيع أن تكتب عن الملك عبدالعزيز وتجعل من حديثه أولى الأثافي:17:

ياعزيزي

سياتي يوم ٌ تنظر لحديثك هذا بندم -وتذكر قولي هذا-:17:
مااكتبه هنا ربما سيتبعه كثير ويغير قناعاته بسببه ، فإن كان سليما ً هذا المكتوب سأتذكره وأقول أجورهم أخذت مثلها ، وإن كان سيئا ً اقول حملت وزري وأوزارهم!
لست ُ ملتحيا ً ولاملتزما ً بالمعنى المتعارف عليه -وعلي من المعاصي والذنوب ماالله به عليم واسأل الله أن يهديني وإياك والجميع ، وأن لايحاسبني على ذنوبي ويتجاوزها-، ولكن لدي قناعة أن مااكتبه ويقرأه غيري علي أن أكتبه بشكل ٍ لايجعلني نادما ً


وفي النهايه: الفتوى ومسائل الدين يناقشها من لديهم من العلم مايؤهلهم لذلك ولو كان النقاش والجدال في الدين لكل الناس لما كان للشيخ والمفتي في كل زمان ٍ لازما ً لوجوده!!



لاتكابر في تعاطيك مع الموضوع فالمسألة ليست انتصاراً وهزيمه!

ياصديقي عبدالله العويمر هل من يومن بوجهة نظر مختلفةعنك تعتبره مكابرا

سألتك سؤالين لم تجب عليهما وتفرغت لاتهامي بتهم عليك تبريرها والا تلعب بطريقة مع مشعل الغنيم ياشقرا..!

الذي يلعب هو ايضا بطريقة غريبة..!

قلت لك أنا وأنت نعرف أن تعليم البنات يؤدي للمحرمات للسحاق مثلا فهل نحرم التعليم
الأسواق نعلم أنها ستشيع التبرج من قبل البعض فهل نحرمها...!
عمل الممرضات في المستشفيات سيؤدي لبعض العلاقات المحرمة هل نحرم التمريض
هذاالمنتدى سيؤدي إلى علاقات اسانية أخوية وعلاقات حيوانية مع الجنس الآخر فهل نحرم المنتدى ...!
هل أستطرد أم يكفي..1

النقطة الأخرى هل وصف الديوث لولي من تعمل طبيبة تكشف على أمهاتنا وأخواتنا وصف عادل من الشيخ البراك..!

ثم ياعبدالله لماذا الوقوف عند نقطة الاختلاط ولم تبرحها لرسالة المقال العامة مع أنك تعرف أنها مسألة خلافية هل هي أهم مافي المقال...؟

أما كلام الملك عبدالعزيز فأرجو ألاتغفل مرحلة التأسيس وسياسة المرحلة ومن العيب جدا أن نتذكر كلام ملك ي مسألةشرعية ونترك كلام العلماء...وإلا لكان الأولى الحديث عن موقفا لملك عبدالله من كاوست لماذا تذهب بعيدا
وأذنك قريبة جدا...!

أرجوأنني قد أوضحت...!

لك تحياتي وتقديري على هدوءك

محمد عيضه
03-04-2010, 12:49 PM
كل الاسباب كافية إذا كانت مُقنعة !
ولكنك مازلت يا أخ محمد تستعمل كلمات عامة لــ أفعال محددة

أوكي ... لــ نحدد :
ما هي الحقيقة المرة التي اكتشفتها يا محمد ؟

.....

اكتشفت أن شيوخنا صنعوا منا أجيالا سلبية منغلقة عنيفة لاتتخلق بأخلاق الإسلام الحقيقية

اكتشفت أنهم شوهوا سماحة الإسلام

اكتشفت أنهم كانوا ينتصرون لآراءهم وليس لدينهم..!

اكتشفت أنهم غر منصفين مع المذاهب الأخرى ومتحيزين ولايتمتعون بالأمانةالعلمية..!

وعرفت أنهم من جعل شباب الوطن حطبا لنار الإرهاب وقتل الأبرياء..!

وعايشت كل ذلك ولازلت..!

عبدالعزيز رشيد
03-04-2010, 12:54 PM
محمّد طرحت الموضوع وأدلى الكلّ برأيه ولكيّ يكون الموضوع أدق ماهي الأشياء التي تجدها مناسبة لماحدث؟
بالنهاية كلّ شيء مطروح والدولة ستفعل ماتريد والإسلام معها

عبدالله العويمر
03-04-2010, 12:54 PM
ياصديقي عبدالله العويمر هل من يومن بوجهة نظر مختلفةعنك تعتبره مكابرا

سألتك سؤالين لم تجب عليهما وتفرغت لاتهامي بتهم عليك تبريرها والا تلعب بطريقة مع مشعل الغنيم ياشقرا..!
الذي يلعب هو ايضا بطريقة غريبة..!

قلت لك أنا وأنت نعرف أن تعليم البنات يؤدي للمحرمات للسحاق مثلا فهل نحرم التعليم
الأسواق نعلم أنها ستشيع التبرج من قبل البعض فهل نحرمها...!
عمل الممرضات في المستشفيات سيؤدي لبعض العلاقات المحرمة هل نحرم التمريض
هذاالمنتدى سيؤدي إلى علاقات اسانية أخوية وعلاقات حيوانية مع الجنس الآخر فهل نحرم المنتدى ...!
هل أستطرد أم يكفي..1

النقطة الأخرى هل وصف الديوث لولي من تعمل طبيبة تكشف على أمهاتنا وأخواتنا وصف عادل من الشيخ البراك..!

ثم ياعبدالله لماذا الوقوف عند نقطة الاختلاط ولم تبرحها لرسالة المقال العامة مع أنك تعرف أنها مسألة خلافية هل هي أهم مافي المقال...؟

أما كلام الملك عبدالعزيز فأرجو ألاتغفل مرحلة التأسيس وسياسة المرحلة ومن العيب جدا أن نتذكر كلام ملك ي مسألةشرعية ونترك كلام العلماء...وإلا لكان الأولى الحديث عن موقفا لملك عبدالله من كاوست لماذا تذهب بعيدا
وأذنك قريبة جدا...!

أرجوأنني قد أوضحت...!

لك تحياتي وتقديري على هدوءك

أشكرك
عزيزي

ماذكرته حول السحاق وتعليم البنات هل تعتقد أنه حديث مقنع؟
ياعزيزي
اجل على كذا حتى الزيارات والمسايير نلغيها
يااخي تكلم بشيء يُعقل
انت تحدثت عن فتوى الاختلاط
وتكلمت حول ماقلته أنت ، لتخرج بطريق آخر"تعليم البنات والسحاق"!

ومن قال لك ان عمل الممرضه في الاختلاط شيء محبب؟
عن نفسي لاأرضاه لقريبة لي ولايشرفني مطلقا ً ان تعمل في مكان مختلط
وماقلناه"أن الرجل الذي يعلم بمساوئ مكان ٍ تعمل فيه قريبته ويرتضيه وهو يعلم أن هذا المكان قد يُسقط قريبته في الزنا فهو ديوث" ولاتنكر يامحمد

ياحبيبي

المنتديات والانترنت زي الجوال خضوعهما للاستخدام ، وأما وجود المرأه في مكان مختلط فلاتستطيع تقول خضوعه للاستخدام:17:

عندي سؤال بسيط واعذرني عليه:

هل اختك او زوجتك او ابنتك تعمل في مكان مختلط بالرجال؟ولو اتت فرصة عمل لها في مكان مختلط وتجلس مع الرجل في مكان قد لايكون ثالثهما آخر لساعه او ساعتين او ثلاث او عشر أمر لاتعارضه؟
أجب على هذا السؤال تحديدا ً

محمد عيضه
03-04-2010, 12:58 PM
صاحب الموضوع
أعتقد قلت لي في متصفح آخر اتمنى لك حضور بوعي أكبر
هذه المرة من آخر جزء في وعيي أقول لك

ما أجمل الفقاعات فهي تجبرك أن تدرك قيمة الأشياء الحقيقية
و
كن كماتريد



صاحب اللاموضوعيه واللاموضوع

ماحكم قول أخزاك الله أو قبحك الله الذي أطلقته علي..!
لتعلم الفرق بين ديننا وبين حقيقتنا..!

على فكرة توقيعك جميل جدا

عبدالله العويمر
03-04-2010, 01:05 PM
كل الاسباب كافية إذا كانت مُقنعة !
ولكنك مازلت يا أخ محمد تستعمل كلمات عامة لــ أفعال محددة

أوكي ... لــ نحدد :
ما هي الحقيقة المرة التي اكتشفتها يا محمد ؟

.....

اكتشفت أن شيوخنا صنعوا منا أجيالا سلبية منغلقة عنيفة لاتتخلق بأخلاق الإسلام الحقيقية

اكتشفت أنهم شوهوا سماحة الإسلام

اكتشفت أنهم كانوا ينتصرون لآراءهم وليس لدينهم..!

اكتشفت أنهم غر منصفين مع المذاهب الأخرى ومتحيزين ولايتمتعون بالأمانةالعلمية..!

وعرفت أنهم من جعل شباب الوطن حطبا لنار الإرهاب وقتل الأبرياء..!
وعايشت كل ذلك ولازلت..!


لاتـعـليق!

محمد عيضه
03-04-2010, 01:20 PM
أشكرك
عزيزي

ماذكرته حول السحاق وتعليم البنات هل تعتقد أنه حديث مقنع؟
ياعزيزي
اجل على كذا حتى الزيارات والمسايير نلغيها
يااخي تكلم بشيء يُعقل
انت تحدثت عن فتوى الاختلاط
وتكلمت حول ماقلته أنت ، لتخرج بطريق آخر"تعليم البنات والسحاق"!

ومن قال لك ان عمل الممرضه في الاختلاط شيء محبب؟
عن نفسي لاأرضاه لقريبة لي ولايشرفني مطلقا ً ان تعمل في مكان مختلط
وماقلناه"أن الرجل الذي يعلم بمساوئ مكان ٍ تعمل فيه قريبته ويرتضيه وهو يعلم أن هذا المكان قد يُسقط قريبته في الزنا فهو ديوث" ولاتنكر يامحمد

ياحبيبي

المنتديات والانترنت زي الجوال خضوعهما للاستخدام ، وأما وجود المرأه في مكان مختلط فلاتستطيع تقول خضوعه للاستخدام:17:

عندي سؤال بسيط واعذرني عليه:

هل اختك او زوجتك او ابنتك تعمل في مكان مختلط بالرجال؟ولو اتت فرصة عمل لها في مكان مختلط وتجلس مع الرجل في مكان قد لايكون ثالثهما آخر لساعه او ساعتين او ثلاث او عشر أمر لاتعارضه؟
أجب على هذا السؤال تحديدا ً
سأجيب رغم أنك لم تجبني لماذا وقف الجميع عند نقطة الإختلاط وترك قضية المقال الأعم؟؟

إذا كان عمل الممرضة والطبيبة لايشرفك ....فلماذ تبحث عنها عندماتضطر للذهاب بأحد محارمك حرسهن الله إلى المستشفى..!
هل عملهن ترف لايحتاج إليه أم هن في موقع في غاية الأهمية ولهن فضل بعد الله على نساءنا..!
يا أخي المساوئ ليست يقينية هل سيعملن في خمارة..!
طبعا سؤالك عن الخلوة ...وليس عن الإختلاط والخلوة شأن وموضوع مستقل لم نتطرق له وأتمنى أن تخدم ابنتي أو زوجتي أو قريبتي البشرمن موقع الطبيبة أو الممرضة..!

لكنني سأسألك سؤالا أتمنى أن تكون صريحا فيه..!

كم ديوثا تعرف ممن درسن بناتهم في الخارج أو يعملن ممرضات أو طبيبات ..!
تقريبا...!

عبدالله العويمر
03-04-2010, 02:49 PM
سأجيب رغم أنك لم تجبني لماذا وقف الجميع عند نقطة الإختلاط وترك قضية المقال الأعم؟؟

إذا كان عمل الممرضة والطبيبة لايشرفك ....فلماذ تبحث عنها عندماتضطر للذهاب بأحد محارمك حرسهن الله إلى المستشفى..!
هل عملهن ترف لايحتاج إليه أم هن في موقع في غاية الأهمية ولهن فضل بعد الله على نساءنا..!
يا أخي المساوئ ليست يقينية هل سيعملن في خمارة..!
طبعا سؤالك عن الخلوة ...وليس عن الإختلاط والخلوة شأن وموضوع مستقل لم نتطرق له وأتمنى أن تخدم ابنتي أو زوجتي أو قريبتي البشرمن موقع الطبيبة أو الممرضة..!

لكنني سأسألك سؤالا أتمنى أن تكون صريحا فيه..!

كم ديوثا تعرف ممن درسن بناتهم في الخارج أو يعملن ممرضات أو طبيبات ..!
تقريبا...!
ولاحظ إن موضوعك المقال هو بسبب فتوى الشيخ اللي تدوور حول "الاختلاااااااط"(اجابة سؤالك)

لاحظ انك ماجاوبت على سؤالي:17:

جاوب على السؤال وبالشكل اللي انا كتبته

وبالنسبه لسؤالك
بصراحه : لاأعرف أحدا ً من هؤلاء:17:


وبالنسبة لرأيي : فأنا قلت لاأتشرف ولاأريد أن تعمل قريبتي ممرضه فقققققققط:17: ، وأما بنات الناس مالي عليهن راي وحكم:17: ، كما أنني لاأخدش عفتهن ياااامحمد ، ولكنني رفضت عمل قريبتي بالمجال ، وارجع جاوب على سؤالي وبالشكل اللي سألتك اياه:34:

محمد عيضه
03-04-2010, 03:31 PM
ولاحظ إن موضوعك المقال هو بسبب فتوى الشيخ اللي تدوور حول "الاختلاااااااط"(اجابة سؤالك)

لاحظ انك ماجاوبت على سؤالي:17:

جاوب على السؤال وبالشكل اللي انا كتبته

وبالنسبه لسؤالك
بصراحه : لاأعرف أحدا ً من هؤلاء:17:


وبالنسبة لرأيي : فأنا قلت لاأتشرف ولاأريد أن تعمل قريبتي ممرضه فقققققققط:17: ، وأما بنات الناس مالي عليهن راي وحكم:17: ، كما أنني لاأخدش عفتهن ياااامحمد ، ولكنني رفضت عمل قريبتي بالمجال ، وارجع جاوب على سؤالي وبالشكل اللي سألتك اياه:34:

أخطأت ياصديقي الموضوع ليس من أجل فتوى البراك كحالة فردية لأني تمنيت ان يكون ذلك حالةفردية(وهذه الأمنية موجودة في نص المقال وتبرير هذه الأمنيةبأن الحالةالفردية لاتشكل خطرا ولا.تعني تنظيما)...لكن الموضوع لتواترعدة فتاوى وأحداث تنتمي لنفس المنهج والخطاب المتشدد المبعوث من مرقده...!

هل عرفت ياعبدالله....!

أنا أعرف أن أسئلتي لاتستطيع أن تجيب عليها بوضوح,,!

اما سؤالك فهو عن الخللللللللللللللوة ياعبدالللللللله

هل سمعتني أقول شيئا عن الخلوة...!والخلوة لاتجوز طبعا لأنه ماخلا رجل بامرأة لاتحل له إلا كان الشيطان ثالثهما...!
عبدالله أحس انك من الناس اللي يزعل اذا حد عرف اسم امه...!

اتحداك تقول اسم امك...

أو تجيب علىأسئلتي بوضوح وبصدق...!

والله أعلم وأحكم

عبدالله العويمر
03-04-2010, 03:35 PM
أخطأت ياصديقي الموضوع ليس من أجل فتوى البراك كحالة فردية لأني تمنيت ان يكون ذلك حالةفردية(وهذه الأمنية موجودة في نص المقال وتبرير هذه الأمنيةبأن الحالةالفردية لاتشكل خطرا ولا.تعني تنظيما)...لكن الموضوع لتواترعدة فتاوى وأحداث تنتمي لنفس المنهج والخطاب المتشدد المبعوث من مرقده...!

هل عرفت ياعبدالله....!

أنا أعرف أن أسئلتي لاتستطيع أن تجيب عليها بوضوح,,!

اما سؤالك فهو عن الخللللللللللللللوة ياعبدالللللللله

هل سمعتني أقول شيئا عن الخلوة...!والخلوة لاتجوز طبعا لأنه ماخلا رجل بامرأة لاتحل له إلا كان الشيطان ثالثهما...!
عبدالله أحس انك من الناس اللي يزعل اذا حد عرف اسم امه...!

اتحداك تقول اسم امك...

أو تجيب علىأسئلتي بوضوح وبصدق...!

والله أعلم وأحكم

ههههههههههه
شوف كيف تدوووور
على العموم
سعدت فيك يامحمد:17:

محمد عيضه
03-04-2010, 03:39 PM
أشك أنك قرأت المقال

مالكم كيف تحكمون

خالد الحبشان
03-04-2010, 09:14 PM
صاحب اللاموضوعيه واللاموضوع

ماحكم قول أخزاك الله أو قبحك الله الذي أطلقته علي..!
لتعلم الفرق بين ديننا وبين حقيقتنا..!

على فكرة توقيعك جميل جدا

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا ضَرَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَجَنَّبِ الْوَجْهَ ، وَلا تَقُلْ قَبَّحَ اللَّهُ وَجْهَكَ وَوَجْهَ مَنْ أَشْبَهَ وَجْهَكَ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ"

بحثت عنها يامحمد ووجدتها وأيقنت أنني قد أقترفت ذنبا بقولي لك إياها ولم أعلم عن الحكم سوى الآن بعد أن قرات سؤالك بحثت عنها
والرب أسأل أن يغفرها لي وأنا أعتذر لك عندما قلتها .
لأنني حقا لا اعرف حكمها حين نطقت بها .
وأطلب منك أن تصفح عني وتغفر لي هذا الخطأ إن امتنعت فحقك وسيتقاضى لك الرب مني اليوم أو غدا او في الآخرة
...
بالنسبة للتوقيع شكرا لك
و
بقيّة النص نثرته هناك بالنثر الأدبي


وكن كما تريد

عبدالله العويمر
03-05-2010, 02:04 AM
أعجبني هذا الموضوع في موقع يهتم بالمعلمين وربما فيه الفائدة لك يامحمد


"...فالنّاس قد اختلفوا في الحكم على الاختلاط وقد قال الله تعالى: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} [3]. ؛ وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا} [4]...فهيا بنا نرد هذا الأمر إلى الله وإلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم ‌لنعرف من صاحب الحق في هذه القضية.:



أولا:

أخي الحبيب، أختي الغالية ما رأيكم في جيل الصحابة..؟ أليس هو خير جيل أوجده الله؟.. قال الله سبحانه وتعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ} [5] وما رأيكم في زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن؟! ألسن هنّ أطهر نساء العالمين؟!! بلى بالطبع..فقد أنزل الله عز وجل آية في الصحابة إذا أرادوا أن يتعاملوا مع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الآية هي قول ربّنا عز وجل: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} [6] ومعنى الآية: يا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا سألتم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم متاعا فاسألوهن من وراء حجاب - والمتاع هو الشيء الضروري من ضروريات الحياة - لماذا يا ربّنا؟ قال الله عز وجل: {ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [7] قلوب من؟!! قلوب الصحابة و قلوب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم!!! سبحان الله العظيم.
فلو كنّا أفضل من الصحابة فلسنا مخاطبين بهذه الآية ولو كنّا مثلهم فلنفعل مثل ما فعلوا ولكن الحقيقة أنّنا لسنا شيئا بالنسبة لهم فأين نحن من هؤلاء الذين قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم: «لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم و لا نصيفة» [8] و المد هو ملئ الكف...والآية نزلت في الصحابة وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم ولكنّها عامة لكل المسلمين فالله منع الاختلاط بين أطهر الرجال وأطهر النساء ونحن بالطبع لسنا مثلهم، مع أنّ الصحابة لا يريدون مزاحا ولا زمالة ولا صداقة ولا ولا.... ولكن يريدون متاعا ضروريا مثل طلب الفتوى أو طلب المساعدة بالمال أو إبلاغ رسالة وما إلى ذلك.



ثانيا:
كانت عادة النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة ألاّ يلتفت مباشرة حتى لا تقع عينه على النساء، فالتفت ذات مرة فوجد الصحابة رجالا ونساء يخرجون من باب واحد من المسجد؛ فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال للنساء: «ليس لكنّ أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق» [9] أي لا يصح لكنََََََََََََََََََ أن تمشين في منتصف الطريق ولكن عليكن بحافات الطريق وجوانبه، وأمر بفتح باب للنساء وباب للرجال صلى الله عليه وسلم.



ولنا عدة تأملات في هذه القصة:

أ- أنّ الصحابة رجالا ونساء كانوا يصلون في المسجد أي أنّهم كانوا في عبادة وفي المسجد وهم الصحابة خير النّاس بعد الأنبياء ورغم ذلك منع النبي صلى الله عليه وسلم الاختلاط بينهم ولم يقل صلى الله عليه وسلم إنّهم الصحابة أصحاب الأخلاق الكريمة والسمعة الحسنة.. لا ولكن غضب لما رأى ذلك وأمر بفتح باب للنساء وآخر للرجال.
ورأى صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر الصحابي الجليل يخرج من باب النساء ذات مرة فقال له صلى الله عليه وسلم: «لو تركنا هذا الباب للنساء» [10] فلم يخرج منه ابن عمر حتى مات.
ب- أنّ الصحابة رجالا و نساء كانوا يصلون...ولم يكونوا في جلسة سمر أو جلسة زمالة ولا صداقة ولا أخوة كما يزعم البعض حين يختلط بالنساء الأجنبيات عنه واللاتي لسن من محارمه في الجامعات والعمل وغيرهما من الأماكن.
ج- كان نساء الصحابة رضي الله عنهن بعد هذه القصة أول ما يذوب من ثيابهن الكتف..! لامتثالهن لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالمشي في حافات الطريق وعلى جوانبه؛ فكان الكتف يحتك ويعلق بالجدران حتى يذوب..!!
فياله من حياء من نساء لم نرى ولن نرى مثلهن..! وياله من امتثال يدل على الإيمان العميق بالله عز وجل وبرسوله صلى الله عليه وسلم... فرضي الله عن الصحابة أجمعين ومن سار على طريقهم إلى يوم الدين.




ثالثا:

أخي... أختي هل تعلمون شيئا عن الحور العين...؟ إنّهن نساء المؤمنين في الجنّة نسأل الله أن يجعلنا من أهلها؛ لما وصف الله الحور العين في القرآن امتدحهن بصفة هي حقا صفة مدح؛ ومعلوم أنّ أحدنا إذا طلب منه مدح أو وصف أحد بما فيه من المكارم فإنّه يذكر أحسن ما فيه من هذه المكارم..
فالله لما امتدح الحور العين قال عنهن: {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [11] أي لا يخرجن من بيوتهن...! هذا في الجنّة حيث لا شياطين ولا سيآت ولا نية سيئة ولا.. ولا.. ولا .....!!





ولسنا ضد خروج المرأة
من بيتها للضرورة ولكن إذا خرجت وجب عليها أن تلتزم بتعاليم الإسلام فلا تتزين ولا تظهر زينتها لتفتن المسلمين وأن تلتزم الحياء الذي هو خلق الإسلام، وأن تغض بصرها وألاّ تلتفت في الطريق وألاّ تمشي في وسط الطريق وألاّ ترفع صوتها وألاّ تخضع بالقول إذا ما تعاملت مع الرجال، وأن تلتزم بالحجاب الشرعي الكامل[13] الذي أمر الله به نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين وكل هذه التعاليم والضوابط سهلة ميسورة في التطبيق لأنّ الدين يسر كما اتفقنا وقد فرضها الله عليك أختي المسلمة من أجل مصلحتك؛ وكل هذه التعاليم والضوابط أمرك الله العليم الحكيم بها أيّتها الأخت المسلمة لأنّك غالية...نعم غالية، ولست كنساء الغرب الكافرات الفاسقات الفاجرات الزانيات اللاتي يختلطن بالرجال، بل ويتخذن من أعراضهن سبيلا للرزق والمتعة المحرمة، إنّ مثلهن كمثل المراحيض العامة "دورات المياة العامة" فهي مباحة لمن يريدها وقتما شاء فإذا قضى حاجته منها تركها قذرة نجسة، قال الله تعالى: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا (27) يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا} [14].
فالله قال عن الحوريات أنّهن لا يخرجن من بيوتهن و إذا خرجن قال عز وجل عنهن: {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ} [15] قاصرات الطرف أي لو خرجت فإنّها تغض بصرها فلا ترى الرجال... سبحان الله هذا في الجنّة...! فهذا حال أحسن النّاس حالا.. أهل الجنّة، أفلا نسير على سيرهم كي نلحق بهم.. نسأل الله أن يجعلنا من أهلها بغير حساب ولا سابقة عذاب... آمين.

فهذه الثلاثية دليل قاطع
على أنّ الاختلاط محرم في دين الإسلام
وأنّه معصية يجب التوبة الفورية منها بل أعدها كثير أهل العلم أنّها من الكبائر.. وسبحان الله كما قال السلف: "أنّ من أضرار المعصية أنّها تجر إلى معصية أخرى".
ولو تأملت أخي.. أختي هذه المعصية بل الكبيرة؛ لوجدت أنّها يترتب عليها مفاسد عظيمة ومعاصٍ جسيمة وإليك بعضا منها:

إطلاق البصر:

فليس من المتصور أن يختلط رجل بامرأة ويغض بصره عنها...!!
من الذي أمر بغض البصر؟!! أليس هو الله سبحانه الذي قال: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [16] وهو سبحانه وعز وجل الذي قال: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [17]، هو سبحانه وتعالى الذي قال: {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا} [18] فالله أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر وأخبر أنّ ذلك أزكى لهم أي أحسن وأطهر لهم... ألا نصدقه سبحانه و هو أعلم بنا من أنفسنا؟!! يعلم ما يصلحنا وما يفسدنا، قال الله سبحانه وتعالى: {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [19].
يا من يرى سقمي يزيد وعلتي أعيت طبيبي *** لا تعجبن فهكذا تجني العيون على القلوب
فما هو السبب الأول.. والداهية العظمى والمصيبة الكبرى الذي يوقع في داء العشق والإعجاب..؟!
إنّها السهم المسمومة.. إنّها جناية العين..


كل الحوادث مبدأهــا من النظــر *** ومعظم النار من مستصغر الشـــرر



كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك السهــام بلا قــــوس ولا وتـر



والمــــرء ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على الخطـر



يســـــــر مقلته ما ضــر مهجته *** لا مـرحباً بسرور عــاد بالضــــرر


نعم هي جناية العين..! بل.. إنّها عقوبة المخالفة لقوله تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ}، {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ}.


ما زلت تتبع نظرة في نظرة *** فــي إثر كـــــل مليــحة ومليــح



وتظن ذاك دواء قلبك وهــو*** في التحقيق تجريح على تجريح


نعم.. قد أفسد قلبه وجرّحه..



ولنا في آيات سورة النور
التي فيها الأمر بغض البصر عدة تأملات:
أ- أنّ الله أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر ولم يقل سبحانه قل للنّاس يغضوا من أبصارهم؛ ولكن قال سبحانه وتعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ}، {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ} لأنّه لن يستجيب لأمر الله إلاّ المؤمنين والمؤمنات؛ قال الله تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [20] ولا مفلح غيرهم لأنّهم أطاعوا ربّهم واتبعوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم.
ب- أنّ الله تعالى قال: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ}، {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} فما السبب الذي من أجله أتى الأمر بحفظ الفرج بعد الأمر بغض البصر..؟!
السبب هو أنّ الذي لا يغض بصره لا يستطيع أن يحفظ فرجه غالبا؛ وواقع المسلمين وصفحات الحوادث والجرائد خير شاهد على ذلك.. والحر تكفيه الإشارة؛ و إذا أردت الدليل على ذلك تأمل أي قصة كانت نهايتها الوقوع في الفاحشة ستجد أنّ أول خطوة في ذلك الطريق كانت إطلاق البصر..!!
قال ابن القيم رحمه الله: "إنّ الله تعالى لما أمر بغض البصر أعقب ذلك بالأمر بحفظ الفرج.. ليدلّ بذلك على أنّ من أطلق بصره.. أداه ذلك إلى إطلاق فرجه..". نعم والله..! ؛ وكما قال السلف الصالحون: "إنّ النظرة سهم مسموم من سهام إبليس يصيب القلب".. فتجد الذي يطلق بصره قاسي القلب مشتت البال والسبب السم الذي أصاب قلبه من النظرات المحرمة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب على بن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة.. فزنا العين النظر.. وزنا اللسان المنطق.. والنفس تمنى وتشتهي.. والفرج يصدق ذلك.. أو يكذبه» [21]؛ فتأمل كيف بدأ بالعين.. وختم بالفرج.. ليدل أنّ إطلاق البصر.. هو طريق الزنا..!!
قال ابن القيم:
"دافع الخطرة فإن لم تفعل صارت فكرة..". وصدق رحمه الله...فإنّ المرء إذا تساهل بالسهم الأولى وهي النظرة.. أصابته السهم الثانية وهي النظر بالقلب فيتفكر ويتمنى..ثم يتدخل الشيطان فيزين ويوسوس.. يقول له: افعلها وتب.. كل الشباب هكذا.. تمتع بحياتك..فتتحول هذه الفكرة إلى عزيمة وهمّ.. فيبدأ يفكر ويخطط.. فإن لم يدفع ذلك.. صار فعلاً.. فإذا هتك الستر بينه وبين ربّه.. هانت المعصية على النفس.. وتعودت على المعصية..
لكنّه لو تعوذ بالله من أول نظرة.. وصاح بها كما صاح يوسف.. ويقول: {مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} [22]. هذا حال الأبرار المتقين {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [23].
ج- أنّ الله تعالى قال: {ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ} أي أطهر لهم أن يغضوا من أبصارهم وأحسن.. سبحان الله ذلك لأنّ الله سبحانه وتعالى هو الذي خلقنا ويعلم ما يصلحنا وما يفسدنا؛ يعلم ما نسعد به ما لا نسعد به؛ ونحن في العرف نقول: أنّ الذي يصنع آلة هو أعلم رجل بهذه الآلة، يعلم إذا فسدت أو تعطلت كيف يصلحها وكيف تعمل بكفاءة وكيف يطول عمرها الإنتاجي... ولله المثل الأعلى في السماوات والأرض وكما قال سبحانه: {هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [24]. لا تقل أنا أخلاقي حسنة ولا أوذي أحد وأفعل ذلك بحسن نية وأنا أخاف من الله وأتقيه... أقول لك لا تزكي نفسك وتمدحها فالله أعلم بخفايا النفوس والقلوب قال تعالى: {هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} وقال تعالى: {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [25].
د- أنّ الله تعالى أمرنا جميعا بغض البصر فقال: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ} وإن لم يغضوا من أبصارهم فماذا ؟! قال عز وجل: {إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} أي أنّك أمرت بغض البصر فإن أطعت الله وغضضت بصرك زاد إيمانك وإن لم تغض بصرك ونسيت نظر الله إليك فاعلم أنّ الله خبير بما تصنع؛ سوف يكتبه ليحاسبك عليه قال تعالى: {وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ} [26] أي مكتوب عليك لتحاسب عليه وهو القائل سبحانه: {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} [27]. ولما سُئل الحسن البصري رحمه الله: بما يستعان على غض البصر؟ فقال: "أن تعلم أنّ نظر الله إليك أسبق". قبل أن تنظر تذكر أنّ الله سبحانه وتعالى يراك {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} [28].
هـ - كما أنّ الله سبحانه أمر الرجال بغض البصر أمر النساء كذلك بغض البصر وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنّما النساء شقائق الرجال» [29] أي أنّهن مأمورات بما أمر الله به الرجال..
فهذه أول معصية تترتب على كبيرة الاختلاط ؛


أمّا الثانية فهي:
مصافحة المرأة الأجنبية:
فإنّ الذين يختلطون غالبا ما يقعون في ذلك... وقد يقول قائل: هل مصافحة المرأة الأجنبية حرام..؟
هل مصافحة زميلتي التي أعتبرها مثل أختي تماما أو جارتنا التي تربينا سويا منذ الصغر أو ابنة عمي أو ابنة خالتي أو زوجة عمي أو زوجة خالي حرام ..؟!! إنّني أصافح إحداهن وليس في نيتي شيء والأعمال بالنيات...



أقول لك أخي الحبيب...
أختي الغالية:
هل تعلمون أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يبايع الصحابة ويبايعونه على الإسلام بالقول والمصافحة وهل تعلمون أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يمتحن المؤمنات – أي يشترط عليهن – قبل الدخول في الإسلام كما في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [30]. قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: "فمن أقر بهذا الشرط من المؤمنات قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم "قد بايعتك كلاماً" ولا والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة؛ ما يبايعهن إلاّ بقوله: «قد بايعتكن على ذلك» " [31]. ومعلوم كما تقدم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا بايع الرجال صافحهم بل قال صلى الله عليه وسلم للنساء في موقف البيعة هذا: «إنّي لا أصافح النساء؛ إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحده أو مثل قولي لامرأة واحدة» [32] وقال صلى الله عليه وسلم: «لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له» [33]. وقد قال الله عز وجل: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [34].


ولنا في هذه البيعة تأملات:

أ- أنّ الرجال والنساء الذين جائوا ليبايعوا النبي صلى الله عليه وسلم جائوا يطلبون نصرة الله ونصرة نبيه صلى الله عليه وسلم فكان موقف البيعة موقف جد، موقف نصرة لله، موقف لا مزاح ولا لعب فيه ومع ذلك لم يصافح النبي صلى الله عليه وسلم أي امرأة بايعها؛ لأنّ البيعة اشتراط على الالتزام بطاعة الله وطاعة الله ملزمة لنا في كل حين ولا يجوز أن نطيع العادات الإجتماعية الفاسدة وقواعد الذوق التي تخالف تعاليم الإسلام ونترك طاعة الله فطاعة الله مقدمة على كل شيء؛ فالإسلام حرم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية للأدلة التي ذكرت؛ فلا يجوز لرجل أن يصافح امرأة أو العكس محتجاً بالعادات الإجتماعية أو بأنّ ذلك موافقا للأدب والذوق؛ لا والله إنّ الإسلام جاء بأسمى قواعد الأدب والذوق الرفيع ولكنّنا رضينا بالعادات الإجتماعية الفاسدة بديلا عن عادات وآداب الإسلام إلاّ من رحم رب العالمين.
ثم إنّ بعض النّاس هدانا الله وإيّاهم يصاحبون المصافحة بابتسامات وضحكات وتمايلات تهيج الكامن وتقرب من الفواحش وترغب فيها مثل ما يحدث بين الموظفين والموظفات والطلبة والطالبات، فعياذا بالله من الانحراف عن سواء السبيل.
ب- رغم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان معصوما من الخطأ؛ وله من الزوجات تسعة؛ وقد بلغ من العمر الستين إلاّ أنّه لم يصافح النساء اللائي جئن للبيعة ولم يلتفت إلى مسألة النية أو ما إلى ذلك وهو خير أسوة صلى الله عليه وسلم ولم يفعل ذلك لأنّ من حرم ذلك هو الله عز وجل القائل في كتابه: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [35].



ومن المعاصي المترتبة على الاختلاط:


الخضوع بالقول:

فإذا اختلط الرجال بالنساء تجد النساء إلاّ من رحم الله تتبسم وتترقق وتلين في الكلام؛ مع أنّ الله سبحانه وتعالى نهى عن ذلك فقال: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا} [36] فهذا أمر الله عز وجل لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن المؤمنات الطاهرات العفيفات أمهات المؤمنين.. فأين نساء اليوم منهن..؟!!
فيجب على المرأة المسلمة المؤمنة ألاّ تخضع بالقول وليس معنى عدم خضوعها بالقول أن تكون فظة غليظة إذا حادثت بعض الرجال لأمر ضروري؛ لا ولكن تتكلم بكلمات تنم عن أدب وحسن خلق ولا تجعل الرجال يطمعون فيها.. ولتدرك تماما أثناء حديثها أنّ الله يعلم ما تقول.. معها سبحانه يسمع ويرى.. ولتدرك تماما أنّ ربّها يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.. عجيب أمر امرأة فظة غليظة مع زوجها و محارمها ثم هي تخضع بالقول مع الرجال الأجانب والشباب ..!!
وكذلك فلا يخضع الرجال بالقول..!! و قد يعجب شخص من هذا فيتساءل.. هل يخضع الرجل بالقول..؟! نعم.. هناك من يخضع بالقول من الرجال.. هناك رجل يتصل بصديق له على الهاتف فإذا وجده كلمه كلام رجل لرجل أمّا إذا ردت عليه امرأة أخذ بسماعة الهاتف..فإذا به يتأنث معها ويتخنث ويخضع لها بالقول غاية الخضوع كي يوقعها في شراكه وحباله .. وخفي عليه أنّ الله تعالى محيط بما يعمل عليم بما يصنع.



ومن المعاصي المترتبة على الاختلاط:


الخلوة:
ما هي الخلوة المحرمة؟
هي أن ينفرد رجل بامرأة أجنبية [37] عنه في غيبة عن أعين النّاس وهي من أفعال الجاهلية وكبائر الذنوب.
ما هو الدليل على تحريمها؟
قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يخلون رجل بامرأة إلاّ مع ذي محرم» [38]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «ألاّ لا يخلون رجل بامرأة إلاّ كان ثالثهما الشيطان» [39]، وهذا يعم جميع الرجال ولو كانوا صالحين أو مسنين وجميع النساء ولو كن صالحات أو عجائز، وقوله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها فإنّ ثالثهما الشيطان» [40]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا تلجوا على المغيبات فإنّ الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم» [41] أي لا تدخلوا على النساء اللاتي غاب أزواجهن لسفر وما إلى ذلك، فهذا الكلام موجه من النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصحابة الكرام رضي الله عنهم أطهر النّاس بعد الأنبياء فما بالك بنا أصحاب النفوس الضعيفة .. أصحاب الذنوب والمعاصي .. أصحاب الشهوات .. نسأل الله أن يعصمنا من الزلل وأن يغفر لنا ذنوبنا.
وقد يسهل الدخول على المرأة والخلوة بها بسبب وجود القرابة أو بسبب زوجها كابن العم وابن الخال مثلا أو صديق الزوج.. ولذلك حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الدخول على النساء لأنّه من مداخل الشيطان وأسباب الفساد فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إيّاكم و الدخول على النساء؛ فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت الحمو الموت» [42] والحمو هو قريب الزوج الذي لا يحل للمرأة كأخيه وابن عمه، فبين النبي صلى الله عليه وسلم أنّه لو دخل أحد هؤلاء على المرأة فإنّ ذلك يفسد الحياة الزوجية كما يفسد الموت البدن؛ فلا تعرض المرأة نفسها للخلوة مع أحد وإن قل زمن هذه الخلوة؛ لعدم الأمن وخصوصا مع فساد الزمن، والمرأة فتنة.
فالحكمة من تحريم الخلوة هي سد الذريعة إلى الفاحشة أو الاقتراب منها، حتى يظل المرء واقفا على مسافة بعيدة قبل أن يفضي إلى حدود الجريمة الأصلية؛ قال تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا} [43] فلا يحل لشخص بعد هذه الأدلة أن يخلو بامرأة لا تحل له...
فلا يحل لقريب الزوج كأخيه وابن عمه أن يأتي في غياب الزوج ويخلو بالزوجة...!! ولا يحل لصديق الزوج أن يأتي إلى المنزل في غياب الزوج ويخلو بالزوجة ولا يحل له أن يخلو بها في حضور الزوج في البيت ويغلق عليهما باب...!! ولا يحل لمدرس أن يخلو بفتاة يعلمها، ولو كان يعلمها القرآن، ولا أن يغلق عليهما باب كما يحدث في كثير جدا من بيوت المسلمين ولا حول ولا قوة إلاّ بالله فهذا باب عظيم من ابواب البلاء...!!
وكذلك لا يحل لمحفظ قرآن أن يخلو بامرأة يعلمها القرآن. وكذلك لا يحل لمعالج يعالج بالقرآن أن يخلو بامرأة يعالجها...!! ولا يحل لطبيب أن يخلو بمريضة ولا بممرضة ونعوذ بالله من المهازل التي تحدث في المستشفيات والعيادات، وياليتهم يفرقون في نوبات العمل بين الرجال والنساء ويفصلون بين الرجال والنساء...!! وقبيح أيّما قبح أمر صيدلي أو بقال يستأجر فتاة للعمل معه حيث هناك مكان يخلو بها فيها...!! وكذلك لا يحل لمدير أن يخلو بسكرتيرة ولا أن يغلق عليهما باب، فالشيطان ثالث هؤلاء كما قد تقدم من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
ولا يحل كذلك لخاطب أن يخلو بمخطوبته فهو لا يزال رجلا أجنبيا عنها، وغريب أمر رجل قلت مروءته وانعدمت غيرته حيث يترك خاطب ابنته بالغرفة معها ويغلق عليهما الأبواب فهل هذا من الغيرة بمكان أم إنّه من الدياثة [44] بمكان كبير..؟! وكذلك لا يحل لرجل أن يخلو بالخادمة التي تخدم في بيته فليست هي من محارمه...!! وكذلك لا يحل للزوجة أو الإبنة أن تفتح باب البيت لأخي زوجها أو صديقه أوصديق أخيها في غير وجود المحرم ولا أن تختلي بأحد هؤلاء أو يغلق عليهما باب...!!
ليحذر كل مسلم ومسلمة ممـّّا يعرض على شاشات التلفاز، لمـّا ترى المرأة وقد حضر صديق زوجها أو أخيه إلى البيت وطرق الباب وقال فلان موجود؟ فترد عليه قائلة: لا.. تفضل، فيدخل و يغلق عليهما الباب ويأكل ويشرب ثم يأتي الزوج فيجد زوجته مع ذلك الرجل في البيت وقد فعلت معه ذلك فيشكرها على إكرام ضيفه..!!
إنّا لله وإنّا إليه راجعون... هل هذا من دين الإسلام في شيء..؟ نعوذ بالله من الخذلان..فهل يا ترى نجد قلوبا تعي هذه الكلمات..؟ و آذانا تصغي لتلك النداءات..؟ وكل هذه التعاليم والضوابط الربانية سهلة ميسورة لأنّ الذي أمر بها هو الله الملك سبحانه وتعالى وكما اتفقنا "الدين يسر" وأنّ الله لا يكلف نفساً إلاّ وسعها.



وأكبر معصية تترتب
على جريمة الاختلاط:
الزنا:
فعياذا بالله من الزنا.. من أكبر الكبائر المهلكة.. تلك الفاحشة التي مقتها الله عز وجل ووعد من يفعلها ويقع فيها بالوعيد والعذاب الشديد.. عياذا بالله من الزنا.. فهو من أعظم الكبائرو المصائب التي تنكد على من يفعلها حياته وتفسد عليه دنياه وأخراه وتجعله في نكد دائم وهم لا يفارق.. ولا يزال شبحها يطارده وضررها يلاحقه حتى عند وفاته وفي قبره ويوم يقوم الأشهاد.. تلك الفاحشة الكبرى التي تجلب لفاعلها العذاب في الدنيا والآخرة.. تلك الجريمة الكبرى التى تتسبب في زوال الصحة والعافية وحلول البلايا والأسقام وتتسبب كذلك في محو البركة ومحق الأرزاق.. تلك الجريمة النكراء التي تتسبب في قطع الأرحام واختلاط الأنساب وزوال الإيمان.. تلك الكبيرة الشنعاء التي تلحق بمن يفعلها العار والشنار وتوجب في الآخرة عذاب النّار.. فكم من نفس قد أزهقت بسببها وكم من رحم قد قطعت وكم من امراة قد طلقت وكم من صداقات قد مزقت وكم من مولود قد ألحق بغير أبيه.. كم من وجه قد سلب بهاؤه وكم من عين قد سلبت ضياؤها وكم من قلب قد اضطرب وانكمش بسبب هذه الفاحشة المنكرة.
فيا الله.. نسألك الستر والعافية والنجاة من هذه الفاحشة.. نسألك يا ربّنا العصمة منها لنا ولأولادنا ولأزواجنا وبناتنا وإخواننا وأخواتنا وآبائنا وأمهاتنا والمسلمين والمسلمات فالمعصوم من عصمت يا ربّنا والمحفوظ من حفظت سبحانك.. نسألك يا ربّنا أن تجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وأن تأخذ بأيدينا إلى الطهر والعفاف و الهدى والتقى والإيمان.
هذا ومن المعلوم لدى عموم المسلمين والمسلمات لدى علمائهم وعامتهم أنّ الله عز وجل حرم هذه الفاحشة فقال سبحانه: {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا} [45] وقال عز وجل عن المؤمنين: {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [46]، وحرمها كذلك عز وجل في مواطن كثيرة من القرآن الكريم وكذلك فقد حرم الله تعالى كل السبل الموصلة إليها مثل عدم غض البصر عن المحرمات والاختلاط والخلوة بالأجنبيات والمصافحة واللمس والخضوع بالقول كما ذكر آنفا... فقوله عز وجل: {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا} معناه لا تفعلوا وتقتربوا من الزنا بهذه المحرمات المذكورة لأنّها كلّها تقرب من الزنا.. وصفحات الجرائد وواقع المسلمين وما نراه بأعيننا لأكبر دليل على ذلك.


وبعد كل هذا..قد يقول قائل...
قد يقول قائل أنا نيتي صالحة وليس في نيتي شيء وأنا أصادق زميلاتي أو أقاربي أو جاراتي على أساس أنّهن أخوات لي وكذلك قد تقول هذه المقولة أي فتاة أو امرأة ...!!
أقول لك أخي الحبيب أختي الفاضلة.. إنّ النية لا تصح إلاّ في الأعمال الصالحة وكما هو معروف عند المسلمين أنّ "النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد"... فلو أنّ رجلا أراد أن يحج إلى بيت الله فهل هذه إرادة طيبة ونية صالحة..؟ بالطبع نعم فلما ذهب ليحج بالفعل سرق وحج من هذا المال فهل تقبل منه هذه العبادة.. ؟! بالطبع لا.. لأنّه ارتكب عملا فاسدا وهو السرقة ومعلوم أنّ السرقة محرمة في دين الإسلام، ونيته الصالحة التي لا شك في صحتها لم تغير من فساد هذا العمل. فكذلك الاختلاط وما يلحق به من ذنوب من خلوة ونظر ومصافحة وخضوع بالقول وزنا،كلّها أعمال فاسدة في الشرع محرمة على المسلمين بنصوص الكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة كما تقدم، والنية الصالحة لا تغير من فساد هذه الأعمال.

فتش عن الثغرة
قال الدكتور محمد إسماعيل المقدم .. حفظه الله:
إنّ جعبة الباحثين والدارسين لظاهرة الاختلاط حافلة بالمآسي المخزية، والفضائح المشينة، التي تمثل صفعة قوية في وجه كل من يجادل في الحق بعد ما تبين. وإنّ الإحصائيات الواقعية في كل البلاد التي شاع فيها الاختلاط ناطقة بل صارخة بخطر الاختلاط على الدنيا والدين، لخصها العلامة أحمد وفيق باشا العثماني الذي كان سريع الخاطر، حاضر الجواب، عندما سأله بعض عشرائه من رجال السياسة في أوروبا في مجلس بإحدى تلك العواصم قائلا: لماذا تبقى نساء الشرق محتجبات في بيوتهن مدى حياتهن من غير أن يخالطن الرجال ويغشين مجامعهن؟. فأجابه في الحال قائلا: لأنّهن لا يرغبن أن يلدن من غير أزواجهن. وكان هذا الجواب كصب ماء بارد على رأس هذا السائل، فسكت على مضض كأنّه ألقم الحجر.
ولما وقعت فتنة الاختلاط بالجامعةالمصرية؛ كان ما كان من حوادث يندى لها الجبين، ولما سئل طه حسين عن رأيه في هذا قال: "لابد من ضحايا"! ولكنّه لم يبين بماذا تكون التضحية؟ وفي سبيل ماذا؟.. لا بد من ضحايا..!!!
وأي ثمرة يمكن أن تكون أغلى من وأعز وأثمن من أعراض المسلمين؟!
فتبا لهؤلاء المستغربين وسحقا سحقا لعبيد المدنية الزائفة الذين أطلقوا لبناتهم ونسائهم العنان يسافرون دون محرم، ويخلون بالرجال الأجانب، مدعين أنّ الظروف قد تغيرت وأنّ ما اكتسبته المرأة من التعليم وما أخذته من الحرية؛ يجعلها موضع ثقة أبيها وزوجها؛ فما هذا إلاّ فكر خبيث دلف إلينا ليفسد حياتنا، وما هي إلاّ حجج واهية ينطق بها الشيطان على ألسنة هؤلاء الذين انعدمت عندهم غيرة الرجولة والشهامة فضلا عن كرامة المسلم ونخوته.
ومثل الذين يتهاونون في الخلوة والاختلاط الآثم بدعوى أنّهم ربوا على الاستجابة لنداء الفضيلة ورعاية الخلق؛ مثل قوم وضعوا كمية من البارود بجانب نار متوقدة ثم ادعوا أنّ الانفجار لا يكون لأنّ على البارود تحذيرا من الإشتعال والإحتراق...!! إنّ هذا خيال بعيد عن الواقع ومغالطة للنفس وطبيعة الحياة وأحداثها.
والآن نستطيع بكل قوة أن نجزم بحقيقة لا مراء فيها، وهي أنّك إذا وقفت على جريمة فيها نهش العرض وذبح فيها العفاف وأهدر فيها الشرف؛ ثم فتشت عن الخيوط الأولى التي نسجت هذه الجريمة وسهلت سبيلها، فإنّك حتما ستجد أنّ هناك ثغرة حصلت في الأسلاك الشائكة التي وضعتها الشريعة الإسلامية بين الرجال والنساء، ومن خلال هذه الثغرة دخل الشيطان...!
وصدق الله العظيم إذ يقول: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا (27) يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا} [47].

أكرم التلاوي
03-05-2010, 03:36 PM
أعجبني هذا الموضوع في موقع يهتم بالمعلمين وربما فيه الفائدة لك يامحمد


"...فالنّاس قد اختلفوا في الحكم على الاختلاط وقد قال الله تعالى: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} [3]. ؛ وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا} [4]...فهيا بنا نرد هذا الأمر إلى الله وإلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم ‌لنعرف من صاحب الحق في هذه القضية.:



أولا:

أخي الحبيب، أختي الغالية ما رأيكم في جيل الصحابة..؟ أليس هو خير جيل أوجده الله؟.. قال الله سبحانه وتعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ} [5] وما رأيكم في زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن؟! ألسن هنّ أطهر نساء العالمين؟!! بلى بالطبع..فقد أنزل الله عز وجل آية في الصحابة إذا أرادوا أن يتعاملوا مع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الآية هي قول ربّنا عز وجل: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} [6] ومعنى الآية: يا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا سألتم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم متاعا فاسألوهن من وراء حجاب - والمتاع هو الشيء الضروري من ضروريات الحياة - لماذا يا ربّنا؟ قال الله عز وجل: {ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [7] قلوب من؟!! قلوب الصحابة و قلوب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم!!! سبحان الله العظيم.
فلو كنّا أفضل من الصحابة فلسنا مخاطبين بهذه الآية ولو كنّا مثلهم فلنفعل مثل ما فعلوا ولكن الحقيقة أنّنا لسنا شيئا بالنسبة لهم فأين نحن من هؤلاء الذين قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم: «لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم و لا نصيفة» [8] و المد هو ملئ الكف...والآية نزلت في الصحابة وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم ولكنّها عامة لكل المسلمين فالله منع الاختلاط بين أطهر الرجال وأطهر النساء ونحن بالطبع لسنا مثلهم، مع أنّ الصحابة لا يريدون مزاحا ولا زمالة ولا صداقة ولا ولا.... ولكن يريدون متاعا ضروريا مثل طلب الفتوى أو طلب المساعدة بالمال أو إبلاغ رسالة وما إلى ذلك.



ثانيا:
كانت عادة النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة ألاّ يلتفت مباشرة حتى لا تقع عينه على النساء، فالتفت ذات مرة فوجد الصحابة رجالا ونساء يخرجون من باب واحد من المسجد؛ فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال للنساء: «ليس لكنّ أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق» [9] أي لا يصح لكنََََََََََََََََََ أن تمشين في منتصف الطريق ولكن عليكن بحافات الطريق وجوانبه، وأمر بفتح باب للنساء وباب للرجال صلى الله عليه وسلم.



ولنا عدة تأملات في هذه القصة:

أ- أنّ الصحابة رجالا ونساء كانوا يصلون في المسجد أي أنّهم كانوا في عبادة وفي المسجد وهم الصحابة خير النّاس بعد الأنبياء ورغم ذلك منع النبي صلى الله عليه وسلم الاختلاط بينهم ولم يقل صلى الله عليه وسلم إنّهم الصحابة أصحاب الأخلاق الكريمة والسمعة الحسنة.. لا ولكن غضب لما رأى ذلك وأمر بفتح باب للنساء وآخر للرجال.
ورأى صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر الصحابي الجليل يخرج من باب النساء ذات مرة فقال له صلى الله عليه وسلم: «لو تركنا هذا الباب للنساء» [10] فلم يخرج منه ابن عمر حتى مات.
ب- أنّ الصحابة رجالا و نساء كانوا يصلون...ولم يكونوا في جلسة سمر أو جلسة زمالة ولا صداقة ولا أخوة كما يزعم البعض حين يختلط بالنساء الأجنبيات عنه واللاتي لسن من محارمه في الجامعات والعمل وغيرهما من الأماكن.
ج- كان نساء الصحابة رضي الله عنهن بعد هذه القصة أول ما يذوب من ثيابهن الكتف..! لامتثالهن لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالمشي في حافات الطريق وعلى جوانبه؛ فكان الكتف يحتك ويعلق بالجدران حتى يذوب..!!
فياله من حياء من نساء لم نرى ولن نرى مثلهن..! وياله من امتثال يدل على الإيمان العميق بالله عز وجل وبرسوله صلى الله عليه وسلم... فرضي الله عن الصحابة أجمعين ومن سار على طريقهم إلى يوم الدين.




ثالثا:

أخي... أختي هل تعلمون شيئا عن الحور العين...؟ إنّهن نساء المؤمنين في الجنّة نسأل الله أن يجعلنا من أهلها؛ لما وصف الله الحور العين في القرآن امتدحهن بصفة هي حقا صفة مدح؛ ومعلوم أنّ أحدنا إذا طلب منه مدح أو وصف أحد بما فيه من المكارم فإنّه يذكر أحسن ما فيه من هذه المكارم..
فالله لما امتدح الحور العين قال عنهن: {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [11] أي لا يخرجن من بيوتهن...! هذا في الجنّة حيث لا شياطين ولا سيآت ولا نية سيئة ولا.. ولا.. ولا .....!!





ولسنا ضد خروج المرأة
من بيتها للضرورة ولكن إذا خرجت وجب عليها أن تلتزم بتعاليم الإسلام فلا تتزين ولا تظهر زينتها لتفتن المسلمين وأن تلتزم الحياء الذي هو خلق الإسلام، وأن تغض بصرها وألاّ تلتفت في الطريق وألاّ تمشي في وسط الطريق وألاّ ترفع صوتها وألاّ تخضع بالقول إذا ما تعاملت مع الرجال، وأن تلتزم بالحجاب الشرعي الكامل[13] الذي أمر الله به نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين وكل هذه التعاليم والضوابط سهلة ميسورة في التطبيق لأنّ الدين يسر كما اتفقنا وقد فرضها الله عليك أختي المسلمة من أجل مصلحتك؛ وكل هذه التعاليم والضوابط أمرك الله العليم الحكيم بها أيّتها الأخت المسلمة لأنّك غالية...نعم غالية، ولست كنساء الغرب الكافرات الفاسقات الفاجرات الزانيات اللاتي يختلطن بالرجال، بل ويتخذن من أعراضهن سبيلا للرزق والمتعة المحرمة، إنّ مثلهن كمثل المراحيض العامة "دورات المياة العامة" فهي مباحة لمن يريدها وقتما شاء فإذا قضى حاجته منها تركها قذرة نجسة، قال الله تعالى: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا (27) يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا} [14].
فالله قال عن الحوريات أنّهن لا يخرجن من بيوتهن و إذا خرجن قال عز وجل عنهن: {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ} [15] قاصرات الطرف أي لو خرجت فإنّها تغض بصرها فلا ترى الرجال... سبحان الله هذا في الجنّة...! فهذا حال أحسن النّاس حالا.. أهل الجنّة، أفلا نسير على سيرهم كي نلحق بهم.. نسأل الله أن يجعلنا من أهلها بغير حساب ولا سابقة عذاب... آمين.

فهذه الثلاثية دليل قاطع
على أنّ الاختلاط محرم في دين الإسلام
وأنّه معصية يجب التوبة الفورية منها بل أعدها كثير أهل العلم أنّها من الكبائر.. وسبحان الله كما قال السلف: "أنّ من أضرار المعصية أنّها تجر إلى معصية أخرى".
ولو تأملت أخي.. أختي هذه المعصية بل الكبيرة؛ لوجدت أنّها يترتب عليها مفاسد عظيمة ومعاصٍ جسيمة وإليك بعضا منها:

إطلاق البصر:

فليس من المتصور أن يختلط رجل بامرأة ويغض بصره عنها...!!
من الذي أمر بغض البصر؟!! أليس هو الله سبحانه الذي قال: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [16] وهو سبحانه وعز وجل الذي قال: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [17]، هو سبحانه وتعالى الذي قال: {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا} [18] فالله أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر وأخبر أنّ ذلك أزكى لهم أي أحسن وأطهر لهم... ألا نصدقه سبحانه و هو أعلم بنا من أنفسنا؟!! يعلم ما يصلحنا وما يفسدنا، قال الله سبحانه وتعالى: {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [19].
يا من يرى سقمي يزيد وعلتي أعيت طبيبي *** لا تعجبن فهكذا تجني العيون على القلوب
فما هو السبب الأول.. والداهية العظمى والمصيبة الكبرى الذي يوقع في داء العشق والإعجاب..؟!
إنّها السهم المسمومة.. إنّها جناية العين..


كل الحوادث مبدأهــا من النظــر *** ومعظم النار من مستصغر الشـــرر



كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك السهــام بلا قــــوس ولا وتـر



والمــــرء ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على الخطـر



يســـــــر مقلته ما ضــر مهجته *** لا مـرحباً بسرور عــاد بالضــــرر


نعم هي جناية العين..! بل.. إنّها عقوبة المخالفة لقوله تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ}، {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ}.


ما زلت تتبع نظرة في نظرة *** فــي إثر كـــــل مليــحة ومليــح



وتظن ذاك دواء قلبك وهــو*** في التحقيق تجريح على تجريح


نعم.. قد أفسد قلبه وجرّحه..



ولنا في آيات سورة النور
التي فيها الأمر بغض البصر عدة تأملات:
أ- أنّ الله أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر ولم يقل سبحانه قل للنّاس يغضوا من أبصارهم؛ ولكن قال سبحانه وتعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ}، {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ} لأنّه لن يستجيب لأمر الله إلاّ المؤمنين والمؤمنات؛ قال الله تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [20] ولا مفلح غيرهم لأنّهم أطاعوا ربّهم واتبعوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم.
ب- أنّ الله تعالى قال: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ}، {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} فما السبب الذي من أجله أتى الأمر بحفظ الفرج بعد الأمر بغض البصر..؟!
السبب هو أنّ الذي لا يغض بصره لا يستطيع أن يحفظ فرجه غالبا؛ وواقع المسلمين وصفحات الحوادث والجرائد خير شاهد على ذلك.. والحر تكفيه الإشارة؛ و إذا أردت الدليل على ذلك تأمل أي قصة كانت نهايتها الوقوع في الفاحشة ستجد أنّ أول خطوة في ذلك الطريق كانت إطلاق البصر..!!
قال ابن القيم رحمه الله: "إنّ الله تعالى لما أمر بغض البصر أعقب ذلك بالأمر بحفظ الفرج.. ليدلّ بذلك على أنّ من أطلق بصره.. أداه ذلك إلى إطلاق فرجه..". نعم والله..! ؛ وكما قال السلف الصالحون: "إنّ النظرة سهم مسموم من سهام إبليس يصيب القلب".. فتجد الذي يطلق بصره قاسي القلب مشتت البال والسبب السم الذي أصاب قلبه من النظرات المحرمة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب على بن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة.. فزنا العين النظر.. وزنا اللسان المنطق.. والنفس تمنى وتشتهي.. والفرج يصدق ذلك.. أو يكذبه» [21]؛ فتأمل كيف بدأ بالعين.. وختم بالفرج.. ليدل أنّ إطلاق البصر.. هو طريق الزنا..!!
قال ابن القيم:
"دافع الخطرة فإن لم تفعل صارت فكرة..". وصدق رحمه الله...فإنّ المرء إذا تساهل بالسهم الأولى وهي النظرة.. أصابته السهم الثانية وهي النظر بالقلب فيتفكر ويتمنى..ثم يتدخل الشيطان فيزين ويوسوس.. يقول له: افعلها وتب.. كل الشباب هكذا.. تمتع بحياتك..فتتحول هذه الفكرة إلى عزيمة وهمّ.. فيبدأ يفكر ويخطط.. فإن لم يدفع ذلك.. صار فعلاً.. فإذا هتك الستر بينه وبين ربّه.. هانت المعصية على النفس.. وتعودت على المعصية..
لكنّه لو تعوذ بالله من أول نظرة.. وصاح بها كما صاح يوسف.. ويقول: {مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} [22]. هذا حال الأبرار المتقين {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [23].
ج- أنّ الله تعالى قال: {ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ} أي أطهر لهم أن يغضوا من أبصارهم وأحسن.. سبحان الله ذلك لأنّ الله سبحانه وتعالى هو الذي خلقنا ويعلم ما يصلحنا وما يفسدنا؛ يعلم ما نسعد به ما لا نسعد به؛ ونحن في العرف نقول: أنّ الذي يصنع آلة هو أعلم رجل بهذه الآلة، يعلم إذا فسدت أو تعطلت كيف يصلحها وكيف تعمل بكفاءة وكيف يطول عمرها الإنتاجي... ولله المثل الأعلى في السماوات والأرض وكما قال سبحانه: {هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [24]. لا تقل أنا أخلاقي حسنة ولا أوذي أحد وأفعل ذلك بحسن نية وأنا أخاف من الله وأتقيه... أقول لك لا تزكي نفسك وتمدحها فالله أعلم بخفايا النفوس والقلوب قال تعالى: {هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} وقال تعالى: {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [25].
د- أنّ الله تعالى أمرنا جميعا بغض البصر فقال: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ} وإن لم يغضوا من أبصارهم فماذا ؟! قال عز وجل: {إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} أي أنّك أمرت بغض البصر فإن أطعت الله وغضضت بصرك زاد إيمانك وإن لم تغض بصرك ونسيت نظر الله إليك فاعلم أنّ الله خبير بما تصنع؛ سوف يكتبه ليحاسبك عليه قال تعالى: {وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ} [26] أي مكتوب عليك لتحاسب عليه وهو القائل سبحانه: {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} [27]. ولما سُئل الحسن البصري رحمه الله: بما يستعان على غض البصر؟ فقال: "أن تعلم أنّ نظر الله إليك أسبق". قبل أن تنظر تذكر أنّ الله سبحانه وتعالى يراك {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} [28].
هـ - كما أنّ الله سبحانه أمر الرجال بغض البصر أمر النساء كذلك بغض البصر وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنّما النساء شقائق الرجال» [29] أي أنّهن مأمورات بما أمر الله به الرجال..
فهذه أول معصية تترتب على كبيرة الاختلاط ؛


أمّا الثانية فهي:
مصافحة المرأة الأجنبية:
فإنّ الذين يختلطون غالبا ما يقعون في ذلك... وقد يقول قائل: هل مصافحة المرأة الأجنبية حرام..؟
هل مصافحة زميلتي التي أعتبرها مثل أختي تماما أو جارتنا التي تربينا سويا منذ الصغر أو ابنة عمي أو ابنة خالتي أو زوجة عمي أو زوجة خالي حرام ..؟!! إنّني أصافح إحداهن وليس في نيتي شيء والأعمال بالنيات...



أقول لك أخي الحبيب...
أختي الغالية:
هل تعلمون أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يبايع الصحابة ويبايعونه على الإسلام بالقول والمصافحة وهل تعلمون أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يمتحن المؤمنات – أي يشترط عليهن – قبل الدخول في الإسلام كما في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [30]. قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: "فمن أقر بهذا الشرط من المؤمنات قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم "قد بايعتك كلاماً" ولا والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة؛ ما يبايعهن إلاّ بقوله: «قد بايعتكن على ذلك» " [31]. ومعلوم كما تقدم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا بايع الرجال صافحهم بل قال صلى الله عليه وسلم للنساء في موقف البيعة هذا: «إنّي لا أصافح النساء؛ إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحده أو مثل قولي لامرأة واحدة» [32] وقال صلى الله عليه وسلم: «لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له» [33]. وقد قال الله عز وجل: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [34].


ولنا في هذه البيعة تأملات:

أ- أنّ الرجال والنساء الذين جائوا ليبايعوا النبي صلى الله عليه وسلم جائوا يطلبون نصرة الله ونصرة نبيه صلى الله عليه وسلم فكان موقف البيعة موقف جد، موقف نصرة لله، موقف لا مزاح ولا لعب فيه ومع ذلك لم يصافح النبي صلى الله عليه وسلم أي امرأة بايعها؛ لأنّ البيعة اشتراط على الالتزام بطاعة الله وطاعة الله ملزمة لنا في كل حين ولا يجوز أن نطيع العادات الإجتماعية الفاسدة وقواعد الذوق التي تخالف تعاليم الإسلام ونترك طاعة الله فطاعة الله مقدمة على كل شيء؛ فالإسلام حرم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية للأدلة التي ذكرت؛ فلا يجوز لرجل أن يصافح امرأة أو العكس محتجاً بالعادات الإجتماعية أو بأنّ ذلك موافقا للأدب والذوق؛ لا والله إنّ الإسلام جاء بأسمى قواعد الأدب والذوق الرفيع ولكنّنا رضينا بالعادات الإجتماعية الفاسدة بديلا عن عادات وآداب الإسلام إلاّ من رحم رب العالمين.
ثم إنّ بعض النّاس هدانا الله وإيّاهم يصاحبون المصافحة بابتسامات وضحكات وتمايلات تهيج الكامن وتقرب من الفواحش وترغب فيها مثل ما يحدث بين الموظفين والموظفات والطلبة والطالبات، فعياذا بالله من الانحراف عن سواء السبيل.
ب- رغم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان معصوما من الخطأ؛ وله من الزوجات تسعة؛ وقد بلغ من العمر الستين إلاّ أنّه لم يصافح النساء اللائي جئن للبيعة ولم يلتفت إلى مسألة النية أو ما إلى ذلك وهو خير أسوة صلى الله عليه وسلم ولم يفعل ذلك لأنّ من حرم ذلك هو الله عز وجل القائل في كتابه: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [35].



ومن المعاصي المترتبة على الاختلاط:


الخضوع بالقول:

فإذا اختلط الرجال بالنساء تجد النساء إلاّ من رحم الله تتبسم وتترقق وتلين في الكلام؛ مع أنّ الله سبحانه وتعالى نهى عن ذلك فقال: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا} [36] فهذا أمر الله عز وجل لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن المؤمنات الطاهرات العفيفات أمهات المؤمنين.. فأين نساء اليوم منهن..؟!!
فيجب على المرأة المسلمة المؤمنة ألاّ تخضع بالقول وليس معنى عدم خضوعها بالقول أن تكون فظة غليظة إذا حادثت بعض الرجال لأمر ضروري؛ لا ولكن تتكلم بكلمات تنم عن أدب وحسن خلق ولا تجعل الرجال يطمعون فيها.. ولتدرك تماما أثناء حديثها أنّ الله يعلم ما تقول.. معها سبحانه يسمع ويرى.. ولتدرك تماما أنّ ربّها يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.. عجيب أمر امرأة فظة غليظة مع زوجها و محارمها ثم هي تخضع بالقول مع الرجال الأجانب والشباب ..!!
وكذلك فلا يخضع الرجال بالقول..!! و قد يعجب شخص من هذا فيتساءل.. هل يخضع الرجل بالقول..؟! نعم.. هناك من يخضع بالقول من الرجال.. هناك رجل يتصل بصديق له على الهاتف فإذا وجده كلمه كلام رجل لرجل أمّا إذا ردت عليه امرأة أخذ بسماعة الهاتف..فإذا به يتأنث معها ويتخنث ويخضع لها بالقول غاية الخضوع كي يوقعها في شراكه وحباله .. وخفي عليه أنّ الله تعالى محيط بما يعمل عليم بما يصنع.



ومن المعاصي المترتبة على الاختلاط:


الخلوة:
ما هي الخلوة المحرمة؟
هي أن ينفرد رجل بامرأة أجنبية [37] عنه في غيبة عن أعين النّاس وهي من أفعال الجاهلية وكبائر الذنوب.
ما هو الدليل على تحريمها؟
قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يخلون رجل بامرأة إلاّ مع ذي محرم» [38]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «ألاّ لا يخلون رجل بامرأة إلاّ كان ثالثهما الشيطان» [39]، وهذا يعم جميع الرجال ولو كانوا صالحين أو مسنين وجميع النساء ولو كن صالحات أو عجائز، وقوله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها فإنّ ثالثهما الشيطان» [40]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا تلجوا على المغيبات فإنّ الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم» [41] أي لا تدخلوا على النساء اللاتي غاب أزواجهن لسفر وما إلى ذلك، فهذا الكلام موجه من النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصحابة الكرام رضي الله عنهم أطهر النّاس بعد الأنبياء فما بالك بنا أصحاب النفوس الضعيفة .. أصحاب الذنوب والمعاصي .. أصحاب الشهوات .. نسأل الله أن يعصمنا من الزلل وأن يغفر لنا ذنوبنا.
وقد يسهل الدخول على المرأة والخلوة بها بسبب وجود القرابة أو بسبب زوجها كابن العم وابن الخال مثلا أو صديق الزوج.. ولذلك حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الدخول على النساء لأنّه من مداخل الشيطان وأسباب الفساد فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إيّاكم و الدخول على النساء؛ فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت الحمو الموت» [42] والحمو هو قريب الزوج الذي لا يحل للمرأة كأخيه وابن عمه، فبين النبي صلى الله عليه وسلم أنّه لو دخل أحد هؤلاء على المرأة فإنّ ذلك يفسد الحياة الزوجية كما يفسد الموت البدن؛ فلا تعرض المرأة نفسها للخلوة مع أحد وإن قل زمن هذه الخلوة؛ لعدم الأمن وخصوصا مع فساد الزمن، والمرأة فتنة.
فالحكمة من تحريم الخلوة هي سد الذريعة إلى الفاحشة أو الاقتراب منها، حتى يظل المرء واقفا على مسافة بعيدة قبل أن يفضي إلى حدود الجريمة الأصلية؛ قال تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا} [43] فلا يحل لشخص بعد هذه الأدلة أن يخلو بامرأة لا تحل له...
فلا يحل لقريب الزوج كأخيه وابن عمه أن يأتي في غياب الزوج ويخلو بالزوجة...!! ولا يحل لصديق الزوج أن يأتي إلى المنزل في غياب الزوج ويخلو بالزوجة ولا يحل له أن يخلو بها في حضور الزوج في البيت ويغلق عليهما باب...!! ولا يحل لمدرس أن يخلو بفتاة يعلمها، ولو كان يعلمها القرآن، ولا أن يغلق عليهما باب كما يحدث في كثير جدا من بيوت المسلمين ولا حول ولا قوة إلاّ بالله فهذا باب عظيم من ابواب البلاء...!!
وكذلك لا يحل لمحفظ قرآن أن يخلو بامرأة يعلمها القرآن. وكذلك لا يحل لمعالج يعالج بالقرآن أن يخلو بامرأة يعالجها...!! ولا يحل لطبيب أن يخلو بمريضة ولا بممرضة ونعوذ بالله من المهازل التي تحدث في المستشفيات والعيادات، وياليتهم يفرقون في نوبات العمل بين الرجال والنساء ويفصلون بين الرجال والنساء...!! وقبيح أيّما قبح أمر صيدلي أو بقال يستأجر فتاة للعمل معه حيث هناك مكان يخلو بها فيها...!! وكذلك لا يحل لمدير أن يخلو بسكرتيرة ولا أن يغلق عليهما باب، فالشيطان ثالث هؤلاء كما قد تقدم من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
ولا يحل كذلك لخاطب أن يخلو بمخطوبته فهو لا يزال رجلا أجنبيا عنها، وغريب أمر رجل قلت مروءته وانعدمت غيرته حيث يترك خاطب ابنته بالغرفة معها ويغلق عليهما الأبواب فهل هذا من الغيرة بمكان أم إنّه من الدياثة [44] بمكان كبير..؟! وكذلك لا يحل لرجل أن يخلو بالخادمة التي تخدم في بيته فليست هي من محارمه...!! وكذلك لا يحل للزوجة أو الإبنة أن تفتح باب البيت لأخي زوجها أو صديقه أوصديق أخيها في غير وجود المحرم ولا أن تختلي بأحد هؤلاء أو يغلق عليهما باب...!!
ليحذر كل مسلم ومسلمة ممـّّا يعرض على شاشات التلفاز، لمـّا ترى المرأة وقد حضر صديق زوجها أو أخيه إلى البيت وطرق الباب وقال فلان موجود؟ فترد عليه قائلة: لا.. تفضل، فيدخل و يغلق عليهما الباب ويأكل ويشرب ثم يأتي الزوج فيجد زوجته مع ذلك الرجل في البيت وقد فعلت معه ذلك فيشكرها على إكرام ضيفه..!!
إنّا لله وإنّا إليه راجعون... هل هذا من دين الإسلام في شيء..؟ نعوذ بالله من الخذلان..فهل يا ترى نجد قلوبا تعي هذه الكلمات..؟ و آذانا تصغي لتلك النداءات..؟ وكل هذه التعاليم والضوابط الربانية سهلة ميسورة لأنّ الذي أمر بها هو الله الملك سبحانه وتعالى وكما اتفقنا "الدين يسر" وأنّ الله لا يكلف نفساً إلاّ وسعها.



وأكبر معصية تترتب
على جريمة الاختلاط:
الزنا:
فعياذا بالله من الزنا.. من أكبر الكبائر المهلكة.. تلك الفاحشة التي مقتها الله عز وجل ووعد من يفعلها ويقع فيها بالوعيد والعذاب الشديد.. عياذا بالله من الزنا.. فهو من أعظم الكبائرو المصائب التي تنكد على من يفعلها حياته وتفسد عليه دنياه وأخراه وتجعله في نكد دائم وهم لا يفارق.. ولا يزال شبحها يطارده وضررها يلاحقه حتى عند وفاته وفي قبره ويوم يقوم الأشهاد.. تلك الفاحشة الكبرى التي تجلب لفاعلها العذاب في الدنيا والآخرة.. تلك الجريمة الكبرى التى تتسبب في زوال الصحة والعافية وحلول البلايا والأسقام وتتسبب كذلك في محو البركة ومحق الأرزاق.. تلك الجريمة النكراء التي تتسبب في قطع الأرحام واختلاط الأنساب وزوال الإيمان.. تلك الكبيرة الشنعاء التي تلحق بمن يفعلها العار والشنار وتوجب في الآخرة عذاب النّار.. فكم من نفس قد أزهقت بسببها وكم من رحم قد قطعت وكم من امراة قد طلقت وكم من صداقات قد مزقت وكم من مولود قد ألحق بغير أبيه.. كم من وجه قد سلب بهاؤه وكم من عين قد سلبت ضياؤها وكم من قلب قد اضطرب وانكمش بسبب هذه الفاحشة المنكرة.
فيا الله.. نسألك الستر والعافية والنجاة من هذه الفاحشة.. نسألك يا ربّنا العصمة منها لنا ولأولادنا ولأزواجنا وبناتنا وإخواننا وأخواتنا وآبائنا وأمهاتنا والمسلمين والمسلمات فالمعصوم من عصمت يا ربّنا والمحفوظ من حفظت سبحانك.. نسألك يا ربّنا أن تجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وأن تأخذ بأيدينا إلى الطهر والعفاف و الهدى والتقى والإيمان.
هذا ومن المعلوم لدى عموم المسلمين والمسلمات لدى علمائهم وعامتهم أنّ الله عز وجل حرم هذه الفاحشة فقال سبحانه: {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا} [45] وقال عز وجل عن المؤمنين: {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [46]، وحرمها كذلك عز وجل في مواطن كثيرة من القرآن الكريم وكذلك فقد حرم الله تعالى كل السبل الموصلة إليها مثل عدم غض البصر عن المحرمات والاختلاط والخلوة بالأجنبيات والمصافحة واللمس والخضوع بالقول كما ذكر آنفا... فقوله عز وجل: {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا} معناه لا تفعلوا وتقتربوا من الزنا بهذه المحرمات المذكورة لأنّها كلّها تقرب من الزنا.. وصفحات الجرائد وواقع المسلمين وما نراه بأعيننا لأكبر دليل على ذلك.


وبعد كل هذا..قد يقول قائل...
قد يقول قائل أنا نيتي صالحة وليس في نيتي شيء وأنا أصادق زميلاتي أو أقاربي أو جاراتي على أساس أنّهن أخوات لي وكذلك قد تقول هذه المقولة أي فتاة أو امرأة ...!!
أقول لك أخي الحبيب أختي الفاضلة.. إنّ النية لا تصح إلاّ في الأعمال الصالحة وكما هو معروف عند المسلمين أنّ "النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد"... فلو أنّ رجلا أراد أن يحج إلى بيت الله فهل هذه إرادة طيبة ونية صالحة..؟ بالطبع نعم فلما ذهب ليحج بالفعل سرق وحج من هذا المال فهل تقبل منه هذه العبادة.. ؟! بالطبع لا.. لأنّه ارتكب عملا فاسدا وهو السرقة ومعلوم أنّ السرقة محرمة في دين الإسلام، ونيته الصالحة التي لا شك في صحتها لم تغير من فساد هذا العمل. فكذلك الاختلاط وما يلحق به من ذنوب من خلوة ونظر ومصافحة وخضوع بالقول وزنا،كلّها أعمال فاسدة في الشرع محرمة على المسلمين بنصوص الكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة كما تقدم، والنية الصالحة لا تغير من فساد هذه الأعمال.

فتش عن الثغرة
قال الدكتور محمد إسماعيل المقدم .. حفظه الله:
إنّ جعبة الباحثين والدارسين لظاهرة الاختلاط حافلة بالمآسي المخزية، والفضائح المشينة، التي تمثل صفعة قوية في وجه كل من يجادل في الحق بعد ما تبين. وإنّ الإحصائيات الواقعية في كل البلاد التي شاع فيها الاختلاط ناطقة بل صارخة بخطر الاختلاط على الدنيا والدين، لخصها العلامة أحمد وفيق باشا العثماني الذي كان سريع الخاطر، حاضر الجواب، عندما سأله بعض عشرائه من رجال السياسة في أوروبا في مجلس بإحدى تلك العواصم قائلا: لماذا تبقى نساء الشرق محتجبات في بيوتهن مدى حياتهن من غير أن يخالطن الرجال ويغشين مجامعهن؟. فأجابه في الحال قائلا: لأنّهن لا يرغبن أن يلدن من غير أزواجهن. وكان هذا الجواب كصب ماء بارد على رأس هذا السائل، فسكت على مضض كأنّه ألقم الحجر.
ولما وقعت فتنة الاختلاط بالجامعةالمصرية؛ كان ما كان من حوادث يندى لها الجبين، ولما سئل طه حسين عن رأيه في هذا قال: "لابد من ضحايا"! ولكنّه لم يبين بماذا تكون التضحية؟ وفي سبيل ماذا؟.. لا بد من ضحايا..!!!
وأي ثمرة يمكن أن تكون أغلى من وأعز وأثمن من أعراض المسلمين؟!
فتبا لهؤلاء المستغربين وسحقا سحقا لعبيد المدنية الزائفة الذين أطلقوا لبناتهم ونسائهم العنان يسافرون دون محرم، ويخلون بالرجال الأجانب، مدعين أنّ الظروف قد تغيرت وأنّ ما اكتسبته المرأة من التعليم وما أخذته من الحرية؛ يجعلها موضع ثقة أبيها وزوجها؛ فما هذا إلاّ فكر خبيث دلف إلينا ليفسد حياتنا، وما هي إلاّ حجج واهية ينطق بها الشيطان على ألسنة هؤلاء الذين انعدمت عندهم غيرة الرجولة والشهامة فضلا عن كرامة المسلم ونخوته.
ومثل الذين يتهاونون في الخلوة والاختلاط الآثم بدعوى أنّهم ربوا على الاستجابة لنداء الفضيلة ورعاية الخلق؛ مثل قوم وضعوا كمية من البارود بجانب نار متوقدة ثم ادعوا أنّ الانفجار لا يكون لأنّ على البارود تحذيرا من الإشتعال والإحتراق...!! إنّ هذا خيال بعيد عن الواقع ومغالطة للنفس وطبيعة الحياة وأحداثها.
والآن نستطيع بكل قوة أن نجزم بحقيقة لا مراء فيها، وهي أنّك إذا وقفت على جريمة فيها نهش العرض وذبح فيها العفاف وأهدر فيها الشرف؛ ثم فتشت عن الخيوط الأولى التي نسجت هذه الجريمة وسهلت سبيلها، فإنّك حتما ستجد أنّ هناك ثغرة حصلت في الأسلاك الشائكة التي وضعتها الشريعة الإسلامية بين الرجال والنساء، ومن خلال هذه الثغرة دخل الشيطان...!
وصدق الله العظيم إذ يقول: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا (27) يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا} [47].



أخي عبدالله العويمر

لماذا حصرت الموضوع كله في الإختلاط أنا أتحدث عن عودة الخطاب المتشدد والفتاوى المفخخه


طبعا ً هذا ما سيكون عليه رد أخي محمد عيضه بلا شك http://ab33ad.com/vb/images/icons/icon10.gif

تحياتي لك يا عبدالله
وتحياتي لك يا محمد

محمد عيضه
03-05-2010, 03:45 PM
أوضحت لك ياأكرم ماحاك في صدرك...!
ورددت على تساؤلات عبدالله بكل وضوح..!

أما تساؤلاتي فلن تجيبوا عليها بصدق ..لأنكم لاتريدون الحق بل المراء

لم يعد لحضورك بهذاالشكل فائدة ياأكرم...!
مع ذلك

أهلا بك أنى شئت

محمد عيضه
03-05-2010, 04:24 PM
محمّد طرحت الموضوع وأدلى الكلّ برأيه ولكيّ يكون الموضوع أدق ماهي الأشياء التي تجدها مناسبة لماحدث؟
بالنهاية كلّ شيء مطروح والدولة ستفعل ماتريد والإسلام معها
عبدالعزيز رشيد
كما كنت جميلا دوما ....وسؤالك مهم جدا...!

اتمنى ان يكون هناك مرجعية واحدة في التعامل مع القضايا الكبيرة ...من علماء أهل السنة الراسخين في العلم من المملكة وخارج المملكة في دراسة المستجدات والفقه المعاصر والخروج بفتوى مدروسة بدون تأثير من اي سلطة
سوى سلطة العلم ...!

أما شيوخ التزكيات والوصايات فلابأس أن يكونوا في الفتاوي السريعة التي لاتحتاج لدراسة أو بحث أو استباط...

لك كل شكري

أكرم التلاوي
03-05-2010, 04:29 PM
أوضحت لك ياأكرم ماحاك في صدرك...!
ورددت على تساؤلات عبدالله بكل وضوح..!

أما تساؤلاتي فلن تجيبوا عليها بصدق ..لأنكم لاتريدون الحق بل المراء

لم يعد لحضورك بهذاالشكل فائدة ياأكرم...!
مع ذلك

أهلا بك أنى شئت



أخي محمد أعذرني أنت لم تجيب على أي شيء في صفحات الموضوع التسعه , بل كررت ذات الكلام وكررت الهروب من كل مسألة تم طرحها وهذا بشهادة الجميع , ولكنك لا زلت ترى أنك على صواب وأننا جميعا ً على خطأ وهذا هو المراء بعينه يا محمد , صدقني حضوري بات بهذا الشكل دون فائدة لأني أيقنت تماما ً أنك لم تطرح الموضوع للفائدة , وحضورك من بداية الموضوع حتى هذه ِ اللحظة دون فائدة , وإن كنت أتمنى منك شيئاً أن تعلق على رد الأخ عبدالله العويمر الأخير الذي نقله , وأتمنى أن تناقش بوعي ولا تقل بأننا لم نجب عن أسئلتك , فأسئلتك حتى اللحظة لم تتجاوز معرفة أسماء الأمهات , وان كانت هذه ِ الأسئلة التي تقصدها فسجل لديك :

أسم أمي ختام وجدتي سعده وجدتي الأخرى حمده وأخواتي إكرام وهيام وعماتي فاطمة وفاء جميلة وصال وخالتي هدى وزوجتي اسراء وإن كنت أيضا ً تريد أن أضيف لك باقي أسماء السلالة من النساء الأحياء منهم والأموات فلك ذلك , هل هذا سبب طرح موضوعك يا محمد ؟

بالله عليك توقف عن المراوغة والهرب وتأكد يا محمد أن تكون على خطأ وتعترف بخطأك أفضل بكثير أن تستمر بهذا الأسلوب , فأنت تنفر الآخرين منك وتنقل فكره سيئة عن عقليتك .


تحياتي لك

محمد عيضه
03-05-2010, 04:46 PM
أكرم
حتى لايصبح مراء متبادلا
أنت أتيت ورديت على على العويمر دوني
وأنا أنتظرك هنا أنت وعبدالله العويمر
للنقاش ...أثبت لي كيف تهربت وأين واطرح اعتراضك بالضبط في نقاط وسأناقشك فيها كلها نقطة نقطة...!
انتظركما

أكرم التلاوي
03-05-2010, 05:20 PM
أكرم
حتى لايصبح مراء متبادلا
أنت أتيت ورديت على على العويمر دوني
وأنا أنتظرك هنا أنت وعبدالله العويمر
للنقاش ...أثبت لي كيف تهربت وأين واطرح اعتراضك بالضبط في نقاط وسأناقشك فيها كلها نقطة نقطة...!
انتظركما


أضحك الله سنك يا محمد تريد أن تتهرب من جديد وتترك الكره في ملعبي ؟
راجع الردود يا صاحبي في موضوعك وراجع ردودك عليها فأنت لم تجب على شيء أساسا ً نأتيك يمينا ً تأتينا شمالا ً وهكذا
ثانيا ً يا صديقي هل معنى كلامك بأني أجبت عن العويمر دونك أن هذا هو ردك تماما ً الذي تود قوله ؟ http://www.ab33ad.com/vb/images/icons/icon11.gif

محمد عيضه
03-05-2010, 06:20 PM
أعجبني هذا الموضوع في موقع يهتم بالمعلمين وربما فيه الفائدة لك يامحمد


"...فالنّاس قد اختلفوا في الحكم على الاختلاط وقد قال الله تعالى: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} [3]. ؛ وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا} [4]...فهيا بنا نرد هذا الأمر إلى الله وإلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم ‌لنعرف من صاحب الحق في هذه القضية.:



أولا:

أخي الحبيب، أختي الغالية ما رأيكم في جيل الصحابة..؟ أليس هو خير جيل أوجده الله؟.. قال الله سبحانه وتعالى: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ} [5] وما رأيكم في زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن؟! ألسن هنّ أطهر نساء العالمين؟!! بلى بالطبع..فقد أنزل الله عز وجل آية في الصحابة إذا أرادوا أن يتعاملوا مع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الآية هي قول ربّنا عز وجل: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} [6] ومعنى الآية: يا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إذا سألتم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم متاعا فاسألوهن من وراء حجاب - والمتاع هو الشيء الضروري من ضروريات الحياة - لماذا يا ربّنا؟ قال الله عز وجل: {ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [7] قلوب من؟!! قلوب الصحابة و قلوب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم!!! سبحان الله العظيم.
فلو كنّا أفضل من الصحابة فلسنا مخاطبين بهذه الآية ولو كنّا مثلهم فلنفعل مثل ما فعلوا ولكن الحقيقة أنّنا لسنا شيئا بالنسبة لهم فأين نحن من هؤلاء الذين قال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم: «لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم و لا نصيفة» [8] و المد هو ملئ الكف...والآية نزلت في الصحابة وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم ولكنّها عامة لكل المسلمين فالله منع الاختلاط بين أطهر الرجال وأطهر النساء ونحن بالطبع لسنا مثلهم، مع أنّ الصحابة لا يريدون مزاحا ولا زمالة ولا صداقة ولا ولا.... ولكن يريدون متاعا ضروريا مثل طلب الفتوى أو طلب المساعدة بالمال أو إبلاغ رسالة وما إلى ذلك.



ثانيا:
كانت عادة النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة ألاّ يلتفت مباشرة حتى لا تقع عينه على النساء، فالتفت ذات مرة فوجد الصحابة رجالا ونساء يخرجون من باب واحد من المسجد؛ فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال للنساء: «ليس لكنّ أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق» [9] أي لا يصح لكنََََََََََََََََََ أن تمشين في منتصف الطريق ولكن عليكن بحافات الطريق وجوانبه، وأمر بفتح باب للنساء وباب للرجال صلى الله عليه وسلم.



ولنا عدة تأملات في هذه القصة:

أ- أنّ الصحابة رجالا ونساء كانوا يصلون في المسجد أي أنّهم كانوا في عبادة وفي المسجد وهم الصحابة خير النّاس بعد الأنبياء ورغم ذلك منع النبي صلى الله عليه وسلم الاختلاط بينهم ولم يقل صلى الله عليه وسلم إنّهم الصحابة أصحاب الأخلاق الكريمة والسمعة الحسنة.. لا ولكن غضب لما رأى ذلك وأمر بفتح باب للنساء وآخر للرجال.
ورأى صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر الصحابي الجليل يخرج من باب النساء ذات مرة فقال له صلى الله عليه وسلم: «لو تركنا هذا الباب للنساء» [10] فلم يخرج منه ابن عمر حتى مات.
ب- أنّ الصحابة رجالا و نساء كانوا يصلون...ولم يكونوا في جلسة سمر أو جلسة زمالة ولا صداقة ولا أخوة كما يزعم البعض حين يختلط بالنساء الأجنبيات عنه واللاتي لسن من محارمه في الجامعات والعمل وغيرهما من الأماكن.
ج- كان نساء الصحابة رضي الله عنهن بعد هذه القصة أول ما يذوب من ثيابهن الكتف..! لامتثالهن لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالمشي في حافات الطريق وعلى جوانبه؛ فكان الكتف يحتك ويعلق بالجدران حتى يذوب..!!
فياله من حياء من نساء لم نرى ولن نرى مثلهن..! وياله من امتثال يدل على الإيمان العميق بالله عز وجل وبرسوله صلى الله عليه وسلم... فرضي الله عن الصحابة أجمعين ومن سار على طريقهم إلى يوم الدين.




ثالثا:

أخي... أختي هل تعلمون شيئا عن الحور العين...؟ إنّهن نساء المؤمنين في الجنّة نسأل الله أن يجعلنا من أهلها؛ لما وصف الله الحور العين في القرآن امتدحهن بصفة هي حقا صفة مدح؛ ومعلوم أنّ أحدنا إذا طلب منه مدح أو وصف أحد بما فيه من المكارم فإنّه يذكر أحسن ما فيه من هذه المكارم..
فالله لما امتدح الحور العين قال عنهن: {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [11] أي لا يخرجن من بيوتهن...! هذا في الجنّة حيث لا شياطين ولا سيآت ولا نية سيئة ولا.. ولا.. ولا .....!!





ولسنا ضد خروج المرأة
من بيتها للضرورة ولكن إذا خرجت وجب عليها أن تلتزم بتعاليم الإسلام فلا تتزين ولا تظهر زينتها لتفتن المسلمين وأن تلتزم الحياء الذي هو خلق الإسلام، وأن تغض بصرها وألاّ تلتفت في الطريق وألاّ تمشي في وسط الطريق وألاّ ترفع صوتها وألاّ تخضع بالقول إذا ما تعاملت مع الرجال، وأن تلتزم بالحجاب الشرعي الكامل[13] الذي أمر الله به نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين وكل هذه التعاليم والضوابط سهلة ميسورة في التطبيق لأنّ الدين يسر كما اتفقنا وقد فرضها الله عليك أختي المسلمة من أجل مصلحتك؛ وكل هذه التعاليم والضوابط أمرك الله العليم الحكيم بها أيّتها الأخت المسلمة لأنّك غالية...نعم غالية، ولست كنساء الغرب الكافرات الفاسقات الفاجرات الزانيات اللاتي يختلطن بالرجال، بل ويتخذن من أعراضهن سبيلا للرزق والمتعة المحرمة، إنّ مثلهن كمثل المراحيض العامة "دورات المياة العامة" فهي مباحة لمن يريدها وقتما شاء فإذا قضى حاجته منها تركها قذرة نجسة، قال الله تعالى: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا (27) يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا} [14].
فالله قال عن الحوريات أنّهن لا يخرجن من بيوتهن و إذا خرجن قال عز وجل عنهن: {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ} [15] قاصرات الطرف أي لو خرجت فإنّها تغض بصرها فلا ترى الرجال... سبحان الله هذا في الجنّة...! فهذا حال أحسن النّاس حالا.. أهل الجنّة، أفلا نسير على سيرهم كي نلحق بهم.. نسأل الله أن يجعلنا من أهلها بغير حساب ولا سابقة عذاب... آمين.

فهذه الثلاثية دليل قاطع
على أنّ الاختلاط محرم في دين الإسلام
وأنّه معصية يجب التوبة الفورية منها بل أعدها كثير أهل العلم أنّها من الكبائر.. وسبحان الله كما قال السلف: "أنّ من أضرار المعصية أنّها تجر إلى معصية أخرى".
ولو تأملت أخي.. أختي هذه المعصية بل الكبيرة؛ لوجدت أنّها يترتب عليها مفاسد عظيمة ومعاصٍ جسيمة وإليك بعضا منها:

إطلاق البصر:

فليس من المتصور أن يختلط رجل بامرأة ويغض بصره عنها...!!
من الذي أمر بغض البصر؟!! أليس هو الله سبحانه الذي قال: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30) وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [16] وهو سبحانه وعز وجل الذي قال: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [17]، هو سبحانه وتعالى الذي قال: {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا} [18] فالله أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر وأخبر أنّ ذلك أزكى لهم أي أحسن وأطهر لهم... ألا نصدقه سبحانه و هو أعلم بنا من أنفسنا؟!! يعلم ما يصلحنا وما يفسدنا، قال الله سبحانه وتعالى: {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [19].
يا من يرى سقمي يزيد وعلتي أعيت طبيبي *** لا تعجبن فهكذا تجني العيون على القلوب
فما هو السبب الأول.. والداهية العظمى والمصيبة الكبرى الذي يوقع في داء العشق والإعجاب..؟!
إنّها السهم المسمومة.. إنّها جناية العين..


كل الحوادث مبدأهــا من النظــر *** ومعظم النار من مستصغر الشـــرر



كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك السهــام بلا قــــوس ولا وتـر



والمــــرء ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على الخطـر



يســـــــر مقلته ما ضــر مهجته *** لا مـرحباً بسرور عــاد بالضــــرر


نعم هي جناية العين..! بل.. إنّها عقوبة المخالفة لقوله تعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ}، {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ}.


ما زلت تتبع نظرة في نظرة *** فــي إثر كـــــل مليــحة ومليــح



وتظن ذاك دواء قلبك وهــو*** في التحقيق تجريح على تجريح


نعم.. قد أفسد قلبه وجرّحه..



ولنا في آيات سورة النور
التي فيها الأمر بغض البصر عدة تأملات:
أ- أنّ الله أمر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر ولم يقل سبحانه قل للنّاس يغضوا من أبصارهم؛ ولكن قال سبحانه وتعالى: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ}، {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ} لأنّه لن يستجيب لأمر الله إلاّ المؤمنين والمؤمنات؛ قال الله تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [20] ولا مفلح غيرهم لأنّهم أطاعوا ربّهم واتبعوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم.
ب- أنّ الله تعالى قال: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ}، {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} فما السبب الذي من أجله أتى الأمر بحفظ الفرج بعد الأمر بغض البصر..؟!
السبب هو أنّ الذي لا يغض بصره لا يستطيع أن يحفظ فرجه غالبا؛ وواقع المسلمين وصفحات الحوادث والجرائد خير شاهد على ذلك.. والحر تكفيه الإشارة؛ و إذا أردت الدليل على ذلك تأمل أي قصة كانت نهايتها الوقوع في الفاحشة ستجد أنّ أول خطوة في ذلك الطريق كانت إطلاق البصر..!!
قال ابن القيم رحمه الله: "إنّ الله تعالى لما أمر بغض البصر أعقب ذلك بالأمر بحفظ الفرج.. ليدلّ بذلك على أنّ من أطلق بصره.. أداه ذلك إلى إطلاق فرجه..". نعم والله..! ؛ وكما قال السلف الصالحون: "إنّ النظرة سهم مسموم من سهام إبليس يصيب القلب".. فتجد الذي يطلق بصره قاسي القلب مشتت البال والسبب السم الذي أصاب قلبه من النظرات المحرمة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله كتب على بن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة.. فزنا العين النظر.. وزنا اللسان المنطق.. والنفس تمنى وتشتهي.. والفرج يصدق ذلك.. أو يكذبه» [21]؛ فتأمل كيف بدأ بالعين.. وختم بالفرج.. ليدل أنّ إطلاق البصر.. هو طريق الزنا..!!
قال ابن القيم:
"دافع الخطرة فإن لم تفعل صارت فكرة..". وصدق رحمه الله...فإنّ المرء إذا تساهل بالسهم الأولى وهي النظرة.. أصابته السهم الثانية وهي النظر بالقلب فيتفكر ويتمنى..ثم يتدخل الشيطان فيزين ويوسوس.. يقول له: افعلها وتب.. كل الشباب هكذا.. تمتع بحياتك..فتتحول هذه الفكرة إلى عزيمة وهمّ.. فيبدأ يفكر ويخطط.. فإن لم يدفع ذلك.. صار فعلاً.. فإذا هتك الستر بينه وبين ربّه.. هانت المعصية على النفس.. وتعودت على المعصية..
لكنّه لو تعوذ بالله من أول نظرة.. وصاح بها كما صاح يوسف.. ويقول: {مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ} [22]. هذا حال الأبرار المتقين {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [23].
ج- أنّ الله تعالى قال: {ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ} أي أطهر لهم أن يغضوا من أبصارهم وأحسن.. سبحان الله ذلك لأنّ الله سبحانه وتعالى هو الذي خلقنا ويعلم ما يصلحنا وما يفسدنا؛ يعلم ما نسعد به ما لا نسعد به؛ ونحن في العرف نقول: أنّ الذي يصنع آلة هو أعلم رجل بهذه الآلة، يعلم إذا فسدت أو تعطلت كيف يصلحها وكيف تعمل بكفاءة وكيف يطول عمرها الإنتاجي... ولله المثل الأعلى في السماوات والأرض وكما قال سبحانه: {هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [24]. لا تقل أنا أخلاقي حسنة ولا أوذي أحد وأفعل ذلك بحسن نية وأنا أخاف من الله وأتقيه... أقول لك لا تزكي نفسك وتمدحها فالله أعلم بخفايا النفوس والقلوب قال تعالى: {هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} وقال تعالى: {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [25].
د- أنّ الله تعالى أمرنا جميعا بغض البصر فقال: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ} وإن لم يغضوا من أبصارهم فماذا ؟! قال عز وجل: {إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} أي أنّك أمرت بغض البصر فإن أطعت الله وغضضت بصرك زاد إيمانك وإن لم تغض بصرك ونسيت نظر الله إليك فاعلم أنّ الله خبير بما تصنع؛ سوف يكتبه ليحاسبك عليه قال تعالى: {وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ} [26] أي مكتوب عليك لتحاسب عليه وهو القائل سبحانه: {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} [27]. ولما سُئل الحسن البصري رحمه الله: بما يستعان على غض البصر؟ فقال: "أن تعلم أنّ نظر الله إليك أسبق". قبل أن تنظر تذكر أنّ الله سبحانه وتعالى يراك {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى} [28].
هـ - كما أنّ الله سبحانه أمر الرجال بغض البصر أمر النساء كذلك بغض البصر وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنّما النساء شقائق الرجال» [29] أي أنّهن مأمورات بما أمر الله به الرجال..
فهذه أول معصية تترتب على كبيرة الاختلاط ؛


أمّا الثانية فهي:
مصافحة المرأة الأجنبية:
فإنّ الذين يختلطون غالبا ما يقعون في ذلك... وقد يقول قائل: هل مصافحة المرأة الأجنبية حرام..؟
هل مصافحة زميلتي التي أعتبرها مثل أختي تماما أو جارتنا التي تربينا سويا منذ الصغر أو ابنة عمي أو ابنة خالتي أو زوجة عمي أو زوجة خالي حرام ..؟!! إنّني أصافح إحداهن وليس في نيتي شيء والأعمال بالنيات...



أقول لك أخي الحبيب...
أختي الغالية:
هل تعلمون أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يبايع الصحابة ويبايعونه على الإسلام بالقول والمصافحة وهل تعلمون أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يمتحن المؤمنات – أي يشترط عليهن – قبل الدخول في الإسلام كما في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [30]. قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: "فمن أقر بهذا الشرط من المؤمنات قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم "قد بايعتك كلاماً" ولا والله ما مست يده يد امرأة قط في المبايعة؛ ما يبايعهن إلاّ بقوله: «قد بايعتكن على ذلك» " [31]. ومعلوم كما تقدم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا بايع الرجال صافحهم بل قال صلى الله عليه وسلم للنساء في موقف البيعة هذا: «إنّي لا أصافح النساء؛ إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحده أو مثل قولي لامرأة واحدة» [32] وقال صلى الله عليه وسلم: «لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له» [33]. وقد قال الله عز وجل: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [34].


ولنا في هذه البيعة تأملات:

أ- أنّ الرجال والنساء الذين جائوا ليبايعوا النبي صلى الله عليه وسلم جائوا يطلبون نصرة الله ونصرة نبيه صلى الله عليه وسلم فكان موقف البيعة موقف جد، موقف نصرة لله، موقف لا مزاح ولا لعب فيه ومع ذلك لم يصافح النبي صلى الله عليه وسلم أي امرأة بايعها؛ لأنّ البيعة اشتراط على الالتزام بطاعة الله وطاعة الله ملزمة لنا في كل حين ولا يجوز أن نطيع العادات الإجتماعية الفاسدة وقواعد الذوق التي تخالف تعاليم الإسلام ونترك طاعة الله فطاعة الله مقدمة على كل شيء؛ فالإسلام حرم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية للأدلة التي ذكرت؛ فلا يجوز لرجل أن يصافح امرأة أو العكس محتجاً بالعادات الإجتماعية أو بأنّ ذلك موافقا للأدب والذوق؛ لا والله إنّ الإسلام جاء بأسمى قواعد الأدب والذوق الرفيع ولكنّنا رضينا بالعادات الإجتماعية الفاسدة بديلا عن عادات وآداب الإسلام إلاّ من رحم رب العالمين.
ثم إنّ بعض النّاس هدانا الله وإيّاهم يصاحبون المصافحة بابتسامات وضحكات وتمايلات تهيج الكامن وتقرب من الفواحش وترغب فيها مثل ما يحدث بين الموظفين والموظفات والطلبة والطالبات، فعياذا بالله من الانحراف عن سواء السبيل.
ب- رغم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان معصوما من الخطأ؛ وله من الزوجات تسعة؛ وقد بلغ من العمر الستين إلاّ أنّه لم يصافح النساء اللائي جئن للبيعة ولم يلتفت إلى مسألة النية أو ما إلى ذلك وهو خير أسوة صلى الله عليه وسلم ولم يفعل ذلك لأنّ من حرم ذلك هو الله عز وجل القائل في كتابه: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [35].



ومن المعاصي المترتبة على الاختلاط:


الخضوع بالقول:

فإذا اختلط الرجال بالنساء تجد النساء إلاّ من رحم الله تتبسم وتترقق وتلين في الكلام؛ مع أنّ الله سبحانه وتعالى نهى عن ذلك فقال: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا} [36] فهذا أمر الله عز وجل لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن المؤمنات الطاهرات العفيفات أمهات المؤمنين.. فأين نساء اليوم منهن..؟!!
فيجب على المرأة المسلمة المؤمنة ألاّ تخضع بالقول وليس معنى عدم خضوعها بالقول أن تكون فظة غليظة إذا حادثت بعض الرجال لأمر ضروري؛ لا ولكن تتكلم بكلمات تنم عن أدب وحسن خلق ولا تجعل الرجال يطمعون فيها.. ولتدرك تماما أثناء حديثها أنّ الله يعلم ما تقول.. معها سبحانه يسمع ويرى.. ولتدرك تماما أنّ ربّها يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.. عجيب أمر امرأة فظة غليظة مع زوجها و محارمها ثم هي تخضع بالقول مع الرجال الأجانب والشباب ..!!
وكذلك فلا يخضع الرجال بالقول..!! و قد يعجب شخص من هذا فيتساءل.. هل يخضع الرجل بالقول..؟! نعم.. هناك من يخضع بالقول من الرجال.. هناك رجل يتصل بصديق له على الهاتف فإذا وجده كلمه كلام رجل لرجل أمّا إذا ردت عليه امرأة أخذ بسماعة الهاتف..فإذا به يتأنث معها ويتخنث ويخضع لها بالقول غاية الخضوع كي يوقعها في شراكه وحباله .. وخفي عليه أنّ الله تعالى محيط بما يعمل عليم بما يصنع.



ومن المعاصي المترتبة على الاختلاط:


الخلوة:
ما هي الخلوة المحرمة؟
هي أن ينفرد رجل بامرأة أجنبية [37] عنه في غيبة عن أعين النّاس وهي من أفعال الجاهلية وكبائر الذنوب.
ما هو الدليل على تحريمها؟
قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يخلون رجل بامرأة إلاّ مع ذي محرم» [38]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «ألاّ لا يخلون رجل بامرأة إلاّ كان ثالثهما الشيطان» [39]، وهذا يعم جميع الرجال ولو كانوا صالحين أو مسنين وجميع النساء ولو كن صالحات أو عجائز، وقوله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها فإنّ ثالثهما الشيطان» [40]، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا تلجوا على المغيبات فإنّ الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم» [41] أي لا تدخلوا على النساء اللاتي غاب أزواجهن لسفر وما إلى ذلك، فهذا الكلام موجه من النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصحابة الكرام رضي الله عنهم أطهر النّاس بعد الأنبياء فما بالك بنا أصحاب النفوس الضعيفة .. أصحاب الذنوب والمعاصي .. أصحاب الشهوات .. نسأل الله أن يعصمنا من الزلل وأن يغفر لنا ذنوبنا.
وقد يسهل الدخول على المرأة والخلوة بها بسبب وجود القرابة أو بسبب زوجها كابن العم وابن الخال مثلا أو صديق الزوج.. ولذلك حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الدخول على النساء لأنّه من مداخل الشيطان وأسباب الفساد فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إيّاكم و الدخول على النساء؛ فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت الحمو الموت» [42] والحمو هو قريب الزوج الذي لا يحل للمرأة كأخيه وابن عمه، فبين النبي صلى الله عليه وسلم أنّه لو دخل أحد هؤلاء على المرأة فإنّ ذلك يفسد الحياة الزوجية كما يفسد الموت البدن؛ فلا تعرض المرأة نفسها للخلوة مع أحد وإن قل زمن هذه الخلوة؛ لعدم الأمن وخصوصا مع فساد الزمن، والمرأة فتنة.
فالحكمة من تحريم الخلوة هي سد الذريعة إلى الفاحشة أو الاقتراب منها، حتى يظل المرء واقفا على مسافة بعيدة قبل أن يفضي إلى حدود الجريمة الأصلية؛ قال تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا} [43] فلا يحل لشخص بعد هذه الأدلة أن يخلو بامرأة لا تحل له...
فلا يحل لقريب الزوج كأخيه وابن عمه أن يأتي في غياب الزوج ويخلو بالزوجة...!! ولا يحل لصديق الزوج أن يأتي إلى المنزل في غياب الزوج ويخلو بالزوجة ولا يحل له أن يخلو بها في حضور الزوج في البيت ويغلق عليهما باب...!! ولا يحل لمدرس أن يخلو بفتاة يعلمها، ولو كان يعلمها القرآن، ولا أن يغلق عليهما باب كما يحدث في كثير جدا من بيوت المسلمين ولا حول ولا قوة إلاّ بالله فهذا باب عظيم من ابواب البلاء...!!
وكذلك لا يحل لمحفظ قرآن أن يخلو بامرأة يعلمها القرآن. وكذلك لا يحل لمعالج يعالج بالقرآن أن يخلو بامرأة يعالجها...!! ولا يحل لطبيب أن يخلو بمريضة ولا بممرضة ونعوذ بالله من المهازل التي تحدث في المستشفيات والعيادات، وياليتهم يفرقون في نوبات العمل بين الرجال والنساء ويفصلون بين الرجال والنساء...!! وقبيح أيّما قبح أمر صيدلي أو بقال يستأجر فتاة للعمل معه حيث هناك مكان يخلو بها فيها...!! وكذلك لا يحل لمدير أن يخلو بسكرتيرة ولا أن يغلق عليهما باب، فالشيطان ثالث هؤلاء كما قد تقدم من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
ولا يحل كذلك لخاطب أن يخلو بمخطوبته فهو لا يزال رجلا أجنبيا عنها، وغريب أمر رجل قلت مروءته وانعدمت غيرته حيث يترك خاطب ابنته بالغرفة معها ويغلق عليهما الأبواب فهل هذا من الغيرة بمكان أم إنّه من الدياثة [44] بمكان كبير..؟! وكذلك لا يحل لرجل أن يخلو بالخادمة التي تخدم في بيته فليست هي من محارمه...!! وكذلك لا يحل للزوجة أو الإبنة أن تفتح باب البيت لأخي زوجها أو صديقه أوصديق أخيها في غير وجود المحرم ولا أن تختلي بأحد هؤلاء أو يغلق عليهما باب...!!
ليحذر كل مسلم ومسلمة ممـّّا يعرض على شاشات التلفاز، لمـّا ترى المرأة وقد حضر صديق زوجها أو أخيه إلى البيت وطرق الباب وقال فلان موجود؟ فترد عليه قائلة: لا.. تفضل، فيدخل و يغلق عليهما الباب ويأكل ويشرب ثم يأتي الزوج فيجد زوجته مع ذلك الرجل في البيت وقد فعلت معه ذلك فيشكرها على إكرام ضيفه..!!
إنّا لله وإنّا إليه راجعون... هل هذا من دين الإسلام في شيء..؟ نعوذ بالله من الخذلان..فهل يا ترى نجد قلوبا تعي هذه الكلمات..؟ و آذانا تصغي لتلك النداءات..؟ وكل هذه التعاليم والضوابط الربانية سهلة ميسورة لأنّ الذي أمر بها هو الله الملك سبحانه وتعالى وكما اتفقنا "الدين يسر" وأنّ الله لا يكلف نفساً إلاّ وسعها.



وأكبر معصية تترتب
على جريمة الاختلاط:
الزنا:
فعياذا بالله من الزنا.. من أكبر الكبائر المهلكة.. تلك الفاحشة التي مقتها الله عز وجل ووعد من يفعلها ويقع فيها بالوعيد والعذاب الشديد.. عياذا بالله من الزنا.. فهو من أعظم الكبائرو المصائب التي تنكد على من يفعلها حياته وتفسد عليه دنياه وأخراه وتجعله في نكد دائم وهم لا يفارق.. ولا يزال شبحها يطارده وضررها يلاحقه حتى عند وفاته وفي قبره ويوم يقوم الأشهاد.. تلك الفاحشة الكبرى التي تجلب لفاعلها العذاب في الدنيا والآخرة.. تلك الجريمة الكبرى التى تتسبب في زوال الصحة والعافية وحلول البلايا والأسقام وتتسبب كذلك في محو البركة ومحق الأرزاق.. تلك الجريمة النكراء التي تتسبب في قطع الأرحام واختلاط الأنساب وزوال الإيمان.. تلك الكبيرة الشنعاء التي تلحق بمن يفعلها العار والشنار وتوجب في الآخرة عذاب النّار.. فكم من نفس قد أزهقت بسببها وكم من رحم قد قطعت وكم من امراة قد طلقت وكم من صداقات قد مزقت وكم من مولود قد ألحق بغير أبيه.. كم من وجه قد سلب بهاؤه وكم من عين قد سلبت ضياؤها وكم من قلب قد اضطرب وانكمش بسبب هذه الفاحشة المنكرة.
فيا الله.. نسألك الستر والعافية والنجاة من هذه الفاحشة.. نسألك يا ربّنا العصمة منها لنا ولأولادنا ولأزواجنا وبناتنا وإخواننا وأخواتنا وآبائنا وأمهاتنا والمسلمين والمسلمات فالمعصوم من عصمت يا ربّنا والمحفوظ من حفظت سبحانك.. نسألك يا ربّنا أن تجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وأن تأخذ بأيدينا إلى الطهر والعفاف و الهدى والتقى والإيمان.
هذا ومن المعلوم لدى عموم المسلمين والمسلمات لدى علمائهم وعامتهم أنّ الله عز وجل حرم هذه الفاحشة فقال سبحانه: {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا} [45] وقال عز وجل عن المؤمنين: {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [46]، وحرمها كذلك عز وجل في مواطن كثيرة من القرآن الكريم وكذلك فقد حرم الله تعالى كل السبل الموصلة إليها مثل عدم غض البصر عن المحرمات والاختلاط والخلوة بالأجنبيات والمصافحة واللمس والخضوع بالقول كما ذكر آنفا... فقوله عز وجل: {وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا} معناه لا تفعلوا وتقتربوا من الزنا بهذه المحرمات المذكورة لأنّها كلّها تقرب من الزنا.. وصفحات الجرائد وواقع المسلمين وما نراه بأعيننا لأكبر دليل على ذلك.


وبعد كل هذا..قد يقول قائل...
قد يقول قائل أنا نيتي صالحة وليس في نيتي شيء وأنا أصادق زميلاتي أو أقاربي أو جاراتي على أساس أنّهن أخوات لي وكذلك قد تقول هذه المقولة أي فتاة أو امرأة ...!!
أقول لك أخي الحبيب أختي الفاضلة.. إنّ النية لا تصح إلاّ في الأعمال الصالحة وكما هو معروف عند المسلمين أنّ "النية الصالحة لا تصلح العمل الفاسد"... فلو أنّ رجلا أراد أن يحج إلى بيت الله فهل هذه إرادة طيبة ونية صالحة..؟ بالطبع نعم فلما ذهب ليحج بالفعل سرق وحج من هذا المال فهل تقبل منه هذه العبادة.. ؟! بالطبع لا.. لأنّه ارتكب عملا فاسدا وهو السرقة ومعلوم أنّ السرقة محرمة في دين الإسلام، ونيته الصالحة التي لا شك في صحتها لم تغير من فساد هذا العمل. فكذلك الاختلاط وما يلحق به من ذنوب من خلوة ونظر ومصافحة وخضوع بالقول وزنا،كلّها أعمال فاسدة في الشرع محرمة على المسلمين بنصوص الكتاب والسنة وإجماع علماء الأمة كما تقدم، والنية الصالحة لا تغير من فساد هذه الأعمال.

فتش عن الثغرة
قال الدكتور محمد إسماعيل المقدم .. حفظه الله:
إنّ جعبة الباحثين والدارسين لظاهرة الاختلاط حافلة بالمآسي المخزية، والفضائح المشينة، التي تمثل صفعة قوية في وجه كل من يجادل في الحق بعد ما تبين. وإنّ الإحصائيات الواقعية في كل البلاد التي شاع فيها الاختلاط ناطقة بل صارخة بخطر الاختلاط على الدنيا والدين، لخصها العلامة أحمد وفيق باشا العثماني الذي كان سريع الخاطر، حاضر الجواب، عندما سأله بعض عشرائه من رجال السياسة في أوروبا في مجلس بإحدى تلك العواصم قائلا: لماذا تبقى نساء الشرق محتجبات في بيوتهن مدى حياتهن من غير أن يخالطن الرجال ويغشين مجامعهن؟. فأجابه في الحال قائلا: لأنّهن لا يرغبن أن يلدن من غير أزواجهن. وكان هذا الجواب كصب ماء بارد على رأس هذا السائل، فسكت على مضض كأنّه ألقم الحجر.
ولما وقعت فتنة الاختلاط بالجامعةالمصرية؛ كان ما كان من حوادث يندى لها الجبين، ولما سئل طه حسين عن رأيه في هذا قال: "لابد من ضحايا"! ولكنّه لم يبين بماذا تكون التضحية؟ وفي سبيل ماذا؟.. لا بد من ضحايا..!!!
وأي ثمرة يمكن أن تكون أغلى من وأعز وأثمن من أعراض المسلمين؟!
فتبا لهؤلاء المستغربين وسحقا سحقا لعبيد المدنية الزائفة الذين أطلقوا لبناتهم ونسائهم العنان يسافرون دون محرم، ويخلون بالرجال الأجانب، مدعين أنّ الظروف قد تغيرت وأنّ ما اكتسبته المرأة من التعليم وما أخذته من الحرية؛ يجعلها موضع ثقة أبيها وزوجها؛ فما هذا إلاّ فكر خبيث دلف إلينا ليفسد حياتنا، وما هي إلاّ حجج واهية ينطق بها الشيطان على ألسنة هؤلاء الذين انعدمت عندهم غيرة الرجولة والشهامة فضلا عن كرامة المسلم ونخوته.
ومثل الذين يتهاونون في الخلوة والاختلاط الآثم بدعوى أنّهم ربوا على الاستجابة لنداء الفضيلة ورعاية الخلق؛ مثل قوم وضعوا كمية من البارود بجانب نار متوقدة ثم ادعوا أنّ الانفجار لا يكون لأنّ على البارود تحذيرا من الإشتعال والإحتراق...!! إنّ هذا خيال بعيد عن الواقع ومغالطة للنفس وطبيعة الحياة وأحداثها.
والآن نستطيع بكل قوة أن نجزم بحقيقة لا مراء فيها، وهي أنّك إذا وقفت على جريمة فيها نهش العرض وذبح فيها العفاف وأهدر فيها الشرف؛ ثم فتشت عن الخيوط الأولى التي نسجت هذه الجريمة وسهلت سبيلها، فإنّك حتما ستجد أنّ هناك ثغرة حصلت في الأسلاك الشائكة التي وضعتها الشريعة الإسلامية بين الرجال والنساء، ومن خلال هذه الثغرة دخل الشيطان...!
وصدق الله العظيم إذ يقول: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا (27) يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا} [47].


زبدة الموضوع هذا الشخص يحرم الإختلاط وهذا من حقه وهو مسألة فيها خلاف بين كبار العلماء..!
الجيد أنه لم يكفر أحدا ... ..!

بس الاستدلال بآية(حور مقصورات في الخيام) ذكي جدا جدا أليس كذلك...!

وفقك الله ياعبدالله على هذا الكلام ال(كويّس)

لازلت أنتظرك ياعبدالله وأنت ياأكرم لتوضيح حقيقتي السيئة وتهربي أمام الجميع

شدوا الأحزمة...!

عبدالله العويمر
03-05-2010, 09:43 PM
أخي محمد

الحِوار معك مُمتع لَك -وهذا مالاحظته في ردودك- وأجدك ُ تستلذ بِإطالة الحوار بِشكل ٍ لايصِل لِهدف ، وبكل صدق لاأجد مُتْعَة ً بِتردِيْد وتِكْرار الرّدود وإن اختلفت الصيَاغَة !

أخي الحبيب
سُررت بِك

محبّتي

محمد عيضه
03-05-2010, 11:28 PM
عبدالله احسب كم مرة اتهمتني باللف والدوران أنت واكرم
تهم مجانية بدون بينة...!
أنا أمام الجميع أقول لك افتح متصفحا أوابدأ نقاشا هنا
وأكون لك من الشاكرين والمقصد أن تكشفلي أخطائي وسقطاتي بكل وضوح واحتسب في ذلك الأجر

هذا الكلام ينطبق على أكرم أيضا

والله خيرالشاهدين

سـ/ـماء غازي
03-06-2010, 12:29 AM
محمد عيضة :
لأجلك و لإنصاف متابعتنا أود أن تسمح لي بالعودة مع وافر العذر و الشكر ,
ماهي قضية متصفحكَ يامحمد ؟
هل هي الخطاب المتطرف في فتوى البراك ؟
أو "فحوى فتوى البراك" و الإختلاط؟
إن كانت الأولى فلا شكّ أنّ لوجهتكَ مبرر و يجب احترامها و قبولها و أن لا تقبل بتشعبها, و قبولها لا يعني الإيمان بها على كل حال - وأنا أؤمن بها -
أما إن كانت الثانية فهل أنت و غيرك مكلف بالشرع و طريقة اتباعه و تحكيمه ؟ إن كان البراك أخطأ في الخطاب فهو لم يخطئ في مكانه كـ صاحب علم لا تنكره ,
ماذا عنك و عن من أخطؤوا المكان و الخطاب ؟
وإن كانت قضيتك تجتمع في الأولى و الثانية فهذا توجه واضح - لا أحاربه بالتأكيد - لكنني و بكل الأخوة أمقته لأنه يساوي توجه التكفير مقداراً ويعاكسه اتجاهاً و هذا بعكس ماتنادي به

سأعود , فكرك محرض للعودة و الإحترام .

محمد عيضه
03-06-2010, 03:15 AM
محمد عيضة :
لأجلك و لإنصاف متابعتنا أود أن تسمح لي بالعودة مع وافر العذر و الشكر ,
ماهي قضية متصفحكَ يامحمد ؟
هل هي الخطاب المتطرف في فتوى البراك ؟
أو "فحوى فتوى البراك" و الإختلاط؟
إن كانت الأولى فلا شكّ أنّ لوجهتكَ مبرر و يجب احترامها و قبولها و أن لا تقبل بتشعبها, و قبولها لا يعني الإيمان بها على كل حال - وأنا أؤمن بها -
أما إن كانت الثانية فهل أنت و غيرك مكلف بالشرع و طريقة اتباعه و تحكيمه ؟ إن كان البراك أخطأ في الخطاب فهو لم يخطئ في مكانه كـ صاحب علم لا تنكره ,
ماذا عنك و عن من أخطؤوا المكان و الخطاب ؟
وإن كانت قضيتك تجتمع في الأولى و الثانية فهذا توجه واضح - لا أحاربه بالتأكيد - لكنني و بكل الأخوة أمقته لأنه يساوي توجه التكفير مقداراً ويعاكسه اتجاهاً و هذا بعكس ماتنادي به

سأعود , فكرك محرض للعودة و الإحترام .

سماءأهلا بك

انت شاهدة حال في موضوع العريفي وهنا أيضا.....

قضيتي الخطاب/المد الأصولي المتشدد الذي ارتحنا منه ردحا من الدهر؟
لكن الحديث حصر الموضوع في الإختلاط وهذا ما اعترضت علييه اكثر من مرة
صحيح أن الفتوى متهورة وغير مسؤلة لكنها إذا كانت فردية وليس لها علاقة بحوادث أخرى فهي لاتعدوا كونهاخطأ فردي لايشكل هاجسا
وهذا ماتمنيته أن وهو احتمال أقل فداحة من كونه ذا علاقة بالحوادث الثلاث المشهورة

شكرا لهذا الوضوح

دمت مدى رحبا ياسماء ولك كل الشكر

أكرم التلاوي
03-06-2010, 11:08 AM
عبدالله احسب كم مرة اتهمتني باللف والدوران أنت واكرم
تهم مجانية بدون بينة...!
أنا أمام الجميع أقول لك افتح متصفحا أوابدأ نقاشا هنا
وأكون لك من الشاكرين والمقصد أن تكشفلي أخطائي وسقطاتي بكل وضوح واحتسب في ذلك الأجر

هذا الكلام ينطبق على أكرم أيضا

والله خيرالشاهدين


معذرة يا محمد هي ليست تهم مجانية أنت لهذه ِ اللحظة لست قادرا ً على تحديد وجهتك أو ربما أنت خائف من معتقداتك وهذا لب المشكلة , أنت لهذه ِ اللحظة تخشى أن تقول أنا ضد الملتزمين عامة بالرغم أنك لوحت بهذا في أغلب ردودك ولكي لا تقول بأنها تهم مجانية تفضل يا صديقي

هذا ردك الأول الذي استهللت به
http://www.ab33ad.com/vb/showpost.php?p=611243&postcount=17 (http://www.ab33ad.com/vb/showpost.php?p=611243&postcount=17)

وخذ هذا من أحد ردودك
ولونظرنا للكوارث التي حلت بالسعودية فهي ذات طابع ديني

وهذا أيضا ً من أحد ردودك وفيه تنفي أن لرجال الدين أي جهد وهذا أسلوب من خاصم فجر , فحين تنفي كل حسناتهم ومجهوداتهم يا محمد فأنت اما تضحك على نفسك أو تضحك على نفسك أيضا ً والمحصة النهائية لذلك أنك حاقد عليهم لا أكثر

هناك أزمة في وعي الشيوخ أو مايسمون كذلك بكل صدق وصراحة...!
ليس لهم من الجهود إلا المنع والقتل والتعزيرووليس لهم مجهودات في تربية المجتمع وتنمية الفضيلة في الإنسان المسلم الذي ستيعرض للإختلاط بطبيعة الحياة في أماكن العلم والعمل والشارع وفي كل مكان مع الرجال والنساء

وهذا

الحقيقة ان فتوى الشيخ البراك غير مستغربة منه ...طالما كان المتدينون المتشددون إعاقة للحياة وللعلم وللتقدم...!

وهذا

لابأس ياعبدالعزيز وما الغريب أن يكون المتشددون إعاقة للوطن وتطلعاته منذ مبطي...!
أتمنى أن نتذكر دائما كم كلفونا ....وكلفوا أمننا وتنميتنا بفتاواهم المهلكة
نتمنى أن نكون فعلا متجاوزين لهذه اللغة الرجعية
كن بخير

وهذا

نتمنى أن ينعتق العقل من الوصاية الجبرية حتى لوكان هناك ابن باز أوابن عثيمين أو الشافعي

وهذا الرد الطامه

اكتشفت أن شيوخنا صنعوا منا أجيالا سلبية منغلقة عنيفة لاتتخلق بأخلاق الإسلام الحقيقية
اكتشفت أنهم شوهوا سماحة الإسلام
اكتشفت أنهم كانوا ينتصرون لآراءهم وليس لدينهم..!
اكتشفت أنهم غر منصفين مع المذاهب الأخرى ومتحيزين ولايتمتعون بالأمانةالعلمية..!
وعرفت أنهم من جعل شباب الوطن حطبا لنار الإرهاب وقتل الأبرياء..!
وعايشت كل ذلك ولازلت..!



وفي هذه ِ الردود يا محمد يتضح جليا ً عدائك للمتدينين وإن حاولت إخفاء ذلك والعزف على وتر الوطنية والصحوة , ثانيا ً تقول بأنك أجبت عن كل أسئلتنا , وأنا أقول لك نعم قد فعلت ولكنك فعلت ذلك على هواك , كنت تأخذ الفقرة التي يتهيأ لك رد فيها وتترك ما دونها وحين نسألك عن ذلك تقول أجبت في العموم , أنت يا صديقي تراوغ وهذا ما قاله ُ لك الجميع ولكنك مُصر على أنك لا تفعل ولا ألومك أبدا ً إذ أن من يشخر في منامه هو الوحيد الذي لا يسمع شخيره !


تحياتي لك يا محمد مره أخرى وبالنسبة لي إنتهى النقاش وستبقى أخ عزيز بكل تأكيد

لك الود

محمد عيضه
03-06-2010, 12:33 PM
معذرة يا محمد هي ليست تهم مجانية أنت لهذه ِ اللحظة لست قادرا ً على تحديد وجهتك أو ربما أنت خائف من معتقداتك وهذا لب المشكلة , أنت لهذه ِ اللحظة تخشى أن تقول أنا ضد الملتزمين عامة بالرغم أنك لوحت بهذا في أغلب ردودك ولكي لا تقول بأنها تهم مجانية تفضل يا صديقي

هذا ردك الأول الذي استهللت به
http://www.ab33ad.com/vb/showpost.php?p=611243&postcount=17 (http://www.ab33ad.com/vb/showpost.php?p=611243&postcount=17)

وخذ هذا من أحد ردودك
ولونظرنا للكوارث التي حلت بالسعودية فهي ذات طابع ديني

وهذا أيضا ً من أحد ردودك وفيه تنفي أن لرجال الدين أي جهد وهذا أسلوب من خاصم فجر , فحين تنفي كل حسناتهم ومجهوداتهم يا محمد فأنت اما تضحك على نفسك أو تضحك على نفسك أيضا ً والمحصة النهائية لذلك أنك حاقد عليهم لا أكثر

هناك أزمة في وعي الشيوخ أو مايسمون كذلك بكل صدق وصراحة...!
ليس لهم من الجهود إلا المنع والقتل والتعزيرووليس لهم مجهودات في تربية المجتمع وتنمية الفضيلة في الإنسان المسلم الذي ستيعرض للإختلاط بطبيعة الحياة في أماكن العلم والعمل والشارع وفي كل مكان مع الرجال والنساء

وهذا

الحقيقة ان فتوى الشيخ البراك غير مستغربة منه ...طالما كان المتدينون المتشددون إعاقة للحياة وللعلم وللتقدم...!

وهذا

لابأس ياعبدالعزيز وما الغريب أن يكون المتشددون إعاقة للوطن وتطلعاته منذ مبطي...!
أتمنى أن نتذكر دائما كم كلفونا ....وكلفوا أمننا وتنميتنا بفتاواهم المهلكة
نتمنى أن نكون فعلا متجاوزين لهذه اللغة الرجعية
كن بخير

وهذا

نتمنى أن ينعتق العقل من الوصاية الجبرية حتى لوكان هناك ابن باز أوابن عثيمين أو الشافعي

وهذا الرد الطامه

اكتشفت أن شيوخنا صنعوا منا أجيالا سلبية منغلقة عنيفة لاتتخلق بأخلاق الإسلام الحقيقية
اكتشفت أنهم شوهوا سماحة الإسلام
اكتشفت أنهم كانوا ينتصرون لآراءهم وليس لدينهم..!
اكتشفت أنهم غر منصفين مع المذاهب الأخرى ومتحيزين ولايتمتعون بالأمانةالعلمية..!
وعرفت أنهم من جعل شباب الوطن حطبا لنار الإرهاب وقتل الأبرياء..!
وعايشت كل ذلك ولازلت..!



وفي هذه ِ الردود يا محمد يتضح جليا ً عدائك للمتدينين وإن حاولت إخفاء ذلك والعزف على وتر الوطنية والصحوة , ثانيا ً تقول بأنك أجبت عن كل أسئلتنا , وأنا أقول لك نعم قد فعلت ولكنك فعلت ذلك على هواك , كنت تأخذ الفقرة التي يتهيأ لك رد فيها وتترك ما دونها وحين نسألك عن ذلك تقول أجبت في العموم , أنت يا صديقي تراوغ وهذا ما قاله ُ لك الجميع ولكنك مُصر على أنك لا تفعل ولا ألومك أبدا ً إذ أن من يشخر في منامه هو الوحيد الذي لا يسمع شخيره !


تحياتي لك يا محمد مره أخرى وبالنسبة لي إنتهى النقاش وستبقى أخ عزيز بكل تأكيد

لك الود




الآن فقط بدأت تقنن التهم حتى أستطيع أن أجيبك إجابة محددة على ماأسلفت

أولا أنالست معاد للمتدينين أنا محتج بشدة على المتشددين...! الذي سامونا سوءالعذاب باسم الدين. ..وذلك يرجع لعدم تنوع المناهل ...فيظهر النتاج الأغلب متشابها
لنبدأ ترتيبنا تاريخيا
بماذا أحل جهيمان قتال المسلمين في البيت الحرام.ليعيد الخلافة الإسلامية..من أين انطلق جيل سليمان العودة ورفاقه أو مايسمىبجيل الصحوة الذين للتو يصحون مؤخرا وقد رأينا لهم منهجا تربويا رائعا وخذ سليمان العودة وعايض القرني كأقرب مثال
من أين أتت فتاوي قتل رجال اامباحث وتفجير إسكانات المعادين المسالمين ومحاولات تفجير مناطق حساسة في المملكة ومراكزثقل اقتصادية وأمنية إلا من المتدينين المتشددين ...
هل تستطيع أن تنكر ذلك ياأكرم....
من أين أتت فتاوى التحريض على القتال في العراق خروجا عن ولي الأمر إلا المتنطعين الذين يظنون أنهم يحسنون صنعا
من جعل الدين تعبيسة وجه واحتقار عاصي وتقديس شيخ...!
من جعلنا نحقد علىإخواننا الشيعة ونخرجهم من الدين ونصم مسلمي مصر بالقبوريين والصوفية بالمشركين
من ضم عايض القرني مؤخرا إلى فئة(الإنبطاحيين) بعد أن خرج عن هواهم القديم..!

بماذا حرم الدش والتلفاز وبعض العلوم الحديثة مثل البرمجة العصبية إلا من فوضاهم في الفتاوي
ليس لهم دور توعوي حقيقي للمجتمع بل كانوا دوما تعبويين ضد الآخرين لامباين لهمإلامقصىأو ضعيف الصوت...!كل شيء في ال

شعب كامل يدين بالإسلام لاتجد فيه أمانة ولا إخلاص ولا صدق مع الذات والناس....بل إن الملتحين وللأسف الشديد أصبحوا رمزا للتعقيد وصعوبة التفاهم والإقصاء
أنا لا أعاديهم لكنني سأقوم
بدوري على الأقل في التحذير من غزوهم لنا مرى أخرى

نعم هي 1ات طابع ديني وجوهر متشدد وفارغ

هل هناك تهم أخرى

الهنوف الخالدي
03-09-2010, 02:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



هل تعرف أنثى لم يمض على زواجها قرابة العام ترملت مجازا وحرم مولودها من أبيه لذي تدين فجأة وسافرإلى القصيم لدراسة الشريعة ولم يعد بعدها أبدا..!





تحية
للقلم محمد عيضه الشاعر القاصْ السينمائي
المُؤَمِن في سطره ِ الأخير دعوة ً لأخوته .
-
تحية ً والله من شريعة القصـ.. / ...ـيم
-

سـ/ـماء غازي
03-10-2010, 09:07 AM
سماءأهلا بك

انت شاهدة حال في موضوع العريفي وهنا أيضا.....

قضيتي الخطاب/المد الأصولي المتشدد الذي ارتحنا منه ردحا من الدهر؟
لكن الحديث حصر الموضوع في الإختلاط وهذا ما اعترضت علييه اكثر من مرة
صحيح أن الفتوى متهورة وغير مسؤلة لكنها إذا كانت فردية وليس لها علاقة بحوادث أخرى فهي لاتعدوا كونهاخطأ فردي لايشكل هاجسا
وهذا ماتمنيته أن وهو احتمال أقل فداحة من كونه ذا علاقة بالحوادث الثلاث المشهورة

شكرا لهذا الوضوح

دمت مدى رحبا ياسماء ولك كل الشكر

مرحباً محمد ,
نعم أوافقكَ في أن الفكر المتشدد الرافض للآخر هو من يردينا ومن سيردينا في هوّة الإختلاف
رغم أن الإختلاف في عمقه رحمة منزلة
ولا بدّ من الحديث عنه إليه - أقصد الفكر المتشدد - لإصلاح مايمكن إصلاحه في ظروف متأزمة أساساً ولا تحتاج إلى المزيد ,
لكن الواجب -الذي يجب أن نحاول عدم اتلافه - هو الحديث عنه إليه دون الوقوع في خطئه / الإقصاء
والوصاية التي تريد الانعتاق منها نريد الانعتاق منها كذلك - فيما لو كانت حاجبة للرأي والعقل -
و أرى أننا أصبحنا أكثر انفكاكاً عن الإتباع الأعمى .. لعموم الوعي , لكنني على كل حال لا أتمنى الإنفكاك عن الإتباع المنطقيّ لأي رجل دينٍ يملكه الدين و يملكنا بحسن خطابه!
أيها الزميل الجميل ,
جميع ماذكرته من حالات التشدد والتي وصفتها بالتشويه و التحيز ليس من المنطقي حالها أن نجعلها وجهة الدين و رجاله أو نقصي بها الدين أو رجاله
بل نعالج الوضع بما يعالجه لا بما يزيد علّته,
ما يقال باسم الدين يجب احترامه - احترامه هو - تجاوزاً لكيفية الخطاب
الحديث عن الإختلاط هنا كان أمراً غير محبب لـ معارض أو موافق , ومثل الإختلاط لم يخضع لوصاية أحد بل إيمان عام لا يمكن إجبرانا على اجتثاثه أو تدعيمه مثلاً!
فحوى متصفحكَ عن فتوى البراك و خطابها الذي لزم أقصى الطرف , و فحوى ردودكَ تقترب من أقصى الطرف الآخر
وإلا فما خانة الشيخ "الشثري" مثلاً ليكون أحد الأثافي ؟ ألم يقل رأيه باتزان - الرأي الديني الذي يؤمن به ولا بد ن نؤمن بأحقيته في إيمانه به - !؟
بغض النظر عن إيماننا بـ مشائخ الدين و فتاواهم على اختلافهم و اختلافها ,
هل التشدد في قول الرأي أو في أقصاءه ؟
ألا تشهد أنّ الإسراف في نقد الآخر يؤدي إلى خسارة الطرفين ؟

لروحك الشكر الأجزل .

سميراميس
03-12-2010, 01:20 AM
"
سبحان من حصر همومنا وقضايانا في المرأة و برقعها و لمسها و الإختلاط بها !
لم أستسغ حكاية جواز الإختلاط , و هاهو كل ما ترتب عليها لا يُستساغ .
"
!!

شكراً جزيلاً .


مسكينة هي المرأة في مجتمعنا رجال الدين و بعض مرتديه يغردون بمواضيعها النمص العباية الغيبة عصيان الزوج و كأن هذه همومهم :)
أكثر من إصلاح الأخلاق و تقويم العادات للأفضل ..بل أنهم غردوا بهذه المواضيع أكثر من اية مواضيع آخرى
و رجاال التنوير يرددون القيادة و الحقوق و السفر بلا محرم و و و هههههه
الآن فقط علمت لِمَ الرجال بيننا يكون في آخر قوائم العالم بالإختراع و الإكتشاف ـ هذا لو دخلوا بيوم ـ اللي دخلت غادة المطيري
و الطامة مباركة المجتمع لها بعبارة " ليش فاتشة :) "

.


.

محمد عيضه / لا تلوم شيخاً يحكم بجنة أو نار ، و يبيح دم شخص دون آخر وفقاً لهواه الإجتهادي :) و كأنه يأخذنا للعصور البابوية في أوربا الوسطى آنذاكـ ..
اللوم على المزمرّين خلفه و المدافعين عن صدق فتواه حتى ليخال لأحدنا و كأن هذا البراك قد نزلت عليه آية سماوية لا مجرد فتوى قابلة للصح أو الخطأ
لا تلومه ، مسكين هو و له أن يفتي و لفتواه الصواب او الخطأ ، و لكن اللوم على الأدلجة التابعة بكل عاطفية ..اللوم على من يحرص على مناداته بالشيخ السماحة العلامة ...
بينما يجرّد محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام رضي الله عنهم من تلك الألقاب الكريمة ..

عذراً ردي قد لا يعجب الكثير و لكنني صريحة و آنست بالصدق مأوى هُنا


تحياتي


شمورامو

محمد عيضه
03-12-2010, 11:41 PM
تحية
للقلم محمد عيضه الشاعر القاصْ السينمائي
المُؤَمِن في سطره ِ الأخير دعوة ً لأخوته .
-
تحية ً والله من شريعة القصـ.. / ...ـيم
-


الوضع أكثر مأساوية من التوصيف واللغة ...يجب أن نتلمس الألم الذي تحرق ناره هذه الزوجة لوحدها...لماذا لانحترق معها قليلا على الأقل أو نحاول إنقاذها...!

أنا لا أستطيع الحياة بدون صوت احتجاج مدوي على الأقل وهذا أضعف الإيمان

تحية لك من مضغة بين ضلعين شامخين من جنوب الإنسانية

دمت نافذة ضوء

محمد عيضه
03-14-2010, 11:18 PM
مرحباً محمد ,
نعم أوافقكَ في أن الفكر المتشدد الرافض للآخر هو من يردينا ومن سيردينا في هوّة الإختلاف
رغم أن الإختلاف في عمقه رحمة منزلة
ولا بدّ من الحديث عنه إليه - أقصد الفكر المتشدد - لإصلاح مايمكن إصلاحه في ظروف متأزمة أساساً ولا تحتاج إلى المزيد ,
لكن الواجب -الذي يجب أن نحاول عدم اتلافه - هو الحديث عنه إليه دون الوقوع في خطئه / الإقصاء
والوصاية التي تريد الانعتاق منها نريد الانعتاق منها كذلك - فيما لو كانت حاجبة للرأي والعقل -
و أرى أننا أصبحنا أكثر انفكاكاً عن الإتباع الأعمى .. لعموم الوعي , لكنني على كل حال لا أتمنى الإنفكاك عن الإتباع المنطقيّ لأي رجل دينٍ يملكه الدين و يملكنا بحسن خطابه!
أيها الزميل الجميل ,
جميع ماذكرته من حالات التشدد والتي وصفتها بالتشويه و التحيز ليس من المنطقي حالها أن نجعلها وجهة الدين و رجاله أو نقصي بها الدين أو رجاله
بل نعالج الوضع بما يعالجه لا بما يزيد علّته,
ما يقال باسم الدين يجب احترامه - احترامه هو - تجاوزاً لكيفية الخطاب
الحديث عن الإختلاط هنا كان أمراً غير محبب لـ معارض أو موافق , ومثل الإختلاط لم يخضع لوصاية أحد بل إيمان عام لا يمكن إجبرانا على اجتثاثه أو تدعيمه مثلاً!
فحوى متصفحكَ عن فتوى البراك و خطابها الذي لزم أقصى الطرف , و فحوى ردودكَ تقترب من أقصى الطرف الآخر
وإلا فما خانة الشيخ "الشثري" مثلاً ليكون أحد الأثافي ؟ ألم يقل رأيه باتزان - الرأي الديني الذي يؤمن به ولا بد ن نؤمن بأحقيته في إيمانه به - !؟
بغض النظر عن إيماننا بـ مشائخ الدين و فتاواهم على اختلافهم و اختلافها ,
هل التشدد في قول الرأي أو في أقصاءه ؟
ألا تشهد أنّ الإسراف في نقد الآخر يؤدي إلى خسارة الطرفين ؟

لروحك الشكر الأجزل .

أوافقك ياسماء على كل مانثرته في هواء الوعي الطلق تحت سماواتك

حادثة الشثري....كانت لتكون عابرة وعابرة جدا...!

لكنه الخروج...المتفق عليه ضمنيا في الأربع الحوادث...محاولة إحراج توجهات وسياسة الدولة بكل مافي الأدب من قلة أدب...!

محاولة إثبات وجود يبدو بريئا بالفعل ..! لكن تواتر الأحداث بعد ذلك أثبت لي على الأقل أن ماوراء الأكمة ماوراءها..!

لا أعتقد أنني أخطأت في القول بأن الخطاب العام في التعليم والبرامج الدينية والخطب والمحاضرات سابقا ...كان متشددا ومتحيزا وأخوف ما أخافه عودته للصدارة مجددا...

لا أقبل بالتفريط ...في الدين ولا في الأخلاق فهو تطرف آخر لأقصى اليسار....

اما الإسراف في كل شيء غير مرغوب ولايؤدي للقصد..! لأنه فائض عن الحاجةلكن النقد الحق حين يكون ضرورة ملحة في عين وقلب وضمير الكاتب لابد منه رغم وعورته..!

دمت سماوات الأبعاد

محمد عيضه
03-14-2010, 11:35 PM
مسكينة هي المرأة في مجتمعنا رجال الدين و بعض مرتديه يغردون بمواضيعها النمص العباية الغيبة عصيان الزوج و كأن هذه همومهم :)
أكثر من إصلاح الأخلاق و تقويم العادات للأفضل ..بل أنهم غردوا بهذه المواضيع أكثر من اية مواضيع آخرى
و رجاال التنوير يرددون القيادة و الحقوق و السفر بلا محرم و و و هههههه
الآن فقط علمت لِمَ الرجال بيننا يكون في آخر قوائم العالم بالإختراع و الإكتشاف ـ هذا لو دخلوا بيوم ـ اللي دخلت غادة المطيري
و الطامة مباركة المجتمع لها بعبارة " ليش فاتشة :) "

.


.

محمد عيضه / لا تلوم شيخاً يحكم بجنة أو نار ، و يبيح دم شخص دون آخر وفقاً لهواه الإجتهادي :) و كأنه يأخذنا للعصور البابوية في أوربا الوسطى آنذاكـ ..
اللوم على المزمرّين خلفه و المدافعين عن صدق فتواه حتى ليخال لأحدنا و كأن هذا البراك قد نزلت عليه آية سماوية لا مجرد فتوى قابلة للصح أو الخطأ
لا تلومه ، مسكين هو و له أن يفتي و لفتواه الصواب او الخطأ ، و لكن اللوم على الأدلجة التابعة بكل عاطفية ..اللوم على من يحرص على مناداته بالشيخ السماحة العلامة ...
بينما يجرّد محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام رضي الله عنهم من تلك الألقاب الكريمة ..

عذراً ردي قد لا يعجب الكثير و لكنني صريحة و آنست بالصدق مأوى هُنا


تحياتي


شمورامو


المحلقة وعيا وألقا شمورامو

النمص أهم من أكل حقوق الزوجة العاملة
وأهم من عبارة أنثى وانتم بكرامة
وأهم من التوعية بأن المرأة ليست خطيئة وأن شرفها ليس لأن المجتمع يراقبها والرجل يحميها بل شرفها في ذاتها نابع منها وعائد إليها
وأن دموعها دموع آدمية سفحت قهرا وجورا وانتهاكا وليست دموع تماسيح..!
وأن ضربها دليل على الضعف أمامها وليس القوة..!

أما الشيوخ المتعصبون فمن الضروري أن يسمعوا شكوى المواطن البسيط من تخبطاتهم وتسرعهم وتشددهم..! كماهو ضروري أن يسمعنا كل متعصب لشيخ ما أو كل من يلعب بطريقة مع الشيخ ياشقرا أو بطريقة الشيوخ أبخص..! لأن الجمهورهو الضحية دائما

تحياتي لوجهاتك المختلفة دوما..!
كوني بخير

سميراميس
03-15-2010, 08:15 AM
أما الشيوخ المتعصبون فمن الضروري أن يسمعوا شكوى المواطن البسيط من تخبطاتهم وتسرعهم وتشددهم..! كماهو ضروري أن يسمعنا كل متعصب لشيخ ما أو كل من يلعب بطريقة مع الشيخ ياشقرا أو بطريقة الشيوخ أبخص..! لأن الجمهورهو الضحية دائما




كيف لمن تصنمّوا و من سمحوا للبعض أن يقدموا قولهم على الله و رسوله أن يسمعوا لشكوى مواطن ضعيف : ( و الأدلة على جواز الإختلاط كثيرة و بالفطرة تستباح قبل هذا الجدال الديني الجديد
الذي لم يكن موجوداً في عصر صدر الإسلام و لا الخلفاء و لا السلف أيضاً ..
الأمر أنكى من ذلك أيضا يا أخي ً فمجرد رفض المناقشة و المجادلة بالقضية هذه و التي أثارت الفوضى و شجعت عليها كيف لا و هي تبيح الدماء و كأننا بشريعة الغاب لا الإسلام
يزعمون النزاهة للبراك و قد رفعوه مرحلة " تأليه " برفضهم خطأه لا مجرد " رجل صالح ـ بشر ـ يخطئ و يصيب " إذ أنَّ حتى الرسل ثبتت بعض الأخطاء لهم لأنهم بشر لا آلهة و لا ملائكة ..
و لكن ماذا عسى أن نقول ...؟ النقد و التمحيص لا يعني التجريح دوماً و نقض الفتاوى من الأمور الدالة على سماحة الدين و يسره فلم التضييق لست اعلم حقيقة
وأمّا عن تسيس الدين أو تدين السياسة فهذه قصة قديمة قوامها تأسيس الدولة السعودية على يد محمد بن سعود و محمد بن عبد الوهاب ..:)
النقد يعتبر جريمة في الإطارات التي تصنّم الصالحين ..

محمد عيضه
03-16-2010, 10:55 PM
كيف لمن تصنمّوا و من سمحوا للبعض أن يقدموا قولهم على الله و رسوله أن يسمعوا لشكوى مواطن ضعيف : ( و الأدلة على جواز الإختلاط كثيرة و بالفطرة تستباح قبل هذا الجدال الديني الجديد
الذي لم يكن موجوداً في عصر صدر الإسلام و لا الخلفاء و لا السلف أيضاً ..
الأمر أنكى من ذلك أيضا يا أخي ً فمجرد رفض المناقشة و المجادلة بالقضية هذه و التي أثارت الفوضى و شجعت عليها كيف لا و هي تبيح الدماء و كأننا بشريعة الغاب لا الإسلام
يزعمون النزاهة للبراك و قد رفعوه مرحلة " تأليه " برفضهم خطأه لا مجرد " رجل صالح ـ بشر ـ يخطئ و يصيب " إذ أنَّ حتى الرسل ثبتت بعض الأخطاء لهم لأنهم بشر لا آلهة و لا ملائكة ..
و لكن ماذا عسى أن نقول ...؟ النقد و التمحيص لا يعني التجريح دوماً و نقض الفتاوى من الأمور الدالة على سماحة الدين و يسره فلم التضييق لست اعلم حقيقة
وأمّا عن تسيس الدين أو تدين السياسة فهذه قصة قديمة قوامها تأسيس الدولة السعودية على يد محمد بن سعود و محمد بن عبد الوهاب ..:)
النقد يعتبر جريمة في الإطارات التي تصنّم الصالحين ..


شمورامو

أخطاء الرسل في حدذاتها رسول مبين من الله..!

ودرس متاح لكل إنسان مهما كان بسيطا ...ألاّ ينزه أحدا عن الخطأ

أما أصواتنا ...ففي ذمة الله إن وصلت أو لم تصل لكن كما أقول دائما الكتابةعن الهم طريقة لإبقاء الضمير متصلا...!

جميلة أنت أنى أتيت