المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " وادي الفقاقيع "


نهله محمد
09-18-2011, 03:43 PM
وادي الفقاقيع



تنهد الفجر , وأطلق ديك القرية الغافية أول تراحيب الصبح ...فانتبه الحاكم فزعاً !
جلس على حافة الترف , بقطراتٌ من العرق محتشدةٌ في جبينه , ودمع وفير تسلل من عينيه مُتجمهراً على صدغيه .. عيناه العسليتان تعومان في الفراغ , تهبطان بقلبه و تعودان للطفو به , وهو يستعيد هيبة الأمواج , ويستعد لمطابقة ما حدث هذه الليلة مع الليلتين الماضيتين ...
وقف على ساقين من الخوف أمام تساؤلات النافذة , إطارها الرخامي يعطي نبذةً مختصرةً عن السماء , وقد أفصحت أطرافها عن حضور النور, وألقت ببعض زينتها على حقول القمح ,وبذلت ما يكفي من السحر لبساتين الجلنَّار ..
رويداً رويداً , أعلن الصبح للأرض احتفاله بالشمس , وكمسمارٍ قديم يقف الحاكم في مكانه لم يتزحزح , يسأل الرهبة عن الهدير الباقي في أذنيه :
- تُرى ما الكلمة التي تقف في نحر هذه القرية ! وبأي لسانٍ تنوي أرضها مخاطبتي؟؟!! ماذا تعني الجذوع المتكسرة التي مرت بي و لم تأبه ليدي , ماذا عن شوالات الذهب , وفقاعات الصراخ !!! آخ , لو أنني لطَّختُ يديّ بحزن الطين لفهمتها , أو على الأقل لردت عليّ الآن...
الصيف بدفئه , لم يكن قادراً على تجفيف خوفه , ذات الفصل يعود مجدداً للعبث معه بجرأةٍ أكبر , فيفتح فرجةً في صدره , ويركل النبض في ركنه الأقصى . و قلبه هناك , يغير رأيه في الاطمئنان , ويستعد لسحب أوردته والشرايين على مهل , حتى سكينةٍ لاحقه ..
كل ذلك الهذر بالقلق , استحثه لاجتماعٍ عاجلٍ بساعديه ..قال وهو يتوسط مائدةً رخامية ضخمة ,عجت بغرور الأباريق الذهبية والصِّحَاف المُفضضة :
- أرسلوا في طلب أشهر كهّان القرية ومؤوليها , واضربوا في مرابع القرى الصديقة بحثاً عن أصغرهم , حتى آخر من شارف بعمره على الخرف . انكشفت ضفتان من الذهول على جبيني ساعديه فقال " صخر" :
- أظن أن الأمر متعلقٌ بما حدثتنا عنه قبل أمس الأول ..!
هز الحاكم رأسه زافراً شيئاً من الضيق :
- وإني لأشعر بالسماء مطبقةٌ على صدري ,وأسمع صوت أضلعي , وأحسُّ بقبضتين تعصران رئتي من الحياة ولا تُبقي ..
أردف صخر : لا تقلق يا سيدي , أمرك نافذ ..
انتفض كرسي "سُراقة " تباعاً لارتعاش أطرافه – يديه ورجليه المعلقتان في الهواء – فقفز كالزنبرك من فوقه متحججاً بألمٍ ألمّ ببطنه في حالةٍ طارئه , حتى انسحب بعد إذن الملك..
وعند بوابة القصر , ألقى سُراقة بكذبته في بركةِ نافورةٍ كبيرة , متوجهاً إلى شجرة لوزٍ عملاقة , حيث اعتاد أن يقاسم هرته برد تلك الشجرة الحزينة , ويجد متسعاً لاختلاس أفكاره بعيداً عن طغيان صخر ..
هناك جلس مُستنداً بهمه على ساقها , و بيده كان يراكم شخبطات أفكاره الواحدة تلو الأخرى , يهز ما يجوس في نفسه بجذعٍ بائس , ويقطع آلاف الخُطى خارج القرية , حتى أعاده صوت صخر المنبجس من خلفه وهو يقول :
- متى ستكف عن الحماقات يا سراقه ؟؟! !
انتصب سراقة بجانب صخر كشعرةٍ مقشعرّة , وقد ألقى الجذع و يقول :
- أفكر جدياً بالهجرة من هذه اللعنة إلى قريةٍ أخرى مهما كلفني ذلك , المهم أن أنجو بعائلتي ...
قاطعه صخر وعينيه ملتصقتان باللاشيء قائلاً :
- وبجلدك يا جبان !!
ما استثار سراقه وحداه للقول :
- تعلم أني لست جباناً , وإن كنتُ كذلك , فأنا أقرّ اللحظة بفداحة ما فعلناه الربيع الماضي , وأعلم جيداً مثلما تعلم ما تعنيه رؤيا الملك ....!
مد صخر يده وربت على رأس سُراقه المقابل لفخذيه قائلاً :
- لا تقلق يا صغيري, أخشى عليك من التقلص أكثر إذا خفت . لن ينكشف أمرنا , ولن تعدو رؤيا الملك المزعومة أضغاث أحلام .. إنما احترازاً , تدبر الساعة أمر الكاهن " حنظلة " , فأنت من بُحت له برؤيا الملك . اقطع لسانه و أهده للسباع . خلال يومين على الأقصى سيُعقد اجتماع الكهنة والمؤولين , ولا أريد رؤياه بينهم ..

بعد يومين , كان بلاط الحاكم قد تحول إلى خلية نحل , دوت فيه الآراء باختلافاتها :
قال أحد الكهنة : إنها لعنة الغرقى الأربعة من العام المنصرم ، ستهبُ أرواحهم من العدم ، و ستفلق السماء هذا الشتاء الأظلم تنكل بأهل القرية تنكيلاً يُلجِم ، هكذا أخبرني رفيقي من الجان " أَقْتَمْ " ..
قال آخر :" مَعَزْ " تلقي عليك التحية و تقول ، بأن الآلهة غضبى يا سيدي المسؤول ، وما ذاك إلا حزن أهل السماء على وجع الفلاحين ، و المستضعفين المأخوذين بجريرة الظلمة و الطامعين ...
تقافزت الآراء , والحاكم منصت لحوافر قلبه , يركضُ قلقاً كمجنون, وخلفه حيرة تحد رؤيا العقل . انتبه لعبدٍ ضخم الجثة يتقدم نحوه مُضمراً حديثاً بين شفتيه , قال بثقةٍ أمام الحاكم :
- رؤياك تقول , بأن السماء ستفتح أزرارها , لأن روح القرية ستفيض بحقولها , ببساتينها , بحجارتها , بالظلال وأصحابها ..
استجمع سُراقة ارتباك اليومين الماضيين في حنجرته , صرخ فيه مقاطعاً :
- ثكلتك أمك يا ابن السوداء .. !
قفز شابٌ آخر من جانب المجلس كفلاحٍ محترف , يعرف كيف يزرع خُطاه بأنَاه , ومتى يرش الحديث ... ثم قال :
- لا تُسكته يا سراقه ! إنما قال حقاً , وأزيد بكلمتين " الطوفان قادم " ...
أخذت تدب في أطراف العرش رعدة , ماج لها المجلس بالحديث , و سُراقة يجدد انفعاله صارخاً :
- كلمةٌ واحدة وسأقطع لسانك يا .....
لم يتركه الحاكم ليتم عجرفته, فكان لزاما أن يُوقف النّزق بنَزق ويقول :
- إما أن تبتلع لسانك يا سُراقه , أو تختار لك مجلساً غير هذا!
انكمش سُراقة خَجِلاً , وانسحبت بقيته , فيما أمر الحاكم المُعَبّر الشاب بتتمة حديثه أمام حنق صخر , فقال :
- أـما رؤياك فخرابٌ عام , لأن قوي القرية ينهب جيب ضعيفها , وكبيرها يدوسُ في صِحَاف الصغار , و مُترفها لا يفتح بابه لتضور الجياع , والعدل عاثرٌ على باب حجرتك , ليس لأنك مجحف , بل لأن هنالك من يدوس على كلمتك في الظلام! ..
كل ذلك , والحاكم حليمٌ كمنسأةٍ على صاحبها , يُقدِّر في ذلك الشاب جرأته , وقدرته على إفشاء أمر الرؤيا . لكنه ورغم ذلك كان مشوشاً , يبحث في داخله عن طريقةٍ لردم النكبة المقبلة , حتى انتبه للفتى وهو يواصل الحديث :
- ثمة ومضتان في الرؤيا تحملان لك البشرى لتتقي نزق الماء . ففي جذوع الشجر الكثيرة إشارة واضحة لبناء سفينة ضخمة , وشوالات الذهب إشارة إلى بذل المزيد من المال؛ لإعلاء السد الذي لم يكتمل بناؤه العام المنصرم .. فإن نجا الجميع , عليك بقطع دابر الخونة كما تأمرك رؤياك , وإلا فالفقاقيع ستغمر الوادي ثانيةً ...
أوجس الحاكم خيفةً من تأويل الفتى , فأمر بانفضاض مجلسه . اجتمع لاحقاً بساعديه , سلمهما غالب ما في خزينة القرية ؛ ليعلي هامة الطمأنينة قبل مداهمة الشتاء , مُحذراً إياهم من العبث بعزائم الفلاحين وحقوقهم , حتى يحاسب كل من له يد أو حتى إصبع في عدم إتمام السد ...
في نهاية الخريف , خفتت كثيراً جلبة الخوف التي انتابت القرية , فأنفق ساعدي الحاكم الذمم على اللهو , وأُتخمت مجالسهم بالغانيات وغنج الجوار , وفاحت بالإثم رائحة النبيذ ...
الفلاحون , لم تُثر عزيمتهم المبالغ المجدوعة التي وصلتهم, بعد أن مرت على جيوب كبار القرية . الفلاحون الحزانى , لم تشد بطونهم الحجارة التي ربطوها في محاولة فاشلة لإقناع الجوع بالقوة , من أجل إعلاء أكثر من طابقين رمليين ... في حين هاجر أغلبهم فراراً من الخيبة للقرى البعيدة عن عجرفة النهر ...
أما الحاكم فقد استيقظ يوماً من أيام الشتاء , والرؤيا حاضرة , بنفس التفاصيل . قطيعٌ أسود يهرول مقبلاً من أقصى الأفق والرعد يرعاه , الشمس تولي هاربة , تختنق الزرقة في الدقائق , تفتح السماء صنابيرها كطفلٍ يستهويه اللعب بصمت الصنابير , والماء يتواطأ مع الماء ؛ ليفيض بالفقاقيع , وفي الأفق ثمة فقاعة كبيرة تنفجر عن صوت الحاكم يسأل حزيناً : " لماذا أيتها الآلهة ؟ ".

عبدالإله المالك
09-19-2011, 03:16 PM
نعم للأمواج هيبتها

وللحرف رهبته ووقعه

نهلة محمد

كل الشكر والتقدير

د. منال عبدالرحمن
09-21-2011, 08:25 AM
رؤياهم واقعهم القادم لا محالة
و الفقاقيع الكبيرة صنعها صممهم عمّا حولهم
لتبتلعهم أخيراً و تروح بهم إلى ما أبعد من الخوف..

نهلة و قلمٌ نشتاقهُ كثيراً و يعدنا دوماً بالأجمل .