منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - ليست بقصة
الموضوع: ليست بقصة
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-01-2008, 12:02 PM   #16
د. منال عبدالرحمن
( كاتبة )

الصورة الرمزية د. منال عبدالرحمن

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 459

د. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعةد. منال عبدالرحمن لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


الأستاذ الكريم ياسر خطاب ,

هذه الورشة النشيطة هنا , سوف تضيف حتماً شيئا ما إلى سير كتابة القصة القصيرة في أبعاد , الجميل أن نتناقش في الأفكار حتى نصل لما نريده .


بالنسبة لرؤيتي حول القصة القصيرة من خلال قراءاتي البسيطة في هذا المجال , أجد أن القصة القصيرة ليست مجرد سرد لأحداث بشكل حيادي و إن روح الكاتب و رؤاه و خبراته الطويلة يجب أن تكون حاضرة , لأن القصة القصيرة فن يهدف إلى ايصال الرؤى الخاصة للكاتب من خلال أحداث ووقائع يراها و إلا تحوّلت إلى الأسلوب التقريري . لذا فإن ذات الكاتب لا بد أن تظهر في الأحداث الموجودة في قصّته , وهنا يجب القول أن هناك فرق بين أن يتحدّث الكاتب عن نفسه أو أن يقوم باسقاط رؤيته على شخصيات القصة وأحداثها بعيدا عن المثالية و السمو بالذات و سطوة الانا .

نقطة أخرى : برايي أن ا لغموض في القصة لا ينفي عنها صفة الجمال , ولا ننسى أن همنغواي هو رائد في هذا المجال حيث اعتمد أسلوب ايصال القارئ لنقطة يعتقد فيها انه اقترب ليجد نفسه بعد ذلك بلحظة بعيدا كلّ البعد عما ظنّه , و بهذه الطريقة فإن القارئ يكون أكثر شوقا لمعرفة التتمة و يكون فكره حاضرا لتخمين الأحداث التالية .


- هناك كُتّاب قاموا بكتابة القصة القصيرة على شكل خاطرة , أو قصيدة شعرية .. و هذا فنٌ آخر , همنغواي مثلا طرق هذا المجال .


وبتتبع مسيرة كتاب القصة القصيرة الكبار , نجد أنّ تنوّع اتّجاهاتهم ونجاحهم الباهر في ايصال أفكارهم الجديدة عن القصة القصيرة كان كفيلا بانشاء مدارس للقصة القصيرة تختلف عن بعضها كل الاختلاف , و تلتقي في نقطة أن القصة القصيرة أحد الفنون الادبية الذي ينطبق عليه القول , السهل الممتنع .


ما زال في مخيلتي العديد من الأافكار سأعود لطرحها بعد أن أرتّبها .


النقاشُ هنا سيكون مثمراً حتماً .



شكراً لك الأستاذ ياسر .

 

التوقيع

و للحريّةِ الحمراءِ بابٌ
بكلِّ يدٍ مضرّجةٍ يُدَقُّ

د. منال عبدالرحمن غير متصل   رد مع اقتباس