منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - دَور الحَواس الخَمس في إنتَاج نَص أَدبي . !!
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2008, 02:17 AM   #4
عائشه المعمري

كاتبة

مؤسس

افتراضي


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المحور الثاني :
السمع .. / الأذن

لا يخفى علينا ما لـ الأصوات من وقع في النفس ـ خصوصا في دواخل النفس الكاتبة .. فالعالم المسموع .. لا يمكن رؤيته .. حيث يستقبل عضو السمع : الأذن .. ما يفرزه الكون من موجات صوتيه .. فهو يترجم الذبذبات إلى لغة ذهنية مُعترف بها في المخ .. فـالذهن الأديب يُنصت لما تُمليه عليه الإذن بحاسة السمع فيحاول أن ينتج فكرة جديدة.. أو أن يكمل ملامح صورة قد إرتسمت فيه لمجرد رؤيهٍ لكائن موجود في ذات العالم .. ليُكمل بناء النص ..

بما أننا نعشق ما نسمع قبل رؤية المتحدث أحيانا ..

كما إختصر لنا ذلك الشاعر الأندلسي الضرير : بشار بن برد في قوله ..
يا قومي إذني لبعض الحي عاشقة ** والأذن تعشق قبل العين أحيانا ..


فربما ولوج الصوت إلى عضو السمع هو الأساس الذي يُبنى عليه الشعور قبل الرؤية بالعين حتى .. هو أول خيط إحساس يتسلسل إلى العقل .. ينتج شعوراً مختلفاً غريباً لا مألوف .. يرسل القلب هذا الشعور إلى العقل مره أخرى ليبني هناك ملامح النص ،، ويكتب ..!! .. كما لا يمكننا الجزم بذلك .. لأن الصوت يعتبر في أحيان أخرى أداة ثانوية ومكملة فقط لعملية إنتاج النص الأدبي ..

ثَمة أصوات تساعد الشاعر والكاتب على إستحضار مفردات وتعابير رائعة قد إختزنتها الذاكرة منذ زمن .. فيسترجعها طلقائياً .. دونما إحساس بالجهد ذلك كله يعود إلى تواجد الإلهام الأدبي الذي بعثه الصوت في نفس الأديب .. وقدرة الأديب على ترجمة الموجات الصوتية إلى إحساس .. فهو يطرق باب الفكرة .. ليفتح سُندان الأخيلة ويبدأ في عملية تركيب الألفاظ في مواقعها المناسبة على إيقاع الصوت المار بـ قوقعة الإحساس بالنغم ..


هل تحدد حاسة السمع نوعية النص ؟؟

إن الصوت .. كـ ما الصوره في قدرته على تحديد نوعية مادة النص .. وفكرته .. والجو العام المتصل بالعاطفة المُسيطرة .. فثمة أصوات تبعث في دواخل النفس الكاتبة .. كـ الشعور مثلاً بالخوف ، الغربة ، السعادة ، الحزن ، الرغبة في البكاء ، الحنين ، القسوة ، الكره .. إلخ ، وأخرى تجعلنا تعشق ونحن لا نعرف من نعشق .. كل ذلك .. سَيوجد تَنوعا في أفكار النصوص .. وقاعدة عاطفية حسبما يقتضيه الصوت من شعور ..

هل كُل الأصوات يمكن أن تؤثر في النفس الكاتبة ..؟؟
ليست كل الأصوت يمكنها أن تُكون فكره نص ،، أو تبعث الإلهام الأدبي لـ تُحفز عملية إنتاج نص .. فهناك أصوات يفرزها العالم المسموع وتثيرنا لـ الكتابة كـ صوت الموسيقى بكافة الالات الموسيقية ، صوت العصافير ، صوت الماء ، صوت الريح ، صوت البحر ، صوت البكاء ، صوت دقات القلب ، صوت المحبوب / المحبوبه ..
فثمة أصوات قد تُعكر المزاج الكتابي كـ الضوضاء وغيرها .. لأنها هذا الأصوات .. قد تؤثر على الجانب العصبي في الإنسان .. وتُشتت الذهن .. فلا يقوى الأديب على التركيز .. ومن يستطيع كتابة نص جميل في جو مليء بالضوضاء .. فيمكن أن يكون ذلك شذوذا عما هو متعارف عليه .. أو يندرج تحت فروق القدرة الفردية في الإنجاز ..


يُتبع


يتبع

 


التعديل الأخير تم بواسطة عائشه المعمري ; 10-10-2008 الساعة 02:43 AM.

عائشه المعمري غير متصل   رد مع اقتباس