منتديات أبعاد أدبية - عرض مشاركة واحدة - [ دعوة للنقاش - 2- ] ..علاقة الناقد والمبدع.
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-15-2012, 10:15 PM   #21
ابنة الظلال
( كاتبة )

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم الضاني مشاهدة المشاركة
إن النقد المنبعث من رغبة الناقد في تحليل النص لتجلية مواطن قوته وجماله وكذلك نقاط ضعفه للقارئ يعتمد في نظري على أمور: أولا: تمكّن الناقد من أدوات النقد وتحليل النص أدبيًا .ثانيًا : المدرسة النقدية التي ينتمي إليها ذلك الناقد . ثالثًا: ذائقة الناقد الخاصة التي تجعله ينسجم مع نص ما وينفر من آخر حتى إن كان نصا مستوفيا لعناصر وشروط الصنف الأدبي الذي ينتمي إليه ( قصة ، شعر ، رواية ). رابعًا: موضوعية الناقد وموقفه من كاتب النص أي قد ينقد النص على خلفية جنسية الكاتب أو مذهبه أو توجّهه السياسي والفكري وهنا لايتعامل الناقد مع النص كحالة مستقلة عن كاتبه ، لذا فإن نقده للنص قد يتأثر سلبا أو إيجابا بحسب موقفه من الكاتب. لذلك أعتقد أن على الكاتب ألا يركن إلى رأي ناقد بعينه بحيث يجعله الحَكم على كل نصوصه ، بل يعرض نصوصه على نقاد آخرين ليرى مالذي يتفقون و يختلفون عليه . مثلا قبل سنوات نشرت قصة في منتدى أدبي كان فيه قاص كبير يعلّق على جميع القصص بلا مجاملة وذات يوم وضعت قصتي في المنتدى فلم تعجبه وانهال عليها بالذمّ حتى أنني خلته سيخرج من شاشة الكمبيوتر ليصفعني جزاء كتابتي لتلك القصة، وعندما أصدرت مجموعتي القصصية الأولى ( سرداب التاجوري ) في 1428 لم أنشر فيها تلك القصة التعيسة بناءًا على رأي ذلك الأديب فيها ، ولكنني فوجئت عندما نشرت نفس القصة في منتدى آخر فيه قصّاص كبار؛بأنهم أثنوا على القصة . كذلك كتبت قصة ذات مرة بعنوان ( خادم ) ونشرتها في منتديات فلم تعجب أغلب الزملاء وقالولي : يامريم كل قصصك أجمل من هذه القصة ومع ذلك لم أركن إليهم وغامرت وتقدمت بتلك القصة لمسابقة منتديات أوطان الثقافية وفزت بالمركز الأول ولله الحمد ، ومنذ ذلك اليوم لم أعدّ أحصر نصوصي تحت مجهر ناقد بعينه . فالنصوص الأدبية ليست نصوص مقدسة بل هي كتابات بشرية تختلف تأويلاتها كما تختلف الزوايا التي ينظر منها النقاد للنص .
الفاضلة مريم الضاني :

ما ذكرته من قواعد للنقد لا غبار عليها, ولا خلاف فيها أيضا, والنقد كونه نتاج بشري يتعامل مع نتاج بشري فلا شك أنه لن يكون موضوعيا صرفا، فالتعامل لن يكون باعتبار النص المطروح خاضع لمعادلات كيميائية أو رياضية، ومما لا شك فيه أن الذائقة تشكل أساسا أوليا وواسعا للنقد، ولكن على الناقد أن يحاول أن يكون حياديا قدر الإمكان فيما يذهب إليه في نقده.

ولا يفترض بالكاتب أن يركن كما أشرتِ إلى نقد معين سواء أكان هذا النقد سلبا أو إيجابا ولكن عليه فيما أعتقد أن يعمل الفكر فيما ذهب إليه الناقد قبل أن يتخذ أي ردة فعل تجاهه، وطريقة الناقد الذي أشرت إليه لم تكن بأي حال من الأحوال قاعدة عامة ويكفي أنها عبرت عن طريقته ولا شك أن نظرته كانت قاصرة للنقد، فحتى لو كان النقد قاسيا يتوجب أن يعرض بطريقة عادلة.

خلاصة القول أنه علينا - معشر الكتاب والنقاد_ أن نؤمن دوما بأننا صنوان وأننا نتكامل سوية ولا يفترض بطرف أن يناصب العداء لطرف آخر باعتبار أن الخلاف في الرأي لا يفسد أبدا للود قضية.

شكرا لك ولهذا الحضور الثري...

احترامي

 

التوقيع

لا تـــــثريب على الفرسان أن يترجلوا !

ابنة الظلال غير متصل   رد مع اقتباس