سؤال في اللغة يبحث عن إجابة!. - الصفحة 2 - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
(( أبْــيَات لَيْسَ لَهَــا بَيــْت ...!! )) (الكاتـب : زايد الشليمي - مشاركات : 22 - )           »          خداع (الكاتـب : د.حاتم المصري - مشاركات : 2 - )           »          تعريفات في كلمة ونص (الكاتـب : سيرين - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 511 - )           »          (( وَشْوَشَة .. وَسْوَسَة ..)) (الكاتـب : زايد الشليمي - مشاركات : 46 - )           »          مُتنفس .. شِعري ! (الكاتـب : سعيد الموسى - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 794 - )           »          وفاة اخي سلمان حسن عايد الشمري (الكاتـب : عبدالله البطي - مشاركات : 9 - )           »          اوراق مبعثرة!!! (الكاتـب : محمد علي الثوعي - مشاركات : 440 - )           »          ارتداد (الكاتـب : ماجد العيد - مشاركات : 329 - )           »          لاَ مِسَاس ... ! (الكاتـب : جليله ماجد - مشاركات : 517 - )           »          مُعْتَكَفْ .. (الكاتـب : نوف الناصر - مشاركات : 73 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد المقال

أبعاد المقال لِكُلّ مَقَالٍ مَقَامٌ وَ حِوَارْ .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-01-2018, 11:44 AM   #9
رشاد العسال
( كاتب )

الصورة الرمزية رشاد العسال

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 0

رشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعةرشاد العسال لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان محمد ديب طهماز مشاهدة المشاركة
لم أجد فائدة عميقة لهذا السؤال
و لكني أعرف أن لكلّ حرف دلالاته باللغة العربية
من حيث الصوت و اللفظ و موقعه من الكلام
و في هذا المجالات اختصاصات لعلم الصوتيات
و البلاغة
فالبحث فيهما ضخم و دراسته طويلة
لا أعتقد الإجابة تكون هنا إلا إن وجد مختص بهذا العلم
بعيداً طبعا عن شكل الحروف بالطريقة التي ذكرتها أخي ( وجدي)

تحياتي
لعل السُّؤال قد جاء للوصول إلى إستنتاج إن نشوء الحرف كان في الشَّكل، وعليه لا أعتقد إن حروف الضَّاد كانت غير منقطة، وتم تنقيطها فيما بعد كما ورد، أو كما هو معروفا، وما تم هو إنه قد تمت بعض التعديلات الطفيفة على بعض الحروف ( الأشكال ) أي إن الجيم جـ ( ج ) - مثلا - كان شكلا لرأس جمل، وما تم هو قطع أذن الجمل ووضع الأذن تحت الجيم، في حين كان الحاء حـ ( ح ) شكلا لرأس حمل، والحمل صغيرا لم يظهر له بعد أذن، أو قرن لذلك جاء بدون نقطة - من حيث المجاز - بينما الخاء خـ ( خ ) كان شكلا لرأس الخروف، فتم كسر قرن الخروف ووضعه على هيئة نقطة فوق حرف الخاء، ولعل كل ذلك، أي التنقيط قد جاء ليسهل عملية الكتابة، والقراءة بدلا من رسم النتوءات على الشكل أثناء الكتابة بوضع بعض النقاط هنا، وهناك حسب ما كان موجودا على كل شكل ( حرف ) بينما ثنائية الأحرف قد جاءت لشكل بعض أعضاء الانسان، فالعين ( ع ) هي شكل العين بعد إزالة العصا المتدلية، والمعقوفة، ولأن في الرأس عينين كان لا بد من حرف الغين ( غ ) وهي العين اليسرى مُثلت بنتوء لتميزها عن العين اليمنى، وذاك النتوء هو النقطة التي نراها اليوم فوق حرف الغين، وهكذا هو حرف الفاء ( ف )، وحرف القاف ( ق ) أي شكل قبضة اليد، وشكل الفاء كان يحمل نتوءا ليبين إن في القبضة شيئا، وفي الأخرى نتوئين، أي شيئين وهو حرف القاف، وحرف القاف هو شكل قبضة اليد اليسرى.. هذا على سبيل المثال لا الحصر.. لعل الكاتب قد أراد أن يستمر الحوار لنتبين بعد ذلك، أي بعد الشكل إلى كيفية الربط بين الأشكال ( الحروف ) وصولا إلى تشكيل الكلمة المكونة من عدة أشكال ( أحرف ).

من الطَّريف إني سألت عالماً لغوياً كابرا عن كابر، أي دكتوراة في اللغة بن دكتوراة في اللغة عن لماذا الفاعل مرفوعاً، والمفعول منصوباً، فأجابني بإن الفاعل مرفوع، وعلامة الرفع الضمة، والمفعول منصوب، وعلامة النصب الفتحة، فسألته عن دلالة الضمة، والفتحة، فأعتبر سؤالي إستهتاراً، وهو الأمر الذي بين لي بأنه يردد ما لا يفقه، فالضمة تعني ضمة أصابع اليد من علو ( فاعل مرفوع ُ ) وترك السبابة تتجه نحو المفعول ( منصوباً مفعول َ ) الذي جاء في التشكيل مائلا، ومُنحني للدلالة على الخضوع للفاعل، أي في شكل آمر، ومأمور في حين إن الكسرة قد سقطت تحت بمعنى إنه قد تم الفعل بها ماضياً، ولم تعد في واقع الحال ( الآن ) وهذا ما يؤكد إن نشوء الحرف العربي كان شكلا، ولا شيء سواه.

 

التوقيع








لا تلمس يداكِ مقابري،
ولا تطأ قدماكِ ثراها.









رشاد العسال غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال لا يزال يبحث عن اجابة ؟ سيرين أبعاد المقال 29 10-10-2019 08:57 PM
الومضة الشعرية في القصيدة العامية ( دراسة نقدية لـ الشاعر طاهر العميري ) عبدالناصر السديري أبعاد النقد 11 07-16-2018 08:44 AM
مركز خدمة اللغة العربية الدولي يصدر مجموعة من الكتب العلمية خديجة إبراهيم أبعاد الإعلام 2 06-11-2015 03:11 PM
مركز خدمة اللغة العربية يطلق قاعدة البيانات "بناء2" خديجة إبراهيم أبعاد الإعلام 0 04-15-2015 07:13 PM


الساعة الآن 09:44 AM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.