قولوا عني لبرالي أو علماني فلن أبالي ..!! - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
خذتي من وصوف القمر (الكاتـب : أحمد عبدالله المعمري - آخر مشاركة : سعيد الموسى - مشاركات : 2 - )           »          إنسكاب للخيال من ثغور الواقع (الكاتـب : نواف العطا - مشاركات : 0 - )           »          شطحات وأمل (الكاتـب : نواف العطا - مشاركات : 3434 - )           »          [ #مَعْرِضٌ وَ تَعْلِيْقٌ ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 8218 - )           »          فلسفة قلم .. بأقلامكم (الكاتـب : سيرين - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 3851 - )           »          اوراق مبعثرة!!! (الكاتـب : محمد علي الثوعي - مشاركات : 438 - )           »          [ فَضْفَضَة ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 75195 - )           »          هناك.. (الكاتـب : موزه عوض - مشاركات : 2 - )           »          [ بكائية ] في فقد البدر .. (الكاتـب : خالد صالح الحربي - مشاركات : 24 - )           »          تعجبني ! (الكاتـب : حمد الدوسري - آخر مشاركة : إبراهيم عثمان - مشاركات : 8 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد المقال

أبعاد المقال لِكُلّ مَقَالٍ مَقَامٌ وَ حِوَارْ .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2010, 04:19 PM   #1
حاتم منصور
( شاعر وكاتب )

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله العُتَيِّق مشاهدة المشاركة
أهلا بك
أقصد بـ : العقل يحتله الأسبق إليه. أي أنه يتكون من المعرفة التلقائية البيئية الاجتماعية. و لست أقصد كونه مصدر التشريع. اختلاف القواعد، بل عدم الرسوِّ على قواعد للفهم يُحدث الفوضى و البلبلة، و ها هم يتجرعون نتائج ذلك كثيرا، و لكن خوف الفضيحة يَكتمون و لا يُبينون، و من يحدث أخيراً دليل كافٍ. قال أحدهم لأحدهم: كن معي في الرد على العلمانيين و الليبراليين. فقال له صاحبه : بشرط؛ أن تُثبت لي أن ما قالوه أو دعوا إليه ليس لهم أحد سبقهم إليه في الإسلام و مذاهبه. فقال: يوجد، و لكن هؤلاء منحرفون، و لو قالوا بالقرآن لرددناه عليهم.
إذن فالقضية ليست جوهرية بل تصنيف للإقصاء.
" كل يؤخذ من كلامه و يُرد " شعارٌ مرفوع للأعين، و لكن الشعار المعمول به عمليا " لحوم العلماء مسمومة"، و كل من تكلم بما يهواه الناسُ صار عالما مسموم اللحم. و حتى الآن لم يمُت أحد من سُم تلك اللحمة. هنا لا بُد من التوعية بحقيقة من هو العالم، فليس هو من أحاط و إنما من حقق و اجتهد، و دون التحقيق و الاجتهاد طاقات كل من يُسمون علماء اليوم.
شاكر لك تلاقح الفكري من منبعك الثري

أهلا بك مجددا ً ودوما ً

ماأشرت إليه كان محل إدراك لدي وأعتذر عن عدم الإشاره إليه بردي السابق
أخي كثير من هم عاشوا على ممارسة التلقين لاغير دون إدراك لأهمية الإطلاع كي يكون المخزون الثقافي اوسع شمولا ً لكثير من الأمور الدينيه والإجتماعيه والتربويه ، وهذا الأمر أصبح عاده تربويه أنا أمقتها فأرى من الواجب على كل مربي أن يبدأ بأسلوب مغاير عن ذي قبل ويشترط أن يكون هذا الأسلوب صحي فكريا ً ونفسيا ً من ناحية التشجيع على الإطلاع وإتخاذ الرأي الصحيح والمناسب لعقلية الشخص سواء إن كان صغيرا ً أو بالغ والمساعده للوصول للإستنتاجات القيمه والمفيده ، وأما ما تطرقت إليه عن العلمانيه معى إحترامي لهم إلا أنني أرى أن للعلمانيه إيجابيات وسلبيات ولن أتطرق لسلبياتها كونها مغايره عن منهج تفكيري ولكن سأتطرق لإيجابياتها ، الفكر العلماني كان له دور جميل ورائع في نشر الدين الإسلامي وبناء المساجد في دول غربيه وهذا دليل قاطع على أن أفراد هذا الفكر يسعون لنشر رسالة التوحيد ألا وهي (لا إله إلا الله محمد رسول الله)
ولهم جوانب كثيره مضيئه تسجل لهم من إهتمامهم في نشر الرساله ...
وأما عن ماتطرقت إليه من أمر العلماء فلكل مجتهد منهم نصيب ولاحصانه لهم ولا يندرجوا بإطار النزاهه كونهم بشر يصيبوا ويخطأوا ويبقى لهم الإحترام والتقدير لا التبجيل والتقديس ..

أرحب بك دوما ً فأنا أنهل من معين لك لا ينضب

مودتي لقلبك

 

حاتم منصور غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:21 PM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.