" شطــــ / رنـــــــج .. " - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
[ فَضْفَضَة ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : نويّر الحربي - مشاركات : 74765 - )           »          صوت وصدى (الكاتـب : فاطمه البلوي - آخر مشاركة : نويّر الحربي - مشاركات : 5 - )           »          جُمُوحُ العَاطِفة (الكاتـب : محمّد الوايلي - مشاركات : 1526 - )           »          مُتنفس .. شِعري ! (الكاتـب : سعيد الموسى - آخر مشاركة : نويّر الحربي - مشاركات : 656 - )           »          حبيت أقول....... (الكاتـب : سليمان عباس - آخر مشاركة : نويّر الحربي - مشاركات : 5979 - )           »          هَفَوَاتُهُم .. !! (الكاتـب : خالد صالح الحربي - مشاركات : 367 - )           »          تبـــاريــح : (الكاتـب : عبدالعزيز التويجري - مشاركات : 35 - )           »          انت لولا المواجع انت مين ..؟ (الكاتـب : محمد بن منصور - مشاركات : 0 - )           »          أكتُبُ ... وسأكتُب ... (الكاتـب : نازك - آخر مشاركة : علي البابلي - مشاركات : 12 - )           »          بقايا رسائل ! (الكاتـب : مريم الخالد - آخر مشاركة : علي البابلي - مشاركات : 324 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد الشعر الشعبي

أبعاد الشعر الشعبي بِامْتِدَادِ الْلهَجَاتِ ، شِعْرَاً يَحْكِيْنَا .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-16-2008, 10:04 PM   #1
عون القحطاني
( شاعر )

الصورة الرمزية عون القحطاني

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 1915

عون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي " شطــــ / رنـــــــج .. "



مشاركتي الاولى
هي

محاولة ..
للتجرد ..
لا أكثر ..
عذراً احبتي ..



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



؛

؛

.
يَاأنّتْ .. يَااْعْرَابْي
أو رْبعكَ السذّجْ
منْ
"طَاولة شطّرنّج " ..
بَانت مخَازيِكم ..
هو مَابكم واحد ..
يِقُوم و يتّحدى .. هـ السيد الإفرنّج .. ؟
هو مابكُم واحد ..
يقوم و يتحدى ..
أو وضّعكُم .. محّرج
من طَاحت .. القلّعه
وطَاحْ الحصَان .. أعرج
والمجّد .. نَاسيكُم
كثّرْت .. مآسيكُم
وجنودكُم خَانوووووووا
جنّدي.. ورى .. جنّدي
والذلْ .. كاسيكُم ..
جنّدي .. رجع خلّفه
وجنّدي .. لقى حتّفه
وهذا ذليل .. وخان
كان .. " الخليل وخان "
ولحقت به " الضفه "
تبكي .. على " الجولان "
تبكي .. على " لبنان "
امقيّدٍ كفه
وتصيح .. في الأوغاد
هيا اتركوا " بغداد "
دنستوووووووا
العفه

؛

؛

.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.

؛

؛




يَاأنّتْ .. يَااْعْرَابْي
أو.. رْبعكَ السذّجْ

ماكنّكم في يوم ..؟
عشتوا .. بـ هاذي البيد ..
سيفٍ .. صلته سموم
يضرب ابد مايحيد..
قوسٍ .. وبريّ سهوم
درعٍ ..وقبضة ايد ..
مجدٍ .. خطاه اللوم
عزٍ .. وفرْح وعيد
ماكنّكم في يوم ..؟
عشتوا .. بـ هاذي البيد
صقرٍ .. سما بالحوم
خيلٍ .. تدكّ البيد
حرب .. ونصر .. واجهاد
شيدتوووووا .. الامجاد
عشتوووووا بها اسياد
حتى على الافرنج..
ولو ترجع الذكرى
من السنين..
اكثر
الف وميه ..
واكثر
يوم انكسر ..
" كسرى "
يوم انقصر .. " قيصر "
ومن قبلها بسنين
يمكن ميه .. ميتين
ويمكن بعد اكثر
مـ اللي قدر.. يحجب
هذا الضياء يخرج ..
من ( مكه )..( ليثرب)
" نور المهاجرين "
" والاوس والخزرج "
اللي انصروا هالدين ..
وحاربوووووا الكفار ..
وحفظوا العهد .. للجار
وبنوووووووا لك الامجاد..
ودار
.. الزمان ..
ودار
الين مثلك ساد
وكلْ شيٍ .. ضاع

اللي قطع غصنك
وأمسوا اليتامى .. جياع
اللي هدم حصنك ..
وزوّد .. بك الاوجاع
هالسيد الافرنّج ..
يلاعبك .. شطرنّج
يَاأنّتْ .. يَااْعْرَابْي
أو.. رْبعكَ السذّجْ

هو مابكم واحد .. ؟
يقوم .. ويتحدى
أو وضعكم
محّرج ..

.

؛

؛

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

؛

؛

.



ماالومكم والله
لو فيلــ كم .. ينّفع
ما طَاحت القلّعه ..
ولو ليلــ كم .. يشّفع
للشمس ..
لا رَاحتْ
ماهـ الوزير ..أبدع
في خيانته .. ربعه
ولأن الغدر .. طبعه
قام الوزير .. يزرع
بعين الملك .. دمعه
مــ الخوف .. لو يسمع
كش ياملك ..
طَاحت
من قبل ما هو ..
يطيح
من خيله المسرج ..
سمعت .. يااعرابي
مع ربعك السذّج
قال المثل .. الاول
لا يستقيم .. " الظل "
دام " الغصن ".. اعوج
لا يستقيم ..
" الظل "
دام
" الغصن "
اعوج


؛

؛
.


محبتي

 


التعديل الأخير تم بواسطة عون القحطاني ; 10-16-2008 الساعة 10:32 PM.

عون القحطاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-16-2008, 11:41 PM   #2
جمال الشقصي
( شاعر وكاتب )

الصورة الرمزية جمال الشقصي

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 341

جمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعةجمال الشقصي لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي




\

لأول مرة.. أعرف أن لوحة الشطرنج بلونٍ واحد، هو الأبيض.
لأول مرة.. أجد أن المشاركة الأولى من الشاعر.. هي كل الشعر.
:
هذه التفاعيل، رايةٌ يحترم مجدها كل نصرٍ كُتِب بماء الذهب على صفحة التاريخ.
هذا الشعر: وصولٌ سلِس لأوعر بقاع الفكرة/ القصيدة.
:
عساف:
إن الحجر الذي سقط من عليائه على لوحة الشطرنج، يعيبه أنه أداة عملٍ وجهاد صُنعِت من رخام، ذلك أن النصر المبين لا يتأتّى بالغلاء، والمغالاة، إنما هو بحاجة ماسة إلى رجولة النبض في الروح، وأكثر احتياجاً للراية قبل الحديد والمناجيق.
:

لذلك.. أُرْسِلَت القصيدة إليك في عنق زجاجة، وعبرت المحيط والخلجان حتى رست فوق رمال شاعريتك المذهلة، فحدث النصر المبين للقصيدة كما هو ظاهر داخل هذا الشطـ/ـرنج.
:
سأصفق لك طويلاً
:
كثيراً
.
:

 

التوقيع


البدر


(هذا الزمان أصمخ.. ما يسمع شيوخه)..!

جمال الشقصي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2008, 12:08 AM   #3
خالد صالح الحربي

شاعر و كاتب

مؤسس

عضو مجلس الإدارة

الصورة الرمزية خالد صالح الحربي

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 43279

خالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعة

Post


:
[ شطّ / رنج ] بدءاً من العُنوَان هُنَاكَ ذَكَاءٌ مَا ، وَ حرفنةٌ مَا .
عند الدُّخُول مُباشرةً تَلتقطنا هذه الموسيقى / الأرجُوحَة !
شيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً
فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً
فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً
فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً
فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً ،
في الأخير نكتَشِف أنّ تلك الأرجوحة ما هيَ إلاّ مشنقة !!
لا يستقيم .. " الظل "
دام " الغصن ".. اعوج
لا يستقيم ..
" الظل "
دام
" الغصن "
اعوج

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خالد صالح الحربي متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2008, 03:18 PM   #4
عون القحطاني
( شاعر )

الصورة الرمزية عون القحطاني

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 1915

عون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الشقصي مشاهدة المشاركة


\

لأول مرة.. أعرف أن لوحة الشطرنج بلونٍ واحد، هو الأبيض.
لأول مرة.. أجد أن المشاركة الأولى من الشاعر.. هي كل الشعر.
:
هذه التفاعيل، رايةٌ يحترم مجدها كل نصرٍ كُتِب بماء الذهب على صفحة التاريخ.
هذا الشعر: وصولٌ سلِس لأوعر بقاع الفكرة/ القصيدة.
:
عساف:
إن الحجر الذي سقط من عليائه على لوحة الشطرنج، يعيبه أنه أداة عملٍ وجهاد صُنعِت من رخام، ذلك أن النصر المبين لا يتأتّى بالغلاء، والمغالاة، إنما هو بحاجة ماسة إلى رجولة النبض في الروح، وأكثر احتياجاً للراية قبل الحديد والمناجيق.
:

لذلك.. أُرْسِلَت القصيدة إليك في عنق زجاجة، وعبرت المحيط والخلجان حتى رست فوق رمال شاعريتك المذهلة، فحدث النصر المبين للقصيدة كما هو ظاهر داخل هذا الشطـ/ـرنج.
:
سأصفق لك طويلاً
:
كثيراً
.
:

؛

؛


ان يكون للشقصي هنا اثر .. بخطوات من نور
يعني ان تنبت الزوايا بلوراً .. ويمتثل المكان للبياض والنقاء

استاذي الخلوق والموقر ..
مرورك يشبهك .. الربيع والمطر .. البياض والنور
النقاء والجمال ..

اعجز عن شكرك .. فالشكر لا يكفي

محبتي وتقديري

 

عون القحطاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2008, 03:41 PM   #5
سَحَر
( حاجة برفانيّة )

الصورة الرمزية سَحَر

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 15

سَحَر غير متواجد حاليا

افتراضي





تحيّة لأنك لم تمل من الصوت [ القديم ]
رائعٌ وكثير

 

التوقيع

في أصابعنا ذاكرة بحالة جيّدة .

سَحَر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2008, 04:42 PM   #6
جُمان
( شاعرة وكاتبة )

افتراضي




هذا النَّص لا يُقرأ ../
هو تماماً كـ فُوّهةِ بُندقِيَّة .. أجاد عسَّاف .. تصويبها نحونا

يا عسّاف ..
لأنّك تُعرّينا امامنا ..
أرغمتَ الواقِع أن يَقتلِع أصابِعه .. ويُخَبِّيء رأسه تحت خيباتِنا ..
ويُهروِلُ في الشّوارِعِ حاسِر الرأس وبـ لا أقدام


يا عَسّاف ..
للشِّعر مَعك حٍكاية .. / و للدّهشَةِ [ هُنا ] لُغةٌ وضجيج ..
أجزِمُ أنّكَ تُدرِكُ ذلك جَيّداً ..


سنستَسقِيكَ جداً

.

.

 

التوقيع



[ اللهُمَّ آتِ كُلَّ ذِيْ قَلْبٍ : قَلْبَهُ ]

جُمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2008, 10:28 PM   #7
عبدالله بن زنان
( السيل )

افتراضي


عساف ..


مداين من الشعر / الفكر .. هنا


هنا ثورة وفاء .. وسلم غني بالكرامة


تحياتي لهذا النزف / العزف



دمت بحب ،،



.
.

.

 

التوقيع

أسامينا ..!
كتبناها بـ صباح أزرق ..
ولا ورَق ..!
من كفوف الشجر طارت أماني وابتعد عصفور ..!

alsailll@hotmail.com

عبدالله بن زنان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2008, 01:20 AM   #8
عون القحطاني
( شاعر )

الصورة الرمزية عون القحطاني

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 1915

عون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعةعون القحطاني لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد صالح الحربي مشاهدة المشاركة
:
[ شطّ / رنج ] بدءاً من العُنوَان هُنَاكَ ذَكَاءٌ مَا ، وَ حرفنةٌ مَا .
عند الدُّخُول مُباشرةً تَلتقطنا هذه الموسيقى / الأرجُوحَة !
شيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً
فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً
فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً
فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً
فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً فشيئاً ،
في الأخير نكتَشِف أنّ تلك الأرجوحة ما هيَ إلاّ مشنقة !!
لا يستقيم .. " الظل "
دام " الغصن ".. اعوج
لا يستقيم ..
" الظل "
دام
" الغصن "
اعوج




وكما هي العاده فالعربي الساذج من يصنع لنفسه المشانق
ويلف الحبل حول رقبته بكل سذاجه

ممتن لهذا الحضور ياخالد .. فوجودك هنا مصدر فرح وبهجه

شكراً لك .

محبتي


 

عون القحطاني غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:35 AM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd.