كيف أطور لغتي ؟! - منتديات أبعاد أدبية
 

آخر المواضيع

         :: شبح الحب ! (آخر رد :عسر الجوهري)       :: بين أضلاعي (آخر رد :ساره عبدالمنعم)       :: صَهْوةُ النسْيَـــــانْ (آخر رد :محمّد الوايلي)       :: قطوف من أدب ( توفيق الحكيم ) (آخر رد :عماد تريسي)       :: ذااائقة ... عبدالله (آخر رد :عبدالله الجودي)       :: ظِلالٌ وارِفَـة ! (آخر رد :بَلْقِيسْ الْرَشِيدِي)       :: على ذاك الـرصـيــف . . . ! (آخر رد :بَلْقِيسْ الْرَشِيدِي)       :: [ .. ثـرثـرة الـواو .. ] (آخر رد :بَلْقِيسْ الْرَشِيدِي)       :: حُـضُـورٌ/ غِيابْ ! (آخر رد :بَلْقِيسْ الْرَشِيدِي)       :: أقفى فمان الله .. إتمتم شفاتي ..! (آخر رد :بَلْقِيسْ الْرَشِيدِي)      

العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات العامة > أبعاد العام

أبعاد العام لِلْمَوَاضِيْعِ غَيْرِ الْمُصَنّفَةِ وَ الْمَنْقُوْلَةِ .

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-22-2010, 03:13 PM   #1
بثينة محمد
( كاتبة و مترجمة )

الصورة الرمزية بثينة محمد

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 10

بثينة محمد غير متواجد حاليا

افتراضي كيف أطور لغتي ؟!


غالبا ما يتردد هذا السؤال : كيف أطور لغتي الانجليزية ؟!

للأسف منهج المرحلة الثانوية عادة أساسيات فقط تستطيع أن تؤهل الطلبة لمحادثات بسيطة و شائعة - إن تم الاهتمام بالتدريب عليها - و لكن لن أخوض في وسائل التعليم !

طريقتك لتطوير لغتك تعتمد على غرضك من هذا التطوير . لماذا تريد تطوير لغتك ؟! العمل يتطلب منك محادثات و مراسلات ؟! الدراسة الجامعية مثلا أو تحضير الماجستير ؟! السفر للخارج أو السياحة ؟! الثقافة و المعرفة ؟!

سأتحدث عن كل غرض بالترتيب .


العمل :

عادة ما نجد عاملين أذكياء مجتهدين في عملهم لا ينقصهم سوى إتقان أو إجادة اللغة الانجليزية ليستطيعوا إكمال إنتاجهم و التخلص من عوائق المترجمين و كلفتهم و لهذا تقدم الشركات المعنية دورات خاصة على حسابها للموظفين ، و البعض يشترط توفر الإجادة و الإتقان و يرغب بإراحة رأسه من همِّ تطوير الموظفين " يريدونهم شاطرين طازة " .

بالنسبة لأصحاب هذا الغرض فالأمر ليس بذي صعوبة ، تحتاج إلى : 1- رغبة و مثابرة !

2- تخصيص وقت معين يوميا - في حدود نصف ساعة إلى ساعة 5 مرات في الأسبوع - كبداية لمدة شهر ! ( هذا الشرط يختلف على حسب مستواك في اللغة و لكن أنصح به للجميع ) .

3- مدرس جيد لشرح القواعد اللغوية ( هناك بعض الكتب تجعلك لست بحاجة معلم فهي تشرح كل شيء و متوفرة في المكتبات ما عليك إلا سؤال المختص بقسم اللغة الانجليزية في المكتبة و ربما فقط تحتاج للمدرس عند السؤال عن بعض الإشكاليات التي قد تطرأ عند حل التمارين ! )

4- شريك دراسة لأن التدريب على المحادثات مهم جدا جدا جدا .

5- أشرطة للاستماع ( كبداية أفضل الأشرطة التعليمية الواضحة النطق ، ثم يمكنك رفع الصوت عند مشاهدة المسلسلات الأجنبية المترجمة أو الأفلام . متى ما تطورت قدرتك أصبح بإمكانك الانتقال لخطوة مشاهدة الأفلام بدون ترجمة و إعمال الفكر في استنتاج الكلمات من السياق و من تطور الأحداث وهذه خطوة مفيدة جدا و لا ينصح بها المبتدئين ! )

6- بالنسبة لمن في حاجة لاستخدام المراسلات يمكنهم شراء كتب خاصة بأساسيات الكتابة الأكاديمية وهي عادة ما تستخدم في المراسلات و خطابات العمل .



بالنسبة للدراسة الجامعية أو تحضير الماجستير تحتاج لجميع الشروط السابقة و لكن بشكل مكثف أكثر و خاصة إذا كانت لديك بحوث باللغة الانجليزية فتحتاج لكتب متخصصة بتعليم كتابة البحث باللغة الانجليزية و طريقة تدوين المراجع باللغة الانجليزية .


السفر للخارج و السياحة :

كتاب قواعد لغوية أساسية : المضارع البسيط و الماضي البسيط ، المضارع المستمر أو التام ، المبني للمجهول . ربما تحتاج لقاعدة نقل الحديث إذا كنت في احتكاك مباشر مع الغرباء أو معتاد السفر لمدة طويلة و تدعى Reported Speech
Present Simple , Past Simple , Present Continuous , Passive . و أيضا التدرب على كتابة جمل بسيطة باستخدام هذه القاعدات اللغوية . بالإضافة بالطبع لممارسة الاستماع و التحدث .




الثقافة و المعرفة : تعتمد بشكل كبير على رغبة المتعلم و مثابرته و تجاوزه للإحباط الناتج عن عدد المرات التي سيتعرض للفشل فيها و هذا أمر طبيعي جدا ولا داعي للخوف !

تحتاج للقراءة كثيرا ، الاستماع و التحدث بشكل مكثف ، جمع و تكوين موسوعة لغوية - يعني القاموس معاك ع طول - التدرب على الكتابة متى ما استطعت .




ملاحظات :

بالنسبة للراغبين بتطوير قرائتهم ينصح بالآتي :

1- حاول ألا تترجم كل كلمة تصادفك بل فهمها من السياق لأن الترجمة ستعيقك عن الانسجام بعملية القراءة كما أنها ستشعرك بالملل - في حال تكررت الكلمة و كانت ذات محور حديث و لم تستطع فهمهما يمكنك حينها البحث عن معناها - .

2- حاول زيادة كمية الكلمات التي تقرأها في كل نظرة فبدلا من قراءة كلمة بكلمة حاول قراءة مجموعة كلمات مع بعضها البعض .

بالنسبة للراغبين بتطوير القواعد النحوية :

إذا كنت ذو فهم بقواعد اللغة العربية سيسهل عليك محاولة الربط بين قواعد اللغتين . مثلا هناك ما يدعى في اللغة العربية بالفعل اللازم و هو ما ينصب مفعولا واحدا ، و الفعل المتعدي و هو ما نيصب مفعولين . في اللغة الانجليزية هناك نوعين من الأفعال يشبه الفعل اللازم فلا يستطيع تحويل الفعل للمبني للمجهولTransitive verb يشبه الفعل المتعدي فيستطيع تحويل الفعل للمبني للمجهول, Intransitive verb . و يرمز لهما في القواميس بالرمزين : ) T.v) , ( In.v (


عملية الربط بين نمطين مختلفين تساعد على تثبيت المعلومة و إتقان المهارة .



و إن كان هناك عدد من الراغبين بتعلم القواعد اللغوية التي ذكرتها فأستطيع بدء دورة مبسطة سهلة إذا توفر الوقت الملائم و الطلبة المثابرين


تعليق أخير : الفشل أو الخطأ سيصادفك كثيرا عند تعلم اللغة ، فلا تدع هذا الشي يحبطك أو يثنيك و كدليل سأقول : كنت طالبة مجتهدة جدا في الثانوية في اللغة الانجليزية و حين تخصصت في قسم الأدب الانجليزي منذ سنة قلت لنفسي بأن الأمر سيكون " شربة ماء " " peace of cake " و وجدت أنني بالرغم من تفوقي شعرت كأنني جاهلة كليا و لأول مرة أتعلم اللغة الانجليزية في حياتي ، و بحمد الله ها أنا ما زلت موجودة و ناجحة

 

التوقيع




بثينة محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2010, 04:01 PM   #2
طلال عايل
( كاتب ومخرج سينمائي )

الصورة الرمزية طلال عايل

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 5

طلال عايل غير متواجد حاليا

افتراضي


أتذكر أول ماحبيت أطور لغتي العنقليزية كنت أعتمد سياسة معينة وهي إني اجمع الكلمات اللي تعلمتها بالثانوي وأتكلم فيها مع الناس خاصة الفلبينيين اللي في المطاعم والهنود اللي لابسين بدل شكلهم يعرفو انقليزي ، زميل لي كان دايم يستهزيء من لكنتي اللي تنتمي لجماعة أبوديك ، ومرة من المرات كنا في فرع لشركة الانفصالات السعودية وكنت أبي قلم فلقيت هندي من أبو بدلة قمت وقفته وقلتله هاف يو بن ياصديق فقام أشر لي بيده بحركه معناها فارقني ونظرنا بشكل غريب (( ماوده يقول استهزاء )) وخويي هاتك ضحك يقولي والله لو انك قايله صديق عندك قلم كان أصرف .. ومن هنا كانت البداية (( موسيقى ذات ايقاع سريع )) وعزمت على تعلم اللغه الانجليزيه وبحكم اني مخرج فكنت اتابع افلام اممممم 80 بالميه من لغتي تعلمتها افلام .. مع اصرار وتحدي للذات ... الشاهد أحس اني ضيعت وش ابي اقول .. بس اللغه جدا ضروره في هالزمن ..

ok
^
^
^
^
y3nnee y3rf 3ngleezy

 

التوقيع

أبتاه..
بالأمس عدت إلى الحسين..
صليت فيه الركعتين..
بقيت همومي مثلما كانت
صارت همومي في المدينة لا تذوب.. بركعتين!!

Facebook : Talal Ayeel

طلال عايل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2010, 04:08 PM   #3
بثينة محمد
( كاتبة و مترجمة )

الصورة الرمزية بثينة محمد

 






 

 مواضيع العضو
 
0 نجومٌ في السماء
0 حبي الأعظم
0 حكايات
0 من جد ؟!

معدل تقييم المستوى: 10

بثينة محمد غير متواجد حاليا

افتراضي


أنا أؤمن بمبدأ سيلف ليرننغ Self Learning التعليم الذاتي و معظم لغتي يمكن حتى 90 % أفلام و تلفزيون / كنت أرفع الصوت و أربط الكلمات بالترجمة و أحاول اقرأ دايما و أكتب و أتكلم مع اخواتي لدرجة انه اليوم احنا لو احتد بيننا النقاش على شي نقلب انجليزي / و هذي عادة سيئة للأسف انه الي يتعلموا لغة أخرى يصير التعبير عندهم في المواضيع المهمة او الكلمات الصعب التعبير عنها باللغة الأخرى مو بالعربي !


بس هاف يو بن هذي قوية أنا كنت دايما ألخبط في السؤال مع Does , Do و أختي تضحك علي دايما .. و أكثر قاعدة أكرهها من أعماق قلبي Reported Speech !!!

أهلا بك طلال عايل

 

التوقيع




بثينة محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2010, 11:08 PM   #4
زخات مطر
( إِيمَانْ )

الصورة الرمزية زخات مطر

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 8

زخات مطر غير متواجد حاليا

افتراضي


ما أجمل اللغة الانجليزية

الحقيقة أنها لغة مهمة وعالمية ..

الأهم هو الممارسة والتطبيق فهي التي تساعد على تثبيت اللغة والتعلم ..

أذكر عندما كنت في المرحلة الثانوية كنت أحب اللغة الانجليزية ومتفوقة فيها وعندما درست في الكلية وفي أول سنة في اللغة الانجليزية حسبت أنني لا أعرف شيئا منها !!
شيئا فشيئا تجمعت لدي الكلمات والحمد لله أجيدها ,, دائما ما يقال لي عندما أتحدث مع شخص أجنبي من أين تعلمتِ اللغة ؟! فأقول في الكلية في منطقتي .. فيقولون تجيديها بشكل رائع ..

لذا الحمد لله


شكرا على الموضوع القيم بثينة

 

زخات مطر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2010, 01:01 AM   #5
شمس
( شاعرة وكاتبة )

الصورة الرمزية شمس

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 7

شمس غير متواجد حاليا

افتراضي


صدقتِ بالممارسة والتدريب أستطيع أطور لغتي
بدليل اللغه العربية أصعب لغة في العالم
ومع ذلك بعض الأجانب الذين يعيشون في البلاد العربية ويتعاملون دائماً مع العرب
تجدينهم يتحدثون العربية بطلاقة خلال شهر وربما أقل
والسبب الحوار والممارسة
بينما اللغة الأنجليزية لغة سهلة جداً جداً

أشكرك بثينة والله يسعدك ويوفقك

 

التوقيع



خُذ مِن الْعَيَّن الْبَصَر
وَمَن الْسَّحَاب الْمَطَر
وَمَن الْصَّبَاح الْشَمْس
وَمَن الْلَّيْل الْقَمَر
وَخُذ الَّذِي مَا تَشْتَهِي
وَخُذ الَّذِي لَا تَشْتَهِي
وَاتْرُك عَلَى كَفِّي حَجَر !
شَمْس

شمس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2010, 10:13 PM   #6
بثينة محمد
( كاتبة و مترجمة )

الصورة الرمزية بثينة محمد

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 10

بثينة محمد غير متواجد حاليا

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زخات مطر مشاهدة المشاركة
ما أجمل اللغة الانجليزية

الحقيقة أنها لغة مهمة وعالمية ..

الأهم هو الممارسة والتطبيق فهي التي تساعد على تثبيت اللغة والتعلم ..

أذكر عندما كنت في المرحلة الثانوية كنت أحب اللغة الانجليزية ومتفوقة فيها وعندما درست في الكلية وفي أول سنة في اللغة الانجليزية حسبت أنني لا أعرف شيئا منها !!
شيئا فشيئا تجمعت لدي الكلمات والحمد لله أجيدها ,, دائما ما يقال لي عندما أتحدث مع شخص أجنبي من أين تعلمتِ اللغة ؟! فأقول في الكلية في منطقتي .. فيقولون تجيديها بشكل رائع ..

لذا الحمد لله


شكرا على الموضوع القيم بثينة

بالضبط زخات ، الي عنده الرغبة بيتعلم ، وانا مشتهية اتعلم ألماني و عبري الصراحة ، لو تعرفي احد يعلم ؟! أكون ممنونة لك

 

التوقيع




بثينة محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2010, 10:16 PM   #7
عبدالناصر الأسلمي
( شاعر وكاتب )

افتراضي


شكرا لك ايتها الرائعة بثينة
انا فعلا محتاج اتعلم لغة انجليزية
وسأحضر الحصص ان شاء الله
اشكرك كثيرا وانا ممتن لك هذه البادرة

 

التوقيع



///////
twittr
abdllnaser@

عبدالناصر الأسلمي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2010, 01:46 AM   #8
بثينة محمد
( كاتبة و مترجمة )

الصورة الرمزية بثينة محمد

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 10

بثينة محمد غير متواجد حاليا

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سموّ الفِـكرْ مشاهدة المشاركة
صدقتِ بالممارسة والتدريب أستطيع أطور لغتي
بدليل اللغه العربية أصعب لغة في العالم
ومع ذلك بعض الأجانب الذين يعيشون في البلاد العربية ويتعاملون دائماً مع العرب
تجدينهم يتحدثون العربية بطلاقة خلال شهر وربما أقل
والسبب الحوار والممارسة
بينما اللغة الأنجليزية لغة سهلة جداً جداً

أشكرك بثينة والله يسعدك ويوفقك
فعلا اللغة العربية هي أصعب لغات العالم ، اللغة الانجليزية مو سهلة جدا جدا بس الاصرار و الممارسة تخليها سهلة

أشكرك سمو العزيزة على إضافتك

 

التوقيع




بثينة محمد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 RSS 2.0 XML MAP HTML


الساعة الآن 07:20 AM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.