نزار قباني .. - منتديات أبعاد أدبية
 
آخر المشاركات
قصيدة أحببتها (الكاتـب : إيمان محمد ديب طهماز - آخر مشاركة : أحمد الهاملي - مشاركات : 215 - )           »          في الحقيقة و الواقع ... البحر مليء بالأصداف و القواقع (الكاتـب : ضوء خافت - مشاركات : 3 - )           »          كما أنا . . (الكاتـب : شعور - مشاركات : 17 - )           »          مقولة ورأي .. !! (الكاتـب : سيرين - آخر مشاركة : أحمد الهاملي - مشاركات : 1975 - )           »          على متنِ القوافي ..( مساجلة ) (الكاتـب : رشا عرابي - آخر مشاركة : شعور - مشاركات : 1030 - )           »          سادر التيه قلبي شذرة (الكاتـب : مضاوي القويضي - آخر مشاركة : نادرة عبدالحي - مشاركات : 1 - )           »          مداءات (الكاتـب : عمرو بن أحمد - مشاركات : 140 - )           »          تفكر ،، رتب ،، أضيء (الكاتـب : فيصل خليل - آخر مشاركة : نادرة عبدالحي - مشاركات : 3 - )           »          حديث الشموع (الكاتـب : حمد الجعيدي - مشاركات : 0 - )           »          ها قد أتيتُ قصيدةً (الكاتـب : سعد الغامدي - مشاركات : 19 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات العامة > أبعاد الإعلام > أبعاد المكشف

أبعاد المكشف يَفْتَحُ نَافِذَةَ التّارِيْخِ عَلَى شَخْصِيّاتٍ كَانَتْ فَكَانَ التّارِيْخُ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-26-2007, 01:58 PM   #1
نور
( كاتبة )

الصورة الرمزية نور

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 87

نور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي نزار قباني ..


أحبتي نزار قباني من بين الشعراء الذين اعشق شعرهم واحفظ منه بعض القصائد كامله و بعض الابيات ..

أحببت ان تشاركوني قراءة حياته وعشق شعره ..



واليكم ما قمت بجمعة من بعض المواقع التي تحدثت عن الشاعر العذب نزار قباني ..





الاسم: نزار توفيق قباني

تاريخ الميلاد: 21 مارس 1923 .

محل الميلاد: حي مئذنة الشحم ..أحد أحياء دمشق القديمة .

الأسرة: أسرة قباني من الأسر الدمشقية العريقة .. ومن أبرز أفرادها أبو خليل القباني ، مؤسس المسرح العربي في القرن الماضي ، وجدّ نزار .. أما والده توفيق قباني فتقول كتب التاريخ إنه كان من رجالات الثورة السورية الأماجد ، وكان من ميسوري الحال يعمل في التجارة وله محل معروف ، وكان نزار يساعده في عملية البيع عندما كان في صباه .. أنجب توفيق قباني ستة أبناء .. نزار ، رشيد ، هدباء ، معتز ، صباح ووصال التي ماتت في ريعان شبابها أما صباح فهو ما زال حياً .. وكان يُشغل منصب مدير الإذاعة السورية .

المؤهلات الدراسية والمناصب:
حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام 1945 .
عمل فور تخرجه بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية السورية ، وتنقل في سفاراتها بين مدن عديدة ، خاصة القاهرة ولندن وبيروت ومدريد ، وبعد إتمام الوحدة بين مصر وسوريا عام 1959 ، تم تعيينه سكرتيراً ثانياً للجمهورية المتحدة في سفارتها بالصين .
وظل نزار متمسكاً بعمله الدبلوماسي حتى استقال منه عام 1966 .
طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي في منتصف الخمسينات ، بعد نشر قصيدة الشهيرة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت ضده عاصفة شديدة وصلت إلى البرلمان .
كان يتقن اللغة الإنجليزية ، خاصة وأنه تعلّم تلك اللغة على أصولها ، عندما عمل سفيراً لسوريا في لندن بين عامي 1952- 1955.

الحالة الاجتماعية: تزوّج مرتين .. الأولى من سورية تدعى " زهرة " وانجب منها " هدباء " وتوفيق " وزهراء.

وقد توفي توفيق بمرض القلب وعمره 17 سنة ، وكان طالباً بكلية الطب جامعة القاهرة .. ورثاه نزار بقصيدة شهيرة عنوانها " الأمير الخرافي توفيق قباني " وأوصى نزار بأن يدفن بجواره بعد موته .وأما ابنته هدباء فهي متزوجة الآن من طبيب في إحدى بلدان الخليج .

والمرة الثانية من " بلقيس الراوي ، العراقية .. التي قُتلت في انفجار السفارة العراقية ببيروت عام 1982 ، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها ، حمّل الوطن العربي كله مسؤولية قتلها ..

ولنزار من بلقيس ولد اسمه عُمر وبنت اسمها زينب . وبعد وفاة بلقيس رفض نزار أن يتزوج .
وعاش سنوات حياته الأخيرة في شقة بالعاصمة الإنجليزية وحيداً .

قصته مع الشعر:

بدأ نزار يكتب الشعر وعمره 16 سنة ، وأصدر أول دواوينه " قالت لي السمراء " عام 1944 وكان طالبا بكلية الحقوق ، وطبعه على نفقته الخاصة.
له عدد كبير من دواوين الشعر ، تصل إلى 35 ديواناً ، كتبها على مدار ما يزيد على نصف قرن أهمها " طفولة نهد ، الرسم بالكلمات ، قصائد ، سامبا ، أنت لي ".
لنزار عدد كبير من الكتب النثرية أهمها : " قصتي مع الشعر ، ما هو الشعر ، 100 رسالة حب ".
أسس دار نشر لأعماله في بيروت تحمل اسم " منشورات نزار قباني ".

أمير الشعر الغنائي:


على مدى 40 عاماً كان المطربون الكبار يتسابقون للحصول على قصائد نزار .

وإليكم القائمة كاملة طبقاً للترتيب التاريخي:

-أم كلثوم : غنت له أغنيتين : أصبح عندي الآن بندقية ، رسالة عاجلة إليك .. من ألحان عبد الوهاب .

- عبد الحليم أغنيتين أيضاً هما : رسالة من تحت الماء ، وقارئة الفنجان من ألحان محمد الموجي.

- نجاة : 4 أغان ايظن !! ، ماذا أقول له ، كم أهواك ، أسألك الرحيلا .. والقصائد الأربع لحنها عبد الوهاب .

- فايزة أحمد : قصيدة واحدة هي : رسالة من امرأة " من ألحان محمد سلطان .

- فيروز : غنت له " وشاية " لا تسألوني ما اسمه حبيبي " من ألحان عاصي رحباني .

- ماجدة الرومي : 3 قصائد هي : بيروت يا ست الدنيا ، مع الجريدة وهما من ألحان د.
جمال سلامه .. ثم " كلمات " من ألحان الملحن اللبناني إحسان المنذر .

- كاظم الساهر : 4 قصائد : " إني خيّرتك فاختاري ، زيديني عشقاً ، علّمني حبك ، مدرسة الحب .. وكلها من الحان كاظم الساهر .

- أصالة : غنت له قصيدة " إغضب " التي لحنها حلمي بكر .



صدامات ومعارك:

كانت حياة نزار مليئة بالصدمات والمعارك ، أما الصدمات فأهمها:

- وفاة شقيقته الصغرى : وصال ، وهي ما زالت في ريعان شبابها بمرض القلب .

- وفاة أمه التي كان يعشقها .. كان هو طفلها المدلّل وكانت هي كل النساء عنده .

- وفاة ابنه توفيق من زوجته الأولى .. كان طالباً في كلية الطب بجامعة القاهرة .. وأصيب بمرض القلب وسافر به والده إلى لندن وطاف به أكبر المستشفيات وأشهر العيادات.. ولكن قضاء الله نفذ وكان توفيق لم يتجاوز 17 عاماً.

- مقتل زوجته : بلقيس الراوي " العراقية في حادث انفجار السفارة العراقية ببيروت عام
1982.

- نكسة 1967 .. أحدثت شرخاً في نفسه ، وكانت حداً فاصلاً في حياته ، جعله يخرج من مخدع المرأة إلى ميدان السياسة.

أما عن المعارك فيمكننا أن نقول ، انه منذ دخل نزار مملكة الشعر بديوانه الأول " قالت لي السمراء " عام 1944 ، وحياته أصبحت معركة دائمة أما عن أبرز المعارك التي خاضها وبمعنى أصح الحملات التي شنها المعارضون ضده:

- معركة قصيدة " خبز وحشيش وقمر " التي أثارت رجال الدين في سوريا ضده ، وطالبوا بطرده من السلك الدبلوماسي ، وانتقلت المعركة إلى البرلمان السوري وكان أول شاعر تناقش قصائده في البرلمان.

- معركة " هوامش على دفتر النكسة " .. فقد أثارت القصيدة عاصفة شديدة في العالم العربي ، وأحدثت جدلاً كبيراً بين المثقفين .. ولعنف القصيدة صدر قرار بمنع إذاعة أغاني نزار وأشعاره في الإذاعة والتلفزيون.

- في عام 1990 صدر قرار من وزارة التعليم المصرية بحذف قصيدته " عند الجدار " من مناهج الدراسة بالصف الأول الإعدادي لما تتضمنه من معاني غير لائقة .. وقد أثار القرار ضجة في حينها واعترض عليه كثير من الشعراء في مقدمتهم محمد إبراهيم أبو سنة ..

- المعركة الكبيرة التي خاضها ضد الشاعر الكبير " أدونيس " في أوائل السبعينات ، قصة الخلاف تعود إلى حوار مع نزار أجراه ، منير العكش ، الصحفي اللبناني ونشره في مجلة مواقف التي يشرف عليها أدونيس . ثم عاد نزار ونشر الحوار في كتيب دون أن يذكر اسم المجلة التي نشرت الحوار … فكتب أدونيس مقالاً عنيفاً يهاجم فيه نزار الذي رد بمقال أعنف.
وتطورت المعركة حتى كادت تصل إلى المحاكم لولا تدخل أصدقاء الطرفين بالمصالحة.

- عام 1990 أقام دعوى قضائية ضد إحدى دور النشر الكبرى في مصر ، لأن الدار أصدرت كتابه " فتافيت شاعر " متضمناً هجوماً حاداً على نزار على لسان الناقد اللبناني جهاد فاضل .. وطالب نزار بـ 100 ألف جنيه كتعويض وتم الصلح بعد محاولات مستميتة.

آخر العمر:

- بعد مقتل بلقيس ترك نزار بيروت وتنقل في باريس وجنيف حتى استقر به المقام في لندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته.

- ومن لندن كان نزار يكتب أشعاره ويثير المعارك والجدل ..خاصة قصائده السياسة خلال فترة التسعينات مثل : متى يعلنون وفاة العرب ، والمهرولون ، والمتنبي ، وأم كلثوم على قائمة التطبيع.

- وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما كان منها 50 عاماً بين الفن والحب والغضب.


نزار قباني يتحدث عن نفسه :

((يوم ولدتُ في 21 آذار(مارس) 1923 في بيت من بيوت دمشق القديمة, كانت الأرض هي الأخرى في حالة ولادة.. و كان الربيع يستعد لفتح حقائبه الخضراء.
الأرض و أمي حملتنا في وقت واحد..و وضعتنا في وقت واحد.
هل كانت مصادفة يا ترى أن تكون ولادتي هي الفصل الذي تثور فيه الأرض على نفسها, و ترمي فيه الأشجار كل أثوابها القديمة؟ أم كان مكتوباً عليَ أن أكون كشهر آذر, شهر التغيير و التحولات؟.
كل الذي أعرفه أنني يوم ولدتُ, كانت الطبيعة تنفذ إنقلابها على الشتاء.. و تطلب من الحقول و الحشائش و الأزهار و العصافير أن تؤيدها في إنقلابها..على روتين الأرض.
هذا ما كان يجري في داخل التراب, أما في خارجه فقد كانت حركة المقاومة ضدّ الإنتداب الفرنسي تمتد من الأرياف السورية إلى المدن و الأحياء الشعبية. و كان حي (الشاغور), حيث كنا نسكن, معقلاً من معاقل المقاومة, و كان زعماء هذه الأحياء الدمشقية من تجار و مهنيين, و أصحاب حوانيت, يمولون الحركة الوطنية, و يقودونها من حوانيتهم و منازلهم.
أبي, توفيق القباني, كان واحداً من هؤلاء الرجال, و بيتنا واحداً من تلك البيوت.
و يا طالما جلست في باحة الدار الشرقية الفسيحة, أستمع بشغف طفولي غامر, إلى الزعماء السياسيين السوريين يقفون في إيوان منزلنا, و يخطبون في ألوف الناس, مطالبين بمقاومة الإحتلال الفرنسي, و محرضين الشعب على الثورة من أجل الحريّة.
و في بيتنا في حي (مئذنة الشحم) كانت تعقد الإجتماعات السياسية ضمن أبواب مغلقة, و توضع خطط الإضرابات و المظاهرات و وسائل المقاومة. و كنا من وراء الأبواب نسترق الهمسات و لا نكاد نفهم منها شيئاً..
و لم تكن مخيلتي الصغيرة في تلك الأعوام من الثلاثينيات قادرة على وعي الأشياء بوضوح. و لكنني حين رأيت عساكر السنغال يدخلون في ساعات الفجر الأولى منزلنا بالبنادق و الحراب و يأخذون أبي معهم في سيارة مصفحة إلى معتقل (تدمر) الصحراوي..عرفت أن أبي كان يمتهن عملاً آخر غير صناعة الحلويّات..كان يمتهن صناعة الحريّة.
كان أبي إذن يصنع الحلوى و يصنع الثورة. و كنت أعجب بهذه الإزدواجية فيه, و أدهش كيف يستطيع أن يجمع بين الحلاوة و بين الضراوة.. ))

قصائده :

من قصائده اخترت لكم هذه القصائد الجميله والتي اعشقها انا شخصيا ..


يا رجلا

متى ستعرف كم أهواكَ .. يا رجُلاً
أبيعُ من أجله الدنيا .. وما فيها
يا من تحديتُ في حُبي لهُ .. مُدُناً
بحالها .. وسأمضي في تحديهـا
لو تطلُبُ البحر .. في عينيكَ أسكبُهُ
أو تطلبُ الشمس .. في كفيَّكَ أرميها
أنا أُحبكَ .. فوق الغيـم أكتبهــا
وللعصافير ، والأشـجار .. أحكيها
أنا أُحبكَ .. فوق الماء أنقُشُــها
وللعناقيـدِ .. والأقداحِ .. أسـقيها
أنا أُحبكَ ، يا سـيفاً أسـالَ دمي
يا قصةً لستُ أدري.. ما أُسـميها
أنا أُحبكَ .. حاول أن تُسـاعدني
فإن من بدأ المأسـاةَ .. يُنهيـهـا
وإن من فتح الأبواب .. يُغلقهـا
إن من أشعل النيران .. يُطفيهــا
يا من يدخنُ في صمتٍ.. ويتركني
في البحر .. أرفع مرساتي وأُلقيها
ألا تراني ببحر الحبِّ .. غارقـةً
والموجُ يمضغُ آمالي ويرميهـــا
إنزل قليلاً عن الأهدابِ .. يا رجلاً
ما زال يقتل أحلامي .. ويُحيـيهــا
كفاكَ .. تلعبُ دور العاشقين معي
وتنـتقي كلمـاتٍ .. لستَ تعنيهــا
كم اخترعتُ مكاتيباً .. سـترسلها
وأسعدتني ورودٌ .. سوفَ تُـهديهـا
وكم ذهبتُ لوعدٍ .. لا وجود لـهُ
وكم حلمتُ بأثوابٍ سـأشتريهـــا
وكم تمنيتُ لو للرقص تطلبُني ..
وحيرتني ذراعي .. أين أُلقيهــــا ؟
إرجع إلي .. فإن الأرض واقفةٌ
كأنما الأرض قرتْ منْ ثوانيهــــا ..
إرجع .. فبعدكَ لا عِقـْدٌ أُعلقُهُ
ولا لمسـتُ عطوري في أوانيهـــا ..
لمن جمالي ؟ لمن شالُ الحرير ؟
لمن؟ ضفائري منذُ أعوامٍ أُربيهـــا ؟
إرجع كما أنتَ صحواً كُنتَ أم مطراً
فما حياتي أنا .. إن لم تكُنْ فيهـــا ؟






أيظن؟



أَيَـظُـنُّ أنِّـي لُعبَـةٌ بيَدَيْـهِ ؟
أنـا لا أفَكِّـرُ بالرّجـوعِ إليـهِ

اليومَ عادَ .. كأنَّ شـيئاً لم يكُـنْ
وبراءةُ الأطـفالِ في عَـيْنيْهِ ...

ليقـولَ لي : إنِّي رفيقـةُ دربِـهِ
وبأنّني الحـبُّ الوحيـدُ لَدَيْـهِ..

حَمَلَ الزّهورَ إليَّ .. كيـفَ أرُدُّهُ
وصِبَايَ مرسـومٌ على شَـفَتَيْهِ ؟

ما عدْتُ أذكُرُ، والحرائقُ في دَمي
كيـفَ التجَـأْتُ أنا إلى زَنْدَيْـهِ

خبَّأتُ رأسـي عنـدَهُ ... وكأنّني
طفـلٌ أعـادوهُ إلـى أبَوَيْـهِ ..

حـتّى فسـاتيني التي أهملتُـها
فَرحَتْ بهِ .. رَقَصَتْ على قَدَمَيْهِ

سـامَحتُهُ.. وسـألتُ عن أخبارِهِ
وبكيـتُ سـاعاتٍ على كَتِفَيْـهِ

وبدونِ أن أدري تركتُ له يـدي
لتنامَ كالعصفـورِ بيـنَ يَدَيـْهِ ..

ونَسيتُ حقدي كُلَّهُ فـي لَحظَـةٍ
مَن قالَ إنّي قد حَقَـدْتُ عليهِ ؟

كَم قُلتُ إنّي غيـرُ عائـدَةٍ لـهُ
ورَجعتُ .. ما أحلى الرّجوعَ إليهِ





قصيدة أحبك جدا



أحبك جدا
واعرف ان الطريق الى المستحيل طويل
واعرف انك ست النساء
وليس لدي بديل
واعرف أن زمان الحبيب انتهى
ومات الكلام الجميل
لست النساء ماذا نقول..
احبك جدا..
احبك جدا وأعرف اني أعيش بمنفى
وأنت بمنفى..وبيني وبينك
ريح وبرق وغيم ورعد وثلج ونار.
واعرف أن الوصول اليك..اليك انتحار
ويسعدني..
أن امزق نفسي لأجلك أيتها الغالية
ولو..ولو خيروني لكررت حبك للمرة الثانية..
يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر
أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر
أحبك جدا واعرف أني أسافر في بحر عينيك دون يقين
وأترك عقلي ورأيي وأركض..أركض..خلف جنوني
أيا امرأة..تمسك القلب بين يديها
سألتك بالله ..لا تتركيني
لا تتركيني..
فما أكون أنا اذا لم تكوني
أحبك..
أحبك جدا ..وجدا وجدا وأرفض من نار حبك أن أستقيلا
وهل يستطيع المتيم بالحب أن يستقيلا..
وما همني..ان خرجت من الحب حيا
وما همني ان خرجت قتيلا





هذا هو نزار قباني


تحياتي للجميع



نور..

 

التوقيع

أحيان في عز الحزن وأحتدامه ,, يمرني طيفك ويملاني فرح ..

نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-26-2007, 04:02 PM   #2
آنا كارينين
( كاتبة )

الصورة الرمزية آنا كارينين

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 14

آنا كارينين غير متواجد حاليا

افتراضي


الغالية ...
نور

مجهود جميل...
لشاعر عشقنا العشق علي يده
كان ولازال نزار قباني هو العشق الأول ...
والأخير
كان ولازال ...
عشق طفلة فصبية ... فامرأة
نور...
حرف نزار هو القادر على دك كل الاسوار وكل الحصون في عالمنا متى ما حل .

تحياتي لك أيتها الصديقة
وتقبلي مني هذه القصيدة أهداء لكِ

[ أشهد أن لا امرأة إلا أنت .. ]


أشهد أن لا امرأة ..
أتقنت اللعبة إلا أنت ..
واحتملت حماقتي عشرة أعوام كما احتملت ..
واصطبرت على جنوني مثلما صبرت ..
وقلمت إضافري
ورتبت دفاتري
وأدخلتني روضة الأطفال ..
إلا أنت ..

2
أشهد أن لا امرأة ..
تشبهني كصورة زيتية
في الفكر والسلوك ، إلا أنت ..
والعقل والجنون .. إلا أنت
والملل السريع .. والتعلق السريع .. إلا أنت ..
أشهد أن لا امرأة ..
قد أخذت من اهتمامي نصف ما أخذت
واستعمرتني مثلما فعلت ..
وحررتني مثلنا فعلت ..

3
أشهد أن لا امرأة ..
تعاملت معي كطفل عمره شهران .. إلا أنت ..
وقدمت لي لبن العصفور ، والأزهار ، والألعاب .. إلا أنت ..
أشهد أن لا امرأة ..
كانت معي كريمة البحر ..
راقية كالشعر ..
ودللتني مثلما فعلت ..
أشهد أن لا امرأة ..
قد جعلت طفولتي تمتد للخمسين .. إلا أنت ..

4
أشهد أن لا امرأة ..
تقدر أن تقول إنهاء النساء .. إلا أنت ..
وإن في سرتها مركز هذا الكون
أشهد أن لا امرأة ..
تتبعها الأشجار عندما تسير إلا أنت ..
ويشرب الحمام من مياه جسمها الثلجي .. إلا أنت ..
وتأكل الخراف من جشيش إبطها الصيفي .. إلا أنت
أشهد أن لا امرأة ..
إختصرت بكلمتين قصة الأنوثه ..
وحرضت رجولتي علي .. إلا أنت ..

5
أشهد أن لا امرأة ..
توقف الزمان عند نهدها الأيمن .. إلا أنت ..
وقامت الثورات من سفوح نهديها الأيسر .. إلا أنت ..
أشهد أن لا امرأة ..
قد غيرت شرائع العالم إلا أنت ..
وغيرت خريطة الحلال والحرام ..
إلا أنت ..

6
أشهد أن لا امرأة ..
تجتاحني في لحظات العشق ، كالزلزال
تحرقني .. تغرقني ..
تشعلني .. تطفئني ..
تكسرني نصفين كالهلال ..
أشهد أن لا امرأة ..
تحتل نفسي أطول احتلال ..
وأجمل احتلال
تزرعني ..
ورداً دمشقياً .. ونعناعاً .. وبرتقال ..
يا امرأة ..
أترك تحت شعرها أسئلتي ..
ولم تجب يوماً على سؤال ..
يا امرأة ..
هي اللغات كلها ..
لكنها ..
تلمس بالذهن .. ولا تقال ..

7
أيتها البحرية العينين .. والشمعية اليدين .. والرائعة الحضور
أيتها البيضاء كالفضة .. والملساء كالبللور ..
أشهد أن لا امرأة ..
على محيط خصرها تجتمع العصور
وألف ألف كوكب يدور ..
أشهد أن لا امرأة .. غيرك يا حبيبتي
على ذراعيها تربى أول الذكور ..
وآخر الذكور ..

8
أيتها اللماحة ، الشفافة ، العادلة ، الجميله ..
أيتها الشهية ، البهية ، الدائمة الطفوله
أشهد أن لا امرأة ..
تحررت من حكم أهل الكهف .. إلا أنت ..
وكسرت أصنامهم .. وبددت أوهامهم ..
وأسقطت سلطة أهل الكهف .. إلا أنت ..
أشهد أن لا امرأة ..
إستقبلت بصدرها خناجر القبيله ..
واعتبرت حبي لها .. خلاصة الفضيله ..

9
أشهد أن لا امرأة ..
جاءت تماماً مثلما انتظرت ..
وجاء طول شعرها ، أطول مما شئت أو حلمت ..
وجاء شكل نهدها .. مطابقاً لكل ما خططت أو رسمت ..
أشهد أن لا امرأة ..
تخرج لي من سحب الدخان ، إن دخنت ..
تطيرت كالحمامة البيضاء في فكري ، إذا فكرت
يا امرأة كتبت عنها كتباً بحالها
لكنها .. برغم شعري كله ..
قد بقيت أجمل من جميع ما كتبت ..

10
أشهد أن لا امرأة ..
مارست الحب معي بمنتهى الحضاره ..
وأخرجتني من غبار العالم الثالث إلا أنت ..
أشهد أن لا امرأة ..
قبلك .. حلت عقدي
وثقفت لي جسدي ..
وحاورته مثلما تحاور القيثاره
أشهد أن لا امرأة ..
تمكنت أن ترفع الحب إلى مرتبة الصلاة ..
إلا أنت ..
إلا أنت ..
إلا أنت ..


نزار قباني



 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
anna Karenina

آنا كارينين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 03:51 AM   #3
مشعل الوسّامي
( شاعر )

الصورة الرمزية مشعل الوسّامي

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 13

مشعل الوسّامي غير متواجد حاليا

افتراضي


أحزان في الأندلس .....
نزار قباني


كتبتِ لي يا غاليه..
كتبتِ تسألينَ عن إسبانيه
عن طارقٍ، يفتحُ باسم الله دنيا ثانيه..
عن عقبة بن نافعٍ
يزرع شتلَ نخلةٍ..
في قلبِ كلِّ رابيه..
سألتِ عن أميةٍ..
سألتِ عن أميرها معاويه..
عن السرايا الزاهيه
تحملُ من دمشقَ.. في ركابِها
حضارةً وعافيه..
لم يبقَ في إسبانيه
منّا، ومن عصورنا الثمانيه
غيرُ الذي يبقى من الخمرِ،
بجوف الآنيه..
وأعينٍ كبيرةٍ.. كبيرةٍ
ما زال في سوادها ينامُ ليلُ الباديه..
لم يبقَ من قرطبةٍ
سوى دموعُ المئذناتِ الباكيه
سوى عبيرِ الورود، والنارنج والأضاليه..
لم يبق من ولاّدةٍ ومن حكايا حُبها..
قافيةٌ ولا بقايا قافيه..
لم يبقَ من غرناطةٍ
ومن بني الأحمر.. إلا ما يقول الراويه
وغيرُ "لا غالبَ إلا الله"
تلقاك في كلِّ زاويه..
لم يبقَ إلا قصرُهم
كامرأةٍ من الرخام عاريه..
تعيشُ –لا زالت- على
قصَّةِ حُبٍّ ماضيه..
مضت قرونٌ خمسةٌ
مذ رحلَ "الخليفةُ الصغيرُ" عن إسبانيه
ولم تزل أحقادنا الصغيره..
كما هيَه..
ولم تزل عقليةُ العشيره
في دمنا كما هيه
حوارُنا اليوميُّ بالخناجرِ..
أفكارُنا أشبهُ بالأظافرِ
مَضت قرونٌ خمسةٌ
ولا تزال لفظةُ العروبه..
كزهرةٍ حزينةٍ في آنيه..
كطفلةٍ جائعةٍ وعاريه
نصلبُها على جدارِ الحقدِ والكراهيه..
مَضت قرونٌ خمسةُ.. يا غاليه
كأننا.. نخرجُ هذا اليومَ من إسبانيه..

 

التوقيع

ديـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواني
http://www.movn.net/dawaween/poems.p...ion=view&id=19

مشعل الوسّامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 05:29 PM   #4
هذيان إمرأه
( كاتبة )

الصورة الرمزية هذيان إمرأه

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 0

هذيان إمرأه غير متواجد حاليا

افتراضي


ومن لايعرف نزار ؟؟ فهو غني عن التعريف وتناولت قصته في مسلسل 00

فاياليت تكون اختياركم لشخصيات اخرى لم يتم التطرق لها حتى نعم بالفائده00


اعجبتني قصيدة نزار قباني (احبني)
-------------
احبني كما انا
بلا مساحيق ولا طلاء
احبني بسيطه عفويه
كما تحب الزهر في الحقول والنجوم في السماء
فالحب ليس مسرحا نعرض فيه آخر الازياء
واغرب الازياء
لكنه الشمس التي تضيء في ارواحنا
والنبل والرقي والعطاء
فأبحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي
ان كنت حفا تعرف النساء
******

احبني
بكل ما لدي من صدق وطفوله
وكل ما احمل للانسان من مشاعر جميله
احبني غزاله هاربه من سلطة القبيله
احبني قصيده ما كتبت
وجنة على حدود الغيم مستحيله
احبني لذاتي وليس للكحل الذي يمطرمن العينين
وليس للورد الذي يلون الخدين
وليس للشمع الذي يذوب من اصابع اليدين
احبني تلميذه تعلمت مباديء الحب على يديك
وكم جميل معك الحوار
احبني انسانة من حقها ان تصنع القرار


******احبني
بوجهي الضاحك او بوجهي الحزين
في لحظة الهدوء او لحظة الجنون
في قلقي في غيرتي
في غضبي عليك في حنيني
احبني من اجل حبي وحده
لا للفراشات التي تطير من خزانتي
او للمناديل التي تفوح من حقيبتي
او للعصافير التي تنام في عيوني


*******احبني من اجل فكري وحده
لا لامتداد قامتي او لرنين ضحكتي
او شعري الطويل والقصير
او جسدي المغزول من ضوء ومن حرير
احبني شريكة في الرأي و التفكير
لا دمية من ورق
او حبة من عنب تؤكل في السرير

 

التوقيع

[/FONT][/SIZE][/SIZE][/B]

هذيان إمرأه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 06:01 PM   #5
نور
( كاتبة )

الصورة الرمزية نور

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 87

نور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


آنا كارينين


شاكره لك حبيبتي هذه المداخله الرائعه ,,


كوني معي دائما ,, وفي قلبي ,,



نور..

 

التوقيع

أحيان في عز الحزن وأحتدامه ,, يمرني طيفك ويملاني فرح ..

نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 06:02 PM   #6
نور
( كاتبة )

الصورة الرمزية نور

 







 

 مواضيع العضو
 
0 قتلوه !!
0 خوله!!
0 مساءات قاتمه !!
0 الف مبروك للبحرين

معدل تقييم المستوى: 87

نور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


أخي مشعل الوسامي ..


كل التقدير لك اخي الكريم


و



شكرا على هذه الاضافة الرائعه..




نور..

 

التوقيع

أحيان في عز الحزن وأحتدامه ,, يمرني طيفك ويملاني فرح ..

نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2007, 06:24 PM   #7
نور
( كاتبة )

الصورة الرمزية نور

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 87

نور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعةنور لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


هذيان امرأه ..


نعم انتي تعرفين نزار قباني وانا اعرفه


نعم انتي تابعتي المسلسل الذي يحكي قصة حياته ..


ولكن يا عزيزتي ليس معنى ذلك ان يكون الكل يعرفه ويقرأ عنه او يقرأ له !!


هناك الكثير من الاشخاص لا يعرفون شيئ عن حياة نزار قباني

ولا يحفظون له بيت واحد ..


ليس بالضروره ما تعرفينه انتي يعرفه غيرك !




انا تربيت على قصائد نزار قباني ,,


تعلمت الحب من قصائده ,,



اعشق قصائده ..



و قد فتحت هذا المتصفح لمتذوقي شعر نزار قباني ليضع كل منا قصيده من قصائد نزار التي تعجبه ,,


وها انا قد توصلت الى مرادي وكل من الاخوه الذين شاركوا في الرد على الموضوع لم يدخل خالي اليدين بل كل منهم وضع قصيده يحبها لنزار ..



انا هنا لأحكي عن حياة نزار لمن لا يعرفها ,,



انا هنا لمتذوقي الشعر الجميل .. ليستمتعوا معي بمتصفحي هذا ..



انا هنا لمحبي نزار ليشاركوني ابجديات الحب والعشق في حروف نزار,,



عزيزتي ..


لو لم يروق لك متصفحي هذا لما وضعتي هذه القصيده الرائعه لنزار..



واخيرا ..


لن افتح متصفح الا لشخصيه انا اعشقها و مقتنعه بها ..


عزيزتي لك مطلق الحريه في فتح متصفح عن الشخصيات التي في رأيك لا يعرفها الكثر لكي نتعرف عليها جميعا .. نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



تحياتي ..





نور

 

التوقيع

أحيان في عز الحزن وأحتدامه ,, يمرني طيفك ويملاني فرح ..


التعديل الأخير تم بواسطة نور ; 10-28-2007 الساعة 06:29 PM.

نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 11:12 AM   #8
غازي العلي
( شاعر وكاتب )

الصورة الرمزية غازي العلي

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 12

غازي العلي غير متواجد حاليا

افتراضي


شكرا نور

لنزار قباني....شعرٌ....سياسي...أكثر...جمالا
واكثر قوه....من شعره...الغزلي...!!


أتجولُ...في الوطن العربي
..........لاقرأ شعري للجمهور

فانا مقتنعٌ....منذ..بدأت
...بأن الاحرفَ...أسماكٌ....وبأن الماءَ
....................هو الجمهور...!!

لكن الضابط يوقفني
.....ويريدُ....جوازاً.....للعصفور
.....تحتاج....الكلمه....في وطني
...........................لجوازَ......مرور....!!!

أبقى...مرميٌّ.....ساعات
منتظراً.....(فـــَــرَمان) المأمور

عينيَّ....في اكياس الرمل
.....ودمعي في عينيَّ.......بحور

...تحتاج الكلمه...في وطني لجواز مرور...!!

----------------------------------------------
ياتونس الخضراء اني شاعرٌ
....أعلا...الهزيمةَ....تُشرب...الأنخابُ...!!

في...عصرِ....زيت....القاز...يطلبُ
.شاعر...ثوب...وترفلُ..بالحريرِ...قِحابُ..!!

----------------

عفوا فيروز ومعذرةً
...............أجراس العودةَ...لن تُقرع

خازوقُ...دُقَ....باسفلنا
....من..شرم..الشيخِ الى سعسع


حقا اني لا اعجبُ من شعوب
لايحرك ضمائرها....شعرائها
مثل نزار.....ومظفر النواب....واحمد مطر



لكِ تحياتي

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
g2f3m@hotmail.com

غازي العلي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلمى الحفار .. اديبة عالمية في حرير دمشقي ! د. منال عبدالرحمن أبعاد المكشف 10 04-05-2008 12:21 PM
شهريار هذا الزمان / نزار قباني .. المنتهى أبعاد العام 6 03-07-2008 04:36 PM
بين السيّاب وقباني /دعوة للحوار محمد الناصر أبعاد النقد 10 12-02-2006 07:04 PM


الساعة الآن 01:12 AM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.