صوت الكلمات - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
القهوة أكثر من مجرد شراب (الكاتـب : سيرين - آخر مشاركة : ضوء خافت - مشاركات : 34 - )           »          وفاة اخي سلمان حسن عايد الشمري (الكاتـب : عبدالله البطي - آخر مشاركة : ضوء خافت - مشاركات : 12 - )           »          مآرِب (الكاتـب : ضوء خافت - مشاركات : 6 - )           »          مُعْتَكَفْ .. (الكاتـب : نوف الناصر - مشاركات : 80 - )           »          مُتنفس .. شِعري ! (الكاتـب : سعيد الموسى - مشاركات : 796 - )           »          البستوني ♤ السباتي ♣ الديناري ♦ (الكاتـب : سيرين - مشاركات : 6 - )           »          رضوض الماء (الكاتـب : عبدالكريم العنزي - مشاركات : 50 - )           »          (( وَشْوَشَة .. وَسْوَسَة ..)) (الكاتـب : زايد الشليمي - مشاركات : 47 - )           »          ((قيد العنا قيد ...)) (الكاتـب : زايد الشليمي - مشاركات : 9 - )           »          ما كنت أنا سلمى ..! (الكاتـب : نوف الناصر - آخر مشاركة : سعيد الموسى - مشاركات : 5 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد الهدوء

أبعاد الهدوء اجْعَلْ مِنَ الْهُدُوْءِ إبْدَاعَاً

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-26-2009, 12:42 PM   #9
محمد مهاوش الظفيري
( قلم نابض )

افتراضي


إلى علي المسعودي







بى شغف هذه الأيام يحملني إلى قراءة الأعداد القديمة من المجلات الشعبية ... وبينما كنت كذلك وقعت يدي على عدد سابق لمجلة المختلف
بينما كنت أقلب صفحات هذه المجلة وقع ناظري على عنوان يحمل اسم الشاعر الأمير عبد الرحمن بن مساعد ، ومادمت هذه الأيام مهتماً بهذا الاسم ، ولدي دراسة تعلق بدرجة الوعي الثقافي والمعرفي والسياسي عند هذا الشاعر ، دفعني الفضول إلى قراءة الكلام المكتوب حول هذا الشاعر الأمير ، وكان بقلم الأستاذ الفاضل علي المسعودي .
أصبت بالغثيان وأنا أقرأ كلام المسعودي حول أمسية الشاعر . لا أريد أن أطيل ... وسأترك المسعودي أن يتكلم . يقول الأستاذ المسعودي : " يقال أن أبو تمام كان يصفق إذ يلقي عبد الرحمن بن مساعد قصيدته ، وكان أبو الطيب المتنبي يندمج في الرؤيا والرؤى ، بينما يفحص أبو فراس الحمداني صوت القصائد ، وكان طرفة بن العبد يشهر سيفه تفاعلاً إذ تشرع كلمات الشاعر جرأتها " إننا ليس لدينا أي نقاش أو جدال حول شاعرية الشاعر وتميزه الفريد ، فهو الفريد الذي كسر الحواجز النفسية والبيروقراطية بين الأمير والشارع ، وتعامل مع الجمهور كشاعر لا كأمير فهو إما أن يهبط إلى الشارع أو يرفع الشارع إليه جاعلاً من هموم الناس قضاياه التي تدور حولها غالبية قصائده ، ويكفيه فخراً أن شعره المتميز يشهد له لا الأقلام المرتزقة . والمضحك المبكي في نفس الوقت أن يخرج هذا الكلام من رجل محسوب على الصحافة ، فعبد الرحمن بن مساعد ليس بحاجة إلى كل هذا المديح حتى يمرر إلى الجمهور كما قفل الصحافة ، فمشواره الشعري وأسلوبه المتميز وخط سيره الفريد جعله يختلف كل الاختلاف عن كل شاعر أمير منذ عصر الشاعر والأمير والخليفة العباسي المعتز إلى يومنا هذا ، وبإمكان القارئ الكريم أن يلمس ذلك في " عجب عجاب " و " مرخاي " وكثير من قصائده الأخرى – ولدي كتابة حول هذا الشاعر نشرها الخوان في جريدتي الأنباء الكويتية والرياضية السعودية .
لم يقف الأستاذ على المسعودي عند هذا الحد ، إذ يقول في خاتمة كلامه " يقال أن المتنبي غادر مع الغادرين وقد تخلى عن بيته الشهير ليصبح حقاً مشاعاً لعبد الرحمن بن مساعد " .
وشاعر بحجم عبد الرحمن بن مساعد ليس بحاجة إلى " كرم " أو " هبات " الآخرين إذ تعطيه ما ليس به حق ، لأن لكل شاعر شخصيته الفردية المتميزة عن الآخرين ، كما أشار إلى ذلك المستشرق شارل جيمس ليال . فعبد الرحمن بن مساعد ليس بحاجة إلى مثل هذه الهرطقة الإعلامية ، فهو – وكل المبدعين – بحاجة إلى الوقوف عند ما يقولون ، ومحاولة فهمه للوصول إلى ما وراء ذلك .
يا أستاذي الكريم
الشاعر الأمير عبد الرحمن بن مساعد ، وكل إنسان في هذا العالم يفرح للمديح ، ويطرب لكلمات الإطراء لأنها تلامس شغاف القلوب وتدغدغ المشاعر ، لكن ليس بهذه الطريقة التي تصيب القراء بالغثيان ، وتشعر الجمهور بأن هذا الشخص أو ذاك مفروض عليه فرضاً خارجاً عن حدود المعقول .
فالحمد لله أننا عرفنا عبد الرحمن بن مساعد شاعراً قبل أن نعرف علي المسعودي كاتباً ، وجرينا وراءه في بساتين الشعر ورياضه قبل أن يطاردنا علي المسعودي بجحيم الصحافة .

وفي الختام
شيء جميل أن يكون الإنسان كاتباً مرموقاً ، ولكن الأجمل أن يكون متزناً ، فالاتزان مطلب ضروري لكل إنسان ، ولاسيما رجل بحجم الأستاذ علي المسعودي .





http://www.shathaaya.com/vb/showthre...D3%DA%E6%CF%ED

 

محمد مهاوش الظفيري غير متصل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:05 AM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.