فِي الآوِِنَة الأخِيرَة : - الصفحة 6 - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
جُمُوحُ العَاطِفة (الكاتـب : محمّد الوايلي - مشاركات : 1691 - )           »          مأوى الأحلام. (الكاتـب : آية الرفاعي - مشاركات : 106 - )           »          تجار القضية...! (الكاتـب : صلاح سعد - مشاركات : 4 - )           »          خذتي من وصوف القمر (الكاتـب : أحمد عبدالله المعمري - آخر مشاركة : سعيد الموسى - مشاركات : 2 - )           »          إنسكاب للخيال من ثغور الواقع (الكاتـب : نواف العطا - مشاركات : 0 - )           »          شطحات وأمل (الكاتـب : نواف العطا - مشاركات : 3434 - )           »          [ #مَعْرِضٌ وَ تَعْلِيْقٌ ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 8218 - )           »          فلسفة قلم .. بأقلامكم (الكاتـب : سيرين - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 3851 - )           »          اوراق مبعثرة!!! (الكاتـب : محمد علي الثوعي - مشاركات : 438 - )           »          [ فَضْفَضَة ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : زايد الشليمي - مشاركات : 75195 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد المقال

أبعاد المقال لِكُلّ مَقَالٍ مَقَامٌ وَ حِوَارْ .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2008, 11:54 AM   #41
خالد صالح الحربي

شاعر و كاتب

مؤسس

عضو مجلس الإدارة

الصورة الرمزية خالد صالح الحربي

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 51634

خالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعة

Post


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الشقصي مشاهدة المشاركة


\


أخي الكبير خالد: دعني معك نتنحى قليلاً عن طريق (المقال) ونفتح زاوية أخرى ليس مكانها ببعيد (عنه) أي عن مكان المقال. أذكر أنني صادفت شخصاً كان يتمنى الالتقاء يوماً بي، ليس لأنني أعجوبة الزمان أو أبولو الفكر في زمن تشويه الأبجدية، ولكنه ـ جزاه الله خيراً ـ كان متعجباً من أمرٍ ما، وكتب العهد في قرارة نفسه على ألا تزول غمامة التعجب تلك قبل أن يجمعه بي القدر.
اجتمعنا بالفعل، وجاءني مرتبكاً، وكأنّ لسانه قد تحول لمضمار انتصار التأتأة على شجاعة الكلام السائل!.. قلت له: هدئ من روعك يا بني آدم، أتراني جريراً أم الفرزدق وتخشى أن أهجوكـ نهاية هذا اللقاء؟!

مضى الوقت بيننا، واطمأنت نفسه، فقال لي باستغراب: يا أخي.. لم أنت لست مثلهم؟! قلت: ومن هم هؤلاء الذين خالفتهم في رأيك؟ قال: الشعراء!. قلت له: هل لي أن أفهم سرّ هذا التعب والجهد المضني الذي كلفك الوصول إليّ؟ وهل لك أن تفتح ما في صندوق صدرك من غزاة وغنائم ومعارك؟ هيا يا أخي فقد واشكت كبدي على الإنفجار!

ما أراده المسكين كان مضحكاً ومخجلاً في الوقت نفسه. تخيل يا خالد بأنه اعتاد الجلوس إلى جوار صديق له في مقهى الإنترنت، هو صديقه الشاعر والكاتب، الأديب، المدقق، المنظر، المفسر، المبهرج، والمهرج والمسيطر.. والمعروف عنه أنه الوحيد الذي لا شريك له في الإبداع داخل ذلك المنتدى، وقد كنت أنا أحد أعضاء المنتدى ذاته. يقول لي أخينا (عافاه الله) بأن صاحبه (الشاعر المشهور) كان مرتاحاً قبل اشتراكي، وما أن جئت يا جمال إلا وقرر أن يتصدى لكل مشاركاتك. تعجبت فعلاً، وقلت لأخينا في الله: ما معنى التصدي إليّ؟ هل كنت في صفوف الفتح جهة غرناطة دون أن أشعر؟! أم أنني كنت قد اشتركت في زراعة الألغام على أبواب الفلوجة؟! ما هذا الهراء..!

قال: لا هذي ولا ذيك، لقد كان مغتاضاً كونك تحظى بردود كثيرة حول نصوصك على الرغم من أنك لا تردّ إلا على قليل القليل من مشاركات الأعضاء، وما أغاضه منك أكثر أنك لا تعره أدنى اهتمام، فقرر وقتها التصدي إليك!

وجه الغرابة يا خالد يبدأ من هنا:
قال لي هذا المسكين: تخيل يا جمال، في كل يوم أذهب معه إلى مقهى الإنترنت، ونمتطي جهازاً من بعد الظهر حتى أبواب الفجر (كون الإثنان بلا وظائف، وصاحب المقهى جار الشاعر)!.. نحمل كتباً ومراجع ودواوين ودراسات ونظريات، ولم يكن هذا الحمل مشاعاً قبل اشتراكك أنت في المنتدى، لقد أجبرته على أن يفعل مثلك، وأن يتكئ على الفكر والمرجعية الصرفة كي يضمن الحصانة لرده عليك، ويفعل مثل ما تفعل أنت، لأنك (كما هو يعلم عنك ومتأكد منك) لا تضع رداً إلا وجاء متمخضاً عن اقتباساتك المباشرة من بين دفتي الكتب التي تضعها فوق طاولة الجهاز!!.. قلت: ومن قال لك بأنني (فاضي وما عندي شغله عشان أتحول لبعير أو قافلة بدو رحل شايله كل هالحموله)؟!! يا أخي جزاك الله خيراً على وصولك إليّ، وأنا أثمن مجيّك، وبإمكانك أن تمضي الآن (الله يستر عليك وعلى صاحبك).

أصر على البقاء والإكمال!! فقال لي: أقسم لك بأنه بفعل ذلك، ولا يمكن له الإتيان بجملة واحدة داخل ذلك المنتدى من غير هذه الأحمال من الكتب! قلت: وهل الكتب تلك مخصصة للمقهى وللرد على المشاركات، أم أنه يقرأها في ما بعد؟! فأقسم هذا الرجل (والعهدة على الراوي) بأن صديقه الشاعر لا يقرأ بتاتاً، إنما تلك الكتب ما هي إلا سلاحاً يشهره في وجه ردودي أو مشاركاتي!.. إلى هنا واعتقدت بأنني سأستعيد كبدي قبل لحظة الإنفجار، ولكن (صاحبنا المصون) لم يشأ إلا ويباغتني بسؤال: هل تفعل مثله يا جمال؟! أرحني فقط، فهذا ما جئت إليه تحديداً، وردّك وحده من يزيل عن رأسي هذه الغمة!

يا خالد: صاحبنا (المريض) ذاك ليس ببعيد عن أصحاب (المقال) المعنيين في هذا الموضوع، فهم كثرة بكثرة الكتب والمراجع، ومن السهل أن تفتح ـ على سبيل المثال ـ كتاباً اسمه (معجم الأفكار والأعلام) للمفكر الرائع هِتشِنسون، وتجني من سلاله الوفيرة ما يعجبك من مصطلحات ومعلومات كافية لكتابة مجلدٍ كامل من المقالات اليومية، مع وجود عامل رئيسٍ يجعلك أحد (رواد المقال).. ذلك أنك في وطنٍ عربي يقطنه ما نسبته 87% أو أكثر من البشر المخمور بالغناء والرقص والفضائيات وكتابة الشعر النبطي!

يا خالد.. إني أورد هذه القصة كـ مثالٍ على أن الشاعر، والشاعر النبطي على وجه التحديد ـ أياً كان كنهه وكانت طاقته الإبداعية ـ أصبح قادراً على كتابة المقال بحرفنة يشار إليها بالبنان (بل بالجسد كله)!..، وتمكن من أن يؤلف الرواية، ويترجم رينيه تشار الذي استعصت نصوصه على أعرق المترجمين في العالم. إنه الـ (حيص بيص) يا خالد، فلا تستغرب أن يكتب شاعر نصاً مسرفاً في السوريالية البديعة، ويجرك إلى معالم ميتافيزيقة وما وراء الميتافيزيقيا، وحين تأتي لتصفق له مبتهجاً بولادة شاعرٍ يرتكب التجريب الجاد، إلا وتنصدم به حين يرد عليك قائلاً:
(مشكور أخوي خالد، والله اني رقيت سنود بردك)!! في ذمتك يا خالد.. ما تموت غم من فرط هالبلا؟!

أذكر أنني قرأت قبل سنين من الآن جملة فلسفية لهيجل استحضرها المفكر والفيلسوف الألماني يورغن هابرماس في كتابه الرائع (المعرفة والمصلحة).. راجياً أن تكون هذه الجملة صالحة متماشية مع فكر هذا الموضوع النيّر الفارع للباسق خالد صالح الحربي، يقول هيجل:
"التعرف يتم تصوره كأداة. قبل أن يذهب الإنسان باتجاه الحقيقة عليه أن يتعرف على طبيعة ونوع أداته إنها فاعلة. وعلى المرء أن يرى فيما إذا كانت قادرة على إنجاز ما هو مطلوب منها، أي الإحاطة بالموضوع، والمسألة تبدو وكأن المرء يتجه صوب الحقيقة مسلحاً بالأسياخ والحصى".


نهايةً.. ليكن قلبك الكبير مسامحاً يا خالد، فقد عرجت على نقاط عمومية ولم أتدخل في ترقيمك وتجزيئك الواعي داخل الموضوع، بل وكتبت على عجالة من أمري ذلك أنني لم أعتد الكتابة نهاراً، بل أعجز في كثير من الأحيان عن النطق دون (عقب سيجارة).. فالوقت الآن يسبق أذان المغرب، ونحن في رمضان.

كل عام وأنت بألف خير أيها الحق الدامغ.. خالد صالح الحربي.



ملحوظة:

اكتشفت أنني أجيب على الجزئية رقم [2] لا شعورياً، مع أنني قد أكدت على عدم تداخلي الصرف مع حثيثات التجزئة داخل هذا الموضوع، والتي هي ثيمة الفكرة.. فهل يعني ذلك أنني كاذب ـ والعياذ بالله ـ يا خالد؟! وما مصير صيامي لهذا اليوم يا ترى؟!!
\




:
جمال الشقصي : صديقي ، أكتُبها هكذا وَ أفتَخِر .
أنت لم تبتعد بما كتبت / بل أحلت النقطة : [ 2 ] إلى [ نُقْطَة تفتيش ] صَارمة جِدّاً .
كنت أقرأ مُداخلتك وأقول : لو لم يكُنْ جمال لما كَتَب ما كَتَب ~ لكي لا يُتّهَم بأشياءٍ هو بريءٌ مِنها .
أقَلّها الإتهام بالغرور ، وأعظمها الكذب و مُحاولة لفت الإنتباه لا أكثر . ولكنّكَ جَمَال .
بِمِشرَطِه وأدواته الجراحيّة التي تحتاجُها هذه السّاحة .. كثيرة الأمراض وَ العِلَل .
أضِف لديك ياصديقي هذه النُّقَاط :
* ليست المواضيع الرئيسيّة وحدها التي تُسرَق / الرُّدود أيضاً !
* كاتبٌ يُقال بأنّهُ كبير جاء بموكِبٍ تقديساً لمكانته و مدى ثقافته ضُبِطَ معهُ كِتَاب أكاديمي واحد ،
يَضُم كُلّ مواضيعه ~ على فِكْرَة مؤلّف الكِتَاب ليسَ هوَ !!
* القاضي يخجل من قضيّةٍ كهذه القضيّة !
* والمُحَامي يتبرأ من المُحَامَاة !

***
الشَّطر [ وَخيرُ جليسٍ في الزّمانِ كِتابُ ] يقول : مِنّك لله يَا مُتَنَبّي .

***
الألقاب [ شَاعِر ، كَاتِب ، مُفَكّر ، .. . إلخ ]
تُوَزّع مجاناً وَ لا تُبَاع !

**
بَعد كُلّ هذا ،
تقديم الشُّكر لجَمَال الشقصي ،
[ خَطأ مطبَعي ] .

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خالد صالح الحربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2008, 12:19 PM   #42
خالد العتيبي
( كاتب )

الصورة الرمزية خالد العتيبي

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 16

خالد العتيبي غير متواجد حاليا

افتراضي


ياصديقي ..
العلة تكمن في الآونة!
الجميع يحاول أن يكون هو الرسول
المصحح الذي ينتشلنا من جاهليتنا ..

رأى في ( الآونة ) التي سبقته من يقوم بهذا الدور وهو على حق .. وعندما اتجه القطيع نحو الماء كان قد رسخ في عقل هذا المصحح أن القطيع دائماً على خطأ .. والصواب هو الإتجاه المعاكس ..

نحن قومٌ نعشق مفردة ( المرحلة ) أو ( الآونة ) ولكل جيلٍ أنبياءه ..

دمت كبيراً يافقري ..نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 


التعديل الأخير تم بواسطة خالد العتيبي ; 10-15-2008 الساعة 12:22 PM.

خالد العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2008, 11:40 PM   #43
خالد صالح الحربي

شاعر و كاتب

مؤسس

عضو مجلس الإدارة

الصورة الرمزية خالد صالح الحربي

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 51634

خالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعة

Post


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أكرم التلاوي مشاهدة المشاركة
(3)
أصبح شحذ السكينه على الدين والمعتقدات طريق يؤدي إلى الشهره والظهور , حتى وإن كان هذا الظهور فارغ فقط لمجرد الظهور .

(2)
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(1)

هذه ِ حقيقه واقعيه , ولا أنكر أني أنجرف أحيانا ً في كتابة مقال لدرجة أني لا أبقي ما يرد به القاريء سوى شكرا ً , ولا أدرك ذلك إلا حين أقرأ الردود نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تحياتي لك ولفكرك يا خالد



* جمال الشقصي

أضحك الله سنك ههههههههه , على قصة صاحب صاحبه التي كادت أن تقضي علي من الضحك وأنا أشرب العصير الذي شعرت أنه ُ سيخرج من أذني حين إختنقت , كثيره والله هذه ِ النماذج يا جمال , فكثيرا ً ما تقرأ نص شعري تجد فيه إسقاطات لشخصيات ولمعالم بارزه ومهمه , ولا تجد أي سبب حتى لو لم يكن وجيها لإسقاطه في النص , سوى أن الشاعر فاهم القصه غلط عن طريق العم قوقل ! نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


:
الأكرَم / أكْرَم ،
فَضَاُء الكِتَابَة والتَّحْلِيق وَاسِع فَلِمَاذَا يصنعون أقْفَاصَهُم بأيدِيهِم ؟!
لاَ وَ عِنْدَما تصطدِم بِهِم يَقُولُون نُرِيد حُرّيّتَنَا ! وَ كأنّ مَن يُعَارِضُهُم هوَ من قَيّدَهُم .
لا نَقُول إلاّ .. بئسَ السكّين والشُّهْرَة يا أكرَم ! ، إن كانَ هذا هدفُهُم .

***
أمّا بخصوص صَاحِب جَمَال ~ فَمَا أكثَر هذه العيّنَة والله . نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

***

ألف شُكر لجَيّتْك وَ لِعَوْدَتِك أيضاً .

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خالد صالح الحربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2008, 11:54 PM   #44
خالد صالح الحربي

شاعر و كاتب

مؤسس

عضو مجلس الإدارة

الصورة الرمزية خالد صالح الحربي

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 51634

خالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعة

Post


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الشقصي مشاهدة المشاركة



\


عزيزي أكرم التلاوي.. كل عام وأنت شاعر تجرّ الموت من تلابيبه، لتلقي به في روح قصيدة تنضح بالحياة ونضرة الأحلام.

:


والله يا أكرم، أخذ أصدقائي ـ حمد الخروصي، خميس المقيمي، فيصل العلوي ـ زمناً ليس بقصيرٍ حتى لقنونيَ دروس دخول المنتديات الأدبية، وعلموني كيف أضع طرف الإصبع فوق زر الحرف على لوحة الكيبورد، وأتمنى لو أنني كنت بلا أصابع حينها، بعد أن أدخلونيَ إلى ذلك المنتدى، وحدث ما حدث فيه من حروب ردة، وغزوات يفوق عددها ذلك الرقم المسجل في حرب البسوس بين كر وفر!

:


عموماً يا أكرم، هذه القصة (هيّنة) أمام ما لاقيته ذات يومٍ في المنتدى ذاته، فقد أرسل إليّ صاحب أحد المعرفات المستعارة برسالة خاصة يدعوني من خلالها بالرد على أحد نصوصه، مشيراً إلى أن هذا النص قد أثقل كاهل قلبه وكاد أن يؤدي بشرخٍ في عظام الجمجمة فوق دماغه، جراء الاشتغال والشطب والمحوِ والتدقيق والتمنيق.. وأضنته لحظة الكتابة تلك حتى أفرزت أخيراً عن ولادة نص هائلٍ (على حد تعبير الشاعر نفسه داخل الرسالة) مردفاً أنه لا يكتب النص إلا بعد جهدٍ جهيدٍ وعرق لا آخر له، ونشره لنصوصه بين فتراتٍ متباعدة هو دليل وتأكيد تام على صدق اجتهاده.


:

سألت أحد أصدقائي (المذكورين أعلاه) في كيفية البحث عن مشاركات الأعضاء حتى أتمكن من قراءة نتاج صاحب المعرف هذا، فوجدت (بعد أن علموني طريقة البحث) أن شاعرنا العملاق يؤرّخ (مشكوراً) مواعيد كتابة قصائده، واكتشفت بأنه قد كتب 4 نصوص خلال 4 أيام متتالية، ونشرها داخل المنتدى في نفس موعد كتابتها، فأي اشتغالٍ وتعبٍ هذا الذي يحدثني عنه؟ هذا إذا ما علمنا بأن كل نصوصه مهزوزة الوزن، ولا صورة شعرية تتضح معالمها داخل النص الواحد، بل إنك لن تجد جملة شعرية كاملة بامتداد نصوصه المنشورة هناك! ولكنه كان دونجوان المكان، بل و(كادوا) يطلقون عليه (المسيح الأخير) أسوة بالروائي العالمي نيكوس كازانتزاكيس لما ارتكبه من إبداعٍ مذهل في روايته الشهيرة (الإغواء الأخير للمسيح)..



في المقابل..

ما أن انتهت مسابقة أمير الشعراء في نسختها الأخيرة حتى شرفني أخي الكبير وأستاذي الدكتور علي بن تميم بزيارة في مكتبي الصغير، وجاء مبتهجاً يتراقص كعصفور طرِبٍ في أواخر آيار، فسألته: (عساها فرحه دايمه يا بو تميم) فأفرحنا معك أستاذي؟.. قال: تخيل يا جمال بأنني عاودت الكتابة بعد فترة نضوب تجاوزت سبع سنين!.. كتبتُ بع السبع العجاف يا جمال. وقع الخبر على قلبيَ كالمطر المحمّل بالزهرات، وقلت له اسمعني النص فأنا مشتاق لصوتك الشعري وربي. أجابني ضاحكاً: وهل تعتقد بأني كتبت نصاً؟!.. إنه بيت شعرٍ.. ونصف!!.. فأسمعني بيتين وبدأت ملامح البيت الثالث تنساب عن مخيلته وقريحته بعد وقت من التناقش فيما بيننا حول البيتين الأوليين.

:



مشكلتي يا أكرم تكمن في أنني (مثل أغلبكم) لا أرد إلا على نصٍ يستحق أن يسمى الروح، والروح هي الطائر اللاحم الجائع على الدوام كما يقول كزانتزاكيس في مقدمة روايته، تلك التي تتصارع مع الجسد القوي والمفعم بالمقاومة. فكيف لي أن أضع رداً على شاعرٍ يكتب ديواناً من الشعر خلال أسبوعٍ واحدٍ، ويبدأ الأسبوع التالي بكتابة روايةٍ قد ينجز فصولها قبل عطلة الجمعة؟!


/

اضْحك يا أكرم وأسرف في الضحك، فأنا لازلت أضحكـ مثلك كثيراً، مقابل اشتغالي الدائم على آلية إيجاد حلولٍ راسخة تنهي المشاكلة الهائلة بين الشهرة والإبداع، والتي تماهت في رأس الإعلام الشعبي على وجه التحديد.

\







\

الجميل.. خالد صالح الحربي

:

قرأت رسالتك البيضاء، وكتبت رداً يحاول التشبه بربيع روحكـ المزهرة، لكن خاصية سجنك بعيداً عن نداءاتنا الطويلة من مئذنة القلب نحو أبراج نزاهتك، حالت دون وصول النوارس إلى مرافئ التركواز.


/
:
لَعَلّ مِن حَسَنَات هَذا المُتصفّح أن جَعَلَك تُفَضفِضْ لَنَا ،
لِتَحْكِي بَعْض خَيْبَات شُعراء سَاحَتنا الشعبيّة !!
وَ صَدّقني لَو وَرّطَكَ الله بإدارة مُنْتَدى شعبي لـَ رأيت العَجَب العُجَاب !
لدرجة أنك سَتَخْجَل من حملِكَ لَقَب [ شَاعِر شعبي ] !

***
مليون وَرْدَة لَكَ يا جَمَال .

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خالد صالح الحربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2008, 12:11 AM   #45
خالد صالح الحربي

شاعر و كاتب

مؤسس

عضو مجلس الإدارة

الصورة الرمزية خالد صالح الحربي

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 51634

خالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعةخالد صالح الحربي لديها سمعة وراء السمعة

Post


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أكرم التلاوي مشاهدة المشاركة




الغالي جمال الشقصي

أراك تنهك نفسك كثيرا ً وتشغلها فيما لا طاقة لها به , ليس ضعفا ً منك ولكن هي هكذا ساحة الشعر وستبقى هكذا , وخاصه في هذا العالم الإفتراضي كما يسمونه أو الإفترائي كما أسميه , معضلتنا يا سيدي الكبرى هي في المجملات والمحسوبيات التي طغت على الشعر , حتى أني غدوت لا ألوم الكثير من المستشعرين في رؤيتهم لأنفسهم من أعلام الشعر جهلا ً منهم طبعا ً , فتجد الشخص يضع نصا ً ما ويبدأ الجميع في مدحه وتلميعه , حتى يظن نفسه أنه ُ أتى بما عجز عنه ُ الفرزدق , حتى يصل لمرحله يظن نفسه ُ فوق النقد , وخاصه إن كان هذا الشخص في بداية مشواره , وسأطرح لك مثالا ً خاصا ً بي , ( وسأتكلم بصراحه ) , لم أكن ممن يكتبون القصيده الشعبيه الخليجيه وليست هي لهجتي أصلا ً , كان لي بعض المحاولات الفصيحه والنثريه , وأعجبتني كثيرا ً القصيده الشعبيه لدرجة الإفتتان بها , وبدأت محاولات حينها في كتابة هذه ِ القصيده الجديده علي , ولا أخفيك أني وجدت تهليلا ً وتصفيقا ً لا يوصفان حتى انجرفت نحو الغرور جهلا ً مني طبعا ً , ولا أخفيك أني قضيت أكثر من عام وأنا أترنح مكاني ولم أخطو خطوه واحده نحو الأمام , لحين برز لي أحد الأخوه وبين لي الكثير من الأخطاء فيما كنت أكتبه , ولا أخفيك أني أصبحت منقسم لقسمين بين نقد شخص ومدح العشرات وتصفيقهم , وحينها بدأت أهتم أكثر وأكثر وأجنح لذاك الشخص في كل نص جديد وكان في كل مره يبين لي الأخطاء والجميع كانوا لا يزالون في تطبيلهم , حتى فقدت الثقه بما أكتب , وحينها بدأت أطرق كل باب أستطيع أن آخذ منه فائده , وبدأت ألحظ تحسني وكان ذاك الشخص ولا زال متابعا ً لي يساعدني في إظهار أخطائي , طبعا ً هذا الشخص هو الأخ والصديق الغالي ماجد الجهني الذي أخذ بيدي كثيرا ً وساعدني على أن أصحو , رغم أني لم أصبح ذاك الشخص الذي أود أن أكونه ولا زلت أرى أني أحتاج الكثير والكثير والكثير ولا زلت تلميذا في بداية الطريق إلا أني ألحظ تحسنا ً لدي رغم عدم رضاي عن نفسي في وضعي الحالي , والسؤال لو أني لا زلت اتلقى كل تلك المجاملات برحابة صدر وفرح ودون البحث عن أخطائي , لكنت الآن مكاني حيث تركتُني قبل ثلاثة سنوات ونصف ( عمر القصيده الشعبيه لدي ) , وأقول هنا إذا تم تنظيف الساحه من المجاملات ستكون حينها كما تريد وكما أريد يا جمال , فهل هذا وارد ؟



لك ودي يا جمال ومحبتي
وللغالي خالد الحربي كل الشكر على فتح المجال لهذا النقاش المفيد
تحياتي
:
رُبّمَا ~ نَكُون قَد خَرَجْنَا عَن كُلّ النِّقَاط [ 3 ، 2 ، 1 ] وَ لَكِن وَ بِصِدْق
مَا قرأتُهُ لكَ وَ لِجَمَال ~ يَفُوق كُلّ مَا كَتَبتُهُ فِي تِلْكَ النِّقَاط .
الحَدِيث مَعَكُمَا والله ذُو شُجُون فِعلاً .
_ كُلّ الشُّكر لَكُمَا _

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خالد صالح الحربي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:05 AM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.