~~ شاعر المليون .. والتصفيق الأعمى ~~ - الصفحة 3 - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
لَفَتات >> في آيات (الكاتـب : رشا عرابي - آخر مشاركة : سيرين - مشاركات : 987 - )           »          مجنون قريتنا .. (الكاتـب : عبدالعزيز المخلّفي - آخر مشاركة : خالد الداودي - مشاركات : 5 - )           »          قصيدة (الكاتـب : عبدالناصر السديري - آخر مشاركة : خالد الداودي - مشاركات : 10 - )           »          (لاتحزن إن الله معنا) لأن في كل محنة منحة. (الكاتـب : إبراهيم عبده آل معدّي - مشاركات : 0 - )           »          مأوى الأحلام. (الكاتـب : آية الرفاعي - مشاركات : 107 - )           »          !!.. غــُبـــــاااار قـُـــرآآآآني ..!! ( وإنِّـي لَـعَـلًى صـَبْـرٍ عـَظـِيــِمْ ).. (الكاتـب : خالد العلي - مشاركات : 23 - )           »          رسائل عطرها رماد .. (الكاتـب : سهيل العلي - مشاركات : 3 - )           »          أغنية منسية.. (الكاتـب : سهيل العلي - مشاركات : 11 - )           »          في المقهى .. ؟ (الكاتـب : سيرين - آخر مشاركة : همس الحنين - مشاركات : 4466 - )           »          سقيا الحنايا من كؤوس المحابر (الكاتـب : سيرين - مشاركات : 7443 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد المقال

أبعاد المقال لِكُلّ مَقَالٍ مَقَامٌ وَ حِوَارْ .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-2009, 07:06 PM   #17
عبدالله بن زنان
( السيل )

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله العويمر مشاهدة المشاركة
صديقي حمد


لاأدري لماذا هذا التفكير؟

اخرج البرنامج العديد من المبدعين!!!!!!



نعم سيخرج لأن الأمر ببساطه : مساااااااااااااااااااااااااااااااااااابقه شـــــــعـــــــــــــــريه



نحن لانعارض هذا البرنامج إلا بثلاث :

التصويت

آلية الاختيار المجهوله

اعتمادهم على التوزيع المناطقي والقبائلي -وهذا معروف سببه وهو الحصول على اكبر قدر من المال-













حمد


اي قناة الآن ستخرج مبدعين

وماعلى اي شخص يشعر بأنه يكتب شعرا ً إلا التوجه لأقرب قناة وسيظهر على الشاشه وبلا قيود

وان كنت تعرف احد يريد الظهور بقناة ليلقي قصيده اخبرني لأرسلك على شخص ٍ سيخدمه بهذه المسأله وهو حريص على اظهار الشباب للنورنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة











ودي
أخي عبدالله ..


شكرا لمرورك الثاني


تقبل التقدير ،،

 

التوقيع

أسامينا ..!
كتبناها بـ صباح أزرق ..
ولا ورَق ..!
من كفوف الشجر طارت أماني وابتعد عصفور ..!

alsailll@hotmail.com

عبدالله بن زنان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 07:20 PM   #18
عبدالله بن زنان
( السيل )

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم الشتوي مشاهدة المشاركة




الذي يعمل يخطئ والذي لا يتعلم من خطأه أيضا مخطئ، من الخطأ نتعلم الطريق الأجمل والأكمل لمعالم النجاح، إن المتأمل لمسابقة شاعر المليون يجدها بذرة جميلة ولكن للأسف لم تنم النمو الطبيعي لعدة عوامل قد نختلف ونتفق في أسبابها ومسببتها ولكن الأكيد أن هناك نقصا ما يجب أن يعالج لتستمر المسيرة ويسمو الشعر.. فالملاحظ أن هذه المسابقة لا تعتمد على رؤية نقدية متبعة وواضحة في تقييم النصوص المطروحة أمامها، مما يفقدها مصداقيتها ويشكك في عدالتها الذي بدوره لا يعطي الصورة الحقيقية والواقع الصادق للنص المطروح على مسامعهم، فتقييم اللجنة يقوم على أهواء شخصية، ونظرة ذاتية كل على حسب حالته النفسية في تلك اللحظة فمثلا (فالك البيرق، قصيدة جزلة، صح للسانك، إلا نبي شيله أو موال) هل نعتبر هذا تقييم لجهد شاعر متميز استطاع أن ينال الأفضلية مع 48 شاعرا هذا إن سلم من الكلمات البذيئة والسخرية الواضحة وكلمات التعالي والغرور ومن لم يقتنع يرجع للحلقات المسجلة سواء في التصفيات التمهيدية أو ما بعد الثمانية والأربعين، وهذا يتطلب قبل كل شيء إيجاد آلية نقدية للجنة، كذلك عملية حسب النقاط يجب أن تكون واضحة ومعلنة وفقا لتلك الأهداف المحددة والعناصر الشعرية المعروفة بحيث يأخذ كل عنصر حقه المعروف من النقاط وفقا لتلك العناصر المراد تطبيقها على النص مثل (الوزن وموسيقاه، القافية، المعاني، الألفاظ الصياغة، التشبيهات والاستعارات، الثقة بالنفس وحسن الأداء). فكل عنصر يحسب له عشر درجات مثلا ويكن هناك مقرر يعلن الدرجة النهائية مباشرة بعد تقييم كل عضو من اللجنة للنص، والسبب الآخر يتعلق بالجمهور حيث إن النسبة الأكبر من الدرجات الممنوحة للنص تقوم على أعلى نسبة تصويت من الجمهور فأعتبره عامل سلبي في نتيجة التصويت، فالجهور هنا يرسل الرسائل لاتباعهم الرغبة الذاتية وابتعادهم عن الصدق والموضوعية في عملية الترشيح، مما يؤدي إلى دخول عينات لا توجد لديها أي خلفية عن نتاج مرشحها ومستوى تميزه الشعري بل لأنه ابن عم أو حتى أحيانا لأنه (كفيلي)!؟ فإتاحة التصويت من قبل الجمهور دليل قاطع على أن القائمين على البرنامج يبحثون عن الكم لا عن الكيف، فهل نعتبر فوز هذا الشاعر أو ذاك بمثل هذه المسابقات يعكس مصداقية الإبداع والعطاء الشعري الذي أهله دون غيره للفوز بهذه الجائزة. كذلك آلية توزيع أسماء القبائل على حلقات بطريقة فاضحة وواضحة، مع العلم أن المتلقي أصبح أكثر وعيا لهذا التخبط ومنذ الوهلة الأولى، وهل الفاصل الذي يتخلله غناء صاخب ورقص ماجن أساس لنجاح البرنامج كما أن المنظم الرئيس لهذا الحفل يستطيع إيجاد بدائل أخرى غير استنزاف المشاعر والجيوب مثل النقل الحصري للمسابقة (مرئي ومقروء ومسموع)، وعن طريق بيع التذاكر، والمجلة المخصصة للبرنامج، والدعايات التجارية التي تتخلل البرنامج؟.. فقط إنها المتاجرة بالشعر وذبح المشاعر على الطرقة الخليجية.!!؟

وأستطيع أن ألخص ما سبق في أن العائق الوحيد في تقدم البرنامج عدم معيار للنقد والتقييم من قبل اللجنة، والتصويت غير المشروع من قبل رسائل sms.


http://www.al-jazirah.com/832127/tr8d.htm

الودق صاحب الفكر المتقد ... عبد الله بن زنان
حضورك حبور وتواجدك وعي ..
شكرا لك أيها الغالي العالي ..
تقديري .
الغالي العالي / إبراهيم الشتوي

وحضور مكلل بالفكر والوعي .. يزدان به هذا المتصفح .. فمرورك هنا اشتمل على عدة نقاط مفصلية في هذا البرنامج .. وجميعها رائعة .. وإن كنت أختلف معك في أن تحديد القيمة والمعيار لتقييم القصيدة أمر في غاية الصعوبة .. فوضع البنود العامة للمعيار مثلا قد يخدم تنسيق الجهود للتقييم ولكن عملية النظرة الذاتية للشعر ومقوماته داخل كل انسان حكم قد تختلف من شخص لآخر من خلال اختلاف القيمة التي يؤمن بها الحكم ..وبالتالي فإن تقييم كل معيار على حدة قد يختلف باختلاف القيمة ولن يكون له فائدة .. وأقرب الأمثلة ماحصل في الحلقة الأخيرة مع الشاعر العماني عامر الحوسني .. حينما قدم نص جميل ورائع وأتى الأخ تركي المريخي ليقول أن التكرار لكلمة ( هنا كانت ) أضر بالنص ولم يخدمه .. واتفق أخي بدر صفوق والدكتور غسان على أن التكرار أتى بشكل رائع ومفيد لتسلسل الصور الجزئية للنص .. وما أراه أنا وماتراه النظرة الشعرية الحديثة ان التكرار عندما يكون للتأكيد أو للتسلسل فلا يمثل أي مشكلة ولكن حين يكون تكرار للكمة داخل الصورة بدون خدمة أي أسلوب بلاغي آخر متضمن فإن الكرار عيب واضح .. وبالتالي الإختلاف في مفهوم المعيار يمثل عائق للجنة متباينة بشكل واضح وفاضح ..


إبراهيم ماقدمته في ردك السابق درس لأساليب النقد الحديث .. تحياتي لفكرك وحضورك المكلل بالفكر الرائع ..


تقبل محبتي ،،

 

التوقيع

أسامينا ..!
كتبناها بـ صباح أزرق ..
ولا ورَق ..!
من كفوف الشجر طارت أماني وابتعد عصفور ..!

alsailll@hotmail.com

عبدالله بن زنان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:56 PM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.