مدرس لأسبوع واحد .. !! - منتديات أبعاد أدبية
 
آخر المشاركات
كُلُ الحِكَآيَةِ ,’ (الكاتـب : هدب - آخر مشاركة : رشا عرابي - مشاركات : 1896 - )           »          على متنِ القوافي ..( مساجلة ) (الكاتـب : رشا عرابي - آخر مشاركة : شعور - مشاركات : 815 - )           »          [ حَمَامٌ زَاجِلْ ] (الكاتـب : العام - آخر مشاركة : سعيد موسى - مشاركات : 9879 - )           »          طيور أرجوانية (الكاتـب : حمد الجعيدي - مشاركات : 57 - )           »          العزاء والدعاء للشاعر الأبعادي الكبير الدكتور عبدالإله المالك (الكاتـب : رشا عرابي - آخر مشاركة : سعيد موسى - مشاركات : 17 - )           »          أنتـــــــم ... و الله أعلم (الكاتـب : ضوء خافت - آخر مشاركة : جنوبية - مشاركات : 83 - )           »          (( تمتَمَه )) (الكاتـب : أكرم التلاوي - مشاركات : 11 - )           »          {} أؤمِــــــنُ بـِــ ...... {} (الكاتـب : إبتسام محمد - مشاركات : 145 - )           »          [ معزوفة شتا|ت ] (الكاتـب : نورة القحطاني - مشاركات : 26 - )           »          حيث أنت يكون قلبي ❤ (الكاتـب : نورة القحطاني - مشاركات : 27 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد المقال

أبعاد المقال لِكُلّ مَقَالٍ مَقَامٌ وَ حِوَارْ .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-26-2017, 04:14 PM   #1
سيرين

(كاتبة)
مشرفة أبعاد المقال

الصورة الرمزية سيرين

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 7583

سيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام التميز ابعاد



افتراضي مدرس لأسبوع واحد .. !!


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لست أدري
لماذا يسمون الشحاذة عملا منحطاََ مع أنه عمل تجاري بكل معنى الكلمة
فإذا كان التاجر يبيعك أشياء تحتاج اليها في حياتك
فأن الشحاذ يبيعك أشياء تحتاج اليها في آخرتك ..
نعم فهو يضمن لك اذا أحسنت اليه مكانا في الجنة
والمعروف في الكتب الدينية أنها تحثنا علي التفكير بآخرتنا عن جد
فلسفة الشحاذة هذه جعلتني أفكر بأسلوب فني للاستفادة من الشحاذة بطريقة تجارية
لأنه في هذه الايام كل شيء أصبح بزنس أي تجارة
والان لنرجع قليلا الي الوراء
أي الي اسبوع فقط عندما أتصل بي صديق حميم كنت له زميلا له أيام الدراسة
وحط به الزمن الي ان استقر معلما في مدرسة ابتدائية
طبعا البعض سوف يعترض ويقول ان التعليم اشرف مهنة في العالم
حسب المثل القائل " من علمني حرفا كنت له عبدا "
لكن بنظري المعلم رجل مثالي اي انه عدو الفلوس
لان العلم بالكاد يكفي صاحبه لقمة العيش
" عفوا لهذه الفلسفة ولكنها ضرورية لفهم الموضوع "
اتصل بي صديقي المعلم
واخبرني انه ربح تذكرة سفر في مسابقة بأحدى الصحف وهو لايريد أن يضيعها
وطلب مني أن أحل مكانه في المدرسة هذا الاسبوع
في اليوم المحدد دخلت الصف قأستقبلني الطلاب بموجة من الصفير
ثم ما كدت أجلس علي الكرسي حتى كسرت أحدى ارجله فعلا الضحك
وحين ادير وجهي للسبورة تلقيت سيلا من الهرج والمرج
فعرفت أنني وقعت في مقلب مع حفنة عفاريت لم يتلقوا التربية الصحيحة من أسرهم
وانه من العبث ان يتقبلوني مدرسا لهم .. ففضلت المهادنة وقلت لهم :
أسمعوا .. أنا لست معلما ولست بقاص ناجح لأحكي لكم القصص
لكن عندي فكرة تعلمكم ربح العملة .. فتعالى الهتاف باسمي بإنتظار درس كسب العملة
فقلت لهم لا تنسوا عمولة المعلم وهي النصف بالنصف .. فقبلوا بسرعة
أكملت : اسمعوا ..
ان الناس تشفق علي الاطفال خصوصا اذا عرفوا كيف يبكون في الشارع
والآن تجربة بكاء جماعية
نصف الفصل بجح بالامتحان والنصف الاخر فشل
فجمعت النصف الناجح علي حدة وقلت لهم :
الان سوف تخرجون الي الشارع
وكل واحد يستلم زاوية وعندما تشاهدون إمرأة أو رجلا كبير بالسن
تجلسون علي الرصيف وتبكون بصوت مرتفع
وحين يسألوكم عن السبب ..
تقولوا أن والدتكم المريضة ارسلتكم الي الصيدلية لشراء دواء لها
ولكن الفلوس وقعت وضاعت وتخشون العودة الي البيت دون المال او الدواء
كانت حصيلة اول يوم لي 120 جنية هي نصف حصيلة الغلة
واليوم التالي قلت واليوم الثالث اقل
فأردت أن أراقب احدهم لأعرف السبب
فشاهدت من يعطية 20 جنيها وفي المساء لم يناولني سوى 5 جنيهات
وقد كان ممثلا ماهرا في الشحاذة
في مدة اسبوع تمكنت من جمع اكثر من 600 جنية من الطلاب
قبل عودة رفيقي من السفر واستلام فصله من جديد
ومنذ يومين كنت اسير في الشارع عندما صادفت ولدا يبكي
وحين سألته عن السبب قال لي نفس الحكاية
وعندما نهرته اجابني : كيف عرفت أنني امذب
ثم شرد بفكره هامسا لقد أنشات مدرسة في الشحاذة دون أن ادري
فعلا تفاحة معطوبة تفسد السلة كلها
ولكن الحمد لله لم أعد طالبا وليس عندي اولاد !!

26 \ 4 \ 2017

\..نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيرين متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2017, 06:08 PM   #2
فيصل خليل
( كاتب )

افتراضي


قصة حلوة

الفكرة ان انتشرت ،،، تعمقت في النفوس ولا تزول
مهما كانت المغريات لإزالتها إلا أنها تعود مع مرور الزمن

المهنة المثالية لا وجود لها هذه الأيام
فالكل يتكسب رغبة في تحسين الأحوال
حتى التلامذة أصبحوا يتكسبون على ظهر المعلم ويخفون ما يجنوه من مال

غرست بهم الفكرة البسيطة ،،، فطوروها لتعود بالنفع لهم
هكذا دأب الإنسان يحاول التحايل لما يفيده

كل الشكر لك سيرين على الموضوع

 

التوقيع

ابـتـسـم وإن طـال بـك الألـم
وإصـبـر رغـم شـدة الـوجـع

فيصل خليل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2017, 06:35 PM   #3
رشا عرابي

( شاعرة وكاتبة )
نائب إشراف عام

افتراضي


عجينة ليّنة هم يسهُل تشكيلها،
وتربة خصبة قابلة لإنبات كلّ زرع وإن كان فاسداً


معالجة الفكرة من زاوية موقف مُعاش
قد يولّد العُجُب إلا أنه يستحضر الحذر

رائعة سيرينة
دمتِ سخيّة الفكر بهيّة

 

التوقيع

بالشّعرِ أجدُلُ ماءَ عيني بـ البُكا
خيطٌ يَتوهُ، ولستُ أُدرِكُ أوّلَهْ!

في الشّعرِ أغسِلُني بِـ ماءٍ مالِحٍ
أقتاتُ حرفاً، ما سَمِعتُ تَوسُّلَهْ !!


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رشا عرابي متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2017, 08:28 AM   #4
نادية المرزوقي
( شاعرة وكاتبة )

افتراضي


عفاريت مش متربيين، نجحوا في أن يغلبوا الاستاذ في المكر و التحايل،
حلقات متصلة ببعضها البعض من بدء الفساد،
فكرة يانعة،
الا نستغرب عما نراه في الشارع من فساد، فخلفه فساد تربوي، ثم إداري و مهني قد يخفى علينا كثرة مصادره
فكرة صحيحة،
هنئت و بوركت أختي سيرين.

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و أسمى الأمل، الأمل بالله وحده لا شريك له،
و أزكى التفاؤل : الاستغفار
طوبى لمن ملأ صحيفته منه
(وما كان الله معذبهم و هم يستغفرون)


نادية المرزوقي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2017, 08:02 PM   #5
نادرة عبدالحي
مشرفة أبعاد النثر الأدبي

افتراضي


وأنا أقراءكِ يا سيرينة فعلا إبتسمت لإسلوب الفكاهة الممزوج بموضوع جدي جدا .

الحقيقة ان النواة او الخلاصة تُهمني ...ولكن يجذبني أسلوب الكاتب وطرحه للفكرة التي تجول في خاطره .

لأن اسلوب الكاتب يجعلني استخلص عدة قضايا وليس قضية واحدة .

التربية الفكرية التي نمدها بالجيل التكنلوجي .من إستهتار للأكبر سنا منهم و

وتسألتُ لِما نجح البعض في إختبار صديق المعلم ولِما فشل البعض ...؟؟

تسليط الضوء القوي على الثمار التي زرعتها او يزرعها الأهل او المدرسة او المُعلم ....؟

خليط كبير من الأسئلة تجتاحني يا سيرينه وإلى متى كما يُقال .

لأن العلم بالكاد يكفي صاحبه لقمة العيش . هذا الواقع الأليم أت من تقاعس الحكومات العربية

لِإعطاء الأهمية للمزانية الشحيحة التي تُمنح لوزارة التعليم ،

اقتباس:
لان العلم بالكاد يكفي صاحبه لقمة العيش
الموضوع هُنا يطرح عدة قضايا هامة إبتدا من تربية الأجيال إلى موضوع التسول الصناعي

إلى تقاعس الحكومات بحق المُعلم . إلى موضوع معنى القيم والمبادئ الغير مُعترف بها في التربية ،

 

التوقيع

بعقلي أُحطم الجليد من حولي
....
....
نادرة

نادرة عبدالحي متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2017, 06:25 PM   #6
سيرين

(كاتبة)
مشرفة أبعاد المقال

افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل خليل مشاهدة المشاركة
قصة حلوة

الفكرة ان انتشرت ،،، تعمقت في النفوس ولا تزول
مهما كانت المغريات لإزالتها إلا أنها تعود مع مرور الزمن

المهنة المثالية لا وجود لها هذه الأيام
فالكل يتكسب رغبة في تحسين الأحوال
حتى التلامذة أصبحوا يتكسبون على ظهر المعلم ويخفون ما يجنوه من مال

غرست بهم الفكرة البسيطة ،،، فطوروها لتعود بالنفع لهم
هكذا دأب الإنسان يحاول التحايل لما يفيده

كل الشكر لك سيرين على الموضوع

المهنة المثالية لا وجود لها هذه الأيام
المثالية ليست اداء العمل دون مقابل إلا من استطاع المقدرة
لكن المثالية في العمل خاصة تلك الآونة وبكل زمان هو الاتقان ومراعاة الضمير
واعطوا العامل اجره قبل ان يجف عرقه
وهذه هي الرؤية الصحيحة بعيداََ عن الشعارات الجوفاء والرنانة
حتى في الاسلام نذكر ان عمر بن الخطاب عليه السلام أوصى بما يكفي القاضي
فتلك المهن المهمة بحياة الامم من عدالة وتعليم
يجب ان ينظر لها بتلك النظرة
تعيين راتب للقاضي :
من الأمور التي لا يمكن لقاض أن ينهض بعمله دونها الراتب المنتظم
الذي يعينه وعياله على استمرار الحياة،
وأن النفقة عليه من بيت مال المسلمين تضمن استمرار مصلحته للأمة،
وتفرغه لعمله، إذ لو تعاطى القاضي عملًا آخر ليؤمن رزقه ورزق عياله
لما استطاع أن يقوم بواجب وظيفة القضاء،
فلا بد للقاضي إذن من التفرغ من الحاجة، وقد فرض عمر رواتب للقضاة
الذين فرغهم للعمل في ميدان القضاء،
شكرا تتلوك الود والتقدير اديبنا \ فيصل خليل
دامت اشراقتك نور وعطر


\..نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيرين متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2017, 10:01 PM   #7
سيرين

(كاتبة)
مشرفة أبعاد المقال

الصورة الرمزية سيرين

 







 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 7583

سيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعةسيرين لديها سمعة وراء السمعة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 1

وسام التميز ابعاد



افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشا عرابي مشاهدة المشاركة
عجينة ليّنة هم يسهُل تشكيلها،
وتربة خصبة قابلة لإنبات كلّ زرع وإن كان فاسداً


معالجة الفكرة من زاوية موقف مُعاش
قد يولّد العُجُب إلا أنه يستحضر الحذر

رائعة سيرينة
دمتِ سخيّة الفكر بهيّة
الاروع حضورك العاطر شاعرتي الرائعة / رشا
لا حرمت اشراقتك الراقية تتويجا للبوح بأوسمة الزهو
مودتي والياسمين

\..نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سيرين متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2017, 11:23 PM   #8
يوسف الأنصاري
( الناقد )

الصورة الرمزية يوسف الأنصاري

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 2682

يوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعةيوسف الأنصاري لديها سمعة وراء السمعة

افتراضي


قصة جميلة ..
فيها خليط من الدروس ..
كما يقال كوميديا سوداء ..
اختلط الضحك فيها بسخرية الحال من الواقع ..
شكرا لك يا سيرين ..

 

التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يوسف الأنصاري متصل الآن   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( نادي وطن ) مرضي البلوي أبعاد الشعر الشعبي 0 05-31-2013 09:00 PM
الفرق بين الدين الغيبي و الدين الاينشتايني سميراميس أبعاد المقال 21 06-30-2010 12:19 AM
الفرق بين المرجله والرجوله سلطان البعير أبعاد الشعر الشعبي 7 05-05-2010 07:52 PM


الساعة الآن 11:28 PM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.