ظِلالُ الفِكر - منتديات أبعاد أدبية
 
معرفات التواصل
آخر المشاركات
تسابيح حرف .. (الكاتـب : هاني هاشم - مشاركات : 282 - )           »          ( كان لا مكان ) (الكاتـب : ضوء خافت - مشاركات : 587 - )           »          [ فَضْفَضَة ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : ضياء شمس الأصيل - مشاركات : 75194 - )           »          تجار القضية...! (الكاتـب : صلاح سعد - آخر مشاركة : ضياء شمس الأصيل - مشاركات : 3 - )           »          لاَ مِسَاس ... ! (الكاتـب : جليله ماجد - مشاركات : 516 - )           »          ارتداد (الكاتـب : ماجد العيد - مشاركات : 327 - )           »          [ #مَعْرِضٌ وَ تَعْلِيْقٌ ] (الكاتـب : قايـد الحربي - آخر مشاركة : ماجد العيد - مشاركات : 8217 - )           »          هــايــكــو (الكاتـب : حسن زكريا اليوسف - آخر مشاركة : عبدالعزيز التويجري - مشاركات : 301 - )           »          تبـــاريــح : (الكاتـب : عبدالعزيز التويجري - مشاركات : 44 - )           »          أكتب اشواقك .. (الكاتـب : نوف مطير - آخر مشاركة : سيرين - مشاركات : 2 - )


العودة   منتديات أبعاد أدبية > المنتديات الأدبية > أبعاد الهدوء

أبعاد الهدوء اجْعَلْ مِنَ الْهُدُوْءِ إبْدَاعَاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2010, 06:59 PM   #1
عبد الله العُتَيِّق
( كاتب )

افتراضي ظِلالُ الفِكر




تحية إجلال لكل من يقرأ

راقت لي جملٌ سطرتها أناملُ تكتبُ نورَ العقل، و ترْقُم وحْيَ الفكر، بنورٍ ساطع، يشتملُ مساحات الرؤى المتألقة، أقف عندها متأملاً بُعداً جميلاً، أسلك في رؤيتها طرائق قِددا، فأجدني أدندنُ بكلماتٍ حولها، يحرُم في قانون الفكرِ أن تضيع كلمة، مهما كانت نازلة القيمة عند قائلها، فالكلام إذا خرجَ كان مِلك اليمين لكل من علم به.
هنا، و في أبعاد، أجد كُتاباً هم أندرُ من يكونون، جودةً في الفكر، أصالة في الذوق، جمالا في الأدب، عُمقاً في الفهم، تألقاً في الحرف، تسبيني أحرفٌ لهم، و تأخذ مني بعض الوقت، ارتأيت واجباً على نفسي لنفسي، و لهم أيضا، أن أقيِّدها مسطورةً هنا، لأبرهن بذلك أنهم ذوو أثارةٍ من علمٍ كانت إنارة لي في طريق نماٍ فكري، فأُشهدُ كلَّ قارئٍ أن من قيَّدتُ حرفه، و استظللتُ بظل فكره ذو سبقٍ بفضلٍ في معرفة مزيدة.
أرتبط بالكلمة التي تحملُ فكر، بل باللتي تمنحني تأملاً، فأستأذن أولئك الذين أخذت كلماتهم، و أعتذر إلى أولئك الذين لم أقيد لهم بعدُ، و كلٌ آتٍ في الطريقِ له أثرٌ، فامنحوني من فيض عقولكم شجراً أفيئُ إلى ظلِّ فكرها.
و دوموا بسعادة تغشى أرواحكم

 

التوقيع

twitter: ALOTAIG

عبد الله العُتَيِّق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2010, 07:11 PM   #2
عبد الله العُتَيِّق
( كاتب )

الصورة الرمزية عبد الله العُتَيِّق

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 17

عبد الله العُتَيِّق غير متواجد حاليا

افتراضي


الظِلال الـ [1]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قايـد الحربي مشاهدة المشاركة
:



- المسطرة : [ لا يمكنها الإنحناء ] ــــ ، لكنّ : [ خطوطها تتقاطع ] -

تماماً كلما كنت : [ أنت ] لا غيرك ، لن - و لا - يمكنك الانحناء ..
بل الممكن لك و الكامن فيك [ التغيير ] ،
و حتى في التغيير ستبقى شاهقاً / باسقا ..
لأنّ : خطوطك لم تنحنِ رغم تعارضها .

- - -



قايد ..
حينما يعرف الإنسان نفسَه، و يُدرك حقيقتها الجوهرية، و ميزتها السرية، سيُدرك حتما أنه على سَننٍ كمشطٍ، متساوٍ في كلِّ أجزائه، لأنه سيقفُ على أنه فردٌ متفرِّدٌ، لا شبيه له في شيءٍ، فما كان للخالقِ أن يخلقَ نُسخاً مكرورة، و إنما إن تكررت في شيءٍ في متفردة في أشياء. و سيقف أيضاً، على أنه ما يجب عليه أنه يكون تابعا لغيره، لأنه وقفَ أصالةً _قبلُ_ على أنه منفردٌ متفرد، و هذا سيجعله متميزا بما هو عليه، و لا يُمكنه ذلك إلا حين يكتشفُ ما لديه، و يؤمن بما نفسُه عليه، فيجد أنه على اكتفاءٍ تامٍّ بذاته، فيُقيم لما فيه من مواهب السماءِ قيمتها و قدرها، فيوظفها على وجهٍ أكمل.
هذا كله لا يكون لمن قلَّد غيره زمام نفسه، سواءً في فكره و عقله، أو في جسده و جسمه، أو في مشاعره و عاطفته، لأنه حينما يتقلَّده أحد فإنه سيكون تحت مظلته، وما كل مظلة تحمي و تقي. و يكون تابعاً و ملتزماً حيث حالُ المظلة، فإن كانت مخروقةً فستدخل عليه أشعة شمسٍ تُبدد بحرارتها جودة عقله، أو يتسرب من خلال شقِّها قطرات مطرٍ تُغرقُ رأيه في وحلِ اللا شيء. و لا يُمكنه أن يُبدي شيئا من تغييرٍ لنفسه، لأنه مرهون بأشد منها خطرا، و حينها سيكون خاسرا.
لا يمكن للإنسان أن يكون منتجا في حياته، و قائما بها على أحسن وجهٍ إلا حين يؤمن بأنه ليس إلا نفسه، فحينها يقينا سيقوم بما تريده نفسه، أما إذا ظن، مجرد ظنٍّ أنه غيره، فسيكون تابعاً حذو القُذةِ، و على غرزِ الإبر، حتى يولج نفسه في سَمِّ سًمِّ الحياةٍ، و لا يُحتفل بها إلا إذا مات، لأن الهامشَ طائش.
شكرا قايد..

 

التوقيع

twitter: ALOTAIG

عبد الله العُتَيِّق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2010, 12:43 AM   #3
عبد الله العُتَيِّق
( كاتب )

افتراضي


الضلال الـ [2]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة العرجان
المساحات الفارغة .. حيزٌ ملائمٌ لولادة السخافة ..!نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
http://www.ab33ad.com/vb/showpost.ph...&postcount=256


فاطمة ...
ليس شيءٌ في الوجودِ إلا لملءِ فراغٍ، و لا يملأ فراغاً إلا ممتلئٌ، و الفراغُ يُخالف الحكمة . الإنسان من ضمن هذا الوجود، و هو من أكمل الموجودات التي أوجدها الرب الحكيم، فهو مُوْجَدٌ من أجل أن يملأ فراغاً في الكون ليس إلا له فقط، و لا يُمكن أن ينوب أحد عنه، مهما كان هذا الأحد، لأن الكون موزَّعٌ على المخلوقاتِ كلها، فلكل منها نصيب فيه، لذا يأنس بعضٌ إلى أمكنة، و يشتاق إلى أزمنة، لأنه قد تولَّدت بينهما رابطةٌ ملأت الروح فيهما منهما.
عندما يعرف الإنسان حقيقة وظيفته في الوجود، و أن إيجاده ليس إلا ليكون أثراً بانياً في هذا الوجود، فإنه لن يتقبَّل شيئاً مما يُنحيه عن وظيفته و القيام بمهمته، بل سيكون مُدركا ببصيرته سيرَه و مواضع الخُطى ليسلم من الخطأ. لكنه عندما لا يُدرك سرَّ إيجاده فحتما سيكون تائها ضائعا، و من لم يُحدد مركزَ السهم سيرمي في كل الاتجاهات، فمن ليس له وُجهةٌ كلُّ الجهات وُجهتُه. والسُقيا من المملوء، و " كل إناءٍ بما فيه ينضح".
نلحظ في حياتنا كثيراً من التيه في شتى أمورنا، فلا نلوي على شيءٍ، ليس لعيبٍ في حقيقة ذواتنا، و إنما لأننا كنا فارغين حينها، متجردين من غاية تملأ حياتنا ساعتها، لذلك صرنا نتقبَّل كلَّ شيءٍ، الإسفنجةُ لا تقبلُ أيَّ شيءٍ إلا حين تكون فارغةً، كذلك القارورة، لكن حين تمتلآن فإنهما لن تقبلا شيئاً، لأن المليءَ لا يُزاد عليه و لا يُزاحم.
أولئك الذين تجردوا من كلِّ قيمة و غاية سامية ما عيبُهم إلا أنهم لم يمتلئوا بشيءٍ، فمُلئوا بما تمنحهم إياهم الأهواء و ألأحوال، على حدِّ قول الأول:
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى
فصادف قلباً خالياً فتمكنا
فالنفسُ، بل الإنسانُ كله، مملوءٌ بأسرعٍ شيءٍ إلى فراغه، و محكوم بتحكمه بفراغه، فالإنسان حقلٌ، أيَّ بذرٍ فيه سينبتُ يوماً.
شكرا فاطمة ..

 

التوقيع

twitter: ALOTAIG

عبد الله العُتَيِّق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2010, 03:43 PM   #4
عبد الله العُتَيِّق
( كاتب )

الصورة الرمزية عبد الله العُتَيِّق

 






 

 مواضيع العضو

معدل تقييم المستوى: 17

عبد الله العُتَيِّق غير متواجد حاليا

افتراضي


الظلال الـ [3]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاميرام
ما من حقيقةٍ ستطفو على سطح الماء ،
و ستبقى كل الإجتهادات كتلك الرسومات التي رسمناها على البحيرة ، ذات ريح و مطر
شاميرام ..
الحقائقُ جواهر، و الأعماقُ محالُّها، و لا تطفو و لن تطفو إلى سطحٍ قريبٍ إلى كلِّ أحد، فمن رامها ذهب إليها، فهي لا تأتي إلى أحد من الناس، إلا إذا تمكَّنَه الصدق، فستأتيه لأنه أقبل عليها بقلبه. حقائق الوجود كثيرة، و الأكثر منها لا زال غائباً، و من عرف الحقائق حجبها عمن لا يستحقها، كما ألفوا " المضنون به على غير أهله" بل " المضنون به على أهله" فما كل حقيقةٍ عُرضة لأن تكون مُشاعةً بين الأوساط. فالجواهرُ لا تكون إلا لأهلها. تلك الحقائقُ في أعماق الوجود، و من وراءِ الأسطر، و من خلف الفراغات، لن تبدُ لأحدٍ، و إن أتعبَ نفسَه من أجلها، حتى تعلمَ أنه يستحق أن يحملَ صورتها، و الصور لا تبقى، فالفرسُ تعرف خيَّالها، و كذلك الحقيقة أعرف.
حينما نقف على الحقائق سنقف عليها بما بلغناه من إدراكٍ معرفي، هذا الإدراك سيجعل الحقيقةَ صورةً في مخيَّلتنا، ندعمها بفكرنا و عقلنا ببراهين أُخَر، و تتكرر هذه الصورة بحسْبِ المُدركين للحقيقة، فهي لم تنتقل عن محلِّها و إنما المنتقلُ هو ما أدركناه منها. لهذا فالحقائق معطاءة متجددة باذلة، لا ينتهي كرمها، و لا يقف عطاؤها، لأنها ملكُ الخالقِ في الكونِ و الإنسان، و قديما قال مالك : " ما كان لله بقيَ ". و لكنَّ ما ليس لغيرِ الله فهو تابعٌ له، و ما غيرُ الخالقِ فانٍ فكان تمام قول مالك " وما كان لغير الله فنيَ ".
الحقائقُ تكون في العُمقِ لأنها لا تحبُّ الضجيج، و لا تهنأ في الصَّخَبِ، بل تأنسُ بالهدوءِ، و أهلها كذلك، فـ " الأماكن الأكثرُ عُمقاً أكثر هدوءاً " . فكلُّ مُدركٍ للحقائقِ فيه منها، فهي تصبغه بسلوكها، ليكون من ملوكها. فالمعارفُ تعريفٌ و تسليك.
ادَّعى الكثير بأنهم أدركوا الحقائق، و أنهم عرفوا الأسرار، و لكنّهم لم يُدركوا أن دعواهم تحت مجهرِ الكون، و أن الحقائقَ تأتي بالامتحانات التي تكشفُ صِدق الدعوى من كذبها، و حين الامتحان تبين المكارم من أضدادها، فمن ادَّعى معرفةً لم يقُم بها على سُنةِ المعارفِ أخْزَتْه و فضحته، و كثيرون اليومَ ضحايا ذلك، فمن ظنَّ أنه يُدرك الأسرارَ بدون السِرارِ فهو مغترٌ مفترٌّ عن سُنة الحياة، فلا يُدرك العميق إلا بإعماقٍ، و الغوصُ في تنقيبٍ عن الحقائقِ مُؤْتٍ الغائصَ شيئاً، بعضاً و ليسَ كُلاً. فمهما بلغ الإنسان من قوةٍ، ومهما اعتلى على ربوة معرفةٍ لن يحصُلَ إلا على نزرٍ يسيرٍ، و ما خفيَ عنه لا يحتويه محيطٌ عُبابٌ. و لا يُدركه عقلٌ إنساني، و بتكاتفِ العقولِ يتكوَّنُ شيءٌ مما يقيمُ أَوَدَ الحياةِ. و القليلُ كفيلٌ بتحقيق الكثير، فكيف لو كان الكثيرُ مُدركا؟!. لأجل هذا كانت الحقائقُ سراً، و إن ظهرتْ كانت في بُعْدٍ، لا تكون إلآ لمن أرادها و سعى جُهده إليها، و لا تُنال بالأماني، فما من شيءٍ نفيسٍ إلا مُنالٌ على جسور الكسور، و صَبِرِ الصَبْرِ.
كل شيءٍ حقيقة، و لكلِّ حقيقةٍ قاعٌ عميقٌ، و لكلِّ عُمقٍ غوَّاصٌ، فمن تأهلَ استأهلَ، و من بلغَ نبغ، و أما الآخرون فليسوا بشيءٍ في مهيعِ الحقيقةِ.
الكلامُ كثيرٌ، و الكِنانةُ فارغة، و البضاعة مُزجاة، و حسبي أنني أحيط العُنقَ بقلادة و المِعصم بِسِوار.
شكرا شاميرام..

 

التوقيع

twitter: ALOTAIG

عبد الله العُتَيِّق غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:29 AM

الآراء المنشورة في هذا المنتدى لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.